15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 809207 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي )

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::


المنتدى لازال قيد التطوير ، وسيتم حل المشاكل وإكمال النواقص قريبا إن شاء الله

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 101

الموضوع: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

  1. #1
    الصورة الرمزية صقر البحيرات
    صقر البحيرات غير متواجد حالياً

    مشرف خيمة الحياة الفطرية

    أحمد بن خضر العسكر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    الحدود الشمالية ... عرعر
    المشاركات
    4,647

    البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي







    أسباب فتح هذا الموضوع ... هو البحث عن حقيقة هذا الحيوان الغامض ... الذي كثر عنه الكلام وكاد لا يخلو مجلس إلا وقد ذكر الشيب



    ولا يخفى الجميع بأن هناك قصص عن هذا المخلوق الذي إختلف عليه الكثير




    فاليوم نودع الجهل ونبدأ معكم برحلة علمية بعيدة عن القال والقيل ... ونبحر سويا بالبحث عن حقيقة الشيب




    أولا :: نفترض بأن حيوان الشيب ( حقيقي )



    والإختلاف ناشئ عن توالده ( تهجينه ) إما يكون تزاوج كلب مع ذئب .. أو تزاوج ذئب وضبع


    ( وهو هدف البحث والدراسة )



    /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



    ثانيا ::: ماهي الكروموسومات



    هي عبارة عن عصيات صغيرة داخل نواة الخلية،


    تحمل هذه الكروموسومات في داخلها تفاصيل كاملة لخلق الكائن الحي .


    يحمل عدد معين من ( ) الكروموسوم



    تكون هذه الكروموسومات على شكل أزواج أي() زوج


    وهذه الأزواج مرقمة من 1 إلى () بينما الزوج رقم () لا يعطى رقماً


    بل يسمى الزوج المحدّد للجنس.



    يرث الكائن الحي نصف عدد الكروموسومات (()) من أمه


    والنصف الباقي من أبيه



    تنتقل كروموسومات الأم عن طريق البويضة


    بينما تنتقل كروموسومات الأب عن طريق الحيوان المنوي.


    وعندما يلقح الحيوان المنوي البويضة، تكتمل عندها عدد الكروموسومات فتصبح ()كروموسوم(أي () زوج).




    على سبيل المثال //



    الإنسان يحتوي على 46 كروموسوم وتكون على شكل أزواج ( 23 ) زوج





    فعند التزاوج تنتقل كروموسومات (23 )الأم عن طريق البويضة وينما تنتقل كروموسومات الأب (23 ) عن طريق الحيوانات المنوية فيصبح المجموع النهائي 46 كرموسوم


    بعد ذلك يبدأ خلق الجنين من هذه البويضة الملقحة عن طريق انقسامات متعددة.




    رابط توضيحي لعملية إلتقاء الكروموسومات الأم والأب ( لكن هنا يحدث خلل في عملية الإلقاء ويسبب في زيادة كروموسوم 21 الثلاثي .. الهدف توضيح للكلام السابق







    بإختصار نقول



    بأن الكروموسومات تراكيب خلويه تحمل الجينات المسؤوله عن الصفات الوراثيه لكل كائن حي . وفى الكائنات "حقيقيات النواة" Eukaryotes توجد الكروموسومات داخل نواة الخليه . والكروموسوم عادة عصوى الشكل ، وعدد الكروموسومات فى الخلاياالجسيميه لأى كائن حى( حيوان نبات إنسان ) ثابت



    عرض سريع لمعرفة الإختلاف في الكروموسومات في بعض الحيوانات

    فمثلا

    يحتوي القط على 38 كروموسوم ،والكلب على 78 كروموسوم، والجرذ على 42 كروموسوم، والفأر على 40 كروموسوم



    مقارنه :



    القرد أقرب الكائنات الحية بصفاته وخصائصة للإنسان ....



    هل يستطيع القرد أن يتزاوج مع إنسان ؟ طبعا لا



    فلماذا ؟ نشرح هالنقطه على السريع



    قالوا أن العلماء يستطيعون أن يزاوجوا القرد الإنسان لكن إلى الأن لم يستطيعوا فلماذا ؟ لأن القرد يحتوي على 48 كرموسوم فمن المستحيل أن يتوافق عدد كروموسومات القرد مع عدد الكرموسوم الإنسان لأنهم مختلفين



    ( القاعدة أي حيوانين مختلفين في عدد الكروموسومات و الفصيلة لا يمكن أن يتزاوجا )



    ثالثا :: توضيح مفهوم التهجين الطبيعي



    التهجين / هو نتاج دمج تكاثري بين فصيلتان أو أكثر من الكائنات الحية ينتج عنه فصيلة جديدة تحمل مواصفات مشتركة من كل الأنواع المشاركة في تلك العملية



    والتهجين انواع



    طبيعي / تزاوج فعلي بين جنسين مختلفين لإنتاج فصيلة مهجنة



    غير طبيعي / يتدخل الإنسان



    إما مباشر / بأخذ حيوانات المنوية وتلقيحها بالبويضة صناعيا



    أو بالتعديل الجينات / لتحسن النسل كما في الحمام والطيور والأغنام والإبل وغيرها



    والمعروف عند كثير من الناس



    رابعا :: توضيح النقطه الثانية بذكر بعض الأمثله


    من الممكن أن يتزاوجا حيوانان لهم عدد كرموسوم مختلف لأكنهما قريبان والإختلاف يكون في كرموسوم محدد للجنس (الجنس أو الفصيلة واحدة )


    وأقرب مثال

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    البغل (( الهجين )) المتوالد من الخيل والحمير



    الخيل يحتوي على كروموسوم 64 والحمار 62 كروموسوم


    والبغل يحتوي على 63 كروموسوم .. وهو ما يفسر للعلماء كونه عقيم لأن عدم إتمام الإنقسام الميتوزي وعدم تزاوج كروموسومات الحمار والحصان



    ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها)
    وضع الله سبحانه وتعالى البغال بين الخيل والحمير بسبب ان البغل هو هجين بين الاثنين فالخيل صاحبة 64 كروموسوم في البداية تليها البغال حاملة 63 ثم الحمير حاملة 62 كروموسوم

    وأكتسب البغل صفات من الأبوين فأخذ بالسرعة من الفرس والتحمل من الحمار

    أكرمكم الله
    وغيرها من الصفات




    مثال أخر .. في حالة الجمل يمكن تهجينه مع اللاما أو جمل آسيا الأوسطي ذو السنامين لأنهم من جنس واحد




    ويمكن تهجين الماعز والغزلان لأنهما من نفس الفصيلة




    قيام الأمريكان بإنتاج فصيلة تجمع بين الجاموس الأمريكي والبقر حيث أنهم أنتجوافصيلة جديدة أطلقوا عليها اسم ... بيفالو (beefalo ) وقد كانت تلك الفصيلة تولد لهم لحوم تعادل كمية اللحوم المستخرجة من بقرة ونصف من البقر الطبيعي .




    خامسا :: المقارنه



    بعد هذه الرحلة المختصرة التي توضح ماهية التهجين وأسبابه



    قد يكون هدف الموضوع تبين دون شرح



    الضباع // من فصيلة الضبعيات تتحتوي الضباع على عدد ( 40 ) كرموسوم



    الكلب من فصيلة الكلبيات ويحتوي عدد ( 78 ) كروموسوم




    والذئب من فصيلة الكلبيات ويحتوي على عدد ( 78 ) كروموسوم




    الأسد والنمور والقطط من فصيلة السنوريات






    سادسا : ملاحظة بعض خصائص العامة لكلب والذئب والضباعنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي













    لا شك أن هناك أناس يصعب عليهم التمييز بين الكلب والذئب بسبب التشابه الكثير بينها وخاصة تلك الكلاب التي تتلون بلون الذئاب






    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    ويختلف الضبع عن فصيلة الكلبيات

    بأقدامه الخلفية القصيرة وعنق غليظ وخطم قوي بينما هذه الصفات لا نجدها في فصيلة الكلبيات

    والصور الأتيه توضح الفرق بينهما

    الصورة اليمنى توضح الهيكل العظمي ( لذئب ) .................................................. .................................................. .................................................. ............................................... أما اليسرى فهي للضبع


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي....................................... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    : الضبع واسباب اختياره




    من الممكن ان الناس في قديم الزمان كان يشاهدون ويلاحظون نفور الأنثى من ذكور القطيع عندما تكون جاهزة للتلقيح



    وهو مادعاهم لقولهم تتزاوج مع غير الضباع !!




    إهتم العلماء بهذه الظاهر بدراسة ظاهر


    نفور اناث الضباع من ذكور القطيع والسبب كان يعود لإناث الضباع ومن المعروف وفطريا أن الأنثى تختار الذكر الأقوى بين القطيع أما إناث الضباع تختلف نوعا ما وهو إنها تختار ذكرا خارج القطيع والتغيير في قوة القطيع وتبتعد عن زواج الأقارب لحماية الصغار من الأمراض



    فسبحان الله



    سابعا : نتائج البحث




    نستطيع القول الأن بأن الشيب هو حيوان متوالد من الكلب والذئب لعدة أسباب تم توضيحها



    ونعيدها الأن



    عدد كرموسوم الذئب والكلب هو 78 كروموسوم ( متساويان )



    يتبع كل من الذئب والكلب فصيلة ( عائلة ) الكلبيات



    توفرت شروط حدوث التهجين وإنتاج كائن جديد




    سبب إبعادنا الضبع



    لأن الضبع يتبع فصيلة الضبعيات .. ولدية عدد كرموسوم بعيد جدا عن عدد كرموسوم الذئب



    وليس الفرق بكروموسوم واحد او اثنان فالفرق واضح





    الصفات الجسمية لضبع تختلف عن الصفات الجسمية لكل من الذئب والكلب



    فأبرز مثال هو الرقبه وقصر قوائم الأرجل



    والتهجين يجمع أغلب الصفات ولو إنها صفات سائدة




    من الإختلاف في القول ... في وصف الشيب منهم من قال لونه أسود والبعض قال ابيض والبعض قال أشهب والبعض قال احمر وفيه غرة



    طبعا لا نكذب أحد بل نقول إنه نتاج تزاوج ( لون ) كلب معين مع ذئب .. فلذلك أختلف لون الشيب



    واخذ الشيب صفات متوالدة من الكائنان مثل القوة والشراسة والعدوانية وطول في الظهر والرقبة


    وتفسير ظاهر عدم إنتشاره وتوالده ...




    لا نستطيع أن نقول بأن الشيب طفرة وراثية حدثت بين الشيب والذئب





    ( يخنلف التزاوج بين الذئب والكلب ــ عن تزاوج الخيل والحمير .)

    في البغل ... لم تتم عميلة تزاوج الكرموسومات لأن لكل الأبوين لديهما عدد مختلف من الكروموسومات

    وفي الشيب .. عملية التزاوج للكروموسومات تمت والسبب يعود لـ توافق عدد الكروموسومات

    وتمت عملية الإنقسام بنجاح ....))


    (( وإننا لا نملك أية دليل على عقم الشيب سواء بالقصص أو بالكتب العلمية ))




    هذا والله أعلم



    ما أصبت فهو من الله وما أخطأت فمني والشيطان




    أكرر بقول هذا دراسة قمت بها منذ أكثر من سنة عندما سمعت به وتهيأت لي سبل البحث والتقصي وبعد مدة قرأت موضوع ماذا تعرف عن الشيب لـ( ريم البراري )



    والأن صقر20 يعيدني لإتمام البحث

    ولا أجزم على كلام هي فقط إجتهاد مني في التوصل إلى حقيقة الشيب من خلال التحليل العلمي

    فتم ولله الحمد


    ملاحظه هامه //

    ((.. لم يرى أحد حيوان الشيب إطلاقا .. لذلك لا نستطيع أن نجزم بأن هذا الحيوان موجود ... ولا نستطيع أن نؤكد

    أية معلومة خارجية ... حتى بقول بأن حيوان الشيب ( هو ذئب كبير الحجم )

    فقط قمت بجمع أرجح الأقول بأنه حيوان موجود والإختلاف ناشيء عن توالده وإختلاف أبوية

    وقمت بالرجوع إلى بعض المصادر العلمية كما تابعنا وياكم الموضوع . وتم الاستنتاج والتوصل إلى الهدف المقصود ..))









    دعواتكم لنا بظاهر الغيب

    محبكم في الله
    اللهم ياحي يا قيوم ياواسع العطا أسألك أن تجعل ابني مشاري شفيع لنا
    يارحمن يارحيم
    ****


    قريباَ: موضوع عن علف وافي ( سلبياته وإجابياته ) من خلال تجربة المربين


    صَقَرْ اَلْبَحِيْرَاتْ

    لمتابعتي
    ahmadalaskar655@

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    19,498

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ( دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    نعم بمثل هذا المواضيع

    يزداد العلم ويقل الجهل


    عوضا عن التخرصات والتكهنات بغير علم ولا فهم

    اشكرك جدا على هذا الموضوع القيم

    عموما هناك تنافر واضح بين الذئاب والضباع
    فهي عادة تتقاتل

    أما الذئاب والكلاب الغير مستأنسة فمن الممكن أن يحدث تقارب في وقت التكاثر
    وهذا يرجح فريضيتك .


    وتقبل من محبك ناصح أطيب تحية
    التعديل الأخير تم بواسطة ناصح ; 29/05/2010 الساعة 06:29 PM سبب آخر: باع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    908

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    مجهود كبير و معلومات مفيدة .. تشكر عليها مشرفنا العزيز ..

    و اظن ان الاختلاف سيستمر مالم تتم عملية تهجين و تزاوج و توثق تلك العملية بين الذئب و الكلب اعزكم الله ..

    السؤال الذي يرد اخي صقر البحيرات .. هو ان المعروف عن الذئب نفوره الشديد من الكلاب فكيف يحصل تزاوج مع هذا العداء ..

    مع الشكر الجزيل على افادتنا عن موضوع الكروموسومات و اعدادها و الناتج منها ..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    236

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    والله كلام سليم وصح مية بالمية ,,, بعدين الذيب اللي مصور وجنبة واحد متلطم شيء طبيعي يصير فيه حجم كبير ,,, بس اما قولن ان امه ضبعة فما تجي حسب كلام اخي صقر

    الله يقلل الجهل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    تـمـيـر
    المشاركات
    2,428

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    بيض الله وجهك على هذه المعلومات الرااائعه والمفيده

    والله يجزاك كل خير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    قَالَ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    " إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ "



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    2,029

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    مجهود كبير تشكر الله لا يحرمك الاجر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية صقر البحيرات
    صقر البحيرات غير متواجد حالياً

    مشرف خيمة الحياة الفطرية

    أحمد بن خضر العسكر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    الحدود الشمالية ... عرعر
    المشاركات
    4,647

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ( دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصح مشاهدة المشاركة
    نعم بمثل هذا المواضيع


    يزداد العلم ويقل الجهل


    عوضا عن التخرصات والتكهنات بغير علم ولا فهم

    اشكرك جدا على هذا الموضوع القيم

    عموما هناك تنافر واضح بين الذئاب والضباع
    فهي عادة تتقاتل

    أما الذئاب والكلاب الغير مستأنسة فمن الممكن أن يحدث تقارب في وقت التكاثر
    وهذا يرجح فريضيتك .



    وتقبل من محبك ناصح أطيب تحية
    ......................
    .............

    بارك الله فيك أخي ناصح على هذا الكلام الرائع ...

    وهذه الإضافة الرائعة التي خدمت الموضوع

    شاكر لك تواجدك واسعدتني مداخلتك

    لك فائق الحب والتقدير

  8. #8
    الصورة الرمزية صقر البحيرات
    صقر البحيرات غير متواجد حالياً

    مشرف خيمة الحياة الفطرية

    أحمد بن خضر العسكر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    الحدود الشمالية ... عرعر
    المشاركات
    4,647

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترابيع مشاهدة المشاركة
    مجهود كبير و معلومات مفيدة .. تشكر عليها مشرفنا العزيز ..

    و اظن ان الاختلاف سيستمر مالم تتم عملية تهجين و تزاوج و توثق تلك العملية بين الذئب و الكلب اعزكم الله ..

    السؤال الذي يرد اخي صقر البحيرات .. هو ان المعروف عن الذئب نفوره الشديد من الكلاب فكيف يحصل تزاوج مع هذا العداء ..

    مع الشكر الجزيل على افادتنا عن موضوع الكروموسومات و اعدادها و الناتج منها ..
    بارك الله فيك على هذا التواجد

    بالنسبة لسؤالك .. هذا أمر طبيعي يحدث مع جميع الحيوانات حتى اكلات الأعشاب

    والكلاب اعزكم الله تتنافر فيما بينها لكن يحدث توافق فيما بعد وتصبح قطيع واحد

    (( الوقت والعشره والتواجد المستمر والبيئة المتقاربه ... تساهم في عملية الإندامج والمؤانسه ..... والعكس صحيح ))

    ومن الممكن أن هذه الصفات لا يلاحظها إلا الذي يربى الكلاب وخاصة عند المواشي

    تحياتي وتقديري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض
    المشاركات
    5,237

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    بارك الله فيك
    هذا الكلام يقطع الشك باليقين بخصوص هذا الحيوان ان وجد
    هناك موضوع افكر فيه كل ما جا مجال لهذاالموضوع
    وهو
    الغرب سبقونا بهذا المجال
    ولم نرا مثل هذا الحيوان عندهم
    يعني انه خرافه لا وجود له

    الله لا يحرمك الاجر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    265

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    بيض الله وجهك على الملومات


    .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    جــبل شــمـر" حائل
    المشاركات
    4,657

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    بارك الله فيك مجهود رائع ومثمر

    وانا اصلا مقتنع من اول ان لا وجود للشيب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ,

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,621

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    الله يعطيك العافيه وبارك الله فيك على هذا التقرير الجميل والشيق...وبيض الله وجهك على الجهد المبذول في اعداد هذا التقرير...
    تقبل تحياتي ومروري.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    636

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    جهد تشكر عليه ... بارك الله فيك
    سبحان الله وبحمد هـ ,,, سبحان الله العظيم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الحدود الشمالية-رفحاء-فيحان-لينة-عقارب-نواظر
    المشاركات
    641

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    يعطيك العافية

    كلام علمي واقعي جميل والمثل يقول (حدث العاقل بما يعقل )

    سألت الشيبان قال ماشفت الشيب بحياتي من عمرة ناهز 95 سنة الله يطول بعمره مع انه يقول انني عشت في

    الشمال منطقة تكثر فيها الذياب لكنه ذكر ان من سبقوه ذكرو الشيب ووصفوه بانه ليس الا ذئب كبير في الحجم

    والغالب يكون انثى .

    هذا والله اعلم .

    شكرأ لك اخي صاحب الموضوع القيم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    جده
    المشاركات
    5,854

    رد: البحث عن حقيقة حيوان الشيب ^^ ... دراسة ... في عـلم الـجـيـنـات

    موضوع رائع جدا

    ومــــقـــنــــع ايضآآآآ

    وذكرتني بعلوم الآحياء

    جزاك الله خير ياصقــــــــر

    ومشكله كبيره لا غلب ( الجهل على النور )

    الله ينور دنياك وآخرتك

    تحياتي لك ...,,

    عـبـدالله
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •