15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 809207 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي )

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::


المنتدى لازال قيد التطوير ، وسيتم حل المشاكل وإكمال النواقص قريبا إن شاء الله

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: معلومات عن النمل الابيض بالصورة

  1. #1
    الصورة الرمزية رفيق الأمل
    رفيق الأمل غير متواجد حالياً

    مشرف خيمة الصيد بالسلق

    أحمد بن عبد الله بن أحمد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    في نبوع ارض الوطن والعطلات تنقلات للقنص والمقناص
    المشاركات
    3,468

    معلومات عن النمل الابيض بالصورة


    مشاكل النمل الأبيض

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تشبه حشرات النمل الأبيض الصراصير في مراحل نموها الأولى وهي ليست نملاً بالمعنى الحقيقي حيث يتميز النمل الحقيقي من الناحية التقسيمية للشكل الخارجي (المورفولوجي) بوجود خصر فيما بين الصدر والبطن بينما يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة وبدون خصر . وبخلاف أن النمل الأبيض حشرة كانسة فأنه يتميز بحياته السرية وتغذيته الأساسية على السيلولوز ومعيشته في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها) .
    وفي حين تبدو الحشرات في أغلب مراحل تطورها باللون السميني أو الأبيض إلا أنه من الصعوبة رؤية هذه الأطوار إلا عن طريق الحفر بالتربة في المناطق المصابة (أو كسر الأخشاب المصابة . أما الأفراد المجنحة من النمل الأبيض وهي الأفراد التناسلية المهاجرة والتي تسمى آلاتس ALATES فأنها تبدو بلون بني غامق يميل عادةً إلى السواد وذو أجنحة معتمة وهو ما يساعدها على إمكان التعرض للضوء لعدد قليل من الساعات في فصل الهجرة حيث تبزغ من الأرض أو المشغولات الخشبية المصابة لتتزاوج في الجو ومن ثم تعيد دورة الحياة .
    والنمل الأبيض كسائر الحشرات الأخرى له ثلاثة أزواج من الأرجل (ست أرجل) في كافة مراحل تطوره . والجسم مكون من حلقات تشكل ثلاث مناطق رئيسية هي الرأس والصدر والبطن

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    االرأس
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمل زوجاً واحد من قرون الاستشعار العقدي الشكل وزوج من الفكوك وباقي أجزاء الفم الأخرى . والفم القارض . كما تحمل أحياناً زوجاً من العيون المركبة السوداء (في الأفراد المجنحة فقط )

    الصدر

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يتكون من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الأرجل بينما تحمل الحلقتين الثانية والثالثة للأفراد التناسلية المهاجرة زوجين من الأجنحة التي يبلغ طولها أكثر من ضعف طول البطن . هذا وتنعدم الأجنحة في أغلب أفراد النمل الأبيض وكذلك الحال في العيون حيث تكون أثرية في معظم الأحيان حيث لا تعوزها الأعين في حياتها بالسراديب والأنفاق المظلة ذلك أن نشاطها دائماً ما يكون بمنأى عن الضوء ، وتكون العيون المركبة في الأفراد المجنحة فقط .
    وتتميز طائفة الجنود بتغيرات عديدة في أشكال الرأس حسب النوع حيث تتمشى هذه التغيرات مع وظيفة الجنود في المستعمرة وهي الدفاع عنها ضد الأعداء لمنع اقتحامها حتى من أفراد النمل الأبيض التابعة لأنواع أخرى أو التابعة لمستعمرات أخرى من نفس النوع وتتميز الجنود بفكوك قوية مختلفة الأشكال حسب الأنواع المختلفة (أو تكون مزودة بخراطيم قاذفة لمواد سامة أو ملهبة تدفعها تجاه الحشرات الأخرى (….. كما يختلف شكل وحجم الجنود تبعاً للنوع (.
    وبجانب الحوريات Nymphs التي تشبه الحشرات الكاملة تماماً فيما عدا عدم نضج الأعضاء التناسلية ووجود براعم الأجنحة فأنه توجد أفراد تناسلية بديلة Supplementary or Replacement Reproductive للإحلال منها وقت الحاجة وذلك في بعض الأنواع … كما تتكون الطبقة العاملة بالمستعمرة أما من الحوريات أو من الشغالات Workers وهي عقيمة ورغم ذلك فأن البعض منها وقرب موسم الهجرة تنضج أعضائها التناسلية ومن ثم تتكون براعم الأجنحة التي سرعان ما تنمو بالكامل ويطلق على مثل هذه الأفراد الحوريات المنتجة Reproductive Nymphs التي تتحول إلى الأفراد المنتجة الأولية أو ما يعرف بالآتس .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يعتبر النمل الأبيض (الأرضة) من أكثر الحشرات الاجتماعية تطوراً فهو يعيش في مستعمرات تختلف في حجمها حسب النوع حيث يتواجد أكثر من 2200 نوع مختلف تنتشر في مناطق العالم المختلفة . يعيش النمل الأبيض في حياة تتميز بالسرية بعيداً عن الضوء فيما عدا فترات الهجرة والتزاوج لتكوين مستعمرات جديدة والتي يتحول فيها لون الحشرات من الأبيض أو السمنى إلى البني الداكن حتى تكون لديه القدرة على التعرض للضوء مع تكون الأجنحة استعداداً لغزو مناطق جديدة .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تبدأ المستعمرة بعد تزاوج فردين مختلفي الجنس مكونان الملكة والملك Queen and King تتضخم بطن الملكة بعد تكون البيض ويتراوح حجم التضخم من بضع ملليمترات في بعض الأنواع إلى عدة سنتيمترات في أنواع أخرى حيث تضع الملكة في مثل هذه الأنواع بيضة كل 3 ثواني ثم يفقس هذا البيض إلى حوريات تشبه الحشرة الكاملة بعد فترة حضانة تختلف حسب النوع - تتغذى الحواريات وتنتقل من عمر إلى آخر وتسمى بالحوريات المتطورة Developing Nymphs وهذه لها عدة احتمالات في تطورها :-
    1. يتحول بعضها فيما يعرف بظاهرة فوق التطور أو فوق الانتساخ Hyper-****morphosis إلى طبقة الجنود والتي تتميز رؤوسها بتركيب خاص كما أوضحنا لتكون لديها القدرة على الدفاع عن المستعمرة ضد أعدائها الخارجية … وهذه الظاهرة في التحول تميز أغلب الحشرات الاجتماعية .
    2. تتحول بعض الحوريات نتيجة لتميزها الجنسي لأفراد منتجة بديلة يمكنها وضع البيض في ظروف خاصة وكذلك عند ضعف الملكة الأصلية وتعرف هذه الأفراد المنتجة البديلة Supplementary or Replacement Reproductive .
    3. في بعض الأنواع تظل الحوريات لتقوم بالدور الرئيس في المستعمرة من تغذية ورعاية الملكة والحضانة الأولية وقد تتحول في أفراد أخرى إلى طبقة الشغالات Workers لتقوم هذه بالدور الرئيس بينما تساعدها الحوريات الكبيرة .
    4. تتحول بعض الشغالات Workers أو الحوريات في الأنواع التي لا تتميز فيها طبقة الشغالات وفي ظروف خاصة وعند موسم الهجرة إلى أفراد منتجة Reproductive Nymphs حيث تنضج أعضائها التناسلية وتتميز إلى ذكور وإناث وتبدأ براعم الأجنحة في الظهور والنمو والاكتمال وتتلون الحشرات بلون داكن ومن ثم تخرج من الخشب أو تبزغ من التربة المصابة حسب النوع حيث تعرف هذه الأفراد الداكنة اللون بال ALATES وتطير هذه الأفراد حيث تعتبر أفراد مهاجرة Dispersal Flights لتلتقي الذكور بالإناث وتتزاوج وبعدها تفقد أجنحتها ويبدأ كل فردين ذكر وأنثى في تكوين مستعمرة جديدة ويكون الذكر هو الـKing والأنثى هي الـQueen () .
    معلومات عامة عن النمل الأبيض
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تنقسم طوائف النمل الأبيض بصفة عامة إلى قسمين رئيسين فهي أما أن تكون منتجة أو عقيمة وكلاهما يشمل أفراد من الجنسين ... والأفراد المنتجة Reprodutives قد تكون مجنحة أو غير مجنحة أما العقيمة فتشمل الشغالات والعساكر (الجنود) .
    تعيش الملكة في بعض الأنواع لمدد تصل لأكثر من عشرين عاماً ويرافقها الملك حيث يقوم بالجماع عدة مرات … وقد تحتوي المستعمرة على زوجين من المنتجين الأوائل Primary Reporductives أو على 2-3 ملكة مع ملك واحد .
    أما الطبقات العقيمة فتعيش من 2-3 سنة … ويلاحظ أن الطاقة القصوى لوضع البيض تضمحل بعد 3-4 سنة . وتضع الملكة عدداً منخفضاً من البيض في البداية 15-50 بيضة يأكل الأبوين بعضه … ثم تزيد خصوبة الملكة فتضع من خمسة آلاف إلى 36 ألف بيضة في العام تقريباً … ويكون البيض فردي أو في مجاميع .
    تستمر حضانة البيض من 24-90 يوماً … وفي بعض الأنواع يمر الشتاء دون فقس البيض وتقوم الشغالات والحوريات برعاية البيض ويكون التطور لمرحلة الطور الكامل غالباً بطيئة بعد الفقس حيث تصل إلى 32 شهراً في الجنسين Reticulitermes بينما تستغرق هذه المرحلة من 6-14 شهراً في الجنس Kalotermes وذلك عند درجة حرارة 21مْ ورطوبة نسبية 81% وتمر الحوريات في الحالات الطبيعية للمستعمرات بـ 4-10 أطوار ويمكن للشغالات الظهور بعد أربع إنسلاخات أما العساكر فتكون بعد خمس إنسلاخات والفرد المجنح بعد سبع إنسلاخات . وللحورية في العادة سبعة أعمار ولقد وجد أن بعض المستعمرات لا تحتوي إلا على ملوك وملكات وعساكر فقط . وتتميز عائلة كالوترميتيدي Family Calotermitidae بعدم وجود شغالات .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الساحل الغربي
    المشاركات
    155

    رد: معلومات عن النمل الابيض بالصورة

    السلام عليكم زرحمة الله وبركاتة
    معلومات رائعة وا موفيدة عن النمل الابيض من مشرف رائع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •