المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجهيز باترول لرحلة حول افريقيا

Overlander
13/01/2016, 02:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت استفسر ياشباب عن محلات تجهيز سيارات الدفع الرباعي وتحديدا في جدة.
أنا الان في مرحلة التخطيط للقيام برحلة حول افريقيا عن طريق شحن السيارة من جدة الى السودان و منها تبدا الرحلة الى جنوب افريقيا ثم ان شاء الله الى المغرب واحتاج للمساعده في تجهيز سيارتنا الباترول "فتك" Y61 4800 موديل 2002.

معلومات عن السيارة:

الان ماشية 240KM ولم تدخل البر نهائيا منذ ان اشتريناها, استخدام داخل المدينة فقط يعني ما استهلكناها.
جير اوتو (تبترونيك).
لايوجد بها دفلوك.

أنا أنوي القيام بفحص شامل للسيارة قبل السفر ولا خوف ان شاء الله من الاعطال خلال الرحلة, وان وجدت فالسيارة وقطع غيارها موجودين في كل دول افريقا بصفة عامة.

الاستفسارت:

1) ممكن عنوان او احداثيات الورش المتخصصة بالكشف عن الباترول غير الوكالة؟ ابغا احد ينفض السيارة نفض من والى.

2) اريد رفع السيارة 2 او 4 انش ويفضل OLD MAN. بحثت في النت عن ورش ووجدت "الرماية". اخبرني العامل على التلفون انه يوجد لديهم ارتفاع حتى 6 انش. الملاحظه هنا ان المواقع الاجنبية تذكر ان ترفيعة 2 انش لا تحتاج الى اي تعديل, اما 4 انش وزيادة فتحتاج الى ما يسمى Castor Correction ولوزم اخرى مع الكت 4 انش. لكن العامل لم يخبرني انهم يعدلون اي شيء غير السبرنج والمساعد. ايش رايكم؟

3) احتاج الى دفلوك, غالبا خلفي فقط. يبدولي من خلال البحث ان "العالمية" يركبو الARB دفلوك امامي وخلفي. كم رقمهم وفين محلهم؟
بالاضافة, هل ممكن اركب دفرنس تشليح بدفلك وتجنب تكلفة الARB? وكم يطلع سعره وكيف اعرف انو نظيف؟

4) احتاج كفرات مقاس 33 انش, فعلى راي الرحالة حول العالم ان هذا المقاس مناسب ل 90% من الطرقات ونادرا الحاجة الى 35 انش.

من خلال البحث تقرر تركيب واحدة من الانواع التالية من الاطارات:

BFGoodrich Tires - All-Terrain T/A KO2
COOPER Discoverer STT
BFGoodrich Tires - Mud-Terrain T/A KM2

السؤال, وين الاقي المحلات الي تبيع الكفرات دي؟ وهل اسعارها مقاربة لموقع TireRack؟
هل الفرق كبير في سعر 33 و 35 انش؟

5) بالنسبة لزيادة حجم الكفرات, يلزمها تغيير نسب الgearing او الظاهر ما يسمى بال"كرونة".
الجير اوتو نسبته 3.5 تقريبا والجير العادي 4.5 تقريبا. من خلال البحث وجدت ان افضل نسبه لحجم الكفرات الي ناوي اركبها (285/75/16) هي نسبة 3.9. في احد مغير نسب جيرينج حقو؟ فين سواها وكم كلفت؟
طبعا انا اشوف ناس يركبو كفرات "بالون" ويتهيالي انها مقاس 35 انش, طبعا هذا المقاس ممتاز للي عندهم قير عادي بسبب كبر حجم الجيرينج عندهم, لكن ايش وضع الي مركبينها على اوتو؟ هل في خسارة في العزم؟ لا انوي تركيب البالون سؤالي لغرض معرفة اذا حجم (قطر) الكفر الكبير اثر على العزم بما انو الجيرينج صغير (3.5). في اعتقادي ان كفرات 33 انش محا تأثر كثير والمكينة ماشاء الله 4800, ممكن زيادة بسيطة في سرعة دوران المحرك لا اقل ولا اكثر ..........؟!

الصور ادناه افضل تصور للسيارة بعد التعديل بترفيعه 4 انش وكفرات 33 انش:

6) اقدر اركب على الباترول sway bar disconnect?

7) انوي تغيير زيت الجير والدفرنسين, هل يلزمني تغيير ال transfer case كمان ولا مو لازم بما انو السيارة عمرها ما حركت عصاية الدبل؟

8) كم سعر خزان الوقود الكبير 145 لتر مع التركيب, وهل يستاهل التكلفة ام ان الjerry cans توفي بالغرض؟ كم سعرها واحجامها؟
يبدولي اني احتاج 215 لتر في السياره عشان تمشيني باذن الله 1000km. يعني الخزان الاصلي 95 لتر زائد الاضافي 40 لتر زائد 4 جيري كانز في الغمارة (4*20) 80 لتر.
على حسب كلام الرحالة, ال4800 مع التحميل كامل يستهلك تقريبا لتر لكل 5km, يعني اتوقع امشي 1075km.

اتمنى احصل محلات تشتغل بروفيشنال لانو احيانا فشل القطع المركبه مو من خلل فيها, بل من سوء التركيب.

ملاحظة: ليس لدي خلفية كبيره في سيارات الدفع الرباعي او القيادة في البر. كلامي اعلاه من خلال البحث في النت. خلفيتي سيارات رياضية :)

شكرا للجميع على تعاونهم :)

Obu-Nasser
14/01/2016, 03:54 AM
السلام عليكم
قبل ما تبدأ الرحلة بقدم لك نصيحتين مهمة، فيه مناطق في افريقيا لايوجود فيها بنزين لايوجد إلا ديزل فقط، هذه نقطة، النقطة الثانية أنصحك تشتري جهاز تصفية للوقود، لان بعض المناطق يكون الوقود متسخ بالتراب وشوائب، وهذا الشي لاحظته في رحلات الاوربيين إلى افريقيا يشترون جهاز لتصفية الوقود يمر فيه الديزل او البنزين والجهاز يعيد خض البنزين او الديزل الى السيارة.
وانصحك بالمرور على هالمنتدى فيه تقارير عن رحلات لافريقيا وفيها معلومات مهمة لك، لان فيه مناطق تكون مضطربه راح يقولون لك عليها، كما ان بعض المناطق اللي فيها مستنقعات يحذرون منها بسبب الملاريا وغيرها من امراض، وايضا انصحك تاخذ تطعيمات ضد بعض الامراض اللي منتشرة في افريقيا.
http://www.expeditionportal.com/forum/

Overlander
20/01/2016, 02:08 PM
السلام عليكم
قبل ما تبدأ الرحلة بقدم لك نصيحتين مهمة، فيه مناطق في افريقيا لايوجود فيها بنزين لايوجد إلا ديزل فقط، هذه نقطة، النقطة الثانية أنصحك تشتري جهاز تصفية للوقود، لان بعض المناطق يكون الوقود متسخ بالتراب وشوائب، وهذا الشي لاحظته في رحلات الاوربيين إلى افريقيا يشترون جهاز لتصفية الوقود يمر فيه الديزل او البنزين والجهاز يعيد خض البنزين او الديزل الى السيارة.
وانصحك بالمرور على هالمنتدى فيه تقارير عن رحلات لافريقيا وفيها معلومات مهمة لك، لان فيه مناطق تكون مضطربه راح يقولون لك عليها، كما ان بعض المناطق اللي فيها مستنقعات يحذرون منها بسبب الملاريا وغيرها من امراض، وايضا انصحك تاخذ تطعيمات ضد بعض الامراض اللي منتشرة في افريقيا.
http://www.expeditionportal.com/forum/

وعليك السلام ابو ناصر,,
شكرا على النصيحه,,, بالنسبة لانواع الوقود كما ذكرت اني حاخذ احتياطاتي واحمل بنزين الي يقدر يمشيني الى الف كيلو تحسبا لاي طارئ ,,, بس ما اعتقد اني حشتري "جهاز تصفية للوقود" وحكتفي بتغيير صفاية البنزين كل 5-10 الاف كيلو ,,, عموما الطريق الي حمشي عليه حيكون مشابه لرحلات قامو بيها غيري في ExpeditionPortal او في blogs خاصه على النت والطريق يمر بمدن رئيسية يعني ان شاء الله اذا ما واجهتهم مشكلة, سواء ديزل او بنزين, محا تواجهني انا كمان ,,, اغلب الرحاله الي تواجهم مشاكل في الوقود تكون في مصر وهي مهي فطريقي,,,, طريقي من جنوب افريقيا الى المغرب فيه دول "مضطربه" فلذلك سيتم تقييم جدوى المغامره هل تستاهل او اشحن السيارة من الجنوب الى المغرب بحرا اسلم!!
شكرا مرة ثانية :)

بالنسبة لاستفساراتي في الموضوع معقول مافي اي اجابه من 600 مشاهد؟!!!

شكرا,,,

حروف للكتابه
20/01/2016, 04:03 PM
الباترول مايرهمة الا الغشيم ولا هو مايحتاج الا سواق بص

الحربي 591
20/01/2016, 06:39 PM
اشوف اهم شي
الدبل و الدفلوك اذا كان في طرق وعره
لازم تتاكد انها شغاله.
وقلت موترك مافيه دفلوك!
بعض الاوقات ما ينفع الدبل بريال. اذا تعلق الموتر تحتاج دفلوك..
وبعض الاوقات ما ينفع الدفلوك بريال.. تحتاج الدبل.
وهكذا...

واهم شي في الرحله معكم اكثر من سياره..
و خذ عدد 2 استبنه.

الحربي 591
20/01/2016, 06:44 PM
الباترول مايرهمة الا الغشيم ولا هو مايحتاج الا سواق بص
ما عليه اسلمك باترول...
وافلتك في أفريقيا بص:D

tsg3000
21/01/2016, 01:28 PM
متاااابع ...

Overlander
21/01/2016, 07:25 PM
اشوف اهم شي
الدبل و الدفلوك اذا كان في طرق وعره
لازم تتاكد انها شغاله.
وقلت موترك مافيه دفلوك!
بعض الاوقات ما ينفع الدبل بريال. اذا تعلق الموتر تحتاج دفلوك..
وبعض الاوقات ما ينفع الدفلوك بريال.. تحتاج الدبل.
وهكذا...

واهم شي في الرحله معكم اكثر من سياره..
و خذ عدد 2 استبنه.

كلامك صحيح اخوي ,,
وانا حختصر التعديلات في ثلاث حاجات اساسيه:
1) دفلوك.
2) رفعه 4 انش.
3) كفرات طينيه مقاس 33 انش.
باذن الله كافيه بالنسبه للطرق الي حمشي فيها :)

بالمناسبه كثير رحاله سياراتهم لانكروزر وباترول ودفندر ...
لكن شيكو على هذا الزوج وزوجته ,, من بريطانيا الى جنوب افريقيا ,, محا تصدقو ايش سيارتهم !! :)

http://www.lilongwedown.com/LilongweDown/Trip_Log/Trip_Log.html

شكرا للجميع :)

الحربي 591
21/01/2016, 10:18 PM
كلامك صحيح اخوي ,,
وانا حختصر التعديلات في ثلاث حاجات اساسيه:
1) دفلوك.
2) رفعه 4 انش.
3) كفرات طينيه مقاس 33 انش.
باذن الله كافيه بالنسبه للطرق الي حمشي فيها :)

بالمناسبه كثير رحاله سياراتهم لانكروزر وباترول ودفندر ...
لكن شيكو على هذا الزوج وزوجته ,, من بريطانيا الى جنوب افريقيا ,, محا تصدقو ايش سيارتهم !! :)

http://www.lilongwedown.com/LilongweDown/Trip_Log/Trip_Log.html

شكرا للجميع :)
الله يهديك تقارن رنج بباترول ولاند :)
انا لو اني فاضي.... كان رحت بالتاهو :D

ولا تنسى تاخذ سلاح....
وعفريته مثل هذي http://www.mekshat.com/pix/upload05/images253/mk124003_1212.jpg

وقارمن... خارئط..
لازم تحدد الموقع اللي تروح له وتحسب بالمللي.. وتعوف طبيعه المواقع اللي بتمرها

اليامي قطر
22/01/2016, 06:33 AM
مع احترامي الشديد لك

وش الفايده من هالخساير كلها وسفر لافريقيا ؟

بالتوفيق

كلاشنكوف
01/02/2016, 05:44 PM
مع احترامي الشديد لك

وش الفايده من هالخساير كلها وسفر لافريقيا ؟

بالتوفيق
للناس فيما يعشقون مذاهب ..

ابومازن2
08/02/2016, 10:36 AM
افضل ورشة للصيانة وخاصة اذا كنت من سكان جدة أو مكة ورشة ( الصبحي ) شارع الاسكان متخصص في صيانة الباترول وكذلك يوجد لدية قطع غيار يعني ما تحتاج تدور عليها ابداً .
اتمني اني افدتك ولو بالقليل
تحياتي لك
( ورحلة موفقة باذن الله تعالي )

Abdullah Fo.m
14/02/2016, 01:48 PM
السلام عليكم,
أخي انا عندي مجرد رأي
قد يكون صائباً وقد لا يكون , فيه ناس يضبطونك برحلات من هنا , ويستقبلونك بالمطار هناك ومعهم سيارات مجهزة تجهيز كامل
وكذلك يكون معك حارس شخصي يحمل سلاح
واذا كنت راغب بالصيد يعطونك سلاح مع ذخيرة

انا عارف انك كشخص ودك انك تجرب الديسكفري وكذا , لكن صدقني خسارة تلعب بالموتر وهو نظيف, وفي نفس الوقت راح تصرف عليه كثير وممكن ينكبك و يخرب في مواقف حرجة بسبب انه 2002

طبعاً انا عارف البعض بيقول الباترول ما يخرب حتى لو كان 85 وانا اقول انه مهما كان, الجديد يبقى أفضل وأضمن.
على فكرة اللي قلت لك عنهم فوق بالعاده سياراتهم شاص موديلات جديدة

MSAN
15/02/2016, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. حياك الله

حبيت استفسر ياشباب عن محلات تجهيز سيارات الدفع الرباعي وتحديدا في جدة.
أنا الان في مرحلة التخطيط للقيام برحلة حول افريقيا عن طريق شحن السيارة من جدة الى السودان و منها تبدا الرحلة الى جنوب افريقيا ثم ان شاء الله الى المغرب واحتاج للمساعده في تجهيز سيارتنا الباترول "فتك" Y61 4800 موديل 2002.

معلومات عن السيارة:

الان ماشية 240KM ولم تدخل البر نهائيا منذ ان اشتريناها, استخدام داخل المدينة فقط يعني ما استهلكناها.
جير اوتو (تبترونيك).
لايوجد بها دفلوك.

أنا أنوي القيام بفحص شامل للسيارة قبل السفر ولا خوف ان شاء الله من الاعطال خلال الرحلة, وان وجدت فالسيارة وقطع غيارها موجودين في كل دول افريقا بصفة عامة.

الاستفسارت:

1) ممكن عنوان او احداثيات الورش المتخصصة بالكشف عن الباترول غير الوكالة؟ ابغا احد ينفض السيارة نفض من والى.

2) اريد رفع السيارة 2 او 4 انش ويفضل OLD MAN. بحثت في النت عن ورش ووجدت "الرماية". اخبرني العامل على التلفون انه يوجد لديهم ارتفاع حتى 6 انش. الملاحظه هنا ان المواقع الاجنبية تذكر ان ترفيعة 2 انش لا تحتاج الى اي تعديل, اما 4 انش وزيادة فتحتاج الى ما يسمى Castor Correction ولوزم اخرى مع الكت 4 انش. لكن العامل لم يخبرني انهم يعدلون اي شيء غير السبرنج والمساعد. ايش رايكم؟

بخصوص الرفعة.. فعلا كلامك سليم.. تحتاج تصحيح لزاوية ميلان الدفرنسات.. القطع متوفرة لدى الشباب على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?650042-%C7%E1%DA%CC%E1%C7%CA-%C7%E1%C7%D1%C8%DA%E5-%E1%CA%CC%E5%ED%D2-%D3%ED%C7%D1%C7%CA-%C7%E1%CF%DD%DA-%C7%E1%D1%C8%C7%DA%ED

3) احتاج الى دفلوك, غالبا خلفي فقط. يبدولي من خلال البحث ان "العالمية" يركبو الARB دفلوك امامي وخلفي. كم رقمهم وفين محلهم؟
بالاضافة, هل ممكن اركب دفرنس تشليح بدفلك وتجنب تكلفة الARB? وكم يطلع سعره وكيف اعرف انو نظيف؟

الدفلوك تحتاجه في المشي في الطرق الوعرة (جدا).. وأنصحك ماتركب غير ARB وتراه يستاهل كل ريال يندفع فيه.. يشتغل بضغط الهواء

4) احتاج كفرات مقاس 33 انش, فعلى راي الرحالة حول العالم ان هذا المقاس مناسب ل 90% من الطرقات ونادرا الحاجة الى 35 انش.

من خلال البحث تقرر تركيب واحدة من الانواع التالية من الاطارات:

BFGoodrich Tires - All-Terrain T/A KO2
COOPER Discoverer STT
BFGoodrich Tires - Mud-Terrain T/A KM2

السؤال, وين الاقي المحلات الي تبيع الكفرات دي؟ وهل اسعارها مقاربة لموقع TireRack؟
هل الفرق كبير في سعر 33 و 35 انش؟

أنصحك بالكفرات الأسطورية (بكل معنى الكلمة) BFGoodrich Tires - All-Terrain T/A KO2

لقيتها في شارع الغرابي قبل حول 6 شهور عند واحد (صهيوني) يبيع الكفر الواحد ب2500 ريال الله لا يوفقه ولا يبارك له

5) بالنسبة لزيادة حجم الكفرات, يلزمها تغيير نسب الgearing او الظاهر ما يسمى بال"كرونة".
الجير اوتو نسبته 3.5 تقريبا والجير العادي 4.5 تقريبا. من خلال البحث وجدت ان افضل نسبه لحجم الكفرات الي ناوي اركبها (285/75/16) هي نسبة 3.9. في احد مغير نسب جيرينج حقو؟ فين سواها وكم كلفت؟
طبعا انا اشوف ناس يركبو كفرات "بالون" ويتهيالي انها مقاس 35 انش, طبعا هذا المقاس ممتاز للي عندهم قير عادي بسبب كبر حجم الجيرينج عندهم, لكن ايش وضع الي مركبينها على اوتو؟ هل في خسارة في العزم؟ لا انوي تركيب البالون سؤالي لغرض معرفة اذا حجم (قطر) الكفر الكبير اثر على العزم بما انو الجيرينج صغير (3.5). في اعتقادي ان كفرات 33 انش محا تأثر كثير والمكينة ماشاء الله 4800, ممكن زيادة بسيطة في سرعة دوران المحرك لا اقل ولا اكثر ..........؟!

اذا بتركب كفرات 33 ما أتوقع انها تفرق واجد.. بالعكس حيصير الموتر مريح في الخطوط السريعة.. عكس الـOffroad طبعا

لكن كوارين الباترول فيها خيارات كثيرة جدا جدا.. تقدر تركب كوارين ديزل (يسمونها مقاس 8) أو تقدر تركب الي حاشره أقل منها شوي (أظن يسمونها مقاس 9)

بس ترا موضوعها بسيط جدا.. لكن تأكد أول شي انها متوافقه مع الدفلوك الي بتركبه

الصور ادناه افضل تصور للسيارة بعد التعديل بترفيعه 4 انش وكفرات 33 انش:

6) اقدر اركب على الباترول sway bar disconnect?

أظن ظن اليقين انك تلاقيها عند الشباب على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?650042-%C7%E1%DA%CC%E1%C7%CA-%C7%E1%C7%D1%C8%DA%E5-%E1%CA%CC%E5%ED%D2-%D3%ED%C7%D1%C7%CA-%C7%E1%CF%DD%DA-%C7%E1%D1%C8%C7%DA%ED

7) انوي تغيير زيت الجير والدفرنسين, هل يلزمني تغيير ال transfer case كمان ولا مو لازم بما انو السيارة عمرها ما حركت عصاية الدبل؟

على حسب تاريخ تغييراتك لزيت القير.. زيت القير اذا ما تغيره كل 50 ألف راح يسبب لك مشاكل اذا غيرته والله أعلم

زيت الدبل لا أعلم.. أظن يتم تزويده اذا انه ناقص فقط

8) كم سعر خزان الوقود الكبير 145 لتر مع التركيب, وهل يستاهل التكلفة ام ان الjerry cans توفي بالغرض؟ كم سعرها واحجامها؟
يبدولي اني احتاج 215 لتر في السياره عشان تمشيني باذن الله 1000km. يعني الخزان الاصلي 95 لتر زائد الاضافي 40 لتر زائد 4 جيري كانز في الغمارة (4*20) 80 لتر.
على حسب كلام الرحالة, ال4800 مع التحميل كامل يستهلك تقريبا لتر لكل 5km, يعني اتوقع امشي 1075km.

لاتنسى ان خزان الوقود الكبير راح يأثر على مستوى ارتفاع السيارة عن الأرض,, لأنه نازل أكثر من شد البلد.. لكن فائدته كبيرة.. فـ أنت أكثر شخص يقدر يحدد هو يحتاجه والا لا.. وبخصوص jerry cans ما أنصحك انك تخليها داخل السيارة أبدا.. خذ لك roof rack وشدها فوقه

اتمنى احصل محلات تشتغل بروفيشنال لانو احيانا فشل القطع المركبه مو من خلل فيها, بل من سوء التركيب.

بصراحة طلبك صعب ونادر جدا جدا جدا في السعودية :(

ملاحظة: ليس لدي خلفية كبيره في سيارات الدفع الرباعي او القيادة في البر. كلامي اعلاه من خلال البحث في النت. خلفيتي سيارات رياضية :)

شكرا للجميع على تعاونهم :)

ماشاء الله عليك.. يعجبني الشخص الي يحب يتعلم.. في موضوعك ذكرت كم هائل من المعلومات التي تدل على اطلاع ممتاز

وفقك الله في حلك وترحالك

بالتوفيق

MSAN
15/02/2016, 07:20 PM
نسيت أقول

لازم تغير جميع السيور وجميع ليات المكينة.. (جميع ليات الموية) أو اشترها وخذها معك وخذ معك العدة احتياطا.. لأن ليات الباترول كثيرة
غير الفرامل (فحمات وهوبات)
وخذ معك عدة أساسية:
طقم مفاتيح
طقم حبات تماتيك
طقم مفكات
زرادية, قطامة, وأهم شي (أم الجمايل:D) الكماشة
قفزان
غراء إيبوكسي
شطرطون
جهاز فحص الهرب Multi-meter أو لمبة الفحص
منفاخ هواء وواير سحب طبعا
عدة رقعة تيوبلس
عدد 2 كفر احتياطي (استبنة)

وخذ معك القطع هذي احتياط:
فلتر زيت مكينة أصلي من نيسان (حبتين أو ثلاث)
طرمبة بنزين + فلتر طرمبة بنزين + صفاية طرمبة بنزين
سيور مكينة
حساس كرنك
أسلاك اشتراك
لمبات الشمعات الأمامية
ريلي (مرحل أو كتاوت) اسبير لكل كتاوت في علبة الفيوزات.. ماعدا حق طرمبة البنزين خذ اثنين بدل واحد
طقم فيوزات

وفيه شي أنا شخصيا ماني مرتاح منه أبدا.. الي هو القير الاوتوماتيك.. لكن ان شاء الله ان وضعه تمام

وبالتوفيق

مطر وسم
16/02/2016, 08:57 AM
متابع لاخر شي ........................

MSAN
21/02/2016, 02:11 PM
متابع الموضوع

دواك عندي
26/02/2016, 11:46 AM
متابع بصمت

h a j u s
26/02/2016, 12:08 PM
لااله الى الله محمد رسول الله

طحنون
04/04/2016, 10:38 AM
افريقيا يبيلها لاند روفر ديفندر
ديزل
مع احترامي للباترول ونا من عشاقه
لاكن الدفندر تصميمه مع محركاته مصمم للطين والمستنقعات افضل من الباترول والمقصد ماهي في قوه المحرك وبس فيه حسابات اخرى ابو كبوس ادرى بها
راجع بعض الرحلات الاجنبيه بافريقيا
وشوف ليه الاختيار وقع على الدفندر