المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن المذنبات ..؟

مدار الجدي
01/07/2007, 02:49 PM

المذنبات أجرام سماوية غير منتظمة الشكل، تتكون من كتلٍ من الجليد والصخور والغازات، وتختلف في خصائصها عن الكواكب فعدا عن أشكالها غير المنتظمة مقارنة مع الكواكب كروية الشكل بشكل عام، فان مداراتها شديدة الاستطالة بحيث يتفاوت موقعها بالنسبة للشمس بشكل كبير جداً من حيث القرب والبعد مقارنة مع مدارات الكواكب الإهليلجية أو الشبه دائرية..

وقد تم الاتفاق على تقسيم المذنبات إلى قسمين رئيسيين حسب طول دورة كل منها حول الشمس وهذان القسمان هما:

1- مذنبات طويلة الدورةLong –period comets حيث تستغرق مدة دورانها حول الشمس فترة زمنية أكثر من 200 سنة.

2- مذنبات قصيرة الدورة Short-period comets حيث تستغرق مدة دورانها حول الشمس فترة زمنية أقل من 200 سنة. ومذنب هاليHalley الذي يتم دورة واحدة حول الشمس خلال 76 سنة يعد من هذا النوع. بينما مذنب هيل-بوب Hale-Bopp الشهير والذي مر في سماء الأردن عام 1997 وتم التقاط العديد من الصور الرائعة له وحاز بعضها على شهرة عالمية كما في الشكل(1-1) (الصورة بعدسة المصور محمد عودة- الجمعية الفلكية الأردنية) هذا المذنب يعد من النوع الأول طويل الدورة حيث يتم دورة واحدة حول الشمس في 2400 سنة.

ولا ترى المذنبات عند وجودها في مدارها بعيداً عن الشمس لأنـها أجسام معتمة وغير مضيئة بذاتها، ولكن مع اقترابها من الشمس تبــدأ مادة هذه الكتلة المظلمة بالتبخر والتفكك والتسامي. وتُـكنس هذه المادة خلف جسم المذنب بفعـــــل الرياح الشمسية فتشكل ذيلاً طويلاً جداً يمتـــد خلف نواة المذنب الشكل (1-2)، حيث تعمل هذه المادة على عكس أشعة الشمس الساقطة عليها فنراه.

ويكون اتجاه هذا الذيل دائما معاكساً للشمس، وعند وصول المذنب إلى هذه المرحلة يتشكل مفهومه كما نتصوره من نواة وهالة تحيط بالنواة وذيلاً قـــــد يمتد إلى ملايين الكيلومترات وتبدو أجزاء المذنب واضحة في الشكل (1-3) والذي يمثل صورة المذنب وست الذي ظهر عام 1975م. ومع دوران المذنب وابتعاده عن الشمس يبدأ الذيل بالاختفاء تدريجيا أيضا. وقد يتكون للمذنب أكثر من ذيل كما، وهذان الذيلان هما:

الذيل الأيوني( الغازي)Plasma Tail :

يتكون هذا الذيل من غازات متأينة والكترونات ويكون لونه مائلاً إلى الأزرق بسبب تأين أول أكسيد الكربون الذي يعطي اللون الأزرق الحاد كما يظهر في الصورة، ويمتد هذا الذيل بشكل مستقيم إلى مسافات كبيرة جداً تقارب الوحدة الفلكية أي ما يعادل 150 مليون كم خلف نواة المذنب باتجاه معاكس للشمس.

الذيل الغباري Dust tail:

يمثل هذا الذيل حبيبات الغبار التي تم كنسها بفعل الرياح الشمسية خلف المذنب، لذا يكون لونه مائلاً إلى البياض أو الصفرة، ويتميّز هذا الذيل الغباري بكونه أعرض وأقصر من الذيل الأيوني وينحرف عنه على شكل قوس لأن جسيمات الغبار أثقل من الغاز المتأين.

وتبقى جسيمات الغبار هذه خلف المذنب مكونةً جدولاً من الحبيبات والأتربة والجليد وغيرها من المواد التي تسامت أو تبخرت بفعل اقتراب المذنب من الشمس، ويسير هذا الجدول من الجسيمات حول الشمس في مدار المذنب نفسه. ويحرر المذنب في كل زيارة له بالقرب من الشمس الكثير من الغاز والغبار في مداره. ومع مرور الزمن وبعد عدة زيارات تنتشر هذه المادة في مدار المذنب نفسه وتمر بعدة مراحل من التطورات تنتهي فيها بمدار عريض وقليل الكثافة. وتعبر الأرض هذا المدار مرة واحدة على الأقل في أثناء حركتها حول الشمس في مدارها. وقد تعبر من خلاله مرتين كما يظهر في الشكل رقم (1-3). وعملية العبور هذه هي التي تولد ظاهرة زخات الشهب وترتبط معها .

مسابق السيول
01/07/2007, 04:38 PM
بارك الله فيك على هذا الموضوع الرّائع

ونتطلع لجديدك

صوت الحق
01/07/2007, 05:07 PM
بارك الله فيك أخي الغالي مدار الجدي على هذه المعلومات عن المذنبات

سبحان الخالق مذنبات ونجوم وكواكب مجرات وكون فسيح لايعلم مداه إلا الله

(ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)

فزاااع
01/07/2007, 05:29 PM
شكرااااااااا لك على المعلومات القيمه 00سبحانك ربي ماخلقت هذا باطلا

* الــــفــر قــــد *
01/07/2007, 07:21 PM
الأخ مداري الجدي

مشكور على المعلومات وجزاك الله خير

صوره تبين المذنب هالي وهو يدور في فلكه حول الشمس والأرض

مدار الجدي
01/07/2007, 07:38 PM
جو صح .. بارك الله فيك أخي العزيز جو صح على المرور والتعليق ..

صوت الحق .. أخي الغالي صوت الحق مشاركتك تشريف لهذا الموضوع .. بارك الله فيك أخي الغالي ..

فزاع .. العفو أخي الغالي فزاع .. ومشكور على مرورك الكريم ..

هام السحايب .. أخي العزيز هام السحايب أشكرك على مرورك الكريم وإضافتكم الجميلة جدا كما عودتنا دائما أخي الغالي

لحظة إنتظار
01/07/2007, 07:47 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على هذه المواضيع المفيدة و الجادة ,و ما شاء الله عليك إبداع في خيمة الأحوال الجوية و إبداع في خيمة الفلك و الأنواء ,شكرا لك ...

مريوس قدام
01/07/2007, 07:52 PM
اخي العزيز مدار الجدي

ابداع متواصل ومعلومات جيده كل الشكر لك ننتظر جديدك لإثراء الخيمه بالمعلومات .

مدار الجدي
01/07/2007, 07:55 PM
بارك الله فيك أخي العزيز مدار الجدي على هذه المواضيع المفيدة و الجادة ,و ما شاء الله عليك إبداع في خيمة الأحوال الجوية و إبداع في خيمة الفلك و الأنواء ,شكرا لك ...

مشكور أخي العزيز لحظة إنتظار على مرورك الكريم وإشادتك الغالية .. وفي الحقيقة أخي الغالي إن من أبرز ما يميز خيمة الفلك والأنواء بجانب مشاركات إخواني الأعزاء هو وجود اسمك الكريم في نهاية الصفحة مشرفا على هذه الخيمة وهو ما يعني النجاح والتقدم بإذن الله لخيمة الفلك والأنواء .. مع تمنياتي لك بدوام التوفيق والنجاح أخي العزيز لحظة إنتظار ..

نقا خريم
01/07/2007, 09:59 PM
جزاك الله خيرا على الموضوع العلمي الرائع .

لكن عندي تساؤ ل :

هل المذنبات تقتحم الغلاف الجوي للأرض وتصطدم بالارض خلال ساعات النهار ؟

بارك الله فيكم جميعا ..

* الــــفــر قــــد *
02/07/2007, 12:22 AM
الأخ نقا خريم

لو أخترق المذنب الغلاف الجوي للأرض لدمرها ولكن رحمة اللة واسعة

وهوه لطيف بعباده

ولكن الذي يخترق الغلاف الجوي الشهب والنيازك وهي صغيرة الحجم

ولا أذكر الحجم وهي مسيره بأمر الله

والذي يحدث أن النيزك عند أختراقه الغلاف الجوي للأرض تزيد سرعته

بفعل جاذبية الأرض له ويشتعل بسبب وجود الأكسجين

ويتفتت في الغلاف ولا يبقى منه الا الرماد وقد تصل الى الأرض

قطع صغير تعد بالأمتار ولكن رحمه من الله أنها تسقط في الصحاري