المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسئلة والاجوبة(بما يخص عالم الغطس)

الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9

السرالكبير
03/01/2009, 08:48 PM
ما رديت علينا يا كابتن...

والله لم اشاهد سؤالك سوى الآن ولم انتبه لسؤالك ياصاحبي فعذرا عذرا.............عموما عندي شغل الان وعند عودتي للمنزل ساجيب على سؤالك ايها السرالكبير المتخفي........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/01/2009, 01:19 AM
اهلا بك ياصاحبي العزيز...........مبارك حصولك على الدورات وحماسك الكبير وجهدك المبارك...................وباختصار شديد يمكنك تسجيل غوصاتك السابقة(التي غصتها سابقا دون ان تسجلها مع اصحابك السابقين واللذين سيوقعون لك عليها وبذلك يمكنك اكمال برنامجك)........متمنيا لك التوفيق وان نسمع عنك اخبار سارة حول برامجك........وفقك الله وسدد خطاك

بو علي العلوي
04/01/2009, 03:53 PM
أنا لدي خرم في طبلة الإذن ... ونفسي تراودني لأخذ دورة غوص .... فما نصيحتك لي...

The Diver
04/01/2009, 04:10 PM
مرحبا بـ السر الكبير..

حبيت أسألك بخصوص نوعية بعض الأسأله (التي في أختبارات الدايف ماستر و اختبارات المدربين) و التي يستدعي حلها بأن تقوم بأخراج الأجوبة بـMetric أوImperial .. هل يشترط أن تتقن النوعان.. أم نوع واحد فقط..

مثل ما أنا أفضل الـMetric في جداول الغوص و فيزياء الغوص العامة و لا أعطي أهمية للأجوبة و النسب المتعلقة بالـ Imperial..

فهل هذا يكفي ؟؟

السرالكبير
05/01/2009, 03:29 AM
أنا لدي خرم في طبلة الإذن ... ونفسي تراودني لأخذ دورة غوص .... فما نصيحتك لي...

شافاك الله ويجب عليك العلاج من هذا الثقب اولا.....وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
05/01/2009, 03:50 AM
مرحبا بـ السر الكبير..

حبيت أسألك بخصوص نوعية بعض الأسأله (التي في أختبارات الدايف ماستر و اختبارات المدربين) و التي يستدعي حلها بأن تقوم بأخراج الأجوبة بـMetric أوImperial .. هل يشترط أن تتقن النوعان.. أم نوع واحد فقط..

مثل ما أنا أفضل الـMetric في جداول الغوص و فيزياء الغوص العامة و لا أعطي أهمية للأجوبة و النسب المتعلقة بالـ Imperial..

فهل هذا يكفي ؟؟

الافضل لك ان تتابع مدربك وبرنامجه وسوف تسير امورك كما تحبها ...وفقك الله وسدد خطاك(((..)))))

كحيـــــــلان
14/01/2009, 11:12 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته......اهلا بك في كل وقت وعلى كل حال.........الاجابة (تعلمت في دورتك ان الغازات نتيجة الضغط الواقع عليها من الماء (ومثالنا هنا النتروجين)يتحول من حالته الغازية الي حالة سائلة وعند الصعود الي لسطح(يعود الي حالته الغازية نتيجة تخفيف الضغط جراء الصعود للسطح)......وهذا مايتسبب بما نسميه(مرض الألتوآت )نتيجة تكون الفقاعات في الدم لدى الغواص ممايسبب انسدادات وجلطات..و..و الخ
اما سكر الاعماق فاءن تأثير (غاز النتروجين)المذاب مع الدم يسبب تغطية على خلايا المخ مما يجعل استقبال وارسال الاشارات من المخ والي الاعضاء(بطيئا) وتكون قوة حدوثة (بمقدار كمية النتروجين المسببه له)....أذن فاءن صعودك من العمق(المسبب لسكر الاعماق يقلل من كمية النتروجين مما حتما يساعد على اختفاء اعراض سكرالاعماق والعكس صحيح ايضا).......اتمنى انك عرفت الرابط بينهم (صعودا ونزولا)........جميع الاجوبة السابقة في جميع(موضوع الاسئلة والاجوبة)تكون بطريقة عامية ومبسطة ليفهمها الجميع.........وفقك الله وسدد خطاك

أخي السر الكبير:

ماظبط معك مصدر المعلومات هالمره:) راجع معلوماتك جزاك الله خير

صديق المبدعين
14/01/2009, 01:50 PM
اخي الفاضل السر الكبير

كيف احصل على قصصك المتميزة

وشكرا

السرالكبير
15/01/2009, 10:58 PM
أخي السر الكبير:

ماظبط معك مصدر المعلومات هالمره:) راجع معلوماتك جزاك الله خير

اهلا بك اخي الكريم............نعم لعلي مصادري اخطأت ولاحول ولا قوة الا بالله(والكمال لله وحده سبحانه) فنرجو منك التوضيح لنا والاجابة على السؤال جعلها الله في موازين حسناتك....وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
15/01/2009, 11:00 PM
اخي الفاضل السر الكبير

كيف احصل على قصصك المتميزة

وشكرا

اهلا بك اخي الكريم..........لعلي لم افهم سؤالك جيدا(واتمنى منك التوضيح اكثر) شاكرا لك ومقدرا تواصلك وحرصك...........وفقك الله وسدد خطاك

abdullah4u
16/01/2009, 12:52 AM
السلام عليكم
هل من الممكن ان تخبرني عن الفرق بين منظم سكوبا برو المرحلة الاولي موديل Mk2 Plus
و موديل Mk25
رغم تفاوت الاسعار لان الثاني اغلي
فما هي الفروق الاساسية و ايهما تفضل للغواص المبتدي؟
نفع الله بعلمك

السرالكبير
16/01/2009, 02:06 PM
السلام عليكم
هل من الممكن ان تخبرني عن الفرق بين منظم سكوبا برو المرحلة الاولي موديل Mk2 Plus
و موديل Mk25
رغم تفاوت الاسعار لان الثاني اغلي
فما هي الفروق الاساسية و ايهما تفضل للغواص المبتدي؟
نفع الله بعلمك

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..............منظم سكوبابرو منظم(فاخر)بجميع انواعه...........واماسؤالك عن مزاياه فيمكنك سؤال(البائع المختص) عن ذلك ليقوم بشرحه لك بالتفصيل(وبالمعاينه)........والمبتدي ينفع له اي نوع من سكوبا برو............سرني جدا مشاركتك ووفقك الله وسدد خطاك

حوات جده
17/01/2009, 03:41 PM
مشكور على الموضوع حقيقة أفدتنا

ابوهادي1
19/01/2009, 01:32 PM
هلابسم
جود

The Diver
19/01/2009, 04:02 PM
مرحبا السرالكبير..

بغيت أستفسر عن حاله أصابتني.. الصراحة كنت أجرب بعض من معادلات الضغط الأخرى للأعتياد عليها (ولكن ليس تحت الماء :d ).. قبل أحدى الغوصات.. و قفلت أنفي ونفخت .. ولم يصبني شيء ولكن في ليلتها أحسست بسماع صوت طنين في الأذن اليمنى.. الى الآن فماذا تنصحني.. (منذ حوالي أسبوع)

وصوت الطنين خفيف ولا اشعر به الا اذا كنت في مكان خالي من الأصوات(كـ وقت النوم مثلا)

وهل أستطيع الغطس مع هذا الطنين..

السرالكبير
20/01/2009, 01:07 PM
هلابسم
جود

مرحبا بك..............وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
20/01/2009, 01:09 PM
مشكور على الموضوع حقيقة أفدتنا

وشكر جزيلا لك ايضا اخي الكريم ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
20/01/2009, 01:13 PM
مرحبا السرالكبير..

بغيت أستفسر عن حاله أصابتني.. الصراحة كنت أجرب بعض من معادلات الضغط الأخرى للأعتياد عليها (ولكن ليس تحت الماء :d ).. قبل أحدى الغوصات.. و قفلت أنفي ونفخت .. ولم يصبني شيء ولكن في ليلتها أحسست بسماع صوت طنين في الأذن اليمنى.. الى الآن فماذا تنصحني.. (منذ حوالي أسبوع)

وصوت الطنين خفيف ولا اشعر به الا اذا كنت في مكان خالي من الأصوات(كـ وقت النوم مثلا)

وهل أستطيع الغطس مع هذا الطنين..

اهلا بصاحبي..........ماكان يجب عليك فعل ذلك فاءنه يسبب التهابات في الاذن الوسطى ...............عموما مع الوقت تنتهي هذه الاعراض ولاتعد لذلك مرة اخرى...............وتستطيع الغطس مع هذا الطنين فهو لايمنع................لكن الانتظار قليلا حتى الشفاء التام سيكون جيدا..........وفقك الله وسدد خطاك

r0555
26/01/2009, 12:55 PM
استاذي السر الكبير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعود بعد غيبة طويلة (يعني واحد مصدق نفسه):d بعد انقطاعي عن موضوع الاسئلة والاجوبة، ولكن يعلم الله كم هي الفائدة التي استفدتها منك ومن اعضاء هذه الخيمة الرائعة واسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في ميزان حسناتكم
اعلم كل العلم ان ما يسرني يسر اخواني في هذا المنتدى وعلى رأسهم والدي السر الكبير ولذلك ازف خبر يسعدني وارجو من الله انه يسعدكم وهو انتهائي من دورة الدايف ماستر. وذلك بفضل الله ثم نصائح والدي السر الكبير.
والهدف ان شاء الله الى مدرب وأسأل الله ان يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم
سؤالي استاذي هو: تعلم ان تكاليف الغوص مرتفعة نوعا ما خاصة بعد وصول هذه المرحلة التي تحتاج الى مراجع وكتب وغير ذلك اضافة الى ذلك ان بادي تأخذ رسوم سنوية، ولهذا السبب فإني اريد ان استفيد من خبرتك وتوجيهاتك في كيفية توظيف هذه الشهادة لجني بعض الربح حتى تعينني بعد الله لمواصلة تدريبي وتعلمي صناعة الغوص؟
بصيغة اخرى كيف استطيع ان اجعل هذه الشهادة حرفة عملية اجني بها بعض متطلبات اكمال دراسة الغوص؟
شاكرا لك اهتمامك وسعة صدرك

السرالكبير
27/01/2009, 05:54 PM
استاذي السر الكبير
اعود بعد غيبة طويلة (يعني واحد مصدق نفسه):d بعد انقطاعي عن موضوع الاسئلة والاجوبة، ولكن يعلم الله كم هي الفائدة التي استفدتها منك ومن اعضاء هذه الخيمة الرائعة واسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في ميزان حسناتكم
اعلم كل العلم ان ما يسرني يسر اخواني في هذا المنتدى وعلى رأسهم والدي السر الكبير ولذلك ازف خبر يسعدني وارجو من الله انه يسعدكم وهو انتهائي من دورة الدايف ماستر. وذلك بفضل الله ثم نصائح والدي السر الكبير.
والهدف ان شاء الله الى مدرب وأسأل الله ان يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم
سؤالي استاذي هو: تعلم ان تكاليف الغوص مرتفعة نوعا ما خاصة بعد وصول هذه المرحلة التي تحتاج الى مراجع وكتب وغير ذلك اضافة الى ذلك ان بادي تأخذ رسوم سنوية، ولهذا السبب فإني اريد ان استفيد من خبرتك وتوجيهاتك في كيفية توظيف هذه الشهادة لجني بعض الربح حتى تعينني بعد الله لمواصلة تدريبي وتعلمي صناعة الغوص؟
بصيغة اخرى كيف استطيع ان اجعل هذه الشهادة حرفة عملية اجني بها بعض متطلبات اكمال دراسة الغوص؟
شاكرا لك اهتمامك وسعة صدرك

الحمدلله على سلامتك (وأبارك لك من اعماق قلبي حصولك على الدايف ماستر) وان شاء الله نحو الأمام حتى تصل مبتغاك................وانصحك بالتعامل مع مدرب جيد كمساعد له على ان تحصل على نسبة من(دوراته) كأن يعطيك نسبة(20% او 30% او 40%) على حسب المهام التي تقوم بها.
او الاتجاه لمحلات الغوص المتخصصه بالرحلات(وتكون مساعد لهم في تنظيم وقيادة بعض الرحلات)..........وكذلك يمكنك ايضا(اعطاء دورات سنوركل) والحصول مقابلها على (دخل مستفاد منه)...........هذه بعض الامور التي يمكنها ان تساعدك في مجال الغوص...............متمنيا لك التوفيق والاستمرارواكمال ماتطمح اليه فاستعن بالله وستبلغ ماتريد ويتحقق لك مرادك باذن الله........وفقك الله وسدد خطاك...........ووافني بجديدك واخبارك بين حين وآخر

newdiver_shb
28/01/2009, 03:54 PM
السلام عليكم أخي السر الكبير ورحمة الله وبركاته,

جزاك الله خيرا على ما تبذله, وجعله في ميزان حسناتك.

أود سؤالك عن الغوص باستخدام العدسات اللاصقة, لقد قرأت مواضيع مختلفة في منتديات غربية بأنه لا حرج في لبسها, ما دامت من النوع اللين.

أنا أحاول تعديل الماسك بحيث أركب فيه عدسات معدلة, لكن يبدو أن النوع الذي عندي لا يمكن فك عدساته, (للمعرفة فقط, نوع الماسك سكوبابرو سولارا-solara)

وجزاك الله خيرا....

السرالكبير
29/01/2009, 02:03 AM

أود سؤالك عن الغوص باستخدام العدسات اللاصقة, لقد قرأت مواضيع مختلفة في منتديات غربية بأنه لا حرج في لبسها, ما دامت من النوع اللين.

أنا أحاول تعديل الماسك بحيث أركب فيه عدسات معدلة, لكن يبدو أن النوع الذي عندي لا يمكن فك عدساته, (للمعرفة فقط, نوع الماسك سكوبابرو سولارا-solara)

وجزاك الله خيرا....

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...............وجزاك الله خيرا ايضا ونفع بك............وماالمشكله في عدم فك العدسات فيمكنك تركيبها من داخل الماسك دون الحاجة لفكها..........وسيشرح لك ذلك المختصون بتركيب العدسات بحيث تناسب نظرك وظروفك...............فقط اعطهم الماسك(النظارة) وسيقومون بما يلزم.................وفقك الله وسدد خطاك

r0555
31/01/2009, 03:01 PM
السر الكبير، يعطيك العافية على ما تبذله من جهود
كنت مرة قاعد مع ضابط في حرس الحدود اسأله عن موضوع المسدسات وليش ممنوعة وايش الفايدة اني اشتريها وما استخدمها في البحر طيب ليش ما تمنعوها من السوق اصلا؟
رد علي وقال انه المنع من الثروة السمكية مو من سلاح الحدود، بس حسب علمي (والكلام للضابط) انه في رخصة صيد بالمسدس تقدر تطلعها عن طريق الثروة السمكية تسمحلك بحمل المسدس في البحر.
ايش رايك في الكلام هذا استاذي، وان كان صحيح فما هي الوسيلة لإستخراج هذه الرخصة

ويعطيك العافية

السرالكبير
09/02/2009, 04:57 PM
السر الكبير، يعطيك العافية على ما تبذله من جهود
كنت مرة قاعد مع ضابط في حرس الحدود اسأله عن موضوع المسدسات وليش ممنوعة وايش الفايدة اني اشتريها وما استخدمها في البحر طيب ليش ما تمنعوها من السوق اصلا؟
رد علي وقال انه المنع من الثروة السمكية مو من سلاح الحدود، بس حسب علمي (والكلام للضابط) انه في رخصة صيد بالمسدس تقدر تطلعها عن طريق الثروة السمكية تسمحلك بحمل المسدس في البحر.
ايش رايك في الكلام هذا استاذي، وان كان صحيح فما هي الوسيلة لإستخراج هذه الرخصة

ويعطيك العافية

عذرا على التأخير لظروف طارئه وسأجيبك بعجالة لضيق الوقت.............ليس صحيح ان هناك رخصة صيد من الثروة السمكية وانما رخصة ممارسة الغوص (وهي كذلك غير واضحة تماما بل ومبهمة).......وفقك الله وسدد خطاك

up-stars
11/02/2009, 02:19 PM
الأخ السر الكبير جزاك الله خيرا على ماقدمته في هذه الخيمة وغفر الله لي ولك ولوالدينا ولجميع المسلمين (لقد قرأت جميع ماسطرت أناملك في هذه الخمية والأخوان ماقصرو كل ماطرا علي سؤال سبقوني اليه والمهم الفائده) وهذا سبب عدم وجود مشاركات سابقة أخوك وتلميذك غواص مبتدئ

السرالكبير
12/02/2009, 03:07 AM
الأخ السر الكبير جزاك الله خيرا على ماقدمته في هذه الخيمة وغفر الله لي ولك ولوالدينا ولجميع المسلمين (لقد قرأت جميع ماسطرت أناملك في هذه الخمية والأخوان ماقصرو كل ماطرا علي سؤال سبقوني اليه والمهم الفائده) وهذا سبب عدم وجود مشاركات سابقة أخوك وتلميذك غواص مبتدئ

جزاك الله خيرا على هذه الدعوات المباركات ..............واهلا بك وشرفتنا واسعدتنا بدخولك هنا ومشاركتك.............متمنيا لك ان تصبح غواصا محترفا له شأن كبير..............وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
18/02/2009, 06:04 AM
مرحبا بأستاذنا السر الكبير..
..

كثيرا ماتلفت نظري القطعه الفميه التي في نافخ البي سي دي.. وهذه القطعه معروفه بأنها تمكن الغواص و تسهل له اضافة هواء من الفم الى البي سي دي.. و سؤالي هنا هل يستطيع الغواص التنفس من الهواء الذي داخل البي سي دي في حالات الطوارىء ؟؟

السرالكبير
19/02/2009, 05:05 AM
مرحبا بأستاذنا السر الكبير..
..

كثيرا ماتلفت نظري القطعه الفميه التي في نافخ البي سي دي.. وهذه القطعه معروفه بأنها تمكن الغواص و تسهل له اضافة هواء من الفم الى البي سي دي.. و سؤالي هنا هل يستطيع الغواص التنفس من الهواء الذي داخل البي سي دي في حالات الطوارىء ؟؟

اهلا بصاحبي العزيز...................نظريا يقولون ممكن ويتحدثون عن ذلك(لكن عمليا صعب جدا)...............وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
19/02/2009, 05:22 AM
اهلا بصاحبي العزيز...................نظريا يقولون ممكن ويتحدثون عن ذلك(لكن عمليا صعب جدا)...............وفقك الله وسدد خطاك

اين تكمن الصعوبة و ما رأيك بالتدرب و التمرس عليه...
وماهي وجهة نظرك في هذا الأمر؟ وبالنظر بعين الأعتبار مخاطر زيادة كثافة ثاني اكسيد الكربون(بسبب الضغط) خصوصا أذا كان الغواص يستنشق و يزفر داخل البي سي دي..

alssiad2001
19/02/2009, 05:50 AM

وجزاك الله خيرا....

أخوي / newdiver_shb

يمكنك تركيب عدسات بمقاس نظرك على الماسك يتم تلحيمها على عدسات نظارتك الأصلية ومو أي محل يسويها في جدة

هناك "" البدر للبصريات "" في شارع التحلية على نفس السايد اللي فية شركة الكهرباء وتلقاه بنفس المركز اللي فية

موبايلي ملاصق لمحل وجوة حق الميكياج .

أتمنى أكون أفدتك

السرالكبير
19/02/2009, 06:02 AM
اين تكمن الصعوبة و ما رأيك بالتدرب و التمرس عليه...
وماهي وجهة نظرك في هذا الأمر؟ وبالنظر بعين الأعتبار مخاطر زيادة كثافة ثاني اكسيد الكربون(بسبب الضغط) خصوصا أذا كان الغواص يستنشق و يزفر داخل البي سي دي..

اذا أردنا ان نجيب على سؤال كهذا يلزمنا معرفة ماهي الحاجة الي التدرب على أمر كهذا (وبطبيعة الحال ستقول في حالة انتهاء الهواء) وهنا أسئل هل هذا الهواء المتواجد في البي سي دي يكفي لهذه الحالة الطارئة؟؟؟؟ وهل لديك الوقت للتفكير في ذلك حينها ام سيكون همك الوصول الي السطح للنجاة؟؟؟؟ ولنفترض جدلا انك اردت اخذ الهواء من البي سي دي فكم من الوقت ستستغرق للحصول عليه؟؟؟ وسأضرب لك مثال على ذلك(غواص فوجيء بانتهاء الهواء عليه اذن لديه ثواني للنجاة فتخيل معي انه فكر بهواء البي سي دي(هنا فقد لحظات مهمه) ثم اخذ يبحث عن تلك القطعة ليضعها في فمه(هنا ضاعت منه لحظات ثمينه ايضا) ثم وضعها في فمه فاءنه مضطرلفتح مجرى الهواء لذلك النافخ بالضغط عليه لأخراج الهواء(لحظات ثمينة ضاعت ايضا)........أخي ذلك صعب جدا جدا عمليا(لغواص لايحمل مرتبة محترف ذهنيا وليس مهاريا ايضا)......فالقلوب تلك اللحظة والعقول في مرحلة صعبة جدا...........وكم هي نسبة الهواء تلك المستفادة(لاتكاد تذكر) ثم انها متعلقة بالعمق وكم كمية الهواء الموجودة في الجاكت (وهل اخراج الهواء سيعيقه ويسحبه للعمق ام لا)وذلك يعتمد على اوزانه ايضا............اخي عمليا ذلك صعب جدا(وعليك بما درسته في دوراتك عن كيفية التصرف بحالات انتهاء الهواء)...........واما ثاني اكسيد الكربون لاعلاقة له بالامر هنا.......................وفقك الله وسدد خطاك

الغزواني
19/02/2009, 12:56 PM
السر الكبير
السلام عليكم يااخي نريد ان نستفيد من اجابتك على سوال اخونا ( الغوااااص ) بالارقام وباجابة دقيقة ارجو الرد ولك الشكر

newdiver_shb
19/02/2009, 04:58 PM
أخوي / newdiver_shb

يمكنك تركيب عدسات بمقاس نظرك على الماسك يتم تلحيمها على عدسات نظارتك الأصلية ومو أي محل يسويها في جدة

هناك "" البدر للبصريات "" في شارع التحلية على نفس السايد اللي فية شركة الكهرباء وتلقاه بنفس المركز اللي فية

موبايلي ملاصق لمحل وجوة حق الميكياج .

أتمنى أكون أفدتك

جزاك الله خيرا على حرصك, حاليا أقوم باستخدام عدسات لاصقة (ذات الاستعمال اليومي) ولا أشعر بأية مشاكل, أخشى أن تركيب العدسات على النظارة يؤدي إلى تلفها أو تجمع الأوساخ بين الطبقتين.

جزاك الله مرة أخرى

السرالكبير
20/02/2009, 03:42 AM
السر الكبير
السلام عليكم يااخي نريد ان نستفيد من اجابتك على سوال اخونا ( الغوااااص ) بالارقام وباجابة دقيقة ارجو الرد ولك الشكر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...........أية أرقام ؟؟وماذا تقصد أجابة دقيقة؟؟......
.......أم لعلك تتكلم عن سؤال آخر؟؟....بانتظار توضيحك.........وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
22/02/2009, 02:01 PM
اذا أردنا ان نجيب على سؤال كهذا يلزمنا معرفة ماهي الحاجة الي التدرب على أمر كهذا (وبطبيعة الحال ستقول في حالة انتهاء الهواء) وهنا أسئل هل هذا الهواء المتواجد في البي سي دي يكفي لهذه الحالة الطارئة؟؟؟؟ وهل لديك الوقت للتفكير في ذلك حينها ام سيكون همك الوصول الي السطح للنجاة؟؟؟؟ ولنفترض جدلا انك اردت اخذ الهواء من البي سي دي فكم من الوقت ستستغرق للحصول عليه؟؟؟ وسأضرب لك مثال على ذلك(غواص فوجيء بانتهاء الهواء عليه اذن لديه ثواني للنجاة فتخيل معي انه فكر بهواء البي سي دي(هنا فقد لحظات مهمه) ثم اخذ يبحث عن تلك القطعة ليضعها في فمه(هنا ضاعت منه لحظات ثمينه ايضا) ثم وضعها في فمه فاءنه مضطرلفتح مجرى الهواء لذلك النافخ بالضغط عليه لأخراج الهواء(لحظات ثمينة ضاعت ايضا)........أخي ذلك صعب جدا جدا عمليا(لغواص لايحمل مرتبة محترف ذهنيا وليس مهاريا ايضا)......فالقلوب تلك اللحظة والعقول في مرحلة صعبة جدا...........وكم هي نسبة الهواء تلك المستفادة(لاتكاد تذكر) ثم انها متعلقة بالعمق وكم كمية الهواء الموجودة في الجاكت (وهل اخراج الهواء سيعيقه ويسحبه للعمق ام لا)وذلك يعتمد على اوزانه ايضا............اخي عمليا ذلك صعب جدا(وعليك بما درسته في دوراتك عن كيفية التصرف بحالات انتهاء الهواء)...........واما ثاني اكسيد الكربون لاعلاقة له بالامر هنا.......................وفقك الله وسدد خطاك

مشكور كابتن و فعلا كلامك منطقي جدا و صحيح.. و بخصوص ثاني اكسيد الكربون الي ذكرته انا.. كنت أقصد لو ان الغواص تنفس من نافخ الجاكيت و اخرج الزفير داخل البي سي دي و اعاد التنفس مره أخرى(أي يعيد تنفس الهواء الذي اخرجه مرارا وتكرارا)لهذا ادخلت ثاني اكسيد الكربون في الموضوع.... ولكن انا كنت احسب الامر سهل.. ولكنك فتحت عيوني على اشياء و مخاطر كثيرة..
--

و سؤالي الثاني ..(أدري وايد اسأل)

هل صحيح أذا احد فقد في البحر لمدة .. أو كان مغمور بالماء لفترة طويلة تبدأ أطرافه بالتقطع قبل أن يموت؟؟

dho0om
22/02/2009, 02:13 PM
مشكور اخوي ماقصرت

السرالكبير
22/02/2009, 03:34 PM
مشكور كابتن و فعلا كلامك منطقي جدا و صحيح.. و بخصوص ثاني اكسيد الكربون الي ذكرته انا.. كنت أقصد لو ان الغواص تنفس من نافخ الجاكيت و اخرج الزفير داخل البي سي دي و اعاد التنفس مره أخرى(أي يعيد تنفس الهواء الذي اخرجه مرارا وتكرارا)لهذا ادخلت ثاني اكسيد الكربون في الموضوع.... ولكن انا كنت احسب الامر سهل.. ولكنك فتحت عيوني على اشياء و مخاطر كثيرة..
--

و سؤالي الثاني ..(أدري وايد اسأل)

هل صحيح أذا احد فقد في البحر لمدة .. أو كان مغمور بالماء لفترة طويلة تبدأ أطرافه بالتقطع قبل أن يموت؟؟

اهلا بصاحبي.........دائما احب ان اجيب على ماهو ممكن وسهل(اما الافكار الغيرمنطقية والتي يتخيلها كثير من الناس نتيجة معلومات خاطئة تم تطعيمهم بها فانني احاول تجنبها خشيت ضياع الوقت او ادخال الغواص في متاهات في غنى عنها كمثال التنفس من البي سي دي...........والحمدلله انك شاب ذو عقل راجح وادراك عظيم.........لذلك انا احبك كثيرا..........أما بخصوص سؤالك الاخير فالأجابة (غير صحيح)........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
22/02/2009, 03:38 PM
مشكور اخوي ماقصرت

وشكرا لك جزيلا على تواجدك.......وفقك الله وسدد خطاك

عبدالعزيز911
25/02/2009, 10:19 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي السر الكبير انا اوجه مشكله في الطفويه وتنضيم الهواء (التنفس) وعدم الراحه في الغوص واستهلك الهواء بوقت سريع على جميع الاعماق وبعد الغوصه صدع وخمول والام في الاسنان

السرالكبير
26/02/2009, 08:27 PM

اخوي السر الكبير انا اوجه مشكله في الطفويه وتنضيم الهواء (التنفس) وعدم الراحه في الغوص واستهلك الهواء بوقت سريع على جميع الاعماق وبعد الغوصه صدع وخمول والام في الاسنان

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......ارجو منك مزاولة الغوص بكثرة وبأوقات متقاربة(يومين كل اسبوع مثلا) وعدم النزول للأعماق(وان لاتكون الغوصات للصيد وانما للمتعة والمشاهدة) وان يكون نزولك وطلوعك (بطيئأ جدا).................ثم بعد ذلك(راجعني هنا لتعطيني اخبارك).........وفقك الله وسدد خطاك

عبدالعزيز911
02/03/2009, 02:41 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......ارجو منك مزاولة الغوص بكثرة وبأوقات متقاربة(يومين كل اسبوع مثلا) وعدم النزول للأعماق(وان لاتكون الغوصات للصيد وانما للمتعة والمشاهدة) وان يكون نزولك وطلوعك (بطيئأ جدا).................ثم بعد ذلك(راجعني هنا لتعطيني اخبارك).........وفقك الله وسدد خطاك
مشكووووووور اخوي السر الكبير والله لا يحرمنا من طلتك

voodoo_100
04/03/2009, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله خيرا على المعلومات القيمه انا اخوك من الاسكندريه وساكن على البحر مباشره اتعلمت العوم من الصغر
والصيد بالمسدس وحاولت اخذ دورات فى الغوص ولكنها مكلفه جدا ومن القرائه والمطالعه الممت ببعض الاشياء العلميه فى الغوص الحر مع العلم كنت بنزل البحر فى الشتاء بدون بدله للغوص اعمل ايه مدمن بحر ومؤخرا قررت شراء بدله انا عايز اعرف المقاس المناسب ليه واعرف ازاى حزام الرصاص وزنه ايه ممكن معادله اعرف منها الوزن المناسب مع العلم ان انا وزنى 90 ك وطولى 185 سم مع الشكر اخى الكريم واسف على الاطاله مع الشكر على سعه الصدر

السرالكبير
05/03/2009, 09:33 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله خيرا على المعلومات القيمه انا اخوك من الاسكندريه وساكن على البحر مباشره اتعلمت العوم من الصغر
والصيد بالمسدس وحاولت اخذ دورات فى الغوص ولكنها مكلفه جدا ومن القرائه والمطالعه الممت ببعض الاشياء العلميه فى الغوص الحر مع العلم كنت بنزل البحر فى الشتاء بدون بدله للغوص اعمل ايه مدمن بحر ومؤخرا قررت شراء بدله انا عايز اعرف المقاس المناسب ليه واعرف ازاى حزام الرصاص وزنه ايه ممكن معادله اعرف منها الوزن المناسب مع العلم ان انا وزنى 90 ك وطولى 185 سم مع الشكر اخى الكريم واسف على الاطاله مع الشكر على سعه الصدر

اهلا بك اخي الكريم..........الاسكندريه(ذكرتني بأيام خوالي لايمكن نسيانها) بلد طيب واناس يبون.
في الاسكندريه انصحك ببدلة غوص مقاس(3مل) لانها ستفيدك ايضا في البحر الاحمراذا ذهبت لممارسة هوايتك هناك.
انصحك بحوالي 15%من وزنك كبداية ثم (تعمل تجربه)فاءذا وجدت ان نزولك سريع جدا(فأنقص منه) حتى تجد ماترتاح له(والعكس صحيح)تلك افضل طريقة وبعيدا عن الحسابات المعقدة والتي لاتنضبط 100%100
اشكرك على مراسلتي واتمنى لك التوفيق والسداد....ووافني اخبارك اول بأول

aseer_3uank
06/03/2009, 09:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخي الكبير السر الكبير اريدك ان تهنئني لاني وانا اكتب لك الموضوع اكون بذلك قرئت 54 صفحة من موضوعك الكبير من ثلاث اسابيع وانا اقراء كل ماسمحت لي الفرصة وتعرفت عليك عن طرق كتاباتك واحسست اني اعرفك وغضبت من عصام ومداخلاتة وانقطعت انت عن الكتابة حينها وضننت اني فقدتك لاني احببت اني اكمل الموضوع بدون الذهاب لاخر صفحة لمعرفة وجودك من عدمة . ولكن الحمد لله انا الان اكتب لك اول سؤال جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الجميل جداااااا وكثر الله من امثالك وجعله في موازين اعمالك فا انت مثل المعلم تنفع الناس بل اجل لانه بدون مقابل .

انا معي شهادة الاوبن وتر من 2006 والحمد لله امارس الغوص بدون انقطاع حتى في الشتاء لاني احب رياضة الغوص بشغف كبير ولا اريد اخذ اي شهادات تطويرية

سؤالي انا بعض الاحيان اذهب مع عائلتي الصغيرة الى الشاليهات واغطس لوحدي على عمق 6 او 7 امتار بمحاذات صخور الكرنيش او لسان الصيد الي في البحر المدعم بالصخور من جوانبة يعني اذا تعبت اجلس على الصخور وبعض الاحيان سنوركل وبعض الاحيان علشان اريح نفسي اكون سكوبا ولا ابتعد عن الصخور كثيرا على حسب الصيد هل هذا يعتبر مخاطرة بالنفس لاني نزلت منفرداً مع العلم اكون لابس بدلة كاملة وسكين وجميع اغراض الحماية

السؤال الثاني :

انا من الاحساء في المنطقة الشرقية ويوجد تخلف شديد في المنطقة الشرقية بخصوص الغطس كل شيء ممنوع من قبل سلاح الحدود ممكن لو تسلم عليهم يقولن ممنوع .... يوجد منطقة وحدة في شاطئ هاف مون عمقها 6 متر وهي اشبة بالبر لايوجد اي حياة بحرية فيها بالعكس فيها مخلفات وعلب فارغة تدهشك من كثرتها وهذه المنطقة الوحيدة المسموح بها في الغطس .

فكرت ان اكتب خطاب واوقع علية زملائي الغواصين ونشكي الموضوع لجهة متخصصة او جمعية الغواصين ان وجدت او نقابة او لمدير سلاح الحدود في المنطقة الشرقية عن معانتنا.او بمعنا ثاني معاقبتنا لتعلمنا الغوص وعدم السماح بة ومناقشتة في بعض القوانين مثل السماح بمسدسات البحر الهوائية ومنع المسدسات الربل ووجوب حمل شادة غوص معربة من الثروة السمكية الخ...

هل تتوقع ان يكون الخطاب نافع ام هي تعليمات من وزارة الداخلية وتطبق بدون مناقشة

مع العلم اني من يومين موقع تعهد في سلاح الحدود بعدم حمل مسدس صيد والحمد لله انة لم يصادر

واشكرك على رحابة صدرك

وتوجد لدي اسئلة كثيرة فيما بعد

اخوك بوفيصل

السرالكبير
07/03/2009, 04:22 PM

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ياأبا فيصل

اخي الكبير السر الكبير اريدك ان تهنئني لاني وانا اكتب لك الموضوع اكون بذلك قرئت 54 صفحة من موضوعك الكبير من ثلاث اسابيع وانا اقراء كل ماسمحت لي الفرصة وتعرفت عليك عن طرق كتاباتك واحسست اني اعرفك وغضبت من عصام ومداخلاتة وانقطعت انت عن الكتابة حينها وضننت اني فقدتك لاني احببت اني اكمل الموضوع بدون الذهاب لاخر صفحة لمعرفة وجودك من عدمة . ولكن الحمد لله انا الان اكتب لك اول سؤال جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الجميل جداااااا وكثر الله من امثالك وجعله في موازين اعمالك فا انت مثل المعلم تنفع الناس بل اجل لانه بدون مقابل .
وبارك الله فيك وجزاك خيرا وسدد خطاك ونفع بك ولقد شرفتني بمتابعتك وحرصك وحبك للخير

انا معي شهادة الاوبن وتر من 2006 والحمد لله امارس الغوص بدون انقطاع حتى في الشتاء لاني احب رياضة الغوص بشغف كبير ولا اريد اخذ اي شهادات تطويرية
لكنني انصحك بالحصول على شهادات اخرى اذا كان لديك امكانية لذلك

سؤالي انا بعض الاحيان اذهب مع عائلتي الصغيرة الى الشاليهات واغطس لوحدي على عمق 6 او 7 امتار بمحاذات صخور الكرنيش او لسان الصيد الي في البحر المدعم بالصخور من جوانبة يعني اذا تعبت اجلس على الصخور وبعض الاحيان سنوركل وبعض الاحيان علشان اريح نفسي اكون سكوبا ولا ابتعد عن الصخور كثيرا على حسب الصيد هل هذا يعتبر مخاطرة بالنفس لاني نزلت منفرداً مع العلم اكون لابس بدلة كاملة وسكين وجميع اغراض الحماية
نعم مخاطرة كبيرة جدا لذلك منعوا الغوص منفردا مهما كانت الاعماق او الامكنة او الظروف

السؤال الثاني :

انا من الاحساء في المنطقة الشرقية ويوجد تخلف شديد في المنطقة الشرقية بخصوص الغطس كل شيء ممنوع من قبل سلاح الحدود ممكن لو تسلم عليهم يقولن ممنوع .... يوجد منطقة وحدة في شاطئ هاف مون عمقها 6 متر وهي اشبة بالبر لايوجد اي حياة بحرية فيها بالعكس فيها مخلفات وعلب فارغة تدهشك من كثرتها وهذه المنطقة الوحيدة المسموح بها في الغطس .

فكرت ان اكتب خطاب واوقع علية زملائي الغواصين ونشكي الموضوع لجهة متخصصة او جمعية الغواصين ان وجدت او نقابة او لمدير سلاح الحدود في المنطقة الشرقية عن معانتنا.او بمعنا ثاني معاقبتنا لتعلمنا الغوص وعدم السماح بة ومناقشتة في بعض القوانين مثل السماح بمسدسات البحر الهوائية ومنع المسدسات الربل ووجوب حمل شادة غوص معربة من الثروة السمكية الخ...

هل تتوقع ان يكون الخطاب نافع ام هي تعليمات من وزارة الداخلية وتطبق بدون مناقشة
الخطاب يتم كتابته وبصورة جماعية لمعالي الفريق(قائد حرس الحدود)ولعله لايستجاب له حاليا لكنه يوضع ضمن التسائلات التي سيتم توجيهها لوزارة السياحة لمناقشة الموضوع وبحثة وذلك بحد ذاته أمر طيب

مع العلم اني من يومين موقع تعهد في سلاح الحدود بعدم حمل مسدس صيد والحمد لله انة لم يصادر
منع البنادق قرار تم عن طريق الثروة السمكية وليس وزارة الداخلية

واشكرك على رحابة صدرك

وتوجد لدي اسئلة كثيرة فيما بعد

اخوك بوفيصل

الاجابة باللون الاحمر اعلاه..........وحياك الله في كل وقت ياأبا فيصل .........وفقك الله وسدد خطاك

aseer_3uank
12/03/2009, 06:59 PM
جزاك الله خير يا اخي السر الكبير والحمد لله انا مكتفي بالاوبن وتر اهم شي عندي رخصة تنزلني البحر ولا اريد اكثر من ذالك

يوجد لدي اسئلة ان شاء الله مااكون ثقلت عليك

انا عندي تانكي عادي اتوقع سعتة 3300 مثل الي يتاجر في محلات الغوص

وديتها لواحد يعبيهااااااا وانا متعود تكون اذا كانت متعبية فل 200 او 190 مقياسها على القيج لقيتة معبيها لي 330 على نفس القيج

والله ستر لاني كنت ماخذها لمنطقة بعيدها 300 كيلو وكان المشوار كلة مطبات وكانت في الحوض متعرضة لشمس طوال الرحلة

سؤالي كم اخر حد اقدر اعبيها مع العلم الي عبالي يقول لما سئلتة انا اشتريت الجهاز هذا من الدفاع المدني مستخدم وهو يوقف لحالة عند تعبئتة للتانكي

فا معناها انة توقف عند 330 هل هذا طبيعي

السؤال الثاني

هل البدل المتموجة بالازرق او بالاخضر ما يسمونها بدلات التخفي تنفع لصيد وتموة الصياد عن الاسماك ويوجد مسدسات صيد ملومنة هل تنفع ام هي مثل الالوان العادية ما تفرق في الصيد

هل التانكي اذا بداء يفرغ في الماء يقل وزنة ويزيد من طفويتك

وهذة اسئلتي هذا اليوم وجزاك الله الف خير

وشكرااا

اخوك بوفيصل

السرالكبير
14/03/2009, 12:22 AM
جزاك الله خير يا اخي السر الكبير والحمد لله انا مكتفي بالاوبن وتر اهم شي عندي رخصة تنزلني البحر ولا اريد اكثر من ذالك

يوجد لدي اسئلة ان شاء الله مااكون ثقلت عليك

يشرفني الاجابة على اسئلتك في كل وقت

انا عندي تانكي عادي اتوقع سعتة 3300 مثل الي يتاجر في محلات الغوص

وديتها لواحد يعبيهااااااا وانا متعود تكون اذا كانت متعبية فل 200 او 190 مقياسها على القيج لقيتة معبيها لي 330 على نفس القيج

والله ستر لاني كنت ماخذها لمنطقة بعيدها 300 كيلو وكان المشوار كلة مطبات وكانت في الحوض متعرضة لشمس طوال الرحلة

سؤالي كم اخر حد اقدر اعبيها مع العلم الي عبالي يقول لما سئلتة انا اشتريت الجهاز هذا من الدفاع المدني مستخدم وهو يوقف لحالة عند تعبئتة للتانكي

فا معناها انة توقف عند 330 هل هذا طبيعي

الاجابة العامة(كل زيادة على ماهو مكتوب على الاصطوانة يعتبر مخالفة ومخاطرة كبيرة) ويجب الابلاغ عن ذلك والتحذير منه لدى الجهات المختصة لمراقبة تلك المراكز المستهترة.

السؤال الثاني

هل البدل المتموجة بالازرق او بالاخضر ما يسمونها بدلات التخفي تنفع لصيد وتموة الصياد عن الاسماك ويوجد مسدسات صيد ملومنة هل تنفع ام هي مثل الالوان العادية ما تفرق في الصيد

لادخل للالوان والتموجات بالصيد سواء للبنادق او البدلات

هل التانكي اذا بداء يفرغ في الماء يقل وزنة ويزيد من طفويتك

نعم صحيح

وهذة اسئلتي هذا اليوم وجزاك الله الف خير
وجزاك الله خيرا ووفقك وسدد خطاك

اخوك بوفيصل

الاجابة اعلاه باللون الاحمر

aseer_3uank
14/03/2009, 11:40 AM
جزاك الله خير يا اخي الكبير

اسئلتي لهذا اليوم

رياضة الغوص تفيد الجسم بتوسيع الرئة لتنفس وتحريك عضلات الجسم و بعد .....
اريد ان اعرف ماذا تفيد ايضاً

لاني كل ما امرس الغوص احس بتحسن كبير في نشاطي ونفسيتي واكون متحمس جدا للغطسة الجاية

ما افضل الطرق للمحافضة على عدد الغوص من التلف او بالمختصر ما افضل طريقة لغسيل العدد لان معداتي سكوبا برو واريد ان احافض عليها اكثر وقت ممكن

بعض البدل تكون نفس السماكة 3 ملي مثلا ولكن تفرق في الطفوية هل هذا صحيح وكيف نعرف ذالك قبل ان نشتريها وما هي التي تتحمل اكثر

يوجد لدي بندقية رايف خشب جديدة واريد نصايحك من جهة تنظيفها لان ثمنها غالي ولا اريد خسارتها في وقت قصير

وشكراااااااااااااااا يا اخي الكبير على رحابة صدرك

اخوك بوفيصل

السرالكبير
14/03/2009, 04:01 PM
جزاك الله خير يا اخي الكبير

اسئلتي لهذا اليوم

رياضة الغوص تفيد الجسم بتوسيع الرئة لتنفس وتحريك عضلات الجسم و بعد .....
اريد ان اعرف ماذا تفيد ايضاً

لاني كل ما امرس الغوص احس بتحسن كبير في نشاطي ونفسيتي واكون متحمس جدا للغطسة الجاية
انعكاسات الغوص على الانسان كثيرة جدا ومنها(النفسيه) وذلك بانحسار التفكير في كل ماهو جديد ومنقطع عن امور الدنيا الشاقة كرؤية الالوان والشعاب وانشغال الفكر بما هو قادم من اسماك ومغامرات ....الخ
ومنها الجسدية(تحريك جميع عضلات الجسد وتعرض الرئة للضغوط الكبيرة جدا واستمرار التنفس بها بمختلف الطرق عن طريق الانف والفم....وتأثير المياه المالحه على الجسد(الجلد والعضلات) وكذلك تأثير التيارات البارده والدافئه على الجسد..........وتأثير الهواء بكل مايحمل من عناصر مفيده.............كل ذلك وغيره كثير يساعد راحة(البال والجسم )وليس هنا بسط مايحدث للغدد من زيادة افرازات ذات تأثير(فعال) من جميع النواحي النفسيه والجسدية....................البحر(حياة اخرى وعالم آخر)يطلق عليه عالم(الصحه)

ما افضل الطرق للمحافضة على عدد الغوص من التلف او بالمختصر ما افضل طريقة لغسيل العدد لان معداتي سكوبا برو واريد ان احافض عليها اكثر وقت ممكن
وضعها في ماء عذب لمدة (15 دقيقة) او تزيد ثم تنشيفها بعيدا عن الشمس وفي مكان تهويته جيدة

بعض البدل تكون نفس السماكة 3 ملي مثلا ولكن تفرق في الطفوية هل هذا صحيح وكيف نعرف ذالك قبل ان نشتريها وما هي التي تتحمل اكثر
لافرق كبير في الطفويه والبدل كثيرة انواعها وماركاتها

يوجد لدي بندقية رايف خشب جديدة واريد نصايحك من جهة تنظيفها لان ثمنها غالي ولا اريد خسارتها في وقت قصير
ضعها في ماء عذب واضف قليلا من الخل وضعها في مكان درجة حرارته(باردة)وهواءه جاف ولا تضعها في الشمس او قريب من درجة حرارة متفعه

وشكراااااااااااااااا يا اخي الكبير على رحابة صدرك

اخوك بوفيصل
وشكرا جزيلا لك ايضا ووفقك الله وسدد خطاك

الاجابة اعلاه باللون الاحمر

alssiad2001
14/03/2009, 07:29 PM
أخي السر الكبير

ضعها في ماء عذب واضف قليلا من الخل وضعها في مكان درجة حرارته(باردة)وهواءه جاف ولا تضعها في الشمس او قريب من درجة حرارة متفعه

وش فايدة الخل بارك الله فيك ؟

السرالكبير
15/03/2009, 03:43 AM
أخي السر الكبير

وش فايدة الخل بارك الله فيك ؟

يساعد على طرد الملح من المعدات

aseer_3uank
15/03/2009, 11:46 AM
جزاك الله خير يا السر الكبير

السرالكبير
16/03/2009, 09:00 AM
جزاك الله خير يا السر الكبير

وجزاك الله خيرا ووفقك وسدد خطاك

abdullah4u
16/03/2009, 09:47 AM
ضعها في ماء عذب واضف قليلا من الخل وضعها في مكان درجة حرارته(باردة)وهواءه جاف ولا تضعها في الشمس او قريب من درجة حرارة متفعه ؟
اخي السر الكبير
هل الخل ينفع مع باقي المعدات مثل المنظم لازالة الاملاح؟

السرالكبير
17/03/2009, 04:48 AM
اخي السر الكبير
هل الخل ينفع مع باقي المعدات مثل المنظم لازالة الاملاح؟

نعم ينفع..........وفقك الله وبارك فيك

aseer_3uank
18/03/2009, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبكراتة

اخي السر الكبير رجعت لك مرة اخرى وان شاء الله تكون في صحة وعافية

عندي مشكلة في الاذن اليمين واثناء الغطس تبداء تالمني الالم خفيفة وبعض الاحيان قوية وبعض الاحيان لايوجد اي الم وفي بعض المرات الم يستمر لساعات من بعد الغطسة واحس بالماء داخلها لمدة ايام في اثناء السجود في الصلاة اما اذني اليسار الحمد لله نهائياً لا يوجد بها اي مشكلة

استخدمت سدادة اذن والحمد لله خف الالم بس لما عرفت انهي مضرة تركتهاااااااااا ولما تركتها رجعت اعاني من الالم

ايش رايك في الموضوع مع العلم اني بعض الاحيان ما اكون مصاب بالزكام وبرضو يصيبني الالم

السؤال الثاني

ممكن اسافر تايلند لحالي لشغل وفكرت اغطس هناك وفكرت اغطس مع جروب هناك من الي يعملون تور واكيد راح يكونون اجانب ولا اعرف احد ايش رايك طال عمرك في الموضوع

وجزاك الله الف خير

وشكرااااااا

السرالكبير
19/03/2009, 02:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبكراتة

اخي السر الكبير رجعت لك مرة اخرى وان شاء الله تكون في صحة وعافية

حياك الله في كل وقت وحين...........

عندي مشكلة في الاذن اليمين واثناء الغطس تبداء تالمني الالم خفيفة وبعض الاحيان قوية وبعض الاحيان لايوجد اي الم وفي بعض المرات الم يستمر لساعات من بعد الغطسة واحس بالماء داخلها لمدة ايام في اثناء السجود في الصلاة اما اذني اليسار الحمد لله نهائياً لا يوجد بها اي مشكلة
اتمنى لك الصحة والعافية في الدنيا والاخرة....

استخدمت سدادة اذن والحمد لله خف الالم بس لما عرفت انهي مضرة تركتهاااااااااا ولما تركتها رجعت اعاني من الالم

ايش رايك في الموضوع مع العلم اني بعض الاحيان ما اكون مصاب بالزكام وبرضو يصيبني الالم
اتمنى منك الذهاب الي الطبيب للتأكد من (طبلة الأذن) هل هي مثقوبة أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السؤال الثاني

ممكن اسافر تايلند لحالي لشغل وفكرت اغطس هناك وفكرت اغطس مع جروب هناك من الي يعملون تور واكيد راح يكونون اجانب ولا اعرف احد ايش رايك طال عمرك في الموضوع
الغطس هناك جيد وممتع ويتمتع بنظام طيب...........فقط اذهب الي مراكز الغوص واعطهم بطاقتك ثم سيطلعونك على الخيارات التي تناسبك وتوكل على الله.

وجزاك الله الف خير
وجزاك الله خيرا ايضا

وشكرااااااا
والشكر لك للمشاركة والحرص والمتابعة
الاجابة باللون الاحمر اعلاه

صديق المبدعين
19/03/2009, 03:08 AM
اخي السر الكبير

انا عندي الدفانس ولكن ابحث عن مدرب متيز هل تنصحني باحد المدربين المتميزين

لأن المدربين الذين تدربت عندهم جيدين ما فيهم شئ لكنهم مشغولين

صديق المبدعين
19/03/2009, 03:09 AM
ياليت من ينبع او جده

The Diver
19/03/2009, 12:23 PM
صااحبي العزيز السر الكبير..

انا ناوي أشتري لي معدات غوص هالأيام (منظم - جاكيت الطفو)... ولااخفاك تشكيلات كبيرة جدا ما زاددتني الا حيرة.. و ألوان و اشكال و الغالي و الرخيص... انا في حيرة من امري... الله يعينا

حبيت أسألك أي افضل و أريح.. جاكيت الطفو الامامي أو الخلفي؟؟

السرالكبير
19/03/2009, 04:42 PM
اخي السر الكبير

انا عندي الدفانس ولكن ابحث عن مدرب متيز هل تنصحني باحد المدربين المتميزين

لأن المدربين الذين تدربت عندهم جيدين ما فيهم شئ لكنهم مشغولين

أخي الكريم المدربون كثر في مدينة جدة وماعليك الا زيارة المراكز هناك وستجد كل مدرب سمعته تسبقه .......وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
19/03/2009, 04:45 PM
ياليت من ينبع او جده

لعل احد الاخوان من ينبع يفيدك في ذلك فالمدربين كثيرون وفيهم الخير والبركة...........فقط اسئل عنهم وعن سمعتهم وستجد مايسرك.........واعذرني عن ذكر الاسماء في جدة او ينبع او غيرها.......وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
19/03/2009, 04:48 PM

انا ناوي أشتري لي معدات غوص هالأيام (منظم - جاكيت الطفو)... ولااخفاك تشكيلات كبيرة جدا ما زاددتني الا حيرة.. و ألوان و اشكال و الغالي و الرخيص... انا في حيرة من امري... الله يعينا

اهلا اهلا بصاحبي الغالي جدا.................واعذرني فالأنواع كثيرة جدا جدا وفيها المناسب والغير مناسب لكنني احب(سكوبابرو)..................والجاكيت (الخلفي افضل).............وفقك الله وسدد خطاك

r0555
19/03/2009, 09:57 PM
اهلا اهلا بصاحبي الغالي جدا.................واعذرني فالأنواع كثيرة جدا جدا وفيها المناسب والغير مناسب لكنني احب(سكوبابرو)..................والجاكيت (الخلفي افضل).............وفقك الله وسدد خطاك

بعد اذن السر الكبير

الى صاحب السؤال، الان في غواص الاحلام في الاوتومول في جدة تخفيض مرة جامد على كثير من المعدات

safee-alnwaya
19/03/2009, 11:47 PM
مشرفنا الغالي
هل يمكن استخدام منظم واحد للاسطوانة العادية و اسطوانة نايتروكس
لاني عندما سالت راعي المحل قال انة اذا استخدمت المنظم للناتروكس لايصلح ان ارجع و استخدمة للهواء العادي مرة اخري

السرالكبير
20/03/2009, 05:24 PM
مشرفنا الغالي
هل يمكن استخدام منظم واحد للاسطوانة العادية و اسطوانة نايتروكس
لاني عندما سالت راعي المحل قال انة اذا استخدمت المنظم للناتروكس لايصلح ان ارجع و استخدمة للهواء العادي مرة اخري

نعم هناك منظمات لاتصلح لأستخدام الاثنين.........والعكس صحيح......و.سيقوم مركز الغوص عند شرائك المنظم (بشرح مفصل لاستخدامات المنظم المطلوب ومدى صلاحيته لأنواع الغوص المختلفه)......ولولا انني مشغول جدا الان بموضوع المقنطفات ومشاكلها لفصلت لك اكثر.........وفقك الله وسدد خطك

المساعدي
20/03/2009, 07:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ابارك لنفسي اتمام الموضوع كاملا .. والحمد لله ان الله قدرني قراءة الموضوع
والاستفادة الكبيرة من المعلم الكبير . السر الكبير . وجميع الاخوان المشاركين في الموضوع ..

واتمنى ان تسمحون لي بالانضمام لهذه المدرسة المميزة . كطالب مبتدئ ..
وان شاء الله اكون متابع جيد لكل موضوع مفيد ..

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ..

المساعدي

السرالكبير
21/03/2009, 02:05 AM

ابارك لنفسي اتمام الموضوع كاملا .. والحمد لله ان الله قدرني قراءة الموضوع
والاستفادة الكبيرة من المعلم الكبير . السر الكبير . وجميع الاخوان المشاركين في الموضوع ..

واتمنى ان تسمحون لي بالانضمام لهذه المدرسة المميزة . كطالب مبتدئ ..
وان شاء الله اكون متابع جيد لكل موضوع مفيد ..

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ..

المساعدي

اهلا بك اخي الكريم والحمدلله انك استفدت من الموضوع وخرجت منه بفوائد نافعه........واهلا بك معنا تشرفنا بوجودك ومشاركاتك عسى الله ان ينفع بك ويسدد خطاك

r0555
21/03/2009, 05:25 PM

الاخ دايفر (بعد اذن السر الكبير): في غواص الاحلام في الاوتو مول في جدة تخفيضات كبيرة جدا وفي نوعية سكوبابرو بأسعار حلوة 1700 ، 1100 ، 2000
وفي كمان شيروود 900 ، قريبا من هذه الاسعار

The Diver
21/03/2009, 06:29 PM
الاخ دايفر (بعد اذن السر الكبير): في غواص الاحلام في الاوتو مول في جدة تخفيضات كبيرة جدا وفي نوعية سكوبابرو بأسعار حلوة 1700 ، 1100 ، 2000
وفي كمان شيروود 900 ، قريبا من هذه الاسعار

مشكور أخي العزيز.. و جزاك الله خير..

deep 123
23/03/2009, 08:21 AM
اخوي r5050اسمحلي اقلك تخفيضات جدة كلها نصب واحتيال يعني سعر القطعه عليهم ب 200 ريال ويعروضوها ب 1000 يال ويقولك مصلح تخفيض 30 بالميه ويبيعها عليك ب 700 ريال طبعا انت تفرح وتشتري ومادريت انك ملعوب عليك يعني نصب في نصب

abdullah4u
23/03/2009, 09:50 AM
اخوي r5050اسمحلي اقلك تخفيضات جدة كلها نصب واحتيال يعني سعر القطعه عليهم ب 200 ريال ويعروضوها ب 1000 يال ويقولك مصلح تخفيض 30 بالميه ويبيعها عليك ب 700 ريال طبعا انت تفرح وتشتري ومادريت انك ملعوب عليك يعني نصب في نصب

طيب ممكن تدلنا على المحلات الي ما تتبع اسلوب النصب (على حد قولك) عشان نشتري منها

r0555
23/03/2009, 07:43 PM

انا طبعا ما اعمل دعاية للمحل ولا لي اي علاقة في الموضوع
كل اللي انا قلته انه هناك تخفيضات حسب ما شفتها في المحل
لكن انا اعطيك حل مناسب لمشكلة النصب وعشان يستفيدوا الناس في المنتدى
ليش ما تجي تشوف الاسعار اللي في الاحلام وتقارنها بالاسعار في المحلات الثانية وتعطينا الفرق، والمحل الرخيص قلنا عليه عشان كلنا نستفيد
ايش رايك مو حل طيب

wafi6556
26/03/2009, 05:29 PM

انا طبعا ما اعمل دعاية للمحل ولا لي اي علاقة في الموضوع
كل اللي انا قلته انه هناك تخفيضات حسب ما شفتها في المحل
لكن انا اعطيك حل مناسب لمشكلة النصب وعشان يستفيدوا الناس في المنتدى
ليش ما تجي تشوف الاسعار اللي في الاحلام وتقارنها بالاسعار في المحلات الثانية وتعطينا الفرق، والمحل الرخيص قلنا عليه عشان كلنا نستفيد
ايش رايك مو حل طيب
ياشباب اليوم اشتريت سكوبابرو تي ون بـ794 من المرجان الأزرق...تحياتي

hearts Hunter
27/03/2009, 01:32 AM
.وبالنسبه لي فقد كانت اعمق غطسة دون 300قدم(ولظروف خاصة).واجمل الغطس في اعماق مادون 60قدم وان كنت من هواة الصيد فستجد جميع انواع الاسماك على هذة الاعماق وبكل المقاسات ايضا (فلم الاعماق اذن؟).ولديك جداول الغطس اتبعها اذا رغبت بغطس الاعماق المعروف لمنظمة (بادي).تحياتي

شد انتباهي تعليقك على احد الاسئلة وهو نزولك دون 300 قدم ولظروف خاصة وجال بخاطري عدة اسألة واتمنى اجابتك عليها وخاصة انك قدوة لغواصين المنتدى

1-ماهي الظروف اللتي تجبر اللزول الى هذا العمق؟ عشان اعرف متى انزل مثلك

2- هل كان مخطط لهذه الغطسة من قبل مع رفيق غوص ام كنت وحيدا؟

3-كم استغرقت وقفة سلامة علما بأنك لو تجاوزت الحد بأكثر من 5 دقائق فوقفة السلامة هيا 15 دقيقة على على الـ15 قدم ؟

4-هل كنت على استعداد لحالات طوارئ من( O2) او دخول غرفة اعادة الضغط بعد تلك الغوصة ووجود اشخاص مؤهلين لاسعافك
.
.
.
.
..
.

بصراحه انا الومك على تعليقك وردك وخاصة انه في ناس كثير راح يستهينو بالموضوع هذا ويستهينو بهذا العمق فخروجك ووجودك هنا لتسرد لنا هذه القصة ليس بسبب الخبره ولكن بسبب الحظ

السرالكبير
27/03/2009, 04:55 AM
شد انتباهي تعليقك على احد الاسئلة وهو نزولك دون 300 قدم ولظروف خاصة وجال بخاطري عدة اسألة واتمنى اجابتك عليها وخاصة انك قدوة لغواصين المنتدى

1-ماهي الظروف اللتي تجبر اللزول الى هذا العمق؟ عشان اعرف متى انزل مثلك

3-كم استغرقت وقفة سلامة علما بأنك لو تجاوزت الحد بأكثر من 5 دقائق فوقفة السلامة هيا 15 دقيقة على على الـ15 قدم ؟

4-هل كنت على استعداد لحالات طوارئ من( O2) او دخول غرفة اعادة الضغط بعد تلك الغوصة ووجود اشخاص مؤهلين لاسعافك
.
.
.
.
..
.

بصراحه انا الومك على تعليقك وردك وخاصة انه في ناس كثير راح يستهينو بالموضوع هذا ويستهينو بهذا العمق فخروجك ووجودك هنا لتسرد لنا هذه القصة ليس بسبب الخبره ولكن بسبب الحظ

اهلا بك أخي الكريم......وساجيبك على ماشد انتباهك لكن قبل ذلك سأجيبك على ماشد انتباهي في مداخلتك وهي
1- تعجبني المعرفات ذات (المعرف الاجنبي)فدائما تشد انتباهي قبل قراءة مداخلاتها ان هناك امرا مهما قادما...
2-لاحظت انك لم تبدأ بالسلام أو أي جملة ترحيبية مثل اهلا بك او اخي الكريم اومرحبا..أو ..او الخ
3-عندما انهيت مداخلتك كذلك لم تتطرق لكلمة(وشكرا او جزاك الله خيرا او تحياتي او ..او.....الخ فلذلك من الواجب علي كمسلم أن انصحك بأن تتحلى بصفات (المسلم المبتسم المرحب الشاكر) ثم بعد ذلك يمكنك السؤال والتعلم والمناقشة...داعيا لك الله بالتوفيق واسداد.
4- شد انتباهي ايضا ان جميع مداخلاتك تقريبا(القليلة) تتعلق بالبيع والاسعار(بي سي دي او المنظمات او بنادق الصيد)............أما الآن فسأجيبك على ماشد انتباهك في اجابتي على السؤال الذي وجدته...وسأذكر سؤالك وستجد تحته الاجابة

1-ماهي الظروف اللتي تجبر النزول الى هذا العمق؟ عشان اعرف متى انزل مثلك؟؟؟؟
الأجابة....ظروف كثيرة قد تكون(استخراج جثث_أوانقاذ غواص يسير نحو القاع حتى وصل الي تلك الاعماق بسبب خطأ مااو سكر اعماق او او او الخ)اليست تلك وغيرها بقدر اهميتها تستدعي النزول الي اعماق كتلك؟؟؟ الا اذا كنت من المدربين الكثر اللذين اذا شاهدوا (الطالب أو الغواص الزميل ينطلق نحو القاع لسبب مجهول تركوه وصعدوا الي السطح لأبلاغ حرس الحدود وقالوا ياروح مابعدك روح).....واعرف كثيرين جدا جدا(هذه قاعدتهم الشهيره)

سؤال غريب جدا (يدل على قصر نظر) فما الفرق اذا كان مخططا لها ام لا أذا كانت نزلة طواري أو كنت وحيدا ام مع رفيق.......وكمثال(فبكل تأكيد اذا كان الطاريء قبل الغوصة بوقت كافي فسيكون هناك مخططا أما اذا كانت الطواريء اثناء الغوصة فبكل تأكيد لاتوجد مخططات)......الا ترى معي أنه سؤال غريب؟؟؟فالطواريءهي الطواريء سواء كان معك رفيقا ام لأ....ثم كيف تقول(مخططا للغوصه مع رفيق ام وحدك..) وانت تعلم انه ليس هناك شيء اسمه(مخططا للغوص وحدك)فالغوص وحدك(ينفي قاعدة مخطط)اذايمنع بتاتا نزولك وحدك للغوص(فكيف يجتمعان مثلا)؟

3-

سؤال آخر عجيب(فما دخل الوقت هنا وسؤالك حول العمق) وكمثال(لو كان العمق 20 قدما مثلا وتجاوزت أناالوقت المسموح به بهذا الوقت الذي ذكرته انت فهل سيتغير شيء؟؟؟ ومادخل العمق هنا) فاتت عليك هذه ياصحابي (لكنها لا تخفى على السرالكبير) ....

سؤال اعجب من كل الاسئلة السابقة.....فكيف تسئل عن (الاستعداد لحالة الطواريء وقد سئلتني قبلا عن استعدادي للغوصة من عدمها) لأنه ستكون اجابتي بطبيعة الحال اذا كنت مستعدا للغوصة سابقا أنها تشمل كل شيء بما فيه(الاكسجين وغرف الضغط)فالاستعداد هو الاستعداد (علميا)(ولايطلق على الشيء الناقص استعدادا)

5-بصراحه انا الومك على تعليقك وردك وخاصة انه في ناس كثير راح يستهينو بالموضوع هذا ويستهينو بهذا العمق فخروجك ووجودك هنا لتسرد لنا هذه القصة ليس بسبب الخبره ولكن بسبب الحظ

وبصراحة ان الومك كثيرا جدا على تشويشك على الناس واضاعة وقتهم.......فكيف استنبطت انني ادعو الي الاستهانة بهذه الاعماق وقد كانت اجابتي التي نقلتها انت(تدعو الي عدم النزول للاعماق والالتزام بالجداول بل والترغيب بأن الصيد والمناظر الجميلة هي تحت ال 60 قدما)....عد وأقرأها مجددا ام أنك لم تقرأها اصلا؟؟؟
ثم تأتي بارك الله فيك وفي ختام كلامك لتوهم الناس ان(الخبرة ) ليست سببا في بقاء الناس احياء على هذا العمق
وانما هو الحظ(علما انك واللذين تدربت على ايديهم يعلمون ان النزول الي هذه الاعماق ممكن اذا كان مخططا له ومدروسا جيدا بل والنزول الي اعمق منه كما فعل كثير من الغواصين المحترفين...........)
اخي الكريم حفظك الله(كفاكم تخويفا وتشويها لعالم الغوص وكذلك تشويشا على المسلمين بمحاولة الاصطياد في كلمات وموضوعات ليس لكم فيها حظا ولانصيب)واخبر مدربيك او اللذين انت احدهم(أن مكشات بكتابه واعضائه وزواره ومشرفيه جامعة تعليم في فنون البحر وعلومه ولن يضرهم كيد كائد او حسد حاسد) داعيا لك الله ان يصلحك ويوفقك للخير ...........اخوك السرالكبير

.

البحريه
27/03/2009, 05:46 AM
السلام عليكم

اخواني الكرام
الكثير منا لا يبداء بالسلام في مشاركاته ,,
من واجبات المسلم لاخيه المسلم القاء التحيه و رد السلام ..

ثم اكتب مايجول في خاطرك!!

اخي السر الكبير ياجبل مايهزك ريح..

و بالنسبه للسبب اللي تفضلت و ذكرته مقنع 100%..
ولو كنت في موقفك لعملت ماعملته انت..

بارك الله فيك و سدد خطاك..
تحياتي للجميع

hearts Hunter
27/03/2009, 09:20 AM

اخي السر الكبير....اتمنى انه أسألتي ماضايقتك لانه في الاول والأخير هي وجهة نظر..
ووجهة النظر تختلف من انسان الى آخر اتمنى وجهة النظر ماتكون عائق بيني وبينك فإسألتي كانت موجهه لك شخصيا
وان كانت مشاركاتي (قليله) فأنا عضو جديد ماكملت 24 ساعة في التسجيل في المنتدى
والله العالم انا لا بشوه عالم الغوص ولااقصد اني اهز مكانتك في المنتدى
واعتراضي كان على الـ300 قدم فقط
والأسئلة اللي كنت اسألك هيا والله والله والله ما اقصدك فيها ولا هي اختبار لك واصلا ماكنت انتظر اجوبتك , لكن كنت اسأل عشان اسألتي تنبه كل غواص ويعمل حسابه وماينزل اعماق مثل هذه لأي ظروف كانت فجثة وحده في الاعماق كافية واحسن مايكون في الاعماق جثتين
بارك الله فيك ونفع الله بعلمك المسلمين

Ocean
27/03/2009, 07:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا اخي الكبير

قد سألتك قبل لا ادخل علي الاوبن واتر بخصوص مرض السكر والحمد الله اتممت الادفانس ولافي اي مشاكل بفضل الله ونعمة علينا وبفضلمكشات والسر الكبير( يا بطفشك اسئله):D .

سؤالي 1- اليوم غصت والاذن لمم تتعادل وبعد محاولات تعادلت الآذن اليسري واليمني ما تعادلت وبعد عدت محاولات وارتفاعات مختلفه لم استطع معادلتها طلعت الى السطح طبعاً قبل السطح بعدت اقدام جاني الم شديد. بعدها نزلت مره ثانيه تحت والحمد الله تعادلت لا كن السؤال الأن اذني احسا ملتهبه وتألمني بشئ بسيط واحسها مسدوده :mad: ؟

2- طفوتي ماهي ذاك الطفويه يعني لما ابي اصير متعادل الطفويه تأخذ مني جهد ووقت بسيط وتركيز والأوزان الي حاطها مثل الي تدربت عليها اختارها المدرب في الاوبن ولأدفانس 18- 20 باوند ووزني 90 :eek: ؟

السرالكبير
27/03/2009, 09:03 PM

اخي السر الكبير....اتمنى انه أسألتي ماضايقتك لانه في الاول والأخير هي وجهة نظر..
ووجهة النظر تختلف من انسان الى آخر اتمنى وجهة النظر ماتكون عائق بيني وبينك فإسألتي كانت موجهه لك شخصيا
وان كانت مشاركاتي (قليله) فأنا عضو جديد ماكملت 24 ساعة في التسجيل في المنتدى
والله العالم انا لا بشوه عالم الغوص ولااقصد اني اهز مكانتك في المنتدى
واعتراضي كان على الـ300 قدم فقط
والأسئلة اللي كنت اسألك هيا والله والله والله ما اقصدك فيها ولا هي اختبار لك واصلا ماكنت انتظر اجوبتك , لكن كنت اسأل عشان اسألتي تنبه كل غواص ويعمل حسابه وماينزل اعماق مثل هذه لأي ظروف كانت فجثة وحده في الاعماق كافية واحسن مايكون في الاعماق جثتين
بارك الله فيك ونفع الله بعلمك المسلمين

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته............(نعم لقد بدأتنا الآن السلام وليس لك منا الا السلام والخير).................لقد اطلعت على رسالتك هذه(واعجبني فيها الفاظك الطيبة بالسلام والختام).......ويعلم الله انني لا أتبنى أي موقف شخصي من اي غواص(فقد جعلت اجري وثوابي على الله حين كتبت في هذا المنتدى).............ولكن اسمح لي ان اخبرك(ان الالفاظ دائما تحتمل معاني كثيرة)).......والحمدلله انني اجبت اسئلتك ونفعنا الغواصين(ولعلك لاحظت معي ان كلماتك في رسالتك الاخيرة المؤدبة والجميلة اختلفت عن رسالتك الاولى وكيف اسستطعت بها ان تطرد كل الظنون وتصفي القلوب والارواح في الوقت الحاضر)...............أهلا بك وحياك الله ووفقك وسدد خطاك ورزقك الجنة وأنجاك من النار

السرالكبير
27/03/2009, 09:07 PM
السلام عليكم

اخواني الكرام
الكثير منا لا يبداء بالسلام في مشاركاته ,,
من واجبات المسلم لاخيه المسلم القاء التحيه و رد السلام ..

ثم اكتب مايجول في خاطرك!!

اخي السر الكبير ياجبل مايهزك ريح..

و بالنسبه للسبب اللي تفضلت و ذكرته مقنع 100%..
ولو كنت في موقفك لعملت ماعملته انت..

بارك الله فيك و سدد خطاك..

تحياتي للجميع

أهلا بالمدرب القديم وصاحب موضوع القوارب واليخوت(المميز) والذي مازلت متابعه ومستمتع به (بقدر ماتتصور من متعة واعجاب)...............مداخلتك شرفتني واسعدتني فبارك الله فيك ونفع بك وسدد خطاك

السرالكبير
27/03/2009, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا اخي الكبير

قد سألتك قبل لا ادخل علي الاوبن واتر بخصوص مرض السكر والحمد الله اتممت الادفانس ولافي اي مشاكل بفضل الله ونعمة علينا وبفضلمكشات والسر الكبير( يا بطفشك اسئله):D .

سؤالي 1- اليوم غصت والاذن لمم تتعادل وبعد محاولات تعادلت الآذن اليسري واليمني ما تعادلت وبعد عدت محاولات وارتفاعات مختلفه لم استطع معادلتها طلعت الى السطح طبعاً قبل السطح بعدت اقدام جاني الم شديد. بعدها نزلت مره ثانيه تحت والحمد الله تعادلت لا كن السؤال الأن اذني احسا ملتهبه وتألمني بشئ بسيط واحسها مسدوده :mad: ؟

2- طفوتي ماهي ذاك الطفويه يعني لما ابي اصير متعادل الطفويه تأخذ مني جهد ووقت بسيط وتركيز والأوزان الي حاطها مثل الي تدربت عليها اختارها المدرب في الاوبن ولأدفانس 18- 20 باوند ووزني 90 :eek: ؟

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...............الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات(والله هذا خبر اسعدني وافرحني كثيرا جدا فأنت تستحق هذا النجاح فلكل مجتهد نصيب)................اعتقد في سؤالك الاول أنه قد دخل شي من الماء في اذنك عن طريق الانف وانت تحاول معادلة الضغط وذلك سيأخذ منك وقتا حتى يزول(وانصحك بالحصول على مضاد حيوي للالتهاب حاليا)......والاحتمال الآخر انك ضغطت كثيرا على اذنك لمحاولة المعادلة مما سبب قليلا من الالتهابات التي سرعان ماتزول خلال ايام قليله.......فلاتنشغل كثيرا ذلك معتادا في عام الغوص.
واجابة سؤالك الثاني أنه مع الممارسة سيبدأ طفوك بالتحسن وانصحك بدورة تخصص طفوية لتصبح متمكنا في هذا الفن.............وفقك الله وسدد خطاك

X600
31/03/2009, 12:57 AM
السلام عليكم :
أخوي السر الكبير أنا متردد بين الغوص والسنوركل وبما إنه الموضوع هنا عن الغوص راح أستفسر عن الغوص :

إيش هيا الأدوات إلي يلبسها الغواص + كم أسعارها تقريباً ؟

وأنا أحب المغامرة أكثر شئ إيش بيكون أحلى الغوص ولا السنوركل !!

وأسف يالغالي على الإطالة .

السرالكبير
31/03/2009, 07:25 AM
السلام عليكم :
أخوي السر الكبير أنا متردد بين الغوص والسنوركل وبما إنه الموضوع هنا عن الغوص راح أستفسر عن الغوص :

إيش هيا الأدوات إلي يلبسها الغواص + كم أسعارها تقريباً ؟

وأنا أحب المغامرة أكثر شئ إيش بيكون أحلى الغوص ولا السنوركل !!

وأسف يالغالي على الإطالة .

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته............انصحك الآن أن تبدأ بغطس السنوركل وتمارسة لفترة محدودة وعندما تجد نفسك انك تنجذب الي البحر وعالمه يمكنك حينها الالتحاق بدورة (الغوص).......ومعدات السنوركل التي تحتاجها حاليا(زعانف-وجزمة بحرية-وبدلة غوص(حسب الحاجة)-ونظارة -وسنوركل-.....ثم بد ذلك(اوزان حسب الحاجة)

up-stars
01/04/2009, 08:59 AM
السلام عليكم أخي السرالكبير عندي استفسار بخصوص رخصة الغوص هل يمكن تغيير بعض الاحرف باءسم العائلة وكذلك تاريخ الميلاد حيث انه يوجد اختلاف عن جواز السفر أو ان ذلك لايؤثر شاكرا لك أخي تجاوبك مقدما

السرالكبير
03/04/2009, 11:14 PM
السلام عليكم أخي السرالكبير عندي استفسار بخصوص رخصة الغوص هل يمكن تغيير بعض الاحرف باءسم العائلة وكذلك تاريخ الميلاد حيث انه يوجد اختلاف عن جواز السفر أو ان ذلك لايؤثر شاكرا لك أخي تجاوبك مقدما

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.............نعم يمكن تغيير ذلك..........واختلاف الاسم عن الجواز لايؤثر ........وفقك الله وسدد خطاك

The Diver
13/04/2009, 01:47 AM
مرحبا صاااحبي...

قرأة في احد المواقع طريقة تشييك منظم الغوص.. و ذلك بتركيب المنظم في السلندر و فتح الصمام الى ان يرتفع الضغط في العداد.. و أغلاق صمام السلندر مرة اخرى و متابعة العداد اذا نزل الضغط او لا.. أي المفروض ماينزل الضغط..

وجربت هالشيء على المنظم الي عندي.. تركته يمكن 20 دقيقه ولاحظت العداد نزل تقريبا 6 بار.. فهل هذا طبيعي..

وشيء ثاني المنظم كامل انا شبكته بنفسي (المنظم الرئيسي و الاحتياطي و عداد الضغط ركبتهم في المرحلة الاولى) وهذي اول مرة لي..
هل اوديه محل متخصص للفحص ام لا؟
بس جربت المنظم وكان تمام..

وشكراا

السرالكبير
13/04/2009, 02:51 AM
مرحبا صاااحبي...

قرأة في احد المواقع طريقة تشييك منظم الغوص.. و ذلك بتركيب المنظم في السلندر و فتح الصمام الى ان يرتفع الضغط في العداد.. و أغلاق صمام السلندر مرة اخرى و متابعة العداد اذا نزل الضغط او لا.. أي المفروض ماينزل الضغط..

وجربت هالشيء على المنظم الي عندي.. تركته يمكن 20 دقيقه ولاحظت العداد نزل تقريبا 6 بار.. فهل هذا طبيعي..نعم ذلك شيء طبيعي

وشيء ثاني المنظم كامل انا شبكته بنفسي (المنظم الرئيسي و الاحتياطي و عداد الضغط ركبتهم في المرحلة الاولى) وهذي اول مرة لي..
هل اوديه محل متخصص للفحص ام لا؟اذا تم تركيبه بطريقة سليمة ومحكمة(فليس هناك مشكلة ) فتركيبه سهل ويعرفه اغلب الغواصين
بس جربت المنظم وكان تمام..الحمدلله ولا أشك في تركيبك له بصورة جيدة(فثقافتك كما اعلم كبيرة)

وشكرااوشكرا لك ايضا ياصاحبي

قناص البحر
13/04/2009, 05:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله

حتى الآن لم أحصل على إجابه وافيه بخصوص ساعة الكمبيوتر ومن شركة أوشانيك

وحبيت أقول لأستاذي السر الكبير ذهب الكثير وبقي القليل وهذا الشي أخوي السر الكبير يعرف شو أقصده

والله يوفقكم يارب لما فيه خير وصلاح

السرالكبير
15/04/2009, 12:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله

حتى الآن لم أحصل على إجابه وافيه بخصوص ساعة الكمبيوتر ومن شركة أوشانيك

وحبيت أقول لأستاذي السر الكبير ذهب الكثير وبقي القليل وهذا الشي أخوي السر الكبير يعرف شو أقصده

والله يوفقكم يارب لما فيه خير وصلاح

اهلا بك اخي الكريم...........والله بعد ضياع المشاركات الاخيرة والرسائل الخاصة(اختلط علي الامر) فلم اعد اعرف اشياء كثيرة(لكن لايمنع من التوضيح على الخاص او العام مرة اخرى....وعسى الله ان يوفقك وييسر امرك ويحقق مرادك....وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
18/04/2009, 02:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أستاذي السر الكبير شاكرين سعيكم للرد على أسألة الإخوان

وأسأل الله أن يبارك في جهودكم

سؤال يطرح نفسه

ما رأيك في الشخص الذي يقول لا حاجه للكتاب والجدول في تعلم الغوص وفي دورة الأوبن واتر يقولي يكفي التدريب العملي

والمده تكفي اربع ايام إلى خمس ايام

فأنا أعارض هذا الكلام واقول لابد من كتاب وجدول وتعلمهم عند مدرب

فأريد اعرف ما الصواب في هذه المسأله

وجزاكم الله عنا كل خير

السرالكبير
18/04/2009, 06:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أستاذي السر الكبير شاكرين سعيكم للرد على أسألة الإخوان

وأسأل الله أن يبارك في جهودكم

سؤال يطرح نفسه

ما رأيك في الشخص الذي يقول لا حاجه للكتاب والجدول في تعلم الغوص وفي دورة الأوبن واتر يقولي يكفي التدريب العملي

والمده تكفي اربع ايام إلى خمس ايام

فأنا أعارض هذا الكلام واقول لابد من كتاب وجدول وتعلمهم عند مدرب

فأريد اعرف ما الصواب في هذه المسأله

وجزاكم الله عنا كل خير

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد.........أخي الكريم كل شيء مهم في الدورة(العملي والنظري)......واما بما يخص المدة(اربعة ايام او خمسة ايام فاءنها تكفي لدورة الاوبن ووتر اذا تم استغلال الوقت بضمير وامانة واتقان).........وبكل تأكيد أي شخص لايحمل شهادة مدرب ويقوم بتدريب الكورس فانه (قتل وجريمة في حال حدوث مكروه لأحدهما)........وجزاك الله خيرا ووفقك للخير وسدد خطاك

قناص البحر
18/04/2009, 07:14 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد.........أخي الكريم كل شيء مهم في الدورة(العملي والنظري)......واما بما يخص المدة(اربعة ايام او خمسة ايام فاءنها تكفي لدورة الاوبن ووتر اذا تم استغلال الوقت بضمير وامانة واتقان).........وبكل تأكيد أي شخص لايحمل شهادة مدرب ويقوم بتدريب الكورس فانه (قتل وجريمة في حال حدوث مكروه لأحدهما)........وجزاك الله خيرا ووفقك للخير وسدد خطاك

أستاذي الكريم السر الكبير إلي فهمت من كلامك إن النظري جزء لايتجزأ من العملي يعني لابد منه

فالشخص الذي يقول لا حاجه للكتاب وللجدول فماذا نقول له وماذا نرد عليه

وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع الله بكم

Majid771
19/04/2009, 12:08 AM
السلام عليكم ورحمة وبركاته

المعلم والمربي القدير : السر الكبير

نفع الله بعلمك , وبلّغك الدرجات العليا من الجنة , آمين .

انا متابع منذ فترة قصيرة لمواضيعك الثمينة , فأصرّيت على قراءتها كلّها , والحمد لله.

ياعزيزي بإذن المولى جل وعز , سآخذ دورة ( غوّاص مبتدئ ) الاسبوع المقبل ( إجازة نصف الفصل ) وأسأل الله أن يكون المدرب على القدر الذي سمعته عنه . حقيقة أنني تعلمت منك الكثير الذي أجهل , ومتفائل بأنني سأبلي حسنا , وثقتي بربي ليس لها حدود .

عندي بعض الأسئلة لو سمح وقتك :
1- تكلمت بارك الله في علمك عن أن القرش والعقام وغيرها مظلومة, ولكنك ماتطرقت للأفاعي البرمائية هل هي مظلومة ؟

3- عندما أجبت على سؤال احد الأعضاء بخصوص جداول الغوص تطرقت إلى ( ان بعض الغواصين لا يحمل في يده ساعة غوص ) فهل تقصد أجارك الله من المكروه الكمبيوتر الذي يُلبس على المِعصَم ؟ أم تقصد ساعة الغوص المزوّدة بمواصفات عن الساعة العادية ؟

4- ماهو رأيك بهذه الساعة وهل تصلح لمثلي مبتدئ ؟
http://www.mydivewatch.com/cit-jv0030-01e.html
علما بأن السعر 1757 ريال
وهل هناك مواصفات يجب أن لا تقل عنها ساعة الغواص ؟ وإذا ما تصلح هذه الساعة فهل هناك ساعة تفي بالغرض , تقترحها ؟ رغم علمي بأن وقتك غالي عليك.

جزاك الله كل خير , , ,

السرالكبير
19/04/2009, 10:15 AM
أستاذي الكريم السر الكبير إلي فهمت من كلامك إن النظري جزء لايتجزأ من العملي يعني لابد منه

فالشخص الذي يقول لا حاجه للكتاب وللجدول فماذا نقول له وماذا نرد عليه

وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع الله بكم

نقول له(الكتاب ينفعك كمعلومات عامة ويزودك بثقافة كبيرة عن عالم الغوص..........والجداول مهمة جدا(لمن لديه انظمة في غوصاته ويحسبها بدقة ويراعي الاوقات والاعماق ولديه مخطط للغوصة مسبقا ولديه اهداف)...............أما غواص لايرتدي ساعة او كمبيوتر وليس لديه مخطط للغوص(عمق ووقت) فماذا ستنفعه الجداول(لاشيء).........وجزاك الله خيرا ووفقك وسدد خطاك

السرالكبير
19/04/2009, 10:24 AM
[السلام عليكم ورحمة وبركاته

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

المعلم والمربي القدير : السر الكبير

نفع الله بعلمك , وبلّغك الدرجات العليا من الجنة , آمين .

ونفع الله بك ووفقك للخير وجمعني
واياك في جنات النعيم
انا متابع منذ فترة قصيرة لمواضيعك الثمينة , فأصرّيت على قراءتها كلّها , والحمد لله.
الحمدلله رب العالمين وزادك الله علما وحرصا

ياعزيزي بإذن المولى جل وعز , سآخذ دورة ( غوّاص مبتدئ ) الاسبوع المقبل ( إجازة نصف الفصل ) وأسأل الله أن يكون المدرب على القدر الذي سمعته عنه . حقيقة أنني تعلمت منك الكثير الذي أجهل , ومتفائل بأنني سأبلي حسنا , وثقتي بربي ليس لها حدود . باذن الله ستبلي حسنا وفالك التوفيق والنجاح

عندي بعض الأسئلة لو سمح وقتك :
1- تكلمت بارك الله في علمك عن أن القرش والعقام وغيرها مظلومة, ولكنك ماتطرقت للأفاعي البرمائية هل هي مظلومة ؟
نعم والافاعي مظلومة ايضا

3- عندما أجبت على سؤال احد الأعضاء بخصوص جداول الغوص تطرقت إلى ( ان بعض الغواصين لا يحمل في يده ساعة غوص ) فهل تقصد أجارك الله من المكروه الكمبيوتر الذي يُلبس على المِعصَم ؟ أم تقصد ساعة الغوص المزوّدة بمواصفات عن الساعة العادية ؟
كلاهما

4- ماهو رأيك بهذه الساعة وهل تصلح لمثلي مبتدئ ؟
http://www.mydivewatch.com/cit-jv0030-01e.html
علما بأن السعر 1757 ريال
تؤدي الغرض منها ولاباس بها
وهل هناك مواصفات يجب أن لا تقل عنها ساعة الغواص ؟ وإذا ما تصلح هذه الساعة فهل هناك ساعة تفي بالغرض , تقترحها ؟ رغم علمي بأن وقتك غالي عليك.انصحك اولا بتعلم الغوص والانتهاء من الدورة وممارسة الغوص بشكل مستمر ثم بعد ذلك نهتم بالكمبيوتر اوالساعات بجميع اشكالها(فلنؤجل شراء الكمبيوتر حاليا ثم بعد ذلك ننظر اي الانواع مناسبا وستجده باذن الله)

جزاك الله كل خير , , ,[/quote]

وجزاك الله خيرا وسدد خطاك

Majid771
19/04/2009, 01:37 PM
ماقصرت غفر الله لك

بالحديث عن الأفاعي البرمائية هل هي متواجده في البحر الأحمر او الخليج العربي ؟وأين يكثر تواجدها في العالم ؟

وما أعرفه عن الأفاعي عموما انها لا تهاجم الإنسان بل إذا رأته فإنها تهرب أو تبتعد إلا إذا حاصرها فهنا سوف تدافع عن نفسها, مارأيك هل الأسلوب نفسه مع البرمائية ؟

ماهو الإجراء المتبع في حال أصيب أحد الغواصون بعضّة أفعى برمائية ؟

جزاك الله خير

السرالكبير
19/04/2009, 09:23 PM
ماقصرت غفر الله لك

بالحديث عن الأفاعي البرمائية هل هي متواجده في البحر الأحمر او الخليج العربي ؟وأين يكثر تواجدها في العالم ؟

وما أعرفه عن الأفاعي عموما انها لا تهاجم الإنسان بل إذا رأته فإنها تهرب أو تبتعد إلا إذا حاصرها فهنا سوف تدافع عن نفسها, مارأيك هل الأسلوب نفسه مع البرمائية ؟

ماهو الإجراء المتبع في حال أصيب أحد الغواصون بعضّة أفعى برمائية ؟

جزاك الله خير

اهلا بك اخي الكريم........وثعابين البحر متواجدة ومنها السام ومن الغير سام......لكن اعدادها في البحر الاحمر قليل بينما في الخليج يزيد العدد....................واحسنت عندما قلت انها لاتهاجم الانسان الا في ظروف(خاصة جدا) كمطاردتها ومحاولة الامساك بها وغيره من الاسباب(الكثيرة التي سببها خطأ الانسان نفسه)..........وهناك انواع كثيرة منها(تتواجد في المحيطات والانهار وبعضها سام جدا وبعضها برمائي ايضا وشديد السميه).........وبخصوص العلاج من الكائنات البحريه السامه هناك مواضيع مهمة جدا لبعض الاعضاء بالتفصيل والصور في هذه الخيمة يمكنك العودة اليها ستكون جدا نافعة لك واذكر بعضها للأخت غواصة الشمال والاخ عرق...........وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
21/04/2009, 10:10 PM
بارك الله فيكم على التوضيح

سؤال مر علي في الكتاب

هو إن شعره واحده لودخلت في النظاره راح تكون سبب في تسرب الماء لكن على فتره طويله

وهل الشعر بالفعل يكون سبب في تسرب الماء في النظاره

السرالكبير
22/04/2009, 03:08 AM
بارك الله فيكم على التوضيح

سؤال مر علي في الكتاب

هو إن شعره واحده لودخلت في النظاره راح تكون سبب في تسرب الماء لكن على فتره طويله

وهل الشعر بالفعل يكون سبب في تسرب الماء في النظاره

وبارك الله فيك ايضا............نعم الشعر يساعد على دخول الماء الي النظارة وخصوصا اذا كان كثيفا وكثيرا ولكن ليس بتلك المبالغه تماما........وفقك الله وسدد خطاك

Majid771
22/04/2009, 12:01 PM
أخي السر الكبير حاولت ارسال رسالة خاصة ولكن لم استطع لان عدد مشاركاتي لم يصل الـ50 مشاركة , فكيف الوصول إليك لأمر عاجل ؟
وهذا بريدي

almuhawer@hotmail.com (almuhawer@hotmail.com)

وإن أردت رقم الجوال فلا مانع .
بارك الله في جهودكم.

صياد الجزوي
23/04/2009, 01:25 AM
عزيزي السر الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ندخل على صلب الموضوع طوالي انا يا طويل العمر اقتلعلي دكتور منذ فترة اللحمية واللوزتين واعاني دائما من انسداد في فتحة الانف ولدي حساسية في الصدر ولكن غير مزمنة ارجوك افيدني في امري اقدر اقدم معاملة طلب دورة غوص مع هذه الاعراض ولا غير ممكن؟

واكون لك شاكرا و مقدرا

najil lover
24/04/2009, 09:22 AM
موضوع جميل لهواة الغوص و انا منهم هههههه

كيف تعرف الاماكن اللي فيها قرش عشان لا تسبح و لا تغوص فيها

(ما معايا اسطوانة) ههههه
............و شكرا

ابوتركي1
24/04/2009, 02:53 PM
الله يعطيك العافيه مجهود لا يعلا عليه
وتحياتي وتقدير لك ايها المعلم

aseer_3uank
27/04/2009, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركتة

اخي الكبير السر الكبير ان شاء الله تكون بصحة وعافية

رجعت لك اليوم بكم سؤال

على اي عمق يبتدي الضغط وعلى اي عمق ينتهي

يعني مثلا انا غطست لحد 15 متر وعادلت الضغط وكل شي تمام بعدين حبيت انزل زيادة 10 متر هل يكون فية ضغط ويحتاج معادلة مرة ثانية

الغطسة الاولى هي اعمق غطسة مثل ما تعلمنا في الدورة

لو انا نزلت لحد 15 متر وجلست 10 دقايق على هذا العمق وبعدين شفت جرف ينزل لحد 30 متر هل انزل ؟؟؟

اخر غطسة لي في منطقة الخليج بحر اسمة العقير قريب من الاحساء كان فية افاعي بشكل مايوصف عدد كبير واكثر من نوع ممكن شفت 3 انواع

كنت اذا شفت افعة ابتعد عنها لكن بعضهم يطاردك فية افعى طاردتني لحد 5 دقايق وانا احاول ابتعد وانا ماعملت لها شي بالعكس شفتها من بعيد وغيرت اتجاهي لكن طاردتني كنت على عمق بسيط مابن 3 الى 5 متر سنوركل

كانت اطول من 2 متر وصفراء مبيضة لونها وسمكها ممكن 3 الى 5 سنتي متر

هل هذي الافاعي سامة وكيف العلاج منها لاقدر الله وعضت احد

وكيف نتفادها ؟؟؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وشكرا لرحابة صدرك

اخوك بوفيصل

السرالكبير
04/05/2009, 07:46 AM
أخي السر الكبير حاولت ارسال رسالة خاصة ولكن لم استطع لان عدد مشاركاتي لم يصل الـ50 مشاركة , فكيف الوصول إليك لأمر عاجل ؟
وهذا بريدي

almuhawer@hotmail.com (almuhawer@hotmail.com)

وإن أردت رقم الجوال فلا مانع .
بارك الله في جهودكم.

أهلا بك الكريم وعذرا لم اكن متواجدا خلال الفترة الماضية.........وعذرا بما يخص الايميل او الهاتف(وذلك شرف كبير لي ان اتواصل مع معك لكن قدر الله وماشاء فعل).....حاول مراسلتي على الخاص بعد ان تستكمل مشاركاتك اذا كان الامر مازال مطروحا ........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/05/2009, 07:55 AM
عزيزي السر الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ندخل على صلب الموضوع طوالي انا يا طويل العمر اقتلعلي دكتور منذ فترة اللحمية واللوزتين واعاني دائما من انسداد في فتحة الانف ولدي حساسية في الصدر ولكن غير مزمنة ارجوك افيدني في امري اقدر اقدم معاملة طلب دورة غوص مع هذه الاعراض ولا غير ممكن؟

واكون لك شاكرا و مقدرا

اهلا بك اخي الكريم............سلمك الله وشافاك وعافاك(يتوجب عليك مراجعة الطبيب المختص وتقييم الحالة جيدا .اما فيما يخص الحساسية أرى ان امرها يمكن تجاوزه(حسب الحالة وتأثيراتها جرآءالغوص)...اما الانسدادات فيجب حلها جذريا(وانصحك بطبيب متخصص في امراض الغوص لتحصل منه على تقرير حول امكانية مشاركتك)متمنيا لك ان تكون غواصا بارعا تستمتع بهوايتك وذلك ليس صعبا باذن الله.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/05/2009, 07:59 AM
موضوع جميل لهواة الغوص و انا منهم هههههه

كيف تعرف الاماكن اللي فيها قرش عشان لا تسبح و لا تغوص فيها

(ما معايا اسطوانة) ههههه
............و شكرا

القروش يمكن تواجدها في اي مكان في البحر ولكن قليل رؤيتها في البحر الاحمر وغالبا مسالمة (ولطيفة)..........انت غطسك سنوركل لذلك انصحك ان تكون بجانب الحيد المرجاني دائما)وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/05/2009, 08:03 AM
الله يعطيك العافيه مجهود لا يعلا عليه
وتحياتي وتقدير لك ايها المعلم

أهلا.. أهلا..بصاحبي ابوتركي1(الرجل الحكيم)والغواص العاقل.............شرفتني بمداخلتك وتواجدك والشكر لك ياصاحبي.......ومازلت اسئلك عن (روميو)أين هو وماهي اخباره؟؟؟ انني اشتاق له كثيرا....وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/05/2009, 08:14 AM

اخي الكبير السر الكبير ان شاء الله تكون بصحة وعافية
الحمدلله وجزاك الله خيرا ومتعك بالصحة

رجعت لك اليوم بكم سؤال
حياك الله ومرحبا بك

على اي عمق يبتدي الضغط وعلى اي عمق ينتهي
يبتدي من عمق 10 امتار اذا كنت تعني الجداول......ويبدأ من حين غوصك ولو بأمتار قليله جدا(اذا كنت تقصد مافهمته من سؤالك)......وليس له نهاية

يعني مثلا انا غطست لحد 15 متر وعادلت الضغط وكل شي تمام بعدين حبيت انزل زيادة 10 متر هل يكون فية ضغط ويحتاج معادلة مرة ثانية
لعلك تقصد معادلة الاذن حسب فهمي لسؤالك(ونعم كلما نزلت الي العمق كلما احتجت الي معادلة الاذن حسب الحاجة وليست مقترنة بعمق معين)

الغطسة الاولى هي اعمق غطسة مثل ما تعلمنا في الدورة

لو انا نزلت لحد 15 متر وجلست 10 دقايق على هذا العمق وبعدين شفت جرف ينزل لحد 30 متر هل انزل ؟؟؟
نعم يمكنك النزول

اخر غطسة لي في منطقة الخليج بحر اسمة العقير قريب من الاحساء كان فية افاعي بشكل مايوصف عدد كبير واكثر من نوع ممكن شفت 3 انواع

كنت اذا شفت افعة ابتعد عنها لكن بعضهم يطاردك فية افعى طاردتني لحد 5 دقايق وانا احاول ابتعد وانا ماعملت لها شي بالعكس شفتها من بعيد وغيرت اتجاهي لكن طاردتني كنت على عمق بسيط مابن 3 الى 5 متر سنوركل

كانت اطول من 2 متر وصفراء مبيضة لونها وسمكها ممكن 3 الى 5 سنتي متر

هل هذي الافاعي سامة وكيف العلاج منها لاقدر الله وعضت احد

وكيف نتفادها ؟؟؟؟

لا اعرف هذا النوع حسب وصفك المذكور(لعلها تطارك فضولا فقط) وهناك مواضيع كثيرة عن علاجات االكائنات البحرية السامة يمكنك الرجوع اليها لعدم التكرار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وشكرا لرحابة صدرك

وشكرا لك ايضا وشرفني تواجدك

اخوك بوفيصل

بارك الله فيك ياأبا فيصل

د.الحب
05/05/2009, 03:12 AM
اااااااااااااااااااااااالله

انت مبدع ايها السر الكبير

مواضيعك والله تعتبر مراجع وليست مواضيع في منتدى فقط

صدقني جاري طباعة المواضيع والاستفادة منها مستقبلا >>>>>> لم يصبح غواصا بعد

عندي بعض الاستفسارات راح اسألك عنها قريبا ان شاء الله

جزاك الله خيرا على ما تقدمه من خدمات لإخوانك

صياد الجزوي
05/05/2009, 11:49 AM
(وانصحك بطبيب متخصص في امراض الغوص لتحصل منه على تقرير حول امكانية مشاركتك)ياليت تقول لي يا كابتن فين احصله قبل الصيف رحم الله والديك

هونست
05/05/2009, 01:48 PM

كنت اتجول بين اركان هذا المنتدى اللطيف ... لأبحث عما يعجنبني ويدهشني

فالتقيت بشخص زاد حبي في المنتدى ..السر الكبير ولاينقص من قدراخواني الكرام شيء الذي علق قلبي بالمنتدى و بالغوص ايضاً علما باني لا اعرف عن الغوص ايت معلومة ...
اشكر الله اني لما استعجل ببادئتي في هذا المنتدى العريق واهله الكرام الا هنا للرجل الذي استحق ذلك الشخص الذي عجزت عن التعبير عنه

فلا استطياع ان اخاطبه الا بالمعلم الكبير..

ويشرفني لو اتعلم على يديه الغوص لافخريوماً ما باني احد طلاب السر الكبير... (المعلم الكبير)

سدد الله خطاكم ورحم لوالديكم

اعضاء ومشرفي واداري هذا المنتدى واخواننا المسلمين

هونست
05/05/2009, 01:52 PM
معلمي: ماذا تنصح الذي يسيرون في طريقهم الى تعلم الغوص....

انتظر الرد....

السرالكبير
05/05/2009, 02:57 PM
اااااااااااااااااااااااالله

انت مبدع ايها السر الكبير

مواضيعك والله تعتبر مراجع وليست مواضيع في منتدى فقط

صدقني جاري طباعة المواضيع والاستفادة منها مستقبلا >>>>>> لم يصبح غواصا بعد

عندي بعض الاستفسارات راح اسألك عنها قريبا ان شاء الله

جزاك الله خيرا على ما تقدمه من خدمات لإخوانك

ياطبيب الحب شرفتنا بتواجدك وحياك الله في كل وقت.........ولدينا اسئلة كثيرة عن القلوب والمشاعر وسنستعين بك لاحقا.........وفقك الله وسدد خاك

السرالكبير
05/05/2009, 03:02 PM
(وانصحك بطبيب متخصص في امراض الغوص لتحصل منه على تقرير حول امكانية مشاركتك)ياليت تقول لي يا كابتن فين احصله قبل الصيف رحم الله والديك

في الشرقيه مستشفيات خاصه بذلك(ضاعت اسماءها الان)والله المستعان..........سيجيبك الاعضاء من اهل الشرقيه فقط انزل موضوع بخصوص ذلك وستأتيك الاجابة بالوصف كاملا عن مواقعهم........اتمنى سماع اخبارك الطيبه وفقك الله ويسر امرك

السرالكبير
05/05/2009, 03:11 PM

كنت اتجول بين اركان هذا المنتدى اللطيف ... لأبحث عما يعجنبني ويدهشني

فالتقيت بشخص زاد حبي في المنتدى ..السر الكبير ولاينقص من قدراخواني الكرام شيء الذي علق قلبي بالمنتدى و بالغوص ايضاً علما باني لا اعرف عن الغوص ايت معلومة ...
اشكر الله اني لما استعجل ببادئتي في هذا المنتدى العريق واهله الكرام الا هنا للرجل الذي استحق ذلك الشخص الذي عجزت عن التعبير عنه

فلا استطياع ان اخاطبه الا بالمعلم الكبير..

ويشرفني لو اتعلم على يديه الغوص لافخريوماً ما باني احد طلاب السر الكبير... (المعلم الكبير)

سدد الله خطاكم ورحم لوالديكم

اعضاء ومشرفي واداري هذا المنتدى واخواننا المسلمين

زادك الله شرفا وعلما ورفعة ووفقك للخير........امثالك يسعدني تواجدهم ويشرفني حضورهم وافخر بهم اي فخر.........كن معنا ايها الطيب بقلبك وروحك وستسفيد باذن الله وتفيد من حولك ونحن بخدمتك دوما....شكرا على اطرائك ودعائك وحرصك ومحبتك......ووفقك الله وغفر لك ولوالديك ولمن تحب

السرالكبير
05/05/2009, 03:19 PM
معلمي: ماذا تنصح الذي يسيرون في طريقهم الى تعلم الغوص....

انتظر الرد....

القراءة والمتابعة والالتحاق بدورة غوص(دون تردد) مع الثقة بالنفس والتوكل على الله.........والاجتهاد بطلب العلم والتواضع له وبذل الجهد في سبيله........والله يرعاك ويحفظك

هونست
06/05/2009, 11:05 AM
بإذن الله سوف اعمل جاهدا لتحقيق نصيحتك اعتبارا من اول اسبوع في الإجازة الصيفية

السرالكبير
06/05/2009, 11:58 PM
بإذن الله سوف اعمل جاهدا لتحقيق نصيحتك اعتبارا من اول اسبوع في الإجازة الصيفية

اتمنى لك التوفيق والنجاح..........وبانتظار اخبارك الطيبة وفقك الله وسدد خطاك

Majid771
07/05/2009, 01:58 PM
السلام عليكم يا أستاذنا القدير

بالنسبة لمنظمات المرحلة الثانية هناك العديد من الأنواع كما تعرفون ومن ظمنها تلك التي تحتوي على ( Moisture Retention System ) نظام ترطيب الهواء, لتقليل جفاف الفم تحت الماء.
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images111/mk119588_moisture system.jpg

من خلال خبرتكم وتجاربكم :
- كيفية عملها ؟
- هل تؤيد هذه النوعية من المنظمات ؟
- مع كثرة الاستخدام هل تحتفظ بجودتها ؟
- هل تعتقد أن أسعارها تتناسب مع مميزاتها ؟
- هل امتلكت واحدة من قبل :D ؟

حفظك الله في البر والبحر .

قناص البحر
07/05/2009, 06:48 PM

خطرت في بالي فكره فأحببت أن أضعها بين أيديكم لعل الله يطرح فيها البركه والمنفعه للجميع

وحبيت أعرف هل بإمكاني نسخ هذا الموضوع ووضعه في مجلد وتسميته بإسم أسأله وأجوبه من السر الكبير

ويكون المجلد على حسب عدد الصفحات وكل مجلد أقسمه إلى 60 صفحه ويتم طباعة المجلدات إلى أن يشاء الله

فما رأيكم في هذه المسأله وأنتم أصحاب الشأن ويتم أخذ الأسأله والأجوبه التي تم الإجابه عليها من السر الكبير فقط لأسباب والذي يرد أن يعرف الأسباب فهذا كلام اخر

قناص البحر
07/05/2009, 07:01 PM

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

حينما أغوص للسنوركل أحب الإستكشاف لكن بعد الدروس النظريه لدورة الأوبن واتر تعلمنا ما يلي أنه يجب ع الغواص حماية الحياة البحريه وأن لايتعرض للحيوانات حتى لا يتعرض للمهالك والأخطار فأحيانا ً أدخل البحر وأرى ثعابين البحر لكن الفضول لا يدعني أن أتركها وشأنها فأمسكها بطريقه من رأسها فهل في هذا العمل خطوره مع إني أحب أن أصل إلى مستوى الغواص داني الذي خاض في بحار العالم وفي صحاريها وإلتقى مع كثير من الضواري والوحوش البحريه والبريه فهل في هذا السبيل خطوره وأحببت أن أكون مميز في هذا الباب فما نصيحتكم لي

هذا وجزاكم الله خيرا

السرالكبير
08/05/2009, 07:56 PM
السلام عليكم يا أستاذنا القدير

بالنسبة لمنظمات المرحلة الثانية هناك العديد من الأنواع كما تعرفون ومن ظمنها تلك التي تحتوي على ( Moisture Retention System ) نظام ترطيب الهواء, لتقليل جفاف الفم تحت الماء.
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images111/mk119588_moisture%20system.jpg

من خلال خبرتكم وتجاربكم :
- كيفية عملها ؟
- هل تؤيد هذه النوعية من المنظمات ؟
- مع كثرة الاستخدام هل تحتفظ بجودتها ؟
- هل تعتقد أن أسعارها تتناسب مع مميزاتها ؟
- هل امتلكت واحدة من قبل :D ؟

حفظك الله في البر والبحر .

اهلا بك اخي ((((ماجد771 )))))....انصحك بالرجوع الي (كتيبات تلك المنظمات والبحث عن مميزاتها وطرق عملها وصيانتها واسعارها فسيكون تفصيلها كاملا وكافيا...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
08/05/2009, 08:04 PM

خطرت في بالي فكره فأحببت أن أضعها بين أيديكم لعل الله يطرح فيها البركه والمنفعه للجميع

وحبيت أعرف هل بإمكاني نسخ هذا الموضوع ووضعه في مجلد وتسميته بإسم أسأله وأجوبه من السر الكبير

ويكون المجلد على حسب عدد الصفحات وكل مجلد أقسمه إلى 60 صفحه ويتم طباعة المجلدات إلى أن يشاء الله

فما رأيكم في هذه المسأله وأنتم أصحاب الشأن ويتم أخذ الأسأله والأجوبه التي تم الإجابه عليها من السر الكبير فقط لأسباب والذي يرد أن يعرف الأسباب فهذا كلام اخر

اهلا بك اخي الكريم واشكر لك حرصك ومتابعتك وحبك للخير.............انا لاامانع بنقل اي شيء من هنا اذا كانت الفائدة تصل للناس(ولكن طباعتها يستجوب تنقيح واضافات وتصحيح للاخطاء الاملائيه وغيرها من لوازم الطباعة(وذلك يلزم متابعة شخصية مني)..........شاكرا لك هذا(الحرص والحماس ومحبة الخير) والله يرعاك ويوفقك ويسدد خطاك

السرالكبير
08/05/2009, 08:10 PM

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

حينما أغوص للسنوركل أحب الإستكشاف لكن بعد الدروس النظريه لدورة الأوبن واتر تعلمنا ما يلي أنه يجب ع الغواص حماية الحياة البحريه وأن لايتعرض للحيوانات حتى لا يتعرض للمهالك والأخطار فأحيانا ً أدخل البحر وأرى ثعابين البحر لكن الفضول لا يدعني أن أتركها وشأنها فأمسكها بطريقه من رأسها فهل في هذا العمل خطوره مع إني أحب أن أصل إلى مستوى الغواص داني الذي خاض في بحار العالم وفي صحاريها وإلتقى مع كثير من الضواري والوحوش البحريه والبريه فهل في هذا السبيل خطوره وأحببت أن أكون مميز في هذا الباب فما نصيحتكم لي

هذا وجزاكم الله خيرا

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...........ان الامساك بأي كائن بحري(كالثعابيين وغيرها ) عمل خاطيء وجرم كبير(فاءنه يؤدي الي حالتين الحالة الاولي قد تكون ايذاء النفس والثانيه ايذا الكائن)وكلاهما مما لايجب............
لذلك الامتناع عن الامساك(بها) يعتبر حكمة ومحافظة على البيئه ويستثنى من ذلك(اهل العلم الباحثين والمتمرسين والدارسين لتلك الكائنات ولديهم الامكانات).......ويمكنك باذن الله ان تكون ذو شأن عظيم في ذلك(بالدراسة وطلب العلم والمتابعة) وليس ذلك صعبا اطلاقا..........واتمنى ان اسمع عنك ذات يوم اخبار(سارة في عالم الغوص)............وفقك الله وسدد خطاك

Majid771
09/05/2009, 04:35 PM
جزاك الله خير , ولكني سالت عن هذا المنظم لأني أريد استكشافه وتبصير لمن لا يعرفه .
فإن كان هناك مصادر ممكن نستفيد منها , أو تتكرم علينا بشرح مبسط ( إن أردت ) .

علماً بأني سمعت بأنه يأخذ جزء من الماء المحيط بك ( مهما كانت نوعية هذا الماء أو نظافته ) ويحوله بطريقة او بأخرى إلى رذاذ أو بخار يقيك الجفاف طيلة الغوصه ( فتحت لك باب الموضوع تفضل اشرح :p ) .

السرالكبير
09/05/2009, 05:11 PM
جزاك الله خير , ولكني سالت عن هذا المنظم لأني أريد استكشافه وتبصير لمن لا يعرفه .
فإن كان هناك مصادر ممكن نستفيد منها , أو تتكرم علينا بشرح مبسط ( إن أردت ) .

علماً بأني سمعت بأنه يأخذ جزء من الماء المحيط بك ( مهما كانت نوعية هذا الماء أو نظافته ) ويحوله بطريقة او بأخرى إلى رذاذ أو بخار يقيك الجفاف طيلة الغوصه ( فتحت لك باب الموضوع تفضل اشرح :p ) .

هههه مازلت مصرا على رأيك يا(((((ماجد))))....أذن اذهب هنا(واستمتع بالتفاصيل)http://www.hollisgear.com/commercial/prodview.asp?id=96.....وفقك الله وسدد خطاك......ثم لدي سؤال وفقك الله من أي المدن أنت؟؟ والله يرعاك ويوفقك

قناص البحر
09/05/2009, 06:03 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

كثيرا ً ما حصل إختلاف أمامي بين الطلاب والمدربين بما يخص الأحزمه للأوزان في نوعية الخام التي تصنع منها الاحزمه فما الأفضل لغواصين الإسكوبا هل حزام المطاط أم الحزام العادي المصنوع من البلاستيك و النايلوون

والذي حصلت عليه من عندهم

أن المطاط لغواصين الحر ...

والحزام العادي للإسكوبا ...

Majid771
09/05/2009, 08:23 PM
ثم لدي سؤال وفقك الله من أي المدن أنت؟؟ والله يرعاك ويوفقك

جزاك الله كل خير على الرابط , أما بالنسبة للسؤال فالجواب هنا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=116977&page=11) بالتفصيل ( المشاركة الأولى ).

الله يرفع قدرك ولا حرمنا الله رؤية هذه الضحكة في الدنيا والآخرة .

السرالكبير
10/05/2009, 02:45 AM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

كثيرا ً ما حصل إختلاف أمامي بين الطلاب والمدربين بما يخص الأحزمه للأوزان في نوعية الخام التي تصنع منها الاحزمه فما الأفضل لغواصين الإسكوبا هل حزام المطاط أم الحزام العادي المصنوع من البلاستيك و النايلوون

والذي حصلت عليه من عندهم

أن المطاط لغواصين الحر ...

والحزام العادي للإسكوبا ...

اهلا صاحبي......عذرا لا اعلم ماذا تقصد بالحزام المطاط والحزام العادي...ارجو تفصيل اكثر(فهل تتكلم عن الاوزان نفسها ام الحزام الذي يحملها؟)وماذا تقصد بمطاط او عادي؟ سامحني على(عدم اتضاح الرؤية لي)........وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
10/05/2009, 05:19 AM
اهلا صاحبي......عذرا لا اعلم ماذا تقصد بالحزام المطاط والحزام العادي...ارجو تفصيل اكثر(فهل تتكلم عن الاوزان نفسها ام الحزام الذي يحملها؟)وماذا تقصد بمطاط او عادي؟ سامحني على(عدم اتضاح الرؤية لي)........وفقك الله وسدد خطاك

كنت متأكد أنكم لم تنتبهوا للإستفسار ونعلم أنكم تجيبون على الأسأله بكل سرعه والحمدلله أنكم لاحظتوا المداخله

فأستاذي السر الكبير

الحزام اقصد الذي يحمل الأوزان هناك نوعان النوع الأول مصنوع من المطاط وهذه هي الصوره

http://www.subprof.com/tienda/popup_image.php?pID=1116&image=0

والآخر العادي الذي يباع عندنا في الخليج بالمتر المصنوع من البلاستيك او النايلون

وهذه هي صورته

http://www.subprof.com/tienda/popup_image.php?pID=4482&image=0

فقالوا الأول هو للغوص الحر ولا ينفع للغوص الإسكوبا اما الثاني للغوص الإسكوبا لانه لا يرص على الجسم لانه مع الرص على الجسم يسبب في حبس الدم ويكون فيه خطوره في حبس الدم لفترة لاتقل عن 40 دقيقه

فما رايكم في هذه المسأله

deep 123
10/05/2009, 11:05 AM
مساء الخير يامعلم مارايك في نظارات توسا هل هي الافضل سمعت ذلك من الكثيرين؟

السرالكبير
10/05/2009, 10:30 PM
كنت متأكد أنكم لم تنتبهوا للإستفسار ونعلم أنكم تجيبون على الأسأله بكل سرعه والحمدلله أنكم لاحظتوا المداخله

فأستاذي السر الكبير

الحزام اقصد الذي يحمل الأوزان هناك نوعان النوع الأول مصنوع من المطاط وهذه هي الصوره

http://www.subprof.com/tienda/popup_image.php?pID=1116&image=0

والآخر العادي الذي يباع عندنا في الخليج بالمتر المصنوع من البلاستيك او النايلون

وهذه هي صورته

http://www.subprof.com/tienda/popup_image.php?pID=4482&image=0

فقالوا الأول هو للغوص الحر ولا ينفع للغوص الإسكوبا اما الثاني للغوص الإسكوبا لانه لا يرص على الجسم لانه مع الرص على الجسم يسبب في حبس الدم ويكون فيه خطوره في حبس الدم لفترة لاتقل عن 40 دقيقه

فما رايكم في هذه المسأله

اهلا بك اخي الكريم......كلاهما ينفع للسنوركل والسكوبا ولايؤثران كثيرا..وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
10/05/2009, 10:31 PM
مساء الخير يامعلم مارايك في نظارات توسا هل هي الافضل سمعت ذلك من الكثيرين؟

مساء الخير نعم هي نظارات جيدة ومواصفات طيبه وانا افضلها كثيرا على غيرها..............وفقك الله وسدد خطاك

aseer_3uank
10/05/2009, 11:50 PM

اشكرك من كل قلبي على ردك على الاسئلة

واسف على ازعاجي لك كل مرة يخطر على بالي سؤال

اليوم يا اخي الكريم عندي سؤالين :

الاول :

توجد في محلات الغوص مثل السماعة او حافظة للاذن تغطي الاذنين بغطاء مثل نظارة الغوص تلبسها على الاذنين وتضغطها فا لايدخل ماء لهم

هل هي مفيدة ؟؟؟

والى اي امتار استطيع الغوص بها ؟؟؟

وهل تخفف من الضغط على الاذن ؟؟؟

هل يقل السمع عندي تحت البحر بنسبة كبيرة ؟؟؟

لان اذني تعبتني كثيراًٍ اثناء الغطس واستعملت سدادة لكن عرفت منك انها خطرة

---------------------------------------

السؤال الثاني :

الزعانف الطويلة الذي تستخدم في الفري او الزعانف السريعة

هل تنفع لسكوبا ؟؟؟

وهل تنفع على اعماق قليلة مثل 2 متر الى 5 متر ؟؟؟

وهل هي سريعة فعلاً ؟؟؟

مانسبه سرعتها بمقارنتها بالزعانف العادية ؟؟؟

هل هي متعبة او تحتاج لياقة خاصة او تؤثر على القدم ؟؟؟

لاني ناوي على الشراء وسعرها غالي وحبيت استفسر قبل لا اتورط فيها النوعية من شركة اومير قيمتها تقريبا 600 ريال ويوجد نوع منها كربون قيمتها 2000 ريال

وشكرا لك

وفي امان الله

اخوك بوفيصل

السرالكبير
11/05/2009, 12:38 AM

اشكرك من كل قلبي على ردك على الاسئلة
لا تشكرني على واجب انيط بي

واسف على ازعاجي لك كل مرة يخطر على بالي سؤال

بل تسعدني اسئلتك وتفرحني

اليوم يا اخي الكريم عندي سؤالين :

الاول :

توجد في محلات الغوص مثل السماعة او حافظة للاذن تغطي الاذنين بغطاء مثل نظارة الغوص تلبسها على الاذنين وتضغطها فا لايدخل ماء لهم

هل هي مفيدة ؟؟؟
نعم جيده لبعض الاشخاص اللذين لايرغبون دخول كثير من الماء الي اذانهم

والى اي امتار استطيع الغوص بها ؟؟؟
الي اي امتار كانظارة العادية يمكنك النزول بها حيث تشاء

وهل تخفف من الضغط على الاذن ؟؟؟
ليس لها علاقة بالضغط

هل يقل السمع عندي تحت البحر بنسبة كبيرة ؟؟؟
لا لايقل بشكل كبير

لان اذني تعبتني كثيراًٍ اثناء الغطس واستعملت سدادة لكن عرفت منك انها خطرة
ماهو سبب تعبك من أذنك؟

السؤال الثاني :

الزعانف الطويلة الذي تستخدم في الفري او الزعانف السريعة

هل تنفع لسكوبا ؟؟؟
نعم تنفع

وهل تنفع على اعماق قليلة مثل 2 متر الى 5 متر ؟؟؟
نعم تنفع

وهل هي سريعة فعلاً ؟؟؟
حسب قوة قدمك ولياقتك تكون السرعه

مانسبه سرعتها بمقارنتها بالزعانف العادية ؟؟؟
ليس فرقا كبيرا فالاعتماد على القدمان والعضلات واللياقه هم العامل الاكبر

هل هي متعبة او تحتاج لياقة خاصة او تؤثر على القدم ؟؟؟
كلما كبر الحجم ازداد الطلب للقوه واللياقه وذلك يعتمد على الشخص نفسه

لاني ناوي على الشراء وسعرها غالي وحبيت استفسر قبل لا اتورط فيها النوعية من شركة اومير قيمتها تقريبا 600 ريال ويوجد نوع منها كربون قيمتها 2000 ريال
انصحك بالزعانف المعتاده للغواصين والشائعة الاستعمال

وشكرا لك
ولك ايضا

وفي امان الله
في حفظ الله ورعايته

اخوك بوفيصل

وفقك الله وسدد خطاك والاجابة باللون الاحمر اعلاه

مدربة غوص
11/05/2009, 08:58 AM
مرحبا استاذي الفاضل السر الكبير
نحن مهما بلغنا من العلم لا نزال ينقصنا (و فوق كل ذي علم عليم)
نتمنى دائما ان تفيدنا بكل ما هو لديك من خبره و علم
وشاكرين لك كل مجهود تقوم به لاسعاد الاخرين

السرالكبير
11/05/2009, 02:50 PM
مرحبا استاذي الفاضل السر الكبير
نحن مهما بلغنا من العلم لا نزال ينقصنا (و فوق كل ذي علم عليم)
نتمنى دائما ان تفيدنا بكل ما هو لديك من خبره و علم
وشاكرين لك كل مجهود تقوم به لاسعاد الاخرين

بارك الله فيك اختنا الكريمة ووفقك للخير وسدد خطاك.........والشكر موصول لكي ايضا على المشاركه والله يرعاك

aseer_3uank
11/05/2009, 07:29 PM

اشكرك اخي السر الكبير على اجابتك السريعة لي وعلى التعليمات المفيدة

انت سئلتني عن مشكلة اذني

اذني اليمنى سلمك الله لا اعرف ما مشكلتها هي الحمد لله طبيعية ولا وتالمني نهائياً خارج الماء طول عمري

لكن في البحر بعض الاحيان تكون طبيعية واكثر الاحيان تالمني كثيراً واذا كنت مصاب بالزكام يزداد الالم الى حد لا يستحمل

اذا استعملت سدادة يخف الالم بشكل كبير وارتاح في الغطس

لكنك حذرتني منها وانا اريد حل لذالك الالم

وشكراااااااا لك

وفي امان الله

بو فيصل

السرالكبير
12/05/2009, 02:07 AM

اشكرك اخي السر الكبير على اجابتك السريعة لي وعلى التعليمات المفيدة

انت سئلتني عن مشكلة اذني

اذني اليمنى سلمك الله لا اعرف ما مشكلتها هي الحمد لله طبيعية ولا وتالمني نهائياً خارج الماء طول عمري

لكن في البحر بعض الاحيان تكون طبيعية واكثر الاحيان تالمني كثيراً واذا كنت مصاب بالزكام يزداد الالم الى حد لا يستحمل

اذا استعملت سدادة يخف الالم بشكل كبير وارتاح في الغطس

لكنك حذرتني منها وانا اريد حل لذالك الالم

وشكراااااااا لك

وفي امان الله

بو فيصل

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته........أرجو منك ان تذهب لطبيب الاذن وتجعله يتأكد من(طبلة الأذن)هل هي مثقوبة ام لا؟؟........بانتظار اجابتك متمنيا لك الصحة والسلامه......وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
12/05/2009, 12:45 PM
السلام عليكم

أستاذي السر الكبير

إستفسارات وأتمنى أن تبين لي ما هو الصواب في الأمر

أريد الحكم على مدرب له هذه الطريقه في التدريب ...

أخلاق عاليه وذوق ... لا نخلتف على هذا
والبركه مياه محصوره نزله واحده والمده 25 دقيقه في البركه الذي تم في البركه من التدريب معادلة النظاره والطفويه وإخراج المنظم والتبادل المنظم ثم تغير المنظم بالسنوركل فقط دون أن يرى مهارات الطلاب في ضرب الزعانف او الطفويه بالمرور ذهاب ٍ وإياب ٍ على المسبح فقط إكتفى بالطفويه في نفس المكان وكل شي مره واحده فقط وكان إستعجال كبير في التدريب

ثم البحر نزلتين النزله الأولى 9 أمتار وكان فيها موازنة الضغط مع إعاده لما كان في البركه

واليوم الثاني نزله اقل من 9 امتار بسبب ظرف أهم بأحد الطلاب وهو إنسداد في أحد الجيوب الأنفيه فقد إكتفى بالتدريبات الآتيه فصخ البي سي دي تحت الماء والصعود الإعتيادي فقط إنتهت الدوره

أسألك مالذي تستنتجه من هذه الدوره والنظري خمس ايام كل يوم درس 45 دقيقه وإمتحان بعد الخمس ايام نظري والنجاح من 75 والدرجه الكامله 100 ورسب بعض الشباب وجابوا درجات 66 69 60 واعاد لهم الإختبار في النظري

وهذا ملخص لدورة لأحد المدربين

فأريد أن أعرف من المظلوم في هذه الدوره الطلاب أم المدرب

وإذا أردت أن تعرف التفاصيل فيكون ذالك بالرسائل الخاصه حتى يتم الأمر بالكتمان

وكما أعلم إنتهت الدوره وإلى الآن لم يقل للطلاب كيف يعرفون كمية الأوزان المناسبه لهم يعني قالها شفويه دون تطبيق وكذالك إنتهت الدوره ولم ينزل الطلاب إلى العمق الأقصى للأوبن واتر واقصي عمق كان في التدريب 9 امتار

فإليكم الكلمه

والله على ما نقول وكيل

السرالكبير
12/05/2009, 01:45 PM
السلام عليكم

أستاذي السر الكبير

إستفسارات وأتمنى أن تبين لي ما هو الصواب في الأمر

أريد الحكم على مدرب له هذه الطريقه في التدريب ...

أخلاق عاليه وذوق ... لا نخلتف على هذا
والبركه مياه محصوره نزله واحده والمده 25 دقيقه في البركه الذي تم في البركه من التدريب معادلة النظاره والطفويه وإخراج المنظم والتبادل المنظم ثم تغير المنظم بالسنوركل فقط دون أن يرى مهارات الطلاب في ضرب الزعانف او الطفويه بالمرور ذهاب ٍ وإياب ٍ على المسبح فقط إكتفى بالطفويه في نفس المكان وكل شي مره واحده فقط وكان إستعجال كبير في التدريب

ثم البحر نزلتين النزله الأولى 9 أمتار وكان فيها موازنة الضغط مع إعاده لما كان في البركه

واليوم الثاني نزله اقل من 9 امتار بسبب ظرف أهم بأحد الطلاب وهو إنسداد في أحد الجيوب الأنفيه فقد إكتفى بالتدريبات الآتيه فصخ البي سي دي تحت الماء والصعود الإعتيادي فقط إنتهت الدوره

أسألك مالذي تستنتجه من هذه الدوره والنظري خمس ايام كل يوم درس 45 دقيقه وإمتحان بعد الخمس ايام نظري والنجاح من 75 والدرجه الكامله 100 ورسب بعض الشباب وجابوا درجات 66 69 60 واعاد لهم الإختبار في النظري

وهذا ملخص لدورة لأحد المدربين

فأريد أن أعرف من المظلوم في هذه الدوره الطلاب أم المدرب

وإذا أردت أن تعرف التفاصيل فيكون ذالك بالرسائل الخاصه حتى يتم الأمر بالكتمان

وكما أعلم إنتهت الدوره وإلى الآن لم يقل للطلاب كيف يعرفون كمية الأوزان المناسبه لهم يعني قالها شفويه دون تطبيق وكذالك إنتهت الدوره ولم ينزل الطلاب إلى العمق الأقصى للأوبن واتر واقصي عمق كان في التدريب 9 امتار

فإليكم الكلمه

والله على ما نقول وكيل

اذا كان الامر ((كما تقول ))يتم فورا شكواه الي المنظمه(ويتم طرده وسحب رخص التدريب منه)........لأنه لايطبق الانظمه(ولا يخاف الله رب العالمين)......هذه ليست دورة غوص اطلاقا(هذا قتل للنفس وازهاق للروح وسرقة اموال بالباطل)......وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
12/05/2009, 02:34 PM
اذا كان الامر ((كما تقول ))يتم فورا شكواه الي المنظمه(ويتم طرده وسحب رخص التدريب منه)........لأنه لايطبق الانظمه(ولا يخاف الله رب العالمين)......هذه ليست دورة غوص اطلاقا(هذا قتل للنفس وازهاق للروح وسرقة اموال بالباطل)......وفقك الله وسدد خطاك

بارك الله فيك وإن أردت التأكد من صحة كلامي سأبلغ بعض الطلاب الذين حضروا هذه الدوره التي حصل فيها هذا الأمر

وكل الطلاب سيخبرونك بما حصل دون أحد أن يقف بصف المدرب وسترى من كلامهم العجب العجاب

فأما أنا فأتيت لك بالملاحظات بشكل إستفسارات اما الطلاب البقيه فهم الله المستعان أسال الله أن يصبرهم

واقول اللهم لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا

شمالي غير
12/05/2009, 08:49 PM
اخلاق عاليه وذووق !!

يا اخوان لا نتطرق دائما لاخلاق المدرب !!

يهمنا التدريب فقط ...

من هنا اطالب اخوي السر الكبير بفتح موضوع ملاحظات على مدرب وكذلك اطالب احد المدربين الامناء بوضع برنامج دورة الاوبن ووتر كامل لكي يتعرف من يريد هذه الدوره على جميع حقوقه ...

قناص البحر
12/05/2009, 09:03 PM
اخوي الشمالي كلامك صحيح وإن شاء الله الشباب يوافقون على الموضوع أو الإقتراح

قناص البحر
12/05/2009, 09:36 PM
وأما ما يخص الإستفسارات بشأن المدرب

وهذه بعض الملاحظات على الطلاب

فدخل أحد الطلاب وأخبرني وقال لما لم تكتب أن الطلاب تأخروا نصف ساعه عن البركه وكذالك الطلاب تأخروا نصف ساعه هل يكون هذا سبب ٍ في ترك بعض الأمور في التدريب ...

وعانه أحد الطلاب من إنسداد في أحد الجيوب الأنفيه فهذا إعتبره سبب في عدم إنزال الشباب للعمق الأقصى ...

و بعض الشباب كان مستعجل يريد أن ينتهي من الدوره في أسرع وقت..

فهل هذا الشي يشفع للمدرب أن يفعل ما سبق ذكره

.............

وهذا ما إستطعت أن أجمعه من نقاط حتى لا نظلم الطرفين

..............

حتى يكون أستاذنا السر الكبير على بينه ولا يظن أن الطلاب لم يفعلوا شيئا
.................

وقال المدرب تركت بعض التدريبات التي لابد ان تكون في البركه بسبب تأخير الطلاب فأحببت أن أكملها في البحر

ولم يكملها في البحر

البحريه
12/05/2009, 09:47 PM
اخلاق عاليه وذووق !!يا اخوان لا نتطرق دائما لاخلاق المدرب !!
يهمنا التدريب فقط ...من هنا اطالب اخوي السر الكبير بفتح موضوع ملاحظات على مدرب وكذلك اطالب احد المدربين الامناء بوضع برنامج دورة الاوبن ووتر كامل لكي يتعرف من يريد هذه الدوره على جميع حقوقه ...

السلام عليكم
ونعم الراي ..
نحتاج موضوع تثقيف الاخوان قبل دورة الغوص..
الموضوع جاهز عندي لا كن يحتاج الى تثبيت والا لن يشاهده احد بعد فترة .
تحياتي للجميع

السرالكبير
13/05/2009, 02:05 AM
شكرا لكم جميعا........وتم تثبيت موضوع اخونا البحريه عن دورة المبتدئين....وجزاكم الله خيرا

البحريه
13/05/2009, 02:43 AM
و الله و النعم فيك يالسر الكبير والله يحفظ سرك و يستر عليك دنيا و اخرة.
وجزاك الله خير.

المساعدي
13/05/2009, 05:54 PM
بارك الله في الجميع وفي جهودهم ..

مستمرين ومتابعين لهذه الدرووووس

بالتوفيق للجميع

السرالكبير
15/05/2009, 05:45 PM
وأما ما يخص الإستفسارات بشأن المدرب

وهذه بعض الملاحظات على الطلاب

فدخل أحد الطلاب وأخبرني وقال لما لم تكتب أن الطلاب تأخروا نصف ساعه عن البركه وكذالك الطلاب تأخروا نصف ساعه هل يكون هذا سبب ٍ في ترك بعض الأمور في التدريب ...

وعانه أحد الطلاب من إنسداد في أحد الجيوب الأنفيه فهذا إعتبره سبب في عدم إنزال الشباب للعمق الأقصى ...

و بعض الشباب كان مستعجل يريد أن ينتهي من الدوره في أسرع وقت..

فهل هذا الشي يشفع للمدرب أن يفعل ما سبق ذكره

.............

وهذا ما إستطعت أن أجمعه من نقاط حتى لا نظلم الطرفين

..............

حتى يكون أستاذنا السر الكبير على بينه ولا يظن أن الطلاب لم يفعلوا شيئا
.................

وقال المدرب تركت بعض التدريبات التي لابد ان تكون في البركه بسبب تأخير الطلاب فأحببت أن أكملها في البحر

ولم يكملها في البحر

اهلا بك اخي الكريم....التأخير عن محاضرة نصف ساعة او ساعة(أهون بكثير من شطب تمارين مهمة لها علاقة بالنفس البشريه وحفظها)...وفقك الله على المتابعه

السرالكبير
15/05/2009, 05:46 PM
و الله و النعم فيك يالسر الكبير والله يحفظ سرك و يستر عليك دنيا و اخرة.
وجزاك الله خير.

بارك الله فيك أخي الكريم وحفظك الله وسدد خطاك ويسر طريقك الي الخير والفلاح

السرالكبير
15/05/2009, 05:47 PM
بارك الله في الجميع وفي جهودهم ..

مستمرين ومتابعين لهذه الدرووووس

بالتوفيق للجميع

وبارك الله فيك واشكرك على المداخلة والتعليق وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
15/05/2009, 10:11 PM
اهلا بك اخي الكريم....التأخير عن محاضرة نصف ساعة او ساعة(أهون بكثير من شطب تمارين مهمة لها علاقة بالنفس البشريه وحفظها)...وفقك الله على المتابعه

بارك الله فيكم وجزاكم ربي عنا كل خير

السرالكبير
17/05/2009, 01:09 AM
بارك الله فيكم وجزاكم ربي عنا كل خير

وجزاك الله خيرا ووفقك للخير وسدد خطاك

احمدوعبود
19/05/2009, 09:59 AM
اخوي السر الكبير سؤالي جزاك الله خير
هل يوجد طريقة لمعرفة ان ساعات قياس العمق والهواء تعمل ام لا قبل الغوص وكيف اتأكد بعد الغوص شاكر لك

السرالكبير
19/05/2009, 10:36 AM
اخوي السر الكبير سؤالي جزاك الله خير
هل يوجد طريقة لمعرفة ان ساعات قياس العمق والهواء تعمل ام لا قبل الغوص وكيف اتأكد بعد الغوص شاكر لك

اهلا بصاحبي العزيز.......نعم يمكن ذلك بتركيب المعدات في المركز على اسطوانة ثم فتحها لترى كمية الهواء في الاسطوانه.......ولان الغوص رياضة تدعم نظام (الزمالة) فاءن الغواصان الزميلان عند ابتداء نزولهما الي الاعماق يقتربان من بعضهما ليتأكدا ان عدادات العمق لديهما متطابقه وتعمل بشكل صحيح............وحيث انهما كانا يعملان تحت الماء فبكل تأكيد ذلك دليل عملهما بعد الغوصه..........هذه الطريقة سهلة للمبتدئين وذوي الامكانات البسيطه تصلح لهم في كل وقت وزمان.........ولعلي في وقت فراغ أفرد موضوع خاص بالمعدات وصيانتها والتعامل معها......وفقك الله وسدد خطاك

r0555
19/05/2009, 11:08 AM
استاذي السر الكبير
ارسلت لك رسالة على الخاص قبل يومين عن موضوع حملة تنظيف الشاطئ المقامة في ينبع
ارجو ان ترد علي بخصوص الموضوع

شكرا لك

السرالكبير
19/05/2009, 11:11 AM
استاذي السر الكبير
ارسلت لك رسالة على الخاص قبل يومين عن موضوع حملة تنظيف الشاطئ المقامة في ينبع
ارجو ان ترد علي بخصوص الموضوع

شكرا لك

عذرا صاحبي لم يصلني شيء هل لك ان تتأكد من بعثها...............بارك الله فيك

r0555
19/05/2009, 11:17 AM
عذرا صاحبي لم يصلني شيء هل لك ان تتأكد من بعثها...............بارك الله فيك

مرسلة بتاريخ 17/5 الساعة 5:20 مساء

وحاولت الان ارسلها ثاني ولكن يظهر انك مفعل خاصية رفض الرسائل الخاصة

الله يعينك عليها

السرالكبير
19/05/2009, 06:33 PM
مرسلة بتاريخ 17/5 الساعة 5:20 مساء

وحاولت الان ارسلها ثاني ولكن يظهر انك مفعل خاصية رفض الرسائل الخاصة

الله يعينك عليها

عذرا أخي الكريم لم افعل خاصية رفض الرسائل ولاأعلم حجم المشكله لكنني بصدد بحثها الآن واعذرني على تقصيري ...وفقك الله وسدد خطاك

الارنب الابيض
22/05/2009, 03:21 PM
كيفك اخوي السر الكبير
انا مريض با الربو
عندي كم سؤال
هل يسمح لي بالغوص
وما الضرر الصحي على اذا نعم يسمح لي
علما بان الكتمه لا تاتي لي الا فترى معينا في السنة
الى هي تبديل الاجواء
وجزاك الله خير

السرالكبير
23/05/2009, 08:13 PM
كيفك اخوي السر الكبير
انا مريض با الربو
عندي كم سؤال
هل يسمح لي بالغوص
وما الضرر الصحي على اذا نعم يسمح لي
علما بان الكتمه لا تاتي لي الا فترى معينا في السنة
الى هي تبديل الاجواء
وجزاك الله خير

سلمك الله من كل شر ونعم يمكنك الغوص في ظروف معينه ويجب المتابعه مع مدربك الذي سوف يشرح لك مايتوجب عليك...........وفقك الله وسدد خطاك

الارنب الابيض
23/05/2009, 10:09 PM
سلمك الله من كل شر ونعم يمكنك الغوص في ظروف معينه ويجب المتابعه مع مدربك الذي سوف يشرح لك مايتوجب عليك...........وفقك الله وسدد خطاك
شكرا اخوي السر الكبير
والله رجعتلي الامال والله قد ياسئة من الغوص
جزاك الله الفردوس الاعلى

newdiver_shb
24/05/2009, 02:29 PM
أخي السر الكبير, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أود أن أسئلك عن الزعانف, حاليا أنا استخدم زعانف من نوع "plade" والتي تكون كاملة, لكن أشعر أنها ثقيلة عند عملية التحريك, كما أن عملية ثنيها خارج الماء نوعا ما ليست سهلة, أي انها ليست مرنة, فهل استخدام النوع المفصول "Split" يكون اسهل. أم أحضر واحدة من نوع "plade" ولكن تكون مرنة أكثر يكون أفضل.

وإذا كان هناك نوع معين انت تفضله, فنرجو أن تطلعنا عليه.

النوع الذي استخدمه حاليا "IST-Proflex" كما في الصورة:

وجزاكم الله عنا كل خير,

abuufahad
25/05/2009, 10:56 AM

اشكر اخوي السر الكبير على تجاوبه مع الجميع وانا متابع له من فتره ولكن حان الوقت ان اسألك سؤال بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك

كنت مسافر الى احدى الدول وكان هناك عرض لتجربة الغوص وكانت تجربه رائعه وكنت مرافق لمدرب وجربت الغوص واثناء الغوص كنت احس بجفاف شديد في فمي وحلقي ولما خرجت من الماء وبعد ساعه تقريبا احسست بخروج دم خفيف مع الكحه وللمعلوميه كان عندي التهاب في الحلق ذلك الوقت

هل هناك خطوره في الوضع؟ و هل كنت اتعامل مع التنفس بطريقه صحيحه مع العلم اني كنت اتجنب بلع الريق خوفا من سقوط جهاز التنفس ؟

السرالكبير
28/05/2009, 01:35 PM
أخي السر الكبير, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أود أن أسئلك عن الزعانف, حاليا أنا استخدم زعانف من نوع "plade" والتي تكون كاملة, لكن أشعر أنها ثقيلة عند عملية التحريك, كما أن عملية ثنيها خارج الماء نوعا ما ليست سهلة, أي انها ليست مرنة, فهل استخدام النوع المفصول "Split" يكون اسهل. أم أحضر واحدة من نوع "plade" ولكن تكون مرنة أكثر يكون أفضل.

وإذا كان هناك نوع معين انت تفضله, فنرجو أن تطلعنا عليه.

النوع الذي استخدمه حاليا "IST-Proflex" كما في الصورة:

وجزاكم الله عنا كل خير,

اهلا بك اخي الكريم.........الزعانف انواعها واشكالها كثير(وعموما هذه التي بالصورة معروفة بسهولتها ومرونتها فأستغرب انك تعاني منها)......حاول ان تتعود عليها(ولاتستنزف نقودك بحثا عن زعانف(فارهه)......والغواص يستطيع التعامل مع جميع انواع المعدات(فكن احدهم)......واعلم ان باب المعدات وانواعها(واسع جدا) وليس له نهاية.....زعانفك جيده(استعملها)واتمنى لك التوفيق والسداد

السرالكبير
28/05/2009, 01:43 PM

اشكر اخوي السر الكبير على تجاوبه مع الجميع وانا متابع له من فتره ولكن حان الوقت ان اسألك سؤال بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك

كنت مسافر الى احدى الدول وكان هناك عرض لتجربة الغوص وكانت تجربه رائعه وكنت مرافق لمدرب وجربت الغوص واثناء الغوص كنت احس بجفاف شديد في فمي وحلقي ولما خرجت من الماء وبعد ساعه تقريبا احسست بخروج دم خفيف مع الكحه وللمعلوميه كان عندي التهاب في الحلق ذلك الوقت

هل هناك خطوره في الوضع؟ و هل كنت اتعامل مع التنفس بطريقه صحيحه مع العلم اني كنت اتجنب بلع الريق خوفا من سقوط جهاز التنفس ؟

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......وشكرا لك على حضورك وتواجدك.......لاأحبذ هذه التجارب السريعة والغير(مقننه) بانزال الغواص فيما يعرف باكتشاف الغوص.....فأمانة المدربين اصبحت تحت(المجهر)......ماحدث لك طبيعي جدا(فلاتقلق).......واما طريقة تنفسك فليست هناك طرق اسمها(التعامل مع التنفس) فالصحيح هو(التنفس بطريقة طبيعيه كما هو الحال حين تتنفس بين اخوانك وجلساتك البريه).........وفقك الله وسدد خطاك

abuufahad
29/05/2009, 01:39 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.......وشكرا لك على حضورك وتواجدك.......لاأحبذ هذه التجارب السريعة والغير(مقننه) بانزال الغواص فيما يعرف باكتشاف الغوص.....فأمانة المدربين اصبحت تحت(المجهر)......ماحدث لك طبيعي جدا(فلاتقلق).......واما طريقة تنفسك فليست هناك طرق اسمها(التعامل مع التنفس) فالصحيح هو(التنفس بطريقة طبيعيه كما هو الحال حين تتنفس بين اخوانك وجلساتك البريه).........وفقك الله وسدد خطاك

الله يعطيك العافيه اخوي السر الكبير وصدقني لولا هذه التجربه السريعه ما عشقت تعليم الغوص والابحار فيه

بعدين موضوع التعامل مع النفس مادري شلون جات هههههههههه بس اعذرني على التعبير

والله يسعدك دنيا واخره

السرالكبير
30/05/2009, 12:32 PM
الله يعطيك العافيه اخوي السر الكبير وصدقني لولا هذه التجربه السريعه ما عشقت تعليم الغوص والابحار فيه

بعدين موضوع التعامل مع النفس مادري شلون جات هههههههههه بس اعذرني على التعبير

والله يسعدك دنيا واخره

الحمدلله تجربة طيبه ورجل طيب وغواص قادم...........واسعد الله ايامك بالدنيا والآخرة.....وفقك الله وسدد خطاك

newdiver_shb
30/05/2009, 01:16 PM
......والغواص يستطيع التعامل مع جميع انواع المعدات(فكن احدهم)......

وصلت رسالتك أخي, جزاك الله خيرا

سهيل البحري
11/06/2009, 06:18 PM

أخوي الكريم السرالكبير يا صاحب القلب الكبير والعقل المنير
زادك الله من مناهل العلوم لتنفع بها من الناس العموم ونسأله تعالى أن يجعلها في حسناتك ويفيدك بها في اليوم الموعود
ويحفظك ويحفظ ابناءك وكل عزيز على قلبك لمن يحبكم وتحبون لما تسعى اليه من نشرالمعرفة لحفظ أبناء المسلمين

أخوي انا لسه ما انتهيت من قراءة هذا الموضوع ووصل عند استنشاق الماء بالملح لتنظيف الجيوب الانفية والاحتقان

والاخوان اللي اوردوا هذه الطريقة لم يكونوا متأكدين تماما منها انما قرأوا أو سمعوا

لكن اسمحلي أن ادلو بدلوي
طريقة الاستنشاق الماء الممزوج بالملح لتنظيف الجيوب الانفية من اثار الاحتقان ومشاكل الالتهابات الانفية وعلاجها والزالة وطرد البلغم والسوائل المخاطية التي تسبب انسدادات وغيرها هي طريقة طبية معمول بها وقد أخبرني لها طبيبا انف واذن وحنجرة استشاريان
حتى ان أحدهما وهو قريب مني نوعا ما يعالج نفسه وأهله بها

اسف على الاطالة ولكن حبيت اني اشارك :)

الان عندي سؤال اذا تكرمت

هل يمكن الغوص أو الغطس مع وجود اللحمية ؟

يعطيك الف عافية وجزاك الله خير

السرالكبير
12/06/2009, 03:51 AM

أخوي الكريم السرالكبير يا صاحب القلب الكبير والعقل المنير
زادك الله من مناهل العلوم لتنفع بها من الناس العموم ونسأله تعالى أن يجعلها في حسناتك ويفيدك بها في اليوم الموعود
ويحفظك ويحفظ ابناءك وكل عزيز على قلبك لمن يحبكم وتحبون لما تسعى اليه من نشرالمعرفة لحفظ أبناء المسلمين

أخوي انا لسه ما انتهيت من قراءة هذا الموضوع ووصل عند استنشاق الماء بالملح لتنظيف الجيوب الانفية والاحتقان

والاخوان اللي اوردوا هذه الطريقة لم يكونوا متأكدين تماما منها انما قرأوا أو سمعوا

لكن اسمحلي أن ادلو بدلوي
طريقة الاستنشاق الماء الممزوج بالملح لتنظيف الجيوب الانفية من اثار الاحتقان ومشاكل الالتهابات الانفية وعلاجها والزالة وطرد البلغم والسوائل المخاطية التي تسبب انسدادات وغيرها هي طريقة طبية معمول بها وقد أخبرني لها طبيبا انف واذن وحنجرة استشاريان
حتى ان أحدهما وهو قريب مني نوعا ما يعالج نفسه وأهله بها

اسف على الاطالة ولكن حبيت اني اشارك :)

الان عندي سؤال اذا تكرمت

هل يمكن الغوص أو الغطس مع وجود اللحمية ؟

يعطيك الف عافية وجزاك الله خير

أهلا بأخي الكريم وجزاك الله خيرا على هذا الدعاء الطيب والكلمات الرقيقه والنبيله............بما يخص اللحميه هذا يعتمد علىشرحك لحالة اللحميه وتأثيراتها الجسديه على مجرى التنفس والانسدادات(علما ان هناك غواصون يمارسون الهوايه مع وجود اللحميه ولايعانون شيئا).....وفقك الله وسدد خطاك

سهيل البحري
13/06/2009, 03:02 PM

أخوي السر الكبير أشكرك تعاوك وافادتك وماقصرت جزاك الله خير
بالنسبة لحالة اللحمية وتأثيراتها
فالواضح الى الان أنها سببت شخير عالي ومزعج جدا في النوم
وما زالت الحالة تنتظر مراجعة الطبيب للاتضاح أكثر

عاشق البحر ™
13/06/2009, 08:58 PM
بارك الله فيك ورحم الله والديك أخي السر الكبير

للأمانه .. موضوعك أصبح مرجع
وما من سؤال إلا وتجد إجاباته بين سطورك

وعما قريب جدا .. سيصبح هذا الموضوع مرجعا شاملا وكاملا والكمال لله سبحانه

أخي السر الكبير .. أنا عاشق للبحر حتى الثماله
أذهب كثيرا للصيد .. ولكن على قارب أو أجلس بجوار الكساره أسطاد

كم أنا متحمس إلى أن أخوض معاركي لتصبح إلى ما بعد الكساره
وفي جوف البحار

ولكن يا سيدي الوقت بالنسبه لي ضيق جدا جدا جدا
فأغلب رحلاتي هي فجائيه وتأتي على غير ميعاد .. فأنا أسطاد الوقت لأسطاد السمك :)

فمتى حانت لي الفرصه سأقدم على دوره تدريبيه للغوص بإذن الله
دعواتك أخي الكبير السر الكبير

السرالكبير
14/06/2009, 03:56 PM

أخوي السر الكبير أشكرك تعاوك وافادتك وماقصرت جزاك الله خير
بالنسبة لحالة اللحمية وتأثيراتها
فالواضح الى الان أنها سببت شخير عالي ومزعج جدا في النوم
وما زالت الحالة تنتظر مراجعة الطبيب للاتضاح أكثر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته......اتمنى لك التوفيق والسلامة والأمن..........ونراك تغوص باذن الله وتستمتع بهوايتك والله يرعاك ويسدد خطاك

السرالكبير
14/06/2009, 03:59 PM
بارك الله فيك ورحم الله والديك أخي السر الكبير

للأمانه .. موضوعك أصبح مرجع
وما من سؤال إلا وتجد إجاباته بين سطورك

وعما قريب جدا .. سيصبح هذا الموضوع مرجعا شاملا وكاملا والكمال لله سبحانه

أخي السر الكبير .. أنا عاشق للبحر حتى الثماله
أذهب كثيرا للصيد .. ولكن على قارب أو أجلس بجوار الكساره أسطاد

كم أنا متحمس إلى أن أخوض معاركي لتصبح إلى ما بعد الكساره
وفي جوف البحار

ولكن يا سيدي الوقت بالنسبه لي ضيق جدا جدا جدا
فأغلب رحلاتي هي فجائيه وتأتي على غير ميعاد .. فأنا أسطاد الوقت لأسطاد السمك :)

فمتى حانت لي الفرصه سأقدم على دوره تدريبيه للغوص بإذن الله
دعواتك أخي الكبير السر الكبير

أسئل الله ان يوفقك في الدنيا والاخرة وان ييسر لك طلبك ويحققه عاجلا غيرآجل.............والوقت سيأتي باذن الله فلا تحزن فكل شيء مكتوب ومقدر ونافذ............واطلعني على أخبارك أول بأول لنطمئن عليك ونستبشر بأخبارك...........وفقك الله وسدد خطاك

mgs
15/06/2009, 11:50 PM
اخي السر الكبيــــر ،،

بعد التحية اريد أن اطلب منك طلب ،،،

ياليت أنك تحذف المشاركات والمهاترات اللي مالها داعي ،،،

ليكووون الموووضع خاص بالاستفسارات فقط...

ولله الحمد اكملت هذه الموسوعة العلمية المتجددة،،،مو ناقص غير الشهادة...
وعندي سوؤوؤال..

هل من الممكن أن احصل ع دورة غوآص مبتدئ في عمر 16 سنة..

بارك لك المولى وسهل دربك ورزقك من حيث لا تحتسب،،،

اخاك الصغير ،،،

السرالكبير
16/06/2009, 07:55 PM
اخي السر الكبيــــر ،،

بعد التحية اريد أن اطلب منك طلب ،،،

ياليت أنك تحذف المشاركات والمهاترات اللي مالها داعي ،،،

ليكووون الموووضع خاص بالاستفسارات فقط...

ولله الحمد اكملت هذه الموسوعة العلمية المتجددة،،،مو ناقص غير الشهادة...
وعندي سوؤوؤال..

هل من الممكن أن احصل ع دورة غوآص مبتدئ في عمر 16 سنة..

بارك لك المولى وسهل دربك ورزقك من حيث لا تحتسب،،،

اخاك الصغير ،،،

الحمدلله الذ يسر الله لك الاستفادة من هذا الموضوع واكماله وذلك دليل متابعتك الجيده وحرصك على المنفعه..............بخصوص ماتخلل الموضوع من (مناوشات) تركناها لتكون شاهدا لنا أو علينا(حتى لانظلم احدا أو يظلمنا أحد) وليعلم الناس كم هي مساحة(الحرية والرأي الآخر في مكشات العالمي)............

ونعم يمكنك الحصول على دورة غواص مبتديء في هذا السن راجيا الله ان ييسر لك ذلك ويتمه عليك ويحفظك من كل شر..........وفقك الله وسدد خطاك

مهدلي
17/06/2009, 01:39 PM
لدي سؤال اتمنى مساعدتك في الإجابة عليه

1- أريد أسماء مدربين ومراكز غوص في المنطقة الشرقية؟
على ان يكون المدربون ممن يعطون المتدرب حقه

2- ان شاء الله ساتعلم الغوص في الصيف والمشكلة أن جسمي نحيل جدا فهل يمنعني ذلك من تعلم الغوص؟

شكرا لك على الجهود التي تبذلها

سر البحر
17/06/2009, 06:25 PM
أخي .. الكبير بعلمه الكبير بعقله الكبير بقلبه .. السر الكبير ...

يشرفني أن أكون أول من يكتشف السر الكبير في عنوان الموضوع .
وأود أن أعلق على كلمة -

الاسئلة والاجوبة(بما يخص عالم الغطس)

ولم يكتشف هذا السر أي غواص وليس أي غطاس وهو في كلمة غطس و غوص . وغوص وغطس . وطبعا لم تفت السر الكبير .. بل يريد تفسير للمباديء قبل الخوض في العمق ... كبير ايها السر الكبير ... وياليت الكل يعلم مكانتك اللتي عرفتها من طرحك .. جعلها الله في موازين حسناتك يوم القيامه يا امير .

ويعلم الله اني من اشد المعجبين بطرحك ويعلم الله اني متابع لمواضيعك في عالم الغوص .. ولكن بحار ومدمن جلب وسبّاح بشهادات وليس هراء . ومن ثم لاعب غطس وقفز وحركات سقلبه وليس لاعب غوص مع الأسف . واللوم كل اللوم يا السر الكبير ... لفلم الفك المفترس .. اتفرجته وعمري 6 سنوات وما زلت اعاني من اللون الازرق وامكانية ظهورالزعنفه السوداء في أي لحظه ...
مازال المنظر راسخا في ذهني كلما نزلت للبحر و ليتني لم اتفرج ةعليه رغم شجاعتي اللامحدوده في البر الا اني اعشق البحر واخاف من الزعنفه السوداء . الله يسامح المخرج الامريكي .. مع اني رحت لليونيفيرسال ستوديو في اورلاندو وشفت نفس القرش اللي في الفلم واقتنعت انه كذب .. ولكن الاخراج له دور .

سؤالي هنا بصراحه هو / كيف اتغلب على شبح الزعنفه السوداء .. مع ان نزولي للبحر بقاربي بشكل شبه يومي وما زلت اعاني من خوف السباحه والغوص فيه .

تقبل مروري .. واعتبرها فشة خلق

والعذر والسموحه .

السرالكبير
17/06/2009, 08:03 PM
لدي سؤال اتمنى مساعدتك في الإجابة عليه

1- أريد أسماء مدربين ومراكز غوص في المنطقة الشرقية؟
على ان يكون المدربون ممن يعطون المتدرب حقه

2- ان شاء الله ساتعلم الغوص في الصيف والمشكلة أن جسمي نحيل جدا فهل يمنعني ذلك من تعلم الغوص؟

شكرا لك على الجهود التي تبذلها

أخي الكريم المدربون كثيرون جدا(فقط ابحث عن اكثرهم خبرة وافضلهم سمعة وسيوفقك الله الي افضلهم.....واما جسمك النحيل فلايمنعك من ممارسة الغوص ومزاولت هوايتك)..........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
17/06/2009, 08:14 PM
أخي .. الكبير بعلمه الكبير بعقله الكبير بقلبه .. السر الكبير ...

يشرفني أن أكون أول من يكتشف السر الكبير في عنوان الموضوع .
وأود أن أعلق على كلمة -

الاسئلة والاجوبة(بما يخص عالم الغطس)

ولم يكتشف هذا السر أي غواص وليس أي غطاس وهو في كلمة غطس و غوص . وغوص وغطس . وطبعا لم تفت السر الكبير .. بل يريد تفسير للمباديء قبل الخوض في العمق ... كبير ايها السر الكبير ... وياليت الكل يعلم مكانتك اللتي عرفتها من طرحك .. جعلها الله في موازين حسناتك يوم القيامه يا امير .

ويعلم الله اني من اشد المعجبين بطرحك ويعلم الله اني متابع لمواضيعك في عالم الغوص .. ولكن بحار ومدمن جلب وسبّاح بشهادات وليس هراء . ومن ثم لاعب غطس وقفز وحركات سقلبه وليس لاعب غوص مع الأسف . واللوم كل اللوم يا السر الكبير ... لفلم الفك المفترس .. اتفرجته وعمري 6 سنوات وما زلت اعاني من اللون الازرق وامكانية ظهورالزعنفه السوداء في أي لحظه ...
مازال المنظر راسخا في ذهني كلما نزلت للبحر و ليتني لم اتفرج ةعليه رغم شجاعتي اللامحدوده في البر الا اني اعشق البحر واخاف من الزعنفه السوداء . الله يسامح المخرج الامريكي .. مع اني رحت لليونيفيرسال ستوديو في اورلاندو وشفت نفس القرش اللي في الفلم واقتنعت انه كذب .. ولكن الاخراج له دور .

سؤالي هنا بصراحه هو / كيف اتغلب على شبح الزعنفه السوداء .. مع ان نزولي للبحر بقاربي بشكل شبه يومي وما زلت اعاني من خوف السباحه والغوص فيه .

تقبل مروري .. واعتبرها فشة خلق

والعذر والسموحه .

بارك الله فيك(وليس هنا المكان المناسب للرد عالى عباراتك الراقية لفظا ومعنى..ومشاعرك الصادقة النقيه التي صدرت من رجل نبيل أيها الرجل الكريم).....

أخبرني احدهم أنه كان لو وضع له الناس الآف الريالات ليضع قدمه فقط في شاطيء بحر لاتتجاوز أعماقه ربع متر مافعل ذلك ولو شنقوه شنقا وقطعوه اوصالا...ومضت الايام ودارت السنين ليكون احد كبار مدربي الغوص في بلاد العرب(فسبحان الله)....
اطرد خوفك واستعن بربك واعلم ان مخاطر البر تفوق مخاطر البحر بأضعاف كبيره(لكن الانسان على ما وطن نفسه عليه)....فلا تخشى القروش فانها(مسكينة مظلومة وصاحبة سمعة سيئه)...........وفقك الله وسدد خطاك

mgs
18/06/2009, 07:25 PM
الحمدلله الذ يسر الله لك الاستفادة من هذا الموضوع واكماله وذلك دليل متابعتك الجيده وحرصك على المنفعه..............بخصوص ماتخلل الموضوع من (مناوشات) تركناها لتكون شاهدا لنا أو علينا(حتى لانظلم احدا أو يظلمنا أحد) وليعلم الناس كم هي مساحة(الحرية والرأي الآخر في مكشات العالمي)............

ونعم يمكنك الحصول على دورة غواص مبتديء في هذا السن راجيا الله ان ييسر لك ذلك ويتمه عليك ويحفظك من كل شر..........وفقك الله وسدد خطاك

فعلا هذا المنتدى محظوظ بوجود اعضااء ومشرفيــن عالميـــن،،لا يتوفرون إلا في منتديات عالمية كــمنتدى مكشات...

وبأذن الله سأحصل ع الدورة بعد الاختبارات في احد ضوااحي جدة..
شاكرا لك مجهووووووووووودكم،،،،

السرالكبير
19/06/2009, 09:36 PM
فعلا هذا المنتدى محظوظ بوجود اعضااء ومشرفيــن عالميـــن،،لا يتوفرون إلا في منتديات عالمية كــمنتدى مكشات...

وبأذن الله سأحصل ع الدورة بعد الاختبارات في احد ضوااحي جدة..
شاكرا لك مجهووووووووووودكم،،،،

أتمنى لك دورة طيبه...ووافنا بأخبارك وبشرنا بما يثلج صدورنا ويفرحنا......وفقك الله وسدد خطاك

fullmoon
21/06/2009, 11:48 PM
السلام عليك اخي السر الكبير اشهد الله يااخي اني احبك في الله واتمني ان التقي بك او بامثالك 0000 ولتعلم يالسر الكبير اني احببت رياضة الغوص بمتابعة اخبار هذا المنتدي ولكن تظل الحسرة والله في نفسي حيث اني اعرف السباحة وانزل سنوكر نادرا جدا يعني مرة فالسنة ويمكن لا والسبب لا اجد رفقه صالحة
والله انني اعتبرك مثل اخي فتقبل هذة الاخوة ولك مني جزيل الشكر

لدي سوالين
الاول : هل يستطيع مصاب الضغط او الفشل الكلوي الغطس ؟
الثاني : هل قمت بتاليف اي كتاب عن الغطس او قائم علي تاليفة ؟

السرالكبير
22/06/2009, 02:03 AM
السلام عليك اخي السر الكبير اشهد الله يااخي اني احبك في الله واتمني ان التقي بك او بامثالك 0000 ولتعلم يالسر الكبير اني احببت رياضة الغوص بمتابعة اخبار هذا المنتدي ولكن تظل الحسرة والله في نفسي حيث اني اعرف السباحة وانزل سنوكر نادرا جدا يعني مرة فالسنة ويمكن لا والسبب لا اجد رفقه صالحة
والله انني اعتبرك مثل اخي فتقبل هذة الاخوة ولك مني جزيل الشكر

لدي سوالين
الاول : هل يستطيع مصاب الضغط او الفشل الكلوي الغطس ؟
الثاني : هل قمت بتاليف اي كتاب عن الغطس او قائم علي تاليفة ؟

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....أحبك الله الذي احببتني فيه وجزاك الله خيرا..........وشرف لي الالتقاء بأمثالك من الطيبين وعسى ربي ييسر ذلك ويجعله خيرا لنا...........بما يخص اسئلتك (نعم يستطيع مريض الضغط ممارسة الغوص اذا كان مسيطرا عليه علاجيا .....واما الكلى فلابد من تقرير طبي شامل ومفصل عن الحالة).........السؤال الثاني(اعتذر عنه)فهو شخصي وغير مفيد....وفقك الله وسدد خطاك وجزاك الله خيرا على المشاركةوالتواصل

قناص البحر
22/06/2009, 08:27 AM
كيف حالكم أستاذنا السر الكبير ولا ندري هل من الممكن أن نلتقي في يوم ٍ من الأيام .!

سؤال هل تنصحني بنزول الغوص الحر وممارسة الصيد ليلا ً ؟

هذا وجزاكم الله عنا كل خير وأثابكم الله

السرالكبير
23/06/2009, 12:59 AM
[quote=قناص البحر;2825764]
كيف حالكم أستاذنا السر الكبير ولا ندري هل من الممكن أن نلتقي في يوم ٍ من الأيام .!

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....ومايدريك لعلنا نلتقي يوما ياصاحبي فالاقدار بيد الجبار سبحانه وتعالى.......السنوركل ليلا يحتاج لخبرة وصحبة طيبه واجواء مناسبه وعقل وحكمة وكذلك مارسة طويلة للسنوركل نهارا(اذا توفرت تلك فلابأس في ممارسته).........وفقك الله وسدد خطاك

ناجل777
23/06/2009, 10:59 PM
اخي السر الكبير السلام عليكم .....حدث لي شي غريب الاسبوع الماضي حيث نزلت عمق60قدم وعند خروجي على السطح حسست وكأن احد اسناني سوف يخرج من مكانه مع الم شديد وبعد 5دقائق حسست بتنميل بالشفه والخد والعين التي من جهت السن واستمرت قرابه الساعه حيث توجهت الى المستشفى ولاكن ونحن بالخط حدث تفريغ هوا من خشمي مع رش دم حيث كان صوت الهوا أشبه بفتحه علبه البيبسي كما وصفه صاحبي اللي معي بالسياره وبعدها زال الالم :d ونزلت بعدها بايام حيث اني عند الطلوع للسطح وتغيير عمقي مثلا من 60 ووصولي الى 20 اظطر عند احساسي بالم بالسن النزول الى عمق 30 ثم الطلوع للسطح لزوال الالم وتفريغ الهواء اي كأنها عمليه معادله الضغط ولاكن عكسيا ......

السرالكبير
24/06/2009, 02:59 AM
اخي السر الكبير السلام عليكم .....حدث لي شي غريب الاسبوع الماضي حيث نزلت عمق60قدم وعند خروجي على السطح حسست وكأن احد اسناني سوف يخرج من مكانه مع الم شديد وبعد 5دقائق حسست بتنميل بالشفه والخد والعين التي من جهت السن واستمرت قرابه الساعه حيث توجهت الى المستشفى ولاكن ونحن بالخط حدث تفريغ هوا من خشمي مع رش دم حيث كان صوت الهوا أشبه بفتحه علبه البيبسي كما وصفه صاحبي اللي معي بالسياره وبعدها زال الالم :d ونزلت بعدها بايام حيث اني عند الطلوع للسطح وتغيير عمقي مثلا من 60 ووصولي الى 20 اظطر عند احساسي بالم بالسن النزول الى عمق 30 ثم الطلوع للسطح لزوال الالم وتفريغ الهواء اي كأنها عمليه معادله الضغط ولاكن عكسيا ......

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...ماحدث لك ورغم غرابته (فاءنه حتى الحشوات السيئه او الفراغات الهوائيه في الاسنان لاتصل الي هذا الحد من الاعراض لكن اذا كان الوصف كما تقول تماما فبعد ان تقوم بعمل(كشف عن الاسنان المنخورة بالسوس او الحشوات الغير ملائمة كخطوة أولى ثم تعمل كشف(مفصل)عن الجيوب الانفيه وبالذات تلك الجهة التي بها الاعراض المذكورة فانه يتضح من شرحك انك تواجه انعصار للهواء في فراغ هوائي معين وعند الصعود يحدث له تمدد يسبب الم شديد في تلك المنطقه ودليل ذلك انك عندما تشعر بالألم فانك تنزل الي اعماق اكبر مما يزيل الالم وذلك علامة مانقول..............بعد الكشف اعطني الاخبار ولاتتساهل بالامر فانك تخشى يوما ما انك لن تستطيع الصعود بسهوله مما يضطرك لصعود قاسي ومؤلم وذو عواقب............اتمنى لك انتهاء مشكلتك عاجلا فهي بسيطة جدا اذا ماتم الكشف والمعالجة.......وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
24/06/2009, 07:33 AM
[quote=قناص البحر;2825764]

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....ومايدريك لعلنا نلتقي يوما ياصاحبي فالاقدار بيد الجبار سبحانه وتعالى.......السنوركل ليلا يحتاج لخبرة وصحبة طيبه واجواء مناسبه وعقل وحكمة وكذلك مارسة طويلة للسنوركل نهارا(اذا توفرت تلك فلابأس في ممارسته).........وفقك الله وسدد خطاك

جزاكم الله خيرا وأثابكم الله

وأسأل الله أن يكتب لنا ما قلتم في الرد بما يخص رؤيتكم

ابو غيثان
27/06/2009, 01:51 PM
السلام عليكم
انا من زما ن ودي اتعلم الغوص وكلما ودي اخد دوره يحطموني الشباب عشان وزني زيد.
السؤال:هل للوزن دخل في الغوص او ان المتين يخلص اسطوانت الهوء بدري علما اني ولله الحمد ماهر جدا في السباحه وطولي :180 ووزني :130
افيدونا جزاكم الله خير.

قناص البحر
27/06/2009, 10:12 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله يجيبك السر الكبير

.........................

السرالكبير
28/06/2009, 09:41 AM
السلام عليكم
انا من زما ن ودي اتعلم الغوص وكلما ودي اخد دوره يحطموني الشباب عشان وزني زيد.
السؤال:هل للوزن دخل في الغوص او ان المتين يخلص اسطوانت الهوء بدري علما اني ولله الحمد ماهر جدا في السباحه وطولي :180 ووزني :130
افيدونا جزاكم الله خير.

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.....ليس للوزن علاقة بعدم تعلم الغوص...اتمنى رؤيتك غواصا بارعا يوما ما........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
28/06/2009, 09:42 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله يجيبك السر الكبير

.........................

انت رجل طيب وحريص وتحب الخير...........وفقك الله اينما كنت

سر البحر
30/06/2009, 04:22 AM
أخوي الكبير ... بعلمه وأخلاقه .. السر الكبير .

أرجو من الله لك دوام الصحه والعافيه والتقدم ولاعدمناك يا غالي .

/ سؤالي

هل هناك فرصه لتدريب الغوص منك شخصيا مهما كلف الامر ..
لأني والله مؤمن جدا بتفوقك وعلمك اللامحدود .

تقبل مروري ... وارجوك تحسبني معكم في الرحله القادمه ولو حامل أمتعه .
مع رجاءي بقراءة توقيعي بالاسفل .

دمت بود يا أمير .

abuufahad
30/06/2009, 08:31 AM
أخوي الكبير ... بعلمه وأخلاقه .. السر الكبير .

/ سؤالي

دمت بود يا أمير .

هههههههههههههههههههههههههههه والله انك خطير يالصرع

ياخي حبيتك من الله ليش مادري :good:

سر البحر
30/06/2009, 11:51 AM
ههههههههههههههه

اخوي ابو فهد / احبك الله اللذي احببتني فيه ويعلم الله اني ضحكت من قلبي لما شفت ردك
الله يحفظك ويوفقك ويخليك ويسعدني التشرف بمعرفة رجال شرواك .

الله يسعدك ياشيخ ... ويجبر بخاطرك .

دمت بود

السرالكبير
30/06/2009, 01:16 PM
أخوي الكبير ... بعلمه وأخلاقه .. السر الكبير

بل أنت كبير بخلقك وطيبك ومحبتك وصفاء قلبك ونيتك

وارجو الله لك الخير والصحةوالجنة يوم البعث والنشور

/ سؤالي

بل هو شرف عظيم ان ادربك والتقي بك وما يدريك لعل الله يكتب ذلك يوما ياصاحبي
هنا أخطأت خطأ(شرعي) فعلم الانسان محدود وهي صفة لايصح الصاقها بالأنسان..لكنني اعلم انك لاتقصد وانه سبق قلم

هههه مرورك شرف عظيم ومكسب كبير وبخصوص الرحلة ومايدريك لعلك تكون احدهم

هههه قرأته ايها (المشاغب) فقد ضممتك لمجموعة المشاغبين في تقرير(كونكورد البحر).....لكن بخصوص القارب (تمنى خيرا منه) فهو عبارة عن مكائن مركب لها قارب وهو يصلح لمن يرغب الطيران وليس الابحار...عموما حقق الله امانيك ورزقك الجنة

دمت بود يا أمير .

وجزاك الله خير وسدد خطاك

قناص البحر
30/06/2009, 07:18 PM
لو كان الأمر كذالك فالكل يريد أن يتدرب تحت يدي المدرب والأستاذ والبرفيسوور السر الكبير

ولعل الله يحقق ما يدور في خواطرنا

سر البحر
30/06/2009, 07:48 PM
لو كان الأمر كذالك فالكل يريد أن يتدرب تحت يدي المدرب والأستاذ والبرفيسوور السر الكبير

ولعل الله يحقق ما يدور في خواطرنا

أخي : قناص بحر ... اجزم وبشده أنك أصبت بنسبة 100%.

واعترف واعتذر وبشدة لأخي .. المخضرم(السر الكبير) .
أنا اسحب طلبي بكل ود يا أخي( السر الكبير ) ... لا بد إني اتثقف علميا وعمليا ومن ثم أصل

لمستوى متدرب بالنسبه .. لك ... وجزاك الله خير على تواضعك ولين الجانب .

بصراحه يا حبيبي يا قناص بحر ذكرك الله بالشهاده - . اولا واخيرا

ولازم اخذها صح / وخذ وعد مني انت والسر الكبير ... لا بد كورس عند اخينا ابو نايف وعرضه الشيق ... ولازم اتمحص واتعلم من الخطوه الأولى .
please note / هذا ما يمنع اذا الله وفقني .. اني اتشرف بلقاء كبيرنا ( السر الكبير )

في يوم ما ( الرحله الجايه لا محاله لو تحطوني على الرفرف وباخذ الدوره عشانها عند اخونا ( البحريه ) .

الله يعين اخينا ابو نايف / بطلع عيونه .. قريبا

اخواني

(السر الكبير) & قناص بحر
تقبلو فائق تقديري و احتراماتي .

سر البحر
30/06/2009, 07:51 PM
(السر الكبير) & قناص بحر

قناص البحر
01/07/2009, 02:12 PM

أخي : قناص بحر ... اجزم وبشده أنك أصبت بنسبة 100%.

واعترف واعتذر وبشدة لأخي .. المخضرم(السر الكبير) .
أنا اسحب طلبي بكل ود يا أخي( السر الكبير ) ... لا بد إني اتثقف علميا وعمليا ومن ثم أصل

لمستوى متدرب بالنسبه .. لك ... وجزاك الله خير على تواضعك ولين الجانب .

بصراحه يا حبيبي يا قناص بحر ذكرك الله بالشهاده - . اولا واخيرا

ولازم اخذها صح / وخذ وعد مني انت والسر الكبير ... لا بد كورس عند اخينا ابو نايف وعرضه الشيق ... ولازم اتمحص واتعلم من الخطوه الأولى .
please note / هذا ما يمنع اذا الله وفقني .. اني اتشرف بلقاء كبيرنا ( السر الكبير )

في يوم ما ( الرحله الجايه لا محاله لو تحطوني على الرفرف وباخذ الدوره عشانها عند اخونا ( البحريه ) .

الله يعين اخينا ابو نايف / بطلع عيونه .. قريبا

اخواني

(السر الكبير) & قناص بحر

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

وين وين وين با ابو الشباب شكلك بتودينا بلو هول من مكشات على طول

أولا ً أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة أكره من تجارتهم معاصي وإن كنا سويا ً في البضاعه

واخوي الصرع أنت تحلم كثير وأظن انك تكثر من قرائة القصص

والذي ثبت لدي أن جمعت بين الأسماء ولا يمكن جمعها

فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب

فالسر الكبير فوق

وقناص البحر في الأخير

هذا ما أحببت أن أوضحه

قناص البحر
01/07/2009, 02:24 PM
وأما ما يخص الغطس والسنوركل

فعندي إستفسار لقد أذهب في بعض الأماكن للصيد بالمسدس البحري

فأستغرب من عدم وجود الأسماك فيداهمني تفكير ولا أدري هل أفعل الشي الذي يخطر ببالي أم ماذا

وهو كما رأيت في أحد المواقع من فعل بعض الغواصين يأخذ معه أسماك السردين المقطعه ويرميها في البقعه التي يغوص بها حتى يتجمع السمك

أو يأخذ الخبز ويكسره لكي يجتمع السمك

لكن هل هذا الشي له خطوره من ناحية أسماك القرش ؟

وعندي سؤال آخر لقد قرأت وأقرأ في مواضيعكم عن ما يخص القرش وأسماك القرش لقد تقول في سيرتها الذاتيه أستاذنا السر الكبير أنها مسكينه ومظلومه

فلماذا تسمى بالضواري

ويوجد الكثير من الفيديوات التي يهاجم فيها القرش الإنسان لكن في أكثر الأحيان تكون المهاجمه من القرش بسبب عدم حسن التصرف من الغواص لكنه يهجم

فالهجوم هنا من القرش هل نسميه او نلقبه بالمسكين او المظلوم فاتمنى أن تفك هذه الشفره التي في أذهاننا

فكيف نوافق بين الغوص مع القرش وطرق السلامه والحذر منها

أطلت عليكم بالأسأله

وفي الختام جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

سر البحر
01/07/2009, 03:21 PM
أولا ً أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة أكره من تجارتهم معاصي وإن كنا سويا ً في البضاعه

واخوي الصرع أنت تحلم كثير وأظن انك تكثر من قرائةالقصص

والذي ثبت لدي أن جمعت بين الأسماء ولا يمكن جمعها

فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب

فالسر الكبير فوق

وقناص البحر في الأخير

هذا ما أحببت أن أوضحه

بسم الله الرحمن الرحيم ..

مع تحفظي على كلامك فوق بس بصراحه ... مدري وش تبي توصلي.

كلمة مقارنه و الصالحين و بضاعه وتقراء قصص ؟؟؟

عشوائيات

قناص البحر
01/07/2009, 07:28 PM
أقول يا اخي الكريم

السر الكبير وقناص البحر جمعتنا في سطر واحد ولايحق الجمع بين العالم والعابد

وكل ٍ له مكانه وهل يستوي اللذين يعلمون واللذين لايعلمون

ولا أريد الإطاله

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك

محمود الدباغ
01/07/2009, 08:25 PM
السلام عليكم
اما انا فما زلت في بداية المشوار ولي الشرف ان اتعلم ممن قبلي وهم اكثر مني خبرة
حقا صدق المثل ( اكبر منك بيوم اعلم منك بسنة ) واني اقولها صادقا اني لم اسعج يوما بموقع اكثر من
سعادتي يوم ان عرفت بهذا الموقع ( مكشات )
اسال الله العظيم ان يبارك لنا ولكم فيه وان يرزقنا ما ينفعنا
تقبلو مروري ومشاركتي عضوا بينكم
شاكرا الجميع مشرفين واعضاء في هذا المنتجى الطيب
محمود الدباغ
لتواصل m.aldobak@gmail.com
00218914668810

دندون البحور
02/07/2009, 12:02 AM

فأستغرب من عدم وجود الأسماك فيداهمني تفكير ولا أدري هل أفعل الشي الذي يخطر ببالي أم ماذا

وهو كما رأيت في أحد المواقع من فعل بعض الغواصين يأخذ معه أسماك السردين المقطعه ويرميها في البقعه التي يغوص بها حتى يتجمع السمك

وعندي سؤال آخر لقد قرأت وأقرأ في مواضيعكم عن ما يخص القرش وأسماك القرش لقد تقول في سيرتها الذاتيه أستاذنا السر الكبير أنها مسكينه ومظلومه

فلماذا تسمى بالضواري

ويوجد الكثير من الفيديوات التي يهاجم فيها القرش الإنسان لكن في أكثر الأحيان تكون المهاجمه من القرش بسبب عدم حسن التصرف من الغواص لكنه يهجم

فالهجوم هنا من القرش هل نسميه او نلقبه بالمسكين او المظلوم فاتمنى أن تفك هذه الشفره التي في أذهاننا

أطلت عليكم بالأسأله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

إسمحلي ياقناص البحر بأن أقتبس سؤالك وأضم صوتي معك في هذا الإستفسار حتى يفك شفرته والدي السر الكبير ويعطرنا بالمعلومة المفيده عن هذا الكائن وكيفية التعامل معه .

وفق الله الجميع وسدد خطاكم

أخوكم
أبو يوسف

المجنوني
02/07/2009, 12:32 PM

إسمحلي ياقناص البحر بأن أقتبس سؤالك وأضم صوتي معك في هذا الإستفسار حتى يفك شفرته والدي السر الكبير ويعطرنا بالمعلومة المفيده عن هذا الكائن وكيفية التعامل معه .

أخوكم
أبو يوسف

اسمحولي اخواني قناص البحر وابو يوسف زميل المهنة ههههههه
ان اضم صوتي المبحوح الى اصواتكم مع اني لدي تحفظ على الاجابة التي سوف يجيبها السر الكبير ولا تفهموني غلط بس ابغى اتابع اجابة السر الكبير واقارنها بمعلوماتي التوفرة لدي
اخوكم المجنون الكبير / ابو ريم المجنوني ،،،

السرالكبير
02/07/2009, 02:36 PM
(السر الكبير) & قناص بحر

وتقبل ان احترامي وتقديري وشكري على كلامك الجميل ونفسك الطيبه

السرالكبير
02/07/2009, 03:09 PM
[quote=قناص البحر;2854480]

لاتفعل الذي يخطر في بالك فقط لايكون صحيحا لكن ابحثه ثم اتخذ قرارك

هذا لايفيد في منطقتنا لأنه لاتوجد محميات معروفة ومشهورة بأنواع معينه من الأسماك وكذلك طبيعة المكان مختلفه ومتناقضه(وكذلك الصيد غير مقنن فالغواصون منتشرون في كل مكان وذلك لايساعد على هذه الطريقة)وخلاصة ذلك ابتعد عن هذه الطريقه فهي متعبة اكثر من فائدتها

ليس له خطوره

نعم هي مظلومة ومسكينة

فلماذا تسمى بالضواري
لأنها تفترس كباقي انواع الحيوانات وليس لهذه التسميه دخل بقتل الأنسان ومهاجمته

حاول ان تضع(قطة)لكن ليست (قطة المجنوني) في غرفة مغلقة وادخل عليها ولاتجعل لها مهربا او حاول اذيتها ثم انظر مايحدث لك(فهل القطة قاتلة ومجرمة أم مسكينة مظلومة)..

لاتعترضه -لاتؤذيه-لاتلاحقه-لاتدخل مناطق وكره ومحميته-لاتحاول اسثارته ولفت انتباهه- اذا شاهدت احجام كبيرة منه فحاول الانسحاب كما تعلمت سابقا- اذا شاهدت مجموعات كثيرة منه تجوب المنطقة فانسحب بهدوء واخرج من الماء..لتدخل اماكن مغلقة وانت لست مؤهل لذلك-.اذا فعلت كل ذلك(فاستمتع بغوص آمن باءذن الله

أطلت عليكم بالأسأله
بل اسعدتني وافرحتني

وجزاك الله خيرا ووفقك للخر ياصاحبي(العزيز)

الأجابة اعلا باللون الأسود ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
02/07/2009, 03:13 PM
أقول يا اخي الكريم

السر الكبير وقناص البحر جمعتنا في سطر واحد ولايحق الجمع بين العالم والعابد

وكل ٍ له مكانه وهل يستوي اللذين يعلمون واللذين لايعلمون

ولا أريد الإطاله

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك

بل أنت خير من الف رجل كاالسرالكبير ياصاحبي..فلاتقدمني على من هم بمثل خلقك وطيبة نفسك وحسن سريرتك...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
02/07/2009, 03:15 PM
السلام عليكم
اما انا فما زلت في بداية المشوار ولي الشرف ان اتعلم ممن قبلي وهم اكثر مني خبرة
حقا صدق المثل ( اكبر منك بيوم اعلم منك بسنة ) واني اقولها صادقا اني لم اسعج يوما بموقع اكثر من
سعادتي يوم ان عرفت بهذا الموقع ( مكشات )
اسال الله العظيم ان يبارك لنا ولكم فيه وان يرزقنا ما ينفعنا
تقبلو مروري ومشاركتي عضوا بينكم
شاكرا الجميع مشرفين واعضاء في هذا المنتجى الطيب
محمود الدباغ
لتواصل m.aldobak@gmail.com
00218914668810

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.....أهلا بك واسعدتنا بكلامك الطيب واخلاقك الساميه......أمثالك هم من نحتاجهم هنا....وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
02/07/2009, 03:18 PM

أخوكم
أبو يوسف

ياأبا يوسف تمت الأجابة سابقا ....وهناك كتابات لي في كيفية التعامل مع القرش حاول الرجوع اليها وستجدها باءذن الله.......وجودك هنا افرحني واسعدني فشكرا جزيلا لك ووفقك الله ورعاك

السرالكبير
02/07/2009, 03:29 PM
ان اضم صوتي المبحوح الى اصواتكم مع اني لدي تحفظ على الاجابة التي سوف يجيبها السر الكبير ولا تفهموني غلط بس ابغى اتابع اجابة السر الكبير واقارنها بمعلوماتي التوفرة لدي

أهلا بأخي المجنوني الرجل الذي احبه واطرب لمشاركاته ...اللهم اعنا على تحفظات المجنوني حتى قبل ان يقرأ الأجابة..لكن بما أن واسطته قوية لدى الاعضاء عامة ولدي خاصة(فاءنه يجوز له مالايجوز لغيره)وكلنا آذان صاغية لتحفظاته واراءه ..وان كنت اخشى عليك من(البحريه)ان لايعجبه كلامك(فيسل عليك سيف قلمه)وعندها لاتطلب مساندتي(فقد أخرجتني من مساندتك بتحفظاتك علي)هههه......وفقك الله ياصاحبي وسدد خطاك

المجنوني
02/07/2009, 04:35 PM
أهلا بأخي المجنوني الرجل الذي احبه واطرب لمشاركاته ...اللهم اعنا على تحفظات المجنوني حتى قبل ان يقرأ الأجابة..لكن بما أن واسطته قوية لدى الاعضاء عامة ولدي خاصة(فاءنه يجوز له مالايجوز لغيره)وكلنا آذان صاغية لتحفظاته واراءه ..وان كنت اخشى عليك من(البحريه)ان لايعجبه كلامك(فيسل عليك سيف قلمه)وعندها لاتطلب مساندتي(فقد أخرجتني من مساندتك بتحفظاتك علي)هههه......وفقك الله ياصاحبي وسدد خطاك

اخي السر الكبير :
تحية طيبة.............................................. ..........امابعد
فيطيب لي يا اخي ان اكتب هنا واشارك هناك واتصفح هذا المنتدى الذي اصبح عندي شئ ثاني ووالله لقد اصبحت فعلاً مجنون مكشات مو بس الخيمة البحري والغوص بل جميع خيماته والتي تمتاز بمواضيع قيمة ثقافية علمية تدريبية وخبرة ونصائح وتعليمات ........
لا احب ان اطول الموضوع وافقد الصفحة معلوماتها القيمة اكتفي هنا
اما بالنسبة للتحفظ فقد كانت عندي الاجابة ولكن العين ما تعتلي على الحاجب فانت ايها السر الكبير عفواً استاذنا السر الكبير لا اعلوا عليك باي شئ الا بعد ممارستي لمهنتك وبخبرة 1000 عام ويمكن ما اصل مواصيلك والسبب واضح الا وهو ان الله موفقك وهذا ما نتمناه كلنا وكل شخص يريد العلم يطلب من الله التوفيق ثم يبدأ بأخذ الاسباب تجاه التعلم ....
اشكرك واشكر اخواني
والقطة حقتي اصبحت في يوم من الايام مجرد ذكريات وراحت ولن اعيد هذه الذكريات ليه ؟ مدري ؟
تقبل مشاغبتي اللطيفة
دمتم بود وعافية واحترام وكل شئ حسن
المجنون الكبير / ابو ريم المجنوني ،،،،،

دندون البحور
02/07/2009, 10:09 PM

حيالله زميلنا العزيز أبو ريم ... عسى المعلومات اللي عندك مظبوطه بس مثل المعلومات اللي عند أستاذنا السر الكبير ... أتنبه لاتكون معلومات غلط وتودي نفسك في داهيه خخخخخخخخخخخخخخخخخ ..
بشرنا عساك اتخرجت في الأوبن ووتر من عند البحريه أشوفك أبطيت :confused::confused::confused::j:j:j..

يالله شد حيلك لأني ناوي آخذ الأدفانس عنده بإذن الله وإنشاء الله بناخذها سوا ....

تحياتي

عاشق الشعري
03/07/2009, 05:03 AM
استاذي ومعلمي الكبير حينما رأيت موضوعك الرائع قررت أن أقرأه كاملا حتى لو كلفني الأمر ذهابي الى المريخ وليست العزيزيه عند اصحابك العزوبيه :D
وحمداًلله.. انجزت ذلك في اقل من 72 ساعه بتركيز ومتعه لا تضاها وأسأل الله العلي القدير أن يدخلك ومن تحب جنات النعيم ويسكنك ومن تحب الفردوس الأعلى وأن يرزقك من حيث لا تحتسب
وقد احزنتني بعض المنغصات ......
وراق لي ( أن مكشات بكتابه واعضائه وزواره ومشرفيه جامعة تعليم في فنون البحر وعلومه ولن يضرهم كيد كائد او حسد حاسد)
وأقول :
(ذكر لسقراط أن رجلاً من أهل النقص يحبه فاغتم لذلك وقال: ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه)
وتقبل تحياتي وتقديري

المجنوني
03/07/2009, 05:52 AM
حيالله زميلنا العزيز أبو ريم ... عسى المعلومات اللي عندك مظبوطه بس مثل المعلومات اللي عند أستاذنا السر الكبير ... أتنبه لاتكون معلومات غلط وتودي نفسك في داهيه خخخخخخخخخخخخخخخخخ ..
بشرنا عساك اتخرجت في الأوبن ووتر من عند البحريه أشوفك أبطيت :confused::confused::confused::j:j:j..

يالله شد حيلك لأني ناوي آخذ الأدفانس عنده بإذن الله وإنشاء الله بناخذها سوا ....

تحياتي

هلا ابو يوسف .ومليوون هلا
انا ما خلصت الدورة لاني امر بظرووووف قاسية جداً واسال الله ان يعديها على خير
فقط الدعاء الله يرحم والديك
اشكر سؤالك عني
هالله هالله بالبحرية تراه 100% لاتفوت فرصة الا وتساله عن كل شئ تراه رجااال شرواك وشروى الطيبييين
تقبل تحياتي ،،،،،،،،،،،

المجنوني
03/07/2009, 05:55 AM
:D
وحمداًلله.. انجزت ذلك في اقل من 72 ساعه بتركيز ومتعه لا تضاها

هههههههه
ماشاء الله لا قوة الا بالله ابو جوووووود وكرم
فاااااضي للدرجة هذه
ههه امزح الله يحيييك
اسال الله ان ينفع بعلم السر الكبير انااااس كتيييير اوي
وربنا يسعدك ابو جوود وكرم
لا تؤاخذني فاني احبك في الله
وايضاَ كل المكشاتية بدووووووووووون تخصيص
تقبل تحياتي ،،،،،،،،،،،،

عاشق الشعري
03/07/2009, 03:38 PM
هههههههه
ماشاء الله لا قوة الا بالله ابو جوووووود وكرم
فاااااضي للدرجة هذه
ههه امزح الله يحيييك
اسال الله ان ينفع بعلم السر الكبير انااااس كتيييير اوي
وربنا يسعدك ابو جوود وكرم
لا تؤاخذني فاني احبك في الله
وايضاَ كل المكشاتية بدووووووووووون تخصيص
تقبل تحياتي ،،،،،،،،،،،،
ههههه حلووووه بس لا تعيدها:D احبك الله يا ابو ريم تصدق هذا وانا مشغول كيف لو انا فاضي بعدين احنا جالسين نقرأ عصارة سنين من الخبره بأسلوب شيق ورائع وسلس يناسب جميع القدرات العقليه .... ووالله يا ابو ريم اني استانس لردودك ومداخلاتك الجميله ولك تحياتي

السرالكبير
04/07/2009, 01:14 AM
استاذي ومعلمي الكبير حينما رأيت موضوعك الرائع قررت أن أقرأه كاملا حتى لو كلفني الأمر ذهابي الى المريخ وليست العزيزيه عند اصحابك العزوبيه :D
وحمداًلله.. انجزت ذلك في اقل من 72 ساعه بتركيز ومتعه لا تضاها وأسأل الله العلي القدير أن يدخلك ومن تحب جنات النعيم ويسكنك ومن تحب الفردوس الأعلى وأن يرزقك من حيث لا تحتسب
وقد احزنتني بعض المنغصات ......
وراق لي ( أن مكشات بكتابه واعضائه وزواره ومشرفيه جامعة تعليم في فنون البحر وعلومه ولن يضرهم كيد كائد او حسد حاسد)
وأقول :
(ذكر لسقراط أن رجلاً من أهل النقص يحبه فاغتم لذلك وقال: ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه)
وتقبل تحياتي وتقديري

الحمدلله ياصاحبي الطيب انه تم لك مااردت وحالفك التوفيق.....انت رجل موفق وأمامك الخير والسعادة باءذن الله.......كلماتك جميلة بجمال روحك ونفسك النبيله..........وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
19/07/2009, 01:30 PM
السلام عليكم

أثابكم الله

من بمكانه تسجيل الغوصات هل المدرب أم أي شخص أغوص معه ؟

في الدفتر وكيفية التسجيل التاريخ وإسم الغواص ام ماذا ؟

هذا وجزاكم الله خيرا

البضيع
20/07/2009, 04:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذي الكبير

كيف استطيع استخدام الرئتين في عملية الطفوية مثل التي ذكرتها في موضوع مقتطفات المحيط الكبير؟

وشكراً لك

السرالكبير
21/07/2009, 01:38 AM
السلام عليكم

أثابكم الله

من بمكانه تسجيل الغوصات هل المدرب أم أي شخص أغوص معه ؟

في الدفتر وكيفية التسجيل التاريخ وإسم الغواص ام ماذا ؟

هذا وجزاكم الله خيرا

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته........جميع من يشاركونك الغوصة يستطيعون تسجيل الغوصة........وكيقية التسجيل انك تعبيء الفراغات الموجودة بالصفحة كعمق الغوصة ووقتها ودرجة حرارة الماء والاجواء والامواج ...الخ وسوف تجدها في دفتر تسجيل الغوصات ويشرحها لك مدربك نظريا وشخصيا لتستطيع الالمام بها كليا..........وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
21/07/2009, 01:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذي الكبير

كيف استطيع استخدام الرئتين في عملية الطفوية مثل التي ذكرتها في موضوع مقتطفات المحيط الكبير؟

وشكراً لك

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..........ذلك يحتاج الي تدريب عملي مع مدربك لأنه يعتمد على الشهيق والزفير(فعند الشهيق سوف ترتفع للأعلى وعند الزفير ستنزل الي الاسفل وذلك يساعدك للبقاء على عمق معين ترغب البقاء فيه ثابتا في مكانك دون استخدام جاكيت التحكم بالطفوية........وفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
21/07/2009, 11:29 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته........جميع من يشاركونك الغوصة يستطيعون تسجيل الغوصة........وكيقية التسجيل انك تعبيء الفراغات الموجودة بالصفحة كعمق الغوصة ووقتها ودرجة حرارة الماء والاجواء والامواج ...الخ وسوف تجدها في دفتر تسجيل الغوصات ويشرحها لك مدربك نظريا وشخصيا لتستطيع الالمام بها كليا..........وفقك الله وسدد خطاك

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

وفقك الله أيضا ً وسدد خطاك

البضيع
21/07/2009, 11:47 AM
جزاك الله خير وكثر من امثالك

شكراًجزيلاً

سر البحر
24/07/2009, 11:04 AM
[quote=قناص البحر;2854480]

نعم هي مظلومة ومسكينة

فلماذا تسمى بالضواري
لأنها تفترس كباقي انواع الحيوانات وليس لهذه التسميه دخل بقتل الأنسان ومهاجمته

حاول ان تضع(قطة)لكن ليست (قطة المجنوني) في غرفة مغلقة وادخل عليها ولاتجعل لها مهربا او حاول اذيتها ثم انظر مايحدث لك(فهل القطة قاتلة ومجرمة أم مسكينة مظلومة)..

لاتعترضه -لاتؤذيه-لاتلاحقه-لاتدخل مناطق وكره ومحميته-لاتحاول اسثارته ولفت انتباهه- اذا شاهدت احجام كبيرة منه فحاول الانسحاب كما تعلمت سابقا- اذا شاهدت مجموعات كثيرة منه تجوب المنطقة فانسحب بهدوء واخرج من الماء..لتدخل اماكن مغلقة وانت لست مؤهل لذلك-.اذا فعلت كل ذلك(فاستمتع بغوص آمن باءذن الله
الأجابة اعلا باللون الأسود ووفقك الله وسدد خطاك

اخي ...السر الكبير ..

ردك بالأعلى أجبرني على سرد هذه التجربه البسيطه مقارنة / بمثال القطه في غرفه ليس لها مخرج .

نعم أخي السر الكبير ... لقد حصل لي هذا الموقف مرتين في أوقات مختلفه مع سمكة الراي ( لقيطه ) وهي حسب معلوماتي المتواضعه من فصيلة أو عائلة أسماك القرش .

بإختصار شديد في أحد الأيام قمت بنصب شوار في منطقة ( حلق - بخليج سلمان ) والحلق معروف
وهي مجرى للسمك ما بين المياه الضحله والكساره .

أثناء إنتهائي من الشوار والعوده للشاطيء صادفت سمكة اللقيطه ... طبعا من باب المداعبه ودراسة ردة فعل هذا الكائن .. قمت بالتحجير له رغبة مني في اقتياده للشاطيء يعني كل ما حاو ل يروح للغزير يلقاني واقف فيبتعد صوب الشاطئ من منطقة متر ثم نصف متر وأنا ادفعه للشاطيء كل ما حاول الفرار .... اجيه من الخلف الى ان وصل معي لمنطقة عمق لا يصل نصف الساق وأقل .. هل تعلم ماذا كانت ردة الفعل وأنا أراها بأم عيني .. ورحمني ربي بوجود شعاب مرجانيه تقريبا 10 سم . عندما وجدت اللقيطه نفسها ذاهبه للشاطيء وانا امشي
معها ... قامت بالأتجاه صوبي ... والإنطلاق بأقصى سرعه ... مما دفعني للقفز فوق الشعب 10 سم .. ووالله إني جازم لو لا لطف الله لكانت تريد الإصطدام بي مباشرة
(( ملاحظه )) مرتين تحصل لي هذه الحادثه مع سمكة الراي بفضل الله وأقفز فوق الشعاب ... ووالله يا أخي السر الكبير .. أن هجومها بإتجاهي مقصود لبتر ساقي أو الإصطدام به .
والسبب خوفها مني لدفعها للشاطيء أو إصطيادها.

أحببت ان اسرد هذه القصه لأنها كانت كالقطه المحشوره وأرادت الخلاص مني .

تقبل مروري

محب صيد السمك
24/07/2009, 01:25 PM
أخي الحبيب إلى قلبي السر الكبير .... أنا من محبي الغوص الحر ولي فترة تقريبا السنتين ... وأخيرا اخذت دورة الغوص المياة المفتوحة ... وواجهتي مشكلة أثناء إحدى غوصاتي بأني قمت بمعادلة الضغط في وقت متأخر وكانت غلطة كبيرة مني , ومن الغد التهبت اذني ونصحني الطبيب بعدم النزول للماء مدة أسبوع ... بعد ذلك نزلت سنوركل ولكني اواجه صعوبة في معادلة الضغط لهذه الأذن التي كانت ملتهبة وأشعر بأن مجراها شبه مغلق , وقمت بعد ذلك بالنزول سكوبا بشكل بطيء جدا وأنا أحاول معادلة الضغط ولكن أشعر بألم فأضطر للصعود قليلا حتى تمكنت من معادلتها ونزلت إلى عمق 45 قدم والمشكلة الكبيرة التي واجهتي عند الصعود وبدأ الألم الذي لم أتحمله واحسست أن الطبلة سوف تنشق لولا أني تعاملت مع الموقف بكل حذر وبدأت بالصعود ببطئ كبير حتى أني كلما صعدت قليلا وأحسست بألم أنزل مباشرة والحمد لله عند عمق 6 قدم تقريبا خرج الهواء من اذني ذهب الألم وخرجت من الماء ....
السؤال أيها الحبيب ....
ماذا علي فعله الان هل الزم فترة من الراحة لمدة طويلة حتى تطيب الأذن بإذن الله .. وماهي الطرق لمعادلة الضغط في الصعود لأنها اتعبتني أكثر من النزول ؟ وشكرا لك أخي الكريم .......

السرالكبير
24/07/2009, 07:56 PM
[quote=السرالكبير;2857106]

اخي ...السر الكبير ..

ردك بالأعلى أجبرني على سرد هذه التجربه البسيطه مقارنة / بمثال القطه في غرفه ليس لها مخرج .

نعم أخي السر الكبير ... لقد حصل لي هذا الموقف مرتين في أوقات مختلفه مع سمكة الراي ( لقيطه ) وهي حسب معلوماتي المتواضعه من فصيلة أو عائلة أسماك القرش .

بإختصار شديد في أحد الأيام قمت بنصب شوار في منطقة ( حلق - بخليج سلمان ) والحلق معروف
وهي مجرى للسمك ما بين المياه الضحله والكساره .

أثناء إنتهائي من الشوار والعوده للشاطيء صادفت سمكة اللقيطه ... طبعا من باب المداعبه ودراسة ردة فعل هذا الكائن .. قمت بالتحجير له رغبة مني في اقتياده للشاطيء يعني كل ما حاو ل يروح للغزير يلقاني واقف فيبتعد صوب الشاطئ من منطقة متر ثم نصف متر وأنا ادفعه للشاطيء كل ما حاول الفرار .... اجيه من الخلف الى ان وصل معي لمنطقة عمق لا يصل نصف الساق وأقل .. هل تعلم ماذا كانت ردة الفعل وأنا أراها بأم عيني .. ورحمني ربي بوجود شعاب مرجانيه تقريبا 10 سم . عندما وجدت اللقيطه نفسها ذاهبه للشاطيء وانا امشي
معها ... قامت بالأتجاه صوبي ... والإنطلاق بأقصى سرعه ... مما دفعني للقفز فوق الشعب 10 سم .. ووالله إني جازم لو لا لطف الله لكانت تريد الإصطدام بي مباشرة
(( ملاحظه )) مرتين تحصل لي هذه الحادثه مع سمكة الراي بفضل الله وأقفز فوق الشعاب ... ووالله يا أخي السر الكبير .. أن هجومها بإتجاهي مقصود لبتر ساقي أو الإصطدام به .
والسبب خوفها مني لدفعها للشاطيء أو إصطيادها.

أحببت ان اسرد هذه القصه لأنها كانت كالقطه المحشوره وأرادت الخلاص مني .

تقبل مروري

قصتك جميلة وذات مغزى كبير ولاتحتاج لتعليق فاللبيب بالأشارة يفهم.......أحسنت الرواية فقد شرحت تماما مانود قوله وشرحه فالله يرعاك ويسدد خطاك

السرالكبير
24/07/2009, 08:03 PM
أخي الحبيب إلى قلبي السر الكبير .... أنا من محبي الغوص الحر ولي فترة تقريبا السنتين ... وأخيرا اخذت دورة الغوص المياة المفتوحة ... وواجهتي مشكلة أثناء إحدى غوصاتي بأني قمت بمعادلة الضغط في وقت متأخر وكانت غلطة كبيرة مني , ومن الغد التهبت اذني ونصحني الطبيب بعدم النزول للماء مدة أسبوع ... بعد ذلك نزلت سنوركل ولكني اواجه صعوبة في معادلة الضغط لهذه الأذن التي كانت ملتهبة وأشعر بأن مجراها شبه مغلق , وقمت بعد ذلك بالنزول سكوبا بشكل بطيء جدا وأنا أحاول معادلة الضغط ولكن أشعر بألم فأضطر للصعود قليلا حتى تمكنت من معادلتها ونزلت إلى عمق 45 قدم والمشكلة الكبيرة التي واجهتي عند الصعود وبدأ الألم الذي لم أتحمله واحسست أن الطبلة سوف تنشق لولا أني تعاملت مع الموقف بكل حذر وبدأت بالصعود ببطئ كبير حتى أني كلما صعدت قليلا وأحسست بألم أنزل مباشرة والحمد لله عند عمق 6 قدم تقريبا خرج الهواء من اذني ذهب الألم وخرجت من الماء ....
السؤال أيها الحبيب ....
ماذا علي فعله الان هل الزم فترة من الراحة لمدة طويلة حتى تطيب الأذن بإذن الله .. وماهي الطرق لمعادلة الضغط في الصعود لأنها اتعبتني أكثر من النزول ؟ وشكرا لك أخي الكريم .......

اعتقد ان لديك مشكلة في التحكم بالنزول البطيء والاحترافي مما يسبب ضغوطات هائلة على الاذن يصعب معا معادلة الضغط.....كذلك حدثت عندك التهابات نتيجة النفخ بقوة لمحاولة عمل المعادلة..........وربما لديك بعض الانسدادات في قناة استاكيوس فعليك حاليا كتجربة اولى(التوقف عن الغوص لمدة عشرة ايام مع اخذ مضادات حيوية لالتهابات الاذن عن طريق الطبيب ثم استخدام اللبان(العلكة) باستمرار.....ثم بعد ذلك وقبل نزولك البحر للغوص ارجو منك مراسلتي هنا(ضروري جدا) لاشرح لك طريقة نزول تساعدك على تجاوز مشاكلك باذن الله..........وفقك الله وسدد خطاك

محب صيد السمك
25/07/2009, 12:40 AM
اعتقد ان لديك مشكلة في التحكم بالنزول البطيء والاحترافي مما يسبب ضغوطات هائلة على الاذن يصعب معا معادلة الضغط.....كذلك حدثت عندك التهابات نتيجة النفخ بقوة لمحاولة عمل المعادلة..........وربما لديك بعض الانسدادات في قناة استاكيوس فعليك حاليا كتجربة اولى(التوقف عن الغوص لمدة عشرة ايام مع اخذ مضادات حيوية لالتهابات الاذن عن طريق الطبيب ثم استخدام اللبان(العلكة) باستمرار.....ثم بعد ذلك وقبل نزولك البحر للغوص ارجو منك مراسلتي هنا(ضروري جدا) لاشرح لك طريقة نزول تساعدك على تجاوز مشاكلك باذن الله..........وفقك الله وسدد خطاك
جزاك الله خير أخي الكريم وأنا من مدمني الغوص الحر فهل أتوقف عنه أيضا ؟؟؟

السرالكبير
25/07/2009, 02:13 AM
جزاك الله خير أخي الكريم وأنا من مدمني الغوص الحر فهل أتوقف عنه أيضا ؟؟؟

نعم توقف عنه حاليا

قرقاع
25/07/2009, 07:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي السر الكبير كيفك ؟

اخوي انا دايم اروح منطقة صيد قريبه من الكساره وانا بالطريق الى الكساره دائما اشهد اللقيطه وقبل امس وانا اغوص سنوركل شاهدت سرب لقيطات من نوع الحمام

هل تاذي هل لها خطوره انا اعرف اني بس اذا دعست على ذيله فيها سم

ولماذا اشاهدها بكثره في ذيك المنطقه هل هناك سبب

السرالكبير
25/07/2009, 07:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي السر الكبير كيفك ؟

اخوي انا دايم اروح منطقة صيد قريبه من الكساره وانا بالطريق الى الكساره دائما اشهد اللقيطه وقبل امس وانا اغوص سنوركل شاهدت سرب لقيطات من نوع الحمام

هل تاذي هل لها خطوره انا اعرف اني بس اذا دعست على ذيله فيها سم

ولماذا اشاهدها بكثره في ذيك المنطقه هل هناك سبب

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...........ابشرك انا بخير وعافية من الله سبحانه وتعالي فله الحمد والشكر.........نعم اسماك(الراي)والتي تشبه الطائر فلها جناحان ترفرف بها وكذلك ذيل يشبه ذيل بعض الحيوانات البرية( وهي خطيرة جدا اذا حاول احد اثارتها اومطاردتها اواللعب معها وهو لايعرف سلوكها)...يكفيك حذرا انها قتلت احد اعظم مدربين وخبراء الغوص في العالم..........وهي تتواجد احيانا بكثرة في مكان واحد كباقي انواع السمك فلها مناطق تعتبر بيئتها ومساكنها ووفرة الغذاء فيها.................وفقك الله وسدد خطاك

قرقاع
26/07/2009, 12:01 AM
مشكور اخوي ويعطيك العافيه

لاكن الغريب القى نوعين نوع الي تقول عنه تلقاه يطير بالهواء ويعيش بمناطق المرجان

ونوع يندفن بالطين عليه سرعه

abuufahad
26/07/2009, 12:01 AM
اخوي الغالي السر الكبير

بارك الله فيك

ماهو السبب وراء خروج الدم من الحلق و الانف بعد انتهاء الغوصه !! حاولت البحث في النت ولكن لم اجد الجواب الشافي مع العلم ان الوضع طبيعي من ناحية عدم وجود اي التهابات او احتقان او ما شابه

السرالكبير
26/07/2009, 02:06 AM
اخوي الغالي السر الكبير

بارك الله فيك

ماهو السبب وراء خروج الدم من الحلق و الانف بعد انتهاء الغوصه !! حاولت البحث في النت ولكن لم اجد الجواب الشافي مع العلم ان الوضع طبيعي من ناحية عدم وجود اي التهابات او احتقان او ما شابه

وبارك الله فيك.....احتمال ان يكون من الحلق بسبب(نشفان الريق ) ومن الانف بسبب(الضغط القوي على الانف للمعادلة)........لا ادري لماذا كثرت هذه الاعراض مؤخرا..........ولكن يبدو لي ان احد اسبابها التدريب السيء مع الاستهتار بتطبيق اجرات النزول والصعود المثالي...........وفقك الله وسدد خطاك

A B D U L L A H
26/07/2009, 02:57 AM
اخوي السر الكبير ... كيف حالك .. طيب إن شاء الله

طلعت ذا طلعه الايام الآخيره ( سنوركل )

والعمق اللي اروح له متفاوت ... من 3 إلى ( 7 - 8 ) متر

بس يالغالي ... آقصى حد ممكن اوصل له ... تقريبآ ( 5 آو 6 )

يبقى بيني وبين الشعب او الصيد اللي اصيده مثلآ ... القلييييل بس ماقدر اواصل واطلع على طول فوق

ليش ... ؟؟

ويش سالفة معادلة الضغط ... وهل تنفع للغوص الحر ... ؟؟

والله يجزاك خير يارب

abuufahad
26/07/2009, 07:52 AM
وبارك الله فيك.....احتمال ان يكون من الحلق بسبب(نشفان الريق ) ومن الانف بسبب(الضغط القوي على الانف للمعادلة)........لا ادري لماذا كثرت هذه الاعراض مؤخرا..........ولكن يبدو لي ان احد اسبابها التدريب السيء مع الاستهتار بتطبيق اجرات النزول والصعود المثالي...........وفقك الله وسدد خطاك

الله يعطيك العافيه اخوي الغالي

بالنسبه لموضوع النزول والصعود هل هناك طريقه اخرى غير النزول البطيء والذي يكون واحد قدم في الثانيه والصعود كذلك

اسأل الله لك التوفيق والسداد

د.الحب
29/07/2009, 09:44 PM
موضوع لا يمل منه

كنت قد قرأت الموضوع قبل فترة والان رجعت للموضوع من اول صفحة لأني

اصبحت غواااااااااااااااص

بعد اربع سنوات من الانتظار والرغبة في اخذ الوقت المناسب ولكن عندما توفر الوقت المناسب للم تتوفر المادة

لكن بعد عرض مدربنا القدير البحريه استطعت وبكل اريحيه ان اصبح غوااااص وياليت يالبحريه يكون عندك محل عشان نشوف عروضك في العدة كيف هههههههههههههه

دمتم بود مشرفنا العزيز وحفظك الله انت واهلك اينما كنتم

TIGER
29/07/2009, 11:42 PM
السلام عليكم
الأستاذ السر الكبير قرأت هذا المرجع الرائع في عالم الغوص فجزاك الله كل خير على بذلك لهذا الجهد
وجعل هذا الوقت في ميزان حسناتك .

محب صيد السمك
30/07/2009, 03:00 PM
ثم بعد ذلك وقبل نزولك البحر للغوص ارجو منك مراسلتي هنا(ضروري جدا) لاشرح لك طريقة نزول تساعدك على تجاوز مشاكلك باذن الله..........وفقك الله وسدد خطاك
أخي الكريم أرجو شرح الطريقة وجزاك الله خير على ما تقدمه لإخوانك .....

السرالكبير
01/08/2009, 02:24 AM
[quote=عزازي22;2928565]اخوي السر الكبير ... كيف حالك .. طيب إن شاء الله

طلعت ذا طلعه الايام الآخيره ( سنوركل )

والعمق اللي اروح له متفاوت ... من 3 إلى ( 7 - 8 ) متر

بس يالغالي ... آقصى حد ممكن اوصل له ... تقريبآ ( 5 آو 6 )

نزول طيب وكافي للاستمتاع والصيد

يبقى بيني وبين الشعب او الصيد اللي اصيده مثلآ ... القلييييل بس ماقدر اواصل واطلع على طول فوق

ليش ... ؟؟
لان الاكسجين نفذ من جسمك واصبحت بحاجة له

ويش سالفة معادلة الضغط ... وهل تنفع للغوص الحر ... ؟؟
معادلة ضغط الاذن هي للسنوركل والاسطوانات
والله يجزاك خير يارب
وجزاك الله خيرا ووفقك للخير

حياك الله وعذرا على التاخير لظروف خاصة.......

السرالكبير
01/08/2009, 02:27 AM
الله يعطيك العافيه اخوي الغالي

بالنسبه لموضوع النزول والصعود هل هناك طريقه اخرى غير النزول البطيء والذي يكون واحد قدم في الثانيه والصعود كذلك

اسأل الله لك التوفيق والسداد

هذا هو النزول المثالي والصعود المثالي وكلما كان ابطأ كلما كان افضل......بارك الله فيك وسدد خطاك

السرالكبير
01/08/2009, 02:28 AM
موضوع لا يمل منه

كنت قد قرأت الموضوع قبل فترة والان رجعت للموضوع من اول صفحة لأني

اصبحت غواااااااااااااااص

بعد اربع سنوات من الانتظار والرغبة في اخذ الوقت المناسب ولكن عندما توفر الوقت المناسب للم تتوفر المادة

لكن بعد عرض مدربنا القدير البحريه استطعت وبكل اريحيه ان اصبح غوااااص وياليت يالبحريه يكون عندك محل عشان نشوف عروضك في العدة كيف هههههههههههههه

دمتم بود مشرفنا العزيز وحفظك الله انت واهلك اينما كنتم

بارك الله فيك وفي الاخ المدرب بحرية ووفقكما للخير ....شكرا لك وسدد الله خطاك

السرالكبير
01/08/2009, 02:29 AM
السلام عليكم
الأستاذ السر الكبير قرأت هذا المرجع الرائع في عالم الغوص فجزاك الله كل خير على بذلك لهذا الجهد
وجعل هذا الوقت في ميزان حسناتك .

وبارك الله فيك واسعدتني مشاركتك.....وفقك الله وسدد خطاك