المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسئلة والاجوبة(بما يخص عالم الغطس)

الصفحات : 1 2 [3] 4 5 6 7 8 9

السرالكبير
27/04/2008, 03:53 PM
استاذي السر الكبير
ايش افضل وامن طريقة تحط فيها الصيد اثناء الغوص
هل اعلقة بالهوك في وسطي ولا أحطة في سلة ولا اسحبه بحبل ولا ايش
علما بأني اعلقة بالهوك في وسطي بس مني مرتاح من الطريقة هذه

اهلا بك.........وافضل طريقة هي وضعه في هوك طفوه موجب يبعد عن جسدك مالايقل عن(ثلاثة اقدام).....................لكن لابأس ان وضعته(بهوك معلق في احدى حلقات البي سي دي)كما يفعل الكثير الان.....أما السنوركل(فاءن جالونا صغيرا مفرغا من الماء ومعلق به(الهوك)ومتصلا بحبل يجره معه الغواص فانها فكرة ممتازة .......................وفقك الله ورعاك

badran
03/05/2008, 09:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحية لجميع الاعضاء المشاركين
انا شاب ابلغ من العمر 26 سنة لا اجيد السباحة بشكل جيد ولم اقوم بأي غطسة في حياتي
وارغب في تعلم الغطس وتعلم الاعمال تحت الماء مثل اللحام و التمديدات
لذا ارجوا من من كانت لدية اي خبرة او معلومة في هذا المجال ان يعلمني اذا كانت لدية اي اسماء لمعاهد او مدارس تقوم بتعليم هذا النمط من الغطس
شاكرا للجميع جهودهم مسبقا

السرالكبير
03/05/2008, 03:18 PM
تحية لجميع الاعضاء المشاركين
انا شاب ابلغ من العمر 26 سنة لا اجيد السباحة بشكل جيد ولم اقوم بأي غطسة في حياتي
وارغب في تعلم الغطس وتعلم الاعمال تحت الماء مثل اللحام و التمديدات
لذا ارجوا من من كانت لدية اي خبرة او معلومة في هذا المجال ان يعلمني اذا كانت لدية اي اسماء لمعاهد او مدارس تقوم بتعليم هذا النمط من الغطس
شاكرا للجميع جهودهم مسبقا

وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة.........
اهلا بك ومرحبا في منتداك...................والاجابة (يجب عليك تعلم السباحة اولا ومن ثم تعلم الغوص كمبتدأ..............وبعد ذلك سترى نفسك اذا كنت تحب هذا المجال والعمل فيه...........ثم بعد ذلك راسلني هنا مرة اخرى وسأخبرك بكل المعاهد والمراكز وما يجب عليك فعله..................وفقك الله

عاشق البحر5
03/05/2008, 11:03 PM
السلام عليكم

كييفكم اخواني ...

انا لم اغووص او سنوركل بعدها يجيني صداع يجلس معايا ليوم او يومين .. ماادري ايش الحل؟

السرالكبير
04/05/2008, 04:08 AM
السلام عليكم

كييفكم اخواني ...

انا لم اغووص او سنوركل بعدها يجيني صداع يجلس معايا ليوم او يومين .. ماادري ايش الحل؟

اهلا بك اخي الكريم......................لقد تمت الاجابة عن ذلك سابقا بالتفصيل يمكنك الرجوع اليه......................عموما تأكد من الجيوب الانفيه لديك.........وتاكد من النظارة(الماسك)ان لاتكون مشدودة الي الوجه بقوة.............وتأكد من (عدم المبالغة في الصعود والنزول اثناء الغوص)............................الخ.........عافا ك الله وسلمك من الشر

عاشق البحر5
05/05/2008, 10:17 PM
اهلا بك اخي الكريم......................لقد تمت الاجابة عن ذلك سابقا بالتفصيل يمكنك الرجوع اليه......................عموما تأكد من الجيوب الانفيه لديك.........وتاكد من النظارة(الماسك)ان لاتكون مشدودة الي الوجه بقوة.............وتأكد من (عدم المبالغة في الصعود والنزول اثناء الغوص)............................الخ.........عافا ك الله وسلمك من الشر

مشكووور اخوي السر الكبير بصراحه رجعت للردوود المسبقة واستفدت كثير وانا اشك انو من النظارة لاني مرة اشدها

السرالكبير
06/05/2008, 02:37 PM
مشكووور اخوي السر الكبير بصراحه رجعت للردوود المسبقة واستفدت كثير وانا اشك انو من النظارة لاني مرة اشدها

الحمدلله رب العالمين .........................................واتمنى لك التوفيق

ghassan534
14/05/2008, 10:10 PM
السلام عليكم اخي في الله السر الكبير
قرات تقريبا كل المواضيع المتعلقة بالاغماءة التي تحدث في السنوركل لكنني لم افهم كيف تحدث الاغماءة عند اخذ نفس عميق اكثر من ثلاث مرات وكيف ان المخ يعتقد بان هناك اكسجين ثم تحدث هذه الاغماءة

شاكرا لك اخي الكريم سعة صدرك في الرد علي هذا الكم الهائل من الاسئلة

السرالكبير
16/05/2008, 07:15 PM
السلام عليكم اخي في الله السر الكبير
قرات تقريبا كل المواضيع المتعلقة بالاغماءة التي تحدث في السنوركل لكنني لم افهم كيف تحدث الاغماءة عند اخذ نفس عميق اكثر من ثلاث مرات وكيف ان المخ يعتقد بان هناك اكسجين ثم تحدث هذه الاغماءة

شاكرا لك اخي الكريم سعة صدرك في الرد علي هذا الكم الهائل من الاسئلة

اهلا بك اخي الكريم.................ذلك يحتاج لتفصيل كبير وشرح(مفصل وعن طريق الرسومات)........................عموما الخلاصة(ان اخذ ثلاثة انفاس سريعة ومتتاليه له علاقة بثاني اكسيد الكربون مما يشعر الغواص انه ليس بحاجة الي التنفس بينما يكون فقد كميات كبيرة من الاكسجين وعند وصوله الي قرب السطح ينخفض الضغط الجزئي للاكسجين الموجود في الحويصلات الهوائيه)مما يسبب الاغمائه.....................ولعلي انزل موضوع خاص بهذه المسئله قريبا وبالشرح المفصل...........وفقك الله

bhnasy
19/05/2008, 12:32 AM
انا محتاج اخد كورس غطس بس كورسات تعليم الغطس للعمل كمتدرب غطس في مجال السياحه لان معظم الكورسات المتدواله في مصر هي نفس النظام وهي ان تكون متدرب غطس في مجال السياحه
ولكن انا اريد ان اخذ كورس للعمل في الشركات مثال شركات البترول
او اي شركه كعامل مثل هذه الشركات البترول
ماهي الكورسات واين اجدها وهل هي متوفره في مصر وهل هذه الشهاده ان تم اخذها في مصر معترف بيها في مصر

الرجاء ان يتم الرد عاليه ولكن الامر ضروري جدا وشكرا لكم

السرالكبير
20/05/2008, 04:45 PM
انا محتاج اخد كورس غطس بس كورسات تعليم الغطس للعمل كمتدرب غطس في مجال السياحه لان معظم الكورسات المتدواله في مصر هي نفس النظام وهي ان تكون متدرب غطس في مجال السياحه
ولكن انا اريد ان اخذ كورس للعمل في الشركات مثال شركات البترول
او اي شركه كعامل مثل هذه الشركات البترول
ماهي الكورسات واين اجدها وهل هي متوفره في مصر وهل هذه الشهاده ان تم اخذها في مصر معترف بيها في مصر

الرجاء ان يتم الرد عاليه ولكن الامر ضروري جدا وشكرا لكم
اهلا بك اخي الكريم ......................نعم يوجد في مصر وجنوب افريقيا ويمكنك دراسة ذلك والالتحاق بتلك الاكاديميات ...................ولهم شروطهم ومطالب...................يمكنك الاتصال بهم في بلدك عن طريق مراكز الغوص الكبيرة والمشهورة وسيدلونك على افضل المراكز والاماكن متمنيا لك التوفيق والنجاح

.شبيه الريح.
23/05/2008, 04:31 PM
السلام عليكم

يعلم الله إني حبيتكــ في لله مدري ليش وادعي إن لله يلقابي فيكــ بغوووصه

أخي ويش رايكــ في الغوص في جزيرة فرسان

وشكرا

السرالكبير
24/05/2008, 12:07 AM
السلام عليكم

يعلم الله إني حبيتكــ في لله مدري ليش وادعي إن لله يلقابي فيكــ بغوووصه

أخي ويش رايكــ في الغوص في جزيرة فرسان

وشكرا

احبك الله الذي احببتني من اجله واسئل الله ان نلقي في جنة عرضها السموات والارض.................وجزيرة فرسان جميلة جدا لكن لابد من معرفة (وقت الذهاب واماكن الغوص )فذلك مهم جدا..........وفقك الله

رمال النفود
02/06/2008, 12:13 AM
السلام عليكم ..
الأخ الفاضل .. السر الكبير

ما شاء الله عليك أخوي .. كم أنت إنسان مهذب وراقي جدا جدا حتى مع من يخالفك ، أخلاقك إسلامية ما شاء الله ، ومتواضع جدا جزاك الله خيرا ،وتبذل العلم والخبرة بدون مقابل ، أبشر بزيادة معرفتك وعلمك لأن العلم يزيد ببذله وينقص بكتمه .. يعلم الله أني أحببتك في الله ، نسأل الله أن يجمعنا في الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء .. ويغفرلنا ولوالدينا وللمسلمين ..

لدي استفسار شاغل بالي من ما يقارب السنة ..

وهو هل أستطيع تعلم الغوص وممارسة هواية الغوص وأنا لدي ثقب في طبلة أذني اليسرى (من صغري منذ أكثر من 12 سنة) وهل يفضل عمل عملية رقع طبلة ثم ممارسة هذه الهواية أم أن الأمر سواء ، حيث أنني قد قررت اجراء هذي العميلة لسبب واحد فقط وهو لأجل ممارسة هواية الغوص ، أريد جواب مفصل وشافي وعاجل لأني في الاسبوع القادم سيجري لي المستشفى فحوصات ما قبل التنويم للعملية وتخطيط للسمع ..الخ ، ثم بعدها بإذن الله سيحدد موعد العملية وأتوقع أنا انه أسابيع قليلة من اليوم.
ثم هل لو عملت العملية وتم رقع الثقب هل هناك مشكلة من الغوص للأعماق ..
وهل من الممكن الغوص بسدادة الأذن مع الأذن المثقوبة (بدون اجراء عملية لها) أم أن السدادة تسبب مشكلة للأذن ..
أريد جوابا شافيا أيه الفاضل ..
وزادك الله علما ورفعة وتواضعا وبارك فيك .
وأتشرف بأن هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الرائع مع شخصكم النبيل.

أخوك:
رمـــــال النفــــود

السرالكبير
02/06/2008, 03:27 AM
اهلا بك اخي الكريم وشكرا جزيلا لك على كلماتك الطيبة والجميلة وشكرا جزيلا لك...........والأن الاجابة
اتمنى لك نجاح عمليتك وان تقوم سالما غانما معافى ...............واعلم اخي ان الغوص والطبلة مثقوبة غير مقبول ولو باءستخدام (السدادات)لما يترتب على ذلك من عواقب غير مقبولة واحيانا كارثيه...........
اخي الكريم بعد عملية التريقع للأذن يمكنك الغوص لكن ذلك مشروط(بنزولك مع مدرب كبير وخبير ومتمكن وصاحب خبرة كبيرة)لأنك قد تتعرض (لثقب الطبلة مجددا)وذلك حصل مع مدربين وطلبة في مثل حالتك..........فاحذر وانتقي مدربك واخبره بمشكلتك واشرحها له تماما.............................
ونعم يمكنك ان تمارس الغوص وتصبح (محترفا كبيرا)............فقط افعل مايتوجب عليك فعله كما ذكر اعلاه

واشكرك وادعو لك بالتوفيق والسداد والصحة والعافية..........ووافني باخبارك وطمني عنك بعد العمليه .................والله يرعاك ويحفظك

abdullah4u
07/06/2008, 06:35 AM
السلام عليكم و رحمة اللة
اخي السر الكبير
ولله الحمد حصلت على رخصة غواص مبتداء
لاكن فى الحقيقى لازلت اواجة بعض الصعوبات التى اعتقد انشالله انها ستزول بلممارسة
المشكلة انى كغواص جديد ارغب بلغوص لاكن لا اريد ان اسجل برحلات الغوص الجماعية الى حين احس نفسى اني قد اصبحت مرتاح بعدة الغوص و تحت الماء
السؤال هو
هل هناك من يقوم برحلات غوص خاصة بلمبتدئين فى مدينة جدة؟
ولكم الشكر

السرالكبير
08/06/2008, 12:30 AM
السلام عليكم و رحمة اللة
اخي السر الكبير
ولله الحمد حصلت على رخصة غواص مبتداء
لاكن فى الحقيقى لازلت اواجة بعض الصعوبات التى اعتقد انشالله انها ستزول بلممارسة
المشكلة انى كغواص جديد ارغب بلغوص لاكن لا اريد ان اسجل برحلات الغوص الجماعية الى حين احس نفسى اني قد اصبحت مرتاح بعدة الغوص و تحت الماء
السؤال هو
هل هناك من يقوم برحلات غوص خاصة بلمبتدئين فى مدينة جدة؟
ولكم الشكر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..................ابارك لك حصولك على الدورة واتمنى لك التوفيق والنجاح بغوصات جميلة ومميزة.....................انصحك باءختيار بعض زملائك من الغواصين(العاقلين ذوي الخبرة)والغوص معهم...............واذا لم يتيسر ذلك فعليك بالذهاب مع مدرب ومعه طلبة والنزول مع الطلبة تحت اشراف المدرب حتى تصبح واثقا من نفسك وقدراتك........................واتمنى لك التوفيق من اعماق قلبي

الغواص البري
08/06/2008, 09:33 AM
أخي السر الكبير
حبيت تكون أول مشاركة لي شكر وتقدير وإمتنان لشخصكم الكريم فقد استفدت كثيرا من طروحاتكم فجزاك الله كل خير

السرالكبير
08/06/2008, 10:26 PM
أخي السر الكبير
حبيت تكون أول مشاركة لي شكر وتقدير وإمتنان لشخصكم الكريم فقد استفدت كثيرا من طروحاتكم فجزاك الله كل خير

اهلا اهلا بك ومرحبا حللت اهلا ونزلت سهلا..........................وشرفتنا بزيارتك واسئل الله ان تفيد وتستفيد وان يطرح الله فيك الخير والبركة ...........................وجزاك الله خيرا وسدد خطاك

m3zoog
09/06/2008, 12:44 AM
سرنا الكبيييير رجعتلك بسؤال جديد

واعذرني ترا اسئلتي كثير الله يعينك عليا

انا حاسس انك بيوم من الأيام حتندم على فتحة الموضوع من كثر اسئلتي :D

المهم سؤالي يقول

في فترة سابقه نصحتني بإعادة دورة الغواص المتقدم نظرا للأخطاء الكبيره اللي ارتكبتها في احدى غوصاتي

سؤالي يقول

انا يا استاذي ناوي اكمل الى دورة المدرب ويمكن اعلى من ذالك محد يدري <<< ناوي على مدرب مدربين :D

فأنا قررت ابدأ بدورة الريسكيو وان شالله بعدها مرشد غوص ومساعد مدرب واتمنى ان شالله كلها تكون خلال هذي السنه لأني ابغا اخلص دورة المدرب مع انتهائي من الجامعه

واللي باقيلي بالجامعه كلها سنتين بالظبط

فهل مازلت تنصحني اني اعيد دورة الغواص المتقدم او يكفي اني اخذ الريسكيو؟!؟

وهل تنصحني اخذ دورات الريسكيو والمرشد ومساعد المدرب في سنه وحده؟!؟

واسفين عالإزعاج وكثرة الأسئله بس مالقيت احد اكثر منك خبره يفيدني بعالم الغوص

السرالكبير
09/06/2008, 11:23 AM
سرنا الكبيييير رجعتلك بسؤال جديد

واعذرني ترا اسئلتي كثير الله يعينك عليا

انا حاسس انك بيوم من الأيام حتندم على فتحة الموضوع من كثر اسئلتي :D

المهم سؤالي يقول

في فترة سابقه نصحتني بإعادة دورة الغواص المتقدم نظرا للأخطاء الكبيره اللي ارتكبتها في احدى غوصاتي

سؤالي يقول

انا يا استاذي ناوي اكمل الى دورة المدرب ويمكن اعلى من ذالك محد يدري <<< ناوي على مدرب مدربين :D

فأنا قررت ابدأ بدورة الريسكيو وان شالله بعدها مرشد غوص ومساعد مدرب واتمنى ان شالله كلها تكون خلال هذي السنه لأني ابغا اخلص دورة المدرب مع انتهائي من الجامعه

واللي باقيلي بالجامعه كلها سنتين بالظبط

فهل مازلت تنصحني اني اعيد دورة الغواص المتقدم او يكفي اني اخذ الريسكيو؟!؟

وهل تنصحني اخذ دورات الريسكيو والمرشد ومساعد المدرب في سنه وحده؟!؟

واسفين عالإزعاج وكثرة الأسئله بس مالقيت احد اكثر منك خبره يفيدني بعالم الغوص

اهلا بك في كل وقت ويسعدني اجابتك وافادتك فلاتنزعج من طرح الاسئلة ابدا فهذا هو العلم................
والاجابة نعم يمكنك الحصول على الدورتان (الرسيكيو والدايف ماستر في سنة واحدة)فليس هناك مايمنع..................ولكن يجب عليك ممارسة الغوص باءستمرار خلال هذه الفترة.............ويمكنك مراجعة (الغواص المتقدم)من خلال دراستك للرسيكيو والدايف ماستر...................وان شاء الله اراك كبير مدربين ويحصل لي الشرف بالاستفادة منك ومن معلوماتك ايها الكبير مدربين(مقدما)..............وفقك الله وسدد خطاك وأنالك ماتصبو اليه.

m3zoog
09/06/2008, 12:34 PM
اهلا بك في كل وقت ويسعدني اجابتك وافادتك فلاتنزعج من طرح الاسئلة ابدا فهذا هو العلم................
والاجابة نعم يمكنك الحصول على الدورتان (الرسيكيو والدايف ماستر في سنة واحدة)فليس هناك مايمنع..................ولكن يجب عليك ممارسة الغوص باءستمرار خلال هذه الفترة.............ويمكنك مراجعة (الغواص المتقدم)من خلال دراستك للرسيكيو والدايف ماستر

يعطيك العافيه ياكبيرنا وان شالله ربك ييسرها وانهي الدورات سريعا وان شالله حغوص بأكبر شكل اقدر عليه في الفتره دي

وان شاء الله اراك كبير مدربين ويحصل لي الشرف بالاستفادة منك ومن معلوماتك ايها الكبير مدربين(مقدما)..

اميييييييييين يارب :D

بس ياسيدنا العين ماتعلى عالحاجب :)

اهو احنا بنحاول نستفيد منك وان شالله يجي اليوم اللي يكون فيه عندنا نص العلم اللي تحمله بمجال الغوص عالأقل

وان حملنا نصف علمك في مجال الغوص ماراح نقدر نحمل كرم اخلاقك وحسن تعاملك مع الجميع وحب الخير والنصح والتوجيه اللي توجهنا فيه سواءا احنا الغواصين او اللي بيفكرو يخوضو في مجال الغوص

وفقك الله وسدد خطاك وأنالك ماتصبو اليه.

جزاك الله خير

memed79
10/06/2008, 03:28 PM
السلام عليكم كابتن السر الكبير

أود أن أسألك يا كابتن بالنسبة لسماكة البدلة لو أنا حغوص سنوركل وأنا من أهل جدة يعني

الصيف عندنا طول السنة ما هي افضل سماكة للبدلة يعني تحميني من اللسعات والكسارات والشمس .

ولكم تحياتي

السرالكبير
10/06/2008, 07:04 PM
يعطيك العافيه ياكبيرنا وان شالله ربك ييسرها وانهي الدورات سريعا وان شالله حغوص بأكبر شكل اقدر عليه في الفتره دي

اميييييييييين يارب :D

بس ياسيدنا العين ماتعلى عالحاجب :)

اهو احنا بنحاول نستفيد منك وان شالله يجي اليوم اللي يكون فيه عندنا نص العلم اللي تحمله بمجال الغوص عالأقل

وان حملنا نصف علمك في مجال الغوص ماراح نقدر نحمل كرم اخلاقك وحسن تعاملك مع الجميع وحب الخير والنصح والتوجيه اللي توجهنا فيه سواءا احنا الغواصين او اللي بيفكرو يخوضو في مجال الغوص

جزاك الله خير

بارك الله فيك وبانتظار اخبارك الطيبه والجميله ...................وفقك الله ورعاك وسدد خاك

السرالكبير
10/06/2008, 07:06 PM
السلام عليكم كابتن السر الكبير

أود أن أسألك يا كابتن بالنسبة لسماكة البدلة لو أنا حغوص سنوركل وأنا من أهل جدة يعني

الصيف عندنا طول السنة ما هي افضل سماكة للبدلة يعني تحميني من اللسعات والكسارات والشمس .

ولكم تحياتي

وعليك السلام وحياك الله وبارك فيك.....................توكل على الله واشتري بدلة(3مل) فستكون لك جيدة(سنوركل وغوص في المستقبل وصيف وشتاء)...............والله يرعاك ويسدد خطاك

memed79
10/06/2008, 08:59 PM
كابتن السر الكبير مشكور وجزاك الله كل خير وهل في نوع معين او محل معين.
والسلام عليكم

السرالكبير
11/06/2008, 02:20 AM
كابتن السر الكبير مشكور وجزاك الله كل خير وهل في نوع معين او محل معين.
والسلام عليكم

وجزاك الله خير والانواع كثيرة ومتعدده وكذلك المحلات كثيرة في جده والاذواق تختلف كذلك...........اسئل في المحلات عن انواعها ومواصفاتها ثم اتخذ قرارك...........وفقك الله ورعاك

شراع الليل
11/06/2008, 01:43 PM
معلمي واخي الغالي لك شكري وتقديري وامتناني لك بتغذيتي المعلومات التي جعلتني ان اكمل مسيرتي وتصبح لي رخص للغوص بدل ما انا عليه معلمي الكبير واخي السر الكبير ، احببت ان استفسر اي المناطق افضل واروع للغطس لان احدد اخواني ومعه مجموعه من الغواصين يريدون الغوص خارج المملكة فانا طلبت منهم الانتظار لكي استفسر منك واي بلدان تشير علي ان اخبرهم وانصحهم بالغوص فيها .

وارجو ان تقبل تحياتي واحترامي ممزوجه بتقديري وفواحه برياحين محبتي ومعزتي لك

اخوك شراع الليل

السرالكبير
11/06/2008, 02:13 PM
معلمي واخي الغالي لك شكري وتقديري وامتناني لك بتغذيتي المعلومات التي جعلتني ان اكمل مسيرتي وتصبح لي رخص للغوص بدل ما انا عليه معلمي الكبير واخي السر الكبير ، احببت ان استفسر اي المناطق افضل واروع للغطس لان احدد اخواني ومعه مجموعه من الغواصين يريدون الغوص خارج المملكة فانا طلبت منهم الانتظار لكي استفسر منك واي بلدان تشير علي ان اخبرهم وانصحهم بالغوص فيها .

وارجو ان تقبل تحياتي واحترامي ممزوجه بتقديري وفواحه برياحين محبتي ومعزتي لك

اخوك شراع الليل

اهلابأخي العزيز وحياك الله.........والاجابة (اذا كانت وجهتهم بعيدة فاءن استراليا وجنوب افريقيا يعتبران خيارا جيدا)........واذا كانت وجهتهم قريبه وبدون صيد او حمل بنادق(فاءن شرم الشيخ والغردقه والعقبه خيارا جيدا ايضا)...........واذا كانت رغبتهم الصيد والاجواء المعتدله المقبوله(فاءن الشمال الغربي للمملكة وخصوصا منطقة تبوك يعتبر خيارا طيبا)..................ولك اجمل تحياتي وتقديري واحترامي

شراع الليل
11/06/2008, 02:51 PM
اخي ومعلم الغالي الكبير السر الكبير

دائما تقدم لنا الافضل ، شكرا لك كل الشكر الذي لا حصر له يا استاذي ومعلمي .

ووجهتهم سوف تكون بعيده وان شاء الله انهم سوف يتقيدون بما اخترت ونصحت وطبعا لقد دونو جميع نصائحك واصبحو منذ ليلتين تقريبا يجتمعون ويتناقشون نصائحك ومواضيع والتقيد بها اما انا ان شاء الله اول ما احصل على رخص الغوص سوف اغوص في مناطق الشمال الغربي لمملكتنا الحبيبه . وهذا بعد اذنك ونصحك وارشاداتك يا معلمي واخي الكبير السر الكبير

ارجو ان تقبل تقديري واحترامي ممزوجاً مع التحايا الخالصه لك

تحياتي اخوك شراع الليل

ينبعاوي بحري
15/06/2008, 05:10 AM
السلام عليكم
معلمي السر الكبير لا يخفى عليك حبي للغوص من خلال مشاركاتك البناءة نسأل الله ان يرفعك بها درجات يوم القيامة ،وأيضا لا يخفى عليك أني أشتريت الزعانف والنظارة و البدلة والسنوركل قبل أن أقرر أين أأخذ الدورة
وهذا من شدة شوقي له، فا أنا محتار الأن أين أأخذ الدورة ففي هذه الأيام أصبحنا لا نعرف المدرب من القاتل ,
فأسمع من يمدح في مدرب والأخر يذمه فأصبحت في حيرة من أمري .وطلبي هو هل تستطيع ن توجهني على مدرب في مدينة ينبع ويعم الله لو اراد المدرب ئلائة الاف ريال للدورة لأعطيتة ولكن نريد الامين الامين.
وشكرا لك

السرالكبير
15/06/2008, 02:31 PM
اخي ومعلم الغالي الكبير السر الكبير

دائما تقدم لنا الافضل ، شكرا لك كل الشكر الذي لا حصر له يا استاذي ومعلمي .

ووجهتهم سوف تكون بعيده وان شاء الله انهم سوف يتقيدون بما اخترت ونصحت وطبعا لقد دونو جميع نصائحك واصبحو منذ ليلتين تقريبا يجتمعون ويتناقشون نصائحك ومواضيع والتقيد بها اما انا ان شاء الله اول ما احصل على رخص الغوص سوف اغوص في مناطق الشمال الغربي لمملكتنا الحبيبه . وهذا بعد اذنك ونصحك وارشاداتك يا معلمي واخي الكبير السر الكبير

ارجو ان تقبل تقديري واحترامي ممزوجاً مع التحايا الخالصه لك

تحياتي اخوك شراع الليل

وفقك الله ووفقهم جميعا واتمنى لهم رحلة طيبة وجميلة ينعمون بها بغوص آمن ومغامرات مذهله..........................ولك كامل تقديري واحترامي وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
15/06/2008, 02:38 PM
السلام عليكم
معلمي السر الكبير لا يخفى عليك حبي للغوص من خلال مشاركاتك البناءة نسأل الله ان يرفعك بها درجات يوم القيامة ،وأيضا لا يخفى عليك أني أشتريت الزعانف والنظارة و البدلة والسنوركل قبل أن أقرر أين أأخذ الدورة
وهذا من شدة شوقي له، فا أنا محتار الأن أين أأخذ الدورة ففي هذه الأيام أصبحنا لا نعرف المدرب من القاتل ,
فأسمع من يمدح في مدرب والأخر يذمه فأصبحت في حيرة من أمري .وطلبي هو هل تستطيع ن توجهني على مدرب في مدينة ينبع ويعم الله لو اراد المدرب ئلائة الاف ريال للدورة لأعطيتة ولكن نريد الامين الامين.
وشكرا لك

شكرا جزيلا لك على دعائك الجميل والطيب واسئل الله لك التوفيق والسداد...........ومبروك المعدات الجديدة والتي ستكون فأل خير عليك باءذن الله واهلا ومرحبا بك في عالم الغوص المبهر.................وكلامك عن المدربين صحيح واتفهم وجهة نظرك تماما...........................عموما (جدة ليست بعيده عنك او منطقة تبوك ايضا)وبهما مدربون كبار(لن يستغرق منك الأمر اكثر من ثلاث ايام للحصول على الدورة في احدهما)..............اما بالنسبة لينبع(فاءن لنا اخ هنا هو اخبر بها وبمدربيها واسمه ابوتركي1)لعلك تراسله ويفيدك بذلك..............ومتمنيا لك التوفيق والسداد والنجاح

ينبعاوي بحري
16/06/2008, 12:11 AM
شكراً لك يا معلمي على رحابة صدرك
وسوف انتقل الى ابوتركي 1
وشكرا لك

شراع الليل
22/06/2008, 06:55 AM
اخوي الكبير ومعلمي الكبير
احد الاصحاب طرح علي هذا السؤال فاحببت ان القى الاجابة منك

لو ان شخص لديه ضعف نظر بمعنى اصح انه يلبس نظارات طبيه هل يستطيع ممارسة الغوص ؟

واذا كانت الاجابه بنعم ما هي النظارة المستخدمة للغوص

وشكرا

السرالكبير
22/06/2008, 12:44 PM
اخوي الكبير ومعلمي الكبير
احد الاصحاب طرح علي هذا السؤال فاحببت ان القى الاجابة منك

لو ان شخص لديه ضعف نظر بمعنى اصح انه يلبس نظارات طبيه هل يستطيع ممارسة الغوص ؟

واذا كانت الاجابه بنعم ما هي النظارة المستخدمة للغوص

وشكرا

اهلا بك اخي الكريم..............الاجابة نعم يمكنه الغوص..........والنظارات تباع لدى محلات الغوص مثل(الخريف بمدينة جده)..............او يمكنه فصيل نظارة خاصة به...................وفقك لله ورعاك

Abu-Leena
23/06/2008, 01:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

أخي السر الكبير.........

أتشرف ان اشارككم في هذا الموضوع القيم .. اثابكم الله ومن شارك على هذا الطرح الخفيف على المعدة والخالي من الكلسترول

مشاركتي المتواضعه عباره عن تجربه شخصيه نرجو ان ينتفع الاخوان بها ومن ثم سؤال

تجربتي وهي اني كنت محروم من الغوص لمده ليست بالقليله وذلك ناتج عن التهاب مزمن بالجيوب الأنفيه ناتج عن ميلان بالحاجز الأنفي.... وكانت معادلة الضغط غير ممكنه حتى على عمق 15قدم .... لذلك قررت اني استمتع بالسنوكرلنق واحمد الله على ما كتب
لكن مؤخرا اهتديت الى طريقه او اني بالأحرى تذكرت طريقه وهي غسول الأنف والجيوب بماء البحر
تتم هذي الطريقه بأن تستنشق الماء وتخرجه من الفم لمرات قليله

هو صحيح اني للمره الأولي احرقني انفي بس تدريجياانحلت جميع مشاكلي
وبعدها بإذن الله تمكنت اني اعادل الضغط بأسهل الطرق حتى لو بطريقةتوينبي.
على العموم انصح الي عنده مشكلة معادلة ضغط ان يجرب طريقة الاستنشاق وزي ماقال المثل(ان لقحت والا.....................)
ويقاطع مشتقات الالبان او يخفف منها قدر المستطاع لأنها تزيد الافرازات المخاطيه

وش تعليقك ياكابتن؟؟؟؟؟
اكيد ان لك رأي ولا يهونون الأخوان

اما سؤالي هو:
ماهي افضل طريقه لكي نحصل على طفو سالب خفيف على طول مدة الغطسه بعمق تقريبا 60 قدم مع العلم بان البي سي دي والاسطوانه إجار يعني ( كل مره بعده شكل)

..........راجبا من المولى ان يجمعنا وياكم في نعيمه دنيا وآخره

اخوكم ..... ابو لينا

عاشق القنص
23/06/2008, 10:05 AM
تسلم اولا اخي السر الكبير على طرحك الموضوع
وطبعا انا سنوكلجي صغير وعمري صغير 16 سنه

حبيت اسالك عن دورات الغوص
هل اسطيع اخد دوره وانا في هادا العمر؟؟

السوال الثاني
احنا نغوص سنوركل (بس في السطح ادا نزلنا مانتعدا 1 متر بدون حزام اثقال)
بس عندي مشكله وهي ماعرف افرغ السنوركل من الماء ؟؟
ياليت توضح الطريقه

السرالكبير
24/06/2008, 02:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

أخي السر الكبير.........

أتشرف ان اشارككم في هذا الموضوع القيم .. اثابكم الله ومن شارك على هذا الطرح الخفيف على المعدة والخالي من الكلسترول

مشاركتي المتواضعه عباره عن تجربه شخصيه نرجو ان ينتفع الاخوان بها ومن ثم سؤال

تجربتي وهي اني كنت محروم من الغوص لمده ليست بالقليله وذلك ناتج عن التهاب مزمن بالجيوب الأنفيه ناتج عن ميلان بالحاجز الأنفي.... وكانت معادلة الضغط غير ممكنه حتى على عمق 15قدم .... لذلك قررت اني استمتع بالسنوكرلنق واحمد الله على ما كتب
لكن مؤخرا اهتديت الى طريقه او اني بالأحرى تذكرت طريقه وهي غسول الأنف والجيوب بماء البحر
تتم هذي الطريقه بأن تستنشق الماء وتخرجه من الفم لمرات قليله

هو صحيح اني للمره الأولي احرقني انفي بس تدريجياانحلت جميع مشاكلي
وبعدها بإذن الله تمكنت اني اعادل الضغط بأسهل الطرق حتى لو بطريقةتوينبي.
على العموم انصح الي عنده مشكلة معادلة ضغط ان يجرب طريقة الاستنشاق وزي ماقال المثل(ان لقحت والا.....................)
ويقاطع مشتقات الالبان او يخفف منها قدر المستطاع لأنها تزيد الافرازات المخاطيه

وش تعليقك ياكابتن؟؟؟؟؟
اكيد ان لك رأي ولا يهونون الأخوان

اما سؤالي هو:
ماهي افضل طريقه لكي نحصل على طفو سالب خفيف على طول مدة الغطسه بعمق تقريبا 60 قدم مع العلم بان البي سي دي والاسطوانه إجار يعني ( كل مره بعده شكل)

..........راجبا من المولى ان يجمعنا وياكم في نعيمه دنيا وآخره

اخوكم ..... ابو لينا

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...........وحياك الله معنا وأهلا وسهلا بك.............والأجابة...طريقتك تجربة شخصيه وحصلت معك وتقول انها نجحت ووفقك الله بها...........لكنها علميا(غير معروفه).....ولا اعلم الرابط بينها وبين ماحدث عندك من مشاكل بالجنوب الأنفيه وكيف ان ذلك ساعدك في حل المشكله اي بمعنى(كيف ان الماء المالح باءدخاله من الانف يساعد على حل مشاكل الجنوب الأنفيه كما هي قصتك اعلاه؟؟؟؟وعموما الحمدلله الذي يسر لك حل مشكلتك...................وبخصوص الطفو(يحتاج الي تمارين وتدريب ولايمكن شرحه فقط عمليا وبصفة عامه لمن يجد ان طفوه غير متزن فعليه استخدام نفخ البي سي دي بطريقة تجعله مرتاح على العمق الذي هو عليه.........وفقك الله وسدد خطاك وشكرا لك على مداخلاتك لطيبه

السرالكبير
24/06/2008, 02:09 AM
تسلم اولا اخي السر الكبير على طرحك الموضوع
وطبعا انا سنوكلجي صغير وعمري صغير 16 سنه

حبيت اسالك عن دورات الغوص
هل اسطيع اخد دوره وانا في هادا العمر؟؟

السوال الثاني
احنا نغوص سنوركل (بس في السطح ادا نزلنا مانتعدا 1 متر بدون حزام اثقال)
بس عندي مشكله وهي ماعرف افرغ السنوركل من الماء ؟؟
ياليت توضح الطريقه

اهلا بالغطاس الصغير عمرا والكبيرعقلا............ونعم يمكنك اخذ دورة غوص بهذا السن واتمنى لك التوفيق والنجاح...........اولا يجب ان تتعلم السنوركل عن طريق مدرب وذلك اسهل طريق وانفع لك.......وافراغ السنوركل يكون بالنفخ بقوة فيه عند وصول السطح لطرد الماء منه........وفقك الله ورعاك

عاشق القنص
24/06/2008, 05:37 AM
تسلم اخوي السر الكبير على الافاده الكبيره
والله يوفقك وانشاء الله يدخلك الجنه
والله يرحم والديك واصيل ولد اصيل

Q8AD_DIVER
24/06/2008, 01:38 PM
اخي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ممكن تفيدني باسم السمكة هذي
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images73/mk84525_speaking-photoz-06.jpg

مع خالص شكري وتقديري لعنايتكم

السرالكبير
24/06/2008, 11:12 PM
اخي الكريم

اهلا بك اخي الكريم............وجميلة جدا هذه الصورة ومعبرة وذات الوان خلابه............ولعل هذه احدى اسماك(flaying fish)وهي من الاسماك القادره على الطيران فوق سطح الماء وتتواجد وتتكاثر في المحيطات...........وحبذا لو وضعت لنا ايضا مزيدا من الصورلنتأكد من نوعها..............وفقك الله رعاك

السرالكبير
24/06/2008, 11:16 PM
تسلم اخوي السر الكبير على الافاده الكبيره
والله يوفقك وانشاء الله يدخلك الجنه
والله يرحم والديك واصيل ولد اصيل

وفقك الله ورعاك ورزقنا واياك جنات النعيم........................وشكرا على كلماتك الجميله والمعبره ودعائك اللطيف ورحم الله والديك

Abu-Leena
24/06/2008, 11:33 PM
انا ادري انك مشغول ...لكي تقراء وتمحص كل ما كتب ... لازم تكون وظيفة تفرغ (فل تايم)
الله يعينك على ما الزمت نفسك فيه من توعيه ومعلومات ... يكفيك الرد عن الاسئلة والتساؤلات
تختصر المسافات للباحث عن المعلومه ... تأتي بالمختصر المفيد ... خلاصة تجارب وخبرات ...... بخل كثيرا ان ينشروها للناس ... واتيت انت ياالسر الكبير بغيثك ... اعذر اسهابي .........
واستميحك عذرا بالعودة لموضوعنا

(تعليقك): طريقتك تجربة شخصيه وحصلت معك وتقول انها نجحت ووفقك الله بها...........لكنها علميا(غير معروفه)
جزاك الله خير يالسر الكبير............. انا كنت اعتقد ان لها خلفيه طبية وهذا سبب سؤالي لك من باب "لا يفتى ومالك بالمدينه".

ولأثبات الحق انا ماجبت الطريقه من عندي... انا سمعتها من قديم (من شيبان البحر) حيث كانو يغوصون بدون المعدات الي نعرفها الآن ويصابون بالبرد والعلل......... و امانة لا استطيع ان ارد الموضوع لشخص بعينه بسبب سؤ الذاكره عندي.
اما ما استحث هذه المعلومه فهو ترابط بين معاناتي و ماتذكرته عن:

1- مقالة في جريدة المدى بعنوان "غرف الملح: علاج ناجعللامراض الصدرية والجلدية" ناهيك عن عدة دراسات لها علاقة بالمقالة وجدت موجزها في قصاصاتي تكلمت عن (رذاذ البحر) بعض منها نقل عن:
- ماريت شلمان مديرة مصحة 'هوبيانيامي'، كبرى المصحات العلاجية الفنلندية - يوسي هارامو، مديرمركز 'هيلسينجن ساولاهونا' للعلاج بالملح في هلسنكي
- جامعة 'لابينرانتا' الفنلندية

2- موضوع او مقال لا اتذكر من اين نسخته بعنوان "استنشق الماء المالح" فحواه:
(استنشاق محلول ملحي لغسل الأنف يساعد في تخفيف الاحتقان وانكماش الأنسجة المتورمة .. وتعد هذه الوصفة من أقدم الوصفات لعلاج احتقان الأنف والجيوب الأنفية.
وتوجد مستحضرات خاصة في صورة أكياس ملح لهذا الغرض قم بإذابة ربع ملعقة صغيرة من الملح ( يفضل ملح البحر) في كوب ماء دافئ .
ابدأ باستنشاق هذا المحلول الملحي بفتحة واحدة من الأنف مع سد الأخرى بأصبع .. ثم كرر ذلك للفتحة الأخرى .
من المتوقع أن يمر هذا الماء الملحي إلى الزور حاملاً معه بعض الإفرازات ، فحاول طردة للخارج من الفم وتجنب بلعه .كرر ذلك ثلاث مرات يوميا)

اعذر تهلهل اسلوبي في البحث

اما (تعليقك): وبخصوص الطفو(يحتاج الي تمارين وتدريب ولايمكن شرحه فقط عمليا وبصفة عامه لمن يجدان طفوه غير متزن فعليه استخدام نفخ البي سي دي بطريقة تجعله مرتاح على العمق الذيهو عليه.........
طبعا انا قددي ولا املك خبره مقارنه معك ... لكن نريد اختصار المسافات ... اكيد ان عندك طريقه ....... ( يا اخي ... دعنا نعكس الآية ... نريدك ان تضع النقط ونحاول ان نجد الحروف) ... يعني بالعربي اسمح لنا (نلطش) شوي من اسرارك ...

اعذرني من الاطالة ....... لكن والله من قراء كتاباتك أحبك في الله و (مان) عليك شوي

وترى الأسئلة عندنا (بالكوم) ... وجوعنا لا يوصف للمعلومه الصحيحة

شاكرين لك سعة صدرك ....... اظلنا الله وياك والمشاركون بظله يوم لا ظل الا ظله

السرالكبير
25/06/2008, 03:06 AM
انا ادري انك مشغول ...لكي تقراء وتمحص كل ما كتب ... لازم تكون وظيفة تفرغ (فل تايم)

الله يعينك على ما الزمت نفسك فيه من توعيه ومعلومات ... يكفيك الرد عن الاسئلة والتساؤلات
تختصر المسافات للباحث عن المعلومه ... تأتي بالمختصر المفيد ... خلاصة تجارب وخبرات ...... بخل كثيرا ان ينشروها للناس ... واتيت انت ياالسر الكبير بغيثك ... اعذر اسهابي .........
واستميحك عذرا بالعودة لموضوعنا

(تعليقك): طريقتك تجربة شخصيه وحصلت معك وتقول انها نجحت ووفقك الله بها...........لكنها علميا(غير معروفه)
جزاك الله خير يالسر الكبير............. انا كنت اعتقد ان لها خلفيه طبية وهذا سبب سؤالي لك من باب "لا يفتى ومالك بالمدينه".

ولأثبات الحق انا ماجبت الطريقه من عندي... انا سمعتها من قديم (من شيبان البحر) حيث كانو يغوصون بدون المعدات الي نعرفها الآن ويصابون بالبرد والعلل......... و امانة لا استطيع ان ارد الموضوع لشخص بعينه بسبب سؤ الذاكره عندي.
اما ما استحث هذه المعلومه فهو ترابط بين معاناتي و ماتذكرته عن:

1- مقالة في جريدة المدى بعنوان "غرف الملح: علاج ناجعللامراض الصدرية والجلدية" ناهيك عن عدة دراسات لها علاقة بالمقالة وجدت موجزها في قصاصاتي تكلمت عن (رذاذ البحر) بعض منها نقل عن:
- ماريت شلمان مديرة مصحة 'هوبيانيامي'، كبرى المصحات العلاجية الفنلندية - يوسي هارامو، مديرمركز 'هيلسينجن ساولاهونا' للعلاج بالملح في هلسنكي
- جامعة 'لابينرانتا' الفنلندية

2- موضوع او مقال لا اتذكر من اين نسخته بعنوان "استنشق الماء المالح" فحواه:
(استنشاق محلول ملحي لغسل الأنف يساعد في تخفيف الاحتقان وانكماش الأنسجة المتورمة .. وتعد هذه الوصفة من أقدم الوصفات لعلاج احتقان الأنف والجيوب الأنفية.
وتوجد مستحضرات خاصة في صورة أكياس ملح لهذا الغرض قم بإذابة ربع ملعقة صغيرة من الملح ( يفضل ملح البحر) في كوب ماء دافئ .
ابدأ باستنشاق هذا المحلول الملحي بفتحة واحدة من الأنف مع سد الأخرى بأصبع .. ثم كرر ذلك للفتحة الأخرى .
من المتوقع أن يمر هذا الماء الملحي إلى الزور حاملاً معه بعض الإفرازات ، فحاول طردة للخارج من الفم وتجنب بلعه .كرر ذلك ثلاث مرات يوميا)

اعذر تهلهل اسلوبي في البحث

اما (تعليقك): وبخصوص الطفو(يحتاج الي تمارين وتدريب ولايمكن شرحه فقط عمليا وبصفة عامه لمن يجدان طفوه غير متزن فعليه استخدام نفخ البي سي دي بطريقة تجعله مرتاح على العمق الذيهو عليه.........
طبعا انا قددي ولا املك خبره مقارنه معك ... لكن نريد اختصار المسافات ... اكيد ان عندك طريقه ....... ( يا اخي ... دعنا نعكس الآية ... نريدك ان تضع النقط ونحاول ان نجد الحروف) ... يعني بالعربي اسمح لنا (نلطش) شوي من اسرارك ...

اعذرني من الاطالة ....... لكن والله من قراء كتاباتك أحبك في الله و (مان) عليك شوي

وترى الأسئلة عندنا (بالكوم) ... وجوعنا لا يوصف للمعلومه الصحيحة

شاكرين لك سعة صدرك ....... اظلنا الله وياك والمشاركون بظله يوم لا ظل الا ظله

اهلا بك اخي مجددا ودائما................واشكرك على كلماتك الطيبه التي لا استحقها فلقد بالغت سامحك الله.....................وبخصوص ماطرحته من معلومات عن مقالات في صحف او تجارب شخصية(قد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحه) واشكرك كثيرا على ايرادها وتعريفنا بها(وان كنت انا لا أجزم بصحة ان الملح علاج للألتهابات او الاحتقانات)وذلك يحتاج(لجهة علمية موثوقة تؤكده وتتبناه) وعموما هي دعوة للبحث والتجارب والسؤال حيال ذلك فبارك الله فيك....................واما بخصوص الطفو(فأنت حين عمل الطريقة الصحيحة العلميه في معرفة اوزانك قبل الغوصة وتأكدت من صحة طفوك ثم واجهت على عمق ما اي طفو سلبي فما عليك سوى اضافة القليل من الهواء داخل جاكيت الطفو بحيث يجعلك بطفو (مريح متعادل دون مقاومة) وتلك طريقة مبسطة جدا ومعلومة لكل غواص,,,,,,,,,,,,,,ثم ان وقوفك بشكل(عامودي)على ذلك العمق يساهم بايجاد (طفو سالب يدفعك للاسفل) فاحرص على ان تكون بوضع(افقي)دائما(فاءن الوضع الافقي للغواص سر كبير في نجاح طفوه) ثم ان الاعتماد على الرئه(في فن ضبط الطفو بالزفيرحين المقاومة من اعلى لأسفل والشهيق حين تريد الارتفاع لأعلى وهكذا)وذلك يحتاج دروس عمليه وتطبيق اثناء الممارسه........ولعلي اكتب موضوعا مفصلا عن الطفو لاحقا بتفصيل اكبر ومفيد.....................وانصحك بالحصول على شهادة تخصص طفو مع مدرب جيد لتنكسر كل الحواجز التي تحتاج لتوضيح...................شرفني مرورك واسعدني وفقك الله وسدد خطاك وبانتظار المزيد من الاسئلة الجميلة ولاتنزعج.

Abu-Leena
25/06/2008, 03:02 PM
عزيزي السر الكبير ......شكرا لردك الوافي حفظك الله لعين ترجيك

كنت اقصد المعادلة الرياضية للعمق والوزن وكنت اعتقد نفخ البي سي دي بمقام الكي في العلاج ... لاتهتم ...... فنحن ننتظر جواهرك في فن الطفو

........... تمنياتي لك بعطلة اسبوعية ممتعه ...ونراك في سؤال آخر

السرالكبير
25/06/2008, 06:36 PM
عزيزي السر الكبير ......شكرا لردك الوافي حفظك الله لعين ترجيك

كنت اقصد المعادلة الرياضية للعمق والوزن وكنت اعتقد نفخ البي سي دي بمقام الكي في العلاج ... لاتهتم ...... فنحن ننتظر جواهرك في فن الطفو

........... تمنياتي لك بعطلة اسبوعية ممتعه ...ونراك في سؤال آخر

وشكرا جزيلا لك على تواصلك....... وأما قولك( المعادلة الرياضية للعمق والوزن)فاءني انصحك بالابتعاد عن تلك المصطلحات التي(لاتغني ولاتسمن من جوع) فهل نفخ (جهازالتحكم بالطفو الا جزء من تلك المعادلة الرياضيه)...........وارغب منك ان تهتم بما ينفع حين(تحتاجه) ثم تهتم بما(يجب عليك تعلمه لتدريسه)فشتان بين(عملي ونظري) تجاوزت به حدود النظريات (مايتوجب به فعله حين الأزمات)...........لعل رسالتي وصلتك بعدما تبين لي من خلال كلماتك بعض اسرار(شخصيتك).........وبحثك عن قناعات مازالت (تتصارع امام ناظريك)..............سر بخطى ثابته عما تبحث عنه لكن يتوجب عليك اولا(معرفة اقصر الطرق نحو المعرفه حتى لا تستهلك من الوقت اطوله ومن الجهد ابلغه في حين انه يمكنك اختصار كل ذلك)............وأخيرا هل وصلك ماعنيته وما اردت ان اخبرك به دون ان الصرح به....واتمنى لك ايام جميلة ومستقبل باهر ايها الشاب الطيب المهذب (وصاحب الاسلوب البديع في فن الحوار والتخاطب) ...........وفقك الله ورعاك وسدد خطاك

Q8AD_DIVER
26/06/2008, 03:47 PM
اخي الكريم

اخي الفاضل السر الكبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالاشارة الى موضوعي اعلاه ، نفيدكم علما بأنه تم البحث من قبل أحد الاخوة الكويتيين عن اسم ومكان تواجد السمكة .
وتبين له من خلال بحثه ..... التالي :-

هذه السمكة : من أسماك المحيط الأطلنطي
إسمها : Atlantic Flying Gurnard

تم معرفة الإسم بعد إرسال الصورة إلى البروفيسور
في علم الأحياء المائية و الأسماك Dr.Mike Guerin

و عضو منظمة الرحلات ( جامعة لويزيانا )

ولمزيد من الصور لهذه السمكة ... ماعليك الا والبحث بمحرك البحث قوقل وستجد مايسرك ان شاء الله

شاكرين جهودكم ووفقك الله تعالى لما تحب وتصبو

اخوك / احمد العطار
دولة الكويت

habshan
26/06/2008, 04:28 PM

اخي الكريم السرر الكبير اسعد الله اوقاتك بكل خيرر

اريد سوالك عن مسالة حصلت لي وبشكل غريب

اخذت قسط من الراحه لمدة خمس ساعات ثم سافرت لمسافه 300 كيلو تقريباا

تجهزت بسرعه للغوصه ماان نزلت على وزن الثمانين قدم حتى شعرت برعشه شديده ودوار شديد
وعندما حاولت الصعود ببطء واجهة مشكله في ضيق التنفس .. كل هذه المساله استمرت دقائق معدوده

ثم عاد الوضع طبيعي .. وقد اقلقني هذا بشكل كبيرر

علماا باني امارس الرياضه بشكل كبير ( فنون القتال ) ومتعود على النزول في نفس العمق
وكذلك تناولت شي خفيف قبل النزله

بارك الله فيك ..

السرالكبير
26/06/2008, 06:07 PM
اخي الفاضل السر الكبير

بالاشارة الى موضوعي اعلاه ، نفيدكم علما بأنه تم البحث من قبل أحد الاخوة الكويتيين عن اسم ومكان تواجد السمكة .
وتبين له من خلال بحثه ..... التالي :-

هذه السمكة : من أسماك المحيط الأطلنطي
إسمها : Atlantic Flying Gurnard

تم معرفة الإسم بعد إرسال الصورة إلى البروفيسور
في علم الأحياء المائية و الأسماك Dr.Mike Guerin

و عضو منظمة الرحلات ( جامعة لويزيانا )

ولمزيد من الصور لهذه السمكة ... ماعليك الا والبحث بمحرك البحث قوقل وستجد مايسرك ان شاء الله

شاكرين جهودكم ووفقك الله تعالى لما تحب وتصبو

اخوك / احمد العطار
دولة الكويت

احسنت وبارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة والموثوقه.........وانواع اسماك(FLYING FISH)كثيرة واشكالها جميله كما هي ا لصورة الجميلة التي وضعتها لنا هنا..............شرفتني واسعدتني ايها الكويتي النبيل(بلد طيب وأناس طيبون).............سدد الله خطاك ورعاك

السرالكبير
26/06/2008, 06:25 PM

اخي الكريم السرر الكبير اسعد الله اوقاتك بكل خيرر

اريد سوالك عن مسالة حصلت لي وبشكل غريب

اخذت قسط من الراحه لمدة خمس ساعات ثم سافرت لمسافه 300 كيلو تقريباا

تجهزت بسرعه للغوصه ماان نزلت على وزن الثمانين قدم حتى شعرت برعشه شديده ودوار شديد
وعندما حاولت الصعود ببطء واجهة مشكله في ضيق التنفس .. كل هذه المساله استمرت دقائق معدوده

ثم عاد الوضع طبيعي .. وقد اقلقني هذا بشكل كبيرر

علماا باني امارس الرياضه بشكل كبير ( فنون القتال ) ومتعود على النزول في نفس العمق
وكذلك تناولت شي خفيف قبل النزله

بارك الله فيك ..

اهلا اهلا بأخي الغالي والعزبز(وعظم الله اجركم بميتكم وادخله فسيح جناته)....................ماحدث لك يحصل عادة للغواصين واسباب ذلك كثيره ومنها(الابتعاد عن الغوص فترات طويله-الغوص بعد مجهود كبير كالمشي على الشعب لمسافة كبيره قبل الغوصه مع حمل المعدات الثقيله-النزول بسرعة كبيرة للاعماق-محاولة تعديل ضغط الأذنين بالنفخ بقوة كبيرة-الالتفات كثيرا نحو الاعلى والاسفل -الغوص بمياه باردة-الرهبة والخوف والقلق والتفكير السلبي -الانسداد العكسي حين الصعود -الضعف الجسدي الناتج عن نقص ببعض الفايتمينات المهمه-الغوص بأماكن ليس بها حيد مرجاني وانما اعماق زرقاء قاتمه-........................ابحث في بعض هذه الاسباب ثم انظر ايها ممكن قد تسبب بما حدث لك...................والحمدلله على سلامتك..........وفقك الله وسدد خطاك

habshan
27/06/2008, 02:49 AM
بارك الله فيك وفي علمك واسعد الله قلبك واصلح لك ذريتك

لعل مما ذكرت المجهود الكبيرر في المشي على الشعاب المرجانيه وكذلك كنت مصاب بالانفلونزا

اسعد الله قلبك واشكرك ايهاا السرر الكبيرر

اسال الله ان لايرينا فيك ولا في اخي ولا صديق مكروه
وان يجزل لك الاجر والمثوبه .. وان يرزقنا الرضى بكل مايقدره الله ويقضيه

تقبل مني كل احترام

Q8AD_DIVER
27/06/2008, 04:19 AM
الاخ الكريم (( السر الكبير ))

تحية عطرة وبعد

ارجو من عنايتكم افادتي حول امكانية مشاركة الهواء مع زميلي في الغطسة ( My Buddy ) اذا كان يستخدم النايتروكس وانا استخدم الهواء العادي في حالة نفاذ الهواء من اسطوانتي ؟

وحتى اوضح بشكل اكثر اذا كنت انا وزميلي نغوص مع بعض وزميلي يستخدم اسطوانة نايتروكس وانا استخدم الهواء العادي ..... نفذ الهواء من اسطوانتي ومازلنا تحت الماء ..... هل بامكاني مشاركته الهواء ... ام لا ؟
شاكرين جهودكم المتواصلة لخدمة الجميع ....... وتقبل مني اجمل وارق تحية

اخوك / احمد العطار
دولة الكويت

مكنتوش
27/06/2008, 11:23 AM
السلام عليكم اخي الحبيب و الكريم السر الكبير

انا من سكان الشرقيه واعمل في الخبر

عمري 27
واحد اسباحه و الغوض و اخذة شهادة في السباحه من نادي كبير في الممكله في المسابح المغلقه طبعا

شركه في عدة مسبقات سباحه ضهر فراشه و بطن و حر

حصلت علي جواز ولكن:(

توقفه عن اسباحه ما يقارب 4سنين

و اخشق الغوض و العمق المجهول و البحر و اسرارة هوايه ولكن لا اريد ان اخاطر في حياتي و استفدة منك اخي الحبيب نصايح عن من تهور في الغوص

اخي الحبيب انا حااااصل علي كثير من الجواز في المسابح المقلقه

بمكاني الغوق في المسبح اقطع المسبح مرة و نص حصلت علي جواز من احد النديه المعروفه في

الممكله

ومثل ما قلت لك اخي الكريم بعد متبعت موضيعك و موضيع اعضاء المنتدا جزاكم الله خير

لا اريد اخاطر مع غوصين مبتدين

كثير من اصحابي يقولون لي تعااال معنا ولكن تعرف لا يوجد خبرة في الغوص

انا اعرف ان الغوص يتطلب فحص طبي ولكن ان شاء الله ان كل شي تمام

لني مجرب الغغوص في المسابح ولا ادري هل يختلف علي الموضوع

ولا قلت كل هذا الكلام الا اريد توجيه منك و من اعضاء المنتدا جزاكم الله خير

اريد ابدا في اتدريب و كيف ابدا و شكرا لكم

السرالكبير
27/06/2008, 06:36 PM
بارك الله فيك وفي علمك واسعد الله قلبك واصلح لك ذريتك

لعل مما ذكرت المجهود الكبيرر في المشي على الشعاب المرجانيه وكذلك كنت مصاب بالانفلونزا

اسعد الله قلبك واشكرك ايهاا السرر الكبيرر

اسال الله ان لايرينا فيك ولا في اخي ولا صديق مكروه
وان يجزل لك الاجر والمثوبه .. وان يرزقنا الرضى بكل مايقدره الله ويقضيه

تقبل مني كل احترام

وبارك الله فيك .........وجعل الجنة دارك .............والتقوى والصلاح زادك

السرالكبير
27/06/2008, 06:40 PM
الاخ الكريم (( السر الكبير ))

تحية عطرة وبعد

ارجو من عنايتكم افادتي حول امكانية مشاركة الهواء مع زميلي في الغطسة ( My Buddy ) اذا كان يستخدم النايتروكس وانا استخدم الهواء العادي في حالة نفاذ الهواء من اسطوانتي ؟

وحتى اوضح بشكل اكثر اذا كنت انا وزميلي نغوص مع بعض وزميلي يستخدم اسطوانة نايتروكس وانا استخدم الهواء العادي ..... نفذ الهواء من اسطوانتي ومازلنا تحت الماء ..... هل بامكاني مشاركته الهواء ... ام لا ؟
شاكرين جهودكم المتواصلة لخدمة الجميع ....... وتقبل مني اجمل وارق تحية

اخوك / احمد العطار
دولة الكويت

بارك الله فيك وحياك الله ................نعم باءستطاعته ذلك ولامانع منه ................واهلابك في اي وقت اخي احمد العطار الكويتي المتحمس المفيد وصاحب الاسئلة ذات المدى البعيد.......وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
27/06/2008, 06:45 PM
السلام عليكم اخي الحبيب و الكريم السر الكبير

انا من سكان الشرقيه واعمل في الخبر

عمري 27
واحد اسباحه و الغوض و اخذة شهادة في السباحه من نادي كبير في الممكله في المسابح المغلقه طبعا

شركه في عدة مسبقات سباحه ضهر فراشه و بطن و حر

حصلت علي جواز ولكن:(

توقفه عن اسباحه ما يقارب 4سنين

و اخشق الغوض و العمق المجهول و البحر و اسرارة هوايه ولكن لا اريد ان اخاطر في حياتي و استفدة منك اخي الحبيب نصايح عن من تهور في الغوص

اخي الحبيب انا حااااصل علي كثير من الجواز في المسابح المقلقه

بمكاني الغوق في المسبح اقطع المسبح مرة و نص حصلت علي جواز من احد النديه المعروفه في

الممكله

ومثل ما قلت لك اخي الكريم بعد متبعت موضيعك و موضيع اعضاء المنتدا جزاكم الله خير

لا اريد اخاطر مع غوصين مبتدين

كثير من اصحابي يقولون لي تعااال معنا ولكن تعرف لا يوجد خبرة في الغوص

انا اعرف ان الغوص يتطلب فحص طبي ولكن ان شاء الله ان كل شي تمام

لني مجرب الغغوص في المسابح ولا ادري هل يختلف علي الموضوع

ولا قلت كل هذا الكلام الا اريد توجيه منك و من اعضاء المنتدا جزاكم الله خير

اريد ابدا في اتدريب و كيف ابدا و شكرا لكم

اللهم بارك انجازات كبيرة وامكانيات عالية وحماس ملفت للأنتباه.............انت وبتلك الامكانيات مؤهل لتكون غواصا بارعا وسيسهل عليك تعلم الغوص اكثر من غيرك ...................فقط توكل على الله واختر مدربك جيدا وبشرني بعدها بحصولك على الشهادة ودخولك عالم الغوص...........وفقك الله ياغواص المستقبل وسدد خطاك وشكرا جزيلا لك

مكنتوش
28/06/2008, 05:24 AM
السلام عليكم اخي الكريم السر الكبير اسال الله لك اتوفيق و انجاح

و اسال الله لك الجنه التي يطمع فيها كل الناس

صحيح تواضع لبعد الحدود والله ليس مجامله لك ولكن هذي هي الحقيقه

شكرا لك اخي الحبيب علي تشجيعك لي انت قلت لي اخي

غواصا بارعا وسيسهل عليك تعلم الغوص اكثر من غيرك

ان شاء الله يكون هذا صحيح يا رب

ولكن اخي انا لا اعرف في الخبر او الدمام مدربين ولا اعرف

اين اذهب صحيح يوجد انديه ولكن لا اعرف من فيهم مدرب ناجح و قدير اخي تعرف و الجميع يعرف

ان من جرب ليس مثل من يريد التجربه

وجهني جزاك الله خير و جهني الا مدربين لكي ابد جزاك الله خير و شكرا لك

Abu-Leena
28/06/2008, 02:06 PM
وشكرا جزيلا لك على تواصلك....... وأما قولك( المعادلة الرياضية للعمق والوزن)فاءني انصحك بالابتعاد عن تلك المصطلحات التي(لاتغني ولاتسمن من جوع) فهل نفخ (جهازالتحكم بالطفو الا جزء من تلك المعادلة الرياضيه)...........وارغب منك ان تهتم بما ينفع حين(تحتاجه) ثم تهتم بما(يجب عليك تعلمه لتدريسه)فشتان بين(عملي ونظري) تجاوزت به حدود النظريات (مايتوجب به فعله حين الأزمات)...........لعل رسالتي وصلتك بعدما تبين لي من خلال كلماتك بعض اسرار(شخصيتك).........وبحثك عن قناعات مازالت (تتصارع امام ناظريك)..............سر بخطى ثابته عما تبحث عنه لكن يتوجب عليك اولا(معرفة اقصر الطرق نحو المعرفه حتى لا تستهلك من الوقت اطوله ومن الجهد ابلغه في حين انه يمكنك اختصار كل ذلك)............وأخيرا هل وصلك ماعنيته وما اردت ان اخبرك به دون ان الصرح به....واتمنى لك ايام جميلة ومستقبل باهر ايها الشاب الطيب المهذب (وصاحب الاسلوب البديع في فن الحوار والتخاطب) ...........وفقك الله ورعاك وسدد خطاك
اتأسف على الرد المتأخر ....... فالمشاغل والارتباطات اشغلتنا ( الله لايشغلنا الا بطاعته)
حبيت ابلاغك بأن الرسالة وصلت .... ارزقنا الله واياك بعلم نافع نتعلمه ونعلمه.

Abu-Leena
28/06/2008, 02:19 PM
ولكن اخي انا لا اعرف في الخبر او الدمام مدربين ولا اعرف

اين اذهب صحيح يوجد انديه ولكن لا اعرف من فيهم مدرب ناجح و قدير اخي تعرف و الجميع يعرف

ان من جرب ليس مثل من يريد التجربه

وجهني جزاك الله خير و جهني الا مدربين لكي ابد جزاك الله خير و شكرا لك

اسمحلي ياكبيرنا على المداخله ........ فهذا امر كثر سؤاله وعظم همه لدى المتدربين.
ارجو ان توضح لنا خصوصا في مرحلة المبتدء عن كيفية الاختيار ...
عدم الخجل من التأكد من شهادة المدرب
ماله وما عليه
كيفية ايقاف اشباه المدربين عند حدودهم
شاكرين لك سعة صدرك ... ارانا الله واياك الحق حقا وارزقنا اتباعه

السرالكبير
29/06/2008, 02:22 AM
اسمحلي ياكبيرنا على المداخله ........ فهذا امر كثر سؤاله وعظم همه لدى المتدربين.
ارجو ان توضح لنا خصوصا في مرحلة المبتدء عن كيفية الاختيار ...
عدم الخجل من التأكد من شهادة المدرب
ماله وما عليه
كيفية ايقاف اشباه المدربين عند حدودهم
شاكرين لك سعة صدرك ... ارانا الله واياك الحق حقا وارزقنا اتباعه

بارك الله فيكما جميعا...................ووفقكما لكل خير وسعادة ..........وشكرا لكما على تواصلكما....................والأجابة هي(نعم لاتخجل ان تطلب شهادته ولاتكتفي بما يقوله عن نفسه بل انظر لمستوى شهادته بنفسك فاءن غضب فاعلم انه لاخير فيه واتركه ويعوضك الله خيرا منه..........اسئل عن اخلاقه وسمعته ويتبين لك ذلك من طريق تلامذته اللذين دربهم..........اذا وجدت عنده او احسست نوع من(التغطرس والتكبر فأعلم انه يخفي خلف ذلك شخصية(مهترئة ومهزوزة وغير واثق من نفسه)فاهرب منه هربك من الطاعون..............اذا وجدته يخلف مواعيده ويعاملك(بفوقية ولامبالاة)فاعلم انه مدرب سيء(لايشرفك تدريبه)..............اذا شاهدته يكثرالدروس(النظري حتى انها تطغى على العملي)فاعلم انه ذا امكانيات متواضعه......................اذا شعرت ان (يبتزك ويستغلك )بطريقة تشعر بها بقوة فاعلم انه(يقدم المال على المصلحة العامة وسيقدم لك دورة ملئها الطمع والجشع ولن تشعر بمتعة الغوص والثقة بالنفس بعد انهاء الدورة المزعومة)...................اذا شهادته(يخبرك عن اشياء لاتفهمها مملوئة مصطلحات اجنبيه غير مفهومة لك(فاءنه يتباهى ليواري نقص لديه كبير)................اذا شعرت انك لاتحبه وليس بينك وبينه عاطفه(فلاتأخذ الدورة لديه ).................اذا شعرت انك تحبه وقلبك يميل اليه وتود لو انك تحتضه وتقبل راسه وتود خدمته واذا تحدث تنصت اليه باءهتمام وانتباه وتراه حريصا عليك كحرصه على ابنائه وأخوانه وتشعر انه رجل غير مراهق او خفيف وجاد ومرح في مواضع الجد والمرح(ومع ماسبق اعلاه من نقاط)فاءن ذلك هومدربك(ومنشودك)فلاتتردد في(في ان تكون تلميذه).............وفقكما الله وسدد خطاكما

رحال الأندلس
01/07/2008, 12:20 AM
يشباب كم أسعار دورة الغوص؟

السرالكبير
01/07/2008, 02:21 AM
يشباب كم أسعار دورة الغوص؟

عذرا اخي فأسعار الدورات متفاوته من مدرب لأخر.............ويمكنك طرح السؤال في موضوع مستقل ليفيدك الأخوة الكرام .................وشكرا جزيلا لك على تواصلك

COOL_1
07/07/2008, 11:24 AM
مرحبا فيك يا لسر الكبير... كبيرنا..

سؤالي: ماهي المؤهلات الدراسية الواجب على مدرب الغوص الحصول عليها.. مثال : متخرج ثانوي,, جامعة الخ.. و ماهي الشروط العامة.. التي يتوجب توفرها في مدرب الغوص.. لحصوله على الدورة..

ومشكور و عسى ربي يجعها في موازين حسناتك ..

majedsds
08/07/2008, 01:33 PM
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي ونفع بعلمك
سؤالي
في احدى الغوصات وعلى عمق 30 قدم فاجأني الم شديد مبرح في الفك الايسر مع الاذن اليسرى حتى لم استطع الحراك وبقيت متسمرا في مكاني لمدة دقيقتان تقريبا لا استطيع الصعود ولا النزول ولا الحراك من شدة الالم ثم بدأ بالزوال تدريجيا حتى بعد الخروج من الغطسة بقي الم خفيف في الاذن وفي الحشوات اليسرى
تفسيرك طال عمرك علما بأني غير مدخن وصحتي ولله الحمد ممتازه

السرالكبير
08/07/2008, 10:40 PM
مرحبا فيك يا لسر الكبير... كبيرنا..

سؤالي: ماهي المؤهلات الدراسية الواجب على مدرب الغوص الحصول عليها.. مثال : متخرج ثانوي,, جامعة الخ.. و ماهي الشروط العامة.. التي يتوجب توفرها في مدرب الغوص.. لحصوله على الدورة..

ومشكور و عسى ربي يجعها في موازين حسناتك ..

اهلا بك اخي الكريم ونعم الثانوية العامة تؤهلك للحصول على مدرب .....................ويجب عليك الحصول على الدورات جميعها حتى الوصول للدايف ماستر ثم الانتقال للحصول على دورات التدريب............وفقك الله ورعاك وسدد خطاك...................

السرالكبير
08/07/2008, 10:44 PM
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي ونفع بعلمك
سؤالي
في احدى الغوصات وعلى عمق 30 قدم فاجأني الم شديد مبرح في الفك الايسر مع الاذن اليسرى حتى لم استطع الحراك وبقيت متسمرا في مكاني لمدة دقيقتان تقريبا لا استطيع الصعود ولا النزول ولا الحراك من شدة الالم ثم بدأ بالزوال تدريجيا حتى بعد الخروج من الغطسة بقي الم خفيف في الاذن وفي الحشوات اليسرى
تفسيرك طال عمرك علما بأني غير مدخن وصحتي ولله الحمد ممتازه

وعليك السلام .................واهلا بك..................من المحتمل ان بعض الحشوات لديك غير سليمة وبها فراغات هوائيه..................تأكد من الطبيب ثم راسلني مرة اخرى لأشرح لك مايجب عليك فعله مع الحشوات او اذا كانت هناك اسباب اخرى..............أتم الله عليك الصحه ونفع بك ووفقك للخير

majedsds
09/07/2008, 08:57 AM
شاكر لك اخي الفاضل وانت ايضا اسأل الله ان يلبسك الله لباس الصحة والعافية
بالنسبة للحشوات ربما يكون كلامك صحيحا ولكن ماالحل و لماذا هذه المرة بالذات فمن بين كل الغطسات اول مرة يحدث لي ذلك
اشكرك مرة اخرى واعذرني على الاصرار
(اللهم ارزقني بغصسة مع السر الكبير)

السرالكبير
09/07/2008, 02:50 PM
شاكر لك اخي الفاضل وانت ايضا اسأل الله ان يلبسك الله لباس الصحة والعافية
بالنسبة للحشوات ربما يكون كلامك صحيحا ولكن ماالحل و لماذا هذه المرة بالذات فمن بين كل الغطسات اول مرة يحدث لي ذلك
اشكرك مرة اخرى واعذرني على الاصرار
(اللهم ارزقني بغصسة مع السر الكبير)

وشكرا لك ايضا اخي الكريم..........................حاول الغوص مرة اخرى فاءذا تكررت المشكله راجع الطبيب لأحتمال ان الحشوات غير سليمه واعادة اصلاحها مرة اخرى او ان بعض الاسنان الاخرى تحتاج الي حشوات وترميم......................ولكن كل ذلك بعد محاولة الغوص مرة اخرى (لأكثر من مرة).............................ثم وافني بما حدث لديك.................والله يرعاك ويوفقك (وغطسة معك ستزيد السرالكبير شرفا ومتعة وفخرا)...........سدد الله خطاك

بحار رابغ
16/07/2008, 11:45 AM
((واسؤلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون))
:good:

وانا حبيت اسألك لو تكرمت عن كيفية حساب الاوزان بالنسبة للسنوركل لأني تعلمت السنوركل عن طريق الوالد الله يطول بعمره لكن حاب انزل اعماق اكبر بالسنوركل يعني كم وزن اشيل معاي الله يجزاك خير للي تقريبا وزنه مابين 55 و65 والله يعطيــك العافيه وماقصرت

السرالكبير
17/07/2008, 02:00 AM
((واسؤلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون))
:good:

وانا حبيت اسألك لو تكرمت عن كيفية حساب الاوزان بالنسبة للسنوركل لأني تعلمت السنوركل عن طريق الوالد الله يطول بعمره لكن حاب انزل اعماق اكبر بالسنوركل يعني كم وزن اشيل معاي الله يجزاك خير للي تقريبا وزنه مابين 55 و65 والله يعطيــك العافيه وماقصرت

اهلا بك اخي الكريم .............يجب ان تخبرني اولا هل تنزل سنوركل (بلباس الغوص البدلة)ام بدونها؟؟؟وكم حجم البدله المستخدمه؟؟
حينها يمكنني اجابتك.................وقك الله ورعاك ووفقك وحفظ لك والدك ومن تحب

بحار رابغ
17/07/2008, 02:58 AM
اهلا بك اخي الكريم .............يجب ان تخبرني اولا هل تنزل سنوركل (بلباس الغوص البدلة)ام بدونها؟؟؟وكم حجم البدله المستخدمه؟؟
حينها يمكنني اجابتك.................وقك الله ورعاك ووفقك وحفظ لك والدك ومن تحب

الله يطول عمرك انا انزل بدون بدلة غوص وسنوركلي اكثره بالليل الله يعطيك العافيه

السرالكبير
17/07/2008, 12:50 PM
الله يطول عمرك انا انزل بدون بدلة غوص وسنوركلي اكثره بالليل الله يعطيك العافيه

بدون بدلة انصحك بالغطس بدون أوزان ..............فنزول صحيح يغنيك عن الأوزان......................وأما اذا كنت لابد فاعلا فلا تزيد عن (2 باوند)................والله يوفقك ويسدد خطاك

بحار رابغ
17/07/2008, 01:16 PM
بدون بدلة انصحك بالغطس بدون أوزان ..............فنزول صحيح يغنيك عن الأوزان......................وأما اذا كنت لابد فاعلا فلا تزيد عن (2 باوند)................والله يوفقك ويسدد خطاك

يعطيــــــك العافيه وفعلا((النزوول الصحيــــح يغنيك عن الاوزان )) مشكووور على المعلومه الطيبه بيض الله وجهك واسعدك دنيا واخره:)

majedsds
20/07/2008, 02:45 PM
معلمنا الكبير
ابشرك تم الغوص 4 مرات بعد تلك الغوصة
ولم اجد اي الم يذكر ولله الحمد أولا وآخرا
مع ان سبب ذلك الالم ما زال يشغل بالي

(اللهم يسر لي غطسة مع السر الكبير)

memed79
20/07/2008, 05:38 PM
أخونا السر الكبير جزاك الله كل خير علي ما تقوم به من مجهود .
أود أسأل سؤال قريب لسؤال الاخ بحار رابغ اذا وزني 69 كيلو وبدلتي 2ملي وأغوص سنوركل ماهي طريقة حساب الوزن المناسب أو ماهو أنسب وزن أستخدمه.
ولكم جزيل الشكر

السرالكبير
20/07/2008, 07:28 PM
معلمنا الكبير
ابشرك تم الغوص 4 مرات بعد تلك الغوصة
ولم اجد اي الم يذكر ولله الحمد أولا وآخرا
مع ان سبب ذلك الالم ما زال يشغل بالي

(اللهم يسر لي غطسة مع السر الكبير)

الحمدلله الحمدلله ........ولاتشغل بالك كثيرا بهذا الألم (الخلاصة أنه زال بفضل الله وذلك المهم)...........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
20/07/2008, 07:34 PM
أود أسأل سؤال قريب لسؤال الاخ بحار رابغ اذا وزني 69 كيلو وبدلتي 2ملي وأغوص سنوركل ماهي طريقة حساب الوزن المناسب أو ماهو أنسب وزن أستخدمه.
ولكم جزيل الشكر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته............أرى ان تضع قطعتان(كل قطعة 2باوند)...........وحساب الأوزان تقديري يختلف من شخص لأخر وطريقة نزولة الصحيحة ولياقته البدنيه ومهاراته الفنيه صعودا ونزولا.................فهناك من يضع اوزان كبيرة ليسهل عليه النزول بسهوله ثم يجد نفسه حين الصعود في مأزق كبير(وأغلب احداث السنوركل المؤلمة لهذا السبب)..................وفقك الله وسدد خطاك

memed79
20/07/2008, 08:07 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة memed79 http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1736344#post1736344)
ولكم جزيل الشكر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته............أرى ان تضع قطعتان(كل قطعة 2باوند)...........وحساب الأوزان تقديري يختلف من شخص لأخر وطريقة نزولة الصحيحة ولياقته البدنيه ومهاراته الفنيه صعودا ونزولا.................فهناك من يضع اوزان كبيرة ليسهل عليه النزول بسهوله ثم يجد نفسه حين الصعود في مأزق كبير(وأغلب احداث السنوركل المؤلمة لهذا السبب)..................وفقك الله وسدد خطاك

ماشاء الله عليك كابتن السر الكبير جزاك الله كل خير ومشكور.

ينبعاوي بحري
21/07/2008, 01:11 AM
استاذي السر الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال مطفشني من يومين ولا اخفي عنك اني سوف ابدأبعد أسبوع في دورة أوبن وتر ان شاء الله
السؤال :انا لدي نزيف من الأنف بشكل متقطع(رعاف) فهل هناك مشكلة في ذلكأثناء الغوص.
وشكرا

السرالكبير
21/07/2008, 01:16 AM
استاذي السر الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال مطفشني من يومين ولا اخفي عنك اني سوف ابدأبعد أسبوع في دورة أوبن وتر ان شاء الله
السؤال :انا لدي نزيف من الأنف بشكل متقطع(رعاف) فهل هناك مشكلة في ذلكأثناء الغوص.
وشكرا

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...............اتمنى لك دورة طيبه ونجاح باهر..................واما الرعاف فما هو سببه ؟ومتى عادة يأتيك؟ وهل كميات الدم كبيره؟؟ وفقك الله ورعاك وسدد خطاك

ينبعاوي بحري
22/07/2008, 02:46 AM
شكرا لتفاعلك
والرعاف سببه سقطة على انفي قبل 12 سنة وعادة يأتي مع أرتفاع الحرارة والمجهود الكبير واي خبطة على الأنف وبالنسبة لكمية الدم فهي مختلفة اوقات تكون كثيرة لمدة ساعة او نصف ساعة واحيانا يكون لمدة خمس دقائق.
واذا لديك المزيد من الاشئلة تفضل ,وشكراً

السرالكبير
22/07/2008, 03:20 AM
شكرا لتفاعلك
والرعاف سببه سقطة على انفي قبل 12 سنة وعادة يأتي مع أرتفاع الحرارة والمجهود الكبير واي خبطة على الأنف وبالنسبة لكمية الدم فهي مختلفة اوقات تكون كثيرة لمدة ساعة او نصف ساعة واحيانا يكون لمدة خمس دقائق.
واذا لديك المزيد من الاشئلة تفضل ,وشكراً

توكل على الله واحصل على الدورة.............وأخبر مدربك بقصتك كاملة...............وفقك الله وطمني عنك بعد انتهاء دورتك الموفقه باءذن الله...............وفقك الله وسدد خطاك

UAIL
26/07/2008, 01:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخوي السر الكبير اشكر لك تواصلك في هذا الموضوع والله يجعله في ميزان حسناتك

اخوي عندي كم مشكلة في الغوص
اولا انا جديد في عالم الغطس وإلى الأن لم اخلص الدورة للمبتديين
اخوي عندي تمرين إزالة الماء من النضارة .. هذا التمرين عقدني وماقدرت اسوية جلسنا فيه يمكن 6 ساعات ولا قدرت اسويه .. لانوا يوم اجي ادخل الماء فيها احس بشرقة في االأنف ولا اقدر اكمل على طول اصعد للسطح
وتمرين الضغط ماقدرت اسويه ... لكن إن شاء الله اكمله

وعندي كم استفسار ..
انا عندي مشكلة انوا التركيز عندي ضعيف جدا والحفظ اقل منه
ومعي كتاب padi
الحين التيارات مافي تطبيق عملي عليها وطريقتها وماهو التيار السطحي والتيار ... كيف اعرفه ... والصراحة ماقدرت افهم كيف اتخلص منها

وفي نقطة يالغالي إذا جيت اغوص في المسبح في وقت التدريب احس انوا موجود عني غازات ماسكة المعدة وماقدر اكمل النفس العميق يكون النفس قليل جدا واقطع التدريب واطلع للسطح لحتى بعد خربطة في التنفس واطلع لكي اطلعها من الفم

وعندي مشكلة ياخوك في النيتروجين انا عرفت كيف نضام الجدول وكيف ماشي لكن مافهمت وش الفاية منه والحدود القصوى والخانات اللي فوها الثلاث ونسيت وش الفاي
دة من القوف 15 قدم لمدة 2 دقائق على ماعتقد وهل هي مرتبطة بالجدول

واخيرا في نقطة انا بعد ماكمل الدورة وافهم للغوص كامل ابي اتعلم الصيد
لكن المدرب على حسب مايقول انوا شركة بادي الغة دورة الصيد

عارف اني ثقلت عليك الأسئلة والمعذرة

السرالكبير
26/07/2008, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخوي السر الكبير اشكر لك تواصلك في هذا الموضوع والله يجعله في ميزان حسناتك

اخوي عندي كم مشكلة في الغوص
اولا انا جديد في عالم الغطس وإلى الأن لم اخلص الدورة للمبتديين
اخوي عندي تمرين إزالة الماء من النضارة .. هذا التمرين عقدني وماقدرت اسوية جلسنا فيه يمكن 6 ساعات ولا قدرت اسويه .. لانوا يوم اجي ادخل الماء فيها احس بشرقة في االأنف ولا اقدر اكمل على طول اصعد للسطح
وتمرين الضغط ماقدرت اسويه ... لكن إن شاء الله اكمله

وعندي كم استفسار ..
انا عندي مشكلة انوا التركيز عندي ضعيف جدا والحفظ اقل منه
ومعي كتاب padi
الحين التيارات مافي تطبيق عملي عليها وطريقتها وماهو التيار السطحي والتيار ... كيف اعرفه ... والصراحة ماقدرت افهم كيف اتخلص منها

وفي نقطة يالغالي إذا جيت اغوص في المسبح في وقت التدريب احس انوا موجود عني غازات ماسكة المعدة وماقدر اكمل النفس العميق يكون النفس قليل جدا واقطع التدريب واطلع للسطح لحتى بعد خربطة في التنفس واطلع لكي اطلعها من الفم

وعندي مشكلة ياخوك في النيتروجين انا عرفت كيف نضام الجدول وكيف ماشي لكن مافهمت وش الفاية منه والحدود القصوى والخانات اللي فوها الثلاث ونسيت وش الفاي
دة من القوف 15 قدم لمدة 2 دقائق على ماعتقد وهل هي مرتبطة بالجدول

واخيرا في نقطة انا بعد ماكمل الدورة وافهم للغوص كامل ابي اتعلم الصيد
لكن المدرب على حسب مايقول انوا شركة بادي الغة دورة الصيد

عارف اني ثقلت عليك الأسئلة والمعذرة

وعليك السلام اخي الكريم..........لقد فهمت رسالتك تماما ولن أقول الا سامح الله مدربك فلم يعلمك شيء...................بادر فورا بتغييره ولاتستمر معه واحصل على الدورة من رجل ذو خبرة ودراية....................فكيف تمرين اخراج الماسك يكون صعبا الي هذه الدرجة بينما تلاميذي وحتى ذوي القدرات المحدودة جدا يفعلونه من اول مرة وبلا جهد وتعب.............وتقول المعادله صعبه....والجداول اصعب ..........والتنفس والغازات اشغلتك...........هل أنت حقا داخل دورة غوص؟؟؟؟؟؟؟لقد أغضبتني جدا والله...................وادعو لك الله بالتوفيق والنجاح ايها الرجل الطيب وان ييسر لك أمرك عن قريب..................................

سلمان9938
27/07/2008, 04:23 PM
ومشكور والله اخوي السر الكبير على ماقدمته من شرح
وكان الشرح وافي

بس حبيت اسال

هل يوجد تنافس في الشركات
يعني الامر محصور على شركة بادي فقط من ناحية السعر والمغيرات
(( يعني بس الي تعطي الدورة شركة بادي او في شركات ثانية ))

السرالكبير
27/07/2008, 06:34 PM
ومشكور والله اخوي السر الكبير على ماقدمته من شرح
وكان الشرح وافي

بس حبيت اسال

هل يوجد تنافس في الشركات
يعني الامر محصور على شركة بادي فقط من ناحية السعر والمغيرات
(( يعني بس الي تعطي الدورة شركة بادي او في شركات ثانية ))

اهلا بك اخي الكريم..................توجد منظمات أخرى غير بادي تعطي دورات غوص وتدريب لكنها لايمكن ان تكون بمستوى وقوة منظمة بادي............وفقك الله وسدد خطاك

COOL_1
02/08/2008, 08:20 PM
مشكوور على ردك على جوابي يا السر الكبير

وعندي سؤال ثاني.. سمعت انه كل ماتنزل أعمق تتغير الالوان او تتلاشى هل هذا صحيح؟؟؟ ولماذا بأختصار شديد وفقك الله
يعني لما تنزل الى عمق كبير ماتشوف الوان خير شر؟؟ السبب في العمق نفسه ولا في عيونا.. يعني اذا نزلنا كاميرا وصورنا على عمق كبير فيه الوان ولا لا..

هذا السؤال ودي اعرفه و ياريت اتجاوبني.. :)

أبوعدسة
04/08/2008, 08:40 PM
أخي السر الكبير السلام عليكم

ما معنا المحوره على الزعانف ؟

kaznofa
10/08/2008, 03:36 PM
الاخ العزيز السر الكبير

هل دورات الغوص مهمه .. او يمكن اتقان الغوص من خلال الممارسه بدئا باعماق بسيطه ؟؟
والتعلم من خلال المنتديات وغيرها ...

منتظر جوابك الله يخليك لاني بأت فعلا بالسنوركل بدون دوره ولا شئ فهل تنصحني بالاستمرار او التوقف

السرالكبير
14/08/2008, 03:12 AM
مشكوور على ردك على جوابي يا السر الكبير

وعندي سؤال ثاني.. سمعت انه كل ماتنزل أعمق تتغير الالوان او تتلاشى هل هذا صحيح؟؟؟ ولماذا بأختصار شديد وفقك الله
يعني لما تنزل الى عمق كبير ماتشوف الوان خير شر؟؟ السبب في العمق نفسه ولا في عيونا.. يعني اذا نزلنا كاميرا وصورنا على عمق كبير فيه الوان ولا لا..

هذا السؤال ودي اعرفه و ياريت اتجاوبني.. :)

شكرا لك...نعم تبدأ الألوان تتلاشى كلما نزلنا للأعماق وذلك متعلق بوصول الضوء الي ذلك العمق وانتشارة................اي كلما نزلت للعمق تقل الاضاءة وتختفي الالوان............ولايبقى في الاعماق الكبيرة الا الظلام واللون الابيض والاسود فقط.............شكرا ووفقك الله

السرالكبير
14/08/2008, 03:15 AM
أخي السر الكبير السلام عليكم

ما معنا المحوره على الزعانف ؟

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.............هو احد تمارين الغوص لضبط الطفوية لدى الغواص(بأن يستلقي على بطنه في القاع ثم قوم بوضع الهواء في جاكيت الطفو حسب الكمية المطلوبة الي ان يتمكن من الوقوف على طرف زعانفه بشكل افقي فاءذا افراغ الهواء من رئته نزل للاسفل واذا اخذ شهيقا ارتفع للأعلى وهكذا.......................شكرا لك ووفقك الله

السرالكبير
14/08/2008, 03:17 AM
الاخ العزيز السر الكبير

هل دورات الغوص مهمه .. او يمكن اتقان الغوص من خلال الممارسه بدئا باعماق بسيطه ؟؟
والتعلم من خلال المنتديات وغيرها ...

منتظر جوابك الله يخليك لاني بأت فعلا بالسنوركل بدون دوره ولا شئ فهل تنصحني بالاستمرار او التوقف

الغوص بدون دورة غوص (انتحار سريع واسهل طريق للموت)...........حفظك الله من كل مكروه وسدد خطاك

majedsds
16/08/2008, 03:06 PM
المعلم الكبير
السلام عليكم ورحمة الله
هل يمكن الغوص بدون اوزان وبدون بي سي دي
لاني سمعت ذلك
واذا كان ممكنا
هل هناك دورات بهذا الخصوص
بارك الله فيكم وفي علمكم

التوقيع
(اللهم ارزقني بغطسة مع السر الكبير)

السرالكبير
16/08/2008, 10:03 PM
المعلم الكبير
السلام عليكم ورحمة الله
هل يمكن الغوص بدون اوزان وبدون بي سي دي
لاني سمعت ذلك
واذا كان ممكنا
هل هناك دورات بهذا الخصوص
بارك الله فيكم وفي علمكم

التوقيع
(اللهم ارزقني بغطسة مع السر الكبير)

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

غير صحيح بدون اوزان وبي سي دي ..........وكان قديما الغوص بحامل للاسطوانه فقط.......اللهم ارزقني غوصة مع الوذف

majedsds
17/08/2008, 02:58 PM
امين امين ومليون امين

hamadah
17/08/2008, 07:40 PM
صديقي اتنمى لك دوام العافيه

اتمنى منك الافاده عن اسباب الصداع في الغوص

فغالبا ما يصيبني في غوصاتي وياثر على احدى اذني ويصعب موازنه الضغط عندها فاصبحت بمجرد ما احس بصداع اقطع غوصتي

في احد المرات اهملته ولم اعير انتباهي له فاتاني الم شديد في اذن واحده ولم استطيع موازنه الضغط لها اما الاخرى فكانت في احسن حال

حتى عند الصعود والاسترخاء يستمر الم الاذن الواحده لفتره قد تستغرق اليوم الى يومين
---------------------
واستفسار اخر هل من اضرار للبندول في الغوص ؟
نصحني مدرب ان لا استخدمه قبل الغوصه وهو لا يعلم اني استخدمه لابعاد الصداع الذي يصيبني في اكثر من غوصه
علما باني لم ارى اي اثار له في الغوص
اتمنى افادتي وفقك الله ورعاك

السرالكبير
18/08/2008, 07:30 AM
صديقي اتنمى لك دوام العافيه

اتمنى منك الافاده عن اسباب الصداع في الغوص

فغالبا ما يصيبني في غوصاتي وياثر على احدى اذني ويصعب موازنه الضغط عندها فاصبحت بمجرد ما احس بصداع اقطع غوصتي

في احد المرات اهملته ولم اعير انتباهي له فاتاني الم شديد في اذن واحده ولم استطيع موازنه الضغط لها اما الاخرى فكانت في احسن حال

حتى عند الصعود والاسترخاء يستمر الم الاذن الواحده لفتره قد تستغرق اليوم الى يومين
---------------------
واستفسار اخر هل من اضرار للبندول في الغوص ؟
نصحني مدرب ان لا استخدمه قبل الغوصه وهو لا يعلم اني استخدمه لابعاد الصداع الذي يصيبني في اكثر من غوصه
علما باني لم ارى اي اثار له في الغوص
اتمنى افادتي وفقك الله ورعاك
اهلا بأخي العزيز وارجو لك السلامة من الصداع وقد سبق وكتبت عن الصداع واسبابه ارجو ان تعود اليه وتقرأه فاءن أشكل عليك شيء(فأبشر بما يسرك ويسعدك )...............ولا أضرار لتناول البانادول للغواص........................داعيا لك الله بالشفاء العاجل ايها الشاب الطيب

majedsds
18/08/2008, 08:54 PM
مشرفنا الكبير
التمس العذر لتطفلي على موضوعك
وخروجي عن الموضوع ايضا
فلا زلت اتسائل عن سبب حذف موضوع تهنئتي للمدرب بسام المشعلي
لترقيته الى كبير مدربين مرتين متتاليتين بلا سابق انذار
وبما انك مشرف هذه الخيمة ارجو الاجابة
والتمس العذر مرة اخرى لعدم استطاعتي مراسلتك
على الخاص (بسبب قلة المشاركات)
التوقيع
(انت عارفه)

السرالكبير
19/08/2008, 06:46 AM
مشرفنا الكبير
التمس العذر لتطفلي على موضوعك
وخروجي عن الموضوع ايضا
فلا زلت اتسائل عن سبب حذف موضوع تهنئتي للمدرب بسام المشعلي
لترقيته الى كبير مدربين مرتين متتاليتين بلا سابق انذار
وبما انك مشرف هذه الخيمة ارجو الاجابة
والتمس العذر مرة اخرى لعدم استطاعتي مراسلتك
على الخاص (بسبب قلة المشاركات)
التوقيع
(انت عارفه)

أهلا بك اخي الكريم ومرحبا وليس في هذه الخيمة اي شخص يتم ظلمه او الأخذ من حقوقه كما تم العهد والوعد على ذلك...........تم الرجوع لموضوعيك المذكورين وبحثهما وتم ارسال الرد لك وأرجو ان يكون قد اتضح لك الامر جليا.............داعيا لك الله بالتوفيق والسداد ايها الشاب الطيب...........وتوقيعك نعم أعرفه وذلك شرف كبير لي واتمناه.............والله يرعاك ويسدد خطاك

رمال النفود
20/08/2008, 02:16 AM
اود تعلم الغوص لكن لدي موعد لعملية جراحية قريبا لرقع ثقب طبلة اذني ، فهل من الممكن تعلم الغوص بعد اجراء عميلة الرقع ومتى بعد اجراء العملية؟

وهل هناك خطورة من رجوع الثقب مرة أخرى ولو بعد سنين بسبب وجود هذا الثقب ، أو كثرة الغوص او الدخول لأعماق كبيرة، بماذا تنصحني ؟
أريد جوابا شافيا .. وفقك الله .

السرالكبير
20/08/2008, 02:59 AM
اود تعلم الغوص لكن لدي موعد لعملية جراحية قريبا لرقع ثقب طبلة اذني ، فهل من الممكن تعلم الغوص بعد اجراء عميلة الرقع ومتى بعد اجراء العملية؟

وهل هناك خطورة من رجوع الثقب مرة أخرى ولو بعد سنين بسبب وجود هذا الثقب ، أو كثرة الغوص او الدخول لأعماق كبيرة، بماذا تنصحني ؟
أريد جوابا شافيا .. وفقك الله .

اسئل الله لك السلامة ونجاح العملية......................ونعم يمكنك الغوص بعد العملية بفترة يحددها الطبيب المعالج...................وانصحك بمدرب خبير وكبير ولديه الخبرة في التعامل مع مثل تلك الامور..........................وأن يكون نزولك الايتعدا 30 قدما ولمدة لاتقل عن شهرين ويكون نزولك بحرص شديد وبتعامل محترف مع ضغط الأذن حتى تتمرس وتصبح قادر على عدم تعرض الأذن للضغط الغير محتمل...............وفقك الله وسدد خطاك

majedsds
20/08/2008, 03:39 PM
لدي سؤال اخر مشرفنا ومعلمنا
مارأيك بالدائرة المغلقة وما هي مميزاتها وعيوبها واين يمكن تجربتها

التوقيع
مايخفى عليك

السرالكبير
21/08/2008, 06:36 AM
لدي سؤال اخر مشرفنا ومعلمنا
مارأيك بالدائرة المغلقة وما هي مميزاتها وعيوبها واين يمكن تجربتها

التوقيع
مايخفى عليك

لاينفع هذا النوع من الغوص للهواة..........وكذلك يحظر استعماله ضمن انظمة البلاد...............ولافائدة من التطرق له الأن ولعلي ذات يوم افرد له موضوع خاص يستفيد منه الجميع...........وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
23/08/2008, 03:18 AM
عندي سؤال.. انا الآن في دورة مياه مفتوحة(متقدمة).. ولكن من ايام الأوبن ووتر المبتدء الى الآن من ما انتهي من الغوص يصيدني تعب شديد جدا.. و اشياء غريبه احس ببرد و تعب ولاني قادر احرك نفسي ما السبب مع اني لياقتي جيدة و من ارجع البيت علطول انام.... ولين انزل لغطسة في البداية احس اني مو مرتاح احساس غريب ولكن يتلاشى مع الوقت في الغوصة... و امس كان عندي غوصة الى 27 متر.. و الى الآن احس بطقطقه في اذني اليسار اثناء بلع الريق او شرب اي شيء.. اعتقد معادلتي للضغط كان بقوة قليلا لأنه مدربي و الطلبة الي انا منهم سبقوني و نزلو الى الأسفل وانا كنت انزل ببطأ محاولا معادلت الأذن.. وكانت معادلتي ناجحه ولكن انا كنت اشعر بعدم الأرتياح (وكنت أظن أن سبب عدم الأرتياح بسبب معادلة الضغط,, و قد توصلة لهذه الأستنتاجات بعد أن ارتحت ورجعت لحالتي الطبيعيه )و خوف قليلا اول غوصة عميقة لي الرؤية جدا سيئة و تعب من رحلة طويلة بالقارب و كنت لابس ويت سوتwetsuit قبل الغوصة ب20 دقيقه احسست بدوار نتيجة الحرارة و فقد السوائل و صادتني دوخة قبل الغوصه..الخ.. الى ان اختفو الطلاب و المدرب نهائيا فشعرت بضغط نفسي شديد و حاولت النزول بسرعه و معادلة الضغط بسرعه ايضا.. و الآن اشعر بألم خفيف في اذني و طقطقه ..(( ووكانت هذه من أسوء الغطسات لي وكان ادائي جدا ضعيف على حد قول المدرب))
الصراحة بدأت أندم على دخولي هذه الدورة.. ولكن انا داخلي أريد الأستمرار.. و حين أنقطع عن الغوص أشعر بالحنين.. للغوص.. و على هذا السبب اخذت هذه الدورة.. و انا من اول دورة مع هذا المدرب.. و من اول دورة ماعجبني الوضع.. لكن ماذا اعمل.. اعرف مدربان فقط في بلدي الاول صديقي متدرب عنده ويوم انتهت الدوره قال انا مصرح لي اني مدرب بادي.. ولكن غير مصرح لي بأستخراج رخص(الرخص العادية للأوبن ووتر الشهادة و البطاقه"هل يوجد مدربين غير مصرح لهم كما قال؟؟").. و الثاني الي انا معه وهو هندي .. و يوجد مدرب آخر ولكن تخلى عن طلبته في منتصف الدورة و اغلق هاتفه بعد ان اخذ النقود و قال انا مسافر .. ولا له خبر.. و شهادة مدربي ماستر سكوبا دايفر ترينر.. و انا شخصيا الي في بالي حاليا((الأنتهاء من هذه الدورة بأسرع وقت ممكن و الأعتماد على قرأة الـ كتب التي تأتي مع الدوراة.. لأخذ المعلومات فقط لاغير))-- و ماهوه سبب الطقطقه التي في الأذن.. وهل من المسموح الغطس مع وجود هذا الأمر؟؟؟

و انا اطلب نصيحتك لي و المشورة..

mashary3
24/08/2008, 04:25 PM
السلام عليكم اخي السرالكبير

انا جديد في عالم الغوص وغصت يوم الجمعه اول غطسه لي استمتعت بها وتمنيت ان اجد لي مسكن

بين لاسماك ولاكن واجهت بعض المشاكل بالنسبه للطوفان الغير معتدل ماهي نصائحك لي بالنسبه لللاوزان

ومشكله الطوفان علمان بان وزني 100 كيلو جرام (( ترا مو سمنه انا طويل البنيه )) وشكرا لك

السرالكبير
24/08/2008, 09:13 PM
عندي سؤال.. انا الآن في دورة مياه مفتوحة(متقدمة).. ولكن من ايام الأوبن ووتر المبتدء الى الآن من ما انتهي من الغوص يصيدني تعب شديد جدا.. و اشياء غريبه احس ببرد و تعب ولاني قادر احرك نفسي ما السبب مع اني لياقتي جيدة و من ارجع البيت علطول انام.... ولين انزل لغطسة في البداية احس اني مو مرتاح احساس غريب ولكن يتلاشى مع الوقت في الغوصة... و امس كان عندي غوصة الى 27 متر.. و الى الآن احس بطقطقه في اذني اليسار اثناء بلع الريق او شرب اي شيء.. اعتقد معادلتي للضغط كان بقوة قليلا لأنه مدربي و الطلبة الي انا منهم سبقوني و نزلو الى الأسفل وانا كنت انزل ببطأ محاولا معادلت الأذن.. وكانت معادلتي ناجحه ولكن انا كنت اشعر بعدم الأرتياح (وكنت أظن أن سبب عدم الأرتياح بسبب معادلة الضغط,, و قد توصلة لهذه الأستنتاجات بعد أن ارتحت ورجعت لحالتي الطبيعيه )و خوف قليلا اول غوصة عميقة لي الرؤية جدا سيئة و تعب من رحلة طويلة بالقارب و كنت لابس ويت سوتwetsuit قبل الغوصة ب20 دقيقه احسست بدوار نتيجة الحرارة و فقد السوائل و صادتني دوخة قبل الغوصه..الخ.. الى ان اختفو الطلاب و المدرب نهائيا فشعرت بضغط نفسي شديد و حاولت النزول بسرعه و معادلة الضغط بسرعه ايضا.. و الآن اشعر بألم خفيف في اذني و طقطقه ..(( ووكانت هذه من أسوء الغطسات لي وكان ادائي جدا ضعيف على حد قول المدرب))
الصراحة بدأت أندم على دخولي هذه الدورة.. ولكن انا داخلي أريد الأستمرار.. و حين أنقطع عن الغوص أشعر بالحنين.. للغوص.. و على هذا السبب اخذت هذه الدورة.. و انا من اول دورة مع هذا المدرب.. و من اول دورة ماعجبني الوضع.. لكن ماذا اعمل.. اعرف مدربان فقط في بلدي الاول صديقي متدرب عنده ويوم انتهت الدوره قال انا مصرح لي اني مدرب بادي.. ولكن غير مصرح لي بأستخراج رخص(الرخص العادية للأوبن ووتر الشهادة و البطاقه"هل يوجد مدربين غير مصرح لهم كما قال؟؟").. و الثاني الي انا معه وهو هندي .. و يوجد مدرب آخر ولكن تخلى عن طلبته في منتصف الدورة و اغلق هاتفه بعد ان اخذ النقود و قال انا مسافر .. ولا له خبر.. و شهادة مدربي ماستر سكوبا دايفر ترينر.. و انا شخصيا الي في بالي حاليا((الأنتهاء من هذه الدورة بأسرع وقت ممكن و الأعتماد على قرأة الـ كتب التي تأتي مع الدوراة.. لأخذ المعلومات فقط لاغير))-- و ماهوه سبب الطقطقه التي في الأذن.. وهل من المسموح الغطس مع وجود هذا الأمر؟؟؟

و انا اطلب نصيحتك لي و المشورة..

اعانكم لله على هذه النوعية والشاكلة من المدربين........فكيف يتركك بغوصة عميقه وهي الاولى لك........وكيف لا يتعامل هو شخصيا مع مشكلة الضغط.............وكيف يتركك وحدك وينزل للاعماق.................و..و...الخ والله المستعن
على كل حال سبب الاجهاد هو التعب والجهد الذي تحمله نفسك قبل وبعد الغوصة(وارجو منك قياس الضغط (ضغط الدم)ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة ايام متتاليه وتسجيل الارقام بورقة واخباري بذلك هنا(ضروري جدا)
بالنسبة للاذن فاءنه بسبب ماحدث لك من ظروف تتعلق بالمعادلة وهذا معروف ومشهور جدا(فحاول ان لاتضغط على نفسك في المرات القادمه وعمل كل ماهو علمي ومفيد حتى لاتتعرض لمشاكل الاذن الكثيرة) والا ستجد نفسك توقفت عن الغوص يوما ما.........انتبه لذلك
في غطساتك القادمه حاول النزول بهدوء ورفق وعدم الضغط بقوة على الاذن..........وسوف تذهب عنك الطقطقه بعد ايام لاتتجاوز اسبوعان باءذن الله
بعد الكشف على الاذن والتاكد انه لايوجد ثقب بالطبلة(وهذا مستبعد)باءذن الله.........يمكنك الغوص لكن كما تم شرحه سابقا فاءن عادت الاعراض اثناء الغوص فتوقف حتى يتم الشفاء كاملا من هذه الاعراض............................واتمنى لك دورة ناجحه ومفيده (قدر الامكان).....والله يرعاك ويسدد خطاك

السرالكبير
24/08/2008, 09:21 PM
السلام عليكم اخي السرالكبير

انا جديد في عالم الغوص وغصت يوم الجمعه اول غطسه لي استمتعت بها وتمنيت ان اجد لي مسكن

بين لاسماك ولاكن واجهت بعض المشاكل بالنسبه للطوفان الغير معتدل ماهي نصائحك لي بالنسبه لللاوزان

ومشكله الطوفان علمان بان وزني 100 كيلو جرام (( ترا مو سمنه انا طويل البنيه )) وشكرا لك

اخي الكريم (هل انت حاصل على دورة غوص؟؟؟؟؟اذا كانت الاجابة نعم ..........فاءنه يلزمك معرفة الاوزان المناسبه لك ثم الحصول على دورة (الطفويه) لتتمكن من اجادة (الطفويه)بشكل كبير جدا...........او يمكنك المتابعه مع مدربك او غواصين ذوي خبرة ودراية من اصحابك...........واذا مازلت تدرس ولم تنتهي من دورتك فأخبر مدربك ان يكمل معك جميع تمارين الطفو ولا تتساهل في ذلك..................والله يرعاك ويسدد خطاك................وهناك اجابات تخص الطفو والاوزان ارجع اليها في هذا الموضوع لتعم الفائدة ولعدم التكرار..................وفقك الله وغوصا امنا وجميلا بحفظ الله

The Diver
24/08/2008, 11:58 PM
اعانكم لله على هذه النوعية والشاكلة من المدربين........فكيف يتركك بغوصة عميقه وهي الاولى لك........وكيف لا يتعامل هو شخصيا مع مشكلة الضغط.............وكيف يتركك وحدك وينزل للاعماق.................و..و...الخ والله المستعن
على كل حال سبب الاجهاد هو التعب والجهد الذي تحمله نفسك قبل وبعد الغوصة(وارجو منك قياس الضغط (ضغط الدم)ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة ايام متتاليه وتسجيل الارقام بورقة واخباري بذلك هنا(ضروري جدا)
بالنسبة للاذن فاءنه بسبب ماحدث لك من ظروف تتعلق بالمعادلة وهذا معروف ومشهور جدا(فحاول ان لاتضغط على نفسك في المرات القادمه وعمل كل ماهو علمي ومفيد حتى لاتتعرض لمشاكل الاذن الكثيرة) والا ستجد نفسك توقفت عن الغوص يوما ما.........انتبه لذلك
في غطساتك القادمه حاول النزول بهدوء ورفق وعدم الضغط بقوة على الاذن..........وسوف تذهب عنك الطقطقه بعد ايام لاتتجاوز اسبوعان باءذن الله
بعد الكشف على الاذن والتاكد انه لايوجد ثقب بالطبلة(وهذا مستبعد)باءذن الله.........يمكنك الغوص لكن كما تم شرحه سابقا فاءن عادت الاعراض اثناء الغوص فتوقف حتى يتم الشفاء كاملا من هذه الاعراض............................واتمنى لك دورة ناجحه ومفيده (قدر الامكان).....والله يرعاك ويسدد خطاك

أن شاء الله بحاول في أقرب فرصة قياس الضغط... كما قلت على مدى ثلاثة أيام و أخبارك هنا..

و بحاول أنزل بهدوء ولو أنه عندي مشكله مع هذا الشيء بالتحديد.. احاول بقدر ما اقدر أنزل ببطىء وهدوء و في البداية أحسب اني انزل بهدوء الى ان ارى السطح فهو بعيد و أندهش.. واقول في نفسي انا توني الحين بديت الغوص كيف نزلت هالعمق كله؟؟؟!!! و وين الي بينزل بهدوء!!! و اكمل الغوصة,, ان شاء الله اتقن النزول بسرعه.. و شاكر لك ردك علي :) ,,

mashary3
25/08/2008, 12:36 AM
شكرا لك اخي السر الكبير على الرد

نعم انا الان متدرب وسوف احصل على شهاده مبتدئ من بادي والحمدالله استوعبت جميع

ما ذكرفي كتاب التعليم وطبقت جميع ماذكرفيه بمساعده مدربي فهو مدرب ذو اخلاق عاليه مثلك اخوي

ولاكن لم افهم المعادله الصحيحه للطفوا ولاكن عند غصوتي في البحر وجدت نفسي اطفوا بصوره جيده

غير عن المسبح وسالت مدربي وعلمني ولاكن اريد ان اعرف المزيد والمزيد والمزيد .....

لقد قرات الموضوع حتى الصفحه 20 لم اشعر بالملل وجزاك الله خير على كل الردود التي جعلتني

انسى نفسي با القراءه وان ادون كل معلومه اجتاجها وخصوصا قبل يوم الخميس لانني سوف اغطس

مع مدربي ....

اخي السر الكبير اريد منك طلب صغير ياليت اذا تقدر عليه ماتبخل على لاتني متحمس جدا بان اكون غواص

ومدرب في المستقبل انشاء الله اريد منك (( اذا كان لديك دليل خاص بالاشادات والتعليمات الصحيحه لكل مبتدئ

بحكم خبرتك )) وخصوصا كل مايتعلق بالطفو .....

ولك تقدري واحترامي استاذي الكبير

السرالكبير
25/08/2008, 03:07 AM
شكرا لك اخي السر الكبير على الرد

نعم انا الان متدرب وسوف احصل على شهاده مبتدئ من بادي والحمدالله استوعبت جميع

ما ذكرفي كتاب التعليم وطبقت جميع ماذكرفيه بمساعده مدربي فهو مدرب ذو اخلاق عاليه مثلك اخوي

ولاكن لم افهم المعادله الصحيحه للطفوا ولاكن عند غصوتي في البحر وجدت نفسي اطفوا بصوره جيده

غير عن المسبح وسالت مدربي وعلمني ولاكن اريد ان اعرف المزيد والمزيد والمزيد .....

لقد قرات الموضوع حتى الصفحه 20 لم اشعر بالملل وجزاك الله خير على كل الردود التي جعلتني

انسى نفسي با القراءه وان ادون كل معلومه اجتاجها وخصوصا قبل يوم الخميس لانني سوف اغطس

مع مدربي ....

اخي السر الكبير اريد منك طلب صغير ياليت اذا تقدر عليه ماتبخل على لاتني متحمس جدا بان اكون غواص

ومدرب في المستقبل انشاء الله اريد منك (( اذا كان لديك دليل خاص بالاشادات والتعليمات الصحيحه لكل مبتدئ

بحكم خبرتك )) وخصوصا كل مايتعلق بالطفو .....

ولك تقدري واحترامي استاذي الكبير

وفقك الله ويسر خطاك....................الغوص بدون طفو جيد(ليس غوصا)..............اطلب من مدربك تدريبك جيدا وباهتمام كبير على تمرين(التمحور على الزعانف).وتمرين(الهوفر)........أخبره ذلك وطالبه به حتى تجيده تماما....وسيصبح طفوك ممتازا جدا............أو التحق بتخصص الطفو لدى مدربك اذا كان لديه الاجازة بالقيام بهذا التخصص واذا لم يكن مجازا بذلك فيمكنك البحث عن مدرب اخر لديه هذا التخصص ويعطي شهادات به من منظمة بادي..................والله يرعاك ويسدد خطاك

سداروي
27/08/2008, 04:46 PM
مشكور
الله يعطيك العافية

m3zoog
27/08/2008, 06:56 PM

ياسرنا الكبير في موضوع متعبني بالغوص

النضاااااره

ماهي راضيه تظبط معايا من ناحية الرؤيه

يعني كل ما انزل لازم تضبب مدري تغبش

استخدمت كل انواع المعاجين والشامبوهات ونفس الشي

رحت اشتريت من محل غوص دا البخاخ حق النضاره

ونفس الشيييييي

كل ما انزل لازم تغبش وانضفها تلات ولا اربع مرات بنفس الغوصه

وبرضو لمن اجي اطلع تكون مغبشه

ايش الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في واحد بمحل غوص قلي لأنك تتنفس داخل النضاره

بس ما اقتنعت بجوابو

كيف اتنفس جوا النضاره :D

ياليت اذا عندك حل للمشكله دي تقلي عليه لأنو مطفشتني

ما اشيل هم قبل اي غوصه زي ما اشيل هم النضاره

السرالكبير
29/08/2008, 03:48 PM
مشكور
الله يعطيك العافية

وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
29/08/2008, 03:58 PM

ياسرنا الكبير في موضوع متعبني بالغوص

النضاااااره

ماهي راضيه تظبط معايا من ناحية الرؤيه

يعني كل ما انزل لازم تضبب مدري تغبش

استخدمت كل انواع المعاجين والشامبوهات ونفس الشي

رحت اشتريت من محل غوص دا البخاخ حق النضاره

ونفس الشيييييي

كل ما انزل لازم تغبش وانضفها تلات ولا اربع مرات بنفس الغوصه

وبرضو لمن اجي اطلع تكون مغبشه

ايش الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في واحد بمحل غوص قلي لأنك تتنفس داخل النضاره

بس ما اقتنعت بجوابو

كيف اتنفس جوا النضاره :D

ياليت اذا عندك حل للمشكله دي تقلي عليه لأنو مطفشتني

ما اشيل هم قبل اي غوصه زي ما اشيل هم النضاره

عافاك الله من الهموم والمشاكل ياصاحبي..............................ومشكلتك بسيطة جدا فلاتقلق منها.....................أخي الكريم جرب هذه الطرق ثم راجعني مرة اخرى هنا واخبرني ماحصل لك (غسل النضارة جيدا قبل الغوصة بفترة طويلة بالفيري او الصابون(وغسلها كاملة وليس الجزء الداخلي منها فقط)......(قبل الغوصة بفترة قصيرة وقبل ملامسة النضارة للماء وضع المعجون المناسب بداخلها وتركها حتى النزول للماء ثم غسلها جيدا)...............قبل وضع وجهك بالماء(لامانع من غسله بماء البحر ثم لبس النظارة).........النزول مباشرة للغوص دون استخدام السنوركل(اي استخدام المنظم مباشرة دون السنوركل)............اذا استمرت المشكلة وهذا مستبعد جدا.........راجعني هنا........................وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
29/08/2008, 08:30 PM
أخي العزيز السر الكبير __

طالب رأيك كــ مدرب في الي حدث لي مع مدربي العزيز.. :no:

كنا نازلين غوصة و نزلنا كلنا من على القارب.. و نزولي من على القارب كان تقليدي نزول الى مياه عميقة .. بالخطوة الكبيرة الى الأمام.. مع وضع المنظم و نفخ جزأ من البي سي دي.. و قفزت.,ومرت دقائق معدودة في انتظار اكتمال العدد وكان بين كل طالب و الآخر مسافة طويلة تقريبا متباعدين كنا.. و ما ان شوي طفيت بدلت المنظم الى السنوركل في انتظار المدرب الى ان يعطي اشارة النزول او مناداتنا... حسيت ان طفوي ليس موجب كثيرا فقررت زيادة النفخ في البي سي دي و فعلت.. و بالغلط نفخت البي سي دي الى اقصى حد .. و خرج الهواء الزائد من الـdump valve(لا اعرف اسمه بالعربي) ولكن المشكله dump valve علق .. خرج الهواء الي في البي سي دي كاملا و بدأت انفخ بزيادة ايضا كل ما انفخ يخرج الهواء.. انفخ و الهواء يخرج و بدأت انزل الى الأسفل و قطعة السنوركل في فمي.. وبدأت اغرق بحثت عن المنظم مالقيت ونافخ البي سي دي مايفيدني فـ كنت في موقف الى الآن اذكره ولا احسد عليه و اضرب بزعانفي و كان صعودي جدا بطيء كنت اسبح كالمجنون الى ان وصلت الى السطح.(حين وصلت الى السطح كنت اطفو و اغرف اطفو و اغرف الخ)..الخ الحمدلله رآني احد المتدربين معي فأسرع الي و انحلت المشكله ..
.. لكن ولله حسيت انه روحي بتطلع..
و غيرت البي سي دي..

و أثناء المشكله الي حدثت لي فقدت النظاره و الماسك..
شرحت للمدرب ماحصل تمام وكنا في طريق العودة بالقارب وكنا مجتمعين عددنا7 طلبة ووقفو جميعا معي مع أني العربي و المسلم الوحيد بينهم و كانو جميعا بريطانيين و بعض الجنسيات الأوروبيه..

و قال لي المدرب انه خطئي و انا يتوجب علي تشييك المعدات جيدا قبل النزول الى الماء... و لأننا بحثنا عن الماسك و السنوركل فلم نجدهم فقال يتوجب علي دفع مبلغ وقدره حوالي بالريال السعودي 400ريال للنظارة و الماسك.و اخبرتهم .. بأنني وافقت على طلبه احتراما له و لوجهت نظره كـ مدرب و أكبر مني سنا و أكثر مني علما... فـ من الممكن بأنه على حق .. ونحن ليس الا غواصين مستجدين او متقدمين... كـ غواص مياه مفتوحة متقدمة.. ولم أتكلم بعدها..

فهل الخطء مني على عدم فحص المعدات.. (انا اجري الفحص العادي قبل النزول كما في الكتاب الأوبن ووتر.. لي و لزميلي..)

و كانت جودة الماسك و السنوركل جدا رديئة.. و هذا سعر معدات بجودة عالية..

السرالكبير
30/08/2008, 03:06 AM
أخي العزيز السر الكبير __

طالب رأيك كــ مدرب في الي حدث لي مع مدربي العزيز.. :no:

كنا نازلين غوصة و نزلنا كلنا من على القارب.. و نزولي من على القارب كان تقليدي نزول الى مياه عميقة .. بالخطوة الكبيرة الى الأمام.. مع وضع المنظم و نفخ جزأ من البي سي دي.. و قفزت.,ومرت دقائق معدودة في انتظار اكتمال العدد وكان بين كل طالب و الآخر مسافة طويلة تقريبا متباعدين كنا.. و ما ان شوي طفيت بدلت المنظم الى السنوركل في انتظار المدرب الى ان يعطي اشارة النزول او مناداتنا... حسيت ان طفوي ليس موجب كثيرا فقررت زيادة النفخ في البي سي دي و فعلت.. و بالغلط نفخت البي سي دي الى اقصى حد .. و خرج الهواء الزائد من الـdump valve(لا اعرف اسمه بالعربي) ولكن المشكله dump valve علق .. خرج الهواء الي في البي سي دي كاملا و بدأت انفخ بزيادة ايضا كل ما انفخ يخرج الهواء.. انفخ و الهواء يخرج و بدأت انزل الى الأسفل و قطعة السنوركل في فمي.. وبدأت اغرق بحثت عن المنظم مالقيت ونافخ البي سي دي مايفيدني فـ كنت في موقف الى الآن اذكره ولا احسد عليه و اضرب بزعانفي و كان صعودي جدا بطيء كنت اسبح كالمجنون الى ان وصلت الى السطح.(حين وصلت الى السطح كنت اطفو و اغرف اطفو و اغرف الخ)..الخ الحمدلله رآني احد المتدربين معي فأسرع الي و انحلت المشكله ..
.. لكن ولله حسيت انه روحي بتطلع..
و غيرت البي سي دي..

و أثناء المشكله الي حدثت لي فقدت النظاره و الماسك..
شرحت للمدرب ماحصل تمام وكنا في طريق العودة بالقارب وكنا مجتمعين عددنا7 طلبة ووقفو جميعا معي مع أني العربي و المسلم الوحيد بينهم و كانو جميعا بريطانيين و بعض الجنسيات الأوروبيه..

و قال لي المدرب انه خطئي و انا يتوجب علي تشييك المعدات جيدا قبل النزول الى الماء... و لأننا بحثنا عن الماسك و السنوركل فلم نجدهم فقال يتوجب علي دفع مبلغ وقدره حوالي بالريال السعودي 400ريال للنظارة و الماسك.و اخبرتهم .. بأنني وافقت على طلبه احتراما له و لوجهت نظره كـ مدرب و أكبر مني سنا و أكثر مني علما... فـ من الممكن بأنه على حق .. ونحن ليس الا غواصين مستجدين او متقدمين... كـ غواص مياه مفتوحة متقدمة.. ولم أتكلم بعدها..

فهل الخطء مني على عدم فحص المعدات.. (انا اجري الفحص العادي قبل النزول كما في الكتاب الأوبن ووتر.. لي و لزميلي..)

و كانت جودة الماسك و السنوركل جدا رديئة.. و هذا سعر معدات بجودة عالية..
اذا كانت روايتك كما تقول تماما..................وكنت طالبا في الدورة وحدث لك ماحدث (فاءن المدرب المذكور يتم ايقافه عن التدريب بتقديم شكوى ضده مدعومة بالشهود والوقائع.......فاءنه بطريقته هذه سيقتل الناس فاءذا انجاهم الله من جريمته الشنيعه فاءنه يغبنهم ايضا بأخذ حقوقهم وأكل مالهم...........منذ عرفت الغوص لم اسمع ان الطلبه يتم انزالهم من القارب بتلك الطريقه القاتله ويتم تركهم هكذا دون متابعة وتتم مساعدتهم عن طريق غواصين اخرين وحسبنا الله ونعم الوكيل..............لاتعد للتدرب مع مثل هؤلاء ولو كان الثمن ان لاتتعلم الغوص........الحمدلله عى سلامتك ووفقك الله وسدد خطاك ياصاحبي الصغير الذي كاد ان يكون ضحية الجاهلين..واعلم انني في حالة غضب شديد الآن بسبب ما حدث لك......والله يرعاك ويحفظك

The Diver
30/08/2008, 10:48 PM
اذا كانت روايتك كما تقول تماما..................وكنت طالبا في الدورة وحدث لك ماحدث (فاءن المدرب المذكور يتم ايقافه عن التدريب بتقديم شكوى ضده مدعومة بالشهود والوقائع.......فاءنه بطريقته هذه سيقتل الناس فاءذا انجاهم الله من جريمته الشنيعه فاءنه يغبنهم ايضا بأخذ حقوقهم وأكل مالهم...........منذ عرفت الغوص لم اسمع ان الطلبه يتم انزالهم من القارب بتلك الطريقه القاتله ويتم تركهم هكذا دون متابعة وتتم مساعدتهم عن طريق غواصين اخرين وحسبنا الله ونعم الوكيل..............لاتعد للتدرب مع مثل هؤلاء ولو كان الثمن ان لاتتعلم الغوص........الحمدلله عى سلامتك ووفقك الله وسدد خطاك ياصاحبي الصغير الذي كاد ان يكون ضحية الجاهلين..واعلم انني في حالة غضب شديد الآن بسبب ما حدث لك......والله يرعاك ويحفظك

و الله يسلمك.. وفيت و كفيت يا السر الكبير,,

والله يعينا على هذا المدرب الـلئيم.. و الحمدلله لم يبقى في الدورة الكثير.. يومان ولا ثلاثة أيام بالكثير و مخلصين..
و جاري البحث عن بديل ,, و على ماسمعت يوجد مدربان,, توني ادري عنهم مدرب و مدربة.. و ان شعرت بأنني جاهز سأكمل مع احدهما... ولا نحب ولا نرضى برؤية مدربنا القدير معصب :j .. و الحمدلله عدت على خير وسلامة.. و وفقك الله و جزاك الله خيرا كثيرا..

ملك الهوامير
31/08/2008, 08:04 PM
اخي السرالكبير ماهوا تمرين الهوفر وشكرا لك وكل عام وانت بخير

aboodi1212
01/09/2008, 02:17 AM

اولا اهنئ الجميع بالشهر الفضيل

اردت ان تكون اول مشاركة لي بعد قراءة جميع القصص الرائع من الكاتب الرائع والمحبوب من الجميع كما رايت في الردود

جزاك الله خير على الجهد الكبير يالسر الكبير وعندي استفسار

انا تعلمت الغوص قبل 7 سنوات وغصت فترة بسيطة لاني كنت احب الصيد بالبندق ولكن اللي معايه ما كانوا مهتمين بالشيء هذا وتركته من 5 او 6 سنوات وزاااااااد وزني (للاسف)

وبعد قراءة الققص تحمممست وابغى ارجع اغوص . ايش تشور علي يالسر الكبير

والله ماتجرأت وسألت شخص ما أعرفه ولا يعرفني الا .......

ياريت القى اجابه

وشكرا مقدما

السرالكبير
01/09/2008, 03:15 AM
اخي السرالكبير ماهوا تمرين الهوفر وشكرا لك وكل عام وانت بخير

اهلا بك اخي الكريم ....................هو احد تمارين الطفويه ويتم من خلاله تدريب الطالب على ان يكون معلقا وسط الماء بحيث لايصعد السطح او يلامس الارض مستخدما الزفير والشهيق بالبقاء على هذا العمق وبارتياح كبير..............ومن اجادهذه التمارين وغيرها الخاصة بالطفويه فانه سيكون غواصا جيدا وقطع اشواطا نحو الاحتراف ومعرفة فنون الغوص....................وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
01/09/2008, 03:19 AM

اولا اهنئ الجميع بالشهر الفضيل

اردت ان تكون اول مشاركة لي بعد قراءة جميع القصص الرائع من الكاتب الرائع والمحبوب من الجميع كما رايت في الردود

جزاك الله خير على الجهد الكبير يالسر الكبير وعندي استفسار

انا تعلمت الغوص قبل 7 سنوات وغصت فترة بسيطة لاني كنت احب الصيد بالبندق ولكن اللي معايه ما كانوا مهتمين بالشيء هذا وتركته من 5 او 6 سنوات وزاااااااد وزني (للاسف)

وبعد قراءة الققص تحمممست وابغى ارجع اغوص . ايش تشور علي يالسر الكبير

والله ماتجرأت وسألت شخص ما أعرفه ولا يعرفني الا .......

ياريت القى اجابه

وشكرا مقدما

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...................شكرا لك على هذا الاطراء النبيل والذي لا استحقه.............وانصحك بالذهاب لمدرب جيد والاتفاق معه على ان يعيد لك الدورة(استرجاع المعلومات) وتغوص معه عدة مرات.........وبعدها ستجد نفسك مبدعا وواثقا وتستمع بهوايتك...........واما الوزن فلا مشكلة معه فانه لن يعيقك عن هوايتك.....................والله يرعاك ويسدد خطاك

R.O.S.338
02/09/2008, 01:05 AM
أخي السر الكبير
أخوك لا يعلم شيئا عن الغوص وعن البحر ولكني أجيد السباحة الحرة في المسابح العادية، وأرى الغواصين في التللفزيون وأتمنى أن أشاهد ما يشاهدونه في الأعماق، فما أول خطوة نحو عالم الغوص؟
علما أني موجود في الرياض

السلام عليك ورحمه الله وبركاته
معليش على المداخله اخوي السر الكبير

اخوي (طلحه) في عندكم في الرياض مركز لتعليم دورات الغوص اسمه غواص المرجان الأزرق في حي السليمانية - خلف سوبر ماركت الجزيرة وهذا هو رقم تفلون المركز (966) 1 4644134
وفي عندهم دورات غوص ومعدات وكل شي
وعندك هذا المركز الثاني لتدريب الغوص واسمه غواص البحر الأحمر في شارع العليا الرياض وهذا هو رقم المركز (966) 1 4500365
اخوكم / رامز الذبياني

aboodi1212
02/09/2008, 11:56 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...................شكرا لك على هذا الاطراء النبيل والذي لا استحقه.............وانصحك بالذهاب لمدرب جيد والاتفاق معه على ان يعيد لك الدورة(استرجاع المعلومات) وتغوص معه عدة مرات.........وبعدها ستجد نفسك مبدعا وواثقا وتستمع بهوايتك...........واما الوزن فلا مشكلة معه فانه لن يعيقك عن هوايتك.....................والله يرعاك ويسدد خطاك

شكرا لك يا السر الكبير على سرعة الرد واهتمامك بالجميع

ولكن ماعرف المدرب الجيد من غيره لمين تقترح اروح علما باني في جدة

السرالكبير
03/09/2008, 01:15 PM
شكرا لك يا السر الكبير على سرعة الرد واهتمامك بالجميع

ولكن ماعرف المدرب الجيد من غيره لمين تقترح اروح علما باني في جدة

هناك مدربين كثر في جده..........اسئل عن افضلهم وستجده باذن الله وستوفق لذلك ................وفقك الله وسدد خطاك

R.O.S.338
06/09/2008, 12:43 AM
معليش اخوي السر الكبير على المداخله
اذا كان اخونا عبودي يسأل عن محلات في جده فأنا اقدر اوفر له اسم المحل ورقمه وموقعه اذا امكن

وشكراً
اخوكم / رامز الذبياني

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:19 PM

أخي السر الكبير أرجو تحمل أسالتي الكثيرة و المفصلة حيث أنني قرأة جميع الصفحات الموجودة في الموضوع وقد أستفادة أستفادة كبيرة ويوجد بعض الأسأله التي لم أفهم معناها حتى أستطيع أفهم الموضوع كاملا وشكرا على رحابة صدرك تفظل هذا السؤال الاول :

ماهي أسطوانة الاكسجين 20( تو زيرو) هل هي الاسطوانة التي نستخدمها بالغطس أم نوع أخر .

وشكرا ...

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:23 PM
السلام عليكم اخي السر الكبير

ما معنى السنوركل بالهواء المظغوط و ماهي أسباب منع النزول والغطس به ولو لأمتار قليله

وشكرا...

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:28 PM

قراة من ظمن معدات السنوركل أستخدام البي سي دي (سترة الطفو) لماذا وكيف أستخدامها مع العلم أنني لم أرى أحد يستخدمها بالسنوركل أرجو التوضيح .

وشكرا...

السرالكبير
07/09/2008, 07:30 PM
معليش اخوي السر الكبير على المداخله
اذا كان اخونا عبودي يسأل عن محلات في جده فأنا اقدر اوفر له اسم المحل ورقمه وموقعه اذا امكن

وشكراً
اخوكم / رامز الذبياني

شكرا جزيلا لك ووفقك الله ورعاك وسدد خطاك

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:30 PM

تكلمت عن الشاقة ونعرفها وما هو الانقليس وهل يوجد له صور وما هي مضارة و أين يوجد .

وشكرا...

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:33 PM

أرجو شرح طرق أخراج و أزاحة الماء من السنوركل وكم عدد الطرق

وشكرا...

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:37 PM

وقوف الغواصين بجانب محركات القارب عند الغوص هل هو مؤثر على التنفس من الاسطوانة و ما هو نوع التاثير وهل هي على الغطسة الاولى أو جميع الغطسات.

وشكرا...

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:40 PM

ماهو القرش القرنة وهي أخطارة وكيفيت التعامل معه وهل يوجد صور له .

وشكرا...

السرالكبير
07/09/2008, 07:41 PM

أخي السر الكبير أرجو تحمل أسالتي الكثيرة و المفصلة حيث أنني قرأة جميع الصفحات الموجودة في الموضوع وقد أستفادة أستفادة كبيرة ويوجد بعض الأسأله التي لم أفهم معناها حتى أستطيع أفهم الموضوع كاملا وشكرا على رحابة صدرك تفظل هذا السؤال الاول :

ماهي أسطوانة الاكسجين 20( تو زيرو) هل هي الاسطوانة التي نستخدمها بالغطس أم نوع أخر .

وشكرا ...
وعليك السلام .....................وحياك الله في اي وقت..............الاسطوانة التي تستخدمونها وتؤجرها مراكز الغوص في المملكة هي(سعة 12 لتر من الهواء وضغط 3000 او3300)........وفقك الله وسدد خطاك

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:41 PM

ما هي سباحة الفوبيا .

وشكرا...

ملك الهوامير
07/09/2008, 07:50 PM

تعودنا على وضع السمك في المشك وتعليقه في البي سي دي وذلك في الغوص وفي الجركل في السنوركل وذكرت أنت أن أفضل طريقة وضع السمك في هوك طفويه موجب بعيدا عن الجسم ممكن التوضيح وهل تستخدم في السنوركل أو بالاسطوانات .

وجزاك الله خيرا وعم الله بك الفائدة للجميع هذه نتائج قرائتي للموضوع كاملا وأرجو تحمل كثرة أسالتي ولكنني شخص فضولي و أحب المعرفة لزيادة المعلومات لدي .

وشكرا...

السرالكبير
07/09/2008, 08:00 PM
السنوركل بالهواء المضغوط هو النزول باءسطوانة غوص ثم الصعود للسطح والخوف من تمزقات الرئه ......
قراة من ظمن معدات السنوركل أستخدام البي سي دي (سترة الطفو) لماذا وكيف أستخدامها مع العلم أنني لم أرى أحد يستخدمها بالسنوركل أرجو التوضيح
هو احد انواع الغطس السنوركلي الثلاثة وهوغير مشهور هنا بالسعودية........
تكلمت عن الشاقة ونعرفها وما هو الانقليس وهل يوجد له صور وما هي مظارة و أين يوجد .
هاي الشاقة ايضا لكن مسمى اخر.......

أرجو شرح طرق أخراج و أزاحة الماء من السنوركل وكم عدد الطرق
هما طريقتان مشهورتان.....احدهما النفخ لطرد الماء وهو المشهور جدا(والمعتاد).......والاخر هو يتم عمله الثناء الصعود بحيث تصل السطح وقد تم افراغ الماء تماما.......ويحتاج شرح نظري وعملي عن طريق المدرب
وقوف الغواصين بجانب محركات القارب عند الغوص هل هو مؤثر على التنفس من الاسطوانة و ما هو نوع التاثير وهل هي على الغطسة الاولى أو جميع الغطسات.
نعم مؤثر نتيجة استنشاق الغازات الضارة الخارجة من المحركات وجميع الغوصات

ماهو القرش القرنة وهي أخطارة وكيفيت التعامل معه وهل يوجد صور له .
اذكر لي اسمه العلمي فضلا فلا اعلم قرشا بهذا الاسم....او لعلك تقصد مايطلق عليه ابو مطرقه
مهي سباحة الفوبيا .
عذر لا اعرف سباحة بهذا الاسم

السرالكبير
07/09/2008, 08:08 PM

تعودنا على وضع السمك في المشك وتعليقه في البي سي دي وذلك في الغوص وفي الجركل في السنوركل وذكرت أنت أن أفضل طريقة وضع السمك في هوك طفويه موجب بعيدا عن الجسم ممكن التوضيح وهل تستخدم في السنوركل أو بالاسطوانات .

وجزاك الله خيرا وعم الله بك الفائدة للجميع هذه نتائج قرائتي للموضوع كاملا وأرجو تحمل كثرة أسالتي ولكنني شخص فضولي و أحب المعرفة لزيادة المعلومات لدي .

وشكرا...

استخدام الجركل في السنوركل...................والهوك الطافي في الاسطوانات (وهو الافضل)او ما هو معتاد الان بالبي سي دي الأن .............وفقك الله وسدد خطاك وسامحني على الاختصار لضيق الوقت

ملك الهوامير
08/09/2008, 08:02 PM
السلام عليكم

شكرا على الرد السريع على أسألتي مع العلم أنها مختصرة جدا ولا تفي بفضولي وحب أطلاعي ومعرفة كل شي عن الغطس وجزاك الله خيرا .

سؤالي : تكلمت عن السنوركل وعن الملاحة ولم تتكلم عن غطس اليل نامل منك وضع نبذة مختصرة عن هذا النوع من الغطس لتعم الفائدة .
والله يعينك على كثرة أسألتي وفضولي وحب معرفتي عن هذه الرياضة المحببة ألى قلبي ولكن رحابة صدرك ومعرفتك تجرأنا عليك نفع الله بكلامك المسلمين وبويدنا أن نعرف كل صغير وكبيرة عن الغطس ونحن ناسف ونقول تحملنا جزاك الله ألـ1000ـف خير .

وشكرا...

السرالكبير
09/09/2008, 01:29 PM
السلام عليكم

شكرا على الرد السريع على أسألتي مع العلم أنها مختصرة جدا ولا تفي بفضولي وحب أطلاعي ومعرفة كل شي عن الغطس وجزاك الله خيرا .

سؤالي : تكلمت عن السنوركل وعن الملاحة ولم تتكلم عن غطس اليل نامل منك وضع نبذة مختصرة عن هذا النوع من الغطس لتعم الفائدة .
والله يعينك على كثرة أسألتي وفضولي وحب معرفتي عن هذه الرياضة المحببة ألى قلبي ولكن رحابة صدرك ومعرفتك تجرأنا عليك نفع الله بكلامك المسلمين وبويدنا أن نعرف كل صغير وكبيرة عن الغطس ونحن ناسف ونقول تحملنا جزاك الله ألـ1000ـف خير .

وشكرا...
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...............ومرحبا بك متى تشاء وكيف تشاء وحرصك يعجبني ويثير اهتمامي فلا تتردد في السؤال والاستفادة..................وبخصوص غوص الليل فهو غوص ممتع وجميل وقد تم الكتابة عنه وحوله في مواضيع سابقه يمكنك العودة اليها..............ودائما انصح الغواصين بالحصول على دورات غوص الليل عن طريق المدربين لأنه السبيل الوحيد لأتقان هذا النوع من الغوص...........وبقدر متعة هذا النوع من الغوص وخصوصا لدى صيادي الاسماك لأنه يسهل عليهم الصيد وكذلك وفرته وكذلك انتقاء انواعه الا ان هذا النوع من الغوص(خطير جدا اذا لم يكن على علم ودراية وعقل وحكمة)فثمنه باهض جدا............................وفقك الله وسدد خطاك

m3zoog
14/09/2008, 09:29 AM
رجعت بسؤالين مرتبطين ببعض

امس وانا مسدوح عالسرير قبل النوم وافكر بالحياة والمواضيع والهروج واحداث العالم

جا في بالي افكار و سؤال مالقيتلو جواب

احنا نعرف انو من ابسط مبادئ السلامه في الغوص انه الغواص مايغوص لحاله , ولازم يكون معاه بدي يحميه ويساعده في حالة حصلت مشكلة , بس اللي انا مستغرب منو كيف المدرب ينزل مع طالب الاوبن واتر لحاله ...!!

هل طالب الأوبن واتر يعتبر زميل في غوصه ممكن يساعد المدرب في حالة وقوع مشكله..!!؟

انا اشوف المدربين ينزل مع طالب وممكن طالبين اوبن واتر

هل يعتبرو زملاء غطسه ولا يعتبر وقتها المدرب نازل لحاله..!!؟

لأنو حقين الأوبن واتر نازلين المويه ومعتمدين مية بالمية عالمدرب فلو سارت حاجه لا سمح الله مدري ايش يسير

السؤال الثاني

ايش وظيفة مساعد المدرب ؟!؟ <<<< في بداية ما اتعلمت الغوص كنت احسب انه وظيفته ينزل مع المدرب وقت تدريبه للطلاب لكن ماني شايف مساعدين بينزلو مع مدربين وقت التدريب

السرالكبير
14/09/2008, 06:27 PM
رجعت بسؤالين مرتبطين ببعض

امس وانا مسدوح عالسرير قبل النوم وافكر بالحياة والمواضيع والهروج واحداث العالم

جا في بالي افكار و سؤال مالقيتلو جواب

احنا نعرف انو من ابسط مبادئ السلامه في الغوص انه الغواص مايغوص لحاله , ولازم يكون معاه بدي يحميه ويساعده في حالة حصلت مشكلة , بس اللي انا مستغرب منو كيف المدرب ينزل مع طالب الاوبن واتر لحاله ...!!

هل طالب الأوبن واتر يعتبر زميل في غوصه ممكن يساعد المدرب في حالة وقوع مشكله..!!؟

انا اشوف المدربين ينزل مع طالب وممكن طالبين اوبن واتر

هل يعتبرو زملاء غطسه ولا يعتبر وقتها المدرب نازل لحاله..!!؟

لأنو حقين الأوبن واتر نازلين المويه ومعتمدين مية بالمية عالمدرب فلو سارت حاجه لا سمح الله مدري ايش يسير

السؤال الثاني

ايش وظيفة مساعد المدرب ؟!؟ <<<< في بداية ما اتعلمت الغوص كنت احسب انه وظيفته ينزل مع المدرب وقت تدريبه للطلاب لكن ماني شايف مساعدين بينزلو مع مدربين وقت التدريب

اهلا بأخي العزيز والذي اصابته الهواجيس وأذهبت النوم من رأسه فكانت انسداحته على السرير(وهو يقلب احوال العالم من الغرب الي الشرق ومن افغانستان الي لبنان.........فلله درك من رجل (قلبه حي) وعقله (فعَال).................عموما(المدرب نزل مع الطلبة المسبح واصبحوا غواصين وتعلموا جميع المهارات قبل نزول البحر........فهم زملاء له في البحر...............مضيفا الي ذلك امكاناته (الاحترافيه كمدرب يستطيع التعامل مع كل الظروف المحتمله كما تعلمه خلال فترة دراسته................ومساعد المدرب يكاد يكون معدوما في السعوديه بينما هو اهم من المدرب احيانا كثيرة خارج السعوديه..........لأنه مهامه كبيرة وكثيرة جدا ليس هنا مجال طرحها...............وفقك الله وسدد خطاك

COOL_1
14/09/2008, 07:46 PM
أخي السر الكبير
لقد اكلمت دورتي الأولى و أعطاني مدربي رساله. وقال اذهب بها الى اي مركز بريد و سيرسلونها الى أنجلترا.. و ستصلك بطاقتك(بادي) الخاصة على عنوانك..
و فعلت ما قال,, وسؤالي ماهي المدة تقريبا.. الى ان تصلني البطاقة؟؟

السرالكبير
15/09/2008, 03:38 AM
أخي السر الكبير
لقد اكلمت دورتي الأولى و أعطاني مدربي رساله. وقال اذهب بها الى اي مركز بريد و سيرسلونها الى أنجلترا.. و ستصلك بطاقتك(بادي) الخاصة على عنوانك..
و فعلت ما قال,, وسؤالي ماهي المدة تقريبا.. الى ان تصلني البطاقة؟؟

اهلا بك اخي الكريم................وأبارك لك الانتهاء من دورتك ودخولك عالم الغوص.............واوصيك بالحكمة والعقل والتأني دائما........................وتستغرق الشهادة من (أربعة اسابيع الي خمسة غاليا)........................وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
22/09/2008, 10:19 PM
مرحبا بالغالي :)

عندي سؤالين الأول.. بخصوص غوص السكوبا و الغوص الحر.. هل من مانع ممارستهما مع بعض.. مثلا انتهيت من غوصة سكوبا و بعدها صار في الخاطر غوص حر و تحدي الي يوصل عمق أكثر فهل من أخطار.. نظرا للكمية النيتروجين الزائدة في الجسم من الغطسة السابقة.. و الصعود و النزول بسرعه كبيرة.. فهل يحدث مرض انخفاض الضغط في هذه الحالة؟؟؟ و ما الأأمن في كل الحالات ,,,,, ممارسة غوص السكوبا اولا.. و الغطس الحر ثانيا أم العكس؟؟

و هل الغوص متعدد الأعماق أو أعتقد يسمى أيضا بـ الغوص المنشاري خطير؟؟ لأني أنا ألاحظ أن غوصي يكون متعدد الأعماق خصوص في غوص حطام السفن ,, مثلا انزل الى عمق20متر و ارجع 15متر و ارجع 22متر و هكذا,, فهل هذا خطر,, و ما السبب,, و هل لهذا الغوص جدول خاص والا نفس الجدول العادي الذي أستخدمه,, و سمعت بأن له تخصص ما أسمه,,(بالأنجليزية لو سمحت).... لأني كنت ألاحظ مدربي(سابقا) أذا نزلنا يكون محافظ على نفس العمق من بداية الغوصة الى نهايتنها,, و نحن نتأرجح من عمق الى آخر,, و خصوصا أذا كانت غوصتنا الثانية أو الثالثة..

السرالكبير
23/09/2008, 03:25 AM
مرحبا بالغالي :)

عندي سؤالين الأول.. بخصوص غوص السكوبا و الغوص الحر.. هل من مانع ممارستهما مع بعض لامانع.. مثلا انتهيت من غوصة سكوبا و بعدها صار في الخاطر غوص حر و تحدي الي يوصل عمق أكثر فهل من أخطار لا احب ذلك وشرحه يطول.. نظرا للكمية النيتروجين الزائدة في الجسم من الغطسة السابقة.. و الصعود و النزول بسرعه كبيرة.. فهل يحدث مرض انخفاض الضغط في هذه الحالة زيادة الاجهاد والتعرض للبرودة من اسباب الاصابة بهذا الداء. فتوقف عن التحديات بعد مجهودات سكوبا و ما الأأمن في كل الحالات ,,,,, ممارسة غوص السكوبا اولا.. و الغطس الحر ثانيا أم العكس؟؟كلاهما ليس به مشكلة مادام الامر في حدود المعقول دون تحديات او اجهادات كبيرة اوالتعرض لبرودة زائدة

و هل الغوص متعدد الأعماق أو أعتقد يسمى أيضا بـ الغوص المنشاري خطير؟؟ انت تقصد الغوص متعدد الاعماق وهو ليس خطيرا لأني أنا ألاحظ أن غوصي يكون متعدد الأعماق خصوص في غوص حطام السفن ,, مثلا انزل الى عمق20متر و ارجع 15متر و ارجع 22متر و هكذا,, فهل هذا خطر يكون خطرا في حالة عدم اتباعك الاجراآت المطلوبة والمتبعة في هذا الغوص,, و ما السبب يحتاج تفصيلا طويلا لعلي افرد له موضوعا خاصا لاحقا,, و هل لهذا الغوص جدول خاص والا نفس الجدول العادي الذي أستخدمه,,لااعلم جدولك المستخدم(انما الويل القرصي هو المتبع)و سمعت بأن له تخصص ما أسمه,,(بالأنجليزية لو سمحت)..اسمه multi level.. لأني كنت ألاحظ مدربي(سابقا) أذا نزلنا يكون محافظ على نفس العمق من بداية الغوصة الى نهايتنها,, و نحن نتأرجح من عمق الى آخر,, و خصوصا أذا كانت غوصتنا الثانية أو الثالثة..
الاجابة تجدها اعلاه باللون الاحمر وقد كتبتها بعاجلة لضيق الوقت فأنا في عجلة من امري وفقك الله وسدد خطاك

فيصل مكة
23/09/2008, 05:12 PM
السر الكبير
حبيبي واحد من أصحابي يغوص من زمان ويلح علي اني اروح معاه دايما بس كنت خايف من البحر لكن و
بدون مقدمات وقبل يومين

قاللي يا فيصل انا باسوي دروة غوص وعليها رخصة ووو

المهم بكم قال بـ 1500 ريال 4 غطسات مسبح + 1 غطسة بحر في الدورة قلت قليلة 1 غطسة واحدة قاللي ما عليك هذي بس اساسيات والخبرة راح
تكتسبها معي في البحر ننزل سوا بعدين الف مرة ان شاء الله

طبعا قال كل شئ علينا انت بس تجي وتتدرب وتجيك الرخصة بعدين

طبعا صاحبي اثق فيه بس اللي اعرفه انه ماهو مدرب ابدا , لكنه غواص محترف والدليل انه علم 2 اثنين غوص ومنهم واحد ما يعرف يسبح اصل

و حسب ما اسمع منه انه يغوص لوحده اذا راح مع اهله سمعت انه شئ غلط بس هو خبره ماشاء الله عليه

المهم انا محتار الحين اروح اخذ الدورة معاه والا لا
خاصة انكم تحذرون من اللي ما اخذوا دورة المدرب

معليش طولت عليكم

والسلام عليكم

السرالكبير
23/09/2008, 08:09 PM
السر الكبير
حبيبي واحد من أصحابي يغوص من زمان ويلح علي اني اروح معاه دايما بس كنت خايف من البحر لكن و
بدون مقدمات وقبل يومين

قاللي يا فيصل انا باسوي دروة غوص وعليها رخصة ووو

المهم بكم قال بـ 1500 ريال 4 غطسات مسبح + 1 غطسة بحر في الدورة قلت قليلة 1 غطسة واحدة قاللي ما عليك هذي بس اساسيات والخبرة راح
تكتسبها معي في البحر ننزل سوا بعدين الف مرة ان شاء الله

طبعا قال كل شئ علينا انت بس تجي وتتدرب وتجيك الرخصة بعدين

طبعا صاحبي اثق فيه بس اللي اعرفه انه ماهو مدرب ابدا , لكنه غواص محترف والدليل انه علم 2 اثنين غوص ومنهم واحد ما يعرف يسبح اصل

و حسب ما اسمع منه انه يغوص لوحده اذا راح مع اهله سمعت انه شئ غلط بس هو خبره ماشاء الله عليه

المهم انا محتار الحين اروح اخذ الدورة معاه والا لا
خاصة انكم تحذرون من اللي ما اخذوا دورة المدرب

معليش طولت عليكم

والسلام عليكم

لا تأ خذ الدورة معه ان كنت رجلا عاقلا وتخشى على نفسك فاءن سلمك الله معه في الدورة فاءنك لاتعلم مايحدث بعدها في احدى غوصاتك المستقبليه نتيجة تدريب سيء.............ولتعلم اخي ان هناك اناسا (ماتوا في مسبح وليس بحرا مع غير مدربين والله المستعان)..........ادفع مبلغك(لمدرب كبير وقدير)واحصل على دورتك كما ينبغي ان تكون....................وفقك الله وسدد خطاك

ملك الهوامير
23/09/2008, 08:53 PM
السلام عليكم

أخي وعزيزي السر الكبير نحن نقرا اجاباتك بدقه ونستفيد منها بقوه والله لا يحرمك الاجر حيث نفع الله بكتابتك واجابتك خلق كثير حيث ان اجابتك شافيه وكافيه وفتحت عقولناعلى اشياء كثيره وخاصه بحكم موقع السكن في مناطق بعيده عن البحر وبعيده عن المدربين ولكن لاحظنا في الاونه الاخيره ان اجاباتك مختصره لأنشغالك ودأمان مستعجل ولا تشفي حب اطلعنا نأمل منك التوسع لتعم الفائده وينالك الاجر بأذن الله مثل الاجابات السابقه مثل ماعودتنا الله يجزاك خير واحتسب الاجر من الله

السرالكبير
24/09/2008, 02:12 AM
السلام عليكم

أخي وعزيزي السر الكبير نحن نقرا اجاباتك بدقه ونستفيد منها بقوه والله لا يحرمك الاجر حيث نفع الله بكتابتك واجابتك خلق كثير حيث ان اجابتك شافيه وكافيه وفتحت عقولناعلى اشياء كثيره وخاصه بحكم موقع السكن في مناطق بعيده عن البحر وبعيده عن المدربين ولكن لاحظنا في الاونه الاخيره ان اجاباتك مختصره لأنشغالك ودأمان مستعجل ولا تشفي حب اطلعنا نأمل منك التوسع لتعم الفائده وينالك الاجر بأذن الله مثل الاجابات السابقه مثل ماعودتنا الله يجزاك خير واحتسب الاجر من الله

بارك الله فيك.................أنا أقوم بما استطيع فاعذرني بما لا استطيع..............وساحاول جاهدا أن أقوم بما يشفي نهمكم للمعلومة والاستفادة...............وفقك الله وسدد خطاك

Ocean
26/09/2008, 09:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي السر الكبير لي تقريبا 6 اشهر وانا اقرأ في خيمة البحر وبدون يوزر وما سجلت الي قريب. ولا أخفي انك ولله ما تنزل موضوع الي وانا قاريه ولا يهونون البقيه( بس مشكلتي ما ارد) فبصراحه انا انسان متعلق بالبحر وتعلقت بالغوص منك انت والشباب الباقين لاكن لي صاحب اقوله وش رايك نأخذ دورة غوص يقولي انت ما تقدر عشان عندك سكر فهل هذا صحيح؟

علما:
ان عمري 23.
استخدم ابر انسلين صافي وعكر مدتها 12 ساعه يعني مرتين باليوم.
ولا اقولك اني متبع حميه ومحافظ بس السكر مستواه جيد بس بعض الاحيان يزود اذا ثقلت يدي.
ووزني 75 والطول 167

فهل استطيع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله يعطيك العافيه

السرالكبير
26/09/2008, 07:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي السر الكبير لي تقريبا 6 اشهر وانا اقرأ في خيمة البحر وبدون يوزر وما سجلت الي قريب. ولا أخفي انك ولله ما تنزل موضوع الي وانا قاريه ولا يهونون البقيه( بس مشكلتي ما ارد) فبصراحه انا انسان متعلق بالبحر وتعلقت بالغوص منك انت والشباب الباقين لاكن لي صاحب اقوله وش رايك نأخذ دورة غوص يقولي انت ما تقدر عشان عندك سكر فهل هذا صحيح؟

علما:
ان عمري 23.
استخدم ابر انسلين صافي وعكر مدتها 12 ساعه يعني مرتين باليوم.
ولا اقولك اني متبع حميه ومحافظ بس السكر مستواه جيد بس بعض الاحيان يزود اذا ثقلت يدي.
ووزني 75 والطول 167

فهل استطيع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله يعطيك العافيه

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..
اهلا بك اخي الكريم واسئل الله ان يشافيك عاجلا ويعافيك.................والأجابة هي (لن يعطيك اي مدرب دورة الغوص قبل حصولك على تقرير طبي يوضح حالتك تماما وقدرتك على ممارسة الرياضات بجميع اشكالها ومن ضمنها الغوص...........علما انني اظن انه يمكنك ممارسة الغوص حسب كلامك المبديء(لكن بعد الحصول على الشرط السابق التقرير الطبي).......وفقك الله وسدد خطاك

غواص الساحل
12/10/2008, 01:24 PM
ما شاء الله،،،
تميز واضح أخي السر الكبير،،
تميز في الإجابة على الاستفسارات،
وتميز في طرح القصص،
وتميز في مهارة الغوص....

حفظك الله، ومتعك بالصحة والعافية....

لدي أسئلة بدائية فأنا لست من أهل هذا الفن، ولكني ذهبت في رحلة سياحية، واستخدمت الغوص السطحي بالسنوركل للتمتع برؤية الأسماك والشعب المرجانية، ومحاولة الصيد....

السؤال الأول: رغم استخدامي لسنوركل أصلي (على زعم أصحاب المحلات وجدت نفس الماركة بـ120 ريالا عند عند من المحلات ويقولون أنه ممتاز) إلا أنني عانيت من مشكلتين: البخار داخل النظارة مما يسبب إعاقة الرؤية، ودخول الماء لمنطقة الأنف بعد الغطس بدقائق مما يضطرني للخروج لتنظيف النظارة علما أنني قمت بشدها بشكل جيد فيما يبدو.....

السؤال الثاني: أثناء الغوص بالسنوركل ما هي وسائل الصيد المتاحة؟ هل المسدس فقط؟ وجدت بعض الأنواع الغريبة التي لم تجد معي نفعا.... مثل عصا في رأسه شبكة على شكل سلة، وعصا آخر في رأسه رؤوس حادة... لدرجة أنني شعرت أن هذه الأنواع تباع لخدعة المبتدئين واللي (من جنبها)........... فما رأيك بهذا؟

أعتذر عن الإزعاج،، وشكرا لكـ..

السرالكبير
12/10/2008, 04:38 PM
ما شاء الله،،،
تميز واضح أخي السر الكبير،،
تميز في الإجابة على الاستفسارات،
وتميز في طرح القصص،
وتميز في مهارة الغوص....

حفظك الله، ومتعك بالصحة والعافية....

لدي أسئلة بدائية فأنا لست من أهل هذا الفن، ولكني ذهبت في رحلة سياحية، واستخدمت الغوص السطحي بالسنوركل للتمتع برؤية الأسماك والشعب المرجانية، ومحاولة الصيد....

السؤال الأول: رغم استخدامي لسنوركل أصلي (على زعم أصحاب المحلات وجدت نفس الماركة بـ120 ريالا عند عند من المحلات ويقولون أنه ممتاز) إلا أنني عانيت من مشكلتين: البخار داخل النظارة مما يسبب إعاقة الرؤية، ودخول الماء لمنطقة الأنف بعد الغطس بدقائق مما يضطرني للخروج لتنظيف النظارة علما أنني قمت بشدها بشكل جيد فيما يبدو.....

السؤال الثاني: أثناء الغوص بالسنوركل ما هي وسائل الصيد المتاحة؟ هل المسدس فقط؟ وجدت بعض الأنواع الغريبة التي لم تجد معي نفعا.... مثل عصا في رأسه شبكة على شكل سلة، وعصا آخر في رأسه رؤوس حادة... لدرجة أنني شعرت أن هذه الأنواع تباع لخدعة المبتدئين واللي (من جنبها)........... فما رأيك بهذا؟

أعتذر عن الإزعاج،، وشكرا لكـ..

اهلا بك اخي الكريم واشكرك على كلماتك الطيبة والنبيلة سائلا لك الله التوفيق والسداد............الضباب في النظارة تم شرحه سابقا وطريقته ويمكنك العودة اليه في نفس هذا الموضوع لعدم كثرة التكرار(اغسل النظارة(بالفيري او الصابون او...الخ جيدا قبل استخدامها وخصوصا اذا كانت جديده...قبل الغطس بها ضع(معجون اسنان)ثم اغسلها جيدا قبل الغطسه بثواني قليلة).........واما الصيد فغالبا والمشهور هو بالبنادق.........أما ما أشرت اليه من الانواع الاخرى فأحيانا بعضهم يستخدمه سنوركل ليلا لصيد بعض الاسماك(كالسيجان مثلا) وعموما البنادق هي الاصل في صيد السنوركل...وبالنسبة لدخول الماء في النظارة فذلك طبيعي ويحدث حتى مع المحترفين(فتأكد من عدم شد النظارة بقوة او ارتخاءها اكثر مما يجب فذلك من اسباب دخول الماء وتاكد من مقاس النظاره انه ملائم لمقاس وجهك...وفقك الله وسدد خطاك

غواص الساحل
15/10/2008, 12:00 AM
شكرا لك،،
لا تفي الكلمات بالشكر على سرعة تجاوبك،، وإجابتك الوافية...
وسأحاول قراءة هذا الموضوع كاملا للغوص في أعماق الفوائد واللآلي التي نثرها قلمك المبدع...

كم هو جميل لو تم جمع القصص التي كتبتها مع خلاصة الإجابات ورتبت في كتاب وطبعت،
أظن أنها ستلقى نجاحا باهرا، وتفتح المجال للاطلاع على هذا الفن الذي لا يعرفه كثير من الناس -ومنهم أنا- فقد كنت أتصور الغوص أن تلبس الاسطوانة وتنزل فحسب، لم أكن أظن أنه علم متكامل وفن واسع، مؤصل ومؤسس بقواعد رصينة، وتجارب وخبرات علمية فريدة، ولم أعرف ذلك إلا بعد اطلاعي على هذه المواضيع القيمة.... في ذهني فكرة جميلة لعلها أن تتيسر الفرصة لأوافيك بها قريبا بإذن الله.....

حفظك الله أينما كنت، ونفع بك، وزادك علما، وتقى، وخلقا، وتواضعا، وأقر عينك بصلاح زوجك وذريتك....

السرالكبير
15/10/2008, 02:15 PM
شكرا لك،،
لا تفي الكلمات بالشكر على سرعة تجاوبك،، وإجابتك الوافية...
وسأحاول قراءة هذا الموضوع كاملا للغوص في أعماق الفوائد واللآلي التي نثرها قلمك المبدع...

كم هو جميل لو تم جمع القصص التي كتبتها مع خلاصة الإجابات ورتبت في كتاب وطبعت،
أظن أنها ستلقى نجاحا باهرا، وتفتح المجال للاطلاع على هذا الفن الذي لا يعرفه كثير من الناس -ومنهم أنا- فقد كنت أتصور الغوص أن تلبس الاسطوانة وتنزل فحسب، لم أكن أظن أنه علم متكامل وفن واسع، مؤصل ومؤسس بقواعد رصينة، وتجارب وخبرات علمية فريدة، ولم أعرف ذلك إلا بعد اطلاعي على هذه المواضيع القيمة.... في ذهني فكرة جميلة لعلها أن تتيسر الفرصة لأوافيك بها قريبا بإذن الله.....

حفظك الله أينما كنت، ونفع بك، وزادك علما، وتقى، وخلقا، وتواضعا، وأقر عينك بصلاح زوجك وذريتك....

بارك الله فيك................واني والله يصيبني الاسف عندما أقرأ لامثالك بأسلوبهم الجميل وعقليتهم النيره.......واخلاقهم العالية .......ولم يتيسر لهم الدخول الي عالم الغوص..........نحن بحاجة الي غواصين بهذه العقليه وهذا الفكر ليكون مجتمع الغوص راقيا كما هو راق فنه وراقية علومه..........وفقك الله وسدد خطاك

ملك الهوامير
16/10/2008, 07:15 AM
السلام عليكم
ماهي الاخطار الكامنه في الغطس الحر وارجو التوسع في الاجابه لكثرت استخدمه في النزهه والصيد بالبنادق واليد مثل الاستكوزا

السرالكبير
16/10/2008, 01:18 PM
السلام عليكم
ماهي الاخطار الكامنه في الغطس الحر وارجو التوسع في الاجابه لكثرت استخدمه في النزهه والصيد بالبنادق واليد مثل الاستكوزا

-الغطس بدون (التعلم الجيد) مما يجعل الغطاس يجهل الكثير من الامور....
-الغطس(في اجواء غير مناسبة كالرياح والامواج وقريبا من الحيد المرجاني.....
-النزول مع(غشمان)ويحملون بنادق صيد
-الاصابة بالغثيان والدوار نتيجة(الامواج المرتدة والتيارات المجهدة)
-الدخول الي الكهوف او (ادخال الأيدي في الجحور لمحاولة اخراج الاسماك المصابة)
-اطالة حبال البنادق(اكثر مما ينبغي)مما ينتج عنه(الانتشاب بالشعاب المرجانيه او الالتفاف حول الغطاس في لحظات صيد السمك(وخاصة ذو الاحجام الكبيرة).
-الغطس لمدة كبيرة(مما يؤدي لفقدان الحرارة والتعرض للصدمة)
-ربط(مشكاك السمك او الهوك) حول خصر الغواص طيلة الغطسة.
-نسيان معادلة الضغط للأذن (وخصوصا ليلا وبيده بندقية والاخرى يحمل بها كشافا)
-أخذ هواء متواصل(شهيق) اكثر من ثلاثة مرات قبل النزول للاعماق مما يؤدي لأغمائة قرب السطح.
-النزول منفردا (دون زميل) واكثر حالات الوفيات كثرة(النزول منفردا)
-النزول باسطوانات صغيرة واستخدامها للسنوركل(مما يعرض الغطاس لتمزقات الرئة)
-واخيرا(الجهل بعلوم السنوركل والتهاون به وعدم متابعة كل جديد بعالمه)................هذه بعض النقاط المهمة......ارجو انك استفدت منها..............وفقك الله وسدد خطاك

ملك الهوامير
16/10/2008, 05:20 PM
السلام عليكم
جزاك الله خير وشكرا على الرد السريع

السرالكبير
17/10/2008, 06:45 PM
السلام عليكم
جزاك الله خير وشكرا على الرد السريع

وفقك الله وسدد خطاك........وشكرا جزيلا لك اخي الكريم

Abu-Leena
19/10/2008, 10:36 PM
استاذي السر الكبير ........
السلام عليكم والحمد لله على سلامتكم .........

لقد توقفت عن الغطس لمدة تصل لحوالي الشهرين
وعند المعاودة عانيت من زيادة استنفاذي للهواء بحوالي 5% من معدلي الطبيعي
وتكرر معي ذلك لاربع غطسات في الاسبوع المنصرم

اضافة الى تمارين اللياقة النمطية
ماهي الطرق الاخرى لتقليل استنفاذ الهواء؟

ودمتم سالمين ...... اخوك أبو لينـــــا

السرالكبير
20/10/2008, 02:07 AM
استاذي السر الكبير ........
السلام عليكم والحمد لله على سلامتكم .........

لقد توقفت عن الغطس لمدة تصل لحوالي الشهرين
وعند المعاودة عانيت من زيادة استنفاذي للهواء بحوالي 5% من معدلي الطبيعي
وتكرر معي ذلك لاربع غطسات في الاسبوع المنصرم

اضافة الى تمارين اللياقة النمطية
ماهي الطرق الاخرى لتقليل استنفاذ الهواء؟

ودمتم سالمين ...... اخوك أبو لينـــــا

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....................وجزاك الله خيرا.............ماعليك سوى الأستمرار بالغوص وعدم الانقطاع طويلا وسيعود كل شيء الي ماكان عليه سابقا...........وفقك الله وسدد خطاك

محمد اليحيى
21/10/2008, 06:35 PM
السر الكبير
سر اتقان الغوص
وسر ايصال المعلومة لكافة الشرائح على اختلاف ثقافتهم وعلمهم
سر الاخلاص في ايصال المعلومة الكاملة
لقد أجبرتني بالفعل على احترامك
وأجبرتني مواضيعك بالانتساب لمكشات
وأظنك أيضاً ستجبرني على اقتحام عالمك ( عالم الغوص )
مع أني لست غواصاً لكني استفدت الكثير والكثير هنا
استفدت اليوم منك نظرياً
وأسأل الله أن يأتي اليوم الذي أستفيد منك عملياً
فأنت جدير بأن يجلس الانسان بين يديك تلميذاً
فنعم المعلم أنت
ووالله ليس نفاقاً أو مداهنة وأنا لا أعرف عنك شيئاً
ولكن هذا ما لمسته هنا منك .
حفظك الله وأبعد عنك السوء أستاذي العزيز

السرالكبير
22/10/2008, 01:51 AM
السر الكبير

سر اتقان الغوص
وسر ايصال المعلومة لكافة الشرائح على اختلاف ثقافتهم وعلمهم
سر الاخلاص في ايصال المعلومة الكاملة
لقد أجبرتني بالفعل على احترامك
وأجبرتني مواضيعك بالانتساب لمكشات
وأظنك أيضاً ستجبرني على اقتحام عالمك ( عالم الغوص )
مع أني لست غواصاً لكني استفدت الكثير والكثير هنا
استفدت اليوم منك نظرياً
وأسأل الله أن يأتي اليوم الذي أستفيد منك عملياً
فأنت جدير بأن يجلس الانسان بين يديك تلميذاً
فنعم المعلم أنت
ووالله ليس نفاقاً أو مداهنة وأنا لا أعرف عنك شيئاً
ولكن هذا ما لمسته هنا منك .

حفظك الله وأبعد عنك السوء أستاذي العزيز

حفظك الله ورعاك وجزاك خيرا على كلماتك الطيبة والجميلة والمعبرة ..................وكذلك اخلاقك الرفيعة واسلوبك الشيق الجميل.............وكذلك دعائك الطيب ونفسك النبيلة ..........شرفني وجودك هنا واسعدني ولك مني كامل التقدير والاحترام والمحبة...............اخوك السرالكبير

مالك البحر
22/10/2008, 12:36 PM

وحياكم الله جميعاً

اكرمني الله واتممت دورة (الغواص المحترف) في الدمام ولم يبقى لي فيها سوى العملي وهو ادارة رحلة وترتيبها ولكن مدربي غير قادر على هذه المرحلة في الوقت الحالي وكنت اتوقع منه أن يقوم بهذه الخطوة في نهاية الدورة ولكنه لا يستطيع ، وقد اعطاني الشهادة وبطاقة الغوص (Padi)

وابحث حالياً عن مدرب او أي منظم رحلات يرغب بالمساعدة في رحلاته مقابل أن أحصل على الخبرة المطلوبة واقتدي به

أو أن تعطوني ارقام اتصال بمن تثقون بعلمه ومقدرته

شاكرا لكم تعاونكم

كما لدي بعض الاستفسارات الخاصة بهذه الخطوة عبر الايميل تزويدي بإيميل للتواصل

ارجو مساعدتي

مع التحية

مالك

Abu-Leena
22/10/2008, 09:06 PM
شكرا جزيلا اخي السر الكبير على سرعة استجابتك

لقد تعودنا على اثقال الحزام ويبدو ان اثقال جاكيت االطفو تضيق الخناق عليها وسؤالي:
ايهما افضل الاثقال بجاكيت الطفو ام المثبته بالحزام ... ولماذا؟

شاكرا لك سعة صدرك..............

السرالكبير
25/10/2008, 12:54 AM

وحياكم الله جميعاً

اكرمني الله واتممت دورة (الغواص المحترف) في الدمام ولم يبقى لي فيها سوى العملي وهو ادارة رحلة وترتيبها ولكن مدربي غير قادر على هذه المرحلة في الوقت الحالي وكنت اتوقع منه أن يقوم بهذه الخطوة في نهاية الدورة ولكنه لا يستطيع ، وقد اعطاني الشهادة وبطاقة الغوص (Padi)

وابحث حالياً عن مدرب او أي منظم رحلات يرغب بالمساعدة في رحلاته مقابل أن أحصل على الخبرة المطلوبة واقتدي به

أو أن تعطوني ارقام اتصال بمن تثقون بعلمه ومقدرته

شاكرا لكم تعاونكم

كما لدي بعض الاستفسارات الخاصة بهذه الخطوة عبر الايميل تزويدي بإيميل للتواصل

ارجو مساعدتي

مع التحية

مالك

أبارك لك الحصول على الشهادة واتمنى لك مستقبل باهر وجميل.........................وحماسك طيب .....واتمنى لك ايجاد مدرب جيد تكمل معه مابقي من متطلباتك .........وعسى ان يكون ذلك قريبا...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
25/10/2008, 01:01 AM
شكرا جزيلا اخي السر الكبير على سرعة استجابتك

لقد تعودنا على اثقال الحزام ويبدو ان اثقال جاكيت االطفو تضيق الخناق عليها وسؤالي:
ايهما افضل الاثقال بجاكيت الطفو ام المثبته بالحزام ... ولماذا؟

شاكرا لك سعة صدرك..............

أهلا بك أخي الكريم...............الأثقال المثبته بالحزام هي الأفضل وأهم نقطة تعجبني في ذلك سهولة التخلص منها متى تشاء.........فأنا دائما أنصحك بالحزام المنفصل عن الجاكت(البي سي دي).........وفقك الله وسدد خطاك

m3zoog
27/10/2008, 11:49 PM
ياهلا بسرنا الكبير

كنت اتحاور مع احد الاشخاص وجات سيرة الغوص

فالإنسان هذا كورس دايركتور في الغوص الترفيهي

وقللي انو معاه شهادة غوص علمي

فسؤالي يقول

ايش هوا الغوص العلمي؟!؟

وهل هو شهادة وحده ولا مستويات متعدده زي الغوص الترفيهي؟!؟

وكيف اقدر احصل على شهادة في الغوص العلمي داخل السعوديه؟!؟

ما قدرت استفسر منه بالظبط لأن هوا دكتور في علوم البحار وكنا في المحاضره في الجامعه فمع الطلاب صعب الصقلو اقلو ايش هوا الغوص العلمي :confused:

فقلت مالي الا السر الكبير :D

السرالكبير
28/10/2008, 02:30 AM
ياهلا بسرنا الكبير

فسؤالي يقول

ايش هوا الغوص العلمي؟!؟

ما قدرت استفسر منه بالظبط لأن هوا دكتور في علوم البحار وكنا في المحاضره في الجامعه فمع الطلاب صعب الصقلو اقلو ايش هوا الغوص العلمي :confused:

أهلا بك اخي الكريم وحياك الله..........لاأعرف أن هناك غوصا أسمه (الغوص العلمي)......لكن لعل الرجل يقصد الغوص التقني وهو غوص خاص واعماق خاصة وغازات خاصة والحصول على هذا النوع من الغوص يمكنك الحصول عليه في معاهد علميه تختص بهذا النوع من الغوص(ولا انصح من احبهم بالبحث عن هذا النوع من الغوص )ولدي اسبابي الخاصة .علما انني احد اللذين يدربون عليه.وفقك الله وسدد خطاك

سطام أبوشامة
28/10/2008, 12:54 PM
أخي العزيز هل الغوص لوحدي في البحر مشكلة وإذا لم أجد من يغوص معي هل أنزل لوحدي وإذا نزلت لوحدي ماهي الخطواتلتجنب الأخطار .
ولك خالص وفائق إحترامي وتقديري,,,,

The Diver
28/10/2008, 02:38 PM
ياهلا بسرنا الكبير

فسؤالي يقول

ايش هوا الغوص العلمي؟!؟

بس حبيت أضيف ... من بعد أذن صاحب المجلس :)

قرأة مرة عن ( Scientific Diving ) أو الغوص العلمي,,
في كتاب (Encyclopedia of Recreational Diving)

وهو غوص عادي يعتبر من الغوص الترفيهي ,,
ولم أسمع بأنه له شهادة صرحاتا.. و هو عبارة عن علماء أو غواصين يعملون لصالح علماء في الحياة و البيئة البحرية و يغطسون لأستخراج عينات لتحليلها و دراستها.. وأكاد اجزم بأن السر الكبير لم يفهم السؤال بالطريقة الصحيحة.. و أنا ايضا لم أفهمه في بداية الأمر.. و بالصدفة تذكرت الذي قرأته سابقا عن الغوص العلمي..

-----

أهلا بك اخي الكريم وحياك الله..........لاأعرف أن هناك غوصا أسمه (الغوص العلمي)......لكن لعل الرجل يقصد الغوص التقني وهو غوص خاص واعماق خاصة وغازات خاصة والحصول على هذا النوع من الغوص يمكنك الحصول عليه في معاهد علميه تختص بهذا النوع من الغوص(ولا انصح من احبهم بالبحث عن هذا النوع من الغوص )ولدي اسبابي الخاصة .علما انني احد اللذين يدربون عليه.وفقك الله وسدد خطاك

<<<< من أحلامي التي بتحقق في القريب العاجل بأذن الله بأن أكون غواص تقني...
و أنا اتبحث في هذا الموضوع و الي مأخرني بأن الموضوع فيه سفر و أمور كثيرة.. و باقي قليل جدا و أكمل شروط الدورة :)

سؤالي .. أيهما أفضل ..
منظمة IANTD أو DSAT تبع بادي؟؟؟ وسمعت بأن أهم شي في الغوص التقتي الحصول على مدرب كفؤ.. و هذا الشيء أهم من المنظمة المراد التدرب بها...؟؟

hamadah
28/10/2008, 07:51 PM

السلام عليكم

صديقي اتمنى منك ايضاح الاسباب بالابتعاد عن الغوص التقني

(كل ممنوع مرغوب)

وما هو الاساس في الغوص التقني سمعت عنه في السابق ولم اعيره اهتمام

في انتظار تفاصيلك عن الغوص التقني

MrDolphin
28/10/2008, 08:12 PM
عزيزي السر الكبير تحية عطرة .. بيض الله وجهك ورحم الله والديك دنياء واخره ومن يسمع اللهم امين .

انا يا عزيزي حصلت على رخصة مياه مفتوحة وغوصاتي تعد على الاصابع , كلها تكللت بالنجاح ولله الحمد ولي رغبة بأكمال المشوار للمستويات العلياء باذن الله لاكن ينقصني حاسب الغوص ( الكمبيوتر ) فالأنواع كثيرة والصناعات متعددة وكذلك الاحجام والاشكال وأخوك في الله كل ما دخلت محل وسألت , أنهالت علي الأجوبه من كل الاتجاهات وبذلك تتشتت المعلومات السابقة ههههههه التي قضيت جهد ووقت في تجميعها .

فرجائي الصغير ان تدلني على جهاز يكون ذا درجة طيبة من ناحية الدقه وسهولة الاستخدام وجودة التصنيع وبالسعر المعقول يكون جهازاُ لي وللعمر بأذن الله . وأهم ما يكون ذا خاصية صعود الطائره قبل وبعد الغطس لأني كثير السفر والترحال .

شاكرا لك إعطائي من وقتك الثمين لقراءة موضوعي وأنا في انتظار الأجابة ولك خالص التحيات

السرالكبير
29/10/2008, 01:56 AM
أخي العزيز هل الغوص لوحدي في البحر مشكلة وإذا لم أجد من يغوص معي هل أنزل لوحدي وإذا نزلت لوحدي ماهي الخطواتلتجنب الأخطار .
ولك خالص وفائق إحترامي وتقديري,,,,

اهلا بك أخي الكريم ..............يمنع منعا باتا الغوص وحدك حتى لو أضطررت ان تتخلى عن رياضة الغوص والله يحفظك ويرعاك

السرالكبير
29/10/2008, 03:01 AM
بس حبيت أضيف ... من بعد أذن صاحب المجلس :)

قرأة مرة عن ( Scientific Diving ) أو الغوص العلمي,,
في كتاب (Encyclopedia of Recreational Diving)

وهو غوص عادي يعتبر من الغوص الترفيهي ,,
ولم أسمع بأنه له شهادة صرحاتا.. و هو عبارة عن علماء أو غواصين يعملون لصالح علماء في الحياة و البيئة البحرية و يغطسون لأستخراج عينات لتحليلها و دراستها.. وأكاد اجزم بأن السر الكبير لم يفهم السؤال بالطريقة الصحيحة.. و أنا ايضا لم أفهمه في بداية الأمر.. و بالصدفة تذكرت الذي قرأته سابقا عن الغوص العلمي..

-----

<<<< من أحلامي التي بتحقق في القريب العاجل بأذن الله بأن أكون غواص تقني...
و أنا اتبحث في هذا الموضوع و الي مأخرني بأن الموضوع فيه سفر و أمور كثيرة.. و باقي قليل جدا و أكمل شروط الدورة :)

سؤالي .. أيهما أفضل ..
منظمة IANTD أو DSAT تبع بادي؟؟؟ وسمعت بأن أهم شي في الغوص التقتي الحصول على مدرب كفؤ.. و هذا الشيء أهم من المنظمة المراد التدرب بها...؟؟

أهلا اهلا بأخي الغالي العزيز جدا............شكرا جزيلا لك على معلوماتك القيمة والجميلة .....وسأجيبك عن سؤالك بكلماتك الجميلة التي قلت فيها(ولم أسمع بأنه له شهادة صرحاتا.. و هو عبارة عن علماء أو غواصين يعملون لصالح علماء في الحياة و البيئة البحرية و يغطسون لأستخراج عينات لتحليلها و دراستها..)انتهى كلامك واضيف عليه ويقولون(التصوير السينمائي وصناعةالافلام والطب والصيدلة والبيئة البحرية......الخ)فمن يجد لنا معلومات كافية شافيه موثوقة عن هذا الفن فلايبخل علينا به والمنظمات التي تدرًسه وتتبناه(وسأكون سعيدا جدا لو انه وجد ذلك)
واتمنى لك من كل قلبي ان تجد ما تتمناه وتصبو اليه ولكن قبل ذلك ايًاك ان تضيع مالك ووقتك قبل ان تتأكد من خطواتك جيدا وتعلم أين موضع قدمك(ولا اريد ان اخوض كثيرا في هذا الأمر فاءنه يشعرني بحزن شديد وذكريات مؤلمة)وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
29/10/2008, 03:06 AM
السلام عليكم

صديقي اتمنى منك ايضاح الاسباب بالابتعاد عن الغوص التقني

(كل ممنوع مرغوب)

وما هو الاساس في الغوص التقني سمعت عنه في السابق ولم اعيره اهتمام

في انتظار تفاصيلك عن الغوص التقني

ابتعد عنه (فاءنه لغز حتى القائمين عليه عجزوا ان يجدوا له حلا........فلاتدري عن دراسته هل يجب ان تركز ام على تعلمه أم فنونه ام على اخطاره ام على النصب والاحتيال وضياع الاموال فيه.........أم أم ...الخ وأقف هنا عن الحديث فيه(واللبيب بالأشارة يفهم) وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
29/10/2008, 03:14 AM
عزيزي السر الكبير تحية عطرة .. بيض الله وجهك ورحم الله والديك دنياء واخره ومن يسمع اللهم امين .

انا يا عزيزي حصلت على رخصة مياه مفتوحة وغوصاتي تعد على الاصابع , كلها تكللت بالنجاح ولله الحمد ولي رغبة بأكمال المشوار للمستويات العلياء باذن الله لاكن ينقصني حاسب الغوص ( الكمبيوتر ) فالأنواع كثيرة والصناعات متعددة وكذلك الاحجام والاشكال وأخوك في الله كل ما دخلت محل وسألت , أنهالت علي الأجوبه من كل الاتجاهات وبذلك تتشتت المعلومات السابقة ههههههه التي قضيت جهد ووقت في تجميعها .

فرجائي الصغير ان تدلني على جهاز يكون ذا درجة طيبة من ناحية الدقه وسهولة الاستخدام وجودة التصنيع وبالسعر المعقول يكون جهازاُ لي وللعمر بأذن الله . وأهم ما يكون ذا خاصية صعود الطائره قبل وبعد الغطس لأني كثير السفر والترحال .

شاكرا لك إعطائي من وقتك الثمين لقراءة موضوعي وأنا في انتظار الأجابة ولك خالص التحيات

بارك الله فيك على دعائك الجميل ورحم الله والديك وجعل الجنة مثواك وحفظك من كل شر....................أمًا وقد سئلتني النصيحة (والمستشار مؤتمن) فاءني انصحك (بعدم شراء كمبيوتر غوص حاليا) ومارس الغوص وطور من نفسك واحصل على دورات اخرى وأخرى............فلم يحن لك وقت شراء الكمبيوتر حاليا ويمكنك معرفة كل ماتريد معرفته عن غوصتك ومابعدها بدونه.............شكرا لك على مراسلتي وحفظك الله ورعاك.

The Diver
29/10/2008, 04:19 PM
هلا بالغالي و العزيـز على قلبي...

عندي سؤال جديد ا,, عن دورة مستجيب الطوارىء الأولي>
هل أستطيع أن أدخل دورة الريسكيو دايفر قبل دورةEFRأم الأفضل أخذ الـEFR اولا..

و دورة الـمستجيب الأولي فيها عدة أقسام:
Primary Care
Primary Care with AED
Primary and Secondary Care
Primary and Secondary Care with AED
Care For Children
Care For Children with AED

هل كل هذي الأقسام في دورة واحدة؟؟؟ أم كل قسم في دورة ؟؟
و أي قسم الي مطلوب مني أخذ دورته ؟؟ للدخول الى دورة الريسكيو دايفر أو مستويات أعلى؟؟؟ و كم السعر (تقريبا) لهذه الدورة؟؟؟

السرالكبير
01/11/2008, 12:44 AM
هلا بالغالي و العزيـز على قلبي...

عندي سؤال جديد ا,, عن دورة مستجيب الطوارىء الأولي>
هل أستطيع أن أدخل دورة الريسكيو دايفر قبل دورةEFRأم الأفضل أخذ الـEFR اولا..

و دورة الـمستجيب الأولي فيها عدة أقسام:
Primary Care
Primary Care with AED
Primary and Secondary Care
Primary and Secondary Care with AED
Care For Children
Care For Children with AED

هل كل هذي الأقسام في دورة واحدة؟؟؟ أم كل قسم في دورة ؟؟
و أي قسم الي مطلوب مني أخذ دورته ؟؟ للدخول الى دورة الريسكيو دايفر أو مستويات أعلى؟؟؟ و كم السعر (تقريبا) لهذه الدورة؟؟؟

اهلا بك اخي وصديقي...............الافضل حصولك على (الاسعافات الاولية أولا)..........وعن الدورات السابقة اعلاه (لكل واحدة بطاقة منفصلة عن الأخرى)..................يمكنك أخذ اية واحدة منهم وانصحك بالحصول على(Primary and Secondary Care with AED فانها أشمل الدورات جميعها.................واتمنى لك التوفيق والسداد واطلعني بكل مايستجد معك...........وفقك الله وسدد خطاك

observer
03/11/2008, 05:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــــــــاته

أخي الكريم ، حصلت لي مشكلة قبل أيام كادت تكون نهايتي بسببها لولا ان منّ الله علىِ وأنجاني بفضله ورحمته ..

كنت وصديقي نغوص على عمق 80 قدم ، ونظرت للعداد فكان المتبقي من الهواء 1400 ولكن فجأة أنقطع الهواء ( ولا نفس ) ..!
ولم أركز فقررت الصعود للأعلى مباشرة حتى أني نسيت زميلي الذي كان بالقرب مني ... فرميت المسدس وبعض الأوزان ولم أرمي المشك بأسماكه والوزن الآخر بسبب الرعب وعدم التركيز ..وأثناء صعودي أحسست بأنها النهاية ..فالمسافة ما زالت بعيدة ..وتحملي قليل ..ولكني تذكرت معلومة ذكرها المدرب ربما تكون مفيدة للأخوان وهي أن ماء البحر فيه نسبة
(على ما أذكر)16% أكسجين ففي حالة الضرورة يرشف او يشرب الغواص
بعض الماء فهو يعطي بإذن الله بعض الوقت للنجاة .وربما كانت هذه الطريقة سبب في نجاتي بعد رتوفيق ورحمة الله .

أخي الكريم .... سؤالي حفظك الله :
ماهو سبب أنقطاع الهواء فجأةً ...؟!

علماً بأنه عند صعودي للسطح لم تكن الأسطوانة مفتوحة كفاية وبعد فتحها للآخر تمكنت من التنفس بسهولة ، والأمر الآخر المنظم جديد أقل من 20غطسه وهو ماركة سكوبابرو .

..ولك مني وافر الشكر وعظيم التقدير ..

السرالكبير
04/11/2008, 02:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــــــــاته

أخي الكريم ، حصلت لي مشكلة قبل أيام كادت تكون نهايتي بسببها لولا ان منّ الله علىِ وأنجاني بفضله ورحمته ..

كنت وصديقي نغوص على عمق 80 قدم ، ونظرت للعداد فكان المتبقي من الهواء 1400 ولكن فجأة أنقطع الهواء ( ولا نفس ) ..!
ولم أركز فقررت الصعود للأعلى مباشرة حتى أني نسيت زميلي الذي كان بالقرب مني ... فرميت المسدس وبعض الأوزان ولم أرمي المشك بأسماكه والوزن الآخر بسبب الرعب وعدم التركيز ..وأثناء صعودي أحسست بأنها النهاية ..فالمسافة ما زالت بعيدة ..وتحملي قليل ..ولكني تذكرت معلومة ذكرها المدرب ربما تكون مفيدة للأخوان وهي أن ماء البحر فيه نسبة
(على ما أذكر)16% أكسجين ففي حالة الضرورة يرشف او يشرب الغواص
بعض الماء فهو يعطي بإذن الله بعض الوقت للنجاة .وربما كانت هذه الطريقة سبب في نجاتي بعد رتوفيق ورحمة الله .

أخي الكريم .... سؤالي حفظك الله :
ماهو سبب أنقطاع الهواء فجأةً ...؟!

علماً بأنه عند صعودي للسطح لم تكن الأسطوانة مفتوحة كفاية وبعد فتحها للآخر تمكنت من التنفس بسهولة ، والأمر الآخر المنظم جديد أقل من 20غطسه وهو ماركة سكوبابرو .

..ولك مني وافر الشكر وعظيم التقدير ..

الحمدلله على سلامتك.................وعافاك الله من الشر وابقاك سالما لمن تحب................أعتقد ان ماحدث معك هو انسداد عكسي وليس له دخل بالأسطوانه والهواء............وعموما عدم فتح الاسطوانة جيدا يسبب هذه الحالات غالبا..........ومنظم سكوبابرو (منظم جيد جدا ومشهور).........ولعلي اعود لاحقا للحديث بالتفصيل عن حالتك من جميع النواحي...وفقك الله وسدد خطاك

.. X e l l ..
04/11/2008, 07:52 AM
اخي السر الكبير..

اولا بارك الله فيك ووفقك الله على مجهودك الطيب..

اخوي السر الكبير عندي كم سؤال بسيط ياليت تجاوبني عليهم..

1- انا توني بادي على السنوركل في بدايه الغطسه كلشي تمام لكن بعد اول نصف ساعه تقريبا مابين حواجبي يؤلم مع العلم ان العمق مابين مترين ونصف الى 3 امتار فما سبب ذلك ؟
2-هل للسنوركل احتاج حزام وزن؟ لاني لا استخدم هذا الحزام..

وسمحلي اخوي على الازعاج.. ورحم الله والديك ولا هنت يالشيخ

السرالكبير
04/11/2008, 04:44 PM
اخي السر الكبير..

اولا بارك الله فيك ووفقك الله على مجهودك الطيب..

اخوي السر الكبير عندي كم سؤال بسيط ياليت تجاوبني عليهم..

1- انا توني بادي على السنوركل في بدايه الغطسه كلشي تمام لكن بعد اول نصف ساعه تقريبا مابين حواجبي يؤلم مع العلم ان العمق مابين مترين ونصف الى 3 امتار فما سبب ذلك ؟
2-هل للسنوركل احتاج حزام وزن؟ لاني لا استخدم هذا الحزام..

وسمحلي اخوي على الازعاج.. ورحم الله والديك ولا هنت يالشيخ

حياك الله أخي الكريم ووفقك للخير.....................والأجابة هي(أرجو ان لاتكون النظارة مشدودة اكثر من اللازم بمعنى ان تكون ضيقه.......فاءن كانت غير ضيقه فمعنى ذلك ان الجيوب الانفيه قد تكون السبب.......اما اذا كان الألم فقط وقت النزول للعمق فتأكد من معادلة ضغط النظاره باخراج الهواء من الانف داخل النظارة)مع التأكد تماما ان النظارة ليست ضيقة..........واما بخصوص الحزام فاءذا كنت لا تستخدم بدلة غوص فلاداعي للحزام حتى اذا اصبحت محترفا في السنوركل فيمكنك اضافة (اثنان باوند فقط).........وفقك الله وسدد خطاك

.. X e l l ..
04/11/2008, 05:59 PM
يعطيك العافيه اخي الكريم ..

بس ياليت تقولي اذا كنت استخدم بدله استخدم وزن ولا لا؟؟ واذا جواب كان نعم فما هي الحسبه الصحيحه ؟

واسمحلي والله على الازعاج ويعطيك الف عافيه ..

observer
04/11/2008, 10:39 PM
الحمدلله على سلامتك.................وعافاك الله من الشر وابقاك سالما لمن تحب................أعتقد ان ماحدث معك هو انسداد عكسي وليس له دخل بالأسطوانه والهواء............وعموما عدم فتح الاسطوانة جيدا يسبب هذه الحالات غالبا..........ومنظم سكوبابرو (منظم جيد جدا ومشهور).........ولعلي اعود لاحقا للحديث بالتفصيل عن حالتك من جميع النواحي...وفقك الله وسدد خطاك

أشكرك على أهتمامك وعلى دعواتك
وانا بإنتظار ردك ..

observer
04/11/2008, 10:47 PM
أشكرك على دعواتك الطيبة

وانا بإنتظارعودتك..

السرالكبير
05/11/2008, 12:17 AM
يعطيك العافيه اخي الكريم ..

بس ياليت تقولي اذا كنت استخدم بدله استخدم وزن ولا لا؟؟ واذا جواب كان نعم فما هي الحسبه الصحيحه ؟

واسمحلي والله على الازعاج ويعطيك الف عافيه ..

اهلا بك مرة اخرى....................اذا كنت تستخدم بدلة (فيتوجب عليك وضع اوزان)ويختلف تقدير الوزن حسب اختلاف البدلة(وانصحك ايُا كان حجم البدلة التي ترتديها من (3مل)فما تحت ان لاتزيد اوزانك عن (8باوند) خصوصا انك (غير محترف سنوركل)...........ولم تزعجني بسؤالك بل اسعدتني وشرفتني..............وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
05/11/2008, 12:49 AM
أشكرك على دعواتك الطيبة

وانا بإنتظارعودتك..

وشكرا جزيلا لك.............عموما ان عدم فتح الاسطوانة يسبب(انقطاع الهواء بفترات متقطعة بينما عداد العمق تراه يشير بسرعة نحو اليمين والشمال دون الثبوت على رقم معين)..........وبما انك اخبرتنا انك صعدت الي السطح واحتجت الي الهواء فشربت الماء(فأنا هنا استغرب ماحدث لك اذ كيف شربت الماء والمنظم في فمك؟ فاءن قلت انك نزعته من فمك حين الفرار الي السطح(فسأقول لك من اين حصلت على دورة الغوص؟؟وكيف ارتكبت هذا الخطأ الفادح؟؟؟ فلو أنك التزمت بوضع المنظم في فمك حين الصعود لعاد الهواء اليك فورا عند تخفيف الضغط الي عمق اقل ولكانت انتهت المشكله وتنفست بارتياح..........وبما انك تنفست حين صعودك السطح فاءن الانسداد العكسي (مستبعد حاليا)لأنه ربما حدث فجأة ثم اختفى(لحسن حظك)فكان خوفك قد يتسبب بموتك.......اذن (كان خطأك الكبيرالتخلي عن المنظم من فمك).............عموما البحث يطول ..وفقك الله وسدد خطاك

observer
06/11/2008, 05:18 PM
مرحباً بك مرةً أخرى أيه المحترف الكبير
وارجوا أن تسمح لي بمناقشة ردك لحرصي على معرفة سبب المشكلة بوضوح لكي لا تتكرر ثانية

تقول حفظك الله (عموما ان عدم فتح الاسطوانة يسبب(انقطاع الهواء بفترات متقطعة بينما عداد العمق تراه يشير بسرعة نحو اليمين والشمال دون الثبوت على رقم معين)..........
وأنا أعلم هذا الشئ لإنه ببساطة حدث معي قبل ذلك وسألت عنه ، ولكن الذي حدث معي لم يكن أنقطاع للهواء على فترات متقطعة ولكنه فجائي ، وكذلك عداد العمق لم يكن يتحرك بسرعة بل كان عاااادي..!؟

وتقول زادك الله علماً (وبما انك اخبرتنا انك صعدت الي السطح واحتجت الي الهواء فشربت الماء(فأنا هنا استغرب ماحدث لك اذ كيف شربت الماء والمنظم في فمك؟ فاءن قلت انك نزعته من فمك حين الفرار الي السطح(فسأقول لك من اين حصلت على دورة الغوص؟؟وكيف ارتكبت هذا الخطأ الفادح؟؟؟
أظنني أخبرتك بأن المسافة 80 قدم أي كما تعلم مايقارب 25متر وخلال أكثر من نصف المسافة والمنظم في فمي بلا هواء فما الفائدة من بقاء المنظم في هذه الحالة ...!؟
والأمر الآخر أني ذكرت فائدة ذكرها المدرب وهي شرب رشفات من الماء عند الضرورة بسبب وجود نسبة من الأكسجين المذاب في الماء ولم تعلق عليها ، فهل هذه المعلومة صحيحة أم أنها خطأً فادح ..؟!
فلو أنك التزمت بوضع المنظم في فمك حين الصعود لعاد الهواء اليك فورا عند تخفيف الضغط الي عمق اقل ولكانت انتهت المشكله وتنفست بارتياح..........
وهنا حكمت على المشكلة ووجدت لها حلاً لو أنني ألتزمت به لربما لم أكتب ردي هذا .
وهنا تقول وبما انك تنفست حين صعودك السطح فاءن الانسداد العكسي (مستبعد حاليا)لأنه ربما حدث فجأة ثم اختفى(لحسن حظك)فكان خوفك قد يتسبب بموتك...... أذكرك بأنني تنفست بعد أن لحقني زميلي وفتح الأسطوانة للآخر وليس بسبب تخفيف الضغط .

وتعود سلمك الله من كل مكروه للقول والتأكيد :
اذن (كان خطأك الكبيرالتخلي عن المنظم من فمك).....
وأعود وأكرر سؤالي أيهما أفضل بوجهة نظرك إبقاء المنظم في الفم بدون هواء أم رميه ومحاولت رشف رشفات من الماء ..!؟

ولأن البحث يطول أرجوا أن يتسع صدرك لردي ، فإنني لا أبحث إلا عن معرفة سبب المشكلة لتفاديه مستقبلاً ، كما أرجوا أن تشرح لي كيفية حصولي الأنسداد العكسي وكيفية التعامل مع هذه المشكلة في حالة حدوثها .. وفقني الله وإياك لكل خير .

السرالكبير
07/11/2008, 10:15 PM
مرحباً بك مرةً أخرى أيه المحترف الكبير

وارجوا أن تسمح لي بمناقشة ردك لحرصي على معرفة سبب المشكلة بوضوح لكي لا تتكرر ثانية

تقول حفظك الله (عموما ان عدم فتح الاسطوانة يسبب(انقطاع الهواء بفترات متقطعة بينما عداد العمق تراه يشير بسرعة نحو اليمين والشمال دون الثبوت على رقم معين)..........
وأنا أعلم هذا الشئ لإنه ببساطة حدث معي قبل ذلك وسألت عنه ، ولكن الذي حدث معي لم يكن أنقطاع للهواء على فترات متقطعة ولكنه فجائي ، وكذلك عداد العمق لم يكن يتحرك بسرعة بل كان عاااادي..!؟

وتقول زادك الله علماً (وبما انك اخبرتنا انك صعدت الي السطح واحتجت الي الهواء فشربت الماء(فأنا هنا استغرب ماحدث لك اذ كيف شربت الماء والمنظم في فمك؟ فاءن قلت انك نزعته من فمك حين الفرار الي السطح(فسأقول لك من اين حصلت على دورة الغوص؟؟وكيف ارتكبت هذا الخطأ الفادح؟؟؟
أظنني أخبرتك بأن المسافة 80 قدم أي كما تعلم مايقارب 25متر وخلال أكثر من نصف المسافة والمنظم في فمي بلا هواء فما الفائدة من بقاء المنظم في هذه الحالة ...!؟
والأمر الآخر أني ذكرت فائدة ذكرها المدرب وهي شرب رشفات من الماء عند الضرورة بسبب وجود نسبة من الأكسجين المذاب في الماء ولم تعلق عليها ، فهل هذه المعلومة صحيحة أم أنها خطأً فادح ..؟!
فلو أنك التزمت بوضع المنظم في فمك حين الصعود لعاد الهواء اليك فورا عند تخفيف الضغط الي عمق اقل ولكانت انتهت المشكله وتنفست بارتياح..........
وهنا حكمت على المشكلة ووجدت لها حلاً لو أنني ألتزمت به لربما لم أكتب ردي هذا .
وهنا تقول وبما انك تنفست حين صعودك السطح فاءن الانسداد العكسي (مستبعد حاليا)لأنه ربما حدث فجأة ثم اختفى(لحسن حظك)فكان خوفك قد يتسبب بموتك...... أذكرك بأنني تنفست بعد أن لحقني زميلي وفتح الأسطوانة للآخر وليس بسبب تخفيف الضغط .

وتعود سلمك الله من كل مكروه للقول والتأكيد :
اذن (كان خطأك الكبيرالتخلي عن المنظم من فمك).....
وأعود وأكرر سؤالي أيهما أفضل بوجهة نظرك إبقاء المنظم في الفم بدون هواء أم رميه ومحاولت رشف رشفات من الماء ..!؟

ولأن البحث يطول أرجوا أن يتسع صدرك لردي ، فإنني لا أبحث إلا عن معرفة سبب المشكلة لتفاديه مستقبلاً ، كما أرجوا أن تشرح لي كيفية حصولي الأنسداد العكسي وكيفية التعامل مع هذه المشكلة في حالة حدوثها .. وفقني الله وإياك لكل خير .

أهلا بك أخي العزيز مجددا ..............سأختصر الأمر عليك تماما وأقول(يتوجب عليك الالتزام بابقاء المنظم في فمك حتى الوصول الي السطح فاءن احتمال رجوع الهواء وارد كما سبق شرحه ثم ان كمية الهواء المستبقاة داخل(ليات)المنظم مع تمدد الهواء بها قد يعطيك (هواء طاريء تستفيد منه)..........واما بعض ماذكرته انت من النقاط فهي محض خيال(يتوجب عليك شطبه من ذاكرتك في غوص السكوبا) كأن تشرب الماء ليعطيك أكسجين(ذلك خيال كبير وأخبار سندباديه أرجو منك ياصاحبي ان لاتستمع لها )........................الخلاصة(أبق المنظم في فمك حتى السطح اذا لم تتوفر لك نجدة من زميل اخر).........واما الانسداد العكسي(فهو هواء متمدد ينحبس في جوفك ولاتستطيع اخراجه ويتوجب عليك النزول الي العمق حتى تستطيع التنفس مرة اخرى ثم تحاول الصعود ببطء)ثم شرحه مبسطا ايضا سابقا لكن لاأعلم اين................ولاتتردد في مناقشتي متى تشاء فذلك يسعدني ويشرفني.........وفقك الله وسدد خطك

observer
08/11/2008, 07:54 AM
أحترم وجهة نظرك تماماً والتي بلا شك مبنية على خبرة وسعة إطلاع ..
ولكن الا ترى أخي أنه ربما خفي عليك بعض المعلومات والتي ترى أنها سندبادية :) .. ربما كشف عنها العلم الحديث ..!

وسوف أحاول لاحقاً أن أطلب من صاحب المعلومة وهو مدرب غوص و يحمل شهادة ماجستير في علوم البحار أن يثبت ما ذكره علمياً لعل الصورة تتضح للباحث عن الحقيقة .

.. وفقني الله وإياك و(المكشاتية) الى كل خير وصلاح ..

السرالكبير
08/11/2008, 08:55 AM
أحترم وجهة نظرك تماماً والتي بلا شك مبنية على خبرة وسعة إطلاع ..

ولكن الا ترى أخي أنه ربما خفي عليك بعض المعلومات والتي ترى أنها سندبادية :) .. ربما كشف عنها العلم الحديث ..!

وسوف أحاول لاحقاً أن أطلب من صاحب المعلومة وهو مدرب غوص و يحمل شهادة ماجستير في علوم البحار أن يثبت ما ذكره علمياً لعل الصورة تتضح للباحث عن الحقيقة .

.. وفقني الله وإياك و(المكشاتية) الى كل خير وصلاح ..

بارك الله فيك ونفع بك وشكرا جزيلا لك على تواصلك........وهذه المعلومة بارك الله بك معلومة لكثير من الغواصين(وهي قديمة جدا وليست بحاجة لتقدم علمي لأثباتها)..........وارجو منك ان تتفهم وجهة نظري من حيث اردتك ان تفهمها(فلفظة سندبادية)ليس بها القصد التقليل من صاحبك وانما اردتها تبيان لك وتعليمك ماينفعك .بعيدا عن(اشياء هي علميا محض خيال عمليا) فاءذا كان شرب الماء عند الغرق يساعد الغواص على النجاة فهذا محض خيال وسميتها لك سندبادية) واما علميا ان جزيئات الماء تحمل اكسجين فهذا معروف لكل احد حتى لطالب المرحلة المتوسطة ولكن هل نطلب من الغواص سكوبا الذي يغرق ليشرب ماء؟؟ فهذا بكل تأكيد سيضره وربما يقتله)..........اذن بارك الله فيك عمليا لايجب على الغواص شرب الماء حين الغرق بل يتوجب عليه(حماية نفسه من دخول الماء لجوفه)ويتوجب علينا (تعليمه ابقاء المنظم في فمه حتى وصوله السطح)..................هل وصل اليك ما أردت لك ان تعرفه اخي الكريم كغواص يحب ان يتعلم ويستفيد ويعلم مالذي ينفعه ولايضره حين يضطر لذلك (لاقدر الله عليك ذلك) ومبتعدا عن كل ماهو مجرد كلام نظري يصلح مع شرب القهوة والشاي ولايفيد حين تبلغ القلوب الحناجرويشتد الكرب ..........شرفتني بمداخلاتك واسئلتك واهلا بك في كل وقت .............وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
09/11/2008, 03:46 PM
الملاحة(تحت الماء وفقدان الاتجاه)
هذه بعض النقاط المهمة والتي يستدل بها الغواص على الاتجاهات والبحث عن وجهته التي يريد كتبتها بتبسيط شديد وبشكل مختصر عسى الله ان ينفع بها الغواصون حين يحتاجونها اثناء تواجدهم(تحت الماء)

1-الضوء وظلال الشعب المرجانيه فانها تدلك على وجهتك التي تريد(وكمثال)فانه عند نزولك لغوصتك تلاحظ ان ظلال الشعب كانت (عن شمالك) فاذا اردت العودة من حيث اتيت فاجعل الظلال تكون(عن يمينك)فانك بذلك عرفت طريق عودتك.

2-حركة الامواج والتيارات فانها احدى طرق الملاحه الجيدة لمعرفة الاتجاهات وكمثال (فانك اذا كان مخطط غوصك السباحه(ضد التيار)فاعلم ان طريق عودتك سيكون(السباحه مع التيار)مع وضع الاعتبار(ان التيارات تتغير اتجاهاتها احيانا)
وكذلك( الموج المرتد) فانه علامة جيدة على الاستدلال والملاحه (وكمثال)فان حركة الموج المرتد تكون(متارجحه من والي الشاطيء)لذلك عند فقدانك الوجهه (فسوف تلاحظ ان الموج المرتد يتمرجح بك باتجاهان)فاعلم ان احدهما هو الشاطيء(لذلك اختر لك اتجاها واتبعه فاذا وجدت ان العمق ينقص ولايزيد فان ذلك اتجاه الشاطيء)

3-حدود القاع(وكمثال انك اذا بدات غوصتك نحو منحدر(ينزل بك الي الاعماق)فاعلم ان طريق عودتك هو البحث(عن منحدر تصعد معه الي اعلى)فان ذلك طريق عودتك.
وكذلك اذا ابتدات غوصتك(بجانب حيد مرجاني قد وضعته عن يمينك)فانه بطبيعة الحال سيكون طريق عودتك وضع الحيد المرجاني(عن شمالك)للعودة من حيث اتيت.

4-الكائنات البحريه-هناك كائنات بحريه(تعيش في اعماق معينه واماكن معينه)وكمثال لذلك فان(قنفذ البحر)يوجه نفسه عاموديا باتجاه الشاطيء مما يدلك على معرفة اتجاه الشاطيء.

5-تركيب القاع وتكوينه (وكمثال)فانك تلاحظ ان (هناك تعرجات رمليه اوتموجات رمليه في القاع)واعلم ان تلك التموجات تكون دائما موازيه للشاطيء ولمعرفة وجهتك(اسبح عموديا على التموجات الرمليه)فانها ستذهب بك اما الي الشاطيء اوالعكس(اذن راقب العمق فان وجدته ينقص ولا يزيد فاعلم ان ذلك اتجاه الشاطي)

6-الصوت(عامل مساعد على معرفة الاتجاه رغم صعوبة تحديد اتجاهه)وكمثال(فان قوة الصوت بقربك منه او بعدك عنه يساعدك على معرفة التجاه)هل سمعت يوما(بطقطقة او قرقرعة الكائنات على الشعاب المرجانيه)فان بعدك عنها وقربك منها عن طريق الصوت يساعدك لمعرفة الاتجاه
وكذلك صوت(محركات القوارب او ارتطام الامواج على الصخور.....الخ

تلك اخي عوامل تساعدك(بعون الله على عدم الضياع او فقدان الوجهه تحت الماء)احفظها جيدا وراقبها اثناء غوصتك (للتعود عليها اثناء غوصاتك)ومن ثم استخدامها(حال احتياجها)وفقك الله ورعاك.كتبه اخوكم السر الكبير

السلام عليكووووم
الله لا يحرمنا منك

السرالكبير
10/11/2008, 03:02 PM
السلام عليكووووم
الله لا يحرمنا منك

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على التذكير وحبك للخير وافادة اخوانك الغواصين............وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
11/11/2008, 12:45 AM
لا عدمناك وجعلك ذخر لم يحبونك
عندي بعض الغوصات لا اجد بها المتعه بل عند نزولي لعمق اربعين قدم يبدأ قلبي يخفق بسرعه وتبدأ المراقبه لبعض من هم معي خوفاً عليهم...وعند انشغالي بصيد او منظر احس بتأنيب الظمير لأنشغالي عنهم ولو لدقائق فهي لا تستحق مهما كانت
فلو لا قدر الله بطارئ ماذا سأفعل وماذا سيفعل ويقدم كل غواص لمن هم معه

انا لا تنقصني دروس في الثقه في النفس ولكن ينقصني العلم والمعرفه واعلم انها طوارئ ونادره ولكن ثمنها غالي فتستحق الأستعداد لها
لقد كنت افكر في في دورة غواص انقاذ وفرحت كثيرا بموضوع غواصة الشماااال جزاها الله خيرا فلقد استفدت منه كثيرا ...فكأن هذه الدوره تركز على المساعده بعد الغوص او نهاية الغوص واقصد بذلك المساعده على المركب او الشاطئ وهو عكس ما ابحث عنه وهو تجنب الأحتياج للأنقاذ وتفاديه باالتوكل على الله ثم العلم والمعرفه وحسن التصرف

السؤال بعد كثرة الكلام وسامحني عليه
هل يوجد دوره معينه او كتب او طريقه تمكنك من الغوص مرتاح البال :j
ولله اتعبني هذا السؤال عساه يكون واضح<<<تراني رسبت بسنه خامسه في التعبير والأملاء فلا تؤاخذوني
واعتذر مره اخره على الأطاله

wafi6556
11/11/2008, 01:01 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على التذكير وحبك للخير وافادة اخوانك الغواصين............وفقك الله وسدد خطاك

الله يخلص لك النيه واسأل الله في صلاتك ان يخلصها لوجهه الكريم فأنت تساعد الكثير واكثر من ما تتخيل فأسأل الله ان يدخلك الجنه بغير حساب ويسكنك انت ومن تحب الفردوس الأعلى من الجنه انه جواد كريم

السرالكبير
11/11/2008, 02:46 PM
لا عدمناك وجعلك ذخر لم يحبونك
عندي بعض الغوصات لا اجد بها المتعه بل عند نزولي لعمق اربعين قدم يبدأ قلبي يخفق بسرعه وتبدأ المراقبه لبعض من هم معي خوفاً عليهم...وعند انشغالي بصيد او منظر احس بتأنيب الظمير لأنشغالي عنهم ولو لدقائق فهي لا تستحق مهما كانت
فلو لا قدر الله بطارئ ماذا سأفعل وماذا سيفعل ويقدم كل غواص لمن هم معه

انا لا تنقصني دروس في الثقه في النفس ولكن ينقصني العلم والمعرفه واعلم انها طوارئ ونادره ولكن ثمنها غالي فتستحق الأستعداد لها
لقد كنت افكر في في دورة غواص انقاذ وفرحت كثيرا بموضوع غواصة الشماااال جزاها الله خيرا فلقد استفدت منه كثيرا ...فكأن هذه الدوره تركز على المساعده بعد الغوص او نهاية الغوص واقصد بذلك المساعده على المركب او الشاطئ وهو عكس ما ابحث عنه وهو تجنب الأحتياج للأنقاذ وتفاديه باالتوكل على الله ثم العلم والمعرفه وحسن التصرف

السؤال بعد كثرة الكلام وسامحني عليه
هل يوجد دوره معينه او كتب او طريقه تمكنك من الغوص مرتاح البال :j
ولله اتعبني هذا السؤال عساه يكون واضح<<<تراني رسبت بسنه خامسه في التعبير والأملاء فلا تؤاخذوني
واعتذر مره اخره على الأطاله

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......

سأختصر الاجابة لك بجملة واحدة ومثلك بثقافته العاليه يفهمها(لاتغطس الا مع من هم اكبر منك علما واكثر خبرة والا ازعجت نفسك وأضعت سنوات عمرك البحرية وفقدت متعة الغوص وحلاوته)............وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
11/11/2008, 02:48 PM
الله يخلص لك النيه واسأل الله في صلاتك ان يخلصها لوجهه الكريم فأنت تساعد الكثير واكثر من ما تتخيل فأسأل الله ان يدخلك الجنه بغير حساب ويسكنك انت ومن تحب الفردوس الأعلى من الجنه انه جواد كريم

هذا ما أريده بالضبط وابحث عنه.................جزاك الله الفردوس الاعلى أنت ومن تحب..........وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
11/11/2008, 03:13 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......

سأختصر الاجابة لك بجملة واحدة ومثلك بثقافته العاليه يفهمها(لاتغطس الا مع من هم اكبر منك علما واكثر خبرة والا ازعجت نفسك وأضعت سنوات عمرك البحرية وفقدت متعة الغوص وحلاوته)............وفقك الله وسدد خطاك

جزيت خيرا....

السرالكبير
12/11/2008, 02:28 PM
جزيت خيرا....

وجزاك الله خيرا ووفقك ويسر لك امرك

wafi6556
13/11/2008, 03:15 AM
سامحني وتراني مستحي كل شوي وانا ناقز بسؤال...والله يعينك

شفت في مواضيع متفرقه اكثر من عضو يحذرون من النزول في مناطق للسنوركل ويقلون المد فيها خطير ؟

ماقدرت اربط المد وخطورته مع السنوركل
هل هذا الكلام صحيح...اذا هذا الكلام صيحيح ...كيف ولماذ ؟

السرالكبير
13/11/2008, 03:26 AM
سامحني وتراني مستحي كل شوي وانا ناقز بسؤال...والله يعينك

شفت في مواضيع متفرقه اكثر من عضو يحذرون من النزول في مناطق للسنوركل ويقلون المد فيها خطير ؟

ماقدرت اربط المد وخطورته مع السنوركل
هل هذا الكلام صحيح...اذا هذا الكلام صيحيح ...كيف ولماذ ؟

لا لا يأخي انا وضعت نفسي هنا للأجابة على كل ماترغب معرفته عن الغوص فلا حاجة لأن تستحي من اخيك ويمكنك ان تسئل في اليوم اكثر من الف سؤال اذا احببت........................وأما المد فهو مزعج للغواص والسنوركل والسباح(وقد يكون خطيرا)اذا لم يحسب السباح او الغواص او السنوركل حجم(قوته وكيفية التعامل معه)واغلب حالات اصاباته هي(الاجهاد الكبيرللغواص مما يسبب شد عضلي في احد اعضاء جسمه ثم يصاب بخوف وذعروتأتي العواقب تباعا حسب الحالة والتصرف)............وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
15/11/2008, 09:25 PM
مرحبا بـ مدربنا القدير..
شغل بالي هالسؤال من بعد ماغصت مع مجموعة من أربعة غواصين و.. 3 غواصين متقدمي و أنا منهم... و الرابع دايف ماستر.. و أستغربت منه.. بنزوله الماء ولم يتردي زعانفه.. الى أن وصلنا الى القاع وكلنا نراه بأستغراب ونشاهده يركل يمنتا ويسره برجليه وينثر الرمال وتتعكر الرؤية.. و كانت حركة رجليه سريعة جدا و مضحكه وكان المشهد مضحك لأبعد الحدود.. و أشرت له انا .. أين زعانفك بالأشارات.. فأعطانا أشارة الذهاب الى السطح.. وذهبنا الى السطح وأنتضرناه الى ان يذهب الى القارب ليرتدي زعانفه.. وضحكنا وبكثرة وتوالت التعليقاة وكثرة.. إلى أنت أتى و ارتدى زعانه و اكملنا الغوصة!!! و شرد ذهني في هذه الغطسة بـالسبب او الأسباب الي أدت لحدوث هذا ... للدايف ماستر ..
وهذا سؤالي..
هل تنصح بـ الأنتقال من مستوى الى أخر أعلى منه.. في الغوص طبعا مباشرة .؟؟ هل تنصح بأن ندخل هذه الدورات مباشرة بعد الأنتهاء من الدورة التي قبلها؟؟ أم ننتظر لـنتمكن من قدراتنا و نطور مهاراتنا ولكي لاينتهي الأمر بنا كـهذا الدايف ماستر...

غريب حبيب
15/11/2008, 11:10 PM

أخي الغالي السر الكبير وياليت لو تخبرنا بكنيتك

عندي مشكلتين واستفسار
1-بعد السنكرة الطويلة يفقد اللسان التذوق ليومين كاملين.. فهل هناك من حل لذلك؟
وهل حدوث ذلك معي أسبوعيا يؤثر في حاسة التذوق؟
2بعد السنكرة أشعر بألم بسيط في أذني أول وثاني يوم. هل هناك مشكلة في ذلك وهل دخول ماء البحر في الأذن مشكلة

الإستفسار عن الزعانف. الحمدلله أتمتع بنفس ممتاز لكن الزعانف التي معي إكتشفت أنها مش ولا بد مشقوقة ومطاطية وقصيرة نوعا ما فبماذا تنصحني

ولك جزيل الشكر

السرالكبير
16/11/2008, 03:17 AM
مرحبا بـ مدربنا القدير..
شغل بالي هالسؤال من بعد ماغصت مع مجموعة من أربعة غواصين و.. 3 غواصين متقدمي و أنا منهم... و الرابع دايف ماستر.. و أستغربت منه.. بنزوله الماء ولم يتردي زعانفه.. الى أن وصلنا الى القاع وكلنا نراه بأستغراب ونشاهده يركل يمنتا ويسره برجليه وينثر الرمال وتتعكر الرؤية.. و كانت حركة رجليه سريعة جدا و مضحكه وكان المشهد مضحك لأبعد الحدود.. و أشرت له انا .. أين زعانفك بالأشارات.. فأعطانا أشارة الذهاب الى السطح.. وذهبنا الى السطح وأنتضرناه الى ان يذهب الى القارب ليرتدي زعانفه.. وضحكنا وبكثرة وتوالت التعليقاة وكثرة.. إلى أنت أتى و ارتدى زعانه و اكملنا الغوصة!!! و شرد ذهني في هذه الغطسة بـالسبب او الأسباب الي أدت لحدوث هذا ... للدايف ماستر ..
وهذا سؤالي..
هل تنصح بـ الأنتقال من مستوى الى أخر أعلى منه.. في الغوص طبعا مباشرة .؟؟ هل تنصح بأن ندخل هذه الدورات مباشرة بعد الأنتهاء من الدورة التي قبلها؟؟ أم ننتظر لـنتمكن من قدراتنا و نطور مهاراتنا ولكي لاينتهي الأمر بنا كـهذا الدايف ماستر...

اهلا بك ياصاحبي العزيز............النسيان احيانا يحدث ولكن ليس بهذه الصورة المضحكة جدا..........عموما الافضل الانتقال من مستوى الي آخر بعد ان يتقن تماما(مستواه الحالي)............وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
16/11/2008, 03:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الغالي السر الكبير وياليت لو تخبرنا بكنيتك......كنني ماشئت وأنا قابل بذلك

عندي مشكلتين واستفسار
1-بعد السنكرة الطويلة يفقد اللسان التذوق ليومين كاملين.. فهل هناك من حل لذلك؟
وهل حدوث ذلك معي أسبوعيا يؤثر في حاسة التذوق؟...انت تقول بعد السنكرة الطويلة اذا فاجعلها سنكرة ليست بالطويلة...فأحيانا أهل السنوركل يبالغون جدا بتطويل المدة والشيء اذا زاد عن حده انقلب الي ضده
2بعد السنكرة أشعر بألم بسيط في أذني أول وثاني يوم. هل هناك مشكلة في ذلك وهل دخول ماء البحر في الأذن مشكلة...يكون هناك مشكلة اذا كانت (طبلة الأذن مثقوبة)ويدخل الماء الي الأذن الوسطى.....واذا لم تكن مثقوبة فربما الألم من عدم(اتقان معادلة ضغط الأذن)

الإستفسار عن الزعانف. الحمدلله أتمتع بنفس ممتاز لكن الزعانف التي معي إكتشفت أنها مش ولا بد مشقوقة ومطاطية وقصيرة نوعا ما فبماذا تنصحني.........انصحك بتغييرها بواحدة افضل منها

ولك جزيل الشكر......ولك كامل شكري وتقديري أيضا

القوم الساحق
16/11/2008, 07:13 AM
شكر كبير للسيد: السر الكبير جزاك الله ألف خير

القوم الساحق
16/11/2008, 07:15 AM
شكر كبير للسيد: السر الكبير جزاك الله ألف خير:director: :director: :director: :good: :good: :good:

abu_7asher
18/11/2008, 06:34 PM
ياأخي الكبير السر الكبير فيه أسئلة محيرتني وحبيت أسألك عنها
هل يستطيع الغواص الوصول للغوص الإحترافي في المملكة ؟
وهل هناك جامعات تدرس بعض التخصصات في المملكة ؟ وتستيع إكمال طريقك نحو الغوص التجاري ؟
وهل هناك وظائف ومستقبل للغوص""حكومية أو شركات مثل أرامكو"" في المملكة ؟؟
وما أعلى رتبة يستطيع الغواص الوصول إليها ؟؟ وهل هناك فرص تعين الغواص للوصول إلى درجة عالية في الغوص تقيمها الدولة حفظها الله كالإبتعاث لدراسة بعض التخصصات على حسابها؟؟

السرالكبير
19/11/2008, 02:42 AM
شكر كبير للسيد: السر الكبير جزاك الله ألف خير:director: :director: :director: :good: :good: :good:

شكر الله لك وجزاك خيرا وعفا عنك..............وسدد خطاك

السرالكبير
19/11/2008, 02:49 AM
ياأخي الكبير السر الكبير فيه أسئلة محيرتني وحبيت أسألك عنها
هل يستطيع الغواص الوصول للغوص الإحترافي في المملكة ؟
نعم يستطيع
وهل هناك جامعات تدرس بعض التخصصات في المملكة ؟
هناك مراكز متخصصة وكثيرة ومتوفرة في المملكة وهناك جامعة متخصصة باالحياة البحرية(لاأذكر الآن اسمها)
وتستيع إكمال طريقك نحو الغوص التجاري ؟
الغوص التجاري(لاتعليق عندي حوله)
وهل هناك وظائف ومستقبل للغوص""حكومية أو شركات مثل أرامكو"" في المملكة ؟؟
نعم هناك (مثل ارامكو وغيرها)
وما أعلى رتبة يستطيع الغواص الوصول إليها ؟؟أن يكون مدرب غوص ومن ثم يكمل بعدها مايريد.
وهل هناك فرص تعين الغواص للوصول إلى درجة عالية في الغوص تقيمها الدولة حفظها الله كالإبتعاث لدراسة بعض التخصصات على حسابها؟؟
........للأسف لايوجد.....................وشكرا جزيلا لك ووفقك الله

abu_7asher
19/11/2008, 06:25 AM
الله يجزاك خير ماقصرت

السرالكبير
21/11/2008, 09:58 PM
الله يجزاك خير ماقصرت

وشكرا جزيلا لك .......ووفقك الله للخير

غواص الشرقية
22/11/2008, 12:46 AM
أخي وأستاذي الفاضل ذو القلب الكبير

لي صديق موظف في ارامكو تخصص لحام

وعرض عليه أن يأخذ دورة غوص في بريطانية وهي دورة للحام الأنابيب داخل البحر

وأستشار كم شخص وقالوا له أنها مؤثرة على صحته مستقبلاً

وأود أن استفسر من السر الكبير عن مدى خطورتها

ولك مني خالص التقدير والاحترام اخوك bndr01

The Diver
22/11/2008, 12:54 AM
صديقي العزيز..

ماهي أعراض الغوص مع طبلة أذن مثقوبة,, مثلا.. شخص بـه ثقب في طبلة الأذن و غطس.. ماذا سيشعر أو ماذا سيحدث له....

السرالكبير
22/11/2008, 01:05 AM
أخي وأستاذي الفاضل ذو القلب الكبير

لي صديق موظف في ارامكو تخصص لحام

وعرض عليه أن يأخذ دورة غوص في بريطانية وهي دورة للحام الأنابيب داخل البحر

وأستشار كم شخص وقالوا له أنها مؤثرة على صحته مستقبلاً

وأود أن استفسر من السر الكبير عن مدى خطورتها

ولك مني خالص التقدير والاحترام اخوك bndr01

أهلا بك اخي الكريم...........ولعلكم لاحظتم فيما سبق عدم محبتبي الحديث عن هذا النوع من الغوص(وذكرت لذلك سببا مهما)تجدونه فيما سبق........ولكن اختصارا أقول(نعم انه يؤثر على الصحة العامة)حاضرا ومستقبلا.......وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
22/11/2008, 01:09 AM
صديقي العزيز..

ماهي أعراض الغوص مع طبلة أذن مثقوبة,, مثلا.. شخص بـه ثقب في طبلة الأذن و غطس.. ماذا سيشعر أو ماذا سيحدث له....

أهلا بصاحبي العزيز...........(لا يحق له الغوص بطبلة مثقوبة)........سيصيبه (ألم شديد في الأذن...وصداع....وغثيان.....واذا تطور الأمر(دوخة وفقدان الوعي)........والالتهابات في الأذن الوسطى....الخ......وفقك الله وسدد خطاك

غواص الشرقية
22/11/2008, 01:29 AM
أهلا بك اخي الكريم...........ولعلكم لاحظتم فيما سبق عدم محبتبي الحديث عن هذا النوع من الغوص(وذكرت لذلك سببا مهما)تجدونه فيما سبق........ولكن اختصارا أقول(نعم انه يؤثر على الصحة العامة)حاضرا ومستقبلا.......وفقك الله وسدد خطاك

جزاك الله خير اخي الفاضل

نعم اخي ووصلت المعلومه 100%

وتحياتي لك

ابوجووود
22/11/2008, 06:51 AM
اخي السر الكبير
عندي نشوة اتعلم الغوص بصراحه ولكن لدي بعض الاسئلة طبعا بعد الشتاء مافيه امل الايام ذي.
1- عندي جيوب انفية مزمنه ولايوجد لدي شي بالاذن والحمد لله تأثير ذلك على مدى اخذالدوره من عدمه؟
2- اعرف اسبح سباحة سطحيه ولا اعرف اعوم حيث اني اواجه مشكلة في العموم في المسابح وهي انني اطفو بسرعه ولا اعرف افتح عيوني داخل الماء لازم البس نظاره ولا اطيق ان يدخل الماء الى انفي وش رايكم بهذا ؟
3- تعرف مدرب غوص بمدينة الطائف ؟
تحياتي لكم،،، ،،

ابو جووود

السرالكبير
22/11/2008, 06:07 PM
اخي السر الكبير.............أهلا بك اخي العزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
عندي نشوة اتعلم الغوص بصراحه ولكن لدي بعض الاسئلة طبعا بعد الشتاء مافيه امل الايام ذي.
1- عندي جيوب انفية مزمنه ولايوجد لدي شي بالاذن والحمد لله تأثير ذلك على مدى اخذالدوره من عدمه؟
اذا كان ليس هناك انسدادات قوية داخل الجيوب الانفيه فلا مانع من الغوص وقد سبق تفصيل في ذلك عد اليه
2- اعرف اسبح سباحة سطحيه ولا اعرف اعوم حيث اني اواجه مشكلة في العموم في المسابح وهي انني اطفو بسرعه ولا اعرف افتح عيوني داخل الماء لازم البس نظاره ولا اطيق ان يدخل الماء الى انفي وش رايكم بهذا ؟
ذلك لايعيقك من الغوص والتعلم
3- تعرف مدرب غوص بمدينة الطائف ؟
عذرا ياصاحبي ابحث وستجد الأفضل
تحياتي لكم،،، ،،
ولك كامل تحياتي
ابو جووود

وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
22/11/2008, 06:38 PM
أهلا بصاحبي العزيز...........(لا يحق له الغوص بطبلة مثقوبة)........سيصيبه (ألم شديد في الأذن...وصداع....وغثيان.....واذا تطور الأمر(دوخة وفقدان الوعي)........والالتهابات في الأذن الوسطى....الخ......وفقك الله وسدد خطاك

مرحبا مرة أخرى.... و أخرى و أخرى.. وليست (الأخيرة) :D

سؤالي عن الهواء المتمدد داخل الأذن الوسطى.. أثناء الصعود أسمع طقطقة في أذني و أعلم انه خروج الهواء المتمدد ... ولكن سؤالي من اين يخرج الهواء؟؟ هل يخرج عبر الأذن؟؟ واذا كان هذا صحيح كيف يخرج وطبلة الأذن موجودة؟؟

maxe
22/11/2008, 06:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله
سؤالى يخص حالة تصيب ممارسين الغوص الحر وهي تسمى
blackout or samba

أتمنى شرح هذه الحاله وما هي مسبباتها وكيفية الوقاية منها ؟

شاكرين لكم ومقدرين

السرالكبير
23/11/2008, 01:40 AM
مرحبا مرة أخرى.... و أخرى و أخرى.. وليست (الأخيرة) :D

سؤالي عن الهواء المتمدد داخل الأذن الوسطى.. أثناء الصعود أسمع طقطقة في أذني و أعلم انه خروج الهواء المتمدد ... ولكن سؤالي من اين يخرج الهواء؟؟ هل يخرج عبر الأذن؟؟ واذا كان هذا صحيح كيف يخرج وطبلة الأذن موجودة؟؟

اهلا اهلا بصاحبي العزيز.........أولا ياصاحبي (الأذن الوسطى تتصل بالحنجرة عن طريق قناة اسمها ستاكيوس والطبلة هي الفاصل بين الاذن الخارجيه والوسطى
أما هذه الطقطقة التي تسمعها ماهي الا الهواء المتواجد في تلك القناة وهو لايخرج من الأذن وانما يتم معادلة الهواء القادم من الحنجرة عبر قناة ستاكيوس مع ضغط الماء الخارجي الواقع عليها (وبمعنى بسيط سهل فاءن الماء يضغط على الاذن الخارجيه مما يؤذي الطبلة فتحتاج هواء يأتي من الحلق وينتقل حتى يصل قناة ستاكيوس ثم الاذن الداخليه ليعادل الضغط الواقع على الطبلة من الماء).......عموما ذلك يحتاج لشرح مطول وصوروسوف تحصل عليه عبر دوراتك القادمه في الغوص..........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
23/11/2008, 02:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله
سؤالى يخص حالة تصيب ممارسين الغوص الحر وهي تسمى
blackout or samba

أتمنى شرح هذه الحاله وما هي مسبباتها وكيفية الوقاية منها ؟

شاكرين لكم ومقدرين

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......أخي الكريم هي(اغمائة غواص السنوركل عند صعوده من الاعماق الي السطح نتيجة أخذه لعدة انفاس متتاليه وعميقه عند السطح قبل الغطسة تفوق الثلاثة انفاس مما يحدث خداع للمخ حين نزول الغطاس للاعماق ويشعر انه ليس بحاجة للاكسجين بينما هو استنفذ الاكسجين الذي لديه ويبقى مدة أطول وحين صعوده للسطح وعودة الرئة لطبيعتها يفقد الغطاس الوعي تماما نتيجة نقص الاكسجين وتكون الكارثة لو كان يغطس وحده(فاءنه سيموت بسبب بسيط يمكن السيطرة عليه لو كان معه زميل)تم الشرح بطريقة مبسطة......وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
01/12/2008, 08:04 PM
صاحبي الــعزيز..

هالمرة قلنا أنوع بالأسألة شوي :)
وسؤالي عن أسطوانة الغطس و الصمامات الـ (Valve).المعروف عنه بأن
الـDin valve يتحمل ضغط أقوى من الـ K-valve.. وغالبا مايكون الـk-valve يتحمل الى 200 بار او اكثر بقليل.. و الـ Din الى 300بار..

.. وهل من الممكن احول التانك الي عندي.. الي عندي من K-VALVE الى DIN??? و أعرف انه الموضوع كله في تغيير الصمام وهذا امر سهل وممكن كما أعتقد... ولكن هل سيتحمل التانك الضغط الي يعمل عليه الـ DIN.. والي هوا 300بار.. بمجرد تغيير الصمام؟؟

,,

السرالكبير
02/12/2008, 02:26 AM
صاحبي الــعزيز..

هالمرة قلنا أنوع بالأسألة شوي :)
وسؤالي عن أسطوانة الغطس و الصمامات الـ (Valve).المعروف عنه بأن
الـDin valve يتحمل ضغط أقوى من الـ K-valve.. وغالبا مايكون الـk-valve يتحمل الى 200 بار او اكثر بقليل.. و الـ Din الى 300بار..

.. وهل من الممكن احول التانك الي عندي.. الي عندي من K-VALVE الى DIN??? و أعرف انه الموضوع كله في تغيير الصمام وهذا امر سهل وممكن كما أعتقد... ولكن هل سيتحمل التانك الضغط الي يعمل عليه الـ DIN.. والي هوا 300بار.. بمجرد تغيير الصمام؟؟

,,

اهلا اهلا بصاحبي العزيز...........احرص على عدم تغيير اي صمامات لغير ماخصصت له حتى ولو نصحك بذلك اهل خبرة.......فصمام k له ضغوطه وعلمه وماخصص له.........وال DIN كذلك له ضغوطه وعلومه والا لما كان لكل منهما شعبية في بلد عن الاخر كما هو حال الامريكان في عدم رغبتهم كثيرا في الDIN.................فلا تذهب بعيدا في هذه العلوم (الاختراعية المعيقة)للغواص المبتديء واستخدم كل معدات حسب ما يظهر لك من تعليماتها وصيانتها وكيفية استخدامها ثم قف عند هذا الحد وستجد نفسك تسير على الطريق الصحيح............وفقك الله وسدد خطاك

بحّار الغربية
04/12/2008, 01:54 AM

أولاً:أشكرك أخي (السر الكبير)على هذه الفكرة الرائعة والتي جعلتنا من خلالها أن نستفيد من خبرتك... (مع أنه متأخر)...وأسأل الله أن يكتب أجرك ويثيبك...

ثانياً:السؤال:يا اخي الكريم أنا مشكلتي النظارة تدخّل مويه اذا سويت المعادلة أو اذا خرجت هواء من أنفي ، يسير التهريب من ناحية الأنف..لأنه عندما أضغط على أنفي للمعادلة تنفك الجلدة حقت النظارة من عند الأنف وتخش المويه...وكذلك اذا سويت زفير من الأنف...فأحتاج الى تنظيف النظارة بين كل 15دقيقة تقريباً(هل هذا الشيء طبيعي أم لا؟؟) ..مع العلم أني قست النظاره وهي ماسكه علي تمام..

معليش أحس أني طولت.. بس حبيت أوضحلك:D

أخوك أبوالبراء الفقيه.

السرالكبير
08/12/2008, 02:28 PM

أولاً:أشكرك أخي (السر الكبير)على هذه الفكرة الرائعة والتي جعلتنا من خلالها أن نستفيد من خبرتك... (مع أنه متأخر)...وأسأل الله أن يكتب أجرك ويثيبك...

ثانياً:السؤال:يا اخي الكريم أنا مشكلتي النظارة تدخّل مويه اذا سويت المعادلة أو اذا خرجت هواء من أنفي ، يسير التهريب من ناحية الأنف..لأنه عندما أضغط على أنفي للمعادلة تنفك الجلدة حقت النظارة من عند الأنف وتخش المويه...وكذلك اذا سويت زفير من الأنف...فأحتاج الى تنظيف النظارة بين كل 15دقيقة تقريباً(هل هذا الشيء طبيعي أم لا؟؟) ..مع العلم أني قست النظاره وهي ماسكه علي تمام..

معليش أحس أني طولت.. بس حبيت أوضحلك:D

أخوك أبوالبراء الفقيه.

اهلا بك اخي الكريم .............والذي يحدث معك طبيعي جدا ويحدث لجميع غواصي العالم فلاتوجد نظارة في العالم تمنع دخول الماء ومادمت انك اخذت بالاسباب السابقة وتاكذت ان(الشنب)ليس له دخل في دخول الماء وكذلك جربت نظارة اخرى من احد زملائك وكان الوضع كما سبق فتوكل على الله وستجد يوما بعد يوم مشكلتك تتجه نحو الحل النهائي.............................وفقك الله وسدد خطاك

Abu-Leena
16/12/2008, 11:32 PM
أخي الغالي ... السر الكبير

كبر الله قدرك واثابك

ما رأيك بجهاز الموجات الكهربائيه المرفق

http://sharkshield.com/Content/Home/

ارجو الاطلاع والتعقيب فرأيك يعتبر فصلا بالموضوع

والسلاااااااااااام ....... أخوك ابو لينــــــــــــــا

السرالكبير
17/12/2008, 12:42 AM
أخي الغالي ... السر الكبير

كبر الله قدرك واثابك

ما رأيك بجهاز الموجات الكهربائيه المرفق

http://sharkshield.com/Content/Home/

ارجو الاطلاع والتعقيب فرأيك يعتبر فصلا بالموضوع

والسلاااااااااااام ....... أخوك ابو لينــــــــــــــا

أهلا بأخي العزيز.......هذا الجهاز لافائدة منه للغواصين في منطقة الخليج(وجهة نظري الخاصة) فأنا لا اعتقد بفائدته بشكل كبير وان حاول المسوقون له(ترويجه) بطريقتهم البارعة..........القروش لدينا(ليست ذات شأن كبير في الهجوم على الناس..كما أنها ليست بهذا القدر من الرعب الذي يجعل الغواص لاينزل الا بهذا الدرع الواقي من القروش....هناك استخدامات له في جنوب افريقيا وغيرها المشهورة بوجود القروش البيضاء لكنه لا يلقى رواجا لديهم........ومن باب اولى لايلقى رواجا لدينا...............وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
19/12/2008, 05:55 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......أخي الكريم هي(اغمائة غواص السنوركل عند صعوده من الاعماق الي السطح نتيجة أخذه لعدة انفاس متتاليه وعميقه عند السطح قبل الغطسة تفوق الثلاثة انفاس مما يحدث خداع للمخ حين نزول الغطاس للاعماق ويشعر انه ليس بحاجة للاكسجين بينما هو استنفذ الاكسجين الذي لديه ويبقى مدة أطول وحين صعوده للسطح وعودة الرئة لطبيعتها يفقد الغطاس الوعي تماما نتيجة نقص الاكسجين وتكون الكارثة لو كان يغطس وحده(فاءنه سيموت بسبب بسيط يمكن السيطرة عليه لو كان معه زميل)تم الشرح بطريقة مبسطة......وفقك الله وسدد خطاك
وش رايك تشرحها علمياً ادري يبي يطول الكلام.... بس انا اشاورك ؟

wafi6556
19/12/2008, 05:57 PM

وش رايك تشرحها علمياً ادري يبي يطول الكلام ....بس انا اشاورك ؟

السرالكبير
20/12/2008, 02:06 AM
وش رايك تشرحها علمياً ادري يبي يطول الكلام ....بس انا اشاورك ؟

اهلا بك.....كلما ازدادت كمية الحصول على الهواء كما تم شرحه سابقا كلما زاد الضغط الجزئي للاكسجين حتى يصل الي الضعف وبذلك يستمر تدفق الاكسجين في الدم الي الخلايا مما يؤخر ثاني اكسيد الكربون في الوصول الي مستوى يجعل الغطاس يشعر بحاجة الي التنفس بينما هو حقيقة قد وصل الي نقص كبير في الاكسجين دون ان يشعر بالحاجة الي التنفس.........فلا تتولد لديه رغبة في التنفس فيستمر مدة اطول من اللازم في الاعماق .......ولكن عند صعوده الي السطح ونتيجة انخفاض الضغط الجزئي للاكسجين الذي لا يصبح كافيا حينها للدماغ نتيجة ذلك الخداع السابق من ارتفاع الضغط الجزئي للاكسجين تحدث اغمائة للغطاس .....................وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
20/12/2008, 11:41 AM
اهلا بك.....كلما ازدادت كمية الحصول على الهواء كما تم شرحه سابقا كلما زاد الضغط الجزئي للاكسجين حتى يصل الي الضعف وبذلك يستمر تدفق الاكسجين في الدم الي الخلايا مما يؤخر ثاني اكسيد الكربون في الوصول الي مستوى يجعل الغطاس يشعر بحاجة الي التنفس بينما هو حقيقة قد وصل الي نقص كبير في الاكسجين دون ان يشعر بالحاجة الي التنفس.........فلا تتولد لديه رغبة في التنفس فيستمر مدة اطول من اللازم في الاعماق .......ولكن عند صعوده الي السطح ونتيجة انخفاض الضغط الجزئي للاكسجين الذي لا يصبح كافيا حينها للدماغ نتيجة ذلك الخداع السابق من ارتفاع الضغط الجزئي للاكسجين تحدث اغمائة للغطاس .....................وفقك الله وسدد خطاك

رحم الله والديك...
في الحقيقه الصوره مازالت مشوشه قليلاً
فهل كريات الدم الحمراء لا تقوم بعملية المبادله "اخذ الأكسجين وطرح ثاني اكسيد الكربون" إلا عندما يصل ثاني اكسيد الكربون لحد معين ...ام انها تقوم بهذه العمليه في كل مرور لها على الرئه.

فالذي فهمته "إن كان صحيحاً" انها لا تقوم بعملية المبادله الا اذا وصل ثاني اكسيد الكربون لحد معين ...فالضغط على ثاني اكسيد الكربون الناتج عن الأعماق هو الحائل بينها وبين الرغبه في عملية المبادله.

فشكراً لك لأعطائنا نصيبا من وقتك وثقافتك...فوفقك الله وسدد خطاك انت ايضاً...آمين

السرالكبير
20/12/2008, 01:40 PM
رحم الله والديك...
في الحقيقه الصوره مازالت مشوشه قليلاً
فهل كريات الدم الحمراء لا تقوم بعملية المبادله "اخذ الأكسجين وطرح ثاني اكسيد الكربون" إلا عندما يصل ثاني اكسيد الكربون لحد معين ...ام انها تقوم بهذه العمليه في كل مرور لها على الرئه.

فالذي فهمته "إن كان صحيحاً" انها لا تقوم بعملية المبادله الا اذا وصل ثاني اكسيد الكربون لحد معين ...فالضغط على ثاني اكسيد الكربون الناتج عن الأعماق هو الحائل بينها وبين الرغبه في عملية المبادله.

فشكراً لك لأعطائنا نصيبا من وقتك وثقافتك...فوفقك الله وسدد خطاك انت ايضاً...آمين

ورحم الله والديك ايضا ........ولا اعلم كيف تكون الصورة لديك مشوشة وانت تحمل هذا السؤال الكبير؟؟ فأنت تعلم حتما أن كريات الدم الحمراء تحمل أكثر من 90% من الاكسجين المنقول للأنسجة وكذلك ثاني اكسيد الكربون ايضا......كما تعلم ان ان الانسجة حتما ستموت في حال نقص الاكسجين او فقدانه او اذا تراكم عليها ثاني اكسيد الكربون...كما تعلم بديهيا ياصاحبي(صاحب السؤال الكبير) ان الدم يكون محملا بثاني اكسيد الكربون من القلب ومتوجها الي الرئتين ثم يعود اليه مرة اخرى الي القلب مشبعا بالاكسجين...ونقطة ارتكازابعاد ما اصابك من تشويش هو ان تعلم(ان الضغط الجزئي للاكسجين قليلا عند الخلايا نتيجة استهلاكاتها له بينما ثاني اكسيد الكربون يكون ضغطه الجزئي اكبر منه لدى الخلايا عنه في الحويصلات الهوائيه .........اذن ثاني اكسيد الكربون (هو المحرك الاساسي لعملية التنفس)........اذن اجابة على تساؤلك اقول بلغة بسيطة(أن الافراط في التهوية بالحصول على انفاس متعددة تزيد عن ثلاثة)تعيق كميات ثاني اكسيد الكربون اللازمة لحث الجسم وتنبيهه بالحاجة الي التنفس وبذلك يفقد الغطاس الحاجة وارغبة للتنفس بينما هو في الحقيقة (يعاني نقصا في الاكسجين) فيتعرض لما نسميه(الاغمائة قرب السطح)........اتمنى أن يكون التشويش قد ذهب ياصاحبي العزيز.......وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
20/12/2008, 02:12 PM
ورحم الله والديك ايضا ........ولا اعلم كيف تكون الصورة لديك مشوشة وانت تحمل هذا السؤال الكبير؟؟ فأنت تعلم حتما أن كريات الدم الحمراء تحمل أكثر من 90% من الاكسجين المنقول للأنسجة وكذلك ثاني اكسيد الكربون ايضا......كما تعلم ان ان الانسجة حتما ستموت في حال نقص الاكسجين او فقدانه او اذا تراكم عليها ثاني اكسيد الكربون...كما تعلم بديهيا ياصاحبي(صاحب السؤال الكبير) ان الدم يكون محملا بثاني اكسيد الكربون من القلب ومتوجها الي الرئتين ثم يعود اليه مرة اخرى الي القلب مشبعا بالاكسجين...ونقطة ارتكازابعاد ما اصابك من تشويش هو ان تعلم(ان الضغط الجزئي للاكسجين قليلا عند الخلايا نتيجة استهلاكاتها له بينما ثاني اكسيد الكربون يكون ضغطه الجزئي اكبر منه لدى الخلايا عنه في الحويصلات الهوائيه .........اذن ثاني اكسيد الكربون (هو المحرك الاساسي لعملية التنفس)........اذن اجابة على تساؤلك اقول بلغة بسيطة(أن الافراط في التهوية بالحصول على انفاس متعددة تزيد عن ثلاثة)تعيق كميات ثاني اكسيد الكربون اللازمة لحث الجسم وتنبيهه بالحاجة الي التنفس وبذلك يفقد الغطاس الحاجة وارغبة للتنفس بينما هو في الحقيقة (يعاني نقصا في الاكسجين) فيتعرض لما نسميه(الاغمائة قرب السطح)........اتمنى أن يكون التشويش قد ذهب ياصاحبي العزيز.......وفقك الله وسدد خطاك

الله ينور قلبك بالإيمان

السرالكبير
21/12/2008, 01:26 PM
جزاك الله خير .............ونور عقلك وقلبك بالأيمان........ووفقك وسدد خطاك

wafi6556
23/12/2008, 05:31 PM
السلام عليك
ايه والله هالبلشه انا عارف.....لكن يعينك الله ومأجور ان شاء الله

يقولون

زيادة النيترجين في الدم هي المسببه لسكر الأعماق فعند الأصابه بسكر الأعماق يجب الأرتفاع قليلاً فيذهب ما اصابك فوراً (كلام جميل ) "هذا ما تعلمناه خلال الدوره"
فالذي لا نعلمه او لا اعلمه انا....كيف يحدث فعلاً سكر الأعماق ...وكيف يولد الظغط النيتروجين داخل الدم
فأذا تعلمنا ذلك فحتماً سوف نعلم كيف يزول سكر الأعماق عند الأرتفاع قليلاً

السرالكبير
23/12/2008, 06:36 PM
السلام عليك
ايه والله هالبلشه انا عارف.....لكن يعينك الله ومأجور ان شاء الله

يقولون

زيادة النيترجين في الدم هي المسببه لسكر الأعماق فعند الأصابه بسكر الأعماق يجب الأرتفاع قليلاً فيذهب ما اصابك فوراً (كلام جميل ) "هذا ما تعلمناه خلال الدوره"
فالذي لا نعلمه او لا اعلمه انا....كيف يحدث فعلاً سكر الأعماق ...وكيف يولد الظغط النيتروجين داخل الدم
فأذا تعلمنا ذلك فحتماً سوف نعلم كيف يزول سكر الأعماق عند الأرتفاع قليلاً

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته......اهلا بك في كل وقت وعلى كل حال.........الاجابة (تعلمت في دورتك ان الغازات نتيجة الضغط الواقع عليها من الماء (ومثالنا هنا النتروجين)يتحول من حالته الغازية الي حالة سائلة وعند الصعود الي لسطح(يعود الي حالته الغازية نتيجة تخفيف الضغط جراء الصعود للسطح)......وهذا مايتسبب بما نسميه(مرض الألتوآت )نتيجة تكون الفقاعات في الدم لدى الغواص ممايسبب انسدادات وجلطات..و..و الخ
اما سكر الاعماق فاءن تأثير (غاز النتروجين)المذاب مع الدم يسبب تغطية على خلايا المخ مما يجعل استقبال وارسال الاشارات من المخ والي الاعضاء(بطيئا) وتكون قوة حدوثة (بمقدار كمية النتروجين المسببه له)....أذن فاءن صعودك من العمق(المسبب لسكر الاعماق يقلل من كمية النتروجين مما حتما يساعد على اختفاء اعراض سكرالاعماق والعكس صحيح ايضا).......اتمنى انك عرفت الرابط بينهم (صعودا ونزولا)........جميع الاجوبة السابقة في جميع(موضوع الاسئلة والاجوبة)تكون بطريقة عامية ومبسطة ليفهمها الجميع.........وفقك الله وسدد خطاك

wafi6556
23/12/2008, 09:20 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته......اهلا بك في كل وقت وعلى كل حال.........الاجابة (تعلمت في دورتك ان الغازات نتيجة الضغط الواقع عليها من الماء (ومثالنا هنا النتروجين)يتحول من حالته الغازية الي حالة سائلة وعند الصعود الي لسطح(يعود الي حالته الغازية نتيجة تخفيف الضغط جراء الصعود للسطح)......وهذا مايتسبب بما نسميه(مرض الألتوآت )نتيجة تكون الفقاعات في الدم لدى الغواص ممايسبب انسدادات وجلطات..و..و الخ
اما سكر الاعماق فاءن تأثير (غاز النتروجين)المذاب مع الدم يسبب تغطية على خلايا المخ مما يجعل استقبال وارسال الاشارات من المخ والي الاعضاء(بطيئا) وتكون قوة حدوثة (بمقدار كمية النتروجين المسببه له)....أذن فاءن صعودك من العمق(المسبب لسكر الاعماق يقلل من كمية النتروجين مما حتما يساعد على اختفاء اعراض السكر والعكس صحيح ايضا).......اتمنى انك عرفت الرابط بينهم (صعوا ونزولا)........جميع الاجوبة السابقة في جميع(موضوع الاسئلة والاجوبة)تكون بطريقة عامية ومبسطة ليفهمها الجميع.........وفقك الله وسدد خطاك

نعم وصلت الفكره تماماً بطريقة شرحك المبسطه والمميزه فجزيت خيراً...ومعذرةً لدخولي في تفاصيل قد لاينتج عنها الفائده للجميع...ومعذرةً اخرى لإكثاري من الأسئله.

السرالكبير
24/12/2008, 12:46 AM
نعم وصلت الفكره تماماً بطريقة شرحك المبسطه والمميزه فجزيت خيراً...ومعذرةً لدخولي في تفاصيل قد لاينتج عنها الفائده للجميع...ومعذرةً اخرى لإكثاري من الأسئله.

بارك الله فيك ولاتعتذر عن شيء لايجب منك الاعتذار عنه فانت تبحث عن الخير والفائدة..........وفقك الله ودد خطاك

قناص البحر
28/12/2008, 06:16 PM
المستوى مبتدأ ولم يحصل على شهادات في الغوص

أخوي سؤال بارك الله فيك انا في يوم من الأيام نزلت مع أحد الإخوه غوص سلندر لكن حسيت بالضغط من أول خمس أقدام ضغط كادت عيوني أن تخرج من قوته

وسويت توازن للضغط لكن بدون فائده

وش السبب مادري ؟؟؟ أتمنى لو تفيدنا يالغالي

السرالكبير
29/12/2008, 06:52 PM
المستوى مبتدأ ولم يحصل على شهادات في الغوص

أخوي سؤال بارك الله فيك انا في يوم من الأيام نزلت مع أحد الإخوه غوص سلندر لكن حسيت بالضغط من أول خمس أقدام ضغط كادت عيوني أن تخرج من قوته

وسويت توازن للضغط لكن بدون فائده

وش السبب مادري ؟؟؟ أتمنى لو تفيدنا يالغالي

اهلا بك اخي الكريم........هل تقصد انك نزلت مع صاحبك بدون الحصول على دورة غوص؟؟عموما اذا كنت حصلت على دورة مبتدأ فاءنك حتما تعلم ان ذلك الضغط (الواقع على النظارة)نتيجة الفراغ الهوائي داخلها(اعمل المعادلة بالزفير من الانف ولامانع من ادخال الماء ايضا ولامانع من التأكد من مقاس النظارة بحيث لاتكون ضيقة).............وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
30/12/2008, 09:51 AM
مرحبا بالمدرب الكبير و صــاحبـــي العزيز جدا ..

لا أخفيك بأن صاحبك الصغير (السر الكبير المتخفي) في المراحل الأخيرة من دورة الأنقاذ و دورة الأستجابة الأولية للطوارىء "العناية الأولية و الثانوية" ولم يتبقى الا القليل.. و من الآن و أنا أتغزل في دورة الدايف ماستر و أتجهز لها .. و أركز على فيزياء \ فيسيولوجيا \ معدات الغوص..
الذي في كتاب : (Encyclopedia of Recreational Diving) النسخة تبع بادي.. و الحمدلله في مراحل متقدمة.. و أشعر بشراهة كبيرة لهذا الكتاب و العلوم الموجودة به...

ولكن لا أخفيك أيضا بأن عدد غوصاتي (المسجلة منها) لم تصل الى الـ60 غوصة .. لأنني سمعت بأن من شروط الدورة بأن يكون عدد 60 غوصة مسجلة... فأنا في بداية غوصاتي لم أعر تسجيل الغوصات أهمية.. ولو سجلتهم من البداية لكان لي عدد لا بأس به من الغوصات..
و أتوقع بأنه لاتوجد مشكلة أذا كان زميلي يوقع لي على دفتر الغوصات وهو غواص مبتدىء ... هل لك أن تؤكد لي...

و أنا أفكر الآن بـ تسجيل غوصات و جعل زميلي يأكد عليها بتوقيعه ورقم بطاقته (بدون الغوص الفعلي) فما رأيك.. مثل مايقولون غوص (بالورق) :j :j و أخشى أن يأثر ذالك على مستواي في الدورة وما بعد الدورة و و و و و.. ولكنه كما أرى الحل الوحيد..

مع الأخذ بعين الأعتبار:
بأن الغوص هنا مكلف نسبيا و الصراحة ماعندي أحد أغوص ومعاه في هذي الفترة.. و أن اردت الغوص رسميا فيجب علي الذهاب برحلة مع أحد المدربين تقريبا كلفتها 550 ريال لـ3 غوصات..فما بالك لـ20 غوصة أو أكمال 60 غوصة. ولك الحساب بالمصاريف,,

و أن شاء الله ما أكون طولت عليك,,

أخوك السر الكبيرالمتخفي ( و بيني وبينك العين ماتعلى على الحاجب)

قناص البحر
30/12/2008, 10:40 AM
اهلا بك اخي الكريم........هل تقصد انك نزلت مع صاحبك بدون الحصول على دورة غوص؟؟عموما اذا كنت حصلت على دورة مبتدأ فاءنك حتما تعلم ان ذلك الضغط (الواقع على النظارة)نتيجة الفراغ الهوائي داخلها(اعمل المعادلة بالزفير من الانف ولامانع من ادخال الماء ايضا ولامانع من التأكد من مقاس النظارة بحيث لاتكون ضيقة).............وفقك الله وسدد خطاك

بدون الحصول نعم على دورة الغوص

وثانياً بارك الله فيك في نقطة لم أفهمها منك معادلة الضغط بالزفير ولا مانع من دخول الماء أين تقصد بدخول الماء في النظاره ؟؟؟

وكيفة تجنب الفراغ الهوائي حفظكم الله ورعاكم

السرالكبير
31/12/2008, 06:10 AM
بدون الحصول نعم على دورة الغوص

وثانياً بارك الله فيك في نقطة لم أفهمها منك معادلة الضغط بالزفير ولا مانع من دخول الماء أين تقصد بدخول الماء في النظاره ؟؟؟

وكيفة تجنب الفراغ الهوائي حفظكم الله ورعاكم

بحصولك على الدورة ستعرف جميع الاجوبة عن هذه الاسئلة السابقة بتفاصيلها(فشرحها وانت لاتعرف حتى معناها سيكون لافائدة منه ياصاحبي الكريم)........فسارع بالحصول عليها ان كنت مهتم بالدخول في عالم الغوص.....وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
03/01/2009, 03:40 PM
مرحبا بالمدرب الكبير و صــاحبـــي العزيز جدا ..

لا أخفيك بأن صاحبك الصغير (السر الكبير المتخفي) في المراحل الأخيرة من دورة الأنقاذ و دورة الأستجابة الأولية للطوارىء "العناية الأولية و الثانوية" ولم يتبقى الا القليل.. و من الآن و أنا أتغزل في دورة الدايف ماستر و أتجهز لها .. و أركز على فيزياء \ فيسيولوجيا \ معدات الغوص..
الذي في كتاب : (Encyclopedia of Recreational Diving) النسخة تبع بادي.. و الحمدلله في مراحل متقدمة.. و أشعر بشراهة كبيرة لهذا الكتاب و العلوم الموجودة به...

ولكن لا أخفيك أيضا بأن عدد غوصاتي (المسجلة منها) لم تصل الى الـ60 غوصة .. لأنني سمعت بأن من شروط الدورة بأن يكون عدد 60 غوصة مسجلة... فأنا في بداية غوصاتي لم أعر تسجيل الغوصات أهمية.. ولو سجلتهم من البداية لكان لي عدد لا بأس به من الغوصات..
و أتوقع بأنه لاتوجد مشكلة أذا كان زميلي يوقع لي على دفتر الغوصات وهو غواص مبتدىء ... هل لك أن تؤكد لي...

و أنا أفكر الآن بـ تسجيل غوصات و جعل زميلي يأكد عليها بتوقيعه ورقم بطاقته (بدون الغوص الفعلي) فما رأيك.. مثل مايقولون غوص (بالورق) :j :j و أخشى أن يأثر ذالك على مستواي في الدورة وما بعد الدورة و و و و و.. ولكنه كما أرى الحل الوحيد..

مع الأخذ بعين الأعتبار:
بأن الغوص هنا مكلف نسبيا و الصراحة ماعندي أحد أغوص ومعاه في هذي الفترة.. و أن اردت الغوص رسميا فيجب علي الذهاب برحلة مع أحد المدربين تقريبا كلفتها 550 ريال لـ3 غوصات..فما بالك لـ20 غوصة أو أكمال 60 غوصة. ولك الحساب بالمصاريف,,

و أن شاء الله ما أكون طولت عليك,,

أخوك السر الكبيرالمتخفي ( و بيني وبينك العين ماتعلى على الحاجب)

ما رديت علينا يا كابتن...