15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::

مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 65

الموضوع: ألماس الصحراء - مواقع زارها غربيون

ألماس الصحراء - مواقع زارها غربيون

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تزخر بلادنا الحبيبة بالكثير من المواقع التي تستحق الزيارة سوء منا السعوديين أو من غيرنا (الوافدين).
    في هذه السلسلة من المواضيع "مواقع زارها غربيون" سوف أركز على زيارات الغربيين لمواقع مميزة من المنشور في الشبكة أو من مصادر أخرى بحيث أصيغها بأسلوب مفيد وممتع (ليس ترجمة حرفية) وتتماشى مع نهج مكشات.

أبدأ برحلة البحث عن ألماس الصحراء أو ألماس القيصومة أو ما يطلق عليه حالياً ألماس السعودية (Saudi diamonds) الذي أنكب عليه الغربيين بحث واقتناء بعد صقله وتشكيله ليشبه الألماس الحقيقي.

من أشهر أماكن تواجده هو في سهل الدبدبة (الواقع في شمال هضبة الصمّان) وهو أكبر السهول الحصوية في شبه الجزيرة العربية وقد تكون من بقايا رواسب الأودية التي كانت تجري أنهاراً أثناء الفترات المطيرة خلال العصور السابقة ومع تذرية الرياح للمواد الناعمة بقيت المواد الأكبر حجماً مثل الحصى (انظر الخريطة).

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حجر الألماس الخام

وهو عبارة عن كوارتز عالي النقاوة ويتميز أنه بدون لون أي شفاف وذو تركيب بلوري داخلي مستقر مما يجعله صعب التكسر ولا يفقد رونقه أو لونه مع تقادم الزمن.

معلومة : تقاس صلابة المعادن عبر سلم موز(Mohs scale ) حيث يكون ألماس لأعلى في السلم برقم 10 والتلك في أسفل السلم برقم واحد أما ألماس الصحراء فنتيجة تكوينه من كوارتز نقي فإنه يعطى الدرجة 7.5 على سلم مقياس الصلابة.

البحث عنه : أفضل وقت للبحث عن ألماس الصحراء هو وقت الشروق حيث يمكن العثور على ألماسات خام بحجم الفستق أو اللوز ونادراً ما وجدت ألماسات خام بحجم البيضة.

الصور التالية صور البحث عن ألماس الصحراء شمال حفر الباطن - يناير 2003
    حتى الصغار يشاركو في عملية البحث
    التأكد من عبر تعرض الحجر للشمس
    العثور على ألماسة شفافة (عند تعرضها للضوء)

الصقل : بعد العثور على ألماس الصحراء الخام تتم معالجته لدي جواهرجي إما في السعودية أو في جنوب شرق آسيا بالقطع لينتج عنه عدة أوجه وأسطح ذات زوايا متساوية للحصول على أفضل لمعان وهنالك العديد من الأشكال الناتجة بعد القطع كالبيضاوي وشكل القلب والمخروطي حيث تؤثر طريقة القطع على جودة ونوعية وتألق وتوهج ألماس الصحراء وعموما فإن القطع والصقل هو الذي يبرز تألق الألماس. (الطريقة التي يتألق بها الألماس في الضوء تسمي الإشراق والتوهج)

صور ألماس بعد صقله

الصور منقولة من الموقع الأساس أضغط هنا

أرجو أن تكون المادة التي كتبتها فيها الفائدة والمتعة وأرجو أن تنتج عنها معرفة طرق جديدة لتقضية الوقت عند عدم توفر الربيع.

مع تحيات
    أبو مروان

سبحان الله
    الله يزيد خير بلدكم اللى اهيا هم بلدنا ماكو فرق طبعا
    بس سبحان الله الارض بالصوره كلها حصى
    ديروا بالكم على بيئتكم لا تصير عندكم كسارات مثل ما صار عندنا ودمرت صحراء الكويت
    انا اذكر وانا صغير يوجد ناس اسمهم ( الحصايه) يلمون الحصى لبيعه اما الان عليه الخلف ومنه الخلف التركترات دمرت الكويت

شكرا اخي محب البر

معلومات مفيدة وجيدة

وبارك الله فيك.

اخونا محب البر:
    صباح الخير ...مشكور اخونا على المعلومات القيمه والصور عن ألماس السعوديه.....
    اخي الكريم صحراء بلادنا الجميله تزخر بالثروات الثمينه التي وهبها الله..
    الله يحفظها من كل مكروه..

كنت اعمل في احدى شركات التوازن الاقتصادي بالرياض... وكان معنا اجانب من جنسيات مختلفه.
    وكان فيه سواقين سعوديين ينقلونهم من مقر سكنهم الى الشركه ويوم الخميس او الجمعه يودونهم للسوق للتسوق.

ومره يوم سبت جاني السواق وقال شفت هالخوجات المهبل ....

قلت وش فيهم قال: يوم الجمعه صبحوني الفجر وقالوا ودنا الى الحفنه!!!!!!!!!
    قلت له وش يبون بالحفنه على هالصبح؟

قال مشينا من الرياض ويوم جينا بين الحفنه ودوار حفر العتش فرقنا سيار ةنزلو وانتشروا كانهم يلقطون فقع
    وبعد فتره رجعوا كل واحد معه كيسه وفيها حجر ابيض ورجعنا للرياض؟؟

وسألت احد الخوجات وقال انه حجر شبه ثمين وجميل...... ولكنه اعطاني بعض المعلومات البسيط عنه فقط؟؟؟؟؟؟

واخيرا شكرا لك يا محب البر على هالمعلومات الجديده بالنسبه الي...

وتقبل تحيات اخوك النشمي

الله يعطيك العافية

بسم الله الرحمن الرحيم

أخى محب البر

دائما مبدع وسباق لتقديم مواضيع شيقة ومفيدة لاخوانك فى مكشات
    شكرا شكرا شكرا لتوعية الأعضاء الكرام على كل ماهو جميل وقيم فى بلادنا
    قبل أن يقضى عليه أولاد ال(......)

يعطيك ألف عافية ..... استمر الى الأمام ..... فأنت تستحق أن تكون عضو ألماسى !!!!

سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي ( برى بحرى)
    مشكور ونعم الأرض كلها حصى وهذه صورة مقربة

أما الكسارات فلم تبقي ولم تذر لا جبل ولا تل حيث أنها ضريبة العمران

أخي صقر
    لا شكر على واجب حيث أن هدفي ليس عرض الصورة فقط بل تدعيمها بالمعلومة

أخي النشمي
    خذ هذه من موقع الخطوط الهندية عندما ذكر نبذه عن مناطق المستحقة للزيارة في مدينة الرياض "
    Places of interest:
    .....
    • Head out to the desert for full day camping with camel rides, horse rides, hunt for Saudi diamonds, natural high grade quartz crystals that last forever & fossils dating back to when Riyadh was surrounded by forest

ما أشرت عليه بالأحمر هو دعاية لتصيد ألماس السعودية في الصحراء القريبة من الرياض. (حتى الهنود يصلحو دعاية لغيرنا عن بلدنا لأخذ ثرواتنا بغفلة عن أعين الرقيب)

أخي ريع الدياب
    أحرجتني بقولك هذا فأنا لم أقدم ما قدمته إلا من باب محبتي الإخواني أعضاء مكشات وزواره الكرام وأنت على رأسهم.
    ومشكور ولكن الجملة الأخيرة أعتقد أنني لا أستحقها.

مع تحيات
    أبو مروان

هذولا لو اشوفهم من بعيد قلت يفقعون

مشكور اخوي محب البر على هذا الموضوع الشيق ، والغريب في نفس الوقت .

والحقيقة استغربت كثيرا من جمع هذه الحصوات ،، واستغرابي ليس من النوعية لانه دائما نرى مثل هذه الحصيات وبأماكن مختلفة .

وانما استغرابي ، هل فعلاً ان هذا الحصى بعد ما يعالج وينظف يصبح مثل هذه القلادة او المعصم ، يعني مثل الالماس او الكرستال .

افدتنا بالكثير افادك الله

السؤال هل هذا النوع من الاحجار الكريمه مطلوب تجاريا وعليه اقبال وله قيمه نقديه تقارب الالماس الحقيقي

(ودنا بدل لقط الفقع نلقع الماس)

سلمت يمناك اخي الكريم
    سبحان الله وبحمده

اخي ابو مروان
    مشكور على اخبارنا بمعلومة جديدة ... حقيقة كانت خافية علي.
    الاحجار التي في الصور .... اليست هي حجر المرو

تحياتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حسابي على تويتر

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخي الشاقي
    مشكور على المرور على الموضوع وكله نظر وبحث في الأرض ولكن مع إختلاف في الغايات.

أخي شقردي
    مشكور على الثناء حيث لم أقوم إلا بالواجب
    ليس كل الحصى (الكوارتز) يمكن صقله ليكون ألماس كما في القلادة او المعصم إنما الأنواع الشفافة أو الشبة شفافة حيث أن حصيله يوم من البحث والتمحيص قد تكون بضع حصوات.
    ولكن المشكلة في من يصقله، حيث أن الأجانب يصقلونه في بانكوك لمهارة العمالة ورخص الأسعار.

أخي ابوجود
    الحمد لله على فضله. وجزاك الله خير على هذه المشاعر النبيلة.
    هذا الماس ليس بحجر كريم ولا يساوي أي قيمة مادية ولكن ما يميزه هو أنه أفضل من الزجاج الصناعي في القلادة حيث أن تألقه يشبة تألق الألماس الحقيقي والتكلفة الحقيقة فقط في صقله.
    وخليك في تلقيط الفقع حيث أن الفقع يجلب فلوس بينما هذا يحتاج لصرف فلوس.

أخي الحبيب الجراحي
    لا شكر على واجب. هل ستدفع قيمة هذة المعلومة؟
    نعم الأحجار التي في الصورة هي المرو.

مع تحيات
    أبو مروان

يا حليللنا وحنا شايفينهم كم مره ونتحمد عليهم إثرهمي نهبونا وحنا ما ندري( يا الله إنك تخلف علينا).
    :redcar:

Cool الخير لي ولكم

بعد التحيه للجميع
    انا من شفت الصوره شكيت في نفسي انا عندي من هالحجاره واجد واذا كانت الماس عز الله اني ابقش منها الخير ولن انساكم طبعاً ولكن دققو معي في الصوره الي حملتها اذا كانت من نفس النوع يانعومكم عندي لكم جبل كامل من هالحجار وعلى فكره حنا نسمي هالنوع من الاحجار ( المرو ) .
    إذا هبت رياحك فأغتنمها ********** فإن الريح عادتها السكون

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي عريدان
    مشكور على المرور على الموضوع، وهذه يدل على طيبتنا وحسن الظن بالناس

أخي مسك المقانيص
    أولا معذرة للتأخر الرد على التسأل

المقصود هو نوع معين من المرو حيث أنهم في نصف يوم من البحث يلقطون ما يقارب الدرزن وأحسن وقت هو بعد الشروق حيث يظهر لمعان الأنواع الجيدة
    ولكن يظل السؤال أين الجوهرجي الجيد والرخيص الذي يصقله عندنا.

أدناه صور ألماس خام

لاحظ مدى تألق الألماس الخام عند تعرضه للضوء قبل صقله

مع تحيات
    أبو مروان

موضوع رائع بمعنى الكلمة

متعة ثقافة توعية وطنية

10 / 10

مشكور وما قصرت يا مبدع

قصدي يا محب البر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)