المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطورة (البركودا العقام ) على الغواصين

الغوااااص
17/04/2007, 04:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركته اخواااااااني الاعضاء لقد قمت هنا بإحضار بعض عن مخاطر هذه السمكة على الغواصين وذلك لان البعض أدعى انها غير خطيرة وهذا قليل بإمكان البعض الغير مقتنع بكلامي السابق الرجوع الى محركات البحث ووضع اسم هذه السمكة ( العقام أو البركودا ) وأتمنى من الأعضاء وضع رأيهم بهذه السمكة هل هي خطرة على الغواصين أم لا واليكم مقتبسات من بعض النتديات والبعض منها يطلب التسجيل في المنتدى وسامحونا على القصور ولكم تقديري

هل تعلم ان اشرس اسماك وهي الباراكودا وهي تتواجد في البحر الاحمر وفي جزء من المحيط الهندي وتستطيع ان تلتهم جسة انسان كامل في خلال ثواني معدودة

موضوع في منتدى آخر

البركودا العقام

يتميز بشكله الطوربيدي الصاروخ وفكه المسلح بالأسنان الحادة وهو حيوان مفترس وخطر، يهاجم السابحين والغطاسين وخاصة الذين يحملون معدات تلمع تحت الماء. يعيش في جماعات في البحار المفتوحة وقرب الشواطئ البعض منها لحمه سام

تعتبر من الأسماك الأقل ذكاءً و الأكثرخطورة على الغواصين لأنها تهاجم أي شيء يتحرك حركة عشوائية سريعة في الماء بل وجدأنها قد تهاجم مجاديف السفن. و تتشابه إلى حد كبير من ناحية العوامل التي تثيرسلوكها مع سمك القرش حيثتثيرها رائحة الدم و وجود المعداتذات الألوان الساطعة و الفسفورية لذلك يجب تغطية الأشياء التي تلمع عندمشاهدتها , و يفضل لبس المعدات الداكنة اللون في الأماكن التي يكثر وجودهافيها. وهي من الأسماك السريعة و إن كانت تظهر بطيئة عنداقترابهاو لكن يمكن ملاحظة أنها تستطيع تغيير موقعها أمام الشخص بسرعةفائقة.

الأعراض:

تمزق الأعصاب و الأنسجة و الأوعيةالدموية.

نزيف حاد و قطع عميق.

صدمة عصبية.

برودة جسمالمصاب.

نبضات غير منتظمة ضعيفة و سريعة.

فقدان الوعي.

وفاةنتيجة لفقد كميات كبيرة من الدم.

العلاج:

إخراج المصاب من الماءفورا.

محاولة إيقاف النزيف.

تهدئة المصاب.

إعطاء المصابمضاداً حيوياً.

إعطاء المصاب مصل التيتانوس.

تجنب تحريك المصاب إلافي الحالات الضرورية جدا.

نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي.

منقول ترىلفائدة الجميع

بوأحمد_
17/04/2007, 08:42 AM
مشكور اخوي على هالنصيحه حيل مفيد للغواصين لكي يتحذرو مخاطر الغوص ومشكور اخوي الغواص مره اخرا

maysarh
17/04/2007, 09:07 AM
lمشكور اخي الغواص على المعلومات القيمة والمفيدة عن سمك العقام

gulfhunter
17/04/2007, 09:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخوي الغوااااص

مشكور اخوي على الموضوع

اخي بالنسبه إلى العقام (الجد) نعم خطير وسبب خطورته اولاً إلى سلوكه .... وهو فضولي جداً جداً ويلفت انتباها اي شي فيه لمعه .. أيضاً اسنانه جداً حاده مثل الكنعد.....

بارك الله فيك

الغوااااص
17/04/2007, 09:23 AM
مشكور اخوي على هالنصيحه حيل مفيد للغواصين لكي يتحذرو مخاطر الغوص ومشكور اخوي الغواص مره اخرا
العفووووووووو منك واتمنى انك تتطلع على موضوع آخر جديد بأسم( أحذروا هذه السمكة )آلا وهو اهم بكثير برآي من هذا الموضوع وأتمنى لك التوفيق وربنا يكفيك شر البحر آمين ،،،

الغوااااص
17/04/2007, 09:25 AM
lمشكور اخي الغواص على المعلومات القيمة والمفيدة عن سمك العقام
الله يعطيك العافيه على المرور مع خالص الشكر والتقدير .
واتمنى انك تتطلع على موضوع آخر جديد بأسم( أحذروا هذه السمكة )آلا وهو اهم بكثير برآي من هذا الموضوع وأتمنى لك التوفيق وربنا يكفيك شر البحر آمين ،،،

الغوااااص
17/04/2007, 09:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخوي الغوااااص

مشكور اخوي على الموضوع

اخي بالنسبه إلى العقام (الجد) نعم خطير وسبب خطورته اولاً إلى سلوكه .... وهو فضولي جداً جداً ويلفت انتباها اي شي فيه لمعه .. أيضاً اسنانه جداً حاده مثل الكنعد.....

بارك الله فيك

الشكر موصوووول لك ياأخي .... واتمنى انك تتطلع على موضوع آخر جديد بأسم ( أحذروا هذه السمكة )آلا وهو اهم بكثير برآي من هذا الموضوع وأتمنى لك التوفيق وربنا يكفيك شر البحر آمين ،،،

ابوتركي1
17/04/2007, 10:03 AM
الله يبارك فيك علي المعلومات القيمه وانا ايد مشرفنا اخوي ابوعبدالله علي ماقال 000

jwan
17/04/2007, 08:02 PM
والله كلام سليم وجميل يا صاحبي بس البركودا او العقام اذا كان يسبح بلقرب منك مو شرط انك تخاف وتفزع وتفكره قرش قاتل بلعكس هو يخاف منك قبل ماتخاف منه لانه يحاول الابتعاد عنك وما يفكر يهاجمك الا في حالات نادرة صحيح انيابه تخوف بس حالات تعرض الغواصين لهجماته اعتقد لا تزكر ولكن مع هذا هو يعد من الاسماك العدوانية بطبيعتها ولازم نكون حرصين اكثر منها ماتعرف احيانا ردت الفعل هذا الاسماك اش راح تكون مشكور على هذه المواضيع يا غوااص الي تخلي اكثر الشباب حيطة

bahri
17/04/2007, 10:41 PM
العقام يعتبر اخطر من القرش على الغواص حسب ما قرئت

عموما يعطيك العافيه اخوي غواااص

الغوااااص
18/04/2007, 03:33 AM
[QUOTE=bahri]العقام يعتبر اخطر من القرش على الغواص حسب ما قرئت

عموما يعطيك العافيه اخوي غواااص

بالله عليك ......... احلف والله هههههههه :j

الغوااااص
18/04/2007, 03:36 AM
الله يبارك فيك علي المعلومات القيمه وانا ايد مشرفنا اخوي ابوعبدالله علي ماقال 000
ويبارك في عمرك يابو تركي 1 وانا معاااااك في كلام زميلنا الفاضل المشرف مشكور على المرور ،،،

الغوااااص
18/04/2007, 03:41 AM
والله كلام سليم وجميل يا صاحبي بس البركودا او العقام اذا كان يسبح بلقرب منك مو شرط انك تخاف وتفزع وتفكره قرش قاتل بلعكس هو يخاف منك قبل ماتخاف منه لانه يحاول الابتعاد عنك وما يفكر يهاجمك الا في حالات نادرة صحيح انيابه تخوف بس حالات تعرض الغواصين لهجماته اعتقد لا تزكر ولكن مع هذا هو يعد من الاسماك العدوانية بطبيعتها ولازم نكون حرصين اكثر منها ماتعرف احيانا ردت الفعل هذا الاسماك اش راح تكون مشكور على هذه المواضيع يا غوااص الي تخلي اكثر الشباب حيطة

العفوووووو منك ياحبيبي عمااااااد انت وزملانا هنا نورت الموضوع بطلاتك الحلوة ،،، ليك مني الف 1000 تحيه وشكر ،،،

ابوسند01
18/04/2007, 08:54 AM
يعطيك العافية وبيض الله وجهك ,,,,,,,,,,,,,,,,و

الغوااااص
18/04/2007, 07:25 PM
حياك الله ابو سند يامرحباااااااااا نورك غطى الكهرباء ياراعي (سهل) .....الله يسهل عليك دنيك مشكور على المرور ،،،

سامي العنزي
18/04/2007, 09:39 PM
تسلم اخوي الغواص على النصيحه وفعلا عليه خطوره الله يستر

على العموم ما قصرت بيض الله وجهك .

الغوااااص
20/04/2007, 02:03 AM
بيض الله وشهك ياسامي على المرووووووور لك تحياتي ،،،،،،،،،،،،

صياد متواضع
27/04/2007, 06:04 PM
السلام عليكم
عندا بالشرقيه يعتبرونه الصيادين من احسن انواع الصيد
لانه خفيف في السحب ما يتعب وما يتأخر على طول يمسك بالسناره ....

المحتسب
27/04/2007, 07:58 PM
lمشكور اخي الغواص على المعلومات القيمة

الغوااااص
27/04/2007, 11:45 PM
السلام عليكم
عندا بالشرقيه يعتبرونه الصيادين من احسن انواع الصيد
لانه خفيف في السحب ما يتعب وما يتأخر على طول يمسك بالسناره ....

وعليكم السلام اخوووي ( صياد متواضع ) شرفني مرورك

الغوااااص
27/04/2007, 11:47 PM
lمشكور اخي الغواص على المعلومات القيمة

العفوووووووووو اخووووي ( المحتسب ) نتشرف بوجوووووووودك

غواص المدينه
28/04/2007, 12:08 AM
حياك اخوي الغوااااص
جزاك الله خير على الموضوع
والله يكفينا شره

الغوااااص
28/04/2007, 12:11 AM
الله يحيك............ ياغوواص المدينه................... شرفتنا بمرورك وطلاتك الحلوة الله لا يحرمنا من طلاتك ،،،،:good:

SNIPPER
04/05/2007, 01:11 PM
مشكور اخوي على الموضوع

saudi diver
04/05/2007, 02:22 PM
شكرًا لك أخي الغواص

وأنا ما بجيب جديد لأنكم كفيتم ووفيتم والشباب ماقصروا بالردود

العقام فعلا خطيرة في حالات

طبعا كما تفضلوا الأخوان وجود أي شيء لامع فهي تهجم على اللمعة وليس على الغواص

مرة أنا وواحد من الشباب نازلين غوص حر بالنهار في منطقة تدعى الحفر بالشعيبة المهم وكان أول مرة أشوف عقام وكان معاي واحد غواص ريسكيو أنا لما شفتها شغلت المواطير خلاص اعتمد ( شااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارد ألفيييييييييييييين) إلا أن خويي مسكني وقال ريلكس فتعدت من جوارنا ولم تلفت إلينا
فلذلك يجب عليك قبل النزول للبحر ذكر الأذكار المعروفة
ولاتلبس شي فيه لمعة مثل خاتم ساعة أو أو الخ

ولا أقول إلا حمانا الله وإياكم من كل شر ومكروه فشكراً لك

Angel
04/05/2007, 03:06 PM
مرحبا اخوووي الغوااااص ..

أنا أأيد ان الباركودا او العقام خطيررر .. لكن يهاجم الاشياء اللي تلمع أو من يحاول صيدها من الغواصين بالمسدس ويخطئ الهدف ردة فعلها قوي جداً ..

أنا غوصت كثير مع اسماك الباركودا وكانت في مجموعات كبيرة .. ومنظرها قمة في الروعة .. وللمعلومية لما تكون في اسراب معناه انها ما تصطاد .. وعشان كذا الغوص بالقرب منه قمة في المتعة ..

وكذا مره نلزت اغوص في عدة اماكن ووجدتها بأحجام كبيرة تحوم حولي .. ولكن ما اعطيتها انتباه واحاول اني اخلي عيني في عينها ..

لأنها تحاول تتعرف على الغوص بشكل غير مباشر .. واللي يخيفها الفقاعات اللي يصدرها الغواص من خلال تنفسه ..

عشان كذا اقول لغالبية الغواصين انتبهوا من الاشياء اللي تلمع متل لبس سلسال او ساعة تلمع .. او محاولة صيدها ..

وتحياتي لك على الموضوع الجميل

PARACUDA
04/05/2007, 10:49 PM
نعم نعم صحيح ما يحتاج احم احم ... لحد يحتك كل واحد يغوص ويركز في غوصته ولا يجلس يتميلح ويستعرض بمعداته ترا أي لمعه هجووووووووووووووووووووووووووم ... وقد أعذر من أنذر ..

تقبلواااا تحياااااتي ،،،

الغوااااص
04/05/2007, 11:26 PM
مشكور اخوي على الموضوع

اشكرك على المرور اخي تحياتي لك ،،،

الغوااااص
04/05/2007, 11:30 PM
شكرًا لك أخي الغواص

وأنا ما بجيب جديد لأنكم كفيتم ووفيتم والشباب ماقصروا بالردود

العقام فعلا خطيرة في حالات

طبعا كما تفضلوا الأخوان وجود أي شيء لامع فهي تهجم على اللمعة وليس على الغواص

مرة أنا وواحد من الشباب نازلين غوص حر بالنهار في منطقة تدعى الحفر بالشعيبة المهم وكان أول مرة أشوف عقام وكان معاي واحد غواص ريسكيو أنا لما شفتها شغلت المواطير خلاص اعتمد ( شااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارد ألفيييييييييييييين) إلا أن خويي مسكني وقال ريلكس فتعدت من جوارنا ولم تلفت إلينا
فلذلك يجب عليك قبل النزول للبحر ذكر الأذكار المعروفة
ولاتلبس شي فيه لمعة مثل خاتم ساعة أو أو الخ

ولا أقول إلا حمانا الله وإياكم من كل شر ومكروه فشكراً لك

كلام جميل عزيزيي ......... سعودي دايفر ............ وعين العقل الي سواه زميلك ومثل ماقالك الهدوء وعدم الطربشة في الماء والهرب ليس الحل ،،، تحياتي لك وشكرا على المداخلة ..

الغوااااص
04/05/2007, 11:35 PM
مرحبا اخوووي الغوااااص ..

أنا أأيد ان الباركودا او العقام خطيررر .. لكن يهاجم الاشياء اللي تلمع أو من يحاول صيدها من الغواصين بالمسدس ويخطئ الهدف ردة فعلها قوي جداً ..

أنا غوصت كثير مع اسماك الباركودا وكانت في مجموعات كبيرة .. ومنظرها قمة في الروعة .. وللمعلومية لما تكون في اسراب معناه انها ما تصطاد .. وعشان كذا الغوص بالقرب منه قمة في المتعة ..

وكذا مره نلزت اغوص في عدة اماكن ووجدتها بأحجام كبيرة تحوم حولي .. ولكن ما اعطيتها انتباه واحاول اني اخلي عيني في عينها ..

لأنها تحاول تتعرف على الغوص بشكل غير مباشر .. واللي يخيفها الفقاعات اللي يصدرها الغواص من خلال تنفسه ..

عشان كذا اقول لغالبية الغواصين انتبهوا من الاشياء اللي تلمع متل لبس سلسال او ساعة تلمع .. او محاولة صيدها ..

وتحياتي لك على الموضوع الجميل

فعلا ما قلت واخطر الاشياء الى تلمع على الاطلاق وهي في بعض الاحزمه مساكة عبارة عن حديدة وهي من السانلس ستيل وهي فعلا ملفته وخطيرة ,,,, والحل بسيط قم برشها بالبوية باللون الاسود وتنتهي المشكله واحذروا من ا لسكاكين اللماعة اقصد جرابها يلمع كمان خطر ،،،شاكر لك مداخلتك وربنا يكفينا شر اهوال البحر مع تحياتي لك ،،

الغوااااص
04/05/2007, 11:40 PM
نعم نعم صحيح ما يحتاج احم احم ... لحد يحتك كل واحد يغوص ويركز في غوصته ولا يجلس يتميلح ويستعرض بمعداته ترا أي لمعه هجووووووووووووووووووووووووووم ... وقد أعذر من أنذر ..

تقبلواااا تحياااااتي ،،،

البركودا ......:D .... ممكن تفيدنا بما انك بركودا عن خطورتك ولو اني اشك فيك انك من النوع المسالم بس لما تزعل ربنا يكفينا شرك ....:j ........هههههههههه تحياتي ،،،

عاشق بحر
05/05/2007, 11:48 AM
اخوي الغواص يعطيك العافيه على الموضوع الجميل بس ترى عندي صوره لك وأنت صايد عقام وعوايدك الصيد الحلو يس انتبه على نفسك من الرجال اللي انت خابره ياويلك منه ههههههههههههههههههههه :j

الغوااااص
05/05/2007, 02:08 PM
والله مافهمت قصدك ياعاشق ........... تقصد بالرجااال عمك الدب ؟؟ ان كان هو باقولك من الحين مستسلم هههههه يالله عاد حل عنا ومشكور على المرور ،،،

AlFdda
08/05/2007, 09:05 PM
ماشاء الله تبارك

الغوااااص
08/05/2007, 09:14 PM
مشكوووووووووور alfdda على الطلة ،،،

Alaa Gh
09/05/2007, 12:38 PM
يا أخوان انا كنت اريد تعلم الغوص بس بعد ما قراءت الموضوع تراجعت قليلا

الله يجيب العواقب سليمه ما قصرت أخوي الغوااص

TAI CHI
10/05/2007, 08:11 PM
ياناس لا تخفونا من البركودا .. اصادفها واشوفها احيانا في غوصاتي والحمدلله ما تعرضت لها وما تعرضت لي كل في حاله .. وبصراحه ما فكرت في صيدها ، لأنها احيانا تكون بعيدة شويه عني .. المهم الله يستر منها .

شكرا على الموضوع

الغوااااص
10/05/2007, 10:41 PM
يا أخوان انا كنت اريد تعلم الغوص بس بعد ما قراءت الموضوع تراجعت قليلا

الله يجيب العواقب سليمه ما قصرت أخوي الغوااص

سلام .......... لا اخووووووووي الخوف انشالله منت من أهله وبعدين اب اقولك .......... ركوب السيارة يخوف اكثر من البحر ......... هذا مو عذر بس رح وتعلم الغووووص ماعليك ،،،،،،،،، اخوك الغوااااص

الغوااااص
10/05/2007, 10:44 PM
ياناس لا تخفونا من البركودا .. اصادفها واشوفها احيانا في غوصاتي والحمدلله ما تعرضت لها وما تعرضت لي كل في حاله .. وبصراحه ما فكرت في صيدها ، لأنها احيانا تكون بعيدة شويه عني .. المهم الله يستر منها .

شكرا على الموضوع

احسن شئ انك ماتتعرضها لأنك لو ما اصبتها ممكن تنتقم علشان كذا خلها بحالها .......مشكور على المرور

TAI CHI
11/05/2007, 02:13 AM
بالفعل يا اخي .. كلامك صحيح وسليم .. بس بصراحه نفسي اصيدها ولو لمره .. والمشكلة مره او مرتين لقيتها قريبة مني بمسافة تقريبا 3 الى 4 امتار ولحقتها بهدوء ، بس طلعت ذكيه وراحت مني .. بس اقول الحمدلله انني ما صدتها لأنني ما ا دري يمكن اذا ما ضرتها بقوه ترجع وتهاجمني .. الله يعطيك العافيه والف شكر لك .

والسلام عليكم . ،،،

الغوااااص
12/05/2007, 08:51 AM
بالفعل يا اخي .. كلامك صحيح وسليم .. بس بصراحه نفسي اصيدها ولو لمره .. والمشكلة مره او مرتين لقيتها قريبة مني بمسافة تقريبا 3 الى 4 امتار ولحقتها بهدوء ، بس طلعت ذكيه وراحت مني .. بس اقول الحمدلله انني ما صدتها لأنني ما ا دري يمكن اذا ما ضرتها بقوه ترجع وتهاجمني .. الله يعطيك العافيه والف شكر لك .

والسلام عليكم . ،،،

على حسب ....... انت اكثر وااحد اعلم بصيدك ...... اذا كنت واثق من نفسك انك تصيبها ومصمم اطلق عليها ولا تخاف بس حاول انك تطلق بطريقة غير مباشرة بالعربي لا تواجه ،،،

غواص مستورة
27/06/2013, 08:43 PM
الله يخارجنا:eek::j:j

MEMo_o
27/06/2013, 11:41 PM
ذي الاشياء الي تخلي الواحد يبطل يتعلم غوص

مع اني بديت اتعلم مع خوياني سنوركل

مشكلتي اخاف منه القروش والكنايات والعقام
في البحر بس

لاكن على البر واصيد اسحبها تسحيب ابن كلب :D

في المويه توخر عني

بارك الله فيك كثر من ذي المواضيع عشان لاعاد اطب البحر

قبل يومين مطلعين كنايه متر وشوية شفتها قالت تخيل انتا في البحر وذي تطب جنبك :):)

الكاسر الرايس
12/07/2013, 08:13 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوي اللي قبلي ماقصروو في المعلوات عن العقام والله يجزاهم خير حبيت اشارك معاكم في هذا المضوع
حسب ما تعلمته من النواخذه و البحاره الله يطول في اعمارهم
العقام دائم يكون وحيد ليس في مجموعات وهووو خطير جدااا ليس في المياه العميقه بل تشتد خطورتة في البحر العاري يعني يستطيع التحرك في البحر اقل من متر وقريب من الشاطئ وهو يهاجم الانسان الذي يتحرك
في البحر وهو حافي القدمين لأن عندما تكون الرجل في الماء من غير جزمه اكرمكم الله يزداد بياض الرجل في بطن الرجل ويعتقد ان العقام انهاا سمكة صغيره تتحرك فيهجم عليهااا حماكم الله من شرهااا فنقول انهوو ليس بخطير ان شاء الله على الغواصين آسف على الاطاله ولكم جزيل الشكر (( ما يخاف من البحر إلا البحار))
((البحر داخله مفقود وخارجه مولود)) هذي عبارات اخذتها من الوالد الله يحفضه ويحفضكم من كل مكروة

صياد الرأس
24/07/2013, 05:25 PM
اذا شفت االبركودا او العقام في الغوص تسبح لوحدها انحش بهدوء مع خفه وسرعه وحاول اﻻ تطلع شيء يلمع ﻻن االبركودا اذا كانت تسبح لوحدها وشافت شيء يتحرك ويلمع انطلقت كالساروخ في لمح اابصر وكم قد شفتها وهي منطلقه وتقص السمكه ما تبقي اﻻ رأسها واذا كانت في مجموعات تطمن وخذ راحتك تﻻقيهم سرب منتقلين ماشيين وراء قاءدهم وﻻ فيه احد منهم يقدر يزرق يصيد واﻻ شيء وهذا ما دليت به وسﻻمت الجميع من اخطار البحر والسﻻم عليكم...... ء

abohzam
25/07/2013, 07:06 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

shart555
28/07/2013, 09:04 AM
يعطيك العافية

make me cry
31/07/2013, 04:42 PM
يعطيك العافيه

albrins3007
05/08/2013, 05:07 PM
مشكوززر على المعلومات القيمه