المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسئلة والاجوبة(بما يخص عالم الغطس)

الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9

السرالكبير
04/06/2007, 03:25 PM
حياكم الله جميعا (ادارة ومشرفين واعضاء )ويشرفني الاجابة على الاسئلة من الاخوة الاعضاء فيما يخص الغطس وارجو ان يكون السؤال واضح ودقيق(بعيدا عن الاسئلة العامة التي تحتاج وقت وفائدتها قليلة)وحبذا لو يضع السائل درجة اومستواه العلمي(بالغطس) بجانب سؤاله(فيستفيد اكثر).ارجو من الله ان اوفق بالاجابة على اسئلتكم.واوصيكم ونفسي باخلاص النيه والتوكل على الله والحرص على الفائدة بعيدا عن اي معوقات تحول بينك وبينها وان نكون اخوة يجمعنا الحب في الله والحرص على بعضنا بعضا (والانطلاق نحو النجاح وعالم المعرفة)لتستمتع حقا بهوايتك او عملك اوتجارتك.اخوكم السر الكبير

أحمد المكاوي
04/06/2007, 04:14 PM
السر الكبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحببت أن استفسر عن طريقة علمية لحساب الأوزان المناسبة لكل غواص ؟

أبو صندوق
04/06/2007, 04:39 PM
أخي الكريم : السرالكبير

قبل الأسئلة .. هناك من لايعرفك في المنتدى ـ وأنا منهم ـ ولا ينقص ذلك من قدرك الكريم شيئاً ..
نتمنى لو أعطيتنا نبذة موجزة عنك وعن درجتك في عالم الغوص .. لنعرف مع من نتحدث
تقبل احترامي وفائق تقديري
محبك
أبو صندوق

خادم الإسلام
04/06/2007, 06:22 PM
السر الكبير

حياك الله أخي أحمد المكاوي وأحببت أن أشارك في الموضوع وأجاوب عن سؤالك والإجابة هي :

لحساب الأوزان أولاً لابد أن تعلم أنها تفرق معك الأوزان في الماء المالح عن الماء العذب .

والطريقة الموجودة في كتاب الغواص المبتدئ ( PADI ) هي :

أن تكون في ماء عميق لا تستطيع الوقوف فيه ومن ثم تضع المنظم في فمك وتسحب هواء وتكتمه في صدرك ثم تنسم الـ BCD وترى منسوب الماء لديك فإذا كان مستوه لمنتصف الماسمك ( حد العينين ) فالأثقال ملائمة وإذا قلة كوصوله للرقبة أو أقل فهي قليلة . وإذا تعدت حد العينين فهي زائدة .

وتقبل تحياتي

أخوك / خادم الإسلام
IDC STAFF INSTRUCTOR

للمراسلة
riffe@maktoob.com

السرالكبير
05/06/2007, 12:53 AM
أخي الكريم : السرالكبير

قبل الأسئلة .. هناك من لايعرفك في المنتدى ـ وأنا منهم ـ ولا ينقص ذلك من قدرك الكريم شيئاً ..
نتمنى لو أعطيتنا نبذة موجزة عنك وعن درجتك في عالم الغوص .. لنعرف مع من نتحدث
تقبل احترامي وفائق تقديري
محبك
أبو صندوق

كلامك صحيح اخي (لكن اعتمد الاجابات)وقدري وقدرك واحد فنحن اخوة (عموما انا على قدر من الخبرة والتعليم للاجابة على الاسئلة )فهذة امانة وسيقف الانسان امام الله.لاتزعج نفسك اخي بشهادتي (فهي للامانة ترضيك وترضي الاخوة)لكنني افضل الان عدم البوح بها.لك كامل احترامي وتقديري وكذلك ايماني الكامل بصحة سؤالك 100%100 وفقك الله

السرالكبير
05/06/2007, 01:17 AM
السر الكبير

أحببت
أن استفسر عن طريقة علمية لحساب الأوزان المناسبة لكل غواص ؟

اذا كنت تلبس بدلة غير جافة(الشائعة حاليا123ملم)فان عشرة بالمئة من وزنك وزيادة قليلا حسب البدلة يعتبر جيد.البس كامل معداتك وادخل في ماء عميق(يغطيك كاملا)وافرغ ال بي سي دي من الهواء وجعل وقوفك راسي وامسك هواء(عادي)في رئتك وقم بوضع اوزانك انقص منها او زد حتى تجد نفسك واقفا حتى مستوى العينين وعندها قم بافراغ الهواء من الرئه فاذا وجدت نفسك تغوص ببطء فذلك الذي نريد.تحياتي لك.

السرالكبير
05/06/2007, 01:23 AM
اخي خادم الاسلام (عطرت الموضوع بمداخلتك)شاكرا مرورك وحرصك على الافادة ونفع الله بك

bahri
05/06/2007, 02:22 AM
يشرفنا وجودك معنا في هذا المنتدى

a.الخثلان
05/06/2007, 02:28 AM
يا سلام صرنا بين عمالقة واساتذة غوص وتدريب أو نقول تعليم مجاني

بيض الله وجيكم جميعا

السر الكبير وخادم الإسلام ويتضح من أسلوب الجواب عمق المعرفة والفهم

إلى الأمام ولكما من أبو زياد ألف تحية

الغوااااص
05/06/2007, 03:03 AM
السلام عليكم .....اخي السر الكبير ..... لدي سؤااااال مهم بالنسبه لي علما اني غوااااااص قديم وذو خبرة عاليه تزيد عن 8 سنوااات تجاوزت فيها مرحله الشهاااااايد وحصلت على الشهادة من اجل استخراااج بعض التصاااااريح وكما تعلم فأن الخبره في مجال الغوص مهمه ... علما انه في بعض الاحيان نغعلم ناس معانا حاصلين على شهااااااااادات وعن نفسي قرأت كتب كثيرة وحضرت محاظرات كثيره ....المهم مابي اطول عليك ابيك يااخي تفيدني في نقطة واحدة كم من العمق يستطيع الغواص الوصول اليه بالهواااء المضغوط وفي اقل وقت ممكن وسلامتك ارجو انك تفيدني عملي وليس علمي مثال تقولي انت كم اقصى مسافه توصلت لها خارج نطاق الكتب فهي غير دقيقه وتختلف من شركة بااادي الى شركة اخرى مع تحياتي لك ‘‘‘

سامي العنزي
05/06/2007, 05:10 AM
الله يعطيك العافيه على الخدمه جزاك الله خير

السرالكبير
05/06/2007, 01:42 PM
السلام عليكم .....اخي السر الكبير ..... لدي سؤااااال مهم بالنسبه لي علما اني غوااااااص قديم وذو خبرة عاليه تزيد عن 8 سنوااات تجاوزت فيها مرحله الشهاااااايد وحصلت على الشهادة من اجل استخراااج بعض التصاااااريح وكما تعلم فأن الخبره في مجال الغوص مهمه ... علما انه في بعض الاحيان نغعلم ناس معانا حاصلين على شهااااااااادات وعن نفسي قرأت كتب كثيرة وحضرت محاظرات كثيره ....المهم مابي اطول عليك ابيك يااخي تفيدني في نقطة واحدة كم من العمق يستطيع الغواص الوصول اليه بالهواااء المضغوط وفي اقل وقت ممكن وسلامتك ارجو انك تفيدني عملي وليس علمي مثال تقولي انت كم اقصى مسافه توصلت لها خارج نطاق الكتب فهي غير دقيقه وتختلف من شركة بااادي الى شركة اخرى مع تحياتي لك ‘‘‘

حياك الله واجابة على سؤالك(وزبدة الهرج نيشان) الخبرة لها دور كبير طبعا ولكن ذلك لايلغي التعليم اطلاقا(واعلم اخي الفاضل ان نهاية الغواص هواعتقادة انه وصل القمة)واذا سمح الوقت لاخبرتكم (بقصص ومواقف في الغطس ترتعد لها قلوب الرجال)اخي الكريم ساضرب لك مثالا(على مدى سنين تدرب على يدي غواصون كثر بعضهم الان مدربون كبار وناجحون)ومازالوا يتصلون ويسئلون ويعتقدون انهم مازالوا بحاجة للعلم فكان هذا سر نجاحهم اما بعضهم اكتفى بما لديه(فانتهوا كمدربين وكذلك كغواصين)اني احبك في الله كن من الفئه الاولى.والان اعود لسؤالك(ابتعد ابتعد ابتعد عن الاعماق فلا خير فيها )سواء للمتعه اوالصيد وكن في حدود ماتعلمته(وخذوها من اخوكم ابتعدو عن الاعماق فانهاان لم تكن قاتله فهي مزعجة وغير ممتعه).وبالنسبه لي فقد كانت اعمق غطسة دون 300قدم(ولظروف خاصة).واجمل الغطس في اعماق مادون 60قدم وان كنت من هواة الصيد فستجد جميع انواع الاسماك على هذة الاعماق وبكل المقاسات ايضا (فلم الاعماق اذن؟).ولديك جداول الغطس اتبعها اذا رغبت بغطس الاعماق المعروف لمنظمة (بادي).تحياتي

أبو صندوق
05/06/2007, 02:02 PM
أخي الكريم : السر الكبير
أنا من هواة السنوركل ومشكلتي هي اضغط ..
كنت وأنا صغير ( في حدود سن 15 سنة أغوص بدون زعانف لحدود 10 أمتار ) والآن إن نزلت لهذا المستوى أشعر بضغط شديد ومؤلم على رأسي وأذني وحاولت تعديل الضغط لكن بدون فائدة هل تنصحني بشيء أو أراجع الطبيب في ذلك .

السرالكبير
05/06/2007, 02:19 PM

أنا من هواة السنوركل ومشكلتي هي اضغط ..
كنت وأنا صغير ( في حدود سن 15 سنة أغوص بدون زعانف لحدود 10 أمتار ) والآن إن نزلت لهذا المستوى أشعر بضغط شديد ومؤلم على رأسي وأذني وحاولت تعديل الضغط لكن بدون فائدة هل تنصحني بشيء أو أراجع الطبيب في ذلك .

هلاوغلا.ساذكر لك عدة نقاط حاول بها جميعا ثم راسلني مجددا متمنيا لك النجاح
1-اكثر من اكل(العلكة)هههه (حلوة هذه)
2-حاول ان تعمل المعادلة مع بداية نزولك ولاتنتظر حتى شعورك بالالم
3-اذا شعرت بالوجع لاتحاول النزول اكثر وايضا حاول تحريك الفك يمينا وشمالا مع بلع (الريق)
4-تاكد من عدم وجود انسداد بمجرى الهواء في الاذن عن طريق(الطبيب)او الاصابة بالبرد والزكام
5-هل تاكدت ان طبلة الاذن غير مثقوبة.تحياتي

أبو صندوق
05/06/2007, 02:49 PM
أشكر لك تفاعلك وحسن جوابك وإن شاء الله سأوافيك بالنتيجة خلال ثلاثة أيام

السرالكبير
05/06/2007, 03:32 PM
تعقيبا على موضوع اخي غوااااااص بخصوص الاعماق اضيف انه قد قمت (ببحث علمي)عن اكثر اسباب وفيات الغواصين وقد شمل البحث عدة قارات(افريقيا استراليا اسيا)فتبين ان (80%)يموتون بسبب الاعماق.ولن تتعجب اذا اخبرتك ان في مدينة (تبوك)حصلت حالات كثيرة خطرة بسبب الاعماق واحدها(وفاة غواص)بقرية الخريبة بسبب النتروجين وفي الساحل المقابل(الغردقة والشرم)توفي ثلاثة بسبب(سكر الاعماق).اذن اخي الفاضل غطس الاعماق يكون فقط(للحالات الطارئة والمهمات الخاصة).كن حذرا جدا عندما تتجاوز 100قدم(فاي خطا ثمنة غاليا).وكذلك يعتمد غطسك للاعماق على نوعية(الهواء المضغوط)الذي تستخدمة ونسبة الاكسجين به.لك كامل تقديري وحترامي وشرفني جدا مرورك

مسماري
05/06/2007, 04:16 PM

تعقيبا على ما قاله اخي // ابو صندوق ...

بخصوص تعريفك لنفسك

وانا اقول : وراء اسمك هذا سر كبير

حياك الله في منتدى مكشات وخاصة (( خيمة الصيد البحري))

تحياتي لك

مسماري

سابساب
07/06/2007, 03:04 PM
اخي السر الكبير انا غواص مبتدىء لكن مشكلتي تكمن في النضارة حيث يدخل الماء بشكل مستمر ولك كم تتصور ان وقت الغوصة كلها يهدر في اخراج الماءمن النضارة ،سألت المدرب لحل هذه المشكلة فأفادني ان شكل عظمة الجمجمة هو السبب حيث ان النضارة لاتنطبق على الوجه تماما ،لكنني لم اقتنع بهذا السبب
يا ايها السر الكبير هل اجد عندك الحل؟ ولك تحياتي وامتناني

السرالكبير
07/06/2007, 04:16 PM
اخي السر الكبير انا غواص مبتدىء لكن مشكلتي تكمن في النضارة حيث يدخل الماء بشكل مستمر ولك كم تتصور ان وقت الغوصة كلها يهدر في اخراج الماءمن النضارة ،سألت المدرب لحل هذه المشكلة فأفادني ان شكل عظمة الجمجمة هو السبب حيث ان النضارة لاتنطبق على الوجه تماما ،لكنني لم اقتنع بهذا السبب
يا ايها السر الكبير هل اجد عندك الحل؟ ولك تحياتي وامتناني

نعم يااخي الفاضل(سوف تجد عدة حلول وليس واحدا وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الاخذ بالاسباب)
ارجو اخي الكريم (التركيز جيدا بالاجابة)لانني ساختصرها لك في عدة نقاط (منعا للاطالة)لانني اعلم انك قد استنفذت كل الطرق العلمية المتبعة وكذلك مساعدة مدربك الذي بكل تاكيد حاول مساعدتك.والان نبدا(بالطرق المتبعة والمعروفة)وهي
1-هل عند شرائك (النظارة او القناع)وضعتها على وجهك بدون ربطها من الخلف واخذت نفسا عميقا (فلم تسقط النظارة اوتشعر بوجود فراغات هوائية)مع استمرار المحافظة على اخذ النفس.اكيد انك فعلت .اذن ننتقل للنقطة الثانية
2-هل تاكدت وانت تستعد للغطسة انه ليس هناك خصلات من الشعر تحول بين (الجلد والنظارة)مما يؤدي لدخول الماء من خلاله.اكيد انك فعلت اذن ننتقل للنقطة التالية
3-هل تاكدت ان (النظارة)في حالتها (المثالية)بحيث لاتكون(مشدودة كثيرا اومرتخية كثيرا)مما يؤدي لتسرب الماء.اكيد انك فعلت اذن ننتقل للتالي
4-هل قمت (بتجربة نظارة اخرى)من غير نوعية نظارتك المستخدمة سابقا(حتى لو استعرتها من زملائك).اكيد انك فعلت.اذن التالي(الخلاصة)
اذا لم تزل المشكلة موجودة (فلديك اخي مشكلة فنية في طريقة التنفس في الاعماق)فحاول التالي(ان تقوم بتغيير طريقة التنفس لديك فبدل الزفير من الفم الي الزفير من الانف اوالعكس اذا كنت تزفر من الانف)اذا استمرت المشكلة وذلك مستبعد فانت بحاجة لاشراف مدرب خبير ومتمكن ليطبق لك ماسبق كتابته.اخوك السر الكبير

غدرني زماني
07/06/2007, 04:52 PM
أسم كبير
ومعلومات كبيره
أشكرك من الاعماق على ماتقوم به من عمل رائع
ولي عوده بإذن الله ببعض الأسئله ووفقك الله اليوم وكل يوم

السرالكبير
08/06/2007, 12:27 AM
أخي الكريم :السر الكبير

تعقيبا على ما قاله اخي // ابو صندوق ...

بخصوص تعريفك لنفسك

وانا اقول : وراء اسمك هذا سر كبير

حياك الله في منتدى مكشات وخاصة (( خيمة الصيد البحري))

تحياتي لك

مسماري
وحياك الله انت اخي العزيز ولاتهتم لسر كبير اوصغير المهم الفائدة ونفع الناس والدعوة الصالحة وطلب العلم والتقدم والرقي نحو القمة.سرني وجودك واسعدني.اخوك السر الكبير

yasert
08/06/2007, 05:24 AM
السر الكبير

افضل طريقة وانا دايما اقولها لطلبتي هي 10% من وزن جسمك تضربها في 1.5
طبعا الوزن يختلف من جسم الى جسم حسب كثافة العظاموالعضلاات
لكن هذه الطريقة تعطيك الوزن التقريبي بعد كذا لازم تعمل الاختبار اللي موجود في كتاب بادي واللي اتكلم عنه اخي خادم الاسلام
ومعليش لللاخ السر الكبير بس حبيت افيد الاخ احمد

أحمد المكاوي
08/06/2007, 10:46 AM
السر الكبير
خادم الإسلام
YASERT ( المدرب : ياسر تنكل )

اشكركم جزيل الشكر على إفادتكم لي بخصوص إستفساري البسيط عن الطريقة العلمية عن الأوزان

السرالكبير
08/06/2007, 04:58 PM
اشكركم جزيل الشكر على إفادتكم لي بخصوص إستفساري البسيط عن الطريقة العلمية عن الأوزان

ولك الشكر موصول اخي الفاضل وكذلك لجميع الاخوة الكرام.اخوك اسر الكبير

السرالكبير
08/06/2007, 05:05 PM
أسم كبير

ومعلومات كبيره
أشكرك من الاعماق على ماتقوم به من عمل رائع
ولي عوده بإذن الله ببعض الأسئله ووفقك الله اليوم وكل يوم
ووفقك الله ايضا في الدنيا والاخرة وجعل اجمل ايامك يوم تلقاه(وفي انتظار اسئلتك في اي وقت ).لك كامل الاحترام والتقدير.اخوك السر الكبير

السرالكبير
09/06/2007, 03:17 AM
يشرفنا وجودك معنا في هذا المنتدى
وانت شرفني مرورك واسعدني ولك كامل احترامي وتقديري

gulfhunter
09/06/2007, 10:21 AM

حياك الله أخوي السرالكبير في منتديات مكشات وبالأخص الخيمه البحريه وان شاء الله تلاقي اللي يسرك ويرضيك وتفيد وتستفيد

مشكوووووووووووور اخوي على الموضوع المميز وان شاء الله تكون الفائده للجميع

الله يوفقك ويبارك فيك

السرالكبير
10/06/2007, 01:08 AM

حياك الله أخوي السرالكبير في منتديات مكشات وبالأخص الخيمه البحريه وان شاء الله تلاقي اللي يسرك ويرضيك وتفيد وتستفيد

مشكوووووووووووور اخوي على الموضوع المميز وان شاء الله تكون الفائده للجميع

الله يوفقك ويبارك فيك

وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة وحياك الله وبياك اخي العزيز وعسى الله ينفعنا وينفع بنا .وشكري لك من الاعماق على المداخلة الجميلة(والمميزة بهذا الايطار الرائع والجذاب) وفقك الله لكل خير ايها المشرف الرائع .اخوك السر الكبير

غدرني زماني
10/06/2007, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله
عوده ببعض الأسئله والمعذره ان ثقلت عليك ولكن حقيقه هي أسئله تشغل ذهني منذ فتره
وسوف اصيغها على النحو التالي

س:1
يوجد اسطوانات هواء صغيرة الحجم يستعين بها بعض الغواصين للأحتياط الضروري
فهل من الممكن أن استعين بها عند الصيد بواسطة السنوركل ؟؟؟؟ أتمنى يكون السؤال واضح
( <<< الفكره جايه في راسه ) :)

س:2
لماذا لانسمع في الوقت الحاضر عن البحث عن اللؤلو رغم انه كان الشغل الشاغل للغواصين القداما رغم ضعف الأمكانيات وأين توجد مناطق اللولو إذا فيه رغم اني اتوقع انه لايوجد :) حاليا ولو فيه ماراح احد يعلم

س:3
لدي الفك الأعلى كله تركيبه يعني مركب أسنان كامله وكل ماغصت وطلعت من الغوص أول ما افك المنظم من فمي الاحظ ان فيه دم
والمشكله ذي حصلت لي مع كل الغوصات اللي نفذتها
لدرجة مره فكرت وانا في اثنا الغوص أسحب المنظم من فمي وأتمضمض :D
من جد ترى ما امزح
والسؤال ياترى هل فيها خطوره؟
لأنهم يقولون القرش يشم رائحة الدم

ونسأل الله التوفيق للجميع اليوم وكل يوم

متيم غوص
10/06/2007, 01:36 PM
س1هل هناك علاقة بين الم المفاصل ورياضة الغوص؟وهل أن كمية الدم التي تغذي المفاصل تقل أثناء الغوص؟
س2 كيف أعرف اتجاه التيارات البحرية قبل الغوصه قبل النزول؟وكيفية التعامل معها؟
س3 ما هي فائدة وقفات السلامة؟ هل أن النيتروجين يطلع من خلالها؟ اذا كان كذلك فلماذا لايطلع في الأعماق؟
مع جزيل شكري واحترامي لك ولكل أعضاء المنتدى المحترمين.

احمدوعبود
10/06/2007, 01:37 PM
السر الكبير العالمي
ماشاء الله عليك عالمي اشوف الاسئله لك من كباريه الخيمه والفايده للجميع ان شاء الله
شفت ضيف جديد اسمه كنكورد(دشكله داهيه بالغوص) أرى ان الخيمه
قربت من رأيك الاول بس بنفس الاسم
لو اني افهم بالغوص كان جننتك بالأسئله لكن حدي الشاطيء

السرالكبير
10/06/2007, 05:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله
عوده ببعض الأسئله والمعذره ان ثقلت عليك ولكن حقيقه هي أسئله تشغل ذهني منذ فتره
وسوف اصيغها على النحو التالي

س:1
يوجد اسطوانات هواء صغيرة الحجم يستعين بها بعض الغواصين للأحتياط الضروري
فهل من الممكن أن استعين بها عند الصيد بواسطة السنوركل ؟؟؟؟ أتمنى يكون السؤال واضح
( <<< الفكره جايه في راسه ) :)

س:2
لماذا لانسمع في الوقت الحاضر عن البحث عن اللؤلو رغم انه كان الشغل الشاغل للغواصين القداما رغم ضعف الأمكانيات وأين توجد مناطق اللولو إذا فيه رغم اني اتوقع انه لايوجد :) حاليا ولو فيه ماراح احد يعلم

س:3
لدي الفك الأعلى كله تركيبه يعني مركب أسنان كامله وكل ماغصت وطلعت من الغوص أول ما افك المنظم من فمي الاحظ ان فيه دم
والمشكله ذي حصلت لي مع كل الغوصات اللي نفذتها
لدرجة مره فكرت وانا في اثنا الغوص أسحب المنظم من فمي وأتمضمض :D
من جد ترى ما امزح
والسؤال ياترى هل فيها خطوره؟
لأنهم يقولون القرش يشم رائحة الدم

ونسأل الله التوفيق للجميع اليوم وكل يوم
اهلا بك ومرحبا في اي وقت واسئل متى شئت.اولا بخصوص الاسطوانة الصغيرة (لاتستخدمها بالسنوركل الحرمطلقا)وذلك لعدة اسباب منها(ان غواص الحر متعود على كتم الانفاس اثناء النزول والصعود)فتخيل في لحظة نسيان وفي الصعود(كتم نفسه)وقد حدثت حالات مشابهه.
ثانيا-(الطمع)حدثت حالات طارد فيها بعض الغواصين سمك(مهم بالنسبة لهم)وكلما نزل السمك (عمق اكثر تبعه الغواص)وفجاءه انتهى الهواءمن الاسطوانه وكان على اعماق كبيرة(تخيل ذلك).لذلك اقول ان الخطا بهذا النوع من الاسطوانات(ثمنه غاليا وفي ثواني قليله)وهناك اسباب اخرى لم تذكر(علمية بحته)منعا للاطاله.
2-بخصوص اللؤلؤ<نعم هو موجود ومنه الطبيعي والمصنع (واصبح الان استخراجه عن طريق شركات كبيرة عالمية)استحوذت على هذا النوع التجارة.وعن اماكنه فهو موجود(وقد شاهدته شخصيا في بعض الجزر المحيطة بفرسان وشاهدته في خليج العقبة(العقبة -حقل-مقنا)وشاهدته في (قيال -الخريبة)وبعض المناطق القريبة من ينبع.
3-بخصوص(الاسنان)يبدو ان لديك مشكلة (طبيه في التركيب)لكن قبل الجزم بذلك هل تاكدت من مصدر الدم ربما تكون المشكله من اللثه(نتيجة استخدام قطعة فميه غير مناسبة>قاسية اومتشققه اوانك تضغط عليها بشكل خاطيء وبقوه).وبخصوص المضمضة(يمكنك فعل ذلك ولاباس)ولكن ليس بكثرة وان تسارع في حل مشكلتك (من جذورها)عاجلا.وبالنسبه (للقروش)كم هو مظلوم هذا المخلوق.اخوك السر الكبير

السرالكبير
10/06/2007, 06:33 PM
س1هل هناك علاقة بين الم المفاصل ورياضة الغوص؟وهل أن كمية الدم التي تغذي المفاصل تقل أثناء الغوص؟
س2 كيف أعرف اتجاه التيارات البحرية قبل الغوصه قبل النزول؟وكيفية التعامل معها؟
س3 ما هي فائدة وقفات السلامة؟ هل أن النيتروجين يطلع من خلالها؟ اذا كان كذلك فلماذا لايطلع في الأعماق؟
مع جزيل شكري واحترامي لك ولكل أعضاء المنتدى المحترمين.
اهلا بك اخي .نعم هناك علاقة وساختصر لك جدا ذلك في رؤوس اقلام(حمل المعدات>اسطوانات -اثقال-اسماك و...الخ-استخدام بنادق وشد حبال (ومطاطات )...الخ-الجهد العضلي(سباحة تيارات مقاومة التفاف التواء...الخ)-الغازات(نيتروجين-اكسجين-هيليوم-ثاني اكسيد الكربون)وبخاصة نيتروجين-وكمية الدم لاتقل(في الحالات الطبيعية الصحيحة للغطس الصحيح)
2-تعرفها بعدة عوامل>الارصاد الجويه-الخبرة بالظروف المحليه-ملاحظة المد والجزر من مناطق مرتفعة عالية كمراقبة القوارب الراسية (والاجسام العائمة)وهذه مهمة جداللغواصين لمعرفة الاتجاه-
وارجو التنبه الي ان التيارات منها رئيسيه قد تكون بها دوامات (معاكسة للاتجاه الاصلي للتيار)ومراعاة تيارات المد والجزر الداخله والخارجة من المناطق المحدودة(الخلجان)وخلاصة ذلك والذي يهم الغواص (لان الحديث يطول تفصيله جدا)>اجعل غطستك في التيارات (معاكسة للتيارفي بداية الغطسة ثم العودة مع نفس الاتجاه لمكان خروجك) -اجعل غطستك اثناء المد(المتراخي)وهو اعلى مستوى المد والذي بعده يبدا الجزر-عند وقوعك بتيار(لاتسبح عكس التيارولكن اجعل سباحتك عبره باتجاه مائل حتى لاتجهد نفسك-كن قريبا من القاع (لان التيار يضعف كلما زاد العمق بمعنى (تكون اضعف نقطة للتيار قرب القاع).
3-فائدة توقف السلامة (مهم جدا)لانه يساعد على خروج(النتروجين ببطء على هذا العمق)من جسم الغواص في نهاية غطسته اما في الاعماق فالجسم يتشبع من النتروجين اكثر واكثر(نتيجة الضغط الحاصل والذي حول غاز التروجين الي مادة سائلة ذابت في الجسم مع الدم ).اخوك السر الكبير

السرالكبير
10/06/2007, 10:02 PM
السر الكبير العالمي
ماشاء الله عليك عالمي اشوف الاسئله لك من كباريه الخيمه والفايده للجميع ان شاء الله
شفت ضيف جديد اسمه كنكورد(دشكله داهيه بالغوص) أرى ان الخيمه
قربت من رأيك الاول بس بنفس الاسم
لو اني افهم بالغوص كان جننتك بالأسئله لكن حدي الشاطيء
اخي انت الكبير باخلاقك العاليه وتعليقاتك الظريفة واما اسم الخيمة فقد وعدونا الاخوة المشرفين ببحث الفكرة (جزاهم الله خيرا) واما (انك لاتفهم بالغوص)فاني اعدك ان اجعلك تفهم بالغطس باقرب الطرق واسهلها(فقط تابعنا في منتديات مكشات وادعو لنا)واما (تجنني بالاسئلة)فحبذا الجنون واهله.سرني جدا تعليقك وفقك الله.اخوك السر الكبير

كونكوردالبحر
11/06/2007, 01:18 AM
ماشاء الله لاقوة الا بالله
عيني عليك باردة يالسر الكبير العالمي بديت اخاف منك . يبدوا ان وراء هذا الاسم سر كبير لانعرفه
اجاباتك على الاخوة تدل على تجربة عميقة في الغوص حتى ان بعض الاجوبة حسب خبرتي في التدريب يستحيل ان تكون من شخص عادي او شخص مستواه اقل من مدرب غوص ؟؟؟ هل هذا صحيح
وفقك الله فيما ينفع الاخوة وبمثلك يرتقي الغوص ويكثر محبيه
اخوك كونكورد البحر

ابوتركي1
11/06/2007, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الله يعطيك العافيه ويكتبها لك في ميزان حسناتك ولايحرمك الجنه ونعيمها وتطوعك للاجابه علي جميع الاسئله الخاصه بالغوص ومايتعلق بها وتحملك للاسئله والتعليقات يدل علي طيبت قلبك الكبير اجوبتك مره ممتازه ولاعليها غبار باذن الله اما بالنسبه للاسطوانه الصغيره لاتنفع للسنوركل نهائي لانه اي غلطه باخذ هواء وهو في الاسفل ثم الطلوع مباشر دون استخراج الهواء بااستمرار يودي الي تمزق الرئه والنسيان وارد اثناء الغوص مهما كنت حذر فا الاسطوانه مخصص فقط للغواصين في حالات الطواري القصوى مثل في حالة انقطاع احد الليات المنظم للهواء والصديق او البدي ممكن يكون بعيد عنك او ماشابه تستخدمها حتي الوصول اليه والتنبيه ومشاركته بالهواء البديل والاسطوانه الصغيره ليس عمليه للغوص انما هي مغذيا لفتره بسيطه لاتتعداء الخمسه دقائق وعلي حسب استخدام الشخص وهي خطره بالنسبه للسنوركل فالحرص بعدم استخدامها000 واسفين علي المداخله 00 ومشكور كل الشكر لاخي السر الكبير واذا احتجت انا الي اي معلومه سوف اجدها عندك باذن الله ولا اتردد في السؤال عنها 000ورحم الله والدينا والديك وكل غالي علي وعليك وجمعني بك في الجنه في دار الخلد ان شاء الله 00000000000000000

احمدوعبود
11/06/2007, 12:37 PM
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ(العالمي والكونكورد)ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياهلا فيكم ومرحبا لثقتي انكم من الخبراء في عالم الغوص لاني ما أعرف اي منكم ولا عمري غصت بس الحاسة السادسة تقول
ارجو منكم طرح مواضيع عن كيفية المحافظة علا الشعب المرجانية ما امكن يعني الغواص يصيد بس يحاول كثر ما يقدر يحافظ علا الشعب المرجانيه
(آمل تعاونكم لما يفيد الجميع في خيمة الجميع)

السرالكبير
11/06/2007, 03:05 PM
ماشاء الله لاقوة الا بالله

عيني عليك باردة يالسر الكبير العالمي بديت اخاف منك . يبدوا ان وراء هذا الاسم سر كبير لانعرفه
اجاباتك على الاخوة تدل على تجربة عميقة في الغوص حتى ان بعض الاجوبة حسب خبرتي في التدريب يستحيل ان تكون من شخص عادي او شخص مستواه اقل من مدرب غوص ؟؟؟ هل هذا صحيح
وفقك الله فيما ينفع الاخوة وبمثلك يرتقي الغوص ويكثر محبيه
اخوك كونكورد البحر
شرفني مرورك(ايها المدرب)والسر الكبير بما يملك من معلومات تحت تصرف الاخوة الكرام.وصدقني اخي ليس هناك فرق عندي ان اكون مدرب اوغواص(المهم الفائدة العلمية للاخوة الاعضاء).وشهادتك اعتز بها.ووفقك الله ايضا لكل خيرونفع بك.وقد لاحظت من خلال كتابتك(ان لديك تواضع وطيب نفس)فتمسك بهما ففيهما سر النجاح هذه نصيحتي لك ارجو تقبلها.اخوك السر الكبير

السرالكبير
11/06/2007, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الله يعطيك العافيه ويكتبها لك في ميزان حسناتك ولايحرمك الجنه ونعيمها وتطوعك للاجابه علي جميع الاسئله الخاصه بالغوص ومايتعلق بها وتحملك للاسئله والتعليقات يدل علي طيبت قلبك الكبير اجوبتك مره ممتازه ولاعليها غبار باذن الله اما بالنسبه للاسطوانه الصغيره لاتنفع للسنوركل نهائي لانه اي غلطه باخذ هواء وهو في الاسفل ثم الطلوع مباشر دون استخراج الهواء بااستمرار يودي الي تمزق الرئه والنسيان وارد اثناء الغوص مهما كنت حذر فا الاسطوانه مخصص فقط للغواصين في حالات الطواري القصوى مثل في حالة انقطاع احد الليات المنظم للهواء والصديق او البدي ممكن يكون بعيد عنك او ماشابه تستخدمها حتي الوصول اليه والتنبيه ومشاركته بالهواء البديل والاسطوانه الصغيره ليس عمليه للغوص انما هي مغذيا لفتره بسيطه لاتتعداء الخمسه دقائق وعلي حسب استخدام الشخص وهي خطره بالنسبه للسنوركل فالحرص بعدم استخدامها000 واسفين علي المداخله 00 ومشكور كل الشكر لاخي السر الكبير واذا احتجت انا الي اي معلومه سوف اجدها عندك باذن الله ولا اتردد في السؤال عنها 000ورحم الله والدينا والديك وكل غالي علي وعليك وجمعني بك في الجنه في دار الخلد ان شاء الله 00000000000000000
لاتعليق اخي الكريم الا بكلمة واحدة(انت رائع)اسئل الله لك التوفيق بالدنيا والاخرة وان يجمعك ووالديك وجميع عائلتك في جنة عرضها السموات والارض.اخوك السر الكبير

السرالكبير
12/06/2007, 02:15 AM
ارجو منكم طرح مواضيع عن كيفية المحافظة علا الشعب المرجانية ما امكن يعني الغواص يصيد بس يحاول كثر ما يقدر يحافظ علا الشعب المرجانيه
(آمل تعاونكم لما يفيد الجميع في خيمة الجميع)
نعم اخي الحفاظ على البيئة هو(المطلب الرئيسي من جميع الغواصين العقلاء)لاننا بالحفاظ عليها نكون(قد امنا لانفسنا فرصة اكبر ووقت اطول للاستمتاع بالبحر الجميل وكذلك للاجيال من بعدنا)احسنت السؤال والطلب شكرا لك واحسنت.اخوك السر الكبير

السرالكبير
13/06/2007, 06:22 AM
اخي الفاضل صادوه لقد اثنيت على موضوعك وشكرتك كثيرا على حرصك(وطلبت منك المصدر)للمعلومات لانني كما ذكرت لك توجد بعض التعليقات على الموضوع(لانك كما تعلم انني ذكرت انني لااهتم لناقل الموضوع بقدر اهتمامي للموضوع نفسه لان نقد اي نقاط في موضوع ما لاينقص من قدر الناقل شيئا)ولقد انتظرتك ولكنك اخي لم(تجب)ولم تعلق رغم مرورك على مداخلات بعض الاخوة ولكن ذلك لاينفي انك قد يكون لك عذرك(وصدقني اخي الحبيب لو انك قلت انك لاتعلم المصدر تماما لسرني ذلك ولقمت بالاجابة)اشكرك من داخل قلبي على موضوعك الرائع.

والان ساذكر لك نقطة واحدة فقط(على موضوعك)لتعلم كم انا احبك واحب الاخوة الاعضاء والمنتدى وهي هذا الاستفهام الكبير في موضوعك.....................نقطة واحدة فقط ولاحقا يكون التعليق الكامل.......وهي
هل القنفذ الاسود هو السام كما ذكرت في موضوعك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهوالاشد خطورة؟وماذا ستقول(لله سبحانه وتعالى)عندما (يسئلك لو مات احد المسلمين نتيجة تعرضة (للنقفذ الاحمر السام والخطير)وماذا ستقول لكل انسان مسلم(استامن من القنفذ الاحمر وخشي القنفذ الاسود)فلقي حتفه وتيتم اولاده نتيجة معلومه قراها عبر الانترنت (منك).اخي والله اني احبك(لاتغضب)انما احببت ان اريك بعض ماقد يغفل عنك(فالمؤمن يتقوى ويستنير)باخوانه.لك كل تقديري وشكري وعلمي انك تريد الفائدة لاخوانك.سامحوني جميعا(هذا عملي)ويجب ان اقوم به0وستعلمون لاحقا(عمق الفائدة)وقطف الثمرة.اخوك السر الكبير
تم النقل هنا للفائدة ولمزيد من التعليق(لموضوع الاخ الفاضل صادوه(احياء بحرية خطيرة)

طلحة
13/06/2007, 09:23 AM
أخي السر الكبير
أخوك لا يعلم شيئا عن الغوص وعن البحر ولكني أجيد السباحة الحرة في المسابح العادية، وأرى الغواصين في التللفزيون وأتمنى أن أشاهد ما يشاهدونه في الأعماق، فما أول خطوة نحو عالم الغوص؟
علما أني موجود في الرياض

أنيس البر
13/06/2007, 11:14 AM
السلام عليكم
تحية كبيرة لعمالقة البحار اللي شرفونا في هذا المنتدى ونتمنى انهم يستمرون معنا لتعم الفائدة ان شاء الله
س 1:أنا أسكن في احدى المناطق الساحلية اللي ارتفاعها على مستوى سطح البحر يعني صفر تقريبا ونظرا لأن سكني الدائم في منطقة تبوك اللي يبلغ ارتفاعها 1100 م فوق سطح البحر احيانا اظطر الى اني اذهب الى تبوك بعد الغوص مباشرة بواسطة السيارة
هل هناك أي ضرر أوتأثير في حالة السفرمباشرة بعد الغوص ؟
س 2:حصلت على رخصة الغوص من مصر open water والرخصة تابعة لمدرسة سكوبا وليس بادي
وكما تعلم ان المعترف فيه هنا بادي
السؤال اني ارغب في أخذ الدورة المتقدمة advanced في السعودية فهل هذا ممكن
وتقبلوا وافر التحية والتقدير

khalidmib
13/06/2007, 01:21 PM
الاخوة الاعزاء ما هي افضل لباس الغوص الموجود في السوق (( في السعودية )) وهل هنالك نوع خاص بالامتار القليلة حدود 10 م للمبتداين ؟ وماهي المعدات اللازمة لهم للصيد حول الشعاب المرجانية ؟؟

السرالكبير
13/06/2007, 04:29 PM
أخي السر الكبير
أخوك لا يعلم شيئا عن الغوص وعن البحر ولكني أجيد السباحة الحرة في المسابح العادية، وأرى الغواصين في التللفزيون وأتمنى أن أشاهد ما يشاهدونه في الأعماق، فما أول خطوة نحو عالم الغوص؟
علما أني موجود في الرياض
حياك الله واول خطوة تستعين بالله وتلتحق (بدورة غوص)للمبتدئين وسوف تحقق امنيتك.ولامانع ان تسافر لاحدى المناطق الساحليه للحصول على الدورة.اخوك السر الكبير

السرالكبير
13/06/2007, 04:40 PM
السلام عليكم
تحية كبيرة لعمالقة البحار اللي شرفونا في هذا المنتدى ونتمنى انهم يستمرون معنا لتعم الفائدة ان شاء الله
س 1:أنا أسكن في احدى المناطق الساحلية اللي ارتفاعها على مستوى سطح البحر يعني صفر تقريبا ونظرا لأن سكني الدائم في منطقة تبوك اللي يبلغ ارتفاعها 1100 م فوق سطح البحر احيانا اظطر الى اني اذهب الى تبوك بعد الغوص مباشرة بواسطة السيارة
هل هناك أي ضرر أوتأثير في حالة السفرمباشرة بعد الغوص ؟
س 2:حصلت على رخصة الغوص من مصر open water والرخصة تابعة لمدرسة سكوبا وليس بادي
وكما تعلم ان المعترف فيه هنا بادي
السؤال اني ارغب في أخذ الدورة المتقدمة advanced في السعودية فهل هذا ممكن
وتقبلوا وافر التحية والتقدير
حياك الله ولا ضرر من السفر بالسيارة حسب السؤال الاول وبالنسبة للمدرسة التي ذكرت لم اسمع بها قبلا(لعلك تعطينا تفصيل اكثر عنها)ليتسنى معرفة هل هي تعادل شهادة بادي للتمكن من الالتحاق بالدورة المتقدمة.حياك الله.اخوك السر الكبير

السرالكبير
13/06/2007, 04:49 PM
الاخوة الاعزاء ما هي افضل لباس الغوص الموجود في السوق (( في السعودية )) وهل هنالك نوع خاص بالامتار القليلة حدود 10 م للمبتداين ؟ وماهي المعدات اللازمة لهم للصيد حول الشعاب المرجانية ؟؟
اهلا وسهلا(اذا كنت تقصد بسؤالك -بدلات الغطس-فانني افضل 2ملم)واللازم ان تتعلم اولا الغطس ثم تبدا السؤال عن المعدات اللازمة)حتى تستمتع بهوايتك جيدا.اخوك السر الكبير

السرالكبير
16/06/2007, 04:37 PM
الاخوة الكرام بحثت عن موضوع الاخ صادوه (اسماك خطيرة في البحر)فلم اجده.كيف طريقة البحث عنه.وفقكم الله لانني حريص على توضيح الاخطاء(الموجودة به)لانها اخطاء كبيرة ويجب توضيحها وكنت قد ذكرت لكم سابقا على سبيل المثال من هذه الاخطاء(ان القنفذ السام هو الاحمر وليس القنفذ الاسود)فنظر باركك الله حجم الخطا لان الناس قد يستامنون للاحمربينما يخافون الاسود.اخوكم السر الكبير

احمدوعبود
16/06/2007, 05:49 PM
اضغط كلك يمين على اسم العضو تطلعلك صفحة العضو اختار منها مواضيع العضو
وانت كبير دائما ياسر الله يوفقك

ابو فوزي
16/06/2007, 06:33 PM
عندي اقتراح حول تثبيت موضوع بعنوان ( اسال ونجيبك ) يكون مثل طرح الاخوة هنا اللي عنده سؤال او استفسار معين حول الصيد والغطس يضع سؤاله وعلى المختصين اجابته .
احمد وعبود : مع احترامي الكلك يسار على النك وبعدها الخيار الثالث من القائمة المنسدلة ( ايجاد جميع المشاركات للعضو ) .

ابو فوزي
16/06/2007, 06:46 PM
اقول اني نسيت عنوان الموضوع من الانشغال بقراءة المداخلات والاجابات في كل الصفحات لكني اتمنى تثبيت الموضوع

العتب على النظر .... سامحونا

knaf
16/06/2007, 07:05 PM
أخوكم من تونس أريد تعلم الغوص لكن عندى أكياس بالجيوب الأنفية مع ثقب بالطبلة قال الدكتور قد أقفل (جزاكم الله خيرا) اريد النصيحة

احمدوعبود
17/06/2007, 02:12 AM
اخوي السر الكبير عند اجابتك على اخينا من تونس لا تنساني انا عندي ثقب كبير بطبلة الاذن يعني ممكن اتعلم اغوص بس 30 متر لاتقول سو عمليه والف شكر لك
ابن فوزي شكرا لك والعتب على الكي بورد

السرالكبير
17/06/2007, 03:15 AM
أخوكم من تونس أريد تعلم الغوص لكن عندى أكياس بالجيوب الأنفية مع ثقب بالطبلة قال الدكتور قد أقفل (جزاكم الله خيرا) اريد النصيحة
اهلا بك اخي (ومرحبا بتونس الخضراء واهلها) بما يخص الجيوب الانفيه هل هناك الم شديد ومصحوب بصداع فوق العينين(حول الحواجب) وهل الالم اثناء الغطسه ام بعدها بقليل؟ارجو الاجابه(لتكون اجابتي واضحه)
بخصوص الطبله (اذا اقفلت الطبله حسب ماذكر الطبيب)فانت تحتاج للنزول مع خبير غوص في البدايه حتى تتقن النزول بدون 0ضغط قوي على الطبله.ومن ثم لامشكله بعد ذلك.اخوك اسر الكبير

السرالكبير
17/06/2007, 03:19 AM
اخوي السر الكبير عند اجابتك على اخينا من تونس لا تنساني انا عندي ثقب كبير بطبلة الاذن يعني ممكن اتعلم اغوص بس 30 متر لاتقول سو عمليه والف شكر لك
ابن فوزي شكرا لك والعتب على الكي بورد
اهلا بك اخي(بس 30متر)ياطماع.ارجو مراسلتي على الخاص فلك عندي حل(لكنه سر كبير مثل اسمي السر الكبير).اخوك السر الكبير

ابوسند01
17/06/2007, 03:09 PM
اخوي السر الكبير السلام عليكم

حبيت استفسر عن خطورة العقام أثناء الغطس , هل صحيح أنه ممكن أن يهاجم الغواص ؟
أو أن يهاجم الغواص بالليل على الكشاف ؟؟ أي أنه يقصد أن يهاجم الكشاف وبالتالي يلحق الضرر بالغواص ؟؟
أرجو الأفادة وهل حدثت لك شخصيا مهاجمة سواء منه أو من غيره ؟؟

مع جزيل الشكر ,,,,,

knaf
17/06/2007, 03:46 PM
اخي السر الكبير لقد غطسة ثلاث مرات 6 متر بدون هواء كنت احس ببعض الم الأذن عند كل 2 متر تقريب لكن كنت اتخلص منه بأقفال الأنف و النفخ (بدون صداع فوق العينين ) لكن المرة 4 حاولت الغطس متواصل 6 متر بدن عملية النفخ . فقدت الوعي تحت الماء
هل هذا طبيعى؟ للعلم لا يوجد عندى الم فوق العينين لحد 6 متر. جزاكم الله خير اخوكم محمد تونسى مقيم بالأمارات

السرالكبير
17/06/2007, 04:06 PM
اخوي السر الكبير السلام عليكم

حبيت استفسر عن خطورة العقام أثناء الغطس , هل صحيح أنه ممكن أن يهاجم الغواص ؟
أو أن يهاجم الغواص بالليل على الكشاف ؟؟ أي أنه يقصد أن يهاجم الكشاف وبالتالي يلحق الضرر بالغواص ؟؟
أرجو الأفادة وهل حدثت لك شخصيا مهاجمة سواء منه أو من غيره ؟؟

مع جزيل الشكر ,,,,,
الاخ الفاضل(هناك مبالغات بخصوص العقام)فخطورته شبه معدومه وهو من الاسماك اللذيذه عندي.وهذا النوع من الاسماك(العقام)اخذ سمعه سيئه لانه يهاجم احيانا(الاشياء اللامعه)فحدث ان هاجم بعض (النساء في امريكا واستراليا)واللاتي يستخدمن (الخواتم والحلقان والاساور والساعات)ولايشترط ان يكن غواصات(وانما كن يسبحن في البحر)ولذلك يسميه البعض(قاتل النساء)وهي مبالغه جدا ولوحظ ان اكثر اوقات هجومه يكون وقت(قبل مغيب الشمس وعند الشروق)وذلك لان انكسار اشعة الشمس على سطح االبحر(يجعل للاسماك االصغيره والتي تتكون من مجموعات)لمعان يراه (الباراكودا)فينطلق عليه(لياكله).اذن هو من الاسماك0المظلومه.واما بالنسبة لي اخي الفاضل (فقد اصطدت منه منذ سنين ايام (الشقاوة)احجام هائله ومرعبه(لدي صور لها لكن لن اطرحها الان ولكن لاحقاوقد اصطدتها بالبندقيه)واما بالنسبه للكشاف (بالليل)حاول عندما ترى العقام انه (اخذ الوضع العامودي بتجاهك ينظر اليك)ان ترفع الكشاف عن وجهه باتجاه اخر لسلامتك.ولم يثبت بالسعوديه عن مهاجمة احد(الا حالة واحده منذ ثلاثون سنه)وليس عليها دليل قاطع وهو يخشى الغواصين ويبتعد عنهم.اخوك السر الكبير

السرالكبير
17/06/2007, 04:19 PM
اخي السر الكبير لقد غطسة ثلاث مرات 6 متر بدون هواء كنت احس ببعض الم الأذن عند كل 2 متر تقريب لكن كنت اتخلص منه بأقفال الأنف و النفخ (بدون صداع فوق العينين ) لكن المرة 4 حاولت الغطس متواصل 6 متر بدن عملية النفخ . فقدت الوعي تحت الماء
هل هذا طبيعى؟ للعلم لا يوجد عندى الم فوق العينين لحد 6 متر. جزاكم الله خير اخوكم محمد تونسى مقيم بالأمارات
اهلا بك اخي الكريم اذا كنت تقصد(الغطس بدون اصطوانات)وكنت اخبرتني سابقا ان الطبله(غير مثقوبه)وكذلك انه لم تقم بالضغط بقوة لمعادلة الفراغات الهوائيه بالاذن وان انواع الصداع الخاصه(بالجيوب الانفيه منتفيه)
فلربما حصل عندك (الاصابه المشهوره)والخاصة بغواصين(السنوركل الحر)وهي (الاغمائه قرب السطح)نتيجة فقدان الاكسجين نتيجة الافراط في التهويه.اجمل تحياتي ايها التونسي .اخوك السر الكبير

خالدالعلي
17/06/2007, 04:23 PM
الاخ السر الكبير بارك الله فيك وفي جهودك في ايضاح ما خفي عليهم في هواية الغوص
اخوك هاوي عاشق للبحر لكني لا اعرف طريقة تعديل الضغط وهل لها تأثير على طبلةالاذن ام لا وجزاك الله خيرا على حرصك على الفائدة

السرالكبير
17/06/2007, 04:36 PM
الاخ السر الكبير بارك الله فيك وفي جهودك في ايضاح ما خفي عليهم في هواية الغوص
اخوك هاوي عاشق للبحر لكني لا اعرف طريقة تعديل الضغط وهل لها تأثير على طبلةالاذن ام لا وجزاك الله خيرا على حرصك على الفائدة
اهلا بك اخي وبارك الله فيك ايضا.الطريقه هي اقفال الانف (بالسبابه والابهام)والنفخ من الانف (بدون قوة)وذلك كلما نزلت للاعماق (ولاتنتظر حتى تشعر بلالم ثم تنفخ) وهذه الطريقه المشهوره والاسهل لك.وطبعا اذا لم تفعل معادلة الضغط ستصاب بالم شديد بالاذن قد يؤدي لثقب الطبله.اخوك السر الكبير

knaf
17/06/2007, 05:49 PM
مشكور اخى السر الكبير عندى بعض الأستفسار لكن على الهاتف لو تكرمت

السرالكبير
17/06/2007, 06:26 PM
مشكور اخى السر الكبير عندى بعض الأستفسار لكن على الهاتف لو تكرمت
عذرا اخي لااستطيع على الهاتف(سرية الهويه تتطلب ذلك)عندك الخاص او العام.وشكرا لك.اخوك السر الكبير

deep sea
18/06/2007, 03:20 AM
اهلا بك اخي(بس 30متر)ياطماع.ارجو مراسلتي على الخاص فلك عندي حل(لكنه سر كبير مثل اسمي السر الكبير).اخوك السر الكبير
لا لا لا ما اتفقنا مو قلنا مااااااااااااااافي اسرار
الف الف شكر على الموضوع الحلو دا ونفس مشكلتي هادي اللي مطروحه وهادا الايميل
مادام فيها خاص
b00b999@hotmail.com

السرالكبير
18/06/2007, 02:03 PM
لا لا لا ما اتفقنا مو قلنا مااااااااااااااافي اسرار
الف الف شكر على الموضوع الحلو دا ونفس مشكلتي هادي اللي مطروحه وهادا الايميل
مادام فيها خاص
b00b999@hotmail.com
اهلا بك اخي وشرفني مرورك (وعذرا لانني لااستطيع شرحها على العام )وذلك بسبب ان هذه الطريقه تتعارض(مع قواعد السلامه المتبعه دوليا )ولذلك احببت ان اساعد الاخوة اللذين يعانون من هذه المشكله(بابتكار)طريقه شبه معدومة المخاطر وتحت اشرافي شخصيا تساعدهم على الغطس.ولذلك اخي لايمكنني شرحها على العام حتى لايقوم احدهم بتجربتها بطريقه خاطئه فيؤذي نفسه.وابشرك انني اقوم بشرحها وتطبيقها لبعض مدربين الغوص حتى يتقنوها جيدا ثم بدورهم سيقومون بتعليمها وساحيلك على بعض منهم قريبا (ولن تحتاجني حينها) .اخوك السر الكبير

السرالكبير
20/06/2007, 03:22 AM
أخي السر الكبير ممكن توضح النقطة الثانية أكثر

-هل تعلم (انك تستطيع صيد(الناجل)على اعماق 15و20و 30و 40قدم حتى لو رايته على اعماق سحيقه
الاخ mooka
اخي الكريم الناجل من الاسماك الفضوليه جدا وتتاثربوجود الاشخاص والاصوات ايضا والكائنات المحيطه بها لذلك تراه عندما يعطيك انتباهه(اي ينظر اليك بشكل راسي اي يواجهك وجها لوجه)فان اصطياده سهل جدا فانه ينتظرك حتى تقترب منه جدا ولايهرب ثم تقوم برميه(بالحربه)بينما تلاحظ انه عندما يعطيك جانبه اومؤخرته فانه شديد الحساسيه ويصعب اصطياده.لذلك لاتتابعه وانتظر حتي يعطيك(وجهه تماما)ثم تقدم اليه.ولذلك عندما تراه باعماق وكان يراقبك او يدور حولك (قم بتجاهله وكن صبورا مع قطع احدى الاسماك التي لديك بسكين لزيادة كمية الدم)وسوف تراه في كل مرة يقترب اكثر(حتى ربما تتفاجاء انه اصبح قريبا جدا منك) وانصح اصحاب القوارب ان لايطفيء مكينة قاربه لفترة بسيطه اذا قام(بترسية قاربه)قبل الغوصه.وكذلك انصح الغواص الذي لايجد الناجل بمنطقة غوصه ان يقوم (بطرق اسطوانته بالسكين بشكل متواصل فربما يخرج اليه الناجل من احد الكهوف او الشعاب.وطبعا كلما تدربت مع مدرب(لديه تخصص صيد كلما كان التطبيق اسهل).اخوكم السر الكبير

ا

ابو فوزي
20/06/2007, 07:08 AM
اخي السر الكبير ممكن توضح لي كم اقل عمق اللي يتطلب معادلة الضغط وهل يفيد شراء سدة للاذن او لبس غطاء الراس الكامل الخاص بالبدلة من ذلك كله ؟

ابوسند01
20/06/2007, 04:04 PM
السلام عليكم اخوي السر الكبير
استفساري بالنسبة للغطس بالسنوركل : هل يوجد اسطوانة صغيرة يمكن حملها واستخدامها في حالة الغطس لاصطياد سمكة مثلا ؟؟؟

يعني مثلا على عمق 6 أو 8 متر ممكن تاخذ منها نفسين أو ثلاثة __ للزنقات بس ؟؟__ وتكون خفيفة للحمل بالحزام مثلا ؟؟

مع جزيل الشكر ,,,,,,,

السرالكبير
20/06/2007, 04:50 PM
اخي السر الكبير ممكن توضح لي كم اقل عمق اللي يتطلب معادلة الضغط وهل يفيد شراء سدة للاذن او لبس غطاء الراس الكامل الخاص بالبدلة من ذلك كله ؟

اهلا بك اخي (بعض الناس يحتاج المعادله على عمق مترونصف ومترين وبعضهم ثلاثة فالناس يختلفون من حيث الشعور بالضغط)ولايفيدك في ذلك شراء سدادة للاذن بل بالعكس قد تؤذيك اكثر.وكذلك غطاء الراس لن يفيدك ايضا في تخفيف الضغط.ويااخي الكريم المعادله سهله جدا(لاتشغل بالك فيها)فقط تعلمها وتدرب عليها.اخوك السر الكبير

السرالكبير
20/06/2007, 05:07 PM
السلام عليكم اخوي السر الكبير
استفساري بالنسبة للغطس بالسنوركل : هل يوجد اسطوانة صغيرة يمكن حملها واستخدامها في حالة الغطس لاصطياد سمكة مثلا ؟؟؟

يعني مثلا على عمق 6 أو 8 متر ممكن تاخذ منها نفسين أو ثلاثة __ للزنقات بس ؟؟__ وتكون خفيفة للحمل بالحزام مثلا ؟؟

مع جزيل الشكر ,,,,,,,
اهلا بك اخي الكريم (نعم يوجد اسطوانات صغيرة يمكن حملها لكن لايمكنك الغوص بها في الحالات التي ذكرتها لان لذلك مخاطر كبيرة(اهمها اصابات تمزق الرئه)لاانصحك بها.اخوك السر الكبير

salimasq
20/06/2007, 09:43 PM
السلام عليكم
سؤالي أخي الفاضل هل يمكن أن يحصل غواص متقدم من شركة ايديا علي رخصة انقاذ وماستر من بادي أو العكس

CoolMan26
21/06/2007, 01:40 AM
اخوي السر الكبير انا اخوك الصغير ابو سارة حاب اتعلم منك كيف اكون صياد ماهر في السنوكر لصيد الاستكوزا والحريد وكيفيه صيدها مع العلم انني لم اخد اي دوره واخاف البحر واتمنى ان اكون صياد متمكن من الصيد بواسطه السنوكر واي الاوقات احسن للصيد ليلا ام صباحا وهل الصيد ليللا به خطورة كبيره ام صباحا لا ن بالليل يقولون به متعه والسمك نائم افيدوني افادك الله

السرالكبير
21/06/2007, 02:31 AM
السلام عليكم
سؤالي أخي الفاضل هل يمكن أن يحصل غواص متقدم من شركة ايديا علي رخصة انقاذ وماستر من بادي أو العكس
اهلا اخي الفاضل هناك بعض منظمات الغوص (التي تقبلها منظمة بادي اذا كانت معادله لنفس المستوى من بادي)لذلك عندما تذهب لمدرب الغوص الذي سيعطيك الدورة(سيقوم بالاتصال ببادي ليتاكد اذا كانت معادله او مقبوله)لديهم.اخوك السر الكبير

السرالكبير
21/06/2007, 02:58 AM
اخوي السر الكبير انا اخوك الصغير ابو سارة حاب اتعلم منك كيف اكون صياد ماهر في السنوكر لصيد الاستكوزا والحريد وكيفيه صيدها مع العلم انني لم اخد اي دوره واخاف البحر واتمنى ان اكون صياد متمكن من الصيد بواسطه السنوكر واي الاوقات احسن للصيد ليلا ام صباحا وهل الصيد ليللا به خطورة كبيره ام صباحا لا ن بالليل يقولون به متعه والسمك نائم افيدوني افادك الله
اهلا باخي الصغير ابو سارة اولا انصحك بان تحصل على دورة(السنوركل ...)من بادي.ثانيا يجب ان تكون طريقة نزولك صحيحة تماما حتى لاتخيف السمك وان تحاول ان لاتقوم بتحريك يدك (الحرة التي ليس بها الرمح ومثبته بجانب الخصر تماما <)بينما اليد التي بها الرمح(البندقيه)ممدودة الذراع بالكامل وموصبها اتجاه السمكة المطلوبة وفي نفس الوقت (الزعانف تدفع بقوة مباشرة) وان تكون(سريع التصويب)فاذا اصبتها حاول ان لايكون الحبل (مرتخيا بينك وبين السمكة المصابة)ويجب ان تطور من زيادة (النفس)حتى يساعدك على البقاء اطول تحت الماء.اما الاستكوزا(حاول ان لاتجعل النور بوجهها مباشرة(وانا شخصيا افضل دائما ان اغطيء النوربيدي او بمنطقة البطن)ثم عند الوصول اليها (تكشف على منطقة الظهر)ان امكن وحاول مسكها من (الظهر او الذيل)وطبعا تحتاج مهاره عاليه لذلك.وبالنسبه للصيد بنهار او الليل (فلكل منهما مميزاته وامانه وخطورته ويطول شرحها)افضل الصيد نهارا (صباحا وعصرا)وفي الليل(هناك من يحب(القمرى)وهناك من يحب(الظلمه)وبالنسبة لي(لافرق عندي حتى بالاستكوزا).اخوك السر الكبير

ابوتركي1
21/06/2007, 02:39 PM
رجعت لك اخوي السر عندي سؤال بارك الله فيك عندي احد الاخوان الذين يغوص معي يشتكي بعض المرات من دوخه يعني يكون في عمق 5 متر او اكثر فابعض الاحيان يضطر الي النزول الي عمق اكثر لااصطياد سمكه او ماشابه ولاكن يقول يحس بدوخه بعد النزول بحدود 3 متر او اكثر عند العمق الذي هو فيه وكل مانزل تزيد عليه الدوخه فيضطر انه يقطع النزول الي العمق ولاتذهب الدوخه حتي يرجع للمستوي الذي كان فيه قبل النزول الي العمق 000علمآ بداية الغوصه يكون في عمق 20 متر او اكثر وبعد حدود نصف الوقت الذي يقضيه في الغوص يطلع لمستوي اقل عمق حدود من 5 متر الي 10 متر ولاكن تصادف بعض الاسماك اثناء الرجوع تكون في عمق اكثر من 15 متر فيحاول النزول فتحصل معه الدوخه هل هذا اخوي السر بسبب عدم معدلة الضغظ اثناء النزول ولا في مشكله عنده ولا زياده في النتروجين ولا عنده زياده في ضغط الدم 0000 وعلمآ نزوله ليس سريع للعمق بل ببط واسترخاء 0000000ولك مني ومنه خالص تقديري واحترامي ورحم الله لي ولك كل غالي وكل مسلم وجزاك الله كل خير0000

مصيول
21/06/2007, 10:10 PM

أخي السر الكبير بارك الله فيك ونفع بما لديك من معلومات وكتب لك الأجر والمثوبه من عنده

والله لقد تمنيت أني أعرفك معرفة شخصية لكي أستفيد من علمك ومعرفتك ( ماشاء الله تبارك الله )

أخي السر الكبير أسمح لي أن اطرح استفساري واتمنى أن يتسع له صدرك وهذا ما عهدناه منك

أخي لقد التحقت بدورة تعلم الغوص من يومين فقط وتم أعطائي كتاب ( بادي ) لتعلم الغوص

وسؤالي هو هل أنا مطالب بان احفظ الكتاب عن ظهر قلب ؟؟؟؟

حيث قال لي المدرب سأختبرك في هذا الكتاب متى كنت جاهز لذالك

وأيضا أخي ماهي نصائحك بعد أنهائي للدورة ؟؟

وهل يمكنني أن أمارس الصيد في الغوص بعد فتره قليله ؟؟

خالص تقدير وأحترامي لك أخي السر الكبير ..

محب صيد السمك
21/06/2007, 11:49 PM
وين أقدر أحصل هذا الكتاب ؟

السرالكبير
22/06/2007, 04:52 AM
رجعت لك اخوي السر عندي سؤال بارك الله فيك عندي احد الاخوان الذين يغوص معي يشتكي بعض المرات من دوخه يعني يكون في عمق 5 متر او اكثر فابعض الاحيان يضطر الي النزول الي عمق اكثر لااصطياد سمكه او ماشابه ولاكن يقول يحس بدوخه بعد النزول بحدود 3 متر او اكثر عند العمق الذي هو فيه وكل مانزل تزيد عليه الدوخه فيضطر انه يقطع النزول الي العمق ولاتذهب الدوخه حتي يرجع للمستوي الذي كان فيه قبل النزول الي العمق 000علمآ بداية الغوصه يكون في عمق 20 متر او اكثر وبعد حدود نصف الوقت الذي يقضيه في الغوص يطلع لمستوي اقل عمق حدود من 5 متر الي 10 متر ولاكن تصادف بعض الاسماك اثناء الرجوع تكون في عمق اكثر من 15 متر فيحاول النزول فتحصل معه الدوخه هل هذا اخوي السر بسبب عدم معدلة الضغظ اثناء النزول ولا في مشكله عنده ولا زياده في النتروجين ولا عنده زياده في ضغط الدم 0000 وعلمآ نزوله ليس سريع للعمق بل ببط واسترخاء 0000000ولك مني ومنه خالص تقديري واحترامي ورحم الله لي ولك كل غالي وكل مسلم وجزاك الله كل خير0000
اهلا بك اخي الفاضل(في اي وقت تشاء)وسوف تكون اجابتي مختصره ونافعه (وتحل مشكلة صاحبك باءذن الله)ولذلك وجب عليه اتباع التالي(ولكن عليه مراجعتي بعد ذلك ليخبرني هل ذهبت المشكله ام لا)لاخبره ماهي مشكلته تماما.والان ننتقل للاجابة(على صاحبك ان يحاول ان يكون نزوله بطيء جدا(ابطئ من المعتاد)وان يعمل معادلة الضغط ببطء(فان لم تعادل معه الاذن فليزد الضغط قليلا حتى تعادل معه(فان شعربدوخه سريعه دامت (اقل من 5ثواني)عند شعوره بتحقيق المعادله(فليستمر بغطسته(وليطمئن لكن لابد ان تراجعني(ضروري جدا)قبل ان يغطس بعدها.فان لم يلاحظ ماسبق ذكره(فعليه الاستمرارايضا بغطسته ولكن اخبره ان لاينظر الي(السطح كثيرا)وحبذا لو لم ينظر ابداالي فوق خلال هذه الغطسه فقط(فان لم يشعر بالدوخه (فذلك خير)وان استمرت الدوخة فليستمربغطسته(ولكن ليتمسك باي شيء بجانبه(لمدة دقيقه)ويوقف اي حركه تماما فان ذهبت الدوخه (فذلك خير)وان استمرت (فليجعل صعوده بطيئا جدا وليرى هل ذهبت الدوخه ام لا.اختصرت لك اخي الكريم مايحتاج (كتاب كامل)او(عشرة ساعات محاضرة)لثقتي بقدرة استيعابك ثم ارجو منك الدعاء لي ولوالدي(بعد ان يرى صاحبك النتائج).واخيرا ليجرب صاحبك ذلك في (ثلاث غطسات)الا في الحالة الاولى(وهي عند شعوره بدوخه سريعه وخاطفه عند اجراء المعادله فعليه مراجعتي قبل ان يغطس ثانيه).اخوك السر الكبير

السرالكبير
22/06/2007, 05:06 AM

أخي السر الكبير بارك الله فيك ونفع بما لديك من معلومات وكتب لك الأجر والمثوبه من عنده

والله لقد تمنيت أني أعرفك معرفة شخصية لكي أستفيد من علمك ومعرفتك ( ماشاء الله تبارك الله )

أخي السر الكبير أسمح لي أن اطرح استفساري واتمنى أن يتسع له صدرك وهذا ما عهدناه منك

أخي لقد التحقت بدورة تعلم الغوص من يومين فقط وتم أعطائي كتاب ( بادي ) لتعلم الغوص

وسؤالي هو هل أنا مطالب بان احفظ الكتاب عن ظهر قلب ؟؟؟؟

حيث قال لي المدرب سأختبرك في هذا الكتاب متى كنت جاهز لذالك

وأيضا أخي ماهي نصائحك بعد أنهائي للدورة ؟؟

وهل يمكنني أن أمارس الصيد في الغوص بعد فتره قليله ؟؟

خالص تقدير وأحترامي لك أخي السر الكبير ..
اهلا بك اخي الكريم وبارك الله فيك ايضا(وشاكرا جدا على المقدمة النبيله من رجل نبيل)وصدري متسع لك في اي وقت وذلك يزيدني شرفا.والان الاجابة لا لست مطالبا بحفظه عن ظهر قلب(ولكن مطالبا بفهم اكبر كمية من المعلومات منه)وسيقوم مدربك (بشرحه لك كاملا)ولكنك مطالبا بمساعدة مدربك لتوفير الوقت والجهد عليك وعلى مدربك.ونصيحتي لك بعد الدوره(ان تغطس وتغطس وتغطس)لان ذلك هو الذي يفيدك ويطور مستواك(وان لاتتكبر على الغطس ولو صدت اكبر السمك اوحصلت على اكبر الشهادات).ونعم يمكنك ممارسة الصيد(بعد ان تكون جاهز لذلك وحصلت على المعلومات الكافيه لتكون صيادا).ولك خالص التقدير واتمنى لك انهاء دورتك بالنجاح والتوفيق. اخوك السر الكبير

السرالكبير
22/06/2007, 05:08 AM
وين أقدر أحصل هذا الكتاب ؟
اهلا بك ويمكنك الحصول عليه(من مراكز الغوص).اخوك السر الكبير

إبراهيم فوده
22/06/2007, 03:25 PM
تحية إعجاب

بارك الله فيك ونفع بعلمك

أخوك

السرالكبير
22/06/2007, 05:44 PM
تحية إعجاب

بارك الله فيك ونفع بعلمك

أخوك
وفيك بارك ونفعك ونفع بك.اخوك السر الكبير

السرالكبير
22/06/2007, 06:46 PM
السلام عليكم اخي العزيز (السر الكبير ) حاب استفيد من خبرتك هل مرة عليك حالات سكر الاعماق قبل المائة قدم .. وقريتلك موضوع تقول فيه ان القرش هو ( الكائن المظلوم ) :confused: انا طبعا عارف انه طيب :D ولكن ليستفيد الاخوان ويغيرو فكرتهم عنه واذا ممكن بطاقة تعريف لاخونا القرش وحياته وهل هو فعلا كائن شرس كما صورته الافلام والبرامج ..محبك كونكوردالبحر

اخي الفاضل نعم حدثت حالات سكر اعماق تحت100قدم .واما القروش اخي الفاضل يجب معاملتها كباقي المخلوقات البحريه(لكنها اخذت سمعة كبيره وخطيرة نتيجة سلسلة افلام الفك المفترس العالميه)وخلاصة لسؤالك اقول (لاتتعمد مضايقتها لاتحاول حصارها في اماكن ضيقه لاتحاول اطعامهاتجنب اماكن تكاثرها او اماكن تواجدها بكثرة (مجموعات) لاتكن(جبانا)عند رؤيتها (فتؤذي نفسك باصابات اخرى او تلفت الانتباه اليك من القروش وهي ليست منشغله بك)راقبها باستمرار عند رؤية الاحجام الكبيره منها (ولاتجعلها تغيب عن ناظريك حتى تخرج من منطقتها) واذا رايت القرش او القروش وهي تنطلق يمينا ويسارا(بسرعه فائقه فكن حذرا)وكذلك اذا رايته يقوم(بعمل تقوسات بظهره)فكن حذراجدا.اجعل غوصاتك(قريبا من الحيد المرجاني)ولاتكثر من الغطس بالاماكن المفتوحه(التي لايوجد بها شعاب مرجانيه الا بالقاع).وكذلك الغطس مع مجموعات(ورفقه طيبه).وصدقني اخي احيانا (وجود القرش في غوصتك يضفي عليها المتعه والاثاره).لم اريد ان ادخل بمواضيع علميه(مكرره وممله عن القروش)واعطيتك(الزبده).اخوك السر الكبير

كونكوردالبحر
23/06/2007, 08:19 AM
يعطيك العافية على الاجابة الرائعة وفعلا مااجمل الغوصة بوجود القرش لان فيها نوع من الحماسة والمغامرة بحدود الحذر واخذ الحيطة .. اخوك كونكوردالبحر

طلحة
23/06/2007, 10:15 AM
أخي السر الكبير
أحمد الله أن وفق منتدى مكشات بمشاركتكم لننهل من خبرتكم وعلمكم
لدي سؤال حفظك الله
أرغب في تعلم الغطس على أصوله فدخلت على موقع بادي فوجدت أن لديهم دورة تدريبية عن طريق الانترنت بقيمة 450 ريال تغطي قيمة الجانب النظري واشتراك غير محدود في دليل بادي الالكتروني. أسئلتي هي:
1- هل ترى أن أخذ الجزء النظري عن طريق الانترنت مناسب أم أن الأنسب أخذها من هنا؟
2- عندما أشترك في الدورة عن طريق الانترنت فهل تعتقد أني سأجد من يدربني عملياً هنا في الرياض ويقتصر على رسوم الجزء العملي فقط؟
3- ما هو دليل بادي للغطس في المياه المفتوحة؟ هل المقصود به كتاب الدورة أم شيء آخر؟
4- يذكر الموقع أن علي شراء سنوركل وقناع وزوج من الزعانف، فكم تكلفني هذه المشتريات؟ ومن أين يمكن أن أشتريها؟
والشكر الجزيل لك

السرالكبير
23/06/2007, 05:32 PM
يعطيك العافية على الاجابة الرائعة وفعلا مااجمل الغوصة بوجود القرش لان فيها نوع من الحماسة والمغامرة بحدود الحذر واخذ الحيطة .. اخوك كونكوردالبحر
اهلا بالمدرب الرائع.واحسنت الغطس مع القرش له متعة خاصه.ولن اسئلك مرة اخرى من اي منطقة انت فلربما لاترغب .اخوك السر الكبير

السرالكبير
23/06/2007, 05:49 PM
أخي السر الكبير
أحمد الله أن وفق منتدى مكشات بمشاركتكم لننهل من خبرتكم وعلمكم
لدي سؤال حفظك الله
أرغب في تعلم الغطس على أصوله فدخلت على موقع بادي فوجدت أن لديهم دورة تدريبية عن طريق الانترنت بقيمة 450 ريال تغطي قيمة الجانب النظري واشتراك غير محدود في دليل بادي الالكتروني. أسئلتي هي:
1- هل ترى أن أخذ الجزء النظري عن طريق الانترنت مناسب أم أن الأنسب أخذها من هنا؟
2- عندما أشترك في الدورة عن طريق الانترنت فهل تعتقد أني سأجد من يدربني عملياً هنا في الرياض ويقتصر على رسوم الجزء العملي فقط؟
3- ما هو دليل بادي للغطس في المياه المفتوحة؟ هل المقصود به كتاب الدورة أم شيء آخر؟
4- يذكر الموقع أن علي شراء سنوركل وقناع وزوج من الزعانف، فكم تكلفني هذه المشتريات؟ ومن أين يمكن أن أشتريها؟
والشكر الجزيل لك
اهلا بك اخي الكريم والحمدلله الذي وفقنا جميعا(انا وانت والاعضاء)لنتواصل عبر هذا المنتدى الرائع.والان ننتقل للاجابة.انصحك ان تاخذ الدورة(عن طريق مدرب متمكن)لانني لاحظت من كلماتك(انك حريص جداعلى اخذ الدورة كما يجب)لذلك ابحث عن مدرب متمكن وذو خبرة كبيره.اذن خذ الدوره عن طريق المدرب(وليس الانترنت).والكتاب هو(الكتاب الخاص بالدوره)وهو يباع بمراكز الغوص.والمعدات اخي تختلف (حسب الجودة والنوعيه لها)فهناك الغالي والرخيص وكمثال للجيد للمعدات المذكورة(وليست الافخم)ستكون بين 400و500ريال سعودي.اخوك السرالكبير

أنيس البر
25/06/2007, 02:19 PM
السلام عليكم
يعطيك العافية على تحمل غثانا وبارك الله فيك
عندي استفسار عن الاستخدامات المحتملة لاسطوانة الأكسجين o2 وهل تنصح بحملها باستمرار ؟
انا دورتي غواص مبتدي

السرالكبير
25/06/2007, 08:06 PM
السلام عليكم
يعطيك العافية على تحمل غثانا وبارك الله فيك
عندي استفسار عن الاستخدامات المحتملة لاسطوانة الأكسجين o2 وهل تنصح بحملها باستمرار ؟
انا دورتي غواص مبتدي
اهلا بك اخي الكريم(واسئل كما تريد لاتزعج نفسك ذلك يشرفني) الاجابة باختصار شديد(الاكسجين هو اهم (منقذ بعد الله سبحانه وتعالى)في اغلب الاصابات(بل جميعها)وحمله معك باستمرار مهم جدا وكمثال(لاصابات النتروجين واصابات الرئه والكائنات السامه والنزيف ....الخ).اخوك السر الكبير

السرالكبير
26/06/2007, 04:41 AM
حبيت أعرف من تجربتكم الكبيرة **ما شاء الله** في الصيد وفي أنواع الأسماك عن ( الكات فيش )
وياريت لو توضحوها بالصور لأنهم بيقولوا لي ان معظم الفــيليه بالسوق من الكات فيش مو هامور وخاصة في المطاعم يعني تأكل ولا أنت شايف واش اللي ينطبخ جوا
وهل سمك موسى أحد انواع الكات فيش أنا اقصد السمكة اللي بتيجي لون أبيض من احدى الجهات والجهة الأخر سوداء .
حبيت أعرف التوضيح منكم او من الاخوا ن الرائعين والمميزين بالمنتدى
والله يعطي العافيه لكل الشباب على مواضيعهم الجميلة
اهلا بك اخي(وعذرا لانني لااجيد الطبخ جيدا)لكن هذه السمكه التي تسئل عنها انواعها كثيره جدا ولكل نوع منها خصائص متعدده ومختلفه عن الاخرى(ويحضرني الان في الذاكرة)ان منها انواع تعيش في المياه المالحه والعذبه ومنها مايوضع في احواض الزينه ومنها مختلفة الاحجام (صغير وكبير)وايضا اخي الفاضل منها ايضا انواع خطره ومنها انواع شفافه وانواع بها شحنات كهربائيه ولا اعتقد ان احدا يقوم (بغشها بالهامور)لانها اندر منه واقل وفره.اخي انواعها كثيره جدا(وعذرا لاتحضرني لها صورا)ولكنها سميت بذلك لان لها شوارب عند الفم تشبه شوارب القط.اخوك السر الكبير

http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/quote.gif (http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=981881) http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/quickreply.gif (http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=981881)

أنيس البر
26/06/2007, 12:29 PM
هل هناك أشخاص معرضين لسكرة الغوص أكثر من غيرهم مشكلتي تكمن اني اسكن في منطقة نائية ونادرا ما أغوص مع مجموعة وانا عارف ان هذا غير صحيح ولكن انت عارف الغوص والولع فيه علما اني نادرا ما أصل الى أعماق أقل من ثمانين (لعيون الناجل بس*) الحمد لله مايقارب العشر سنوات وأنا على هالحال ولم يسبق لي أن تعرضت لسكرة الغوص

khalidmib
26/06/2007, 09:22 PM
اخوتي في المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

سؤالي : اللي يبي يغوص حول الكسارة بس القط الحوت اللي قريب منها لازم دورة؟؟ يعني غوص بدون اسسطوانات فيد حدود 3 م الى 10 هل هو خطير؟؟؟ ارجو الافادة

السرالكبير
26/06/2007, 09:31 PM
هل هناك أشخاص معرضين لسكرة الغوص أكثر من غيرهم مشكلتي تكمن اني اسكن في منطقة نائية ونادرا ما أغوص مع مجموعة وانا عارف ان هذا غير صحيح ولكن انت عارف الغوص والولع فيه علما اني نادرا ما أصل الى أعماق أقل من ثمانين (لعيون الناجل بس*) الحمد لله مايقارب العشر سنوات وأنا على هالحال ولم يسبق لي أن تعرضت لسكرة الغوص
اهلا بك اخي (وهناك اناس يختلفون عن غيرهم من حيث الاصابه بسكر الاعماق وكذلك يختلف ايضا بغطسه عن اخرى).لقد فهمت(انا)فحوى رسالتك فاقول لك التالي(لاتغوص وحدك ايا كانت الظروف(فاي غلطه ثمنها غاليا)لاتذهب الي اعماق بعيده(فلربما كانت تاتيك اعراض السكر لكنك لم تلاحظها)وكان الله معك فانجاك.كن بكامل لياقتك البدنيه وتجنب السمنه والدهون .اسئل الله ان ينجيك دائما وابدا وان يحفظك كما حفظك سابقا.اخوك السر الكبير

السرالكبير
27/06/2007, 04:28 AM
اخوتي في المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

سؤالي : اللي يبي يغوص حول الكسارة بس القط الحوت اللي قريب منها لازم دورة؟؟ يعني غوص بدون اسسطوانات فيد حدود 3 م الى 10 هل هو خطير؟؟؟ ارجو الافادة
اهلا بك اخي الكريم (هذا الغطس عليه دورات وبطاقات دوليه)ويحتاج الي تعليم (لان له اخطاريجهلها الكثير)ولكن جرت العاده ان الناس لايهتمون لهذه الدورة(واستسهلوا الامر) على كل حال(اذا لم تحصل على الدوره والتي انصحك بها فعليك النزول مع غطاس خبير حتى تجيد الغطس تماما)اخوك السر الكبير

ميدار البحر
27/06/2007, 12:36 PM
هل هناك دورات تدربية في منطقة الأحساء ولي يعرف يرسلي على رقم: 0569828816

السرالكبير
27/06/2007, 12:56 PM
هل هناك دورات تدربية في منطقة الأحساء ولي يعرف يرسلي على رقم: 0569828816
عذرا اخي لااعرف.اخوك السر الكبير

كونكوردالبحر
01/07/2007, 04:43 AM
الاخ العزيز السر الكبير سؤالي هو: ماهي اجمل الاماكن المخصصة للغوص في المملكة التي رايتها اثناء تجربتك.. مع العلم اني زرت كثير من الاماكن في المملكة واذا ياريت تحدد لي اسمها بالضبط لاني ناوي اخذ جوله على الاماكن الجديدة ويبدوا من كتاباتك ان لك باع في ذلك .. انتظر اجابتك .. اخوك كونكوردالبحر

أبو رداد
01/07/2007, 04:35 PM
ماشاء الله عليك اخوي السر كبير
اجابات وافيه تدل على خبره كبيره
وحب للمساعده ... الله يجزاك خير ويوفقك
تقبل شكري وتقديري اخي العزيز
,,,
الموضوع يستحق التثبيت لتعم الفائده اكثر

السرالكبير
02/07/2007, 02:09 AM
الاخ العزيز السر الكبير سؤالي هو: ماهي اجمل الاماكن المخصصة للغوص في المملكة التي رايتها اثناء تجربتك.. مع العلم اني زرت كثير من الاماكن في المملكة واذا ياريت تحدد لي اسمها بالضبط لاني ناوي اخذ جوله على الاماكن الجديدة ويبدوا من كتاباتك ان لك باع في ذلك .. انتظر اجابتك .. اخوك كونكوردالبحر

اهلا بك اخي الكريم (وبما انك حددت الدوله وطلبت النصيحه)فان شواطيء منطقة تبوك هي الافضل على الاطلاق).اخوك السر الكبير

a.الخثلان
02/07/2007, 02:18 AM
أخي السر الكبير

الصداع الذي يعقب الغوص خصوصا بعد الغطسة الثانية هل هو دلالة على شيء ما أم مجرد تعب وجهد وارهاق

السرالكبير
02/07/2007, 02:31 AM
ماشاء الله عليك اخوي السر كبير

اجابات وافيه تدل على خبره كبيره
وحب للمساعده ... الله يجزاك خير ويوفقك
تقبل شكري وتقديري اخي العزيز
,,,
الموضوع يستحق التثبيت لتعم الفائده اكثر

اهلا وسهلا بااخي (السوبر)واذا كانت هذه بركات (اول مشاركة)لك اشاهدها في المنتدى فلا يسعني الا ان اقول(وبارك الله فيك انت ايضا وجزاك الله خيرا في الدنيا والاخره) ولك كامل تقديري واحترامي وشكري .اخوك السرالكبير

السرالكبير
02/07/2007, 02:43 AM
أخي السر الكبير

الصداع الذي يعقب الغوص خصوصا بعد الغطسة الثانية هل هو دلالة على شيء ما أم مجرد تعب وجهد وارهاق
اهلا بك اخي الكريم.لاسباب الصداع بعد الغوصه عدة اسباب من اشهرها بايجاز(صداع بسبب الجيوب الانفيه المحتقنه اوتخلخلات في الضغط نتيجة الصعود والنزول الثناء الغوصه بطريقه غير سليمه او نزول الاعماق ثم صعود غير متزن مع عدم مراعاة توقف السلامه.وكذلك تاثير البروده الواقعه على الغواص والتي اكتسبها من الغوصة الاولى (وعموما اغلبه من الجيوب الانفيه)وهناك انواع اخرى تكون باسباب صحيه خارج نطاق الغوص تختلف من غواص لاخر.وبطبيعة الحال ايضا الاجهاد والتعب والارهاق من اسباب الصداع.اخوك السر الكبير

a.الخثلان
02/07/2007, 12:47 PM
أشكرك أخي الكريم وسأحاول جهادا الاتزان في الصعود والنزول في المرات القادمة بمشيئة الله

عاشق الجول
03/07/2007, 04:34 AM
أخي العزيز

السر الكبير

أرى ان بعض الغواصين تأخذه العزة بالإثم فيما يتعلق باكتساب معلومات اكثر حول الغوص ويريد ان يكون هو الافضل بين زملائه الغواصين فلا يحاول الاحتكاك بمن هو أكثر منه خبرة واتقاناً في الغوص لكي لاتلاحظ اخطائه اثناء الغوص فيؤدي ذلك الى تدني مستوى الغواص فهل من كلمة توجهونها لهؤلاء الغواصين

وتقبل تحيات

محبك
ابوعبدالله

السرالكبير
04/07/2007, 01:41 AM
أشكرك أخي الكريم وسأحاول جهادا الاتزان في الصعود والنزول في المرات القادمة بمشيئة الله

اسئل الله لك التوفيق والسداد.اخوك السر الكبير

السرالكبير
04/07/2007, 01:53 AM
أخي العزيز

السر الكبير

أرى ان بعض الغواصين تأخذه العزة بالإثم فيما يتعلق باكتساب معلومات اكثر حول الغوص ويريد ان يكون هو الافضل بين زملائه الغواصين فلا يحاول الاحتكاك بمن هو أكثر منه خبرة واتقاناً في الغوص لكي لاتلاحظ اخطائه اثناء الغوص فيؤدي ذلك الى تدني مستوى الغواص فهل من كلمة توجهونها لهؤلاء الغواصين

وتقبل تحيات

محبك
ابوعبدالله

اهلا بك اخي الحبيب وجزاك الله خيرا(واحسنت الملاحظة وذلك يدل على انك غواص شديد الملاحظه وشديد الذكاء)واختصارا اقول ان من يفعل ذلك يمضي عليه العمر هباء (فلايتقدم في مجال عمله ولكن يتاخر)وسيفوته الركب وسيجد نفسه ذات يوم في مواقف (يتمنى لو انه تعلم وتواضع ليخرج مما وقع فيه من مصاعب)واقول تعلموا تعلموا تعلموا(فان ذلك العلم هو الثمرة التي ستخرج بها في نهاية الطريق)وليس العيب ان يرى الناس اخطائك ويصلحونها ولكن العيب ان تلتصق بك اخطائك فلا تنفك عنك ابدا (فتكون كالموسوم باخطائه يظن انه يخفيها وهي مكشوفة للجميع وهو لايدري.اخوك السر الكبير

غواصة الشمال
07/07/2007, 02:58 AM
اسعدني جدا وجود مثل هذا المنتدى المفيد والرائع
وزاد من سعادتي وجود الاخ الفاضل السرالكبير واود
ان يتواصل معنا دائما كما هو الان فبارك الله فيه وجزاه
عنا خيرا ونفع به طبعا انا لدي الكثير من الاستفسارات لكن
كبداية لدخولي اردت ان اكون ضيفة خفيفة بأنتظار ترحيب الاعضاء
وقبولي في منتداهم نفيدونستفيدمن بعضنا بارك الله بالجميع ووفقنا لما يحبه ويرضاه

غواصة الشمال
07/07/2007, 03:20 AM
تحياتي للجميع
اما من مجيب:D

احمدوعبود
07/07/2007, 02:46 PM
السرالكبير الخبير
يعطيك العافية على مجهوداتك الرائعة في خيمتنا
س|عندي مشكلة في الاذن واقوم بالغوص سنوركل وما انزل اكثر من مترين هل اقوم بسد الاذن اليمنى واليسرى معا او فقط الاذن المثقوبة؟وهل هناك خطوره عند سد الاثنتان؟

أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوك
البروفيسور

Alhzzen
07/07/2007, 07:00 PM
يعطيك العافيه اخوي السر الكبير ماقصرت
رايتك بيضه وانشاء الله في ميزان حسناتك

بس حبيت اسألك ماهي نصيحتك للي يبي يتعلم سنوركل؟؟؟

ياليت تعطيني اياها مفصله راح اتعبك بس تحملني
للستفاده للمبتدئين

شــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــرا

السرالكبير
08/07/2007, 02:56 AM
تحياتي للجميع

اما من مجيب:D

اهلا بك اختي العزيزة(ووفقك الله للخير)وتحياتي لك ايضا وشكرا على الاطراء واسئل الله ان ينفعك وينفع بك وشرفتنا بمنتدانا واهلا بك.اخوك السر الكبير

السرالكبير
08/07/2007, 03:03 AM
السرالكبير الخبير

يعطيك العافية على مجهوداتك الرائعة في خيمتنا
س|عندي مشكلة في الاذن واقوم بالغوص سنوركل وما انزل اكثر من مترين هل اقوم بسد الاذن اليمنى واليسرى معا او فقط الاذن المثقوبة؟وهل هناك خطوره عند سد الاثنتان؟

أخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوك
البروفيسور
اهلا وسهلا وحياك (واسعدني جدا مرورك).والاجابه تكون (اذا كان نزولك في حدود ماذكرته اعلاه)فا ن المصابه فقط هي التي (تفعل لها ماتحتاجه)ويااخي الكريم هناك ايضا (نظارات)تغطي الاذن كامله(وتساعد في حل مشكلتك ايضا)ابحث عنها وجربها .اخوك السرالكبير

السرالكبير
08/07/2007, 03:15 AM
يعطيك العافيه اخوي السر الكبير ماقصرت
رايتك بيضه وانشاء الله في ميزان حسناتك

بس حبيت اسألك ماهي نصيحتك للي يبي يتعلم سنوركل؟؟؟

ياليت تعطيني اياها مفصله راح اتعبك بس تحملني
للستفاده للمبتدئين

شــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــرا

اهلا بك وجزاك الله خيرا على الدعاء الطيب.وانصحك اخي ان تاخذ (دورة سنوركل)لدى مدرب جيد حتى تكون دخلت عالم الغطس (من بابه الصحيح).واول عمل تقوم به هو(شراء النظاره والسنوركل والحذاء البحري والزعانف والبدله وحزام الاثقال)وصدقني اخي ان نزولك مع مدرب ودورة يختصر عليك الوقت(والغربله التي ستمر بها عن طريق اجتهادك بنفسك) فان لم يحصل (فعليك بزميل خبير)ذو خبره عاليه انزل معه باستمرار(وستجد نفسك مع مرور الوقت قد اصبحت تتقدم شيئا في شيء).اخوك السر الكبير

Alhzzen
08/07/2007, 08:11 AM
يعطيك الف عافيه اخوي السر الكبير
ماقصرت على ردك

شكرا

gulfhunter
08/07/2007, 10:44 AM

حياك الله أخوي الغالي السر الكبير

الله يجزاك خير اخوي ويجعل ما تقوووووووووم به بميزان اعمالك

أخوك ابو عبدالله

السرالكبير
08/07/2007, 04:06 PM
يعطيك الف عافيه اخوي السر الكبير
ماقصرت على ردك

شكرا
عافاك الله وحفظك.اخوك اسرالكبير

السرالكبير
08/07/2007, 04:08 PM

حياك الله أخوي الغالي السر الكبير

الله يجزاك خير اخوي ويجعل ما تقوووووووووم به بميزان اعمالك

أخوك ابو عبدالله

هل تعلم اخي انني اشعر انني احبك (رغم عدم معرفتي بك)وفقك الله ونفع بك.اخوك اسرالكبير

gulfhunter
08/07/2007, 04:35 PM
هلا بك اخوي السر الكبير

والله الشعووووووور متبادل طال عمرك

وانت من الناس اللي تخلي الجميع يحبوووووووووووونك ويقدرووووووووووونك

totee
11/07/2007, 02:24 PM
تحيه عطره لك ايها السر الكبير وقبل ان اطرح استفساري اود فعلا ان اشكرك من اعماق قلبي على هذا المجهود الكبير الذي تبذله من اجل هذا المنتدى ومن اجل ان نحظى نحن بوافر من خبرتك والمزيد من اخلاقك العاليه وتواضعك
سؤالي او استفساري هو التالي :
ذكر لي احد الاخوان ان بذلة الغوص (لااحد ينكر اهميتها طبعا) ممكن ان تكون عائق لك في الغوص عندما يدخلها بعض الماء خصوصا الان في الصيف بحيث ان الماء الموجود بين البذله والجسم تزيد من حرارة الجسم وبأن هذه الطريقه جيده في الشتاء لتدفئة الجسم.
هل هذا الكلام صحيح؟
وشاكر لك مقدماً مجهودك

غواصة الشمال
12/07/2007, 12:53 AM
اذا يسمحلي الاخ السر الكبير اجاوب على سؤال الاخ فيما يخص البدلة (من باب التعاون)وليس(اللقافة)لاسمح الله:rolleyes:
طبعا كلام الاخ اللي عطاك المعلومة فيما اظن خطاء لان البدلة ابدا ماتشكل اي عائق على الغواص لأنها تأخذ شكل الجسم وتتمدد بمجرد النزول للماء وهي تساعد على حفظ درجة حرارة الجسم صيفا وشتاء والماء الداخل بين البدلة والجسم لاعلاقة له بالموضوع بالعكس كل ماكان مقاس البدلة مناسب كل ماكان افضل ليكون تسرب الماء الى الداخل معقول ,,,ومن المناسب ان يكون سمك البدلة كما هو معروف للجميع (السمك المثالي 3مل ) وهذا السمك مناسب صيفا وشتاءا ولكن ينصح احيانا اذا كان الغواص من النوع البراد (الذي يشعر بالبرودة اكثر من غيره )ببدلة بسمك ال5 مل
:good: والله من وراء القصد...
يعني مراجعة معلومات وفي انتظار تعقيب السر الكبير

السرالكبير
12/07/2007, 02:21 AM
تحيه عطره لك ايها السر الكبير وقبل ان اطرح استفساري اود فعلا ان اشكرك من اعماق قلبي على هذا المجهود الكبير الذي تبذله من اجل هذا المنتدى ومن اجل ان نحظى نحن بوافر من خبرتك والمزيد من اخلاقك العاليه وتواضعك
سؤالي او استفساري هو التالي :
ذكر لي احد الاخوان ان بذلة الغوص (لااحد ينكر اهميتها طبعا) ممكن ان تكون عائق لك في الغوص عندما يدخلها بعض الماء خصوصا الان في الصيف بحيث ان الماء الموجود بين البذله والجسم تزيد من حرارة الجسم وبأن هذه الطريقه جيده في الشتاء لتدفئة الجسم.
هل هذا الكلام صحيح؟
وشاكر لك مقدماً مجهودك

اهلا بك اخي الكريم (ولاتشكرني على ماهو واجب علي)انت اخي ولك حق علي وفقك الله.الاجابه البدله ليست عائقا وانما عاملا مساعد ومهما في الغوص(والماء الذي بين الجلد والبدله ياخذ درجة حرارة الجسم ويبقي الغواص دافئا) وهي نافعة بالصيف والشتاء وفي كل وقت .اخوك السرالكبير

السرالكبير
12/07/2007, 02:26 AM
اذا يسمحلي الاخ السر الكبير اجاوب على سؤال الاخ فيما يخص البدلة (من باب التعاون)وليس(اللقافة)لاسمح الله:rolleyes:
طبعا كلام الاخ اللي عطاك المعلومة فيما اظن خطاء لان البدلة ابدا ماتشكل اي عائق على الغواص لأنها تأخذ شكل الجسم وتتمدد بمجرد النزول للماء وهي تساعد على حفظ درجة حرارة الجسم صيفا وشتاء والماء الداخل بين البدلة والجسم لاعلاقة له بالموضوع بالعكس كل ماكان مقاس البدلة مناسب كل ماكان افضل ليكون تسرب الماء الى الداخل معقول ,,,ومن المناسب ان يكون سمك البدلة كما هو معروف للجميع (السمك المثالي 3مل ) وهذا السمك مناسب صيفا وشتاءا ولكن ينصح احيانا اذا كان الغواص من النوع البراد (الذي يشعر بالبرودة اكثر من غيره )ببدلة بسمك ال5 مل
:good: والله من وراء القصد...
يعني مراجعة معلومات وفي انتظار تعقيب السر الكبير

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
بارك الله فيك ونفع بك .اخوك السرالكبير

totee
13/07/2007, 05:22 PM
بارك الله فيك اخي السر الكبير
والشكر موصولا لغواصة الشمال
بارك الله فيكم

mome
13/07/2007, 06:48 PM

deep sea
14/07/2007, 02:55 AM
مشكور أخوي السر الكبير على المعلومات القيمة والمفيدة

جزاك الله خير ووفقك في دنياك واخرتك

ولكن ارجو الشرح قليلن في نقطة: النزول والصعود من الماء وهل يمكنني التخلص من الصداع والم الاذن اثناء النزول
ازا كان الطريقه سنوركل ؟؟

كريستوفر
14/07/2007, 01:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
اخي السر الكبير فقط احببت انا اشكرك على المجهود الرائع الذي تقدمه

السرالكبير
15/07/2007, 02:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
اخي السر الكبير فقط احببت انا اشكرك على المجهود الرائع الذي تقدمه

شكرا جزيلا لك ووفقك الله.اخوك السرالكبير

السرالكبير
15/07/2007, 03:02 AM
مشكور أخوي السر الكبير على المعلومات القيمة والمفيدة

جزاك الله خير ووفقك في دنياك واخرتك

ولكن ارجو الشرح قليلن في نقطة: النزول والصعود من الماء وهل يمكنني التخلص من الصداع والم الاذن اثناء النزول
ازا كان الطريقه سنوركل ؟؟

ولك اشكر والتوفيق في الدنيا والاخرة.وهناك ردود مفصله لسؤالك ضمن اسئله سابقه ارجو الرجوع اليها لعدم التكرار.اخوك السر الكبير

السرالكبير
15/07/2007, 03:04 AM

وبارك الله فيك.اخوك السرالكبير

السرالكبير
15/07/2007, 03:07 AM
والشكر موصولا لغواصة الشمال
بارك الله فيكم

وبارك الله فيك.اخوك السرالكبير

احمدوعبود
16/07/2007, 09:01 AM
الكثير من الناس لايعرفون (السنروكل)على حقيقته فتجدهم (يتخبطون)فيه ذات اليمين وذات الشمال بدون معرفة وعلم سوى (مايتناقله الركبان)وقد لاحظت ذلك جليا من خلال متابعتي لما يكتبه الكثير في المنتديات(وحتى ذوي الخبره)توقفوا عند حد معين(وقالوا حسبنا ماعلمنا عنه)وهنا(احتار الناس)وكثرت اسئلتهم وذلك (ابسط حقوقهم) فتعال معي اخي الكريم (نغوص سويا في عالم السنوركل ونستخرج من اعماقه دررا ولؤلؤا لن تجدها مجتمعه الا هنا في منتديات مكشات)فعليك بدعاء لكاتبه ووالديه وفقني الله واياك للخير كله. والان نبدا وبختصار شديد
اولا-مايطلق على السنوركل هو(البقاء فوق الماء والمشاهده لم هو تحت الماء باستخدام النظاره والسنوركل)ولايشترط له ان تغطس تحت الماء وانما (المشاهده فقط) اذا احببت ولن ادخل في تفاصيل المعدات المطلوبه(فالشرح يطول لانه لايشترط ان تلبس جميع المعدات كزعانف اوغيرها......الخ 2- وهناك السنوركل(بالهواء المضغوط)وهذا النوع يمنع (النزول والغطس به ولو لامتار قليله جدا)وانما يكتفى بالمشاهده فقط من السطح والمتعه وباستخدام الهواء القادم من الاسطوانه اوغيرها(ولن اخوض ايضا كثيرا به)واكتفي بهذا ايضا(فالشرح يطول جدا)
ثالثا-وهو المقصود (والذي يسئل عنه الجميع ويسمونه السنوركل عرفا وهو(الغطس الحر)بدون معدات(الاسطوانات)والذي ياخذ الغطاس نفسا على السطح(ويكتمه في صدره)وينزل عدة اقدام تحت الماء (حسب استطاعته)وهو المشهور بين الناس حاليا(ومحبوب لديهم) ويلزم لهذا النوع من الغطس (استخدام الزعانف والنظاره والسنوركل( والبدله حسب الحاجه)والاوزان(حسب الحاجه ايضا)والبي سي دي(سترة الطفو)ويلزم لهذا النوع من الغطس(المهاره واللياقه)في النزول والصعود(وتكمن المهاره في كيفية نزولك عندما تريد الغطس والذي يلزم منك ان يكون جذعك عموديا نحو القاع وبدون حركة قويه للزعانف الاعند تاكدك ان جميع جسدك اصبح تحت الماء فتبدا بدفع الزعانف لتوجهك للاسفل) وتكمن اللياقه(بان تكون عضلاتك قويه وتتمتع بنفس طويل يساعدك على البقاء اطول مدة تحت الماء) وللاسف كثير من الغطاسين(لايعلمون ان للسنوركل مخاطر كبيره(قد تكون اشد من اصابات غطس السكوبا(الاسطونات) وسوف اذكرها سريعا وهي
1-الافراط في التهويه(بان ياخذ الغطاس اكثر من ثلاثة الي اربعه انفاس متتاليه ثم ينزل للاسفل(وعند صعوده قرب السطح يصيبه اغمائه (نتيجة خداع المخ بان لديه مايكفيه من الاكسجين والعكس صحيح)فيصيب الغطاس اغمائه عند السطح(لنقص الاكسجين)وتخيل انك كنت وحدك بدون زميل حين ذاك(انه الموت المحقق فكن حذرا)
2-النزول باحمال(اوزان)كبيره لايستطيع الغطاس في بعض الاحيان (السيطره عليها وخصوصا عندما ينزل عمق اكبرفيصبح نزوله سريعا وهو لايشعر وعندما يهم بالصعود يجد نفسه ينجذب للاسفل(فيقاوم وقد لايسعفه نفسه او تصيبه تشنجات عضليه وتكون عواقبها سيئه.
3-فقدان الحراره(نتيجة البقاء في الماء طويلا)وذلك عندما ينشغل الغطاس بالصيد والمتعه فينسى نفسه(ويبدا جسمه بفقدان الحراره تدريجيا وهو لايعلم)لان فقدان الجسم للحراره في الماء(عشرون ضعفا عنها في الهواء)فاذا شعرت بالبرد(فاخرج وغادر الماء فورا)وخصوصا عند شعورك(بقشعريره متواصله)وتخيل عند الاغماء نتيجة فقدان الحرارة ليس معك زميل(انه الموت المحقق)
4-الانشباك اثناء الصيد(بحبال البندقيه)اثناء انشغالك (باخراج الصيد او انشباك رمح البندقيه بالشعاب المرجانيه)واكثر انشباك الغطاسين عن طريق (القدم او الزعانف)بان يلتف حبل البندق حول قدم الغطاس وهو لايدري وعندما يهم بالصعود يجد نفسه مكبلابالحبال(او لاقدرالله يدخل يده في احدجحور(الشاقه اوالانقليس)فتقبض على يده ضنا منها ان يده سمكه.فكن حذرا ونظر للجحر قبل ادخال يدك لاستخراج الصيد اوراس الرمح.
5-الجلوس على الشعاب المرجانيه(للراحه)ومعه (السمك مربوطا)ولايدري ماتحته من كائنات (سامه او جارحه) فكن حذرا ونظر تحتك دائما اواطلب من زميلك ذلك.
6-النزول بدون زميل(فلربما تعرض لم ذكر اعلاه مثل الاغمائه او فقدان الحراره اوالانشباك وكان معه زميل فان ذلك سهل جدا السيطره عليه.فلاتنزل بدون زميل (ولاتستهون الامر حفظك الله)
7-ضرب بعض الاسماك(الكبيره)بالبندق فبعضها يلتف نتيجة(الالم)بسرعة مذهله حولك مما قد(يجعل حبل البندقيه يلتف حولك فلاتستطيع حراكا)فكن حذرا من(اسماك التونه والبياض الكبيروالتوين(الهامورالكبير)والباراكودا)وجعل دائما الحبل بينك وبينها ممدودا وغير مرتخي عند صيدها.
8-احذرمن(بنادق اصحابك)فبعضهم يوجهها نحوك وهو لايعلم (فيحدث مالايحمد عقباه)فحافظ على مسافه معقوله بينك وبينهم كي لاتتاءذى حفظك الله.
9-هناك طريقتان(علميتان لاخراج الماء من السنوركل)احدهما وانت تحت الماء فالذهب لخبير اومدرب(ليشرحها لك)وذلك مما يجب تعلمه من المهارات.
10-هناك نقاط اخرى (اكتفي بذلك الان)واعلم ان السنوركل(ممتع وسهل وجميل)اذا اخذت بما ذكر اعلاه واستعنت بالله قبلا ومتوكلا عليه سبحانه وتعالى.فلاتحول متعتك الي مواقف ماساويه باركك الله وحفظك.اخوك السرالكبير
اخوي السر الكبير يعطيك العافيه واعذرني تعودنا عليك هنا

الشريف أحمد
18/07/2007, 10:27 AM
السلام عليكم اخوي السر الكبير وجزاك الله عنا الف خير حاب اسأل بخصوص السنوركل . دورتها كيفيتها ومدتها وتفاصيلها وسعرها وإذا تفيدني بشخص يعطيني هيا في جدة. انا اسبح وجربت السنوركل لعمق 3 متر تقريباً لكن أنفاس مافي سباحه اسبح تمام فأنا حاب اتعلمها بأصولها كدوره من مدرب افضل من اني اخذها بالخبره وبعد عذاب طويل حيث اني لا اعرف احد قريب مني يجيدها تمام . وشكراً في انتظار ردك.

السرالكبير
19/07/2007, 03:49 AM
السلام عليكم اخوي السر الكبير وجزاك الله عنا الف خير حاب اسأل بخصوص السنوركل . دورتها كيفيتها ومدتها وتفاصيلها وسعرها وإذا تفيدني بشخص يعطيني هيا في جدة. انا اسبح وجربت السنوركل لعمق 3 متر تقريباً لكن أنفاس مافي سباحه اسبح تمام فأنا حاب اتعلمها بأصولها كدوره من مدرب افضل من اني اخذها بالخبره وبعد عذاب طويل حيث اني لا اعرف احد قريب مني يجيدها تمام . وشكراً في انتظار ردك.

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا.دورة السنوركل يقوم مدربك بتعليمك المعدات الخاصة بها واستخدامها واجادة السباحة والغطس تحت الماء 15مترا وكيفية ازاحة الماء من السنوركل بعدة طرق وكذلك النزول والصعود الصحيح وشرح الاخطار المتوقعه لهذا النوع من الغطس ويعلمك السباحه بمهارة وارتداء المعدات ولغة الاشارات كذلك وخلع الاحزمه ولبسها في المياه العميقه .....الخ وسوف تحصل على بطاقة دوليه من بادي والمدة تعتمد على الاداء من قبل الطالب وامكانياته وارجو لك التوفيق والسداد وبعد حصولك على الدورة يمكنك الاستفسار عن اي شيء تريده وساجيبك .وعذرا لااستطيع ان اسمي لك اي مدرب.واتمنى ان لك التوفيق والسداد.اخوك السرالكبير

a.الخثلان
19/07/2007, 05:04 PM
أخي السر الكبير بودي تشرح لي صورة الكاتلوج صراحة ودي أقني الثاني فهل أحصله بجدة تتوقع ألاقيه

السرالكبير
20/07/2007, 03:17 AM
أخي السر الكبير بودي تشرح لي صورة الكاتلوج صراحة ودي أقني الثاني فهل أحصله بجدة تتوقع ألاقيه

اهلا بك اخي الكريم اذا كنت ممن يرغبون هذا النوع من البنادق(فاني انصحك ان تاخذ بنادق(بيوشات)المقاس الثاني قبل الكبير جدا ولايحضرني رقمه الان ولاتاخذ بكرة فانها لاتجدي واعلم ان افضل البنادق على الاطلاق حسب تجاربي هي الرايف سي 3وبنادق البيوشات توكل على الله واحزم امرك واتمنى لك التوفيق.اخوك السرالكبير

a.الخثلان
20/07/2007, 01:17 PM
بارك الله فيك أخي السر الكبير وجزاك الله ألف خير

ومتى ما حضر لذهنك رقم البيوشات المقاس الي قبل الكبير أتمنى انك تزودني به بمشيئة الله لأن عندي نية أقني البيوشات

واتوقع قصدك الثاني في أعلى الصورة

كريستوفر
21/07/2007, 04:39 AM
بارك الله فيك أخي السر الكبير لم تقدمه من فائدة إلى محبي/الغطس
اتمناء تساعدني إنا مبتدئي في الغوص يعني لس ما تعلمت وحاب أتعلم الغوص لكن وجهتني مشكله عندما ذهبت إلى محل التدريب واستفسرت عن الدورة

قال للازم تشتري البذلة وتشتري الزعانف و النظارة.

و الباقي مثل الاسطوانة والباقي الأدوات من عنده إثناء الدورة

توكلت على الله ورحت إلى المحلات المتخصصة في هذا المجال المشكلة رحت ادوار البذلة والزعانف والنظارة لقيت أشكال وألوان و أسعار مرتفعة و متوسطة ما أدري وش اخذ هذا يقول صناعة أمريكية بس غالية وهذي فرنسية بسعر متوسط ............ المهم طلعت من المحل راحت إلى المحل الثاني نفس الكلام يقول غالي بس شركة 100/100 إلى آخره ............ أنت عارف وش المشكلة ما أعرف وش اخذ المناسب و الأفضال وش مميزاته مثل البذلة و الزعانف والبي سي دي و النظارة

بارك الله فيك وزادك علماً وفهما وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

السرالكبير
21/07/2007, 03:51 PM
بارك الله فيك أخي السر الكبير لم تقدمه من فائدة إلى محبي/الغطس

اتمناء تساعدني إنا مبتدئي في الغوص يعني لس ما تعلمت وحاب أتعلم الغوص لكن وجهتني مشكله عندما ذهبت إلى محل التدريب واستفسرت عن الدورة

قال للازم تشتري البذلة وتشتري الزعانف و النظارة.

و الباقي مثل الاسطوانة والباقي الأدوات من عنده إثناء الدورة

توكلت على الله ورحت إلى المحلات المتخصصة في هذا المجال المشكلة رحت ادوار البذلة والزعانف والنظارة لقيت أشكال وألوان و أسعار مرتفعة و متوسطة ما أدري وش اخذ هذا يقول صناعة أمريكية بس غالية وهذي فرنسية بسعر متوسط ............ المهم طلعت من المحل راحت إلى المحل الثاني نفس الكلام يقول غالي بس شركة 100/100 إلى آخره ............ أنت عارف وش المشكلة ما أعرف وش اخذ المناسب و الأفضال وش مميزاته مثل البذلة و الزعانف والبي سي دي و النظارة

بارك الله فيك وزادك علماً وفهما وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

اهلا بك اخي الكريم (ولاتزعج نفسك كثيرا)الامور اكثر سهوله من ان تعطيها اكبر مما تستحق.الان الاجابه
نعم عليك توفير المعدات المذكوره للحصول على الدوره(ونصيحتي لك ان تاخذ المعدات من شركة تدعى(مارس)وهي موجودة في كثير من المراكز(وذلك لان جودتها عاليه واسعارها مقبوله)لان عالم المعدات البحريه(عالم كبير جدا يصعب عليك اتخاذ قرار في هذه المرحله من حياتك)واما البدله فخذ مقاس(2مل)من نفس الشركه(واما الزعانف والجزمه فخذ على مقاسك وكن حذرا ان تكون الجزمة (ضيقه).توكل على الله واشتري ولاتتاخر وكن عزوما وغير مترددا ولك كامل تحياتي.اخوك السر الكبير

السرالكبير
22/07/2007, 02:48 PM
بين الموت والحياة......

1-ان تجعل زميلك يقوم بتدريبك (غوص السكوبا)وهو لايحمل شهادة تدريب(حتى لو كان خبيرا اوقديما)فكن عاقلا يحفظك الله(فان سلمت يوما فلن تسلم دوما)

2-لاتصعد من العمق الي السطح(كاتما الهواء في رئتك)ايا كان ظرفك حينها ولاتحاول بزعمك كتم نفسك(توفيرا للهواء)فانك تستهلك هواء اكثر.كن عاقلاحفظك الله وتنفس باستمرارولاتكتم نفسك.
3-لاتغوص(وحدك)واقمع (شهوتك للغوص)ان لم تجد زميلا يرافقك.وكن رجلا حكيما يرحمك الله ورجلا يعتمد الناس عليك وتعتمد على نفسك.
4-لاتعاند(البحر)اذا كان امواجا وتيارات كبيره واجواء سيئه.فان الغاء الغوصه (خيرا من ان تبكي دما ان استطعت البكاء او يبكي عليك احبابك(دما وحسره والم)وكن مسئولا فلاتؤذي نفسك وغيرك يرحمك الله.
5-لاتغوص(غوصات متكرره ومتقاربه)ايا كانت الاسباب في يوم واحد الا بعد حسابات(الجداول المعروفه)فانك لن تستطيع الغوص بعدها لاقدرالله (اذا اصبحت مشلولا اوميتا)حفظك الله.
6-لاتنسى توقف السلامه ابدا(وعود نفسك عليه في جميع غوصاتك)فلربما تحتاجه في يوم (اسود)فتنجو من (المخاطر)التي وقعت بها مصادفة ولم تكن في حسبانك.وفقك الله
7-لاتطارد (السمك)اذا ابتعد كثيرا(فانه لايستحق)ان تخاطر من اجله(فان الله عنده خزائن السموات والارض)يرزق من يشاء بغير حساب.وعائلتك اهم من بضع كيلوات من السمك.تفكريرحمك الله.
8-لاتنزل من (القارب)وتخرج عنه بعيدا وتكون هناك امواجا وتيارات فلايراك (اصحابك)وياخذك التيار بعيدافلا يرونك اصحابك(وتصبح في محيطا)لاتعرف اوله من اخره(وتلك قاتلة الرجال)ارجو ان لايمر بك ذلك(وادعواربك على انه لم يمر بك حفظك الله.
9-لاتغوص مع مجموعة(جميعهم يحمل بنادق صيد)فلربما تكون انت (الضحيه)ولاتستخف بذلك(فكم من حادثة وقعت لغيرك)حفظك الله من اختراق السهام لجسدك.
10-اذا كنت (مجهدا)فلا تكابر اوتجامل(وارفض الغوص)وليغضب من يغضب(فان الاجهاد من اسباب وقوع المصائب للغواصين)فتمسك بذلك ولاتفرط به فانه عين العقل والصواب.اخوكم السر الكبير

كريستوفر
22/07/2007, 09:34 PM
مشكور أخي السر الكبير ويعطيك العافية وجزاك الله خير

ana_boss
23/07/2007, 10:12 AM
اخي السر الكبير

انا يجيني الم شديدفوق العينين(حول الحواجب) بداية الغطسه (3 متر) و ما يروح الا اذا خلعت النظارة لمدة دقيقة او اكثر داخل الماء مع العلم ان نزولي بطيئ جدا بس ما شفت لهذة المشكلة حل

و مشكور على خدماتك

السرالكبير
23/07/2007, 12:58 PM
اخي السر الكبير

انا يجيني الم شديدفوق العينين(حول الحواجب) بداية الغطسه (3 متر) و ما يروح الا اذا خلعت النظارة لمدة دقيقة او اكثر داخل الماء مع العلم ان نزولي بطيئ جدا بس ما شفت لهذة المشكلة حل

و مشكور على خدماتك

اهلا بك اخي الكريم(المحتمل في هذا النوع من الالم عدة امور من اهمها ان تكون النظاره مشدوده وضيقه اكثر من اللازم وثانيا ان تكون بسبب الجيوب الانفيه وبرودة المياه)عموما هذا النوع من الالم دارج ومعروف لدى الغواصين لاتنشغل به كثيرا وقم بتوسيع النظاره وحاول تدفئة منطقة الراس (بان تلبس قلنسوة غطاء راس)فاذا استمر الالم فلربما تكون بعض اعراض جيوب انفيه وستزول لاحقا باذن الله.اخوك السرالكبير

روميووو
23/07/2007, 01:01 PM

الاستاذ الفاضل والكبير والعالمي وصاحب الغموض العميق ,,,, يا ابو .........

ياريت لو تعطينا فقط الكنيه حتى نتشرف اكثر ونناديك به

اولا احب ان اشكرك من القلب على جهودك الكبيره والجميله وخدمتك الفريده للاعضاء خاصه والمنتدى عامة لك الدعوات من صميم القلب بالتوفيق والسداد ,,,, وماتفعله جعله الله في ميزان حسناتك ,,,,, ونسال الله ان يجمعنا واياك في جنات النعيم .

استاذ الفاضل اولا اعرفك على نفسي اخوك الصغير له في البحر من سنوات طواااااااااااااااااال كصيد وسنكره اكثر من حوالي 13 او 14سنة
لكن الغوص تونا جديد وطازه لي حوالي ثلاث سنوات بداية السنتين الاولى كنت مجرم غوص :no: مايمر شهر الا واخذ لي اكثر من 25 غوصه وكنت لله الحمد من افضل الشباب في الغوص بشهادة الكل ... والحين مروق مقلل الغوصات
لكن الحين من فتره قرابة الشهرين صارت لي حالة ..... اغلب غوصات لما انزل واصل لعمق مابين 10 : 15 م ماتمر ربع ساعه الا وتصيبني كتمه واختناق وضيق شديد ما استحمله:( .... افك اربطة البي سي دي احلله شوي اقول يمكن ضايقه علي اوسع البدله ادخل الماء الى داخل البدله اقول ابرد على جسمي لكن مافي اي فائده ما استحمل لازم اطلع :confused: تصيبني حالة غريبه ممكن قريبه او زي ( بانك )
ولما اطلع اتنفس بقوة واخرج منهمك ومنتهي وما اقدر اكمل الغوصه وبعض الاحيان اضل على السطح الماء اتنفس واريح وارجع انزل ثاني مره واكمل غوصتي ولكن ما ازيد عن 10م :( .....
ماعدى كم مرة كده نزلت والحمدالله ماجاتني الحالة ,,,,,,,
مدري ايش السبب اغراضي وعدتي زي ماهي ماغيرت شي علشان نقول يمكن من ضيق البدله او البي سي دي ...... والحمدالله ماعندي امراض لا ربو ولاغيره ومني مدخن ,,,,, صرت تقريبا عاف الغوصه الحين بسبب ها الشي :( مالي نفس
هل مرت عليك مثل ها الحالة ..... اتمنى اني الاقي عندك الاسباب و الحل .
اسف على الاطاله ..... العذر والسموحه
ولك التقدير والمحبه والدعوات

السرالكبير
23/07/2007, 01:21 PM

الاستاذ الفاضل والكبير والعالمي وصاحب الغموض العميق ,,,, يا ابو .........

ياريت لو تعطينا فقط الكنيه حتى نتشرف اكثر ونناديك به

اولا احب ان اشكرك من القلب على جهودك الكبيره والجميله وخدمتك الفريده للاعضاء خاصه والمنتدى عامة لك الدعوات من صميم القلب بالتوفيق والسداد ,,,, وماتفعله جعله الله في ميزان حسناتك ,,,,, ونسال الله ان يجمعنا واياك في جنات النعيم .

استاذ الفاضل اولا اعرفك على نفسي اخوك الصغير له في البحر من سنوات طواااااااااااااااااال كصيد وسنكره اكثر من حوالي 13 او 14سنة
لكن الغوص تونا جديد وطازه لي حوالي ثلاث سنوات بداية السنتين الاولى كنت مجرم غوص :no: مايمر شهر الا واخذ لي اكثر من 25 غوصه وكنت لله الحمد من افضل الشباب في الغوص بشهادة الكل ... والحين مروق مقلل الغوصات
لكن الحين من فتره قرابة الشهرين صارت لي حالة ..... اغلب غوصات لما انزل واصل لعمق مابين 10 : 15 م ماتمر ربع ساعه الا وتصيبني كتمه واختناق وضيق شديد ما استحمله:( .... افك اربطة البي سي دي احلله شوي اقول يمكن ضايقه علي اوسع البدله ادخل الماء الى داخل البدله اقول ابرد على جسمي لكن مافي اي فائده ما استحمل لازم اطلع :confused: تصيبني حالة غريبه ممكن قريبه او زي ( بانك )
ولما اطلع اتنفس بقوة واخرج منهمك ومنتهي وما اقدر اكمل الغوصه وبعض الاحيان اضل على السطح الماء اتنفس واريح وارجع انزل ثاني مره واكمل غوصتي ولكن ما ازيد عن 10م :( .....
ماعدى كم مرة كده نزلت والحمدالله ماجاتني الحالة ,,,,,,,
مدري ايش السبب اغراضي وعدتي زي ماهي ماغيرت شي علشان نقول يمكن من ضيق البدله او البي سي دي ...... والحمدالله ماعندي امراض لا ربو ولاغيره ومني مدخن ,,,,, صرت تقريبا عاف الغوصه الحين بسبب ها الشي :( مالي نفس
هل مرت عليك مثل ها الحالة ..... اتمنى اني الاقي عندك الاسباب و الحل .
اسف على الاطاله ..... العذر والسموحه
ولك التقدير والمحبه والدعوات

اهلا وسهلا بك واشكرك على المقدمة(والدعاء وذلك يكفيني)والان الاجابه
لاتنشغل كثيرا هذه الحاله(كثيره جدا)ولست وحيدافيها واغلب ذلك يرجع لعدة امور منها(اللياقه البدنيه الضعيفه والاجهاد قبل الغوصه على السطح كسباحة مسافه طويله سنوركل اوالمشي مسافه كبيره على الاقدام قبل الوصول لمكان الغوصه وكذلك الحركه الكثيره اثناء الغوصه وكذلك التفكير والذعر وتشتت الذهن واخيرا ارجو ان تعمل كشف طبي على(اللوزتين)للتاكد من سلامتهما عافاك الله.)واخيرا اطمئن واكمل غوصك مادمت سليما بدنيا من الامراض الكبيره واتبع ماذكر اعلاه وانزل من منطقة(سهلة النزول كالمواني الطبيعيه)ولاتجهد نفسك اثناء النزول (وانزل مع اكثر من غواص كثلاثة غواصين مثلا)واجعلها كتجربه فان ذهبت الاعراض فقد عرفت الاسباب والعلاج واتمنى لك ان تعود لايام المجد والعز التي اخبرتني عنها في مقدمة حديثك.كن قويا لاتستسلم وتوكل على الله.اخوك السرالكبير

روميووو
23/07/2007, 01:46 PM
بارك الله فيك وفي والديك واكسبك رضاهما
استاذ الفاضل فعلا لقد اصبت كنت شاك ولكن اتضحت الرؤيا فعلا السبب الاجهاد والتعب واللياقه ,,,,,
لانه الفتره الاخيره اغلب غوصاتنا تكون بعد سفر ومجهود وتعب ..... واللياقه طاحت مهي بزي اول
<<<<<<<< صار عجوز:D
لكن يبغالنا نسوي لياقه وعضلات ورفع اثقال:D ههههههههههههههههه
يسعدك ربي ويخليك ويريح بالك .... ويوفقك دنيا واخره

كل الشكر والتقدير والمحبه

ana_boss
23/07/2007, 02:57 PM
الف شكر لك السر و الاستاذ الكبير

السرالكبير
23/07/2007, 11:37 PM
بارك الله فيك وفي والديك واكسبك رضاهما
استاذ الفاضل فعلا لقد اصبت كنت شاك ولكن اتضحت الرؤيا فعلا السبب الاجهاد والتعب واللياقه ,,,,,
لانه الفتره الاخيره اغلب غوصاتنا تكون بعد سفر ومجهود وتعب ..... واللياقه طاحت مهي بزي اول
<<<<<<<< صار عجوز:D
لكن يبغالنا نسوي لياقه وعضلات ورفع اثقال:D ههههههههههههههههه
يسعدك ربي ويخليك ويريح بالك .... ويوفقك دنيا واخره

كل الشكر والتقدير والمحبه

وفقك الله للخير ورحم والديك ونفعك في الدنيا والاخرة.اخوك السرالكبير

السرالكبير
23/07/2007, 11:39 PM
الف شكر لك السر و الاستاذ الكبير

ولك الشكر والمحبة .اخوك السرالكبير

احمدوعبود
25/07/2007, 02:10 AM
احذر تسلم

<<خبيرنا السر الكبير تحية وبعد>>
ألاحظ ان اغلب الغواصين الي اعرفهم ومنهم مجموعة طيبة عندنا بخيمتنا يشتكو من السمع
1- هل هذا بسبب الغوص.وماهي الاسباب التي تؤدي اليه
2-كيف يتجنب الغواص حدوث ذلك
ولك مني كل الشكر والتقدير

السرالكبير
25/07/2007, 03:01 AM
احذر تسلم

<<خبيرنا السر الكبير تحية وبعد>>
ألاحظ ان اغلب الغواصين الي اعرفهم ومنهم مجموعة طيبة عندنا بخيمتنا يشتكو من السمع
1- هل هذا بسبب الغوص.وماهي الاسباب التي تؤدي اليه
2-كيف يتجنب الغواص حدوث ذلك
ولك مني كل الشكر والتقدير
اهلا بك اخي(الغالي)احمدوعبود (وسؤال رائع جدا)ومفيد.اليك الاجابه

1-بعض الغواصين(لايجيد معادلة الضغط عند النزول الي القاع)مما يسبب زيادة الضغط على (طبلة الاذن)فيؤدي في اسؤا الاحوال(لثقب الطبله)والعياذ بالله
2-بعض الغواصين(عند شعوره بالضغط على الاذن يقوم بالضغط بقوة زائده عن اللازم في اداء المعادله وكمثال توضيحي (فانه عند عمله المعادله )فانه (يغلق انفه باصبعيه وينفخ بقوة زائده)مما يعمل تهتك والتهابات حادة(في الدائرة او الطاقة البيضاويه في الاذن)مما يترتب عليه اصابة بليغة جدا.عافاكم الله
3-بعض الغواصين(وفي حال صعوده الي السطح )يقوم عند شعوره(بتخلخل الضغط)بعمل المعادله وذلك خطا كبير لان(ماشعر به تخفيف للضغط فلايلزم المعادله)فتنبه لذلك حفظك الله.
4-بعض غواصين الليل(سنوركل اوسكوبا)وعندما يكون معه كشاف باحدى يديه والاخرى يمسك (البندقيه)فانه ينسى المعادله او(يستخف بها)فيحدث له مالم يتوقعه.
5-بعض الغواصين(عند نزوله للقاع وشعوره بالضغط فانه يواصل النزول وذلك خطا كبيرجدا)فانه يتوجب عليه ايقاف (النزول)والصعود للاعلى وعمل(المعادله)فان لم يستطع فليصعد ايضا قليلا(وليعادل الضغط)وهكذا يستمر بالصعود حتى (تعادل الاذن ضغطها)ثم يعاود النزول.اخوكم السر الكبير

السرالكبير
29/07/2007, 02:36 AM
احذر هذه(المخاطر)ايها الغواص

1-احذر الهواء الملوث(بان تعبيء اسطوانتك من مكان جيد وموثوق)ولتعرف الهواء الملوث فانه يكون له(طعم ورائحه كريهين)ويمكن ان لايكون له ذلك الطعم والرائحه.%لذلك اذا شعرت بتعب او صداع (فعليك انهاء الغوصه)واذا وضعت منديلا ابيضا على طرف مخرج الهواء من الاسطوانه ووجدت ان اللون تغير الي سواد اوبني(فلا تغص به ابدا)واذا شممت رائحه او وجدت طعما للهواء غير معتاد وكريه(فخرج فورا من الماء)واذا شككت بالهواء انه ملوث(فاتبع شكوك ولو كانت %1).ومن اعراض الهواء الملوث(الصداع والغثيان والدوار والاغماء وتغير الشفاه والاظافر باللون(الاحمر او الوردي) فاذا رايت ذلك في المصاب اوبعض هذه الاعراض (فاعطه هواء نقيا او اوكسجينا حرا )واذا فقد الغواص تنفسه (فاعطه هواء من الفم الي الفم)ثم انقله الي المستشفى بعد عودة تنفسه.
2-احذر (سكر الاعماق)الناتج عن الغوص العميق(وزيادة النتروجين في الجسم)فان غواص الاعماق معرض (للاصابه بهذا المرض القاتل)ومن اعراضه(يتصرف الغواص كما لو كان سكرانا ويعاني من عدم القدره على التنسيق واختلال التفكيروالاحساس الزائف بالامان(فيظهر عدم الاهتمام بسلامته)وكذلك يشعر بالقلق وعدم الارتياح مما ينتج عنه قرار(ماساويا)ويصيب(سكر الاعماق)الغواصين بدرجات مختلفه.ولتفادي تلك المواقف(فعلى الغواص ان يرتفع قليلا من العمق المتواجد عليه)واذا رايت زميلك يتصرف(بحماقه)فعليك رفعه الي فوق بضع اقدام ليزول عنه (سكر الاعماق)فورا.
3-الصعود الي الطائره عقب الغوصه (باقل من 12ساعه)مما يؤدي الي اصابة الغواص(باخطر مرض في الغوص وهومرض الالتوات او انخفاض الضغط)نتيجة تكون (فقاعات هواء نتروجينيه)في الدم(مما يؤدي لاصابه بليغه قد توءدي للموت او الشلل)واعراضه(الشلل والصدمه والدوار والضعف والتنميل والوخز وصعوبة التنفس والام في المفاصل وفقدان الوعي والموت)وقد تاتي الاعراض مباشرة وقد تاتي لاحقا بعد 12ساعة كمثال.لذلك تجنب الغوص العميق وعدم تجاوز الوقت المسموح به في الغوصه واذا رايت الاعراض السابقه اوبعضها فاعطي المصاب فورا (اكسجين)ثم انقله للعنايه بمراكز تلك النوعيه من الامراض.وتجنب البرد والسمنه والدهون والمياه البارده.وفي بعض الاحيان (اذا كانت غوصتك عميقه اوتعدت الوقت المسموح به او غطست اكثر من غوصه فيجب عليك ان لاتصعد طائره باقل من24ساعة وفي بعض الاحيان 48ساعه.عرفت ذلك ايها الغواص فالزم وكن حكيما حفظك الله من الشر وحماك من الخطر والمرض .اخوكم السرالكبير

السرالكبير
29/07/2007, 01:45 PM
مشاركة: احذر هذه(المخاطر)ايها الغواص

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة gulfhunter

حياك الله أخوي السر الكبير

الله يجزاك خير اخوي على النصايح المفيدة

اخوي السؤال ..... كيف يتلوث الهواء اللي بالأسطوانه.... هل سوء بالتعبه او بقاء الأسطوانه لمدة طويله

الله يجعلها بميزان أعمالك

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته (ايها المشرف الرائع)والاجابة تكون لعدة اسباب(اهمها)عن طريق عدم صيانة(الكمبرسر)مما يساهم بدخول الابخرة والزيوت وثاني اكسيد الكربون وعدم تغيير (الفلاتر)ومتابعتها اول باول وكذلك السماح للهواء بدخول (الاسطوانه)مما يسبب(صدء)في الداخل تكون عواقبه(سيئه)وذلك نتيجة افراغ الهواء من الاسطوانة تماما وكذلك عدم(فحص الاسطوانات دوريا)ولذلك عواقب اخرى غير التلوث ايضا.وضع الكمبرسر في اماكن (غير نقيه وملوثه)وكذلك نزول الغواصين في اماكن بها ملوثاث (كالزيوت وغيرها)ونزولهم او وقوفهم بجانب (محركات القارب)عند الغوص وخصوصا وهم(على السطح قبل الغوصه).................وشكرا لك وفقك الله.اخوك السرالكبير

راعي بيشة
30/07/2007, 04:52 PM
يعطيك العافية أخي السر الكبير

أولاً أنا عندي شهادة مبتدئ " أوبن ووتر "

سؤالي : ممكن آخذ دورة غواص منقذ والا لازم الترتيب غواص متقدم و . . . . . . . .؟

السرالكبير
30/07/2007, 06:05 PM
يعطيك العافية أخي السر الكبير

أولاً أنا عندي شهادة مبتدئ " أوبن ووتر "

سؤالي : ممكن آخذ دورة غواص منقذ والا لازم الترتيب غواص متقدم و . . . . . . . .؟

اهلا ايها الغواص المبتديء واسئل الله لك التوفيق والنجاح.والاجابه تكون(يجب الترتيب غواص مبتديء ثم متقدم ثم انقاذ)اخوك السرالكبير

إبراهيم فوده
30/07/2007, 09:17 PM
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=96766

بعد إذنك لو تسير علينا علي الرابط أعلاه

شكراً

السرالكبير
31/07/2007, 03:06 AM
اهلا بك اخي ابراهيم فوده(وهذا النوع حسب ماهو مكتوب على الرابط لا انصح به من عدة جوانب وانا لااحبذ الاجهزه التي بها انذارات(اصوات تنبيه)فهي مزعجه جدا اثناء الغوصه ومخيفه اكثر للغواص فتسبب له(قلقا)لاضرورة له(تلك نظرة خاصة بي وغير ملزمة لاحد من الاعضاء)وكذلك لاتنقص من قدر الشركة او المنتج(لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع).اخوك السرالكبير

أبو رداد
05/08/2007, 12:59 AM
هل من نصائح للغواص المبتدأ ياسرنا الكبير ؟؟؟
حاليا في دوره سريعه ومكثفه للغوص
على يد مدرب ذوخبره وشهاده تمكنه من منح شهادات
فحص طبي
دروس نظريه
الغوص بحوض سباحه
واليوم ثالث يوم الغوص في البحر
ويوم الثلاثاء ان شاء الله مقناص هههههههه
ومانستغني عن خبرتك ونصائحك
والسلام

احمدوعبود
05/08/2007, 01:33 PM
ويوم الثلاثاء ان شاء الله مقناص هههههههه [/b]
والسلام

هلا بمشرفنا غوص مرة وحدة طيب خلها جلب من jwan لكن شوف اغلب الي اعرفهم تحولو من القنص للبحر بس مجرمين باسرع وقت صارو خبرا اكلو السمك اكل ما ادري وش القصة وقنصة موفقة بعدها غوصة اوفق

السرالكبير
07/08/2007, 06:15 AM
هل من نصائح للغواص المبتدأ ياسرنا الكبير ؟؟؟

حاليا في دوره سريعه ومكثفه للغوص
على يد مدرب ذوخبره وشهاده تمكنه من منح شهادات
فحص طبي
دروس نظريه
الغوص بحوض سباحه
واليوم ثالث يوم الغوص في البحر
ويوم الثلاثاء ان شاء الله مقناص هههههههه
والسلام

اهلا بك (مشرفنا)الكبير(ويعلم الله انني لم اصل الي السعوديه الا قبل ساعتين تقريبا)عموما هذه اخبار طيبه جدا(ورائعه)واحسنت انك اتخذت قرار تعلم الغوص وكذلك المدرب.عموما اخبر مدربك(ان يهتم بالعملي)وان(النظري)ملحوق عليه.اجعله يعطيك(في المسبح جميع التمارين)وخاصة تنظيف النظاره وخلعها ولبسها والسباحه بدونها(وكذلك تمارين الطفويه وكيفية استخدام الزعانف جيدا)اجعله يركزعلى هذه التمارين بشكل مكثف) جدا.كن شجاعا وواثقا من نفسك(الغوص سهل جدا)واعطنا اخبارك اول باول.واتمنى لك كل التوفيق والنجاح .اخوك السرالكبير

السرالكبير
07/08/2007, 06:33 AM
هلا بمشرفنا غوص مرة وحدة طيب خلها جلب من jwan لكن شوف اغلب الي اعرفهم تحولو من القنص للبحر بس مجرمين باسرع وقت صارو خبرا اكلو السمك اكل ما ادري وش القصة وقنصة موفقة بعدها غوصة اوفق

وهذا احمد وعبود يساندونك(ويشدوا من ازرك).وفقك الله.اخوكم السرالكبير

أبو رداد
10/08/2007, 02:29 PM
مشكورعلى هذه النصائح اخوي
وبصراحه المدرب ماقصر في الجانب العملي في الحوض والبحر
(اخراج الماء من النظاره ,, خلع ولبس النظاره تحت الماء ,, فقدان انبوب الاوكسجين والتقاطه
,, الجوء الى الانبوب الاحتياطي لاحد الزملاء في حالة توقف الاوكسجين في الاسطوانه الي عندي اوحدوث خلل فيها ,, خلع ولبس البي سي دي تحت الماء في حالة تعلقها في شباك او ماشابه ,, الطريقه المثلى للطفو ,, تعبئة البي سي دي بالنفخ ,, الطريقه المثلى للاقتصاد في التنفس ,, طريقة انقاذ احد الزملاء في حالة حاجته تحت الماء ,, مراقبة مقياس الاوكسجين ,, طريقة التخلص من الاوزان في حالة الطوارئ)
هذا الذي يحضرني
لكن
في اخر يوم للتدريب
غصنا على على عمق حوالي 20 متر
وكان الوضع طبيعي وممتع
(كان تطير وتحتك جبال واسماك هههههه شي جميل والله)
خرجنا قرب احد الاعمده في البحر وكان وضعي طبيعي جدا
(وهو مكان مخصص للتدريب)
وعند محاولتنا للعوده للغوص في مسافة 6 متر تقريبا
اصابني الم في الجبين بين الحجاجين بالضبط
وكلما نزلت اكثر كلما زاد الالم
فخرجت وبقى الالم يومين ففي راسي
فهونت عن مقناص البحر ولم اراجع المستشفى هههههههه
وقلت خلني مع البر مازال سهيل قرب يظهر هههههه
يقول يمكن عندي جيوب انفيه والله اعلم

السرالكبير
10/08/2007, 03:52 PM
مشكورعلى هذه النصائح اخوي
وبصراحه المدرب ماقصر في الجانب العملي في الحوض والبحر
(اخراج الماء من النظاره ,, خلع ولبس النظاره تحت الماء ,, فقدان انبوب الاوكسجين والتقاطه
,, الجوء الى الانبوب الاحتياطي لاحد الزملاء في حالة توقف الاوكسجين في الاسطوانه الي عندي اوحدوث خلل فيها ,, خلع ولبس البي سي دي تحت الماء في حالة تعلقها في شباك او ماشابه ,, الطريقه المثلى للطفو ,, تعبئة البي سي دي بالنفخ ,, الطريقه المثلى للاقتصاد في التنفس ,, طريقة انقاذ احد الزملاء في حالة حاجته تحت الماء ,, مراقبة مقياس الاوكسجين ,, طريقة التخلص من الاوزان في حالة الطوارئ)
هذا الذي يحضرني
لكن
في اخر يوم للتدريب
غصنا على على عمق حوالي 20 متر
وكان الوضع طبيعي وممتع
(كان تطير وتحتك جبال واسماك هههههه شي جميل والله)
خرجنا قرب احد الاعمده في البحر وكان وضعي طبيعي جدا
(وهو مكان مخصص للتدريب)
وعند محاولتنا للعوده للغوص في مسافة 6 متر تقريبا
اصابني الم في الجبين بين الحجاجين بالضبط
وكلما نزلت اكثر كلما زاد الالم
فخرجت وبقى الالم يومين ففي راسي
فهونت عن مقناص البحر ولم اراجع المستشفى هههههههه
وقلت خلني مع البر مازال سهيل قرب يظهر هههههه
يقول يمكن عندي جيوب انفيه والله اعلم

ماشاء الله تبارك الله(ومبروك الدورة ودخولك عالم الغوص والحمدلله الذي يسر لك الامر)وبالنسبه (للشكوى من الجيوب الانفيه فلا تنزعج منها فهي(معتاده لدى الغواصين)وتزول من وقت لاخر.وكلما غطست اكثر كلما زادت خبرتك وقدراتك.والله لقد افرحتنا واسعدتنا انك اصبحت غواصا(اتمنى لك التوفيق والنجاح والاستمرار)اخوك السرالكبير

السرالكبير
11/08/2007, 04:33 AM
رد: وفاة أحد الغواصين في جده "القصه كامله" 7-8-2007م

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم فوده http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1061240#post1061240)

يوم الثلاثا الماضي وفي إحدي شواطيء جده بأبحر وبالتحديد شاطيئ البدايه

توفي أحد أصدقائي " فايز " الله يرحمه ويغفرله ,, بسبب مجهول وبشكل مفاجيء

وحتي الان لم يحدد السبب وننتظر تقرير الطبيب الشرعي يوم السبت إن شاء الله

إليكم القصه كامله : بعد ما قضي صديقنا فايز " الله يرحمه " يومه علي الشاطيء ومع أصدقائه

وبعد أدائه لغطستين SCUBA نزل إلي البحر Free Dive ثم توجه إلي السقاله وجلس مع

الأصدقاء كالعاده وهو في أحسن حالاته . وفجئة وبدون أي مقدمات سقط علي الأرض مغمى عليه

وكان هناك أكثر من شخص من المتواجدون جزاهم الله خير قاموا بمحاولات لإنعاشه وطلبوا الإسعاف

من مركز أبحر الصحي وفي أثناء عمليه الإنعاش الرئوي أفاق الرجل ووقف وتكلم وقال أنه أصبح بخير

وماهي إلا دقيقة حتي إنهار ساقطا مرة أخري ,,,, وكان تنفسه ضحل جدا ولكن قلبه مازال ينبض

ومع محاولات لإعطائه أكسجين طبي DAN لم تفلح , وكالمعتاد يتأخر الإسعاف , فقام الإخوان المتواجدون

بحمله إلي مركز أبحر الصحي وهناك أجريت له محاولات عديده لإنعاشه ولكن كانت إرادة الله

وتوفي الرجل . دعواتكم له بالرحمه.

- بعد مراجعه كمبيوتر الغوص و إنزال المعلومات من عليها : كل غوصاته في هذا اليوم طبيعيه جداً.
- أقوال الطبيب في المركز الصحي : أنه غيرق وذلك لوجود ماء في الرئة.
- أقوال الإطباء في مستشفي الملك فهد بعد المعاينه للحاله : أنه غرق ثانوي أي أنه غرق غير مباشر
وذلك بسبب دخول كميه من الماء إلى الرئه تسببت بعدم وصول الأكسجين إلا الجسم و إنطباق الرئتين.
أو سكته قلبيه أو هبوط حاد في الدورة الدمويه !

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

إنا لله و إنا إليه لراجعون

السرالكبير
11/08/2007, 04:37 AM
اولا- رحمه الله وغفرله واسكنة فسيح جناته (واسبغ على اهله نعمة الصبر والسلوان)
ثانيا-عظم الله اجرك بوفاة صاحبك (ولقد كتب الله سبحانه وتعالى علينا الموت فكل نفس ذائقة الموت)
3-انتظرمنك(وفقك الله تزويدي بكل صغيرة وكبيرة عن الموضوع فهذه الروايه ينقصها الكثير من الحلقات المفقودة حول اسعافه ثم استيقاضه لمدة دقيقه ثم عمل (الانعاش مرة اخرى له مع وجود تنفس (طفيف ووجود نبض طبيعي)وكذلك تضارب اراء الاطباء(حول اسباب تشخيصها (بانه غريق او شبه غرق)وهل كان في اغمائته الاولى(يتنفس ام لا)وكيفية دخول الماء لرئته(اثناء السنروكل)وكم العمق الذي (نزله اثناء السنوركل)وهل كان معه احد؟وكم كانت درجة حرارته حين اغمائه؟وكم المدة من حمله حتى وصوله المركز الصحي(وهل كان يتنفس حينها)وكم كانت(غوصته الاولى والثانيه)وكم الوقت بينهما)وماهي العلامات التي كانت ظاهرة عليه اثناء اغمائته الاولى.وهل كان يرتدي (بدلة غوص ام لا)وهل نزعوها عنه بعد الاغمائه الاولى اوالثانيه)ومن الذي اعطاه(dan)وكيف وكم المدة؟.................اكتفي بذلك الان (ولابد من الاجابة على الاسئله جميعها لتستقيم الروايه)اخي الكريم انا بنتظار ردودك عاجلا حسب امكانياتك (ليتسنى معرفة حقيقة وفاة الرجل رحمة الله)شاكرا ومقدرا لك تعاونك تماما.وفقك الله ونفع بك.اخوك السر الكبير

السرالكبير
11/08/2007, 04:42 AM
أخي السر الكبير

لم أكن معه ذاك اليوم فقد إنشغلت ببعض الأمور اللتي منعتني عن مرافقته ولكن كان معه أحد أصدقائي المقربين

ولم أحضر إلى المركز الصحي إلا قبل وفاته بنصف ساعه تقريباً وكان قلبه مازال ينبض ولكن بدأ يفقد التنفس تماما مع العلم أنه غواص محترف لأكثر من 14 عام ومعه شهاده ممرض غواصين و هو غواص تجاري أيضاً

ولذلك سأجيب عن بعض التفاصيل اللتي أذكرها و سأوافيك ببقية التفاصيل لاحقاً إن شاء الله تعالي.

الغوصه الأولي كانت علي عمق 60 قدم تقريب قرابة ال 40 دقيقة وبينهم إستراحه سطح ول الثلاث ساعات

ثم غوصه 60 دقيقة علي عمق 40 قدم , نزل سنوركل لمده سيطه حول 15 دقيقة و أقصي عمق كان 15 قدم تقريباً و أما بخصوص الماء اللذي دخل رئته فهذا من كلام أحد الأصدقاء بأنه قال له أنه شرب الكثير من الماء وقد أغمي عليه بعد خروجه من السباحه بعد ساعه تقريبا ولم يكن يلبس بدله غوص وقد إستغرقت عمليه الإنعاش الأولي قرابه الدقيقتين ثم أفاق ثم إستمر بحول الدقيقه بعد وقوفه ومن ثم إنتكس مرة أخري .

وبخصاص الدان : فإن أحد المدربين المتواجدون هو من أعطاه الأكسجين ولكن وحسب شهاده الموجودين أنه لم يكن يتنفس منها لذلك تم نقله إلا المركز الصحي و إستغرق النقل تقريبا 20 دقيقة ....

مع العلم بعدم وجود أي علامات تظهر أي نوع من الإعياء قبل الإغمائه الأولي ولكن المرة الثانيه وقبل نقله

بدأ لون الوجه يميل للزراق ....

ملاحظه : في المركز الصحي وحين محاولاتهم لإخراج الماء من رئته نزل مع الماء بعض الأكل "أكرمك الله " وهذا ما يجعلني أعتقد أن الماء الخارج كان من المعده وليس من الرئة

و المفاجئة : أن المركز الصحي ذكر في تقريره أن المتوفي قد وصل إليهم وقد توفي ولم يذكروا أنهم حاولوا إنعاشه : وهذا يدل علي جهلهم و تقاعسهم عن إسعاف المريض ولكن مانقول إلاحسبي الله عليهم.

هذا ما لدي حتي يستجد جديد

( اللهم إحسن خواتيمنا وأرحمنا و أرحم أموات المسلمين أجمعين -- أمين )

السرالكبير
11/08/2007, 04:43 AM
احسنت وبارك الله فيك(الان فقط بدات تتضح الصورة والحقيقة وننتظرمنك كل جديد)وساقوم بعون الله وقدرته بكتابة موضوع مفيد (للتعليق على ماحدث علميا)لتتضح الحقائق التي مازلنا (ننادي بها ليلا ونهارا ومن السنين)والتي من اهدافها(هكذا يكون الغوص والا فلا)لك كامل تقديري على معلوماتك القيمة ايها البطل.اخوك السرالكبير

السرالكبير
11/08/2007, 11:27 PM
التوضيح في حادثة(موت غواص)
أخي السر الكبير

لم أكن معه ذاك اليوم فقد إنشغلت ببعض الأمور اللتي منعتني عن مرافقته ولكن كان معه أحد أصدقائي المقربين

ولم أحضر إلى المركز الصحي إلا قبل وفاته بنصف ساعه تقريباً وكان قلبه مازال ينبض ولكن بدأ يفقد التنفس تماما مع العلم أنه غواص محترف لأكثر من 14 عام ومعه شهاده ممرض غواصين و هو غواص تجاري أيضاً

ولذلك سأجيب عن بعض التفاصيل اللتي أذكرها و سأوافيك ببقية التفاصيل لاحقاً إن شاء الله تعالي.

الغوصه الأولي كانت علي عمق 60 قدم تقريب قرابة ال 40 دقيقة وبينهم إستراحه سطح ول الثلاث ساعات

ثم غوصه 60 دقيقة علي عمق 40 قدم , نزل سنوركل لمده سيطه حول 15 دقيقة و أقصي عمق كان 15 قدم تقريباً و أما بخصوص الماء اللذي دخل رئته فهذا من كلام أحد الأصدقاء بأنه قال له أنه شرب الكثير من الماء وقد أغمي عليه بعد خروجه من السباحه بعد ساعه تقريبا ولم يكن يلبس بدله غوص وقد إستغرقت عمليه الإنعاش الأولي قرابه الدقيقتين ثم أفاق ثم إستمر بحول الدقيقه بعد وقوفه ومن ثم إنتكس مرة أخري .

وبخصاص الدان : فإن أحد المدربين المتواجدون هو من أعطاه الأكسجين ولكن وحسب شهاده الموجودين أنه لم يكن يتنفس منها لذلك تم نقله إلا المركز الصحي و إستغرق النقل تقريبا 20 دقيقة ....

مع العلم بعدم وجود أي علامات تظهر أي نوع من الإعياء قبل الإغمائه الأولي ولكن المرة الثانيه وقبل نقله

بدأ لون الوجه يميل للزراق ....

ملاحظه : في المركز الصحي وحين محاولاتهم لإخراج الماء من رئته نزل مع الماء بعض الأكل "أكرمك الله " وهذا ما يجعلني أعتقد أن الماء الخارج كان من المعده وليس من الرئة

و المفاجئة : أن المركز الصحي ذكر في تقريره أن المتوفي قد وصل إليهم وقد توفي ولم يذكروا أنهم حاولوا إنعاشه : وهذا يدل علي جهلهم و تقاعسهم عن إسعاف المريض ولكن مانقول إلاحسبي الله عليهم.

هذا ما لدي حتي يستجد جديد

( اللهم إحسن خواتيمنا وأرحمنا و أرحم أموات المسلمين أجمعين -- أمين )

اولا الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم وبعد
وهكذا تسير(قافلة الحياة نحو ماينتظرنا من مستقبل مجهول لانعلم موقع اقدامنا فيه الا ماعلمنا به خالقنا سبحانه وتعالى وانقسم الناس فيه الي انواع كثيره (لايهمنا منهم الانوعان بخصوص حادثتنا هذه)وهذان النوعان من البشر هما(عالم متبصرومتعلم فتح قلبه للعلم والمعرفه وسعى لهما واخضع نفسه(جناح الذل)لمن هم اعلم منه معرفة واكثر منه تجربة (فاصبح يومه اوساعته كانه عام عند غيره يقطف الثمار ويسمو بعقله وفكره الي عنان السماء فلله دره (يمشي على بصيرة من امره لايضره من خالفه واضع نصب عينيه نور من الله يضيء له الطريق ويحفظه اينما كان).
ونوع اخر من الناس(مطبق على جهله ثم اطبق عليه تقاعسه فكان كصخرة ملساء لاتمسك ماء ولاتنفع نباتا وارتضى لنفسه ان يكون في اخر الركب وذيل القائمه يعيش على ذلك وعليه يموت).
وبعد هذه المقدمه (ادخل معكم في بحث مبسط جدا ليفهمه الجميع)حول وفاة احد الغواصين(يرحمه الله).
وحيث انه لاتوجد لنا وقائع ملموسه (الامارواة اخونا الفاضل ابراهيم فوده)فسيكون محور البحث (روايته التي رفعتها اعلاه)ليتسنى لنا بحثها عن قرب.فاقول مستعينا بالله ومتوكلا عليه(عسى الله ان ينفع بها اخواننا الغواصين وغيرهم ممن فتح الله قلبه للمعرفه). والان نبدا,,,,,,,,,,,,,,,,,
اولا-الغوصتان كانتا على عمق لم يتجاوزا60قدما(تخللهما 3ساعات فترة السطح)ووقت الغطستان لم يكن(طويلا جدا)مما يستبعد تماما(مرض انخفاض الضغط)اوالتشبع بالنتروجين.
ثانيا-نزول الغواص (سنوركل)بعد الغوصتان(مع عدم اغفال ان الرواية تقول(انه لم يرتد بدلة غوص)وعدم اغفال (انه ممرض وغواص تجاري وصاحب خبرة)وهنا (اتسائل بقوة)كيف شرب الماء(عن الطريق السنوركل؟وسيكون الرد من البعض(انه قد يكون _شرق _ بالماء عدة مرات)وهنا اقول(ممكن)ولكن ليس من صاحب خبرة مثله رحمه الله.واقول لنفترض ذلك(اذن قد يكون حصل عنده(شبه غرق )تطورالي (زيادة كميةالماء في الرئه)نتيجة (الاملاح التي امتصت المياه في الرئه)او حصل الالتصاق الروئوي(والذي ممكن حدوثه ايضا)لاتستعجلوا الامرليس كذلك)انما سيظهر الان الخلل (فهل ماقام به المسعفون هو الصحيح؟الاجابة حسب الروايه ان مافعلوه (يسمى الجهل المطبق والمركب)وللتوضيح اقول وبطريقه مبسطة جدا مايلي للاختصار(هل يحق للمسعفين ايقاف شخص مصاب على قدميه حتى لو ادعى انه بخير؟طبعا لا.وهنا اقول هل كان الرجل يتنفس عند اغمائته الاولى(انهم لايعلمون)لانهم يقولون انهم انعشوه فقام خلال دقيقتين.اي نوع من الانعاش فعلوه؟لانه كان حيا عند وصوله (المستشفى)والمدة 20دقيقه فهل كان الرجل لايتنفس خلالها(سبحان الله)اللهم رحمتك(لان الرواية تقول في الاغمائه الثانيه تحول وجهه للون الازرق(وذلك يعني نقص الاكسجين)
وتقول الروايه (اعطوه اكسجين)وهنا اتسائل بشدة وغضب اي نوع من الاكسجين؟هل هو اكسجين طلب؟سبحان الله وبماذا يفيده والرجل لايتنفس.اذن سيقال اكسجين(متدفق اومستمر)وهنا اقول(الله اكبر اذن المسعفون غير متاكدين من وضع الرجل)لان الناقل يقول(ان الشهود يقولون لم يكن يستفد من الاكسجين)اذن جهل اخر مركب (بنية حسنه).
والان انتقل للمهم(وضعوا ايديكم على قلوبكم)وستكون استنتاجات خطيرة وكبيرة وهي
1-هل كانت اغمائة الرجل طبيعيه(لاي سبب من الاسباب وسهله جدا)وكان الرجل يعطى(بضم الياء)تنفسا وانعاشا وهو يتنفس اصلا .العواقب ستكون كارثيه
2-هل كان الرجل(قد فقد حرارة جسمه نتيجة جهد سكوبا وسنوركل في وقت متقارب)واصيب بصدمه ازدادت سوء لجهل المسعفون بها(او لارتباكهم تلك اللحظه)
3-هل اصيب الرجل(بصدمة زيادة حرارة الجسم)نتيجة تعرضه لحرارة الشمس المباشره(وممكن ولم يلاحظ الاخوة المسعفون ذلك)
4-هل تعرض الرجل(لاصابة كائن حي سام)فلماذا لم يتفقدوا جسده كاملا؟تعجب كبير
5-عند حمله(للمستشفى)هل كان احد يتفقد تنفسه(الضئيل كما ذكرفي الروايه او نبضه البين؟تعجب اكبر
6-وسمحوا له ان يقف على قدميه (بمعنى انه اصبح بخير)كيف يسمح له ذلك؟تعجب اكبر
الخلاصه(ايا كانت سبب وفاته -رشح في الرئه-فقادن حرارة-سموم-اجهاد كبير-)فان الرجل رحمه الله لم يلق(استجابه سريعه للطوارىء).واما استنتاجي(الشخصي)لاسباب الوفاة حسب الروايه(اغمائه طبيعيه لسبب ما ثم تطورت ثم تحولت لصدمة ادت لاختناق ثم موت)وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اخوكم السرالكبير

binsahloul
17/08/2007, 12:37 PM
اهلا بك (مشرفنا)الكبير(ويعلم الله انني لم اصل الي السعوديه الا قبل ساعتين تقريبا)عموما هذه اخبار طيبه جدا(ورائعه)واحسنت انك اتخذت قرار تعلم الغوص وكذلك المدرب.عموما اخبر مدربك(ان يهتم بالعملي)وان(النظري)ملحوق عليه.اجعله يعطيك(في المسبح جميع التمارين)وخاصة تنظيف النظاره وخلعها ولبسها والسباحه بدونها(وكذلك تمارين الطفويه وكيفية استخدام الزعانف جيدا)اجعله يركزعلى هذه التمارين بشكل مكثف) جدا.كن شجاعا وواثقا من نفسك(الغوص سهل جدا)واعطنا اخبارك اول باول.واتمنى لك كل التوفيق والنجاح .اخوك السرالكبير
الأخ الســر الكبيـــر
و الله أحترت إبش أقول لك
فقد أحتوت ردودك على كم هــائل من الأخطــاء العلميــة والتدريبيــة قد يتسبب اتباعهـا حوادث للغواصيــن
الغوص سهل؟ وخلي النظري بعديــن ؟
هل تنزل طلبتك ‘لى المــاء قبل اجتيازهم الاختبــارات النظريــة ؟
إن كنت تفعل ذلك وبهذا المستوى من المعرفــة فهذا هو سبب حوادث الغوص
يــا أخي حرام عليـــك ..
تقول لغواص يصعــد بعد الغوص إلى منطقـة يزيد ارتفاعهـا على 1000 متــر بعد انتهائـه من غوصـة (لابأس )
من أين لك بهذا الكم الهائل من المعلومــات الخطــأ ؟
يــاريت أتعرف على اسمك أو رقم عضويتــك في بــادي لأنقـذ الغواصيــن من جهلك
والطامــة أنهم مصدقيــن فتاوييك
حسبنـا الله ونعــم الوكيــل
عصام

السرالكبير
17/08/2007, 05:10 PM
اهلا بك اخي الكريم(عصام)وسرني جدا مشاركتك ومداخلتك(اما مايخص جهلي والكميات الهائله من الاخطاء وكذلك قتلي للناس وتصديقهم جهلي والفتاوي)فانني استغفر الله واتوب اليه واعتذر عن جميع اخطائي القاتله.
كما انني من باب العلم والمنفعه والمصلحه العامه اطلب منك اخي الفاضل (ان تقوم بتنقيح وتنظيف ونقد كل ماهو موجود في موضوعي من اخطاء وجهل ليتسنى للاخوان الاستفادة من ذلك التصحيح والتوضيح وبذلك تعم الفائدة وينتشر الخير ويذهب الشر)
واما بخصوص عضويتي(في منظمة بادي) لتنقذ الناس من جهلي (فارجو ان تنصحني قبلا وتبين لي اخطائي )فانك بذلك تمنحي فرصة(للعودة الي الحق والصواب لعلي اصبح عضوا نافعا في المستقبل )بدلا من ايقاف عضويتي والتشهير بي.
واخيرا لك مني كل التقدير والاحترام (وانا بانتظار تصحيحك للاخطاء الموجودة بفارغ الصبر وكذلك اسمك الحقيقي واعدك بالكشف عن هويتي(وعد الشرفاء)اذا فعلا ثبت ان ماكتبته (كان جهلا وقتلا للغواصين )لذلك انت الان ملزم بالكشف عن هويتك(لثقتك بنفسك وللتوضيح وللاتصال ببادي وانا ملزم بعد ذلك(اي بعد اثبات جهلي ) بالكشف عن هويتي والاعتذار للناس والتوبة الي الله ) وايا كانت شهادتك غواص مبتديء او(((كورس دايركتور))) فقد شرفني مرورك حفظك الله وفتح عليك وعلينا (بالحق والهمنا الصواب) اخوك السرالكبير

السرالكبير
17/08/2007, 09:38 PM
يرفع للاخ عصام ولقد وصلتني رسالتك على الخاص وارجوان يكون تواصلنا على العام لتعم الفائدة ويستفيد الجميع(ولكنني مازلت بانتظارتعليقاتك على (جهلي وقتلي للناس وايقاف عضويتي) وسبب استعجالي للانني ساكون منشغلا جدابعد يومين(حفظك الله).ولك مني كامل التقدير والاحترام والدعاء الخالص بان يوفقنا الله للحق واتباعه.اخوك السرالكبير

binsahloul
18/08/2007, 12:08 AM
يـا أخي قلت لك أسمي عصــام وأنــا مـاني مدرب بــادي ولكنني والحمد للـه أقرأ كثيــراً كوني أتقن الإنجليزيــة وأعرف عن بــادي وأمور التدريب كثيــراً والحمد لله ومـا زلت أتعلم و ويعلم الله أنني نصحتك لوجـه الله فقد ازدادت حوادث الغواصيــن واحنــا مو ناقصيــن , يــا أخي أقرا ... إفرأ قالهـا الله تعالى لمحمد (صلعم) إللي أشرف مني ومنك .. وبــادي مـا راح تنتف ريشك لمجرد مقالات و توصيــات أشرت بهـأ
وإن كنت تعتقــد أنك على صواب ما في داعي تخبي إسمك .
الأخطــاء أكثــر مما يمكنني حصرهـا , كل مـا أقدر أسويــه أن أعمل (Copy) و (Paste )
وأرسلهـا لبـادي مع الوصلــة لموقعكم ولديهم مترجميــن على حــد علمي
ترى طيبــة قلبك أسرتني وهذا يثبت حسن نيتك
فمن اجتهد وأصـاب فلـه أجران ولك أجر واحد لأنك حاولت واجتهدت
أثــابك الله خيــرا وســامحك
دمت بخيـــر
أخوك
عصــام

السرالكبير
18/08/2007, 12:11 AM
ويرفع مرة اخرى(اذ مازال الاخ عصام يراسلني على الخاص)ومازلت بانتظار تعليقاته وتوضيحاته على(اخطائي القاتله وجهلي الكبير)واريدها ان تكون على(العام) لتعم الفائدة.السرالكبير

احمدوعبود
18/08/2007, 01:17 AM
كبير ياخبيرنا السر الكبير
حكمت فعدلت فقام يراوغ ويتهرب
نعم وضح الاخطاء الي بترسلها لبادي

binsahloul
18/08/2007, 01:32 AM
إذا كان هــذا خبيرك فأنعم بــــه وهنيئــا لك بــه واسمع كل نصــائحـــه وأعطيني أسمــه لترى
خلك بعيـــد ........
أنت وشلك ـا حد داس لك على طرف؟؟؟؟ ....
إذا تعقدت المســائل ترى أنت السبب

غواصة الشمال
18/08/2007, 01:43 AM
باسم الله الرحمن الرحيم

((وفوق كل ذي علم عليم))
العلم هو مايقود الأنسان الى الارتقاء بحياته عقلا وادبا وروحا فكثير من الناس تقراء ولكن لايظهر ذلك على حياتهم ,,,تجدهم يسيئون لمن هم اعلى منهم علما وقدرا وما نراه اليوم من الاخ الفاضل الذي هاجم اخونا السر الكبير الذي نستفيد كل يوم منه ومن معلوماته التي يوصلها لنا بشكل سهل وبسيط جزاه الله خير عنا
والاكثر من ذلك تواضعه الجم وتصحيحه لأخطائنا بشكل توجيهي وليس نقدا لاذعا كما يفعل البعض من تصيد الأخطاء لأخوانهم ....
أقول لأخونا السر الكبير سر فأنت الكبير بأخلاقك التي لاحظها الجميع ,,
اما اخونا عصام فنحن مع السر الكبير ننتظر منك توضيح الأخطاء التي تدعي انك وجدتها في كلام السر الكبير
وعلى العام (شاركنا معك بارك الله فيك)(ياأخي نصيحة اخيرة يستحق منا الرسول صلى الله عليه وسلم ان نصلي عليه فهل انت بخيل لتختصر الصلاة عليه مع اطالتك في انتقاداخونا السر الكبير
تحياتي للجميع,,,

السرالكبير
18/08/2007, 01:56 AM
اهلا بك ياعصام ونصيحتي لك مايلي
احذر من (قذق الناس بالجهل والقتل وتهديدهم)فان ذلك شر وبلاء واحذر من اتباع النفس واهوائها (فانها مهلكة لصاحبها قبل غيره) ولقد علمت منك الان (انك طالب)ولست مدربا اوخبيرا (فهاجمتني وتهمتني سامحك الله بما ليس لك به علم سوى لغة انجليزية تتقنها)وما كان يجدر بك ذلك ولكنني(سامحتك من اعماق قلبي في الدنيا والاخرة)
وكذلك انتظرت منك(توضيح الاخطاء والمصائب الطامة)فوجدتك لم تذكر شيئا(البتة)سوى انها كثيرة ولاتستطيع حصرها(وهنا اقول لاتعليق عسى ان يشرح الله صدرك ويلهمك الصواب)
كذلك تقول(انني اخبيء اسمي)ولاتنسى انني وعدتك(وعد الشرفاء)بكشف هويتي ان اظهرت(اخطائي المزعومه)ولكنك لم تفعل.
وكذلك تكلمت عن منظمة(بادي)وانك ستفعل وستفعل(وان لديهم مترجمين)وهذا يدل اخي على عدم علمك(بنظامهم)والا لما قلته فهو مخالف تماما(للطريقة الصحيحه في تقديم الشكاوى)هل رايت؟
واخيرا والمهم ياعصام(ماذا تقول لخالق السموات والارض ان كانت المعلومات المثبته اعلاه في المنتدى صحيحة تماما(لاتشوبها شائبه)وعصارة سنين وعلم وشهادات وبحوث وتعب وكد (انتفع بها الالاف من المسلمين) ثم تاتي انت (وتحذر الناس منها وتلقي الاتهامات في كل حدب وصوب بلا علم ولابصيرة سوى حماس مذموم اونصيحة مخرب اووسوسة شيطان)
ياعصام اتق الله(اني احبك في الله)ياعصام (تعلم فليس المرء يولد عالما)ياعصام (لقد اخطاءت فعتذرلاخوانك)ياعصام(اسئل الله ان يحفظك في الدنيا والاخرة وان يمتعك باهلك واخوانك وان يحفظك من كل شر)ياعصام (اسئل الله لك الجنه )ياعصام(ان احتجني في امور الغوص فما زلت اخاك الاكبر )ياعصام(حللت اهلا ونزلت سهلا في موسوعة منتديات مكشات العلميه للغوص)تمسك بهذا وعض عليه بالنواجذ وفقك الله للخير والصواب.كتبه اخوك السرالكبير

كونكوردالبحر
18/08/2007, 11:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد ساءني ماقام به المدعي عصام ويكفيه وصفا اسمه (سحلول) فقد اساء لاخونا السر الكبير بدون علم يعتمد علي فاقول انا مدرب في منظمة بادي وارى ماقام به السر الكبير من معلومات هي موثقة ومفيدة بل سلسه وبسيطة لتصل الى عقل الطالب بكل سلاسلة مع اجتهادات رايتها وقراتها من اجتهادات تدل على عمق خبرة اخونا السر الكبير لذلك اجزم بانه ليس مدربا عاديا بل اجزم انه اعلى من شهادة المدرب .. اما متعلم اللغة الانجليزية اقول له تعلم جيدا ومن كان معلمه كتابه كان خطاه اكثر من صوابة .. انصحك بان تنظم الى دورات غوص عند مربين اكفاء واستفد فلا يكفي موقع بادي لتتعلم فهناك الكتب العملية والمراجع وموسوعة بادي للغوص والكثير من الاشرطة .. وان اردت منا المساعدة فانا والاخوة وخبيرنا السر الكبير نمد لك يد العون ودع عنك السب والشتم والتنقيص والافتراء والا بقيت كما انت بل ستتسبب في قتل نفسك ياسحلول .. كونكوردالبحر

binsahloul
18/08/2007, 10:25 PM
يـا كونكورد تقول أنك مدرب ؟
أحد داس لك على جناح ؟
عرفنا بنفسك منهو أنت ؟

binsahloul
19/08/2007, 07:59 AM
الأخوة الغواصيــن في المنتدى
ورد في فتـاوى الأخ السر الكبيــر كثيــر من المعلومـات المغلوطــة .. ولا يهمنـا هنـا نيـة المذكور ولست بصدد المناكفــة أو المناقشــة والدخول في مهـاترات لا تؤدي إلى أيــة فوائد للغواصيــن لكنني أود أن الفت الانتبــاه لهـا إذ قد يتسبب لتباع بعضهـا في حدوث مشـاكل قد تصل إلى الاصـابـة أو الوفــاة .
هــذا وأعيــد التذكيــر بأن الغوص هوايــة فيهـا كثيــر من المخاطــر والتي يمكن تجنبهـا بالعلم والخبــرة وليس بالخبــرة فقط .
وهنـا بعض المشــاهدات .
1- دخل مجـال التدريب كثيــر من المدربيــن الذين لا يملكون العلم ولا المسئوليــة الأخلاقيــة تجاه من يتدربون لديهم فإن كنت ضحيــة أحد هؤلاء فقم بالكتابــة باللغـة العربيــة لبــادي على عنوان البريد الألكتروني التــالي :-
qa@padi.co.uk
2- دورة الغواص المبتديء تشمل التــالي
* الحصول على الكتــاب وجداول الغوص وقرائتــه والاجــابــة على كـافـة التمارين الموجودة فيــه ومراجعـة المعلومــات والنجاح في خمســة اختبــارات نظريــة .(عدم استخدامك كتاب الدورة وعدم الاجـابـة على الأسئلـة وتسليمهـا للمدرب ومناقشتهـا معـه مخالفـة صريحـة لأنظمـة وقواعــد التدريب ).
* يجب إجادة استخدام جداول الغوص سواء العاديـة أو العاديـة والدولابيـة .
* هناك 21 مهــارة يجب أن تتدرب عليهـا في المسبح أو ميــاه محصورة في البحــر تشبه المسبح
يجب إجادتهـا والقيام بهـا بكل راحــة و لا تقل فترة التدريب في المسبح عن خمس ســاعات مقاســة على طالبين وأن تكون حصص المسبح منفصلــة عن بعضهــأ .(يوجـد إيضــاح كامل لمهارات المسبح في دليل الطالب ولا حظ إنك لو قضيت حصـة أو حصتين وقمت بالتمارين على عجالـة فقد غشك مدربك وباعك دورة رخيصــة قد تكلفك حياتك ).
* هنـاك أربع غوصــات منفصلــة يجب القيام خلالهـا بتطبيق مهـارات تعلمتهـا في المسبح أو المياه المحصورة وتجدهـا موضحـة بالكامل في دليل الطالب ولا حظ أنه يتوجب على الطالب تطبيق كافـة المهـارات وتسجيل الغوصـات في سجل الغوص وتوقيعـه من قبل المدرب كما يجب ألا يقل عمق الغوصـات عن 15 قدم ولا يزيد عمق الغوصتين الأولى والثانيـة على 40 قدم وألا يزيد عمق الغوصتين الثالثـة والرابعـة على 60 قدمـا.كذلك يجب ألا تقل مدة الغوصــات عن 20 دقيقـة .
* تأكد أن من يقوم بتدريبك هو المدرب الذي تحمل بطاقتك أسمه (في حـالـة كون الشخص الذي دربك غيــر الشخص الذي ورد أسمه في البطـاقـة فهذا يدل على أن الشخص الذي دربك شخص غيــر مؤهـل للتدريب وعليك إبلاغ بــادي فوراً ).
* لسلامتك لا تقم بتوقيــع أوراق الاجـابـة على الأسئلــة قبل مراجعــة جميــع الأسئلـة التي أخطأت في الاجـابـة عليهاز(عدم معرفتك الاجـابــة الصحيحيــة على أي سؤال يعرض سلامتك للخطــر ).
* أحرص على إجــادة كافــة المهـارات ومعرفـة كافـة المعلومــات .ولا تصدق من أهمل في تدريبك و دربك
على عجـالــة وأهمل أي من المهارات المدونـة في دليل الغواص المبتديء عندمـا يقول لك أنك غواص بالفطرة فقد تتعرض لحادث بسبب عدم إجـادتك لمهارة أو معلومــة واحدة قد تبدو لك غيــر مهمــة وتموت بالفطرة أيضــاً.
ســآتي على تفنيــد ماجـاء في فتــاوى الأخ السر الكبيــر واحدا تلو الآخــر هذا مع التأكيد على صحـة بعض ماجـاء فيهـأ .
مع تمنيــاتي للجميــع بغوص آمن
عصــام

binsahloul
19/08/2007, 08:18 AM
قـال أخونـا الســر الكبيــر ما نصــه :-
اذا كنت تلبس بدلة غيرجافة(الشائعة حاليا123ملم)فان عشرة بالمئة من وزنك وزيادة قليلا حسب البدلة يعتبرجيد.البس كامل معداتك وادخل في ماء عميق(يغطيك كاملا)وافرغ ال بي سي دي من الهواءوجعل وقوفك راسي وامسك هواء(عادي)في رئتك وقم بوضع اوزانك انقص منها او زد حتى تجدنفسك واقفا حتى مستوى العينين وعندها قم بافراغ الهواء من الرئه فاذا وجدت نفسكتغوص ببطء فذلك الذي نريد.تحياتي لك.
والصحيــح
أنك
لو اتبعت هـذه الطريقـة فسيصعب عليك البقاء في العمق بعد تناقص الهواء في الاسطوانــة والذي يختلف باختلاف حجم الهواء فيهـا
تستخدم هذه الطريقـة للحصول على طفو متعادل على سطح المــاء لا لضبط مقاديـر الأثقال التي تحتـاجهـأ
لضبط مقاديــر الأثقــال عليك القيـام بذلك في نهـايـة غوصــة لك وعند وصول ضغط الاسطوانـة إلى ضغط ما بين 300 و 500 .رطل/بوصــة قف عند عمق خمسـة عشر قدم ثم تفحص أثقالك فإذا استطعت الوقوف دون جهـد مع إفراغ البي سي جي
وأنت تحمل كافـة معداتك فهذا هو المقدار المناسب من الأثقال.
عليك ضبط مقاديــر أثقالك كلمـا غيرت معداتك وخصوصـا الاسطوانـة أو غيرت الموقع الجغرافي الذي تغوص فيـه أو غيرت بدلـة الغوص .
تمنيـاتي للجميــع بغوص آمــن
وإلى نقطــة أخرى
عصــأم

binsahloul
19/08/2007, 09:04 AM
علامـات المدرب الدجــال
1- تبسيط الأمــر وقولــه ألا خطورة البتــة في الغوص وكل ما فيهـا شويــة تمارين في المسبح وكم غوصــة في البحــر والله يسلم .,
2- دورة رخيصــة , لا كتب ولا سجل غوصــات و لا جداول غوص ومحاضرة قصيــرة ويقوم بحل الأسئلــة لك
ويطلب منك التوقيــع عليهـا .
3- حصــة واحدة في المسبح قد تستمــر ســاعات دون لبس وخلـع وفك وتركيب المعدات عدة مرات , تسوى كم تمرين ويحضنك ويسلم عليك ويقول لك يا شــــــــــيخ أنت غواص بالفطــرة .
4- تروح غوصــات البحــر وأنت مـا تدري أيش سويت , شويــة تمارين لا يقوم بتسجيلهـا في سجل الغوص إللي يمكن مـا أعطاك إيــاه لأنـه سيكشف التمارين التي يجب القيــام بهـا والمهـارات التي يجب عليك إجادتهـا .
5- قد ينشغل عنك بالتصويــر أو الصيــد وبرضــه يقول لك ترى هنـاك دورات صيــد تحت المــاء ودورة ملاحــة و.... و...... و ........ وتشــارك فيهـا دون أن تعرف مـا هي المهـارات التي تعلمتهـأ .
6- يقوم بتسجيل عنوانـه البريدي بدلاً من عنوانك أو يطلب منك احضــار استفســار بــادي عن الدورة فيقوم هــو بتعبئتــه ويطلب منك إرســاله بالبريد .(حتى مـا تعرف بــادي إيش قاعـد يعك ).
7- قد يقوم بتهديدك بإلغاء بطاقتك لو أشتكيت من مستوى الدورة السيء(ترى ما يقدر يسويهـأ لو هو أكبـر مدرب ).
8- يقوم بابتزازك كل مـا طلبت منـه الشهـادة وكل شوي يقول لك (عندك تمرين مــا سويتــه ).
9- يحش في المدربيــن الآخرين وينقص من قدرهم ويشكك في قدراتهم على التدريب .
10- يعتقد أنـه سفيــر فوق العادة لبــادي وأنــه يعرف كل شيء عن الغوص .
11- يهمل الطلبــة وينزل إلى المــاء مع عدد أكثــر من أثنين دون مســأعد (قد يطلع ملقوف يقول أنـه يستطيــع النزول إلى المـاء مع ثمانيــة وهذا عليـه أن يسأل قبل أن يعترض ).

لاحظ عزيــزي الغواص أن بــادي يهمهـا سلامــة زبــائنهـا وأنهـا لا تلغي أو تسحب أيـة شهـادة أو بطـاقـة
لطالب إذا أشتكى من مستوى تدريب متدني لمدربــه بل على العكس تدلــه على الوسيلـة التي تعوض لـه النقص في تدريبـه وتقوم بإصلاح المدرب بإنذاره عدة مرات ثم إيقاف عضويتـه وطرده في حال استمراره بالمخالفـات أو في حـال إصابـة أحد من طلبتــه أثنـاء التدريب .
لســلامتك وسـلامـة الغواصيــن الآخرين قم بإشعــار بــادي عن أيــة مخالفـة تخص التدريب فبذلك نتحافظ على سلامـتك وسلامة الآخرين
أن سكوتك على أيـة مخالفـة يعني مشــاركتك في التغطيـة عليهـا ولن تسامح نفسك لو حدث لغواص مثلك
حادث بسبب إهمال مدرب في التدريب.
تحيــاتي للجميـع وتمكنيــاتي بغوص آمن
أخوكم
عصــام

السرالكبير
19/08/2007, 05:18 PM
اذا كنت تلبس بدلة غيرجافة(الشائعة حاليا123ملم)فان عشرة بالمئة من وزنك وزيادة قليلا حسب البدلة يعتبرجيد.البس كامل معداتك وادخل في ماء عميق(يغطيك كاملا)وافرغ ال بي سي دي من الهواءوجعل وقوفك راسي وامسك هواء(عادي)في رئتك وقم بوضع اوزانك انقص منها او زد حتى تجدنفسك واقفا حتى مستوى العينين وعندها قم بافراغ الهواء من الرئه فاذا وجدت نفسكتغوص ببطء فذلك الذي نريد.تحياتي لك.
والصحيــح
أنك
لو اتبعت هـذه الطريقـة فسيصعب عليك البقاء في العمق بعد تناقص الهواء في الاسطوانــة والذي يختلف باختلاف حجم الهواء فيهـا
تستخدم هذه الطريقـة للحصول على طفو متعادل على سطح المــاء لا لضبط مقاديـر الأثقال التي تحتـاجهـأ
لضبط مقاديــر الأثقــال عليك القيـام بذلك في نهـايـة غوصــة لك وعند وصول ضغط الاسطوانـة إلى ضغط ما بين 300 و 500 .رطل/بوصــة قف عند عمق خمسـة عشر قدم ثم تفحص أثقالك فإذا استطعت الوقوف دون جهـد مع إفراغ البي سي جي
عليك ضبط مقاديــر أثقالك كلمـا غيرت معداتك وخصوصـا الاسطوانـة أو غيرت الموقع الجغرافي الذي تغوص فيـه أو غيرت بدلـة الغوص .
وإلى نقطــة أخرى
عصــأم

يرفع للاخوة المشرفين(حفظهم الله)ولاتعليق على ماكتبه (الرجل اعلاه)اذ اتضحت(الصورة تماما)عما يريده وعن مقصودة.وعن مستوى علمه وثقافته(ولن تقف القافله وستسيرباذن الله)
واما بشان(تطاوله علي واتهاماتي فما زلت اقول انني سامحته في الدنيا والاخره عسى الله ان يحميه من شر نفسه والشيطان وان ينير بصيرته.اخوكم السرالكبير

binsahloul
19/08/2007, 06:10 PM
الأخ السر الكبيــر
جزاك الله خيــر على مســامحتي في الدنيــا والآخرة
أعتقد أنني أحتفظ بحق الرد وهدف المنتدى إيصــال الفائدة للمشــاركين والمطلعيــن ولهم إنهاء عضويتي متى أرادوا لتستمــر المعلومـات الخاطئــة في الانتشــار..... خـــذ هــذه الثانيــة :-
3-فائدة توقف السلامة (مهمجدا)لانه يساعد على خروج(النتروجين ببطء على هذا العمق)من جسم الغواص في نهايةغطسته اما في الاعماق فالجسم يتشبع من النتروجين اكثر واكثر(نتيجة الضغط الحاصلوالذي حول غاز التروجين الي مادة سائلة ذابت في الجسم مع الدم ).اخوك السرالكبير
أحسنت فيمـا ذكرت عن الوقفــة عند 15 قدم وعن أهميتهـأ لسلامـة الغواص
أمــا بالنســبة للنيتروجيــن فلا يتحول إلى ســائل في الدم كما ذكرت بل يحتـاج النيتروجين إلى ضغط وتبريــد إلى حـد يتعدى كثيــراً مـا يحدث في الجسم وإلا صــار الانســان كومبريسور مو لحم ودم .. هذه الحقيقــة العلميــة يعرفـها من أتم دراسـة الصف الثاني الثانوي العلمي ويعرفهـا أي عامل يعمل في مصنــع تعبئــة الغازات , أمـا مـا يحدث في جسم الغواص :-
يذوب النيتروجيــن بفعل الضغط في شكل جزيئات من الغاز وفي شكل ذرات تجري مع الدم (ليست في شكل ســائل أكرر) .
مع تزايد الضغط مع النزول إلى أعماق تحت المـاء تتحد بعض ذرات النيتروجين بذرات من الأكسجين مؤلفــة جزيئات من أكسيد النيتروز ذو الأثــر المخدروهو نفس الغاز الذي يستخدم في التخديــر في العمليــات الجراحيــة وهو السبب في حدوث سكر الأعمــاق .. أثنـاء تخفيف الغواص للضغط يتفكك أكسيد النيتروز إلى مكونيــه الأكسجين والنيتروجين وتزول بذلك أعراض سكر الأعمـاق .وهذا يفســر زوال أعراض سكر الأعماق إذا صعـد الغواص إلى أعمـاق أقل .
إذا ازدادت كميــة النيتروجين المتواجدة في الدم أثنـاء الغوص وتوفرت الظروف و تناقص الضغط بطريقـة غيــر ملائمــة تتجمـع الفقاعــات في الأنسجـة والأوردة والشرايين في شكل فقاعات تكبـر و تكبــر مسببــة تلفيـات في الأنسجة و انسدادات في الأوعيـة الدمويــة وتغيرات في كيميائية الدم مما يظهـر في شكل آلام في المفاصل , تغير لون الجلــد وإصابات في الحبل الشوكي تعطل بعض الوظائف الحيويـة كالتبول والتبرز(أكرمكم الله ) والتوازن والسمع والابصــار وشلل وأحيــانـا تؤدي إلى الوفاة
من أراد معرفـة المزيــد فيسرني إعطاءه قائمـة بالمراجع العلميــة وطرق الحصول عليهـا وكلهـأ للأسف باللغـة الإنجليزيــة .
تحيــاتي وتمنيــاتي بغوص آمـن وإلى فتوى أخرى من فتـاوي الأخ السر الكبيــر
وأقول له ...يقرأ و لا يستعجل الرد فلكل جواد كبوة
عصـــــــــــــــــــــام

السرالكبير
19/08/2007, 07:18 PM
الملاحة(تحت الماء وفقدان الاتجاه)
هذه بعض النقاط المهمة والتي يستدل بها الغواص على الاتجاهات والبحث عن وجهته التي يريد كتبتها بتبسيط شديد وبشكل مختصر عسى الله ان ينفع بها الغواصون حين يحتاجونها اثناء تواجدهم(تحت الماء)

1-الضوء وظلال الشعب المرجانيه فانها تدلك على وجهتك التي تريد(وكمثال)فانه عند نزولك لغوصتك تلاحظ ان ظلال الشعب كانت (عن شمالك) فاذا اردت العودة من حيث اتيت فاجعل الظلال تكون(عن يمينك)فانك بذلك عرفت طريق عودتك.

2-حركة الامواج والتيارات فانها احدى طرق الملاحه الجيدة لمعرفة الاتجاهات وكمثال (فانك اذا كان مخطط غوصك السباحه(ضد التيار)فاعلم ان طريق عودتك سيكون(السباحه مع التيار)مع وضع الاعتبار(ان التيارات تتغير اتجاهاتها احيانا)
وكذلك( الموج المرتد) فانه علامة جيدة على الاستدلال والملاحه (وكمثال)فان حركة الموج المرتد تكون(متارجحه من والي الشاطيء)لذلك عند فقدانك الوجهه (فسوف تلاحظ ان الموج المرتد يتمرجح بك باتجاهان)فاعلم ان احدهما هو الشاطيء(لذلك اختر لك اتجاها واتبعه فاذا وجدت ان العمق ينقص ولايزيد فان ذلك اتجاه الشاطيء)

3-حدود القاع(وكمثال انك اذا بدات غوصتك نحو منحدر(ينزل بك الي الاعماق)فاعلم ان طريق عودتك هو البحث(عن منحدر تصعد معه الي اعلى)فان ذلك طريق عودتك.
وكذلك اذا ابتدات غوصتك(بجانب حيد مرجاني قد وضعته عن يمينك)فانه بطبيعة الحال سيكون طريق عودتك وضع الحيد المرجاني(عن شمالك)للعودة من حيث اتيت.

4-الكائنات البحريه-هناك كائنات بحريه(تعيش في اعماق معينه واماكن معينه)وكمثال لذلك فان(قنفذ البحر)يوجه نفسه عاموديا باتجاه الشاطيء مما يدلك على معرفة اتجاه الشاطيء.

5-تركيب القاع وتكوينه (وكمثال)فانك تلاحظ ان (هناك تعرجات رمليه اوتموجات رمليه في القاع)واعلم ان تلك التموجات تكون دائما موازيه للشاطيء ولمعرفة وجهتك(اسبح عموديا على التموجات الرمليه)فانها ستذهب بك اما الي الشاطيء اوالعكس(اذن راقب العمق فان وجدته ينقص ولا يزيد فاعلم ان ذلك اتجاه الشاطي)

6-الصوت(عامل مساعد على معرفة الاتجاه رغم صعوبة تحديد اتجاهه)وكمثال(فان قوة الصوت بقربك منه او بعدك عنه يساعدك على معرفة التجاه)هل سمعت يوما(بطقطقة او قرقرعة الكائنات على الشعاب المرجانيه)فان بعدك عنها وقربك منها عن طريق الصوت يساعدك لمعرفة الاتجاه
وكذلك صوت(محركات القوارب او ارتطام الامواج على الصخور.....الخ

تلك اخي عوامل تساعدك(بعون الله على عدم الضياع او فقدان الوجهه تحت الماء)احفظها جيدا وراقبها اثناء غوصتك (للتعود عليها اثناء غوصاتك)ومن ثم استخدامها(حال احتياجها)وفقك الله ورعاك.كتبه اخوكم السر الكبير

binsahloul
19/08/2007, 10:38 PM
أخي السر الكبيــر
أتكلم عن موضوع تفتــح موضوع آخــر
تكلمت عن الدوار تحت المـاء , هل أوضحت لنـا من فضلك الأسباب الفسيولوجيـة للدوار تحت المـاء ؟
بنفس القدر من المعلومـات التي أوردتهـا عند حديثي عن النيتروجيــن .
أمـا في ردك الســابق (لم ترد بل أدرجت موضوعــاً آخــر)وهنـا أطلب منك الاستفاضـة في الموضوع وشرح السبب في عدم قدرة الغواص (في بعض الأوضــاع )على سماع صوت يصدر من مصدر قريب منــه تحت الماء ؟ بينمـا يستطيع سماع أصوات صادرة من مصـادر بعيدة جداً.
ولمـاذا لا يستطيع الغواص معرفـة مصدر الصوت تحت المــاء ؟
نريد توضيحـاً علميــاً سليمـا يستفيد منه الأخوة ولا نريد تعميمــات ولا تقل لي أن الصوت يصل إلى الأذنين
في وقت واحــد فهذه المعلومــة معروفــة لغواص الأدفانس .
هل لك أيضــاً إدراج بعض الكتب التي يمكن أن أعود إليهـأ لأستفيــد وأعدك بترجمـة ما يهم الغواصين منهـأ

تقبل أسمى تحيــاتي
عصــام

غموض
19/08/2007, 11:29 PM
الاخوة الكرام اعضاء المنتدى ارجوكم الحدر والابتعاد عن الي يكتبه المدعو سحلول لقد اتصلت بمدربي للغوص وسئلته عن الي كاتبه سحلول وقالي بالحرف الواحد بعد ان قراء كلامه بالمنتدى وقال هدا جاهل ومخرف كبيروقالي لو احد يعرف شخصيته لازم يقدمه للمحاكمة الشريعيه ماهو لبادي لانه بكلامه عن الاوزان سوف يقتل الناس الي يقراؤ كلامه وان كلامه غلط وفلسفه زايده ماتنفع الناس .وتصدقو يااحبابي ان هدا الجاهل شككني بخبيرنا واستادنا السرالكبير الي والله والله والله استفدت منه بمعلومات الغوص استفاده ماحصلت لي من احد تاني.سامحني ياخبيرنا ولعنة الله على كل انسان يضر الناس ويقفل عليهم ابواب الخير وتكفى ياالسرالكبير لايحرمنا منك هدا المخرف ويزعلك وتترك المنتدى والله انا نحبك وتمنى لك الخيروسامحنا ياحبيب الكل

binsahloul
20/08/2007, 02:51 AM
غموض؟؟؟؟؟ والسر الكبيــر ؟؟؟
يظهـر أنكمـا شخص واحــد يكتب بمعرفيــن :d
يــا غموض أنـأ هالحيـن أتناقش من سرك الكبيــر .. أنت شكو ؟؟
يــا أخي دع غيرك من الغواصيــن يسألون ويستفسرون عمــا ذكرتــه أمــا أنت فأتبع ما يقولـه سرك الكبيــر
و بكيفك .
أن كنت تعرفــه هــات أسمه بس ومــالك شغل وكل مـا كتبتــه يده مدون وراح نعرف ميـن فينـا الغلطــان

أمـا مدربك إللي ســألتـه وقال أن كلامي غلط فأقول لك ولــه (إن كان كلامك صحيح ) هكــذا متدرب يستحق هكــذا مدرب هنيئـا لك بــه .
دع غيــرك يتعلــم يــا أخي .
أنت مــا عندك ضميــر ؟ تعرف كم غواص فقد أو توفي أو أصيب نتيجــة الجهـل وسوء التدريب ؟
هـالكلام مو موجــه لك ولا موجــه لصديقك ... أوجــه كلامي لكل غواص في منطقتنــا ولكل أعضـاء هــذا المنتدى وأقول فقط لو درستوا كتب الدورات المتوفــرة باللغـة العربيــة لكفيتم أنفسكم عنــاء سؤال الجهلــة وأنصــاف الخبراء .
يـا إخوان أنـا ماني مدرب أود جذبــكم لأحدى دوراتي ولا أبغي الشهرة على حســاب أحد , أنـا أرى الحوادث
التي تحدث لغواصيــن ويعتصرني الألم .
لقـــد حــان لي أن أرحــل فلست بصدد مناقشــة من لا يريدون المعرفـة .
لكل من يريد الاستفســأر عن أي أمر في الغوص يمكن أن يتصل بي على
binsahloul@yahoo.com
تمنيــاتي للجميــع بغوص آمن
عصــام

ابو فوزي
21/08/2007, 01:47 AM
والصحيــح
أنك
وإلى نقطــة أخرى
عصــأم
مع التحية للاخ binsahloul ( راجع الملون بالوردي في جوابك )
ما فائدة قيامك بضبط مقادير الاثقال عليك ان كانت زائدة او ناقصة وانت في نهاية غوصتك ومتجه الى الخروج بضغط بين 300-500 في اسطوانتك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مليون تعجب عندي واستفهام :confused: :confused: :confused:

احمدوعبود
21/08/2007, 04:38 AM
السرالكبير ارجو الافادة
الساهر ابوزاه (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=59710) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي جديد

استفسار ثاني
السلام عليكم اخواني جميع :) عندي استفسار بخصوص التدخين واضراره لدى الغواص وماهي نصيحتكم لي وهل هناك مخاطر ارجو من الاخوه الكرام اصحاب الخبره واخص باالذكر اخي السر الكبير ولا يهون بقية الاخوان اسداء النصيحه لي والله يفكني شر هاذا الدخان وجميع المسلمين قولو امين:rolleyes:

binsahloul
21/08/2007, 01:51 PM
أبو فوزي
جرب الطريقـة التي نصحك بهـا أخونـا السر الكبيــر ثم جرب هــذ الطريقــة وستكتشف الأسلوب الصحيح لتحديد مقادريـر أثقال الرصــاص التي تحتـاجهـا . وعندهـا ستزول علامـات التعجب المليون التي تفضلت بذكرهـا فهي ليست من رأسي أو تأليفي
لك أسمى تحيــاتي
عصــام

binsahloul
21/08/2007, 01:59 PM
تفنيــد فتوى أخرى لأخينــا السر الكبيــر يقول:-
اهلا بك اخي وشرفني مرورك (وعذرا لانني لااستطيعشرحها على العام )وذلك بسبب ان هذه الطريقه تتعارض(مع قواعد السلامه المتبعه دوليا )ولذلك احببت ان اساعد الاخوة اللذين يعانون من هذه المشكله(بابتكار)طريقه شبهمعدومة المخاطر وتحت اشرافي شخصيا تساعدهم على الغطس.ولذلك اخي لايمكنني شرحها علىالعام حتى لايقوم احدهم بتجربتها بطريقه خاطئه فيؤذي نفسه.وابشرك انني اقوم بشرحهاوتطبيقها لبعض مدربين الغوص حتى يتقنوها جيدا ثم بدورهم سيقومون بتعليمها وساحيلكعلى بعض منهم قريبا (ولن تحتاجني حينها) .اخوك السر الكبير
الأخوة في المنتدى
أن أيــة ممارسـة في الغوص تتنافى مع قواعــد السلامـة المتبعـة دوليــأً تؤدي حتمــا إلى حدوث إصـابات وجروح قد تصــل إلى حد الوفاة وقد تم التوصل إلى هذه القواعــد عبــر تجارب ودراســأت تمت خلال عصور امتدت منذ اختراع معدات غوص السكوبــا ولن تتوقف .
يبدو أن الأخ السر الكبيــر لا يدرك المسئوليــة القانونيــة التي يمكن أن تلحق بـه نتيجــة لاعطـاء معلومــات خاطئـة تسبب أضرار لمن يتبعهـأ أو ينصح بهـأ والحمد للـه أنه لن يشرحهـا هذا العـام و بذلك لن تحدث مصــائب وحوادث أكثــر مما نعانيــه !! لكنـه يبدو أنـه يحمي نفســه بإخفاء شخصيتــه .
يـا أخي الله يحمي النــاس من هكذا نصــائح .
من أجل ألا يقوم أي من المدربيــن باختراع أمورومهـارات قد تضـر بالعامــة تمنع أنظمــة التدريب في كـافــة منظمـات التدريب إضــافــة أو حذف أيـة مهـارة من المهـارات المحدد في كل دورة تدريبيــة .
إن قام مدربك أيــا كانت درجـة تدريبـه بإضــافـة أية مهـارة من رأســه أو أنقاص مهـارة من المهارات المحددة للدورة التي تشــارك فيهـا فعليــك إبلاغ المؤسســة التي تتدرب وفق برامجهـا وإن كنت تشــارك في دورة من دورات بــادي فارسل إيميــل على
qa@padi.co.uk (qa@padi.co.uk)
سواء بالعربيــة أو الأنجليزيــة
عصـام

binsahloul
21/08/2007, 02:03 PM
تفنيـــد لفتوى أخرى لأخينـا السر الكبيــر يقول فيــه

اهلا بك اخي ابراهيمفوده(وهذا النوع حسب ماهو مكتوب على الرابط لا انصح به من عدة جوانب وانا لااحبذالاجهزه التي بها انذارات(اصوات تنبيه)فهي مزعجه جدا اثناء الغوصه ومخيفه اكثرللغواص فتسبب له(قلقا)لاضرورة له(تلك نظرة خاصة بي وغير ملزمة لاحد منالاعضاء)وكذلك لاتنقص من قدر الشركة او المنتج(لولا اختلاف الاذواق لبارتالسلع).اخوك السرالكبير
ردي هــو
حبيبنـا أبراهيــم
بالله عليك مـا هو الازعاج الذي يسببه جهـاز الانذار الصوتي في سيارتك والذي يدلك على قرب حدوث مشكلــة كقرب انتهـاء البنزيـن أو الحاجـة إلى تغيــر الزيت أو الحاجــة إلى صيــانــة ؟
ما هو الانزعــاج أو القلق الذي سيعتريك لو سمعت صوت إنذار بقرب انتهـأء الهواء لديك أو ازديـاد معدل سرعـة صعودك في المـاء ؟ أليس أفضل من حدوث انتهـاء مفاجيء للهواء أو تعدي السرعـة القصوى في الصعود والتي ينصح بعدم تعديــها ؟
مو الأفضل تختـار سيارة مجهزة بأجهزة انذار قرب انتهـاء البنزين أحسن من الوقوف في الشـارع في الشمس وأنت مـاسك جالون تستنى أحد يوصلك للمحطـة ؟
مـا دخل الذوق في هـذا الاختيــار ؟
يــا أخي كل مـا صنع للغوص صنــع للحصول على فـائدة أو درأ مضرة وكلمـا ازداد استعدادك بالمعرفـة و بالمعدات ذات الجودة العاليـة كلمـا كان غوصـك أكثــر أمــانـاً .

binsahloul
21/08/2007, 02:09 PM
وهــذا أيضــاً تفنيــد آخــر لإحدى فتــاوي أخينـا السر الكبيــر فقد قــال :-
ماشاء الله تبارك الله(ومبروك الدورة ودخولك عالمالغوص والحمدلله الذي يسر لك الامر)وبالنسبه (للشكوى من الجيوب الانفيه فلا تنزعجمنها فهي(معتاده لدى الغواصين)وتزول من وقت لاخر.وكلما غطست اكثر كلما زادت خبرتكوقدراتك.والله لقد افرحتنا واسعدتنا انك اصبحت غواصا(اتمنى لك التوفيق والنجاحوالاستمرار)اخوك السرالكبير
أن النزول في المــاء أثناء الغوص مع وجود انسدادات في الجيوب والفراغـات الهوائيـة في الرأس (أو أي فراغ هوائي آخـر في الجسم ) يؤدي إلى حدوث تلفيــات في جدرانهـا الداخليــة ذات الأنسجـة الهشــة والغنيـة بالأوعيـة الدمويـة وجروح قد تنتج عنهـا التهـابات حــادة ومؤلمــة تتحول مــا لم تعالج إلى التهابـات مزمنــة تؤدي بالغواص إلى ترك الغوص وذلك لأنــه سيعاني من آلام انضغاط وتمدد الهواء فيهـا (باروترومــا الفراغــات في الرأس ) في كل مرة يغوص فيهـا كما انهـا تكون سببا من أسباب الصداع المزمن وهو ما يستدعي عدم اهمالهـا بمراجعـة الطبيب المتخصص في الأنف والأذن والحنجــرة (وليس السر الخطيــر )
تحيــاتي :no2:

binsahloul
21/08/2007, 02:13 PM
وهذه أيضــاً فتوى أخرى للأخ السر الكبيــر وتفنيدهـا ...إذ يقول :-

الاخ الفاضل(هناك مبالغات بخصوص العقام)فخطورته شبهمعدومه وهو من الاسماك اللذيذه عندي.وهذا النوع من الاسماك(العقام)اخذ سمعه سيئهلانه يهاجم احيانا(الاشياء اللامعه)فحدث ان هاجم بعض (النساء في امريكاواستراليا)واللاتي يستخدمن (الخواتم والحلقان والاساور والساعات)ولايشترط ان يكنغواصات(وانما كن يسبحن في البحر)ولذلك يسميه البعض(قاتل النساء)وهي مبالغه جداولوحظ ان اكثر اوقات هجومه يكون وقت(قبل مغيب الشمس وعند الشروق)وذلك لان انكساراشعة الشمس على سطح االبحر(يجعل للاسماك االصغيره والتي تتكون من مجموعات)لمعانيراه (الباراكودا)فينطلق عليه(لياكله).اذن هو من الاسماك0المظلومه.واما بالنسبة لياخي الفاضل (فقد اصطدت منه منذ سنين ايام (الشقاوة)احجام هائله ومرعبه(لدي صور لهالكن لن اطرحها الان ولكن لاحقاوقد اصطدتها بالبندقيه)واما بالنسبه للكشاف (بالليل)حاول عندما ترى العقام انه (اخذ الوضع العامودي بتجاهك ينظر اليك)ان ترفعالكشاف عن وجهه باتجاه اخر لسلامتك.ولم يثبت بالسعوديه عن مهاجمة احد(الا حالةواحده منذ ثلاثون سنه)وليس عليها دليل قاطع وهو يخشى الغواصين ويبتعد عنهم.اخوكالسرالكبير
الأخ السر الخطيــر
لقــد جانبك الصواب في هذه أيضــأً
لم أرى في حيـاتي سمكـة براكودا تقف بشكل عـامودي !!! يــا شقي دمك شربات والله !!
يعني إذا سطعت الكشــاف في وجـه البراكودا انفاتت عليك وعضتك ؟
الصحيــح أن هنـاك مبالغـات ولكن البراكودا (كبيرة الحجم و التي تسبح منفردة )تشكل خطراً يجب الحذر منــه
وعدم ضربــه بالبندقيــة (ترى لحم الكبيــر منهـا ناشف وغيــر مستســاغ لدى الكثيرين ما عدا أخونـا السر ؟)
يأتي الخطـر عند عدم إصـابتهـا في مقتل إذ قد ترتد على الصيــاد فتعقره فقد تعرض أحد أخواننـا أثنـاء ممارسته للصيد في منطقـة رابغ لعضـة براكودا في رقبتـه بعد اصطيـادهـا وتسببت له في جرح بليغ
(احتاج 14 غرزة خياطـة في المستشفى ).
كلام أخونـا السر صحيح فيما يخص الأشياء اللامعــة والتي يجب تفادي لبسهـأ أثناء الغوص .

binsahloul
21/08/2007, 02:18 PM
هذه كذلك فتوى أخرى للسر الكبير
اهلا بك اخي .نعم هناك علاقة وساختصر لك جدا ذلك فيرؤوس اقلام(حمل المعدات>اسطوانات -اثقال-اسماك و...الخ-استخدام بنادق وشد حبال (ومطاطات )...الخ-الجهد العضلي(سباحة تيارات مقاومة التفافالتواء...الخ)-الغازات(نيتروجين-اكسجين-هيليوم-ثاني اكسيد الكربون)وبخاصةنيتروجين-وكمية الدم لاتقل(في الحالات الطبيعية الصحيحة للغطسالصحيح:j

صحيــح أن الآلام الحـادة في عضلات المفاصــل وأربطتهـا قد تكون ناتجـة عن جهد بذلـه الغواص في شد مطاطات البندقيــة أو السباحـة أو غيــرهـا , لكن في نفس الوقت يجب عدم أهمـالهـا لأنهـا قد تكون أيضــاً أعراض لمرض تخفيف الضغط خصوصــاً إذا كانت في طرف جانب واحد من الجسم كاكوع و الكتف أو أسفل الظهـر
ليس بالضرورة أن يكون الغواص قد غـاص ضمن الحدود القصوى للجداول (أيــة جداول ) حتى يضمن عدم إصـابتـه بمرض تخفيف الضغط ... أن إهمال الأعراض والعودة إلى الغوص مرة أخرى مع الاحســاس بأعراض تعب وإجهـاد أو آلام يمكن أن يكون ذو أثـر كارثي على الغواص .
امـا كميـة الدمـاء التي تصل إلى الأطراف فتقل أو تزيــد تبعـا لوضع الغواص في المــاء ودرجــة حرارة المـأء
ففي المـاء البارد يقل معدل تدويــر الدمـاء في الأطراف ويتم توجيــه الدمـاء إلى الأعضـاء الحســاسـة كالرأس والصدر والأجهزة الهـامـة في الصدر و البطــن وهو مـا يفســر ازديــاد معدل التبول في الميــأه الباردة .:D
تحيــاتي
عصــام

binsahloul
21/08/2007, 02:22 PM
فتوى أخرى لحبيبنــا السر الكبيــر يقول فيهـا :-
والان ساذكر لك نقطةواحدة فقط(على موضوعك)لتعلم كم انا احبك واحب الاخوة الاعضاء والمنتدى وهي هذاالاستفهام الكبير في موضوعك.....................نقطة واحدة فقط ولاحقا يكونالتعليق الكامل.......وهيهل القنفذالاسود هو السام كما ذكرت في موضوعك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهوالاشد خطورة؟وماذا ستقول(للهسبحانه وتعالى)عندما (يسئلك لو مات احد المسلمين نتيجة تعرضة (للنقفذ الاحمر الساموالخطير)وماذا ستقول لكل انسان مسلم(استامن من القنفذ الاحمر وخشي القنفذالاسود)فلقي حتفه وتيتم اولاده نتيجة معلومه قراها عبر الانترنت (منك).اخي واللهاني احبك(لاتغضب)انما احببت ان اريك بعض ماقد يغفل عنك(فالمؤمن يتقوىويستنير)باخوانه.لك كل تقديري وشكري وعلمي انك تريد الفائدة لاخوانك.سامحونيجميعا(هذا عملي)ويجب ان اقوم به0وستعلمون لاحقا(عمق الفائدة)وقطف الثمرة.اخوك السرالكبيرتم النقل هنا للفائدةولمزيد من التعليق(لموضوع الاخ الفاضل صادوه(احياء بحريةخطيرة)
الاخوة الكرام بحثت عنموضوع الاخ صادوه (اسماك خطيرة في البحر)فلم اجده.كيف طريقة البحث عنه.وفقكم اللهلانني حريص على توضيح الاخطاء(الموجودة به)لانها اخطاء كبيرة ويجب توضيحها وكنت قدذكرت لكم سابقا على سبيل المثال من هذه الاخطاء(ان القنفذ السام هو الاحمر وليسالقنفذ الاسود)فنظر باركك الله حجم الخطا لان الناس قد يستامنون للاحمربينما يخافونالاسود.اخوكم السر الكبير:j
الأخوة في المنتدى
أن قنـافذ البحــر ذوات الأشواك الحادة كلهـا ســامــة لكن الأحمـر منهـا هو الأشــد إيلامـا يليه الرمــادي فالأسود , كما أن سميتهـا جميعاً ليست مميتــة وتنتج عن إصـابتهـا آلام حــادة والتهابات في مكان الاصــابـة و تورمــات في الغدد اللمفاويـة أعلى الجزء المصــاب .
في حال الاصــابــة بهـا قم بنقع الجزء المصــاب بالمـاء الســاخن(54-50 دم ) الممزوج مع الخل ثم تغطيـة مكان الاصـابـة بمرهم مضـاد للالتهاب وخذ المصــاب إلى المستشفى لازالـة الأشواك المنغرســة في جسمه قم بطمأنـة المصــاب حيث لا داعي للهلع والخوف الذي قد يؤذيــه .
الأخ السر الخطيــر
لا تزعل من النقد فقد انتقدت الأخ الذي سـأل عن أمــر يجهلـه .:D

binsahloul
21/08/2007, 02:31 PM
واحدة أخرى .. يقول أخونـا السر الكبيــر
اهلا بك اخي(وعذرا لانني لااجيد الطبخ جيدا) (يعني الطبــخ بس هو الذي لا تجيده ؟؟)لكن هذهالسمكه التي تسئل عنها انواعها كثيره جدا ولكل نوع منها خصائص متعدده ومختلفه عنالاخرى(ويحضرني الان في الذاكرة)ان منها انواع تعيش في المياه المالحه والعذبهومنها مايوضع في احواض الزينه ومنها مختلفة الاحجام (صغير وكبير)وايضا اخي الفاضلمنها ايضا انواع خطره ومنها انواع شفافه وانواع بها شحنات كهربائيه( تتكلم من جدك ؟؟ سمك قرموط كهربــائي !! )) ولا اعتقد اناحدا يقوم (بغشها بالهامور)لانها اندر منه واقل وفره.اخي انواعها كثيره جدا(وعذرالاتحضرني لها صورا)ولكنها سميت بذلك لان لها شوارب عند الفم تشبه شوارب القط.اخوكالسر الكبير:j
( ما تدري أن الكات فش يسمى سمك القرموط في كثيــر من البلدان ومنهـا مصــر و هو من أرخص الأسماك التي تباع في السوق ويتم صيـده بكميـات مهولــة وأحجام كبيرة أحيـانـاً ويدفن نفسـه في طين الترع ومصــأرف الميــاه في النهــر ) يمكن تقصــد غش الهامور بهـأ وهو أمر صعب فقط لكون لون لحمهـأ أحمــر مو أبيض زي الهامور . ما تصدق روح البنقلـة واشتريهـأ فهي متوفرة بكثـرة ويشتريهـا أخواننـا المصريين .
معلومـة على الطـأيــر
أما أسماك الكاتفش في البحـر الأحمــر فهي صغيرة الحجم ذات ألوان بنيـة مخططـة بالأبيض ولهـا شوكة أو شوكتـان ظهرية ســامـة .:no2:

binsahloul
21/08/2007, 02:33 PM
تراني تعبت أين الغواصيــن ذوي الخبــــــــــرة فهنـاك الكثيــر منكم تعالوا يــا لربــع ســـاعدوني
أخوكم
عصــام

ابو فوزي
21/08/2007, 03:35 PM
ارغب منك توضيح بسيط عن الشهادات العلمية والخبرات التي تملكها في مجال الغوص ؟
طبعاً اجابتك عن ذلك تفيدني في معرفة المستوى العلمي لك حتى اتبادل الحوار معك ونخرج بنتائج ممتازة ومفيدة للجميع . ولك تحياتي ,,,

binsahloul
21/08/2007, 09:04 PM
أخي أبو فوزي
أشكرك على سؤالك وأجيبك بسؤال هل لو قلت لك أنني أحمل دكتوراة في طب الغوص
وأغوص من أيـام كان يطلق على البحــر الأحمـر أسم بحــر القلزم وأني كنت المشرف على رحلات كوستــو
الاستكشــافيــة وأن خــالي يكون ولد عمــة مخرج فلم الفك المفترس بتصدقنــــي ؟؟:d
أعتقد جــازمــاً أن للناس (بصفـة عـامـة) القدرة على تمييـــز الرجل من كلامــه والشجرة تعرف من ثمرهـا
أمـا البعرة فتدل على البعيـــر .
أنت لست استثاء ولك القدرة على تمييــز الغث من السمين إقرأ ردودي بتمعن وأسل أهل الخبــرة الحقيقيــة
إن أردت الصحيــح .
عودة إلى موضوع الأثقال
إذا طبقت مـا يقولـه أخونـا السر فلن تستطيــع السيطرة على صعودك في نهـايــة الغوصــة وبعد فراغ الهواء في الاسطوانـة والتي يصل وزنــه إلى 4.5 أو 5 أرطـال تقريبــاً وذلك تبعـاً لحجم الهواء في الاسطوانـة
في نهـايـة الغوصـة من المهم جــداً أن تتوقف عنـد 15 قدم وهنـا يؤدي تناقص وزن الاسطوانـة وتمدد البدلــة إلى طفويــة زائدة ترفعك إلى السطح فلا تتيح لك القيام بوقفـة السلامـة وتعرضك للخطــر .
أكرر هنـاك فرق بين الحصول على طفو متعادل وبين ضبط مقاديــر الأثقـال .
أمـا نسبة الـ10% من وزن الشخص فهي أمر تقريبي غيــر دقيق ولا ينطبق على الغوص في منطقتنـا والبدل التي نستخدمهـا .;)
تحياتي لك وللجميــع
أخوك في الله عصــام

binsahloul
21/08/2007, 09:23 PM
أخونــا السر الكبيــر ..سألك أحمدو عبــود عن تأثيـــر تدخين التتن
بانتظــا ما تجود بــه علينــا

استفسار ثاني
السلام عليكم اخواني جميع :) عندي استفسار بخصوص التدخين واضراره لدى الغواص وماهي نصيحتكم لي وهل هناك مخاطر ارجو من الاخوه الكرام اصحاب الخبره واخص باالذكر اخي السر الكبير ولا يهون بقية الاخوان اسداء النصيحه لي والله يفكني شر هاذا الدخان وجميع المسلمين قولو امين:rolleyes:

ابو فوزي
21/08/2007, 10:56 PM
عموماً انا غشيم فقد كانت عبارة ( اية جداول ) في جوابك أمامي كافية للاجابة عن سؤالي السابق .

غواصة الشمال
22/08/2007, 01:02 AM
ماذا بك ياعصااام ترى من اظلك ودفعك لما تفعل لأن ماتفعله ياأخي لايفعله مسلم يخاف الله في نفسه وأهله(أعضاء المنتدى)
ماتقوله من كلام ياأخي ستسأل عنه يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
ياأخي بالنسبة لردودك فيما يخص الغوص فكل عاقل يعلم مانعلم من امور الغوص اوالتحق بدورة الاوبن ووتر فقط سيدرك انك في ظلمات الجهل تتخبط ورد اخونا ابوفوزي يكفيك
اما مايخص اخونا السر الكبير وقد لاحظت تأدبه معك لحد قد اغاضني حقيقة وتمنيت ان يرد عليك بما يكفيك
تتهمه انه يكتب بمعرفين ثم تسأل معرفه الآخر عن كشف شخصيته وتقول له اتبعه (اي تخبط هذا )
وتتهم الاخ غموض ومدربه بالكذب والجهل(ايها العالم الكبير) وتتهكم على كنكورد البحر وقد افادك انه مدرب غوص.
الى اي مدى ستصل ياأخي رحم الله والديك
مالذي يدعوك لهذا واذا كانت الشهرة لاتعنيك فلماذا وضعت ايميلك :confused:
ثم الم تقراء عن ادب التعامل في كتبك (الأنجليزية)إذا فرضنا انك لم تقراء كتب السنة النبوية(باللغة العربية )على فكرة يوجد الكثير منها باللغة الانجليزية
اخيرا عد الى الله ياأخي واتق الله لعل الله يغفر لك على اعتبار انك جاهل ولا تعلم .
ثم انك قلت سأرحل فمن اعادك ؟؟؟؟وزاد في اغوائك

احمدوعبود
22/08/2007, 02:44 AM
يرفع للاخ عصام ولقد وصلتني رسالتك على الخاص وارجوان يكون تواصلنا على العام لتعم الفائدة ويستفيد الجميع(ولكنني مازلت بانتظارتعليقاتك على (جهلي وقتلي للناس وايقاف عضويتي) وسبب استعجالي للانني ساكون منشغلا جدا بعد يومين(حفظك الله).ولك مني كامل التقدير والاحترام والدعاء الخالص بان يوفقنا الله للحق واتباعه.اخوك السرالكبير
يعني الرجل وبكل ادب ماهو فاضى لمهاتراتك وانت تنادي الغواصين وتقول احد داسلكم على طرف ولكن شكرا جزيلا لك لأنك اوضحت لنا مايتحلى به السر الكبير من اخلاق عاليه بالاضافة لخبرته في الغوص

أنيس البر
22/08/2007, 07:47 AM
لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا
ليس هكذا تورد الابل
أخواني الأفاضل هل تعلمون أتي استفدت معلومة كنت أجهلها من الحوار اللي ما كنت اتمنى انه يتعدى أدب الحوار وكأن فبصل القاسم جالس يشبها بين المتحاورين
والله كلكم مميزين سواء السر الكبير أو بن سحلول وشكلكم مكملين بعض
أساتذتي الكبار أنتم القدوة لنا يا ليت اذا بينكم خلاف انه ينتهي اذا تبغونا نستفيد والا فسوف تنفرون الشباب وتخوفونم بتجهيلكم بعضكم البعض وانتو عارفين ان الرياضة هذي جديدة على مجتمعنا ولكن أقول الصلح خير

binsahloul
22/08/2007, 08:05 AM
الأخ أبو فوزي
يظـهر من إجــابتك أن معرفتــك في الغوص محصــورة بكتــاب الغواص المبتديء (هذا إن قرأتـه بإمعان)
وأنك لم تر في حيــاتك جداول غوص غيــر جداول بــادي .
لك أن تتبــع نصيحتي بشأن ضبط الأثقــال ولك أن تتركهــا إذ مـا زلت لا تفرق بين الحصـول على طفو متعادل على سطح المــاء وبين ضبط مقاديــر الأثقال .
أن حمل مقاديــر زائدة عن الحاجــة أثنــاء الغوص يعرض الغواص للأجهــأد واستهلاك الهواء بسرعــة , كما أن حمل أثقــال أقل من الحــاجــة يجعل السيطرة على الصعود أمرا صعبــاً .
أوضحت لك شرحـاً علميــا" وواجهني الأخوة بكلام شخصي وهجوم لا مبرر لــه .
يــا أخي افتح الانترنت وابحت (Dive tables ) لترى كم نوع من جداول الغوص موجودة على مستوى العالم واطلب من خبيرك الســر الكبيــر أن يوضح لك و للمعترضن على (شخصي) عن هذه الجداول .
تخفيف الضغط والجداول .
توصلت الأبحــاث أن التخفيف غيــر الملائم للضغط هو السبب الرئيس في تكون الفقاعات في جسم الغواص
إذا أردت تفادي هذا المرض فعليك أن تختــار بين أمرين أولهمــا عدم الغوص بتــاتــا أو عدم الصعود إلى سطح المــاء والبقــاء تحت الضغط إذا غصت (تستطيــع البقــاء تحت المـاء لفترات طويلــة دون مشكلــة لكنك لا تستطيــع الصعود مباشرة إلى السطح متى أردت . )(أعني بدقــة مشكلـة تكون الفقاعـات فقط
أختلف العلمـاء على كيفيـة تخفيف الضغط فخرجت البحريـة البريطـانيـة بأول جداول لتخفيف الضغط وتلاهـا الكنديون فالأمريكيون فالفرنسيون ثم تلاهم العديد غيرهم وكانت منظمـات تدريب الغوص الرياضي تستخدم نسخ معدلـة من جداول الغوص الأمريكيــة والريطانيـة والفرنسيــة , ومــع تزايـد حوادث الغوص بين الهواة ظهرت الحاجـة إلى جداول خاصـة باتلغوص الترفيهي فقامت بـادي بتكوين شركـة أسمتهـا (DSAT )أوكلت إليهـأ مهمـة الخروج بجداول خـاصـة بالغوص الريــاضي وبذلك ظهـرت جداول بــادي التي نراهــا اليوم .
من الجداول المستخدمــة في يومنــا الحاضــر
1- جداول البحريـة الأمريكيـة المعدلــة ويستخدمهـا الغواصين الذين يتدربون حسب برامـج NAUI , و IDEA , وبعض المؤسسـات الأخرى .
2- جداول البحريـة البريطـانيـة المعدلـة و يستخدمهـا البريطانيون في الـ)BSAC ) .
3- الجداول الكنديــة (DCIEM )
4- جداول بولمـان و زويــل السويسريـة الألمـانيــة وتستخدم في الغوص التجـاري والعميــق
5- جداول COMEX الفرنسية المستخدمـة في الغوص التجــاري .
6- جداول وينكـه والتي تمبرمـج بهـا بعض كومبيوترات الغوص ولم تنشر في صورة جداول .
هناك غيرهـا من الجداول لا داعي لذكرهـا جميعـاً لكن هدفهـا واحــد وهو تفادي مرض تخفيف الضغط .
آمل أن يتفضــل الأخ السر الكبير مشكوراً بشرح ثلاثـة منهـأ لتعم الفائدة على الجميــع.
أخي فوزي لا تطيــر في العجــة وخلك هــادي أخوي وأقرأ ما أقول بتمعن قبل الاجــابـة تراني مـا غلطت عليك
تحيــاتي
عصــام

binsahloul
22/08/2007, 08:24 AM
أخي أنيس البــر
ليتني أقابلك وأحب خشمك
والله الذي لا إلاه إلا هو أن مـا دفعني للكتابــة هو المعلومـات الخطــأ والتي يمكن أن تؤدي إلى الحوادث ورؤيتي لكم هـائل من المعلومـات الخطـأ التي يتداولهـا الغواصون.
يــا أخي هـذا العلم أتــانــا من الخواجــات للأسف وخبرتنــا فيـه قليلــة مهمــا بلغت . وقد رأيت أنت آرائي التي حرصت على إيضــاحهـا علميــا ولم أطرح أي شيء أنسب اختراعـه لنفسي .
هذا الموقــع يزوره الكثيــر من الغواصيــن لذلك أصريت على بث المعلومــة الصحيحــة وتفنيــد المعلومــة الخطأ حرصــا على سلامـة من يمارس الغوص من النــاس .
لم يذكــر أحد من الذين ردوا سؤالا علمــيـا أو مرجعــا ولم يرد أحد منهم ردا علميــا. وعندمـا يتم تداول معلومــة خطأ وتنشر تحت مسمى خبيــر أو عــالم تصبـح قاعدة يعتمد عليهـأ كثيرون ويتبعونهـا مما يعرض المزيــد من النــاس للخطــر .
من لديـه سؤال فليسألـه وليرد عليــه شيخكم السر الكبيــر وسأعقب عليــه وأمــامكم المراجــع وتحكيم العقل والمنطق بعيداً عن التشنج وليتبــع كل منكم ما يعتقــد بصوابــه . أنــا لست بغاضب ممن يشتمني فمن أراد أن يستفيد ليستفد ومن أراد الدخول في مهــا ترات فليتحمل ردي .
أخوك
عصــام

binsahloul
22/08/2007, 08:25 AM
أخي أنيس البــر
ليتني أقابلك وأحب خشمك
والله الذي لا إلاه إلا هو أن مـا دفعني للكتابــة هو المعلومـات الخطــأ والتي يمكن أن تؤدي إلى الحوادث ورؤيتي لكم هـائل من المعلومـات الخطـأ التي يتداولهـا الغواصون.
يــا أخي هـذا العلم أتــانــا من الخواجــات للأسف وخبرتنــا فيـه قليلــة مهمــا بلغت . وقد رأيت أنت آرائي التي حرصت على إيضــاحهـا علميــا ولم أطرح أي شيء أنسب اختراعـه لنفسي .
هذا الموقــع يزوره الكثيــر من الغواصيــن لذلك أصريت على بث المعلومــة الصحيحــة وتفنيــد المعلومــة الخطأ حرصــا على سلامـة من يمارس الغوص من النــاس .
لم يذكــر أحد من الذين ردوا سؤالا علمــيـا أو مرجعــا ولم يرد أحد منهم ردا علميــا. وعندمـا يتم تداول معلومــة خطأ وتنشر تحت مسمى خبيــر أو عــالم تصبـح قاعدة يعتمد عليهـأ كثيرون ويتبعونهـا مما يعرض المزيــد من النــاس للخطــر .
من لديـه سؤال فليسألـه وليرد عليــه شيخكم السر الكبيــر وسأعقب عليــه وأمــامكم المراجــع وتحكيم العقل والمنطق بعيداً عن التشنج وليتبــع كل منكم ما يعتقــد بصوابــه . أنــا لست بغاضب ممن يشتمني فمن أراد أن يستفيد ليستفد ومن أراد الدخول في مهــا ترات فليتحمل ردي .
أخوك
عصــام

binsahloul
22/08/2007, 09:03 AM
الأخت غواصـة الشمال
انـا إنشــاء الله مسلم موحــد أشهـد ألا إلاه إلا الله وأن محمــد رسول الله وشــأني شـأن الناس الطيبين في بلادنـا لكني لم أتبحــر في علوم اللغـة العربيـة أو السيرة النبويــة ولم أستزد كثيــراً عمـا درسناه في مراحل التعليم العام و مرحلـة الدراسـة الجامعيـة لكنني لاحظت أنك لا تجيدين اللغـة العربيـة أيضـاَ فكتب السيرة النبويـة التي ذكرتيها هي قمــة البلاغـة ومرجــع رئيس في علوم النحو والصرف .
إن لم تكوني قرأتيهـا فكيف تنصحين بقرائتها ولإن كنت قرأتيهـا فكيف لا تملكين قدرة على التمييز مـا بين أظل وأضل
كلمـة " أظلك " من أظل من ظــل و ظلال (بكسر الظــا ) أدعو الله أن يظلك بغمام في الجنـة يوم لا ظل إلا ظلــه .
كنت تقصديــن "أضلك" من أضل يضل ضلالاً أو ضلالـة والضلالـة هي التيـه والضياع وعدم معرفـة الوجهـة أو الاتجــاه ..أبعدك الله عن الضلال والضلالـة
ولا تنسي أن اللغـة العربيــة لغــة الضــاد وهدانـا وإيـاك والمسلمين أجمعيـن
إن كنت غواصــا أو غواصــة فأنصحك بالبحث عن المعرفــة ومتابعـة حواراتنـا .
تحيــاتي
عصــام

كونكوردالبحر
22/08/2007, 10:11 AM
تحية خاصة لجميع الشباب في المنتدى
اقول بعد تمحيص لما كتبه الجاهل سحلول من نقد لاخونا السر الكبير ...

اراه يكثر الخطا والسب والشتم دون تبرير وايضاح لاي خطا صدر من الاخ السر الكبير الا انا نراه ينقص من قدر الجميع حتى المشاركين في الحوار ويدعوهم للتعلم وهو احوج مايكون لابسط الامور العلمية .

يتضح جليا خطاه في تحديد الوزن المثالي للغواص وكما هو معروف الطريقة الصحيحة لتقدير الاوزان ما قام اخونا السر الكبير بشرحه اعلاه .. اما طريقة سحلول فنقول خليها لك ولامثالك ودع الوقفه عند ال 15 قدم للاستراحة فقط وليس لضبط الاوزان خاصة اذا كانت اسطوانتك لاتحتوي الا على 300 او 400...

نراه يتهم اخونا السر الكبير بتقليله لاهمية النظري وهذا غير صحيح فمن قرا كلام اخونا السر الكبير يجد فيه انه يقول ركز على العملي اكثر .. ليش : انا اقولك ليش لو اتاني رجل يريد اكتشاف الغوص راح انزله البحر بعد ما اعطيه معلومات بسيطه عن كيفية الغوصة ولن اعطيه كورس كامل الشي الثاني كيف يكون العملي بدون النظري هل يعقل ان انزل شخص البحر على طول دون شرح له عن كيفية التمرين كاملا لذلك لم يخطا اخونا السر الكبير في ذلك فهو قصد العملي كاملا ابتداء من شرح التمرين في المسبح ثم النزول وبقية النظري يكون على شكل محاضرات ..فهل يعقل ان يكون تمرين بدون شرح ( فهمك على قدك ياسحلول )

يقول في كل غوصه يجب ان تحدد اوزانك وتغيرها ( عجيب ) الغواص المحترف ياسحلل يعرف اوزانه جيدا ولا يغيرها الا اذا تغير وزنه .. وهذا بعيد عنك فانت على كلامك تغير من اوزانك كل غوصه وهذا يدل على قلة ممارستك للغوص ( تعلم ياسحلول )

تراه يتحدث عن مرض انخفاض الضغط وقد شرح اخونا السر الكبير وشرحنا عن مخاطرة والطريقه في تجنبه بخطوات سهلة بسيطة لكل من يقراها واكدنا على اهمية استخدام جداول الغوص فاين الخطا واين القتل الذي تدعيه في كلام اخونا السر الكبير( افتراء واضح )

يكثر من كلامه عن اللغة الانجليزية والمراجع العلمية وكل كلامه بعيد عن هذا فاين مراجعك ومصادرك لم تبينها لنستفيد .. ثم اتى بانواع الجداول ليسردها فماذا افتنا فيه يكفينا جدول واحد موثق علميا وعمليا من بادي لتفادي مرض انخفاض الضغط ولنجعل الباقية لاهلها المتخصصين فالمكان هنا لسرد المعلومة الصحيحة والسهلة البسيطة الاستيعاب ..ولا شغلة فرد عضلات شوفوني اعرف جداول الغوص كلها .. واشوفك تطلب من السر الكبير شرح ثلاثه .. يا مسحلل اشرح لنا واحد خلينا نشوف ثقافتك وعلمك ولا زعيق على الفاضي ..

لا ارى في الموضوع الا تواضع وادب من اخونا السر الكبير وقلة ادب وضحولة علم من سحلول الجاهل ..

كل مواضيع السر الكبير علمية تجارب ثقافة خبرة تواضع اما سحلول شتم وسب وتقليل من شان الاخرين

نصيحة للاخوة في المنتدى دعوكم من هذا الجاهل واقراو ردوده ولن تجدوا فائدة من كتاباته الا التجرح والشتائم ..

نصيحة لسحلول تعلم تعلم تعلم فانت في منطقة خطرة وهي العجب غصت لك غوصتين وقريت لك كلمتين وجاي تتفلسف .. اخي سحلول الغوص بحر من المعرفة والتجربة بهما ترتقي في حياتك .. خالط الغواصين والمدربين وتعلم واسال تجد نفسك ارتقيت بعلمك ومعرفتك .. وان استمريت بغيك وجهلك فالجاهل عدو نفسك .. وخوفك على الغواصين من الحوادث والاصابات دعه عنك وخاف على نفسك فانت اكثر من يحتاج للتوصية والتدرب اذ هذه كتاباتك ..

طلب من اخونا السر الكبير عدم الرد على الاخ المذكور لانه انقاص من قدرك وكثير عليه ماكتبناه له فاما ان يلزم الطريق الصحيح في التعلم والتعرف على الغوص واما ان يوقف عند حده من مشرفي المنتدى لانه خطر على الجميع لانه يغرف بما لايعرف ..

اخوكم كونكوردالبحر

أنيس البر
22/08/2007, 11:10 AM
السلام على من اتبع الهدى
أخوي كونكورد البحر انت واحد من كبار المعلمين في الغوص وبغض النظر عن الخلاف القائم والذي أرجو من الله الا يزيد عن ذلك و أن ينكمش ويتلاشى كما يتلاشى السراب ،أنتم قدوة لنا ومهما اختلفت الأراء نلتزم بأدبنا وثقافتنا والدكتور الخطير السر الكبير كانت ردوده في غاية الأدب حتى اعتقدت أنه لا يمكن اغضابه وأقف له تحية احتراما وعلما ووفقه الله دنيا وآخرة
لا يمكن انقاص حق أحد ، الأخ سحلول كذلك حتى لو اعتقد البعض أنه يقوم فقط بترجمة نصوص (لست منهم) جزاه الله كل خير على ما قام به أنا بصراحة أول مرة أدري عن سبب سكرة الغوص (على سبيل المثال) وعن أكسيد النيتروز
أخي السر الكبير ،أخي عصام ،أنتم المثل الأعلى لنا ،
اخواني أعضاء المنتدى (000000فليقل خيرا أو ليصمت)
وتقبلوا تحياتي

binsahloul
22/08/2007, 01:49 PM
كونكورد البحــر
انتبــه لا يطق لك عرق ...المسئلـة بسيطــة دام أنك تعرف السر الخطيــر وتثق في صحـة كلامـه ؟ ممتــاز ...أعلن أسمك وأسمــه ونرســل كل الطروحــات التي عرضهـا والتي عرضتهــا إلى بــادي أو إلى أي مدرب يذكر أسمـه الحقيقي صريحــاً ونحتكم إليـه فأن كان كلامي غرف كمـا ذكرت فستتسلم خطــاب شـكر من بــادي تعرضــه على زوار وأعضــاء المنتدى وتبروزه وتعلقــه على جدار غرفتك أو مكتبك وآكــل أنــا على راسي ..
أمــا إذا كان كلامي صحيــح فلتتحمل أنت والسر مــا يجيك من بــادي مو مني ....
هــذا باختصــار فرصــة لكمــا ولكل من رد بأسلوب حــاد على كلامي للنيــل مني .
الأخوــة أعضــاء المنتدى
الغوص بأمـــان = علم + معرفـــة + تدريب جيـــد
الغوص بعد دورة سيئــة من مدرب سيء= خطــر محقق
ســـلام
عصــام

waels
26/08/2007, 11:37 PM
السلام عليكم
إخواني اود السؤال عن معدات غطس مستعملة للبيع
أو جديدة وبسعر جيد
في المنطقة الشرقية
ولكم الشكر

binsahloul
27/08/2007, 02:37 AM
سؤال للأخ السـر الكبيـــر الأخ كونكورد البــحــر

أرجو عدم الزعــل ,احتــاج إلى معرفــة الطريقـة الأفضل لطبــخ أبو قرن ترى مـا يطلع معي إلا هو
غشيـــم في الصيـــد:D
يقولون لو حطيتــه فوق الفحــم الوالـع إلين يطرطع قرنــه ويسود جلده يصبــح لحمــه لذيــذ جــداً
كل مـا علينــا هو سلخ الجلــد وأكل اللحم ... هل هذه طريقـة سليمـة ؟
يقولون أن عندكم في الشمال أبــازيــر شربــة سمك روعــة ! مـا هي مكونــاتهـا ؟

بعديــن في أخ ســأل عن تأثيــر تدخين التتن على الغواص .... مــا جاوبتــه :p
أخوك في الله
عصــام

احمدوعبود
27/08/2007, 04:01 AM
في 17-8-2007

يرفع للاخ عصام ولقد وصلتني رسالتك على الخاص وارجوان يكون تواصلنا على العام لتعم الفائدة ويستفيد الجميع(ولكنني مازلت بانتظارتعليقاتك على (جهلي وقتلي للناس وايقاف عضويتي) وسبب استعجالي للانني ساكون منشغلا جدا بعد يومين(حفظك الله).ولك مني كامل التقدير والاحترام والدعاء الخالص بان يوفقنا الله للحق واتباعه.اخوك السرالكبير

أنيس البر
27/08/2007, 08:10 AM
السلام عليكم
جزى الله كل خير على من أوجد هذه الصفحة والتي تختص بالأسئلة والأجوبة بما يخص عالم الغوص
وليس خيمة البيع والشراء أو خيمة مطبخكي سيدتي

binsahloul
27/08/2007, 08:40 AM
أخي أنيس البــر

أرى أن الأسئلـة ذات علاقـة بالغطس
يعني علشـان الله أنعم عليك بالعلم والمعرفـة والخبــرة في صيــد الناجل والطرادي
تستكثــر على أمثـالي الاستمتــاع بأكل أبو قرن؟ أو على من يسـأل عن معدات مستعملـة للبيــع ؟
مـا تشوف أنك متحامل علينـأ شوي أخوي :D
بعدين هـالمنتدى الله يجزي إللي صممـه خيــر وضـع لتبادل الآراء وليس لطرح الرأي الواحــد :confused:
سـألني أحد الأخوة في منطقــة الشمال عن مدرب جيــد يتدرب عنده .. أكيــد تعرف لك واحد جيــد
هل لك أن تدلنــا ؟ (هــذا سؤال في صميــم الغطس صــــح ؟ )
على العموم... من يعرف من الأخوة أن يدلنــا رجـاءً
لك أحلى تحيــاتي
عصــام

binsahloul
27/08/2007, 08:47 AM
أخواني أحمــد و عبــود
كيــــــــــــــــــف الحـال ؟
أدعــو الله العلي القديــر أن يعيــد لنــا السر الكبيــر وهو يرفل بأثواب الصحـة والسعـادة
ونحن بانتظــار جديده عن الدوار تحت المــأء وتدخيــن التتن وتأثيره على الغطــاس لتعم الفائدة
والله من كثــر مـا أبلى في علوم الغطس وتبحــر فيهـأ صــار ودي أتعرف عليـه أكثــر
لكما أطيب التحيـة
عصــام

أنيس البر
27/08/2007, 10:29 AM
السلام عليكم
أخوي عصام عسى صيدك كله نواجل وطراريد واذا ما لقيت تعال عندي وان شاء الله تشبع منها (منطقة محمية )
أعرف مدرب كويس في الشمال بس في أي منطقة حدد ؟

كونكوردالبحر
27/08/2007, 10:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني مشرفي الخيمة البحرية كنا ومازلنا نحافظ على الود والاحترام لهذا المنتدى وخاصة بعد ما استقطب الكثير من اهل الخبرة والعلم والشهادات العالمية حتى اصبحنا عائلة واحدة تتباحث فيما بينها من امور الغوص والصيد والاسعافات الاولية والكثير .. جميعنا يسال ونجد الجميع يسارع لطرح الفائدة حتى اصبح فتح المنتدى من العادات اليومية الضرورية في كل يوم .. ثم اذا بنا نتفاجا بسحلول وتهجماته التي تدل على جهل مطبق والله ياخوان ماظلمته اقسم بالله طالب اوبن ووتر مبتدا لا يقول مايقوله سحلول .. ثم نراه يكثر من الشتم والتنقيص حتى في غياب الاخ السر الكبير طيب انتظر شوي لين مايجي الرجل ولا( فرصه ) سنحت لك لضربه من الخلف وهو لن يتظرر فهو الكبير برده وتواضعه ..
اخواني لست منحازا للسر الكبير.. لو كان اي فرد لكان هذا موقفي معه فكلنا اسره واحده ..
ارجوا من مشرفي المنتدى عاجلا عاجلا عاجلا غير مامورين فما علمنا عنكم الا كل حرص ورقي لمنتداكم اوقفوا هذا السحلول عما يقوم به من شتم فان طال احدنا طال الاخر لاتدعوه يستمر كل كتاباته بذيئة احتقار عدم تادب .. نريد مادة علمية مفيده يفتقر هو اليها .. حتى يعود السر الكبير بالسلامه كما قال اخونا احمد وعبود فنحن نفتقد كتاباته وتجاربه التي استفدت انا منها شخصيا كمدرب اولا ثم كهاو لممارسة الغوص .. كونكوردالبحر

binsahloul
27/08/2007, 11:45 AM
أخي أنيس البــر
في تبوك وضبــا
أشكرك على اهتمــامك
أخوك
عصــام

binsahloul
27/08/2007, 12:25 PM
الأخوة مشرفي المنتدى
مــا يحدث بيني وبيــن المذكور السر الكبيــر وصديقــه كوكورد مســاجلــة ونقاش يتضح لكل ذي لب
إذا مـا كانت تفنيداتي علميــة أم مجرد مناكفـة تخرج عن نطـاق الجدل العلمي .
بينت في مداخلاتـي الكثيــر من المفاهيـم الخاطئــة والتي ربمـا كانت من أسباب حوادث الغوص
وبينت لمرتــادي المنتدى مـا يتوجب على من يرغب في تعلم الغوص من حرص على التعلم , فقد دخل تدريب الغوص ثلــة ممن لا يلتزمون بقواعــد وأصول التدريب والتي تضـع سلامـة المتدرب والغواص من أولى أولويـاتهـا .
وهنـاك أيضــاً من يملكون فقط خبــرة في قنص الأسماك غيــر مراعين لأهميـة الالتزام بقواعـد السلامـة في الغوص والأخوة مجهولي الهويـة السر الكبيــر لم ولن يكشفوا عن شخصيــاتهم وذلك درءً للعواقب الوخيمـة التي يمكن أن تحدث لعضويتهم في بــادي نتيجــة فتاوي السر الكبيــر ودعم الكوكورد له .
لو كان ما يقولون بـه صحيحــاً ويؤمنون بسلامـة مفاهيمهم فليس هنـاك مـا يخشون منـه . طلبت منهم الاحتكـام لمدر يختـارونـه بأسمه وعنوانـه فلم أجد إلا السباب .
كلمـة أخيــرة لكل غواص جــاد
هنـاك كتب ومراجــع ومدربون جــادون يجب البحث عنهم والاستفادة منهم فقد بينت صفات الدورة السيئـة
للعامـة راجيــا أن يكون كلامي في مصلحـة الغواصيــن وأن يضيف عـامل سلامـة للغوص .
إن كان تجهيــل الناس واعطائهم معلومـات خاطئــة يرضيكم فعليكم إشعاري لأنسحب من منتداكم
تقبلوا تحيــاتي
عصــام بن سهلول

ابو فوزي
27/08/2007, 04:33 PM
اخي عصام / يتضح من كلامك انك مطلع على الشيء الكثير من المراجع الاجنبية وانه توجد فيها الكم الهائل من المعلومات اللي تتعارض مع اللي نعرفه وتعلمناه وانا اتوقع انك تستطيع من خلال اطلاعك وخبرتك الواسعة تلك انك تقدر تعطينا دروساً وتكتب لنا الكثير من المواضيع الجديدة المستقلة عن بعضها البعض مثل الحديث عن ( ادوات الغوص /طرق الصيد بالسنارة /الطعم /المخاطر في البحر /نصائح قيمة للغواصين ... وغيرها) ونناقش معك الغير مفهوم علينا ونتمتع بالمعرفة منك والفائدة تعم الجميع اعضاء المنتدى وزوار سيما وان الكثير من الغواصين لايعرف انجليزي وقليل الاطلاع على الكتب ويمكن يثبت لك احد المواضيع التي ستطرحها ويكون مرجع للكل .
تراها نصيحة والراي الاول والاخير يرجع لك .

binsahloul
27/08/2007, 06:54 PM
أخي أبو فوزي
أشكرك على كلمـاتك الحلوة والاطراء الذي لا أستحقــة وفكرتك عن طرح مواضيــع عن الصيــد والغوص محل احترام وتقديــر والأخوة الذين أخذتهم الحميـة وزعلوا معذوريــن فهم كغيرهم من الغواصيـن يعتقدون
أن من دربهم على الغوص غواص لا يوجد من يبزه علمــا ومعرفـة وخبــرة و يحدث هـذا مع الجميــع تقريبـاً باستثنــاء من يكملون تدريبهم إلى أن يصلوا إلى دورة مدرب بــادي فيكتشفون أنهم قد ظلموا و شربوا المقلب وأنهم لم يأخذوا حقهم كاملاً من التدريب بل وقد يحتاج بعضهم إلى إعادة دخول الاختبـارات عدة مرات لينجح ويتأهل كمدرب .
أن الجهـل والاهمـال وسوء التقديـر هى العنـاصـر والعوامل المشتركـة في حوادث الغوص وهو ما يهمني ويهم كل غواص .
أشرت إلى المعرفـة , أنــا لم آت بجديــد في الغوص وأنمـا كنت ناقلا للمعلومـات بعد قرائتهـا بتمعن وأكبـر مثـال على ذلك موضوع الطفويـة وهي موضوع مـا كان يجب أن يستشيط الأخوة غضبــا قبل التروي فيـه
فقد قرأ الجميــع نظريــة الحبوب أرشميدس أو (أرخميدس) في الصف الأول الثانوي .
مـا قرأته في الصفحات الخاصـة بالطفو صحيح لكن لآحظ الفرق بين الحصول على طفو متعادل على سطح المـاء وبين (ضبط مقاديــر الأثقـال التي تحتاجهـا في الغوص ) والتي يمكنك قراءة المزيـد عنهـا في الفصل الخـاص بالسيطرة على الطفويــة في كتانب (مغامرات في الغوص ) الخاص بدورة الأدفانس .
سؤال كيف تستطيـع البقـاء تحت المـاء وأنت متعادل الطفويـة في بدايـة الغوصـة وبعد أن تصبــح أخف بمقدار 4.5 رطل تقريبـا في نهـايـة الغوصــة . (وزن هواء الأسطوانـة ).
ليتنبـه الجميــع :-
في بدايـة كل دورة تلي دورة الغواص المبتديء يتوجب على المدرب إجراء مراجعـة معلومــات في شكل اختبــار ثم تقييم لكامل مهـارات الغوص في المسبح قبل القيــام بأيـة غوصــات تدريبيـة و ينطبق هذا على كافـة الدورات التي يتطلب إكمالهـا غوصــات في البحــر .
لو طبق المدربون أنظمـة التدريب هذه لمــا نسي أحد أستخدام جداول الغوص أو مهارات الغوص أو أي من أصول السلامـة
إذ تعتبــر الدورات التدريبيــة التي تلي دورة الغواص المبتديء فرصــة ذهبيــة لكل غواص لمراجعــة مـا قد يكون قد نسيه من المعلومــات أو المهـارات .
أتشرف بالاجـابــة على أي سؤال يتعلق بالغوص والتدريب في خيمتنـا العزيزة
هــاتوا القهـــوة ...
عصــام

غواصة الشمال
28/08/2007, 06:41 AM
أن حمل مقاديــر زائدة عن الحاجــة أثنــاء الغوص يعرض الغواص للأجهــأد واستهلاك الهواء بسرعــة , كما أن حمل أثقــال أقل من الحــاجــة يجعل السيطرة على الصعود أمرا صعبــاً .هذا كلام الاخ سهلول
اذا فرضنا ان غواصا قد نزل الى عمق ال60 قدم بأوزان غير معروفة ليضبطها في نهاية الغوصة عند ال15 قدم كما يقول الاخ فلو فرضنا ان اوزانه قليلة وغير كافية فهل سيستطيع البقاء في العمق كلما فرغ الهواء من الاسطوانة (اذا كان في حالة كانت الوزان مناسبة وفي حالة فراغ الهواء من الاسطوانة يضطر الغواص الى تنسيم البي سي دي اكثر ليحافظ على بقائه الى عمق 15قدم في حالة ثبات فكيف به واوزانه خفيفة!!
وفي حالة كانت اوزانه ثقيلة فهل سيستطيع الغوص بشكل صحيح مع كل اوزانه تلك والتي يرى الاخ انها تجهد الغواص!!ومن جهة اخرى ستجعله الاثقال الزائدة يغوص وقدميه لأسفل.
ثم مافهمنا لو اراد موازنة اثقاله عند نهاية الغوصة عند ال15 قدم (هذا لو استطاع المحافظة على بقائه عند ال15قدم )فلو اكتشف ان اوزانه قليلة من اين سيأتي بالأوزان ؟؟؟ولو اكتشف انها زائدة فأين سيتخلص من الزائد؟؟؟
بحثت في كتاب بادي الادفانس ولم اجدللطريقة التي ذكرها الاخ مكان فلو اعطانا رقم الصفحة ؟؟؟

binsahloul
28/08/2007, 08:39 AM
غواصـة الشمال
أشكرك على تعقيبك ... الآن بدأ النقاش يتخذ منحـاً علميــاً صحيحــاً
عندمـا نغوص تهمنــا ثلاثـة أمور (فيمـا يخص أثقال الرصـاص )
الأول أن نتمكن من النزول براحــة دون حمل أثقال لا حـاجــة لنـا بهـا .
الثاني أن نتحكم في الصعود ونتمكن من القيام بوقفــة السلامــة أو الوقفـة الاضطراريـة عند 15 قدم
الثالث أن نتمكن من الوقوف على سطح المــاء إلى مستوى الكتف دون نفخ البي سي دي بشكل مفرط
بحيث يرفعنـا إلى المستوى المطلوب دون أن يحدث ضغطـاً على الصدر ويمكننـا من الحصول على طفو متعادل بأقل مقدار من الهواء في البي سي دي .
عندما لا يتمكن الغواص من الحصول على طفو كاف من البي سي دي على سطح المـاء يتعرض للاجهـاد عند حدوث مشكلـة .
عمليـة ضبط الأثقـال تتم مرة واحــدة للغوص في منطقـة جغرافيـة محددة والغوص بمعدات محددة كنوع البدلــة أو الاسطوانـة أو معدات الصيــد .
عمليـة ضبط الأثقـال لتحديد مقاديـر الأثقال .
نستخدم كغواصيــن ممارسين حبل النزول عند القيـام بغوصــات تدريبيـة أو عميقــة .. وعلى الحبل المربوط بعوامــة نضـع حزام أثقال بــه بعض الأثقـال للعمليــة وفي في الحبل أيضــاً نربط اسطوانـة بمنظم
ليتنفس منـه من قرب الهواء عنده من الانتهـاء حتى لا يضطــر للصعود إلى سطح المــاء دون القيـام بالتوقف أو وقفـة تخفيف الضغط .
نغوص أيضــا مع زملاء أو زميل على الأقل ويمكنـه مســاعدتنـا في عمليـة ضبط الأثقـال .
لا يعوم كل الناس وأرجلهم للأسفل عند حملهم أثقال زائدة بل أن هنـاك من الغواصين من لا يستطيع إبقاء أرجله للأسفل بل تعوم للأعلى وهؤلاء يضطرون للبس أثقال تربط في الكاحل (زي الخلخـال الذي تلبسونـه).

أشرت إلى كتاب الأدفانس للمزيـد من المعلومـات عن الطفويــة وهنـاك إيضـاحات أخرى في كتاب (Peak Performance Buoyancy ) وإن لم تتضح لك الصورة ففي الفيزيــاء أو العلوم (لا أدري أين وضعوهـا في منهج البنـات ) في الصف الأول ثــانوي توضيــح وشرح لقاعدة المسمى أرخميدس .
للمعلوميــة الفكرة ليست من رأسي فقد قرأتهـا في عدة مجلات للغوص وقرأتهـا في موقع لأحد أكبـر المدربين
يمكنك الرجوع إليـة للتأكد هذا الموقع هو (www.divearabia.com (http://www.divearabia.com) )
غوصــاً آمنــا
عصــام

ابو فوزي
28/08/2007, 03:29 PM
غواصـة الشمال
أشكرك على تعقيبك ... الآن بدأ النقاش يتخذ منحـاً علميــاً صحيحــاً
عندمـا نغوص تهمنــا ثلاثـة أمور (فيمـا يخص أثقال الرصـاص )
الأول أن نتمكن من النزول براحــة دون حمل أثقال لا حـاجــة لنـا بهـا .
الثاني أن نتحكم في الصعود ونتمكن من القيام بوقفــة السلامــة أو الوقفـة الاضطراريـة عند 15 قدم
الثالث أن نتمكن من الوقوف على سطح المــاء إلى مستوى الكتف دون نفخ البي سي دي بشكل مفرط
بحيث يرفعنـا إلى المستوى المطلوب دون أن يحدث ضغطـاً على الصدر ويمكننـا من الحصول على طفو متعادل بأقل مقدار من الهواء في البي سي دي .
عندما لا يتمكن الغواص من الحصول على طفو كاف من البي سي دي على سطح المـاء يتعرض للاجهـاد عند حدوث مشكلـة .
عمليـة ضبط الأثقـال تتم مرة واحــدة للغوص في منطقـة جغرافيـة محددة والغوص بمعدات محددة كنوع البدلــة أو الاسطوانـة أو معدات الصيــد .
عمليـة ضبط الأثقـال لتحديد مقاديـر الأثقال .
نستخدم كغواصيــن ممارسين حبل النزول عند القيـام بغوصــات تدريبيـة أو عميقــة .. وعلى الحبل المربوط بعوامــة نضـع حزام أثقال بــه بعض الأثقـال للعمليــة وفي في الحبل أيضــاً نربط اسطوانـة بمنظم
ليتنفس منـه من قرب الهواء عنده من الانتهـاء حتى لا يضطــر للصعود إلى سطح المــاء دون القيـام بالتوقف أو وقفـة تخفيف الضغط .
نغوص أيضــا مع زملاء أو زميل على الأقل ويمكنـه مســاعدتنـا في عمليـة ضبط الأثقـال .
لا يعوم كل الناس وأرجلهم للأسفل عند حملهم أثقال زائدة بل أن هنـاك من الغواصين من لا يستطيع إبقاء أرجله للأسفل بل تعوم للأعلى وهؤلاء يضطرون للبس أثقال تربط في الكاحل (زي الخلخـال الذي تلبسونـه).

أشرت إلى كتاب الأدفانس للمزيـد من المعلومـات عن الطفويــة وهنـاك إيضـاحات أخرى في كتاب (Peak Performance Buoyancy ) وإن لم تتضح لك الصورة ففي الفيزيــاء أو العلوم (لا أدري أين وضعوهـا في منهج البنـات ) في الصف الأول ثــانوي توضيــح وشرح لقاعدة المسمى أرخميدس .
للمعلوميــة الفكرة ليست من رأسي فقد قرأتهـا في عدة مجلات للغوص وقرأتهـا في موقع لأحد أكبـر المدربين
يمكنك الرجوع إليـة للتأكد هذا الموقع هو (www.divearabia.com (http://www.divearabia.com) )
غوصــاً آمنــا
عصــام

جميع ماذكرته اخي عصام عبارة عن قواعد عامة وارشادات للغواصين .
غواصة الشمال طلبت توضيح لكيفية ضبط الوزن عند 15 قدم في نهاية الغوصة كما ذكرت سابقاً ..
(كما اشرت اعلاه بالاحمر )حول ضبط زميلك لك اثقالك وبدورك سوف تضبطها له ايضاً ارى ان ذلك هدراً لوقت الغوصة واستهلاكاً للهواء .. اريد توضيح اكثر حول هذا . وماذا لو كنت بعيداً عن الحبل واسطوانته واثقاله وقت خروجك الى السطح وهل سيجتمع كافة الغواصين عند الحبل لضبط اوزانهم .

binsahloul
28/08/2007, 07:44 PM
أخي أبو فوزي
أسلوبك أسلوب اختبــاري .. أريدك ......
معذور لأنك ما تدري مع من تتواصــل

أأكد لك وللجميــع أنكم لا تتعاملون مع مبتديء في الغوص ولا مدرب اضطر لإعــادة اختبـار مدرب إلى أن نجــح ... لك يا عزيزي أن تأخذ بكلامي أو ترمي بــه عرض الحائط ..
هالحين في غواص يشيك على أثقاله في كل مرة يغوص فيهــا ؟
إذا مـا تقدر تغيــر وتضبط أثقالك خلال دقيقتين لتعرف كم تحتاج من أثقال فهناك مشكلــة .
أنا أعرف كم أحتـاح من أثقال لما ألبس بدلــة 3مم وأغوص في الهاف مون وكم أحتاج من أثقال لمـا ألبس سكين سوت وأغوص في الشعيبــة في جدة وأغيــر أثقالي عندمـا أستخدم مسدس الرايف المعدني كما أغيرهـا لما أستخدم المسدس الخشب وأفعل نفس الشيء لمـا أغوص باسطوانـة حديد وأحب أضيــع بعض الوقت عند 15 قدم في نهـايـة كل غوصــة (أتبــع القواعد العامـة التي أشرت إليهـا)
وعندي أهدر الوقت كما قلت عند 15 قدم أحسن من مـا أطب ســاكت بعد مـا أخرج من الغوصــة (كما حدث لأحد الغواصين قبل أسبوعيـن )
لك أسمى أمنيـاتي بغوص آمن
عصــام

عمليـة ضبط الأثقـال تتم مرة واحــدة للغوص في منطقـة جغرافيـة محددة والغوص بمعدات محددة كنوع البدلــة أو الاسطوانـة أو معدات الصيــد
هل قرأت الموضوع في المجلـة التي أشرت إليهـا ؟؟؟
أحلى الأمنيـات بغوص آمن
عصـــــــــــــــــــام

غواصة الشمال
29/08/2007, 02:55 AM
:no:

جميع ماذكرته اخي عصام عبارة عن قواعد عامة وارشادات للغواصين .

غواصة الشمال طلبت توضيح لكيفية ضبط الوزن عند 15 قدم في نهاية الغوصة كما ذكرت سابقاً ..

(كما اشرت اعلاه بالاحمر )حول ضبط زميلك لك اثقالك وبدورك سوف تضبطها له ايضاً ارى ان ذلك هدراً لوقت الغوصة واستهلاكاً للهواء .. اريد توضيح اكثر حول هذا . وماذا لو كنت بعيداً عن الحبل واسطوانته واثقاله وقت خروجك الى السطح وهل سيجتمع كافة الغواصين عند الحبل لضبط اوزانهم .

نريد شرح بارك الله فيك وليس استعراض مهارات :no: :no:

ابو فوزي
29/08/2007, 04:44 AM
غواصة الشمال / للتوضيح فقط . ان مشاركتي السابقة كانت موجهة بكاملها للاخ عصام .

binsahloul
29/08/2007, 09:01 AM
الأخ أبو فوزي
أنصحك أنت والأخت/الأخ غواصـة الشمال بالبحث عن مدرب لا تنطبق عليــه المواصفات أدنـأه أمـا بخصوص الطفوبـة ففي مراجعـة قاعدة أرخميدس عن طريق أي طالب تعرفونـه في مرحلـة الصف الأول ثـانوي .
على فكــرة... لديكم في الشمال وفي المواقع الأخرى البعيدة عن جدة حيث لا يراهم أحد بعض من هؤلاء وسمعتهم مـا شــاء الله فوق الريــح وأبشركم تراهم تحت المراقبـة الآن من يجيد سيجد الشكر والتقديـر ومن يعك الله يعينـه .
علامـات المدرب الدجــال
1- تبسيط الأمــر وقولــه ألا خطورة البتــة في الغوص وكل ما فيهـا شويــة تمارين في المسبح وكم غوصــة في البحــر والله يسلم .,
2- دورة رخيصــة , لا كتب ولا سجل غوصــات و لا جداول غوص ومحاضرة قصيــرة ويقوم بحل الأسئلــة لك ويطلب منك التوقيــع عليهـا .
3- حصــة واحدة في المسبح قد تستمــر ســاعات دون لبس وخلـع وفك وتركيب المعدات عدة مرات , تسوى كم تمرين ويحضنك ويسلم عليك ويقول لك يا شــــــــــيخ والله أنك غواص بالفطــرة .
4- تروح غوصــات البحــر ( يمكن غوصتين أو ثلاث )وأنت مـا تدري أيش سويت , شويــة تمارين لا يقوم بتسجيلهـا في سجل الغوص إللي يمكن مـا أعطاك إيــاه لأنـه سيكشف التمارين التي يجب القيــام بهـا والمهـارات التي يجب عليك إجادتهـا .
5- قد ينشغل عنك بالتصويــر أو الصيــد وبرضــه يقول لك ترى هنـاك دورات صيــد تحت المــاء ودورة ملاحــة و.... و...... و ........ وتشــارك فيهـا دون أن تعرف مـا هي المهـارات التي تعلمتهـا .
6- يقوم بتسجيل عنوانـه البريدي بدلاً من عنوانك أو يطلب منك احضــار استفســار بــادي عن الدورة فيقوم هــو بتعبئتــه ويطلب منك إرســاله بالبريد .(حتى مـا تعرف بــادي إيش قاعـد يعك ).
7- قد يقوم بتهديدك بإلغاء بطاقتك لو أشتكيت من مستوى الدورة السيء(ترى ما يقدر يسويهـأ لو هو أكبـر مدرب ).
8- يقوم بابتزازك كل مـا طلبت منـه الشهـادة وكل شوي يقول لك (عندك تمرين مــا سويتــه ).
11- يهمل الطلبــة وينزل إلى المــاء مع عدد أكثــر من أثنين دون مســأعد (قد يطلع ملقوف يقول أنـه يستطيــع النزول إلى المـاء مع ثمانيــة وهذا عليـه أن يسأل قبل أن يعترض ).

لاحظ عزيــزي الغواص أن بــادي يهمهـا سلامــة زبــائنهـا وأنهـا لن تلغي أو تسحب أيـة شهـادة أو بطـاقـة
لطالب إذا أشتكى من مستوى تدريب متدني لمدربــه بل على العكس تدلــه على الوسيلـة التي تعوض لـه النقص في تدريبـه وتقوم بإصلاح المدرب بإنذاره عدة مرات ثم إيقاف عضويتـه وطرده في حال استمراره بالمخالفـات أو في حـال إصابـة أحد من طلبتــه أثنـاء التدريب .
لســلامتك وسـلامـة الغواصيــن الآخرين قم بإشعــار بــادي عن أيــة مخالفـة تخص التدريب فبذلك نتحافظ على سلامـتك وسلامة الآخرين

أن سكوتك على أيـة مخالفـة يعني مشــاركتك في التغطيـة عليهـا ومسـاهمـة في تفشي وازديــاد حوادث الغوص ولن تسامح نفسك لو حدث لغواص مثلك حادث بسبب إهمال مدرب في التدريب.
أن لاحظت أحد هؤلاء فقم فوراً بإبلاغ بــادي و باللغـة العربيـة على العنوان التــالي
qa@padi.co.uk
عصــــــــــــــــــام

binsahloul
29/08/2007, 09:03 AM
الأخ أبو فوزي
أنصحك أنت والأخت/الأخ غواصـة الشمال بالبحث عن مدرب لا تنطبق عليــه المواصفات أدنـأه أمـا بخصوص الطفوبـة ففي مراجعـة قاعدة أرخميدس عن طريق أي طالب تعرفونـه في مرحلـة الصف الأول ثـانوي .
على فكــرة... لديكم في الشمال وفي المواقع الأخرى البعيدة عن جدة حيث لا يراهم أحد بعض من هؤلاء وسمعتهم مـا شــاء الله فوق الريــح وأبشركم تراهم تحت المراقبـة الآن من يجيد سيجد الشكر والتقديـر ومن يعك الله يعينـه .
علامـات المدرب الدجــال
2- دورة رخيصــة , لا كتب ولا سجل غوصــات و لا جداول غوص ومحاضرة قصيــرة ويقوم بحل الأسئلــة لك ويطلب منك التوقيــع عليهـا .
3- حصــة واحدة في المسبح قد تستمــر ســاعات دون لبس وخلـع وفك وتركيب المعدات عدة مرات , تسوى كم تمرين ويحضنك ويسلم عليك ويقول لك يا شــــــــــيخ والله أنك غواص بالفطــرة .
4- تروح غوصــات البحــر ( يمكن غوصتين أو ثلاث )وأنت مـا تدري أيش سويت , شويــة تمارين لا يقوم بتسجيلهـا في سجل الغوص إللي يمكن مـا أعطاك إيــاه لأنـه سيكشف التمارين التي يجب القيــام بهـا والمهـارات التي يجب عليك إجادتهـا .
5- قد ينشغل عنك بالتصويــر أو الصيــد وبرضــه يقول لك ترى هنـاك دورات صيــد تحت المــاء ودورة ملاحــة و.... و...... و ........ وتشــارك فيهـا دون أن تعرف مـا هي المهـارات التي تعلمتهـا .

لاحظ عزيــزي الغواص أن بــادي يهمهـا سلامــة زبــائنهـا وأنهـا لن تلغي أو تسحب أيـة شهـادة أو بطـاقـة

أن سكوتك على أيـة مخالفـة يعني مشــاركتك في التغطيـة عليهـا ومسـاهمـة في تفشي وازديــاد حوادث الغوص ولن تسامح نفسك لو حدث لغواص مثلك حادث بسبب إهمال مدرب في التدريب.
أن لاحظت أحد هؤلاء فقم فوراً بإبلاغ بــادي و باللغـة العربيـة على العنوان التــالي
qa@padi.co.uk
عصــــــــــــــــــام

غواصة الشمال
29/08/2007, 04:03 PM
الاخ الفاضل ابو فوزي على هونك ياخوي انا بعد كان كلامي موجه للأخ السهلول اقتبست كلامك ووجهته له
تقبل تحياتي :good2:

غواصة الشمال
29/08/2007, 04:15 PM
الاخ السهلول التاء المربوطة في غواصة تدل على المؤنث :p
مازلت ياأخ سهلول تعاني من نقص بعض الآداب
انت ياأخ سهلول تجاوزت حدود الادب والنقاش معك قلة عقل بلا شك
وما زلنا ننتظر منك الشرح
نتمنى لك غوصا آمنا:cool: ,,,

ابو فوزي
30/08/2007, 03:20 AM
توجد اسئلة غامضة اتمنى تجاوبني عليها ياعصام :
1- ( اسلوبي اختباري ) : ليس هكذا يجاوب المدرس تلميذه وانت تدعي العلم والمعرفة ولم تعطيني التوضيح الكامل والفكرة السهلة وانما اسلوبك انت هو الهروب من الاجابة الصريحة بذكر النصائح وتهديد مدربي الشمال وهذا اسلوب الضعفاء الذين لايجدون سوى الابرياء البعيدين ليرموا باللوم عليهم ( ما علاقتنا بمدربي الشمال ومن سألك واستشارك فيما يعملون كي تذكرهم بسوء - استغفر الله يااخي ) .
2- ( لانتعامل مع مبتدىء في الغوص ) : طلبنا معلومات بسيطة عن مستواك العلمي وقابلتنا بالاستهزاء مع كل عضو كتب وشارك في هذا الحوار معك مع اننا لم نطلب بيانات خاصة بك .
3- ( ما تم تلوينه اعلاه باللون الاخضر متناقض تماما ) .
4- ( تغيير الاثقال عند استخدام انواع المسدسات المعدني - الرايف ) : هل يتجاوز ثقل المسدسات 5 كيلو ويحتاج مني لضبط الوزن ... ( كيف بك اذا صدت سمكة هل سترمي باثقالك ؟؟ ... ).
5- ( معنى اهدار الوقت عند 15 قدم ) هل لضبط الاثقال او لتوقف السلامة وعلى اي منهما تم تفسيرك لوفاة الغواص قبل الاسبوعين .
6- اين يسكن مدربك ارخميدس الذي ذكرته عدة مرات لنا حتى نتدرب عنده ..
7- ( علامات المدرب الدجال ) معلومات تم تكرارها وعرضها مرتين في ردودك رقم 181 صفحة 13 وايضا الرد رقم 231 في الصفحة رقم 16 ( لم يتغير منها شيء مايدل على النسخ واللصق ) مع انه لم يتطرق الاخوة بالسؤال حول ذلك ... هذا هروب من الاجابة على اسئلتنا ودليل على الاستهزاء بالاخرين .
8- لم نجد في جواباتك السابقة والتي ستلحق بها سوى ( اللوم - الشتم - الاستهزاء بالاخرين - الهروب من الاجابات بالمراوغة بنصائح عامة - التهديد وذكر الاخرين بسوء والتلفظ على من يسألك بقولك ( انا اتناقش مع فلان ... احد داسك لك على طرف !!! ( كما فعلت مع الاخ احمد وعبود ومرة اخرى مع الاخ كنكورد البحر وغيرهم ممن لحقوا بهم واخذوا نصيبهم ) - اسلوب خالي تماماً من اداب الحوار العلمي صدر ممن يدعي العلم والمعرفة الكبيرة التي تتمثل وحسب رأيه في اللغة الانجليزية فقط - انا وانا وانا اعرف والباقي مايعرفون شيء ( غرور متناهي .... الخ
9- احد الاخوة طلب توضيح منك للجداول الانجليزية والبريطانية وغيرها من الجداول الستة المستخدمة في الغوص ( بدل ما تجاوبه وتشرح له واحد منها على الاقل قلت له ماقلت ( انتبه .... )
10- الى متى نركض وراك ...
اختم كلامي هنا بكلمتين :
- كلمة لاخواني الكرام ( ارى انه من الحكمة الابتعاد عن هكذا نقاشات لعدم وجود الفائدة منها واننا قد تطاولنا وتمادينا بحديثنا وجدالنا العديم الفائدة مع الاخ عصام على حق ليس لنا وهو التحاور في هذا الموضوع الذي لايخص الاخ عصام بنفسه بل هو لصاحب القلب الكبير واتمنى منه العفو والسموحة .
- كلمة للاخ عصام وبدون مجاملة واعتبرها نصيحة ( هل باعتقادك ان كل من استهزأت به واستحقرته من الاخوة وتلفظت عليه علناً ومن ذكرتهم بنميمة انهم سيسامحوك حقاً ؟ كيف ستلقى ربك يوم القيامة وانت ظالم لعباده ) .
تحياتي للجميع .

البغدادي77
31/08/2007, 10:42 PM
اخوتي اعضاء المنتدى
تحية طيبة وبعد .. انا اخوكم البغدادي ولا اقول اني بحري مبتدئ بل انني حتى اقل من ذلك ولكتي مغرم بهذه الرياضة اشد الغرام .. كنت قد بدات قراءة هذا الموضوع ومنذ صفحته الاولى وكلما انتهيت من صفحه شدني الشوق للانتهاء من صفحاته الستة عشر حتى يتسنى لي التسجيل وطرح الاسئلة والمناقشة , ولكن مع الاسف فما ان انتهيت من صفحاته العشر الاول حتى بدا الموضوع ينحى منحى اخر غاب فيه عنصر الفائدة وخيم عليه جو مشحون بالغلبة حتى ان صاحب الموضوع السر الكبير قد اختفى , الاخ العزيز عصام من حق كل انسان ان يطرح المعلومة التي يملكها ومن حق كل انسان ان تكون له الخيرة في اخذها او ردها , انت من جانبك بينت لنا ان الاخ السر الكبير ( حاشاه ) جاهل بالغوص وذو معلومات خاطئة , انت فعلت ما عليك وبارك الله فيك , ارجو ان يتوقف الاخذ والرد الى هذا الحد ومثلما قال الله تعالى ( كل امرئ بما كسب رهين ) , ارجو من الاخوة السر الكبير عصام ابو فوزي وغواصة الشمال وبقية الاخوة تقبل اعتذاري ان كنت قد تجاوزت الحد

binsahloul
01/09/2007, 12:31 PM
الأخ البغدادي
أشكرك على كلمـاتك الطيبـة جعلهـا الله في ميزان حسناتك
هذه كلمــاتي الأخيــرة في هــذا الموضوع
يخلط الأخوة هداهم الله بين التعبيــر والانشـــاء وبين ذكــر حقائق علميــة , فعندما يتعلق الأمر بسلامـة الغواصيــن يصبح الأمــر أكثــر حســاسية , فنحن لم نختلف في لون زهــرة أو نوع قماش , فقد رأيت تفسيرات خاطئـة لقوانين فيزيائيـة لم أخترعهـا و قواعد سلامـة ونظريـات في وظائف الأعضــاء لم أضعهـا
بل تعلمتهـا شأني شأن أي باحث جـاد عن المعرفــة .
أن التصدي دون معرفـة لأمور كهذه يعرض حيـاة أنـاس للخطــر و تصدي البعض لمـا قلته وتبني آراء
لم يتجرأ قائلوهـا البوح بأسمائهم لأكبــر دليل على قولي هذا .
عندمـا تطرح المعلومـة تحت عنوان (مدرب أو خبيــر ) تصبح لهـأ قوة الحقائق العلميــة فتضر متبعهـا .
ذكرت تفنيدات لمقالات الأخــر السر الكبيــر والتي سانده فيهـا أثنين أو ثلاثـة وهو يعلم صدق مقولاتي وتفنيداتي وطلبي منه الاحتكام لمدرب , فأن كان صـادقاً فليلبي .
يـا أخي لا تأخذ ما قاله أخونـأ على علاتـه فلديك من الفطنـة انشــاء الله مـا يدلك على على الصح وتتبعــة وعن الخطأ فتتجنبــه .
يا أخي دخل مجال تدريب الغوص الكثيــر ممن لا يحملون حتى شهـادة الكفاءة فكيف بربك يستطيعون فهم وإدراك ما في الكتب من معلومـات وقد أتتنــا بلغــة غيـر العربيــة .؟
المخالفـات التي يقوم بهـأ بعض هؤلاء تسببت في حوادث مؤسفـة تقوم بــادي بالتحقيق فيهـا حـاليــا
بمســاعدتك ومســاعدة الغواصين الآخرين وبالاخبار عنهم سيصبــح الغوص في بلادنـا أكثــر أمانــا
تحياتي العطرة لك ولجميــع رواد هـذا المنتدى الرائع .
عصــام

البغدادي77
02/09/2007, 01:08 PM
السلام عليكم
ارى ان مشاركات الاخوة في المنتدى قد توقفت وكان قد سبقهم الاخ العزيز السر الكبير , ارجو ان يكون المانع خيرا , ننتظر طرحكم للمعلومات القيمة بفارغ الصبر

binsahloul
04/09/2007, 05:16 PM
أخي البغدادي
لآ يــا أخي .. السر الكبيــر لم لم يختفي وأنمـا كان في سفرة ورحلــة علميــة .. نهنئــه على الوصول بالسلامــة وفقــه الله في حلـه وترحـالــه ومن المؤكــد أنــه لن يحرمنــا من طروحــاتــه
أخي السر الكبيــر
الاختلاف لا يبدل للود قضيــة ... برضــة أنت أخو وحبيب ونحن بانتظــار تعليقــاتك على مــا فندت ومـا طرحت ويعلم الله أن مـا في قلبي شيء عليك بس أنــا خايف على النــاس وأكيد أنت تخاف عليهم مثلي ولا ترضى بالتسبب في أذيتهم .
هيــا للحوار المفيد دون تجريــح .. ترى من غاب جــاب الغنايم .....
أسعدك الله والقارئين أجمعيــن
عصــــــام

لؤلؤة الخليج
04/09/2007, 11:08 PM
يااخي انا ملاحظه انك انسان تافه بعد ماقرات كل الي مكتوب في الموضوع وصدقني سئلت اخوي وهو غواص كبير وعالمي عن الي انت كتبته وقالي واكد لي انك جاهل وماتفهم بالغوص شي ويااخي خاف الله في نفسك من يوم مادخلت الموضوع وانت افسدته وكان يازين الموضوع من اول لكن الشرهه ماهي عليك لكن على المشرفين الي سامحين لك تسب وتتريق على الرجال الي كل اعضاء المنتدى يحبونه ويقدرونه وهو صاحب فضل عليهم بتعليماته ونصايحه وعلمه
وبعدين ممكن تقولي وش استفدنا منك من يوم دخلت المنتدى غير القرقرقه والسب واللعن والشتم بالناس
وبعدين مايكفيك ادب الرجال واخلاقه العاليه معاك ياخي تعلم
ياناس تراااااني مقهوره من هذا الجاهل بالله فكونا منه
وياليت ياالسرالكبير ماترد على هذا المتطفل الي يبغا الشهره عن طريقك لاني لاحظت انه مايرد الا على موضوعك يبغى يستفزك
ياناس معي حق ولا لا في هذا الجاهل الي ماعنده شي
واسفه ياخوي السر الكبير على تدخلي بس تراه زابل كبدي وانت كبير دائما وابدا الله يوفقك دنيا واخره وتكفى هل ممكن اكون يوما غواصة اسطوانات وكيف؟الله يرعاك ويحفطك من الحاسدين

السرالكبير
05/09/2007, 12:23 PM
حسبي الله ونعم الوكيل
اغادر البلاد واعود واجد موضوعي يعبث به بهذه الطريقه (ويتحول من موضوع علمي ومفيد الي عبث وسباب وشتم)حسبي الله ونعم الوكيل

السرالكبير
06/09/2007, 02:33 PM
يااخي انا ملاحظه انك انسان تافه بعد ماقرات كل الي مكتوب في الموضوع وصدقني سئلت اخوي وهو غواص كبير وعالمي عن الي انت كتبته وقالي واكد لي انك جاهل وماتفهم بالغوص شي ويااخي خاف الله في نفسك من يوم مادخلت الموضوع وانت افسدته وكان يازين الموضوع من اول لكن الشرهه ماهي عليك لكن على المشرفين الي سامحين لك تسب وتتريق على الرجال الي كل اعضاء المنتدى يحبونه ويقدرونه وهو صاحب فضل عليهم بتعليماته ونصايحه وعلمه
وبعدين ممكن تقولي وش استفدنا منك من يوم دخلت المنتدى غير القرقرقه والسب واللعن والشتم بالناس
وبعدين مايكفيك ادب الرجال واخلاقه العاليه معاك ياخي تعلم
ياناس تراااااني مقهوره من هذا الجاهل بالله فكونا منه
وياليت ياالسرالكبير ماترد على هذا المتطفل الي يبغا الشهره عن طريقك لاني لاحظت انه مايرد الا على موضوعك يبغى يستفزك
ياناس معي حق ولا لا في هذا الجاهل الي ماعنده شي
واسفه ياخوي السر الكبير على تدخلي بس تراه زابل كبدي وانت كبير دائما وابدا الله يوفقك دنيا واخره وتكفى هل ممكن اكون يوما غواصة اسطوانات وكيف؟الله يرعاك ويحفطك من الحاسدين
اختي الكريمة(لاتنجرفي الي هذا النوع من الجدل)ولاتغضبي كثيرا(فان المؤمن كاالشجرة الطيبة يرمى بالحصى فيسقط اطيب الثمر)واما الاجابة فتكون كالتالي (نعم يمكنك ان تكوني غواصة )ولعل الاخت غواصة الشمال(تفيدك بالامر كونها صاحبة تجربة في ذلك)حاولي الوصول اليها(فان استطعت والا عاودي مراسلتي)اخوك السرالكبير

ابو فوزي
06/09/2007, 10:32 PM
اخي الكريم ذو القلب الكبير ..
من الاشياء الصغيرة الغير ملفتة للنظر طريقة لبس الزعانف ذات الرباط المطاطي .
فياحبذا لو توضح لنا الطريقة المتبعة علمياً في موقع لف حزام الزعانف على القدم ؟ هل يكون على مؤخرة كعب القدم او فوق الحذاء على الوتر .. جزاكم الله عنا خير الجزاء وجعله في ميزان اعمالكم .

السرالكبير
07/09/2007, 01:01 AM
اخي الكريم ذو القلب الكبير ..

من الاشياء الصغيرة الغير ملفتة للنظر طريقة لبس الزعانف ذات الرباط المطاطي .

فياحبذا لو توضح لنا الطريقة المتبعة علمياً في موقع لف حزام الزعانف على القدم ؟ هل يكون على مؤخرة كعب القدم او فوق الحذاء على الوتر .. جزاكم الله عنا خير الجزاء وجعله في ميزان اعمالكم .

اهلا بك ابا فوزي وقبل الاجابه (هل وصلك ردي على الخاص؟).والاجابة تكون(فوق الكعب قليلا منتصف الوتر).اخوك السرالكبير

wise_man
07/09/2007, 04:10 PM
السر الكبير الله لا يهينك على مساعدة اخوانك وتثقيفهم في نفس الوقت واسأل المولى عز وجل أن يجزيك خير الجزاء

سؤالي اخوي هو : اول ماغطست فرط مني الفرد وغاص واخوك على طول وراه تقريبا الى 50 قدم طلعت بعدها للسطح بعدين اكملت غوصتي لمدة ثلاثين دقيقد تقريبا واقصى عمق كان 70 قدم .
بعد ماصعدت للقارب غسلت وجهي ولاحظت دم خارج من الانف اليوم الثاني بدت تتكون بقع حمراء بالعين واليوم اللي بعده انتشر الحمار بالعين . رحت للدكتور وطمني وقال عادي تحصل ولكن انت وش رايك وماهي نصائحك لي .

النادر 1
07/09/2007, 05:57 PM
أخوي السر الكبير المثل يقول ( اللي ما يعرف الصقر يشويه ) سر بارك الله فيك ونفع الله بك إخوانك فالقافة تسير ...

السرالكبير
07/09/2007, 05:58 PM
السر الكبير الله لا يهينك على مساعدة اخوانك وتثقيفهم في نفس الوقت واسأل المولى عز وجل أن يجزيك خير الجزاء

سؤالي اخوي هو : اول ماغطست فرط مني الفرد وغاص واخوك على طول وراه تقريبا الى 50 قدم طلعت بعدها للسطح بعدين اكملت غوصتي لمدة ثلاثين دقيقد تقريبا واقصى عمق كان 70 قدم .

بعد ماصعدت للقارب غسلت وجهي ولاحظت دم خارج من الانف اليوم الثاني بدت تتكون بقع حمراء بالعين واليوم اللي بعده انتشر الحمار بالعين . رحت للدكتور وطمني وقال عادي تحصل ولكن انت وش رايك وماهي نصائحك لي .

اهلا بك اخي الكريم(واسمح لي ان اغضب عليك قليلا بصفتي اخوك الكبير)فاقول كيف تصعد من عمق 50قدم مباشرة الي السطح؟وماهو سبب صعودك؟ومن ثم هل يعقل ان تعود فتكمل غوصتك ل70قدما ثم تصعد الي السطح مرة اخرى.
هل تعتقد ان مافعلته صحيحا؟ياwiseلايمكن ان يكون ذلك غوصا(هذا يسمى ايذاء وتدمير للنفس)والان بعد ان غضبت عليك غضب المحب والحريص على اخيه اقول(لاتعد لذلك النوع من الغوص ثانية ابدا)
يبدو ان ماحصل لك هو(نتيجة تعرض منطقة الوجه لانضغاط قوي نتيجة نزول سريع مبالغ فيه ومن ثم صعود مبالغ فيه ايضا ووقع ذلك من الفراغ الهوائي داخل القناع....لن اطيل في التفسير لانني احتاج الي تفصيل كامل عما حصل لك وقت النزول والصعود...الخ حتى اجزم تماما بما وقع لك.عموما اطمئن اصابتك معتادة ومعروفة وتحدث لعدة اسباب (انصحك باستخدام الكمادات الباردة على منطقة العينان عدة مرات باليوم مع الدواء الموصوف من الطبيب)وستزول الاعراض باذن الله خلال ايام قليله.والحمدلله على سلامتك وفقك الله واعادك للغوص سالما غانما.اخوك السرالكبير

السرالكبير
07/09/2007, 06:05 PM
أخوي السر الكبير المثل يقول ( اللي ما يعرف الصقر يشويه ) سر بارك الله فيك ونفع الله بك إخوانك فالقافة تسير ...

النادر1 اشكرك على المداخله (بك وبامثالك من الطيبين تسير القافلة الي اهدافها التي تصبو اليها)اخوك السرالكبير

البغدادي77
07/09/2007, 06:20 PM
اخي الكبير ( السر الكبير ) في البداية الحمد لله على السلامة , كنا قد بدانا نفتقد معلوماتك القيمة جدا , انا اخوك البغدادي محب جدا لرياضة الغوص وكنت لفترة سنوات طويلة اتابعها من خلال التقارير والاخبار الاعلامية فقط ولم يتسن لي سوى الان وقتا للبداية في تعلم خطوات الغوص خطوة خطوة , لذلك انا بصدد طلب منك طلب نظرا لمعلوماتك الوافرة والقيمة وهو ان تقوم بوضع صفحات هنا مثل كتيب تعليمات بدءا بالخطوات الاساسية للغوص والتدرج الى ان تصل به الى درجة الاحتراف , وستكون ردودك الكريمة على الاخوان هي بمثابة ملاحظات قيمة مستثناة من اساسيات الكتاب , وارجو ان تعذرني على الاطالة

السرالكبير
07/09/2007, 06:36 PM
اخي الكبير ( السر الكبير ) في البداية الحمد لله على السلامة , كنا قد بدانا نفتقد معلوماتك القيمة جدا , انا اخوك البغدادي محب جدا لرياضة الغوص وكنت لفترة سنوات طويلة اتابعها من خلال التقارير والاخبار الاعلامية فقط ولم يتسن لي سوى الان وقتا للبداية في تعلم خطوات الغوص خطوة خطوة , لذلك انا بصدد طلب منك طلب نظرا لمعلوماتك الوافرة والقيمة وهو ان تقوم بوضع صفحات هنا مثل كتيب تعليمات بدءا بالخطوات الاساسية للغوص والتدرج الى ان تصل به الى درجة الاحتراف , وستكون ردودك الكريمة على الاخوان هي بمثابة ملاحظات قيمة مستثناة من اساسيات الكتاب , وارجو ان تعذرني على الاطالة

اهلا بك ايها البغدادي(فهل هو انتساب الي بغداد؟وهل العلم يدل على انك عراقي من بلاد الرافدين مهد الثقافة والعلم والمجد؟)ايا كنت شرفتني بمداخلتك(ولقد نظرت في طلبك)ووضعته ضمن الاولويات.
واخيرا اخي الكريم(انصحك بمتابعة هذا الموضوع(الاسئلة والاجوبة)وسوف تعلم انك وجدت (ضالتك وحصلت على مرادك)وستحصل على كل مايجول بخاطرك من (امورالغوص وعالم البحار).اخوك السرالكبير