المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن حجم الكفرات؟؟؟

ولد روضة سدير
28/03/2003, 02:21 AM
السلام عيلكم .....انه عندي سفراي موديل 2002 وارغب بتبديل الكفرات .هل هناك تأثير على السياره اذا غيرت حجم الكفر وركبت كفر اعرض او اطول لكي يرفع السياره ......واذا كانت هناك تأثيرات ما هي؟؟؟؟؟
ولكم الشكر الجزيل...........................وتقبلوا فائق احترامي لمشرفين واعضاء هذا المنتدى.......

القماري
02/04/2003, 08:24 AM
وعليكم السلام والرحمة
بخصوص تغيير الكفرات وإختلافها عن المقاس الأصلي أكيد سوف يكون هناك إختلاف في قرآة العداد وفي سير السيارة وفي عزمها أيضا. ( خاصة إذا كان الفرق بين المقاس الأصلي والجديد كبير )
ويوجد موقع به المعادلة الصحيحة لإختيار الكفر المناسب أو المقارب للأصلي ( أنظر الرابط ) بالأنجليزي
http://www.c5-corvette.com/tirecalc.htm
قد وضعه الأخ (عنيد سابقا في المنتدى )
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5710

أيمن
02/04/2003, 02:05 PM
أخوي القماري ..
سبق وأن دخلت على هذا الموقع، ولم أجد التعامل معه ياليت توضح لنا الطريقة إن كنت تتقنها .. ولك جزيل الشكر.

تحيتي

Y&Y_4X4
12/04/2003, 10:02 PM
انصح الجميع بعدم تغيير حجم الكفرات لأنها مدروسة من قبل الصانع, والكمبيوتر في السيارة يعتمد على قرائة ما يسمى بالـ ( Vehicle speed sensor ( VSS حساس سرعة المركبة .
وفية عدة اجهزة في السيارة تستفيد من هذا الحساس مثلا عداد السرعة, ومثيت السرعة و البخاخات حقن الوقود الكترونيا , والفرامل جهاز عدم الانزلاق, وبعد اشياء اخرى.
وبعد حجم الكفر مبني علية داير الرفرف والبعد مابين المقصات ونظام التعليق وعرض الكفر .

فمن الصعب تجاهل الامور هذي كلها .

هذا مالدي ودمتم ,,,,,,,,,,,,,

القماري
14/04/2003, 08:57 AM
يعطيكم العافية والسموحة أخونا العزيز ( أيمن ) على التـأخر في الرد
المسألة بسيطة في الموقع
أولا أختار احد الجدولين وليكن إلي على الجهة اليسرى
الفراغ الأول مكتوب فيه A تستطيع أن تكتب فيه مقاس الكفر الأصلي 245 / 60 / 17 مثلا
الفراغ الثاني B تكتب فيه مقاس الكفر إلي ودك تشريه وليكن 275 / 70 / 17
بعد ذلك أشر على الدائرة الوسطى compare tire A to tire B
معناها قارن بين الكفرين أ و ب
وأضغط على Supmet
سوف تفتح لك صفحة جديدة بها الفروق بين الكفرين أهم خانة منهم هي المكتوبه Differance
إذا كان الفارق كبير فالأفضل البحث عن مقاس آخر
الجدول الكبير يعطيك الفروق في نسب السرعة بين كل من الكفرين
في النهاية مكتوب هكذا
If your speedometer has been calibrated for 245/60 R 17 tires, replacing them with 275/65 R 16's would result in the speedometer reading low by 4.99%.
تبين لك مقدار الفرق في عداد السرعة.
أرجو أنني قد وضحت هذه المسألة كما وتوجد طريقة حسابية ، حتى أجدها إن شاء الله سوف أكتبها لزيادة المعرفة.
والسلام

أيمن
15/04/2003, 01:12 AM
عز الله ما قصرت ..
شكرا لك :)
وقد ظهرت النتيجة بالنسبة لي كالتالي فهل هي مقبولة أم أن الفارق كبير؟
If your speedometer has been calibrated for 195/75 R 15 tires, replacing them with 225/75 R 15's would result in the speedometer reading low by 6.26%.

تحيتي

ولد روضة سدير
15/04/2003, 02:17 AM
السلام عليكم ....................اشكركم جميعا على المشاركه ...........وماقصرتوا وكثر الله من امثالكم

القماري
15/04/2003, 10:39 AM
حياك الله أخوي أيمن أعتقد أن المقاس غير مناسب ، وللجميع هذه المعادلة لقياس الكفر المناسب ( هي على فكرة منقولة من منتدى السيارات - للفني )

إليك بعض الملاحظات التي يجب أن تتنبه إليها قبل الشروع في تغيير الإطارات أو الجنوط :
إذا احببت يوم تغيير الإطارات والجنوط فلابد من عمل بعض الحسابات , حتى لا تفقد أي شيء مما سبق ذكره ...كيف..؟؟؟
- من المعروف فيزيائيا أنه كلما زاد سطح التماس ..زادت مقاومة الإحتكاك ..اي عند تركيب إطار أعرض من المصمم للسيارة فإن ذلك ربما يفيد في الثبات ...لكنه سوف يزيد من إستهلاك الوقود ..بالإضافة الى قلة العزم .
- بعض الأشخاص يريد أن يكبر حجم الإطار على نفس الجنط ...أو تغيير الجنط والإطار معا ليملاء الفراغ في الرفرف..فهو يرى أن ذلك أجمل ...صحيح ممكن أن يكون جميلا ...ولكن ذلك سوف يقلل من عزم السيارة بشكل كبير بالإضافة الى زيادة ملحوظة في إستهلاك البنزين ..وإليك السبب:
عندما يزيد حجم الإطار فإنه بلا شك سوف يزيد من محيط الإطار الكلي وهذا المحيط سوف يكون اطول من المواصفات التي جاءت بها السيارة , ولذلك يتوجب على المحرك أن يبذل جهدا أكبر لتعويض هذا المحيط وبالتالي فإن ذلك يزيد من إستهلاك الوقود ..وكمحصلة نهائية فلن يكون المحرك بأفضل حال مما كان عليه قبل التعديل ..وتجد هنا ان المحرك وبخاصة في السرعات العالية تجد السيارة لا يمكن لها أن تصل الى السرعات التي كانت تصلها قبل التعديل ..

معادلة بسيطة :نريد أن نحول مقاس الإطار الى ( الإنش )وهذا المقياس سوف يكون قطر الإطار ...( قطر الدائرة التي يمثلها الإطار ).
**دعنا نفترض أن مقاس الإطار اصلا هو :
225/70/16
225 هو العرض ...
70 هو المسافة بين الجنط وسطح الإطار الملامس للأرض...
16 هو مقاس الجنط...
نريد أن نزيد من عرض الإطار دون أن نخسر محيط الإطار حتى يبقى عزم السيارة كما نريده ..فما هو المقاس الأمثل .؟؟؟
أولا علينا معرفة كم إنش هذا الإطار ؟

المحيط225 (ضرب) 0.70 (تقسيم) 25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16مقاس الجنط = 28.6إنش.

28.6 هذا هو الرقم السحري... يجب أن نحاول أن نبقي عليه ..
ولتزيد العرض دون فقدان المحيط علينا إختيار :
275/60/16
العرض اصبح 275 ..وهذا رائع ..تعال نطبق المعادلة :
المحيط275 (ضرب) 0.60 (تقسيم)25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16 مقاس الجنط = 29.2إنش ...
رقم قريب الى 28.6 ..ولو إستطعنا جعل المقاس يطابق 28.6 كالأصلي فهذا أفضل..
تعال نغير المقاس :
275/65/16
المحيط275 (ضرب)0.65 (تقسيم)25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16 مقاس الجنط = 30.3إنش ...فرق بينه وبين المقاس الأصلي 28.6-30.3= 1.7 إنش تقريبا 4.5سم. وهذا كثير وسوف يؤدي الى ضعف عزم السيارة خاصة على السرعة العالية بالإضافة الى إستهلاك واضح في البنزين ...

راجع الرابط
http://www.assayyaratnet.com/forums/showthread.php?threadid=3933&highlight=%C7%E1%DF%DD%D1%C7%CA

أيمن
15/04/2003, 04:43 PM
تسلم تسلم يالقماري ..
أتعبناك معنا، لكن طلعنا بنتيجة ..

تحيتي

mohamad1121
19/04/2003, 10:00 PM
اولا اخوكم جديد اول مشاركه كانت بالامس وسوف تلاحظون العنوان (عندي مشكله في سياره املكها) فشيله انا توقعت ان خانة العنوان هي خانة المشاركه وشوي قفل ماعاد يكتب وثاني يوم تلقيت تنبيه وش موضوعك والا سوف نضطر الى الغاء الرابط عاد اخوكم رد بسرعه وشرح الموضوع مايعرف الرابط اولا وجديد والحين تحملوا وسؤالي عن كفرات شيهان هل هي مناسبه للجيب التايوتا ( ولاتدققون على اللغه ) ابي انهي السرد ويكون خفيفا على القلوب وبيني وبينكم مرسل التنبيه كتب اخر سالته تحيتي وشوف عند خانه اسمه مشرف (قلت بس انتهينا ما بدينا ) حطونا في قائمة الممنوعين من الاستمرار في المشاركه وشوف الرجال الله يستر عليه وعليكم وعلينا مشاركاته كثيره ويسال عن موضوع الاطارات (عودنا الى اللغه العربيه) الله يديمها ، المهم لحد يزعل اخوكم غشيم .

ابوكاسر/ابوظبي والله اني اعرف الكمبيوتر من ثلاثة عشر عاما لكن الانترنت شهر ونص مثل ميكانيكي يعرف الكلبليتر ولايعرف البخاخ وش عذره هذي صناعه جديده
فاشله دورك فلبيني يعرف انكليزي

القماري
20/04/2003, 01:34 PM
حياك الله يا mohamad1121
بخصوص الشياهين (كما ذكرت) فشهرتهم غطت على عيوبهم
من عيوب الشاهين أنه لا يمسك في الطريق الزلق وهذا يشكل خطر كبير جدا وثانيا قد لايدوم مداسه مدة طويلة
لكنه مشهور للإستخدام الرملي ويستخدمه الكثير من الناس وأظن أنه يركب في سيارات تويوتا ( جيب )

mohamad1121
25/04/2003, 02:48 AM
اشكرك جزيل الشكر على المساهمه
وهل اجد لديك او لدى الاخوه الاعضاء ماهي النوعيه المثاليه لنوع الكفرات والتي سوف اقوم بشرائها للسياره وهي من نوع لانكروزر vxr موديل 2000 .
وامل تزويدي بافضل نوع ، شاكرا ومقدراً جميع الاقتراحات .
وشكرا

منتدى المكشات طيب وله سوق ،،،، من طيب رواده "1"وطيب كشافه "2"

"1"الاعضاء
"2" المشرفين

والشكر الكبير للجميع ولا انسى الدور الاكبر لمشرفي هذا المنتدى الطيب، فقد اتاحوا لنا الفرصه بانشاء هذا المنتدى لأرسال مالدينا من شكاوي واقتراحات ومشاركات ودمتم ،،،

اخوكم
ابو كاسر

Y&Y_4X4
25/04/2003, 09:22 PM
السلام عليكم أجمعين,,

اولا تحية طيبة عطرة, للإخوة الاعضاء واكثر للمشرفين الأفاضل ( نفاق اجتماعي ) .

يأخواني افضل نوعية كفرات للجيوب عموما جنط 16 طبعا, وللأندكروزر خصوصا هو دنلوب قراند ترك الي يجي مع الموتر شد بلد , والله يأخوان من أفضل الكفرات على الاطلاق تخيلوا مع واحد له ثلاث سنين الآن وشغال ماخلى ارض ماوطاها رمل حصى جبال شعبان تخيل انت عاد وش يمر على موتر راعي البر.

بس فية عيب واحد, بس العيب هذا ماهوب في الكفر, فينا حنا نشوف الكفر كبير بالحيل وعريض مره وش نسوي ندبغ الي هو حلاله هواء 35, 40, 45, بس الصحيح يأخوان هذه النوعية من الكفرات ماتبي الهواء ابدا اظبطه على 28 او 30 كحد أعلى وماجاك عندي كلام مجرب !!!!!

أيمن
15/06/2003, 09:47 AM
( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى المواضيع المميزة والشيقة في هذه الخيمة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=8666) )
مع الشكر للجميع ،،

مشرف الخيمة

بركان
03/05/2004, 08:12 AM
الشكر لكاتب الموضوع

الاخ 4×4

ذكرت بان ضغط الهواء المناسب هو 30
ولكن ماذا تفعل اذا لفيت مع شارع وبدأ صرير العجلات يلفت انتباه كل من حولك وان كان حولك دوريه شغل ( السفتي) وحط رجله وراك.

Y&Y_4X4
05/05/2004, 08:57 PM
والسلام على الجميع

مع ان الموضوع له حوال السنة حسب تاريخ آخر مشاركة؟؟:o

لاكن الفايدة اهم

ياخوي صار موضوع صوت كفرات دنلوب عادي جدا ومميز جدا جدا وخصوصا على الاندكروزر !

الا منك سمعته تدري ان عطي الله حظر ..........

حـاتـم
24/09/2005, 06:32 AM
انصح الجميع بعدم تغيير حجم الكفرات لأنها مدروسة من قبل الصانع, والكمبيوتر في السيارة يعتمد على قرائة ما يسمى بالـ ( Vehicle speed sensor ( VSS حساس سرعة المركبة .
وفية عدة اجهزة في السيارة تستفيد من هذا الحساس مثلا عداد السرعة, ومثيت السرعة و البخاخات حقن الوقود الكترونيا , والفرامل جهاز عدم الانزلاق, وبعد اشياء اخرى.
وبعد حجم الكفر مبني علية داير الرفرف والبعد مابين المقصات ونظام التعليق وعرض الكفر .

فمن الصعب تجاهل الامور هذي كلها .

هذا مالدي ودمتم ,,,,,,,,,,,,,

انا ركبت بالون 900
اول ماركبتها صار الموتر وانا ارقاء الطعس مايفصل بسرعه زي اول وبعد الوقت الظاهر تعودت البخاخت على الكفرات وصار يفصل بسرعه؟

هل الجماد يتعود ؟

قناص الليل
05/10/2005, 09:59 PM
الله يجزاكم خير على هذا الموضوع القيم .
الا بسئل اخوي القماري الله يعطيه العافيه .

انا طبقت نفس شرحك و طلع عندي كالتالي :
كفرات الوكاله حجمها 245/65/17

الكفرات الي ركبتها الآن 265/65/17

زاد عرض الكفرات .

الناتج في حجم إطارات السياره حق الوكالة = 29,74
بينما الإطار الي انا ركبت الآن طلعت بعد الحساب = 30,78

يوم نقصت المقاس الاول من الثاني طلع الفرق = 1,04 هل هذا الفرق يؤثر على السياره .

ارجو الإجابه ، و لك خالص الشكر انت و جميع الأخوان الموجودين هنا ..

القماري
10/10/2005, 12:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معذرة أخوي قناص الليل على التأخير في الرد (صادف الإجازات والسفر والعمل)
بخصوص سؤالك طال عمرك (بخصوص الفرق هل يؤثر على السيارة) أعتقد وبهذا المقدار 1,04 - فرق صغير لايؤثر كثيرا.
وبالتوفيق

راعي العوجاء
30/10/2005, 12:05 PM
الموقع ما عاد يشتغل وش الحل ؟

راعي العوجاء
30/10/2005, 06:35 PM
http://www.1010tires.com/TireSizeCalculator.asp?action=submit

هذا موقع جديد

حزوبر
03/08/2010, 12:38 AM
السلام عليكم
انا عندي ونيت ددسن 94 غمارتين دفرنس واحد