المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فائدتان يغفل عنها الطباخ في البر...

سماوي
17/04/2003, 09:54 AM
فائدتان يغفل عنها الطباخ في البر...
هذه أمور استفدتها من الطلعات وهي لجميع الذين يخرجون للبر وخاصة للطبابيخ لأنهم يحتاجون أغراض الطبخ كل مرة وأحياناً عدد من المرات في الجلسة الواحدة ...
1. على الطباخ إذا أراد أن يفرش الفرشة - بعد الاستقرار في المكان - التي يقعد عليها للطبخ أن يكون قريباً من مصدر الماء " التانكي ، الجركل أو الجركن ،.... " حتى إذا أراد أن يضع ماء أو يغسل شيء وإذا بالماء قريب منه . وكذلك يجلس ويضع العزبة التي فيها أدوات الطبخ أو القهوة أو .... قريبة منه حتى لو احتاجها لأخذ منها ما يريد وهو جالس ( قد يقول البعض هاذي تصلح للزولة والعجازين ) فأقول لا ولكنها من التنظيم والترتيب ، ثم لأنني أرى أحياناً بعض الطباخين يبعد العزبة عن مجلسه وإذ أراد أي غرض من العزبة قام وأحضر ما يريد وقد يتكرر هذا العمل عدد من المرات ، ثم أنك تلقا عفشه حوسة وغير مرتب .
2. على الطباخ أن يسير على هذه القاعدة وهي مريحة جداً لمن تعوّد عليها ألا وهي " إذا أخذت شيئاً ثم انتهيت منه فأرجعه في مكانه " ، لأن بعض الطباخين مثلاً يأخذ الكبريت أو الولاعة ويشعل الغاز ثم يضع الولاعة بجانبه ثم يأخذ البيز ( قطعة القماش ) وإذا انتهى منه أبقاه بجانبه وبعد قليل يصبح ما بجانبه هو العزبة كاملة دون صندوق يحتويها . ولكن لو أخذ بهذه القاعدة لارتاح ووجد كل شيء في مكانه حتى لو أراد أن يستخدمه مرة أخرى وكذلك عندما تنتهي الرحلة وأراد أن يضف العفش يجد أن أكثر من نصف العفش في مكانه وهذه تختصر كثيراً من الوقت والجهد للذين يعقلون .
ومن كان له إضافة فلا يبخل علينا ( فالناس للناس والكل بالله )

والله يرعاكم

قتال
17/04/2003, 10:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

يا خوي سماوي .. صراحة مواضيعك طيبه وحساسه على صغرها .. لكن ودنا نشارك معك لكنك تبدأ المشاركة ثم تنحاش ولا ترد علينا :D :D :D .. وشعلامك يا خوي ..

أما بخصوص ما ذكرت فهو كلام جميل وطيب .. وأزيد عليه أن يكون للطباخ ( طربال بلاستيك) يضعه تحت عدته للنظافة ..

ويا خوي أنا عندي مشكله مع بعض الربع اللي طبعه يغث .. إذا جا الطبخ يحسب نفسه الشيف رمزي .. يتدخل بكل شيء مما يسبب لي أحراجات كثيرة .. لاودك يفسد عليك الطبخ ولا ودك ترده .. واحد يقول زيد الملح والثاني يقول لا الملح زايد .. وأنت الله يعينك على إقناع الطرفين ..

الله يعينكم علي المقدمه طويلة :D :D :D بس اللي أبي أوصله .. الحرص على أن يكون الطباخ واحد بكل طبخه ماهو عشرة ..

الشيخ
19/04/2003, 12:54 AM
مساكم الله بالخير
الاخوان سماوي وقتال

اولا لنا عليك شرهة يا سماوي ابطيت علينا عسى المانع خير
وثانيا مثل ما قال اخوي قتال ياخوك تحط الموضوع واذا زانت السوالف ما عاد تبين يا خوي وين تروح
ثالثا ارحمنا من سوالف المطبخ شوي :D حسد بس ولا سوالفك ما تنمل والله

الحين خلصت الشرهات
بصراحة ودك قبل ما تبدي بتجهيز الوجبة عشى كانت ولا غدى المفروض راعي العزبة اذا ما كان هو الطباخ لازم يكون هو اول مساعد له ويحرص على ترتيب اغراضه بنفسه لانك ان عطيتها غيرك حاسها عليك وعفس ترتيبك كله وضاعت اغراضك ولا تدري باللي نقص واللي زاد وتعال واخذ مواقف من ورى هالسالفة

سماوي
19/04/2003, 02:43 PM
يا أخواني والله إنني مستحي منكم حيل حيل لكن لعل أخواني يلتمسون لي العذر ، ووالله أني أدري إن لي إخوان يبحثون عني ( نعم والله الأخوان أعضاء مكشات وبالخصوص ، وخاصة "الشيخ ، قتال " )
وعسى ربي يحفظكم ويرعاكم

ابو بالود
07/06/2003, 05:06 PM
ان اعمل بهذي الفكره دايمن اتهاوش مع العيال على شان الترتيب وتضييع اغراض العزبه

نجمة سهيل
08/06/2003, 03:25 PM
مشكوور اخوي سماوي على هالنصيحتين الجميله الي مثل صاحبها.

وانشاءالله الكل يسمع بها ويعمل بها:D

جني ابوشوشه
11/06/2003, 12:53 AM
مشكور أخوي سماوي على النصيحتين المهمة طبعنا ويعطيك العافيه....

ابن شارخ
15/06/2003, 10:48 AM
هلا وغلا سماوي

موضوع بسيط وصغير ولكنه مهم وضروري لكل من يعد العدة لرحله او كشته
سواء في البر او البحر او اي مكان لان الترتيب ضروري في حياة الانسان

ذهبنا في احد الرحلات البحرية في قطر في خور العديد مع ربعٍ لنا واحد المتكفلين بالرحله
قام بطبخ ذبيحتين في نفس الخيمه التي نجلس بها وكان معي احد ابناء عمومتي وانا وولد عمي
لنا خبرة في الطبخ ولكن استغربنا من هذا الطباخ الماهر لم يسخدم الا قليلا من الادوات ولم تشعر
به يتحرك من مكانه ولم يظهر اصوات ولم يزعج الجالسين في الخيمه ولا تشعر ان هذا الرجل
يطبخ الا عندما تشم رائحة الاكل ، وقسم بالله ان جاء بالصحون عند موعد العشاء ، ماشاء الله
ولا اكبر طباخ يطبخ طبخه، وكل هذا يرجع سببه الى الترتيب الذي يهمله كثير من الكشاته

شكرا لك على طرح هذا الموضوع الرائع

وتقبل خالص تحياتي

اخوك
ابن شارخ

أيمن
16/06/2003, 12:49 PM
( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى المواضيع المميزة والشيقة في هذه الخيمة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=8667) )
مع الشكر للجميع ،،

مشرف الخيمة

سماوي
16/06/2003, 02:46 PM
شكرا أوي أوي أوي
يا أحسن مشرف ... إنت مشرف أد الدنيا " مصري على غفلة":D :D :D

ضارب الهواءبويه
12/07/2003, 08:33 PM
كلامك صح

ABU-AL-3eeS
15/07/2003, 11:26 PM
هذه رسمة قعدت ابربس فيها بالرسام
ان شاء تنفعكم
وزيادة على اللي قلته لازم يكون فيه رف حديد "رفين"للقدور الوصخة والرف الثاني لصفة الفطور البيض والفول وغيره

سماوي
30/07/2003, 06:43 PM
مشكور أخوي ضارب الهواء بويه

أخوي عاطل .......
وشلون تصير عاطل وأنت مهندز :D :D ( مهندس ) من الدرجة الأولى ماشاء الله عليك

مشكور على الكروكي الحلو

علي الشهري
10/08/2003, 09:22 PM
مشكور وما قصرت

سماوي
14/08/2003, 01:21 PM
لا شكر على واجب

صقر
14/08/2003, 01:40 PM
اخي سماوي

مشكور على الموضوع المهم وفي الحقيقة الطبخ من اهم مقومات الكشتة

وانت طرحت فائدتان الاولى مكان الطبخ

والثانية ترتيب عدة الطبخ

اسمح لي ان اضيف ان مكان الطبخ (غالبا) ما يتحكم فيه عامل الجو ولا يتحكم في الطباخ

فالطباخ يبحث عن (الذرى) ولكن اذا كان الجو سكون فانه على كلامك يكون افضل مكان على طرف الفرشة وقريب من الماء حتى يكون كل شئ في متناول يديه ولا تفوته السواليف والعلوم الطيبة

اما موضوع الترتيب فإن الاخوان ماقصروا وانا اوافقهم الرأي.

وتقبل تحياتي

فرد حمزة
14/08/2003, 03:14 PM
مشاء الله

الله يعافيك على الفائدتين

تحياتي

أخوك

فرد حمزة

Bader-M
18/08/2003, 02:35 AM
مشكور على النصايح
الجميله
.........
والله يعطيك العافيه

أبوروز
06/03/2005, 01:16 PM
أخوي سماوي شكراً للفائدة
نعم أنا جربت طريقتك هذي ومرتاح . . مافيه شيء يضيع
أو يضيق عليك المكان وياليت يكون عندك مندوب صغير
-مثل ولد أخوي- يغسل لك الأواني أول باول ترتاح وعزبتك
مصفوفة كل شيء في مكانه .
وشكراً للجميع . . .

الله يخلي لي من أحب

قصيمي دب سريع
06/03/2005, 05:40 PM
هذي طريقتي اذا طلعت اطبخ كذا
بس الشباب يقولون انت يادب ماتبي تقوم..... ترعى وهي رويبضه ....قصدهم ان كل شي حولي واعجب فيها كم واحد من الي يكشتون معي
واذا جاء واحد ضيف طارت عيونه لاني فعلا متكي وبجنبهم ومايدرون الا انا قايل انتسبو لاني عادتي اضبط كل شي الا النتسب اخليه عليهم من باب التواضيع<====ياملحك يا بو تواضع
ماطول عليكم واحد ارفل حب ههاكليوم يطبه عن ويبي يقلد وكانت الطلعه حمام وقدره الارفل سبع لتر والحمام فوق ال22 حمامه
ويجيك يضغط الحميمات بالقدر ويجلس بيننا بدافوره يبي يقلد وحنا نسولف تسمع هاكلقنبله الي من روعة واحدا معنا زغل على روحه والثاني يصارخ ابطحو ابطحو والثالث يقول ارهابيين والرابع متهوم اثاريه قدرنا انفجر وطارن حمامنا مصاليخ من قوة الانفجار كخخخخخخخخخخخخخخخ
والله ياهو موقف خصوصا يوم قمنا نلقط الحمام
الي يقول ماني قاط معكم والي يقول انسدت نفسي والي انهبل
ياويل تسبدك يا دب

المطلق
07/03/2005, 02:27 PM
أخوي سماوي

فئدتين من ذهب

اله يجزاك خير

ابو دحيم
07/03/2005, 07:28 PM
مشكووور اخووي على الموضوع

لاكن اقوول مكاان الطبخ ما ودك يكووون في نفس مكاان الجلسه لانه بيضايقهم بريحة البصل والطبخ و الغثا ويضايقوونه بالمداخلات و الفلسفه اللي مالها سنع ( زد الملح نقص الموويه ..) ومن هالحتسي واذا كاان القدرر الي معكم قدر ضغط ( كاتم ) حبذا يكووون بعيد عنكم علشااان لا يصير مثل ما قاال اخونا قصيمي دب سريع وترااها صارت لناس باستراحه وكانو طابخين ديك بلدي ومادرو الا بالقدر منفجرر والرز و الديك ناشبين في الشينكو حق المظله وفكهم الله انهم موب حووله
هذا اللي عندي و الشبااب ما قصررو

طلاع
10/03/2005, 03:36 PM
والله كلامك سليم وصحيح وياليت يعرف هذا الكلام واحد من الربع اذا يبي يطبخ ماعنده الا يامرنا عطوني ماي فلان اللي لايهينك تعطيني شوي ملح واذا جاب له الملح قال على طريقك عطني البهار قبل تقعد غسلي هالصحن لو سمحت ، واذا خلصت الطبخ قال يالله عشونا ترانا جعنا والفجر نسألة فلان وين البيز يقول مدري والله علشان جذي مسمين البيز الغادي وياكثر مايضيع .

عريدان
13/03/2005, 02:17 PM
والله موضوع أبكاني وأضحكني وهذا دليل على إنه خطير وحسسسساس . وخاصة لبعض الناس.

الطعس الذهبي
13/03/2005, 10:20 PM
الي يبطلع للبر ويطبخ مهو عجاز يقعد بجنب تانكي الموية

د.الكاشت
15/03/2005, 02:31 PM
مشكور ولاهنت

بن عبدان
15/03/2005, 03:16 PM
موضوع جيد
لكن الي يبط كبدي
اذا كان في الطلعة
واحد
ياي
مايشيل و لا يحط
حتى تقطيع البصلة
مايعرف
مرة كنا كاشتين حول
جلاجل
وكان لنا 3 ايام من خيمنا
حنا حول صلاة الظهر
قام واحد من الشباب
وقالي
طبخك ماهو زين
قلت طيب اشوف من بيطبخ لكم الغدا
و الله ياشباب
انهم جمعوا العدة
عند القدر
وقاعدين يطالعون بعضهم
هذا ماعندي مشكورين

المجمعاوي
12/11/2005, 06:28 PM
مشكور يااخوي سماوي على هذه المواضيع اشيقه

المشهور
12/11/2005, 10:58 PM
الله يعافيك ياسماوي على هالكلام الطيب

ومشكـــــــــــــــــور

عزوتي نايف
13/11/2005, 10:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب احيي جميع الاخوه والله موضوع ممتاز والشكر للاخ سماوي بس المشكله لاصارت العزبه ثابته في السياره بتضطر انك تقوم تجيب من السياره وتضيع الاغراض فيه طرفه حصلت حول الوضوع كان فيه واحد من الربع الله يذكر ه بالخير كانو كاشتين وهورجال وزن ثقيل لاجلس جلس المهم كان معهم واحد يمكن اصغر الموجودين يقوله الله لايهينك جب هذا ودهذا عطني هذ قفلت معه صراحه اقرفه قال الا الله يهيني ويلعني مانيب جايب لك شي اخدم نفسك يادب

وتقبلو تحياتي

LiOn_HeArT
22/12/2005, 11:32 PM
جميل أخوي سماوي ..
نصائع رائعة لأهل البر ..

عاشق البران99
22/12/2005, 11:54 PM
كذلك إذا استعملت أي (ماعون) أغسله في الحال حتى لو كان (سكين) لأنك بكذا ترتاح من التراكم وتغسله وانت مرتاح لانه ما يبس الاكل عليه .

جنون الليل
02/07/2007, 06:58 AM
هذي طريقتي اذا طلعت اطبخ كذا
بس الشباب يقولون انت يادب ماتبي تقوم..... ترعى وهي رويبضه ....قصدهم ان كل شي حولي واعجب فيها كم واحد من الي يكشتون معي
واذا جاء واحد ضيف طارت عيونه لاني فعلا متكي وبجنبهم ومايدرون الا انا قايل انتسبو لاني عادتي اضبط كل شي الا النتسب اخليه عليهم من باب التواضيع<====ياملحك يا بو تواضع
ماطول عليكم واحد ارفل حب ههاكليوم يطبه عن ويبي يقلد وكانت الطلعه حمام وقدره الارفل سبع لتر والحمام فوق ال22 حمامه
ويجيك يضغط الحميمات بالقدر ويجلس بيننا بدافوره يبي يقلد وحنا نسولف تسمع هاكلقنبله الي من روعة واحدا معنا زغل على روحه والثاني يصارخ ابطحو ابطحو والثالث يقول ارهابيين والرابع متهوم اثاريه قدرنا انفجر وطارن حمامنا مصاليخ من قوة الانفجار كخخخخخخخخخخخخخخخ
والله ياهو موقف خصوصا يوم قمنا نلقط الحمام
الي يقول ماني قاط معكم والي يقول انسدت نفسي والي انهبل
ياويل تسبدك يا دب

http://www.z4ar.com/vb/images/smilies/CANWSX7Z.pnghttp://www.z4ar.com/vb/images/smilies/CANWSX7Z.pnghttp://www.z4ar.com/vb/images/smilies/CANWSX7Z.png

ابومحمد111
03/07/2007, 01:26 AM
مشكور وما قصرت

الكايف2
06/07/2007, 02:39 PM
صراحه ملاحظات طيبه وفعلا اذاكثرت اليدين علي العزبه ضاعت لكن اذا تولها صاحبها رجع كلش الي مكانه وهاذي طريقتي في البرما يتولي عزبتي الا انا تقبل تحياتي اخوي سماوي

روح ثرمداء
09/07/2007, 12:46 AM
نصائح طيبه الله يجزاك خير

عاشق الGXR
09/07/2007, 01:01 AM
بصراحه موضوع مهم جداً فالترتيب وحسن التصرف اثنا الطبخ مهم حتى لاتفقد كثير من الجهد البدني وتفقد متعة الرحله
زي ماقال اخوي في موضوعه يجب ان تختار المكان المناسب للطبخ ووضع العزبه قريبه منك والماء ايضاً وان ترجع
كل شي في مكانه ... وأن تغسل كل ماتستخدمه فوراً ولاتتركه الى بعد ماتنتهي من الطبخ وترجعه في مكانه .
بارك الله فيك،،،
تقبل مرور اخوك....