15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::

مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 27

الموضوع: لماذا لانعيد تشجير البر

لماذا لانعيد تشجير البر

أن للشجره فوائد كثير لاتخفى على الجميع ويستفيد منها كل مخلوقات الله من أنسان وحيوان وطير وحتى الحشرات . نحن نتريد أن تكثر ألاشجار في البر وهي قليله ومن هذا المنتدى أطلب من أهل المسؤليه
    سواء في البلديات أو في حمايه البيئه تبني زراعه مشاتل للاشجار البريه كل حسب نوعه وتوزع على من يقوم بزرعها في البريه سواء فرق متخصصه ونحن نقوم بالزراعه كذلك . لانه أن لم نزرعها ونحافظ عليها
    لن يكن هناك إلى ارض ميته للاولادنا والحيونات سوف تنقرض وكذلك الطيور.وهذا الموضوع للمناقشه
    نحو الطريقه الصحيحه والله يحفظكم ويحفظ هذا البلد.

2. بارك الله فيك يا اخي دغيم
    وهذا ماحثنا عليه ديننا الحنيف
    ولك الأجر العظيم في ذلك فكل من استظل أو أكل من الشجرة سواء من البشر أو من الدواب فلك أجر فيه .

وقد قرأت مرة حديثا للمصطفى صلى الله عليه وسلم كان يقول فيه ما معناه:
    لو قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيل فليغرسه...أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

أخوي راع الكحيله

مشكور على مشاركتك وعلى وعيك البئي
    الذي يدل على من أنت لك مني كل الشكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوي دغيم واخوي راعي الكحيلة الفكرة حلوة ومثل ما قال راعي الكحيلة من ناحية الدين .
    بس لو نكون صريحين انت بتشجر بالبر يعني عند بدو وصلب هل تتوقع انهم بيفهون اويتفهمون ذا الاشياء بتجي الغنم والبل وتحوس الدنيا قبل لا يكتمل نموه !
    ولو نفرض انه صار فيه تعاون من البادية فأتوقع انه قليل
    كذلك قلة من الكشاته الي بيساهم بذلك بيقول( والله منب قاعد انقل شجر معي انا يالله اشيل عفشي )

والراسيــــــــــــــ والله من المؤيدين لذلك بس حبيت ابين بعض المطبات؟؟

وشكرا

الراسيــــــــــــــــــــــــــ
    alnfod@hotmail.com

.
    مســــــافر وين مدري وين تاخذني رداة الحال

تعبت ارسم على كفي وطــن اجهـل عـناويـنه؟

افضل طريقة للتشجير
    هي انك تختار شجر من البيئة مثل السدر والصفصاف والطلح والشجر الي يتحمل العطش
    لكن بالاول تكون الشجرة كبيرة عشان تستحمل التغيير واذا كنت في مخيم وقاعد اكثر من الشهر تقدر تزرع ولا تمشي الا والشجر كبير ولا ينخاف عليه
    وعندنا بالكويت اصحاب المخيمات ذات المدة الطويلة كلهم يستعملون هالاسلوب الله يجزيهم الخير
    ما يمشي من المكان الا وتشوف وراه شجر وخضرة

ومن الافضل الابتعاد عن مناطق الرعي لضمان ان الشجر يكبر وما يجيه من يرعى غنهم ولا ابله عنده
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

أخوي الراسي
    مشكور على المشاركه ومثل ماتفضلت وكذلك راع الكحيله الدين يحظ على ذلك واما الطريقه فهي سهله أما بحماتها حتى تكبر أو بزرعها وقد طال عودها وهناك أماكن يمكن ان تزرع صفيره ولايحصل لها شي وأنت تقول لاأقدر على حمل شجره أنا لاأطلب منك كل مره فقط بعض المرات وإلى أماكن محدده ياخوي هذا البر الذي تطلع له كثيرا لاتريده جميل أكيد تحب ذلك لك ولي اولادك من بعدك وحتى يكثر المطر وتكثر الحيوانات.

أخوي الشيخ
    مشكور على مرورك وبصراحه الوعي البيئي عندكم في الكويت أحسن من غيركم بكثير وانا أطلب انتقوم دراسه على ألاماكن المناسبه لغرس الاشجار وتحدد بالخرائط وألاحداثيات ويكون هناك مشتل لنفس الفصيله الشجريه الموجوده في المنطقه ولاتعطا حتى تكون كبيره ويمكن ان تحما لفتره .

دغيم

يا مال العافية ويجزاك ربي الجنة الباردة

لا ننسى أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث ما معناه (( إذا قامت القيامة وبيدك فسيلة فإن إستطعت أن تغرسها فأغرسها ))

قد نقشنا هذا الأمر في أحد المواضيع وبحثت عنه فلم أجدة وكررت البحث مراراً فلم أجده ...
    حرصت أن نكمل الموضوعين ببعض فنستفيد

لكن ... ربما أن إدارة مكشات قامت بحذفه للتخفيف عن قاعدة البيانات ... ! لا أعلم

حالياً نريد تبني المشروع وتطبيقه وترجمته على أرض الواقع

أولاً : كيف نحصل على حبوب بذور الإشجار التي تتكيف مع بيئة الصحاري والشعبان وعموماً بيئة صحراء شبه الجزيرة العربية ؟

ثانياً : أعتقد أننا لن نجد البذور التي في الشركات الزراعية لانها في الغالب تبحث عن الربح !
    لذا نريد البديل أو تعاون من وزارة الزراعة لتوفير البذور

ثالثاً : نهيب جميع الأخوة والزوار لمن كان يعمل مهندس زراعي أو يعمل في وزارة الزراعة أو أحد فروعها او يعرف أحد قد يفيدنا أن لا يتونا عن مساعدتنا وإدارة مكشات خير معين وتسعى لتلك المشاريع الخيرية نحسبها كذلك والله حسيبها ..

رابعاً : نحتاج حمله توعوية بأهمية هذا المشروع يقودها أما موقع مكشات أو ترعها جهة رسمية

خامساً: لو لم ينفذ هذا المشروع من أعضاء مكشات أو غيرهم إلا 10 بالـ% فهذا بحد ذاته نجاح للمشروع

سادساً : إحتساب الأجر في ذلك عند الله فعندما تنجح أحد بذورك التي قمت بها فيه من العمل الصالح الذي يتنفع به وهو أحد الأعمال التي لا تنقطع عن العبد بعد موته

فتخيل كم من طائرً أو حيوان سيستضل بها أو يقف عليها وكم من كشات يستريح فيها ، ولا تستهين بذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث (( في كل ذات كبد رطبة أجر ))

وفي الختام ،،، تقبلوا تحياتي

أخوكم المقصر

فرد حمزة
    [c]

E-Mail : F@Z7L.COM

[/c]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحقيقه موضوع جميل وفكره رائعه وكانت تراودني من مده بس ماطرى على بالي الى زراعة بذور شجرة الارطا كنت اقول ليش مااجيبلي من المشاتل الزراعيه بذور الارطا
    وانا ماشي بالسياره بين عروق النفدان ارمي البذور لاني من محبي شجرة الارطا
    وشكرا لك ياخوي دغيم على فتح الموضوع

يا سلام عليكم ..
    شي جميل جدا، لكن أول مطب واجهني هو من أين آتي بالفسيلة أو البذرة من شجر الطلح أو غيره مما يمكن تأقلمه في بيئاتنا ..
    وبعدها أبشروا باللي يسركم مني ومن أغلب القراء ..

تحيتي
    لو ضاقت بك الدنيا لا تقل : يا رب عندي همٌّ كبير .. قل : يا همُّ عندي ربٌّ كبير
    تويتر AimanAlAbbad@
    انستجـرام AimanAlAbbad

الاخ دغيم صراحه فكره ممتازه

وانا اذكر مره شفت طلحه متشابكه غصون وشوك من الارض الى اعلى الشجره وقمت وقطعت الغصون

حتى بان الجذع برتفاع متر ونص هذا قبل 11 سنه وذا الحين صارت من اكبر الشجر فى الشعيب بسبب

تقليم الاغصان

الاخ ايمن : اذاكنت تسئل عن البذور فهى موجوده تحت الشجره نفسها مثلا الطلح تجى بذوره فى الصفرى

فى براعم مثل اللوز كل ماعليك انك تخرج البذور من اغلاف وتخمر 3 حبات فى كأس ماء لمدة ساعه

ثم تقوم ببذرها فى علبه حديد بعد عشر ايام بتشوف الطلحه طالعه .

تقبل تحيات اخوك ميراج

السلام عليكم ورحمه الله
    أخوي فرد حمزه
    جزاك الله خير على بيان الجانب الديني في الموضوع وأجزم أن كل واحد منا يريد
    صدقه جاريه وهي عند غرسه شجره وكل من أستظل بظلها من حيوان وطائر
    وحتى حشره سوف يدعوله.

أما البذور فهيا ليست صعبه هذه الايام أغلب رواد منتدى مكشات يطلعون البر علشان
    الطيور ولو جمع الواحد منا أي كميه من البذور ويكتب
    عليها النوع ومكان الذي أحضرها منه وإذا مايعرف النوع يحضرورق من ورق الشجره.

تجمع البذور في مكان يتفق عليه وخاصه في الدن الرئيسيه ويكون بعلم أداره المنتدى.

وأذاجمعت ولم نجد اي تعاون من أحد أنا مستعد لعمل المشتل وتوزع كيف مانقرر سواء.

اخوي المدهش
    القلوب عند بعضها وخاصه من يحب دينه وبلده وجزاك الله خير .

أخوي أيمن
    مشكور على حماسك وجعلك الله عون لنا وللاخوانك المسلمين.

أخوي ميراج
    يامال العافيه والله وبمثلك تحل الامور وتسهل وكلامك صحيح.
    أخيرا أنا أعرف أن أداره مكشات لن تبخل علينا وسوف تعمل ما في وسعها
    جزاهم الله خيرا الوطن غا لي على الجميع

اخواني البذور موجوده

عند وزارة الزراعه وكذلك عند كلية الزراعة
    وهذه الفكرة اخبرنا عنها محافظ الخفجي حيث انهم يعملون دراسة في جعل مناطق محمية مثلا كيلو في كيلو ومن ثم يتم زراعتها بالرمث مثلا وحمايتها من الرعي فتكون هذه المنطقه بعد اكتمال نمو النباتات كمنطقة نتشار للنبات حيث ان البذور تنتقل عن طريق الرياح الي المناطق لمجاورة وايظا ممكن ان تكون مزرعة بذور اي نها تنشر عن طريق الانسان

خذ ردي

السلام عليكم ورحمته الله وبركته وبعد:
    اخوي الله يجزاك خير على جهودك انك تقول تشجير البر اخوي اذاكان مثل ماتقول وش شجرون وش يخلون
    تبيهم يشجرون الصمان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي والا الدهناء والا الرطاويه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي اخوي ترا المسأله صعبه لونه بس على الثمامه
    كان تقدر تقول بس عندك بر كبــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــر وانا اشكرك على التحمس على التشجير
    والحمد لله واولاً واخيراً
    https://shqassim.jeeran.com

أخوي أبو رشيد
    مشكور على المشاركه وتاليت يقومون بهذا الشي لانه فعلا التصحر أصبح أكبر مشكله في العالم وتسلم يالغالي .
    أخوي شباب القصيم
    مشكور على مشاركتك وأنا لاأقول نزرع الصحراء كلها ولاكن هناك أماكن لو زرع فيها الشجر مات لانها غير مهيئه ولاكن هنا فياض وأوديه ورياض ممكن أن ينبت فيها الشجر وأنلا أقصد فرش الصحراء بالشجر وما قصدة هو زرع الاماكن التي يمكن ان يعيش فيها الشجر معتمد على الله ثم على نفسه.

موضع قيم وحركه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)