المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرب الصيف وبتكثر السفريات ايش احسن وافضل وقت تمسك فيه الــخط

نويت مربآعك
14/06/2007, 02:23 PM
السلام عليكم

مع اقتراب الصيف بتكثر السفريات لمناطق المملكه
برائيك ايش الوقت المناسب للسفر براً <= تمسك فيه خـط وتمخمخ ع الطاره خخخ
مع الاهل ومع خويانك
واي وقت ترتاح لـه !!

بانتظار مشاركاتكمـ

ابومليح
14/06/2007, 02:27 PM
انا اعتقد ياخوي ان افضل وقت تبي تسافر فيه اذا كان طويل طبعا الساعه 5.30 العصر لان الحراره تبدأ بالتنازل
وموفق انشاء الله رحله سعيدة

العابر سبيل2
14/06/2007, 02:38 PM
عليك بوصة الطير( وهي عقيب صلاة الفجر مباشرة ) والحديث الشريف يقول ( بورك لأمتي في بكورها) ومن فوائدها
انك تكون اخــذ كفايتك من النوم والراحة @ ثم ان الجو يكون في هذه الفترة باردا والنهار بأولة وتقطع فية اكثر مسافة
ايضا البدو يقولون النهار ابو عينين لاتحتاج فيه نور عالي ولا واطي ولا ينطحك راعي نور زنون يعميك ويخليك تقطع كم كيلو وانت ماتدري وش قدامك

الذيب الابيض
14/06/2007, 02:51 PM
موضوع جميل واشكرك اخوي عليه
انا من ناحيتي فانا مايطربني الخط الا اذا مسكته عقب المغرب تصير مصحصح ومفتح وبارد والخط نوعا ما يصير فاضي

دغيم1
14/06/2007, 03:13 PM
السلام عليكم

حياك أخوي : نويت مربآعك
يتوقف الوقت على الجهة والمسافة المراد قطعها والإتجاه
والطريق المراد السير عليه .
ولكن أنا في نظري أن أفظل الأوقات هو آخر الليل قبيل صلاة الفجر بساعة تقريبا .
تقطع جزء كبير من الطريق والوقت بارد ويكون أول الطريق دوما جيد وعند طلوع الفجر تكون توجهت في طريقك
والشمس بارده وغير متعامده .
تقبل تحياتي وسفرا سعيدا وبالسلامة وعودا حميدا

winchester
14/06/2007, 03:14 PM
*أنـا بحدد وجهة نظري
1. أتجاه السفر (شمال ،جنوب...الخ)
2. المسافه (500 ،1000كيلو متر...الخ)
3. نوعية الركاب (شباب ، عائله يوجد بها أطفال...الخ)
4. نوعية المركبه (يشد فيها الظهر أو خرطي ، مكيف ممتاز أو وسط...الخ)
5. الجهه المستقبله (أقرباء ، سياحه...الخ)

* التفاصيل
1. بالنسبه لاتجاه السفر تراعي طلوع الشمس مثلاً بالرياض وتبغى تمشي لشرقيه تمشي من الساعه 02:00 الظهر لان الشمس (أهرفت) للمغيب كذلك تنسق على حسب الوجهه.

2. المسافه تحسب السرعه مع الوقت الذي تتوقع الوصول الى المكان المقصود (أن شاء الله) يعني مايكون وقت الناس فيه نايمه من محلات أو مطاعم أوغيره مثلاً من الرياض الى الشرقيه تمشي الساعه 03:30 العصر علشان تكون هناك الساعه 07:30 العشاء تعشاء وترتاح من تعب السفر.

3. نوعية الركاب أذا كان شباب أي وقت مايهم مع مراعاة الشمس لانهاء مرض جسدي (زكمه ، أرهاق) أمـا أذا كان عائله أول شي تخليهم يأخذون الراحه الكافيه قبل السفر (ينامون) علشان أذا ركب بالسياره ماينام مما يسبب بكسل السائق وتعبه وممكن لاسمح الله ينام السائق .

4. نوعية المركبه سياره جديده المكيف شغال أذا كان المكيف خربان لاتمشي غير بالليل مهما كان.

5. الجهه المستقبله أذا كان أقارب يجب مراعاة أنك ماتهجدهم أو تجي بأوقـات الانشغال أمـا أذا كان سياحه يجب مراعاة الوقـت اللي تقضيه تبحث عن سكن .

أسف على الفلسفه الزايده وعـارف أنكم عارفين هالكلام لكن يمكن أحد يستفيد

دمت بود

بن منير
14/06/2007, 03:25 PM
*أنـا بحدد وجهة نظري

* التفاصيل
1. بالنسبه لاتجاه السفر تراعي طلوع الشمس مثلاً بالرياض وتبغى تمشي لشرقيه تمشي من الساعه 02:00 الظهر لان الشمس (أهرفت) للمغيب كذلك تنسق على حسب الوجهه.

2. المسافه تحسب السرعه مع الوقت الذي تتوقع الوصول الى المكان المقصود (أن شاء الله) يعني مايكون وقت الناس فيه نايمه من محلات أو مطاعم أوغيره مثلاً من الرياض الى الشرقيه تمشي الساعه 03:30 العصر علشان تكون هناك الساعه 07:30 العشاء تعشاء وترتاح من تعب السفر.

3. نوعية الركاب أذا كان شباب أي وقت مايهم مع مراعاة الشمس لانهاء مرض جسدي (زكمه ، أرهاق) أمـا أذا كان عائله أول شي تخليهم يأخذون الراحه الكافيه قبل السفر (ينامون) علشان أذا ركب بالسياره ماينام مما يسبب بكسل السائق وتعبه وممكن لاسمح الله ينام السائق .

4. نوعية المركبه سياره جديده المكيف شغال أذا كان المكيف خربان لاتمشي غير بالليل مهما كان.

5. الجهه المستقبله أذا كان أقارب يجب مراعاة أنك ماتهجدهم أو تجي بأوقـات الانشغال أمـا أذا كان سياحه يجب مراعاة الوقـت اللي تقضيه تبحث عن سكن .

دمت بود
100% 100% 100%

نديم السهر
14/06/2007, 03:50 PM
يعطيكم العااافيه جميعآ

افضل وقت عندي اذا برد العصر خاصه بالصيف وكانت المسافه بعيده

اما ان كانت اقل من 500كيلو وعندي شغله مثلآ محدده بوقت اطلع قبلها باي وقت

ملاعب الريح
14/06/2007, 04:07 PM
بعد منتصف العصر

تكون الشمس بردت

الفتيله
15/06/2007, 04:12 PM
السلام عليكم
ايضاً يضاف الى ماذكره الأخوه سابقاً
الطريق الذي سوف تسلكه ان كان طريق غير سريع يعني مثل الذي بين الرياض وابها عن طرق وادي الدواسر فالأفضل السفر في النهار يعني بعد صلاة الفجر وذلك بسبب ان الطريق ليس له شبك حمايه عن الإبل يعني في الليل تبي تلقاها متسدحه في وسط الطريق
اما إن كان سفرك عن طريق سريع مثل الذي بين الرياض والمدينة المنورة فالأفضل السفر بعد صلاة العصر

أبا مجاهد
15/06/2007, 06:34 PM
افضل وقت بالنسبه لي بعد الفجر مباشره..وخاصه اذاكنت متجه جنوب السعوديه..مناظر ولا احلى في وقت الصباح..

العميد ابواروى
15/06/2007, 07:06 PM
*أنـا بحدد وجهة نظري

* التفاصيل

دمت بود

100 % انت كلام نفر
:D

وسيـع البـنايد
15/06/2007, 07:46 PM
تعتمد حسب المسافة - الاتجاه - نوعية الركاب - حالة الجو - نوعية الطريق - الحاجة من السفر

لكن أنا أحب الليل وخصوصاً لمسافة طويلة جداً وعلى ما أذكر في أخر سفرة لي كانت من الرياض - الشرقية
كانت حوالي الساعة 9 والوصول الساعة 1 طبعاً بدون ارتباط مع أجناب ولا سكن يعني وضع طبيعي
والجميل ان شعور الملل ماكان موجود رغم اني كنت لحالي .. لكن مع العائلة لازم تراعي وضعهم

لكن مجملاً أنا أحب السفر في الظلام يعني مع المغرب أو قبل الفجر
لأن بصراحة لو أخذنا مثال شخص انطلق الساعة 4 العصر من الرياض مايوصل الشرقية الا طفشان
ويحس بأن الطريق ملل ويلاحظ هالشيء على المرافقين والأطفال خاصة لأنهم انتقلو من جو إلى جو
من نور وغياب شمس إلى ظلام فيحس الشخص بطول المسافة

وجهة نظري

راعي الرجم
15/06/2007, 08:51 PM
اخر الليل زين يصير الخط فاضي والجو براد
لاكن اذا كان طريقك طويل اكيد تبي تخطط وين تاقف تستريح
لان اكثر من 10 ساعات مشي غلط ×غلط
فاذا كان اتجاهك شرق المشي اول العصر زين
اما ان كان اتجاهك غرب الفجر ازين

حمد الذكي
15/06/2007, 09:51 PM
أنا كل اسبوع امسك خط 650 كلم
وامشي من الليل الساعة 3 الفجر
وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه - عليكم بالدلجة ، فإن الأرض تطوى بالليل
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 4/393
وهذا كتاب ضياء السالكين في أحكام وآداب المسافرين
انصحكم بقراءته
</B> http://www.sh-yahia.net/files.php?file_id=64&act=download

أبو الحارث 4
15/06/2007, 10:07 PM
دخلت وقد كنت أنوي المشاركة لكن لما رأيت المشاركات عرفت قدر نفسي فالتزمت الصمت وحمدت الله على العافية, وقد قال الأخوة كلاما جميلا أرى أن يثبت هذا الموضوع وهذه دعوة للأخوة المشرفين. أشكر الأخ نويت مرباعك والمداخلين وأسال الله يحفظنا وإياكم. أخوكم أبو الحارث.

sagan200
16/06/2007, 09:33 AM
السلام عليكم

شكرا للمشاركين علي الاري الطيبه والحكم .

ولكن كلام 3210 في الصميم وعزا الله أن الواحد لابد أذا كان مسافر مسافه قصيره يراعي عدم الاستعجال أما المسافات الطويله عاد يدبر عمره بس يراعي تقسيم الخط لعدد من المسافات يعني أذا كان المشورا 1000- 1500 مثلا يكون التوقف علي فترات كل 500 كيلو يعني ييفصل المسافه يصير يفكر بال500 مايفكر بالمشورا كامل ويكون هناك أستراحه للغداء مثلا للنومه مثلا للي وسيع صدر مره والا بعضهم بيديور ويرجع اذا فكر بالمسافه كامله

سلطان العوني
16/06/2007, 09:36 AM
احسن وقت اذا كان المشوار طويل
بعد المغرب لان ممشا الليل ما يشعرك بالملل وطولة الخط
ومفق خير ان شاء الله

escape_man
16/06/2007, 12:31 PM
اذا المكان قريب 400 وجاي ... امشي الساعة 3 العصر

اذا بعيد مثل ديرتي وادي الدواسر او ابها ,,,, اصلي الظهر واحرك بحفظ الله.

ودي امشي الفجر لكن راعي سهر وصعبة علي...

عرق رملان
16/06/2007, 12:39 PM
*أنـا بحدد وجهة نظري

* التفاصيل

دمت بود

ما فيك حيله ... كلامك 100%

أبو علي 444
16/06/2007, 01:48 PM
أنا مااعرف امسك خط إلا بعد صلاة الظهر >>>تراني أتكلم من جد ..!!

موضوع رائع

تكفيني الذكرى
17/06/2007, 12:28 AM
طريقتي في السفر عجيبه غريبه تختلف عنكم تقريبا
(طبعا السفر بصحبة العائله)
اجهز اغراض السفر من يومين كل شي يكون بمكانه ، مع العلم انني احب اضع معظم الاشياء الغير اساسيه في الطريق في الشناط والتي اعرف انني لن استخدمها الاى في مدينة الوجهه فهذه قبل يوم من الانطلاق اقرب شركات ترحيل تسبقني ازين والقيمه رخيصه ياربي لك الحمد ولا اتعب في شيل وحط في الخط وسيارتك تكون خفيفه الا من حمولة العائله .
الانطلاق
لا يتبقى معي بالسياره الا عدتي فقط واشياء خفيفه مثل بعض المأكولات او المشروبات البارده . وكم شريط كرتوني للاولاد للتسليه في الخط ( الله يصلح اولادنا واولادكم).
دائما تكون انطلاقتي من بعد التاسعه مساء بقليل لسبب بسيط انا من الذين اذا شعروا بالنوم او طاري النوم لا اتحرك بل اقف وبالعاده اتوقف في محطات ساسكو وهات لك نومه ان شاء الله ساعه ساعتين اللي هي المهم اني ما امشي بالطريق وانا فيني ذرة نوم فاللي معي ارواح وهم امانه وروحي بعد امانه ليه القي بهم في التهلكه .
دائما تكون سفرتي بالصيفيه للطائف . ما اذكر اني دشيت الطائف الا بالصباح . تدرون ليه
اول ماتاصل الطائف دور للاكلات الشعبيه اللي من جد مفتقدينها بالرياض الا من اسمها
تاخذ فطورك وفي اقرب مكان بهالحدائق وسفط الموتر وانزل استظل بالشجر
جو بااااااااااااااااااااااااارد وفطوووووووووووووووور
وان كان فيني شده تقهويت
بعدها اقضب الموتر، العائله كلهم مستانسين وعلى البيت ونكمل مابقي من بقايا النوووووووووووووووم
ملاحظه اذا كنت تسير في خط لاول مره فلا انصح بالسير فيه ليلا لانك ماتدري وش قدامك بهالخط واين اماكن المحطات وعلى قولتهم النهار له عيون
وسلامتكم
تقبلوا تقديري

عصيقيل
17/06/2007, 01:01 PM
يازين ممشى الفجر زيناه

رعد الفجر
17/06/2007, 01:12 PM
قبل الفجر بساعة

اللي ما جرب يجرب !!!!!!!!

escape_man
17/06/2007, 01:57 PM
رجعت للموضوع علشان اذكر الاخوان بنقطة هامه

انا عادتي ايام العزوبية ما امسك الخط الا بالليل ... وبعد زواجي وانا راجع من جده << طبعا كالعادة صليت العشاء ومسكت الخط>>

والا بالوالدة تدق على عسى الله يطول بعمرها على طاعته وتقول شف ياولدي .. انتبه تمشي بالليل ترى معك مره ومنت لحالك..

وسبحان الله... وقع هالكلمة كان على مثل الصاعقة وكني غافي بالنوم وتوني صحيت. المهم قطعت ربع الخط ولا حولك رجعه

للطايف .. قلت توكل على الله وكمل... وشوي الا هذيك الصواعق والبروق وامطار في عمري ماشفت مثلها واضطريت

اوقف مع بقية السيارات والتريلات تحت احد الكبار ... ويستمر هالحال اكثر من 3 ساعات ماتشوف شي وليل حالك.. وامشي

بعدها ويوم وصلت الحوميات وطبعا من الروعه امشي 220 بمكسيما جديده الا وهذا امن الطرق يطاردني << هذا بلا ابوك

ياعقاب>> وخذ اسئله .. ليش مسرع ووشع عندك ومن الي معك.. قلت الوالده وبعد مافكوني لحقني قرابة 10 كيلو صدام بصدام

وبعدها صرت ابعد شوي شوي وانطلقت بسرعة 240 وهو يكبس لي بيوقفني ثانية بس قلت والله ماوقف الا بتفتيش او محطة

خلاصة هالتجربة ... الممشى بالليل مع عائلة ماهي شجاعة والدنيا سلامة الا ساعة وياقشرها من ساعة.

فانتبهوا ياخواني ومهما كانت الديرة بفضل الله آمنة الا ان بذل السبب مطلوب

المخلفي
18/06/2007, 02:47 PM
بالنسبه لي ... افضل السفر

الساعه الحاديه عشر من الليل

وانصح اخواني بالبايسون

والفص فص وادعوا لي
واحلى مسكه للطاره ((هاهاها))

الروض
19/06/2007, 06:55 AM
أفضل وقت بالنسبة لي هو بعد العصر
تنبيهات
اذا كنت مسافر ليلا في الطرق الفرعية - غير السريعة- احذر ألف مرة من الجمال ولا تزيد سرعتك عن المية
انكان معك عائلة احذر الوقفات الكثيرة وان اضطريت ففي محطة
خذ معك ماء وغذاء زائد عن الحاجة لأنه يمكن تتعطل ولا احد ياقف لك فيكون معك تموين لين يجيك مساعدة
لا تسافر على الخطوط قليلة الحركة ليلا وافعل ذلك نهارا
قبل أن تسلك أي طريق تأكد بالسؤال عن مدى صلاحيته وتوفر محطات الوقود فيه واجعل الخزان مملوء بالوقود دوما
عندما يداعب النوم اجفانك اتجه لأقرب محطة وابحث عن مكان لتنام فيه
والله بستر علينا وعليكم ولا يحوجنا لانفسنا ولا لخلقه

الكونترولCONTROL
19/06/2007, 07:14 AM
اذا كان الطريق سريع : قبل الفجر بساعة أو ساعتين
==========================
اذا كان طريق قديم بعد طلوع الشمس بنصف ساعة
==========================
(( اللهم بارك لأمتي في بكورها ))

روثان
21/06/2007, 01:02 AM
السلام عليكم ..

حقيقة افضل وقت مناسب لي بعد الفجر لو وجهتي للمدينة المنورة

ولا بد اقف نصف ساعة في محطة ساسكو نصف المسافة

وتكثر طلعاتي للطائف الوقت المناسب لي الضحويه

اما للمناطق السياحية بالجنوب الصبح افضل شي لأن عقب ساعه ونص يختلف الجو لأني قد وصلت لعقبة الكر بالهدا

عموما احب انصح بخصوص السيارات لا بد نتأكد من سلامتها وفحصها قبل السفر ..

ربي يراعكم ويسدد خطاكم

لكم التحية ..

قرن زاهر
21/06/2007, 12:50 PM
يختلف الوقت بإختلاف الطريق والاجواء والطقوس يعني خط الساحل انسى تمشي بالنهار جو مغبر وارتفاع درجه الحراره لكن بعد الفجر حتى الساعه العاشره صباح يكون الجو هادي لكن بعد هذا الوقت انت معرض للغبار وانعدام الرويا من اول ما تخرج من جده لين تدخل جيزان
وصاحبتكم السلامه

راعي الفورت
23/06/2007, 02:08 PM
إن كان اللي معك شقردية والطريق معروف ما به فرجه تشدك

فأنا أفضل الليل

أما لو كانت معك عائلة فالنهار أحسن والأفضل بعد الفجر أو قبيل طلوع الشمس

لمحة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسافر الاثنين والخميس (والله أعلم)
ويقول : بارك لأمتي في بكورها
وعليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بليل .
أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

طيرالفلاة
23/06/2007, 04:56 PM
الليل افضل لكن بشرط :
- الا تكون عائلة - لايكون السائق مرهق - وعدم السرعة - الحذر من نوم الرفقه

والا فليسافر نهارا افضل لكن :

ينتبه ((للإطارات )) فهي خطيرة خصوصا عند ارتفاع النهار او السيارة ثقيلة وعند السرعة

الأخ اللي قال انه مشى 240 ياخوي اذا وصلنا 140 قمنا نتنافض وشلون 240 ارفق تكفا

icom 2006
24/06/2007, 11:53 AM
وأنا مؤيد لكلام اخوي حمد الذكي احسن وقت للممشى بعد صلاه المغرب لان الليل ماتمل وانت تسوق مو مثل وقت النهار والحديث خير برهان يقول حبيبي وحبيبكم صلى الله عليه وسلم ( عليكم بادلجه فإن الارض تطوى ليلاً ) والدلجه معناها / الليل .