المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعبئة إطارات سيارتك بالنتروجين

Abu.Saif
13/06/2007, 01:34 AM
السلام عليكم

اخواني المكشاتيين
اليوم جايب لكم موضوع عن النتروجين قمت بإنشاءه عن طريقنقل بتصرف وتعديل بسيط وإضافه صور من عدة مواقع لأخرج بهذا الموضوع , اتمنى من الله ان يجعل فيه الفائده للجميع

هل يجب عليك تعبئة إطارات سيارتك بالنتروجين؟

كثير منا لن يعطي هذا الموضوع أهميته ولكن – لحظة – اليست الاطارات هي الجزء الوحيد من سياراتنا الملامس للأرض؟

في الحقيقه إن الاطارات هي اهم جزء يتعلق بالسلامه في سيارتك, والحفاظ على الضغط السليم فيها معناه الحفاظ عليها لمدة أطول و أداء أفضل على الطريق. بل إن الحفاظ على الضغط السليم في الاطارات سيوفر عليك في استهلاك الوقود.

ماذا عن النتروجين؟

على مستوى سطح البحر , الهواء الذي نتنفيه يحتوي على 78% نيتروجين , 21% أكسجين و 1% غازات أخرى, وتقوم الشركات بتصنيع انظمة استخلاص النتروجين من الهواء وتنقيته , وهذه الصوره مثال على هذه الانظمه

ولكن ماهي فوائد استخدام النتروجين في تعبئة الاطارات؟

· الحفاظ على ضغط الاطارات السليم مدة أطول – وذلك يعود لكون جزيء النتروجين أكبر من جزيء الهواء العادي فلا يتسرب بسهوله عبر إبرة نفخ الاطار.

· تحسين استهلاك الوقود – النتروجين يقاوم التغير في درجات الحراره ويحافظ على حرارته ثابته على عكس الهواء العادي , لذلك عندما ترتفع حرارة الاطارات يزداد الضغط فيها (وهذا ملاحظ عند التوقف بعد سفر طويل او في ايام الصيف وقياس الضغط فنجده مرتفعا عن الطبيعي) وزيادة الضغط تعني زيادة في الوزن ومقاومة الاطارات للدوران فيزداد جهد المحرك واستهلاك الوقود

· عمر أطول للإطارات – النتروجين بطبيعته غاز بارد ولهذا والمحافظه على حراره منخفضه في الاطارات يحميها ويحفظ أجزاءها , بالإضافه الى أن النتروجين يمنع التأكيد الذي يؤدي الى انسلاخ الاطاروتفكك الاجزاء الرابطه , وأيضا النتروجين لا ينتج عنه بخار الماء مثل الهواء العادي فلا يسبب الصدأ للأجزاء المعدنيه الداخليه
· النتروجين يقلل من التفاعلات الكيميائية – وذلك لأن الاطار يتكون من أساسا من المطاط وهو معرض للتفاعلات التي تؤدي للتلف ولكن وجود النتروجين يقلل من هذه التفاعلات

حسنا , تكلفة تعبئة الاطارات بالنتروجين تعتبر مرتفعه نوعا ما , ولكن هل هي مجديه؟

في دراسه لمنتدى المهندسين المتخصصين كانت النتيجه النهائية هي بأن تعبئة الاطارات بالنتروجين للاطارات الخاصه (الطائرات على سبيل المثال) تعتبر مجديه ومهمه , ولكن في الوقت الحالي وبهذه التكلفه فان تعبئة اطارات السيارات العاديه بالنتروجين يعتبر تبذيرا او ترف لا ضرورة له

الخاتمه – في رأيي الشخصي أن الاطارات في الأصل مصنعه وفق معايير تتضمن تعبئتها بالهواء وتوافقها مع ذلك في شتى الظروف – لذلك – اذا استطعت قدر الإمكان أن تحافظ على ضغط الاطارات في سيارتك ثابتا وسليما وذلك بالفحص المتواصل وتعبئتها باستمرار كلما انخفض الضغط سوف يفي بالغرض وذلك على الأقل الى حين امكانية الحصول على النتروجين بسعر مناسب او ربما مجانا

رأي ابو سيف – اذا كنت من اللي ينسم و ينفخ الكفر بشكل شبه دائم يعني طلعات للبر واجد فلا داعي للنتروجين ولكن الله الله بالسلامه وفحص الكفرات ومراقبة الضغط واذا كنت من النوع اللي ما يطلع الا من العام للعام او من النوع اللي الصيفيه كلها ستة أشهر ما تطلع للبر ولا تنسم لا يابوك منت خسران ان شاء الله النتروجين زين لك

إضافه – كيف تعرف ان ابو يمن يعبي لك نتروجين ماهوب يعبي لك هواء عادي او ربما غاز دافور؟؟ :D

النتروجين بطبيعته بارد وستلاحظ بروده الاسطوانه واللي والكفر

اذا امكنك ان تشعل بالولاعه امام النتروجين فلن تستطيع لأنه غير قابل للاشتعال

خذ البنشري وجبه على المكينه اللي تفك الكفر عن الجنط وحط راسه وقله احلف انه نتروجين :D

هذا وان اصبت فمن الله وان اخطأت من نفسي والشيطان

وجزاكم الله خير وعذرا على الاطاله

أبو محمد2010
13/06/2007, 02:25 AM
بارك الله فيك

شكراً لك

المميـز
13/06/2007, 06:02 AM
مشكووووووووور على الموضوع والمعلومات المفيده

سعر الكفر بالمدينه 20 ريال

بس انا ماعبيت نيتروجين اخاف اطلع النفود واتحسف ما انسم الكفر

عبدالله الصالح
13/06/2007, 06:30 AM
عافاك الله على الموضوع

سعر الكفر الواحد بالرس

2 ريال

اخوك القصمنجي ،،،

راعي كيف
13/06/2007, 07:22 AM
السلام عليكم
احسنت وبارك الله فيك

اخوك المحب راعي كيف
ابو ناصر

المميـز
13/06/2007, 07:53 AM
عافاك الله على الموضوع

سعر الكفر الواحد بالرس

2 ريال

اخوك القصمنجي ،،،

والله من الررررررررررررخص

حنا عندنا فايرستون صاك الكفر بـ 20 ريال

وبالرياض سمعت انه نفس السعر

بس شكلي اذا مريت من عند الرس اعبي دام الكفر بريالين

بس اخاف مهب نايتروجين !!!

Avalanche
13/06/2007, 07:59 AM
مشكوووووووور

معلومات جديدة و مفيدة ان شاء الله

بس ..... حبيت ابين شغلة
اتوقع ان هذه التعبئة تصلح مع السيارات السيدان (الصغيرة أو الكبيرة .... للأستخدام داخل المدينة)
أما رواعي البران (4*4) ما أتوقع تصلح لهم ( تعرف بعض الأحيان تحتاج انك نتسم الكفرات .....)

nashad
13/06/2007, 08:21 AM
مشكوووووووووووور يالغالي بس شغله

صلفيق
13/06/2007, 11:23 AM
والله انا امس غيرت هواء الكفرات بالنتروجين والله اعلم من البنشري هو صادق ولا لا بس انا حسيت تغير كبير في الموتر بالخف وليونه الكفر ومع اني حاط فيها 45 ظغطها لاكن احس ان الكفر فيه 25 والله انا انصح فيه وبالنسبه لسعر انا الكفر ب 20 ريال بس يستاهل ومشكور اخوي علي النصيحه والموضوع المهم

Abu.Saif
13/06/2007, 11:48 AM
يا هلا ومرحبا

جزاكم الله الف خير على مروركم الطيب

بالنسبه للي يبي يتأكد من انه عبى نتروجين يقدر يقيس الضغط في الصباح والكفرات بارده ما مشت بعدين يقيسها بعد مشوار والجو حار بيلاحظ اه مافيه فرق وفي طريقه ثانيه انه يمشي على موتره مشوار طويل شوي والجو حار واذا وقف ينسم اي كفر ماهوب كله بس شوي اذا حس ان الهواء بارد معناه انه مضبوط لأن الهواء العادي بعد المشاوير الطويله يمكن يصلخ يدك وانت تنسم

وياهلا ومرحبا

حطاااااب
13/06/2007, 12:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطــيك العافيه
ماقصرت على المجهــود
تحاتي لك

Abu.Saif
14/06/2007, 12:47 PM
يا هلا ومرحبا حطااااب

وبيض الله وجهك على المرور الكريم

S_A_F_R_I
14/06/2007, 04:35 PM
مشكور ياغالي ... لكن انا مايصلح لي ... لأني كل اسبوع اطلع للنفوذ وانسم الكفرات 15 ولا خلصت طلعت ماطور الهواء وعبيت من جديد ..!!!

ويازين ابو بلووووش