المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسئلة والاجوبة(بما يخص عالم الغطس)

الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 [8] 9

السرالكبير
11/06/2011, 01:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشاهد 1 http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=6859309#post6859309)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين

السر الكبير حفظك الله ورعاك

بارك الله فيك وجزاك خيرا

أريد أن أغطس لعمق لا يزيد عن 5 متر بطريقة سأذكرها وأتمنى منك التعليق عليها وهل فيها خطورة
ابشر ساعلق عليها كما تريد

لقد ذهبت إلى كسارة وكانت مليئة بالسمك ومشكلتها عدم وضوح الرؤية لأكثر من مترين تقريبا
فاذا كان العمق 4 متر لا بد من النزول أولا ثم انتظار السمك للاقتراب منك
وأريد أن أقوم بتعليق لي بلاستيك ( ماسورة ) طول 5 متر في فلينة والطرف الاخر في ماسورة السنوركل والبقاء تحت الماء فما رأيك ؟
لاتفعل فاْنه غير مناسب وغير ملائم وسوف تواجهك مصاعب فليس الأمر كما تظن من حيث السهولة

وهل لهذا العمق البسيط أن يسبب انفجار الرئة لو طلعت فوق سطح الماء دون اخراج الهواء؟

في غوص السنوركل لايوجد تمزقات للرئة وفي حالتك هذه (وهي طريقة قديمة لكن يستخدمونها بضخ الهواء عن طريق الكمبرسر من اعلى السفينة) انصحك بعدم ازعاج نفسك باتباعها فالعمق بسيط ومع الوقت والممارسة ستستمتع بالغطس والصيد بدونها...كما انني لا احب للغطاسين والغواصين ممارسة هواياتهم في مياه عكرة او قليلة الرؤية فاءن لذلك اخطار ايضا تصل الي حد الخطورة المميتة
وهل هناك احتمال للتسمم بالنيتروجين في عمق كهذا؟
ليس هناك تسمما في اعماق كهذه

الأجابة باللون الازرق اعلاه ووفقك الله وسدد خطاك

السمومي1
15/06/2011, 02:10 PM
اولا سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكم العافية شكلي بتعلم الغوص وانا اقراء تعليماتكم بارك الله فيكم
احب الغوص لكن لم اجد مدرب للان انا اغوص الى خمسة امتار بدون اكسجين ولكن في برك السابحه و3 امتار في البحر لوجود ظغط شديد ارجوى ان اتعلم الغوص مع مدرب في الدمام ولكم خاص امتناني وارجو النصيحة

محبكم السمومي1

muktar
08/07/2011, 03:46 AM
اخي السر الكبير اطال الله في عمرك
عندي سوال انا تجربتي مع البحر قصيره اول غوصه لي سنوركل قبل اسبوع حسيت بالم في صدري تحت عظم الترقوه خلف عظمت القص يميل الى اليمين احس بالالم ان جيت اوقف او في الصلاه عند الركوع والسجود
وامس كانت غوصتي الثانيه سنوركل ايضا صبتني كحه شديده واستفرغة دم الله يكرمك ويكرم القارين وخف علي الالم الي في صدري اوزال تقريبا ابغى اعرف ايش الي صابني

m.z.k
08/07/2011, 01:25 PM
اخي السر الكبير اشكرك حقيقه بكل ما تعنيه هذه الكلمة

بسالك لو انفي مجروح كل ما اظغط عليه بقوه يصب دمان هل يمكنني ممارسة الغوص علما ان هذي جروح بسيطه بعد كم فتره قد تذهب !

السرالكبير
08/07/2011, 03:34 PM
اولا سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكم العافية شكلي بتعلم الغوص وانا اقراء تعليماتكم بارك الله فيكم
احب الغوص لكن لم اجد مدرب للان انا اغوص الى خمسة امتار بدون اكسجين ولكن في برك السابحه و3 امتار في البحر لوجود ظغط شديد ارجوى ان اتعلم الغوص مع مدرب في الدمام ولكم خاص امتناني وارجو النصيحة

محبكم السمومي1

حياك الله ونتمنى لك التوفيق والسداد فما تصبوا اليه

السرالكبير
08/07/2011, 03:40 PM
اخي السر الكبير اطال الله في عمرك
عندي سوال انا تجربتي مع البحر قصيره اول غوصه لي سنوركل قبل اسبوع حسيت بالم في صدري تحت عظم الترقوه خلف عظمت القص يميل الى اليمين احس بالالم ان جيت اوقف او في الصلاه عند الركوع والسجود
وامس كانت غوصتي الثانيه سنوركل ايضا صبتني كحه شديده واستفرغة دم الله يكرمك ويكرم القارين وخف علي الالم الي في صدري اوزال تقريبا ابغى اعرف ايش الي صابني

شافاك الله وحماك من الشر عموما هذه حالة نسميها(مصادفات مجهولة الاسباب) تصيب البعض فيزول مابه من ألم أو مرض أو شر نتيجة عوامل كثيرة وعلى سبيل المثال كان هناك رجل اتعبه جدا(الجيوب الانفيه) وعندما غطس ذات يوم الي عمق 5 امتار نزل دم كثيف من انفه ثم انتهت معاناته مع ذلك الالم وحيث اننا لسنا في بلاد متقدمة الطب لبحث هذه الحالات وبحثها طبيا فاءننا مازلنا نتبع التخمينات ....على كل حال الطب هو مرجع تلك الحالات وتفسيرها ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
08/07/2011, 03:44 PM
اخي السر الكبير اشكرك حقيقه بكل ما تعنيه هذه الكلمة

بسالك لو انفي مجروح كل ما اظغط عليه بقوه يصب دمان هل يمكنني ممارسة الغوص علما ان هذي جروح بسيطه بعد كم فتره قد تذهب !

العجيب انك تقول انك تضغط عليه بقوة(وهذا غلط كبير) فالغواص يجب ان يتعامل مع انفه برفق واحتراف حتى لا يتأذى الأنف...عموما ماهي كمية الدماء النازفه؟؟ وماهو نوع الروح التي تتحدث عنها؟ ومتمنيا لك الشفاء العاجل ايها الرجل الطيب

muktar
08/07/2011, 05:03 PM
اخي السر الكبير جزاك الله خير
بس عندي سوال وسامحني على الاطاله انا ماكان فيني شي قبل النزله الاولى وبعدها جاني الالم هل سمعت بمثل هذه الحاله من قبل واين تنصحني ان اذهب لكي اكشف عليها

m.z.k
09/07/2011, 01:19 PM
اخي السر الكبير الدماء ليست بكثيره ولكنها توقفت عن النزف بسرعه

السرالكبير
09/07/2011, 05:21 PM
[QUOTE=muktar;6966849]اخي السر الكبير جزاك الله خير
بس عندي سوال وسامحني على الاطاله انا ماكان فيني شي قبل النزله الاولى وبعدها جاني الالم هل سمعت بمثل هذه الحاله من قبل واين تنصحني ان اذهب لكي اكشف عليها[/QUO

وجزاك الله خيرا.......هل تعلمت السنوركل من نفسك ام تدربت على يد شخص محترف؟ لأنني بت أشك انك تمارس السنوركل بطريقة خاطئة تسبب لك مشاكل صحية لذلك اطلب منك النزول مع محترف وتجربة ذلك مرة اخرى (علما انك كما اظن ليس لديك امراض جسديه بمعنى انني اجيبك على انك لاتعاني من شيء اطلاقا قبل الغوص)ثم هل كنت تحمل بندقية صيد؟وان كانت الاجابة نعم فاخبرني كيف كنت تشد مطاطاتها(اي في اي جزء من جسدك)...وافني باخبارك لاحقا

السرالكبير
09/07/2011, 05:22 PM
اخي السر الكبير الدماء ليست بكثيره ولكنها توقفت عن النزف بسرعه

الحمدلله لذلك يمكنك ممارسة الغوص لكن تابع نفسك فاءن اختفت الحالة فخير وبركة لكن ان لم تتوقف فراجعني هنا مرة اخرى ولاتضغط على انفك بقوة ووفقك الله وسدد خطاك

m.z.k
09/07/2011, 10:35 PM
جزاك الله الف خير وما تقصر

m.z.k
10/07/2011, 10:47 PM
سؤال اخير <<<<ادري اني مزعج

بس انا طلعت على قارب واخذت حبوب دوار البحر ومع الموج جبت العيد(رجعت) واخذت ثانيه ورجعت واذت ثالثه ورجعت وما اخذت شي عقبها يوم وصلنا انا داااااااااااااااايخ بكل ماتعنيه الكلمه هل يمكنني ممارسة السنوركل او السكوبا بلا خطر؟

السر الأكبر
11/07/2011, 04:03 PM
أخي ابو عاصم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا عضو جديد بالمنتدى و اتمنى قبولي لديكم كصديق اولا
و كشخص يحب ان يتعلم كل ما هو جديد في عالم البحار ثانيا

لا اريد الاطالة
سؤالي يتعلق بطبيعة البحر و اختلافه من منطقة الى اخرى
و قصدي هنا كثافة الماء و درجات حرارته بالاضافة الى اختلاف الكائنات البحرية الخ

هل توجد لها اعتبارات معينة ام انها شروط ثابتة لا تتغير بتغير المكان

و طرحي للسؤال نتيجة تعرض احد الزملاء في احدى الغطسات في اندونيسيا ( بالي )
الى نوع من الحساسية المفرطة بالجلد مع ارتفاع في درجة الحرارة
فسرها المدرب على انها نتيجة لوجود كائنات لا تضر و لكنها قد تصيب ( البعض ) بطفح جلدي عند المرور من مخابأها

و فور سؤالنا عن نوع هذا الكائن قال ميمتش اكتوبوس
mimic octopus

ارجو الافادة يا مدربنا الكبير و لك جزيل الشكر

استفسار:
هل في مقدروي ان اخذ كورسات غوص عندك ؟

شكرا لكم
اخوكم السر الأكبر

السرالكبير
12/07/2011, 02:34 AM
سؤال اخير <<<<ادري اني مزعج

بس انا طلعت على قارب واخذت حبوب دوار البحر ومع الموج جبت العيد(رجعت) واخذت ثانيه ورجعت واذت ثالثه ورجعت وما اخذت شي عقبها يوم وصلنا انا داااااااااااااااايخ بكل ماتعنيه الكلمه هل يمكنني ممارسة السنوركل او السكوبا بلا خطر؟

بل يمكنك ان تسئل متى تشاء ويشرفني ذلك......نعم يمكنك ذلك باءذن الله تعالى ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
12/07/2011, 02:38 AM
أخي ابو عاصم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا عضو جديد بالمنتدى و اتمنى قبولي لديكم كصديق اولا
و كشخص يحب ان يتعلم كل ما هو جديد في عالم البحار ثانيا

لا اريد الاطالة
سؤالي يتعلق بطبيعة البحر و اختلافه من منطقة الى اخرى
و قصدي هنا كثافة الماء و درجات حرارته بالاضافة الى اختلاف الكائنات البحرية الخ

هل توجد لها اعتبارات معينة ام انها شروط ثابتة لا تتغير بتغير المكان

و طرحي للسؤال نتيجة تعرض احد الزملاء في احدى الغطسات في اندونيسيا ( بالي )
الى نوع من الحساسية المفرطة بالجلد مع ارتفاع في درجة الحرارة
فسرها المدرب على انها نتيجة لوجود كائنات لا تضر و لكنها قد تصيب ( البعض ) بطفح جلدي عند المرور من مخابأها

و فور سؤالنا عن نوع هذا الكائن قال ميمتش اكتوبوس
mimic octopus

ارجو الافادة يا مدربنا الكبير و لك جزيل الشكر

استفسار:
هل في مقدروي ان اخذ كورسات غوص عندك ؟

شكرا لكم
اخوكم السر الأكبر

أهلا بك اخي الكريم ويبدو انك وجهت سؤالك لشخص آخر لذلك اعتذر عن التطفل والاجابة ويمكنك التواصل مع الاخ الفاضل ابو عاصم عن طريق مشرفنا الكريم كونكورد البحر وأهلا بك اخا عزيزا في منتديات مكشات ويسعدنا ذلك ويشرفنا ووفقك الله وسدد خطاك

muktar
12/07/2011, 04:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي السر الكبير اطال الله في عمرك وجزاك الله خير على ماتقدمه في سبيله لاطلبا للشهره ولاالمال اسائل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك انا تدربت على يد مدرب محترف واتقنت مهارات السنوركل ولم استخدم مسدس الصيد
واحب اطمنك علي الحمدالله انا الان بصحه وعافيه يارب لك الحمد والشكر وسويت اشعه لتاكد والحمدالله سليم ومخطط ان شاءالله اني انزل الاربعاء ينبع ان تكرر الالم تركت العالم الجميل لاهله مع انه صعبه علي بعد ماشفت جمال وروعة البحر ممكن في السعويه مافي غابات ومناظر خلابه لاكن في بحر غلطان من ماشاف اش وسطه من جمال سبحان من خلقه واسف على الاطاله تقبل محبتي لك في الله

r0555
12/07/2011, 08:37 AM
اخي السر الكبير اطال الله في عمرك وجزاك الله خير على ماتقدمه في سبيله لاطلبا للشهره ولاالمال اسائل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك انا تدربت على يد مدرب محترف واتقنت مهارات السنوركل ولم استخدم مسدس الصيد
واحب اطمنك علي الحمدالله انا الان بصحه وعافيه يارب لك الحمد والشكر وسويت اشعه لتاكد والحمدالله سليم ومخطط ان شاءالله اني انزل الاربعاء ينبع ان تكرر الالم تركت العالم الجميل لاهله مع انه صعبه علي بعد ماشفت جمال وروعة البحر ممكن في السعويه مافي غابات ومناظر خلابه لاكن في بحر غلطان من ماشاف اش وسطه من جمال سبحان من خلقه واسف على الاطاله تقبل محبتي لك في الله

لا تنسى لو جيت ينبع تسير علينا يا مختار، نتشرف فيك :)

muktar
13/07/2011, 06:31 AM
لا تنسى لو جيت ينبع تسير علينا يا مختار، نتشرف فيك :)

الشرف لي اخوي رائد بمعرفت الرجال الطيبين مثلك وشرواك

muktar
15/07/2011, 05:50 PM
الحمد الله نزلت وماصار معاي شي يارب لك الحمد والشكر
اخوي رائد اعتذر منك للاسف نسيت اخذ رقمك وان شاءالله المره الجايه امرك اتمنى تقبل اعتذاري

muktar
19/07/2011, 03:06 PM
اخي السر الكبير اطال الله في عمرك ماهو افضل وقت لسنوركل وهل هناك فرق بين السنوركل في الليل والنهار انا افكر انزل سنوركل في الليل بما ان رمضان قرب فبماذا تنصحني وافضل طريقه ولك جزيل الشكر وسامحني على كثرة الاساله جزاك الله خير ورحم والديك وحفظك في حلك وترحالك

Nautical
19/07/2011, 05:27 PM
نفع الله بك اخي السر الكبير بأحكيلك قصتي مع الغوص"
كنت في احد المرات اغوص وكان معي احد المدربين المعروفين وكانت الغطسة على عمق60قدم وكل شي كان في السليم عند الخروج من الغطسة جاني صداع فضيع مافي توازن طلعت على الكسارة ريحت حق
ربع ساعة بهدها سرت اكح اعزكم الله بلغم مع دم ""
ما هوا تفسيرك لهذا الشي وجزاك الله الف خير

السرالكبير
19/07/2011, 09:10 PM
اخي السر الكبير اطال الله في عمرك ماهو افضل وقت لسنوركل وهل هناك فرق بين السنوركل في الليل والنهار انا افكر انزل سنوركل في الليل بما ان رمضان قرب فبماذا تنصحني وافضل طريقه ولك جزيل الشكر وسامحني على كثرة الاساله جزاك الله خير ورحم والديك وحفظك في حلك وترحالك

اهلا بك اخي الكريم....افضل السنوركل للصيد هو قبل الغروب ومع شروق الشمس.....اما سنوركل الليل فيحتاج الي كشاف ويفضل عدم النزول من كسارات وانما من موانيء طبيعيه وان لا تكون الاعماق تزيد عن 30 قدما لسنوركل الليل وان تغطس في منطقة تعرفها جيدا....ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
19/07/2011, 09:14 PM
نفع الله بك اخي السر الكبير بأحكيلك قصتي مع الغوص"
كنت في احد المرات اغوص وكان معي احد المدربين المعروفين وكانت الغطسة على عمق60قدم وكل شي كان في السليم عند الخروج من الغطسة جاني صداع فضيع مافي توازن طلعت على الكسارة ريحت حق
ربع ساعة بهدها سرت اكح اعزكم الله بلغم مع دم ""
ما هوا تفسيرك لهذا الشي وجزاك الله الف خير

اهلا بك اخي الكريم ..يجب ان تصف غوصتك بالتفصيل وكيف كان صعودك ونزولا وهل اختفى الدم مباشرة ام استمر ؟ وهل الدم قطع كالنخام من الانف ام انه سائل احمر كالجرح؟....وهل عاودك أم انه اول مرة؟ وفقك الله وسدد خطاك

hadee
19/07/2011, 09:17 PM
أسأل الله لكم التوفيق والسداد

Nautical
20/07/2011, 02:33 AM
اهلا بك اخي الكريم ..يجب ان تصف غوصتك بالتفصيل وكيف كان صعودك ونزولا وهل اختفى الدم مباشرة ام استمر ؟ وهل الدم قطع كالنخام من الانف ام انه سائل احمر كالجرح؟....وهل عاودك أم انه اول مرة؟ وفقك الله وسدد خطاك

بارك الله فيك اخي السر الكبير لتفاعلك كانت غوصتي على شكل تنازلي الى ان وصلت القاع بعد ذلك قمت بمعادلة الطفوية بالشكل السليم "مدة الغوصة 40 دقيقة " وكان صعودي على شكل تدريجي بطيء"والدم قطع كالنخام لم يكن كثير اختفى بعد كحتين اوثلاث"وهي لاول مرة تأتيني "

الله يبارك فيك ونفع بك المسلمين كافه

السرالكبير
20/07/2011, 01:24 PM

بارك الله فيك اخي السر الكبير لتفاعلك كانت غوصتي على شكل تنازلي الى ان وصلت القاع بعد ذلك قمت بمعادلة الطفوية بالشكل السليم "مدة الغوصة 40 دقيقة " وكان صعودي على شكل تدريجي بطيء"والدم قطع كالنخام لم يكن كثير اختفى بعد كحتين اوثلاث"وهي لاول مرة تأتيني "

عموما قد يكون الامر طبيعا كأن تكون لديك احتقانات في الحلق او التهابات في الشعب الهوائية وارجو ان لايتكرر ذلك...فاءن تكرر باستمرار فراجعني هنا ووفقك الله وسدد خطاك

Nautical
28/07/2011, 05:16 AM
عموما قد يكون الامر طبيعا كأن تكون لديك احتقانات في الحلق او التهابات في الشعب الهوائية وارجو ان لايتكرر ذلك...فاءن تكرر باستمرار فراجعني هنا ووفقك الله وسدد خطاك

الله يجزاك خير

A.almuheisn
04/08/2011, 08:23 PM
السلام عليكم
اخي السر الكبير اتمني ان تكون بصحه وعافيه
لدي سوال عن بعض مناطق الغوص اذا كنت تملك اي معلومات عنها او قمت بزيارتها فانا انوي الغوص بها قريبا
وهي خليج المكسيك, Key Largo's في ميامي
ولك جزيل الشكر

السرالكبير
06/08/2011, 01:58 AM
السلام عليكم
اخي السر الكبير اتمني ان تكون بصحه وعافيه
لدي سوال عن بعض مناطق الغوص اذا كنت تملك اي معلومات عنها او قمت بزيارتها فانا انوي الغوص بها قريبا
وهي خليج المكسيك, Key Largo's في ميامي
ولك جزيل الشكر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...اخي الكريم يتوجب عليك اذا اردت الغوص في اماكن مثل هذه ان يكون تنسيقك باكرا جدا ومنظما حتى تتمكن من ممارسة هوايتك فلديهم القوانين والمواعيد صارمه والغوص في خليج المكسيك ومع كل (التهويل والرعب الملتصق به الا انه لايبدو بتلك الصعوبة التي يتصورها الكثير) على
كل حال اليك هذا الرابط لعلك تستفيد منهhttp://www.rainbowreef.us/

وفقك الله وسدد خطاك

O M A A R
09/08/2011, 02:22 AM
السلآم عليكم ورحمة آلله وبركآته

آلله يمسيك ب الخير أخوي الغآلي ، السر الكبير

بسألك عن موضوع الأذن ، أنآ دخلت دورة الأوبن ووتر وما قدرت أكمل التدريب تحت البحر ،

نزلت بس 5 أمتآر وطلعت 4 مرات بسبب الألم :(

المهم رحت لدكتور أذن وحجرة وقآل أذك فيهآ ثقب قديم والحمد لله ألتئم :)

طبعآ هـ الثقب صار له 10 سنين تقريبآ و السبب صديد جآء فيهآ :( ، وقال لآزم عملية

السؤآل الحين ، غطآء الرأس هل يمنع دخول المآء للأذن ، والعملية إذآ تعرفهآ أو تعرف أحد سوآهآ ، هل لهآ مخآطر أو مضآعفآت

آسف إذآ طولت عليك ، كل التوفيق لك ، الله يسعدك :heart:

Canadian Dive
09/08/2011, 04:34 PM

هل كانت غوصة! واحده في اليوم او كان قبلها غوصة ؟
اشياء كثيره تسبب هالشي .. منها الصداع .. او امراض مزمنة ..
ويمكن ان النيتروجين وصل الحد الاقصى .. وماراح يبين عليك هالشي الا لمن تطلع من الغطسة !!
فا عشان كذا في توقع اضطراري لتقليل من نسبة النيتروجين !
الافضل انك تزور اخصائي
والمرات القادمة لازم تستخدم جدول تخطيط الغوص .. عشان تعرف حدودك

ahmedalamoudi
21/08/2011, 01:34 PM
عندي سؤال اخي السر الكبير وهو الظغط على الأذن اذا غطست من ٥ أمتار واكثر احس بظغط كبير فما هو الحل

darkmoon
04/09/2011, 06:21 AM
السلام عليكم

اخواني الاعزاء

انا وقفت الغوص لي اكثر من اربع سنوات وحصلت على الديب ماستر ولكن عانيت معانات كثيره وخاصه الغوصات الاخيره
اول شي كنت مستمر في الغوص ومافي اي مشاكل الا احيانا ينزل من انفي دم وبعدها صارت الجيوب الانفيه ملتهبه وصرت اتحسس من اشياء مثل روائح العطور المركزه والسبب الي فجرها هو الغوص

المهم انقطعت ممكن سنه ثم عدت من جديد وهذا الكلام قبل اربع سنوات ولكن للاسف الغوصه الاخيره عانيت معاناه لايعلمها الا الله
اول شي نزول الدم والصداع القوي مع ان نزولي تدريجي بالاضافه الى المعادله ولم اكمل المسيره الى العمق المقترح وهو 15 متر فتواجدت في عق 5 متر
ثم عدت لاني حسيت بدوخه وصداع ونزول دم كثيف من انفي !! وهو الي جعلني اكره الغوص
ثم اعود الي السطح مرة اخرى وبعد صعودي حسيت بدوخه وكانت راح تجعلني اسقط من على الكساره ولكن فضل الله عز وجل وتماسكت وقمت بالجلوس على طرفها حتى عاد وعي قليلا ثم المغادره وقطع الغوص نهائيا

سؤالي ماهي المشكله التي تواجهني وماهو حلها حتى لايحدث لي مثل هذه اذا فكرت العوده مره اخرى
وسؤالي الاخر انا منقطع لي اربع سنوات هل اخذ رفيو من جديد والا لا ؟

وبارك الله فيكم جميعا

السرالكبير
04/09/2011, 12:55 PM
عندي سؤال اخي السر الكبير وهو الظغط على الأذن اذا غطست من ٥ أمتار واكثر احس بظغط كبير فما هو الحل

اهلا بك اخي الكريم...هذا اخي الفاضل الضغط الواقع على طبلة الاذن لذلك يتوجب عليك معادلة الضغط حتى لاتتعرض لحدوث ثقب في طبلة الاذن يمنعك من مزاولة الغوص او الغطس ...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/09/2011, 01:03 PM
السلام عليكم

اخواني الاعزاء

انا وقفت الغوص لي اكثر من اربع سنوات وحصلت على الديب ماستر ولكن عانيت معانات كثيره وخاصه الغوصات الاخيره
اول شي كنت مستمر في الغوص ومافي اي مشاكل الا احيانا ينزل من انفي دم وبعدها صارت الجيوب الانفيه ملتهبه وصرت اتحسس من اشياء مثل روائح العطور المركزه والسبب الي فجرها هو الغوص

المهم انقطعت ممكن سنه ثم عدت من جديد وهذا الكلام قبل اربع سنوات ولكن للاسف الغوصه الاخيره عانيت معاناه لايعلمها الا الله
اول شي نزول الدم والصداع القوي مع ان نزولي تدريجي بالاضافه الى المعادله ولم اكمل المسيره الى العمق المقترح وهو 15 متر فتواجدت في عق 5 متر
ثم عدت لاني حسيت بدوخه وصداع ونزول دم كثيف من انفي !! وهو الي جعلني اكره الغوص
ثم اعود الي السطح مرة اخرى وبعد صعودي حسيت بدوخه وكانت راح تجعلني اسقط من على الكساره ولكن فضل الله عز وجل وتماسكت وقمت بالجلوس على طرفها حتى عاد وعي قليلا ثم المغادره وقطع الغوص نهائيا

سؤالي ماهي المشكله التي تواجهني وماهو حلها حتى لايحدث لي مثل هذه اذا فكرت العوده مره اخرى
وسؤالي الاخر انا منقطع لي اربع سنوات هل اخذ رفيو من جديد والا لا ؟

وبارك الله فيكم جميعا

اولا اسئل الله لك الشفاء العاجل مما تعاني ..ثانيا هذه الحالات غالبا ماتحدث لمن نسميهم(الغشمان في الغوص) وهم اللذين لايجيدون مهارات الغوص بشكل جيد مما يسبب لهم عواقب كالتي تحدث لك حاليا لذلك انصحك بالنزول مع مدرب جيد متمكن عاقل يتجاوز بك مراحل المشكلة الي افق اوسع وارحب ومتعة لا يتخللها متاعب ودماء ودوخات....وفقك الله وسدد خطاك

عزام الفواز
10/09/2011, 12:16 PM
السلام عليكم فيه طريقه حسابيه ممكن تفيد وزن الغواص تقسيم 10 ضرب واحد ونص الناتج يكون بالباوند بعدها تقدر تختبر الوزن الجديد بالماء ومثل ما افادوك الشباب يجيب الطفو عند مستوى العينيين مع الامساك بنفس طبيعي وبي سي دي فارغ تحياتي ,,,,,,, عزام الفواز مدرب غوص مساعد مدرب مدربين ( i d c staf ) الرياض 0509606850

ساعة صفاء
11/09/2011, 09:50 AM
اخونا السر الكبير صراحة وبدون مجاملة ابدعت في طرحك الشيق وإجابتك الدقيقة
دمت فخر لمنتدانا
سؤالي هوا هل يوجد تصريح للصيد بلمسدس البحري
ولما التشديد من قبل حرس الحدود
وسؤالي الثاني هل يوجد فرق بين الزعانف بعضها يوجد بها شق في النص وبعضها لا

السرالكبير
11/09/2011, 10:56 AM
اخونا السر الكبير صراحة وبدون مجاملة ابدعت في طرحك الشيق وإجابتك الدقيقة
دمت فخر لمنتدانا
سؤالي هوا هل يوجد تصريح للصيد بلمسدس البحري
ولما التشديد من قبل حرس الحدود
وسؤالي الثاني هل يوجد فرق بين الزعانف بعضها يوجد بها شق في النص وبعضها لا

بارك الله فيك وجزاك خيرا...لايوجد تصريح للصيد بالبندق ولكن توجد دورة صيد ببطاقة معتمدة من منظمة بادي والتشديد من حرس الحدود لان لديهم اسبابهم الخاصة ...والزعانف المشقوقة هي لمن لديه ضعف او الم في المفاصل لتخفيف الجهد حول مفصل القدم وسهولة الدفع ...وفقك الله وسدد خطاك

ساعة صفاء
11/09/2011, 01:38 PM
جزاك الله خير الجزاء وسدد خطاك لما يحبه ويرضاه
بس هل لحرس الحدود الاحقية في مصادرة
مسداساتنا البحرية علماُ ان اسعارها باهاضة الثمن

ســـبــار ربــعـــه
19/09/2011, 04:56 PM
جزاكم الله خير على الطرح الراقي

تكفووون
23/10/2011, 05:52 AM
السلآم عليكم

كيفك اخوي ان شاء الله بخير

حبيت اعرف اذا انا اوبن وتر اقدر انزل ديب ولآ ما يمديني ، سوآ معاي بدي او برحلة غوص

الشي الثاني بالنسبه للدفاع المدني اقدر اقدم ب شهادة ادفانس الي هيا بعد الاوبن وتر ولآ يبون اوبن وتر

السرالكبير
23/10/2011, 10:56 AM
جزاك الله خير الجزاء وسدد خطاك لما يحبه ويرضاه
بس هل لحرس الحدود الاحقية في مصادرة
مسداساتنا البحرية علماُ ان اسعارها باهاضة الثمن

اهلا بك اخي الكريم ..يحق لهم ذلك في حال مخالفة الانظمة المعمول بها لديهم بعد اخذ التعهدات اللازمه بعدم تكرار ذلك...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
23/10/2011, 11:00 AM
السلآم عليكم

كيفك اخوي ان شاء الله بخير

حبيت اعرف اذا انا اوبن وتر اقدر انزل ديب ولآ ما يمديني ، سوآ معاي بدي او برحلة غوص

الشي الثاني بالنسبه للدفاع المدني اقدر اقدم ب شهادة ادفانس الي هيا بعد الاوبن وتر ولآ يبون اوبن وتر

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته...لا يحق لك النزول الي الاعماق الموصاة في الدورة التي حصلت عليها سواء معك زميل ام لا. نعم يمكنك تقديم شهادة الادنفاس(المتقدمه ) لهم فأنت لم تحصل عليها الا بعد تجاوز الغواص الاوبن ووتر.........وفقك الله وسدد خطاك

تكفووون
25/10/2011, 03:41 AM
الله يعطيك الف عافيه ي السر الكبير ويجزاك خير دنيا واخره ،

عندي استسارين .. ممكن .؟

الاول ، مثلا اخذت / دورة ادفانس ، ايش الوضايف الي اقدر اقدم فيها غير الدفاع المدني وسلاح الحدود
ثانيا ، مثلا انا بستاجر من مركز غوص ، { اسطوآنآت / منظم / والستره } كم اجارها ب اليوم ؟

Ali al mulla
25/10/2011, 11:29 AM
السلام عليكم اخوي السر الكبير:

انا الصراح كنت أتباع مواضيعك انت بالتحديد و انت السبب الى خلينا اسجل في المنتدى لي رقي طرحك و رقي اخلاقك و تعاملك من الناس بكل تواضع.

انا صار الي موقف من فتره في شهر 9 الى راح انا كنت تارك الغوص فتره في حدود 4 سنوات و رجعت اليه قبل فتره. قررت اني اوصل في الغوص ورحت انا و اقرابي الى دوله نواصل فيها الغوص واخذنا A.O.W

بس حصل الي موقف يكرهه كل غواص كنت ماصب بالزكام و نزلت سنور كل قلت اجرب اقدر اعادل الضغط لو لا و لا قدرت.
بس طنشت و نزلت اول غوصه و عانيت انا و المدرب في المعادله ننزل و نطلع كنت راح انهي الغوصه بس قلت راح اجرب انزل و اشوف اذا كان في الم لو لا و نزلت و الحمد لله تعادل الضغط و غصت غوضتين في ذاك اليوم.
اليوم الي بعده في غوص ما ادري ايش الى صار بس BCD مره وحده انتفخ بدون سبب و طلعت قريب السطح و رجعت مره ثانيه و كنت على حدود 10-15 متر يوم خلصت الغوصه كان في دم في الماسك بس وجلس يتكرر معي بعد كل غوصه انفخ من انفي في دم بس مو واجد. ايش السبب؟ هل التهاب في الشعب الهوائية لو ايش
مع العلم اني رايح الى ماليزيا و اندونسيا الى الغوص في هذا الشهر ؟

السرالكبير
25/10/2011, 12:33 PM
الله يعطيك الف عافيه ي السر الكبير ويجزاك خير دنيا واخره ،

عندي استسارين .. ممكن .؟

الاول ، مثلا اخذت / دورة ادفانس ، ايش الوضايف الي اقدر اقدم فيها غير الدفاع المدني وسلاح الحدود
ثانيا ، مثلا انا بستاجر من مركز غوص ، { اسطوآنآت / منظم / والستره } كم اجارها ب اليوم ؟

اهلا بك اخي الكريم...الوظائف في الدفاع المدني ترتبط بنوع الوظيفه المطروحه من قبلهم لذلك اعتقد انه لافرق لديهم بين الذي معه اوبن ووتر او ادفانس وكذلك الحال لحرس الحدود
اما بخصوص اسعار استجار المعدات فغالبا ماتكون 25 ريال لكل قطعة في اغلب مناطق المملكة وذلك لعطلة الاسبوع(الاربعاء والخميس والجمعة) اي المجموع هو 75 ريال من الاربعاء الي الجمعة...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
25/10/2011, 12:40 PM
السلام عليكم اخوي السر الكبير:

انا الصراح كنت أتباع مواضيعك انت بالتحديد و انت السبب الى خلينا اسجل في المنتدى لي رقي طرحك و رقي اخلاقك و تعاملك من الناس بكل تواضع.

انا صار الي موقف من فتره في شهر 9 الى راح انا كنت تارك الغوص فتره في حدود 4 سنوات و رجعت اليه قبل فتره. قررت اني اوصل في الغوص ورحت انا و اقرابي الى دوله نواصل فيها الغوص واخذنا A.O.W

بس حصل الي موقف يكرهه كل غواص كنت ماصب بالزكام و نزلت سنور كل قلت اجرب اقدر اعادل الضغط لو لا و لا قدرت.
بس طنشت و نزلت اول غوصه و عانيت انا و المدرب في المعادله ننزل و نطلع كنت راح انهي الغوصه بس قلت راح اجرب انزل و اشوف اذا كان في الم لو لا و نزلت و الحمد لله تعادل الضغط و غصت غوضتين في ذاك اليوم.
اليوم الي بعده في غوص ما ادري ايش الى صار بس BCD مره وحده انتفخ بدون سبب و طلعت قريب السطح و رجعت مره ثانيه و كنت على حدود 10-15 متر يوم خلصت الغوصه كان في دم في الماسك بس وجلس يتكرر معي بعد كل غوصه انفخ من انفي في دم بس مو واجد. ايش السبب؟ هل التهاب في الشعب الهوائية لو ايش
مع العلم اني رايح الى ماليزيا و اندونسيا الى الغوص في هذا الشهر ؟

اهلا بك اخي الكريم واشكرك على كلماتك الطيبة ومشاعرك الجميلة...واعقد ان ماحصل لك من دم هو بعض الجروح او تهتكات في الشعيرات الدموية داخل الانف وهو غالبا يحصل نتيجة المبالغة في الضغط على الانف لعمل المعادلة فانصحك باضغط برفق على انفك وكذلك استشارة الطبيب حول الكشف عن الانف من الداخل في حالة عدم توقف هذا الدم في غوصاتك القادمة....اما الب سي دي فانصحك بالحصول على واحد اخر فخطورة انتفاخ البي سي دي بدون طلب من الغواص يعتبر عملا خطيرا وقد يسبب اصابات قاتله فانصحك بتغييره او اصلاحه فورا وعدم الغوص به..........وفقك الله وسدد خطاك

Ali al mulla
25/10/2011, 01:12 PM
شكرا الك اخوي السر الكبير و يعلم الله اني اتمني اخد الرسيكيو عندك لانك من أكثر الناس الى شفتهم يخافو على حياة الغواصين ولا يهتهم الى الغوص دام في حياه شخص في خطر و اهتمامك الى التفاصيل و الاشياء الي يقول عنها الناس مسلمات وانو الناس تعرفها هي الي تخلي الناس تهلك بسس اهمال اصغر الأشياء. و انتمى اكون احد تلاميذك و خصوصا في الرسيكو لانها حياه ناس وراح اتسأل فيها اذا كان في اهمال و ارواح الناس مو لعبه.

كل الود: علي

معلم قديم
08/11/2011, 12:58 AM
لا حرمك الرحمن من أجر هذا العمل الجبار أستاذنا السر الكبير
الله يحفظك و ينفع بك
استفدت كثيرا من علمك

غواص الحرزات
20/11/2011, 12:33 AM
اخي انا عندي سؤال انا غواص مستجد وكثير الي بيحكيلي عن سكرت البحر سكرت البحر تجي بعد كم متر وتحياتي

محلات البريه
21/11/2011, 11:47 PM
يعطيكم العافيه والله على الطرح

تقبلو مروري

legends
23/11/2011, 11:52 AM

الحمد الله الذي اتم علي قراءة هذا المرجع وانهيت 121 صفحه كتبت فيه ولا اخفيك سر اذ انني لست بغطاس وان كنت اجزم بانني لن القى صعوبه اذا قررت يوما ان اتعلم هذا الفن الجميل .

لا اخفيك سرا معلمنا الكبير انني اخاف من (الكلاب والفئران) لدرجة الفزع فهل لدى منظمة بادي في كتبها شيء ينزع الخوف من ضواري البحر اي كانت .
لا تضحك يا سرنا الكبير على ما ذكرت ولكن رحم الله امرء عرف قدر نفسه فانا لا اتصور بانني قد ارى قرشا او سمكه نابليون او هاموره عجوز وسابقى داخل الماء عندها سأولي الادبار شاردا الى السماء من قاع البحر دون وقفة سلامه او اشاره الى زميلي في الغوص .

سؤالي الثاني انا كنت قد عملت عملية لحام للرئه وهي كي لا تنكمش واحسبك تعرفها دون شك وهي التي يعملها بعض الغواصين والطيارين هل يمكنني الغوص بعدها

اسئل الله ان يمديك بالصحة والعافيه وان ينفع بعلمك وان يجمعنا معك وبمن نحب وتحب في الفردوس الاعلى

اخوك legends

sniper112
01/12/2011, 01:39 PM
السلام عليكم والرحمة
هلا بك اخي العزيز واستاذنا الكبير السر الكبير الله ينفع بك اخي ويوفقك ان شاء الله لكل خير
وحبينا نسلم عليك لانك غبت اشوي عن الجمهور اللي تنتضر منك ردود وحبين نطمن عليك وبالتوفيق ان شاء الله

متآهآت
03/12/2011, 07:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ْْْْ وكل عام وانتم بخير

أخواني :. تم بحمد لله الانتهاء من دورة آوبن واتر .: حماآس غير طبيعي

بغيت استفسر وأسال _ ماهي دورة الأدفانس وماذا تشمل ، وباي مدرب تنصحوني آخذها ، هل عند نفس المدرب الذي تدربت عليه .: الأوبن واتر :. أم التغير افضل .؟؟

وماهي أهم النصائح في عالم الغوص؟؟ .:: علماً أني من هآوي هذة الرياضة ( فالبحر عالمي الاول )

___===___

أخي الفاضل :( السر الكبير ): وفقك الله أينما تكون . وسهل لك الصعب ، وبارك فيك وبعلمك " فأنني قد احببتك دون أن آراك ، فاتمنى أن تشفى غليلي بالاجابة على الاسئلة ، كما اني أتمنى أن أتتلمذ على يـــدك ، فلك مني جزيل الشكر والعرفآن

__ دمت بخير

السرالكبير
04/12/2011, 10:00 AM
[QUOTE=Ali al mulla;7459322]شكرا الك اخوي السر الكبير و يعلم الله اني اتمني اخد الرسيكيو عندك لانك من أكثر الناس الى شفتهم يخافو على حياة الغواصين ولا يهتهم الى الغوص دام في حياه شخص في خطر و اهتمامك الى التفاصيل و الاشياء الي يقول عنها الناس مسلمات وانو الناس تعرفها هي الي تخلي الناس تهلك بسس اهمال اصغر الأشياء. و انتمى اكون احد تلاميذك و خصوصا في الرسيكو لانها حياه ناس وراح اتسأل فيها اذا كان في اهمال و ارواح الناس مو لعبه.

بارك الله فيك وجزاك خيرا ولعل الله يجمع بيننا ان شاء الله وشكرا لك ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/12/2011, 10:01 AM
لا حرمك الرحمن من أجر هذا العمل الجبار أستاذنا السر الكبير
الله يحفظك و ينفع بك
استفدت كثيرا من علمك

بارك الله فيك ووفقك وسدد خطاك

السرالكبير
04/12/2011, 10:02 AM
اخي انا عندي سؤال انا غواص مستجد وكثير الي بيحكيلي عن سكرت البحر سكرت البحر تجي بعد كم متر وتحياتي

أهلا بك اخي الكريم..غالبا ماتاتي بعد 100 قدم او مايقارب 35 مترا ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/12/2011, 10:03 AM
يعطيكم العافيه والله على الطرح

تقبلو مروري

وبارك الله فيك ووفقك وسدد خطاك

السرالكبير
04/12/2011, 10:07 AM

الحمد الله الذي اتم علي قراءة هذا المرجع وانهيت 121 صفحه كتبت فيه ولا اخفيك سر اذ انني لست بغطاس وان كنت اجزم بانني لن القى صعوبه اذا قررت يوما ان اتعلم هذا الفن الجميل .

لا اخفيك سرا معلمنا الكبير انني اخاف من (الكلاب والفئران) لدرجة الفزع فهل لدى منظمة بادي في كتبها شيء ينزع الخوف من ضواري البحر اي كانت .
لا تضحك يا سرنا الكبير على ما ذكرت ولكن رحم الله امرء عرف قدر نفسه فانا لا اتصور بانني قد ارى قرشا او سمكه نابليون او هاموره عجوز وسابقى داخل الماء عندها سأولي الادبار شاردا الى السماء من قاع البحر دون وقفة سلامه او اشاره الى زميلي في الغوص .

سؤالي الثاني انا كنت قد عملت عملية لحام للرئه وهي كي لا تنكمش واحسبك تعرفها دون شك وهي التي يعملها بعض الغواصين والطيارين هل يمكنني الغوص بعدها

اسئل الله ان يمديك بالصحة والعافيه وان ينفع بعلمك وان يجمعنا معك وبمن نحب وتحب في الفردوس الاعلى

اخوك legends

أهلا بك اخي الكريم ...ومن يخشى تسلق الجبال يقضي عمره بين الحفر...اضحك الله سنك وجزاك خيرا والخوف هو من طبيعة البشر والقوي الجازم هو من يسيطر على مخاوفه بمواجهته والبحث عن سبل تجاوزه...وبخصوص عمليتك فهي لاتؤثر على الغوص ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/12/2011, 10:11 AM
السلام عليكم والرحمة
هلا بك اخي العزيز واستاذنا الكبير السر الكبير الله ينفع بك اخي ويوفقك ان شاء الله لكل خير
وحبينا نسلم عليك لانك غبت اشوي عن الجمهور اللي تنتضر منك ردود وحبين نطمن عليك وبالتوفيق ان شاء الله

أهلا بصاحبي الطيب والكريم وجزاك الله خيرا على السؤال والمتابعه وابشرك انا بخير وعافية وفضل من الله كبير لكنني منشغل بما ينشغل به عامة الناس والعودة قريبة باذن الله متى ما يسر الله الامور ولك محبتي وتقديري واحترامي ايها الرجل النبيل ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
04/12/2011, 10:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ْْْْ وكل عام وانتم بخير

أخواني :. تم بحمد لله الانتهاء من دورة آوبن واتر .: حماآس غير طبيعي

بغيت استفسر وأسال _ ماهي دورة الأدفانس وماذا تشمل ، وباي مدرب تنصحوني آخذها ، هل عند نفس المدرب الذي تدربت عليه .: الأوبن واتر :. أم التغير افضل .؟؟

وماهي أهم النصائح في عالم الغوص؟؟ .:: علماً أني من هآوي هذة الرياضة ( فالبحر عالمي الاول )

___===___

أخي الفاضل :( السر الكبير ): وفقك الله أينما تكون . وسهل لك الصعب ، وبارك فيك وبعلمك " فأنني قد احببتك دون أن آراك ، فاتمنى أن تشفى غليلي بالاجابة على الاسئلة ، كما اني أتمنى أن أتتلمذ على يـــدك ، فلك مني جزيل الشكر والعرفآن

__ دمت بخير

اهلا بك اخي الكريم واشكرك على كلامك الطيب والنبيل وادعو الله لك بالتوفيق والنجاح..وبخصوص اسئلتك فهي تحتاج الي وقت طويل وقد تم الاجابة عنها في سابقا بالتفصيل ودورة الادفانس(المتقدمة) هي نقلة نوعية جيدة لأعماق اكبر ومعرفة المزيد من علوم الغوص كالملاحة والطفوية والصيد والغوص الليلي والبحث والانتشال وذلك حسب مدربك واستجابته لحالتك..والتغيير احيانا يكون افضل لكن ان كان مدربك ذو سمعة طيبة وعلم غزير فمتابعته افضل...وانصحك بالغوص الآمن الذي لايؤذيك والابتعاد عن الاستهتار بقواعد الغوص لان ذلك هو الهلاك بعينه.....ووفقك الله وسدد خطاك

فهيدان999
04/12/2011, 12:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الغواصين أتمني لكم العافيه والسلامه
وانا غواص مبتدئ مياه مفتوحه
لكن ما امارس الغوص صعب تغوص بالحالك
عموماً سؤالي انا غصت في ماليزيا في جزيرة لانكاوي ويوم طلعت حسيت بلوعه عزكم الله كني بارجع مادري وش منه وقالي باقي لك غوصه ثانيه وكنسلته بسبب الوعه وشكراً والله يجزاكم كل خير ويوفقكم

متآهآت
04/12/2011, 06:15 PM

---

والدي وأخي .:: السر الكبير ::. عجز اللسان عن شكرك على ماتقدمه لنا من دروس وعبر تفيدنا ليس فقط في عالم الغوص وانما ايضا في حياتنا
قيل سابقا (من علمني حرفا سرت له عبدا) لعظمة درجة المعلم وماله من افضال على طالبه ولكن للاسف اصبح الغرور مقبرة الناس في زمننا هذا وكل يرى نفسه احسن الناس
فجزاك الله الف خير

سحرتنا بأدبك واسلوبك وبتواضعك الجم ، فإنك تنقلنا دائما في كتاباتك إلى آفاق بعيده .. تصعد بنا إلى قمة الإثاره .. وتغوص بنا إلى قاع المعرفه لنستخلص منها درر الفائده ... تنتشلنا من عالم الواقع وتذهب بنا إلى عالم الحكمة والموعظة الحسنه ..تسافر بنا إلى محطات عديده وفي كل محطه هي خلاصة تجارب سنين عديده لرجل له في علوم ماتحت الماء وفوقه الشيء الوفير ..

إني أحبك فالرحمن فأدعو لمن .. يرجوا بحبك ظل ساعة العرقي

قد يكون تسجيلي قريب بالمنتدي / لكن أنت السبب الأول لتسجيلي بهذا المنتدى العريق .<< اتآبع مواضيعك أول بأول ، واقوم بتدوين ملاحظاتك الغزيرة ، ولا أستغرب من محبة الناس لك ، فان الله سبحانه وتعالى إذا أحب عبداً كتب له القبول فالأرض
فأني من عشاق البحر ، لدرجة الهووس :: فالبحر صديقي وعالمي الخاص :: فقد تخطيت دورة ( الاوبن واتر ) بحمد لله ، فأشهد الله سبحانه وتعالى أني قد استفدت منك الشيء الكثير و أتنمى أن آراك وأتتلمذ على يدك من علمك وسمتك وتواضعك فلا . . . .
كتابتك ومواضيعك تدل أنها يقف خلفها شخض عظيم بعلمه وخلقه

----

بما أني مصمم فأتمنى أن تقبل هذه التصميم المتواضع هدية مني لك ، وهو عبارة عن تشخيص لشخصيتك الغامضة << فأنت تستاهل اكثر من هذا ، لكن هذا الذي استطيع أن اقدمه لك بحكم تخصصي
فالهدية بمعناها وليس بمادتها // فهي عربون صداقة

* ملاحظة : كنت اتمنى أن ارسلها لك على الخاص لكن مشاركتي لم تصل 50 بعد .

== لك ودي

متآهآت
14/12/2011, 05:01 PM
أخي :: السر الكبير :: لقد افتقدناك ، وافتقدنا مواضيعك الرائعة وقصصك الجميلة وفوائدك النادرة ، عسى ما يكون باس .<<

لك ودي .~

حامد / الجهني
22/12/2011, 06:55 PM
السلآم عليكم ،
آخوي ، عندي استفسار ،
انا ، اذا نزلت ديب على عمق تقريبا 120 قدم
اذا خرجت ، من البحر احس مفصل يدي اليسار كآنه منمل آو ب الاصح نآيمه طول الوقت ،
وتجلس فتره طويله ، رغم إني اوقف وقفة سلامه .! ويخرج من انفي دم وليس ب الكثير .!

السرالكبير
24/12/2011, 09:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الغواصين أتمني لكم العافيه والسلامه
وانا غواص مبتدئ مياه مفتوحه
لكن ما امارس الغوص صعب تغوص بالحالك
عموماً سؤالي انا غصت في ماليزيا في جزيرة لانكاوي ويوم طلعت حسيت بلوعه عزكم الله كني بارجع مادري وش منه وقالي باقي لك غوصه ثانيه وكنسلته بسبب الوعه وشكراً والله يجزاكم كل خير ويوفقكم

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....اهلا بك اخي الكريم هذا الغثيان طبيعي فقد يكون احيانا دوار بحر نتيجة حركة المياه واحيانا يكون نتيجة عدم اتقان المدرب للتعامل مع المتدرب صعودا ونزولا واسباب اخرى تكون صحية في حالة افصح الغواص عن سجله المرضي...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
24/12/2011, 09:37 AM
السلآم عليكم ،
آخوي ، عندي استفسار ،
انا ، اذا نزلت ديب على عمق تقريبا 120 قدم
اذا خرجت ، من البحر احس مفصل يدي اليسار كآنه منمل آو ب الاصح نآيمه طول الوقت ،
وتجلس فتره طويله ، رغم إني اوقف وقفة سلامه .! ويخرج من انفي دم وليس ب الكثير .!

وعليك السلام ...120 قدما؟ هذا كثير ياصاحبي الا في حالات تكون مهمة او طارئة للنزول لمثل هذه الاعماق وقد يكون التنميل نتيجة الاجهاد احيانا ولكن احذر ان يكون التنميل نتيجة اعراض مرض انخفاظ الضغط بزيادة النتروجين ..انصحك ان لاتغوص الي مثل هذه الاعماق فلا فائدة فيها ترجو الا لاعمال او حالات خاصة ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
24/12/2011, 09:44 AM

---

والدي وأخي .:: السر الكبير ::. عجز اللسان عن شكرك على ماتقدمه لنا من دروس وعبر تفيدنا ليس فقط في عالم الغوص وانما ايضا في حياتنا
قيل سابقا (من علمني حرفا سرت له عبدا) لعظمة درجة المعلم وماله من افضال على طالبه ولكن للاسف اصبح الغرور مقبرة الناس في زمننا هذا وكل يرى نفسه احسن الناس
فجزاك الله الف خير

سحرتنا بأدبك واسلوبك وبتواضعك الجم ، فإنك تنقلنا دائما في كتاباتك إلى آفاق بعيده .. تصعد بنا إلى قمة الإثاره .. وتغوص بنا إلى قاع المعرفه لنستخلص منها درر الفائده ... تنتشلنا من عالم الواقع وتذهب بنا إلى عالم الحكمة والموعظة الحسنه ..تسافر بنا إلى محطات عديده وفي كل محطه هي خلاصة تجارب سنين عديده لرجل له في علوم ماتحت الماء وفوقه الشيء الوفير ..

إني أحبك فالرحمن فأدعو لمن .. يرجوا بحبك ظل ساعة العرقي

قد يكون تسجيلي قريب بالمنتدي / لكن أنت السبب الأول لتسجيلي بهذا المنتدى العريق .<< اتآبع مواضيعك أول بأول ، واقوم بتدوين ملاحظاتك الغزيرة ، ولا أستغرب من محبة الناس لك ، فان الله سبحانه وتعالى إذا أحب عبداً كتب له القبول فالأرض
فأني من عشاق البحر ، لدرجة الهووس :: فالبحر صديقي وعالمي الخاص :: فقد تخطيت دورة ( الاوبن واتر ) بحمد لله ، فأشهد الله سبحانه وتعالى أني قد استفدت منك الشيء الكثير و أتنمى أن آراك وأتتلمذ على يدك من علمك وسمتك وتواضعك فلا . . . .
كتابتك ومواضيعك تدل أنها يقف خلفها شخض عظيم بعلمه وخلقه

----

بما أني مصمم فأتمنى أن تقبل هذه التصميم المتواضع هدية مني لك ، وهو عبارة عن تشخيص لشخصيتك الغامضة << فأنت تستاهل اكثر من هذا ، لكن هذا الذي استطيع أن اقدمه لك بحكم تخصصي
فالهدية بمعناها وليس بمادتها // فهي عربون صداقة

* ملاحظة : كنت اتمنى أن ارسلها لك على الخاص لكن مشاركتي لم تصل 50 بعد .

== لك ودي

اهلا بك ياصاحبي الكريم في كلامه وعاطفته وصدق مشاعره بل وكريم في عطائه في هذا الاهداء الجميل والذي فرحت به كثيرا ايها الطيب النبيل ..لن استطيع مجارات كلماتك التي يعجز كل ذي ثقافة وقلم ان يجاريها ليس فقط في ترتيبها وتنسيقها بل لذلك الشذى الزكي الذي يخرج من بين سطورها بالصدق في المشاعر والحب بين الاخوة والاصحاب...سرتني جدا رسالتك ولعل الله يكتب لنا لقاء قريبا باذن الله تعالى ويشرفني ذلك ويسعدني ...ووفقك الله وسدد خطاك

حامد / الجهني
26/12/2011, 12:37 AM
وعليك السلام ...120 قدما؟ هذا كثير ياصاحبي الا في حالات تكون مهمة او طارئة للنزول لمثل هذه الاعماق وقد يكون التنميل نتيجة الاجهاد احيانا ولكن احذر ان يكون التنميل نتيجة اعراض مرض انخفاظ الضغط بزيادة النتروجين ..انصحك ان لاتغوص الي مثل هذه الاعماق فلا فائدة فيها ترجو الا لاعمال او حالات خاصة ووفقك الله وسدد خطاك

اخي السر الكبير
الله يجزاك خير اخوي وسدد الله خطاك ، اخوي على ما تفعله لهذه المعلومات ، وفعلا كانت مخاطره بسبب انجذاب المناضر الرائعه
وان شاء الله ما نزيد عن كذا ، ويعطيك العافيه ي غالي
لكن عندي سوال اذا جاني التنميل ما العمل .! وشكرا من القلب ل القلب

السرالكبير
27/12/2011, 12:25 PM
اخي السر الكبير
الله يجزاك خير اخوي وسدد الله خطاك ، اخوي على ما تفعله لهذه المعلومات ، وفعلا كانت مخاطره بسبب انجذاب المناضر الرائعه
وان شاء الله ما نزيد عن كذا ، ويعطيك العافيه ي غالي
لكن عندي سوال اذا جاني التنميل ما العمل .! وشكرا من القلب ل القلب

اهلا بك اخي الكريم ...اذن عليك بالراحة وعدم الاجهاد والابتعاد عن البرودة والتدفئة جيدا والحصول على اكسجين طبي ..متمنيا لك السلامة ووفقك الله وسدد خطاك

صقار بني ياس
27/12/2011, 08:34 PM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله عليك أستاذي السر الكبير ( اسم على مسمى )

كلامك وأسلوبه جميلان ولغتك أجمل
الظاهر أنك مدرس لغة عربية:D
أعجبني أسلوبك في الرد إذ أنه مختصر مفيد

شف استاذ
بالنسبة لما بعد الغوص عندما نرجع للبيت تكون بدلة الغوص مبللة.
أشار علي شخص أن اغسل البدلة بالماء الحلو ثم علقه في حجرة
ونصحني بعدم تعليقه مع الملابس الأخرى تحت أشعة الشمس لأنها تتلفه.

فالذي أريده هو فعلك ببدلة الغطس حين عودتك البيت ؟
حبذا إن أطلت في كلامك ( لا قدحا في ما تكتبه لكن حبا لقراءة ما تكتبه )

ختاما أشكرك على كل ما قدمته للمنتدى

محبك
صقار بني ياس

السرالكبير
28/12/2011, 01:40 AM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله عليك أستاذي السر الكبير ( اسم على مسمى )

كلامك وأسلوبه جميلان ولغتك أجمل
الظاهر أنك مدرس لغة عربية:D
أعجبني أسلوبك في الرد إذ أنه مختصر مفيد

شف استاذ
بالنسبة لما بعد الغوص عندما نرجع للبيت تكون بدلة الغوص مبللة.
أشار علي شخص أن اغسل البدلة بالماء الحلو ثم علقه في حجرة
ونصحني بعدم تعليقه مع الملابس الأخرى تحت أشعة الشمس لأنها تتلفه.

فالذي أريده هو فعلك ببدلة الغطس حين عودتك البيت ؟
حبذا إن أطلت في كلامك ( لا قدحا في ما تكتبه لكن حبا لقراءة ما تكتبه )

ختاما أشكرك على كل ما قدمته للمنتدى

محبك
صقار بني ياس

اهلا بك اخي الكريم واشكرك على كلماتك الطيبة...وأما وقد سئلتني عن كيفية التعامل مع بدلتي فأقول التالي( أضعها في ماء عذب لمدة 15 دقيقة وتكون في وضع المقلوب ثم اخرجها من الماء وأقوم بتغيير وضعها من المقلوب الي الوضع الطبيعي ثم اعلقها بمعلاق في غرفة جافة ليست شديدة الحرارة ولا أعرضها للشمس ) وفقك الله وسدد خطاك

عمر الثقفي
01/01/2012, 09:51 PM
مشاء الله تبارك الله لساني يعجز عن الكلام اذا قلتلك ملك مايكفي واذا قلتلك استاذ ما يكفي انا اقترح نسميك
:الاسطورة

عمر الثقفي
01/01/2012, 09:55 PM
ويا اسطورة عندي سؤال واتمنا اني ما اكلف عليك
انا غواص مبتدى
1-العدة اللي استخدمها ونوع الشركة واسعارها
2-ومن احسن مدرب تعرفه في ينبع الصناعية
3-وشكري الخالص لك يا:s مكشات

السرالكبير
02/01/2012, 10:05 AM
ويا اسطورة عندي سؤال واتمنا اني ما اكلف عليك
انا غواص مبتدى
1-العدة اللي استخدمها ونوع الشركة واسعارها
2-ومن احسن مدرب تعرفه في ينبع الصناعية
3-وشكري الخالص لك يا:s مكشات

اهلا بك اخي الكريم واشكرك على كلماتك الطيبة...انصحك بعدم شراء المعدات الأن ويمكنك استئجارها من المحلات وهي (البي سي دي والمنظم والاسطوانة والحزام) واما عدة السنوركل فالأنواع كثيرة وجيدة كشركة مارس وسكوبابرو وغيرها....واما بخصوص المدربين فيوجد هنا مدربين كثر في مكشات من مدينة ينبع والمدينة المنورة وكلهم فيهم الخير والبركة وعلى مستوى طيب من العلم والخلق....ووفقك الله وسدد خطاك

عمر الثقفي
03/01/2012, 11:59 AM
مشكور اخوي الاسطورة وبسوي اللي قلته والله يوفقك

Dr-Diver
13/01/2012, 11:40 PM
سلام
كيفكم
آقدر اركب بكرة لمسدس بوشات ؟

Ali al mulla
14/01/2012, 02:02 PM
تم و بحمد الله الانتهاء من هذه الموسعه القيمه ... اسئل الله ان يجمع بين وينك في دورة غوص و احصل على شرف التخرج من تحت مثلي الاعلى في الغوص ...

و اتمنى لك الصحه و السلامه اين ما كنت

الغواص الجديد
26/01/2012, 10:13 PM
انا غواص مبتدئ افكر اشتري زعانف هل زعانف الغوص الحر تفرق عن الغوص سكوبا والعكس يعني لواشتريت زعانف طويله للغوص الحر تصلح لغوص اسكوبا والعكس
واشكر تجاوبكم مسبقا

السرالكبير
05/02/2012, 04:41 PM
سلام
كيفكم
آقدر اركب بكرة لمسدس بوشات ؟

انصحك بعدم فعل ذلك فالبكرات ليست مهمة بل هي عائق للغواص من الناحيتين السلامة والقدرة على الصيد بشكل جيد وسريع.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
05/02/2012, 04:42 PM
تم و بحمد الله الانتهاء من هذه الموسعه القيمه ... اسئل الله ان يجمع بين وينك في دورة غوص و احصل على شرف التخرج من تحت مثلي الاعلى في الغوص ...

و اتمنى لك الصحه و السلامه اين ما كنت

بارك الله فيك وتشرفت بتواصالك وكلماتك الطيبة ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
05/02/2012, 04:46 PM
انا غواص مبتدئ افكر اشتري زعانف هل زعانف الغوص الحر تفرق عن الغوص سكوبا والعكس يعني لواشتريت زعانف طويله للغوص الحر تصلح لغوص اسكوبا والعكس
واشكر تجاوبكم مسبقا

نعم اخي الكريم الزعانف المعتادة في الاسواق هنا تصلح للغوص والسنوركل ماعدا تلك التي يستخدمها المحترفون وتبدو طويلة جدا او التي تبدو قطعة واحدة وتلبس في القدمين.وفقك الله وسدد خطاك

trad-alwakeel
18/02/2012, 10:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
هذه اول مشاركة لي بالمنتدى ^_^

المهم ... انا قاعد اخذ دورة اوبن ووتر والحمدلله خلصت النظري وبديت في العملي ... لكن المشكلة هي اني مركب
تقويم اسنان كل ما اتحرك ولا اسوي اي شي تحت الموية يطيح المنظم (لازم امسكه بيدي)

هل في طريقة اخليه يثبت ولا انتظر لين ما ربي يفرجها وافك التقويم ؟؟؟

السرالكبير
28/02/2012, 01:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
هذه اول مشاركة لي بالمنتدى ^_^

المهم ... انا قاعد اخذ دورة اوبن ووتر والحمدلله خلصت النظري وبديت في العملي ... لكن المشكلة هي اني مركب
تقويم اسنان كل ما اتحرك ولا اسوي اي شي تحت الموية يطيح المنظم (لازم امسكه بيدي)

هل في طريقة اخليه يثبت ولا انتظر لين ما ربي يفرجها وافك التقويم ؟؟؟

اهلا بك اخي الكريم وأهلا بك في مكشات اخا كريما وصاحبا عزيزا....غريب جدا ان يقع المنظم من فمك بسبب التقويم فلا علاقة لهذا بهذا....عموما يمكنك الشرح بالتفصيل لما يحدث معك لعلي اجد مكمن مشكلتك باذن الله تعالى. وفقك الله وسدد خطاك

trad-alwakeel
28/02/2012, 03:44 PM
اهلا بك اخي الكريم وأهلا بك في مكشات اخا كريما وصاحبا عزيزا....غريب جدا ان يقع المنظم من فمك بسبب التقويم فلا علاقة لهذا بهذا....عموما يمكنك الشرح بالتفصيل لما يحدث معك لعلي اجد مكمن مشكلتك باذن الله تعالى. وفقك الله وسدد خطاك

اهلا بك اخي السر الكبير ,,,, الحين انا لما اغوص يتحرك المنظم من فمي ولا اعلم ما السبب ؟!

وللمعلومية انا مركب تقويم للأسنان واعتقد ان المشكلة منه لأني قلت للمدرب وقالي ماهي مشكلة بتتعود عليه .. والله اعلم

ريان المطيري
09/03/2012, 10:08 PM
السلام عليكم
سووال عندي bcdخربان الي يعبي ازر ابي اغير المسكه كامله هل يغرونه ام لا مسكت اتفريغ وتعبيه كامله اقدر اغيره ولا اتمنى ارد

السرالكبير
11/03/2012, 04:16 PM
اهلا بك اخي السر الكبير ,,,, الحين انا لما اغوص يتحرك المنظم من فمي ولا اعلم ما السبب ؟!

وللمعلومية انا مركب تقويم للأسنان واعتقد ان المشكلة منه لأني قلت للمدرب وقالي ماهي مشكلة بتتعود عليه .. والله اعلم

اهلا بك اخي الكريم ومع اعتقادي ان ليس للتقويم سببا في ذلك الا انه هذه المشكلة وقعت لبعض المتدربين وتجاوزوها لاحقا مع الممارسه.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
11/03/2012, 04:19 PM
السلام عليكم
سووال عندي bcdخربان الي يعبي ازر ابي اغير المسكه كامله هل يغرونه ام لا مسكت اتفريغ وتعبيه كامله اقدر اغيره ولا اتمنى ارد

اخي الكريم انتفاخ جاكيت الطفويه دون تدخل الغواص له اخطار كبيرة فيجب عليك استخدام نوع جيد والقضاء تماما على مثل هذه المشاكل ولعلي لاحقا حين عودتي اكتب موضوعا مستقلا حول ذلك.وفقك الله وسدد خطاك

Ali al mulla
13/03/2012, 10:35 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... عاد السر بعد غياب و اهلا و سهلا به يعلم الله اني افتقدتك و فرحت لي عودتك..

عندي سؤال بخصوص الغوص في الفلبين .. انا حاب اجرب الغوص في اكثر من بيئة مختلفه بحر, خليج, محيط عشان الي كل شي خصوصية... انا شفت هذا الموقع و حاب تنصحني وين احسن مكان
http://www.scubadivephilippines.com/SCUBAfindadiveholiday.shtml (http://www.scubadivephilippines.com/SCUBAfindadiveholiday.shtml)

مروض الصعب.
16/03/2012, 09:08 AM
اسعد الله صباحكم ومسائكم اخواني رواد منتدى مكشات ورواد اعماق البحار
اتمنى اتعرف على قروب بشرقيه للغوص او احد يعلمني اماكن الغوص لاني اجهلها كنت في تبوك ما ابلش بالغوص لاكن بالشرقيه مدري وين اماكن الغوص وجزاكم الله خير

ابوسراج1
19/03/2012, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه طيبه اخوي السر الكبير اسعد الله مساك كيف حالك ان شاء الله طيب لا اعلم مين ابدا هل ابدا بالدعاء لك او الشكر او الثناء والمدح او بسؤال عن احوالك لا تستطيع الحروف مهما تالقت ان توفيك حقك وفضلك علينا والمجهود الذي بذلته لكي توضحلنا ما اشكل علينا فجعل الله الجنه دارك وقرارك وان يجمعك مع من تحب ويختم بالصالحات اعمالك
اما سؤالي فاضلي فانا اعاني من القرنيه المخروطيه في العين فاجريت كذا عمليه من زراعه عدسات ثم العوده لازالتها وانا الان استخدم عدسات صلبه ومنقطع عن عالم البحر لمده سنتين تقريبا يتخللها 4 او 5 غوصات فقط هل استطيع استاذي انا افصل نظارات الغوص نفس مقاسات العدسات الصلبه مع العلم انا النظارات الطبيه العاديه لا استفيد منها ولا تصحح النظر ولا استخدمها وعندما اكون في غوصه ياتيني عطاس شديد وعندما انهي الغوصه واقوم بخلع النظاره تخرج ماده مخاطيه كثيفه اكرمك الله في كل غوصه مع استمرار العطاس لفتره بسيطه بعد الخروج من الماء اعتذر على الاطاله استاذي واتمنا ان القا الحل لديك

السرالكبير
20/03/2012, 10:33 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... عاد السر بعد غياب و اهلا و سهلا به يعلم الله اني افتقدتك و فرحت لي عودتك..

عندي سؤال بخصوص الغوص في الفلبين .. انا حاب اجرب الغوص في اكثر من بيئة مختلفه بحر, خليج, محيط عشان الي كل شي خصوصية... انا شفت هذا الموقع و حاب تنصحني وين احسن مكان
http://www.scubadivephilippines.com/SCUBAfindadiveholiday.shtml (http://www.scubadivephilippines.com/SCUBAfindadiveholiday.shtml)

اهلا بك اخي الكريم وعذرا على التاخير والمواقع كثيرة جدا في الفلبين ولكنني انصحك بمدينة باتانقس وهي قريبة جدا من مانيلا حتى لاتضطر للسفر بعيدا الي سيبو او بالاوان ولاتغتر بكلامهم عن مدينة بوراكاي فهي لاتنفع اطلاقا للغوص ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
20/03/2012, 10:34 AM
اسعد الله صباحكم ومسائكم اخواني رواد منتدى مكشات ورواد اعماق البحار
اتمنى اتعرف على قروب بشرقيه للغوص او احد يعلمني اماكن الغوص لاني اجهلها كنت في تبوك ما ابلش بالغوص لاكن بالشرقيه مدري وين اماكن الغوص وجزاكم الله خير

اهلا بك ....هناك صاحبنا العزيز ابو فهد احد اعضاء مكشات المميزين انصحك بالتعامل معه ووفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
20/03/2012, 10:42 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه طيبه اخوي السر الكبير اسعد الله مساك كيف حالك ان شاء الله طيب لا اعلم مين ابدا هل ابدا بالدعاء لك او الشكر او الثناء والمدح او بسؤال عن احوالك لا تستطيع الحروف مهما تالقت ان توفيك حقك وفضلك علينا والمجهود الذي بذلته لكي توضحلنا ما اشكل علينا فجعل الله الجنه دارك وقرارك وان يجمعك مع من تحب ويختم بالصالحات اعمالك
اما سؤالي فاضلي فانا اعاني من القرنيه المخروطيه في العين فاجريت كذا عمليه من زراعه عدسات ثم العوده لازالتها وانا الان استخدم عدسات صلبه ومنقطع عن عالم البحر لمده سنتين تقريبا يتخللها 4 او 5 غوصات فقط هل استطيع استاذي انا افصل نظارات الغوص نفس مقاسات العدسات الصلبه مع العلم انا النظارات الطبيه العاديه لا استفيد منها ولا تصحح النظر ولا استخدمها وعندما اكون في غوصه ياتيني عطاس شديد وعندما انهي الغوصه واقوم بخلع النظاره تخرج ماده مخاطيه كثيفه اكرمك الله في كل غوصه مع استمرار العطاس لفتره بسيطه بعد الخروج من الماء اعتذر على الاطاله استاذي واتمنا ان القا الحل لديك

اهلا بك اخي الكريم واتمنى لك الشفاء العاجل نعم يمكنك تفصيل النظارات التي تحب حسب طلبك فقط تحتاج الي اطلاع الفني على مقاس نظرك والطلب منه تلك النظارات حسب المقاس الذي ترغب....واما بخصوص العطاس والمخاط فهو طبيعي نتيجة حساسية الجيوب الانفيه لذلك انصحك بالحصول على تقرير كامل عن حالتك من طبيب متخصص بالعيون ثم طرحه هنا لأتمكن من الاطلاع تماما على حالتك وتقديم النصح من الناحيه الغوصية....لك محبتي وتقديري ووفقك الله وسدد خطاك

ابوسراج1
20/03/2012, 11:20 AM
اسعد الله صباحك اخوي الكريم اشكرك لك تجاوبك وردك السريع وحرصك على اخوانك
حالتي استاذي الكريم قرنيه مخروطيه ثقب بسيط في قرنيه العينين يبدا بالحساسيه والرمد الربيعي ثم يتطور الي ثقب من الحك والفرك في العين يسبب عدم الروئيه الواضحه وعند قياس النظر بالاجهزه الطبيه لا تستطيع ان تحصل على مقاس النظر بسبب الدموع وتكثر الدموع في وقت الصباح لدخول الضوء الى العين بصوره خاطئه وعند الليل لا استطيع قياده سياره واشياء اخرى لان اي ضوء عالي يسبب للعين افراز الدموع مع العلم حتى عند متابعه التلفاز اقوم باطفاء الانوار التي في جهة التلفاز فوقه مثلا وليس للقرنيه علاج الا زراعه قرنيه وانت تعلم مدى خطوره الزراعه مثل زراعه الرئه او القلب والعلاج المتوفر حاليا هو العدسات الصلبه وحاولت انا اقوم بتفصيل نظارات طبيه على مقاس العين لكن بلا فائده لذلك استشرتك بخصوص نظارات الغوص والتقرير الطبي يختلف من مستشفى لمستشفى الدعوى صارت تجاره واسف ع الاطاله اخوي الكبير واي استفسار اخر ان حاضر

السرالكبير
20/03/2012, 11:53 AM
اتمنى لك الشفاء العاجل....سؤالي ما الذي يعيقك في تفصيل نظارات الغوص على مقاسك؟ وهل دخول الماء المالح يؤثر على القرنيه حسب تقرير الطبيب؟

ابوسراج1
20/03/2012, 12:27 PM
اللهم امين
لم يعيقني شي لانني توقعت نظارات الغوص مثل النظارات الطبيه لانني اعاني من المقاس في النظارات الطبيه -والماء المالح لا يؤثر عليها على حسب كلام الاطباء لكن عند خروجي من الماء اقوم بفرك وحك العين حك شديد ويتغير لون العين الى الاحمر اتعبتك معاي استاذي

السرالكبير
20/03/2012, 01:03 PM
اللهم امين
لم يعيقني شي لانني توقعت نظارات الغوص مثل النظارات الطبيه لانني اعاني من المقاس في النظارات الطبيه -والماء المالح لا يؤثر عليها على حسب كلام الاطباء لكن عند خروجي من الماء اقوم بفرك وحك العين حك شديد ويتغير لون العين الى الاحمر اتعبتك معاي استاذي

بل اسعدتني بتواصلك ومن حقك الاسئلة .....اذن عليك بتفصيل نظارة من الداخل ملتصقة بالنظارة الكبيرة الخاصه بالغوص تكون ثابتة من الداخل ولعل احد الاخوة في المنتدى يساعدنا بصورة لتلك الطريقة التي شرحتها سابقا لأحد الاخوة وقام بتفصيلها وكانت اموره طيبة جميلة....وفقك الله وسدد خطاك

ابوسراج1
20/03/2012, 01:21 PM
اخذت من وقتك الثمين اخوي وعزيزي الكبير فاتمنا ان تعذرني ولي بعض الاسئله ولكن اخجل من نفسي ومن طيبه قلبك وساجعلها لاحقا لا اريد ان اكلف عليك لكن فاضلي النظاره التي من الداخل كيف شكلها نظاره طبيه او نظاره غوص ان سمح وقتك فاتمنا ان توضحي ما قالت وجمل الله حالك وفضلت علينا وما قصرت بيض الله وجهك ونفع بك ورزقك الفردوس الاعلى وباركلك في اهلك وابنائك وزقك والاخوان ما يقصرون فيهم الخير والبركه تشكر تشكر استاذي

السرالكبير
22/03/2012, 04:41 AM
اخذت من وقتك الثمين اخوي وعزيزي الكبير فاتمنا ان تعذرني ولي بعض الاسئله ولكن اخجل من نفسي ومن طيبه قلبك وساجعلها لاحقا لا اريد ان اكلف عليك لكن فاضلي النظاره التي من الداخل كيف شكلها نظاره طبيه او نظاره غوص ان سمح وقتك فاتمنا ان توضحي ما قالت وجمل الله حالك وفضلت علينا وما قصرت بيض الله وجهك ونفع بك ورزقك الفردوس الاعلى وباركلك في اهلك وابنائك وزقك والاخوان ما يقصرون فيهم الخير والبركه تشكر تشكر استاذي

بل اسعدتني وشرفتني بمشاركاتك....وبما يخص النظارة نعم هي نظارة عادية تكون ملتصقة بنظارة الغوص من الداخل ولعل الاخوة في مراكز الغوص يدلونك على انواعها وكيفية تفصيلها متمنيا لك التوفيق والسداد

ابوسراج1
26/03/2012, 03:39 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسعد الله مساك اخوي العزيز غصنا في البحار وقدرنا نطلع لكن والله ما نقدر عليك غرقتنا بجمايلك ومعلوماتك ومساعدتك وتواجدك الدايم وانشراح صدرك للكم الهائل من الاسئله جعلها الله في ميزان حسناتك
استاذي لعلي اخبرتك في ما سبق عن النظارات الطبيه انها لا تؤدي الغرض ولا استطيع تفصيل للنظارات بل لابد من العدسات الاصقه الصلبه ليست اللينه لابد من تواجد العدسه داخل العين لكي تحافظ على القرنيه وتحميها من توسع الثقب والمرض هوا القرنيه المخروطيه فلو تكرمت اخي السر الكبير لو تحطينا قطره من بحر علمك الهائل نفع الله به هل استطيع الغوص بالعدسات وكيف استطيع حمايتها من الماء جزاك الله خير ومشكور مقدما اخوك الصغير

السرالكبير
26/03/2012, 09:58 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسعد الله مساك اخوي العزيز غصنا في البحار وقدرنا نطلع لكن والله ما نقدر عليك غرقتنا بجمايلك ومعلوماتك ومساعدتك وتواجدك الدايم وانشراح صدرك للكم الهائل من الاسئله جعلها الله في ميزان حسناتك
استاذي لعلي اخبرتك في ما سبق عن النظارات الطبيه انها لا تؤدي الغرض ولا استطيع تفصيل للنظارات بل لابد من العدسات الاصقه الصلبه ليست اللينه لابد من تواجد العدسه داخل العين لكي تحافظ على القرنيه وتحميها من توسع الثقب والمرض هوا القرنيه المخروطيه فلو تكرمت اخي السر الكبير لو تحطينا قطره من بحر علمك الهائل نفع الله به هل استطيع الغوص بالعدسات وكيف استطيع حمايتها من الماء جزاك الله خير ومشكور مقدما اخوك الصغير

أهلا بك اخي ابو سراج اتمنى لك صحة وعافيه ولكن انت تعلم ان القرنية المخروطية تختلف اصابتها من المتوسطه والقويه وغيرها بدون تفاصيل لذلك من خلف الانترنت يصعب علينا بحث الامر بدقة خوفا من عدم تحري الدقه لذلك كان كلامي لك يعتمد على مايقوله المختصون من الاطباء حول حالتك ويكون كالتالي (هل تستطيع الغوص ودخول الماء الي العينين؟؟) فاءن قالوا نعم حينها نجتهد لبحث حالتك وطريقة التعامل مع الغوص وبحث انواع النظارات وغيرها.............واسئل الله ان يجعل لك من امرك رشد ويفرحك ويحقق امانيك ووفقك الله وسدد خطاك

ابوسراج1
27/03/2012, 08:45 PM
اللهم امين اسعدتني استاذي بدعائك الله يرزقك الجنه وما قرب اليها من قول وعمل
نعم يا سيدي استطيع الغوص ولايشكل دخول الماء الى العين اي ضرر
وانا الان متجه الى منطقه مستوره لتخييم والغوص يومين فاتمنا من الله ان يسمع دعائك ويحقق امنيتي بالغوص بجانيك المره القادمه الف شكر استاذي لاهتمامك بنا وفقك الله

naser-56
02/04/2012, 12:28 PM
اخي السر الكبير وفقك الله فيما تبذله من جهد ووقت لنفع الاعضاء ولك جزيل الشكر اما سؤالي فهو يختص بقناه استاكيوس حيث ان المعادله صعبه بالنسبه لي لوجود حساسيه بقناه استاكيوس وطبعا هذا في الظروف العاديه حيث اني لا امارس الغطس ولكني اتمني ذلك بشده وطبعا كانت لي تجارب في الغردقه قبل حوالي ١٥ سنه وطبعا كان غوص سطحي عن طريق النظاره والبايب فقط وطبعا اجيد السباحه والطفو جيدا ومره كنت علي وشك الغرق بسبب السباحه بعيدا وكانت العوده صعبه جدا بسبب التعب ولولا ستر الله واجادتي للطفو لما كنت اتعبتك باسألتي الحين .... فهل يمكنني اخذ دوره غطس الحين علما بأني عمري ٣٨ عاما وايضا مدخن شره حوالي باكيت ونصف الي ٢ باكيت باليوم ولكن حبي للغطس وما كنت اراه قديما من جمال تحت الاعماق لا يفارق خيالي وحبي للبحر كبير جدا ولك جذيل الشكر ×

السرالكبير
03/04/2012, 01:12 PM
اللهم امين اسعدتني استاذي بدعائك الله يرزقك الجنه وما قرب اليها من قول وعمل
نعم يا سيدي استطيع الغوص ولايشكل دخول الماء الى العين اي ضرر
وانا الان متجه الى منطقه مستوره لتخييم والغوص يومين فاتمنا من الله ان يسمع دعائك ويحقق امنيتي بالغوص بجانيك المره القادمه الف شكر استاذي لاهتمامك بنا وفقك الله

اسئل الله ان ييسر امرك ويحفظ من كل شر.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
03/04/2012, 01:16 PM
اخي السر الكبير وفقك الله فيما تبذله من جهد ووقت لنفع الاعضاء ولك جزيل الشكر اما سؤالي فهو يختص بقناه استاكيوس حيث ان المعادله صعبه بالنسبه لي لوجود حساسيه بقناه استاكيوس وطبعا هذا في الظروف العاديه حيث اني لا امارس الغطس ولكني اتمني ذلك بشده وطبعا كانت لي تجارب في الغردقه قبل حوالي ١٥ سنه وطبعا كان غوص سطحي عن طريق النظاره والبايب فقط وطبعا اجيد السباحه والطفو جيدا ومره كنت علي وشك الغرق بسبب السباحه بعيدا وكانت العوده صعبه جدا بسبب التعب ولولا ستر الله واجادتي للطفو لما كنت اتعبتك باسألتي الحين .... فهل يمكنني اخذ دوره غطس الحين علما بأني عمري ٣٨ عاما وايضا مدخن شره حوالي باكيت ونصف الي ٢ باكيت باليوم ولكن حبي للغطس وما كنت اراه قديما من جمال تحت الاعماق لا يفارق خيالي وحبي للبحر كبير جدا ولك جذيل الشكر ×

اهلا بك اخي الكريم ...نعم يمكنك الحصول على الدورة ومايلزمك فقط شرح حالتك كاملة لمدرب جيد وسوف يخبرك مايجب عمله حول حساسية الاذن وكذلك سيقوم بالتعامل معك اثناء التدريب حسب حالتك المذكورة وعلى ضوئها يقرر مايجب فعله حتى انتهاء الدورة بخير ونجاح.وفقك الله وسدد خطاك

سفير القدس
07/04/2012, 07:17 PM
انشالله يحالفنا الحظ و نشوف جمال الاعماق

جزاكم الله خير المشرفين في القسم البحري

مشكورين وحفظكم الله

دحمي الوابصي
08/04/2012, 02:32 PM
ـألسلـأـم عليكم ورحمة الله وبركـآته

حبيت ـأسألك ـألسر ـألكبير .. عن مدى خطورة الشعب ( المرجان ) ـالناري ؟؟

.. وشكرـاً

السرالكبير
11/04/2012, 01:55 AM
انشالله يحالفنا الحظ و نشوف جمال الاعماق

جزاكم الله خير المشرفين في القسم البحري

مشكورين وحفظكم الله

بارك الله فيك ووفقك وسدد خطاك

السرالكبير
11/04/2012, 01:58 AM
ـألسلـأـم عليكم ورحمة الله وبركـآته

حبيت ـأسألك ـألسر ـألكبير .. عن مدى خطورة الشعب ( المرجان ) ـالناري ؟؟

.. وشكرـاً

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

نعم هي شعاب حارقه عند ملامستها للجسد وهي ليست مؤذية كثيرة الا لبعض الاشخاص اللذين لاتتقبل اجسامهم مادتها الحارقة مما قد يؤدي الي اصابات وحروق قد يكون فقدان الوعي احداها ولعلك تجد موضوعا مفصلا بالخيمة تكلمنا فيه عنها بالتفصيل...وفقك الله وسدد خطاك

sniper112
03/06/2012, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الله يحفظك يا استاذنا القدير وينفع بك العباد ما شاء الله
الكل مستفيد منك من متدربين ومدربين واساتذة ودكاترة وطلاب
وحتى البيئة في قاع البحر وعلى سطح البحر لو كانت تمتلك وسيلة اتصال لأرسلت إليك برقيات تهنئة
ف جزاك الله كل الخير ويحفظك ويوفقك والى الأمام دائما يا عالمنا القدير

ahmadalmgrbi
28/06/2012, 05:34 PM
السلام عليكوم يا شباب انا احمد المغربي من مصر انا بدور على عمل في مجال الغوص التجاري في اي بلد ممكن انا حاصل على الشهاده من الاكديميه العربيه البحريه كليه النقل والتكنولوجيا وحاصل طبعا على شهاده الغوص التجاري و البادي والاوبن ووتر من منضمة الاديسا وانا بحب الغوص جدا ومش عايز اشتغل الى في الغوص وكمان معايه الثانويه العامه علمي وحاصل على شهاده البرمجه اللغويه العصبيه من الدكتور ابراهيم الفقي ومشعايز الدونيا تبعدني او تاخودني من الغوص فيريت لو حد يعرف شركات محتاجه غواصين تجاريين يدلني عليهوم ومتشكر على قرائتكوم ودي نمرتي 002 01114046651 وسلام

ahmadalmgrbi
29/06/2012, 08:24 PM
السلام عليكوم يا شباب انا احمد الرميح من مصر انا بدور على عمل في مجال الغوص التجاري في اي بلد ممكن انا حاصل على الشهاده من الاكديميه العربيه البحريه كليه النقل والتكنولوجيا وحاصل طبعا على شهاده الغوص التجاري و البادي والاوبن ووتر من منضمة الاديسا وانا بحب الغوص جدا ومش عايز اشتغل الى في الغوص وكمان معايه الثانويه العامه علمي وحاصل على شهاده البرمجه اللغويه العصبيه من الدكتور ابراهيم الفقي ومشعايز الدونيا تبعدني او تاخودني من الغوص فيريت لو حد يعرف شركات محتاجه غواصين تجاريين يدلني عليهوم ومتشكر على قرائتكوم ودي نمرتي 002 01114046651 وسلام

صقار بني ياس
10/07/2012, 08:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذي السر الكبير

كيف حالك والأهل؟ عسى بخير تكونوا :D

عندي سؤال بالنسبة للأوزان ...

أيهم أفضل كيلوان أم ثلاث كيلوات؟

مع أني سألت المجربين فقالوا لي كيلوين أفضل

لكن الغوص بثلاث كيلوات أفضل بالنسبة لي وقد جربت الاثنين

فرأيكم أستاذي

صقار بني ياس

صقار بني ياس
13/07/2012, 02:46 PM

لي سؤالان اثنان

* أتوجد أوزان كتلتها واحد ونصف كيلو؟

* ما هي ماركتك المفضلة في أدوات الغوص عموما؟

صقار بني ياس

السرالكبير
27/07/2012, 02:10 PM
الله يحفظك يا استاذنا القدير وينفع بك العباد ما شاء الله
الكل مستفيد منك من متدربين ومدربين واساتذة ودكاترة وطلاب
وحتى البيئة في قاع البحر وعلى سطح البحر لو كانت تمتلك وسيلة اتصال لأرسلت إليك برقيات تهنئة
ف جزاك الله كل الخير ويحفظك ويوفقك والى الأمام دائما يا عالمنا القدير

اهلا بصاحبي وكل عام وانت بخير وسامحني على التاخير لظروف السفر ولظروف المنتدى في الآونة الاخيرة ....كما عهدتك مهذبا خلوقا كريما طيبا نبيلا كالذهب لايغيرك المكان والزمان وطول العهد....وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
27/07/2012, 02:12 PM
السلام عليكوم يا شباب انا احمد الرميح من مصر انا بدور على عمل في مجال الغوص التجاري في اي بلد ممكن انا حاصل على الشهاده من الاكديميه العربيه البحريه كليه النقل والتكنولوجيا وحاصل طبعا على شهاده الغوص التجاري و البادي والاوبن ووتر من منضمة الاديسا وانا بحب الغوص جدا ومش عايز اشتغل الى في الغوص وكمان معايه الثانويه العامه علمي وحاصل على شهاده البرمجه اللغويه العصبيه من الدكتور ابراهيم الفقي ومشعايز الدونيا تبعدني او تاخودني من الغوص فيريت لو حد يعرف شركات محتاجه غواصين تجاريين يدلني عليهوم ومتشكر على قرائتكوم ودي نمرتي 002 01114046651 وسلام

اهلا بك ومرحبا وتشرفنا بوجودك وطلبك سيكون محل اهتمام وتقدير متمنيا لك التوفيق والسداد

السرالكبير
27/07/2012, 02:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذي السر الكبير

كيف حالك والأهل؟ عسى بخير تكونوا :D

عندي سؤال بالنسبة للأوزان ...

أيهم أفضل كيلوان أم ثلاث كيلوات؟

مع أني سألت المجربين فقالوا لي كيلوين أفضل

لكن الغوص بثلاث كيلوات أفضل بالنسبة لي وقد جربت الاثنين

فرأيكم أستاذي

صقار بني ياس

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....وابشرك انا بخير وعافية وفضل من الله كبير..لا اعلم ماذا تقصد بكيلوا او كيلوين في الاوزان؟ هل تقصد حجم القطعة الواحدة؟ ام هل تقصد غطس السنوركل؟ وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
27/07/2012, 02:18 PM

لي سؤالان اثنان

* أتوجد أوزان كتلتها واحد ونصف كيلو؟

* ما هي ماركتك المفضلة في أدوات الغوص عموما؟

صقار بني ياس

ياصقار بني ياس اهلا ومرحبا ويشرفني تواجدك ويبدو ان لديك بعض الغموض حول الاوزان لذلك حبذا لو تفصل لي سؤال تفصيلا كاملا لاعلم يقينا مقصودك واستفسارك؟وفقك الله وسدد خطاك

صقار بني ياس
27/07/2012, 05:54 PM
نعم أستاذي الذي قصدته غوص السنوركل:D

ألا توجد أوزان كتلتها 1كيلو و2كيلو وغير ذلك

لم أقصد حجم القطعة وأنما كتلة القطعة (تقاس الكتلة ب g و kg... أما الحجم فيقاس ب المتر المكعب والسانتي متر المكعب وأشباههما)

سؤالي هو كم كتلة الأوزان المناسبة في غوص السنوركل؟ العدد المثالي

بطريقة أخرى

أنت عندما تغوص سنوركل كم تلبس من الأوزان؟

صقار بني ياس

السرالكبير
28/07/2012, 03:51 AM
نعم أستاذي الذي قصدته غوص السنوركل:D

ألا توجد أوزان كتلتها 1كيلو و2كيلو وغير ذلك

لم أقصد حجم القطعة وأنما كتلة القطعة (تقاس الكتلة ب g و kg... أما الحجم فيقاس ب المتر المكعب والسانتي متر المكعب وأشباههما)

سؤالي هو كم كتلة الأوزان المناسبة في غوص السنوركل؟ العدد المثالي

بطريقة أخرى

أنت عندما تغوص سنوركل كم تلبس من الأوزان؟

صقار بني ياس

درس جميل ياصاحبي اشكرك عليه وساهرب منك متجاوزا ومتخوفا من الهزيمة فاقول (وأما وقد سئلتني عن اوزاني في السنوركل فانا ان كنت لا ارتدي بدلة غوص فاءنني لا استخدم أي قطع من الاوزان...واما ان كنت ارتدي بدلة 3 ملم فاءنني استخدم 3 قطع من ذات 2 باوند)...اعجبتني ابيات توقيعك لكن لا ادري لماذا اشعر ان البيت الأول مكسور .....اسعدتني والله بطرحك ومشاركتك وخفت ظلك ايها الرجل النبيل...ووفقك الله وسدد خطاك

صقار بني ياس
28/07/2012, 04:20 PM
للعلم أستاذي

الباوند يساوي حوالى 450 جرام

الكيلو جرام الواحد يساوي حوالي 2.20 باوند

يعني أنك عندما تلبس البدلة تضع أوزانا ما كتلتها 3 كيلوجرام تقريبا

إستاذي
أنا في غوص السنوركل لا ألبس البدلة
ولكن أضع أوزانا كتلتها تقريبا 3 كيلوجرام وأسبح بأريحية
سألت المجربين فقالوا لي يكفي 2 كيلوجرام
فهل ترى في ذلك خطرا علي؟
وما هو توجيهك؟

بالنسبة للبيت الأول
ليس فيه كسر
لعلك شددت اللام في كلمة ( كلْ )
سكنها وستراه موزونا

صقار بني ياس

السرالكبير
30/07/2012, 01:40 AM
للعلم أستاذي

الباوند يساوي حوالى 450 جرام

الكيلو جرام الواحد يساوي حوالي 2.20 باوند

يعني أنك عندما تلبس البدلة تضع أوزانا ما كتلتها 3 كيلوجرام تقريبا

إستاذي
أنا في غوص السنوركل لا ألبس البدلة
ولكن أضع أوزانا كتلتها تقريبا 3 كيلوجرام وأسبح بأريحية
سألت المجربين فقالوا لي يكفي 2 كيلوجرام
فهل ترى في ذلك خطرا علي؟
وما هو توجيهك؟

بالنسبة للبيت الأول
ليس فيه كسر
لعلك شددت اللام في كلمة ( كلْ )
سكنها وستراه موزونا

صقار بني ياس

نعم ياصاحبي انا اجبتك عن ما افعله (انا) وليس اجابة على ماتفعله انت او الغطاسين وعلى كل حال اذا وجدت نفسك مرتاحا بهذه الاوزان وانها لاتعيقك حين الصعود الي السطح وكذلك لاتسبب لك شد في عظلات القدمين فلا بأس في استخدامها متمنيا لك المتعة والسلامة......اما بخصوص بيت القصيدة فقد حاولت مع كلمة((كل)) بكل الطرق فلم افلح في عدم الاقتناع بأنه مكسور ولكن اعط القوس باريها وانت بكل تاكيد اعلم مني في الشعر وبحوره...وفقك الله وسدد خطاك

seaboy
31/07/2012, 01:25 PM

يعطيك العافية اخوي

بالنسبة للأوزان أو الكتلة في آخر مشاركة ... هل هناك ارتباط بين وزن جسم الانسان وعدد القطع ووزنها؟؟

انا اتكلم في الغوص الحر بدون اسطوانه .. فقط ( زعانف - ماسك - سنوركل - مسدس - بدلة كاملة 3 مل )

ملاحظة : وزني 65 كيلواجرام

يعطيك العافية

السرالكبير
01/08/2012, 01:20 PM

يعطيك العافية اخوي

بالنسبة للأوزان أو الكتلة في آخر مشاركة ... هل هناك ارتباط بين وزن جسم الانسان وعدد القطع ووزنها؟؟

انا اتكلم في الغوص الحر بدون اسطوانه .. فقط ( زعانف - ماسك - سنوركل - مسدس - بدلة كاملة 3 مل )

يعطيك العافية

بارك الله فيك ولكن لاتهتم لموضوع الكتلة والحجم والكثافة وووووو الخ فانت مازلت غطاس سنوركل وستعرف ذلك كله حين دخولك عالم الغوص في دورات المياه المفتوحه ومابعدها لكن في وضع غطاسين السنوركل يختلف من شخص لآخر حسب خبرته واجادته للسباحة وقوة تحمله وعضلاته فهناك من هم في وزنك يلبسون قطعة واحدة(2 باوند) وهم بدون بدلة واخرون يلبسون قطعتان واعرف غطاسا يلبس 4 قطع من (2 باوند) وبدلته 3 ملم..وأنا لا ارتدي اي قطعة في حال السنوركل بدون بدلة..اذن الامر يختلف ويتم التعامل معه تقديريا وليس رياضيا حسابيا فكما تكون مرتاحا في غطسك يكون نجاحك وابداعك....وفقك الله وسدد خطاك

r0555
01/08/2012, 01:58 PM

يعطيك العافية اخوي

يعطيك العافية

بارك الله فيك ولكن لاتهتم لموضوع الكتلة والحجم والكثافة وووووو الخ فانت مازلت غطاس سنوركل وستعرف ذلك كله حين دخولك عالم الغوص في دورات المياه المفتوحه ومابعدها لكن في وضع غطاسين السنوركل يختلف من شخص لآخر حسب خبرته واجادته للسباحة وقوة تحمله وعضلاته فهناك من هم في وزنك يلبسون قطعة واحدة(2 باوند) وهم بدون بدلة واخرون يلبسون قطعتان واعرف غطاسا يلبس 4 قطع من (2 باوند) وبدلته 3 ملم..وأنا لا ارتدي اي قطعة في حال السنوركل بدون بدلة..اذن الامر يختلف ويتم التعامل معه تقديريا وليس رياضيا حسابيا فكما تكون مرتاحا في غطسك يكون نجاحك وابداعك....وفقك الله وسدد خطاك

بعد اذن السر الكبير اذا سمحلي ان اضيف لك معلومة اخي السائل على سؤالك،

من المستحيل ربط الوزن بحجم الاوزان لأن هناك عوامل كثيرة مؤثرة تفرق في الوزن المناسب مثال ذلك تجد ان شخص وزنه 65 وجسمه مليء بالدهون والسمنة والاخر وزنه 65 ولكن جسمه عضلات وهنا طبعا تفرق، وكذلك حجم الرئة وكمية الهواء التي تخزنه فيها كذلك تفرق، وعوامل كثير منها الخبرة والتحكم كما ذكر استاذنا السر الكبير

فالاجابة على سؤالك اخي الكريم هي ان الطريقة الوحيدة لمعرفة اوزانك الصحيحة هي التجربة ومحاولة تعديل الاوزان في الماء الى ان تصل الى الوزن المناسب، وبالنسبة لك في وضع الغوص الحر فإن الوزن المناسب وحساباته تختلف عنها في الغوص بالمعدات، والوزن التقريبي المناسب والذي اريدك ان تجربه هو كالتالي: وانت على السطح ومرتدي حزام الاوزان بدون ان تحرك شيء من جسمك وبدون ان تبذل اي مجهود يجب ان يكون طفوك موجب ، وعند النزول الى عمق 5 متر تقريبا يكون طفوك متعادل وطبعا رئتك مليئة بالهواء وبعد الخمسة متر يصبح طفوك سلبي ويبدأ نزولك يكون بدون تحريك الزعانف حتى توفر كمية من الطاقة.
اذا جرب اوزانك حتى تكون كالتالي من السطح الى 5 متر موجب الطفو وبعد الخمسة متر تكون سالب الطفو

اتمنى ان يكون الشرح واضح واعتذر مرة اخرى على فضولي واجابتني

جحده
02/08/2012, 05:32 AM
السـلام عليكم

ماشاءالله موضوع جميل جدأ واشكر اخوي السرالكبير وجميع المشاركين

وانا الصراحه ناوي اخذ دورة غوص في الدمام معى اني قليل السباحـه في بحر الهافمون

يعني حصل لي مره في مدخل 10 الهافمون سحب الي الاعماق لا اعرف ماذا جراا بي الضبط معى اني كنت اسبح على السطح البحر ولا اغوص لاكن كنت هادي جداٌ بشكل غير طبيعي الحمد الله رجعت الي سطح البحر وسبحت على ظهري الي مكان استطيع الوقوف فـيه لان ليس لدي لياقـه
وحبيت اسالك اخوي السرالكبير عن قدرتي في باقائي تحت الماء اكثر من دقيقتين الي 3 دقايق ولدي حاله لا اعرف ماهي بي الضبط لاكن حاول انك تستوعب معى اتوقع انك تعرف سباحين لديهم هاذي الحالـه هو عند ادخال راسي تحت الماء اجلس اكثر من دقيقتي ولا اعرف ماذا يحدث لـي استطيع التنفس في الهواء الموجود في راتي يعني اسحب الهواء الي فمي ثم اعيد ارجاعـه الي راتي واشعر براحـه اكبر واستطيع الوصول وتعدي 3 دقايق ان مارسة التدريب و السباحـه وانا متاكد من قدرتي
معى العلم اني مدخن ولا امارسل السباحه باستمرار
يمكن في السنه 4 مرات او اقـل وعمري 24 واتمناء التوضيح
ولك كل التقدير والاحترام

السرالكبير
02/08/2012, 03:19 PM
السـلام عليكم

ماشاءالله موضوع جميل جدأ واشكر اخوي السرالكبير وجميع المشاركين

وانا الصراحه ناوي اخذ دورة غوص في الدمام معى اني قليل السباحـه في بحر الهافمون

يعني حصل لي مره في مدخل 10 الهافمون سحب الي الاعماق لا اعرف ماذا جراا بي الضبط معى اني كنت اسبح على السطح البحر ولا اغوص لاكن كنت هادي جداٌ بشكل غير طبيعي الحمد الله رجعت الي سطح البحر وسبحت على ظهري الي مكان استطيع الوقوف فـيه لان ليس لدي لياقـه
وحبيت اسالك اخوي السرالكبير عن قدرتي في باقائي تحت الماء اكثر من دقيقتين الي 3 دقايق ولدي حاله لا اعرف ماهي بي الضبط لاكن حاول انك تستوعب معى اتوقع انك تعرف سباحين لديهم هاذي الحالـه هو عند ادخال راسي تحت الماء اجلس اكثر من دقيقتي ولا اعرف ماذا يحدث لـي استطيع التنفس في الهواء الموجود في راتي يعني اسحب الهواء الي فمي ثم اعيد ارجاعـه الي راتي واشعر براحـه اكبر واستطيع الوصول وتعدي 3 دقايق ان مارسة التدريب و السباحـه وانا متاكد من قدرتي
معى العلم اني مدخن ولا امارسل السباحه باستمرار
يمكن في السنه 4 مرات او اقـل وعمري 24 واتمناء التوضيح
ولك كل التقدير والاحترام

اهلا بك اخي الكريم والحمدلله على سلامتك اولا واخيرا...اما بخصوص حالتك فهناك اناس لديهم قدرات خاصة او موهبة ما لكن لايعرفها ويشعر بها وانت لعلك لديك القدرة على البقاء دون تنفس لوقت طويل ومع التمرين يمكنك التطور اكثر والبقاء اطول لكن ذلك يحتاج مختصين ومتابعة وتدريب وجهد...واحذر ان تحاول البقاء تحت الماء او التدرب وحدك دون مرافق فاءن احتمال اصابتك بفقدان الوعي (كبير جدا) نتيجة نقص الاكسجين مما يترتب عليه في حال عدم وجود زميل يرفع رأسك من الماء لمساعدتك في الحصول على الاكسجين (الموت بلا شك ولاريب)....انصحك بالتوجه للمختصين في هذا الفن والدخول دورات غوص لتكون في الطريق الصحيح .وفقك الله وسدد خطاك

sawy_ahmed
03/08/2012, 01:17 AM
أخى العزيز عندى اضافه صغيره ارجو تصحيحها من الخبراء ان كنت مخطأ

الغطس الحر قد يكون اخطر بكثير من السكوبا اذا لم يكن هناك مرافق فاحتمالات حدوث حالات مثل السامبا او ما يسمونه بال شالو وتر بلاك اوت هى اكثر من حالات الحوادث فى الاسكوبا

الغوص الحر له دورات متخصصه و

جحده
03/08/2012, 05:46 AM
بارك الله فيك أخي السر الكبير على مجهوداتك وجعلها في ميزان حسناتك ورحم الله والديك وادخلهم فسيح جناته

السرالكبير
03/08/2012, 04:13 PM
بارك الله فيك أخي السر الكبير على مجهوداتك وجعلها في ميزان حسناتك ورحم الله والديك وادخلهم فسيح جناته

بارك الله فيك وجزاك خيرا وجمعنا واياك في جنات النعيم.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
03/08/2012, 04:15 PM
أخى العزيز عندى اضافه صغيره ارجو تصحيحها من الخبراء ان كنت مخطأ

الغطس الحر قد يكون اخطر بكثير من السكوبا اذا لم يكن هناك مرافق فاحتمالات حدوث حالات مثل السامبا او ما يسمونه بال شالو وتر بلاك اوت هى اكثر من حالات الحوادث فى الاسكوبا

الغوص الحر له دورات متخصصه و

نعم صحيح الاغمائة قرب السطح من اكثر اسباب الوفيات لغطاسين السنوركل فيجب لحذر من الغطس وحيدا مهما كانت الظروف او الاسباب...وفقك الله وسدد خطاك

hadag3
03/08/2012, 10:39 PM
اخي العزيز السر الكبير عام ٢٠١٠ طرحت عليك سوال واجبت عليه بشكل قصير جدا ووعدتني بجواب شافي وكافي بالمستقبل بموضوع مخصص له
والسؤال هو
ما المشاكل والاضرار من استخدام الغوص عن طريق مكينة دفع الهواء الي الغواص عن طريق هوز
١- المشاكل الصحيه
٢- الخطورة علي الغواص
ارجو منك الرد الكافي والشافي لان الان سوف اطلب المكينه من امريكا والغوص بها بعمق من ٨٠ الي ١٠٠ قدم
وعلشان اعرفك بالاسباب التي تفرض علي الغوص بها هي الذهاب الي بلد لا تتوفر معدات تعبءة السلندرات فيه وشكرا لك

السرالكبير
08/08/2012, 08:32 PM
اخي العزيز السر الكبير عام ٢٠١٠ طرحت عليك سوال واجبت عليه بشكل قصير جدا ووعدتني بجواب شافي وكافي بالمستقبل بموضوع مخصص له
والسؤال هو
ما المشاكل والاضرار من استخدام الغوص عن طريق مكينة دفع الهواء الي الغواص عن طريق هوز
١- المشاكل الصحيه
٢- الخطورة علي الغواص
ارجو منك الرد الكافي والشافي لان الان سوف اطلب المكينه من امريكا والغوص بها بعمق من ٨٠ الي ١٠٠ قدم
وعلشان اعرفك بالاسباب التي تفرض علي الغوص بها هي الذهاب الي بلد لا تتوفر معدات تعبءة السلندرات فيه وشكرا لك

نعم ياصاحبي هو خطير جدا فهو محفوف بالمخاطر من نواحي شتى منها ان وقت الغوصة سيكون طويل جدا في حال انسياقك خلف متعتك ومنها انقطاع او انفصال الهواء عنك مالم يكن معك مجموعة محترفة على السطح ومنها احتياجك لخبرة كبيرة في التعامل مع هذا النوع من الغوص ومنها انه غوص قد عفا عليه الزمن فلا انصحك به ولو كانت الوقت يسمح لي لكنت شرحت لك بالتفصيل عن هذا النوع الغوص لترى انه لايناسبك اطلاقا.وفقك الله وسدد خطاك

Nouna44
28/08/2012, 12:56 AM
السلام عليكم .. بالصدفه شفت الموضوع دا وانا بعمل سيرش على جوجل .. و كان ربنا بعتهولي من السماء .. و علطول سجلت في المنتدى على حس السر الكبير :) انا بعاني منذ الصغر من التهابات الاذن المتكررة و حصلي اكثر من مره ثقب في كلتا اذنيتن و دا اثر شوية على قناة استاكيوس .. و من بقالي اكتر من اربع سنوات لازم اضع قطعة قطن في اذني قبل الاستحمام حتى لا يدخل الماء في اذني خوفا عليها ... و نفسي و امنية من امنياتي اني اجرب رياضة الغوص .. فهل يصلح ذلك لي ؟؟ و ليا سؤال اخر يتعلق بالسباحه فانا اريد غطاء قوي يمنع من دخول الماء في اذني و بعض الاشخاص نصحوني بتجربة غطاء الراس الذي يستخدمه لاعبي كرة الماء فماهو رائيك .. اعذرني على الاطالة لكن انا مثل الغريق الذي يتعلق باي امل ... وشكرا مقدما :)

السرالكبير
28/08/2012, 09:06 AM
السلام عليكم .. بالصدفه شفت الموضوع دا وانا بعمل سيرش على جوجل .. و كان ربنا بعتهولي من السماء .. و علطول سجلت في المنتدى على حس السر الكبير :) انا بعاني منذ الصغر من التهابات الاذن المتكررة و حصلي اكثر من مره ثقب في كلتا اذنيتن و دا اثر شوية على قناة استاكيوس .. و من بقالي اكتر من اربع سنوات لازم اضع قطعة قطن في اذني قبل الاستحمام حتى لا يدخل الماء في اذني خوفا عليها ... و نفسي و امنية من امنياتي اني اجرب رياضة الغوص .. فهل يصلح ذلك لي ؟؟ و ليا سؤال اخر يتعلق بالسباحه فانا اريد غطاء قوي يمنع من دخول الماء في اذني و بعض الاشخاص نصحوني بتجربة غطاء الراس الذي يستخدمه لاعبي كرة الماء فماهو رائيك .. اعذرني على الاطالة لكن انا مثل الغريق الذي يتعلق باي امل ... وشكرا مقدما :)

اهلا بك اخي الكريم والحمدلله على سلامتك وشافاك الله وعافاك...نعم هناك بعض الغواصين لديهم هذه المشكلة وبعض منهم لجأ الي عمليات ترقيع الاذن وغيرها وعادت لهم الثقوب مرة اخرى وهكذا ...وعلى كل حال هناك طرق كثيرة للتعامل مع هذه المشكلة كحل وسط ويجب ذلك ان يكون مع مدرب كبير ومتمكن في البداية طبعا وان لايتجاوز عمق الغوصات عن 40 قدما ويفضل الغوص الي اعماق 20 و30 قدما فقط في اول الغوصات حتى تصبح الطفوية في اعلى مستوياتها لان ذلك مهم جدا ويتم استخدام الفازلين مع سدادات اذن خاصة من النوع الذي لايدخل الاذن مع زيادة الضغط واضافة القطن من الخارج المدهون بالفازلين ايضا ومن ثم لبس نظارة الغوص(ذات الغطاء حول الاذن) ثم غطاء الراس الذي لايقل عن 2 ملم......ويكون كل ذلك باشراف مدرب كبير ولديه خبرة في التعامل مع هذه الحالات.....وفقك الله وسدد خطاك

الفهود_qtr
02/09/2012, 12:47 AM
السلام عليكم
اخوي هل تنفع هذه النظارات والزعانف لغوص السكوبا ولا بس السنوركل وهل هي سريعة
ادري انها للبنات بس هاذا اللي حصلت صورته
http://media.thesimplygroup.com/MaresAllegraPirateJuniorSet-Pink/139621/1.jpg (http://media.thesimplygroup.com/MaresAllegraPirateJuniorSet-Pink/139621/2.jpg)

السرالكبير
02/09/2012, 08:50 AM
السلام عليكم
اخوي هل تنفع هذه النظارات والزعانف لغوص السكوبا ولا بس السنوركل وهل هي سريعة
ادري انها للبنات بس هاذا اللي حصلت صورته
http://media.thesimplygroup.com/MaresAllegraPirateJuniorSet-Pink/139621/1.jpg (http://media.thesimplygroup.com/MaresAllegraPirateJuniorSet-Pink/139621/2.jpg)

وعليك السلام ورحمة الله ........نعم تنفع....وفقك الله وسدد خطاك

appl
02/09/2012, 08:59 AM
السلام عليكم اخوي السر الكبير صدقني من عام ٢٠٠٧ او ٢٠٠٦ وانا اتبعك كنت قبل اعرف المنتدا وانا احب السباحه معي شهادة من نادي كبير في العاصمه الرياض سباح اولمبي ولاكن كنت اعرف ان اسباحه خطيرة فما بالك في الغوص ولكن كنت احب الغوص و شجعني موضوعك هذا لكي اتعلم و الحمد الله تعلمت الغوص مع مدرب قدير و محترم و الان استاذي السر الكبير طموحي بدا يزداد اريد الغوص في شرم اشيخ ولكن يقولون خطير و كان ممنوع و سمحو قبل اسبوع الغوص فيه ما رايك انت هل اذهب ام لا

السرالكبير
02/09/2012, 10:45 AM
[QUOTE=appl;8680195]السلام عليكم اخوي السر الكبير صدقني من عام ٢٠٠٧ او ٢٠٠٦ وانا اتبعك كنت قبل اعرف المنتدا وانا احب السباحه معي شهادة من نادي كبير في العاصمه الرياض سباح اولمبي ولاكن كنت اعرف ان اسباحه خطيرة فما بالك في الغوص ولكن كنت احب الغوص و شجعني موضوعك هذا لكي اتعلم و الحمد الله تعلمت الغوص مع مدرب قدير و محترم و الان استاذي السر الكبير طموحي بدا يزداد اريد الغوص في شرم اشيخ ولكن يقولون خطير و كان ممنوع و سمحو قبل اسبوع الغوص فيه ما رايك انت هل اذهب ام لا[/QUOT

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....اهلا بك وتشرفنا بتواجدك . اما من ناحية الغوص في شرم الشيخ فهو جميل ولا مشكلة فيه وجميع الامكانات موجودة هناك من المراكز والمدربين ...متمنيا لك التوفيق والسداد

appl
02/09/2012, 11:24 AM
[QUOTE=appl;8680195]السلام عليكم اخوي السر الكبير صدقني من عام 2007 او 2006 وانا اتبعك كنت قبل اعرف المنتدا وانا احب السباحه معي شهادة من نادي كبير في العاصمه الرياض سباح اولمبي ولاكن كنت اعرف ان اسباحه خطيرة فما بالك في الغوص ولكن كنت احب الغوص و شجعني موضوعك هذا لكي اتعلم و الحمد الله تعلمت الغوص مع مدرب قدير و محترم و الان استاذي السر الكبير طموحي بدا يزداد اريد الغوص في شرم اشيخ ولكن يقولون خطير و كان ممنوع و سمحو قبل اسبوع الغوص فيه ما رايك انت هل اذهب ام لا[/QUOT

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته....اهلا بك وتشرفنا بتواجدك . اما من ناحية الغوص في شرم الشيخ فهو جميل ولا مشكلة فيه وجميع الامكانات موجودة هناك من المراكز والمدربين ...متمنيا لك التوفيق والسداد

الله يجزاك الجنه و يوفقك قل امين صراحه مجهود تشكر عليه

Alsate7
06/09/2012, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله اخواني الاعزاء عندي استفسار بخصوص دورة غواص منقذ لااعلم عن افضل مدة لاخذهذه الدورة بعدالادفانس مع العلم اني انتهيت من الادفانس قبل شهرونصف ولم انزل للغوص حتي اليوم ارجوافادتي ولكم جزيل
الشكروالتقدير.

الاصيل3
12/01/2013, 08:41 PM
السلام عليكم لدي بعض الاسئلة عن الغوص اولا ماهي اساسيات الغوص وماهي اسعار المعدات الخاصة بالغوص مثل سترة الطفو والنظارة والقصبة االهوائية والزعانف والسنوركل تقريبا ثانيا هل كتاب pad1 موجود في المنتدى لتحميله وماهي اسباب غرق الغواصين وكيفية اتقاء شر سمك القرش وشكرا لكم على المجهود اللذي تبذلونه

kingbhhar
07/02/2013, 03:17 AM
بارك الله فيك كبتن وجمعني الله بك على خير وفي اقرب فرصه عاجلا غير اجل في صحه وعافيه

اسئل الله لنا ولك السلامه والعافيه

انا الحقيقه نزلت عده مرات للغوص فانا امتلك اوبن ووتر والان احضر ادفانس وعميق وطفويه

عندما نزلت اول مره في المسبح بالمعدات في اول غطسه لي كان كل شيء ممتازا وجميلا جدا واخذنا نبدا بالتمارين مع المدرب خطوه خطوه الى ان وصلنا الى تدريب خلع النظاره والتنفس بدونها فالمتدربين فعلوها وانا كنت اخرهم فلما وصل دوري خلعت النظاره وبدات اتنفس ااخذ شهيقا بدون اي مشاكل ولكن عندما ابدا الزفير تبدا المشكله فاني احس بكتمه ولا استطيع اخراج الهواء دفعه واحده احس بكتمه ولا ادري لماذا وارجع اخذ شهيق بدون مشاكل وعندما ابدا الزفير مره اخرى احس بكتمه وضيق في التنفس لا استطيع اخراج الهواء مره واحده اذ يجب اخراجه على دفعات لانني مكتوم ولا استطيع اخراجه دفعه واحده وبعد عده محاولات بدات ارتاح والحمد لله ومضى اسبوع وجائت غطسات البحر وغصنا وايضا رجعت نفس المشكله لا استطيع الزفير واحس بكتمه مع العلم انه مره واحده فعلتها في البحر وبعدها لم استطع فدائما احس بكتمه ولا استطيع اخراج الزفير دفعه واحده دائما لا استطيع وانا لست سعيدا بوضعي صحيح اني اخذت الشهاده ونجحت في هذا الاختبار لاني فعلتها في وقت الاختبار للحصول على شهاده الاوبن ووتر والمدرب قال لي لن اعطيك الشهاده الا اذا خلعت النظاره وتنفست بدونها وفعلتها وقتها ولكن بعد ذلك عندما انزل واحاول ان افعلها لا استطيع مجددا فانا دائما احس بكتمه , فانا اريد ان اكون محترف في الغوص اريد ان اكون مدرب مدربين فاني لا اسعى وراء شهادات اني اسعى وراء احتراف فان طموحي الوصول الى الاحتراف ولا يهمني منصب مدرب مدربين ولكن اهتمامي وطموحي الاحتراف فانا واثق من نفسي انني استطيع باذن الله تعالى

فما الحل ايها السر الكبير وبارك الله فيك

أبوحفص1
10/02/2013, 09:31 PM
السر الكبير
جزاك الله خيرا على نفع المسلمين

BRHOoOM
27/02/2013, 06:10 AM
السر الكبير , انا متابعك من 2008
وكل يوم اقرا ردودك ومواضيعك واتعلم منك واكسب خبراتك لانك قدوة لكل غواص مبتدى او متقدم ! مشاء الله عليك
فيه مرا سألتك اتوقع قبل 3 سنوات او سنتين , اني اخاف من الكائانات البحرية واخاف اني انزل البحر وكذا
لكن بعد كلامك صراحه ارتحت وشلت الخوف !
وكنت ابشترك في دورة على حسب كلامك لكن الظروف لم تسمح !
عندي سؤال يَ سرنا الكبير
انا شخص ادخن بامانة ! واتوقع لي 4 سنوات , وكمان قاطع عن الرياضة فترة !!
فـ هل تنصحني اني اخش دورة تعليم غوص ع طول ؟ او اني اقلها شويا ارجع لياقتي ؟ و اقطع عن الدخان !
طبعن جا في بالي لو اقول هذا الكلام لمدرب اخاف انه يقول لا عادي ( اي بمعنى ما يعطيني مبالاه )
وانا مني متاكد اصدقو او لاءء ! لانو بامانة مدربين هالايام مافيهم حرص على المبتدئ بشكل كبير !! ( بدون قصد اي فئة او شخص معين ) :)
شي بديهي اني ارجع لياقتي , لكن السؤال اللي احتاج له اجابة
* ايش هي سلبيات الغوص بالنسبة للمدخنين ؟!!
وشكرا لك , انتظر اجابتك يا سرنا ^_^

قد السهر
31/03/2013, 04:30 PM
سؤالي عن المعدات هل يوجد موقع لشرائها من الخارج

الاشتشاري
09/04/2013, 10:59 AM
السلام عليكم اخواني عندي سؤال بسيط

انا من محبي السنوركل والحمد الله عندي اللياقه زينه بس اواجه مشكله بالتنفس وحبسه داخل الماء
هل في تمارين حق الشعب الهوائيه والرأتين قبل لا اغطس علما بأني انسان مدخن ...

***ارجوا الافاده من اخواني ذوي الخبره***

عاشق_البحر
13/04/2013, 02:49 PM
اخوانى فى الله
انا لا اعرف السباحة التى تخولنا بالغوص
ولكن والله عشقي كبير للغوص
ولكن خوفى من قلة تعلمي السباحة لم ادخل اي دورة
وخوفي من رفض المدربين لى
اسالكم بالله ان تدلوني على كيفية التعلم
باستطاعتي السباحه فى مسبح ولكن لفترة ليست بالطويله
وايضا على اطراف البحر

انتظر ردودكم

iAjjaj
30/06/2013, 05:45 PM
السلام عليكم

اخواني شو رايكم
اي أنوع البي سي دي الزين ؟
انا اريد اعرف ترتيب البي سي ديهات حسب الافضلية ؟
البعض يقول سكوبا برو والاخر اوشيانك , وناس تقول كريسي وناس تقول لاتقرب كريسي
ومارس وزيجل واكوا لانج واللي يقول مركة آفيد ولا اكسيم ,,, والله ما عرفنا شو الزين

ممكن تساعدوني ,, ميزانيتي بالكثير 300 دولار

شكراً لكم

اللولو حسونة
15/08/2013, 02:38 AM
إلى صاحب القلب الطيب وإلى صاحب اللسان العطوف إلى السر الكبير

كل عام وأنت بألف ألف خير

ما زلت أقرأ أسئلة المشاركين وأجوبتك عليها بكل عفوية وأريحية

وهذا إن دل فإنه يدل على معدنك الطيب وأخلاقك الحميدة

أخوك غواص مبتدئ ما هي نصيحتك لي

اللولو حسونة

الحسا حساك
11/09/2013, 09:14 AM
بارك الله فيك كبتن وجمعني الله بك على خير وفي اقرب فرصه عاجلا غير اجل في صحه وعافيه

اسئل الله لنا ولك السلامه والعافيه

انا الحقيقه نزلت عده مرات للغوص فانا امتلك اوبن ووتر والان احضر ادفانس وعميق وطفويه

عندما نزلت اول مره في المسبح بالمعدات في اول غطسه لي كان كل شيء ممتازا وجميلا جدا واخذنا نبدا بالتمارين مع المدرب خطوه خطوه الى ان وصلنا الى تدريب خلع النظاره والتنفس بدونها فالمتدربين فعلوها وانا كنت اخرهم فلما وصل دوري خلعت النظاره وبدات اتنفس ااخذ شهيقا بدون اي مشاكل ولكن عندما ابدا الزفير تبدا المشكله فاني احس بكتمه ولا استطيع اخراج الهواء دفعه واحده احس بكتمه ولا ادري لماذا وارجع اخذ شهيق بدون مشاكل وعندما ابدا الزفير مره اخرى احس بكتمه وضيق في التنفس لا استطيع اخراج الهواء مره واحده اذ يجب اخراجه على دفعات لانني مكتوم ولا استطيع اخراجه دفعه واحده وبعد عده محاولات بدات ارتاح والحمد لله ومضى اسبوع وجائت غطسات البحر وغصنا وايضا رجعت نفس المشكله لا استطيع الزفير واحس بكتمه مع العلم انه مره واحده فعلتها في البحر وبعدها لم استطع فدائما احس بكتمه ولا استطيع اخراج الزفير دفعه واحده دائما لا استطيع وانا لست سعيدا بوضعي صحيح اني اخذت الشهاده ونجحت في هذا الاختبار لاني فعلتها في وقت الاختبار للحصول على شهاده الاوبن ووتر والمدرب قال لي لن اعطيك الشهاده الا اذا خلعت النظاره وتنفست بدونها وفعلتها وقتها ولكن بعد ذلك عندما انزل واحاول ان افعلها لا استطيع مجددا فانا دائما احس بكتمه , فانا اريد ان اكون محترف في الغوص اريد ان اكون مدرب مدربين فاني لا اسعى وراء شهادات اني اسعى وراء احتراف فان طموحي الوصول الى الاحتراف ولا يهمني منصب مدرب مدربين ولكن اهتمامي وطموحي الاحتراف فانا واثق من نفسي انني استطيع باذن الله تعالى

فما الحل ايها السر الكبير وبارك الله فيك

نفس المشكله !!

أن شاءالله الأخ العزيز يفيدنا :(

السرالكبير
18/09/2013, 01:46 AM
اهلا بكم جميعا وسأجيب على اسئلتكم حسبما يعيد لي صاحب السؤال سؤاله مرة اخرى هنا...فالصفحات كثيرة في غيابي ويتعبني البحث عنها....واعذروني على الغياب والله معكم ويرعاكم ويسدد خطاكم

m7md Diver
19/09/2013, 10:56 AM
اخيرا رجعت
الحمدلله على السلامة

Ahmad alharbi
20/10/2013, 10:21 PM
السلام عليكم
اخواني هل يوجد رحلات غوص منظمه فجده
انامبتدي فعالم الغوص ونفسي اطور نفسي اكثر

alamodui
27/10/2013, 01:59 AM
اخي السر الكبير جزاك الله خير بماتقوم به في هذا المنتدي وجعلها في ميزان حسناتك
انا عندي رخصه غوص open water diver اخذت الرخصه في شهر مارس لعام 2013 ولم اقوم بالغطس بعد الاتنهاء من الدراسه بسبب عدم معرفه شباب لديهم رخص غوص وحاب اكمل وادخل رخصه الغوص الثانيه وهي الادفانس اتمني لو تفيدني وترسلي رقم مدرب ممتاز في جده ولو في احد في هالمنتدي من سكان مدينه جده وعنده هوايه الغوص نتشرف بمعرفته
ومتي اكون انا قادر علي الصيد في الغوص هل هذه تحتاج رخصه ولا بمجرد حصول علي الرخصه الاولي بامكاني الصيد في اعماق المياه ولك جزيل الشكر والتقدير

السرالكبير
06/11/2013, 01:01 PM
اخي السر الكبير جزاك الله خير بماتقوم به في هذا المنتدي وجعلها في ميزان حسناتك
انا عندي رخصه غوص open water diver اخذت الرخصه في شهر مارس لعام 2013 ولم اقوم بالغطس بعد الاتنهاء من الدراسه بسبب عدم معرفه شباب لديهم رخص غوص وحاب اكمل وادخل رخصه الغوص الثانيه وهي الادفانس اتمني لو تفيدني وترسلي رقم مدرب ممتاز في جده ولو في احد في هالمنتدي من سكان مدينه جده وعنده هوايه الغوص نتشرف بمعرفته
ومتي اكون انا قادر علي الصيد في الغوص هل هذه تحتاج رخصه ولا بمجرد حصول علي الرخصه الاولي بامكاني الصيد في اعماق المياه ولك جزيل الشكر والتقدير

اهلا بك اخي الكريم وتشرفت بانضمامك لنا....المدربين في المنتدى هنا كثر ويمكنك الانتقاء منهم حسب ماترى نفسك الراحة لمواضيعهم واخلاقهم وعلمهم فقط ابحث وسوف تصل مبتغاك...والصيد لابد له من تدريب والا سيكون اجتهادا يحتمل الصواب والخطا ,وفقك الله وسدد خطاك

هآووي صيد
07/11/2013, 12:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي السر الكبير
سؤالي ماهي اكثر حوادث الوفاه رحمنا الله واياكم من كل شر
هل هي من غوص السكوبا او السنوركل ..؟
وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع المفيد لكل مستفيد

alsharif w
18/11/2013, 03:07 PM
اخواني الكرام انا اشتريت معدات غوص مستعمله وارغب بتجربتها بطريقة امنه
فبماذا تنصحونني انا اقيم بجده علما اني لدي رخصة غوص

السرالكبير
19/11/2013, 02:45 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي السر الكبير
سؤالي ماهي اكثر حوادث الوفاه رحمنا الله واياكم من كل شر
هل هي من غوص السكوبا او السنوركل ..؟
وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع المفيد لكل مستفيد

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
اكثر الوفيات هي في غوص السكوبا وبالذات بالغوص العميق ...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
19/11/2013, 02:47 AM
اخواني الكرام انا اشتريت معدات غوص مستعمله وارغب بتجربتها بطريقة امنه
فبماذا تنصحونني انا اقيم بجده علما اني لدي رخصة غوص

يمكنك عرضها على مركز غوص ويفحصها لك متخصص في صيانة المعدات وهو يقوم بتقييمها وابداء النصح....وفقك الله وسدد خطاك

انمار
21/11/2013, 09:19 PM
اخي الكريم لو تكرمت عندي سؤال: ؟

1- انا اسكن في منطقة مرتفعة 1300 متر عن سطح البحر واخبرني احد الغواصين انه عند ما انهي الغوصة لازم افضل في المكان المنخفض اقل شي 8 ساعات اي .. اى على مستوى سطح البحر لانه لو طلعت مرتفعات يحصل عندي مشاكل كثيرة ؟؟؟
هل هذا الكلام صحيح ..

ابوالتائب
22/11/2013, 01:17 AM
السلام عليكم سوال للاخ السر الكبير انا عندي مشاكل في التنفس احيانا وعندي الرغبه في تعلم الغواصه
فمادا تنصحون والسوال الاخر الى كم عمق يستطيع الشخص الطبيعي السباحه دون استخدام الاوكسجين وبدل السباحه

السرالكبير
22/11/2013, 04:02 PM
اخي الكريم لو تكرمت عندي سؤال: ؟

1- انا اسكن في منطقة مرتفعة 1300 متر عن سطح البحر واخبرني احد الغواصين انه عند ما انهي الغوصة لازم افضل في المكان المنخفض اقل شي 8 ساعات اي .. اى على مستوى سطح البحر لانه لو طلعت مرتفعات يحصل عندي مشاكل كثيرة ؟؟؟
هل هذا الكلام صحيح ..

اهلا بك اخي الكريم...حدد لي المنطقة التي تغوص بها لاتمكن من فهم سؤالك بصورة تامة والاجابة عليه بمثال مناسب.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
22/11/2013, 04:06 PM
السلام عليكم سوال للاخ السر الكبير انا عندي مشاكل في التنفس احيانا وعندي الرغبه في تعلم الغواصه
فمادا تنصحون والسوال الاخر الى كم عمق يستطيع الشخص الطبيعي السباحه دون استخدام الاوكسجين وبدل السباحه

وعليك السلام ورحمة الله..ماهي تلك المشاكل؟ هل هو مرض الربو؟ هل هو حساسية في الصدر او الجيوب الانفية؟ هل هو ضيق تنفس نتيجة عدم توفر اللياقة البدنية؟....يجب تحديد نوع المشكلة ثم علاجها. السؤال الثاني اجابته هي حسب قدرة السباح على التحمل اللياقي البدني وحسب تمارينه وتدريباته يمكنه المضي قدر المستطاع لديه. وفقك الله وسدد خطاك

انمار
22/11/2013, 11:10 PM
اهلا بك اخي الكريم...حدد لي المنطقة التي تغوص بها لاتمكن من فهم سؤالك بصورة تامة والاجابة عليه بمثال مناسب.وفقك الله وسدد خطاك

استاذي حفظك الله اي منطقة غوص ما تفرق المهم اني افضل في منطقة منخفظه 8 ساعات على الاقل
فاي منطقة ما تفرق سواء ً جده الشعيبه مجيرمه اي منطقه لانها كلها على سطح البحر
مثلا غصت في جده وخلصت غوصتي الساعه 12 ظهراً فلازم اجلس في جده 8 ساعات ما اطلع الطائف مثلاً
لان ارتفاع الطائف عن البحر 1300 متر او جده ومكه المهم ان تكون المنطقة منخفظه ..

اسف للأطاله كوتش

السرالكبير
23/11/2013, 02:42 PM
استاذي حفظك الله اي منطقة غوص ما تفرق المهم اني افضل في منطقة منخفظه 8 ساعات على الاقل
فاي منطقة ما تفرق سواء ً جده الشعيبه مجيرمه اي منطقه لانها كلها على سطح البحر
مثلا غصت في جده وخلصت غوصتي الساعه 12 ظهراً فلازم اجلس في جده 8 ساعات ما اطلع الطائف مثلاً
لان ارتفاع الطائف عن البحر 1300 متر او جده ومكه المهم ان تكون المنطقة منخفظه ..

اسف للأطاله كوتش

نعم المثال واضح الان لذاك طالبتك بمعرفة المنطقة لان الاجابة العامة قد تضر ولاتفيد...الذي يغوص في جدة ويتعدى الاعماق والاوقات المسموح بها فننصحه بعدم الذهاب للطائف ...اما الغواص العاقل الذي يغوص غوصات اعتيادية لا تهور بها نحو الاعماق او الاوقات الطويلة فاءنه يستطيع السفر للطائف ولامشاكل باذن الله . وفقك الله وسدد خطاك

انمار
23/11/2013, 07:22 PM
نعم المثال واضح الان لذاك طالبتك بمعرفة المنطقة لان الاجابة العامة قد تضر ولاتفيد...الذي يغوص في جدة ويتعدى الاعماق والاوقات المسموح بها فننصحه بعدم الذهاب للطائف ...اما الغواص العاقل الذي يغوص غوصات اعتيادية لا تهور بها نحو الاعماق او الاوقات الطويلة فاءنه يستطيع السفر للطائف ولامشاكل باذن الله . وفقك الله وسدد خطاك

الف شكررررررررر وما قصرت اخي الكريم

alamodui
24/11/2013, 02:38 AM
اهلا بك اخي الكريم وتشرفت بانضمامك لنا....المدربين في المنتدى هنا كثر ويمكنك الانتقاء منهم حسب ماترى نفسك الراحة لمواضيعهم واخلاقهم وعلمهم فقط ابحث وسوف تصل مبتغاك...والصيد لابد له من تدريب والا سيكون اجتهادا يحتمل الصواب والخطا ,وفقك الله وسدد خطاك

نحن الي لنا الشرف بالانضمام لمنتديات مكشات

BRHOoOM
26/12/2013, 01:18 AM
وكل يوم اقرا ردودك ومواضيعك واتعلم منك واكسب خبراتك لانك قدوة لكل غواص مبتدى او متقدم ! مشاء الله عليك
فيه مرا سألتك اتوقع قبل 3 سنوات او سنتين , اني اخاف من الكائانات البحرية واخاف اني انزل البحر وكذا
عندي سؤال يَ سرنا الكبير
فـ هل تنصحني اني اخش دورة تعليم غوص ع طول ؟ او اني اقلها شويا ارجع لياقتي ؟ و اقطع عن الدخان !
طبعن جا في بالي لو اقول هذا الكلام لمدرب اخاف انه يقول لا عادي ( اي بمعنى ما يعطيني مبالاه )
وانا مني متاكد اصدقو او لاءء ! لانو بامانة مدربين هالايام مافيهم حرص على المبتدئ بشكل كبير !! ( بدون قصد اي فئة او شخص معين )

السرالكبير
27/12/2013, 03:15 PM
عندي سؤال يَ سرنا الكبير
وانا مني متاكد اصدقو او لاءء ! لانو بامانة مدربين هالايام مافيهم حرص على المبتدئ بشكل كبير !! ( بدون قصد اي فئة او شخص معين )

اهلا بك اخي الكريم وتشرفت برسالتك وتعليقك...على كل حال التدخين مضر بالصحة بشكل عام سواء للبحر او البر او الجو ولكن يمكنك الغوص وانت مدخن ولامشكلة في بذلك فالتدخين لايمنع من الغوص . وفقك الله وسدد خطاك
ا

انمار
23/01/2014, 06:30 PM
كابتن سلام عليكم ..
حاب اسألك سؤال مهم
انا اخذت دورة غوص ولله الحمد المهم انه المدرب قلي اذا جيت طالع من الغوصه لا زم تسوي استراحة عشان الضغط
لكن انا اشوف في اليوتيوب غواصين يطلعوا زي الصاروخ ما شاء الله لا يسوا استراحة ولي شيء
هل العمق له دخل في الموضوع اقصد : لو كنت عشرين متر واقل ما في مشكله في الطلوع بدون استراحة وانه اذا زاد عن عشرين متر 60 قدم لا بد من استراحة في الطلوع
يهمني تعليقك على الموضوع
لك الشكررر والتحية

السرالكبير
24/01/2014, 01:57 PM
كابتن سلام عليكم ..
حاب اسألك سؤال مهم
انا اخذت دورة غوص ولله الحمد المهم انه المدرب قلي اذا جيت طالع من الغوصه لا زم تسوي استراحة عشان الضغط
لكن انا اشوف في اليوتيوب غواصين يطلعوا زي الصاروخ ما شاء الله لا يسوا استراحة ولي شيء
هل العمق له دخل في الموضوع اقصد : لو كنت عشرين متر واقل ما في مشكله في الطلوع بدون استراحة وانه اذا زاد عن عشرين متر 60 قدم لا بد من استراحة في الطلوع
يهمني تعليقك على الموضوع
لك الشكررر والتحية

وعليك السلام
نعم لابد من استراحة قبل الصعود حتى لو كان العمق اقل من 60 قدما حتى تتعود على الاستراحة ولاتنساها ...الاستراحة وضعت لحمايتك من الاصابة وليس بالضرورة ان تصاب اذا لم تعمل الاستراحة هي احتياطا فقط....وليس ايضا الاستراحة ان تقف على عمق 15 وتنتظر بل يمكنك الاستمتاع بالاستراحة وان تمارس هوايتك مثل التصوير والصيد وغيره ولكن ضمن حدود 15 قدما...وفقك الله وسدد خطاك

انمار
24/01/2014, 06:52 PM
وعليك السلام

نعم لابد من استراحة قبل الصعود حتى لو كان العمق اقل من 60 قدما حتى تتعود على الاستراحة ولاتنساها ...الاستراحة وضعت لحمايتك من الاصابة وليس بالضرورة ان تصاب اذا لم تعمل الاستراحة هي احتياطا فقط....وليس ايضا الاستراحة ان تقف على عمق 15 وتنتظر بل يمكنك الاستمتاع بالاستراحة وان تمارس هوايتك مثل التصوير والصيد وغيره ولكن ضمن حدود 15 قدما...وفقك الله وسدد خطاك

الف شكرررررررررر وما قصرت

متجول
13/02/2014, 12:29 AM
كيف احسب وزن اثقال الغوص السنوكل

وشكرا

السرالكبير
13/02/2014, 01:08 AM
كيف احسب وزن اثقال الغوص السنوكل

وشكرا

ذلك يعتمد على نوع البدلة التي تستخدمها فكلما كانت البدلة اكثر سمكا فيجب زيادة الاوزان ...... وعلى كل حال فالخبرة والمدرب الجيد يمكنهما مساعدتك عمليا كيف تتصرف ولكن المهم جدا عدم زيادة الاوزان بحيث تجد نفسك مضطرا لبذل الجهد سباحة كيف تبقى طافيا فيجب ان تكون سباحتك مريحة جدا ولاتوجد اوزان تسحبك للاسفل ومن ثم تحتاج مقاومة ذلك لتبقى على السطح. وفقك الله وسدد خطاك

أبـو مـدمـر
01/03/2014, 06:41 AM
انا حبيت أسأل عندي أسطوانة غوص وحاب اعبيها وانا بالرياض ياليت تعطوني مكان يعبيها ضغط عالي
300 بار
مأبي اروح اسلمها الدفاع المدني واطلب تعبئتها مشوار علي كذا وتطول
انتظركم

متجول
02/03/2014, 04:43 PM

حتى الان لم ااغوض (( سكوبا ))
ولكن الحمد لله توفقنا (( سنوركل ))

السؤال ...... المنظمات التي تمنح شهادات كثيرة

ايهما افضل وشكرا لك من عماق قلبي

موج الخليج
11/03/2014, 01:14 AM
السلام عليكم ياخوان
سوال بسيط لكن الموضوع محرجني ويقف عائق في رغبتتي بالغوص الحر
انا لا اجيد العوم وسباحتي سيئة جدا حاولت اطور من مهارتي بس ماقدرت
هل بالمكان تعلم الغوص الحر وانا بهاذي الحال ؟

السرالكبير
13/03/2014, 12:07 PM
انا حبيت أسأل عندي أسطوانة غوص وحاب اعبيها وانا بالرياض ياليت تعطوني مكان يعبيها ضغط عالي
300 بار
مأبي اروح اسلمها الدفاع المدني واطلب تعبئتها مشوار علي كذا وتطول
انتظركم

اخي الكريم محلات الغوص بالرياض موجودة ويمكنك التعامل معهم واتمنى ان تتطلع على بعض مواضيع مدربين الغوص بالخيمة ممن يعلنون دوراتهم بالرياض وسوف يساعدونك بالوصول الي مبتغاك.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
13/03/2014, 12:09 PM

حتى الان لم ااغوض (( سكوبا ))
ولكن الحمد لله توفقنا (( سنوركل ))

السؤال ...... المنظمات التي تمنح شهادات كثيرة

ايهما افضل وشكرا لك من عماق قلبي

اهلا بك اخي الكريم... افضلهن منظمة بادي.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
13/03/2014, 12:13 PM
السلام عليكم ياخوان
سوال بسيط لكن الموضوع محرجني ويقف عائق في رغبتتي بالغوص الحر
انا لا اجيد العوم وسباحتي سيئة جدا حاولت اطور من مهارتي بس ماقدرت
هل بالمكان تعلم الغوص الحر وانا بهاذي الحال ؟

وعليك السلام..يمكنك ممارسة وتعلم التنفس بانبوب السنوركل وانت ترتدي بدلة غوص او سترة نجاة ومعك شخص متمكن يساعدك ... وفي نفس الوقت يجب تعلم السباحة حتى تستطيع اداء هذه الرياضة بشكل سليم ...وفقك الله وسدد خطاك

المتوكل بالله
19/03/2014, 05:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام لدي سؤال حول كيفية حصولي على كتب في غوص الانقاذ المتقدم باللغة العربية من اي مكتبة في المملكة العربية السعودية او من اندية الغوص او نسخة الكترونية في الموقع ارجو إفادتي أهل الخبرة الكرام وجزاكم الله الف خير

قاهر الايام
23/03/2014, 01:03 PM
اولا السلام عليكم ورحمة الله
اخيرا اكملت الاسأله والاجوبه بالكامل 129 صفحه بالكمال والتمام
احمد الله انه اعانني على اتمامها ليس مجرد قرأة بل قرأة بتمعن مما اخد مني وقت اطول في القرائه
ثانيا احب اشكر واهني استاذنا السر الكبير على تواصله المستمر وسعة صدره واجابته على كل الاسأله وعدم ترك اي سائل في حيره كل من سأل وجد اجابه اقتنع بها ونفعته
وابعد من ذلك حيث انه ساعد الكثيرين على تخطي الخوف بمجرد كلمات كم انت كبير ايها السر الكبير
لا اطيل في المدح حتى لا تعتقد انه مجامله يشهد الله ان كل هذه الكلمات قليله في حق انسان مثلك وقد قل امثالك في هذا الزمن للاسف فأدعو الله رب العرش العظيم ان يجزاك الخير ويكثر من امثالك
عموما استاذي يشهد الله لو كان ممكن والله لا اخذ الدوره الا على يديك لكن عرفت من متابعتي الموضوع انه لك عذرك ولك خصوصيتك تمنعك من هذا وانا احترم قراراتك
عموما استاذي لدي بعض الاسئله واتمنى اني لا اثقل عليك بها

استاذي كما قرأت في موضوعي المستقل بخصوص ثقب قديم بطبلة الاذن
وكما علمت انه قديم جدا قد يتجاوز 20 عاما وبعده بسنوات اصابتني مشكله في الاذن نفسها بسبب نزولي المسبح وعندما راجعت المستشفى اكد لي الدكتور ان انه يوجد ثقب في طبلة الاذن وطلب مني عدم النزول للماء بدون السدادات وانا طول هذه السنين استخدم السدادات في المسبح لكني لا استخدمها في البحر ولم اواجه اي مشكله علما اني امارس السباحه العاديه والنزول لمسافات قليله جدا قد لا تتعدى 3 امتار وربما لا تصل ايضا الى هدا العمق
وكما تعلم ايضا اني نويت الدخول في دورة غوص وسبب انزالي للموضوع الاستفسار من خبراء المنتدى بخصوص ثقب الطبله ونصحني احد المدربين جزاه الله الف خير وكما نصحني المدرب الذي كنت ناوي اخذ الدورة عنده بمراجعة الطبيب وفعلا ذهبت للمستشفى واجريت الفحص مرتين عند طبيبين مختلفين طبعا طبيب عائله الاول اكد لي انه لا يستطيع الرؤيه جيدا وتحتاج اخصائي لكنه قال لي شيئ اثار استغرابي وجعلني اشك في فحصه حيث قال لي انه لا يرى الطبله لكنه يرى التهاب خفيف خلف الطبله فكيف لا يرى الطبله لكنه يرى خلفها فهل هذا ممكن ؟
والطبيب الاخر اكد لي انه يرى الطبله بالكامل ولا يرى بها اي ثقب وانها مغلقه بالكامل واخبرته اني قبل عدة سنوات واجهت مشكله واكد لي ااطبيب وقتها ان الثقب موجود واعاد الفحص واكد ثانيه انه لا يوجد ثقب وان الطبله سليمه
ومع التفكير اتى في بالي استنتاجات واريد اخد رأيكم فيها هل ممكن انها تحصل ؟

اول ما خطر في بالي قلت ممكن انه كان الثقب موجود وكما قال الطبيب عندما واجهت المشكله عندما سألته عن سبب عدم التئام الثقب قال لي بسبب التهاب حواف ااطبله وقت الثقب مما سبب تلف لاطرافها فتوقعت ان بسبب ضغط الماء عندما واجهت المشكله تفتت الاطراف مرة اخره وعودتها لطبيعتها والتئامها ثانيه فهل ما قلته ممكن او اقرب الى الخيال ؟

والاستنتاج الثاني وهذا منذ كم يوم فقط اتاني ولا اعلم ايضا هل ممكن ام لا

انه ممكن ان الطبله التئمت من الثقب الاول خصوصا اني نزلت قبل المشكلة الاولى الا هي عندما نزلت المسبح مرات لا تعد للبحر وللمسابح ولم احس بأي الم او ما شابه
واتوقع انه في المره التي اتاني الالم قد ثقبت الطبله مره اخره مما سبب لي الالم رغم ان المسبح لم يكن عميقنا لكن اذكر في ذالك اليوم كنا نمزح كثيرا بحكم اننا كنا صغار وكان المزح ثقيل بعض الشيء ربما بسبب المزح عاد الثقب مره اخره والان عاود الالتئام فما رئيك استاذي ما هو الاقرب للواقع وماذا تتوقع هل فعلا التئم الثقب ام يحتاج لكشف مختص ؟
علما اني عندما اجرب طريقة معادلة الضغط طبعا خارج الماء واعلم انك لا تنصح فيه لكني اعمله برفق شديد احس بمرور الهواء الى الاذن واحس عمل ضغط خفيف من داخل الاذن الى الخارج طبعا هذا في الاذنين فهل هذا دليل على عدم وجود للثقب ؟
اكتفي بهذا القدر لاتيح لك الاجابه وسأعود ان شاء الله بعد الاجابه بسؤالين واحد بخصوص العين والاخر بخصوص الاسنان

واسف على الاطاله واخذ من وقت الثمين كثيرا لكني حبيت اطرح عليك المشكله بالتفصيل الممل لكي تتضح لك المشكله تمام

في انتظارك استاذنا الكبير

السرالكبير
25/03/2014, 02:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام لدي سؤال حول كيفية حصولي على كتب في غوص الانقاذ المتقدم باللغة العربية من اي مكتبة في المملكة العربية السعودية او من اندية الغوص او نسخة الكترونية في الموقع ارجو إفادتي أهل الخبرة الكرام وجزاكم الله الف خير

اخي الكريم الكتب موجودة لدى مراكز الغوص ويمكنك السؤال عنها وستجد الافادة...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
25/03/2014, 02:55 AM
اولا السلام عليكم ورحمة الله
اخيرا اكملت الاسأله والاجوبه بالكامل 129 صفحه بالكمال والتمام
احمد الله انه اعانني على اتمامها ليس مجرد قرأة بل قرأة بتمعن مما اخد مني وقت اطول في القرائه
ثانيا احب اشكر واهني استاذنا السر الكبير على تواصله المستمر وسعة صدره واجابته على كل الاسأله وعدم ترك اي سائل في حيره كل من سأل وجد اجابه اقتنع بها ونفعته
وابعد من ذلك حيث انه ساعد الكثيرين على تخطي الخوف بمجرد كلمات كم انت كبير ايها السر الكبير
لا اطيل في المدح حتى لا تعتقد انه مجامله يشهد الله ان كل هذه الكلمات قليله في حق انسان مثلك وقد قل امثالك في هذا الزمن للاسف فأدعو الله رب العرش العظيم ان يجزاك الخير ويكثر من امثالك
عموما استاذي يشهد الله لو كان ممكن والله لا اخذ الدوره الا على يديك لكن عرفت من متابعتي الموضوع انه لك عذرك ولك خصوصيتك تمنعك من هذا وانا احترم قراراتك
عموما استاذي لدي بعض الاسئله واتمنى اني لا اثقل عليك بها

استاذي كما قرأت في موضوعي المستقل بخصوص ثقب قديم بطبلة الاذن
وكما علمت انه قديم جدا قد يتجاوز 20 عاما وبعده بسنوات اصابتني مشكله في الاذن نفسها بسبب نزولي المسبح وعندما راجعت المستشفى اكد لي الدكتور ان انه يوجد ثقب في طبلة الاذن وطلب مني عدم النزول للماء بدون السدادات وانا طول هذه السنين استخدم السدادات في المسبح لكني لا استخدمها في البحر ولم اواجه اي مشكله علما اني امارس السباحه العاديه والنزول لمسافات قليله جدا قد لا تتعدى 3 امتار وربما لا تصل ايضا الى هدا العمق
وكما تعلم ايضا اني نويت الدخول في دورة غوص وسبب انزالي للموضوع الاستفسار من خبراء المنتدى بخصوص ثقب الطبله ونصحني احد المدربين جزاه الله الف خير وكما نصحني المدرب الذي كنت ناوي اخذ الدورة عنده بمراجعة الطبيب وفعلا ذهبت للمستشفى واجريت الفحص مرتين عند طبيبين مختلفين طبعا طبيب عائله الاول اكد لي انه لا يستطيع الرؤيه جيدا وتحتاج اخصائي لكنه قال لي شيئ اثار استغرابي وجعلني اشك في فحصه حيث قال لي انه لا يرى الطبله لكنه يرى التهاب خفيف خلف الطبله فكيف لا يرى الطبله لكنه يرى خلفها فهل هذا ممكن ؟
والطبيب الاخر اكد لي انه يرى الطبله بالكامل ولا يرى بها اي ثقب وانها مغلقه بالكامل واخبرته اني قبل عدة سنوات واجهت مشكله واكد لي ااطبيب وقتها ان الثقب موجود واعاد الفحص واكد ثانيه انه لا يوجد ثقب وان الطبله سليمه
ومع التفكير اتى في بالي استنتاجات واريد اخد رأيكم فيها هل ممكن انها تحصل ؟

اول ما خطر في بالي قلت ممكن انه كان الثقب موجود وكما قال الطبيب عندما واجهت المشكله عندما سألته عن سبب عدم التئام الثقب قال لي بسبب التهاب حواف ااطبله وقت الثقب مما سبب تلف لاطرافها فتوقعت ان بسبب ضغط الماء عندما واجهت المشكله تفتت الاطراف مرة اخره وعودتها لطبيعتها والتئامها ثانيه فهل ما قلته ممكن او اقرب الى الخيال ؟

والاستنتاج الثاني وهذا منذ كم يوم فقط اتاني ولا اعلم ايضا هل ممكن ام لا

انه ممكن ان الطبله التئمت من الثقب الاول خصوصا اني نزلت قبل المشكلة الاولى الا هي عندما نزلت المسبح مرات لا تعد للبحر وللمسابح ولم احس بأي الم او ما شابه
واتوقع انه في المره التي اتاني الالم قد ثقبت الطبله مره اخره مما سبب لي الالم رغم ان المسبح لم يكن عميقنا لكن اذكر في ذالك اليوم كنا نمزح كثيرا بحكم اننا كنا صغار وكان المزح ثقيل بعض الشيء ربما بسبب المزح عاد الثقب مره اخره والان عاود الالتئام فما رئيك استاذي ما هو الاقرب للواقع وماذا تتوقع هل فعلا التئم الثقب ام يحتاج لكشف مختص ؟
علما اني عندما اجرب طريقة معادلة الضغط طبعا خارج الماء واعلم انك لا تنصح فيه لكني اعمله برفق شديد احس بمرور الهواء الى الاذن واحس عمل ضغط خفيف من داخل الاذن الى الخارج طبعا هذا في الاذنين فهل هذا دليل على عدم وجود للثقب ؟
اكتفي بهذا القدر لاتيح لك الاجابه وسأعود ان شاء الله بعد الاجابه بسؤالين واحد بخصوص العين والاخر بخصوص الاسنان

واسف على الاطاله واخذ من وقت الثمين كثيرا لكني حبيت اطرح عليك المشكله بالتفصيل الممل لكي تتضح لك المشكله تمام

في انتظارك استاذنا الكبير

بارك الله فيك واشكرك على كلماتك الطيبة داعيا لك الله بالتوفيق.... اخي الكريم انصحك بعرضك مشكلتك على كبير المدربين الاخ فهد العقبي ابوعاصم فلديه خبرات وتجارب كبيرة في التعامل مع مشاكل الغوصة الصعبة واقترح عليك حتى لايضيع وقتك بالبحث عنه ان تعرف مواعيد غوصه وهي معروفة لدى الجميع انها ثلاث مرات في الموسم الصيفي وثلاث مرات في الموسم الشتوي وان تحصل على موعد معه في احداها وتعرض عليه مشكلتك وحتما بعون الله ستجد اجابات مقنعة لمشكلتك الكبيرة واخبره انك من طرف السرالكبير في منتديات مكشات...وفقك الله وسدد خطاك

قاهر الايام
25/03/2014, 08:38 AM
شكرا استاذي على سرعة الرد
وبخصوص المدرب ابو عصام والله لي الشرف اني اتدرب على يديه خصوص انك تمتدحه وانا اثق تمام الثقه بمن تمتدحهم
لكن استاذي المشكله بعد المسافه والالتزامات تمنعني من السفر لمثل هذه المهم فأنا استاذي ليس من السعوديه انا من البحرين
عموما استاذي ننتقل للسؤالين الاخرين وان شاء الله ينلقى حل للمشكله الاولى

استاذي طبعا حالتي عرضت عليك حاله قريبه منها مع بعض الاخلافات لذالك لم احصل على الاجابه الشافيه من الاستفسار الاول لذلك اعرض استفساري الان هنا
استاذي انا اجريت عمليه زراعة قرنيه للعينين الاولى في عام 2001 والثانيه للعين الثانيه في بداية 2009 وما زلت متابع العلاج لكن علاجي الان مقتصر على قطرة مرطبة اربع مرات باليوم سؤالي اخي هل الغوص يأثر علي من هذه الناحيه ؟
السؤال الثاني
مما قرأت في عديد من اجاباتك تنصح بفحص الاسنان للتأكد من الفراغات الهوائيه فيها
استاذي انا لدي سنين محفورين سابقا كان بهم حشوه لكن سقطت ولم اضعه اخره فهل هذا يعتبر فراغ هوائي ويأثر على الغوص ويجيب وضع الحشوه به مره اخرى ؟
وجزاك الله الف خير ورحم الله والديك ووالدي وجميع المؤمنين ان شاء الله

نفر صياديه
31/03/2014, 06:17 PM
مســاكم الله بالخيــــر والمســرات جميــعــا ...
أســـمــحــولــــي ..

يفـوت الانســان أشيــاء ويرد عليـه الاخــرون بـــ معــوض خيــر ...

أســأل المــولـى ان يعــوضنــي كل لحضــه لم اعرف فيها غــوص البحـــر ولا حتــى عالم الاعمـــاق ..

جـــديـر بكل غواص ان يكن ملمــا ومحتاطا وواضعا خلف ظهـــره (( مكشــات )) لم اعرف

الكثيــر عن هذا الموقــع ولكــن الان ...؟؟!!!

قصــتـــي أنــي

سجلت سابقا للبحث عن رحلة بوت صيد سمــك واتممــت الرحلــه مع احد الاخــوان وهــو

ابــو خميــس

رغم عشقي للبحــر الا اننــي طرحت عليه السؤال ونحن في البحــر والجلب يسحب سمك نجـار عن

الغوص فقال لي ((( الي ما غاص وشاف اعماقنــا أعمــى ))) واذا ابو خميس أســألـوه .. الا اذا

جحدنــي ههههــ ـ

وها أنــا ولله الحمد اكملت دورة الغوص اوبــن ووتــر مع الغطسسـات في المسبح وثم البحــر

واجتزت الاختبار وفي انتظار

الرخصــه مو بس لحالي جميع من طلعوا معنا رحلة البوت مع الاخ ابو خميس .. خلصنا الاوبن

ووتــر .ونبدأ قريب ان شاء الله بالادفــانــس . الفضــل يعود لله ثم عشــقي للبحــر ثم لأابو خميس

الي رفسسنــي رفــســه كانت كافيــه ان ترينــي اعماق البحار والتي قد نقول عنهـا قطعــه من تحف

الدنيــا ...

رزقني الله بعد ما دخلت الموقع مرة اخــرى بهاجس البحــث عن بعض المعدات الناقصــه قلت ادخل

مكشــات ..

ما تصدقو كيــف شدنــي هالقسسـم والاستفسارات مع الاخ السـر الكبيـر .. بديت في قراءة الموضوع

من امـس الصباح في العمل ساحب ع الشغل ما غير اقراء بهالمنتدى وخصوصا بهالقســم

ياجماعه عندنــا درة من درر الزمــن وشخصيــه بذلت الغالـي والثميــن لخدمــة سواء الغواصيــن او

المطلعيــن او من لديهم استفســار ..

الســــر الكبيـــر

يعلم الله وانا اقراء بهالقســم انتظر متى السر الكبير يسحب ع سؤال او يطنش احد متطفــل او يرد

بشي ينقص السأل احترامــه .. لم اجــد شيـئا بــل ويواجه السيئه بالحسنــه ويتمنــى للكل الخيــر بل

انه اذا ما أفادك يرسلك لمن هو كفــو لذلك

الســر الكبيـــر انا قد اسمي نفسي اخوك البـوح الصغيــر واعتبرنــي تلميـذ من تلاميــذ غواصينـك

ويشهــد الله انـك نادر فلا يتحمل كل ذلك بطـووووول هذه السنيــن الا شخص له من الله ما يستحق

من الاجـر والثواب

وجعل الله لك في كل حرف كتبت حسنه والحسنه بعشر امثالها ويضاعف لك الثواب حتى يقال لك

يوم القيامه انظر مقعدك من الجنــه نظير الكلمة الطيبه .. اسســف اطلت ولكن لهــول ما رأت

عينــي من اخلاق في هذا الرجــل . ماشاء الله تبارك الرحــمن

في ختام مشاركتي اطلب طلب منك بأسمي وبأسم جميع الغواصين من يعرفك ومن سيعرفك .. أن

تستمــر بهكذا عطاء وان شاء الله يارب .. تشوف حسن اعمالك ليس فقط بالدنيا بل بالاخــرة .. وان

يعم عليك وعلى من تحب كل اجر وخيــر وصحه وعافيـه طلبانك لا تبعد تونا بالغوص ومحتاجين

شرواك..

ليس لي الا ان اقــول قــولــك وفقك الله وسدد خطاك آميـن

فصال الجبران
21/04/2014, 03:01 PM
اخي السر الكبير لدي سوال وان لدي بعض الخبرات في الغوص من اربع سنين وفي السنتين الاخيره غطساتي كثرة بما يعدل اسبوع واسبوع السوال

س اذا نزلت في غطسة في بعض الاحيان أدوخ لمدة 30ثانية وبعد ذلك تختفي ؟
يا ترى ايش الاسباب

روميووو
23/04/2014, 02:02 PM

ماشاءالله تبارك الرحمن .....

مريت من هنا وقلبي ينبض بكل الشوق والمحبه لملاقاة اخوة اعزاء موجودين بالقلب والبال دائما
مرت الايام والسنين وغبنا ولكن لم تغيبوا عن بالي ابدا
وبالذات استاذنا الكبير والفريد
حفظك ربي من كل سوء

حبيت ان اسلم عليك وعلى جميع الاخوه الموجودين
كل التحيه والتقدير

أبو فهد 22
30/04/2014, 01:42 AM
حياك الله واجابة على سؤالك(وزبدة الهرج نيشان) الخبرة لها دور كبير طبعا ولكن ذلك لايلغي التعليم اطلاقا(واعلم اخي الفاضل ان نهاية الغواص هواعتقادة انه وصل القمة)واذا سمح الوقت لاخبرتكم (بقصص ومواقف في الغطس ترتعد لها قلوب الرجال)اخي الكريم ساضرب لك مثالا(على مدى سنين تدرب على يدي غواصون كثر بعضهم الان مدربون كبار وناجحون)ومازالوا يتصلون ويسئلون ويعتقدون انهم مازالوا بحاجة للعلم فكان هذا سر نجاحهم اما بعضهم اكتفى بما لديه(فانتهوا كمدربين وكذلك كغواصين)اني احبك في الله كن من الفئه الاولى.والان اعود لسؤالك(ابتعد ابتعد ابتعد عن الاعماق فلا خير فيها )سواء للمتعه اوالصيد وكن في حدود ماتعلمته(وخذوها من اخوكم ابتعدو عن الاعماق فانهاان لم تكن قاتله فهي مزعجة وغير ممتعه).وبالنسبه لي فقد كانت اعمق غطسة دون 300قدم(ولظروف خاصة).واجمل الغطس في اعماق مادون 60قدم وان كنت من هواة الصيد فستجد جميع انواع الاسماك على هذة الاعماق وبكل المقاسات ايضا (فلم الاعماق اذن؟).ولديك جداول الغطس اتبعها اذا رغبت بغطس الاعماق المعروف لمنظمة (بادي).تحياتي

جزاك الله الف خير على النصيحة وجعلها الله في موازين حسناتك

أبو فهد 22
30/04/2014, 01:46 AM
حياكم الله جميعا (ادارة ومشرفين واعضاء )ويشرفني الاجابة على الاسئلة من الاخوة الاعضاء فيما يخص الغطس وارجو ان يكون السؤال واضح ودقيق(بعيدا عن الاسئلة العامة التي تحتاج وقت وفائدتها قليلة)وحبذا لو يضع السائل درجة اومستواه العلمي(بالغطس) بجانب سؤاله(فيستفيد اكثر).ارجو من الله ان اوفق بالاجابة على اسئلتكم.واوصيكم ونفسي باخلاص النيه والتوكل على الله والحرص على الفائدة بعيدا عن اي معوقات تحول بينك وبينها وان نكون اخوة يجمعنا الحب في الله والحرص على بعضنا بعضا (والانطلاق نحو النجاح وعالم المعرفة)لتستمتع حقا بهوايتك او عملك اوتجارتك.اخوكم السر الكبير

أخي الله يجزاك بالخير سؤلي كم فترة الراحة بعد غوص 60 قدم

لاني اريد أن اغوص مرة ثانيه

السرالكبير
30/04/2014, 02:16 PM
أخي الله يجزاك بالخير سؤلي كم فترة الراحة بعد غوص 60 قدم

لاني اريد أن اغوص مرة ثانيه

اهلا بك اخي الكريم...ذلك يعتمد على الوقت الذي قضيته على ذلك العمق... انصحك كمبتدي ان تجعل الراحة لاتقل عن 3 ساعات حتى تتعلم الحساب والجداول وتكون متمكنا..وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
30/04/2014, 02:17 PM
جزاك الله الف خير على النصيحة وجعلها الله في موازين حسناتك

وبارك الله فيك ونفع بك وجزاك خيرا ووفقك وسدد خطاك

السرالكبير
30/04/2014, 02:21 PM
اخي السر الكبير لدي سوال وان لدي بعض الخبرات في الغوص من اربع سنين وفي السنتين الاخيره غطساتي كثرة بما يعدل اسبوع واسبوع السوال

س اذا نزلت في غطسة في بعض الاحيان أدوخ لمدة 30ثانية وبعد ذلك تختفي ؟
يا ترى ايش الاسباب

ذلك غالبا طبيعيا نتيجة الالتفات الكثير يمينا ويسارا او الصعود بسرعة وغالبا ماتذهب عند ثباتك بعد ثواني معدودة...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
30/04/2014, 02:24 PM
شكرا استاذي على سرعة الرد
وبخصوص المدرب ابو عصام والله لي الشرف اني اتدرب على يديه خصوص انك تمتدحه وانا اثق تمام الثقه بمن تمتدحهم
لكن استاذي المشكله بعد المسافه والالتزامات تمنعني من السفر لمثل هذه المهم فأنا استاذي ليس من السعوديه انا من البحرين
عموما استاذي ننتقل للسؤالين الاخرين وان شاء الله ينلقى حل للمشكله الاولى

استاذي طبعا حالتي عرضت عليك حاله قريبه منها مع بعض الاخلافات لذالك لم احصل على الاجابه الشافيه من الاستفسار الاول لذلك اعرض استفساري الان هنا
استاذي انا اجريت عمليه زراعة قرنيه للعينين الاولى في عام 2001 والثانيه للعين الثانيه في بداية 2009 وما زلت متابع العلاج لكن علاجي الان مقتصر على قطرة مرطبة اربع مرات باليوم سؤالي اخي هل الغوص يأثر علي من هذه الناحيه ؟
السؤال الثاني
مما قرأت في عديد من اجاباتك تنصح بفحص الاسنان للتأكد من الفراغات الهوائيه فيها
استاذي انا لدي سنين محفورين سابقا كان بهم حشوه لكن سقطت ولم اضعه اخره فهل هذا يعتبر فراغ هوائي ويأثر على الغوص ويجيب وضع الحشوه به مره اخرى ؟
وجزاك الله الف خير ورحم الله والديك ووالدي وجميع المؤمنين ان شاء الله

عذرا اخي الكريم لم استطع فهم سؤالك جيدا فحبذا لو تجعله سؤالا مباشرا دون الخوض في تفاصيل المشكلة في الوقت الحالي لانه من خلال اسئلتك يبدو ان لديك احداث كثيرة عسى الله ان يرزقك الصحة والعافية والشفاء العاجل.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
30/04/2014, 02:28 PM
مســاكم الله بالخيــــر والمســرات جميــعــا ...
أســـمــحــولــــي ..

يفـوت الانســان أشيــاء ويرد عليـه الاخــرون بـــ معــوض خيــر ...

أســأل المــولـى ان يعــوضنــي كل لحضــه لم اعرف فيها غــوص البحـــر ولا حتــى عالم الاعمـــاق ..

جـــديـر بكل غواص ان يكن ملمــا ومحتاطا وواضعا خلف ظهـــره (( مكشــات )) لم اعرف

الكثيــر عن هذا الموقــع ولكــن الان ...؟؟!!!

قصــتـــي أنــي

سجلت سابقا للبحث عن رحلة بوت صيد سمــك واتممــت الرحلــه مع احد الاخــوان وهــو

ابــو خميــس

رغم عشقي للبحــر الا اننــي طرحت عليه السؤال ونحن في البحــر والجلب يسحب سمك نجـار عن

الغوص فقال لي ((( الي ما غاص وشاف اعماقنــا أعمــى ))) واذا ابو خميس أســألـوه .. الا اذا

جحدنــي ههههــ ـ

وها أنــا ولله الحمد اكملت دورة الغوص اوبــن ووتــر مع الغطسسـات في المسبح وثم البحــر

واجتزت الاختبار وفي انتظار

الرخصــه مو بس لحالي جميع من طلعوا معنا رحلة البوت مع الاخ ابو خميس .. خلصنا الاوبن

ووتــر .ونبدأ قريب ان شاء الله بالادفــانــس . الفضــل يعود لله ثم عشــقي للبحــر ثم لأابو خميس

الي رفسسنــي رفــســه كانت كافيــه ان ترينــي اعماق البحار والتي قد نقول عنهـا قطعــه من تحف

الدنيــا ...

رزقني الله بعد ما دخلت الموقع مرة اخــرى بهاجس البحــث عن بعض المعدات الناقصــه قلت ادخل

مكشــات ..

ما تصدقو كيــف شدنــي هالقسسـم والاستفسارات مع الاخ السـر الكبيـر .. بديت في قراءة الموضوع

من امـس الصباح في العمل ساحب ع الشغل ما غير اقراء بهالمنتدى وخصوصا بهالقســم

ياجماعه عندنــا درة من درر الزمــن وشخصيــه بذلت الغالـي والثميــن لخدمــة سواء الغواصيــن او

المطلعيــن او من لديهم استفســار ..

الســــر الكبيـــر

يعلم الله وانا اقراء بهالقســم انتظر متى السر الكبير يسحب ع سؤال او يطنش احد متطفــل او يرد

بشي ينقص السأل احترامــه .. لم اجــد شيـئا بــل ويواجه السيئه بالحسنــه ويتمنــى للكل الخيــر بل

انه اذا ما أفادك يرسلك لمن هو كفــو لذلك

الســر الكبيـــر انا قد اسمي نفسي اخوك البـوح الصغيــر واعتبرنــي تلميـذ من تلاميــذ غواصينـك

ويشهــد الله انـك نادر فلا يتحمل كل ذلك بطـووووول هذه السنيــن الا شخص له من الله ما يستحق

من الاجـر والثواب

وجعل الله لك في كل حرف كتبت حسنه والحسنه بعشر امثالها ويضاعف لك الثواب حتى يقال لك

يوم القيامه انظر مقعدك من الجنــه نظير الكلمة الطيبه .. اسســف اطلت ولكن لهــول ما رأت

عينــي من اخلاق في هذا الرجــل . ماشاء الله تبارك الرحــمن

في ختام مشاركتي اطلب طلب منك بأسمي وبأسم جميع الغواصين من يعرفك ومن سيعرفك .. أن

تستمــر بهكذا عطاء وان شاء الله يارب .. تشوف حسن اعمالك ليس فقط بالدنيا بل بالاخــرة .. وان

يعم عليك وعلى من تحب كل اجر وخيــر وصحه وعافيـه طلبانك لا تبعد تونا بالغوص ومحتاجين

شرواك..

ليس لي الا ان اقــول قــولــك وفقك الله وسدد خطاك آميـن

لاتعليق على كلمات النبلاء امثالك لانه سيكون اقل مستوى وابخس ثمنا... روعة كلماتك وصدق مشاعرك اسعدتني كثيرا فبارك الله فيك ووفقك وسدد خطاك

السرالكبير
30/04/2014, 02:31 PM

ماشاءالله تبارك الرحمن .....

مريت من هنا وقلبي ينبض بكل الشوق والمحبه لملاقاة اخوة اعزاء موجودين بالقلب والبال دائما
مرت الايام والسنين وغبنا ولكن لم تغيبوا عن بالي ابدا
وبالذات استاذنا الكبير والفريد
حفظك ربي من كل سوء

حبيت ان اسلم عليك وعلى جميع الاخوه الموجودين
كل التحيه والتقدير

الله اكبر والله انني بك لسعيد وانك ارجعتني لزمن السعادة والطيبة والحماس فجزاك الله خيرا.....بربك اخبرني عنك وعن احداث حياتك وانقطاعك لنرى كيف تفعل الدنيا بالناس وقت غيابهم عن احبابهم..... مازلت تحتفظ بطيبك ونقاء قلبك وصدق مشاعرك فليحفظك الله ويسدد خطاك

قاهر الايام
04/05/2014, 11:58 AM
مشكور استاذي على المتابعه

استاذي بخصوص الاسأله سأحاول التوضيح وعسى الله ان يوفقني

السؤال الاول اخي بخصوص زراعة القرنيه في العين هل يأثر الغوص على القرنيه المزروعه ؟ وهل الغوص يشكل ضغط على العين ام الماسك يبعد الضغط عن العين ؟

السؤال الثاني بخصوص الفراغات الهوائيه في الاسنان
هل الثقوب في الاسنان تعتبر فراغات هوائيه ويجب حشوها لكي لا اواجه مشاكل ؟

اتمنى الان وضحت الاسأله واصبحت مفهومه

منوانت
08/05/2014, 02:00 AM
اخي السر الكبير
اخوك توه ماخذ دوره غوص open w وناوي بأذن الله على ad وودي اعرف ايش المواصفات المهمه وغير المهمه في المنظم وال بي سي دي عشان ماودي اتورط في عده غاليه لا تناسب احتياجي او رخيصه سيئه
بالعربي ابغى اعرف على ايش ادور لما اجي اشتري وهل ممكن تنصحني بنوع معين وهل البي سي دي النفخ الخلفي مناسب للمبتدئين
وفقك الله واياي لما يحب ويرضا

السرالكبير
11/05/2014, 02:01 AM
مشكور استاذي على المتابعه

استاذي بخصوص الاسأله سأحاول التوضيح وعسى الله ان يوفقني

السؤال الاول اخي بخصوص زراعة القرنيه في العين هل يأثر الغوص على القرنيه المزروعه ؟ وهل الغوص يشكل ضغط على العين ام الماسك يبعد الضغط عن العين ؟

السؤال الثاني بخصوص الفراغات الهوائيه في الاسنان
هل الثقوب في الاسنان تعتبر فراغات هوائيه ويجب حشوها لكي لا اواجه مشاكل ؟

اتمنى الان وضحت الاسأله واصبحت مفهومه

اهلا بك اخي الكريم .......نعم كل ذلك يؤثر ويحتاج الي تقارير طبية شاملة وارجو منك ارفاق صور تقاريرك هنا وستتم الاجابة عليها فورا بعون ونعم تم التوضيح تماما وبانتظارتقريرك الطبي لأعطيك الاجابة الحاسمة والكاملة باذن الله.وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
11/05/2014, 02:03 AM
اخي السر الكبير
اخوك توه ماخذ دوره غوص open w وناوي بأذن الله على ad وودي اعرف ايش المواصفات المهمه وغير المهمه في المنظم وال بي سي دي عشان ماودي اتورط في عده غاليه لا تناسب احتياجي او رخيصه سيئه
بالعربي ابغى اعرف على ايش ادور لما اجي اشتري وهل ممكن تنصحني بنوع معين وهل البي سي دي النفخ الخلفي مناسب للمبتدئين
وفقك الله واياي لما يحب ويرضا

انصحك بعدم الشراء الان والاكتفاء باستئجار المعدات حتى تكون غواصا متمكنا وحينها سنكمل هنا بقية النصائح حول المعدات المناسبة....وفقك الله وسدد خطاك

منوانت
11/05/2014, 05:44 AM
انصحك بعدم الشراء الان والاكتفاء باستئجار المعدات حتى تكون غواصا متمكنا وحينها سنكمل هنا بقية النصائح حول المعدات المناسبة....وفقك الله وسدد خطاك

على راسي وفقنا الله واياك لما يحب ويرضى وجزاك الله خير

rony alghamdi
15/05/2014, 12:01 AM
محتاج دورة غوص ف مكة . و ابغى اعرف كم اسعار الدورات و كم مدة التدريب و هل هو يوميا او غيرها ( دورة PADI للمبتدئ ) انا اعرف اسبح و كل حاجة و عمري قريب من 17 هل فيه دورة للعمر هذا او لا و بغيت تفصيل للدورة لاهنتوا

قاهر الايام
17/05/2014, 12:40 PM
اهلا بك اخي الكريم .......نعم كل ذلك يؤثر ويحتاج الي تقارير طبية شاملة وارجو منك ارفاق صور تقاريرك هنا وستتم الاجابة عليها فورا بعون ونعم تم التوضيح تماما وبانتظارتقريرك الطبي لأعطيك الاجابة الحاسمة والكاملة باذن الله.وفقك الله وسدد خطاك

شكرا استاذي على الرد

استاذي هل يأثر حتى لو كانت الزراعه قديمه حيث اني.اجريتها لكلتا العينين الاولى قديمه جدا كانت في سنة 2001 والثانيه.كانت في نهاية 2008 هل يأثر ايضا ؟
ولم تجبني بخصوص الفراغات الهوائيه في الاسنان

السرالكبير
18/05/2014, 12:08 AM
محتاج دورة غوص ف مكة . و ابغى اعرف كم اسعار الدورات و كم مدة التدريب و هل هو يوميا او غيرها ( دورة PADI للمبتدئ ) انا اعرف اسبح و كل حاجة و عمري قريب من 17 هل فيه دورة للعمر هذا او لا و بغيت تفصيل للدورة لاهنتوا

نعم هناك دورات لهذا العمر ومراكز الغوص كثيرة جدا في جدة ومكة واتمنى لك التوفيق وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
18/05/2014, 12:10 AM
شكرا استاذي على الرد

استاذي هل يأثر حتى لو كانت الزراعه قديمه حيث اني.اجريتها لكلتا العينين الاولى قديمه جدا كانت في سنة 2001 والثانيه.كانت في نهاية 2008 هل يأثر ايضا ؟
ولم تجبني بخصوص الفراغات الهوائيه في الاسنان

اهلا بك اخي الكريم وبانتظار تقاريرك الطبية بخصوص كل شيء بما فيها الاسنان ولا اعلم لماذا تاخيرك بخصوص الاوراق الطبية رغم حرصك وسرعتك على الغوص (ارجو منك تصوير اوراقك هنا حتى تستفيد وتتمكن من الغوص سريعا باذن الله فانا متعاطف معك وارغب بمساعدتك)أسرع بتصويرها هنا فذلك لن ياخذ منك الا خمس دقائق ووفقك الله وسدد خطاك

قاهر الايام
20/05/2014, 10:57 AM
اهلا بك اخي الكريم وبانتظار تقاريرك الطبية بخصوص كل شيء بما فيها الاسنان ولا اعلم لماذا تاخيرك بخصوص الاوراق الطبية رغم حرصك وسرعتك على الغوص (ارجو منك تصوير اوراقك هنا حتى تستفيد وتتمكن من الغوص سريعا باذن الله فانا متعاطف معك وارغب بمساعدتك)أسرع بتصويرها هنا فذلك لن ياخذ منك الا خمس دقائق ووفقك الله وسدد خطاك

شكرا استاذي على سرعة الرد وتعاطفك معي وان شاء الله سأغوص في احد الايام حتة لو طال الانتضار
وبخصوص التقارير استاذي للاسف انا لا املكها وكل التقارير توضع في ملفي الخاص بالمستشفى واقرب موعد لي لزيارة الطبيبه راح يكون في شهر 8 لهذه السنه وعلى ما اعتقد انه لا يمكنني اخذها بدون امر من الطبيبه المعالجه عموما انا سأتلحث في الموضوع وان شاء الله اول ما احصل على التقارير سأرسلها لك بأذن الله
بالمناسبه يوجد جديد بالموضوع لم اذكره لك لاني سألت الدكتورة واعطتني فترة منع والتزمت فيها
قبل شهر بالضبط اجريت عمليه بسيطه ايضا في العين وهي لتثبيت النظر وهي جراحه خفيفه لا تتعدى مدتها 15 دقيقه وقد سألت الدكتوره اذا كانت تمنعني من الغوص والبحر وقالت لي توقف لمدة اسبوعين وبعدها مارس حياتك طبيعي لكن الى الان لم تزل غرز الخياطه موجوده واتوقع انهم 4 غرز ولا اعلم متى تزيلهم ربما في الموعد القادم والله اعلم فما رأيك ؟

السرالكبير
21/05/2014, 03:31 AM
شكرا استاذي على سرعة الرد وتعاطفك معي وان شاء الله سأغوص في احد الايام حتة لو طال الانتضار
وبخصوص التقارير استاذي للاسف انا لا املكها وكل التقارير توضع في ملفي الخاص بالمستشفى واقرب موعد لي لزيارة الطبيبه راح يكون في شهر 8 لهذه السنه وعلى ما اعتقد انه لا يمكنني اخذها بدون امر من الطبيبه المعالجه عموما انا سأتلحث في الموضوع وان شاء الله اول ما احصل على التقارير سأرسلها لك بأذن الله
بالمناسبه يوجد جديد بالموضوع لم اذكره لك لاني سألت الدكتورة واعطتني فترة منع والتزمت فيها
قبل شهر بالضبط اجريت عمليه بسيطه ايضا في العين وهي لتثبيت النظر وهي جراحه خفيفه لا تتعدى مدتها 15 دقيقه وقد سألت الدكتوره اذا كانت تمنعني من الغوص والبحر وقالت لي توقف لمدة اسبوعين وبعدها مارس حياتك طبيعي لكن الى الان لم تزل غرز الخياطه موجوده واتوقع انهم 4 غرز ولا اعلم متى تزيلهم ربما في الموعد القادم والله اعلم فما رأيك ؟

اتمنى لك السلامة والخير وبانتظار تقاريرك ووفقك الله وسدد خطاك

rony alghamdi
25/05/2014, 03:03 PM
طيب يا كابتن كم عمق غوصة دورة المبتدئ و هل هناك مواجهات مع القروش ؟

السرالكبير
28/05/2014, 02:53 AM
طيب يا كابتن كم عمق غوصة دورة المبتدئ و هل هناك مواجهات مع القروش ؟

سيعطيك مدربك غوصات متعددة في المسبح والبحر وبالتدرج حتى تصل اعماق 66 قدما وليس هناك مواجهات مع القروش. وفقك الله وسدد خطاك

rony alghamdi
28/05/2014, 05:46 PM
جزاك الله خير اخوي

ابن بحرسوسه
04/06/2014, 04:09 PM
السلام عليكم
ناوى اشترىScubapro MK25/S600 Regulator
ووجدت Yoke و DIN
ما الفرق بينهما وبما تنصحنى
وهل هذا المنظم جيد كما سمعت ام فيه افضل
شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

السرالكبير
14/06/2014, 04:04 AM
السلام عليكم
ناوى اشترىScubapro MK25/S600 Regulator
ووجدت Yoke و DIN
ما الفرق بينهما وبما تنصحنى
وهل هذا المنظم جيد كما سمعت ام فيه افضل
شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

ماركة سكوبابرو من المعدات الكبيرة والجيدة واختيار المعدات دائما يكون على حسب مستواك فاءن البعض يشتري معدات غوص ثمينة وهو غواص مقل ومبتديء ولايغوص كثيرا وهذا خطا شائع . وفقك الله وسدد خطاك

ابو كشتة
20/06/2014, 04:07 PM
سؤال للخبراء وخصوصا اخوي السر الكبير
اريد اسطوانة غوص تعبي 300 بار اريدها لتعبئة البندقية الهوائية والتر 1250
اريدها تعبئتها اكثر من 15 مرة
وجدت بالمواقع الاجنبية انواع واشكال لكن انتم تتكلمون عن الحجم باللتر هم قياسهم يختلف ماعرفت له
مثلا
http://www.amazon.com/gp/product/B00DW9QY92/ref=oh_details_o01_s00_i00?ie=UTF8&psc=1

انا اخترت المقاس الاكبر 90ci لكن ماعرفت كم تساوي لتر وكم تعبي البندق مرة
الشي الثاني تتوقعون مسموح دخولها من الجمرك
وهذي مقاس مختلف ايضا
http://www.pyramydair.com/s/a/Carbon_Fiber_Tank_4500_psi_88_cu_ft/350

السرالكبير
26/06/2014, 03:29 PM
سؤال للخبراء وخصوصا اخوي السر الكبير
اريد اسطوانة غوص تعبي 300 بار اريدها لتعبئة البندقية الهوائية والتر 1250
اريدها تعبئتها اكثر من 15 مرة
وجدت بالمواقع الاجنبية انواع واشكال لكن انتم تتكلمون عن الحجم باللتر هم قياسهم يختلف ماعرفت له
مثلا
http://www.amazon.com/gp/product/B00DW9QY92/ref=oh_details_o01_s00_i00?ie=UTF8&psc=1

انا اخترت المقاس الاكبر 90ci لكن ماعرفت كم تساوي لتر وكم تعبي البندق مرة
الشي الثاني تتوقعون مسموح دخولها من الجمرك
وهذي مقاس مختلف ايضا
http://www.pyramydair.com/s/a/Carbon_Fiber_Tank_4500_psi_88_cu_ft/350

اهلا بك اخي الكريم واعذرني فلست مهتما كثيرا بموضوع البنادق وانواعها وكذلك استخداماتها في الوقت الراهن ولكن بصفة عامة فانا ومنذ زمن طويل لا احب (بنادق الهواء المضغوط) فهي غير جيدة الاستخدام ومتعبة ومزعجة فحبذا لو تستبدلها ببنادق الصيد المعتادة فهي اكثر فعالية وجودة ومتعة....وفقك الله وسدد خطاك

-- رمزي --
05/08/2014, 06:14 AM
عند الغوص الحر ما هي كمية الهواء المثلى لسحبها في الرئة قبل الغوص
اذا عبيت الرئة لاخر حد احس بالضيق
وهل يمكن تفريغ الهواء مع الوقت تحت الماء؟

جزاك الله خيرا

السرالكبير
08/08/2014, 02:03 AM
عند الغوص الحر ما هي كمية الهواء المثلى لسحبها في الرئة قبل الغوص
اذا عبيت الرئة لاخر حد احس بالضيق
وهل يمكن تفريغ الهواء مع الوقت تحت الماء؟

جزاك الله خيرا

اهلا بك اخي الكريم يمكنك اخذ الهواء الذي ترغب في الرئة وكلما كانت الكمية اكثر كلما كان افضل ونعم يمكنك تفريغ الهواء تحت الماء لكنه لن يساعدك في البقاء مدة اطول تحت الماء...وفقك الله وسدد خطاك

-- رمزي --
10/08/2014, 08:42 PM
اهلا بك اخي الكريم يمكنك اخذ الهواء الذي ترغب في الرئة وكلما كانت الكمية اكثر كلما كان افضل ونعم يمكنك تفريغ الهواء تحت الماء لكنه لن يساعدك في البقاء مدة اطول تحت الماء...وفقك الله وسدد خطاك

السلام عليكم وجزاك الله كل خير لدي استفسار اخر
هل لديك معرفة باي دورات غوص للمبتدئين مجانية تنظم مثلا من هيئات او جمعيات غوص او غيره؟ بحثت ولم اجد غير الاسعار المرتفعة في الشرقية.
لك جزيل الشكر

kahled4532
10/08/2014, 10:55 PM
السلام عليكم ,
والله يجزاااكككم خير كثير اسستفدنا منكككم ,

ياخواي مسدس روب الن. وين احصله بجده ولا منقطع؟
و بكم سعر اللبس الي مع الجهتين؟!!.

sniper112
12/08/2014, 06:45 PM
كم انا سعيد جدا برؤيتك وانت تهل على القاصي والداني بعلمك اللذي استفدنا منه ويستفيد منه من هم بحاجته
وفقك الله وسدد خطاك يا استاذنا السر الكبير ويا من ساهم بشكل كبير وساعد في الغوص الآمن ليس فقط في المملكة الشقيقة وانما في عالم ماوراء البحار فكم من آلاف مؤلفة قد قرأت ماكتبت وتعلمت مانصحت وحافظة على ما أرشدت ف لله درك يا استاذنا غبنا عن ساحات المنتديات ولكنك لم تغب عن متابعينك اللذين هم بحاجة الى علمك
كم انت كبير يا رجل العصر وكم نتعلم منك هذه المواقف الرجولية
تحيتي لك وتحياتي على القائمين على هذا الصرح العملاق
أحببت ان اسلم عليك واتطمن عليك ويشهد الله اننا لم ننساك في الفترة الماضية فكيف ينسى التلميذ استاذة
واتمنى لك ايام جميلة وحياة طيبة ويجمعنا الله بكم فالدنيا والاخرة دمت بود

ثابت الرصافي
27/08/2014, 02:45 AM
السلام عليكم

ما هو المعدل الطبيعي لزمن حبس الهواء داخل الرئة للشخص الطبيعي ؟
وهل يختلف هذا المعدل داخل وخارج الماء ؟

السرالكبير
27/08/2014, 10:54 AM
السلام عليكم

ما هو المعدل الطبيعي لزمن حبس الهواء داخل الرئة للشخص الطبيعي ؟
وهل يختلف هذا المعدل داخل وخارج الماء ؟

اهلا بك اخي الكريم... وليس هناك معدل معين لحبس الهواء في الرئة فالأمر يختلف من شخص لأخر حسب قدراته سواء تحت الماء او خارج الماء...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
27/08/2014, 11:00 AM
كم انا سعيد جدا برؤيتك وانت تهل على القاصي والداني بعلمك اللذي استفدنا منه ويستفيد منه من هم بحاجته
وفقك الله وسدد خطاك يا استاذنا السر الكبير ويا من ساهم بشكل كبير وساعد في الغوص الآمن ليس فقط في المملكة الشقيقة وانما في عالم ماوراء البحار فكم من آلاف مؤلفة قد قرأت ماكتبت وتعلمت مانصحت وحافظة على ما أرشدت ف لله درك يا استاذنا غبنا عن ساحات المنتديات ولكنك لم تغب عن متابعينك اللذين هم بحاجة الى علمك
كم انت كبير يا رجل العصر وكم نتعلم منك هذه المواقف الرجولية
تحيتي لك وتحياتي على القائمين على هذا الصرح العملاق
أحببت ان اسلم عليك واتطمن عليك ويشهد الله اننا لم ننساك في الفترة الماضية فكيف ينسى التلميذ استاذة
واتمنى لك ايام جميلة وحياة طيبة ويجمعنا الله بكم فالدنيا والاخرة دمت بود

أهلا باخي الحبيب والقدير والمؤدب ويعلم الله انك ممن نحبهم ونقدرهم في هذا الموقع المبارك وبك وبامثالك تدوم المحبة وتصفو القلوب وتتناغم الارواح....بربك طمنا عنك وعن اخبارك وكيف اختفيت ولماذا وماهو جديدك ؟ وعلى ضوء اخبارك نتقارب منك ونسعد بك ونشرف بلقائك ان سمح الله لنا بذلك.... واعتقد ان لم تخني ذاكرتي انني ارسلت لك رسالة خاصة قبل عام او عامين وعندما لم يصلني جوابك اصابني قلق ووجل عليك ودعوة الله ان يحفظك اينما كنت....لك محبتي وتقديري واحترامي ايها الرجل النبيل ووفقك الله وسدد خطاك

m7md Diver
28/08/2014, 06:00 AM
سؤال بسيط يالسر الكبير
هل في تكملة للمقتطفات او انتهت ؟

الجواب ضروري
:D
حالتنا النفسية سيئة:(

السرالكبير
28/08/2014, 10:51 AM
سؤال بسيط يالسر الكبير
هل في تكملة للمقتطفات او انتهت ؟

الجواب ضروري
:D
حالتنا النفسية سيئة:(

اشكرك اخي الكريم على حرصك ووالله كلما اخذت بالبدء في التكملة كلما كان الوقت ضيقا فأغير فكرتي قائلا في وقت اخر وهكذا يمضي الحال لكنني سأجد بعون الله وقتا ذات يوم للحديث عن احداث بعيدة جرت واخرى قريبا مضت .... ولتعلم اخي الكريم ان المقتطفات ايضا عزيزة علي فهي بعد الله كان لها صدى في تعليم الغواصين وانقاذهم من مواقف في الحياة العامة والغوص واستفادوا منها فائدة عظيمة كما تشاهد وكما يصلني..... وسرني جدا تواصلك واهتمامك ايها الطيب النبيل...وفقك الله وسدد خطاك

Blue Diver
21/09/2014, 06:35 AM
تحية طيبة
لدي عدد من الاسئلة
هل هناك اجرائات احترازية عند الغوص الحر او سكوبا في مصبات الأودية ( في البحر ) سواء كان المصب جافا او لا ؟

هل هناك دراسات نفسية حول مزاج الغواص بعد الغوص خصوصا اذا كان نزوله في اماكن قاحلة وعميقة ومظلمة ؟

ولكم جزيل الشكر

السرالكبير
21/09/2014, 07:21 AM
تحية طيبة
لدي عدد من الاسئلة
هل هناك اجرائات احترازية عند الغوص الحر او سكوبا في مصبات الأودية ( في البحر ) سواء كان المصب جافا او لا ؟

هل هناك دراسات نفسية حول مزاج الغواص بعد الغوص خصوصا اذا كان نزوله في اماكن قاحلة وعميقة ومظلمة ؟

ولكم جزيل الشكر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم يجب الحذر والاحتياط في حالات الجو المصاحب لذلك الوقت المراد الغوص فيه واثنائه ومنها المنع تماما من السنوركل والغوص.. ولكن بعد انتهاء احداثه وتتابعاتها فعلى الغواص ان يراعي الحذر من عدم وضوح الرؤية في تلك الاماكن وكذلك بقايا نتائج السيول من اخشاب وحديد واشجار وبعض (الانهيارات)التي قد تحدث نتيجة تغطية الرمال لبعض الحفر او الجحور او الكهوف الصغيرة في تلك المنطقة.....
نعم الحالة النفسية للغواص دائما اسميها اما (قاتلة اذا كانت سلبية) او ممتعة اذا كان الغواص مرتاحا ومنشرحا لغوصته نتيجة اخذه بأسباب السلامة وكذلك ثقته بنفسه..وفقك الله وسدد خطاك

Blue Diver
21/09/2014, 09:53 AM
أخي الكبير السر الكبير
اشكرك جزيل الشكر وجعل الله ماتقوم به من تثقيف وارشاد لإخوانك و أبنائك الغواصين ومحبي البحر في ميزان حسانتك

بو علي العلوي
22/09/2014, 11:12 AM
أيها الرجل النبيل ، اشتقت إليك .. أسأل الله أن يوفقك لما تقدمه من فوائد جمه للغواصين ..
منقطع كثير عن المشاركات مكتقي بالمتابعة بصمت ، ولكن لك بالقلب محبة خاصة أستاذنا ..
فليحفظك البارئ ..

أبو فهد 22
25/09/2014, 09:32 AM
أخي السر الكبير ممكن توضح النقطة الثانية أكثر

-هل تعلم (انك تستطيع صيد(الناجل)على اعماق 15و20و 30و 40قدم حتى لو رايته على اعماق سحيقه
الاخ mooka
اخي الكريم الناجل من الاسماك الفضوليه جدا وتتاثربوجود الاشخاص والاصوات ايضا والكائنات المحيطه بها لذلك تراه عندما يعطيك انتباهه(اي ينظر اليك بشكل راسي اي يواجهك وجها لوجه)فان اصطياده سهل جدا فانه ينتظرك حتى تقترب منه جدا ولايهرب ثم تقوم برميه(بالحربه)بينما تلاحظ انه عندما يعطيك جانبه اومؤخرته فانه شديد الحساسيه ويصعب اصطياده.لذلك لاتتابعه وانتظر حتي يعطيك(وجهه تماما)ثم تقدم اليه.ولذلك عندما تراه باعماق وكان يراقبك او يدور حولك (قم بتجاهله وكن صبورا مع قطع احدى الاسماك التي لديك بسكين لزيادة كمية الدم)وسوف تراه في كل مرة يقترب اكثر(حتى ربما تتفاجاء انه اصبح قريبا جدا منك) وانصح اصحاب القوارب ان لايطفيء مكينة قاربه لفترة بسيطه اذا قام(بترسية قاربه)قبل الغوصه.وكذلك انصح الغواص الذي لايجد الناجل بمنطقة غوصه ان يقوم (بطرق اسطوانته بالسكين بشكل متواصل فربما يخرج اليه الناجل من احد الكهوف او الشعاب.وطبعا كلما تدربت مع مدرب(لديه تخصص صيد كلما كان التطبيق اسهل).اخوكم السر الكبير

ا

الله يرحم والديك ويجزيك عنا خير الجزاء والله أنك أفدت الكثير من الغواصين وحببت غير الغواصين فالغوص
لكل شكري وتقديري واحترامي

أبو فهد 22
25/09/2014, 09:38 AM
أخي السر الكبير
لدي سؤالين
أولاً : أنا دائما عند خروجي من الغوص لا يبقى في اسطوانة الهواء الا صفر بحيث أصل الى السطح والهواء صفر
هل هذا يضر الاسطوانه
وهل يظرني من حيث النتروجين

ثانيا : الغوص الى 80 قدم هل يوجب وقفة سلامه

وجزاك الله الف خير

السرالكبير
25/09/2014, 10:54 AM
أخي السر الكبير
لدي سؤالين
أولاً : أنا دائما عند خروجي من الغوص لا يبقى في اسطوانة الهواء الا صفر بحيث أصل الى السطح والهواء صفر
هل هذا يضر الاسطوانه
وهل يظرني من حيث النتروجين

ثانيا : الغوص الى 80 قدم هل يوجب وقفة سلامه

وجزاك الله الف خير

اجابة السؤال الاول نعم يضر الاسطوانة من ناحية الصيانة العامة وكذلك يضر الغواص من ناحية السلامة العامة.
السؤال الثاني نعم يجب توقف السلامة والمحافظة عليه والتعود عليه حتى وان لم يكن التوقف اجباريا في بعض الاعماق الغير عميقة وكذلك الوقت المقضي تحت الماء..وفقك الله وسدد خطاك

Blue Diver
25/09/2014, 11:19 AM
السلام عليكم
احمد الله ان هيأ لنا امثالك ممن صدورهم تتسع لإستفسارات الغواصين ومحبي الغوص
وجعل الله كل هذا في ميزان حسناتك
لدي بعض الاستفسارات

نعلم ان كمال الاجسام يعني تكبير العضلات و إبرازها و تذويب الشحوم بين العضلات لكي تظهر محدده و مقسمة وذلك برفع اوزان حسب جداول معينة وتكرارها لارهاق العضلة وتحفيزها على النمو بجانب هذه العملية عادة يتم استخدام بعض المواد الكيميائية مثل البروتين النقي و كذلك بعض الادوية اللتي تساعد في عملية التنشيف ( عملية التنشيف تتعلق بتذويب الدهون بإستخدام تمرينات مثل الجري و السباحة و التشمس و لكي تنزل الدهون تحت 10 % من الجسم يتم استخدام مواد كيميائية لمده اسبوعين الى ثلاثة حسب علمي المتواضع )

1- هل هناك تعارض بين كمال الاجسام والغوص
2- كبر العضلات يزيد استخدام الاكسجين و الطاقة هل هذا صحيح واذا كان صحيح هل له مردود سلبي( كبير ) على الغوص الحر والغوص السكوبا لكمال الاجسام
3- لاعبين كمال الاجسام يكثرون من تناول البروتين ( طبيعي او بروتين صناعي نقي )
هل هذا سيرفع معدل النيتروجين المذاب في الجسم اثناء الغوص ( اذا كان هذا صحيحا هل توقف السلامة ستكون مدته أطول )
4- قبل الغوص او اثناء الراحة بين الغوصات
ماهي افضل الوجبات اللتي ترى انه من المناسب تناولها ( كربوهيدرات - سكريات - دهون - مشتقات الحليب - بروتينات طبيعية - بروتينات صناعية )

5- هل المنبهات كالقهوة و الشاي و الغازيات لها تأثير في حالة الغواص تحت البحر و بعد انتهاء الغوصة

واخيرا اعتذر على الإطالة
وارجو ان يكون لديك متسعا من الوقت للرد على استفساراتي

السرالكبير
25/09/2014, 11:55 AM
السلام عليكم
احمد الله ان هيأ لنا امثالك ممن صدورهم تتسع لإستفسارات الغواصين ومحبي الغوص
وجعل الله كل هذا في ميزان حسناتك
لدي بعض الاستفسارات

نعلم ان كمال الاجسام يعني تكبير العضلات و إبرازها و تذويب الشحوم بين العضلات لكي تظهر محدده و مقسمة وذلك برفع اوزان حسب جداول معينة وتكرارها لارهاق العضلة وتحفيزها على النمو بجانب هذه العملية عادة يتم استخدام بعض المواد الكيميائية مثل البروتين النقي و كذلك بعض الادوية اللتي تساعد في عملية التنشيف ( عملية التنشيف تتعلق بتذويب الدهون بإستخدام تمرينات مثل الجري و السباحة و التشمس و لكي تنزل الدهون تحت 10 % من الجسم يتم استخدام مواد كيميائية لمده اسبوعين الى ثلاثة حسب علمي المتواضع )

1- هل هناك تعارض بين كمال الاجسام والغوص
ليس هنالك تعارض
2- كبر العضلات يزيد استخدام الاكسجين و الطاقة هل هذا صحيح واذا كان صحيح هل له مردود سلبي( كبير ) على الغوص الحر والغوص السكوبا لكمال الاجسام
فرط الحركة هو الذي يزيد الحاجة للاكسجين وينصح بالاقلال من كثرة الحركة اثناء الغوص
3- لاعبين كمال الاجسام يكثرون من تناول البروتين ( طبيعي او بروتين صناعي نقي )
هل هذا سيرفع معدل النيتروجين المذاب في الجسم اثناء الغوص ( اذا كان هذا صحيحا هل توقف السلامة ستكون مدته أطول )
الدهون هي العامل المساعد في مشاكل النيتروجين وانا دائما انصح بتوقف السلامة قد المستطاع
4- قبل الغوص او اثناء الراحة بين الغوصات
ماهي افضل الوجبات اللتي ترى انه من المناسب تناولها ( كربوهيدرات - سكريات - دهون - مشتقات الحليب - بروتينات طبيعية - بروتينات صناعية )
ليس لدي تقسيم معين للمؤكلات لصعوبة الحفاظ على ذلك الجدول لذلك انصح دائما بالوجبات الخفيفة قبل الغوصة وهي غالبا الخالية او القليلة من الدهون
5- هل المنبهات كالقهوة و الشاي و الغازيات لها تأثير في حالة الغواص تحت البحر و بعد انتهاء الغوصة
الغازيات لا انصح بها اما القهوة والشاي فليس لهما تاثيرات تستحق القلق لعالم الغوص

واخيرا اعتذر على الإطالة
وارجو ان يكون لديك متسعا من الوقت للرد على استفساراتي

وفقك الله وسدد خطاك

Blue Diver
25/09/2014, 02:34 PM
اخي الكبير السر الكبير
جزاك الله خيرا
وأثابك الله
واتمنى لك اجازة ممتعه
وان شاء الله ربي يرزقني بغوصة معاك

الاصيل3
25/09/2014, 07:22 PM
السلام عليكم ماهي شروط مدرب السباحة بمعنى كيف اصبح مدرب سباحة

sadsad
01/10/2014, 06:41 PM
السلام عليكم
لدي سؤال محيرني منذ زمن ويمكن سبق طرحه
لماذا يرمي الغواص نفسه للخلف عند بداية الغوص اذا كان في القارب ؟

السرالكبير
02/10/2014, 05:32 AM
السلام عليكم ماهي شروط مدرب السباحة بمعنى كيف اصبح مدرب سباحة

تصبح مدربا بالحصول على دورات متخصصة وكذلك لياقة بدنية ممتازة...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
02/10/2014, 05:35 AM
السلام عليكم
لدي سؤال محيرني منذ زمن ويمكن سبق طرحه
لماذا يرمي الغواص نفسه للخلف عند بداية الغوص اذا كان في القارب ؟

وعليك السلام... هي طريقة سهلة للمسارعة في النزول وكذلك سهولتها وعدم انشباك المعدات ولكن هناك ايضا عدة طرق للنزول باوضاع مختلفة اخرى حسب الظروف المحيطة ونوعية القارب ومكان النزول....وفقك الله وسدد خطاك

Blue Diver
28/10/2014, 04:43 PM
تحية طيبة استاذنا السر الكبير ولكل اعضاء و زوار مكشات
أثناء تصفحي وجدت مقال في موقع ويكيبيديا الموثوق طبعا
وكان عن قرنية العين بأنها تستمد الأكسجين مباشرة من الهواء
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A%D8%A9
و هذا الامر يختلف طبعا اثناء الغوص
سؤالي : هل الغوص يؤثر على القرنية وهل يصل ذلك الى ضعف البصر ؟
ولك جزير الشكر

ابو_عمر
06/11/2014, 06:48 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

انا من سكان جدة و إبني عمرة 15 سنة و يريد الإلتحاق بدورة غوص للمبتدئين مع مدرب أسمة ايهاب قبلاوي.
أرجو نصيحتكم هل عمرة مقبول للغوص؟ و هل المدرب جيد؟ أم تنصحونني بمدرب اخر؟
ولكم جزيل الشكر و التقدير

السرالكبير
10/11/2014, 12:17 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

انا من سكان جدة و إبني عمرة 15 سنة و يريد الإلتحاق بدورة غوص للمبتدئين مع مدرب أسمة ايهاب قبلاوي.
أرجو نصيحتكم هل عمرة مقبول للغوص؟ و هل المدرب جيد؟ أم تنصحونني بمدرب اخر؟
ولكم جزيل الشكر و التقدير

وعليكم السلام
نعم العمر مناسب وهناك دورات لهذا العمر تجدها لدى شروحات المدربين... اذا كنت تقصد المدرب ايهاب مدرب المدربين فنعم هو مدرب خلوق ومتمكن في التدريب ...وفقك الله وسدد خطاك

السرالكبير
10/11/2014, 12:23 PM
تحية طيبة استاذنا السر الكبير ولكل اعضاء و زوار مكشات
أثناء تصفحي وجدت مقال في موقع ويكيبيديا الموثوق طبعا
وكان عن قرنية العين بأنها تستمد الأكسجين مباشرة من الهواء
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A%D8%A9
و هذا الامر يختلف طبعا اثناء الغوص
سؤالي : هل الغوص يؤثر على القرنية وهل يصل ذلك الى ضعف البصر ؟
ولك جزير الشكر

وعليك السلام
ليس هناك تاثير مباشر يؤدي الي ضعف البصر او يؤذي القرنية في الحالات الطبيعية للغواص السليم الذي لايعاني مشاكل في العين.... وفقك الله وسدد خطاك

jeddah_diver
12/11/2014, 05:23 PM
السلام عليكـم

اخي الغالي واستاذي الكبير الســـر الكبيـر

تصفحت جميع صفحاتك منذ اسبوع من اول صفحه الى اخر صفحه احسست اني اتابع قصص وحكايات مشوقه وسلسلة ادمان كل صفحه تشوقني اقلب الصفحه الثانيه الى النوم واكمالها اليوم التالي لدرجه اقرا مشاركه تشعرني بالخوف واقرا مشاركه تشعرني بثقه بالنفس من عدم الخوف تنوعت حالتي المزاجيه بتنوع صفحات هذا الموضوع الرائع تعلمت من قصصك التواضع والثقه بالنفس ومهما كثرو الاعداء دام اني عارف نفسي ارد باللتي هيا احسن قمة التواضع والادب ..

احببت قصة كفاحك لمده تزيد عن السبع سنين ومحاولة البعض صدك عن كفاحك وثقتك بنفسك وعلمك خبرتك ماشاء الله هنيئا لك بالاجر العظيم انه عمل كبير بيكون علم ينتفع به راح زود رصيدك ..

لاتستهون الامر انا وحدي خلال اسبوع تعلمت الكثير وحذرتني من حاجات كثير من ردودك للبعض
وعرفت انه عدم لبس السنوركل فوق السطح لوحدي وعند حالات الاغماء حتى اللسعت من مرجان ناري وكنت قلقان وانا اتابع موضوعك طمنتني انه يروح مع الايام كنت احسبه قنفذ سام نورتني علما كنت كثير اطلع لوحدي علما ان مالي الا شهر بالسنوركل صراحه كلام من القلب قلته لك وادري انه مو حلو اقوله لكن تعبير عن مشاعري نادرا مانشوف احد تحت اسم مستعار يخدم الكل لوجه الله تعالي استمر واعلم انه اجر كبير لك احتسب النيه انا سجلت بس علشان اعبر عن مشاعري وطلب صغير منك

اخوي السر الكبير بغيت منك خدمه صغيره انا من بعد ماشفت مشاركاتك حمستني اخش دورة اوبن وتر سالت تقريبا عند ثلاث محلات احترت وين اروح لاي مدرب يعلم الله حاير كل واحد يعطيني كلام ... انا عارف ممكن لو حددت مدرب واحد يسببلك الاحراج ابغى مدرب واحد بمدينة جده ورقم جواله حتى لو على الخاص لاني صراحه احترت اخدمني لان ثقتي فيك بعد الله كبيره الله يسعدك ويرحم والديك والله يفك كربك زي مافكيت كرب الناس دنيا واخره انا معايا واحد ويمكن اثين معتمدين علي باختيار المدرب لاني من شفت المشاركات عرفت ان فيه مدربين كثير مقصرين مع المتدربين

اعذرني على الاطاله اخوي السر الكبير اخوك ابومتعب

الساااحل
12/11/2014, 09:09 PM
مساء الخير
يعلم الله لم آسجل بهذا الصرح إلا بسبب موضوعك بعد مشيئة الله عز وجل
آيام وانا آبحر مع ردودك آخي السر الكبير ، وفور الانتهاء من آخر رد كتبته فآقل ما نقوم به هو المشاركة في موضوعك آخي الكبير .. كم آنت كبير بتعاملك ولطف عبارتك وسمو آخلاقك
كلمات الشكر لم ولن توفيك حقك .. ردود تدرس وعلم يدل على صاحبه
قلة هم آمثالك خبرة تهدى بالمجان بآسهل الطرق ومع هذا تواضع جم تدرك معه قيمة السر الكبير كشخص راقي قلبآ وقالبآ .
آسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجزل لك الأجر والمثوبة عن كل حرف كتبته آضعاف مضاعفة .. وفقك الله وسدد خطاك وحفظك من كل شر .. محبكم في الله الذي نسآله ان يرزقنا لقائك لتقبيل جبينك عرفآ لما قدمته لنا .
دمت بخير

mezo-166
13/12/2014, 05:23 PM
يا اخوان حاب استفسر عن الغوص في الشتاء هل في ضرر بسبب تقلبات الاجواء

سعد ح القرني
01/01/2015, 04:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...اخي السر الكبير عندي سؤال انا تعلمت الغوص من 5 اشهر اوبن اتر عندي تقريبن 15 غوصة المشكلة عندي تخلص أسطوانة الهواء بسرعة يعني اذا كان عند اصاحبي 1200 يكون عندي 500
اش المشكلة........ ارجو الرد وشكرا.

سعد ح القرني
05/01/2015, 06:56 PM
شباب اي احد عنده خبره بشان اسطوانة الهواء تخلص عندي بسرعة لم يرد الخ السر الكبير خمسة ايام ولم يرد