المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب طرد البدو للقنوص في الليل ؟؟؟

سماوي
19/07/2003, 10:10 AM
سبب طرد البدو للقنوص في الليل ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني في هذا المنتدى المبارك : أحببت أن أخبركم بحكم قربي من البدو !!! سبب طرد البدو للسيارات التي تصيّد في الليل ( أرانب – غزلان - ..) وهي كالتالي :
1. مضايقة السيارات للبدوي في الليل حيث أن صوت السيارات وسرعتها وصوت البندق يضايق البدوي الذي يسكن في الصحراء ذات الصمت المطبق إلا من أصوات الماشية أو الطيور .
2. أن البدوي عندما يرى تلك السيارة في الليل أو قل في آخر الليل فيساوره الشك بأنه جاء ليسرق من أغنامه أم من بيته أو من.... فكيف سينام والسيارة ليست ببعيدة عنه . لأن من يسرق لا يأتي إلا في تالي الليل .
3. أن بعض السيارات فيها من قد أغواه الشيطان وأضله وغطّت الشهوة على قلبه ... فيأتي في تالي الليل لمحارم هذا البدوي ولنسائه ....أفبعد هذا نلوم البدوي في طرده لمن يقترب من بيته .
4. أن بعض الصيادين عنده قلّة حياء ... وإستهتار بالنفوس والأموال .. فإذا رأى الأرنب فلا يرى إلا هي ... فقد يسرع بالسيارة لتلك الأرنب فيروّع أهل البيت ويدخل في وسط الغنم أو يرمي بالشوزر ( الشوزن ) وقد تصيب الغنم أو الأباعر ..بل الأدهى من ذلك أنها قد تصيب أهل البيت ...ويقول أحدهم في القطّار ( العلا ) والله لقد صوبوا على الأرنب وإن حلبي ( رصاص ) الشوزر في فراشي ... ضع نفسك في هذا المقام .. والله لو أنه أنا لرميته بالرشاش ... ولله درّ ذلك الصياد الذي يقول عندما أرى الأرنب قريبة من بيوت البدو أتركها ولو ل مأجد إلا هي .
5. لا نظلم القنوص فقط ...بل إن بعض البدو يعتبر نفسه حاكم تلك المنطقة التي هو فيها فكل الصيد له والحطب والماء و.... ( إعتقاد خاطئ ) .....ومع هذا لا بد من مداراته وإلا فلنتحمّل ما يصيبنا منه أو من غيره

والله ما كتبت هذا المقال إلا لما أرى من ظلم أهل الصيد للبدوي اللي كافٍ خيره وشرّه ... ولكن الشكوى لله .
وربي يرعاكم

صقر
19/07/2003, 11:38 AM

مشكور اخوي سماوي على الموضوع المهم والحقيقة فعلا نجد بعض الصيادين لا يحترم الذوق والاخلاق ويتقرب من بيوت البدو بطريقة استفزازية

وفي نفس الوقت هناك بعض البدو يعتبر نفسه حاكما مطلقا على المنطقة التي يتردد عليها

اشكرك.

وتقبل تحياتي...

الباهي
19/07/2003, 06:41 PM
سماوي الغالي

لقد اصبت كبد الحقيقه بدون نقصان

بارك الله فيك ورعاك

اخوك المحب الباهي

دله وفنجال
19/07/2003, 11:08 PM
اخي في الله سماوي ..... شكل رميك سماوي ــــــــــــ شكل البندق تزم ترها " مداعبة "

في البداية احيكم بتحية الا سلام الخالدة ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة اخي سماوي اشكرك على هذا السؤال الجيد والاجابة الرائعة المحايدة لكلا الطرفين من صيادة وعرب .
نعم اخي لم تطرد خلال صيدك في الليل الا من اجل تلك الامور والاسباب التي ذكرها اخونا سماوي
....ولكن اخي سماوي ولايهنون الربع .
الاترى ان بعض الشباب يقول :انا لم اقطع تلك المسافات والدروب البعيدة و اجهز امور واجدة من سلاح وفشق وووووو حتى اذا ما وصلت المكان ودليت ادور و اقطع ها الشغايا والسمر و انتقل من مكان الى مكان حتى انني ابترم اغلب الليل ولا احصل شئ و بالتالي اذا حصلتلي وحدة وكانت عند العرب او حولهم اخلية بكل يسر و سهولة .
وربما البعض الاخر يقول : يا اخي الصيد فتنة و انا ولله اذاشفت الصيد انعميت و نسيت ما حولي .
و البعض الاخر يجمع بين الامرين اي .. من قلة صيد في ذلك اليوم و فتنة اذا شاف الصيد .
........
اخي سماوي وجميع الربع انا من خلال هذا الكلام لا اقدم الحجة لهؤلاء الصيادة ولكن احاول ان اقوم بطرح الحجج ومن ثم نرد عليها ... و بالتالي نوجد اطروحات و حلول بشكل عام لهذا الموضوع " طرد القنوص في الليل " .
نرد على اصحاب تلك الحجج بقولي :ـ
يا اخي انا و انت والثاني و الثالث لم نخرج للبر الا من اجل المتعة و الوناسة و تغيير الجو و انا على يقين يا اخي انك لو علمت مسبقآ ان في هذة الرحلة مشاكل و مضايقة وغيرة .. لما خرجت لهذة الرحلة او اعتذرت من ربعك .
اخي كيف لا ترضى المشاكل و المضايقة لنفسك و ترضها لغيرك .
اخي يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه " او كما قال عليه الصلاة والسلام . و كذلك يقول الرسول صلى الله عليه و سلم :" المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده "تصور اخي انك وجدت صيدآ عند العرب ورميته ثم مشيت مسافة ولحقوك ووقفت او صار بينك و بينهم لحق و لحيق هذا اذا لم يكن هناك رمي و بالتالى صارلك تعطل اثنا الحق من بنشر او دخول محجر او تغريز للسيارة او غيره .
بالله عليك ماهو موقفك وما هو موقفهم بالمقابل . اكيد سيكون هناك كلام لاداعي لذكره بينك و بينهم او يكون هناك مدت يد الله يستر اوانهم على اقل تقدير يبلغون عنكم الدوريات او الامارة وبالتالي لن تستطيع الجلوس في هذة المنطقة او التجول فيها او الصيد ......... او تجازف و تجلس وتكون خائف و حذر لكل صادره و واردة و بالاخير يروح تعبك وضرب الخطوط هدر و ربما تبعد عن المنطقة الزينة او تخرج منها و انت في اول يوم لم تصيد فيها وتعطيها حقها من الدوران . هذا غير ان العرب صاروا جافلين و متخوفين فكل من جاء يصيد مرة ثانية لو حول المكان وهو من الشباب الحذرين ذهبوا اليه يحسبونه مثل الاولين و تمشكلوا معهم او ابعدوهم عن المنطقة .
ولو انك يا اخي يوم حصلت الارنب عند العرب وكانت الارنب هادية و كانت معك خرازة حاولت انك تسايسها وتبعدها عن العرب بسرعة وانت حول خطك وبالتالي ترميها بالخرازة و تلقطها بسرعة هذا اذا تو فرت الامور السابقة واذا لم يكن بالامكان فا تركها و يعوضك الله بدالها . ومن ترك شئ لله عوضه الله خيرآ منه .

اخي ولله اننا نعلم ان الصيد فتنة وانه يجري منك مجرى الدم ولكن حاول دائمأ ان تزن الامور قبل ان يحصل شئ لا ترضاه ولم يكن بالحسبان او على اقل تقدير يعكر عليك ادورانك او جلوسك في الارض .

واخيرآ اقول : يا اخي ضع نفسك مكان العرب هؤلاء بالله عليك ماذ ستفعل .

* اخي اعجبتني ولله هذه المقولة : " دارهم مادمت في دارهم "
* اخي داما في مثل هذة الامور توقع اسوء الاحتمالات من اجل ان تسلم

الاطروحات و الحلول لتجنب كل تلك المور اثناء دورانك في الليل

1ـ اذا وصلت الارض الي تبي تصيد فيها الليلة وكانت المنطقة جديدة عليك او مبطي عنها اتوقع انه من الافضل القيام بالتمشي في المنطقة اثناء النهار وكشف الارض هل يوجد بها عرب ولا ..لا
فان كانت ولله الارض وسيعة وبها عرب لكنهم قليلين اقوم بتدخيلهم بجهاز القارمن بحيث ادخل العرب الاولين ثم الذين بعدهم و هكذا... بالمناسبة يوجد خدمة ممتازة في جهاز 176 تمكنك من ادخال عشرة نقاط ووضع على كل نقطة دائرة قطرها من متر واحد الى 100كم وتكون هذة الدائرة مرسومة في الخارطة بحيث اذا دخلت حدود هذة الدائرة اعطاك جرس انذار .

واذا جاء الليل وقمت ا تصيد كان بامكانك ان تتحاش او تبتعد قليلا عن العرب

اما اذا كانت الارض مليانة عرب او ضيقة اي صغيرة قم بتغيير المنطقه الى منطقة اخرى بعد ادخا لها في الجهاز
حتى ما اطيح بهم مرة ثانية .
2ـ اخي ان حصل بالصدفة وانت تصيد في منطقة لم تصل اليها الا في الليل او في المنطقة الي كشفتها وتمشيت فيها بالنهار و طحت لك بعرب لم تراهم في النهار اثناء كشفك المنطقه اعتقد ان العرب غالبا يولعون اسراج او اتريك من اجل انك تنتبه لهم او انهم يقومون بتشغيل السيارة ومتابعتك من اجل ان تبتعد عن المكان
فمباشرة دع المكان وقم مباشرة بتحديثه في الجهاز و لا تحاول الدوران قريبآ منهم .
3ـ اخي اعتقد ان الكبس والتكبيس في اماكن مفتوحة اي ليست بين مصكات وبين سمر او هضاب ممتدة اوفي منطقة يوجد بها عرب او ان الهجرة ليست ببعيدةاو بينك و بينها جبال تحجب اشعة الكبس التي لابد ان ترتفع او ان مكانك بجوار ردمية اي مسحية يرحون و يجون معها العرب فان اشعةالكبس على ما قالوا تنادي الغادي
4ـ لاتكثر من التجول اثناء النهار في المنطقة التي تريد الدوران فيها بالليل هذا اذا كان فيها عرب اما اذا لم يكن فيها احد فالامر عادي .
5ـ حاول ان يكون مكان نومك في منطقة اخرىغير منطقتك التي تصيد فيها .
6ـ تذكر دائما تطفيت نور السيارة و الكبس اذا كان مولع بعد الرمي و بمجرد التا كد من مسك الصيد و يستحسن ان يكون هناك اتريك قوي مع الشخص الي ينزل من السيارة و يذبح .
7ـ لاتحاول الدوران وانت تنظر الى نور سيارة حولك و انت تتا كد من انه يشاهدك. بل انتظر و اطفي نور السيارة و قم بمرا قبته الى ان يذهب او يبتعد عنك فانك من خلال هذه الوقفه ابعدت الشبهه عن نفسك و ربما يكون هذا النور صياد مثلك و هذا يتبين من طبيعة دورانه و بالتالي تعرف من معك و من عليك في هذه الارض .
تذكر اخي هذه المقولة : " دارهم ما دمت في دارهم"

اخي سماوي و الربع اسمحوا لي على هذة الاطالة اوان كان هناك خطأ او تقصير لكن بصراحة الموضوع ذا شجون و كثيرآ ما يرد في مجالس الصيادة و الشباب بشكل عام .

وفي الاخير اشكر اخي سماوي على هذا الموضوع او من شاركه وكذلك لا انسى ان اشكر المشرف العام لهذا المنتدا و بقية المشرفين و الا عضاء

دله وفنجال
20/07/2003, 05:17 PM
احبتي في الله اذا اردنا ان نخرج بموضوع مفيد و طرح جميل لابد ان نتحلى بروح رياضية اي يكون الواحد منا وسيع صدر اديور به التريلة . بمعنى يأخذ و يعطي بروح جميلة من دون ان نخرج عن الموضوع او نبتعد عنه . و الشاعر يقول : كلآ عطاه الله من هبت الريح ...... البدو واللي بالقرى ساكنينااخي السحقان ... يا مال الجنة .
نحن في البداية الموضوع لم نعمم في طرد البدو للقنوص اللي يصيدون في وضح النهار بل قلنا طرد البدو للقنوص في الليل اي الارنب .
اخي انا على يقين لو يأتي احد حول بيوتنا او مزارعنا او استراحاتنا ويبدا يدور في الليل فلن نرضى ذلك او انه سوف يضايقنا خاصة اذا طال الامر ليومين او اكثر .

دارهم ما دمت في دارهم

العيد
21/07/2003, 03:38 AM
موضوع تشكر عليه وانا اضم صوتي لصوتك وكلامك ما عليه غبار واعتقد ان اي واحد تابع طريقة بعض الشباب في مطارداتهم الليلية :) راح يقتنع من كلامك وارى ان كلامك ملامس للحقيقة وما فيه اي مبالغة والخطأ قد يأتي من كلا الطرفين الا ان الشاب المتعلم يربأ بنفسه عن مضايقة وتحدي اناس امضوا سنوات اعمارهم في حياة الخشونة والتصحر

أيمن
21/07/2003, 10:46 PM
موضوع إرشادي رائع ..
لا يمكن التفريط به أو حذفه لأجل مشاركات تفتقد للأدب والعقل معًا ..
وتم حذفها ليبقى الموضوع جميلا بجمال عبارات المشاركين به وأخلاقهم وسعة مدارك عقولهم ..
أرجو من الجميع الالتزام بفكرة الموضوع وعدم الشطوح عنها، حتى لا نلجأ آسفين إلى حل آخر قد لا يرضي البعض ..

تحيتي

عاشق الصحراء
21/07/2003, 10:56 PM
يا جماعة الخير البدو ما طردو القوانيص بالليل الا من سوء
تصرف بعض القوانيص و ذلك باطلاق النار بالقرب منهم
و ازعاجهم و هم نائمين . و ترو ناس تخرب على ناس.
وما احد يرضى بالاخلال بالامن و ترويع الامنين.
و مع ذلك فالطرد بالليل ممنوع و خطر على الجميع.
و الصيد بالليل تبذير .
و اشكر لكم ادراج هذا الموضوع الرائع.

ابو عمر اللاحم
21/07/2003, 11:09 PM
اخي ايمن اصل الموضوع لا يحتمل الا الجدل لأنه موضوع شائك وحساس وذو شجون كثيرة وعميقة بنفس الوقت .
فلوا انه خرج على شكل توجيهات عامه دون تساءل لماذا كذا ولماذا كذا كان حسن وجميل .

بعدين المشاركات التي لم تخرج عن الادب لماذا تحذف.

هذا مجرد اجتهاد ويمكن اكون مخطي في ذلك والله اعلم سبحانه .

المــولع
21/07/2003, 11:50 PM
مشرفنا ايمن ... يامال السيل .

اشكرك على هذا الكلام الجميل و المقنع بنفس الوقت . الذي ينبي عن ادراك و فهم للهدف المطلوب الا وهو الخروج بفائدة من صلب الموضوع . فالدوران في حلقة مقفلة لا يفيد بشئ

اخوكم المحب المولع ............ سابقآ الملقب بالاستبنة . :D

ابومدين
22/07/2003, 01:16 AM
الأخ الفاضل ايمن ...... السلام عليكم
استغرب منك اخي تصنيف كلام رسول الله تحت هذا المسمى
الذي بسببه تم حذف مشاركتي ...... وما انا الا ناقل
وقد بينت ماهي فطرة الله التي فطر الناس عليها

وفرق بين من اجتهد.. وبين من اتى بنص الحديث

ولك جزيل الشكر
اخوك ابو معتز

سماوي
22/07/2003, 09:41 AM
ألف ألف شكر أخوي أيمن .... هذا هو الحل الأسلم ..:good: :good:

عبدالعزيز الدباسي
22/07/2003, 10:42 AM
تسلم اخوي سماوي على طرحك لمثل هذه المواضيع الحساسة والتي تلامس بعض المشاكل التي قد تواجه الصياده ، ومشكور جدا على حسن اختيارك .

والشكر موصولا لبقية الاعضاء الذين اثرو الموضوع بآرائهم واطروحاتهم ، ،

والشكر الخاص لاخي ايمن على حسن تصرفه في هذا الموضوع .

mmsm53
22/07/2003, 11:21 AM
الأخ ايمن
انا اكتب وانا اعرف انني سوف انشطب من المنتديات ولاكن كلمة حق لابد ان تقال ؟؟؟؟؟؟
لماذا لم تحذف الموضوع برمته ولماذا تترك بعض زملاء المهنه يبداء بها وكأنه هو الذي اخترع الموضوع
الأولى ان يحذف كله كما حذف الذي قدمه للمنتدى حين شطب درء للفتنه ولا يمتدح به احد المشرفين او قدامى الاعضاء مما يجعل القائيمين على المنتدى في شبهه قائمه وهذا الذي سمعته من اكثر المشتركين 0
تقبل تحياتي وتحمل شدتي في المخاطبه لأن المصلحه عامه0
:confused:

مكشات
22/07/2003, 01:04 PM
انا اكتب وانا اعرف انني سوف انشطب من المنتديات ولاكن كلمة حق لابد ان تقال ؟؟؟؟؟؟
أخي الفاضل mmsm53
نحن لانشطب أي عضو لمجرد وجهة نظر مخالفة ( مادام ملتزما بأدب الحوار ) .. وأنت هنا لم تقل شيئا يستحق شطب العضوية من اجله :)
والاخ سماوي ( صاحب الموضوع ) لم ينحز لفئة على أخرى في موضوعه وإلا لتم حذف الموضوع كاملا ..
وقد رد أخي الإستبنة بكلام جميل جدا ( ليتنا نحذو حذوه بعيدا عن التشنج ) ..
لذا فمن الأفضل أن لايحذف الموضوع بل تحذف الردود التي تخرج عن الواقع أو تحتوي على ألفاظ غير لائقة ..
فالهدف الأسمى من هذا الموضوع هو حفظ حقوق الجانبين ..
وبدون مصارحة ستضل الأخطاء من الجانبين قائمة بل ربما تتعاظم أكثر مع مرور الوقت ..
تأكد أخي الفاضل ان الهدف من الموضوع هو معالجة الأخطاء ..
وتأكد أيضا أننا هنا في مكشات لانتحيز لفئة على أخرى ، فروابط الدم والعقيدة أقوى من أن تهزها آراء متعصبة ..
وللتوضيح أكثر :
كيف يتعلم الناشئة طريقة التعامل مع الآخرين ، إذا ظل الصمت قائما بين الجانبين ؟
تحياتي للجميع

أيمن
22/07/2003, 01:28 PM
أنا أرفع يدي تماما عن الموضوع ،،،
والموضوع في يد صاحب الموضوع أو مشرف هذه الخيمة إن شاء أبقاه وإن شاء حذفه .. وإن شاء أرجع النسخة القديمة من المواضيع قبل الحذف!
وأعتذر للجميع إن كان هناك سوء فهم لما حصل ..

أخي ياسر حفظك ربي ..
أنا لم أحذف مشاركتك المتضمنة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لدخولها في ذلك الوصف، ومعاذ الله، وأستغفر الله، ثم أعتذر منك ومن الجميع إن كان هذا هو الفهم!..
أنا قصدت بوصفي الردود التي كانت خالية من أدب الحوار، وهي ما كانت من عضوين أو ثلاثة فقط كان في ردودهم شيء من عدم التفهم والتروي ..
أما ردك ورد الأخ نهار وغيره فحذف تبعًا حتى لا يبقى في الموضوع ما يدل أنه حصلت فيه بعض سوء الفهم ..
أرجو أن يتفهم الجميع الموضوع ,،،

تحيتي

العيد
22/07/2003, 10:52 PM
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم

mmsm53
23/07/2003, 08:56 AM
الأخ المشرف العام حفظه الله
أولأ :
اشكرك كثير الشكر على رحابة وسعة الصدر على ماتم طرحه من قبلنا وانني على يقين وكذلك اكثر المشتركين ان لو لم يكن برضاء ادارة المنتدى لم يدخل طرحي الصفحه البته وهذا ماكنت اتوقعه حتى يعرف الجميع ان المنتدى لاينحاز لأحد على احد وانما وجد لعموم الفائده للمجتمع 0
ثانيا :
يشهد الله لم يكن بودي بوضع هذه الأنتقادات والتي يقوم بمثلها طريق المنتدى في الصفحه المقروئه
علما أنه يوجد لدى يقين وكذالك جميع المشاركين انه لولم يكن هذا برضاء ادارة المنتدى لم تدخل من
الأاصل الى الصفحه ، ولاكن احساسي يقول لي ان المنتدى الذي لايوجد فيه اخذ وعطاء والتعبير عن
الرأي ضمن مايسمح به قانون المنتد يات ؟؟؟؟؟؟ فانه لايقوم بالشكل المطلوب الذي انشئ من اجله 0
ثالثا :
ملاحظتي هي ،،،، أنه من الأفضل ان الأخ السماوي ينسب الموضوع أو انه يذيله بكلمة ( مقتبس ) لماذا ؟
لأنه لم يكن البادي به 0
اكرر شكري وأسفي لشدتي في الطرح وهذا دليل على حرصي على سمعة وهيبة المنتدى لما في قلبي من محبة له وللقائيمين عليه 0
اخوكم / طيب النيه

سماوي
10/08/2003, 02:16 AM
:confused: :confused:
يا أخواني أنا الذي كتبت الموضوع ..
وكان قصدي طيب ... فأحببت أن يبتعد القنوص عن أذية البدو ...
:row:

الشمالي
10/08/2003, 12:38 PM
نعم مثل ماقلت بعض القناصين يضايق العرب

وشكرا لك على الموضوع هذا بس

هنالك بعض العرب أيضا يضايقون القناصين بانهار
واليل ويقولون لهم الصيد هنا ممنوع
وخاصه في الاماكن المتوفره فيها الصيد بكثره
يكونون حماه للأرض

وش يعني هذا

تحياتي لكم

الشمالي

سماوي
15/08/2003, 09:49 PM
مشكور الشمالي

الضاري
19/08/2003, 03:40 AM
يالربع ماصار الا الخير …
وعلى طاري الطرد وما الطرد فية واحد من الشباب يقنص أرانب في أرض بعيدة عن ديرتهم المهم أنة تمشى بالنهار يتعرف الارض اللي يبي يقنص بة بالليل لقا بيت بدوي ماهو بعيد غابت الشمس وقام أخونا بالله يدور الأرانب وبعد ما أفتر راسة من كثر الدورة لقا أرنب وحط رجلة وراة ما دري الا عمود البيت قدامة(( عمود بيت الشعر حق البدوي)) لف الموتر وضرب طرف الرواق وحط رجلة وما وقف الا بديرتة وبعدها بمدة غير موترة وراح لراعي البيت كأنة يبي يشتري غنم (( وهو يبي يتأكد وش صار عقب … مات أحد ….. سلموا أو أنصاب احد .. المهم حمد ربة المسكين عرف أن الأمور مرت بسلام وبعدة حلف أخينا بالله أنة ما يطلع للقنص أبد.

والله يالربع الأذية ماتصلح أبد وكل ما أبعدت عنة أزين لك وآجر لك أنشاالله ومثل ما القوانيص يزعجون البدو بعد البدو فيهم أذية أذا نزل البدوي بجنب مزرعتك ( بغفلتن منك بأنتباة منة) ماتدري الا غنمة وسط نخلك أو وسط العلف واذا كلمتة قال مادريت والا الغنم مامعة راعي وهو يدربل علية من بعيد ويشوفة لكن جايز لة الوضع
هذي صارت عندنا بالمزرعة وكل يوم جايب لنا مشكلة هالبدوي لكن متحملينة لأنة جار لنا والرسول صلى الله علية وسلم وصى على الجار
وسلامتكم…
:D :D :D :

سماوي
02/04/2004, 01:40 AM
يعافيك ربي أخوي الضاري على هالمشاركة الحلوة ...

الشمطري
02/04/2004, 02:09 AM
الســـلام عليكم جميــعاً

ولايهونون الجميـــع

لكن رأيي وبكل بساطة:

هو انك اذا بغيت تصيد في مكان معين

در وتمش بهالمكــان بالنهار وخزن اماكن البدو بالقارمن

وبالليل تعال وصد على كيفك وريح بالك

المشكلة ان البعض يروح على الوصف وعلى طول ينزل للمكان بالليل ويقنص

وهذي والله مخاطرة وانت تعرف اخوي ان البدو كل يوم وهم بمحل يعني ((ماتقدر تعتمد على كلام احد ))

ويقولك المكان مابه بيوت وما شابة ومايدري الى انه يقنص

بين بيوت البدو ويتفاجأ بما لا تحمد عقباه

تحيــاتي وآسف على الإطـــالة

أبو تركي القطامي
02/04/2004, 02:34 AM
والله ياأخوان الناس أجناس وألوان وكل الي قلتوه صحيح من البدو ومن الصيادين
ولكن الأحترام واجب بين الكل والترفع عن الأمور الشينه :mad:
ونتذكر اول الواحد أذا شاف بيت بدو ترك المكان كله
وشكرا على الموضوع المفيد يا سماوي

ريف النشاما
02/04/2004, 07:53 AM
أخوي سماوي
أخي دله وبريق
إخواننا المشرفين والأعضاء

هذا هو الي محلي فيكم وفي منتدانا الغالي (حطيت نفسي معكم وأنا مالي إلا يومين ) بس ماعليكم أنا قريب من المدير (يعني في الحته) والأقربون أولى بالمعروف
نعود الى الموضوع...والذي فيه شرار يتطاير ....ولكن تذكروا كلكم لإدم وآدم من تراب
وقوله تعالى ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم )
إخواني الأ ذيه ماهي طيبه من كلا الطرفين وليتق الله كل شخص ويعرف ماله وما عليه لأنك بكره بتودع الدنيا ولا ينفعك في ذلك المقام إلا العمل الطيب
ومن أراد الصيد فليبتعد عن الداب وشجرته وهذه المواقف تحصل ولاكن أنا ضد من يصيد بالقرب من الناس أو البدو أوحتى المزارع وأرضى للناس ماترضاه لنفسك وأذا بلشت وحصلت مشكله فتذكر محمد صلى الله عليه وسلم بــ( الصبر , الحكمه, الحلم , العفو,إحتساب الأجر...و..و..و )
وأنا شخصيا حصل لي عدة مواقف خلالل الشهرين الماضيين ... ولكن سواة الله ابرك بتروح تضراب خلق الله ولا تذابح انت وياهم خلك حكيم مع الطرفين والنتائج سوفى ترضيك بلا شك
يعني احد المواقف عند حطب(( وصل الأمر الى الرشاش علشان كسرة حطب زبطنا عليها الشاهي ولكن أنا أقول بأني خويي مخطي بعد لأني أقوله أبعد عن الناس والمكان واسع وكبير قال لا ....المشكله وشي أن الشاهي طلع ماهو زين ونثرناه .......

ودمتم سالمين وغانمين

عبدالله العمير
02/04/2004, 05:24 PM
الحقيقة

الموضوع اكثر من رائع في الطرح

واكثر من مهم لما نواجهه من مشاكل يكون المتسبب فيها نحن غالباً

ولكن ابطرح لكم مانعمل عليه دائماً إذا اردنا القنص ليلاً

اولاً دائماً نحرص على الوصول للموقع نهاراً

ومن ثما نمسح المنطقة المراد الصيد فيها بحثاً عن العرب

لكي نقوم بتسجيل الاحداثي واحداثي اخر نقطة يمكن ان يكون فية ظهور متبادل بيننا وبين العرب

لكي نكون تجنبناهم بالكامل بدون اي ازعاج لهم

ثانيا : نحرص على معرفة العرب , اي من اي قبيلة ومن اي فخذ

حتى نستطيع ان نعرف اسلوب التعامل الانسب معهم

فكل قبيلة لها طريقة معينة في التعامل ,

إذا عملنا جميع ماذكر في السابق , وظهرت سيارة لنا ليلا

فلا نهرب ولا ننسحب ابداً بل نبقا على مانحن علية

وإذا احسسنا انه متوجهة لنا نطحناها نطح بحيث لا يعتقد بأننا نهرب او خائفين

ونعرف اين نحن واين اقرب عرب لنا

وغالبا مايكن مثل هذه المواجههات تنتهي على خير

بدون اي مشاكل

ولكن المشكلة ان هنالك كما ذكر الاخوان عرب يحبون التملك بكل شي

وهناك من تجدهم فاقدين الوعي نسبيا يعني سكاراً

وهناك من يحمي مواقع الصيد له هوا ولا يريد ان يأتي احد غيرة إلى هذا الاماكن

وهذا هو صميم المشاكل لان مثل هاؤلاء هم من يقوم بالتبلي عليك وتقديم الشكاوي عليك

وووووو

وقد سبق ان اخطيت انا على احد العرب بدون قصد

وجائنا ثائر فما كان منى إلا ان توقفنا واعتذرنا منه

وشرح لنا مايوجهه من مشاكل بمثل مانقوم به

فالمقصود اذا كان هنالك حلول دبلوماسية بين الطرفين

فهي اسلم واوفر مجهودا

ملاحظة : البدو يعرفون غالباً هل السيارة القادمة من بعيد

قناصة او حنشل او قطاع طرق او مهربين

وذالك عن طريق حركة السيارة وسرعتها ودورانها ووووو

فهيا بسيطة جدا وواضحة

حبيت ان ادلو لكم بدلوي وان او ضح لكم بعض النقاط الحساسة

واكرر شكري لكم على هذا الموضوع الاكثر من رائع

واختلاف الرائي لا يفسد للود قضية

ابوشنوف
06/04/2004, 09:58 AM
جزاك الله خير على التنبيه لان هذا الكلام صحيح للغاية .