المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وش فايدة قربة الراديتر ؟؟؟؟

برق السما
08/06/2007, 05:23 PM
السلام عليكم ,,,

بغيت اسأل المختصين وأهل الخبرة .. عن قربة الراديتر ..

عند واحد من اخوياي هايلكس 2005

يقول : كنت ابسافر الخميس لسدير وشيكت على الراديتر ولقيت مويته تمام وكذلك القربة (النصف فيها طبعا عند الخط)

وتوكلت على الله وسافرت ظهراً .. ورجعت في نفس اليوم بعد صلاة العشاء ..

يقول : لاحظت عقب مابردت السيارة أن الراديتر مويته ناقصه واجد .. والقربة مليااااانه ماء !!

قلت له : اللي أعرفه أن القربه تاخذ مويه من الراديتر في حال غليان الماء وحرارته , وترجعه مرة أخرى في حال برودة الراديتر !!!

الحاصل أن القربة الله يهديها خذت المويه ولا رجعتها :no: ...

وش السواة يالربع , ووش منه تتوقعون البلا ؟؟

مع العلم أن الراديتر مغيره جديد !

alkongrs
08/06/2007, 06:50 PM
نفس الكلام موتري الهايلكس وش السالفه الموتر موديله 96

عبدالله العمرو
08/06/2007, 08:37 PM
أخوي / السلام عليكم ورحمة الله ...
القربة مثل ما تفضلت تأخذ الزايد من الأديتر عند الحرارة وتعيده إليه إذا بردت السيارة ... أما الماء المفقود فلا تخاف إذا زاد الماء في القربة فهو يقذف للخارج عن طريق لي صغير لطرد الزائد ...

يوجد تحت الخرطوش العلوي ( بلف ) ثيرموستات مركب على الراس ... فكه وحطه معك في الدرج وجرب مشوار ثاني ... وإنشاء الله تنتهي المشكلة وتبرد السيارة أفضل من أول ...

تحياتي /

بدوي جنوبي
08/06/2007, 09:32 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي برق السما كتبت موضوع وهو ۩۩ موسوعة نظام تبريد المحرك بالصور والفلاش ۩۩ (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=89730)

وسبحان الله نسيت أضم القربه مع الموضوع .. وسؤالك ذكرني عن القربه

الله يذكرك الشهاده .. ان شاء الله بأضيفها للموضوع

وانا مع كلام اخوي العمرود بارك الله فيه

بالتوفيق للجميع

الرويشد
08/06/2007, 09:49 PM
حسب معلوماتي البسيطة يمكن يكون المشكلة

في لي القربة ماهو موزون او يبي له تغيير

ابوريناد1979
09/06/2007, 01:01 AM

اخي برق السما كتبت موضوع وهو ۩۩ موسوعة نظام تبريد المحرك بالصور والفلاش ۩۩ (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=89730)

بالتوفيق للجميع
ماتقصر والله

سلطان العوني
09/06/2007, 01:08 AM
القربة مثل ما تفضلت تأخذ الزايد من الأديتر عند الحرارة وتعيده إليه إذا بردت السيارة ... أما الماء المفقود فلا تخاف إذا زاد الماء في القربة فهو يقذف للخارج عن طريق لي صغير لطرد الزائد ...

يوجد تحت الخرطوش العلوي ( بلف ) ثيرموستات مركب على الراس ... فكه وحطه معك في الدرج وجرب مشوار ثاني ... وإنشاء الله تنتهي المشكلة وتبرد السيارة أفضل من أول ...

تحياتي /
ما قصر اخوي العمرود عطاك اللي بالراس

برق السما
09/06/2007, 03:57 AM

تحياتي /

ماقصرت أخوي عبدالله , لكن وش وظيفة بلف الثيرموستات ؟؟
ومكانه إلى الآن ماتضح ؟؟
ياليت توضحه لي أكثر ولك كل شكري !

........................

بالتوفيق للجميع

الله لايهينك يالغالي !!
ننتظر الإضافة ,,

...................

ملاحظه: قال لي أحد المختصين انك لازم تغير غطاء الراديتر أكيد فيه تنسيم !! , وانا بصراحه ما لاحظت فيه تنسيم !!
لكن هل يكون السبب منه ؟؟

المميـز
09/06/2007, 05:16 AM
انا اللي اعرفه ان القربه لها حد وفيه حرف الـ F

والمويه لازم تكون واصله الى هذا الحرف

سواء بارده او حاره

بنزرت
09/06/2007, 05:17 AM
سلام اخواني
الماء بعد غليانه في الراديتر يتم ازاحته الى القربه عن طريق لي يخرج من ثم يعود بعد ان تبرد السياره او في حاله نقص الماء الى الراديتر
من ينضم هذا الشئ
احم
غطاء الراديتر له سبرنق يبقي الضغط في الراديتر عند مستوى معين ولكن اذا زاد الضغط فتح السبرنق لان قوه ضغط الماء داخل الراديتر تكون اقوى من ضغط السبرنق فينصرف الماء الى القربه ...حتى يخف الضغط على السبرنق ثم يعود للاغلاق
طيب وبعدين كيف يرجع الماء عندما تبرد السياره؟
احم
يوجد قطعه من الحديد متدليه تكون خلف السبرنق تشبه الدمعه تقفل اذا كان الضغط من داخل الراديتر وتفتح اذا كان السحب من داخل الراديتر
.... وبالتالي عندما يبرد الماء في الراديتر او تنخفظ درجه حرارته فانه ينكمش حجمه مما يؤدي الى قيامه بسحب قطعه الحديد ثم ينسحب الماء من القربه الى الراديتر حتى تننتهي عمليه السحب حسب حجم الانكماش
طيب طيب........... والزبدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused:
غير غطاء الراديتر بواحد اصلي جديد ودربك خضر
لكن قبل ان تغير الغطاء
لازم تشيك على (اللي) الواصل بين الراديتر والقربه لانه اذا كان فيه اي ثقب او تنسيم(حتى ولو كان بسيط) فان الراديتر سوف يسحب الهواء بدلا من( الماء الموجود في القربيه) لانه اخف في عمليه السحب

برق السما
09/06/2007, 05:25 AM
سلام اخواني
الماء بعد غليانه في الراديتر يتم ازاحته الى القربه عن طريق لي يخرج من ثم يعود بعد ان تبرد السياره او في حاله نقص الماء الى الراديتر
من ينضم هذا الشئ
احم
غطاء الراديتر له سبرنق يبقي الضغط في الراديتر عند مستوى معين ولكن اذا زاد الضغط فتح السبرنق لان قوه ضغط الماء داخل الراديتر تكون اقوى من ضغط السبرنق فينصرف الماء الى القربه ...حتى يخف الضغط على السبرنق ثم يعود للاغلاق
طيب وبعدين كيف يرجع الماء عندما تبرد السياره؟
احم
يوجد قطعه من الحديد متدليه تكون خلف السبرنق تشبه الدمعه تقفل اذا كان الضغط من داخل الراديتر وتفتح اذا كان السحب من داخل الراديتر
.... وبالتالي عندما يبرد الماء في الراديتر او تنخفظ درجه حرارته فانه ينكمش حجمه مما يؤدي الى قيامه بسحب قطعه الحديد ثم ينسحب الماء من القربه للراديتر حتى تننتهي عمليه السحب حسب حجم الانكماش
خلاص الهرج الكثير هذا
غير غطاء الراديتر بواحد اصلي جديد ودربك خضر
لكن قبل ان تغير الغطاء
لازم تشيك على اللي الواصل من الراديتر والقربه لانه اذا كان فيه اي ثقب او تنسيم(حتى ولو كان بسيط) فان الراديتر سوف يسحب الهواء بدلا من الماء الموجود في القربيه لانه اخف في عمليه السحب

الله لايخلينا منك .. شرح وافي وكافي أنا اشهد انك ماقصرت !!

لعلي اغيره اليوم ان شاء الله واشوف وش صار , لكن الماء الموجود الآن بالقربة افرغه ولا اذا غيرت الغطاء يرجع للراديتر ؟؟

بنزرت
09/06/2007, 06:09 AM
سلام
بارك الله فيك اخوي برق السما
سبق ونبهت انه لازم تشيك على اللي الواصل بين القربه والراديتر فاذا فيه ثقب او تنسيم ولو كان صغير ( تنسيم ما يمكن ملاحظته بالعين)
فانك لن تستفيد شئ بتغيير غطاء الراديتر لان المشكله تكون في اللي
لازم تشيك على اللي اول اوتغيره وبعدين لو مانجحت معك غير غطاء الراديتر
بكل الاحوال انت لازم بعد تغيير الغطاء او اللي لازم تعبي الراديتر بالماء وتعبي القربه .ولاتحمل هم لان الماء الزائد عن حجم القربه يتم طرده بواسطه لي اخر الى الخارج لانه ليس له حاجه

برق السما
09/06/2007, 03:04 PM
سبق ونبهت انه لازم تشيك على اللي الواصل بين القربه والراديتر فاذا فيه ثقب او تنسيم ولو كان صغير ( تنسيم ما يمكن ملاحظته بالعين)

الله يبارك فيك اخوي ..

لكن برايك , هل اذهب لورشة راديترات ولا اشوف انا ان كان الشغلة ماتستاهل ,,

وانا بصراحه شيكت قبل شوي , مالقيت شي واضح ونفخت في اللي ويوصل تمام , !

وكذلك كيف اعرف انه يهرب او ينسم ؟

بنزرت
09/06/2007, 04:53 PM
سلام اخوي
يمكن يكون التنسيم صغير مرره لاتحس به اثناء النفخ
او يمكن يكون السبب في اطراف اللي ( نقاط الوصل في الراديتر والقربه)عموما اختصار للامر مرعلى واحد من حقين الراديترات وانتبه لاتكثر فلسفته عليك قل له شيك على اللي واختر واحد فاهم
انا الحين تذكرت واحد كان عنده كراسيدا 96 من زمان كان عنده ها المشكله و.... لم نجد عطل في اللي ولا في الغطاء وقمنا بتشغيل السياره وغطاء الراديثر كان مفتوح لمده نصف ساعه ولاحظنا وخروج فقاقيع من ماء الراديتر وبعدين يوم غير تماتيك المروحه حلت المشكل
عموما انت لاتستعجل شف اللي ثم شف الغطاء وشيك على تماتيك المروحه لابد ان يكون التماتيك قوي شوي
موفق
اذا انت في الرياض بعطيك رقم جوال واحد من الشباب نصوح ساكن في النسيم يمكن يساعدك وكان ميكانيكي والحين يشتغل في السيارات تلاقي رقم جواله على الخاص
وسلامتك

عبدالله العمرو
09/06/2007, 05:52 PM
ماقصرت أخوي عبدالله , لكن وش وظيفة بلف الثيرموستات ؟؟

ومكانه إلى الآن ماتضح ؟؟

ياليت توضحه لي أكثر ولك كل شكري !

........................

الله لايهينك يالغالي !!

ننتظر الإضافة ,,

...................

ملاحظه: قال لي أحد المختصين انك لازم تغير غطاء الراديتر أكيد فيه تنسيم !! , وانا بصراحه ما لاحظت فيه تنسيم !!

لكن هل يكون السبب منه ؟؟

=========================

أخوي برق / مساء الخيرات /

بالنسبة لغطاء الأديتر : مكامن العطل فيه هو فقط أن يكون الزنبرك ( السستة ) غير مرنة والمفروض إنها تنضغط مع شدة الحرارة للأعلى فتفتح ثغرة الأنبوبة في أعلى الأديتر ليقذف الماء الساخن والزائد إلى القربة ...

=====

ملاحظة عند تركيب الغطاء لاحظ السهم المرسوم على الغطاء وتأكد إنه باتجاه الأنبوبة العلوية ...

=================

الثيرموستات ( البلف ) عبارة عن صمّام يمنع تدفّف الماء بغزارة بحيث يحتفظ بأغلب كمية من المياه الساخنة داخل السلندر لكي يبقى المحرك ساخن ، ويقوم بدفع الماء للراديتر بنسب ضئيلة للتبريد وتزداد النسبة مع ارتفاع الحرارة ...

وهذا ما ينفع عندنا :)

أما بالنسبة للثيرموستات فلا يختلف كثيرا عن عملية الغطاء بحيث إن الثيرموستات ( بلف ) تحت الخرطوش العلوي والمركب على ( كوع عادة مسمارين أو ثلاثة )

إلى اليمين البلف مفتوح بسبب الحرارة وعلى العكس اليسار

http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk47179_cooling-system-thermostat.gif

فك مسامير الكوع بحرص حتى لا تقطع ( الوجه ) ولو انقطع ممكن تغيره وسعره رخيص جداً ...

======

ولو حبيت ما تشتري أو أنهم قالوا غالي رح اشتر ورق وجيه من حقين كماليات السيارات والعدد ينباع بالمتر ماراح يكلفك 5 ريال ... وجلّس الكوع على الورق وارسمه زي ماهو...

بتقول كيف ؟؟؟ أدري :)

أمسح على وجه الكوع أي مادة مثل الشحم على الخفيف واضغط الكوع على الورق ( يرسم لك شكله) ...

(( قصّه بمقص ))

ويصير معك وجه جديد أحسن من اللي تشتريه :):good:

=============

المهم بتلاقي الثيرموستات مجلّس في فراغ صغير تحت الكوع بدون أي مسامير مجرد ارفعه للأعلى ... ورجّع الكوع والوجه بدون البلف واربط مسامير الكوع واملأ الأديتر بسائل التبريد وتوكّل على الله ...

=============

وهذي صور للثيرموستات ( البلف ) ومكانه :

هذا الكوع بمسمارين في نهاية الخرطوش العلوي

وهنا موجود في المنطقة الصفراء

http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk47179_cooling_system.gif

http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk47179_cooling-system.gif

آمل أن يكون واضحاً لك أخوي وتقبل تحياتي ...

بنزرت
09/06/2007, 08:26 PM
سلام
الاخ برق السما
ارجو ان تراجع الخاص

برق السما
10/06/2007, 10:39 AM
تسلم يابنزرت .. ماتقصر

أبو أسامة
10/06/2007, 12:22 PM
موضوع ممتاز ............ ومشكورين الأخوان على معلوماتهم .........

بس عندي سؤالين إذا تكرمتم ردوا عليها ........

السؤال الأول: سيارتي نوعها قديم والبلف اللي كان فيها ممفكوك والآن ودي أرجعها شد بلد وشريت البلف لكن كثيرين نصحوني أني ما أركبه .......فهل أركبه وإلا لا ...... وهل البلف يأثر على القراءة لأمبير الحرارة ؟

السؤال الثاني : السيارة كما قلت لكم قديمه .... ما يجي لها قربة للرديتر ........ فهل تنصحوني أركب لها قربه ...... أم لا ؟

عبدالله العمرو
10/06/2007, 09:44 PM
موضوع ممتاز ............ ومشكورين الأخوان على معلوماتهم .........

بس عندي سؤالين إذا تكرمتم ردوا عليها ........

السؤال الأول: سيارتي نوعها قديم والبلف اللي كان فيها ممفكوك والآن ودي أرجعها شد بلد وشريت البلف لكن كثيرين نصحوني أني ما أركبه .......فهل أركبه وإلا لا ...... وهل البلف يأثر على القراءة لأمبير الحرارة ؟

السؤال الثاني : السيارة كما قلت لكم قديمه .... ما يجي لها قربة للرديتر ........ فهل تنصحوني أركب لها قربه ...... أم لا ؟

أخي أبو أسامة ...

البلف يؤثر على الحرارة أكيد فهو يرفع درجة الحرارة أكثر .. لأنه مصمّم للبلدان التي يكون شتاؤها قارس ومن الصعب أن تسير السيارات هناك بسبب البرودة الشديدة ...

إذا كانت الحرارة عندك ما ترتفع ركبه ... وإن كانت تصل للنصف أنصحك بعدم تركيبه ... لأنه أكيد راح ترتفع الحرارة بمقدار النصف تقريباً ...

سؤالك الثاني :

برضه يعتمد الأمر على حرارة سيارتك .. إن كانت تسخّن أو لا ؟؟؟

تحياتي /

أبو أسامة
11/06/2007, 02:34 PM
يعطيك العافيه أخوي عبدالله العمرو

مدور ربيع
11/06/2007, 08:16 PM
السلام عليكم

صراحة موضوع مفيد ومليان معلومات .. وماقصرو الاخوان فصلو الموضوع

وحبيت اشير الى اهميه البلف الموجود براس المحرك ..
وانصح بعدم ازالته .. بل تبديله باخر جديد عند تغيير ماء الاديتر

وللمعلوميه البلف له وظيفتين .. تسخين المحرك بسرعه .. والمساعده على ثبات حراره المحرك

وحسب التجربه مع سيارة جيب جديده ..
انه بعد ازالة البلف ..لاحظت ارتفاع غير طبيعي للحراره عند التوقف لمدة طويله ( فوق النصف قليلا)

وبعد ارجاع البلف عادت الحراره الى الثلث ثابته بكل الحالات

وحسب تحليلي البسيط ..

ان البلف يقلل ضخ الماء الساخن من المحرك , ليعطي الاديتر فرصة لتبريد الماء الموجود فيه

وسلامتكم :j

برق السما
11/06/2007, 08:54 PM
بنزرت .. أبو أسامه .. عبدالله العمرو .. مدور الربيع .. ماقصرتوا على إثراء الموضوع ..

عندي سؤال بسيط ربما يكون خارج الموضوع .. الآن لو كانت الحرارة تقريباً حول النصف [وتنقص قليلاً] والرديتر نوعاً ما فاضي [نصف لتر إلى لتر] هل يضر المحرك ؟؟
لأني أعجب من السيارة حين أرى الحرارة طبيعية وحين افتح غطاء الراديتر اجده ناقص !!

عبدالله العمرو
11/06/2007, 09:14 PM
أخوي تأكد من حسّاس الحرارة أو الأمبير

هاوي الله
11/06/2007, 09:36 PM
بنزرت .. أبو أسامه .. عبدالله العمرو .. مدور الربيع .. ماقصرتوا على إثراء الموضوع ..

عندي سؤال بسيط ربما يكون خارج الموضوع .. الآن لو كانت الحرارة تقريباً حول النصف [وتنقص قليلاً] والرديتر نوعاً ما فاضي [نصف لتر إلى لتر] هل يضر المحرك ؟؟
لأني أعجب من السيارة حين أرى الحرارة طبيعية وحين افتح غطاء الراديتر اجده ناقص !!

هذا النقص طبيعي جداً في الوقت الحالي ... يعني مايضر المُحرك ... وانا متأكد إن القربه فاضيه صح ؟ أو مافيه قربه!؟ :D

ولكن مُمكن يضر في المستقبل يعني ممكن ينقص كميه من الماء ومن ثم يضر المُحرك بارتفاع الحراره ... والحل لازم تصير القربه نصف إمتلاء من المويه .... لأن وظيفة القربه توازن الماء في الأديتر

برق السما
11/06/2007, 10:01 PM
هذا النقص طبيعي جداً في الوقت الحالي ... يعني مايضر المُحرك ... وانا متأكد إن القربه فاضيه صح ؟ أو مافيه قربه!؟ :D

ولكن مُمكن يضر في المستقبل يعني ممكن ينقص كميه من الماء ومن ثم يضر المُحرك بارتفاع الحراره ... والحل لازم تصير القربه نصف إمتلاء من المويه .... لأن وظيفة القربه توازن الماء في الأديتر

لاهنت ..

البلا ان القربة مليانه :)

بدوي جنوبي
11/06/2007, 11:24 PM

وزيادة علي كلامك افضل طريقة لتعبئة القربه عندما يكون المحرك بارد

نعبئ القربه الي الخط الاول .... بدون زيادة لان زيادة الماء تمنع.................................. الخ
ومن المعلوم ان جزيئات الماء مع ارتفاع الحراره .................................................. ...الخ

انا داري فيه واحد بيجي ويتفلسف ويعبئ الفراغات :D هههههههههههههههههههههه

تحياتي للجميع :good:

بدوي جنوبي
11/06/2007, 11:25 PM
لاهنت ..

البلا ان القربة مليانه :)

:no2: :no2: :no2:

هذا الغلط بزاتو .. انت ما عطيت مجال للماء الزئد في الاديتر يرجع

بالتوفيق :)

أبو أسامة
12/06/2007, 03:09 AM
ههههههههه

داخ راسي واحد يقول لي لا تركبه والثاني يقول ركبه .......... وكل واحد كلامه مقنع بعض الشيء ........ لكن أبي واحد يساعدني أرسى على رأي ثابت على طول ............

faisal1111
13/08/2015, 03:06 PM
جرب ركبه اذا ارتفعت الحرارة زيادة فكه؟