المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة حيوانات الكويت البرية بالصور والمعلومات



هدام الطوابير
16/02/2007, 07:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

ساتناول في هذا الموضع بعض الحيوانات التي تعيش في الكويت .. وان اصبت فهذا من فضل الله وانا اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .. مع العلم ان جميع المعلومات والصور من موقع :

http://www.alsirhan.com/

بسم الله نبدأ

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:48 PM
شعر ذو الرمة
يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_5.jpg

التكاثر: تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع. شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فرادى حيث تنام في النهار لوحدها في الجحر.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_1.jpg
أماكن تواجده: يتواجد في المنطقة العربية من شواطيء ليبيا مروراً بشمال مصر ثم فلسطين ولبنان وسوريا ثم على ضفاف نهري دجلة والفرات جنوباً إلى الكويت والمنطقة الشرقية من السعودية لغاية البحرين وقطر.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_4.jpg
أنواع قنافذ المنطقة العربية: يوجد أربعة أنواع (من كتاب الثديات في المنطقة العربية باللغة الانجليزية للمؤلفان ديفيد هاريسون و بول بيتس)
الأول: القنفذ الأوربي الشرقي (East European hedgehog) وهو أكبرهم حجماً، وقد رصد فقط في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وفي المناطق الجبلية في شمال العراق.
الثاني: القنفذ طويل الأذنين وقد تكلمنا عنه.
الثالث: القنفذ الأثيوبي (Ethiopian hedgehog) ويتميز بوجه الأسود وهو أكبر قليلاً من القنفذ طويل الأذنين، وهذا النوع يتواجد في جميع شبه الجزيرة العربية بما فيها دول الخليج واليمن وباقي الدول العربية وشمال أفريقيا وجنوباً السودان وأريتريا والصومال.
الرابع: قنفذ براندت (Prandt's hedgehog) وهو نادر في البلاد العربية وقد رصد في الإمارات وعمان واليمن وأخيراً قد رصد في الطائف.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_2.jpg
ورد في لسان العرب:

القُنْفُذ والقُنْفَذ: الشَّيْهَمُ، معروف، والأُنثى قُنْفُذة وقُنْفَذَة. وتَقَنْفُذُهما: تَقَبُّضهما.

وإِنَّه لقُنْفُذُ ليلٍ أي: أَنَّه لا ينام كما أَن القُنْفُذَ لا ينام.

ويقال للرَّجل النمام: ما هو إِلا قنفذُ ليلٍ وأَنَقَدُ ليل.

ومن الأَحاجي: ما أَبْيَضُ شَطْراً، أَسْوَدُ ظَهْراً، يمشي قِمَطْراً، ويبول قَطْراً؟ وهو القُنْفُذ، وقوله: يمشي قمطراً أي: مجتمعاً.

قال ذو الرمة:

كأَنَّ بَذَفْرَاها عَنِيَّةَ مُجْرِبٍ لها وَشَلٌ في قُنْفُذِ اللِّيثِ يَنْتَحُ

والقنفذ: المكان الذي يُنْبِتُ نبتاً ملتفّاً.

والقنفذ: المكان المرتفع الكثير الشَّجر.

وقُنْفُذ الرمل: كثرة شجره.

قال أَبو حنيفة: القنفذ يكون في الجَلَدْ بين القُفِّ والرمل.

وقال أبو خيرة: القنفذ من الرمل ما اجتمع وارتفع شيئاً.

وقال بعضهم: قُنفَذه، بفتح الفاء، كثره شجره وإِشرافه.

ويقال للشَّجرة إِذا كانت في وسط الرملة: القُنْفَذَة والقُنْفذ.

ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.

(الصحاح): الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
قال ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
وقال في القاموس المحيط:
وأبو مُدْلِجٍ: القُنْفُذُ.

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:50 PM
لقد تعرض الخفاش بشكل عام للتناقص وأصبح من الحيوانات النادرة بالرغم من فائدتها للإنسان ولا يوجد منها ضرر حيث أنها تقضي على الحشرات الضارة وتساهم في التوازن البيئي.
الخفاش عاري البطن (Taphozous nudiventris) يتواجد بكثرة في الكويت ويعيش بتجمعات كبيرة جداً، وهو أحد الخفافيش الثلاثة التي تم رصدها في الكويت وهي:
1- الخفاش عاري البطن (Taphozous nudiventris)
2- الخفاش ذو الأنف الورقي (Asellia tridens)
3- خفاش كُهل (Pipistrellus kuhlii)
ولقد تم رصد 48 نوع من الخفافيش في الجزيرة العربية وأطرافها (العراق والشام) ذكرها هاريسون في كتابه الثدييات في الجزيرة العربية وهو باللغة الإنجليزية (Mammals of Arabia) واثنان منها تتغذى على الفواكه بينما الباقي تتغذى على الحشرات ولا يوجد منها ما يمتص الدماء. ويتواجد في العالم ما يقارب 1000 نوع من الخفافيش وهو ما يمثل ربع الثدييات.
الرتبة: الخفاشيات (Chiroptera)
تحت الرتبة: الخفاشيات الصغيرة (Microchiroptera)
الفصيلة: الذيل الغمدي (Emballonuridae)
النوع: الخفاش عاري البطن (Taphozous nudiventris)
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_2.jpg
يغطي جسم الخفاش عاري البطن شعر قصير لونه بني وفيه سواد وأجنحته جلدية يستخدمها للطيران وهو من الثدييات الوحيدة التي تطير وهو من أكبر الأنواع في الكويت إذ يبلغ معدل طوله مع الذيل 13سم. ويوجد له مخالب في رجليه تساعده في التعلق والتمسك في الأسطح الخشنة.
يعيش الخفاش عاري البطن في الشقوق الصخرية وفي المنازل المهجورة وبالقرب من المياه، ويبقى طوال النهار متعلقاً في مكانه نائماً. ويخرج ليلاً لاصطياد الحشرات ويكون عادة خروجه عند الغروب وقبل مغيب الشمس بقليل ويصطاد الحشرات وهو طائر ويستخدم ذيله وجناحيه لتوجيه الحشرات لفمه ليأكلها ويناور ويتحرك بسرعة في طيرانه لملاحقة الحشرات، ويستطيع اصطياد 10 حشرات في الدقيقة الواحدة و700 حشرة في الساعة الواحدة، ويقال أنه يصطاد نصف وزنه من الحشرات في الليلة الواحدة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_5.jpg
الخفاش ليس أعمى ولكن نظره بسيط ويستخدم نظام الرادار لتحديد مكان الحشرة وهو طائر في الظلام الدامس، حيث يرسل من حنجرته ترددات صوتية فوق الترددات السمعية (أي أعلى من20كيلو هيرتز) لا يسمعها الإنسان وعند انعكاسها ورجوعها إليه يستطيع تحديد مكان الحشرة. ومن نفس الحنجرة يطلق الخفاش صيحات يسمعها الإنسان وذلك للتواصل مع بني جنسه.
تكاثره: عند اقتراب موعد وضع الأنثى تنعزل الإناث في مكان آمن حيث تعيش مع بعضها بانتظار الوضع. وتضع الأنثى صغيراً واحداً وهي معلقة بشكل عمودي بعد فترة حمل تبلغ 4 أشهر. ويولد الصغير أعمى وبدون شعر ويتعلق بأمه وترضعه وتطير به وهو معلق بها، وبعد أيام يفتح عينيه ويستطيع عندها النزول من على ظهر أمه ليتعلق بنفسه. ويستخدم أسنانه اللبنية للتعلق بأمه وللرضاع حيث يمسك ثدي أمه. ويترك الصغيرة أمه بعد ثمانية أسابيع ليعيش لوحدة بعد أن يكون تعلم منها الصيد والطيران وكيفية الاعتماد على النفس. ولقد لوحظ أن الخفاش المتربي في الأسر لا يستطيع العيش مع المجوعة عند إطلاقه من الأسر، وذلك لأنه لم يتعلم الاعتماد على نفسه والاندماج من المجموعة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_3.jpg
وهو كبقية الحيوانات الأخرى قد يحمل فيروس داء الكلب، لذلك عند التعرض لعضته يجب لمراجعة الطبيب لأخذ المصل المناسب. ويصيب داء الكلب نصف بالمئة من مجموع الخفافيش.
وتوجد في فمه أنياب حادة كما يرى في الصورة التالية.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_4.jpg
ومن أعداء الخفاش بالإضافة إلى الإنسان الطيور الجارحة حيث تفترسه، والحيات وكذلك الثدييات الأخرى الأكبر منه لذلك فهو يتجنب أعداءه في الدخول في الأماكن الضيقة، بين الجدران وفي الشقوق الصخرية، ويفضل عادة الأماكن المرتفعة. ويرى في الصورة التالية كيف يستخدم الشقوق بين الجدران لإخفاء نفسه عن الأعداء.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_8.jpg
في الصورة التالية مجموعة صغيرة من الخفافيش تبلغ 38 خفاشاً في غضون ثواني دخلت في الشق بين الجدارين.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_6.jpg
في أمريكا انتبه العلماء لأهمية الخفاش في تحقيق التوازن البيئي، خصوصاً بعد ملاحظة تناقصه تدريجياً بسبب توسع الإنسان وتناقص حجم الغابات بسبب التوسع السكاني، وقتله وإبادتة بسبب الخوف الغير مبرر منه ولشبهه بالفأر، وبسبب رش المزروعات بالمبيدات الحشرية التي من شأنها التأثير عليه وقتله تدريجياً، أما بسبب سمية المبيدات أو بسبب نقص الحشرات المصدر الرئيسي لغذاءه.
وبسبب كثرة الحشرات في ولاية فلوريدا فقد بنت جامعة فلوريدا بيتاً للخفافيش بالقرب من بحيرة أليس ومبنى مجلس الطلبة يبلغ طوله في عرضه 6 في 6متر بارتفاع 5متر يؤوي أكثر من 70 ألف خفاش، وأصبح هذا البيت مكان يؤمه السياح عند الغروب لمشاهدة الخفافيش وهو تخرج لتغطي السماء حيث يستغرق خروجها جميعاً من البيت ما يقارب النصف ساعة.
ويربي الأمريكان الخفافيش في حدائق المنزل حيث يتم بناء صندوق خشبي بمواصفات محددة ليتم استخدامه من قبل الخفافيش وذلك من أجل التخلص من البعوض المؤذي. ويستخدم البعض الآخر الخفافيش كحيوانات منزلية أليفة حيث يتم بناء بيتها الخشبي داخل المنزل.
والخفافيش بشكل عام معمرة حيث تعمر 20 سنة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Taphozous_nudiventris_1.jpg
ولقد ورد في كتاب ‏الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي التالي:
سورة آل عمران. الآيتان: 48 - 49 {ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل، ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في {..
قوله تعالى: "ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل" قال ابن جريج: الكتاب الكتابة والخط. وقيل: هو كتاب غير التوراة والإنجيل علمه الله عيسى عليه السلام. "ورسولا" أي ونجعله رسولا. أو يكلمهم رسولا. وفي حديث أبي ذر الطويل (وأول أنبياء بني إسرائيل موسى وآخرهم عيسى عليه السلام). "أني أخلق لكم" أي أصور وأقدر لكم. "من الطين كهيئة الطير" "فأنفخ فيه" أي في الواحد منه أو منها أو في الطين فيكون طائرا. قال وهب: كان يطير ما دام الناس ينظرون إليه فإذا غاب عن أعينهم سقط ميتا ليتميز فعل الخلق من فعل الله تعالى. وقيل: لم يخلق غير الخفاش لأنه أكمل الطير خلقا ليكون أبلغ في القدرة لأن لها ثديا وأسنانا وأذنا، وهي تحيض وتطهر وتلد. ويقال: إنما طلبوا خلق خفاش لأنه أعجب من سائر الخلق، ومن عجائبه أنه لحم ودم يطير بغير ريش ويلد كما يلد الحيوان ولا يبيض كما يبيض سائر الطيور، فيكون له الضرع يخرج منه اللبن، ولا يبصر في ضوء النهار ولا في ظلمة الليل، وإنما يرى في ساعتين: بعد غروب الشمس ساعة وبعد طلوع الفجر ساعة قبل أن يُسفر جدا، ويضحك كما يضحك الإنسان، ويحيض كما تحيض المرأة. ويقال: إن سؤالهم كان له على وجه التعنت فقالوا: أخلق لنا خفاشا واجعل فيه روحا إن كنت صادقا في مقالتك، فأخذ طينا وجعل منه خفاشا ثم نفخ فيه فإذا هو يطير بين السماء والأرض، وكان تسوية الطين والنفخ من عيسى والخلق من الله، كما أن النفخ من جبريل والخلق من الله.
وروى البيهقي أيضاً من حديث عبد اللّه بن عمرو بن العاص موقوفاً: لا تقتلوا الضفادع فإن نقيقها تسبيح ولا تقتلوا الخفاش فإنه لما خرب بيت المقدس قال يا رب سلطني على البحر حتى أغرقهم. قال البيهقي: إسناده صحيح. قال الحافظ: وإن كان إسناده صحيحاً لكن عبد اللّه بن عمرو كان يأخذ عن الإسرائيليات.
وورد في ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني التالي:
" أَبْصَرُ مِنَ الْوَطْوَاطِ بِالَّليْلِ"
أي أعرف منه، والوَطْواط: الخُفَّاشُ ويقولون أيضا " أبْصَرُ ليلا من الوَطْواط" ويقال أيضا للخطاف الوَطْواط، ويسمون الجبان الوطواط.‏
وورد في اللسان:
والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها: الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم: قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
قال أَبو عبيد: ويقال: إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة -رضي اللّه عنها- قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: "كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها".
قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
وقال اللحياني: يقال للرجل الصيّاح: وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة: وَطْواطةٌ.
وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
الجوهري: الخُشّافُ الخُفّاشُ، وقيل: الخُطَّافُ.
ملاحظة: جميع الصور التقطت في منطقة الصليبية في الليل وقد استخدم الفلاش.

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:51 PM
يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً

ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ



شعر منسوب إلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه.

جميع الصور التالية التقطت بالقرب من منتزه الخيران بتاريخ 18/04/2002

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Fox_1.jpg

الثعلب ويسمى عندنا بالحصني وذلك أن العرب من عادتها أن تكني بالأسماء وكنية الثعلب عند العرب أبو الحصن أو أبو الحصين وكذلك سائر الحيوانات كالضب يكنى بأبي الحسل، والضبع بأم عامر، والذئب بأبي الجعدة، الأسد بأبي الحارث أو أبو الحرث.

تصنيف الثعلب الذي نحن بصدده وهو الثعلب الأحمر:

الرتبة: آكلات اللحوم (Carnivora)

الفصيلة: الكلبيات (Canidae)

النوع: الثعلب الأحمر (Vulpes vulpes)

الحجم: يبلغ متوسط طوله من مقدمة أنفه إلى طرف ذيله 85 سم وطول ذيله 35 سم. ووزنه يكون في حدود 3 كيلو جرام.

وقد رصد نوعان من الثعالب في الكويت الأول وهو الثعلب الأحمر (Vulpes vulpes) وهو شائع جداً والثاني الفَنَك ( Vulpes zerda) وكان اسمه في السابق (Fennecus Zerda) وهو نادر جداً و يعيش في شمال مصر وجنوب السودان وشمال أفريقيا. ولمعرفة المزيد عن الفنك انقر التالي: الفَنَك (http://www.alsirhan.com/Animals/Fox.htm#الفَنَك).

ويوجد في الجزيرة العربية نوعان آخران الأول وهو شائع قليلاً في نجد وجنوب السعودية والامارات وعمان واليمن واسمه العلمي (Vulpes ruppelii) وهو أصغر من الثعلب الأحمر ويبلغ طوله 70 سم وأذناه أطول من الثعلب الأحمر وأصغر من الفَنَك. أمّاَ النوع الثاني فهو نادر جداً في الجزيرة العربية وقد شوهد في عسير وظفار وأذناه وطوله بحجم الثعلب الأول غير أن نهاية ذيله سوداء عكس الثعالب الأخرى التي غالباً ما تكون النهاية بيضاء واسمه العلمي (Vulpes cana).

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Fox_2.jpg

يعتبر الثعلب الأحمر من أكبر أنواع الثعالب المنتشرة في المنطقة العربية وأكثرها شيوعاً وهو عادة ما يعيش في المناطق المفتوحة وبشكل تجمعات صغيرة وهو ليلي المعيشة يبحث عن فرائسه في الليل، ويتغذى على الفئران واليرابيع والأرانب والقوارض الصغيرة و الحشرات وكذلك الطيور والفواكه، ويفترس أيضاً الضفادع والقنافذ والديدان والخنافس، وكذلك بيوض الطير وحتى الأسماك ومن عادته البلع دون مضغ. ويقال أنه يستطيع اكتشاف الجيف من عمق 60 سم، ويذكر البدو أنه في بعض الأحيان يستخرج الأموات من قبورهم في الصحراء، وهو كالكلب أعزكم الله يدفن ما بقي من الفرائس تحت الأرض. ومن العجيب بقاء هذا الحيوان على قيد الحياة في عمق الصحراء في شهري يوليو وأغسطس (السابع والثامن) حينما تصل درجة حرارة الهواء في الظل على ارتفاع 1 متر عن سطح الأرض إلى 50 درجة مئوية وتصل درجة حرارة الرمل إلى 80 درجة مئوية وبدون وجود الماء. لذلك يتجنب الثعلب الخروج في الشمس ويبقى في جحره الرطب طوال فترة النهار فباطن الأرض أرحم من ظاهرها فهو أبرد لعدم تعرضه للشمس وبرودة الجحر تستمد من برودة الجو في الليل. ويحصل على السوائل اللازمة لجسمه من الحيوانات التي يفترسها ليلاً، وترتفع درجة حرارة جسمه قليلاً عند ارتفاع درجة الحرارة لذلك ليس في حاجة للعرق لتخفيض درجة حرارة جسمه كما يحدث مع الإنسان.

ويقول الجاحظ عمرو بن بحر المتوفى 250 هـ في كتابه الحيوان: كل شيء بالدو (الدبدبة في الكويت والسعودبة) والدَّهناء والصَّمَّان وأوساط هذه المهامة والصحاصح فإن جميع مايسكنها من الحشرات والسِّباع لا يرد الماء ولا يريده، لأنه ليس في أوساط هذه الفيافي في الصيف كله وفي القيظ جميعاً مَنْقَع ماء، ولا غدير، ولا شريعة، ولا وَشَلَ.

وتتفاوت ألوان الثعالب عن بعضها حتى الذين يكونون من نفس البطن. عادة ما يكون لون خطمه (مقدمة الرأس) وأعلى رأسه وظهره بني اللون ولون بطنه أبيض ويكون طرف الذيل أبيض والأذنان من الخلف سوداوان. وأحياناً يوجد باللون البيج أو الأسود الرمادي، ويختلف لونه من فصل إلى آخر. وعيناه صفراوان ويكون البؤبؤ بيضاوي الشكل وله 42 سن أربعة منها قواطع لتساعده على قتل فرائسه. وغالباً ما يظهر في شهري يوليو وأغسطس (السابع والثامن) بجسم ضعيف وسيقان طويلة وذيل نحيف وما ذلك إلا بسبب تساقط واستبدال الشعر في هذين الشهرين كما يحدث للإبل حيث يتساقط شعرها في الصيف، لأن شعر جسمه الكثيف هو الذي يظهره بالحجم الكبير في غير هذه الأوقات.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Fox_3.jpg

ويتواجد في كثير من بقاع العالم من أوربا إلى آسيا وجنوب آسيا واندونيسيا وفي الهند وشمال أفريقيا وأخيراً أميركا الشمالية. ويوجد في بيئات كثيرة نظراً لقدرته على التأقلم ويوصف دائماً بالمكر والذكاء ومعروف عنه التظاهر بالموت وصيادي الثعالب يقرون بذكائه كذلك وقد ظن بعض العلماء في السابق أنه سوف ينقرض لكن حدث العكس إذ زادت أعداده وبدأنا نراه كثيراً وبدأ يقترب من المناطق الآهلة بالسكان ويتردد على النفايات وحتى في العاصمة البريطانية لندن يرونه وقت الفجر عند حاويات القمامة بعد أن كان لا يرى إلا في عمق الصحراء. و يرجح كثيراً من العلماء أن ظاهرة ازدياد أعداده بسبب قلة أعدائه الحقيقيين من الحيوانات كالضبع والأسد والذئب وذلك بعد أن ظهرت السيارات وازداد عدد القناصة المسلحين بالبنادق المتجولين في الصحراء الذين يقتلون هذه الحيوانات بمجرد رؤيتها.

موسم التزاوج بالنسبة للثعالب هو من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير ومدة الحمل هي 52 يوماً. وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الذكر والأنثى يبقيان مع بعضهما البعض ما بقيت هي أو هو على قيد الحياة. وتضع الأنثى حملها عادة في شهر أبريل وذلك مرة واحدة في السنة وتلد عادة من أربعة إلى سبعة جراء (وابن الثعلب تسميه العرب حُصَيْن أو هِجْرِسٌ أو تتفل) تكون هذه الجراء عمياء لمدة عشرة أيام ويبقون في الجحر (وجحر الثعلب تسميه العرب المكا أو المكأ) مع أمهم حتى يبلغوا الشهر وطوال هذه الفترة يجلب لهم الأب الطعام. بعد فترة الشهر يخرج الجراء مع والديهم ليلاً ويرون يلعبون ليلاً كالكلاب مع والديهم. بعد ذلك بفترة يخرجون مع أمهم ليلاً لتعلم الصيد وعادة ما يترك الجراء والديهم بعد شهرين أو ثلاثة ويكتمل نموهم بعد 6 أشهر. والذكر قد يغادر مكان ولادته إلى مسافات بعيدة قد تصل مئات الكيلو مترات ليبدأ حياة جديدة، ويعمر الثعلب 12 سنة.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Fox_Burrow_1.jpg

وعادة ما يغير الثعلب جحره إذا ما أحس بالخطر ويكون لجحره عدة مداخل وتلتقي الجحور بغرفة صغيرة، ويحفر جحره على سفوح التلال الصغيرة، أو تحت شجر العوسج المرتفع عن الأرض قليلاً. وينى عشاً له في جحره مكون أوراق الشجر والأغصان ليعزل أرض الجحر الباردة والرطبة في الشتاء عن جسم جراءه.

وللثعلب حواس حادة، الشم والنظر والسمع بأذناه الطويلتان، وهو يفضل العيش بأماكن مفتوحة ليستطيع رؤية أعداءه وفرائسه ويكون دائماً حذر وسريع الاهتياج وحينما يشعر بالخطر فإنه سوف يعدو بسرعة 70 كيلو متر في الساعة ولمسافات طويلة.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Fox_Burrow_2.jpg

ومن الأمراض التي تصيب الثعالب داء الكلب الذي قد ينتقل للإنسان عن طريق عضة الثعلب وفي الحال يجب الذهاب للطبيب وأخذ العلاج اللازم ولا شك أنه مرض مميت إذا لم بعالج بسرعة. وكذلك الجرب الذي يؤدي أحياناً إلى الموت البطيء بعد أن يفقد الثعلب أغلب شعره ويتجرد ذيله من الشعر وتحدث تشققات حول عينيه وأنفه. و فيروس بارفو الذي من أعراضه الحمى والأسهال والتشنجات العصبية وغالباً ما يصيب الجراء الصغار.

وأترككم الآن مع كتاب ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني المتوفى سنة 580 هجرية وقد وردت الأمثال والنوادر التالية فيه:

"إِنَّما هُوَ ذَنَبُ الثَّعْلَبِ"

أصحاب الصيد يقولون: رَوَاغ الثعلب بذَنَبه يميله فتتبع الكلاب ذَنَبه، يقال: أروغ من ذَنَبِ الثعلب.‏

"أَذَلُّ مِمَّنْ بَالتْ عَلَيْهِ الثَّعَالِبُ"

هذا مثل يضرب للشيء يُستَذَل، كما يقال في المثل الآخر"هدمة الثعلب" يعني جحره المهدوم، ويقال في الشر يقع بين القوم وقد كانوا على صلح "بال بينهم الثعالب" و "فَسَا بينهم الظَّرِبَانُ" و "كسر بينهم رُمْح" و "يَبِسَ بينهم الثَّرَى" و "خريت بينهم الضبع" قال حميد بن ثور:

ألم تر ما بيني وبينَ ابْنِ عامرٍ من الوُدِّ قد بَالَتْ عليه الثَّعَالِبُ

وأصْبَحَ باقِي الودِّ بيني وبينه كأنْ لم يَكُنْ والدهْرُ فيه عَجَائِب

"فِي بَيتِهِ يُؤتَى الحَكَمُ"

هذا مما زعمت العرب عن ألسُنِ البهائم قَالوا: إن الأرنب التقطتْ ثمرةً، فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب فَقَالت الأرنب: يا أبا الحِسْل فَقَال: سميعاً دَعَوْتِ، قَالت: أتيناك لنختصم إليك، قَال: عادِلاً حَكَّمْتُما، قَالت: فاخرج إلينا، قَال: في بيته يُؤتى الحكم، قَالت: إني وجدت ثمرة، قَال: حُلْوَة فكُلِيها، قَالت: فاخْتَلَسَها الثعلب، قَال: لنقسه بغَى الخَيْرَ، قَالت: فَلَطَمْتُه، قَال: بحقِّكِ أخَذْتِ، قَالت: فَلَطَمَنِي، قَال: حُرٌّ انتصر، قَالت: فاقْضِ بيننا، قَال: قد قَضَيْتُ، فذهبت أقواله كلها أمثالا.

"أكْرَهُ مِنَ خَصْلَتَى الضَّبُع"

يضرب مَثَلاً للأمرين ما فيهما حظ يختار وأصل ذلك - فيما تزعم العرب - أن الضبع صادت مرة ثعلبا، فلما أرادت أن تأكله قَال الثعلب: مُنِّى على أمِّ عامرٍ، فَقَالت الضبع: قد خيرتك يا أبا الحصين بين خصلتين، فاختر أيهما شِئت، فَقَال: الثعلب وما هما؟ فقلت الضبع: إما أن آكُلكَ، وإما أن أمزقك، فَقَال الثعلب وهو بين فكى الضبع: أما تذكرين أم عامر يوم نكحتك بهوب دابر؟ - وهو أرض غلبت الجن عليها، فَقَالت الضبع: متى؟ وانفتح فوها، فأفلت الثعلب، فضربت العرب بخصلتيها المثل، فَقَالوا: عَرَضَ علىَّ خصلتى الضبع، لما لا خيار فيه.‏

"لاَ أُحِبُّ تَخْدِيشَ وَجْهِ الصّاحب"

قَالَ يونس: تزعم العربُ أن الثعلبَ رأي حَجَرا أبيض بين لِصْبَيْن (اللصبان: معنى لصب - بكسر اللام وسكون الصاد - وهو الشعب الصغير في الجبل) فأراد أن يَغْتَالَ به الأَسد، فأتاه ذاتَ يوم فَقَالَ: يا أبا الحارث، الغنيمة الباردة، شحمة رأيتها بينِ لصْبَين، فكرهت أن أدنو منها، وأحببت أن تولى ذلك أنت، فهلم لأريكها، قَالَ: فانطَلَقَ به حتى قام به عليه، فَقَالَ: دونَكَ يا أبا الحارث، فذهب الأَسد ليدخل فضاق به المكان، فَقَالَ له الثعلب: اردُسْ برأسك، أي ادفَعْ برأسك، قَالَ: فأقبل الأَسد يردس برأسه حتى نَشَبَ فلم يقدر أن يتقدم ولاَ أن يتأخر، ثم أقبل الثعلبُ يخورُه، أي يخدش خَوَرَانه (الخوران: مجرى الروث، ويُقَال: طعنه فخاره، إذا أصاب خورانه) من قُبُل دُبُره، فَقَالَ الأَسد: ما تصْنع يا ثُعَالة؟ قَالَ: أريد لاَستنقذك، قَالَ: فمن قبل الرأس إذن، فَقَالَ الثعلب: لاَ أحب تخديشَ وجه الصاحب. يضرب للرجل يُرِيكَ من نفسه النصيحة ثم يَغْدِر.‏

"هَدْمَةُ الثَّعْلَبِ"

يعنون جُحْره المهدوم يضرب للقوم يقع بينهم الشر، وقد كانوا من قبل على صلح‏.

"أعْجَزُ عَنِ الشَيء مِنَ الثَّعلَبِ عَنِ العُنْقُودِ"

فإن أصل ذلك أن العرب تَزْعُمُ أن الثعلب نظر إلى العنقود فَرَامه فلم يَنَلْهُ فَقَال: هذا حامض وحكى الشاعر ذلك، فَقَال:

أيُّهَا العائبُ سَلْمى أنْتَ عِنْدِي كَثُعَالَهْ

رَامَ عُنْقُوداً فَلَمَّا أَبْصَرَ العُنْقُودَ طَالَهْ

قَال هَذَا حَامِضٌ لمـا رأى أنْ لا يَنَالَه

وقد ورد في القاموس المحيط للفيروزآبادي التالي:

والدَّاحومُ: حِبالَةُ الثَّعْلَبِ.

والدَّيْسَمُ، كحَيْدَرٍ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها.

وأبو الحُصَيْنِ، كزُبَيْرٍ: الثَّعْلَبُ.

والمَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ،

وورد في فقه اللغة للثعالبي التالي:

وَلَدُ الثَّعْلَب هِجْرِسٌ

وورد في لسان العرب التالي:

مكأ: المَكْءُ: جُحْر الثَّعْلَب والأَرْنَب.

وقال ثعلب وهو النحوي المعروف: هو جُحْر الضب.

قال الطِّرِمَّاح:كَمْ به مِنْ مَكْءِ وحْشِيَّةٍ قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أَو هَيامِ

عنى بالوَحْشِيَّةِ هنا الضَّبَّةَ، لأَنه لا يَبِيضُ الثَّعلب ولا الأَرنب، إِنما تَبِيض الضَّبَّة.

وقِيضَ: حُفِرَ وشُقَّ، ومَن رواه من مَكْن وحشية، وهو البَيْضُ، فقِيضَ عنده كُسِرَ قَيْضُه، فأُخْرِجَ ما فيه.

والمُنْتَثَلُ: ما يُخْرَج منه من التُّراب.

والهَيامُ: التُّراب الذي لا يَتَماسَكُ أَن يَسِيلَ من اليد

وورد كذلك في لسان العرب التالي:

الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة، وهي الأُنثى، وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ.

قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ، وقيل: هو لأَبي ذر الغفاري، وقيل: هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي -رضي الله عنهم-:

أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ

الأَزهري: الثَّعْلَبُ الذكرُ، والأُنثى ثُعالةٌ، والجمع ثَعالِبُ وثَعالٍ.

عن اللحياني: قال ابن سيده ولا يُعْجِبُني قوله، وأَما سيبويه فإِنه لم يجز ثَعالٍ إِلاّ في الشعر كقول رجل من يَشْكُرَ:

لَها أَشارِيرُ مِنْ لَحْمٍ، تُتَمِّرهُ مِن الثَّعالي، ووَخْزٌ مِنْ أَرانِيها

ووجَّهَ ذلك فقال: إِن الشاعر لَمَّا اضْطُرَّ إِلى الياءِ أَبْدلَها مَكانَ الباءِ كما يُبْدِلُها مكانَ الهمزة.

وأَرضٌ مُثَعْلِبةٌ، بكسر اللام: ذاتُ ثَعالِبَ.

وأَما قَوْلُهم: أَرضٌ مَثْعَلةٌ، فهو من ثُعالةَ، ويجوز أَيضاً أَن يكون من ثَعْلَبَ، كما قالوا مَعْقَرةٌ لأَرض كثيرة العَقاربِ.

وثَعْلَبَ الرَّجلُ وتَثَعْلَبَ: جَبُنَ وراغَ، على التَّشْبِيه بعَدْوِ الثَّعْلَب.

والسَّرَب: جُحْر الثَّعْلَبِ، والأَسَد، والضَّبُعِ، والذِّئْبِ.

والسَّرَب: الموضعُ الذي قَدْ حَلَّ فيه الوحشِي، والجمع أَسْرابٌ.

وانْسَرَب الوَحْشِي في سَرَبه، والثعلب في جُحْرِه، وتَسَرَّبَ: دخل.

ومَسارِب الحَيَّاتِ: مَواضِعُ آثارها إِذا انْسابَتْ في الأَرض على بُطُونِها.

والسَّرَبُ: القَناةُ الجَوْفاءُ التي يدخل منها الماءُ الحائِطَ.

والسَّرَب، بالتحريك: الماءُ السائِلُ. ومِنهم مَن خَصَّ فقال: السائِلُ من المَزادَة ونحوها.

سَرِبَ سَرَباً إِذا سَالَ، فهو سَرِبٌ، وانْسَرَب، وأَسْرَبَه هو، وسَرَّبَه.

أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس:

حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلبِ

قال الأَزهري: قال الليث الضُّباح، بالضم، صوت الثعالب؛ قال ذو الرمة:

سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ، إِلا من ضُباحِ الثعالبِ

وفي حديث ابن الزبير: "قاتل اللهُ فلاناً! ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ"

قال: والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً؛ ومنه قول العَجَّاج:

من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام

وفي حديث ابن مسعود: "لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل"

أَي: صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه، وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب.

ويروى صيحة، بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها؛ وفي شعر أَبي طالب:

فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح

يريد: القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة، وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس.

وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً: نَبَحَ.

والضُّباحُ: الصَّهيل.

وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً: أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة؛ وقيل: تَضْبَحُ تَنْحِمُ، وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون؛ قال عنترة:

والخيلُ تَعْلَمُ، حين تَضْـ ـبَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا

والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.

قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كنية الثعلب؛ وأَنشد ابن بري:

لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ! لقدْ بَدَتْ منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ

قال: ويقال له: أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.

ومن المُكَنَّى بالأَب قولهم: أَبو الحَرِث كُنْيَةُ الأَسَدِ، أَبو جَعْدَة كُنْية الذِّئب، أَبو حصين كُنْيةُ الثَّعْلَب، أَبو ضَوْطَرى الأَحْمَقُ، أَبو حاجِب النَّار لا يُنْتَفَع بها، أَبو جُخادِب الجَراد، وأَبو بَراقِش لطائر مُبَرْقَش، وأَبو قَلَمُونَ لثَوْب يَتَلَوَّن أَلْواناً، وأَبو قُبَيْسٍ جبَل بمكة، وأَبو عَمْرَة كُنْية الجُوع؛ وقال:

حَلَّ أَبو عَمْرَة وَسْطَ حُجْرَتي

وأَبو مالِكٍ: كُنْية الهَرَم؛ قال:

أَبا مالِك إِنَّ الغَواني هَجَرْنني ! * أَبا مالِكٍ إِني أَظنُّك دائِبا !



الفَنَك:وقد ورد في كتاب الدرر المباحة في الحظر والإباحة، لخليل بن عبد القادر الشيباني، الشهير بالنحلاوي، المتوفى عام 1350هـ التالي:

الفَنَك: حيوان صغير من فصيلة الكلبيات، شبيه بالثعلب، لكنّ أذنيه كبيرتان، لا يتجاوز طوله أربعين سنتيمتراً، مع الذنب، فروته من اعظم الفراء، معروف في مصر. اهـ منجد.

وفي كتاب ‏نصب الراية للزيلعي في باب صلاة العيدين ورد التالي:

الحديث الرابع: روى أنه عليه السلام كان له جبة فَنَكٍ، أو صوف، يلبسها في الأعياد، قلت: غريب.

وورد في لسان العرب لابن منظور التالي:

والفَنَكُ: جلد يلبس، معرَّب، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً، وقال كراع: الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي: يلبس جلدها فَرْواً.

وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة:

كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوق

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:52 PM
الظَّرِبانُ أحد الحيوانات التي لا تزال متواجدة في الكويت، خصوصاً في منتزه الكويت الوطني على تلال جال الزور شرق المطلاع. الظَّرِبان حيوان ليلي شرس حاد الطباع لا يخاف ويهاجم عند التعرض له، ويتميز بجلده السميك المرتخي وشعره الخشن القصير ومخالب رجليه الأمامية الطويلة وفكه القوي ذو الأنياب الحادة. وأرجله قصيرة وسميكة، ولون جسمه أسود ويوجد بياض يخالطه سواد من بداية جبهته إلى بداية ذيله، وصيوان أذنيه قصير جداً ويختفي فيما بين الفراء. وفي أحد المرات هاجم سبعة أشخاص، ويظهر أنهم اقتربوا من صغاره، فكان يهاجم الواحد تلو الآخر ولم يتخلصوا منه إلا بعض أن ضربوه بحديدة على رأسه. ومشهور عنه أنه يهاجم الحيوانات الأكبر منه حجماً كالأغنام والحمير.ويطلق الرائحة النتنة لطرد أعدائه.
وتسميه العرب الظَّرِبان (انظر كتاب الحيوان للجاحظ، وكتاب حياة الحيوان للدميري، ولسان العرب) وبعض الناس يسميه الغرير لوجود الغرة (البياض في مقدمة الرأس) في وجهه، وهذا الاسم لا يوجد أيضاً كتب اللغة كما أشرنا، ويسميه أهل الكويت الظرمبول.
الرتبة: آكلات اللحوم (Carnivora)
الفصيلة: السرعوبيات (Muridae)
النوع: الظَّرِبان (Mellivora capensis)
الصورة التالية تبين طول مخالبه:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/honey_badger_5.jpg


أماكن عيشه: يعيش في المناطق الحارة فيتواجد في أفريقيا كلها ما عدا الشمال الأفريقي وكذلك الجزيرة العربية والشام والعراق وايران والهند وتركمنستان وباكستان.
الطول: يبلغ متوسط طول جسمه من الرأس إلى الذيل 85سم، ويبلغ ارتفاع كتفيه عن الأرض 25سم، ومتوسط وزنه11كيلوجرام.
غذاءُه: يأكل السحالي والفئران والطيور والحشرات والثعابين وحتى ثعبان الكوبرا السوداء السام لأن جلده السميك الصلب يتحمل عضات الحيات، وهو حفار جيد بمخالبه الطويلة فهو لا يتردد بحفر جحور الضبان والأورال ليأكلهم. ويأكل أيضاً النباتات وجذورها والثمار وبيوض الطيور. ومشهور عنه أكل العسل ولذلك فهو يتعاون مع طير العسل، إذ يتبع طير العسل حتى إذا وجد بيت النحل قلبه وخربه وأكله ليترك البقايا من الشمع والعسل لطير العسل.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/honey_badger_6.jpg

تكاثره: تلد الأنثى من واحد إلى أربعة صغار بعد فترة حمل تبلغ ستة أشهر. ويكون الصغار عند الولادة بدون شعر ومغمضي العيون، ويستمر الصغير في العيش مع أمه لمدة عام حيث يكون في حجم الأم، ثم بعد يتركها ليعيش وحده لأنه حيوان انفرادي.
ويعيش الظَّرِبان من 20 إلى 25 سنة.
الصورة التالية تبين طريقة مشيته حيث أن مشيته تشبه مشية الدب إذ أن رأسه يتحرك يميناً ويساراً عندما يمشي:

http://www.alsirhan.com/Animals/images/honey_badger_4.jpg
وفي كتاب حياة الحيوان للدميري:
والظَّرِبان على قدر الهرة والكلب القلطي وهو منتن الريح ظاهراً وباطناُ له صماخان بغير أذنين قصير اليدين, وفيهما براثن حداد طويل الذنب ليس لظهره فقار و لا فيه مفصل بل عظم واحد من مفصل الرأس إلى مفصل الذنب، وربما ظفر الناس به فيضربونه بالسيوف فلا تعمل فيه حتى تصيب طرف أنفه لأن جلده مثل القد في الصلابة.
وورد في لسان العرب:
والظَّرِبانُ: دُوَيْبَّة شِبْهُ الكلب، أَصَمُّ الأُذنين، صِماخاه يَهْوِيانِ، طويلُ الخُرْطوم، أَسودُ السَّراة، أَبيضُ البطن، كثير الفَسْوِ، مُنْتِنُ الرائحة، يَفْسُو في جُحْرِ الضَّبِّ، فيَسْدَرُ من خُبْث رائحته، فيأْكله.
وتزعم الأَعراب: أَنها تفسو في ثوب أَحدهم، إِذا صادها، فلا تذهب رائحته حتى يَبْلى الثوبُ.
أَبو الهيثم: يقال: هو أَفْسى من الظَّرِبانِ؛ وذلك أَنها تَفْسُو على باب جُحْرِ الضَّبِّ حتى يَخْرُجَ، فيُصادَ.
الجوهري في المثل: فَسا بَيْنَنا الظَّرِبانُ؛ وذلك إِذا تَقاطَعَ القومُ.
ابن سيده: قيل: هي دابة شِبْهُ القِرْد، وقيل: هي على قَدْرِ الهِرِّ ونحوه؛ قال عبد اللّه بن حَجَّاج الزُّبَيْدِيّ التَّغْلَبيّ:
أَلا أبْلِغا قَيْساً وخِنْدِفَ أَنني ضَرَبْتُ كَثِيراً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ
فيا لَيْتَ لا يَنْفَكُّ مِخْطَمُ أَنفِه يُسَبُّ ويُخْزَى، الدَّهْرَ كُلُّ يَمانِ
أَلا أَبلغا فِتْيانَ دُودانَ أَنَّني ضَرَبْتُ عُبيداً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ
غَداةَ تَوَخَّى المُلْكَ، يَلتَمِسُ الحِبا فَصادَفَ نَحْساً كانَ كالدَّبَرانِ
وقوله: مَضْرِبَ الظَّرِبانِ أي: ضَرَبْتُه في وجهه، وذلك أَن للظَّرِبان خَطّاً في وجهه، فشَبَّه ضربته في وجهه بالخَطِّ الذي في وَجْهِ الظَّرِبانِ.
الأَزهري: قال: قرأْت بخط أَبي الهيثم، قال: الظِّرْبانُ دابة صغير القوائم، يكون طُولُ قوائمه قدر نصف إِصبع، وهو عريضٌ، يكون عُرْضُه شبراً أَو فتراً، وطُولُه مقدار ذراع، وهو مُكَربَسُ الرأْس أي: مجتمعه؛ قال: وأُذناه كأُذُنَي السِّنَّوْر، وجمعه الظِّرْبَى.
وقيل: الظِّرْبَى الواحدُ، وجمعه ظِرْبانٌ.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/Honey_badger_3.jpg
وورد في مجمع الأمثال للميداني:
" فَسَا بَيْنَهُمُ الظَّرِبانُ"
هو دُوَيّيةٌ فوقَ جَرو الكلب مُنْتن الريح كثير الفَسْو لا يعمل السيف في جلده، يجئ إلى حجر الضب، فيلقم إستَه جُحره ثُم يَفْسو عليه حتى يغتم ويضطرب فيخرج فيأكله ويُسَمّونه "مُفَرقَ النعم" لأنه إذا فسا بينها وهي مجتمعة تفرقت، وقَال الراجز يذكر حوضاً يستقي منه رجل له صُنان.
إزاؤه كالظِّرِ بَان الموفى
إزاؤه: أي صاحبه، من قولهم فلان إزاء مالٍ، يريد أنه إذا عَرِقَ فكأنه ظربان لنتنه، وقَال الربيع بن أبي الحُقَيقِ:
وأنتُمْ ظَرَابِينُ إذ تَجْلسُونَ وَمَا إنْ لَنا فِيكُمُ مِنْ نَدِيدِ
وأنتُمْ تُيُوسٌ وقد تُعرَفُونَ بِرِيحِ التيوسِ وَنَتْنِ الجُلُودِ‏
في الصورة التالية يظهر جلده المرتخي:

http://www.alsirhan.com/Animals/images/honey_badger_2.jpg
وورد أيضاً في مجمع الأمثال للميداني:
"أفْسَى مِنْ ظَرِبان"
قَالوا: هو دُوَيبة فوقَ جَرْو الكلب مُنْتِنة الريح كثيرة الفَسْو، وقد عرف الظَّرِبان ذلك من نفسه فقد جعله من أَحَدّ سلاحه، كما عرفت الحُبَارى ما في سَلْحها من السِّلاحِ إذا قَرُبَ الصَّقْر منها، كذلك الظَّرِبَان يَقْصِد جُحْر الضب وفيه حُسُولُهُ وبَيْضُهُ فيأتي أضْيَقَ موضعٍ فيه فيسدُّه بيديه (في نسخة "ببدنه") ويُرْوى بذنبه، ويُحَوِّلُ دبره إليه، فلا يفسو ثلاث فَسَوَات حتى يُدَار بالضب فيخرُّ مَغْشِيَّاً عليه فيأكله، ثم يقيم في جُحْره حتى يأتي على آخر حُسُوله، والضب إنما يُخْدع أي يُغْتال في جُحْره حتى يضرب به المثل فيقَال "أَخْدَعُ مِنْ ضَب" ويُغْتَال في سربه لشدة طلب الظَّرِبَانِ له، وكذلك قولهم "أنْتَنُ مِنَ الظَّرِبَانِ" قَال: والظَّرِبان يتوسَّط الهَجْمَة (الهجمة أي المئة من الإبل) من الإبل فَيَفْسُو فتتفرقَ تلك الإبل كتفرُّقها عن مبرك فيه قِرْدَان، فلا يردها الراعي إلا بجَهْد، ومن أجل هذا سَمَّتِ العربُ الظَّرِبان "مُفَرِّقَ النَّعم" وقَالوا للرجلين يتفاحشان ويتشاتمان: إنهما ليتجاذبان جِلْدَ الظَّرِبان، وإنهما ليتماسَّانِ الظرِبَانَ.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/honey_badger_1.jpg

ملاحظة: جميع صور الظًرِبان التقطت في حديقة الحيوان بالعمرية وذلك لصعوبة رصده وتصوير في البر. (او بالاحرى انقرض)

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:58 PM
هر الرمال، لازال يعيش في البراري في الكويت، بالرغم تعرضه كبقية الثدييات لمطاردة العابثين، الذين يرمونه ببنادق الصيد كأن صيد ثمين. وهذا الهر من أصغر الهررة، حيث يبلغ وزنه من 2 إلى 3.5 كيلو جرام، وطوله بدون الذيل من 45سم إلى 57 سم، ويتميز عن باقي الأنواع برأس كبير وعريض، وأذنان كبيرتان، والأذنان تكونان دائماً بوضع أفقي، مما تساعدانه في التخفي.
وهر الرمال يسميه الناس خطأً بالتُّفه، والتُّفَه هو عناق الأرض الذي يسميه البعض الوشق، والوشق كلمة عامية لا توجد في القواميس العربية.
ويغطي جسم هر الرمال شعر كثيف ناعم يحميه من برودة ليالي الشتاء، وجلده سميك جداً، وبه طبقة سفلية من الفراء. لون شعره رملي محمر وقد يكون رمادي في بعض الأحيان، ويوجد بياض تحت العينين وفي الخدود وكذلك الرقبة بيضاء، وتوجد حلقتان سوداوان قبل نهاية الذيل، وينتهي الذيل بلون أسود. والأذنان بنيتان باصفرار ويوجد خط أسود على أطراف الأذنان من الخلف. وله شوارب بيضاء تماماً، وباطن أقدامه الأربعة مكسوة بغزارة بشعر كثيف أسود يساعده في المشي على الرمال الحارة، وعدم الغوص في الرمال، وكذلك أخفاء أثر أقدامه، وهو كاليربوع الذي له شعر في باطن قدمي يساعده في القفز على الرمال.
هر الرمال متأقلم في العيش في الصحراء تماماً، ويفضل الأماكن الرملية التي بها نباتات وكذلك الأماكن الحصوية، وهو بسبب عيشه في الصحاري البعيدة عن البشر، وكذلك لصغر حجمه، استطاع أن يحافظ على سلالته بعدم التزاوج من الأنواع الأخرى من الهرر.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Felis_margarita_1.jpg
وهر الرمال حيوان ليلي، يخرج فقط بعد حلول الظلام للبحث عن الطعام، وقد يبتعد عن جحره مسافة 5 كيلومترات كما دلت على ذلك بعض الدراسات ليرجع لجحره عند الفجر. ويتكون طعامه من قوارض الصحراء وزواحفها والحشرات وكذلك الطيور، وحتى الحيات السامة كالأفعى القرناء، فهو يفاجئها بضربة سريعة على الرأس ثم يلحقها بعضة قوية في الرقبة حتى تموت. ومن عادته دفن الفرائس الكبيرة في الرمال ليعود لها ثانية عند الشعور بالجوع. ولهذا الهر سمع حاد، فبشكل أذناه وتركيبهما الداخلي يستطيع سماع أصوات القوارض وهي في الجحور تحت الرمال ويقال أنه يحفر أحياناً لاستخراجها. وهو دائماً يجثم على الأرض بحيث يكون جميع جسمه ورأسه في مستوى الأرض ليتخفى عن فرائسه وأعدائه، ووضعه الطبيعي أن تكون رقبته على التراب وأذناه في مستوى أفقي كما في الصورة أعلاه.
ويحفر له جحراً تحت الشجيرات المعمرة ويكون في آخره مكان مهيأ للنوم، ويقول العلماء أنه في النهار يكون في وضع سبات لا يتحرك البتة ولا يلعق جسمه كباقي القطط، وذلك ليحافظ على الماء الذي في جسمه وكذلك الطاقة التي في جسمه، ففترة الصيف فترة طويلة لا يتواجد فيها الماء، وجسمه متأقلم على العيش بدون ماء ويستمد الماء من سوائل أجسام فرائسه. وفي نهار الصيف الحار يكون جحر الهر أبرد من الخارج من 5 إلى 8 درجات مئوية وذلك لوجود رطوبة في جحره، ولبرودة استمدها من برد الليل وعدم سقوط أشعة الشمس داخل الجحر.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Felis_margarita_3.jpg
وينتمي هر الرمال لعائلة القطط Felidae ولفصيلة margarita ويوجد منه عدة سلالات منها السلالة العربية في جزيرة العرب harrisoni، لذلك فإن اسم السلالة العربية يكون كالتالي"Felidae margarita harrisoni"، وسلالة باكستان scheffeli، وسلالة تركمانستان thinobia، وسلالة النيجر والسودان airensis، وسلالة شمال أفريقيا margarita.
ويعيش هذا الهر حياة انفرادية كباقي الهرر، ويلتقي الذكر بالأنثى في موسم التزاوج وهو على فترتين في السنة، الفترة الأولى شهري مارس وأبريل والفترة الثانية في شهر أكتوبر، وتضع الأنثى مرتين في السنة الواحدة، في كل مرة تضع من 2 إلى 6 جراء بعد حمل مدته شهرين. يبقى الجراء في الجحر تحت رعاية الأم حيث تبدأ الجراء بفتح أعينها بعد أسبوعين، ثم بعدها بأسبوع تبدأ بالمشي. وتبدأ بالأكل بعد أن تبلغ من العمر خمسة أسابيع، ثم تترك الجراء الأم بعد 4 أشهر لتعيش لوحدها. وسن التزاوج لهذا الهر هي من 10 إلى 12 شهر وتعيش عمراً يصل إلى 13 سنة وهي في الأسر في حدائق الحيوان.
الصورة التالية للهر وهو يحاول التخفي تحت شجرة قتاد جافة مملوءة بالأشواك.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Felis_margarita_2.jpg
وأعداء هذا الهر في الصحراء بعد الإنسان هي العقبان والضباع والثعالب، ولا يتعرض للافتراس إلا الصغار، لأن الكبار تستطيع الدفاع عن نفسها أو الهرب سريعاً. وفي هذا النوع من الهرر يكون الذكر أكبر من الأنثى بنسـبة 25%.
وقتل الهر بدون سبب لا يجوز شرعاً فقد عذبت امرأة لقتلها هرة كما نص الحديث الذي يروى في الصحيحين.
فقد روى مسلم في صحيحيه:
حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّىَ مَاتَتْ، فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ، لاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إذْ حَبَسَتْهَا، وَلاَ هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ".
وفي رواية أخرى لمسلم في صحيحه:
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله قَالَ: كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- فِي يَوْمٍ شَدِيدِ الْحَرِّ، فَصَلَّى رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- بِأَصْحَابِهِ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ، حَتَّى جَعَلُوا يَخِرُّونَ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ، ثُمَّ رَفَعَ فَأَطَالَ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ، ثُمَّ رَفَعَ فَأَطَالَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ فَصَنَعَ نَحْواً مِنْ ذَاكَ، فَكَانَتْ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ. ثُمَّ قَالَ: "إِنَّهُ عُرِضَ عَلَيَّ كُلُّ شَيْءٍ تُولَجُونَهُ، فَعُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ، حَتَّى لَوْ تَنَاوَلْتُ مِنْهَا قِطْفاً أَخَذْتُهُ -أَوْ قَالَ: تَنَاوَلْتُ مِنْهَا قِطْفاً- فَقَصُرَتْ يَدِي عَنْهُ، وَعُرِضَتْ عَلَيَّ النَّارُ، فَرَأَيْتُ فِيهَا امْرَأَةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، تُعَذَّبُ فِي هِرَّةٍ لَهَا رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ، وَرَأَيْتُ أَبَا ثُمَامَةَ عَمْرَو بْنَ مَالِكٍ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ".
وَإِنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ إِلاَّ لِمَوْتِ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ يُرِيكُمُوهُمَا، فَإِذَا خَسَفَا فَصَلُّوا حَتَّى تَنْجَلِيَ".
الصورة التالية للهر وهو يتخفى تحت شجرة قتاد جافة مملوءة بالأشواك.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Felis_margarita_4.jpg
وفي رواية البخاري:
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةَ الْكُسُوفِ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ ثُمَّ قَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ ثُمَّ رَفَعَ ثُمَّ سَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ ثُمَّ رَفَعَ ثُمَّ سَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ ثُمَّ قَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ ثُمَّ رَفَعَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ ثُمَّ رَفَعَ فَسَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ ثُمَّ رَفَعَ ثُمَّ سَجَدَ فَأَطَالَ السُّجُودَ ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَالَ قَدْ دَنَتْ مِنِّي الْجَنَّةُ حَتَّى لَوْ اجْتَرَأْتُ عَلَيْهَا لَجِئْتُكُمْ بِقِطَافٍ مِنْ قِطَافِهَا وَدَنَتْ مِنِّي النَّارُ حَتَّى قُلْتُ أَيْ رَبِّ وَأَنَا مَعَهُمْ فَإِذَا امْرَأَةٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ تَخْدِشُهَا هِرَّةٌ قُلْتُ مَا شَأْنُ هَذِهِ قَالُوا حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا لَا أَطْعَمَتْهَا وَلَا أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ قَالَ نَافِعٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ مِنْ خَشِيشِ أَوْ خَشَاشِ الْأَرْضِ.
الصورة التالية تبين كيف يفرش الهر جسمه على الأرض ليتخفى، ويدخل رأسه تحت شجرة النصي الجافة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Felis_margarita_5.jpg
وذلك ينطبق على الثعلب في الصحراء فهو حيوان لا يضر الإنسان بشيء، يعيش في الصحاري و لا يدخل القرى، ولنا في البهائم أجر وفي الكلب أيضاً، إن ساعدناهم في الشرب فما بال من يقتل الحيوان فقط للهو.
فقد روى البخاري في صحيحه الحديث التالي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَيْنَا رَجُلٌ يَمْشِي فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَنَزَلَ بِئْرًا فَشَرِبَ مِنْهَا ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا هُوَ بِكَلْبٍ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ فَقَالَ لَقَدْ بَلَغَ هَذَا مِثْلُ الَّذِي بَلَغَ بِي فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ ثُمَّ رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا قَالَ فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ.
وأكثر الحديث رواية هو عبد الرحمن بن صخر المكنى بأبي هريرة، وقد روى الحاكم النيسابوري في كتابه المسمى المستدرك على الصحيحين في سبب تكنيته بأبي هريرة الحديث التالي:
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال:
كان اسمي في الجاهلية: عبد شمس بن صخر، فسميت في الإسلام عبد الرحمن، وإنما كنوني بأبي هريرة، لأني كنت أرعى غنما لأهلي، فوجدت أولاد هرة وحشية، فجعلتها في كمي، فلما رجعت عنهم سمعوا أصوات الهر من حجري.
فقالوا: ما هذا يا عبد شمس؟
فقلت: أولاد هر وجدتها.
قالوا: فأنت أبو هريرة.
فلزمتني بعد.
قال ابن إسحاق: وكان أبو هريرة وسيطا في دوس، حيث يحب أن يكون منهم.
الصورة التالية والهر يخفى نفسه بين أغصان حماطة جافة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Felis_margarita_6.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 07:59 PM
اليربوع وهو من أجمل القوارض في الصحراء وقد رصد منه في الكويت نوعان الأول الذي نحن بصدده وهو اليربوع الصغير (lesser jerboa) وهو متواجد بكثرة في الكويت والثاني اكبر حجماً ويسمى عندنا بالشيرازي (euphrates jerboa) ولديه خمسة أصابع في قدمه وأذناه طويلتان وهو نادر المشاهدة.

الرتبة: القوارض (Rodentia)
الفصيلة: اليربوعيات (Dipodidae)
النوع: اليربوع (Jaculus jaculus)
و اليربوع الصغير يعيش في جميع البلاد العربية وشمال أفريقيا والجنوب الغربي لإيران وسواحل إيران الغربية.

أما اليربوع الفراتي (الشيرازي) فيتواجد جنوباً إلى الكويت والعراق وسوريا وفلسطين ولبنان وشمال إيران وتركيا وبلاد القوقاز.

واليربوع حيوان ليلي انفرادي ويتمتع بسمع حاد حيث أن أذناه طويلتان ويستجيب للأصوات الحادة فمثلاً لا يستجيب لصوت إغلاق باب السيارة كاستجابته لصوت غالق الكاميرا، ويتمتع بحاسة شم قوية يستفيد منها بتجنب أعداءه.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_9.jpg

الجزء العلوي منه بلون أصفر ترابي والجزء السفلي منه أبيض، ويبلغ طول جسمه من أنفه إلى بداية الذيل 11سم. وله أذنان طويلتان (2.5سم) وعينان كبيرتان وذيل طويل (20سم) ذو شعر قصير وينتهي بخصلة لونها أسود وأبيض. وله يدين قصيرتين (2.5سم) في كل منهما خمس أصابع، الإصبع الخامس قصيرة جداً (2ملم). أما رجلاه فطويلتان إذ يبلغ طولهما 11سم ويوجد فيهما ثلاث أصابع فقط وينبت شعر طويل مابين أصابع رجليه وكذلك أسفل رجليه ليتكون أسفل الرجل ما يشبه الوسادة لتخفف ضربات رجله عندما يقفز. ويوجد في مقدمة وجهه شارب كبير كشارب القط لكنه أطول وتوجد شعرة طويلة (9سم) ثم أقصر ثم أقصر وتساعده هذه الشعرات المتجه لجميع الجهات لاستشعار أي حركة قريبة منه. ونظره أضعف من الفأر والقنفذ حيث لاحظت أنني عندما أحرره من القفص في النهار يتجه إلى عجلات السيارة السوداء، من عجلة إلى أخرى، ويحاول إزاحة الرمل ظناً منه أن السواد جحر، حتى إذا يئس اتجه نحوي يحتمي بي من حرارة الشمس ظناً منه أنني شجيرة. بعكس القنفذ والفأر الذي يبتعد سريعاً ويذهب إلى أبعد شجيرة حيث يتوارى عن الأنظار.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_5.jpg

ورجلا اليربوع كما أسلفنا طويلتان ومرنتان تساعدانه بالقفز عالياً وتصل قفزته إلى المتر ارتفاعاً عمودياً، وبسبب مرونة رجليه كالزمبرك يستطيع الانتقال إلى مسافات طويلة جداً بحثاً عن غذاءه بطاقة قليلة. وغذاءه يتكون من جذور النباتات وبراعم النبات الصغيرة والبذور والحبوب، ولا يشرب الماء حتى وإن توفر له ذلك حيث يكتفي بالرطوبة التي في النبات فسبحان الخالق. ويحفر جحره باتجاه انحداري ليصل العمق من متر إلى مترين و يحفر حفر جانبية تخرج إلى السطح وتساعده في الهروب من أعداءه ويتكون عش اليربوع من شعر الجمل وأغصان النباتات.

واليربوع من الثديات ليلية المعيشة حيث يخرج ليلاً للبحث عن طعامه وبما أنه سريع الحركة فهو يستطيع التخلص من أعداءه (كالثعابين) لذلك تجده يبتعد كثيراً عن جحره لمسافات طويلة بعكس الفئران التي دائماً تكون حذرة وقريبة من جحورها حتى إذا ما أحست بالخطر دخلت جحرها. وعادة ما تغلق اليرابيع جحورها في الصيف بالرمل الخفيف أو الشعر أما لحماية نفسها من الأعداء أو للمحافظة على رطوبة الجحر.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_3.jpg

كما يظهر في الصورة يستخدم الجربوع ذيله للاستناد عليه عند الوقوف ويستخدم كذلك أكواع رجليه، ويستخدم الذيل لحفظ توازنه عند القفز وعند تغيير اتجاه سيره.

وتتكاثر اليرابيع ثلاث مرات في السنة وتضع صغارها من أربع إلى خمس بعد مدة حمل تصل إلى خمسة وعشرين يوم. وتبقى الأم بجانب صغارها في العش ترضعهم وكذلك الأب يبقى قريب منهم وبعد خمسة أسابيع تفتح الصغار عينيها وتخرج مع أمها خارج العش، وبعد 9 أسابيع تترك الصغار والديها.

الأوربيون مولعون بتربية الفئران واليرابيع ويذكرون أن اليربوع من الصعب أن يتوالد في الأسر وإذا وضعت الأنثى تتركهم يموتون وبعضهم نجح في تكاثرهم ويعيش اليربوع من 5 إلى 6 سنوات في الأسر.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_1.jpg

وقد ورد في لسان العرب مع بعض التصرف التالي:

وقال المفضل: يقال لجِحَرة اليربوع: النّاعِقاءُ والعانِقاء والقاصِعاءُ والنافِقاءُ والرَّاهِطماءُ والدامّاءُ.

قال ابن بري: جِحَرة اليربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً.

يقال: أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.

قال ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.

اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_4.jpg

ومن أَمثالهم في الحُجَّة إِذا أَضَلّها العالمُ: ضلّ الدُّرَيْصُ نَفَقَه أَي: جُحْرَه، وهو تصغير الدِّرْصِ وهو ولد اليربوع، يُضْرَب مثلاً لمن يَعْيا بأَمْرِه. وأُمُّ أَدْراصٍ: اليربوعُ؛ قال طفيل:

فما أُمُّ أَدْراصٍ، بأَرْضٍ مَضَلّة بِأَغْدَرَ مِنْ قَيْسٍ، إِذا الليلُ أَظْلَما

قال ابن بري: ذكر ابن السكيت أَن هذا البيت لقيس بن زهير، ورواه: بأَغْدَرَ مِنْ عَوْفٍ.

أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض، وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنَّه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه.

يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له: القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء.

فيقال: هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.

الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي: خرج، والجمع النَّوَافِقُ.

والنُّفَقة مثال الهُمَزة: النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي: دخل في نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدِّين.

والنِّفاق، بالكسر، فعل المنافِق.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_8.jpg

أَبو الهيثم: الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه، قال: وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به.

قال: وفي الرَّهْط فُرَجٌ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء.

قال: والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم.

الجوهري: والراهِطاء مثل الدّامَّاء، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ.

ابن الأَعرابي: قُصَعةُ اليَرْبُوعِ وقاصِعاؤه أَن يَحْفِرَ حَفِيرةً ثم يسد بابها؛ قال الفرزدق يهجو جريراً:

وإِذا أَخَذْتُ بقاصِعائِكَ، لم تَجِدْ أَحَداً يُعِينُكَ غيرَ مَنْ يَتَقَصَّعُ

يقول: إِنما أَنت في ضعفك إِذا قَصَدْتُ لكَ كبني يربوع لا يعينك إِلا ضعيف مثلك، وإِنما شبههم بهذا لأَنه عنى جريراً وهو من بني يربوع.

والعانِقاءُ: جُحْرٌ مملوءٌ تراباً رِخْواً يكون للأَرنب واليَرْبوع يُدْخِل فيه عُنُقَه إذا خاف.

وتَعَنَّقَت الأَرنب بالعانِقاء وتَعَنَّقَتْها كلاهما: دَسَّتْ عُنقها فيه وربما غابت تحته، وكذلك اليربوع.

وخصَّ الأَزهري به اليربوع فقال: العانقاءُ جُحْر من جِحَرة اليربوع يملؤه تراباً، فإذا خاف انْدَسَّ فيه إلى عُنُقه فيقال: تَعَنَّقَ.

ويقال: كان ذلك على عُنُق الدَّهر أَي: على قديم الدَّهر.

والنُّفَقةُ والنَّافِقاء: جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع، وقيل: النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج.

ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق: خرج منه.

وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه: استخرجه من نافِقائه؛ واستعاره بعضهم للشَّيطان فقال:

إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام

أَي: استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه.

وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب.

قال ابن الأَعرابي: قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء، ثم يحفر حفراً آخر يقال له: النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها، ولكنه يحفرها حتى ترقّ. فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها، وتراب النُّفَقَةِ يقال له: الراهِطَاء؛ وأَنشد:

وما أُمُّ الرُّدَيْنِ، وإن أَدلَّتْ بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام

إذا الشَّيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام

أَي: إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي: استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه.

قال الأَصمعي في القاصعاء.

إنما قيل له ذلك لأَنَّ اليَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم: قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به، وقيل له: الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك: ادْمُمْ قِدْرك أَي: اطْلِها بالطِّحال والرَّماد.

ويقال: نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء.

وتَنَفَّق: خرج؛ قال ذو الرمة:

إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا

والنِّفاقُ: الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر، مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً.

وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً، وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً.

ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِيثته: قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً، واسم الجُحْرِ: الدَّمَّاء، ممدود، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ؛ قال ابن الأَعرابي: ويقال: الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع.

الجوهري: والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء؛ قال ابن بري: أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة: القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ، والجمع: دَوامُّ على فَواعِل، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ.

ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي: كنسه؛ قال الكسائي: لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ؛ ويقال منه: قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ.

ابن سيده: ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً: غطَّاه وسوَّاه.

والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ: تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي: يسويه، وقيل: هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي: تُطْلى.



http://www.alsirhan.com/Animals/images/Jerboa_7.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:02 PM
تعتبر العظاية هدبية الأصابع (السعودة) من أكبر العظايا الموجودة في الكويت التي تنتمي إلى فصيلة الضبيات (Lacertidae) التي تعتبر نهارية حيث تخرج في النهار للتشمس والصيد والتزاوج.
تتميز العظاية هدبية الأصابع بلونها البرتقالي والبيجي المغطى ببقع بيضاء وبطنها أبيض وسميت هدبية الأصابع لوجود زوائد على أصابع رجليها الخلفيتان تجعلها تبدو كالمشط (انظر الصور في الأسفل) وهذه الزوائد تساعدها في الجري على الرمال وعدم الانزلاق.
تعيش العظاية هدبية الأصابع في جحور تحفرها بنفسها تحت الشجيرات المعمرة كالعرفج والرمث والعوسج، وتخرج عادة في الربيع للتزاوج ووضع البيض، يتميز الذكر عن الأنثى بصغر الحجم ونحافة البطن وتكون بداية الذيل عند فتحة المجمع أعرض في الذكر بالمقارنة مع الأنثى. وكباقي أنواع العظايا تستطيع فصل ذيلها عند الشعور بالخطر للنجاة بنفسها وهناك فقرات في جسمها مخصصة للانفصال وذلك بانكماش عضلات الذيل، وعند فصل الذيل ينبت ذيل جديد لكنه لا يكون بطول الذيل الأصلي والذيل الجديد غير قابل للانفصال لكن من الممكن حصول انفصال جديد يكون في الفقرات التي قبل الأولى التي انفصلت، وفي لحظة الفصل توجد عضلات تضغط على طرف الذيل لمنع نزف الدم من الشرايين المقطوعة.
تخرج العظاية هدبية الأصابع في النهار لصيد الحشرات وهي بنفسها بسبب خروجها في النهار تتعرض للصيد من قبل الطيور الجارحة الكبيرة وكذلك الحيوانات الأخرى كالورل والثعابين والقطط والثعالب.
للأنثى زوج من المبايض وللذكر زوج من القضبان (الذكور) يستخدم الذكر أحدهم عند التزاوج وذلك ينطبق على جميع الزواحف كالثعابين والورلان والضبان.
وقد اصطدت بعض العينات بلغ طولها الكلي 20 سم.
طول العينة المصورة مع الذيل: 17.5سم
طول الجسم: 9 سم
طول الذيل: 8.5 سم
ويوجد فيما يسمى العين الثالثة (العين الصنوبرية) للعظاية في أعلى الرأس في المنتصف فيما بين العينين رجوعاً إلى الخلف وهي عين حساسة للضوء تعمل كعضو منظم لدرجة حرارة الجسم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_3.jpg

ويظهر لي أن اسم السحلية اسم غير أصيل ففي كتب اللغة لا يوجد هذا الاسم ولا في كتاب الحيوان للجاحظ و لا في لسان العرب ولا في شعر العرب إنما رأيته موجوداً في كتاب حياة الحيوان للدميري المتوفى سنة 808 هـ. فجميع كتب اللغة تذكر اسم العظاية أو العظاءة.
يقول كمال الدين الدميري (ت 808 هـ) في كتابه حياة الحيوان الكبرى:
السحلية: بضم السين، العظاية، قال ابن الصلاح: هي دويبة أكبر من الوزغ، وقد عد في "الروضة": العظاية نوع من الوزغ، وقال: إنها محرمة. وقال ابن قتيبة وصاحب "الكفاية" وذكر العظاية يسمى العَضْرفوط وذكر الجاحظ أن العضرفوط بلغة قيس هي العظاية، وسيأتي ان شاء الله تعالى في باب العين المهملة قول الأزهري: هي دويبة ملساء تعدو وتتردد كثيراً تشبه سام أبرص إلا أنها لا تؤذي وهي أحسن منه.
وفي لسان العرب:
قال ابن سيده: العَظاية على خِلْقة سامِّ أَبْرص أُعَيْظِمُ منها شيئاً، والعَظاءة لغة فيها كما يقال امرأَةٌ سَقَّاية وسقَّاءة، والجمع عَظايا وعَظاءٌ.
وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: "كَفِعْلِ الهِرِّ يَفْتَرِسُ العَظايا".
قال ابن الأَثير: هي جمع عَظاية دُوَيْبَّة معروفة.
قال: وقيل أَراد بها سامَّ أَبْرَصَ، قال سيبويه: إِنما هُمِزَت عَظاءة وإِن لم يكن حرفُ العِلة فيها طَرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عِظاء.
وقالت أَعرابيَّة لمولاها، وقد ضَرَبَها: رَماكَ اللهُ بداءٍ ليس له دَواءٌ إِلا أَبْوالُ العَظاءِ! وذلك ما لا يوجد.
وفي لسان العرب:
والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة. وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
ابن الأثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: "ما أُحِبُّ قَتْلَها".
الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
قال أَبو حاتم: قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، ممدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما قالت؛ قال: والحُكاء، ممدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا قال أَبو موسى.
وروي عن الأَزهري أَنه قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.‏
وجاء في اللسان:
قال ابن بري: أَنشد الأَصمعي لأَعْصُرَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلان:
إذا ما المَرْءُ صَمَّ فلمْ يُكَلَّمْ وأَعْيا سَمْعهُ إلا نِدَايا
ولاعَبَ بالعَشِيِّ بَني بَنِيهِ كفِعْلِ الهِرِّ يَحْتَرِشُ العَظايا
يُلاعِبُهُمْ ووَدُّوا لوْ سَقَوْهُ من الذَّيْفانِ مُتْرَعَةً إنايا
فلا ذاقَ النَّعِيمَ ولا شَراباً ولا يُعْطى منَ المَرَضِ الشِّفايا
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_2.jpg

وجاء أيضاً في كتاب لسان العرب:
واللُّحَكَة: دُويْبَّة قال: أَظنها مقلوبة من الحُلَكة؛ وقال ابن السكيت: هي دويبة شبيهة بالعَظايَة تَبْرُق زَرْقاء، وليس لها ذَنَب طويل مثل ذنب العَظاية، وقوائمها خفية.‏
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_9.jpg

وفي كتاب لسان العرب أيضاً:
والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكَّة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_4.jpg

وورد في كتاب لسان العرب:
السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أي: لا يُفْتَل طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.
يقال: سَحَلوه أي: لم يَفْتِلوا سَداه؛ وقال زهير:
على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم
وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب: سَحْلٌ.
والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً: الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها.
وفي الحديث: "أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ".
السَّحْل: القَشْر والكَشْط، أي: تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد: مِسْحَل؛ ويروى: فجَعَلَتْ تَسْحَاها أي: تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره في موضعه.
والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه.
وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
والمِسْحَل: المِبْرَد.
والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
في الصورة التالية يرى أمشاط أو هدب أصابع الأرجل الخلفية:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_7.jpg

قال الشاعر تأبط شراً (ت 80 هـ):
إذا كلَّ أمهيتُهُ بالصَّفا فحدَّ ولم أرهِ صيقلا
عظاءةُ قفرٍ لها حلَّتان من ورقِ الطلح لم تغزلا
فمن سالَ أين ثوت جارتي فإنَّ لها باللِّوى منزلا
وكنتُ إذا ما هممتُ اعتزمتُ وأحرِ إذا قلتُ أنْ أفعَلا
يرى في الصورة التالية هدب أصابع الأرجل الخلفية:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_8.jpg

وجاء في اللسان:
قال ابن بري: أَنشد الأَصمعي لأَعْصُرَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلان:
إذا ما المَرْءُ صَمَّ فلمْ يُكَلَّمْ وأَعْيا سَمْعهُ إلا نِدَايا
ولاعَبَ بالعَشِيِّ بَني بَنِيهِ كفِعْلِ الهِرِّ يَحْتَرِشُ العَظايا
يُلاعِبُهُمْ ووَدُّوا لوْ سَقَوْهُ من الذَّيْفانِ مُتْرَعَةً إنايا
فلا ذاقَ النَّعِيمَ ولا شَراباً ولا يُعْطى منَ المَرَضِ الشِّفايا
الصورة التالية تبين ما يسمى بالعين الصنوبرية الحساسة للضوء:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_schmidti_5.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:05 PM
تنتمي العظاية المدرعة إلى فصيلة الضبيات (Lacertidae) وهي هدبية الأصابع كما ترى في الصور وهي تشبة العظاية هدبية الأصابع الأكبر حجماً، لكنها أصغر قليلاً منها حيث أن طولها مع الذيل يبلغ 15سم، ولونها قريب منها لكن العظاية المدرعة توجد بها بقع داكنة اللون ويكون بطن الأنثى عريض وخطمها أنحف من العظاية هدبية الأصابع، وهي كبقية العظايا نهارية تخرج في النهار للتشمس والصيد والتزاوج وترى في الشتاء البارد سريعة ونشطة مقارنة بالضب الذي يبقى بلا حراك عند اشتداد البرد، وكثيرا ما أراها وهي تتحرك بسرعة ثم تقف لتراقب نملة صغيرة لتنقض عليها وتهم بأكلها أما النمل الكبار فتنقض عليها أحياناً لكن قد تفلت منها، أما الديدان كيرقات الخنافس فهي تعضها فجأةً وتهزها بسرعة يمنةً وشمالاً ثم تلقيها أرضاً وتفعل ذلك عدة مرات لتتأكد من موتها ثم بعد ذلك تعضها عدة مرات لتهشمها ثم تبتلعها، وهي بنفسها تتعرض للافتراس من باقي الحيوانات كالورل والقطط والطيور الجارحة والثعالب.
الصورة التالية للأنثى ويرى بطنها العريض والبقع السوداء التي على ظهرها، ويرى في الصورة أيضاً الهدب على أرجلها الخلفية.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_scutellatus_400.jpg
تعيش العظاية المدرعة في جحور تحفرها بنفسها تحت الشجيرات المعمرة كالعرفج والرمث والعوسج، وتخرج عادة في الربيع للتزاوج ووضع البيض، ويتميز الذكر عن الأنثى بصغر الحجم ونحافة البطن وتكون بداية الذيل عند فتحة المجمع أعرض في الذكر بالمقارنة مع الأنثى. وكباقي أنواع العظايا تستطيع فصل ذيلها عند الشعور بالخطر للنجاة بنفسها وهناك فقرات في جسمها مخصصة للانفصال وذلك بانكماش عضلات الذيل، وعند فصل الذيل ينبت ذيل جديد لكنه لا يكون بطول الذيل الأصلي والذيل الجديد غير قابل للانفصال لكن من الممكن حصول انفصال جديد يكون في الفقرات التي قبل الأولى التي انفصلت، وفي لحظة الفصل توجد عضلات تضغط على طرف الذيل لمنع نزف الدم من الشرايين المقطوعة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_scutellatus_401.jpg

للأنثى زوج من المبايض وللذكر زوج من القضبان (الذكور) يستخدم الذكر أحدهم عند التزاوج وذلك ينطبق على جميع الزواحف كالثعابين والورلان والضبان.
وتنتشر هذه العظاية في شمال المملكة وفي العراق وشمال السودان وتشاد والنيجر ومالي وفلسطين ومصر وجنوب تونس وجنوب شرق الجزائر.
وتنتشر عدة أنواع من العظايا في الكويت وفي كل منطقة تتواجد أنواع معينة من العظايا، ومما يهدد بقاء هذه العظايا في البراري هو الرعي الجائر الذي يقضي دائماً على النباتات المعمرة (الدائمة) ويترك الأرض جرداء و يجتث المأوى لها وللنمل وباقي الحشرات التي تتغذى عليها هذه العظايا ويعيق دورة الحياة للحياة البرية. أما قيام المحميات فإنه يساعد على الحفاظ على الحياة البرية بالطبع لكن تبقى الأنواع الأخرى من العظايا التي لا تعيش في المنطقة المحمية معرضة أيضاً للإنقراض مما يتطلب قيام عدة محميات في أماكن مختلفة من البلاد. وكذلك النباتات فهناك نباتات معمرة لا تتواجد إلا بأعداد قليلة معدودة وفي أماكن محددة من البلاد وتتعرض للرعي فلا يبقى منها إلا العروة مدفونة في التراب تنمو من جديد بعد سقوط المطر وقد تموت لعدم وجود الأوراق.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Acanthodactylus_scutellatus_402.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:08 PM
تعتبر الأفعى القرناء من الحيات السامة التي يجب تجنب عضتها، وهي لا تهاجم الإنسان وإن قرب منها هربت منه تزحف متثنية، أي تزحف بإنحاء لذلك تسمى عندما بأُم جنيب، وذلك لأنها تزحف زحفاً جانبياً، وهي قصيرة الطول عريضة الجسم والرأس، قصيرة الذيل، دقيقة الرقبة، وعلى جانبي الرأس العريض توجد غدد السم التي ساهمت في زيادة حجم الرأس. وإذا حوصرت الأفعى إلتَفَّتْ حول نفسها وحكت حراشفها ببعض لتصدر صوتاً يسمى الكشيش، لتفزع أعدائها. و لا يَكُش من الحيات إلا الأفاعي، وإذا أخرجت الصوت من فمها فهو الفحيح.
للأفعى القرناء نابان أماميان متحركان، وتستطيع الأفعى تحريك هذان النابان إلى الأمام خارج الفم وإلى الداخل لتدخلهما في لثتها، وهذان النابان يساعدانها على سرعة توصيل السم للفريسة.
قرنا الأفعى جلديين ناعمين مرنين، يمكن بسهولة ثنيهما، ولا يعتبران سلاحاً تستطيع استخدامه، بينما تستطيع به إفزاع أعدائها، وقد يكونان لحماية عينيها الكبيرتين من الصدمات.
وليس لجميع هذا النوع من الأفاعي قرون، والقرون ليست مرتبطة بعمر الأفعى، فهناك الصغار الحجم بقرون وكذلك هناك الكبار بقرون. ومن المحتمل أن تكون القرون للذكر فقط، وقد لاحظت شخصياً أن ذو القرون يكون أكثر شراسة ودفاعاً عن النفس من الذي ليس به قرون.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_1.jpg

تفضل الأفاعي المناطق الرملية والصخرية التي تساعدها في إيجاد مخبأٍ لها، وهي بحركات اهتزازية تستطيع دفن نفسها وتبقي عينيها خارج التراب لمراقبة فرائسها. والأفعى القرناء ليلية العيش، تخرج ليلاً للبحث عن فرائسها من الزواحف والقوارض.
وتعتبر من أخطر الحيات سماً بعد الصِّل (الشجاع) الأسود ومما يزيد في خطورتها أن أنيابها أمامية ومتحركة ولكن بالطبع ليس كل لدغة قاتلة، ففي تقرير طبي للإدارة الطبية لشركة أرامكو تم معالجة 26 حالة لدغ خلال عشر سنوات من قبل الأفعى القرناء، أقل من نصف العدد احتاجوا لدخول المستشفى، بينما لم يحدث بينهم أي حالة وفاة.
تنتمي الأفعى القرناء لفصيلة الأفاعي (Viperidae) التي تتواجد في جميع القارات ما عدا قارة أستراليا وجزيرة مدغشقر، وتتميز الأفاعي بأنياب أمامية متحركة وبرأس عريض يحمل غدد السم، وبالرغم من كمية سم الأفاعي كبيرة، لكن تركيزها ليس كتركيز سم حيات الكوبرا، فقليل من سم الكوبرا أفتك بكثير من كثير سم الأفاعي.
الأفعى التي تم تصويرها كانت بطول 82سم، والذيل 7سم، وقطر منتصفها العريض كان 3سم. وبالرغم من أن طول الأفعى القرناء عادة لا يتجاوز 85سم، لكنها في الصور تبدو أكبر من حجمها الطبيعي وما ذلك إلا لسمك جسمها ورأسها العريض.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_3.jpg

وتتواجد الأفعى القرناء (Cerates cerates) في صحاري شمال أفريقيا مروراً بالشرق الأوسط لغاية الجزيرة العربية. في الشتاء، من شهر نوفمبر لغاية شهر أبريل تدخل الأفعى في البيات الشتوي، حيث تدخل جحور الجرذان البرية وتبقى في سبات البيات الشتوي. وفي بداية الشهر الرابع تبدأ في الخروج للتعرض للشمس لاستعادة حيويتها، حيث يتم بعد ذلك سلخ جلدها، وما أن تعود لها حيويتها حتى يبدأ موسم التزاوج. تضع الأنثى من 10 إلى 20 بيضة في أماكن رطبة تحت الشجيرات، يفقس البيض بعد مرور ثمانية أسابيع، ويبلغ الصغار سن التكاثر بعد مرور سنتين. وتعيش الأفعى القرناء 18 سنة.
ووردت صفات الأفعى في كتب اللغة وهي أنها تمشي متثنية ولها قرنان وتكش، ولم ترد كلمة الكشيش إلا للأفعى، والكشيش هو حك الجلد ببعض ليصدر صوتاً مفزعاً. وليس اسم الأفعى مرادفاً للثعبان والحية، فالجميع حيات، والأفعى اسم لنوع من الحيات، أما الثعبان فهو الكبير من الحيات.
ومن أسمائها كذلك الحارية والحِربِش، كما ورد في كتاب العين في اللغة للخليل بن أحمد (ت 170 هـ) حيث قال الحِربِش هي الأفعى.
وتوجد مبالغات كثيرة في الفزع من الأفعى، فهي تهرب من الإنسان ولا تلاحقه، وإن حوصرت توقفت وبدأت بحك جلدها ببعض مع الرجوع للخلف ويصدر منها صوت الكشيش، وإذا اقتربت منها أكثر رفعت رأسها بما يقارب 20سم عن الأرض وفغرت فاهها محاولة العض في الهواء، وحركتها هذه بطيئة وأبطأ من حركة الدساس (حية الرمل).
لزيادة المعرفة بالحيات اقرأ موضوع حية الفئران وذلك بالنقر عل التالي: حية الفئران (http://www.alsirhan.com/Animals/Coluber_ventromaculatus.htm)
الصورة التالية تبين طريقة زحف الأفعى، فهي بسبب أن ثقلها متمركز في المنتصف، ترفع منتصفها عن الأرض ثم تلقيه جانباً لتتحرك جانبياً، وفي الصورة يظهر أن جميع جسمها مرتفع عن الأرض ما عدا ذيلها، إذن فحركتها الجانبية بسبب تمركز ثقلها في المنتصف.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_4.jpg

وقد جاء في كتاب لسان العرب:

والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛ قال:

أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ

وأَنشد شمر:

انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ

والحَراة: السَّاحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.

وورد في اللسان:

وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها.

قال أَبو النجم:

زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ

وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.

وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.

قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.

وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ، وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس.

زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.

والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.

الجوهري: الأَفْعى حية.

وجاء في كتاب المزهر للسيوطي:

وفي الجمهرة الفحيح من كل حية وهو صوتها من فيها والكشيش للأفعى خاصة وهو صوت جلدها إذا حكت بعضه ببعض.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_6.jpg

وورد في اللسان:
الضَّرْزَمةُ: شِدَّةُ العَضِّ والتصميم عليه. وأَفْعى ضِرْزِمٌ: شديدةُ العَضِّ؛ وأَنشد فيه:
يُباشِرُ الحَرْبَ بِنابٍ ضِرْزِمِ
وأَنشد أَيضاً الجوهري للْمُساوِر بن هِنْدٍ العَبْسِيِّ:
يا رِيَّها يَوْمَ تُلاقي أَسْلَما يَوْمَ تُلاقي الشَّيْظَمَ المُقَوَّما
عَبْلَ المُشاشِ فَتَراه أَهْضَما عِنْدَ كِرامٍ لم يكنْ مُكَرَّما
تَحْسِبُ في الأُذْنَيْنِ منه صَمَما قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما
الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعَما وذاتَ قَرْنَيْنِ ضَمُوزاً ضِرْزِما
هَوَّمَ في رِجْلَيْهِ حينَ هَوَّما ثم اغتَدَيْنَ وغَدا مُسَلَّما
قوله: ذاتَ قرنين، أَفْعى لها قرنانِ من جِلْدها.
وجاء في اللسان أيضاً:
وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون.
وقال في اللسان في موضع آخر:
وحَيَّةٌ قَرْناءُ: لها لحمتان في رأْسها كأَنهما قَرْنانِ، وأكثر ذلك في الأَفاعي.
الأَصمعي: القَرْناء الحية لأَن لها قرناً؛ قال ذو الرمة يصف الصائد وقُتْرتَه:
يُبايِتُه فيها أَحَمُّ، كأَنه إباضُ قَلُوصٍ أَسْلَمَتْها حِبالُها
وقَرْناءُ يَدْعُو باسْمِها، وهو مُظْلِمٌ له صَوْتُها: إرْنانُها وزَمالُها
يقول: يُبيِّنُ لهذا الصائد صَوْتُها أَنها أَفْعَى، ويُبَيِّنُ له مَشْيُها وهو زَمَالها أَنها أَفعى، وهو مظلم يعني: الصائد أَنه في ظلمة القُتْرَة؛ وذكر في ترجمة عرزل للأَعشى:
تَحْكِي له القَرْناءُ، في عِرْزَالِها أُمَّ الرَّحَى تَجْرِي على ثِفالِها
قال: أَراد بالقَرْناء الحية.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_8.jpg

وجاء في لسان العرب:
أَفْعى حِرْبِشٌ وحِرْبيشٌ: كثيرة السّمّ خَشِنة المسّ شديدة صوتِ الجسدِ إِذا حَكَّت بعضها ببعض مُتَحَرِّشة.
والحِرْبِيش: حية كالأَفعى ذاتُ قَرْنَين؛ قال رؤبة:
غَضْبى كأَفعى الرِّمْثة الحِرْبِيش
ابن الأَعرابي: هي الخَشْناء في صوتِ مشيها.
الأَزهري: الحِرْبِش والحِرْبِشة: الأَفعى، وربما شدَّدُوا فقالوا: حِرِبِّش وحِرِبِّشة.
أَبو خيرة: من الأَفاعي الحِرْفش والحَرافش وقد يقول بعضُ العرب الحِرْبِش؛ قال ومن ثم قالوا:
هل بلد الحِرْبِشِ إِلاَّ حِرْبِشا؟
وفي لسان العرب أيضاً:
كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
وفي الحديث: "كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ إلا كَشَّت وفتَحَت فاها".
وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
وجاء في القاموس المحيط:
الحِنْفِشُ والحِنْفِيشُ، بكسرهِمَا: الأفْعَى، أو حَيَّةٌ عظيمةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ رَقْشَاءُ رَكْداءُ، إذا حَوَيْتَهَا، انْتَفَخَ وريدُهَا، أو الحُفَّاثُ بِعَيْنِهِ.‏
وفي موضع آخر من القاموس المحيط:
كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_9.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:10 PM
وجاء في فقه اللغة للثعالبي:
الحُبَابُ والشَّيْطَانُ الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ.
الحَنَشُ مَا يُصَادُ مِنَ الحَيَّاتِ والحيوتُ الذَّكَرُ مِنْهَا.
الحُفَّاثُ والحِضْب الضَّخْمُ مِنها . وَذَكَرَ حَمْزَةُ بنُ عَلِيٍّ الأصْبَهَانِي أنَّ الحُفَّاثَ ضَخْم مِثْلُ الأسْوَدِ أو أعْظَمُ مِنْهُ ، ورُبَما كَانَ أَرْبعَ أَذْرُع، وهو أقَلُّ الحيَّاتِ أَذىً.
وسَنانِيرُ أهْلِ هَجَرَ في دُورِهِم الحُفَّاثُ وهُوَ يَصْطَادُ الجُرْذَانَ وَالحَشَرَاتِ وَمَا أشْبَهَهَا.
والأسْوَدُ العَظِيمُ مِنَ الحَيَّاتِ وَفِيهِ سَوَاد. قَالَ حَمْزَةُ: الأسْوَدُ هو الدَّاهِيَةُ، ولَهُ خُصْيَتَان كخُصْيَتَي الجَدْي وشَعر أسْوَدُ وعُرْف طَوِيل، وبِهِ صُنان كصُنانِ التَّيْسِ المرسَلِ في المِعْزَى. وقَالَ غَيْرُهُ: الشُّجَاعُ أسْوَدُ أمْلَسُ يَضْرِبُ إلى البَيَاضِ خَبِيث، قالَ شمر: هُوَ دَقيق لَطِيفٌ.
و قَالَ أبو زَيْدٍ: الأعَيْرِجُ حَيَّةٌ صَمَّاء لا تَقْبَلُ الرُّقى وَتَطْفِرُ كَمَا تَطْفِرُ الأفْعَى. وقال أبو عُبيدةَ: الأعَيْرجُ حَيَّة أَرَيْقِط نحوَ ذِرَاع، وهو أَخْبَثُ مِنَ الأسْوَدِ. وَقَالَ ابْنُ الأعْرابي: الأعَيْرجُ أخْبَثُ الحَيَّاتِ يقْفِزُ عَلَى الفَارِسِ حَتَّى يَصِيرَ مَعَه في سَرْجِهِ.
قالَ اللَّيْثُ عَنِ الخَلِيلِ: الأفْعَى الَّتي لا تَنْفَعُ مَعَهَا رُقْيَة وَلا تِرْيَاقٌ وهي رَقْشاءُ دَقِيقَةُ العُنُقِ عَرِيضَةُ الرأسِ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هِيَ التي إذا مَشَتْ مُتَثَنِّيَةً جَرَشَتْ بَعْضَ أَنْيَابِهَا بِبَعْض، وَقَال اخَرُ: هيَ الّتي لَهَا رَأس عَرِيضٌ ولها قَرْنَانِ
والأفْعُوَانُ الذَّكَرُ مِنَ الأفَاعِي.
العِرْبَدُّ والعِسْوَدُّ حَيَّة تَنْفُخُ وَلا تُؤْذِي.
الأرْقَم الذي فِيهِ سَوَادٌ وبَيَاض وَالأَرْقَش نَحْوَهُ.
ذُو الطُّفْيَتَيْنِ الذي لَهُ خَطَّانِ أسْوَدَانِ.
الأبْتَرُ القَصِرُ الذَّنَبِ.
الخِشَاشُ الحَيَّة الخَفِيفَةُ.
الثُّعْبانُ العَظِيمُ مِنْها.
وَكَذَلِكَ الأيْمُ والأيْنُ.
قَالَ أبو عُبَيْدَةَ: الحَيَّةُ العَاضِهُ ، والعَاضِهةُ التي تَقتُلُ إذا نَهَشَتْ مِنْ سَاعَتها.
والصِّلُّ نحوها أوْ مِثْلُها.
وَقَالَ غَيْرُهُ: الْحَارِيَةُ التي قَدْ صَغُرَتْ من الكِبَرِ، وهي أخْبَثُ مَا يَكُونُ ، وَيقَالُ: هي الّتي حَرَى جِسْمُهَا أي نَقَصَ لأنَّ وِعَاءَ سُمِّهَا يَمتَصُّ لَحْمَهَا.
ابْنُ قِتْرَةَ حَيَّة شِبْهُ القَضِيبِ مِنَ الفِضَّةِ في قَدْرِ الشِّبْرِ والفِتْرِ، وهُوَ مِنْ أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، وإذا قَربَ من الإنسان نَزَا في الهواءِ فَوَقَعَ عَلَيْهِ مِنْ فَوقُ.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_10.jpg

وورد في اللسان:
وتَعَكَّسَ الرجلُ: مَشَى مَشْيَ الأَفْعَى، وهو يتعَكَّس تعكُّساً كأَنه قد يَبِسَت عروقه، وربما مَشَى السكران كذلك.
ويقال: من دون ذلك عِكاس ومِكاس، وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك.
ورجل متَعَكِّس: مُتَثَنِّي غُضُونِ القفا.
وأَنشد ابن الأَعرابي:
وأَنتَ امرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ
وعَكَسَه إِلى الأَرض: جذبه وضَغَطه ضَغْطاً شديداً.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Cerates_cerates_11.jpg

وجاء في اللسان:
الحَنَشُ: الحيَّةُ، وقيل: الأَفْعى، وبها سُمِّي الرجلُ حنَشاً.
وفي الحديث: "حتى يُدْخِل الوليدُ يدَه في فَمِ الحَنَشِ".
أي: الأَفعى، وهذا هو المراد من الحديث.
في حديث سَطيح: "أَحْلِفُ ما بين الحَرَّتَيْنِ من حَنَشٍ".
وقال ذو الرمة:
وكم حَنَشٍ ذَعْفِ اللُّعاب كأَنَّه على الشَّرَكِ العاديّ، نِضْوُ عِصامِ
والذَّعْفُ: القاتلُ؛ ومنه قيل: مَوْتٌ ذُعافٌ؛ وأَنشد شمر في الحَنَش:
فاقْدُرْ له، في بعض أَعْراض اللِّمَمْ لَمِيمةً من حَنَشٍ أَعْمى أَصَمُّ
فالحَنَشُ ههنا: الحيّةُ، وقيل: هو حيّةٌ أَبْيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبانِ أَو أَعْظَمُ، وقيل: هو الأَسْودُ منها، وقيل: هو منها ما أَشْبَهَتْ رؤُوسُه رؤُوسَ الحَرابِيّ وسوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوِ ذلك.
الصورة التالية تبين أنيابها الأمامية التي قد تمتد خارج فمها:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/T_Cerates_cerates_1.jpg

وورد في لسان العرب:
الحِنْفِيشُ: الحيةُ العظيمةُ، وعَمَّ كراعٌ به الحيةَ.
الأَزهري: الحِنْفِشُ حية عظيمة ضخْمة الرأْس رَقْشاءُ كَدْراءُ إِذا حَرَّبْتها انتفخ وريدُها؛ ابن شميل: هو الحُفَّاثُ نفسُه.
وقال أَبو خيرة: الحِنْفِيشُ الأَفعى، والجماعةُ حَنافِيشُ.‏
وجاء أيضاً في اللسان:
الرَّقْش كالنقْش، والرَّقَشُ والرَّقَشةُ: لون فيه كدرة وسواد ونحوهما.
جُنْدَب أَرْقَشُ وحَيَّة رقْشاء: فيها نقط سواد وبياض.
وفي حديث أُم سلمة: "قالت لعائشة: لو ذكَّرْتُكِ قولاً تَعْرِفينه نهشتني نَهْشَ الرَّقَشاء المُطْرِق".
الرَقشاء الأَفعى، سميت بذلك لترقيش في ظَهرها وهي خطوط ونقط، وإِنما قالت: المطرق لأَن الحية تقع على الذكر والأُنثى.
(التهذيب): الأَرْقَشُ لون فيه كدرة وسواد ونحوُهما كلون الأَفعى الرَّقشاء، وكلون الجُنْدَب الأَرْقَشِ الظهر ونحو ذلك كذلك، قال: وربما كانت الشِّقْشِقةُ رقْشاءَ؛ قال:
رقشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدا
وجَدْيٌ أَرْقَشُ الأُذنين أَي: أَذْرَأُ.
وفي الصورة التالية نشاهد أن الناب قد يدخل في اللثة، وقد يخرج منها فيبرز طويلاً خارج اللثة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/T_Cerates_cerates_2.jpg

وجاء في اللسان:
وقال غيره: قيل للحية: أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها، وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى، وقيل: قيل للحيات: بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقها على من تلسعه، وقيل: إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكها تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة.
ورجل طَبَاقَاءُ: أَحمق، وقيل: هو الذي ينكح، وكذلك البعير.
جمل طَبَاقَاءُ: للذي لا يَضْرب.
وفي المخصص لابن سيده:
وأما الأفعة فحية عريضة على الأرض إذا مشت مشت مثنية بثنيين أو ثلاثة أثناء فانما تمشي بأثنائها تلك خشناء يجرش بعضها بعضاً والجرش الحك ورأسها عريض كأنه فلكة ولها قرنان في رأسها يقال إن تلك القرون غلف لأنيابها قال سيبويه قالوا الأفعى فجعلوه في الأصل بمنزلة شديد أي إنه في الأصل وصف وقال أرض مفعاة كثيرة الأفاعي قال أبو حاتم وبعض الحيات تطلب الناس فأما الأفعى فثقيلة لا تطلب وان طلبت لم تدرك وإنما تعض إذا وطئ عليها أو دنى منها والأفعوان ذكر الأفاعي من أخبثها على الأفعوان أفلعان من فوعة السم وهي حدته وإنما كان قياسه أفوعان فقلبت وكذلك القول في الأفعى أبو حاتم ويقال أفعى خربش وحربيش وهي الخشنة المس الشديدة صوت الجسد إذا حكت بعضها ببعض منجرشة وقيل الحربش حية كالأفعى وهي أطول منها ذات قرنين صاحب العين هي الأفعى نفسها أبو عبيد أفعى جحمرش غليظة وقد تقدم في الانسان والأرنب أبو حاتم إذا دخلت الأفعى الرمل ثم رققته فوقها ثم أخرجت عيناها قيل طحنت وهي الطحون.
في الصورة، الناب الأيمن في الصورة منثني إلى الداخل ولا يكاد يظهر، بينما الناب الأيسر خارج من مكانه وممتد إلى الأمام:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/T_Cerates_cerates_3.jpg

وقال الشاعر رؤبة بن العجاج (65-145 هـ):
عاذلَ قدْ اطعتُ بالترقيشِ إليَّ سرًّا فاطرقي وميشِي
فالخسرُ قولُ الكذبِ المنجوشِ انكِ إلاَّ تقصدي تطيشِي
فقدْ اشطتِ اللحمَ بالنشيشِ اصبحتِ منْ حرصٍ على التأريشِ
غضبي كافعى الرمثةِ الحربيشِ فقلْ لذاكَ المزعجِ المحنوشِ
اصبحْ فما منْ بشرٍ مأروشِ وازجرْ بني النجاخةِ الفشوشِ
منْ مسمهرٍّ ليسَ بالفيوشِ إنِّي إذا حمشنِي تحميشِي
وفاتَ رأسي بهشةُ البهوشِ يا عجباً والدهرُ ذو تخويشِ
لا يتقي بالدرقِ المجروشِ مرُّ الزوانِ مطحنُ الجشيشِ
كمْ ساقَ منْ دارِ امرىءٍ جحيشِ اليكَ نأشُ القدرِ النؤوشِ
وطولُ محشِ السنةِ المحوشِ جدباءِ فكتْ اسرَ القعوشِ
وجزتْ رحانا منْ بلادِ الحوشِ وغيرنا منْ غائرٍ وبيشِي

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:12 PM
الدساس حية غير سامة تندس تحت التراب تندرج تحت رتبة البُوَادي (Boidae) من فصيلة البُوَا (Boa) التي تلد ولا تبيض، وهي ليلية المعيشة تعيش بشكل دائم تحت التراب وكذلك تحت الصخور في المناطق الرملية. ويغطي جسمها قشور صغيرة ناعمة جداً مما يجعل منظرها لامعاً و يساعدها على الإندساس تحت التراب بشكل انسيابي. تتميز عيونها بأنها في أعلى الرأس وفتحات أنفها كذلك، لتستطيع إخراج فقط العيون والأنف لتترقب فرائسها، ومتى ما رأت أي من فرائسها انقضت عليه وعصرته، وهي بطبيعتها تعصر فرائسها حتى الموت ثم تبتلعها بادئةً من الرأس.
لونها الأساسي أصفر يتدرج إلى البرتقالي تكون عليه بقع بنية شكلها غير منتظم تتوزع على جميع الجسم بشكل بقع بنية، أما بطنها فهو أبيض. جسمها عريض وقوي وذيلها قصير وليس لها رقبة محددة ووجها ممسوح يساعدها في الانزلاق تحت الرمال.
تعتبر الدساسة حية ليلية المعيشة تعيش في البيئة الصحراوية الرملية و تتغذى على العظايا.
يوجد عند الدساس زائدتان حول فتحة المجمع على شكل شوكتان صغيرتان جلديتان بطول 6مم، وهذه الزوائد توجد فقط عند الحيات من رتبة البُوَادي (Boidae) التي ينتمي إليها الدساس.
طولها: ولقد اصطدت دساسة بلغ طولها 54سم ( العينة المصورة بلغ طولها 37.5سم)
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_2.jpg
الحيات:
لغةً: الحيةُ اسم عام يندرج تحته الثعبان الذي يعتبر الكبير والضخم من الحيات بينما كلمة الأفعى تطلق على صنف من الحيات سام جداً ضخم الرأس صغير الرقبة قد تنبت له قرون جلدية (أم جنيب) وجميع هذه الصفات تنطبق على رتبة الأفاعي (Viperidae).
يوجد على مستوى العالم ما يربو على 2500 نوع من الحيات تتواجد في الأغلب في المناطق المدارية الدافئة من العالم تتوزع هذه الحيات على 15 عائلة، الأنواع السامة منها هي فقط 400 حية على مستوى العالم، الخطرة منها على حياة الإنسان أقل من 100 حية.
في استراليا فقط، يزيد عدد الحيات السامة عن الحيات الغير سامة، ولكن بالطبع ليس كل عضاتها سامة وقاتلة.
الحيات هي زواحف توصف بأنها من ذوات الدم البارد، فحرارة جسمها متغيرة حسب الجو المحيط بها وهي تفضل درجة حرارة مابين 25 إلى 30 درجة مئوية، لذلك تنتقل من مكان لآخر كالدخول تحت الصخور أو في الظل أو في الشمس أو في الجحور وذلك للمحافظة على حرارة جسمها. وفي الأوقات الباردة لا تخرج الحية من جحرها أما في البلدان الباردة فإنها تدخل في البيات الشتوي.
تتميز الحيات عن باقي الزواحف بأنه لا يوجد جفون حول عينيها ولكن يوجد غشاء شفاف فقط يغطي عيونها. وفي أسفل بطنها يوجد صف واحد من القشور يغطي بطنها، بينما الزواحف الأخرى يوجد أسفل بطنها عدة صفوف من القشور. وعظام فكي الحية غير متصلين ببعض مما يساعدها على توسيع فمها لبلع فرائسها.
تتفاوت أطوال الحيات من 15 سم إلى 10 أمتار لكن أغلب الحيات تكون ما بين المتر والمترين، ويعتبر ثعبان الأناكوندا الأخضر (Green Anaconda (Eunectes murinus من أطول وأضخم الأفاعي، وكذلك ثعبان البايثون Reticulated (Python (Python reticulatus من أطولها وهو أقل حجماً من الأناكوندا الخضراء. وتكون سماكة الجسم حسب البيئة التي تعيش فيها الحية، فالحيات النحيفة جداً تتسلق الأشجار ويكون ذيلها طويلاً لتتشبث بالأغصان، بينما الحيات الغليظة تعيش على الأرض وتتبع في صيدها سياسة التوقف وترقب الصيد يأتيها، ويكون ذيلها قصير. وهناك كذلك الحيات البحرية التي تعتبر من أقوي الحيات سمية، إذ أنَّ سميتها تفوق عشرة أضعاف سمية الحية البرية.
يغطي جسم الحيات قشور، وتستخدم القشور التي تغطي رأس الحية في تمييز بعضها عن بعض وكذلك عدد القشور التي تغطي ظهر الحية تساعدنا في تمييز الأنواع عن بعضها البعض. وتملك أغلب الحيات، ومن ضمنها الحيات الغير سامة، زوج من الأنياب الخلفية، وبعضها تكون أنيابها أمامية، كالأفعى (أم جنيب) وهذه الأنياب الأمامية غير ثابتة فهي تتحرك إلى الأمام عند العض، وتنثني إلى الخلف في الوضع العادي وتوجد خلف هذه الأنياب أنياب أخرى إضافية، تنمو عند سقوط أو خلع هذه الأنياب الأمامية لتسريع تعويض الأفعى بأنياب جديدة لتستمر في القدرة على صيد فرائسها.
يغطي جسم الحية التي تعيش في الجحور قشور ناعمة مما يجعلها لامعة، بينما الحيات التي تعيش في المناطق الطينية والمستنقعات يغطي جسمها قشور خشنة بغض النظر عن عائلة أو فصيلة الحية التي تنتمي إليها.
الحيات عادة ما تسلخ جلدها مرتين في السنة الأولى في بداية الصيف والثانية في نهاية الخريف، والصغار يكبرون بسرعة مما يستدعي سلخ الجلد أكثر من مرتين في السنة. عندما يحين الوقت لسلخ الحية جلدها تبدأ بحك خطمها، (مقدمة وجهها) بالأجسام الخشنة كالصخور وجذوع النباتات، وحينما ينشق الجلد من وجهها تبدأ بالانزلاق والخروج منه بحيث يكون باطن الجلد إلى الخارج. الجلد المنسلخ يبدو شبه شفاف بعد خروج الحية منه ويظهر جلدها الجديد أكثر تلوناً ولمعاناً من جلدها القديم.
للحيات حواس كباقي الحيوانات لكن يوجد عندها حواس إضافية، فبالرغم من أن لها حاسة البصر والسمع لكنها ضعيفة، يوجد عندها في لسانها المشقوق حاسة الشم فهي تخرج لسانها وقد تلمس به بعض الأشياء ثم تدخله في فمها وتقوم بإدخال طرفي شقي اللسان في تجويفين بأعلى الحلق، التجويفان متصلان مباشرة بالمخ تعرف من خلالهما الرائحة التي أمامها. بالرغم من أن الحية تستطيع الشم من أنفها، إلا أن التجويفين يعززان من حاسة الشم لديها.
هناك ثلاثة فصائل من الحيات البوا (Boa) والبايثون (Python) والأفعى (Pit Viper) التي يوجد لبعضهم حاسة إضافية، هي عبارة عن نتوءات حرارية تستطيع من خلالها الاستشعار بحرارة أجسام الحيوانات التي أمامها، ومن ثم تحديد أماكنها.
يوجد لهذه الحيات عدة نتوءات حرارية متوضعات على جانبي الفك العلوي فوق الشفة العليا مباشرة تستطيع الحية من خلالهما تحديد مكان الحيوان بدقة في أشد الظلام حلكة، بالاستعانة فقط بهذه النتوءات الحرارية. يتم من خلال النتوءات قياس بعد الحيوان والاتجاه الذي هو فيه لتحديد مكانه بدقة ثم الانقضاض عليه.
جميع الحيات تبتلع فرائسها ابتلاعاً وذلك بسبب أنها لا تمتلك أطراف تساعدها بالإمساك بالفريسة لتقطيعها ثم أكلها، وعند ابتلاعها للفريسة تنفصل عظام الفك العلوية عن السفلية لتوسيع مجرى الفم، وتمدد عضلات الفك التي تكون مرنة بعض الشىء، ثم تستخدم عضلات الفم لابتلاع الفريسة التي قد تكون أكبر من قطر فمها.
تتغذى الحيات على القوارض والبرمائيات والثديات والزواحف بأنواعها، والكبيرة منها تستطيع ابتلاع الغزلان الصغيرة والأرانب وحتى التماسيح، وبعضها يتخصص في أكل الحيات الأخرى.
توجد عدة أساليب في الصيد فبعض الأنواع تبتلع الفريسة وهي حية بينما الحيات من فصيلة البوا (Boa) والبايثون (Python) تعصر فريستها بدون سحقتها وذلك بلف نفسها حول الفريسة بعدة لفات حتى تختنق الفريسة وتموت ومن ثم تبتلعها وهي ميتة. الأنواع السامة من الحيات تلسع الفريسة تم تتركها تهرب لتموت بعد ذلك ومن ثم تتبعها بواسطة شم أثرها حتى تصل إليها لبلعها وهي ميتة.
للحيات أعداء كُثُر كالورل والثعلب والقطط البرية والعقبان والظربان، ولتجنب أعدائها تستخدم طريقة التخفي وهي أن تكون ألوانها قريبة الشبه من البيئة التي تعيش فيها، فالصحراوية لونها يكون بلون الرمل بينما التي تعيش في الغابات تكون بنية وخضراء بألوان الأشجار والنباتات. وتكون الخطوط التي على ظهرها تخفي اتجاه تحركها هل هو للأمام أم الخلف لخداع مفترسيها.
حينما تتعرض الحية للخطر تستخدم عدة وسائل للدفاع عن نفسها، فهي قد تهاجم وتعض، أو تتفخ جسمها لتوهم أنها أكبر من حجمها لإخافة الأعداء، أو تفرك قشور جسمها لإصدار صوت الكشيش لإفزاع عدوها، وبعضها يلف نفسه بعدة لفات ليخفي رأسه ويخرج ذيله لإيهام المفترس أن ذيله هو رأسه، وهناك من ينقلب على ظهره ويدلع لسانه ويخرج رائحة كريهة ليتظاهر بالموت، وهناك من يفح من فمه لإخافة أعدائه.
أغلب الحيات تتكاثر بواسطة وضع البيض، الذي يكون لين بعض الشيء وبه ماء يمتصه الجنين داخل البيضة وهو ينمو. تترك الأنثى بيضها في مكان معزول به بعض الدفء ثم ينتهي دورها بعد ذلك. يفقس البيض بعد فترة تعتمد على درجة الحرارة قد تصل إلى ثلاثة أشهر. تتميز الحيات من فصيلة البايثون (Python) من رتبة البُوَادي (Boidae) عن غيرها من الحيات بأنها تحضن بيضها بالالتفاف حوله على شكل دوائر حلزونية إلى حين يفقس، بينما الحيات من فصيلة البوا (Boa) تلد ولا تبيض حيث تحمل الجنين داخل جسمها بدون غلاف البيضة الصلب وتلده بعد ذلك كامل النمو. أنواع الحيات التي تلد، هي التي تجد صعوبة في وضع البيض، كالحيات التي تعيش على الأشجار حيث من الصعب النزول وترك البيض حيث أنها نادراً ما تنزل إلى الأرض وكذلك الحيات المائية التي ليس لديها استعداد الخروج من الماء فقط من أجل وضع البيض.
يوجد نوع واحد من الحيات الذي لا يوجد منه ذكر فجميعها إناث تبيض بيضاً يفقس فقط عن إناث. هذا النوع نحيف لونه أسود وطوله فقط 15سم، يسمى حية براهمني العمياء، Brahminy blind snake) ،Ramphotyphlops braminus).
الصغار عندهم المقدرة على إطعام أنفسهم بأنفسهم بعد الفقس أو الولادة وبعد أيام يسلخون جلدهم. تسلخ الحية جلدها لتنمو فمعدل النمو بالنسبة للحيات يختلف، فالحيات الصغيرة قد تصل لسن التزاوج بعد سنة من عمرها، بينما الحيات المتوسط الحجم تحتاج من سنتين إلى أربع لتصل لسن التزاوج، والحيات الكبيرة من فصيلة البوا (Boa) والبايثون (Python) تحتاج إلى أربع سنوات أو ربما أكثر لتصل لحجم التكاثر.
يتميز جسم الحيات بأن أجزاءه طولية، هناك رئة واحدة، بينما الكلية اليسرى تكون خلف الكلية اليمنى، عمودها الفقري يتكون من 160 إلى 400 فقرة توزيع هذه الفقرات وارتباطها بالعضلات يعطيها مرونة كبيرة، يرتكز على كل فقرة ضلع يغلف الأعضاء لجسم الحية. ولجميع الزواحف عموماً كالحيات والضبان والعظايا والورلان زوجان من الأعضاء التناسلية، فللذكر من الحيات عضو ذكري أصله واحد ويتركب من شقين كل شق به تجويف لنقل الحيوانات المنوية، وعند التزاوج يستخدم الذكر أحدهما، وللأنثى أيضاً زوج من المبايض تستخدم أحدهما عند التزاوج.
ولمعرفة الذكر من الأنثى هناك ثلاثة طرق، وهذه الطرق تشمل جميع الزواحف ولكل نوع طبعاً خصوصية تعرف بالخبرة: الأولى بالنظر إلى ما حول فتحة المجمع فبالنسبة للذكر عموماً هناك يوجد انتفاخ أو يكون المكان أعرض من ما هو موجود للأنثى. الطريقة الثانية أن تضغط بشكل دوائر مبتدأً من الذيل باتجاه فتحة المجمع وتزيد الضغط تدريجياً فإذا كان ذكراً خرج عضواه من فتحة المجمع. الطريقة الثالثة هي باستخدام قضيب معدني أو بلاستيكي غير حاد ولا مدبب يكون قطره ربع فتحة المجمع ويدهن بأي مادة مرطبة غير سامة ويدخل القضيب في فتحة المجمع إلى أن يقف، بالنسبة للذكر فالقضيب يدخل نصف المسافة التي يدخلها القضيب في الأنثى، مع ملاحظة الرفق في ذلك وعدم إيذاء الحيوان.
تخرج الحيات عند نهاية الشتاء ودخول الجو الدافئ وعند خروجها تكون بداية غير نشطة إلى تكتسب حرارة كافية بعدها تكون هناك فترة التزاوج وسلخ الجلد، بعد هذه الفترة تصيد الحية فرائسها لمدة أربعة أشهر أو أكثر بعدها تسلخ جلدها ثانية وتبيض الأنثى أو تلد وتستعد للمكوث في جحورها بعد دخول البرد ثانيةً. فترة فقس البيض تعتمد درجة حرارة الجو وعلى نوع الحية لكن تقديراً تكون من شهران إلى ثمانية أشهر.
الدساس بطنه أبيض كما هو موضح في الصورة التالية:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_1.jpg

قال الجاحظ في كتابه الحيوان:
ولو كانت الدساس من أصناف الحيات لم نخصها بالذكر، ولكنها وإن كانت على قالب الحيات وخرطها، وأفرغت كإفراغها وعلى عمود صورها، فخصائصها دون خصائصها، كما يناسبها في ذلك الحفاث والعربد، وليسا من الحيات، كما أن هذا ليس من الحيات، لأن الدساس ممسوحة الأذن، وهي مع ذلك مما يلد ولا يبيض، والمعروف في ذلك أن الولادة في الأشرف (الظاهر الأذنين) والبيض في الممسوح (ليس بظاهر الأذنين) وقد زعم أناس أن الولادة لا تخرج الدساس من اسم الحية كما أن الولادة لا تخرج الخفاش من اسم الطير.
وفي موضع آخر قال الجاحظ: وأما الدساس منها فإنها تلد ولا تبيض، وهي لا ترضع ولا تلقم، والخفاش تلد ولا تبيض، وهذا مختلف.
يقول الجاحظ عند الكلام عن الحيات:
ومن أعاجيبها أنها وإن كانت موصوفة بالشره والنهم، وسرعة الابتلاع، فلها في الصبر في أيام الشتاء ما لا ليس للزهيد.
ويقول الجاحظ كذلك:
والثعابين إحدى القواتل. ويزعمون أنها ثلاثة أجناس لا ينجع فيها رقية و لا حيلة، كالثعبان، والأفعى، والهندية. ويقال إن ما سواها فإنما يقتل مع ما يمدها من الفزع، فقد يفعل الفزع وحده، فكيف إذا قارن سمها؟ وسمها إن لم يقتل أَمرَض.
ويقول الجاحظ في موضع آخر:
ومن عجيب ما فيها من هذا الباب، أن نابها يقطع بالكاز (المِقْطَع) فينبت حتى يتم نباته في أقل من ثلاث ليال.
ويذكر الجاحظ فيما يورده عن صاحب المنطق (وهو أرسطو):
وزعم أن الحيات تسلخ جلودها في أول الربيع عند خروجها من أعشتها وفي أول الخريف. وزعم أن السلخ يبتدئ من ناحية عيونها أولاً. قال: ولذلك يظن بعض من يعانيها أنها عمياء. وهي تسلخ من جلودها في يوم وليلة من الرأس إلى الذنب، ويصير داخل الجلد هو الخارج.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_3.jpg

وورد في اللسان في باب دسس التالي:
الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه.
وفي الحديث: "اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ".
وفي التنزيل العزيز: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 9-10]؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: {وقد خابَ من دَسَّاها}، فقال: معناه: من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: {أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل: 59]؛ أي: يدفنه.
قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أي: تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال: بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله:
بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ
والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أي طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
الصورة التالية تبين العيون التي هي في أعلى الرأس وكذلك منخريها.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:14 PM
الصورة التالية تبين العيون التي هي في أعلى الرأس وكذلك منخريها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_4.jpg

جاء في القاموس المحيط:
والثُعبانُ: الحَيَّةُ الضَّخْمَةُ الطَّويلَة، أو الذَّكرُ خاصَّةً، أو عامٌّ.
وجاء في اللسان:
والثُّعْبانُ: الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ، الذكرُ خاصّةً.
وقيل: كلُّ حَيَّةٍ ثُعْبانٌ.
والجمع ثَعابينُ.
وقوله تعالى: {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الأعراف: 107] قال الزجاج: أَراد الكبيرَ من الحَيَّاتِ، فإِن قال قائل: كيف جاء فإِذا هي ثُعْبانٌ مبين. وفي موضع آخر: {تَهْتَزُّ كأَنها جانٌّ}؛ والجانُّ: الصغيرُ من الحيّات.
فالجواب في ذلك: أَنّ خَلْقَها خَلْقُ الثُّعبانِ العظيمِ، واهْتِزازُها وحَرَكَتُها وخِفَّتُها كاهْتِزازِ الجانِّ وخِفَّتِه.
ونحو ذلك قال الضحاك في تفسير قوله تعالى: {فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} وقال قطرب: الثُّعبانُ الحَيّةُ الذكرُ الأَصْفَر الأَشْعَرُ، وهو من أَعظمِ الحَيّات.
وقال شمر: الثُّعبانُ من الحَيّاتِ ضَخْمٌ عظيم أَحمر يَصِيدُ الفأْر.
وقال في اللسان:
وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها.
قال أَبو النجم:
زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ
وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ، وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس.
زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
وجاء في كتاب عجائب المخلوقات والحيوانات لزكريا القزويني (ت 686 هـ):
الأفعى حية قصيرة الذنب من أخبث الحيات، عيناها طولانية مخالفة لصور سائر الحيوانات وحدقتها بارزة كالجراد إذا فقئت عينها تعوض ولا تغمض عينها البتة.
وورد في اللسان:
وحَيَّةٌ قَرْناءُ: لها لحمتان في رأْسها كأَنهما قَرْنانِ، وأكثر ذلك في الأَفاعي.
الأَصمعي: القَرْناء الحية لأَن لها قرناً؛ قال ذو الرمة يصف الصائد وقُتْرتَه:
يُبايِتُه فيها أَحَمُّ، كأَنه إباضُ قَلُوصٍ أَسْلَمَتْها حِبالُها
وقَرْناءُ يَدْعُو باسْمِها، وهو مُظْلِمٌ له صَوْتُها: إرْنانُها وزَمالُها
يقول: يُبيِّنُ لهذا الصائد صَوْتُها أَنها أَفْعَى، ويُبَيِّنُ له مَشْيُها وهو زَمَالها أَنها أَفعى، وهو مظلم يعني: الصائد أَنه في ظلمة القُتْرَة؛ وذكر في ترجمة عرزل للأَعشى:
تَحْكِي له القَرْناءُ، في عِرْزَالِها أُمَّ الرَّحَى تَجْرِي على ثِفالِها
قال: أَراد بالقَرْناء الحية.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_5.jpg

جاء في اللسان:
كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
وفي الحديث: "كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ إلا كَشَّت وفتَحَت فاها".
أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
وورد في اللسان:
الحَنَشُ: الحيَّةُ، وقيل: الأَفْعى، وبها سُمِّي الرجلُ حنَشاً.
وفي الحديث: "حتى يُدْخِل الوليدُ يدَه في فَمِ الحَنَشِ".
أي: الأَفعى، وهذا هو المراد من الحديث.
في حديث سَطيح: "أَحْلِفُ ما بين الحَرَّتَيْنِ من حَنَشٍ".
وقال ذو الرمة:
وكم حَنَشٍ ذَعْفِ اللُّعاب كأَنَّه على الشَّرَكِ العاديّ، نِضْوُ عِصامِ
والذَّعْفُ: القاتلُ؛ ومنه قيل: مَوْتٌ ذُعافٌ؛ وأَنشد شمر في الحَنَش:
فاقْدُرْ له، في بعض أَعْراض اللِّمَمْ لَمِيمةً من حَنَشٍ أَعْمى أَصَمُّ
فالحَنَشُ ههنا: الحيّةُ، وقيل: هو حيّةٌ أَبْيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبانِ أَو أَعْظَمُ، وقيل: هو الأَسْودُ منها، وقيل: هو منها ما أَشْبَهَتْ رؤُوسُه رؤُوسَ الحَرابِيّ وسوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوِ ذلك.
وقال الليث: الحَنَشُ ما أَشْبَهتْ رُؤُوسُه رؤُوسَ الحيّاتِ من الحَرابي وسَوامِّ أَبْرَصَ ونحوِها؛ وأَنشد:
تَرى قِطَعاً من الأَحْناشِ فيه جَماجِمُهُنَّ كالخَشَلِ النَّزِيعِ
قال شمر: ويقال للضِّبابِ واليَرابِيع: قد أَحْنَشَتْ في الظَّلَمِ أي: اطَّرَدَتْ وذهَبَتْ به؛ وقال الكميت:
فلا تَرْأَمُ الحِيتانُ أَحْناشَ قَفْرَةٍ ولا تَحْسَب النِّيبُ الجِحاشَ فِصالَها
فجَعَلَ الحَنَشَ دَوابَّ الأَرضِ من الحَيّاتِ وغيرِها؛ وقال كُراعٌ: هو كلُّ شيءٍ من الدوابّ والطيرِ.
والحَنَشُ، بالتحريك أَيضاً: كلُّ شيء يُصادُ من الطيرِ والهوامِّ، والجمْعُ من كلِّ ذلك أَحْناشٌ.
وحنَشَ الشيءَ يَحْنِشُه وأَحْنَشَه: صادَه.
الصورة التالية تبين بداية اندساسها في التراب.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_7.jpg

وورد في فقه اللغة للثعالبي:
و قَالَ أبو زَيْدٍ: الأعَيْرِجُ حَيَّةٌ صَمَّاء لا تَقْبَلُ الرُّقى وَتَطْفِرُ كَمَا تَطْفِرُ الأفْعَى . وقال أبو عُبيدةَ: الأعَيْرجُ حَيَّة أَرَيْقِط نحوَ ذِرَاع، وهو أَخْبَثُ مِنَ الأسْوَدِ . وَقَالَ ابْنُ الأعْرابي: الأعَيْرجُ أخْبَثُ الحَيَّاتِ يقْفِزُ عَلَى الفَارِسِ حَتَّى يَصِيرَ مَعَه في سَرْجِهِ.
قالَ اللَّيْثُ عَنِ الخَلِيلِ: الأفْعَى الَّتي لا تَنْفَعُ مَعَهَا رُقْيَة وَلا تِرْيَاقٌ وهي رَقْشاءُ دَقِيقَةُ العُنُقِ عَرِيضَةُ الرأسِ . وَقَالَ غَيْرُهُ: هِيَ التي إذا مَشَتْ مُتَثَنِّيَةً جَرَشَتْ بَعْضَ أَنْيَابِهَا بِبَعْض ، وَقَال اخَرُ: هيَ الّتي لَهَا رَأس عَرِيضٌ ولها قَرْنَانِ.
والأفْعُوَانُ الذَّكَرُ مِنَ الأفَاعِي
العِرْبَدُّ والعِسْوَدُّ حَيَّة تَنْفُخُ وَلا تُؤْذِي
الأرْقَم الذي فِيهِ سَوَادٌ وبَيَاض وَالأَرْقَش نَحْوَهُ
ذُو الطُّفْيَتَيْنِ الذي لَهُ خَطَّانِ أسْوَدَانِ
الأبْتَرُ القَصِرُ الذَّنَبِ
الخِشَاشُ الحَيَّة الخَفِيفَةُ
الثُّعْبانُ العَظِيمُ مِنْها
وَكَذَلِكَ الأيْمُ والأيْنُ
قَالَ أبو عُبَيْدَةَ: الحَيَّةُ العَاضِهُ ، والعَاضِهةُ التي تَقتُلُ إذا نَهَشَتْ مِنْ سَاعَتها والصِّلُّ نحوها أوْ مِثْلُها.
وَقَالَ غَيْرُهُ: الْحَارِيَةُ التي قَدْ صَغُرَتْ من الكِبَرِ، وهي أخْبَثُ مَا يَكُونُ ، وَيقَالُ: هي الّتي حَرَى جِسْمُهَا أي نَقَصَ لأنَّ وِعَاءَ سُمِّهَا يَمتَصُّ لَحْمَهَا.
ابْنُ قِتْرَةَ حَيَّة شِبْهُ القَضِيبِ مِنَ الفِضَّةِ في قَدْرِ الشِّبْرِ والفِتْرِ، وهُوَ مِنْ أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، وإذا قَربَ من الإنسان نَزَا في الهواءِ فَوَقَعَ عَلَيْهِ مِنْ فَوقُ.
قال ابنُ طَبَقِ حَيَّة صَفْرَاءُ تَخْرُج بين السُّلَحْفَاةِ والهِرْهِرِ وهو أسْوَدُ سَالِخٌ . و منْ طَبْعِهِ أنّهُ يَنَامُ ستَّة اَيام ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ في السَّابع فلا يَنْفخُ عَلَى شَيءٍ إلا أهْلكهُ قَبْلَ أنْ يَتَحَرَّكَ ، ورُبَّما مَرَّ بِهِ الرَّجُلً وهُوَ نَائِم فيأخُذُهُ كَأنَّهُ سِوَارُ ذَهَبِ مُلْقَى في الطَّرِيقِ ، ورُبَّما اسْتَيْقَظَ في كَفِّ الرَّجُل فَيَخِرُّ الرَّجُلُ مَيِّتاً. وفي أمْثَالِ العرَبِ: (أصَابَتْهُ إحْدَى بَنَاتِ طَبَقٍ) للدَاهِيَةِ العَظِيمَةِ.
قَالَ اللّيْث: السِّفُّ الحيَّةُ التي تَطيرُ في الهَوَاءِ وانْشَدَ (من الطويل):
وحتَّى لَو أن السِّفَّ ذَا الرِّيشِ عَضَنِي لَما ضَرَّنِي مِن فِيهِ ناب وَلا ثَعْر
النَّضْنَاضُ هِيَ التي لاَ تَسْكُنُ في مَكَانٍ و مِنْ أسْمَائِهَا القُزَةُ والهِلالُ والمِزْعَامَةُ، عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرَابيّ.‏
وورد في اللسان:
وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها، مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ.
وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛ وأَنشد:
له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا
وورد في اللسان:
وقال غيره: قيل للحية: أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها، وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى، وقيل: قيل للحيات: بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقها على من تلسعه، وقيل: إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكها تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة.
ورجل طَبَاقَاءُ: أَحمق، وقيل: هو الذي ينكح، وكذلك البعير.
الدساس وهي تكاد تختفي بعد اندساسها في التراب.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_8.jpg

وورد في اللسان:
وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها، مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ.
وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛ وأَنشد:
له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا
وورد في اللسان:
وقال غيره: قيل للحية: أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها، وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى، وقيل: قيل للحيات: بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقها على من تلسعه، وقيل: إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكها تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة.
ورجل طَبَاقَاءُ: أَحمق، وقيل: هو الذي ينكح، وكذلك البعير.
الدساس وهي تعصر عظاءةً.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Boa_9.jpg

وورد في اللسان:
والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشديدة الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى.
وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل.
وفي (الصحاح): الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيَّات وهو أَخبثها.
وفي الحديث في ذكر الدجال: "أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة".
بفتح الهمزة والصاد.
قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛ وأَنشد:
يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل
ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل
كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل
السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس.
رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة:
خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ
وقال في اللسان:
والصِّلُّ: الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها.
غيره: والصِّلُّ، بالكسر، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية، ويقال: إِنها لَصِلُّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى، ويقال للرجل إِذا كان داهِياً مُنْكَراً: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أي: حَيّة من الحيّات؛ معناه أي: داهٍ مُنْكَرٌ في الخصومة، وقيل: هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها.
قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:
إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلالِ
ابن سيده: والصِّلُّ والصّالَّة الداهية.
وصَلَّتْهم الصّالَّة تَصُلُّهم، بالضم، أي: أَصابتهم الداهية.
أَبو زيد: يقال: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب، وأَصْلُ الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية؛ وقال النابغة الذبياني:
ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلال
وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ: صَفَّاه.
والمِصَلَّة: الإِناء الذي يُصَفَّى فيه، يَمانِية، وهما صِلاَّنِ أي: مِثْلان؛ عن كراع.
والصِّلُّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ: شجر، والصِّلُّ نبْتٌ؛ قال:
رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا
وورد في لسان العرب:
النِّزْكُ، بالكسر: ذكَر الوَرَل والضَّبِّ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب، ويقال: نِزْكانِ أَي: قضِيبان، ومنهم من يقول: نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان.
قال الأَزهري: وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ:
تَفَرَّقْتُمُ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ، والأَصلُ واحدُ
وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً.
وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها:
جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب، صُفْرُ الشَّواكِلِ
رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ
تَرى كُلَّ ذيَّالٍ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ
سِبَحْلٌ له نِزْكانِ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام، وناعِلِ
وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ، بالفتح أَيضاً.
قال أَبو زياد: الضب له نِزْكانِ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ، وجمعه طِحْنانٌ، وللضَّبَة والوَرَلَةِ رَحِمانِ.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:15 PM
تعتبر حية الفئران من عائلة الأحناش (Colubridae) الكبيرة التي ينتمي إليها أكثر من 1500 نوع في العالم وهي من الحيات الغير مؤذية وعدد قليل جداً منها سام لكن غير خطر.
حية الفئران حية غير سامة لها أنياب خلفية في الفك العلوي لكنها لا تحمل أي سم، وتتغذى على الفئران والحشرات والزواحف الصغيرة، لذلك فهي مفيدة للإنسان إذ تحد من ازدياد الفئران وتعمل في إطار التوازن البيئي ولا تؤذي الإنسان ولا داعي لقتلها.
وحية الفئران كانت قديماً تعيش في البيوت القديمة مع الإنسان وهي تخرج نهاراً للصيد والعينة المصورة اصطيدت في منطقة الجديليات السبخة نهاراً في بداية الصيف في منتصف الشهر الخامس وبعد أسبوع وضعت ثمان بيضات أكبر من بيض الحمام وأصغر قليلاً من بيض الدجاج.
تظل الحيات عموماً في مخابئها طوال فترة الشتاء بدون طعام فهي من ذوات الدم البارد التي لا تتحمل برودة الجو ولا تنشط إلا عند ارتفاع درجة حرارة جسمها التي تستمدها من حرارة الجو وتخرج في أول فصل الصيف للتشمس والتزاوج ثم بعد ذلك تبدأ بالصيد للغذاء ولتخزين الطاقة في جسمها لفترة الشتاء. وفي فترة الصيف تسلخ جلدها أول خروجها وتسلخ جلدها في آخر الصيف.
طول العينة المصورة: 140سم.
الصورة التالية تبين شكل العينة التي تم اصطيادها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_1.jpg
الحيات:
لغةً: الحيةُ اسم عام يندرج تحته الثعبان الذي يعتبر الكبير والضخم من الحيات بينما كلمة الأفعى تطلق على صنف من الحيات سام جداً ضخم الرأس دقيق الرقبة قد تنبت له قرون جلدية (أم جنيب) وجميع هذه الصفات تنطبق على رتبة الأفاعي (Viperidae).
يوجد على مستوى العالم ما يربو على 2500 نوع من الحيات تتواجد في الأغلب في المناطق المدارية الدافئة من العالم تتوزع هذه الحيات على 15 عائلة، الأنواع السامة منها هي فقط 400 حية على مستوى العالم، الخطرة منها على حياة الإنسان أقل من 100 حية.
في استراليا فقط، يزيد عدد الحيات السامة عن الحيات الغير سامة، ولكن بالطبع ليس كل عضاتها سامة وقاتلة.
الحيات هي زواحف توصف بأنها من ذوات الدم البارد، فحرارة جسمها متغيرة حسب الجو المحيط بها وهي تفضل درجة حرارة مابين 25 إلى 30 درجة مئوية، لذلك تنتقل من مكان لآخر كالدخول تحت الصخور أو في الظل أو في الشمس أو في الجحور وذلك للمحافظة على حرارة جسمها. وفي الأوقات الباردة لا تخرج الحية من جحرها أما في البلدان الباردة فإنها تدخل في البيات الشتوي.
تتميز الحيات عن باقي الزواحف بأنه لا يوجد جفون حول عينيها ولكن يوجد غشاء شفاف فقط يغطي عيونها. وفي أسفل بطنها يوجد صف واحد من القشور يغطي بطنها، بينما الزواحف الأخرى يوجد أسفل بطنها عدة صفوف من القشور. وعظام فكي الحية غير متصلين ببعض مما يساعدها على توسيع فمها لبلع فرائسها.
تتفاوت أطوال الحيات من 15 سم إلى 10 أمتار لكن أغلب الحيات تكون ما بين المتر والمترين، ويعتبر ثعبان الأناكوندا الأخضر (Green Anaconda (Eunectes murinus من أطول وأضخم الأفاعي، وكذلك ثعبان البايثون Reticulated (Python (Python reticulatus من أطولها وهو أقل حجماً من الأناكوندا الخضراء. وتكون سماكة الجسم حسب البيئة التي تعيش فيها الحية، فالحيات النحيفة جداً تتسلق الأشجار ويكون ذيلها طويلاً لتتشبث بالأغصان، بينما الحيات الغليظة تعيش على الأرض وتتبع في صيدها سياسة التوقف وترقب الصيد يأتيها، ويكون ذيلها قصير. وهناك كذلك الحيات البحرية التي تعتبر من أقوي الحيات سمية، إذ أنَّ سميتها تفوق عشرة أضعاف سمية الحية البرية.
يغطي جسم الحيات قشور، وتستخدم القشور التي تغطي رأس الحية في تمييز بعضها عن بعض وكذلك عدد القشور التي تغطي ظهر الحية تساعدنا في تمييز الأنواع عن بعضها البعض. وتملك أغلب الحيات، ومن ضمنها الحيات الغير سامة، زوج من الأنياب الخلفية، وبعضها تكون أنيابها أمامية، كالأفعى (أم جنيب) وهذه الأنياب الأمامية غير ثابتة فهي تتحرك إلى الأمام عند العض، وتنثني إلى الخلف في الوضع العادي وتوجد خلف هذه الأنياب أنياب أخرى إضافية، تنمو عند سقوط أو خلع هذه الأنياب الأمامية لتسريع تعويض الأفعى بأنياب جديدة لتستمر في القدرة على صيد فرائسها.
يغطي جسم الحية التي تعيش في الجحور قشور ناعمة مما يجعلها لامعة، بينما الحيات التي تعيش في المناطق الطينية والمستنقعات يغطي جسمها قشور خشنة بغض النظر عن عائلة أو فصيلة الحية التي تنتمي إليها.
الحيات عادة ما تسلخ جلدها مرتين في السنة الأولى في بداية الصيف والثانية في نهاية الخريف، والصغار يكبرون بسرعة مما يستدعي سلخ الجلد أكثر من مرتين في السنة. عندما يحين الوقت لسلخ الحية جلدها تبدأ بحك خطمها، (مقدمة وجهها) بالأجسام الخشنة كالصخور وجذوع النباتات، وحينما ينشق الجلد من وجهها تبدأ بالانزلاق والخروج منه بحيث يكون باطن الجلد إلى الخارج. الجلد المنسلخ يبدو شبه شفاف بعد خروج الحية منه ويظهر جلدها الجديد أكثر تلوناً ولمعاناً من جلدها القديم.
للحيات حواس كباقي الحيوانات لكن يوجد عندها حواس إضافية، فبالرغم من أن لها حاسة البصر والسمع لكنها ضعيفة، يوجد عندها في لسانها المشقوق حاسة الشم فهي تخرج لسانها وقد تلمس به بعض الأشياء ثم تدخله في فمها وتقوم بإدخال طرفي شقي اللسان في تجويفين بأعلى الحلق، التجويفان متصلان مباشرة بالمخ تعرف من خلالهما الرائحة التي أمامها. بالرغم من أن الحية تستطيع الشم من أنفها، إلا أن التجويفين يعززان من حاسة الشم لديها.
هناك ثلاثة فصائل من الحيات البوا (Boa) والبايثون (Python) والأفعى (Pit Viper) التي يوجد لبعضهم حاسة إضافية، هي عبارة عن نتوءات حرارية تستطيع من خلالها الاستشعار بحرارة أجسام الحيوانات التي أمامها، ومن ثم تحديد أماكنها.
يوجد لهذه الحيات عدة نتوءات حرارية متوضعات على جانبي الفك العلوي فوق الشفة العليا مباشرة تستطيع الحية من خلالهما تحديد مكان الحيوان بدقة في أشد الظلام حلكة، بالاستعانة فقط بهذه النتوءات الحرارية. يتم من خلال النتوءات قياس بعد الحيوان والاتجاه الذي هو فيه لتحديد مكانه بدقة ثم الانقضاض عليه.
جميع الحيات تبتلع فرائسها ابتلاعاً وذلك بسبب أنها لا تمتلك أطراف تساعدها بالإمساك بالفريسة لتقطيعها ثم أكلها، وعند ابتلاعها للفريسة تنفصل عظام الفك العلوية عن السفلية لتوسيع مجرى الفم، وتمدد عضلات الفك التي تكون مرنة بعض الشىء، ثم تستخدم عضلات الفم لابتلاع الفريسة التي قد تكون أكبر من قطر فمها.
تتغذى الحيات على القوارض والبرمائيات والثديات والزواحف بأنواعها، والكبيرة منها تستطيع ابتلاع الغزلان الصغيرة والأرانب وحتى التماسيح، وبعضها يتخصص في أكل الحيات الأخرى.
توجد عدة أساليب في الصيد فبعض الأنواع تبتلع الفريسة وهي حية بينما الحيات من فصيلة البوا (Boa) والبايثون (Python) تعصر فريستها بدون سحقتها وذلك بلف نفسها حول الفريسة بعدة لفات حتى تختنق الفريسة وتموت ومن ثم تبتلعها وهي ميتة. الأنواع السامة من الحيات تلسع الفريسة تم تتركها تهرب لتموت بعد ذلك ومن ثم تتبعها بواسطة شم أثرها حتى تصل إليها لبلعها وهي ميتة.
للحيات أعداء كُثُر كالورل والثعلب والقطط البرية والعقبان والظربان، ولتجنب أعدائها تستخدم طريقة التخفي وهي أن تكون ألوانها قريبة الشبه من البيئة التي تعيش فيها، فالصحراوية لونها يكون بلون الرمل بينما التي تعيش في الغابات تكون بنية وخضراء بألوان الأشجار والنباتات. وتكون الخطوط التي على ظهرها تخفي اتجاه تحركها هل هو للأمام أم الخلف لخداع مفترسيها.
حينما تتعرض الحية للخطر تستخدم عدة وسائل للدفاع عن نفسها، فهي قد تهاجم وتعض، أو تتفخ جسمها لتوهم أنها أكبر من حجمها لإخافة الأعداء، أو تفرك قشور جسمها لإصدار صوت الكشيش لإفزاع عدوها، وبعضها يلف نفسه بعدة لفات ليخفي رأسه ويخرج ذيله لإيهام المفترس أن ذيله هو رأسه، وهناك من ينقلب على ظهره ويدلع لسانه ويخرج رائحة كريهة ليتظاهر بالموت، وهناك من يفح من فمه لإخافة أعدائه.
الصورة التالية تبين طريقة زحفها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_2.jpg
أغلب الحيات تتكاثر بواسطة وضع البيض، الذي يكون لين بعض الشيء وبه ماء يمتصه الجنين داخل البيضة وهو ينمو. تترك الأنثى بيضها في مكان معزول به بعض الدفء ثم ينتهي دورها بعد ذلك. يفقس البيض بعد فترة تعتمد على درجة الحرارة قد تصل إلى ثلاثة أشهر. تتميز الحيات من فصيلة البايثون (Python) من رتبة البُوَادي (Boidae) عن غيرها من الحيات بأنها تحضن بيضها بالالتفاف حوله على شكل دوائر حلزونية إلى حين يفقس، بينما الحيات من فصيلة البوا (Boa) تلد ولا تبيض حيث تحمل الجنين داخل جسمها بدون غلاف البيضة الصلب وتلده بعد ذلك كامل النمو. أنواع الحيات التي تلد، هي التي تجد صعوبة في وضع البيض، كالحيات التي تعيش على الأشجار حيث من الصعب النزول وترك البيض حيث أنها نادراً ما تنزل إلى الأرض وكذلك الحيات المائية التي ليس لديها استعداد الخروج من الماء فقط من أجل وضع البيض.
يوجد نوع واحد من الحيات الذي لا يوجد منه ذكر فجميعها إناث تبيض بيضاً يفقس فقط عن إناث. هذا النوع نحيف لونه أسود وطوله فقط 15سم، يسمى حية براهمني العمياء، Brahminy blind snake) ،Ramphotyphlops braminus).
الصغار عندهم المقدرة على إطعام أنفسهم بأنفسهم بعد الفقس أو الولادة وبعد أيام يسلخون جلدهم. تسلخ الحية جلدها لتنمو فمعدل النمو بالنسبة للحيات يختلف، فالحيات الصغيرة قد تصل لسن التزاوج بعد سنة من عمرها، بينما الحيات المتوسط الحجم تحتاج من سنتين إلى أربع لتصل لسن التزاوج، والحيات الكبيرة من فصيلة البوا (Boa) والبايثون (Python) تحتاج إلى أربع سنوات أو ربما أكثر لتصل لحجم التكاثر.
يتميز جسم الحيات بأن أجزاءه طولية، هناك رئة واحدة، بينما الكلية اليسرى تكون خلف الكلية اليمنى، عمودها الفقري يتكون من 160 إلى 400 فقرة توزيع هذه الفقرات وارتباطها بالعضلات يعطيها مرونة كبيرة، يرتكز على كل فقرة ضلع يغلف الأعضاء لجسم الحية. ولجميع الزواحف عموماً كالحيات والضبان والعظايا والورلان زوجان من الأعضاء التناسلية، فللذكر من الحيات عضو ذكري أصله واحد ويتركب من شقين كل شق به تجويف لنقل الحيوانات المنوية، وعند التزاوج يستخدم الذكر أحدهما، وللأنثى أيضاً زوج من المبايض تستخدم أحدهما عند التزاوج.
ولمعرفة الذكر من الأنثى هناك ثلاثة طرق، وهذه الطرق تشمل جميع الزواحف ولكل نوع طبعاً خصوصية تعرف بالخبرة: الأولى بالنظر إلى ما حول فتحة المجمع فبالنسبة للذكر عموماً هناك يوجد انتفاخ أو يكون المكان أعرض من ما هو موجود للأنثى. الطريقة الثانية أن تضغط بشكل دوائر مبتدأً من الذيل باتجاه فتحة المجمع وتزيد الضغط تدريجياً فإذا كان ذكراً خرج عضواه من فتحة المجمع. الطريقة الثالثة هي باستخدام قضيب معدني أو بلاستيكي غير حاد ولا مدبب يكون قطره ربع فتحة المجمع ويدهن بأي مادة مرطبة غير سامة ويدخل القضيب في فتحة المجمع إلى أن يقف، بالنسبة للذكر فالقضيب يدخل نصف المسافة التي يدخلها القضيب في الأنثى، مع ملاحظة الرفق في ذلك وعدم إيذاء الحيوان.
تخرج الحيات عند نهاية الشتاء ودخول الجو الدافئ وعند خروجها تكون بداية غير نشطة إلى تكتسب حرارة كافية بعدها تكون هناك فترة التزاوج وسلخ الجلد، بعد هذه الفترة تصيد الحية فرائسها لمدة أربعة أشهر أو أكثر بعدها تسلخ جلدها ثانية وتبيض الأنثى أو تلد وتستعد للمكوث في جحورها بعد دخول البرد ثانيةً. فترة فقس البيض تعتمد درجة حرارة الجو وعلى نوع الحية لكن تقديراً تكون من شهران إلى ثمانية أشهر.
الصورة التالية تبين شكلها وهي تزحف وترتفع قليلاً عن الأرض.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_3.jpg
جاء في القاموس المحيط:
والثُعبانُ: الحَيَّةُ الضَّخْمَةُ الطَّويلَة، أو الذَّكرُ خاصَّةً، أو عامٌّ.
وجاء في اللسان:
والثُّعْبانُ: الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ، الذكرُ خاصّةً.
وقيل: كلُّ حَيَّةٍ ثُعْبانٌ.
والجمع ثَعابينُ.
وقوله تعالى: {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الأعراف: 107] قال الزجاج: أَراد الكبيرَ من الحَيَّاتِ، فإِن قال قائل: كيف جاء فإِذا هي ثُعْبانٌ مبين. وفي موضع آخر: {تَهْتَزُّ كأَنها جانٌّ}؛ والجانُّ: الصغيرُ من الحيّات.
فالجواب في ذلك: أَنّ خَلْقَها خَلْقُ الثُّعبانِ العظيمِ، واهْتِزازُها وحَرَكَتُها وخِفَّتُها كاهْتِزازِ الجانِّ وخِفَّتِه.
ونحو ذلك قال الضحاك في تفسير قوله تعالى: {فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} وقال قطرب: الثُّعبانُ الحَيّةُ الذكرُ الأَصْفَر الأَشْعَرُ، وهو من أَعظمِ الحَيّات.
وقال شمر: الثُّعبانُ من الحَيّاتِ ضَخْمٌ عظيم أَحمر يَصِيدُ الفأْر.
وقال في اللسان:
وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها.
قال أَبو النجم:
زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ
وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ، وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس.
زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
وجاء في كتاب عجائب المخلوقات والحيوانات لزكريا القزويني (ت 686 هـ):
الأفعى حية قصيرة الذنب من أخبث الحيات، عيناها طولانية مخالفة لصور سائر الحيوانات وحدقتها بارزة كالجراد إذا فقئت عينها تعوض ولا تغمض عينها البتة.
وورد في اللسان:
وحَيَّةٌ قَرْناءُ: لها لحمتان في رأْسها كأَنهما قَرْنانِ، وأكثر ذلك في الأَفاعي.
الأَصمعي: القَرْناء الحية لأَن لها قرناً؛ قال ذو الرمة يصف الصائد وقُتْرتَه:
يُبايِتُه فيها أَحَمُّ، كأَنه إباضُ قَلُوصٍ أَسْلَمَتْها حِبالُها
وقَرْناءُ يَدْعُو باسْمِها، وهو مُظْلِمٌ له صَوْتُها: إرْنانُها وزَمالُها
يقول: يُبيِّنُ لهذا الصائد صَوْتُها أَنها أَفْعَى، ويُبَيِّنُ له مَشْيُها وهو زَمَالها أَنها أَفعى، وهو مظلم يعني: الصائد أَنه في ظلمة القُتْرَة؛ وذكر في ترجمة عرزل للأَعشى:
تَحْكِي له القَرْناءُ، في عِرْزَالِها أُمَّ الرَّحَى تَجْرِي على ثِفالِها
قال: أَراد بالقَرْناء الحية.
وتزحف على شكل حرف "S" باللغة الانجليزية.
والعينة التي تم اصطيادها سلخت جلدها وتغير النقش الذي على ظهرها قليلاً. الصورة التالية للحية بعد سلخ جلدها ويرى أن هناك خطاً يبدأ في أعلى الرأس ثم يمتد قليلاً ويتحول إلى بقع، بينما قبل السلخ في الصورة الأولى أعلاه تبدأ البقع من الرقبة ولا تبدأ البقع بخط.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_4.jpg
ولتمييز حية الفئران الغير سامة عن غيرها نلاحظ التالي:
1- يجب تمييز القشور التي على جوانب الرأس والعينين وأعلى الرأس.
2- نلاحظ أن الرأس صغير بالمقارنة مع منتصفها العريض، وذيلها نحيف وطويل، بينما الأفعى المقرنة السامة رأسها عريض بشكل مثلث وجسمها غليظ وقصير وذيلها كذلك قصير.
3- يوجد خط أسفل العين يجعل العين مع الخط تظهر بشكل حرف الواو باللغة العربية.
4- يوجد خط مواز للخط الأول خلف العين كما يرى في الصورة التالية.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_5.jpg
جاء في اللسان:
كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
وفي الحديث: "كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ إلا كَشَّت وفتَحَت فاها".
أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
وورد في اللسان:
الحَنَشُ: الحيَّةُ، وقيل: الأَفْعى، وبها سُمِّي الرجلُ حنَشاً.
وفي الحديث: "حتى يُدْخِل الوليدُ يدَه في فَمِ الحَنَشِ".
أي: الأَفعى، وهذا هو المراد من الحديث.
في حديث سَطيح: "أَحْلِفُ ما بين الحَرَّتَيْنِ من حَنَشٍ".
وقال ذو الرمة:
وكم حَنَشٍ ذَعْفِ اللُّعاب كأَنَّه على الشَّرَكِ العاديّ، نِضْوُ عِصامِ
والذَّعْفُ: القاتلُ؛ ومنه قيل: مَوْتٌ ذُعافٌ؛ وأَنشد شمر في الحَنَش:
فاقْدُرْ له، في بعض أَعْراض اللِّمَمْ لَمِيمةً من حَنَشٍ أَعْمى أَصَمُّ
فالحَنَشُ ههنا: الحيّةُ، وقيل: هو حيّةٌ أَبْيضُ غَلِيظٌ مثلُ الثُّعْبانِ أَو أَعْظَمُ، وقيل: هو الأَسْودُ منها، وقيل: هو منها ما أَشْبَهَتْ رؤُوسُه رؤُوسَ الحَرابِيّ وسوامِّ أَبْرَصَ ونَحْوِ ذلك.
وقال الليث: الحَنَشُ ما أَشْبَهتْ رُؤُوسُه رؤُوسَ الحيّاتِ من الحَرابي وسَوامِّ أَبْرَصَ ونحوِها؛ وأَنشد:
تَرى قِطَعاً من الأَحْناشِ فيه جَماجِمُهُنَّ كالخَشَلِ النَّزِيعِ
قال شمر: ويقال للضِّبابِ واليَرابِيع: قد أَحْنَشَتْ في الظَّلَمِ أي: اطَّرَدَتْ وذهَبَتْ به؛ وقال الكميت:
فلا تَرْأَمُ الحِيتانُ أَحْناشَ قَفْرَةٍ ولا تَحْسَب النِّيبُ الجِحاشَ فِصالَها
فجَعَلَ الحَنَشَ دَوابَّ الأَرضِ من الحَيّاتِ وغيرِها؛ وقال كُراعٌ: هو كلُّ شيءٍ من الدوابّ والطيرِ.
والحَنَشُ، بالتحريك أَيضاً: كلُّ شيء يُصادُ من الطيرِ والهوامِّ، والجمْعُ من كلِّ ذلك أَحْناشٌ.
وحنَشَ الشيءَ يَحْنِشُه وأَحْنَشَه: صادَه.
الصورة التالية تبين لون العين.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_6.jpg
وورد في فقه اللغة للثعالبي:
و قَالَ أبو زَيْدٍ: الأعَيْرِجُ حَيَّةٌ صَمَّاء لا تَقْبَلُ الرُّقى وَتَطْفِرُ كَمَا تَطْفِرُ الأفْعَى . وقال أبو عُبيدةَ: الأعَيْرجُ حَيَّة أَرَيْقِط نحوَ ذِرَاع، وهو أَخْبَثُ مِنَ الأسْوَدِ . وَقَالَ ابْنُ الأعْرابي: الأعَيْرجُ أخْبَثُ الحَيَّاتِ يقْفِزُ عَلَى الفَارِسِ حَتَّى يَصِيرَ مَعَه في سَرْجِهِ.
قالَ اللَّيْثُ عَنِ الخَلِيلِ: الأفْعَى الَّتي لا تَنْفَعُ مَعَهَا رُقْيَة وَلا تِرْيَاقٌ وهي رَقْشاءُ دَقِيقَةُ العُنُقِ عَرِيضَةُ الرأسِ . وَقَالَ غَيْرُهُ: هِيَ التي إذا مَشَتْ مُتَثَنِّيَةً جَرَشَتْ بَعْضَ أَنْيَابِهَا بِبَعْض ، وَقَال اخَرُ: هيَ الّتي لَهَا رَأس عَرِيضٌ ولها قَرْنَانِ.
والأفْعُوَانُ الذَّكَرُ مِنَ الأفَاعِي
العِرْبَدُّ والعِسْوَدُّ حَيَّة تَنْفُخُ وَلا تُؤْذِي
الأرْقَم الذي فِيهِ سَوَادٌ وبَيَاض وَالأَرْقَش نَحْوَهُ
ذُو الطُّفْيَتَيْنِ الذي لَهُ خَطَّانِ أسْوَدَانِ
الأبْتَرُ القَصِرُ الذَّنَبِ
الخِشَاشُ الحَيَّة الخَفِيفَةُ
الثُّعْبانُ العَظِيمُ مِنْها
وَكَذَلِكَ الأيْمُ والأيْنُ
قَالَ أبو عُبَيْدَةَ: الحَيَّةُ العَاضِهُ ، والعَاضِهةُ التي تَقتُلُ إذا نَهَشَتْ مِنْ سَاعَتها والصِّلُّ نحوها أوْ مِثْلُها.
وَقَالَ غَيْرُهُ: الْحَارِيَةُ التي قَدْ صَغُرَتْ من الكِبَرِ، وهي أخْبَثُ مَا يَكُونُ ، وَيقَالُ: هي الّتي حَرَى جِسْمُهَا أي نَقَصَ لأنَّ وِعَاءَ سُمِّهَا يَمتَصُّ لَحْمَهَا.
ابْنُ قِتْرَةَ حَيَّة شِبْهُ القَضِيبِ مِنَ الفِضَّةِ في قَدْرِ الشِّبْرِ والفِتْرِ، وهُوَ مِنْ أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، وإذا قَربَ من الإنسان نَزَا في الهواءِ فَوَقَعَ عَلَيْهِ مِنْ فَوقُ.
قال ابنُ طَبَقِ حَيَّة صَفْرَاءُ تَخْرُج بين السُّلَحْفَاةِ والهِرْهِرِ وهو أسْوَدُ سَالِخٌ . و منْ طَبْعِهِ أنّهُ يَنَامُ ستَّة اَيام ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ في السَّابع فلا يَنْفخُ عَلَى شَيءٍ إلا أهْلكهُ قَبْلَ أنْ يَتَحَرَّكَ ، ورُبَّما مَرَّ بِهِ الرَّجُلً وهُوَ نَائِم فيأخُذُهُ كَأنَّهُ سِوَارُ ذَهَبِ مُلْقَى في الطَّرِيقِ ، ورُبَّما اسْتَيْقَظَ في كَفِّ الرَّجُل فَيَخِرُّ الرَّجُلُ مَيِّتاً. وفي أمْثَالِ العرَبِ: (أصَابَتْهُ إحْدَى بَنَاتِ طَبَقٍ) للدَاهِيَةِ العَظِيمَةِ.
قَالَ اللّيْث: السِّفُّ الحيَّةُ التي تَطيرُ في الهَوَاءِ وانْشَدَ (من الطويل):
وحتَّى لَو أن السِّفَّ ذَا الرِّيشِ عَضَنِي لَما ضَرَّنِي مِن فِيهِ ناب وَلا ثَعْر
النَّضْنَاضُ هِيَ التي لاَ تَسْكُنُ في مَكَانٍ و مِنْ أسْمَائِهَا القُزَةُ والهِلالُ والمِزْعَامَةُ، عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرَابيّ.‏
وورد في اللسان:
وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها، مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ.
وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛ وأَنشد:
له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا
وورد في اللسان:
وقال غيره: قيل للحية: أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها، وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى، وقيل: قيل للحيات: بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقها على من تلسعه، وقيل: إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكها تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة.
ورجل طَبَاقَاءُ: أَحمق، وقيل: هو الذي ينكح، وكذلك البعير.
الصورة التالية تبين شكل القشور التي في أعلى الرأس.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/coluber_ventromaculatus_7.jpg
وورد في لسان العرب:
النِّزْكُ، بالكسر: ذكَر الوَرَل والضَّبِّ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب، ويقال: نِزْكانِ أَي: قضِيبان، ومنهم من يقول: نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان.
قال الأَزهري: وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ:
تَفَرَّقْتُمُ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ، والأَصلُ واحدُ
وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً.
وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها:
جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب، صُفْرُ الشَّواكِلِ
رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ
تَرى كُلَّ ذيَّالٍ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ
سِبَحْلٌ له نِزْكانِ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام، وناعِلِ
وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ، بالفتح أَيضاً.
قال أَبو زياد: الضب له نِزْكانِ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ، وجمعه طِحْنانٌ، وللضَّبَة والوَرَلَةِ رَحِمانِ.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:16 PM
الحُفَّاث أو الحية العربية ذات الأنياب الخلفية أو الكوبرا الكاذبة كما تسميها الكتب الحديثة ترجمة من اللغة الإنجليزية، (أو الحنش كما يسمى عندنا) هي حية نهارية سامة ذات أنياب خلفية، سميتها خفيفة، غير قاتلة للإنسان، لكنها مؤذية، هذا ما تذكره المصادر الغربية، وهي وتتفاوت في ألوانها من البني إلى لون الرمال واللون البيجي، وبها بقع صفراء، ويمكن تمييزها بسهولة بواسطة عيونها البرتقالية الكبيرة وفي وسطها سواد. ومن صفاتها أنها تنفخ رقبتها لتظهر ما يشبه القلنسوة، وهي ليست بحية كوبرا لأن فصائل الكوبرا أمامية الأنياب شديدة السُمِّية، بينما الحُفَّاث خلفي الأنياب ضعيف السمية. وعند فزعها ترفع رأسها عن الأرض بمقدار 40سم وتنفخ رقبتها، وتفح مما يبث الفزع في قلب الإنسان الذي يراها على هذا الشكل.
وتذكر القواميس العربية القديمة أن هناك حية يقال لها الحُفَّاث، لا تضر وتفزع الناس وأنها تنفخ أوردتها لتفزع أعدائها، وأنها تنفخ وتثب، وهي عظيمة الرأس، ومن المحتمل أن تكون عظيمة الرأس عندما تنفخ رقبتها.
الصورة التالية وهي تعض جرذ ساندفال (http://www.alsirhan.com/Animals/Sundevall's_Jird.htm) وهي تطبق عليه حتى تتمكن من حقن السم فيه:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_.jpg
وكما أسلفنا سابقاً، فهي تخرج في النهار للبحث عن فرائسها من الفئران والزواحف الصغيرة، وعند اشتداد الحر تخرج آخر النهار عند الغروب، وأول النهار عند الشروق. ونعرف من اسمها أنه ليست كوبرا حقيقية، فصفات حيات الكوبرا لا تنطبق عليها، فالكوبرا الحقيقية أمامية الأنياب، ولكنها سميت كذلك، كما تبين الصور، لأنها عند الفزع ترفع رأسها عن الأرض بمقدار 30-40سم، وتفرش رقبتها كما تفعل حية الكوبرا الحقيقية، فتظهر لها قلنسوة كقلنسوة الكوبرا، وتفح صوتاً من فيها وذلك لإخافة أعدائها، ولا تفعل أكثر من ذلك وإن لوح لها في الهواء حاولت العض وهي غير سريعة عند حركتها للعض. والوقوف لمراقبتها ثم تركها على حالها أفضل من قتلها، لأنها غير ضارة وتساعد على التوازن البيئي للصحراء.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis__.jpg
ينتمي الحُفَّاث أو الكوبرا الكاذبة إلى فصيلة الأحناش (Colubridae) الكبيرة التي ينتمي إليها أكثر من 1500 نوع في العالم وهي من الحيات ذوات الأنياب الخلفية الغير مؤذية وعدد قليل جداً منها سام لكن غير خطر.
تم اصطياد عينتين منها في بداية الشهر الرابع (أبريل) في منتصف النهار وكان طول الأولى 137سم والثانية 125سم واختلفت الألوان قليلاً، فالأولى كان اللون البرتقالي واضحاً كما يظهر في الصورة أعلاه، أما الثانية فكان لونها إلى الرملي أكثر من البرتقالي. وقد وجدنا عند جحرها جلدها الذي سلخته بعد الخروج من البيات الشتوي، وهو جحر الفئران البرية عادةً، لا أنها لا تحفر الجحور، إنما تتطفل على جحور الحيوانات الأخرى. وهي عندما تخرج من البيات الشتوي نهاراً تتعرض للشمس لاستعادة نشاطها، وقد تستغرق فترة استعادة النشاط مدة أسبوعين، بعدها يبدأ الذكر بالحركة بحثاً عن أنثى للتزاوج. بعد التزاوج تبدأ حيات الكوبرا الكاذبة في البحث عن الطعام، حيث تفترس الفئران وعند صيد الفئران وحقنه بالسم تتركه مدة من الزمن ليتشرب السم ويموت ويعمل السم كذلك على تسريع هضمه بعد بلعه. وتبلع الحية الفأر بادئةً من رأسه، وينفصل الفك العلوي عن السفلي لتوسيع الفم ليتم بلعه تماماً. والحيات عموماً لديها القدرة على الصبر عن الطعام فترات زمنية طويلة، ويقول بعض مربين الحيات من الغربيين، أن بعض الحيات تستطيع الصبر أكثر من سنة عن الطعام.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_4.jpg
يقول الجاحظ في كتاب الحيوان:
وفي البادية حية يقال لهل الحُفَّاث، والحُفَّاث من الحيات تأكل الفأر وأشباهَ الفأر، ولها وعيد منكر، ونفخ وإظهار للصولة، وليس وراء ذلك شيء. والجاهل ربما مات من الفزع منها. وربما جمعت الحية السم وشدة الجرح، والعض والابتلاع، وحَطْمَ العظم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_6.jpg
ويقول الجاحظ في موضع آخر من كتاب الحيوان:
فإن الحُفَّاث دابة تشبه الحية وليست بحية، وله وعيد شديد، ونفخ وتوثب، ومن لم يعرفه كان أشد له هيبة منه للأفاعي والثعابين. وهو لايضر بقليل ولا كثير والحيات تقتله. وأنشد:
وقالوا في الحُفَّاث، هجا الكروبي أخاه فقال:
حُبارى في اللقاء إذا التقينا وحُفَّاثٌ إذا اجتمع الفريق
وقال أعرابي:
ولت بحُفَّاثٍ يطاول شَخْصَهُ وينفخ الكير وهو لئيم
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_8.jpg
وجاء في فقه اللغة للثعالبي:
الحُفَّاثُ والحِضْب الضَّخْمُ مِنها. وَذَكَرَ حَمْزَةُ بنُ عَلِيٍّ الأصْبَهَانِي أنَّ الحُفَّاثَ ضَخْم مِثْلُ الأسْوَدِ أو أعْظَمُ مِنْهُ، ورُبَما كَانَ أَرْبعَ أَذْرُع ، وهو أقَلُّ الحيَّاتِ أَذىً.
وسَنانِيرُ أهْلِ هَجَرَ في دُورِهِم الحُفَّاثُ وهُوَ يَصْطَادُ الجُرْذَانَ وَالحَشَرَاتِ وَمَا أشْبَهَهَا.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_9.jpg
وجاء أيضاً في اللسان:
والحُفَّاثُ: حَيَّة كأَعْظَم ما يكون من الحَيَّات، أَرْقَشُ أَبْرَشُ، يأْكل الحشيشَ، يَتَهَدَّدُ ولا يَضُرُّ أَحداً.
الجوهري: الحُفَّاثُ حَيَّة تَنفُخُ ولا تُؤْذِي؛ قال جَرِير:
أَيُفايِشُونَ، وقد رَأَوْا حُفَّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟
الأَزهري، شَمِرٌ: الحُفَّاثُ حَيَّة ضَّخْمٌ، عظيمُ الرأْس، أَرْقَشُ أَحْمَرُ أَكْدَرُ، يُشْبهُ الأَسْودَ وليس به، إِذا حَرَّبْتَه انْتَفَخَ وَريدُه.(ومعنى حربته أي أغضبته)
قال: وقال ابن شميل: هو أَكْبَرُ من الأَرْقَم، ورَقَشُه مثلُ رَقَش الأَرْقَم، لا يَضُرُّ أَحداً، وجمعُه حَفافِيثُ؛ وقال جرير:
إِنَّ الحَفافِيثَ عِندي، يا بني لَجَإٍ يُطْرِقْنَ، حينَ يَصُولُ الحَيَّةُ الذَّكَرُ
ويقال للغَضْبان إِذا انْتَفَخَتْ أَوْداجُه: قد احْرَنفشَ حُفَّاثُه، على المثل.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_10.jpg
ولقد ورد في اللسان أيضاً:
الحِنْفِيشُ: الحيةُ العظيمةُ، وعَمَّ كراعٌ به الحيةَ.
الأَزهري: الحِنْفِشُ حية عظيمة ضخْمة الرأْس رَقْشاءُ كَدْراءُ إِذا حَرَّبْتها انتفخ وريدُها؛ ابن شميل: هو الحُفَّاثُ نفسُه.
وقال أَبو خيرة: الحِنْفِيشُ الأَفعى، والجماعةُ حَنافِيشُ.‏
الصورة التالية تظهر انتفاخ رقبة الحفاث:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_5.jpg
وورد في القاموس المحيط:
الحنفش والحنفيش بكسرهما الأفعى أو حية عظيمة ضخمة الرأس رقشاء ركداء إذا حويتها انتفخ وريدها أو الحفاث بعينه.
الصورة التالية تظهر أنياب الحفاث الخلفية:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_2.jpg
ومن الشعراء الذين ذكروا تورم الحفاث الشاعر رؤبة بن العجاج (65-145 هـ) حيث يقول:
هلْ تعرفُ الربعَ المحيلَ ارسمهْ عفتْ عوافيهِ وطالَ قدمهْ
بواحفٍ لم يبقَ الاَّ رممهْ معروفةً انصابهُ وحممهْ
ذاكَ الذي احرهُ لا اشتمُهْ ولا بريأً والهجاءُ يجرمُهْ
داعرُ قومٍ فضحتهُ نممُهْ وحائنٍ اوقعهُ تهكمُهْ
بينَ مخديْ قطمٍ يقطمُهْ فكان ابقَى جرسهِ تغمغمُهْ
وذي زهاءٍ معقمٍ تعقمُهْ في حسبٍ يعلو الضخامَ اضخمُهْ
إذا دنا رزِّي راي ما يفحمُهْ فراغَ منِّي واستسرَّ ارقمُهْ
وانفشَّ منْ حفاثِهِ مورمُهْ إنْ لمْ تصبهُ دامغاتٌ ترتمُهْ
اقرعهُ عنِّي لجامٌ يلجمُهْ وعضُّ نضاضٍ مجدٍّ معذمُهْ
يدقُّ اعناقَ الاسودِ فرصمُهْ كالذربِ يفري حلقاً ويفصمُهْ
بلْ قدْ حلفتُ حلفاً لا إيثمُهْ ثمتَ احذوهُ بنذرٍ يقسمُهْ
والفش عكس النفخ، وفش القربة أخرج ريحها. وفي لسان العرب: ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح.
الصورة التالية تظهر أنياب الحفاث الخلفية:
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Malpolon_moilensis_1.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:20 PM
ابن قترة وهو الذي نسميه النادوس يعتبر من فصيلة تروجونوفيدي Trogonophidae وهو على شكل الحية يتراوح طوله بين 10سم إلى 25سم وهو بلون أرجواني منقط بنقط سوداء أما بطنه فهو بلون أرجواني بدون نقط. توجد على جسمه الحراشف وهي مربعة الشكل وتشكل حلقات على جسمه ويوجد له خطم قصير مفلطح يساعده في الغوص في الرمل.
وله عينان سوداوان صغيرتان. ومما يميزه عن الدود والحيات هو طريقة مشيه، فابن قِتْرَة يتحرك عن طريق هز جسمه يمنة ويسرة ثم يثبت ذيله المدبب في الأرض ثم يدفع بذيله ليتحرك إلى الأمام.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Diplometopon_zarudnyi_1.jpg
يعيشُ ابْنُ قِتْرَةَ في الصحراء حيث يدفن نفسه في الرمال كما يفعل الدساس (http://www.alsirhan.com/Animals/Eryx_jayakari.htm) والحلكة (http://www.alsirhan.com/Animals/scincus_scincus.htm) وتحت الصخور ليتفادى أشعة الشمس وحرارتها ولا يخرج إلا ليلاً فهو بطبيعته ليلي المعيشة، وله أسنان حادة يستخدمها في تطيع فريسته، ويقال أنه إذا عض الإنسان تكون عضته سريعة ويقضم بها جزء من لحم الإنسان، بسبب أسنانه القوية. وهو كبقية دواب الصحراء يفترس ما يقدر عليه من الدواب، وابن قترة غير سام حيث لا توجد له غدد سمية.
الصورة التالية تبين شكل رأس ابن قترة وعينه الصغيرة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Diplometopon_zarudnyi_4.jpg
ويتكاثر ابْنُ قِتْرَةَ عن طريق وضع البيض.
وينتشر في شمال الجزيرة العربية والكويت وجنوب العراق وغرب إيران وعمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة.
وقد جاء وصف ابْن قِتْرَةَ في القواميس العربية، فقد جاء في تهذيب اللغة للأزهري (تـ 370 هـ):
وقال شمر: ابن قتْرةَ: حيَّة صغيرة تنطوي ثم تَنْزُو في الرأس، والجميع بنات قتْرة.
وقال ابن شميل: هو أُغَيبر اللَّون صغيرٌ أرقط ينطوي ثم ينقُز ذراعاً أو نحوَها. وهو لا يُجرَى؛ يقال: هذا ابن قتْرَةَ. وأنشد:
له مَنزِلٌ أنفُ ابنِ قتْرةَ يَقتري به السمَّ لم يَطعَم نُقَاخاً ولا بَرْدا
وقال الفرّاء: سمّيَ ابن قترة بالسهم الذي لا حديدةَ فيه، يقال له قترةٌ، ويجمع القِتَرَ.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Diplometopon_zarudnyi_3.jpg
وفي فقه اللغة للثعالبي:
ابْنُ قِتْرَةَ حَيَّة شِبْهُ القَضِيبِ مِنَ الفِضَّةِ في قَدْرِ الشِّبْرِ والفِتْرِ، وهُوَ مِنْ أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، وإذا قَربَ من الإنسان نَزَا في الهواءِ فَوَقَعَ عَلَيْهِ مِنْ فَوقُ.
وجاء في كتاب العين للخليل ابن أحمد (تـ 175 هـ):
وابنُ قِتْرةَ: حَيَّةٌ لا يَنجُو سَليمُها.
ونقل من التهذيب صاحب لسان العرب فقال:
وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها، مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ.
وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛ وأَنشد:
له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا
وقِتْرَةُ معرفة لا ينصرف.
الصورة التالية تبين اندساسه في التراب.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/Diplometopon_zarudnyi_2.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:21 PM
الحُلْكَة دويبة ملساء (تسمى عندنا مليسة) ممتلئة الجسم، قصيرة الأطراف والأصابع، قوية الجسم، لا يمكن تمييز رقبتها من رأسها فهي بسمك جسمها تقريباً، وذيلها قصير. وقوة جسمها ورقبتها يساعدانها في التحرك بحركة تموجية كالسمكة لتغوص في الرمال بسرعة.
والحُلْكَةُ ليلية المعيشة حيث تخرج في الليل للبحث عن فرائسها، وهي قوية الفتك شديدة الافتراس، تفترس الحشرات والعناكب والعقارب، وكذلك الخنافس.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Sdincus_scincus_2.jpg
والحلكة جميلة المنظر، لامعة، فاتحة الألوان براقة، بها بقع برتقالية وأخرى صفراء، وبها أيضاً بقع بنية، وبطنها أبيض، ونعومة القشور التي تغطي جسمها تجعلها لامعة براقة، وقد شبَّه الشعراء كف وبنان الجواري بالحُلْكَة. ونعومة قشورها اللامعة تساعدها في الغوص في الرمال، وقد رأيتها وهي تغوص وتبقى في الرمال طيلة النهار، وتخرج فقط في الليل.
فتحات أنفها مغطاة لتمنع دخول الرمال عند التنفس. ويقال أن ضغط الرمال عليها وهي غائصة فيه يجعل تمديد رئتيها بحركات خارجية للتنفس عملية صعبة، لذلك تستخدم حركات فعالة داخلية من أسفل بطنها لتساعدها في تمديد وكمش رئتيها بدون تحريك جسمها من الخارج، والذي يراها ساكنة يظنها ميتة بسبب عدم تمدد جسمها عند التنفس.
وآذانها محمية كذلك من الرمال عند الغطس بواسطة قشرتين مسننتين كالمنشار خلف الفكين في نهاية نواجذها.
والحُلْكَة تسمى في بعض الكتب بالسقنقور وهذا خطأ حيث أن السقنقور من البرمائيات التي تسمى بالانجليزية بِـ Newt وجاء في القاموس المحيط: والسقنقور دابة تنشأ بشاطىء بحر النيل لحمها باهي. وهناك بعض التشابه بينهم لكن الحد الفاصل بينهم أن أحدهم بري والآخر برمائي.
وتعيش الحلكة في البراري في الأراضي الرملية، حيث تواجد الرمال الناعمة التي تعتبر مسكنها.
وتعتبر الحلكة من فصيلة Scincidae وتسمى باللغة الإنجليزية Sand fish Skink والعينة التي تم تصويرها صغيرة الحجم، حيث بلغ طولها الكلي 15.75سم، وكان طول الجسم 9سم أما الذيل فبلغ طوله 6.75سم
والحلكة تسمى أيضاً بنات النقا، والنقا هو التراب الناعم السافي الذي يتجمع ويكون مرتفع صغير، وذلك بسبب أنها تخرج وتغوص في الرمل.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Sdincus_scincus_1.jpg

وفي اللسان:
وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى.
وفي موضع آخر من كتاب اللسان:
والحُلْكةُ والحُلْكاءُ والحُلَكاءُ والحَلَكاءُ والحُلُكَّى على فُعُلَّى: دويبة شبيهة بالعَظَاءة.
الأَزهري: والحُلَكةُ مثال الهُمزَة ضرب من العظَاء، ويقال: دُويْبة تغوص في الرمل.
قال ابن بري: شاهده قول الراجز:
يا ذا النِّجادِ الحُلَكَهْ
والزوجةِ المُشْتَركه
ليْسَتْ لِمَن لَيْسَتْ لَكَهْ
وورد أيضاً في اللسان:
واللُّحَكَة: دُويْبَّة قال: أَظنها مقلوبة من الحُلَكة؛ وقال ابن السكيت: هي دويبة شبيهة بالعَظايَة تَبْرُق زَرْقاء، وليس لها ذَنَب طويل مثل ذنب العَظاية، وقوائمها خفية.‏
وجاء كذلك في اللسان:
وبناتُ النَّقا هي الحُلْكة تُشبَّهُ بِهنَّ بَنانُ العَذارَى؛ قال ذو الرمة:
بناتُ النَّقا تَخْفَى مِراراً وتَظْهَرُ
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Sdincus_scincus_5.jpg

وورد في اللسان:
قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال: بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله:
بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ
وقال في اللسان:
والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة.
وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
ابن الأثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: "ما أُحِبُّ قَتْلَها".
الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
قال أَبو حاتم: قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، ممدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما قالت؛ قال: والحُكاء، ممدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا قال أَبو موسى.
وروي عن الأَزهري أَنه قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.‏
وورد في اللسان:
ويقال للحُلَكة، وهي دويبة تسكن الرمل، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة: شَحْمة النَّقا، ويقال لها: بنات النَّقا؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها:
بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ
وجاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
وأما قوله:
وغائصٌ في الرمل ذو حدَّةٍ ليس له ناب و لاظُفْرُ
فهذا الغائص هو الحلكاء. والحلكاء دويبة تغوص في الرمل، كما يصنع الطائر الذي يسمى الغماس في الماء. وقال ابن سحيم في قصيدته التي قصد فيها للغرائب:
والحلكاء التي تبعج في الرمل.
والبعج هو الشق.
ومما يغوص في الرمل، ويسبح فيه سباحة السمكة في الماء، شحمة الرمل، وهي شحمة الأرض، بيضاء حسنة يشبه بها كف المرأة، وقال ذو الرمة في تشبيه البنان بها:
خراعيب أمثالٌ كأنّ بنانَها بَناتُ النقا تخْفَى مراراً وتتظهرُ
وقال أبو سليمان الغنوي: هي أعرض من العظاءة بيضاء حسنة منقطة بحمرة وصفرة وهي أحسن دواب الأرض.
وجاء في كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري:
والحلكة والحلكاء والحلكاء والحلكى: بفتح الحاء المهملة وضمها وكسرها، دويبة شبيهة بالعظاية تغوص في الرمل.
وجاء في كتاب العين:
والعسودة دويبة بيضاء كأنها شحمة يقال لها بنت نقا تكون في الرمل يشبه بها بنان الجواري ويجمع على عسودات وعساود قال زائدة هي على خلق العظاء إلا أنها أكثر شحما من العظاء وإلى السواد أقرب.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Sdincus_scincus_3.jpg

وف كتاب مجمع الأمثال جاءت قصة المثل التالي:
رُبَّ أَخٍ لَكَ لَمْ تَلِدْهُ أمُّكَ.
يروى هذا المثلُ لِلُقْمَان بن عَاد، وذلك أنه أقبل ذاتَ يومٍ فبينا هو يسير إذ أصابه عَطَش، فهجَم على مِظَلَّة في فنائها امرأة تُدَاعب رجلا، فاستسقى لقمان، فقالت المرأة: اللبَنَ تَبْغِي أم الماء؟ قال لقمان: أيهما كان ولا عِدَاء، فذهبت كلمته مثلا، قالت المرأة: أما اللبن فخَلْفك وأما الماء فأمامَكَ، قال لقمان: المَنْعُ كان أوْجَزَ، فذهبت مثلا، قال: فبينا هو كذلك إذ نظر إلى صبي في البيت يَبْكي فلا يُكْتَرَث له ويَسْتَسقِى فلا يُسْقى، فقال: إنْ لم يكن لكم في هذا الصبي حاجة دفَعْتُمُوه إلي فكَفَلْته، فقالت المرأة: ذاك إلى هانئ، وهانئ زوجها، فقال لقمان: وهانئ من العَدَد؟ فذهبت كلمته مثلا، ثم قال لها: مَنْ هذا الشاب إلى جَنْبك فقد علمته ليس ببَعْلك؟ قالت: هذا أخي، قال لقمان: رُبَّ أخٍ لك لم تلده أمك، فذهبت مثلا، ثم نظر إلى أثر زوجها في فَتْل الشعر فعرف في فتله شَعْرَ البِناء أنه أعْسَر، فقال: ثكلَتْ الأعَيْسِرَ أمه، لو يعلم العِلْمَ لطال غَمُّه، فذهب مثلا، فذُعِرَتِ المرأة من قوله ذعراً شديداً، فعرضت عليه الطعام والشراب، فأبى وقال: المبيت على الطَّوَى حتى تَنَالَ به كريمَ المَئْوَى خيرٌ من إتيان ما لا تَهْوَى، فذهبت مثلا، ثم مضى حتى إذا كان مع العشاء إذا هو برجل يسوق إبلَه وهو يرتجز ويقول:
رُوحِي إلى الحيِّ فإنَّ نَفْسِي رَهِينَةٌ فيهم بِخَيْرِ عِرْسِ
حُسَّانَةُ المُقْلَةِ ذَاتُ أنْسِ لا يُشْتَرَى اليومُ لها بأمْسِ
فعرف لقمان صوته ولم يَرَه، فهتف به:
يا هانئ، يا هانئ، فقال: ما بالُكَ؟ فقال:
يَا ذَا البِجَادِ الحلكة والزَّوْجَةِ المُشْتَركَهْ
عِشْ رُوَيْداً أبْلُكَهْ لَسْتَ لِمَنْ لَيْسَتْ لَكَهْ
فذهبت مثلا، قال هانئ: نَوِّرْ نَوِّرْ، لله أبوك، قال لقمان: عليَّ التنوير، وعليك التَّغيير، إن كان عندك نكير، كل امرئ في بيته أمير، فذهبت مثلا، ثم قال: إني مَرَرْتُ وبي أُوَام فَدُفِعْتُ إلى بيت فإذا أنا بامرأتك تغازل رجلا، فسألتها عنه، فزعَمَتْهُ أخاها، ولو كان أخاها لجلَّى عن نفسه وكفاها الكلام، فقال هانئ: وكيف علمت أن المنزل منزلي والمرأة امرأتي؟ قال: عرفت عَقَائِقَ هذه النوق في البناء، وبوهدة الخلية في الفِناء، وسَقْب هذه الناب، وأثَرِ يدك في الأطناب، قال: صدقتني فِدَاك أبي وأمي، وكذبتني نفسي، فما الرأي؟ قال: هل لك علم؟ قال: نعم بشأني، قال لقمان: كل امرئ بشأنه عليم، فذهبت مثلا، قال له هانئ: هل بقيَتْ بعد هذه؟ قال لقمان: نعم، قال: وما هو؟ قال: تَحْمِي نفسك، وتحفظ عِرْسَك، قال هانئ: أفعل، قال لقمان: مَنْ يَفْعلِ الخير يَجِد الخبر، فذهبت مثلا، ثم قال: الرأيُ أن تقلب الظهرَ بَطْناً والبَطْنَ ظهراً، حتى يستبين لك الأمر أمراً، قال: أفلا أعاجِلُها بِكَيَّةٍ، توردها المنية، فقال لقمان: آخر الدَّوَاء الكَيُّ، فأرسلها مثلا، ثم انطلَقَ الرجلُ حتى أتى امرأته فقصَّ عليها القصة، وسل سيفه فلم يزل يضربها به حتى بَرَدَتْ.‏


http://www.alsirhan.com/Animals/images/Sdincus_scincus_4.jpg وفي كتاب نزهة المشتاق في إختراق الآفاق للشريف: محمد بن محمد الإدريسي، الصقلي:
وفيه أيضا السقنقور وهو صنف من التمساح لا يشاكل السمك من جهة يديه ورجليه ولا يشاكل التمساح لأن ذنبه أملس مستدير وذنب التمساح مسيف وشحمه يتعالج به للجماع وكذلك ملحه الذي يملح به والسقنقور لا يكون بمكان إلا في النيل من حد أسوان والتمساح أيضا لا يكون في نهر ولا بحر إلا ما كان منه في نيل مصر وهو مستطيل الرأس وطول رأسه نحو طول نصف جسده وذنبه ملوح وله أسنان لا يقبض بها على شيء من السباع أو من الناس إلا ومر به في الماء وهو بري وبحري لأنه يخرج إلى البر فيقيم به اليوم والليله يدب على يديه ورجليه ويضر في البر لكن ضررا قليلا وأكثرضرره في الماء ثم إن الله سبحانه سلط عليه دابة من دواب النيل يقال لها اللشك وهي تتبعه وترتصده حتى يفتح فمه فإذا فتحه وثبت فيه فتمر في حلقه ولا تزال تأكل كبده ومعاه حتى تفنيه فيموت.
وجاء في كتاب الحيوان للجاحظ (ت 250هـ):
وأما قول كثير من العلماء، ومن نقب في البلاد، وقرأ الكتب، فإنهم يزعمون أن للسَّقَنْقور أيرين، وهو الذي يتداوى بع العاجز عن النكاح، ليورثه ذلك القوة.
وجاء في موضع آخر من كتاب الحيوان للجاحظ:
والسَّقَنْقور إنما ينفع أكله إذا اصطادوه في أيام هَيْجه وسِفاده، لأنَّ العاجز عن النساء يتعالج بأكل لحمه، فصار لحم الهائج أهْيَج له.
وأما الدميري صاحب كتاب حياة الحيوان الكبرى فيقول(ت 808 هـ):
السَّقَنْقور: نوعان: هندي ومصري، ومنه ما يتولد في بحر القلزم (البحر الأحمر) وهو البحر الذي غرق فيه فرعون وهو عند عقبة الحاج، ويتولد أيضاً في بلاد الحبشة وهو يغتذي بالسمك في الماء وبالقطا في البر يسترطه كالحيات، أنثاه تبيض عشرين بيضة تدفنه في الرمل فيكون ذلك حضناً لها. وللأنثى فرجان، وللذكر ذكران كالضب، قاله التميمي. وقال أرسطو: السَّقَنْقور حيوان بحري وربما تولد في البحر في مواضع الصواعق، وبينه وبين الحية عداوة حتى إذا ظفر أحدهما بصاحبه قتله.والفرق بينه وبين الورل من وجوه منها أنَّ الورل بري لا يأوي إلا البراري، والسَّقَنْقور لا يأوي إلا بالقرب من الماء أو فيه، ومنها أن جلد السَّقَنْقور ألين وأنعم من جلد الورل، ومنها أن ظهر الورل أصفر وأغبر وظهر السَّقَنْقور مدبج بصفرة وسواد، والمختار من هذا الحيوان الذكر، فإنه أفضل وأبلغ في النفع المنسوب إليه من أمر الباه قياساً وتجربة بل كاد أن يكون هو المخصوص بذلك والمختار من أعضائه ما يلي ذنبه من ظهره فهو أبلغ نفعاً. وهذا الحيوان نحو ذراعين طولاً ونصف ذراع عرضاً. قال في المفردات: لا يعرف اليوم في عصرنا السَّقَنْقور في الديار المصرية إلا ببلاد الفيوم، ومنها يجلب إلى القاهرة لمن عني بطلبه، وإنّما يصاد في أيام الشتاء لأنه إذا اشتد عليه البرد يخرج إلى البر، فحينئذ يصاد. الحكم: يحل أكله لأنه سمك، ويحتمل أن يأتي فيه وجه بالحرمة لأن له شبهين في البر، أحدهما حرام وهو الورل، والآخر يؤكل وهو الضب تغليباً للتحريم.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:22 PM
تنتمي العقرب السوداء إلى فصيلة البوثيدي (Buthidae) و هي من أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الأطفال والشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم عنده.
الرتبة: العقربيات (Scorpiones)
الفصيلة: بوثيدي (Buthidae)
النوع: العقرب السوداء (Androctonus crassicauda)
طول الجسم: إذا فردنا الذيل يكون طولها من الفم إلى الشوكة من 8-9 سم.
شكل الجسم: يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقارض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي بالحمة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجد في الحمة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقارض يستخدمها في تقطيع فرائسه.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Androctonus_crassicauda_4.jpg
بيئتها: العقرب السوداء معروف عنها أنها لا تحفر الجحور ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنبات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
اللون: يتراوح لونها من الأسود إلى البني الزيتوني أو البني الكاكاوي.
العقارب بشكل عام تشكل مصدر فزع للإنسان وهي بالرغم صغر حجمها إلا أنها سامة ومؤذية للإنسان ولكن هناك عقارب لسعتها لا تتعدى لسعة النحلة. يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب، فقط 50 منها مؤذية للإنسان.وفي الكويت لم تسجل حالة وفاة واحدة من لسعة العقرب.
وفي الكويت تم رصد ست أنواع من العقارب أكثرها شيوعاً العقرب السوداء التي نحن بصددها، الجدول التالي يوضح أسمائها العلمية وألوانها:


م

الاسم العلمي

اللون

درجة السمية

تواجدها في الكويت

1

Androctonus crassicauda

سوداء

أكثرها سمية

كثيرة جداً

2

Leiurus quinquestriatus (http://www.alsirhan.com/Animals/leiurus_quinquestriatus.htm)

جسمها بني مصفر وأرجلها صفراء والعقلة الأخيرة في ذيلها بنية مصفرة

أكثرها سمية

نادرة

3

Compsobuthus arabicus (http://www.alsirhan.com/Animals/Compsobuthus_arabicus.htm)

صفراء

-------

قليلة

4

Apisthobuthus pterygocercus, Apistobuthus pterygocercus (http://www.alsirhan.com/Animals/Apistobuthus_pterygocercus.htm)

صفراء ومقارضها طويلة

-------

قليلة جداً

5

Buthacus leptochelys

صفراء

سميتها بسيطة أشد من لسعة النحلة بقليل

نادرة

6

Scorpio maurus

سوداء كاكاوية الجسم وبها خطوط صفراء وأرجلها صفراء

سميتها بسيطة تعادل سم النحلة

قليلة


ملاحظة: في الجدول السابق العقربان الأولى (التي نحن بصددها) والثانية يعتبران من أقوى العقارب سمية على مستوى العالم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Androctonus%20crassicauda_401.jpg
طعامها:العقارب بشكل عام مفترسة شرسة تخرج من مخبئها ليلاً للبحث عن فرائسها ومن أشد أعدائها الشَّبَث (الجمع شِبْثان وأشباث وتسمى خطأً عنكبوت الجمل ترجمة من اللغة الإنجليزية) حيث تحدث بينهما معركة شديدة فإن استطاع الشبث قضم ذيل العقرب انتهت المعركة لصالحه، و إلا كانت الشبث الخاسرة. وطريقة صيدها أنها إذا شعرت بحركة حشرة بالقرب منها، اتجهت إليها وضربتها بواسطة مقارضها و أمسكتها، ثم تلسعها بشوكتها لسعة أو أكثر ثم تغرز فيها السم، وفي السم مادة تسهل الهضم للعقرب، بعد ذلك تقطعها بواسطة مقارضها ثم تمتص عصارتها بواسطة فمها الصغير الذي لا يستطيع ابتلاع الفرائس. والعقرب لا تفرز سمها كله مرة واحدة ولكن حسب الحشرة التي أمامها، وتتراوح كمية السم التي تخزنه في أكياسها مابين 0.5 إلى 2 ميلي جرام. وتحتاج بعد ذلك من يومين إلى ثلاثة لإعادة تخزين السم. وتفترس أيضاً العقارب من نفس جنسها، وكذلك العناكب الأخرى وأحياناً السحالي الصغيرة، وكذلك الخنافس بأنواعها.
العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها، حيث أن أرجلها الثمانية تحيطها من جميع الجهات بشكل دائري ويوجد عليها أشواك شعرية حسية تستقبل اهتزازات الهواء لتحديد اتجاه فريستها.
التكاثر: تعيش العقرب السوداء منفردة ويتم فقط الالتقاء فقط للتزاوج، ومدة الحمل مدة متغيرة تتراوح من عدة أشهر إلى السنة والنصف ولا ننسى أنها من ذوات الدم البارد أي أن حرارة جسمها متغيرة، ففي الطقس البارد جداً تدخل في البيات الشتوي. يتكون الجنين في الرحم ويتغذى من غدة الأم الهضمية، وتضع الأنثى بعد ذلك ما بين 25-35 عقرب مكتمل النمو وتساعدهم الأم بعد ذلك بواسطة أرجلها الثمانية للتسلق على ظهرها ويبقون على ظهرها لمدة أسبوع أو أسبوعين حيث تغذيهم من فرائسها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Androctonus%20crassicauda_402.jpg
سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وتعتبر العقرب السوداء من أكثرها سمية وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم. الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.
وفي تقرير لمستشفى الملك فهد بالرياض من بداية 1983 إلى نهاية 1992 أي عشر سنوات، تمت معالجة 434 من لدغات العقارب أربعة منهم أدخلوا المستشفى وخرجوا بعد يوم أو يومين ولم تحدث وفاة بينهم. وقد ذكر التقرير أسماء تسعة عقارب مرصودة في منطقة الرياض بعضها كانت وراء هذه اللدغات.
وفي دراسة أخرى أحدث منشورة لمستشفى الملك فهد في منطقة الباحة للفترة 1991 إلى 1995 تم إدخال 386 حالة لدغ عقارب، حدثت بينها حالتين وفاة، الأولى لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات أدخلت وهي في حالة غيبوبة بعد 6 ساعات من اللدغة، والثانية لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Androctonus_crassicauda_3.jpg
وقد روى الترمذي الحديث التالي:
عن أَبِي سَعِيد الخدري قال: "بَعَثنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم في سَرِيّةٍ فَنَزَلنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلنَاهُمْ القِرَى فلم يَقْرُونَا، فَلُدِغَ سَيّدُهُم فَأَتَوْنَا فقالُوا: هَلْ فِيكُم مَنْ يَرْقِي مِنَ العَقْرَبِ؟ قلت: نَعَم أَنَا، وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيِه حتى تُعْطُونَا غَنَماً، قالُوا: فَإِنّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً فَقَبِلْنَا، فَقَرَأْتُ عَلَيِه الْحَمْدَ لله سَبْعَ مَرّاتٍ فَبَرأَ وقَبَضْنَا الغَنَم. قَالَ: فَعَرَضَ في أَنْفُسِنَا مِنْهَا شَيْءٌ، فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حتى تَأْتُوا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قالَ: فَلَمّا قَدِمْنَا عَلَيْهِ ذَكَرْتُ لَهُ الذي صَنَعْتُ، قالَ: وَمَا عَلِمْتَ أَنّهَا رُقَيْةٌ؟ اقْبِضُوا الغَنَمَ وَاضْرِبُوا لي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ".
قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ.
وورد أيضاً في حاشية السندي على النسائي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: "أَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِقَتْلِ الأَسْوَدَيْنِ فِي الصّلاَةِ".
قال السندي: قوله: "بقتل الأسودين" هما الحية والعقرب وإطلاق الأسودين إما لتغليب الحية على العقرب أو لأن عقرب المدينة يميل إلى السواد وأخذ كثير من الرخصة في القتل أن القتل لا يفسد الصلاة لكن قد يقال: يكفي في الرخصة انتفاء الإثم في إفساد الصلاة وأما بقاء الصلاة بعد هذا الفعل فلا يدل عليه الرخصة فتأمل والله تعالى أعلم.
وروى ابن ماجة:
عَن عائشة؛ قالت: لدغت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ عقرب وهو في الصلاة. فقال: لعن اللَّه العقرب. ما تدع المصلي وغير المصلي. اقتلوها في الحل والحرم.
فِي الزَوائِد: في إسناده الحكم بْن عَبْدُ الملك، وهو ضعيف. لكن لا ينفرد به الحكم. فقد رواه ابن خزيمة في صحيحه عَن مُحَمَّد بْن بشار، عَن مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن قتادة.
وورد في البخاري:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الدواب، من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة).
وفي صحيح مسلم:
عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ، فَنَهَىَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الرُّقَى. قَالَ: فَأَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ. فَقَالَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ".

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Androctonus_crassicauda_1.jpg

وفي ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني:
تَلْدَغُ العَقْرَبُ وَتَصِئُ.
يقال: صَأَى الفرخُ والخنزير والفأر والعقرب يَصِئ صَئِيًّا على فعيل، إذا صاح، وصَاءَ: مقلوبٌ منه. يضرب للظالم في صورة المتظلم.‏
وفي ‏مجمع الأمثال:
أَتْجَرُ مِنْ عَقْرَبٍ.
ويقال أيضاً "أمْطَلُ من عَقْرَب" وهذا من أمثال أهل المدينة، حكاه الزُّبير بن بَكَّار . وعقرب اسم تاجر من تجارها، قال الزبير: وكان رَهْط أبي عَقْرب أكْثَرَ مَنْ هُنَاك تجارة، وأشدَّهم تسويفاً، حتى ضَرَبوا بِمَطْله المثلَ، فاتفق أنْ عاملَ الفضلَ بن عباس بن عُتْبة بن أبي لَهَب، وكان أشدَّ أهلِ زمانِهِ اقْتِضَاءً، فقال الناس: ننظر الآنَ ما يصنعان، فلما حلَّ المالُ لزم الفضلُ بابَ عقرب، وشدّ ببابه حماراً له يسمى السَّحَاب، وقعد يقرأ على بابه القرآن، فأقام عقرب على المَطْل غيرَ مكترثٍ به، فعدل الفضلُ عن مُلاَزمة بابه إلى هِجاء عِرْضه، فمما سار عنه فيه قولُه:
قد تَجَرَتْ في سُوقِنَا عقربٌ لا مَرْحَباً بِالْعَقْرَبِ التاجِرَهْ
كلُّ عدوٍّ يُتَّقَى مُقْبلاً وعقربٌ يُخْشَى من الدَّابِرَهْ
كل عدوٍّ كيدُهُ في اسْتِهِ فغيرُ مَخْشِىٍّ ولا ضَائِرَهْ
إن عَادَتِ العقربُ عُدْنَا لَهَا وكَانَتِ النَّعْلُ لَهَا حَاضِرَهْ‏
وورد في فقه اللغة للثعالبي:
العَضُّ والضَغْمُ مِنْ كلِّ حَيَوَانٍ الكَدْمُ والزَّرُّ مِنْ ذِي الخُفِّ والحَافِرِ والنَقْرُ والنَسْرُ مِنَ الطَّيْرِ واللَّسْبُ مِنَ العقْرَبِ واللَّسْعُ والنَّهْشُ والنَّشْطُ واللَدْغُ والنَّكْزُ مِنَ الحَيَّةِِ، إلاَ أنَّ النَّكْزَ بالأنْفِ ، وسائِرُ مَا تَقَدَّمَ بالنَّاب.
وورد أيضاً في فقه اللغة للثعالبي:
العَقْرَبُ تَدِبُّ.‏
وفي اللسان:
عقرب: العَقْرَبُ: واحدةُ العَقارِب من الهَوامِّ، يكونُ للذكر والأُنثى بلفظ واحد، والغالبُ عليه التأْنيث، وقد يقال للأُنثى عَقْرَبة وعَقْرَباءُ، ممدود غير مصروف. والعُقْرُبانُ والعُقْرُبَّانُ: الذَّكَرُ منها.
قال الأَزهري: ذَكَرُ العَقارِبِ عُقْرُبانٌ، مُخَفَّف الباء.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Androctonus%20crassicauda_400.jpg
وفي اللسان:
لسب: لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَأْنَ به لَسْباً.
اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنىً واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي
يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.
اللَّدْغُ: عَضُّ الحَيّةِ والعقرب، وقيل: اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب، قال الليث: اللَّدْغُ بالناب، وفي بعض اللغات: تَلْدَغُ العَقْرَبُ.
وقال أَبو وجْزةَ: اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً؛ يقال: لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء، والسَّلِيمُ: اللَّدِيغُ. يقال: أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه. وفي الحديث: "وأَعوذُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً".
اللَّدِيغُ: المَلْدُوغُ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ.
وفي اللسان أيضاً:
شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها. وفي الحديث: "من
عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام". قال الأَزهري: أي: لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على لسانه لا يتكلم.قال ابن الأَعرابي: أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أي: داهِيةً، قال: وأَصله للعقرب.
وقال ابن بري: الشَّبادِعُ الدَّواهي؛ قال مَعْنُ بن أَوس:
إِذا الناسُ ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ
فتكون على هذا مستعارة من العقارب.
وورد أيضاً في اللسان:
والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز:
في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها
(التهذيب): الرَّمْرامَةُ: حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته: رَمْرامَة. وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ: عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها.
وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ: نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ:
هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟
والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها، وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
الفُصْعُل والفِصْعِل: اللئيم. قال الأَزهري: الفُصْعُل العَقْرَب؛ وأَنشد: وما عسى يَبْلُغُ لَسْبُ الفُصْعُل. قال ابن سيده: وهو الصغير من ولد العَقارب.
وقال ابن الأَعرابي: من أَسماء العقرب الفُصْعُل، بضم الفاء والعين، والفُرْضُخ والفِرْضِخُ مثله.
وقال ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
وقال في اللسان: شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:23 PM
تنتمي العقرب طويلة المقارض إلى فصيلة البوثيدي (Buthidae) و هي من أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الطفل أو الشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم عندهم.
الرتبة: العقربيات (Scorpiones)
الفصيلة: بوثيدي (Buthidae)
النوع: العقرب طويلة المقارض (Apistobuthus pterygocercus)
طول الجسم: إذا فردنا الذيل يكون طولها من الفم إلى الشوكة من 7-8 سم.
شكل الجسم: يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقارض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي بالحمة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجد في الحمة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وتتميز العقرب طويلة المقارض بعقلة كبيرة نسبياً تكون الثانية من بداية الذيل وتكون كحبة الماش دائرية الشكل، وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقارض طويلة يستخدمها في تقطيع فرائسه، وتتميز العقرب طويلة المقارض بمقارض طويلة ورفيعة بالمقارنة مع العقرب السوداء.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Apistobuthus_pterygocercus_4.jpg

بيئتها: العقرب طويلة المقارض معروف عنها أنها لا تحفر الجحور ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنباتات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
اللون: يكون لون الجسم بني مصفر والأطراف والمقارض بلون أصفر وأحياناً مخضر قليلاً.
العقارب بشكل عام تشكل مصدر فزع للإنسان وهي بالرغم صغر حجمها إلا أنها سامة ومؤذية للإنسان ولكن هناك عقارب لسعتها لا تتعدى لسعة النحلة. يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب، فقط 50 منها مؤذية للإنسان.وفي الكويت لم تسجل حالة وفاة واحدة من لسعة العقرب.
وفي الكويت تم رصد ست أنواع من العقارب أكثرها شيوعاً العقرب السوداء وتعتبر العقرب طويلة المقارض قليلة جداً في الكويت. الجدول التالي يوضح أسمائها العلمية وألوانها:


م

الاسم العلمي

اللون

درجة السمية

تواجدها في الكويت

1

Androctonus crassicauda (http://www.alsirhan.com/Animals/Black_Scorpion.htm)

سوداء

أكثرها سمية

كثيرة جداً

2

Leiurus quinquestriatus (http://www.alsirhan.com/Animals/leiurus_quinquestriatus.htm)

جسمها بني مصفر وأرجلها صفراء والعقلة الأخيرة في ذيلها بنية مصفرة

أكثرها سمية

نادرة

3

Compsobuthus arabicus (http://www.alsirhan.com/Animals/Compsobuthus_arabicus.htm)

صفراء

-------

قليلة

4

Apisthobuthus pterygocercus, (Apistobuthus pterygocercus)

صفراء ومقارضها طويلة

-------

قليلة جداً

5

Buthacus leptochelys

صفراء

سميتها بسيطة أشد من لسعة النحلة بقليل

نادرة

6

Scorpio maurus

سوداء كاكاوية الجسم وبها خطوط صفراء وأرجلها صفراء

سميتها بسيطة تعادل سم النحلة

قليلة


ملاحظة: في الجدول السابق العقربان الأولى والثانية يعتبران من أقوى العقارب سمية على مستوى العالم.
سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم. الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.
وفي تقرير لمستشفى الملك فهد بالرياض من بداية 1983 إلى نهاية 1992 أي عشر سنوات، تمت معالجة 434 من لدغات العقارب أربعة منهم أدخلوا المستشفى وخرجوا بعد يوم أو يومين ولم تحدث وفاة بينهم. وقد ذكر التقرير أسماء تسعة عقارب مرصودة في منطقة الرياض ومنها العقرب طويلة المقارض.
وفي دراسة أخرى أحدث منشورة لمستشفى الملك فهد في منطقة الباحة للفترة 1991 إلى 1995 تم إدخال 386 حالة لدغ عقارب، حدثت بينها حالتين وفاة، الأولى لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات أدخلت وهي في حالة غيبوبة بعد 6 ساعات من اللدغة، والثانية لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة.
في الصورة التالية يظهر بوضوح حجم العقلة الثانية الكبيرة التي تميز هذا النوع من العقارب.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Apistobuthus_pterygocercus_3.jpg
طعامها:العقارب بشكل عام مفترسة شرسة تخرج من مخبئها ليلاً للبحث عن فرائسها ومن أشد أعدائها الشَّبَث وتحدث بينهما معارك شديدة فإن استطاع الشبث قضم ذيل العقرب انتهت المعركة لصالحه، و إلا كانت الشبث الخاسرة. وطريقة صيدها أنها إذا شعرت بحركة حشرة بالقرب منها، اتجهت إليها وضربتها بواسطة مقارضها و أمسكتها، ثم تلسعها بشوكتها لسعة أو أكثر وتغرز فيها السم، وفي السم مادة تسهل الهضم للعقرب، بعد ذلك تقطعها بواسطة مقارضها ثم تمتص عصارتها بواسطة فمها الصغير الذي لا يستطيع ابتلاع الفرائس. والعقرب لا تفرز سمها كله مرة واحدة ولكن حسب الحشرة التي أمامها، وتتراوح كمية السم التي تخزنه في أكياسها مابين 0.5 إلى 2 ميلي جرام. وتحتاج بعد ذلك من يومين إلى ثلاثة لإعادة تخزين السم. وتفترس أيضاً العقارب من نفس جنسها، وكذلك العناكب الأخرى وأحياناً السحالي الصغيرة، وكذلك الخنافس بأنواعها.
العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها، حيث أن أرجلها الثمانية تحيطها من جميع الجهات بشكل دائري ويوجد عليها أشواك شعرية حسية تستقبل اهتزازات الهواء لتحديد اتجاه فريستها.
التكاثر: تعيش العقرب طويلة المقارض منفردة ويتم فقط الالتقاء فقط للتزاوج، ومدة الحمل مدة متغيرة تتراوح من عدة أشهر إلى السنة والنصف ولا ننسى أنها من ذوات الدم البارد أي أن حرارة جسمها متغيرة، ففي الطقس البارد جداً تدخل في البيات الشتوي. يتكون الجنين في الرحم ويتغذى من غدة الأم الهضمية، وتضع الأنثى بعد ذلك ما بين 25-35 عقرب مكتمل النمو وتساعدهم الأم بعد ذلك بواسطة أرجلها الثمانية للتسلق على ظهرها ويبقون على ظهرها لمدة أسبوع أو أسبوعين حيث تغذيهم من فرائسها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Apistobuthus_pterygocercus_1.jpg

وقد روى الترمذي الحديث التالي:
عن أَبِي سَعِيد الخدري قال: "بَعَثنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم في سَرِيّةٍ فَنَزَلنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلنَاهُمْ القِرَى فلم يَقْرُونَا، فَلُدِغَ سَيّدُهُم فَأَتَوْنَا فقالُوا: هَلْ فِيكُم مَنْ يَرْقِي مِنَ العَقْرَبِ؟ قلت: نَعَم أَنَا، وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيِه حتى تُعْطُونَا غَنَماً، قالُوا: فَإِنّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً فَقَبِلْنَا، فَقَرَأْتُ عَلَيِه الْحَمْدَ لله سَبْعَ مَرّاتٍ فَبَرأَ وقَبَضْنَا الغَنَم. قَالَ: فَعَرَضَ في أَنْفُسِنَا مِنْهَا شَيْءٌ، فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حتى تَأْتُوا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قالَ: فَلَمّا قَدِمْنَا عَلَيْهِ ذَكَرْتُ لَهُ الذي صَنَعْتُ، قالَ: وَمَا عَلِمْتَ أَنّهَا رُقَيْةٌ؟ اقْبِضُوا الغَنَمَ وَاضْرِبُوا لي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ".
قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ.
وورد أيضاً في حاشية السندي على النسائي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: "أَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِقَتْلِ الأَسْوَدَيْنِ فِي الصّلاَةِ".
قال السندي: قوله: "بقتل الأسودين" هما الحية والعقرب وإطلاق الأسودين إما لتغليب الحية على العقرب أو لأن عقرب المدينة يميل إلى السواد وأخذ كثير من الرخصة في القتل أن القتل لا يفسد الصلاة لكن قد يقال: يكفي في الرخصة انتفاء الإثم في إفساد الصلاة وأما بقاء الصلاة بعد هذا الفعل فلا يدل عليه الرخصة فتأمل والله تعالى أعلم.
وروى ابن ماجة:
عَن عائشة؛ قالت: لدغت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ عقرب وهو في الصلاة. فقال: لعن اللَّه العقرب. ما تدع المصلي وغير المصلي. اقتلوها في الحل والحرم.
فِي الزَوائِد: في إسناده الحكم بْن عَبْدُ الملك، وهو ضعيف. لكن لا ينفرد به الحكم. فقد رواه ابن خزيمة في صحيحه عَن مُحَمَّد بْن بشار، عَن مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن قتادة.
وورد في البخاري:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الدواب، من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة).
وفي صحيح مسلم:
عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ، فَنَهَىَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الرُّقَى. قَالَ: فَأَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ. فَقَالَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ".
الصورة التالية تظهر شكل مقارض العقرب.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Apistobuthus_pterygocercus_5.jpg

وفي ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني:
تَلْدَغُ العَقْرَبُ وَتَصِئُ.
يقال: صَأَى الفرخُ والخنزير والفأر والعقرب يَصِئ صَئِيًّا على فعيل، إذا صاح، وصَاءَ: مقلوبٌ منه. يضرب للظالم في صورة المتظلم.‏
وفي ‏مجمع الأمثال:
أَتْجَرُ مِنْ عَقْرَبٍ.
ويقال أيضاً "أمْطَلُ من عَقْرَب" وهذا من أمثال أهل المدينة، حكاه الزُّبير بن بَكَّار . وعقرب اسم تاجر من تجارها، قال الزبير: وكان رَهْط أبي عَقْرب أكْثَرَ مَنْ هُنَاك تجارة، وأشدَّهم تسويفاً، حتى ضَرَبوا بِمَطْله المثلَ، فاتفق أنْ عاملَ الفضلَ بن عباس بن عُتْبة بن أبي لَهَب، وكان أشدَّ أهلِ زمانِهِ اقْتِضَاءً، فقال الناس: ننظر الآنَ ما يصنعان، فلما حلَّ المالُ لزم الفضلُ بابَ عقرب، وشدّ ببابه حماراً له يسمى السَّحَاب، وقعد يقرأ على بابه القرآن، فأقام عقرب على المَطْل غيرَ مكترثٍ به، فعدل الفضلُ عن مُلاَزمة بابه إلى هِجاء عِرْضه، فمما سار عنه فيه قولُه:
قد تَجَرَتْ في سُوقِنَا عقربٌ لا مَرْحَباً بِالْعَقْرَبِ التاجِرَهْ
كلُّ عدوٍّ يُتَّقَى مُقْبلاً وعقربٌ يُخْشَى من الدَّابِرَهْ
كل عدوٍّ كيدُهُ في اسْتِهِ فغيرُ مَخْشِىٍّ ولا ضَائِرَهْ
إن عَادَتِ العقربُ عُدْنَا لَهَا وكَانَتِ النَّعْلُ لَهَا حَاضِرَهْ‏
وورد في فقه اللغة للثعالبي:
العَضُّ والضَغْمُ مِنْ كلِّ حَيَوَانٍ الكَدْمُ والزَّرُّ مِنْ ذِي الخُفِّ والحَافِرِ والنَقْرُ والنَسْرُ مِنَ الطَّيْرِ واللَّسْبُ مِنَ العقْرَبِ واللَّسْعُ والنَّهْشُ والنَّشْطُ واللَدْغُ والنَّكْزُ مِنَ الحَيَّةِِ، إلاَ أنَّ النَّكْزَ بالأنْفِ ، وسائِرُ مَا تَقَدَّمَ بالنَّاب.
وورد أيضاً في فقه اللغة للثعالبي:
العَقْرَبُ تَدِبُّ.‏
وفي اللسان:
عقرب: العَقْرَبُ: واحدةُ العَقارِب من الهَوامِّ، يكونُ للذكر والأُنثى بلفظ واحد، والغالبُ عليه التأْنيث، وقد يقال للأُنثى عَقْرَبة وعَقْرَباءُ، ممدود غير مصروف. والعُقْرُبانُ والعُقْرُبَّانُ: الذَّكَرُ منها.
قال الأَزهري: ذَكَرُ العَقارِبِ عُقْرُبانٌ، مُخَفَّف الباء.
وفي اللسان:
لسب: لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَأْنَ به لَسْباً.
اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنىً واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي
يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.
اللَّدْغُ: عَضُّ الحَيّةِ والعقرب، وقيل: اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب، قال الليث: اللَّدْغُ بالناب، وفي بعض اللغات: تَلْدَغُ العَقْرَبُ.
وقال أَبو وجْزةَ: اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً؛ يقال: لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء، والسَّلِيمُ: اللَّدِيغُ. يقال: أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه. وفي الحديث: "وأَعوذُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً".
اللَّدِيغُ: المَلْدُوغُ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ.
وفي اللسان أيضاً:
شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها. وفي الحديث: "من
عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام". قال الأَزهري: أي: لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على لسانه لا يتكلم.قال ابن الأَعرابي: أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أي: داهِيةً، قال: وأَصله للعقرب.
وقال ابن بري: الشَّبادِعُ الدَّواهي؛ قال مَعْنُ بن أَوس:
إِذا الناسُ ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ
فتكون على هذا مستعارة من العقارب.
وورد أيضاً في اللسان:
والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز:
في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها
(التهذيب): الرَّمْرامَةُ: حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته: رَمْرامَة. وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ: عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها.
وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ: نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ:
هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟
والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها، وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
الفُصْعُل والفِصْعِل: اللئيم. قال الأَزهري: الفُصْعُل العَقْرَب؛ وأَنشد: وما عسى يَبْلُغُ لَسْبُ الفُصْعُل. قال ابن سيده: وهو الصغير من ولد العَقارب.
وقال ابن الأَعرابي: من أَسماء العقرب الفُصْعُل، بضم الفاء والعين، والفُرْضُخ والفِرْضِخُ مثله.
وقال ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
وقال في اللسان: شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:26 PM
تنتمي الجرارة (العقرب الصفراء) إلى فصيلة البوثيدي (Buthidae) و هي من أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الطفل أو الشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم عندهم.
الرتبة: العقربيات (Scorpiones)
الفصيلة: بوثيدي (Buthidae)
النوع: العقرب الصفراء (Compsobuthus arabicus)
طول الجسم: طول العينة التي تم تصويرها إذا فردنا الذيل يكون طولها من الفم إلى الشوكة 3 سم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_13.jpg
شكل الجسم: يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقارض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي بالحُمَة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجد في الحُمَة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقارض طويلة يستخدمها في تقطيع فرائسه، وتتميز العقرب الصفراء بمقارض طويلة نسبياً ورفيعة بالمقارنة مع العقرب السوداء وعقلها الخمسة في الذيل متساوية في السمك ورفيعة بالمقارنة مع ذيل العقرب السوداء.
جاء في التهذيب للأزهري:
والجرَّارَةُ: عُقَيْرِبَةٌ صفراءُ كأنّها تِبْنَةٌ.
قلت: سُمِّيَتْ جرَّارةً لجِرَّها ذَنَبَها، وهي مِنْ أخبثِ العقاربِ وأَقْتَلها لِمنْ تَلْدَغُه.
وفي اللسان:
والجَرَّارَةُ: عقرب صَفْرَاءُ صَغيرةٌ على شكل التِّبْنَةِ، سميت جَرَّارَةً لِجَرّها ذَنَبَها، وهي من أَخبث العقارب وأَقتلها لمن تَلْدَغُه.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_17.jpg

بيئتها: العقرب الصفراء معروف عنها أنها قد تحفر لها جحراً أو تستخدم جحر غيرها كجحور اليرابيع ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنباتات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في الجزيرة العربية.
اللون: يكون لون الجسم أصفر والأطراف والمقارض بلون أصفر فاتح كأنه شفاف.
ولقد لاحظ العلماء مؤخراً أن العقارب عموماً والصفراء خاصة تشع بلون أصفر بعد تسليط الأشعة فوق البنفسجية على جسمها والإشعاع يشبه الذي يظهر من علامات المرور ليلاً. وعموماً لا يُرى اللون فوق البنفسجي وهو ضار للإنسان. ويستخدم بعض العلماء مصباحاً يدوياً يشع الأشعة فوق البنفسجية لمتابعة ودراسة العقارب وقد لاحظ أحدهم أن العقارب الصفراء ممكن رؤيتها عن بعد خمسة أمتار بعد تسليط الأشعة عليها أما السوداء فتشع بلون أصفر مخضر داكن ولا ترى إلا من على بعد ثلاثة أمتار. وقد لاحظوا أن العقرب الصفراء تشعر بتسليط الضوء عليها فتهرب سريعاً لتدخل جحر اليربوع أو جحرها وقد لا حظوا أيضاً أن جحر العقرب الصفراء يكون عميقاً وليس سطحياً.
ويوجد عندي مصدر ضوء الأشعة فوق البنفسجية يعمل على كهرباء 240 فولت 8 وات بتردد 300 مايكرو متر وقد استخدمته بتسليط ضوءه على عقارب صفراء موجودة في المنزل في الأسر لمدة شهر بدون طعام ولم ألاحظ أي إشعاع يظهر منهم وقد يكون السبب أنه فقدوا هذه الخاصية بسبب الجوع أو الأسر في مكان ضيق. وبالفعل فقد لاحظ بعض العلماء أن سمية العقارب تضعف وتكون أقل فاعلية بعد العيش في الأسر. وسأحاول دراسة هذا الموضوع للعقارب في الصحراء وسأنشر النتائج في حينها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_14.jpg
العقارب بشكل عام تشكل مصدر فزع للإنسان وهي بالرغم صغر حجمها إلا أنها سامة ومؤذية للإنسان ولكن هناك عقارب لسعتها لا تتعدى لسعة النحلة. يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب، فقط 50 منها مؤذية للإنسان.وفي الكويت لم تسجل حالة وفاة واحدة من لسعة العقرب.
وفي الكويت تم رصد ست أنواع من العقارب أكثرها شيوعاً العقرب السوداء وتعتبر العقرب الصفراء قليلة الظهور في الكويت بعد أن كانت متواجدة بكثرة قبل أكثر من عشرين سنة.
الجدول التالي يوضح أسمائها العلمية وألوانها:


م

الاسم العلمي

اللون

درجة السمية

تواجدها في الكويت

1

Androctonus crassicauda (http://www.alsirhan.com/Animals/Black_Scorpion.htm)

سوداء

أكثرها سمية

كثيرة جداً

2

Leiurus quinquestriatus (http://www.alsirhan.com/Animals/leiurus_quinquestriatus.htm)

جسمها بني مصفر وأرجلها صفراء والعقلة الأخيرة في ذيلها بنية مصفرة

أكثرها سمية

نادرة

3

Compsobuthus arabicus

صفراء

-------

قليلة

4

Apisthobuthus pterygocercus, (Apistobuthus pterygocercus) (http://www.alsirhan.com/Animals/Apistobuthus_pterygocercus.htm)

صفراء ومقارضها طويلة

-------

قليلة جداً

5

Buthacus leptochelys

صفراء

سميتها بسيطة أشد من لسعة النحلة بقليل

نادرة

6

Scorpio maurus

سوداء كاكاوية الجسم وبها خطوط صفراء وأرجلها صفراء

سميتها بسيطة تعادل سم النحلة

قليلة

ملاحظة: في الجدول السابق العقربان الأولى والثانية يعتبران من أقوى العقارب سمية على مستوى العالم.
سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم. الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_15.jpg
وفي تقرير لمستشفى الملك فهد بالرياض من بداية 1983 إلى نهاية 1992 أي عشر سنوات، تمت معالجة 434 من لدغات العقارب أربعة منهم أدخلوا المستشفى وخرجوا بعد يوم أو يومين ولم تحدث وفاة بينهم. وقد ذكر التقرير أسماء تسعة عقارب مرصودة في منطقة الرياض ومنها العقرب الصفراء.
وفي دراسة أخرى أحدث منشورة لمستشفى الملك فهد في منطقة الباحة للفترة 1991 إلى 1995 تم إدخال 386 حالة لدغ عقارب، حدثت بينها حالتين وفاة، الأولى لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات أدخلت وهي في حالة غيبوبة بعد 6 ساعات من اللدغة، والثانية لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة.
في الصورة التالية يظهر بوضوح حجم العقلة الثانية الكبيرة التي تميز هذا النوع من العقارب.
طعامها:العقارب بشكل عام مفترسة شرسة تخرج من مخبئها ليلاً للبحث عن فرائسها ومن أشد أعدائها الشَّبَث وتحدث بينهما معارك شديدة فإن استطاع الشبث قضم ذيل العقرب انتهت المعركة لصالحه، و إلا كانت الشبث الخاسرة. وطريقة صيدها أنها إذا شعرت بحركة حشرة بالقرب منها، اتجهت إليها وضربتها بواسطة مقارضها و أمسكتها، ثم تلسعها بشوكتها لسعة أو أكثر وتغرز فيها السم، وفي السم مادة تسهل الهضم للعقرب، بعد ذلك تقطعها بواسطة مقارضها ثم تمتص عصارتها بواسطة فمها الصغير الذي لا يستطيع ابتلاع الفرائس. والعقرب لا تفرز سمها كله مرة واحدة ولكن حسب الحشرة التي أمامها، وتتراوح كمية السم التي تخزنه في أكياسها مابين 0.5 إلى 2 ميلي جرام. وتحتاج بعد ذلك من يومين إلى ثلاثة لإعادة تخزين السم. وتفترس أيضاً العقارب من نفس جنسها، وكذلك العناكب الأخرى وأحياناً السحالي الصغيرة، وكذلك الخنافس بأنواعها.
العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها، حيث أن أرجلها الثمانية تحيطها من جميع الجهات بشكل دائري ويوجد عليها أشواك شعرية حسية تستقبل اهتزازات الهواء لتحديد اتجاه فريستها.
التكاثر: تعيش العقرب الصفراء منفردة ويتم فقط الالتقاء فقط للتزاوج، ومدة الحمل مدة متغيرة تتراوح من عدة أشهر إلى السنة والنصف ولا ننسى أنها من ذوات الدم البارد أي أن حرارة جسمها متغيرة، ففي الطقس البارد جداً تدخل في البيات الشتوي. يتكون الجنين في الرحم ويتغذى من غدة الأم الهضمية، وتضع الأنثى بعد ذلك ما بين 25-35 عقرب مكتمل النمو وتساعدهم الأم بعد ذلك بواسطة أرجلها الثمانية للتسلق على ظهرها ويبقون على ظهرها لمدة أسبوع أو أسبوعين حيث تغذيهم من فرائسها.
وقد روى الترمذي الحديث التالي:
عن أَبِي سَعِيد الخدري قال: "بَعَثنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم في سَرِيّةٍ فَنَزَلنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلنَاهُمْ القِرَى فلم يَقْرُونَا، فَلُدِغَ سَيّدُهُم فَأَتَوْنَا فقالُوا: هَلْ فِيكُم مَنْ يَرْقِي مِنَ العَقْرَبِ؟ قلت: نَعَم أَنَا، وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيِه حتى تُعْطُونَا غَنَماً، قالُوا: فَإِنّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً فَقَبِلْنَا، فَقَرَأْتُ عَلَيِه الْحَمْدَ لله سَبْعَ مَرّاتٍ فَبَرأَ وقَبَضْنَا الغَنَم. قَالَ: فَعَرَضَ في أَنْفُسِنَا مِنْهَا شَيْءٌ، فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حتى تَأْتُوا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قالَ: فَلَمّا قَدِمْنَا عَلَيْهِ ذَكَرْتُ لَهُ الذي صَنَعْتُ، قالَ: وَمَا عَلِمْتَ أَنّهَا رُقَيْةٌ؟ اقْبِضُوا الغَنَمَ وَاضْرِبُوا لي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ".
قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ.
وورد أيضاً في حاشية السندي على النسائي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: "أَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِقَتْلِ الأَسْوَدَيْنِ فِي الصّلاَةِ".
قال السندي: قوله: "بقتل الأسودين" هما الحية والعقرب وإطلاق الأسودين إما لتغليب الحية على العقرب أو لأن عقرب المدينة يميل إلى السواد وأخذ كثير من الرخصة في القتل أن القتل لا يفسد الصلاة لكن قد يقال: يكفي في الرخصة انتفاء الإثم في إفساد الصلاة وأما بقاء الصلاة بعد هذا الفعل فلا يدل عليه الرخصة فتأمل والله تعالى أعلم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_6.jpg
وروى ابن ماجة:
عَن عائشة؛ قالت: لدغت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ عقرب وهو في الصلاة. فقال: لعن اللَّه العقرب. ما تدع المصلي وغير المصلي. اقتلوها في الحل والحرم.
فِي الزَوائِد: في إسناده الحكم بْن عَبْدُ الملك، وهو ضعيف. لكن لا ينفرد به الحكم. فقد رواه ابن خزيمة في صحيحه عَن مُحَمَّد بْن بشار، عَن مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن قتادة.
وورد في البخاري:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الدواب، من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة).
وفي صحيح مسلم:
عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ، فَنَهَىَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الرُّقَى. قَالَ: فَأَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ. فَقَالَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ".

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_5.jpg

وفي ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني:
تَلْدَغُ العَقْرَبُ وَتَصِئُ.
يقال: صَأَى الفرخُ والخنزير والفأر والعقرب يَصِئ صَئِيًّا على فعيل، إذا صاح، وصَاءَ: مقلوبٌ منه. يضرب للظالم في صورة المتظلم.‏
وفي ‏مجمع الأمثال:
أَتْجَرُ مِنْ عَقْرَبٍ.
ويقال أيضاً "أمْطَلُ من عَقْرَب" وهذا من أمثال أهل المدينة، حكاه الزُّبير بن بَكَّار . وعقرب اسم تاجر من تجارها، قال الزبير: وكان رَهْط أبي عَقْرب أكْثَرَ مَنْ هُنَاك تجارة، وأشدَّهم تسويفاً، حتى ضَرَبوا بِمَطْله المثلَ، فاتفق أنْ عاملَ الفضلَ بن عباس بن عُتْبة بن أبي لَهَب، وكان أشدَّ أهلِ زمانِهِ اقْتِضَاءً، فقال الناس: ننظر الآنَ ما يصنعان، فلما حلَّ المالُ لزم الفضلُ بابَ عقرب، وشدّ ببابه حماراً له يسمى السَّحَاب، وقعد يقرأ على بابه القرآن، فأقام عقرب على المَطْل غيرَ مكترثٍ به، فعدل الفضلُ عن مُلاَزمة بابه إلى هِجاء عِرْضه، فمما سار عنه فيه قولُه:
قد تَجَرَتْ في سُوقِنَا عقربٌ لا مَرْحَباً بِالْعَقْرَبِ التاجِرَهْ
كلُّ عدوٍّ يُتَّقَى مُقْبلاً وعقربٌ يُخْشَى من الدَّابِرَهْ
كل عدوٍّ كيدُهُ في اسْتِهِ فغيرُ مَخْشِىٍّ ولا ضَائِرَهْ
إن عَادَتِ العقربُ عُدْنَا لَهَا وكَانَتِ النَّعْلُ لَهَا حَاضِرَهْ‏
وورد في فقه اللغة للثعالبي:
العَضُّ والضَغْمُ مِنْ كلِّ حَيَوَانٍ الكَدْمُ والزَّرُّ مِنْ ذِي الخُفِّ والحَافِرِ والنَقْرُ والنَسْرُ مِنَ الطَّيْرِ واللَّسْبُ مِنَ العقْرَبِ واللَّسْعُ والنَّهْشُ والنَّشْطُ واللَدْغُ والنَّكْزُ مِنَ الحَيَّةِِ، إلاَ أنَّ النَّكْزَ بالأنْفِ ، وسائِرُ مَا تَقَدَّمَ بالنَّاب.
وورد أيضاً في فقه اللغة للثعالبي:
العَقْرَبُ تَدِبُّ.‏
وفي اللسان:
عقرب: العَقْرَبُ: واحدةُ العَقارِب من الهَوامِّ، يكونُ للذكر والأُنثى بلفظ واحد، والغالبُ عليه التأْنيث، وقد يقال للأُنثى عَقْرَبة وعَقْرَباءُ، ممدود غير مصروف. والعُقْرُبانُ والعُقْرُبَّانُ: الذَّكَرُ منها.
قال الأَزهري: ذَكَرُ العَقارِبِ عُقْرُبانٌ، مُخَفَّف الباء.
وورد في اللسان:
والجَرَّارَةُ: عقرب صَفْرَاءُ صَغيرةٌ على شكل التِّبْنَةِ، سميت جَرَّارَةً لِجَرّها ذَنَبَها، وهي من أَخبث العقارب وأَقتلها لمن تَلْدَغُه.
وفي اللسان:
لسب: لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَأْنَ به لَسْباً.
اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنىً واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي
يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.
اللَّدْغُ: عَضُّ الحَيّةِ والعقرب، وقيل: اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب، قال الليث: اللَّدْغُ بالناب، وفي بعض اللغات: تَلْدَغُ العَقْرَبُ.
وقال أَبو وجْزةَ: اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً؛ يقال: لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء، والسَّلِيمُ: اللَّدِيغُ. يقال: أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه. وفي الحديث: "وأَعوذُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً".
اللَّدِيغُ: المَلْدُوغُ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ.
يرى في الصورة التالية عقرب صفراء طولها مع الذيل 2 سم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_4.jpg
وفي اللسان أيضاً:
شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها. وفي الحديث: "من
عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام". قال الأَزهري: أي: لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على لسانه لا يتكلم.قال ابن الأَعرابي: أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أي: داهِيةً، قال: وأَصله للعقرب.
وقال ابن بري: الشَّبادِعُ الدَّواهي؛ قال مَعْنُ بن أَوس:
إِذا الناسُ ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ
فتكون على هذا مستعارة من العقارب.
وورد أيضاً في اللسان:
والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز:
في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها
(التهذيب): الرَّمْرامَةُ: حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته: رَمْرامَة. وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ: عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها.
وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ: نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ:
هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟
والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها، وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
الفُصْعُل والفِصْعِل: اللئيم. قال الأَزهري: الفُصْعُل العَقْرَب؛ وأَنشد: وما عسى يَبْلُغُ لَسْبُ الفُصْعُل. قال ابن سيده: وهو الصغير من ولد العَقارب.
وقال ابن الأَعرابي: من أَسماء العقرب الفُصْعُل، بضم الفاء والعين، والفُرْضُخ والفِرْضِخُ مثله.
وقال ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
وقال في اللسان: شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Compsobuthus_arabicus_1.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:27 PM
الشَّـبَث قصيرة الفك هي من رتبة Solifugae من فصيلة Solpugidae دويبة ليلية تختبئ نهاراً في جحورها أو في الشقوق وتخرج ليلاً للصيد فهي سريعة الجري (يقال أن سرعتها تصل 15كيلو متر في الساعة) شرسة الطباع قوية الفك إذ يعتبر فكها الأقوى في مملكة الحيوانات نسبة إلى حجمها، أما بالنسبة لسرعتها فهي من أسرع المفصليات.
للشَّـبَث خمسة أزواج من الأطراف، الزوج الأول الأمامي هو طرف استشعاري قوي تستخدمه في مسك الفرائس وتحديد مكانها، الزوج الثاني لا يستخدم في المشي إنما يستخدم نفس استخدام الزوج الأول وهو مسك الفرائس (لاحظ الصور التالية) الأزواج الثلاثة الأخيرة هي التي تستخدم في المشي. ويوجد في مقدمتها أربعة فكوك كبيرة تتحرك أفقياً وعمودياً وهي لتقطيع فرائسها، وبوجود الفكوك الأربعة القوية جداً والأطراف الأربعة الأمامية تتفوق الشَّـبَث على أعدائها فهي تتفوق على العقرب بسرعة إن استطاعت شل شوكتها، وإلا قتلتها شوكة العقرب.
للشَّـبَث بطن محزز به عشرة أجزاء متموجة يتمدد وينكمش طولياً وعرضياً، فإذا كانت جائعة يكون بطنها صغير ويكبر ويتمدد إذا أكلت كثيراً وأتخمت.
ولا ترى الشَّـبَث في الشتاء فهي في جحورها تقضي الشتاء، وتخرج ليلاً في الصيف فهي لا تحتمل حرارة النهار ولها زوج من الأعين ضعيفة البصر، وتنجذب نحو الإضاءة في الليل ولا ندري أتجذبها الإضاءة نفسها أم الفراش الذي حول الإضاءة.
وكبقية الحشرات الذكر أصغر من الأنثى لذلك يجب على الذكر أن يكون حذراً من الأنثى وإلا افترسته، وعند التزاوج يقترب الذكر من الأنثى بحذر ثم يضربها من أمامها بضربتين أو أكثر فتدخل في حالة كأنها مخدرة فيقلبها على جنبها ثم يفرز مادة الإخصاب فيضعها في موضعها باستخدام أطرافة الأمامية، ثم يولى مسرعاً لئلا تنهض من سكونها فتفترسه. تضع الأنثى بعد ذلك أكثر من عشرين بيضة في جحرها الذي تفرشه بالشعر والصوف الذي تقطعه من جلود الحيوانات النافقة أو الحية، تفقس البيوض بعد عدة أسابيع. والشَّـبَثان حيوانات فردية كالعقارب تعيش لوحدها وقد تفترس الشبثان التي من جنسها ولا تبالي مثلها مثل العقرب، لكن أمد حياتها بالمقارنة مع العقرب قصير، إذا لا تعيش أكثر من سنة واحدة في الغالب.
وتصيد الشَّـبَث العناكب والحشرات والعقارب والعظايا الصغيرة، والكبيرة الحجم منها تصيد الفئران الصغيرة والطيور كذلك، وعند صيدها فريستها وقتلها فهي كالعقرب تحقنها بمادة تساعدها على هضمها فهي تذيب ما بداخلها لتمتصه بعد ذلك وتترك بقايا الفريسة مجوفة من الداخل، بها عدة فتحات من خلالها امتصت عصارة جسمها. وهي شرهة في الأكل تأكل لينتفخ بطنها ويتمدد ويكبر فتصبح ثقيلة بطيئة الحركة.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._1_401.jpg

وفي الكويت توجد الشـبث طويلة الفك وكذلك قصيرة الفك وقد توجد الشبث طويلة الأرجل وهي أكبرهم لكننا لم نتأكد من ذلك بعد.
والشَّـبَث تسمى باللغة الإنجليزية Camel Spider أو Wind Scorpion وقد عرفها العرب من قديم الزمان فليس صحيحاً أن نسميها عقرب الريح أو عنكبوت الجمل، وهي ليست سامة كما يظن البعض لكن عضتها قوية ومؤلمة.
تنتشر الشَّبَث في الصحاري الجرداء الجافة فهي تتواجد في الجزيرة العربية والشرق الأوسط عموماً والشمال والجنوب الأفريقي وكذلك في صحاري إيران والهند وجنوب أوربا كأسبانيا وإيطاليا ودول البلقان، وفي جنوب غرب آسيا وجنوب شرق آسيا (فيتنام وكمبوديا) والمناطق الساحلية لجنوب أمريكا (تشيلي) والجنوب الغربي الولايات المتحدة (تكساس).
وقد تم تحديد 900 نوع 400 منهم في الجنوب الأفريقي فقط، أما أكبر الأنواع فيصل طول جسمه فقط 7سم.
الصورة التالية للشبث وهي تفترس الدحاس وهي يرقة الخنفساء (الغُّـبي).
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._1_402.jpg
جاء في كتاب لسان العرب لابن منظور:
الشَّبِثُ بالشيءِ: المُتَعَلِّقُ به؛ يقال: شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثاً.
والشَّبَثُ، بالتحريك، دُوَيْبَّة ذات قوائم سِتٍّ طوالٍ، صَفْراءُ الظَّهْر وظُهورِ القوائم، سَوْداءُ الرأْس، زرقاءُ العين؛ وقيل: هو دويبة كثيرة الأَرجل، عظيمة الرأْس، من أَحْناش الأَرض.
وقيل: الشَّبَثُ دويبة واسعة الفم، مرتفعة المُؤَخَّرِ، تُخَرِّبُ الأَرْضَ، وتكون عند النُّدُوَّة، وتأْكل العقارب، وهي التي تسمى شَحْمَة الأَرض.
وقيل: هي العنكبوتُ الكثيرةُ الأَرْجُل الكبيرةُ، وعمَّ بعضُهم به العنكبوتَ كلَّها؛ ولا يقال: شِبْثٌ، والجمع أَشباث وشِبْثانٌ، مثل خَرَبٍ وخِرْبانٍ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف سيفاً:
تَرَى أَثْرَه في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ، لَهنَّ هَمِيمُ
والشِّبِثُ، بكسر الشين والباء: نَباتٌ، حكاه أَبو حنيفة.
قال أَبو منصور: وأَما البقلة التي يقال لها: الشِّبْثُ، فهي مُعَرَّبة، قال: ورأَيت البَحْرانيين يقولون: سِبِتٌ، بالسين والتاء، وأَصلها بالفارسية شِوِذٌ.
الصورة التالية للشبث وهي تفترس الدحاس وهي يرقة الخنفساء (الغُّـبي).
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._1_403.jpg
وفي كتاب العين في اللغة للخليل بن أحمد:
شبث: الشَّبَثُ: دُوَيْبَة تكون في الأرض، وتكون عِنْدَ النُّدُوَّة، والجميع: الشَّبثانُ. ويُقال: هو العَنْكَبُوت الضَّخْم، و(لا يصحّ)، قال حمّاس: الشَّبَثُ: دابّة كَثيرةُ القَوائم، صفراء شبيهةٌ بالعَقْرب، لا تُخَرِّب الأرض، وربما لَدَغَ لَدْغةً شديدة.
والتَّشَبُّثُ: اللُّزُوم، وشِدَّةُ الأَخْذ، وتَشَبّث به، أي: تقبّض به.
وفي كتاب تهذيب اللغة للأزهري:
شبث الشين والباء والثاء أُصَيلٌ يدل على تعلق الشىءِ بالشىء. من ذلك قولُهم تشبّثْت، أي تعلّقت؛ ومن ذلك الشَّبَثُ وهي دويْبَّة من أحْناش الأرض، كأنها تشبَّثت بما مرَّت، والجمع شِبْثاَنٌ، قال :
مدارجُ شِبْثانٍ لهنَّ هميمُ
أي أديب.
الصورة التالية للشبث وهي تفترس الدحاس وهي يرقة الخنفساء (الغُّـبي).
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._1_404.jpg
وفي كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة:
شَبَثٌ: دابة تكون في الرمل، وجمعها شِبئان، سميت بذلك لتشبثها بما دَبَّتْ عليه قال الشاعر (ساعدة بن جؤية الهذلي):
تَرَى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْهِ كَأَنَّهُ مَدَارِجُ شِبْثَانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ
جُنْدُبٌ: الجرادة، وبه سمي الرجل.
وفي كتاب الصحاح للجوهري:
شبث: التَشَبُّثُ بالشيء: التعلُّق به، ورجل شَبِثٌ، إذا كان طبعُه ذلك.
والشَبَثُ بالتـحريك: دُوَيْبَّةٌ كثـيرةُ الأرجل من أحناش الأرض، ولا تقل: شِبْثٌ؛ والـجمع شِبْثَانٌ مثل خَرَبٍ وخِرْبَانٍ، قال الشاعر: (الطويل)
تَرَى أَثْرَهُ فـي صَفْحَتَـيْهِ كأَنَّه مَدَارِجُ شِبْثَانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ
وفي كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري:
الشبث: بالتحريك العنكبوت. قال في المحكم: هي دويبة لها ست قوائم طوال، صفراء الظهر، وظهور القوائم سوداء الرأس، زرقاء العينين، وقيل: دويبة كثيرة الأرجل، عظيمة الرأس، واسعة الفم، مرتفعة المؤخر، تحرث الأرض، وهي التي تسمى شحمة الأرض. والجمع أشباث وشبثان. وقال الجوهري: الشبث، بالتحريك، دويبة كثيرة الأرجل ولا تقل شبث بإسكان الباء الموحدة. والجمع شبثان مثل خرب وخربان.
وحكمها: تحريم الأكل لأنها من الحشرات.
الشبثان: بكسر الشين المعجمة، وبالباء الموحدة ثم الثاء المثلثة ثم نون في آخره، ذكر ابن قتيبة، في أدب الكاتب، أنها دويبة تكون في الرمل، سميت بذلك لتشبثها بما دبت عليه. قال الشاعر:
مدارك شبثان لهن لهيم
وحكمها: تحريم الأكل لأنها من الحشرات التي لا تؤكل.
الصورة التالية للشبث وهي تفترس الدحاس وهي يرقة الخنفساء (الغُّـبي) وقد انقلبت على ظهرها.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._1_405.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:28 PM
الشَّـبَث قصيرة الفك هي من رتبة Solifugae من فصيلة Solpugidae دويبة ليلية تختبئ نهاراً في جحورها أو في الشقوق وتخرج ليلاً للصيد فهي سريعة الجري (يقال أن سرعتها تصل 15كيلو متر في الساعة) شرسة الطباع قوية الفك إذ يعتبر فكها الأقوى في مملكة الحيوانات نسبة إلى حجمها، أما بالنسبة لسرعتها فهي من أسرع المفصليات.
للشَّـبَث خمسة أزواج من الأطراف، الزوج الأول الأمامي هو طرف استشعاري قوي تستخدمه في مسك الفرائس وتحديد مكانها، الزوج الثاني لا يستخدم في المشي إنما يستخدم نفس استخدام الزوج الأول وهو مسك الفرائس (لاحظ الصور التالية) الأزواج الثلاثة الأخيرة هي التي تستخدم في المشي. ويوجد في مقدمتها أربعة فكوك كبيرة تتحرك أفقياً وعمودياً وهي لتقطيع فرائسها، وبوجود الفكوك الأربعة القوية جداً والأطراف الأربعة الأمامية تتفوق الشَّـبَث على أعدائها فهي تتفوق على العقرب بسرعة إن استطاعت شل شوكتها، وإلا قتلتها شوكة العقرب.
للشَّـبَث بطن محزز به عشرة أجزاء متموجة يتمدد وينكمش طولياً وعرضياً، فإذا كانت جائعة يكون بطنها صغير ويكبر ويتمدد إذا أكلت كثيراً وأتخمت.
ولا ترى الشَّـبَث في الشتاء فهي في جحورها تقضي الشتاء، وتخرج ليلاً في الصيف فهي لا تحتمل حرارة النهار ولها زوج من الأعين ضعيفة البصر، وتنجذب نحو الإضاءة في الليل ولا ندري أتجذبها الإضاءة نفسها أم الفراش الذي حول الإضاءة.
وكبقية الحشرات الذكر أصغر من الأنثى لذلك يجب على الذكر أن يكون حذراً من الأنثى وإلا افترسته، وعند التزاوج يقترب الذكر من الأنثى بحذر ثم يضربها من أمامها بضربتين أو أكثر فتدخل في حالة كأنها مخدرة فيقلبها على جنبها ثم يفرز مادة الإخصاب فيضعها في موضعها باستخدام أطرافة الأمامية، ثم يولى مسرعاً لئلا تنهض من سكونها فتفترسه. تضع الأنثى بعد ذلك أكثر من عشرين بيضة في جحرها الذي تفرشه بالشعر والصوف الذي تقطعه من جلود الحيوانات النافقة أو الحية، تفقس البيوض بعد عدة أسابيع. والشَّـبَثان حيوانات فردية كالعقارب تعيش لوحدها وقد تفترس الشبثان التي من جنسها ولا تبالي مثلها مثل العقرب لكن أمد حياتها بالمقارنة مع العقرب قصير، إذا لا تعيش أكثر من سنة واحدة في الغالب.
وتصيد الشَّـبَث العناكب والحشرات والعقارب والعظايا الصغيرة، والكبيرة الحجم منها تصيد الفئران الصغيرة والطيور كذلك، وعند صيدها فريستها وقتلها فهي كالعقرب تحقنها بمادة تساعدها على هضمها فهي تذيب ما بداخلها لتمتصه بعد ذلك وتترك بقايا الفريسة مجوفة من الداخل، بها عدة فتحات من خلالها امتصت عصارة جسمها. وهي شرهة في الأكل تأكل لينتفخ بطنها ويتمدد ويكبر فتصبح ثقيلة بطيئة الحركة.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._2_401.jpg

وفي الكويت توجد الشـبث طويلة الفك وكذلك قصيرة الفك وقد توجد الشبث طويلة الأرجل وهي أكبرهم لكننا لم نتأكد من ذلك بعد.
والشَّـبَث تسمى باللغة الإنجليزية Camel Spider أو Wind Scorpion وقد عرفها العرب من قديم الزمان فليس صحيحاً أن نسميها عقرب الريح أو عنكبوت الجمل، وهي ليست سامة كما يظن البعض لكن عضتها قوية ومؤلمة.
تنتشر الشَّبَث في الصحاري الجرداء الجافة فهي تتواجد في الجزيرة العربية والشرق الأوسط عموماً والشمال والجنوب الأفريقي وكذلك في صحاري إيران والهند وجنوب أوربا كأسبانيا وإيطاليا ودول البلقان، وفي جنوب غرب آسيا وجنوب شرق آسيا (فيتنام وكمبوديا) والمناطق الساحلية لجنوب أمريكا (تشيلي) والجنوب الغربي الولايات المتحدة (تكساس).
وقد تم تحديد 900 نوع 400 منهم في الجنوب الأفريقي فقط، أما أكبر الأنواع فيصل طول جسمه فقط 7سم.
الصورة التالية للشبث وهي تهم بحفر جحر لها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._2_402.jpg
جاء في كتاب لسان العرب لابن منظور:
الشَّبِثُ بالشيءِ: المُتَعَلِّقُ به؛ يقال: شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثاً.
والشَّبَثُ، بالتحريك، دُوَيْبَّة ذات قوائم سِتٍّ طوالٍ، صَفْراءُ الظَّهْر وظُهورِ القوائم، سَوْداءُ الرأْس، زرقاءُ العين؛ وقيل: هو دويبة كثيرة الأَرجل، عظيمة الرأْس، من أَحْناش الأَرض.
وقيل: الشَّبَثُ دويبة واسعة الفم، مرتفعة المُؤَخَّرِ، تُخَرِّبُ الأَرْضَ، وتكون عند النُّدُوَّة، وتأْكل العقارب، وهي التي تسمى شَحْمَة الأَرض.
وقيل: هي العنكبوتُ الكثيرةُ الأَرْجُل الكبيرةُ، وعمَّ بعضُهم به العنكبوتَ كلَّها؛ ولا يقال: شِبْثٌ، والجمع أَشباث وشِبْثانٌ، مثل خَرَبٍ وخِرْبانٍ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف سيفاً:
تَرَى أَثْرَه في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ، لَهنَّ هَمِيمُ
والشِّبِثُ، بكسر الشين والباء: نَباتٌ، حكاه أَبو حنيفة.
قال أَبو منصور: وأَما البقلة التي يقال لها: الشِّبْثُ، فهي مُعَرَّبة، قال: ورأَيت البَحْرانيين يقولون: سِبِتٌ، بالسين والتاء، وأَصلها بالفارسية شِوِذٌ.
الصورة التالية للشبث وهي تستخدم الزوجين الأماميين في دفع الرمال بعيداً عن جحرها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._2_403.jpg
وفي كتاب العين في اللغة للخليل بن أحمد:
شبث: الشَّبَثُ: دُوَيْبَة تكون في الأرض، وتكون عِنْدَ النُّدُوَّة، والجميع: الشَّبثانُ. ويُقال: هو العَنْكَبُوت الضَّخْم، و(لا يصحّ)، قال حمّاس: الشَّبَثُ: دابّة كَثيرةُ القَوائم، صفراء شبيهةٌ بالعَقْرب، لا تُخَرِّب الأرض، وربما لَدَغَ لَدْغةً شديدة.
والتَّشَبُّثُ: اللُّزُوم، وشِدَّةُ الأَخْذ، وتَشَبّث به، أي: تقبّض به.
وفي كتاب تهذيب اللغة للأزهري:
شبث الشين والباء والثاء أُصَيلٌ يدل على تعلق الشىءِ بالشىء. من ذلك قولُهم تشبّثْت، أي تعلّقت؛ ومن ذلك الشَّبَثُ وهي دويْبَّة من أحْناش الأرض، كأنها تشبَّثت بما مرَّت، والجمع شِبْثاَنٌ، قال :
مدارجُ شِبْثانٍ لهنَّ هميمُ
أي أديب.
الصورة التالية للشبث وهي تستخدم الزوجين الأماميين في دفع الرمال بعيداً عن جحرها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._2_404.jpg
وفي كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري:
الشبث: بالتحريك العنكبوت. قال في المحكم: هي دويبة لها ست قوائم طوال، صفراء الظهر، وظهور القوائم سوداء الرأس، زرقاء العينين، وقيل: دويبة كثيرة الأرجل، عظيمة الرأس، واسعة الفم، مرتفعة المؤخر، تحرث الأرض، وهي التي تسمى شحمة الأرض. والجمع أشباث وشبثان. وقال الجوهري: الشبث، بالتحريك، دويبة كثيرة الأرجل ولا تقل شبث بإسكان الباء الموحدة. والجمع شبثان مثل خرب وخربان.
وحكمها: تحريم الأكل لأنها من الحشرات.
الشبثان: بكسر الشين المعجمة، وبالباء الموحدة ثم الثاء المثلثة ثم نون في آخره، ذكر ابن قتيبة، في أدب الكاتب، أنها دويبة تكون في الرمل، سميت بذلك لتشبثها بما دبت عليه. قال الشاعر:
مدارك شبثان لهن لهيم
وحكمها: تحريم الأكل لأنها من الحشرات التي لا تؤكل.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._2_405.jpg
وفي كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة:
شَبَثٌ: دابة تكون في الرمل، وجمعها شِبئان، سميت بذلك لتشبثها بما دَبَّتْ عليه قال الشاعر (ساعدة بن جؤية الهذلي):
تَرَى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْهِ كَأَنَّهُ مَدَارِجُ شِبْثَانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ
جُنْدُبٌ: الجرادة، وبه سمي الرجل.
وفي كتاب الصحاح للجوهري:
شبث: التَشَبُّثُ بالشيء: التعلُّق به، ورجل شَبِثٌ، إذا كان طبعُه ذلك.
والشَبَثُ بالتـحريك: دُوَيْبَّةٌ كثـيرةُ الأرجل من أحناش الأرض، ولا تقل: شِبْثٌ؛ والـجمع شِبْثَانٌ مثل خَرَبٍ وخِرْبَانٍ، قال الشاعر: (الطويل)
تَرَى أَثْرَهُ فـي صَفْحَتَـيْهِ كأَنَّه مَدَارِجُ شِبْثَانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ
الصورة التالية تبين كثافة الشعر على أطرافها زفكوكها.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Solifugida_sp._2_400.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:29 PM
العنكبوت الصيادة الرمادية يقال أنها تنتمي لفصيلة Lycosidae لكنها لم تصنف علمياً بعد وهي من العناكب التي تخرج ليلاً للصيد كما تفعل الشَبَث والعقرب، وهي تختلف عن بقية العناكب بأنها تخرج للصيد أما الأنواع الأخرى من العناكب فهي لا تبرح مكانها ولكنها تنتظر وتترقب لكي يقع صيدها في شباكها التي تنسجها وتعيش بالقرب منها وبسبب خروجها للصيد سميت بالعناكب الصيادة أو عناكب الذئب وهي أسماء أجنبية. وقد وصفها الجاحظ (ليث عفرين) بأنها تصيد الذباب صيد الفهود، ومتى وثبت لم تخطئ، وأن لها ست عيون.
تعيش العنكبوت الصيادة البنية في جحور تحفرها بنفسها أو تختبئ في الشقوق الصخرية، أما جحورها فهي حفرة رأسية بعمق 10سم ثم تتمدد أفقياً 15 سم، وتعيش حياة انفرادية وتصيد بنفسها الحشرات ولا تتردد في أكل العناكب التي من نفس جنسها وهي شرسة الطباع قوية الافتراس، وقد اصطدت اثنين بالقرب من بعضها واضطررت لوضعهما في علبة واحدة وعند العودة للسيارة وكانت تبعد 10 أمتار فقط خلصتهما من صراع عنيف كانت نتيجته موت أحدهما.
وتعتبر العناكب الصيادة بشكل غير سامة أو سميتها بسيطة لا تؤذي الإنسان لكن لسعتها مؤلمة، وعندما تصيد فريستها تقطعها بعض القطع أو تفتح فتحات فيها ثم تمتص السوائل التي بداخلها لتتركها ناشفة من الداخل.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_400.jpg
العنكبوت الرمادية تعتبر أصغر من العنكبوت الصيادة البنية وقد وصل طول جسم العينة المصورة (بدون الأرجل) 1.4 سم، لها أربعة أزواج من الأرجل تستخدمهم في المشي، ولها يدان أماميتان قصيرتان، ولها فكّان عريضان، وهناك انتفاخان بنيان محمران حول الفكين وهما بحجم إحدى عينيها الكبيرتين. أما عيونها فهي ثمانية! ابتداءً من أعلى الفك توجد عينان صغيرتان، وفوقهم عينان أكبر السابقتان وأكثر تقارباً من بعضهما، ثم نرى فوقهما عينين كبيرتين غالباً ما تلمعان في الليل عند انعكاس الضوء عليهما كأعين القطط، ثم هناك عينان جانبيتان في أعلى الرأس تسمحان لها بالرؤية الخلفية والجانبية لتتفادى بهما أعدائها.
وفي أعلى البطن والصدر يوجد نقش متميز يتشابه هذا النقش مع النقش الذي على العنكبوت الصيادة البنية وهو بشكل متماثل في كلا الجانبين، وفي أسفل البطن يوجد ما يشبه الختم بلون برتقالي يوجد كذلك في العنكبوت الصيادة البنية وأيضاً في عناكب الأرملة السوداء.
الذكر البالغ بعد أن يبنى خيوط حريرية يخرج من جسمه مادة التزاوج ويلصقها على هذا النسيج وعندما يرى الأنثى يبدأ بتحريك يديه وتبادله الأنثى الحركات نفسها ثم يلتقط بيديه مادة التزاوج ليضعها تحت جانبها ثم يتجه للجانب الآخر ليعمل نفس الشيء الذي يكرره عدة مرات ويستغرق هذا الأمر من ساعة واحدة إلى ست ساعات.
عندما تبيض الأنثى تضع بيضها في كيس أبيض ورقي تصنعه لنفسها من خيوطها وتحمله وتجره خلفها ومعها أينما ذهب، وعندما يفقس البيض تشق الكيس ليخرج الصغار ليتسلقوا على ظهرها وتحملهم معها أينما ذهبت وتطعمهم. يقال أنه قد تتقاتل أنثيان مع بعضهما البعض فتحمل القاتلة صغار المقتوله على ظهرها أو أن الصغار يتركوا الأم المقتولة ليتسلقوا ظهر الأم القاتلة. الصغار يبقوا على ظهر أمهم لمدة طويلة (بعض الأنواع تصل مدة تعلقهم بأمهم 6 أشهر) إلى أن يكبروا ويتركوا الأم ليعيشوا بعد ذلك لوحدهم.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_403.jpg
وقد جاء في كتاب اللسان لابن منظور:
والعُكَاشة والعُكَّاشةُ: العنكبوت: وبها سمي الرجل. وتَعَكَّشَ العنكبوتُ: قبَض قوائمه كأَنه يَنْسُج. والعُكَّاشُ: ذكَرُ العنكبوت.
ويقال لبـيت العنكبوت: عُكَّاشةٌ؛ عن أَبـي عمرو. وعُكَّاشة بن مِـحْصن الأَسدي: من الصحابة، وقد يُخفَّف.
وفي اللسان أيضاً:
عنكب: العَنْكَبُوتُ: دُوَيْبَّة تَنْسُجُ، فـي الهواءِ وعلـى رأْس البئر، نَسْجاً رقـيقاً مُهَلْهَلاً، مؤَنثة، وربما ذُكِّرت فـي الشعر؛ قال أَبو النـجم:
مـما يُسَدِّي العَنْكَبُوتُ إِذ خَلا
قال الفراء: العَنْكَبُوت أُنثى، وقد يُذَكِّرها بعض العرب؛ وأَنشد قوله:
علـى هَطَّالِهم منهم بُـيوتٌ كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَنـاها
قال: والتأْنـيث فـي العنكبوت أَكثر؛ والـجمع: العَنْكبوتاتُ، وعَناكِبُ، وعَناكِيبُ؛ عن اللـحيانـي، وتصغيرها: عُنَـيْكِبٌ وعُنَـيْكِيبٌ، وهي بلغة الـيمن: عَكَنْباةٌ؛ قال:
كأَنما يَسْقُطُ، من لُغامِهـا بَـيْتُ عَكَنْباةٍ علـى زِمامِها
ويقال لها أَيضاً: عَنْكَباه وعَنْكَبُوه. وحكى سيبويه: عَنْكَباء، مستشهداً علـى زيادة التاءِ فـي عَنْكَبُوتٍ، فلا أَدري أَهو اسمٌ للواحد، أَم للـجمع. وقال ابن الأَعرابـي: العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها، والعَنْكَبةُ الأُنثى.
وقـيل: العَنْكَبُ جنس العَنْكَبُوت، وهو يذكر ويؤْنث، أَعنـي العَنْكَبُوت. قال الـمُبَرِّدُ: العَنْكَبُوتُ أُنثى، ويذكَّر. والعَنْزَروت أُنثى ويذكر، والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر، وهو الـجمل الذَّلول؛ وقول ساعدة بن جؤَية:
مَقَتَّ نِساءً، بالـحجاز، صَوالِـحاً وإِنَّـا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَبِ
في الصورة التالية ترى الستة أعين الأمامية.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_406.jpg
وفي اللسان أيضاً:
خدرنق: الـخَدَرْنَقُ والـخَذَرْنق، بالدال والذال، ذكر العَناكِب، وفـي الصحاح بالدال الـمهملة؛ وأَنشد أَبو عبـيدة الزَّفَـيانِ السَّعْدِي:
ومَنْهَلٍ طامٍ علـيه الغَلْفَـقُ يُنِـيرُ أَو يُسْدِي به الـخَدَرْنَقُ
فإِذا جمعت حذفت آخره فقلت خَدارِن، ومنهم من قال الـخَدَرْنقُ العَنْكَبُوت ولـم يخص به الذكر، وقال أَبو مالك: العنكبوت الضخْمة.
وفي كتاب العين في اللغة للخليل ابن أحمد:
عنكب: العَنْكِبوتُ بلغةِ أَهْل اليَمَن العَنْكَبوه والعَنْكباه، والجمعُ العَناكِب، وهي دُوَيبَّةٌ تَنْسِجُ نَسْجاً بَيْنَ الهواء وعلى رَأْس البئر وغيرها، رقيقاً مُتَهُلْهِلاً، قال ذو الرُّمَّة:
هي اصطَنَعْته نَحْوَها وتَعاوَنَتْ
على نَسْجها بينَ المَثابِ عَناكبُه

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_405.jpg
وفي العين كذلك:
قال:
نَسَجَتْ بهاالزُّوَعُ الشَّتُونُ سبائباً لمْ يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِ
والزُّوَعُ: العَنْكَبُوتُ، والمَجْفَل: العَظيمُ البَطْنِ. والبِنَطُ: الحائِك.
نتش: النَّتْشُ: إخراج الشّوك بالمِنتاش. والمِنْتاشُ: تسميِّه العامّة من النّاس المِنقاش، وهو الذي يُنْتَفُ به الشَّعر. والنَّتْشُ: جَذَّبُ اللَّحْم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً.
وفي تهذيب اللغة للأزهري:
ويقال لبيت العقرب: السُّكّ، والسُّكّ: البئر الضيقة.
وقال الليث: السُّكّ: طيبٌ يتخذُ مِن مِسْك ورامك.
والسُّكّ مِن الركايا: المستوِية الجراب والطَّيِّ. والسكّ: جُحْر العنكبوت.
والسكة: الطَّريق المستوي، وبه سميتْ سِكَك البريد.
وقد حاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
قالوا: والحيوان الذي يطاوِل عند السِّفاد معروف، مثل الكلب والذئب والعنكبوت والجمل، وإن لم يكن هناك التحام، وإذا أراد العنكبوت السفادَ جلَبت الأنثى بعض خيوطِ نسْجها من الوسط، فإذَا فعلت ذلك فعَل الذكَر مثلَ ذلك، فَلاَ يزالانِ يتدانيان حتى يتشابكا فيصير بطنُ الذَّكر قُبالَةَ بطنِ الأنثى، وذلكَ شَبيهٌ بعادات الضفادع.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_404.jpg
وفي كتاب جمهرة اللغة:
وزعم قوم من أهل اللغة أن العنكبوت تسمّى المُولَةَ، ولا أعرف ما صحّته، إلا أن قول الراجز:
حاملةٌ دَلْوَكَ لا محمـولَـهْ مَلأى من الماء كعينِ المُولَهْ
أي كعين المحزون يترقرق فيها الدمع.
وفي كتاب المخصص لابن سيده:
هي العنكبوت والجمع عناكب وعكاب وعكب وعنكب وعنكباء اسمان للجمع. ابن دريد: العنكبي والعنكبوه ويسمى المولة وليس بثبت وهو الخدرنق والخذرنق. أبو حاتم: الخذرنق ذكر العناكب. ابن جني: هو الخدنق والخذنق بغير راء والخذرنق. أبو حاتم: العكاش ذكر العنكبوت وتعكش العنكبوت إذا قبض قوائمه كأنه ينسج. ثعلب: أم قشعم في بيت زهير العنكبوت.
الأصمعي: الهلل نسج العنكبوت وقيل هي دويبة تلسع لسعاً شديداً.
أبو عبيد: الليث: هو الذي يأخذ الذباب وهو أصغر من العنكبوت غير واحد، الرتيلا مقصور ضرب من العناكب وحكى السيرافي فيها المد، والسك جحر العنكبوت وقد تقدم في العقرب، والدغفل ولد العنكبوت وبه سمي الرجل.
العقد الفريد لابن عبد ربه:
وليس ينسج من العناكب إلا الأنثى، وهي الخدرنق، وولد العنكب ينسج ساعة تولد.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_402.jpg
وفي المحيط في اللغة لابن عباد:
وبِئْرٌ سُكٌّ: ضَيِّقَةُ الجِرَابِ والفَم، ورَكايا سُكٌّ. والسُكُّ: جُحْرُ العَقْرَبِ في لُغَةِ بني أسَدٍ. وجُحْرُ العَنْكَبُوتِ أيضَاً. وطَرِيْقٌ سُكٌّ: ضَيق. وكذلك الدِّرْعُ الضَّيَقَةُ.
وفي الصورة التالية يرى الختم البرتقالي اللون في أسفل البطن.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Lycosidae_sp_401.jpg
وفي مجمع الأمثال:
أَشْجَعُ مِنْ لَيْثِ عِفِرينَ.
زعم الأصمعي أنه دابة مثل الحِرْباء، تتعرض للراكب وتضرب بذنبها، وقالوا: هو منسوب إلى عِفِرينَ اسم بلد، ويقال: ليث عفرين دويبة مأواها التراب السهل في أصول الحيطان، تدور ثم تندسّ في جوفها، فإذا هيجت رَمَتْ بالتراب صُعُداً.
وقال الجاحظ: إنه ضرب من العَنَاكب يصيد الذباب صَيْدَ الفُهُود، وهو الذي يسمى الليث، وله ست عيون، فإذا رأى الذباب لطىء بالأرض وسكن أطرافه، فمتى وثب لم يخطىء.

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:31 PM
أُمُّ حُبَاحِبٍ حشرة صحراوية تنتشر في أشهر الصيف على النباتات البرية وخصوصاً نباتات الحمض كالهرم والرمث، وتتميز عن غيرها من حشرات البر بالألوان الجميلة فهي خضراء مرقطة بأبيض وأصفر، ويظهر على ظهرها خطوط مقطعة خضراء على لون أبيض، لها رأس مثلث وعينان ناتئتان جاحظتان كبيرتان وقرنان استشعار، لها القدرة على تدوير رأسها في كلا الاتجاهين وهذا النوع من الحشرات يسمى محلياً بحصان إبليس ويسميه البعض بفرس النبي والاسمان بلا شك متناقضان.

تعيش أُمُّ حُبَاحِبٍ في صحاري الشرق الأوسط والشمال الأفريقي، وتتغذى على الحشرات فهي مفترسة شرسة كالعقارب والعناكب تفترس أي حشرة تستطيع افتراسها وإن كانت من جنسها، تترقب ثم تنقض على صيدها بسرعة عالية، وهي غالباً لا تطير إلا في حال انتقالها من شجرة إلى أخرى ولمسافات بسيطة.

تنتمي أُمُّ حُبَاحِبٍ إلى فصيلة فرس النبي Mantidae ويوجد في الكويت ستة أنواع من هذه الفصيلة.

الذكر أصغر من الأنثى إذ يبلغ متوسط طوله 6 سم بينما الأنثى 7سم، الذكر البالغ يتركب بطنه من 8 فقرات، بينما الأنثى البالغة تتركب 6 فقرات. وكذلك حجم البطن بالنسبة للذكر يكون أنحف منه بالنسبة للأنثى، وللذكر قرنان استشعار طويلان.

التكاثر: أُمُّ حُبَاحِبٍ صيادة شرسة تفترس الذبان وكذلك الحشرات التي في حجمها وتفترس أيضاً بني جنسها حيث لا تفرق بينهم وبين الحشرات الأخرى لذلك على الذكر أن يكون حذراً منها عند التزاوج حيث يأتيها في غفلة منها ليتسلق على ظهرها ويمنعها من افتراسه ويبقى في ذلك الوضع ما يقارب الساعتين أو ليوم كامل ليتركها بعد ذلك لينجو بحياته فإن كان محظوظاً نجا و إلا فهو فريستها التالية لأنه أصغر حجماً و أضعف بنية.



http://www.alsirhan.com/Animals/images/Blepharopsis_mendica_401.jpg

بعد التزاوج بأسبوع أو أكثر تضع الأنثى بيضها وهي عبارة عن مجموعات من 6 إلى 12 مجموعة كل مجموعة عبارة شكل مائي هلامي يتصلب بعد ذلك يحتوى على عدد من اليرقات 10 أو أكثر. بعد فترة شهر أو شهر ونصف يفقس البيض عن 40 إلى 60 يرقة تكون بنفس شكل الكبيرة تعتمد على نفسها ويتفرق الصغار قبل أن يتعرضوا من إخوانهم للافتراس.

تنسلخ أُمُّ حُبَاحِبٍ عند درعها القديم عدة مرات وذلك ليكبر حجمها حيث تتخلى عن درعها القديم فتخرج منه كما تنسلخ الحية عن جلدها. عندما يقترب موعد انسلاخها تترك الأكل لعدة أيام ثم تتعلق بورقة أو غصن بحيث يكون رأسها في الأسفل وذيلها للأعلى وأحياناً يهتز جسمها ويرجف حتى تنسلخ من درعها وتتعلق بغصن ثاني مدة من الزمن لتجف بعد ذلك تمارس حياتها الطبيعية. الصغار بعد الفقس يغيرون جلدهم بعد أسبوعان أو ثلاثة ثم تزيد المدة مابين الانسلاخين لتصل إلى شهر أو أكثر. الأنثى تنسلخ 7 مرات لتصل لمرحلة التزاوج بينما الذكر يحتاج فقط ل 6 انسلاخات ليصل لعمر التزاوج.

الأوربيون يربون هذه الحشرات كحيوانات منزلية ويبيعونها للهواة منهم لتربيتها ولدراستها ومعرفة سلوكها حيث يضعون الأنثى أو الذكر لوحده في صندوق زجاجي ويتعهدون بتقديم الغذاء له وهو عبارة ذباب أو جنادب أو أي حشرة تكون أصغر منهم.

هذه الحشرات يزداد نشاطها في الصيف حيث يتم التزاوج عندما تكون درجة الحرارة عالية 45 درجة مئوية، وهي لا تشرب الماء وتكتفي بسوائل فرائسها، أما في الشتاء فتبقى في سبات يسمى البيات الشتوي حيث تنتظر الصيف لتعود لها حيويتها.



http://www.alsirhan.com/Animals/images/Blepharopsis_mendica_402.jpg وجاء في اللسان:
وأُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ، مثل الجُنْدَب، تَطِير، صَفْراءُ خَضْراءُ، رَقْطاءُ بِرَقَطِ صُفْرة وخُضْرة، ويقولون إذا رأَوْها: أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبي حُباحِبٍ، فتَنْشُر جَناحَيْها وهما مُزَيَّنانِ بأَحمر وأَصفر.
وفي المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:
وأم حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ مثل الجُنْدب تَطيرُ، صفراء خضراء رقطاء برقط صفرة وخضرة ويقولون لها إذا رأوها: اخرجي بردي أبي حُباحِبٍ.فتنشر جناحيها وهما مُزَيَّنان بأحمر واصفر.




http://www.alsirhan.com/Animals/images/Blepharopsis_mendica_403.jpg وفي التاج للزبيدي:
وأُمُّ حُبَاحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدَب تَطِيرُ، صَفْرَاءُ خَضْرَاءُ رَقْطَاءُ، بِرَقَطِ صُفْرَةٍ، وخُضْرَةٍ، ويقولونَ إِذَا رَأَوْهَا: أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبِـي حُبَاحِبٍ فَتَنْشُر جَنَاحَيْهَا وهُمَا مُزَيَّنَانِ بِأَحْمَرَ وأَصْفَرَ.
وحَبْحَبٌ: اسْمٌ مَوْضِعٍ قال النابِغَة:
فَسَاقَانِ فالحُرَّانِ فالصِّنْعُ فالرَّجَا فَجَنْبَا حِمًى فالخَانِقَانِ فَحَبْحَبُ
وحُبَاحِبٌ: اسْمُ رَجُل قال:
لَقَدْ أَهْدَتْ حُبَابَةُ بِنْتُ جَلَ لِأَهْلِ حُبَاحِبٍ حَبْلاً طَوِيلاَ
وفي المخصص لابن سيده:
وأما صاحب البستان فجندب أخضر إنما هو قوائم وذنب وقرنان ليس له كبير جسد أبو حاتم أم حباحب مثل الجندب تطير صفراء خضراء رقطاء برقط صفر وخضر ونقول إذا رأيناها أخرجي بردى أبي حباحب فتنشر جناحيها وهما مزينان أصفر وأحمر.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/Blepharopsis_mendica_406.jpg

هدام الطوابير
16/02/2007, 08:33 PM
الضفدع الخضراء تنتشر في مزارع الكويت وهي من البرمائيات وتتواجد في جميع الدول العربية وشمال أفريقيا وأوربا شرقها وجنوبها ماعدا الدول الاسكندنافية الباردة، ومن تركيا إلى غرب آسيا وصولاً لمنغوليا.
يعتبرها الأوربيون من أجمل الضفادع في أوربا مقارنة بالضفادع الأخرى الموجودة في أوربا.
يتميز الذكر عن الأنثى بصغر حجمه عن الأنثى، وبألوانه الباهتة حيث يظهر اللون الأخضر بوضوح في الأنثى وبتباين واضح مع لون الجلد الأبيض أو البيجي.
الطول: الذكر: من 5 إلى 8 سم.
الأنثى: من 6 إلى 10 سم
الصورة التالية لأنثى الضفدع ويرى فيها وضوح البقع الخضراء.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Bufo_viridis_1.jpg
تفضل الضفدع العيش في المناطق قليلة العشب بالقرب من المياه الضحلة قليلة الملوحة، لذلك نراها بكثرة في المزارع كمزارع الوفرة والعبدلي في الكويت. وتعتبر من الحيوانات الليلية وهي غالباً ما تخرج عند الغروب بحثاً عن طعامها. وفي النهار تختبئ الضفادع بين الصخور وفي جحورها.
تتغذى الضفدع الخضراء على الحشرات كالذباب والنمل والجراد والعناكب والعقارب والخنفساء والصراصير وعلى اليرقات من الحشرات أيضاً، وكذلك والديدان بأنواعها.
مابين الشهر الرابع والسابع الميلادي يكون موسم التزاوج فتخرج الذكور ليلاً فيسمع نقيقها وهي تنادي الإناث. وتضع الأنثى بيوضها مابين 10-12 ألف بيضة وهي بلون أسود على شكل خيوط متوازية عددها من 4 إلى 5 خيوط ويبلغ طول الخيوط من 3 إلى 4 متر. تفقس البيوض بعد أربعة أيام عن يرقات تعيش في الماء فقط وتسبح كالسمك وتسمى أبو ذنيبة، وبعد شهرين تقريباً تتحول فجأةً إلى حيوانات برية حيث تخرج من الماء لتعيش باقي حياتها على اليابسة. وتصل الضفدع إلى سن التزاوج بعد أربعة سنين من فقس البيض.
وللضفدع أسلوبها الخاص بمقاومة أعدائها حيث يفرز جلدها مادة سمية عند التعرض للأعداء ولهذه المادة السمية رائحة خاصة. وتهيج المادة السمية المخاط داخل الفم أو داخل العين. ويعتبر السم غير مميت لكنه مزعج. وعند لمس الضفدع يجب عدم لمس العين حتى لا يتهيج مخاط العين.
الصورة التالية لأنثى الضفدع ويرى فيها وضوح البقع الخضراء.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Bufo_viridis_2.jpg
وفي فصل الشتاء البارد تدخل الضفدع في بياتها الشتوي، وعند البيات تعيش الضفدع كأنها نائمة بون حراك وتستهلك أقل طاقة من جسمها لتبقى حية لمدة أطول بدون طعام. ومعروف عنها أنها تظهر في الصحراء القاحلة وترى بكثرة بعد سقوط المطر.
الصورة التالية لأنثى الضفدع ويرى التشابه بين البقع الخضراء التي على اليمين والأخرى على جهة اليسار.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Bufo_viridis_3.jpg
وفي تفسير القرطبي ورد في تفسير سورة الأعراف الآية: 133 التالي:
"فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين"
فأرسل الله عليهم الضفادع، جمع ضفدع وهي المعروفة التي تكون في الماء، وفيه مسألة واحدة هي أن النهي ورد عن قتلها؛ أخرجه أبو داود وابن ماجة بإسناد صحيح. أخرجه أبو داود عن أحمد بن حنبل عن عبدالرزاق وابن ماجة عن محمد بن يحيى النيسابوري الذهلي عن أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد. وخرج النسائي عن عبدالرحمن بن عثمان أن طبيبا ذكر ضفدعا في دواء عند النبي صلى الله عليه وسلم فنهاه عن قتلها. صححه أبو محمد عبدالحق. وعن أبي هريرة قال: الصرد أول طير صام. ولما خرج إبراهيم عليه السلام من الشأم إلى الحرم في بناء البيت كانت السكينة معه والصرد؛ فكان الصرد دليله إلى الموضع، والسكينة مقداره. فلما صار إلى البقعة وقعت السكينة على موضع البيت ونادت: ابن يا إبراهيم على مقدار ظلي؛ فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد لأنه كان دليل إبراهيم على البيت، وعن الضفدع لأنها كانت تصب الماء على نار إبراهيم. ولما تسلطت على فرعون جاءت فأخذت الأمكنة كلها، فلما صارت إلى التنور وثبت فيها وهي نار تسعر، طاعة لله. فجعل الله نقيقها تسبيحا. يقال: إنها أكثر الدواب تسبيحا. قال عبدالله بن عمرو: لا تقتلوا الضفدع فإن نقيقه الذي تسمعون تسبيح. فروي أنها ملأت فرشهم وأوعيتهم وطعامهم وشرابهم؛ فكان الرجل يجلس إلى ذقنه في الضفادع، وإذا تكلم وثب الضفدع في فيه. فشكوا إلى موسى وقالوا: نتوب؛ فكشف الله عنهم ذلك فعادوا إلى كفرهم؛ فأرسل الله عليهم الدم فسال النيل عليهم دما. وكان الإسرائيلي يغترف منه الماء، والقبطي الدم. وكان الإسرائيلي يصب الماء في فم القبطي فيصير دما، والقبطي يصب الدم في فم الإسرائيلي فيصير ماء زلالا. "آيات مفصلات" أي مبينات ظاهرات؛ عن مجاهد. قال الزجاج: "آيات مفصلات" نصب على الحال. ويروى أنه كان بين الآية والآية ثمانية أيام. وقيل: أربعون يوما. وقيل: شهر؛ فلهذا قال "مفصلات". "فاستكبروا" أي ترفعوا عن الإيمان بالله تعالى.‏
الصورة التالية لرأس الضفدع.
http://www.alsirhan.com/Animals/images/Bufo_viridis_5.jpg
وفي النهي عن قتل الضفدع ورد التالي:
في كتاب تهذيب سنن أبي داوود لابن القيم:
باب في قتل الضفدع:
حدثنا مُحَمّدُ بنُ كَثِيرٍ أنبأنا سُفْيَانُ عن ابن أَبِي ذِئْبٍ عن سَعِيدِ بنِ خَالِدٍ عن سَعِيدِ بنِ المُسَيّبِ عن عَبْدِ الرّحْمَنِ بنِ عُثْمانَ: "أَنّ طَبِيباً سَأَلَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عَنْ ضِفْدَعٍ يَجْعَلُهَا في دَوَاءِ، فَنَهَاهُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عنْ قَتْلِهَا".‏
وفي لسان العرب ورد التالي:
ضفدع:
الضِّفْدِعُ: مثال الخِنْصِر (أي بكسر الضاد)، والضَّفْدَع: معروف، لغتان فصيحتان، والأُنثى ضِفْدِعةٌ وضَفْدَعةٌ.
قال الجوهري: وناس يقولون: ضِفْدَعٌ؛ قال الخليل: ليس في الكلام فِعْلَلٌ إِلا أَربعةَ أَحرف: دِرْهَمٌ وهِجْرَعٌ وهِبْلَعٌ وقِلْعَمٌ، وهو اسم.
الأَزهري: الضفدع جمعه ضَفادِعُ وربما قالوا: ضَفَادِي؛ وأَنشد بعضهم:
ولِضَفادِي جَمّه نَقانِقُ. أي: لضفادِع فجعل العين ياء كما قالوا: أَراني وأَرانِبَ.
ويقال: نَقَّتْ ضَفادِعُ بطنِه إِذا جاع كما يقال: نَقَّت عَصافِيرُ بَطْنِه.
والضِّفْدِعُ، بكسر الدال فقط: عظم يكون في باطن حافر الفَرَس.
وضَفْدَعَ الرجلُ: تَقَبَّضَ، وقيل: سَلَح، وقيل: ضَرطَ؛ قال:
بِئْسَ الفَوارِسُ، يا نَوارُ، مُجاشِعٌ خُوراً، إِذا أَكَلُوا خَزِيراً ضَفْدَعُوا
وقول لبيد:
يَمَّمْنَ أَعْداداً بِلُبْنَى أَو أَجَا مُضَفْدِعاتٍ، كُلُّها مُطَحْلِبَهْ
يريد مياهاً كثيرة الضَّفادع.‏
والنَّقَّاق: الضِّفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي: الضفدع.
والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً.
وورد في اللسان:
العَلْجَمُ: الغدير الكثير الماء.
والعُلْجومُ: الماء الغَمْر الكثير؛ قال ابن مقبل:
وأَظهَرَ في غُلاَّنِ رَقْدٍ وسَيْلُهُ عَلاجِيمُ لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِح
والعُلْجُومُ: الضِّفدَع عامَّة، وقيل: هو الذَّكَرُ منها؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة:
فما انجَلى الصُّبْحُ حتى بَيَّنَتْ غَلَلاً بَيْنَ الأَشاءِ جَرَتْ فيه العَلاجِيمُ
وقيل: العُلْجُوم: البَطُّ الذَّكَر، وعمَّ به بعضهم ذكَرَ البطّ وأُنثاه؛ أَنشد الأزهري:
حتى إذا بَلَغَ الحَوْماتُ أَكْرُعَها وخالَطَتْ مُسْتَنِيماتِ العَلاجِيمِ
والعُلْجُم والعُلْجوم جميعاً: الشديد السواد.
والعُلْجُوم: الظُّلْمة المتراكمة، وخصصها الجوهري فقال: ظلمة الليل؛ أنشد ابن بري لذي الرمة:
أو مُزْنَة فارِق يَجْلُو غَوَارِبَها تَبَوُّجُ البَرْقِ، والظَّلْماءُ عُلْجومُ
والعُلْجُوم: التَّامُّ المُسِنُّ من الوحش، ومنه قيل للناقة المسنة: عُلْجُوم.
والعُلْجُومُ: موج البحر والعُلْجُومُ: الأَجَمَةُ.
والعُلْجُومُ: البستان الكثير النخل، وهو الظُّلْمة الشديدة.
والعُلْجُومُ: الظَّبْيُ الآدَمُ.
والعُلْجُومُ من الإبل: الشديدةُ.
وقال الأزهري: العُرْجُوم والعُلْجُومُ: الناقة الشديدة.
وقال الكلابي: العَلاجِيمُ: شِدادُ الإبل وخِيارُها.
والعُلْجومُ: الأَتانُ الكثيرة اللحم.
والعَلاجِيمُ من الظِّباء: الوادِقَةُ المُرِيدة للسِّفاد، واحدها: عُلْجومٌ.
والعَلاجِيمُ: الطِّوال؛ قال أَبو ذؤيب:
إذا ما العَلاجِيمُ الخَلاجِيمُ نَكَّلوا وطالَ عَليهِمْ ضَرْسُها وسُعارُها
وأَراد الخَلاجِمَ فأَشبع الكسرة فنشأَت بعدها ياء.
أَبو عمرو: العَلاجِيمُ: طِوالُ الإبل والحُمُرِ؛ قال الراعي:
فَعُجْنَ عَلَيْنا مِن عَلاجيِمَ جلَّةٍ لِحَاجَتِنا مِنْها رَتُوكٌ وفاسِجُ
يعني: إبِلاً ضِخاماً.
والعُلْجُومُ: الجماعة من الناس.
ورَمْلٌ مُعْلَنْجِمٌ: متراكبٌ.
الصورة التالية لذكر الضفدع.


http://www.alsirhan.com/Animals/images/Bufo_viridis_6.jpg

وورد في اللسان: الشِّرْغُ والشَّرْغُ: الضِّفْدَعُ الصغير، والجمع شُرُوغٌ.
الشُّرْفُوغُ: الضِّفْدع الصغير، يمانية.‏
وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة.
ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل: هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع.
وقد ورد في كتاب الامثال للميداني التالي:
" تَحْمِي جَوَابِيَهُ نَقِيقُ الضِّفْدِعِ"
الْجَوَابِي: جمع جَابِية، وهو الحوض .
يضرب للرجل لا طائل عنده، بل كله قَوْل وبَقْبَقَة.‏
"أَرْسَحُ مِنْ ضِفْدِعٍ"
قال حمزة في تفسيره: حديث من أحاديث الأعراب، زعمت الأعراب في خُرَافاتها أن الضِّفْدِعَ كان ذا ذَنب، فسلَبه الضبُّ ذنبه، قالوا: وكان سبب ذلك أن الضبَّ خاصم الضفدع في الظمأ أيهما أصبر، وكان الضب ممسوحَ الذنب، فخرَجَا في الكلأ فصَبَر الضبُّ يوماً فناداه الضفدع:
يا ضَبُّ وِرْداً وِرْداً
فقال الضب:
أصْبَحَ قَلْبِي صَرِدَا لا يَشْتَهِي أنْ يَرِدَا
إلاَّ عِرَادًا عردا وَصِلِّيَانًا بردَا
وعنكثا مُلْتَبِدَا
فلما كان في اليوم الثاني ناداه الضفدع: "يا ضَبُّ وِرْداً وِرْداً" فقال الضب: "أصبح فلبي صَرِدَا" إلى آخر الأبيات، فلما كان في اليوم الثالث نادى الضفدع: "يا ضب ورداً ورداً" فلم يجبه، فلما لم يجبه بادَرَ إلى الماء، فتبعه الضب فأخذ ذنبه، وقد ذكره الكميت بن ثعلبة في شعره، فقال:
عَلَى أخذها عند غِبِّ الوُرُودِ وَعِنْدَ الْحُكُومَةِ أَذْنَابَهَا
"أَعْطَشُ مِنَ النَّقَّاقَةِ"
ويروى "من النَّقَّاقِ" أيضاً، يعنون به الضفدع، وذلك أنه إذا فارقَ الماء مات، ويقَال للإنسان إذا جاع: نقَّتْ ضَفَادعُ بطنه، وصاحت عصافير بطنه.‏
ومن الأشعار الذي ذكر فيها العلجوم بمعنى الضفدع:
قول جرير:
يا آلَ مروانَ إنَّ اللهُ فضلكمْ فضلاً قديماً و في المسعاةِ تقويمُ
قومٌ أبوهمْ أبو العاصي و أورثهمْ جرثومةً لا تساميها الجراثيمُ
قد فاتَ بالغايةَ العليا فأحرزها سامٍ خروجٌ إذا اصطكَّ الأضاميمُ
يحمي حماهُ بجرارٍ لهُ لجبٌ للأرضِ منْ وأدهِ فيها هماهيمُ
جاؤا ظماءً فقدْ روى دلاءهمُ منْ زاخر ترتمي فيهِ العلاجيمُ
ما الملكُ منتقلٌ منكمْ إلى أحدٍ و لا بناؤكمُ العاديُّ مهدوم
شعر ذو الرمة:
كأنَّهُ بالضُّحى ترمي الصَّعيدَ به دبّابةٌ في عظامِ الرَّأسِ خرطومُ
لا ينعَشُ الطَّرفَ إلاّ ما تخوَّنهُ داعٍ يناديهِ باسم الماءِ مبغومُ
كأنّه دُملُجٌ منْ فضّةٍ نبهٌ في ملعبٍ منْ عذارى الحيِّ مفصومُ
أو مُزنةٌ فارقٌ يجلو غواربها تبوُّحُ البرقِ والظَّلماءُ علجومُ
تلكَ التي أشبهتْ خرقاءُ جلوتها يومَ النَّقا بهجةٌ منها وتطهيمُ
تثني النِّقابَ على عرنينِ أرنبةٍ شمّاءَ مارنُها بالمسكِ مرثومُ
كأنّما خالطتْ فاها إذا وسنتْ بعدَ الرُّقادِ فما ضمَّ الخياشيمُ
ومن الشعر الذي يذكر الضفدع:
شعر علي بن محمد العلوي:
ترى ضبّها مطلعاً رأسهُ كما مدَّ ساعدهُ الأقطعُ
له ظاهرٌ مثل بردٍ موشّى وبطنٌ كما حسرَ الأصلعُ
هو الضّبُ ما مدَّ سكانهُ وإنْ ضمّهُ فهوَ الضّفدعُ
وشعر عبدالله بن المعتز الخليفة العباسي:
أتتني دجلةُ فيما أتتْ، فما يصنعُ البحرُ ما تصنعُ
فكم من جدارٍ لنا مائلٍ، و آخرَ يسجدُ أو يركعُ
و يمطرنا السقفُ من بيننا، و من تحتنا أعينٌ تنبعُ
و أصبحَ بستاننا جوبةً يسبحُ في مائها الضفدعُ


الصورة التالية لذكر الضفدع.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Bufo_viridis_4.jpg ملاحظة: جميع صور الضفدع التقطت في مزرعة وليد بورسلي في منطقة الوفرة الزراعية.

لحظة إنتظار
16/02/2007, 09:39 PM
موضوع قيم أخي هدم الطوابير , الله يعطيك ألف عافية ...

هدام الطوابير
16/02/2007, 09:41 PM
الله يعافيك يالغالي ... وتسلم على مرورك الكريم

الأجودي
08/03/2007, 09:05 PM
جزاك الله خير ياخوي معلومات قيمة

هدام الطوابير
09/03/2007, 12:49 AM
ويجزاك ان شاء الله اخي العزيز .. وشكرا على المرور الطيب

د.حكم
09/03/2007, 01:05 AM
تسلم يا هدام..


نقل موفق..




وموضوعك مرجع





.

هاوي مقناص
09/03/2007, 01:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الله يعطيك العافيه علي هالمعلومات المنقوله عن موقع السرحان ،

والشكر موصولا له .
الغالي هدام الطوابير عندي ملاحظه لك عن اللي بالصوره تحت

نسميها( سليمانيه ) وهي افضل طعم للبواشق بعد الجربوع

وهي افضل طعم للترمه اذاكنت تعرفها وهي معلومه للا اعضاء نوع صغير من انواع البواشق .

وعبوره قليل في الكويت .











http://www.alsirhan.com/Animals/images/Sdincus_scincus_2.jpg

دمت .

اخوك:

هاوي مقناص .

مشعل_1001
09/03/2007, 02:53 AM
مشكور علي الموضوع القيم ياهدام الطوابير
صراحة تقرير رائع وافي وجزل وتستاهل المليون عليه
بس نسيت شي الله يعافيك وين الضب (ابو حمد)