المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النهر الصناعي العظيم

حكيم العامري
23/03/2007, 10:50 PM
ماذا تعرف عن هذا المشروع

مشروع النهر الصناعي العظيم أضخم مشروع لنقل المياه في العالم عرفه الانسان حتى الان، أسس له معمّر القذافي ووجه في 3 اكتوبر 1983 الليبيين إلى تبنيّه حيث انعقدت المؤتمرات الشعبية الاساسية لمناقشته واقرت البدء في تنفيذه لانقاذ الناس والبلاد من كارثة عطش محققة،حيث وضع العقيد معمّر القذافي حجر اساس للبدء في المشروع في 28 اغسطس1984 .يستند المشروع على نقل المياه العذبة عبر انابيب ضخمه تدفن في الارض يبلغ قطر كل منها اربعة امتار وطولها سبعة امتار لتشكل في مجموعها نهرا صناعيا بطول يتجاوز في مراحله الاول اربعة الاف كيلو مترا تمتد من حقول ابار واحات الكفره و السرير في الجنوب الشرقي و حقول ابار حوض فزّان و جبل الحساونة في الجنوب الغربي حتّي يصل جميع المدن التى يتجمع فيها السكان في الشمال. سيتغذّى النهر في المستقبل برافدين اخرين الاول قادم من واحة غدامس والاخر من واحة الجغبوب وتجري دراسات حاليا لتغذية النهر من بعض انهار القارة الافريقية. تتجمع مياه فرع النهر القادم من واحات الكفرة و السرير عند وصولها إلى الشمال في خمس بحيرات صناعية معلّقة اقلها سعة اربعة ملايين مترا مكعبا واكبرها سعة اربعة اضعاف هذا الحجم مملؤة بالمياه طوال العام. المشروع يستهدف بالدرجة الاولى توفير مياه الشرب للسكان واقامة مشروعات زراعية استيطانية و انتاجية.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5% D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D 9%8A%D9%85.jpg

حقائق وأرقام

بلغت كمية الاسمنت المستخدمة في تصنيع الانابيب نحو خمسة ملايين طن بما يكفي لتعبيد طريق خرسانة من مدينة سرت في ليبيا الي مدينة بومباي في الهند.

بلغ عدد الابار التي تم حفرها 1300 بئر تضخ مامقداره ستة ملايين ونصف متر مكعب من المياه يومياُ بتزود مقداره ألف لتر من المياه.

يفوق مجموع اعماق ابار المياه التي تم حفرها فيالصحراء بمشروع النهر الصناعي العظيم مايزيد عن قمة أفرست بسبعين مترا.

يبلغ طول اسلاك الفولاذ سابقة الاجهاد المستخدمة في تصنيع الانابيب ما يكفي للالتفاف حول الكرة الارضية 280 مرة.

يكفي ناتج اعمال الحفر في المشروع لانشاء 20 هرما بحجم هرم خوفو الاكبر.

يبلغ طول منظومة نقل الانابيب 3500كيلو متر مربع منتشرة بالمساحة تعادل مساحة غرب اوربا.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/06/LibyaGreatManMadeRiver.jpg/800px-LibyaGreatManMadeRiver.jpg (http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/06/LibyaGreatManMadeRiver.jpg)

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/96/Building_of_Great_Man-made_River%2C_Libya.jpeg

إنتقادات المشروع

عبر بعض الأخصائيين عن تحفظاتهم تجاه المشروع خاصة من الناحية البيئية حيث يرون أن المشروع في الدرجة الأولى مشروع ترويجي قبل أن يكون مشروع مدروس من الناحية المالية أي أنه هناك خلل بين الموارد التي خصصت لهذا المشروع و المنافع التي أتى بها. كما أن إحدى الإنتقادات الموجهة لهذا الموضوع هو تدميرها للمياه الجوفية الصحراوية أو على الأقل جعلها تنضب بسرعة أكبر

أما ردي على منتقدي المشروع

اولاً يجب ان لا نتطرق لشخصية صاحب المشروع بل نركز اهتمامنا بالمشروع

فالمشروع اعتبره من افضل المشاريع الحيوية في العالم العربي

أن لم يكن افضلها من حيث أنه بنية تحتية رائعة

فنظرتنا للصحراء بانها جافة هي نظرة قاصرة

لجهلنا بالمعلومات التالية وغيرها :

فهناك خمسة انهر تغذي الصحراء جنوب ليبيا

1- فمن الجنوب الغربي السودان والتي يمر بها نهر النيل 6,690 كم بكمية تدفق 2 830 متر³/ثانية

صورة لنهر النيل من الاراضي السودانية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d5/River_gambia_Niokolokoba_National_Park.gif

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/7/7a/Nile_Basin_Geo.png/601px-Nile_Basin_Geo.png (http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/7/7a/Nile_Basin_Geo.png)

2- من الجنوب دولة تشاد :

يخترق تشاد نهران موسميان هما لوغون وشاري يلتقيان في العاصمة إنجمينا ويصبان في بحيرة تشاد كم300 شمال العاصمة انجمينا

3- ومن الجنوب النيجر والتي بمر بها نهر النيجر والذي بلغ طوله 4184 كم وتدفقه 30000 متر³/ثانية

اذاً هناك ثلاث دول من الجنوب تعتمد على الانهار ولا تستخدم الابار الجوفية وهذا يجعل ليبيا تنفرد بالمخزون الجوفي

وكذلك هناك كميات ضخمة من المياه الجوفية تحت الصحراء الكبرى تنفرد ليبيا باستغلالها مع تقدير مساحة الصحراء الكبرى

وهذا كله بخلاف الاودية ومياه الامطار المتجهة من تونس والاودية المحلية واودية الجزائر

اذاً 1300 بئر قليلة بالنسبة لهذا المخزون الهائل ويمكن مضاعفتها

ونتيجة التحليل السابق يتضح أن المصدر المائي ممتاز للغاية

بعكس ما تصورنا . وهذا تحليل اجتهادي مني .

تركي الوايلي
23/03/2007, 10:56 PM
السلام عليكم , ماشاء الله عليك ياأخ حكيم دائم تتحفنا بالجديد.

in the sky
23/03/2007, 11:32 PM
حكيم العامري الصراحة موضوع محمس للغاية

والمشروع هذا خطاء من اساسه بسبب:

إمتصاص مياه الواحات والتي تضم تجمعات البدو ومن المؤكد ستنضب هذه المياه وسوف يدمر مجتمع على حساب مجتمع
ليبيا دولة مطله على البحر وبالتالي فهي قادرة على إنشاء محطات تحلية تغطي إحتياجات السكان والزراعة
المشروع مكلف جداا ماديا ووقتيا اما محطات التحلية لا تأخذ سوى عدة اشهر واقل من ربع تكلفة هذه المشاريع
المشروع هذا سوف يفتح باب على الدول الصحراوية للإستعانة بالدول المجاورة غنية المياه مقابل البترول

شكرا ياخوي حكيم على الموضوع الكفوء

راع الابل
23/03/2007, 11:39 PM
اخوي حكيم على اسمك حكيم دائماً وانا اقول الله يرحم الحال لان واحد من ربعي (صديقي) عمله دراسة عن جلب مياه من نهر النيل للسعودية وخسر عليها ملايين ولمشكلة البيروقراطية لم يتم ذلك وبعد مشاهدة موضوعك الشيق إن شاء الله سوف اذهب له واخبره بالموضوع والتفاصيل وسوف نقيم دعوا قضائية على كل لجنة لانها حرمت معظم سكان المملكة من المياه الصافية

تحياتي

حرر من قبل ناصح

نايف الحربي
24/03/2007, 12:14 AM
ما شاء الله عليك ياحكيم مبدع

لكن النهر ماله تأثير على مناخ المناطق اللي يمر فيها

حكيم العامري
24/03/2007, 12:22 AM
تركي الوايلي : مشكور على مرورك اخي الكريم

in the sky : صدقت اخي الحبيب وهذه الواحات الجميلة في خطر ومع العلم ان هذه المنطقة من المناطق الاشد جفاف في العالم تقريباً

راع الابل : مشكور على .......... والله يعطيك العافية
وانت سبقتني
موضوعي هذا مقدمة لموضوع اخر
لكن قدر الله :)
بما انك تطرقت للسعودية
فتطبيق هذه الفكرة في السعودية اوفر حظاً ولا نحتاج انابيب
ومجرى النهر موجود والمياه اوفر بكثير ومصدر التغذية من اوفر مناطق المملكة مياه

اخي الحبيب نايف الحربي : مشكور والله يعطيك العافية
صدقت النهر عبارة عن انابيب مدفونة ما عدا البحيرات الاربع
لكن لو طبق عندنا سيكون الهدف زراعي واقتصادي وتجاري

@أبو زيد@
24/03/2007, 12:25 AM
جزاك الله خير ياخوي حكيم وماقصرت ...

مشروع جبار وهائل ,,, ماشاء الله الحقائق والارقام عجيبة ... سبحان الله العظيم ....

شيء مايخطر على البال ... وزين انهم فكروا في شيء ينفع هالديار الصحراوية ...

والله يعطيك العافية ,,,

باحث البحرين
24/03/2007, 12:48 AM
مشكور أخوي جزاك الله خير ...

أتساءل كم خسروا على هذا المشروع :eek: !

لابد إنها كلفتهم الكثير ...

.

النصوح
24/03/2007, 12:49 AM
ماشاءله عليك ياحكيم

شمولية وتميز بالطرح

وإثراء مستمر للخيمة بالمعلومات القيمة 00

كن مع الله
24/03/2007, 01:11 AM
ياجعلك تسلم والله ياحكيم

تميز في تميز كعادتك الله يسددك ويوفقك الى مافيه خير

طيب هل حدد له وقت زمني وينتهي
والله عجيب

بلغت كمية الاسمنت المستخدمة في تصنيع الانابيب نحو خمسة ملايين طن بما يكفي لتعبيد طريق خرسانة من مدينة سرت في ليبيا الي مدينة بومباي في الهند.
يبلغ طول اسلاك الفولاذ سابقة الاجهاد المستخدمة في تصنيع الانابيب ما يكفي للالتفاف حول الكرة الارضية 280 مرة.

حكيم العامري
24/03/2007, 02:06 AM
السمحان : الله يبارك فيك وحياك الله
ونحن بدورنا لازم نفكر ونأخذ الأمر بجدية

حيا الله اخي بحريني غير طبعاً المشروع كلفهم على ما اعتقد 20 مليار دولار

النصوح : مشكور اخي الحبيب والبركة فيك وفي الاخوان انتم وقود الخيمة
حاولت ان اجعل هذا الخميس بحث لموضوع مفيد ارجو ان يكون كذلك

كن مع الله : حياك الله اخي الحبيب
المشروع خدم ويخدم المدن بالتدريج وسوف احول البحث اكثر

حكيم العامري
24/03/2007, 02:30 AM
بحريني غير : بعد البحث المشروع كلف 20 مليار دولار الميزانية موزعة على مراحل

كن مع الله : نعم تم الانتهاء من المشروع
فقد تحقق إنجاز واحد من أضخم المشاريع بتكلفة حوالي 20 مليار دولار تحت اسم النهر الصناعي العظيم ، ويهدف المشروع من خلال المراحل الأربعة وعبر شبكة من الأنابيب الضخمة يصل طولها 4040 كيلو متر، إلى نقل ما يقرب من 5.5 مليون متر مكعب من الماء يومياً من الأحواض المائية الجوفية في الجنوب إلى المناطق الساحلية في الشمال.
كما تم إنشاء العديد من محطات التحلية الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت طاقتها الإنتاجية 30 مليون متر مكعب في السنة
ويجري العمل لإنشاء محطات ضخمة لتحلية مياه البحر في كل من طرابلس وبنغازي وبعض المد الأخرى

المشروع درس بعناية حيث ان البنية التحتية تم الانتهاء منها
وفي المستقبل هناك دراسة لتغذيته من بعض انهار افريقيا

انتقدنا المشروع في البداية لكن تبين لي :
اعتقد بان الصحراء الكبرى تغذيها الانهار الافريقة عن طريق الارتباط الجوفي فسبحان الخالق

دسم الشوارب
24/03/2007, 02:54 AM
يعطيك العافيه ياحكيم
مجهود رائع يستحق الشكر .. اقصد انت اللي تستحق الشكر مو القذافي :)

نقا خريم
24/03/2007, 06:18 AM
والله معمّر ناوي يضيف لعجائب الدنيا السبع ويخليهن ثمان:d
الا كيف فعلوا كل هذا وباقي لهم شغل واجد والدوله ميزانيتها ضعيفه ..؟
وبارك الله فيك استاذنا الفاضل حكيم على النقل الرائع

الوتين
24/03/2007, 01:10 PM
مشكور اخوي حكيم ،،

شلال كم
24/03/2007, 04:03 PM
ألمياة التي تصل الى الرياض من الشرقية اليست نهرا صناعيا ... وما الفرق بين النهرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

M A J I D
24/03/2007, 05:31 PM
مشكور أخوي حكيم .. موضوع جميل فعلا ومثيرورائع ..:)

لكن المشروع بنظري كلف الدولة كثيراً جداً وأثر على إقتصادها بشكل واضح:( .. وأنا بشكل عام أرى سياسات هذا الرئيس جنونية لحد كبير .. :D

حكيم العامري
25/03/2007, 04:51 PM
دسم الشوارب : :) الله يعطيك العافية لي تعليق انتظر

نقا خريم : نعم قد تكون احد عجائب الدنيا تحتاج لأستكمال

ابورويس : لاشكر على واجب

شلال كم : حياك الله اخي الحبيب الفرق كبير
1- المسافة هناك 3500 كم وفي الرياض 400كم تقريباً
2- كمية المياه المتدفقة يومياً بحجم سد من سدود المنطقة الوسطى الكبيرة اضافة الى ان الرياض على ما اعتقد تدعم ايضا من أبار قريبة اضافيية
3- المشروع اليبي يغذي 4 بحيرات صناعية بحجم اربعة سدود قبل ان يصل للمدن
4- المشروع اليبي يغذي عدة مدن متباعدة
5- الانابيب الضخمة تحت الارض وهذا عمل جبار لحفظها من التدمير خلال الحروب
6- المشروع اليبي يمثل بنية تحتية قوية على مستوى الدولة
7- المشروع اليبي اقتصادي وزراعي وتجاري....شامل بخلاف الموجود في الرياض

M A J I D : حياك الله اخي الحبيب بعض الاعمال يكون في ظاهرة انه سيئة وغير مفيدة ويتبين العكس وكذلك العكس بالعكس

عموماً سأكتب توضيح للمشروع من حيث الفائدة الكبيرة والهدف الاساسي منه كنت اتمنى ان يتطرق له احد الأخوة

حكيم العامري
14/04/2007, 06:11 AM
ارجو ان تكون الصورة قد اتضحت لهذا المشروع الحيوي
واتمنى ان نشاهد احسن منه في الخليج العربي حتى وان كان مشترك

ولي موضوع اخر يتعلق يهذا الموضوع

سكتون
14/04/2007, 06:44 AM

أبو سهيل
14/04/2007, 07:01 AM
عبر بعض الأخصائيين عن تحفظاتهم تجاه المشروع خاصة من الناحية البيئية حيث يرون أن المشروع في الدرجة الأولى مشروع ترويجي قبل أن يكون مشروع مدروس من الناحية المالية أي أنه هناك خلل بين الموارد التي خصصت لهذا المشروع و المنافع التي أتى بها. كما أن إحدى الإنتقادات الموجهة لهذا الموضوع هو تدميرها للمياه الجوفية الصحراوية أو على الأقل جعلها تنضب بسرعة أكبر ..

هذه الحقيقة على ما يبدو :good:

حنوش
14/04/2007, 01:27 PM
مشكور اخوي حكيم على الجهد الطيب

النخر الاحمر
14/04/2007, 01:46 PM
مثل المشروع الذي في عمان ، تم نقل المياه من الصحراء الشرقية الغربية ، باكثر من 100 بار معمق تمن قلة الى مدينة عبري ولاكن نتأج سىء جدا ، حيث تاقصة كمية المياه في الاراضي بشكل كبير

حكيم العامري
02/05/2007, 10:23 PM
حنوش : مشكور اخي الحبيب وبارك الله فيك

النخر الاحمر : مشكور اخي الحبيب وبارك الله فيك
الوضع يختلف كثيراً بين منطقة جبلية ضيقه ومنطقة واسعة وهناك تغذيه جوفية لها
وهي متسعة و اكبر من مساحة عمان بكثير

صوت الحق
03/05/2007, 12:21 AM
بارك الله فيك أخي حكيم العامري على جهودك

أسأل الله تعالى لك التوفيق والإعانة والعمل الصالح المقبول

الوافي88
03/05/2007, 01:30 AM

ابرق العزاف
03/05/2007, 09:04 AM
هو مشروع هيلمه اعلاميه قبل ان يكون مشروع ذا جدوى اقتصاديه
فلا اعتقد ان المخزون الجوفي سيكفي لذلك اما التكلفه الماديه فهى باهظه
ومنهكه للدوله 0000 ولانجاح للمشروع بالوقت الحالى حيث ان تكاليف
الصيانه انهكت ا لد وله دون المصاريف الاخري وتكلفة المشروع نفسه
اوقعت الدوله في مازق لاتحسد عليه 00 اذا :no2: نجاح لهذا المشروع
على المدى البعيد والقصير 0000 شكرا

* Storm *
03/05/2007, 12:14 PM
دايم حكيم الله يحكم عليك بالجنه

جنوب شرق
03/05/2007, 01:09 PM
شكرا للمشرف العزيز اللي انتبه للمداخله..
ودي اسأل ..ماهو الهدف من طرح هذا الموضوع ..خصوصا اذا علمنا انه لايمكن عمل مشروع مماثل في المملكه ودول الخليج لعدم جدوى المشروع وللأختلاف الجيلوجي بين الأمكنه

علي الشايع
03/05/2007, 01:58 PM
والله معلومات غريبة وعجيبة هل يعقل هذا الكلام لكن نقول أن معمر مهوب صاحي ويفعل أشياء لا تخطر على البال ويعطيك العافية حكيم على هذا المجهود الرائع .

kmy
13/05/2007, 05:13 PM
الاخ حكيم
السلام عليكم
سمعت عن هذا المشروع منذ فتره وكنت اتمنا الاطلاع على تفاصيله فجزاك الله خير كفيت ووفيت :good:

وللاخوه المنتقدين احب انوه الى امور مهمه
اولا في حال زرعت المناطق التي يغذيها المشروع ستؤثر في المناخ وكمية الرطوبه مما يعني كميات اكبر من الامطار
ثانيا المياه الجوفيه لا تعني مخزون للامطار المحليه فقط فهي تسافر الى مسافات بعيده جدا لذا اتوقع ان مناطق الامطار الدائمه في وسط وجنوب افريقيا تغذي الصحراء الكبرا بالمياه الجوفية ولا ادل على ذلك من عيون الاحساء التي تزيد بزيادة الامطار في نجد
ثالثا الانتقادات المفروض توجه لمن بحثوا عن الشهره على حساب المياه الجوفيه بتشجيع المزارعين على زراعة القمح الذي يحتاج الى كميات كبيره من المياه ونسينا امنا النخله التي عشنا على خيرها الاف السنين فكان من الاولا انشاء المختبرات لاستخراج خيرات التمور من سكر وزيت وغيره من مواد لا نهاية لها ولا تقولون ان هذا صعب فهناك محاولات ناجحه في جامعة الملك سعود وكذلك انشاء مصانع التغليف وتصديره الى الخارج
لاكن ما نقول الا الله يرحم اموات المسلمين

حكيم العامري
13/05/2007, 11:41 PM
صوت الحق : مشكور اخي الحبيب وفعلاً كما توقعت الخيمة بأشرافك
بدأت تحقق نجاح ملموس وكذلك لا انسى اخواني , مسافر1 (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=19047), السمح (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=95), جمران (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=498)
لكن هذا لانك انت الدم الجديد والذي تجددت بوجده الخيمة

الوافي88 : الله يعطيعك العافية اخي الحبيب ومشكور وبارك الله فيك

كشح البرق : مشكور اخي البحبيب وبارك الله فيك
بالنسبة للمشروع عندي دراسة تعجبك ان شاء الله انتظر قليل فهذا الموضوع جزء منها
وهو عندي ناجح 100% وافضل من مشروع الانضول في تركيا والنهر اليبي
واراهن على ذلك ، عندي كثير من الافكار والبدائل اي ليست فكرة واحدة
واتمنى تشرفني في المواضيع القادمة

أسير الهيش . : مشكور اخي الحبيب لازم نشوف وش تسوي الشعوب ونأخذ القيم ونعلج الاخطأ
لكي نكون شعب متماسك وعنده حب لبلده ودينه

kmy : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وصدقت بالنسبة للمياه الجوفية
اتمنى من الاخوة قراءة ما كتبته عن انهار الدول جنوب ليبيا

بعدين يمكن معمر القذافي مفكر يسحب ويستاجر من احد الانهار من النيجر مثلاً ويمكن حط الخطة على مراحل حتى لا تمنعه الدول الكبرى

kmy : وش ذا التوقيع :good:

يا باغي الخير
07/06/2007, 06:14 AM
يا جماعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه

سوا نهر من النيل الى البحر الاحمر لنقل الخضره من مصر الى الجزيره

والآن دولنا يقدرون وعندهم امكانيات ولا يسوون اي شي من هالامور

دوادماوي
24/11/2007, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم ... ( حكيم العامري ) ..

تقرير رائع ... ودراسه جيده للمشروع ... بارك الله فيك ..

::

أخي الكريم ...

من واقع خبرتي البسيطة في مجال المياة الجوفية , حيث أنها أحد جوانب دراستي الجامعية ...

فأنا أختلف معك في تقييم هذا المشروع من جوانبه الأقتصادية والسياسية..

* فلو نظرنا له من الجانب الأقتصادي فهذا فيه تكلفة باهظة يكون لها عبء كبير على ميزانية الدولة , اذا علمنا أن ( ليبيا ) من الدول محدودة الدخل , وليست من الدول ذات الأقتصاد المنتعش ...

* واذا نظرنا لها من الجانب السياسي فهذا له تأثير بالمستقبل ..

فالمياة الجوفية الغير متجدده تعتبر مخزون استراتيجي يكون الأستهلاك منه بطرق مدروسة وعند الحاجة , والأستغناء عن نزف المياة الموجوده في المخزون الجوفي بعمل محطات تحلية تكون تكلفتها أقل بكثير من عمل ( النهر الصناعي ) ...

فالمخزون الأستراتيجي يستخدم في الظروف الطارئة مثلا في ( الحرب ) اذا كان هناك محطات التحلية مهددة بالقصف , فيكون لدولة خيار أخر باستخدام المياة الجوفية ..

ولا يقعون بالخطأ الذي وقعنا به حيث استنزفنا مياهنا الأستراتيجية حيث قلّت المياة بشكل رهيب ... والسبب تحويل الصحراء الى جنة خضراء !!!!!

::

أشكرك أخي حكيم على هذا الطرح الرائع ..

لك مني كل الأحترام والتقدير ..

أخوووك :: دوادماوي ::

خالدالراشد92
24/11/2007, 06:00 PM
احسنت اخوي على الموضوع الشيق