المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاولين والتالين

النبهاني
11/07/2015, 09:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي مشرفي واعضاء مكشات الحبيب
الله يسعد اوقاتكم بالمسرات
الاولين والتالين جيلين اباء وابناء وأخوه والسجال بينهم تحت مضلة الود والاحترام والطرفه والمزوح والبعد عن الرسميات واحترام الحدود والخطوط الحمراء ، والسجال هذا كلن يثني على جيله مع التبرير والهدف منه اظهار السلبيات التي تسيء لنا ولمجتمعنا والمحاوله لإجتثاث هذه السلبيات بطريقه سهله وبنفس الوقت ممتعه وايجابيه .
باختصار الموضوع هو ( سجال بين فريقين ) كلن يثني على جيله مع التبرير مثل ما ذكرنا
وانا واعوذ بالله من كلمة انا من الفريق الاول الاولين ، والاولين طبعا مخضرمين
وسأبدأ ولتكن البدايه مثال حتى يتضح الموضوع
الواحد منا كان يعتمد على نفسه باشياء كثيره من صغره مثل شراء السياره والتفكير بالزواج والعمل على الاستقرار
وفي هذا حرص على العمر والوقت .
بانتظاركم علما بانه مفتوح التسجيل بكلا الفريقين بكل الفئات العمريه بمعنى حريه في اختيار أي فريق .

ابومشعل3
12/07/2015, 12:55 AM
انا معك من الجيل القديم اعتمدنا علي انفسنا واسسنا اسرة واصبحنا .اجداد . وزرعت في اولادي حب الماضي والترابط الاسري وللة الحمد والجيل الجديد معتمد علي اشياء لم تكن في ماضينا ولم تكن موجودة . تحياتي

النبهاني
12/07/2015, 08:24 PM
هلا ابو مشعل وحياك ربي
كفو اخوي بس لايحسبوننا نتهمهم بالعكس كل له عيوبه ونبي منهم يبرزون لنا عيوبنا ونبرز لهم عيوبهم
وبالتالي نبحث عن المعالجه
لكن ما شوف احد من الخصم بين:D:lr

ابومشعل3
12/07/2015, 10:11 PM
اخي الكريم لن تجد فينا وللة الحمد عيوب الا اشيا ء لاتذكراما الجيل الجديد فحدث واكثر منها لانها موجودة ونلمسها حتي في الاقارب من ناحية التربية اهم شي التربية .. قال الشاعر في اخر القصيدة .وينشأ ناشيء الفتيان منا ,علي ماكان عوده ابوه ............ لو اطيل بالكتابة لن يكونو مثلنا . تحياتي .........لي عودة

النبهاني
13/07/2015, 01:01 AM
هلا بخوي العزيز ابومشعل دوم
ياحبي لك وانا معك بكل اللي تقوله بس لا تكون قاسي ولاتحيز لفريقنا بالقوه
ولا تنسى ان كل واحد له عيوب مهما تعدد
وبعد لاتنسى ترا منهم من استغل العلم والتطور والسبل التي تهيئت لهم ولم تكن متهيئه لنا
واشياء كثيره ماكانت موجوده استغله ونجح نجاح باهر
واقول بعد مدري لو كنا من الجيل التالي يمكن غلبتنا الرفاهيه وغيره

ابومشعل3
13/07/2015, 10:04 PM
وبعد لاتنسى ترا منهم من استغل العلم والتطور والسبل التي تهيئت لهم ولم تكن متهيئه لنا....انت قلتها والظاهر مافية الا انت ونا نعلق علي الموضوع ...........وين الباقين صحيح اني قاسي شوي في الموضوع لان هو الواقع الذي نعيشية عاشو زمن الترف والمعيشة السهلة . تحياتي ... لي عودة

النبهاني
14/07/2015, 08:09 PM
ابو مشعل لاتعليق لدي
ولكن الذي اقدر اقوله حنا الفائزين:good2::D
لانني اعتبرت الفريق الاخر منسحب ( :burnout2: )

ابومشعل3
14/07/2015, 11:27 PM
اخي الكريم لازلنا في الانتظار ..ليخبرونا بما لديهم وسنحاجهم بالدليل ......تحياتي لي عودة

خيال الغلبا
15/07/2015, 02:53 AM
ننتظر تعليق العمده ابوفراس ...

عابر الجوف
16/07/2015, 10:21 PM
حياك الله النبهاني

هذا ردي على جيلكم وجيلنا

بس لاتزعلون علي

انا من الجيل الجديد وعمري عشرين وعليها شوي انا اشوف ان جيلكم جيل قاسي ومعانات

مع الجوع والفقر وقلة الحيله لديكم منكم من تعلم القراءه ومنكم الامي

تتعبون انفسكم على لاشي يروح يومكم تعب ومكده دون الحصول على نتيجة تذكر

يعيش الواحد منكم خمسين عام وهو لم يسافر عن ديرته

اما جيلنا جيل السرعه تطلب هنمبرقر وانت بالبيت يجيك برسم الخدمه كذلك البقاله يوصل اغراضك وانت ممدد رجليك نطلب حاجه من امريكا تاصلك وانت في فراشك لاجهد ولاتعب كلها نغزت زر بالكميوتر

اما انتم يالجيل القديم شهبان لهبان رجولكم كلها شطوب الشطب من كبره تولد فيه العقرب عاد تراي مدري هي تلد ولا تبيض ماعمري شفتها على الطبيعه وبراطمكم سود من الكد والتعب الواحد لافتح افمه تقول بطن كنداسه دينا ديزل

اما حياتنا كلها ترف ناكل ونشرب والموسيقى ترم انغامها في مسامعنا حتى التتن يجينا في علب

محكومه وزقاير ملفوفه ماعليك سوى دعسها بين الشفاة واشعلها

وانتم عظم سبيل ماخوذمن ساق خروف بربري ليته بعد نجدي يطلع مع الدخان ريحة شلوطه

ومع ذلك تستانسون عليه

وبعدين حنا لابغينا نتزوج نشوف الحرمه قبل الخطبه وقصر افراح وكوشه ودبلة خطوبه وبوفيه مفتوح وهز ياوسط

وانتم تدخلون على الحرمه ماتشوف ولا ايدينها الابعد ثلاثة ايام يمكن تشوف اصبعها الصغير متلفلفه بعبات وقاعد في زاوية البيت تقل عود نسور كسير ماتحرك من مكانه

ولاتبينت لك ولاها مدبرة مقفيه ماتدري وجهه من قفاه لامكياج ولا يحزنون ماغير ماشطه شعرها بورد وحنا لاشفت شعرها تقول هدب اثل لاهو اسود ولا اشقر

شفت كيف الفرق بين جيلنا وجيلكم

ارجو ماكون طولت عليكم بالرد بس حبيت اوضح لكم يالجيل العتيق

النبهاني
17/07/2015, 02:32 AM
ياهلا والله ومرحبا ببو عويد
كلامك كله صح و واقع خاصة العرس خذوه فغلوه
لكن تذكر بتشديد الذال ان نظرتنا ثاقبه لانها تاصل الجوهر في كل الاحوال
ودي اطول بالرد على ردك اللي يوسع الخاطر ياللي من مواليد دله
مع الشكر الجزيل لمشاركتك التي حققت من ضمن ماحققت الدعابه
وينك يابو مشعل متاكد ان هالرد تدوره بتريك

ابومشعل3
18/07/2015, 12:27 AM
اخوي النبهاني .انا دخلت المنتدي وبسرعة طلعت ومسافر اليوم ان شاء اللة واقسم باللة بانني توقت ماقلتة . ابوعويد لين جيت من السفر نتفاهم .. تحياتي ,10 ايام

راعي العجراء
18/07/2015, 02:25 PM
هلا وغلا يابو جارالله عيدك مبارك

بالصراحه موضوع شييق جدا واحبيت اشارك معكم بهذا الموضوع

حيث اني من جيل حار جاف شتاء بارد دافي صيفا حالة الموج تدفق هواء ساخن بارتفاع مترين عن سطح البحر مغتدل الرطوبه ( تصدق عاد) اني مادريت ان للبحر سطح الا الحين وانا ماشفت فيه ولاغرفه وشلون يجي مدري

انا يابو جارالله لاحق على الجيلين

جيل الدنانه وجيل التتكنلوجيا اذا كان هذا مسماها صحيح حسب نطقي ومع ذلك انا افضل الدنانه على الوتساب حيث انها ادات ملهيه ورياضيه اما العاب الكمبيوتر ياخوي مافيه أي نوع من الرياضه ماغير الواحد يبني شحوم من الجلوس لساعات طويله البزر لاشفته تقول مثيله ضب معمر 500 سنه بهالجحر كل سنه يجدد جحره

اما بخصوص الزواج فالزواج من اول شختك بختك تشوفه امك وانت اللي تبي تعرس عليه

ولا سالت امك عنها هي زينه قالت راعية بيت تطبخ وتنفخ كني ابفتح مطعم

وتقول امك بعد تراها حرمة نشيطه يمه انا ابيها تطلع ابلك ورمل انا ابي وحده جميله فيها انوثه

اشعر انها زينه قالت وش تبي بالمايعه وع اتركه عنك ثم اذا دخلت عليها اذاهي زينه وبمواصفات امك مع الشغل والنفاذ فرحت فرح شديد اجتمع العسل مع الدبس

جنة (؟ )ثغب وثيل

والبعض اذا دخل وشاف زوجته قال بسم الله الله يقاصرنا ويقاصرهم بالاحسان بس الواحد يصبر ويحتسب الاجر ويعيش حياته اذا دخل قال باسم الله واذا طلع قال باسم الله ومايشوف شر

والجيل التالي يشوف زوجته بكامل المساحيق وادوت الزينه ويقول بس هذا جميله بالحيل وهي كلها معجون وسمكره لو تاكل مطب طاح كسرة معجون يعني غش بغش لاو التكلفه لاتقل عن مئة الف ريال وش تخلي وش ترقع وهو عليه ديون يقعد خمس اسنين وهو يسدد اقساط الدتسنين اللي شراهم لجل العرس ويقعد سنه حتى يتعود عليه ومع هذا يفطر من المطعم ويتغداء من المطعم وثيابك تغسلها عند الغسال وياحيلة الله مالك الاالصبر

واليامنها حملت وجابت ولد ردت بك ولا قلت شي قالت الله يخليلي وليدي انتم يارجال مالكم خاتمه طيب اصبري شوي لما يكبر وليدك ويشتغل انا ابكد عليك 25 سنه لم يكبر وليدك

اما حريم اول حلاه يجي تالي عزالله انهن يصونن الرجال لم تصير رجليه تقل سير مكينة بلاكستون منقطع ومع ذلك تتحول الى العطف والحنان وتهتم فيه اكثر واكثر وتقول ابونا هو راس مالنا الله لايخلينا منه

الله يرحمنا برحمته

اشكرك من جديد يابو جارالله على الموضوع والله يحفظك

مع السلامه

اخوك الصغير

ابو جلمبو

مريقب العيفار
19/07/2015, 01:18 PM
عندي احساس ان عابر الجوف شايب

اما تعليقي على الموضوع

فالموضوع موضوع ازلي

منذ القدم والاباء يرون جيلهم افضل من الابناء

وتستمر السلسلة

راعي العجراء
19/07/2015, 03:32 PM
ياهلا والله ومرحبا ببو عويد
كلامك كله صح و واقع خاصة العرس خذوه فغلوه
لكن تذكر بتشديد الذال ان نظرتنا ثاقبه لانها تاصل الجوهر في كل الاحوال
ودي اطول بالرد على ردك اللي يوسع الخاطر ياللي من مواليد دله
مع الشكر الجزيل لمشاركتك التي حققت من ضمن ماحققت الدعابه
وينك يابو مشعل متاكد ان هالرد تدوره بتريك

ابسألك يابوجارالله وشلون نظرتكم ثاقبه يعني تشوفون ماوراء البحار

قصدي

ماورا العباة

الا تدربون الدميجه وعلى اللي تصير عليه تصير

عاد هي دربات للدميجه مايرده الا مضرب نجم هيت بطريق الخرج

اهم شي تعرسون

ويمكن تطلع زينه ويمكن تطلع راعية طبخ ونفخ

الله يستر عليهن بنات الاجواد

عزالله ان حريم اول هن الحريم لو وجهه تقل استبنة قطار

ربن اجيال واجيال

الله يغفر لهن ويرحمهن الاحياء منهن والاموات

ابومشعل3
27/07/2015, 11:32 PM
السلام عليكم .. اخي عابر الجوف ( ابوعويد) الا ليت الزمان يعود يومأ فاخبرة بما فعل المشيب .انتم جيل الرفاهية وجيل الاكلات السريعة وجيل الاكترونيات وجيل جب ود وخذ وعطة جيل يعتمد علي الاخرين حتي السلام والمعايدة والموعيد وكثير منها ( بالجوال ) جيلكم الواحد مايشوف اخوة والا عمة ولا اقاربة الا في المناسبات ولا يعرفون بعضهم جيل المكيفات جيل الرفاهية بكل معنها .... اما انا فحدث ولاحرج جيل الزير والسمور وبيوت الطين والمفاتيح الخشبية والزل والمراكي ابو طير اما الاكل ياسلام جريش . قرصان . مرقوق . رز ابوبنت .حنيني . محلا . مراصيع .مرقة . خبز عايدي .سمن . .........اما الحارة التي تسكن بها جيران يخاف الواحد علي جارة ويلبي طلبات اهل بيتة .نعم نحن جيل اللهابة والشهابة والفكس والوازلين والكريمزان والحلتيت والمرة والصبر جيل لايعرف الصحية عالج في بيتك جيل الخشونة جيل سم وامر وش تبي .....................لي عودة تحياتي ............بدون زعل كل مافي الموضوع الاولين والتالين

النبهاني
02/08/2015, 06:38 AM
عندي احساس ان عابر الجوف شايب

اما تعليقي على الموضوع

فالموضوع موضوع ازلي

منذ القدم والاباء يرون جيلهم افضل من الابناء

وتستمر السلسلة

هلا وغلا باخي مريقب العيفار
اشكرك كل الشكر باطلاعك على الموذوع ومشاركنك
بس ليت تسمحلي بالتعليق على مشاركتك واقول لست معك بان الموضوع ازلي
فجيلنا والجيل الذي يليه يختلفون عن الاجيال كله من آدم وجاي واسالنا حنا يالمخضرمين
اللي عشنا واقع هؤلاء وهؤلاء لانه يوجد فرق بينهما كبير وغريب لم يحدث من قبل وشكرا

ذيب الفقارة
02/08/2015, 09:21 AM
ههههههههههههههههه

قال مخضرمين

مافيه يا شباب ياشايب

تهرب واضح من الطرفين

نص كذا ونص كذا ما يصير

حددوا نقطة تفصل بين الشباب والشياب

لأنكم حيرتونا هل نحن شباب أم شياب

ولنا عودة باذن الله

تحياتي

النبهاني
02/08/2015, 08:18 PM
ياهلا والله بمشرفنا الغالي
لا وانشهد يابو عدنان عز الله انه مفارقنا الشباب
وانا منول معترف اني من الاولين غصب لانه اذا جيت للصدق يالذيب حنا من المغربلين
لا حنا يم ذولا ولا يم ذولاك
واذا جيت تصنفنا مانصلح للتالين ابد ابد
لذلك مع الاولين وماندري عنهم يرضون والا لا
المزح ما استغني عنه

خشكاري
03/08/2015, 10:06 AM
أنا عندي ملاحظة دايم أشوفها على جيل الأولين الشيبان في المسجد وهي إنهم يصيرون مثل الرادار المتحرك او نظام ساهر .. اول مايسلم الإمام يشتغل الرادار عندهم تماتيك على كل الجهات .. والله إني أحيان أخاف عليهم لاتنكسر رقابهم من كثر التلفت ولا تجيم من كثر التحديق بخلق الله .. يرصدون كل كبيرة وصغيرة بالمسجد رصد مهوب هين ومتعوب عليه .. عجزت ألقى تفسير لهذي الظاهرة !!

ابومشعل3
03/08/2015, 09:47 PM
اخي الكريم .....خشكاري ..........ليست لديكم بل في اكثر المساجد تدري ليش .............ليعلمو من صلي من جماعتهم ولم يصلي ..عرفت الشيبان ليش مهتمين بالمصلين ...........تحياتي

ابومشعل3
03/08/2015, 09:49 PM
اخي .النبهاني مساك اللة بالخير .......ابو عويد مالة شوفة ........

مطر وسفر
10/08/2015, 06:16 AM
اسعد الله اوقاتكم بالخيرات والمسرات
اول شي الصراحة الموضوع اشوفه ممتع جدا ومع ذلك ما شفت التفاعل المطلوب
ممكن السبب من الجيل التالي ما شفنا منهم تفاعل
لاكن عالعموم راح يكون لي رد بإذن الله قريبا في اقرب فرصة وتعليق على كل النقاط ان شاء الله
من قوة الحماس قلت اعطيهم تنبيه هههه

ابومشعل3
10/08/2015, 09:49 PM
مرحبا ومسهلا . مطر وسفر .عطنا ماعندك انا ولا هم .........تحياتي

عابر الجوف
12/08/2015, 04:40 PM
السلام عليكم .. اخي عابر الجوف ( ابوعويد) الا ليت الزمان يعود يومأ فاخبرة بما فعل المشيب .انتم جيل الرفاهية وجيل الاكلات السريعة وجيل الاكترونيات وجيل جب ود وخذ وعطة جيل يعتمد علي الاخرين حتي السلام والمعايدة والموعيد وكثير منها ( بالجوال ) جيلكم الواحد مايشوف اخوة والا عمة ولا اقاربة الا في المناسبات ولا يعرفون بعضهم جيل المكيفات جيل الرفاهية بكل معنها .... اما انا فحدث ولاحرج جيل الزير والسمور وبيوت الطين والمفاتيح الخشبية والزل والمراكي ابو طير اما الاكل ياسلام جريش . قرصان . مرقوق . رز ابوبنت .حنيني . محلا . مراصيع .مرقة . خبز عايدي .سمن . .........اما الحارة التي تسكن بها جيران يخاف الواحد علي جارة ويلبي طلبات اهل بيتة .نعم نحن جيل اللهابة والشهابة والفكس والوازلين والكريمزان والحلتيت والمرة والصبر جيل لايعرف الصحية عالج في بيتك جيل الخشونة جيل سم وامر وش تبي .....................لي عودة تحياتي ............بدون زعل كل مافي الموضوع الاولين والتالين

هلا يابو مشعل ارحب تراحيب المطر

ماتسال الا عن الطيب ياطيب

انت تقول ليت الشباب يعود يوما

ليه ياخوي انت تبينا نرجع للشقاء والغرابيل من جديد

في دنيا احزانها اكثر من افراحها

هذا مات وهذا انكسر والغنم اضوى عليهن الليل ماردن للمراح

والناقة المجهم توطت في بطن الوغد والدتسن مابه فرامل والورشه بعيده لازم من سطحه

والحرمه زعلانه وعند اهلها وفلانه مابغت رجلها

واخرتها يصحيك ولدك اخر الليل يصيح يبي همبرقر ثتادي ضب منين اجيب له ضب له ثنادي

الا ياخوي يكفي اللي عشناه والله يحسن خاتمتنا

ابومشعل3
12/08/2015, 11:46 PM
مرحبا ومسهلا .اخي عابر الجوف ...... اثرك من جيلنا وليش تدافع عن الجيل الجديد . تحياتي

عدم الانحياز
13/08/2015, 03:26 PM
الشكر لأخوي ابوجار الله ومن ثم الشكر موصول لكل من شارك وادلى بدلوه
وعلى قدر ما ارى من تشويق في هالموضوع الا انني اعتقد جازما انه ما اخذ حقه من النقاش
واظن ان ذلك لأسباب عده قد يكون منها جدلية الموضوع اصلاً وعدم الوصول لقول او رأي جازم
وفاصل يعده الجميع ويتفقون على انه مقنع لهم - ومن السوالف القديمه وتراي ما اضبط العلم بالحيل
اسطورة الشايب اللي وجد ابنه يبكي لعدم استطاعته تفتيت كسرة حجر بين اصابعه فابتسم وطمأنه بعدم
غرابة هذا الامر باعتبار انه سوف يأتي زمان يعجز الشخص فيه عن تفتيت بعرة البعير بين اصابعه
وكما اشرت فهذه اسطورة - لكن انني اظن ان السبب الرئيس في قلة التفاعل هو كما اشار عدد من
اخواني بعدم وجود تصنيف عمري يمكن معه الوقوف مع هذا الفريق او ذلك وحيث ان ذكر العمر
أمر حساس للبعض ويزيد الامر حساسية مع التقدم في العمر وبالاخص اذا كانت اللمبات الخضر
والفوشي هي المستخدمة لانارة طرقات القلب - ومن هنا ابدى بمحاولة كسر هذا الحاجز
والتصريح صريح بعمري الذي لا يقل عن ثلاثون عاماً ولا يزيد عن السبعين
فاقول وبالله المستعان

في كل جيل يكون هناك نظرة اعجاب من النشء القادم الى من سبقهم بالرغم من كون السلف
يملكون مفاتيح وقيود التصرف المطلق (بعد الله طبعها) في حياة خلفهم حتى في حال غياب
السلف بموت وخلافه الا أن الأرث يكون مسيطراً كما لو كان حاضراً ومع ذلك لا تجد الا
نظرة اعزاز وتقدير حتى لو وجد شعور داخلي بعدم الرضى او بثقل هذا الارث او الاامر
الصادر المباشر الا ان التزامك الادبي بمحيطك يلجم لسانك عن التعبير عن ذلك وتكل
يدك عن التصرف هذا من ناحيه

ومن ناحية اخرى فقد كانت الحياة برغم شظفها المضني الا أن البساطة ارتسمت خلالها
كامر واقع يفرض نفسه كي لا يكون هناك اصطدام مع الظروف التي لا يمكن مواجهتها بغير
البساطه المفرطه والتكيف مع الظروف المحيطة والاستفادة من الامكانيات المتاحة بحرفية عالية
ثم أن المحيط العام له نفس الاسلوب ونفس الحياة وكل منهم قد رسم له طريق قد لايكون اختياريا
وانما املته الظروف وقبل ذلك ماكتب الله لكل شخص ولكن الاكيد انه طريق تكاملي في ظل حاجة
محيطه فالكل للكل والكل ينتظر من الكل وان كان لا بد من وجود بعض التمايز .

الا يكفي ان تجد التسلية من خلال المقطار لا وفيه مستوى اول للصغار والمتدئين ومستوى
عالي للمحترفين - والصقله من عدد من الحصى المختارة والمنقاة على شكل معين - المشغار
نبيطه من طراز عالي - كسرة عود مع عصى وعظيم سرى وغيره وغيره ثم جت الدنينه
وعصاها اللي في راسها قوطي معفوط وهكذا استمرت حلوة بسيطة تسعد فيها بكل شي
حتى بالوجوه الجديدة على عالمك فتجدك شغوفا للتعرف عليها تدقق في حركاتها
وسكناتها بل والتعابير التي ترتسم على المحيا كل منها .

ثم ثم ثم ثم ثم ثم ثم

تغير العالم وهبت الطفره المادية التي اذهلت الناس وحضرت مقولة خويك مخباتك
اخوك ريالك وهلم جرا فقد غيرت الفلوس النفوس وهنا جيل عاش مرارة واقع مضى
ووجد حلاة لم يكن يتوقعها فتعامل معها وكانها طريدة سوف تهرب منه في اي لحظة
فحث نفسه على حراستها والتأكد من سلامتها فافنى عمره تسمن هي ولا يسمن هو الا
من رحم الله حتى كثر قولة فلان على ثيابه ومظهرة تراى عنده وعنده وعنده ومن هنا
نشأة ثقافية حفظ الحلال وهو حلال ان شاء الله ولكن المصيبه ان يبلغ الحال بالبعض الى
التقتير على نفسه ومن حوله وهنا نقطة التحول والاصطدام بين اجيال سالفه واجيال قادمه
فلا هؤلاء تقبلوا وحاولوا ان يكونوا عونا لخلفهم بالتبصير والمواكبة باساليب من خلال
سلوكية تعامل تعطي جرعات علاجيه تمنع الانبهار والانقياد التام لكل ماهو قادم بل
كان المنع الجاف الخشن بدون ادنى محاولة للشرح والتبسيط حتى كانت ردة الفعل
الغير منضبطه والتي توازي ردة فعل الاصطدام بجدار المنع والجفاء بل وتزيد
لعدم امكانية الضبط في ظل وجود هذا الانفتاح الهائل والذي لا يخفى عليكم .

علماً انه بالرغم من كل ما سبق الا انني لا زلت اجزم أن ابناء هذا الدين من تراب
هذا الوطن هم معادن اصيله (واعلم ان احد لم يثلم فيهم) لابد ان تلمع وان طال الزمان
ومهما بلغ بهم فلا بد ان بداخل كل واحد منهم بذرة طيبة من جيل سبقه سوف تؤتي اؤكلها
ولو بعد حين فلا تلمومهم يشتري حاجته اليوم وهي الاولى في السوق ولا يصبح الا وقد نزل
عشرة عروض جديده ينزل الشارع ويرى مئات من الوجوه الجديده بل انه في البيت ومن خلال
الانترنت او التلفزين يرى الآلف منها كنت تفرح بحصاه على شكل سيارة وتستمبر باللعب بها
اسابيع واسابيع لا تفقد رونقها الا من ضياعها والزحليقه على الصفا لين تقطع الثياب عقب
الخيش وكل ما مريت حنيت لها لأن مافيه غيرها اما الان هو يتحمل ضغوط ومغريات
لا تتحملها الجبال والصالح منهم عن ميه من وقت اخر هو في متناول يده كل شي
هو في زمن يسابق بعضه بعضاً منفتح تدفق معلومات مهول والجيل السابق شبه
مغيب في محيطه الضيق وهمومه البسيطه مقارنة بما يعيشه جيل اليوم
وارجو عدم احتساب الكلام على الاطلاق

اطلت عليكم - والحقيقه اني خرجت وانا بين البين احب الاولين حبا جما
ومن يوم عرفت نفسي وانا خوتي مع شيبان واكبر مني ولكن في مقابل ذلك
اشفق على جيل حاضر وقادم من فتن كقطع الليل المظلم والحافظ الله سبحانه
للأولين والتالين ولهم عندي الكثير الكثير من الاعجاب ياخي اذا قابلت الصاحي
ولاه يجمع عقل متفتح وعلوم رجال وهم كثر وهم كثر ولله الحمد - من كثرما كتبت
عجزن عن التدقيق واعادة القراءة فاعتذر عن الاطاله والاخطاء الاملائيه وانما
احببت ان اشارك من احبهم في رأي اراه صحيح وهو يحتمل الخطاء

ودمتم سالمين

مطر وسفر
16/08/2015, 04:35 AM

صبحك (مساكم) الله بالخيريالله حي الأولين والتالين
أولا أشكر أخوي أو إن صح التعبير والدي النبهاني على هذا الموضوع الشيق لأن الهدف منه نشوف عيوبنا وعيوبهم لكي نتفاداها في المستقبل
طبعا محدثكم من الجيل الجديد جيل التالين جيل العولمة والإنترنت جيل التكنلوجيا ومواقع التواصل الإجتماعي وإلى اخره
ولكن ليس نحن من اردنا ذلك هذا (قدرنا) و نحمد الله على نعمه العظيمه طبعا انا سأحاول بقدر المستطاع اعلق على جميع ما ذكر في الموضوع بدون الانحياز لاي طرف الا لجيلنا بس شوي :D امزح امزح
وطبعا تحيه اجلال و اكبار للاولين أبائنا و أجدادنا و أخوانا الكبار و أحي حياتهم البسيطه حيات الأسره الواحده التي افتقدناها في جيلنا الحاضر و يعلم الله ان قعدت الشيبان عندي تسوى الدنيا و مافيها
وسأبدا برد اخوي ابو مشعل بقوله مافينا عيوب الا باشياء لا تذكر و انت كتبتها بنفسك من ناحيه التربيه صحيح انه تربيه الاولين كانت تربيه اصيله و كان نتاجها رجال بكل ما تعنيه الكلمه من معنا مثلك و شرواك لكن في بعض من أبائنا و انا قلت البعض يعني نسبه فقط أخفق في تربيه بعض أبنائه و ممكن يتسائل البعض و يقول ليش أخفق في البعض و ليس الكل أقوله اخفق في تربيه الصغار و الكبار رباهم احسن تربيه و السبب ليس ان الصغار من الجيل التالي لكن يوم تغيرت الدنيا و اصبح العالم اشبه بالقريه الصغيره تغيرت معاها طريقه التربيه و اصبح الاب لا يسال عن ابنه سواء كان مع اصدقاءه او في مدرسته او وين يروح ووين يجي بل وفر له السياره و المال دون رقيب و لا حسيب و اتوقع لو اتوفرت كل هذه الامور في جيلكم يا الاولين لكن الامر مختلف تماما و هذه من بعض عيوبكم
وفي رد ثاني لك يا ابو مشعل تقول جيلكم الواحد ما يشوف اخوه او عمه ولا اقرابه الا في المناسبات صدقت في هذه لكن اتدري ما المبررات ..؟
مثلا الواحد يكون ساكن في الرياض وله عم في جده و له خال في الجنوب كيف تبيه يزوء اقرابه حتى اهله ما يشوفهم الا في اجازة نهايه الاسبوع طبعا اتكلم عن الي دوامه قريب عن اهله اما الي دوامه بعيد يمكن كل شهر مره يشوفهم
واما عن مشاركه اخوي عابر الجوف الاولى كنت اتفق مع كلام اخوي مريغب العيفار انه شايب بس المشاركه كانت غزليه نوعا ما هههههههههههههههـ و هو حب يوصف جيلنا بس ع طريقته و تاكدنا انه شايب اكل منه الزمان و شرب في المشاركه الثانيه ههههههـ من باب المزح

ولا ننسا انه من جيلنا حفظه لكتاب الله
و منهم من هم دعاة للاسلام في جميع انحاء العالم
ومنهم من استغل العلم فشرف البلاد عالميا باختراعاته و افكاره العلميه
ولا ننسى من هم في القطاع العسكري يسهرون الليالي من اجل الدين و الوطن و من اجلنا ايضا و هم من جيل التالين

و في الاخير اعتذر ع االاطاله و اقول الله يجمعنا في الجنه اجمعين الاولين و التالين
و لنا عوده باذن الله

النبهاني
16/08/2015, 01:23 PM
اخوي ( عدم الانحياز ) ابو احمد بالعكس انا الذي اشكرك من الاعماق فقد ادليت بدلو الخير
وقد أثريت الموضوع الى حد الاشباع والاقناع وذلك كما ارى فقد تطرقت لكل الجوانب
وغصت بالاعماق بجديه وعدم انحيازيه
ولكن في مقابل ذلك
اشفق على جيل حاضر وقادم من فتن كقطع الليل المظلم والحافظ الله سبحانه
للأولين والتالين
بالاخير هذا هو الهدف المنشود فبارك الله بك وبفكرك واكثر الله من امثالك
واكرر شكري لك ولكل من شارك واطّلع

النبهاني
16/08/2015, 01:32 PM
ابني مطر وسفر عليكم السلام والرحمه
والله يسعد لي اوقاتك بالمسرات
انا الذي اشكرك وبعنف على ما ادليت به فقد وجدت الجرأه والصدق والشموليه على ان الموضوع واسع
والذي اتمنى ان ناتي على جميع جوانبه وذلك بمشاركات الجميع
واني معك بما قلت واضيف شي بسيط الا وهو ان زمانكم ذو حدين ( فكل مافيه ذو حدين )
وما اتمناه واطلبه من العلي القدير ان يوفقنا جميعا الى الخير
اكرر شكري لك
واطمع بمشاركات الاخرين فالطمع صفة مقتصره على بني آدم

ابومشعل3
16/08/2015, 10:52 PM
اخي .عدم الانحياز . من مجمل ماكبتة ان علي الجيل الجديد التعايش من ما بقي من الجيل القديم والاستمرار .لما هم علية من التقدم الحضاري ولاكن هل لديهم حب الماضي ....تقبل تحياتي

ابومشعل3
16/08/2015, 11:23 PM
اخي .مطر وسفر. شروا ك الطيب . البعض من جيلكم ليس لدية معرفة بالماضي وكيف عاشو ولو قلت لاحدهم وش رايك نروح نشوف البيوت القديمة ونشوف وش لون حياتهم واحد من الالف سيمع ويذهب ...تقبل تحياتي لي عودة ......

عدم الانحياز
18/08/2015, 08:00 PM
اخي .عدم الانحياز . من مجمل ماكبتة ان علي الجيل الجديد التعايش من ما بقي من الجيل القديم والاستمرار .لما هم علية من التقدم الحضاري ولاكن هل لديهم حب الماضي ....تقبل تحياتي

ياحياك اخوي ابو مشعل3
ما لك لوا بل انا اطالب الجيل القديم هو التعايش والابتعاد عن لغة التصادم
طبعاً انا لا يمكن بحال ان أقبل الخنوع والرضوخ ولكن في المقابل ادعم الاطلاع والتفهم
لايمكن ان تكون لغتنا هي الرفض لمجرد الرفض ولا يمكن ان يكون الامان لدينا في التبعية المطلقة
بالعكس يجب أن اكون فخوراً داعماً موجها لا ان تكون لغتك التثبيط والانتقاد والمواجهة كن حنوناً مشفقا لا
عبوساً مرهقاً يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم مادخل الرفق في شي الا زانه ولا نزع منه الا شانه ، ووعد
عليه الصلاة والسلام ببيت في الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقاً ، ولماذا قالوا التغافل نصف العقل وذهب البعض
الى انه العقل كله هل تعلم ان التغافل هو التغابي

ومن ناحية حبهم للماضي انت من يصنع هذا الحب من خلال التعامل والتواصل
بتقبيلة وحمله وضمه والتحدث اليه والتودد له بحسب مرحلته العمرية وما يناسبها من تصرف
ياسيدي لاحظ الهندي يحب الهند لوجود اهله الذين احبهم فيها ليش راعي نجد يحب نجد وراعي
الحجاز يحب الحجاز وراعي الجنوب يحب الجنوب ليييييييييييييييييه مع ان كل منهم مايكره منطقة
الاخر لماذا كل منهم شغوف بترابه الذي عاش به لماذا لم يصرف كل منهم هواه وعشقه الى الجهة
الاخرى بسبب ساكنيها (وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا) بسبب علاقته تعامله
عواطفه خبراته المكتسبه تشكلت لديه هذه العاطفه التي تشكل من خلالها وجدانه ولا وش فرق هالديره عن الاخرى حصى تراب شجر وماء

خلاصه : لكل فعل ردة فعل مساوية له - اذا اعط المحبة تاتيك المحبة اعط الاعجاب ياتيك الاعجاب قدم فسوف يقدم لك .

قفلة : لك الخيار ان ان تعيش متصادما لاتجني الا رفعة الضغط او متفاهما تجني قدراً من الرضى قد لايكون كاملاً ولكن اصبر كما صبر عليك غيرك

ابومشعل3
18/08/2015, 09:50 PM
اخي الكريم . عدم الانحياز .الملاحظ ان المشاركات لم تـأتي بثمارها من الجيل الجديد .....صحيح ماقتلة ولن نغير في سير الحياة شي .ولن نعود لزماننا الماضي لما في هذة الحياة من ترف ولاكن يوجد امل بحب الماضي وتلاحظة في بعض البيوت الاوهو ملحق طيني فية بعض من الماضي وهذة جيد جدأ لمن يهتم بالماضي واعلم بانة يرجع حب الماضي الي اهتمام الاب بشرحها لاولادة ......تحياتي .........لي عودة

برق العتيبي
25/08/2015, 12:23 PM
لكل جيل ظروفه اللي تجددت عليه فلا احد يلوم احد .. المهم ان الواحد يكون له مباديء طيبه فالحياه