المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزيت أبو عشرين ألف كيلو هل تنصحون به والا كلام أبو يمن خرطي x خرطي

فـــــلاح
22/01/2007, 01:21 AM
السلام عليكم

رحت لورشة غيار زيوت

ونصحني أبو يمن بزيت (( نسيت إسمه )) علبته بـ( 40 ) ريال

ويقول يمشيك عشرين ألف كيلو

هل كلامه صحيح والا لا

ومن إللي جربه منكم ؟

الدهاس
22/01/2007, 03:15 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟

شاص&نص
22/01/2007, 07:31 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الزيت اللي تقصده إسمه ((موبيل 1)) و هو يغيرونه في ال Bmw و الفياقرا كل 25000 و ترا سعره بالجمله 24 ريال للعلبة و أنا أشتريه بالكرتون فيه 12 حبة من الغرابي بسعر الجملة و لمعلوماتك ترى الزيوت اللي مكتوب عليها 14 ريال سعر العلبة تراها في الجملة سعرها من 8.5 إلى 9 ريال

فنصيحة خذها بالجمله و غيرها في البيت أو عط أبو يمن 5ريال أو 10 ريال و وفر الباقي

أخوك أبو عبدالكريم

هاوي كشته
22/01/2007, 07:56 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الزيت اللي تقصده إسمه ((موبيل 1)) و هو يغيرونه في ال Bmw و الفياقرا كل 25000 و ترا سعره بالجمله 24 ريال للعلبة و أنا أشتريه بالكرتون فيه 12 حبة من الغرابي بسعر الجملة و لمعلوماتك ترى الزيوت اللي مكتوب عليها 14 ريال سعر العلبة تراها في الجملة سعرها من 8.5 إلى 9 ريال

فنصيحة خذها بالجمله و غيرها في البيت أو عط أبو يمن 5ريال أو 10 ريال و وفر الباقي

أخوك أبو عبدالكريم

وين بالغرابي وش اسم المحل ياليتك تعطينا وصف له
الله يعطيك العافية

salih9
22/01/2007, 09:46 AM
تعقيب على الاخ شاص ونص

هو في سؤال الاخ فلاح حول الزيت
هل يصلح لجميع انواع السيارات
او مثل ماذكرت فقط لنوعين من السيارات فقط
وهل يوجد مشكلة عند تغييرة لاي سيارة اخرى (مثلا )
ولك خالص تحياتي والله يوفقك

اما بخصوص ( هاوي كشتة )
فموقع الغرابي بمدينة الرياض
اذا وصلت البطحاء اسئل عن سوق الغرابي فليس ببعيد
والى الامام للجميع
ولا يهون الاخوان

السنع كله
22/01/2007, 10:02 AM
بعد ما تنزل من كوبري الخرج المعروف بالصناعيه القديمه بالرياض وانت متجه جنوبا شف على يمينك باوزير للزيوت هو ارخص محل في الرياض وعنه زيت موبيل ون وان كان تغير عن اول لانه كان فرنسي والان تعبئته في مصر لكن اللي جربوه يمحونه ويصلح لكل السيارات وقد جربته في سيارتي الجمس وبعد 15000وكانه ماشي 2000

الحفولي
22/01/2007, 10:27 AM
انا سمعت عن زيت موبيل 1 ونصحني فيه قريب لي وهو مجربه في راليات قطر

ميزته ان لزوجته ماتنتهي بسرعه ومقاوم للحراره في الصيف

سألته وقال اي سياره ممكن تستخدمه فيها

لكن هناك من نصح باستعماله في الصيف لأن لزوجته عاليه

ab0saif
22/01/2007, 10:57 AM
شكرا لجميع الاخوان الي شاركو في الردود بمعلوماتهم اللي افادوني بها

و اخص بالشكر صاحب الموضوع اللي افادني بموضوعه

فـــــلاح
22/01/2007, 03:07 PM
يا مال العافية

والمرة الجاية على ما قال نشتري بالجملة

شاص&نص
22/01/2007, 04:53 PM
عفوا و لكن بالنسبة لي فأنا أغيره لكل سيارتي لاندكروزر و هوندا

أخوك أبو عبدالكربم

عاشق سفر
22/01/2007, 05:06 PM
والله انا عن نفسي اغير سوبر شل سعودي ابو علبه بلاستيك حمراء....

وانا سفري دااااااائم ما انقطع يعني بالشهر اقطع اكثر من 3500 الى 5000 كيلو واحيانا زود عنها....

فأغير الزيت بشكل شهري وماشي معي تمام....

مع ان المفروض الواحد يغير الزين بالكثير كل 2500 كيلو يعني اذا مرررة طفران...

بس والله وش اسوي اذا على سفري يبلي كل 4 او 5 ايام اغير زيت....

وغير كذا اذا شيكت عليه القاه نظيف واشك بخبرتي واوديه البنشر يقولي برضه نظيف....

ك ه ك 777
22/01/2007, 05:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا اللي تقصده هو موبل 1 اللي علبته فضيه بلاستيك فانا مجربه واستخدمه من سنه او اكثر فكنت اول اغير بزيت الترا سفن ومعي مرسيدس شبح 97 وكنت الهب السياره لهب ومره وانا راجع من الشرقيه لرياض طبعا كنت امشي واااااااااجد مسرع قوه قوه ولما وصلت البيت واسمع طقطقه في المكينه (صبابات) واول شي سويته غيرت موبل 1 وصار الصوت خفيف اخف من اول هذا دليل علي قوت الزيت وبعدها غيرت المكينه وبعت السياره وشريتلي غيرها شريت مرسيدس 2002 واول شي فحص عند الجفالي الحراميه وبعد القردنه قالي ان الزيت اللي نغيره موبل 1 وطبعا رحت لماي كار عشاني اعرف واحد فيها وغيرته وشيكت وحطيت موبل 1 وبكل امانه رحت لشرقيه وانا مشغل المكيف وطبيعي اجرب السياره تجربه شرسه فكنت امشي عليه 260كم بدون فخر واعتبر ان هذا مرض والله يشفيني من مرض السرعه وجلست يومين ورجعت لرياض بنفس السرعه ولما رحت اغير الزيت قالي مايحتاج قلت مهوب معقول(السياره علي السرعات العاليه والخطوط تحرق الزيت اكثر من التجوال في المدينه حسب علمي)فوراني الزيت انا انبهرت صراحه كان لونه عسلي ودقيت علي واحد من الربع عطيته السياره في الشرقيه قالي ماغيرته ولا جيته وبلفعل خليته لين مشت 8 الاف وغيرته لاني بعد سالفت المرسيدس القديم صرت حريص علي الزيت . ويوم شفت السالفه كذا صرت اغيره علي كل السيارات وعندي شروكي معدل عليه غاز وعامود تيمن وكامات وانا شاريه لتطعيس وعشان اطلع اللي في راسي فكنت اول اذا طلعت عليه مرتين ثلاث وشبيت عليه احترق زيته وحطيتله موبل1 صار يمشي 10 الاف ولا يتغير لونه صرت اغيره عن الشكه بس
الصيف او الشتا اغير موبل وسعره 35 ريال من عند اليمني

*شكراً علي التنبيه لسعر الجمله
*شكراً علي الموضوع الجميل
*اسف علي الاطاله

غالي
22/01/2007, 05:41 PM
اي والله الزيت صار ب14 ريال
ويقولون بيرتفع قريب الى 16 ريال
حسبي الله ونعم الوكيل بس

فـــــلاح
22/01/2007, 07:34 PM
يا الربع

السؤال الحين

هل نمشي بالزيت المذكور 20000 والا لا ؟

ك ه ك 777
23/01/2007, 02:30 AM
اتوقع ماتمشيبه 20 الف اتوقع 12 الف واجده وانا ماجربت غيرت قبل ما اكمل العشره

شاص&نص
23/01/2007, 06:57 AM
بالنسبة لي فأنا أغيره من 10آلاف إلى 15أللف حسب نوع الإستعمال(سفر- بر - ديره) و أما السيفون فكل 5آلاف و إذا غيرته أزيد نصف علبة فقط

أخوك أبو عبدالكريم

salehhd
23/01/2007, 12:35 PM
السلام عليكم

في انا سمعت انه يمشي من 10 الا 15 الف

وفي زيت بترومين 4x4 مخصص للجيبوب قيمة العلبة 30 ريال ويمشي 10 الاف ونا استخدمة من اكثر من سنه ايام ماكانت العلبة 22 ريال

ملاعب الريح
23/01/2007, 12:44 PM
تركي بن عازب مالك لوا معلوماتك مغلوطه من اللي قال لك غير الزيت كل 2500 بالكثير الزيت 5000 ولا زال فيه لزوجه والكتلوج يقول عشره هذا بالنسبه للسيارات تويوتا والزيت تويوتا........ أتمنى إنك تتأكد من معلوماتك يالغالي

ولك خالص تحياتي (ملاعب الريح)

تركي0500
23/01/2007, 01:48 PM
انا موتري هايلكس 5 اغير كل ما مشيت 5000 إلى 6000...

هل فيه مضرة للموتر.؟

فـــــلاح
23/01/2007, 03:13 PM
امس كنت في البطحاء حول الغرابي

عند محلات الزيوت

قيمة العلبة 24 ريال ارخص من ابو يمن اللي يبيعها على 40 ريال

والكرتون فيه 12 علبة وقيمته 259 يا بلااااااااااش

براوي الشمال
23/01/2007, 09:08 PM
السلام عليكم

من الأخطاء التي يرتكبها سكان الخليج والسعوديون خاصة ، سرعة تغييرهم زيت المكينة .

والغالب من مالكي السيارات في هذه المنطقة يغيرون زيت الماكينة في سياراتهم بعد قطع مسافة تتراوح ما بين 2000- 3000 كيلومتر ..

وللأسف .. ومن خلال مشاهداتي فإنهم استقوا هذه العادة السيئة من معلومات مغلوطة تروجها الشركات المنتجة للزيوت وموظفي مشاحم تغيير الزيوت ..

بينما أفضل من يفيد عن المدة والمسافة المطلوب بعدها تغيير الزيت ، هي الشركات الصانعة للسيارات والمحركات بحكم الاختصاص ..

وهذه المعلومات نجدها بوضوح في دليل المالك أو دليل التشغيل الموجود في أي سيارة جديدة ..

وقد قرأت أكثر من عشرة كتيبات لعشر ماركات مختلفة من السيارات ، وكلهم متفقون على أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تتراوح ما بين 10000- 15000 كيلومتر ! .

وأنا شخصياً أفعل هذا منذ زمن وفي عدة سيارات تعاقبت علي .. ولم تحصل لي أي مشكلة في المحرك.

وكلما حاولت نصح من أعرفهم بأن يحذوا حذوي ويكفوا عن هذا التبذير غير المبرر ، وأخبرتهم بتلك المعلومات .. يجيبون بقولهم :

إن ذلك في البلدان الباردة ، أما هنا فإن شدة الحر تتطلب تغييراً سريعاً !! .. وكأن الشركات الصانعة ومعدي كتب التعليمات لا يعرفون إلى أين تصدر سياراتهم !! .

ومع ذلك ...

فإن هذه العلة غير صحيحة ..

لسببين :

1- أن المهندسين الذين أشرفوا على تعليمات كتيب المالك في أي سيارة ، لم يفرقوا في المسافة المطلوب بعدها تغيير الزيت بين درجة حرارة خارجية حارة وأخرى باردة ، وأنهم فرقوا فقط في نوعية الزيت من حيث درجة كثافته وعياره ليتلاءم مع الطقس ، وغالباً هي متساوية عدا عيار واحد للمناطق الثلجية شديدة البرودة ! . وعيار 10-30 إس إل هو عيار ممتاز لأجوائنا صيفاً وشتاءاً ..

2- أن زيت المحرك يقوم بعمله في الاسطوانات والكابسات داخل المحرك ، وهذه الاسطوانات قريبة جداً من غرف الاحتراق التي تتسبب في حرارة شديدة عليها ، مما يجعل الجو الخارجي عند حرارتها خارج الحسبة ، ولا تأثير يذكر عليها سواءاً كان 10 درجات أو 70 درجة مئوية .

3- درجة الحرارة الخارجية يتعامل معها جهاز التبريد ( الراديتر ) المزود بمروحة وحساس ينظم عملها بناءاً على حرارة الماء التي تتأثر بالمحيط الخارجي ..

وبالتالي فإن هذه العلة غير منطقية أبداً .

وقد يقول قائل : إن الزيت يتغير لونه بعد 2000 أو 3000 كيلومتر .. وأقول بناءاً على ما قرأته وتأكدت منه :

إن تغير لون الزيت أمر طبيعي جداً لوجوده قرب منطقة الاحتراق والعادم ، وهو نتيجة تسرب مواد الاحتراق ، وإن الزيت روعي فيه هذه المسألة وصمم على ضوئها ، واللون لا يؤثر على أداء الزيت ، خاصة إذا تذكرنا فلتر الزيت الذي يقوم بتصفية أي شوائب ضارة .

ثم إن الزيت صمم أساساً لإعطاء تبريد ولزوجة لتسهيل عمل الكابسات وهاتين الخاصيتين ستبقى في الزيت مسافة طويلة جداً ليس آخرها 10000 أو 15000 مهما كان الزيت داكناً .

وفي الختام ..

يجب أن نعلم أن الزيوت في السابق ليست كالزيوت الحالية .. وأنها تطورت عن ذي قبل تطوراً مذهلاً صاحبه تطور في تقنية المحركات تجعل من بقاء الزيت إلى 20000 عشرين ألف كيلومتر في ظل هذا التطور أمراً عادياً ولا يسبب أي قلق ! وهي تعادل مسافة 1500 ألف وخمسمئة كيلومتر قياساً بجودة الزيوت والمحركات قبل ثلاثين عاماً ... بشرط أن يتم عياره كل خمسة آلاف كيلومتر تحسباً من النقص الطبيعي المحتمل ومن ثم الإضافة ..

وتغييره قبل عشرة آلاف كيلومتر هو نوع من الوسوسة الزائدة ليس لها أي مبرر علمي ..

ويجب أن نستقي المعلومات عن أي سلعة من مصادرها الصحيحة ، وهي قطعاً الشركات المصنعة ..

وشكراً ...

منقول

asa39
23/01/2007, 09:16 PM
جميع انواع الزيوت لاتغيرها إلا كل 5000 كم داخل المدن او بالسفر هذا كلام مهندس بشركة ارامكو

عاشق سفر
23/01/2007, 09:32 PM
تركي بن عازب مالك لوا معلوماتك مغلوطه من اللي قال لك غير الزيت كل 2500 بالكثير الزيت 5000 ولا زال فيه لزوجه والكتلوج يقول عشره هذا بالنسبه للسيارات تويوتا والزيت تويوتا........ أتمنى إنك تتأكد من معلوماتك يالغالي

ولك خالص تحياتي (ملاعب الريح)

ياطويلين الاعمار انا اسمع مع الناس ومن الميكانيكيين والبنشر ان الزيت تقل لزوجته مع المشي وخصوصا بالمسافات الطويلة اما بالبلد يطول معك....

وكذا ميكانيكي ينصحني ما اطول على الزيت اكثر من 2500 اذا كنت بالبلد مابالك اذا اني ماسك خطوط...

وموتري كامري....

بس من واقع تجربتي اكثر حد وصلت له وماغيرت الزيت هو 7الاف كيلو وهو بسفرتي الاخيرة واللي كانت من جدة لقطر ومن قطر للكويت ومن الكويت لجدة....ز

واستغربت بصراحة يوم وصلت جدة ووديته البنشر قالي الزيت نظيف......

بس يوم قلت له ماشي عليه اكثر من 7 الاف قال غريبة وغيرته.....

وسألت ميكانيكي بعدها وقالي هو ماراح يبين معاك بس راح يسبب لك مشاكل بالمكينة مع مرور الوقت ويقلل من كفائتها...

وقلي جرب تخليه يوصل 10 الاف وشيك عليه بتلقاه ناااااااقص لانه يحترق بالماكينة ويصير بعد فترة لابد تسوي غسيل للمكينة.

وبصراحة انا اشوف هالمعلومات غريبة وخصوصا غسيل الماكينة

عموما هالكلام الي انا قلته كله تجربة شخصية محد يعتمد عليها بس حبيت اشرح لكم امور الزيت معاي

وبالنسبة لك ياملاعب الريح فانا اقولك ان معلوماتي مو من مصادر موثوقة او من راسي لا والله كلها مثل ماقلت لك من الميكانيكيين والبناشر والناس....

وتحياتي لك وللجميع

هاوي الله
23/01/2007, 09:39 PM
سوبر جي تي 20

أمشي بلد بر خط ما أغيره إلا كل 7000كم مع السيفون وسلامتكم

zoom10
23/01/2007, 10:24 PM
أنا أتفق مع الأخ تركي بن عازب ... معي كامري ودائما أغير الزيت عند 3000 كيلو .. هذا كلام أبو يمن طبعا وليه فتره على هذا الكلام . بالنسبة للزيت أغير زيت الوكاله إلي هو تويوتا .. وهنا عندي سؤال ؟؟؟ ياليت تجاوبوني عليه

هل بالإمكان أغير الزيت من تويوتا إلى موبايل 1 وهل يحتاج ذلك إلى غسيل للمكينه ؟ بصراحة انا أشوف زيت تويوتا مايصلح بقرشين !

طارق الحربي
23/01/2007, 11:19 PM
انا اغير كاسترول جي تي للفكسار

تتراوح مدة التغيير من 5000 الى 7000 كيلومتر

صراحة الزيت الجديد اللي يسمونه تخليقي ممتاز اذا كان يمشيك 20 الف كيلو يعني تنسى هم تغيير الزيت