15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::

مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ماهي أفظل طريقه لعمل المندي ((لحم مع الرز))

ماهي أفظل طريقه لعمل المندي ((لحم مع الرز))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهي أفظل طريقه لعمل المندي ((لحم مع الرز)) ؟
    -( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا )-

مشاركة: ماهي أفظل طريقه لعمل المندي ((لحم مع الرز))

طب وتخير من أنواع اللحوم والطرق وكلها منقولة

مندي (غير شكل)

المقادير
    كيلو لحم اوصال
    ملح
    بهارات
    طماط
    بصل
    قوطي سفن اب
    صلصة صويا ( تباع في البقالات ومعروفه)
    خيشه أرز ( الخيشه حقت الأرز طبعا ان صارت خيشتين افضل)
    صحن قصدير اللي زي محلات المثلوثه أو قصدير عادي

طريقة التحضير
    جب قدر وحط اللحم ( نقول كيلو لحم) حط قدر بياله من صلصة الصويا بعدين حط شوي ملح (حسب الرغبه) وشوي بصل مقطع الى حبات صغيره وعصير طماط وربع علبه السفن ابد. (يمكن البعض يقول ليه سفن اب انا اقولكم السفن يخلي اللحم ماسك والبهار يلصق).
    بعدها تبي تضيف شطه وكاتشب معها مايخالف
    افرك اللحم مع الخلطه وخلها نصف ساعه
    بعدين جب قصدير أو استخدم القصادير اللي في مطاعم المثلوثه المربعه انت وبراحتك
    بعدين حط اللحم في القصدير (كرتون القصدير) وحط معه قطع بصل كبيره مدوره وقطع بطاطس عادي (موب مطبوخه ولا مقليه لانها راح تكون شي وبتنطبخ على الكيف)
    بعد كذا لف القصدير كم لفه وحاول انه مايصير اي فتحه أو مسامات
    بعدين احفر حفره عمق نصف متر وحط فحم كيس أو على كيفك المهم جمرر والع
    بعدها حط القصدير اللي فيه اللحم فوق الجمر
    وجب ياطويل العمر صحن كبير حديدي وحطه فوق اللحم (القصدير
    بحيث انه يغطي اللحم والجمر
    بعدها جب الخيشه وببلها بمويه! وحطها فوق الصحن وحط فوقها خيشه ثانيه
    بعدين ادفن الحفرة بالتراب ادفنها كلها لين ماتشوف شي وحط علامه عشان ماتضيع الحفره
    بعد ساعه أو ساعه الا ربع طلع لحمك وقطع اصابعك باللحمه وانتبه لاتاكل القصدير بعد

وداعا برميل المندي. الكبسه المدفونه تحل محل برميل المندي.!!!
    بعدما تذبح ذبيحتك
    اعمل الآتي:
    استخرج الكرش بعنايه ونظفه واقلبه ليصبح داخله خارجه يعني الجدار الاملس من الداخل
    وذلك بعد عمل فتحة دائريه مناسبة في اعلى الكرش تسمح بقلب الجدار الداخلي الى الخارج.
    اوقد لك نارا لمدة ساعة على الاقل داخل حفرة بعمق 30سم تقريبا.
    ضع مقدارا مناسبا من الأرز مع قليلا من البصل والطماطم والبهارات والثوم والملح والفلفل الاخضر
    مع ما يتيسر من اللحم ثم صبه داخل الكرش.
    اضف قليلا من الماء يناسب الأرز ولا تكثر منه.
    قص( الجران) القصبة الهوائية لرقبة الخروف وضعها في اعلى الكرش واربطها جيدا بسلك حديدي
    لتصبح هواية يخرج منها البخار. مثل قدر الضغط.
    اذهب الى حفرة النار واستخرج كل الجمر لكي لا يحرق الكرش ويفتحه عند ملامسته له ثم ضع
    الكرش بعناية بما فيه في وسط الحفرة.
    ادفنه بالتراب أو الرمل الساخن احرص ان لا يلامس الجمر الكرش.طبعا الهوايه باينه ماتدفن.
    ضع طبقة من الجمر فوق التراب وبعيدا قليلا عن فتحة التهويه لكي لا يحرقها.
    بعد ساعة أو تزود احفر المكان بعنايه واستخرج الكبسة المدفونه.
    شقها بالسكين وكل انت ومن يحبهم قلبك من النشاما اما منها مباشرة أو اغرفها في صحن.
    جربوها ولو مره تراها تسوى التجربه ولا تنسون اخوكم بركان من الدعاء قبل ما تسمون وبالهنا والشفا.
    وخلونا نسميها مدفونة الكرشه. وان كان ماعجبكم الاسم سموها اللي تبون.!!!
    الافضل تركها مفتوحة لكي لا تنفجر الكرش. وان رغبت في تضيق الفتحة أو ثنيها قليلا فلا بأس.
    تحياتي.
    اخوي تركي
    يفضل تقطيع اللحم قطعا صغيره وبعض الاخوة يفضل قطعا من الكبده والكلاوي والقلب واللسان
    ورقائق اللحم من جنبي الذبيحة اذا كان مستعجلا.
    طريقة رائعة
    وانا مجربها بس بدون رز.
    و أفضلها بلحم التيس لان شحمة قليل ويستوي بسرعه.
    أما من ناحة التهوية أنا أحط الساق بعد ما أكسر النهايتين وأنضفه من الداخل من المخخه. يصير عظم الساق مثل الماصورة القصيرة. ويفضل أنك تحط معه خضرة الصالونه.
    الأرز يكون أرز أبيض أو تقدر تغير الأرز بالخبز.
    بس الطريقة ممتازة ولذيذه.
    تحياتي لكم.

من يدلني على طريقة عمل المندي
    مساكم أو صبحكم الله بالخير جميعا
    أخوكم مشروط عليه يسوي مندي بالزعبية وابيكم تفزعون لي بطريقة التحضير
    اكيد عندك محل مجهز للمندي ولا.لا قل ايه اكيد مجهز تويس ظهره تقل فص بصل يعني مليان لحماً وشحماً. ههههههههههه.
    أو هرفي كذلك ودك تصور معه من زينه على كل حال التيس اوالهرفي يجب الا يزيد عمر عن 2.5 -3 شهور
    طريقة التحضير
    1- اوقد النار بالبرميل ياشبابها. وتكفى يكون بسمر ريحته تقل عود وتترك النار حتى تجمر وتخمد اللهب
    2- جهز ذبيحتك ونظفها ونبغيت تخليها كاملة أو معضدة اشلاع زي ما تحب ، تبشط اللحم بالسكين وتسوي خلطة بهارات مشكلة { كمون ناعم ، كزبرة ، فلفل اسود، زنجبيل ناعم ، زعفران ، ملح ناعم ، عصيرليمون } الكمية حسب الرغبة يخلط الجميع ثم تدهن الذبيحة.
    3- يوضع شبك حديد ستنلستيل إن وجد ويكون نظيف فوق النار في اعلى البرميل ، يوضع كرسي فوق الجمر ويوثق.
    4- يكون الأرز قد جهز قبل ذلك. يوضع في القدر ثم يوضع عليه ماء اعلى من الأرز بمقدار 2سم أو 3سم حسب مدة تربيص الأرز ونوع الأرز ويوضع { كم عود قرفة ، وشوي هيل } ، ثم يوضع القدر على الكرسي فوق الجمر.
    5- توضع الذبيحة على الشبك أو علق على سيخ حديد نضيف
    6-يغطى البرميل جيداً ويوضع عليه خيش { إن كنتم بالبر يدفن بالتراب. بوجه العدو
    7- يترك المرحوم مد ساعة وربع الى ساعة ونصف حسب صغر سن الذبيحة.
    8- بعد مضي الوقت المحدد يخرج المرحوم وفسر ذراعنك والله الله يدينك لايأكلونها ربعك
    وصحتين وهنا على قلبك يامفتش الريضان

كيف تسوي لحم مندي في البر.
    أشرح لكم طريقة عمل لحم مندي وأنت في البر
    1- أوقد النار. وأنتظر حتى تجمر
    2- بعد ما تجمر النار. أفرش الجمر على شكل دائري بحجم فتحة قدر كبير على قد اللحم اللي معك.
    3- ضع اللحم مباشرة على الجمر.
    4- قم بتغطية اللحم بقدر.
    5- أدفن حواف القدر مع الجوانب لضمان عدم دخول الهواء داخل القدر.
    6- أنتظر ساعة إلا ربع.
    7- إذا بغيت تطلع اللحم. أرفع القدر بشويش حتى ما يتغبر اللحم بالتراب.
    8 - وتاكله بالهنا والعافية. ولا تنسى التسمية في البداية. والشكر لله في النهاية.
    ملاحظة: لو يجلس اللحم على الجمر أكثر من ساعة ما رياح يحترق. ما دام أنه مكتوم بالقدر اللي يغطيه وما دام أنه ما يجي الجمر نسمه هواء.
    قريباً. سأضع الموضوع مشروحاً بالصور.

طريقة المندي الأصلية
    اولا يجب ان يكون هناك برميل في البيت عشان المندي واللي ماعنده فيه محلات تصلح البرميل هذا وتوصله للبيت وانتم تحفرون له في حديقة المنزل. اللي ماعندهم برميل يسون نفس التتبيله لكن يضعون اللحم حسب حجم الفرن اللي عندهم وتوضع اللحمه أو الدجاجه في شواية الفرن ويشعل الفرن من تحت نار هادئة ، قبل نضج اللحمه أو الدجاجة بثلث ساعة تقريبا يطفأ الفرن وتوضع تحت اللحمه صينية بها جمر ويغلق الفرن عليها حتى تنضج مع ترك شواية الفرن تدور.

المقادير
    خروف كامل غير مقطع منزوع الحشاهيا.
    خلطة خاصة بالمندي تتكون من:-
    علبتين معجون طماطم- ( ملعقة صغيرة من قرفه - كمون - فلفل اسود - لومي اسود - نصف ملعقة زعفران كلها مطحونة)
    بيالة خل ابيض - فص ثوم كامل - فصين بصل ابيض - عصير ليمونتين - علبتين روب صغير - ملح - مكعب صغير ماجي - كاس ماء.

طريقة التحضير
    توضع جميع المقادير في الخلاط(ماعدا الخروف طبعا) اضحك معكم.
    يغسل الخروف جيدا ثم يتبل بهذه الخلطه قبل الطبخ باربع ساعات تقريبا.
    يحضر البرميل بحيث يوضع فيه الحطب أو الفحم الكافي لطهي الخروف حتى تنطفيء شعلة النار ويظل الجمر مشتعلا.
    يربط الخروف من رجليه بواسطة حديد على شكل حرفS ويعلق على حديد آخر مثل تعليق الملابس في الدولاب
    يغطى البرميل بواسطة خيش رطب ثم بواسطة غطاء البرميل ويوضع عليه ثقل ويترك ساعة الى ساعة ونصف حسب حجم الخروف وحسب عمره لانه اذا كان صغير عمرا ينضج بسرعه.
    بالهناء والعافية

مندي أرانب بطيء
    طريقة جميلة لراعين البر ( أكيد الكثير يعرفها) وهي إذا كان الصيد أرانب وأنت شاب الضوء في الليل للعشاء وسمرت على ضوّك قبل لا تنام الله لا يهينك خل الملة زينة لا تطفيها وخل باقي جمرك وأفتح الملة وحط فيها من الأرانب الي معك على عددكم وأدفنهن بجلودهن وسم بالله ونم وإلى قمت الصبح أفتح الملة وطلع الأرانب وأسلخهن ( طبعاً يبن يجاوبنك على طول) وتلقى مندي شكله غير وطعم شكله ثاني أفطر عليهن وبالهنا والعافية
    مع أهمية أن تكون الملة مهيب بعيده عنك عن الحصاني. الأرانب أدفنهن بجلودهن ( وإذا أنت متمدن مرة لفهن لفه واحده في القصدير )

نكهة مندي بكل سهولة
    الطريقة كالتالي
    1/ يجب ان يكون القدر المستخدم قدرا عاديا اي ليس كاتما
    2/ وقبيل استواء الطعام بثلاث دقائق تقريبا
    3/ افتح القدر وتمتع برائحة البخار المتصاعد
    3/ ثبت قطع قصدير بمساحة 3سم × 3سم على الأرز بشكل مقوس للأسفل
    4/ املء القطعة بقليل من الزيت
    5/ سقط فيها قطعة جمر صغيرة يفضل من نوع السمر
    6/ اقفل الغطاء بسرعة فائقة بعد وضع الجمرة حتى لا يخرج الدخان المتصاعد
    7/ اتركه لمدة ثلاث دقائق تقريبا
    ملحوظات
    1- تأكد من أن الجمرة غمست تماما بالزيت لأن الزيت سيفور ويظهر جزء من الجمرة وتبلش بالرماد
    2- كبر وقوس ودبل القطعة القصديرية حتى تضمن عدم خروج شيء منها ثم تدعي علي
    ومنديا هنيئا.
    وارجو منكم التكرم بالرد وابداء ارائكم بالفكرة بعد التجربة.

مندي بدوووووووون برميل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هل سبق أن طبخت دجاج مندي بدون برميل !

هذه الطريقة يسويها أخوي دائماً في البر ومجربة ومضمونة وسهلة جداً .. لكنها تكفي تقريباً خمسة رجال
    من الحجم المتوسط .. و تحتاج تطبخ الرز لحاله

الأدوات :
    1. تاخذلك عدد اثنين من بنات المذن ( دجاج )
    2. ملح ناعم
    3. قدر متوسط الحجم

الطريقة :
    أولا : شب لك حطيبات يالله من فضلك .. الين تجمر الضو ..
    اقطع الدجاج على نصفين واغسله زين ، وإذا نشف شوي حط عليه الملح ، حط الدجاج على الضو
    بشرط أن يكون الجمر أحمر كله وانتبه لا يكون فيه شي ما احمر لونه ، عشان ما يضرك الكربون !
    طريقة وضع الدجاج :
    ضع الدجاج على شكل ( + ) يعني الأولى من شمال إلى جنوب والثانية من شرق إلى غرب ، ثم أعد
    الطريقة بالقطعتين الباقيات ..
    ونزّل القدر عليهم ( واحرص لا يكون القدر واسع بزيادة على الدجاج )

اترك الدجاجتين لمدة 45 دقيقة لا غير .. وتراك إن زدتها بيطلع لك الدجاج محمر ( أنت ورغبتك )
    وان بغيت تخليه مندي وأعلاه لونه أشقر .. ماعليك إلا أن تحضر جمرتين كبار أو ثلاث
    ثم حطهم في أعلى القدر .. وبالهناء والشفاء ..
    مشاركةهلا بك اخوي
    ومشكور على الطرح
    الطريقه انا مجربها اذا بغيت استعجل الشوووي بس ما احطها على الجمر مباشره احطها على الشبك ..
    بس وانا اخوك نصحني كذا واحد ان هالطريقه مضره بالصحه والله اعلم

تحياتي لك

تسلم أخوي أبو زكية على شرح الطريقه وأحب أزود عليها أنه من الأفضل تدفن أطراف القدر وأن حصل تحط على الأطراف قصدير مثل اللي في الصوره فهو أفضل علشان الحمايه من وصول التراب للحم .علماً بأن الصوره مأخوذه من موضوع سابق لأخونا أبو مزاج

الله يعافيك على الطريقة
    وانا اتفق مع اخواني بانها ضارة بالصحة
    ولكن لايستحب الاكثار منها
    وشكرا جزيلا لك

الحنيذ لمن يعلم كيف يتم عمله أرجو الإفادة
    السلام عليكم

أول شي حبيت أشكركم على هذا المنتدى اللي بالصدفة حصلته

وحبيت أسأل عن طريقة عمل الحنيذ إذا ما تبخلوا علينا

ومشكوريين

مشاركة:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اسمحلي نيابة عن الشباب في المنتدى
    اماطريقة الحنيذ فله طريقه تقليديه وله طريقه عصريه يعني ديجتال
    الطريقة الاولى :
    المتطلبات :
    1 ذبيحه لاتكون كبيره لانها ماتستوي بسرعه
    2 حفره او تنور خارجي
    3 حطب واجد
    4 يوجد نوع من الشجر عثري يكون في البر اسمه ( مرخ ) او سعف النخل الاخضر او اعواد البشام
    ويكون بكميه مناسبه
    5 قصدير
    الطريقه :
    شب الحطب في التنور او الحفره وكثر ولو يكون الاعواد من الحجم الكبير يكون جمره افضل ثم جهز المرخ او سعف النخل وجهز معاك واحد او اثنين يساعدونك ثم
    تبداء بوضع طبقه من الشجر وطبقة من اللحم ويفضل وضع الارجل اولا ومن ثم الظهر والجنوب وثم الايدي والباقي
    لان الارجل لحمتها شديده بسرعه وانتباه ثم تقوم بتغطية التنور بالقصدير باحكام لكي لا ينسم
    وتردم على بالتراب مثل المندي اذا كان في حفره او تغطية كويس اذا كان تنور
    وتتركه ساعه ونص او ساعتين حسب حجم الذبيحه على شرط ان لا يقل عن ساعه ونص
    اما الطريق الثانيه :
    المتطلبات :
    1 ذبيحه
    2 حزمتين حطب كبيره
    3 سعف نخل او مرخ
    4 قدر كبير مناسب
    الطريقه :
    تشب على الحطب الى ان يجمر ثم تقوم بفرد الجمر على الارض بحجم اقل من فتحة القدر حتى اذا كتمت الجمر بالقدر يغطيه بزياده
    ثم نفس الطريقه الماضية تضع طبقة من السعف وطبقه من اللحم ولاتنسى الترتيب السابق اللحمة الشديده اولا
    وعند الانتهاء تضع القدر وتغطي به الجمر واللحم وتكتمه بالحييييل وتضع بعض الحجر او البلك ان تيسر ذلك
    وتردم على اطراف القدر لاترات جيدا وتتركه ساعتين ثم تكشف عنه
    ملاحظه جدا خطيره
    حين كشف القدر حاول ان تنظف ماحول القدر حتى لايقع الترتب على اللحم وعند رفع القدر ترفعه من جانب واحد
    وتحاول الا يسقط اللحم من جوانب القدر
    وبلهناء والشفاء
    واعطين رايك اذا تعشيت والملاحظات
    في امان الله

دجاج يجمع طعم مندي ومضبي وشوايه همممممممم
    الطريقه............
    تقطع الدجاح الى نصفين..ثم تجهز قدر فيه ماء وملح وصفار
    ثم تغمس القطع فيه ....
    طبعا تشب النار واذا جمرت تجيب (فروش) يعني حجاره منبسطه ومسطحه
    سمكها 3 سم تدهنها بالزيت وتحطها على الجمر :بحيث ان مساحة الاحجار
    اذا وضعتها على الجمر تساوي فتحة قدر كبير..
    تحط الدجاج على الحجر بعدين تجيب قدر كبير وتقلبه على الطبخه يعني عملية كتم
    سكر اطراف القدر من تحت بالتراب جيدا اتركه لمدة ساعه
    بعدها شل القدر عن الدجاج وادع لي

مشاركة:
    الاخ الكريم هواوي الصفار :هو بودره تجي في علبه تقريبا حجم علبة الببسي
    البودره لونها اصفر تستخدم علشان تعطي اللحم لون اصفر زي المفطح والدجاج المندي
    موجوده في اي بقاله

طريقة واضحة
    ولكن لو ابتعدت عن الصفار لأنه دار حوله كلام ويحذر الاطباء منه
    اذا ابقيت على جلد الدجاجة ما فيه داعي تدهن الحجر زيت

اسمحلي بهالاسئلة
    لو حطينا الحجر المسطح فوق الجمر اكيد بيطفي الجمر
    ولنفرض ان الجمر ماطفى...وشلون تصل الحرارة الى الدجاج بوجود الحجر الذي يمنع الحرارة الى الدجاج
    ولو تركنا الحجر
    وشلون نحط الدجاج فوق الجمر ....ماتعتقد انه بيمتلي رماد

انا جربتها اليوم و ياله من طعم امممممممممممممم لا بجد جميله و لذيذه بس محطيتش الصفار عشان مالقيتوش بس الاكله جميله و سهله جدا و كمان هتبقى الذ و الذ لو دهنت الحجر بالسمن البلدي او الزبده و شكراااااااااااااااا

الحق المدفووووووووونه لاتفوووووتك
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين[/size]
    اخواني الصراحة اول مشاركة بس انشألله تعجبكم وتحملوني:
    المدفونة اكله لذيذذه ولا تحتاج الى شغل واجد
    المكونات:
    لحم اودجاج
    بصل
    ثوم
    طماطم
    فلفل اخضر بارد
    فلافل مشكله
    ملح
    قصدير
    طريقة المدفونه:
    نفرش القصدير ونقطع اللحم اوالدجاج الى قطع صغيرة ثم نفقطع البصل والثوم والطماطم ونفرش اول شي البصل والثوم والطماطم ونرش البهارات وبعد ذلك نضع اللحم او الدجاج ونضع باقي البصل والثوم والطماطم والفلفل الاخضر اخر شي ونرش باقي البهارات والملح ونلف عليهم القصير اربع خمس مرات ونكون مجهزين جمر ونضع القصدير على الجمر وباقي الجمر الاخر على اعلى القصدير ونتركه لمدة ساعة وربع للحم واربعين دقيقه بالنسبة للدجاج وبالهناء والعافيه

مشاركة:
    مشكور اخوي على الطريقة

شرح واضح

بينك وبين نظاراتي عداوه ما شفت شي واضطريت انسخ والصق واكبر

عموما زين اللي ماراح التعب خساره صارت طبخة زينه الله يعطيك العافيه

السلام عليكم

يعطيك العافية أخوي الزير على شرح الطريقة ، كما أنه من الممكن إستبدال لفات القصدير بصحون القصدير و التي يكون لها غطاء وهي المتوفرة في الأسواق وذلك لسهولة إستخدامها و سرعة وضع المكونات بها

الله يهديك يأخونا الزير سالم دفنت الكتابة قبل ما تدفن الدجاج بحبحها شوي
    لكن للعلم الطبخة لذيذة يعطيك العافية

واللى يدفنها بالمليله

كيف تطلع؟؟

اكيد تطلع

شي انا مجربها

مندي يهبل وسهل الصنع فلا يفوتكن

عندي لكم طريقة مندي تهبل وانا مجربتها وهي كما يلي:

المقادير
    • لحم دجاج أو غنم
    • بصل
    • زيت
    • أرز
    • عيدان قرفة
    • عيدان قرنفل
    • حبات من الهيل
    • طماطم مقطع
    • علوب فلفل اخضر حار

مقاديرتتبيلة اللحم
    • كركم
    • ملح
    • عصير ليمون
    • بهارات

طريقة التحضير

• قطعي لحم الدجاج أو الغنم قطعا متوسطه واغسليه وتبليه بتتبيلة مكونة من خليط الكركم والملح وعصير الليمون وبهارات ثم اتركيه على جنب.
    • كشني البصل بالزيت ثم أطفئي النار.
    • ضعي المقدار الملائم من الأرز في قدر غير عميق (انا أصنعه بصينية الفرن) وغطي الأرز بالماء (لا تكثري الماء).
    • أضيفي للأرز ملحا وعيدان القرفة وعيدان القرنفل وحبات الهيل والطماطم المقطع واربعة الى ستة علوب فلفل أخضر حار (مهم) بدون فتحها وقليل من الزيت.
    • ثم غطي قدر الأرز بطبقتين من رقائق القصدير.
    • ثم خرقي غطاء القدر الذي صنعتيه المكون من رقائق القصدير بسكين خروقا منتظمة.
    • ثم ضعي الللحم المتبل وزعيه فوق غطاء القدر الذي صنعتيه المكون من رقائق القصدير.
    • ثم ضعي طبقتين أخرين من رقائق القصدير فوق اللحم وحول القدر ولكن دون تخريقهما واحكمي الإغلاق (لا تدعي أية فتحة يخرج منها البخار).
    • (الآن الخروق التي صنعتيها في الطبقتين الأولين من رقائق القصدير توصل بين الأرز واللحم الذي فوقه أما الطبقتان العلويتان من رقائق القصدير فتعزل الجميع عن المحيط الخارجي).
    • ضعي القدر في الفرن متوسط الحرارة ونار سفلية واتركيه لمده ساعه ونصف للدجاج وساعتين للحم الغنم.
    • اتركيه حتى يكتمل وقته وتفوح رائحته العبقة.
    • بعد ما يستوي يمكنك تدخينه (الأرز فقط) بأن تبعدي اللحم ثم ثم تحضري جمرة وتضعيها في وسط قطعة قصدير أو كأس زجاجي أو فنجال قهوة خزفي أو بصلة مقعرة في وسط قدر الأرز ثم تصبي عليها قليلا من الزيت وتغطي القدر باحكام وتدعيها تدخن لمدة قصيرة. يمكنك أيضا صب هذا الزيت على الأرز ويمكنك أكل البصلة كما يمكن لتحسين الرائحة استبدال الزيت بالشحم المزال من اللحم أو وضع قطعة لحمة صغيرة مع الزيت.

تعليقات
    لا تجينه لما يكتمل الوقت وتطلع ذيك الريحة اللي تهبل بعدين افتحيه وشوفي الهبال وصدقوني مافيه الذ منه انتم جربوه وما راح تخسروا. انا قريته في احد الكتب وسويته كان روعه كأنه مندي مطعم.
    صراحه حلوه مره.وكل من اكلها اعجب فيها جربوها اليوم
    جربت المندي وطلعت النتيجه أكثر من رائع
    اهلا بيكم انا جربته وطلع حاجة جنان حتى عجب زوجي جدا والله يعطيكي العافية على هذا الطبق الرائع
    مشكورة جربتها قبل كم يوم وبصراحه طلع طعمها يجنن والريحه ياسلام
    مشكورة اختي انا عملتها لزوجي وطلع الطعم روعة
    الله يعطيك العافية ولا تحرمينا من اطباقك الحلوة
    تسلمى يا اختي الطعم رائع وانصح كل البنات بتجربة المندى بهذة الطريقة وجزاك الله خيرا
    انا عملتها امس وكان الطعم يا سلام بس الأرز معجن لا ادري لماذا وبعدين ملزق بالصينية فهل ادهن الصينية زيت والا كيف مع العلم اني ما كثرت ماء على الأرز وهل ضروري ان تكون الصينية قبل استعمالها ساخنة ام باردة وبارك الله فيكي اختي
    محتاجة تستخدمى أرز باسمتى ويكون الماء يا دوب مغطيه فقط يعنى يا دوب يبان الأرز
    جزاك الله خيراً أختي وتسلم الأيادي أبشرك جربت المندي باللحم وجربته بالدجاج وقلت لصديقاتي عنه ونشرته بين أقاربي عن طريق الإيميل وحطيت الرابط بعد والحين وحدة من صديقاتي جربته وتقول روعة وسهل جداً وأنا أقول نفس الكلام بعد والله يجزاك خير
    مشكوره اختي الصراحه مندي روعه جربته والحمد لله طلع ايجنن ونثري استغرق طبخه تقريبا ساعتين في قدر (لم استخدم صينيه) ولم انقع الأرز يعني على طول غسلته وضعته في القدر جزاك الله خير اختي
    الله يعطيك العافيه اختي جربته مرتين وطلع روعه وازيدك بلغت خواتي وجاراتي وعملوه والكل يدعيلك جزاك الله خيرا
    الصراحه شي خيال الله يجزاك الخير ويرزقنا واياك الذريه الصالحه تونا مخلصين من اكله وزوجي انجن عليه.ولأننا في بلاد الغربه مشتاقين زي هالحركات الي تذكر الواحد بديرته
    اختى سويتها وتوى مغسله يدى وجيت فتحت الكمبيوتر عشان اقول تسلم يدك الى كتبت الوصفه واللة شئ جنان
    الله يعطيك الف عافيه حبيبتي سويت المندي وطلع طعمه يهبل الله يوفقك يارب
    جزاك الله خير على هذي الاكلة وسلمت ايديكي جربتها وطلعت روعة بس عندي سؤال لو بغيت اسويها لاهلي يعني كمية كبيرة ما بيكفيها الفرنشو الحل؟ يجوز اسويها على الغاز في قدر؟
    ممكن بعد إذن كاتبة الموضوع أرد على الأخت يا أختي أنا قبل أمس كان عندي عزيمة رجال وسويت المندي ومقدار كبير جداً شريت الصحون القصدير الكبيرة جداً أتوقع تعرفيها زين وإذا ماعرفتيها قولي لي المهم وضعت الأرز والماء والبهارات إلخ في صحن القصدير وضعت فوقها القصدير يمكن ثلاث طبقات عشان كمية الدجاج كانت كبيرة وثقيلة على طبقتين القصدير وخليتها في الفرن ساعتين عشان الدجاج كان كبير الحجم وبس والحمدلله ضبط معي وجزى الله الأخت رحلة امل كل خير وجعل ذلك في موازين حسناتها
    لا تشيلين هم تقدرين تسوينه في قدر كبير لأني سويته بعد في قدر لما كانت عندي عزيمة حريم
    السلام عليكم ياخواتي بس حبيت أقول تجربتي الفاشله أنا عملت المندي بالفرن خلطت الأرز مع محتوياته وفي القدر حطيته وضعت القصدير وخرمته وضعت الدجاج وقصدرته وشغلت الفرن من تحت فقط لمدة ساعتين وللاسف الأرز نيء والدجاج كذلك الرجاء الرد علي بتجاربكم الناجحه
    أختي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ليش فشلت التجربة؟ أخاف انك نسيتي تحطين الموية مع الأرز !؟ ولو كنتِ حطيتي الموية كم كان مقدارها؟ سؤال آخر: كم كانت درجة حرارة الفرن؟ وبالنسبة للفرن طبعاً ما يتشغل الا من تحت أصلاً مافيه ضرورة لشغليه من فوق. المهم علمينا وش سويتي والبنات كلهم بيفيدونك ان شاء الله
    يسلموا إيديكى. والله أنا جربت المندى أحلى منه مافيش بالطريقة التى ذكرتيها واللى ماجرب يجرب وهى طريق سهلة جداً وتنجح من أول مره
    أقول ياناس مايلزق عندكم الأرز بالصينية؟ انا سويته مع اللحم استوى الأرز بس لزق بالصينية انقهرت وكم حراره الفرن وعلى اي رف يعني الثاني من تحت؟ والدرجه 350 بالكهربائي؟ سويته وطلع لذيذ والله بس نفسي اعرف ليش لزق؟
    سويته يا بنات وتعالو أخبركم عن النتيجة أحترق علي لكن ريحته كانت تجنن يالله ما عليه حاول مرة أخرى
    مشكوررره اختي ويسلمو ايديك يارب اليوم سويته وطلع يجنن واحلى من مندي المطاعم باي
    بصراحة مادري ليه يلزق في الصينية أنا جربته كم مرة كل المرات يلزق شوي منه في الصينية ومرة وحده بس اللي مالزق ومادري وشو بالضبط اللي سويته في هالمرة وخلاه يضبط معي؟ احتمال يكون عشاني أكثر الموية أحياناً (بالغلط) فينعجن ويلزق أو لأن الزيت كثير الله أعلم !!!
    الفرن لازم تكون حرارته متوسطة بالضبط وتحطينة في الرف الأوسط يعني الثاني من تحت أو أعلى شوي على حسب فرنك أهم شي يكون في النصف ودرجة 350. بالكهربائي
    جربته صديقتي وتمدحها مرة وإن شاء الله أجربه قريب لكن عندي سؤال هل لازم يكون الدجاج مقطع أو ممكن أحطها كاملة بدون تقطيع علشان شكلها راح يكون أشهى
    انا جربته وما ضبط معاي الأرز اللي نزل عليه ماي الدجاج انعجن وباقي الأرز حب ولزق في الصينيه س بجرب مره ثانيه!
    صراحه صراحه طلع مندي خيالي عجب اهلي واهل زوجي والاهم من كذا انه عجب زوجي
    تشكرين اختي على المندي وسرعة وسهولة عمل المندي يعطيك الف عافيه رحلة امل انا سويت هذه الطبخه وياسلام شو لذيذه وعطيتها لكل جماعتى وكلنا ناكلها وندعيلك.
    تسلمين علي هالوصفة اخيرا ظبطت الطبخه زوجي عجبته كثير.وأهلي وديت لهم شوي وقالوا لي شاريته من المطعم وتكذبين علينا الله يعافيك اختي على الوصفه الرهيبه.
    مشكورة انا مجربتة كان في قمة الروعة
    مشكورة عزيزتي طبق رائع
    والله انا جربته اوطلع اكثر من رائع المهم عجب زوجي والحبايب
    بس انا عملتة في فرن كهربائي على درجة 200 اوطلع روعه كأنما سويته على الغاز مشكورة
    اليوم جربتها علي الغداء وكانت روعة وشكرا
    الله يعافيكِ سويت الطبخه وطلعت وزجي وعيالي لما أكلوها قالوا مو كانكِ مقلله الغدا اليوم من زين طعمه أكلوه كله ويبون بعد تسلمين عيوني على الطريقة الحلوه ولاتنسين تتحفين بطرق جديده
    الصراحه الطبق اكثر من رائع والأروع من كذا انه اعجب زوجي يعطيك الف عافيه
    بنات اليوم كنت محتارة شو اطبخ على الغدا وابي شي لذيذ وجديد قلت ما لك يابنت الا لك واقعد اتصفح ركن الاطباق الرئيسية ماشاء الله كل طبق بيشهي اكثر من الثاني لقيت موضوع الاخت (مندي يهبل وسهل الصنع فلا يفوتك) الله يجزاها خير الجزاء واروح اسويه الا ويطلع لي ذاك الغدا اللي يبيض الوش لذيذ بشكل والأهم انه عجب زوجي. هذا هو الطبق سويته وصورته لكم طبعا قبل لا احطه في طبق التقديم.صورته بصينية الفرن اللي طبخته بها علشان تشوفونها.

تلاحظون في الصورة شرائح بطاطس طبعا الوصفة اساسا مافيها لكن انا حطيتها اسفل الصينية خفت الأرز يحترق لكن الحمدلله ضبطت معاي وما احترق شي حتى اللحم تحمر وهو بداخل القصدير بالشكل اللي تشوفونه. تركته في الفرن الكهربائي ساعتين وشوي على درجة 450 وبعدين في الثلاث ارباع ساعة الاخيرة رفعت درجة الحرارة إلى500 يمكن يكون استوى قبل الفترة هذي لكن انا من حطيته بالفرن مافتحت القصدير من الساعة عشرة تماما لغاية 12 ونصف استخدمت أرز بسمتي والطماطم غير مطبوخة طبقت طريقة الاخت زي ماهي ماعدا شرائح البطاطس اللي وضعتها اسفل الصينية علشان مايحترق الأرز نوع الصينية اللي طبخت فيها عميقة شوي مو مثل صواني التيفال.

مندي الفرن
    سرعه ولذه

المقادير
    دجاجه-3اكواب رز-ربع كوب زيت-ماءمغلي-بهارات مخلوطه لتتبيل الدجاج-6اعوادمسمار-3اعوادقرفه-6حبات
    هيل-ملح للدجاج والأرز -ربع ملعقة صغيرة صبغه الزعفران-3ملاعق طعام زيت للدجاج.

طريقة التحضير
    يغسل الأرز وينقع لمده ربع ساعه تتبل الدجاجه بالبهارات المخلوطه والملح حسب الرغبه وصبغه الزعفران والزيت ثم تترك جانبا ثم نحضر صينيه فرن ونضع فيهالأرز ثم نضع الزيت والمسمار والهيل والقرفه والملح حسب الرغبه وتخلط مع الأرز وتسوى في الصينيه ثم نضع الماء المغلي الكميه حسب نوع الأرز ونغطي الصينيه بطبقتين من القصدير ثم يخرم من الاعلى من جميع الجهات ثم نضع الدجاجه فوق القصدير وتغطى ايضا بصدير وضعيها في الفرن في حراره متوسطه وانسيه لمده ساعه أو ساعه وربع وبالف عافيه

الله يعطيكي العافيه يامعلومه وتسلم إيديك انا مجربتها فعلآ لذيذه وإيضا لوبعد مايستوي الأرز تحطي فحمه حاره في زيت وحطيها في الصينيه واكتميها بالقصدير يطلع مندي 10/ 10 بلإضافه إنه سهل وسريع التحضير

يعطيك العافيه فعلا سويتها وطلعت لذيذه وما أخذت مني وقت والاهم من ذلك انها عجبت زوجي

طريقة للمندي بس مختلفة شوي
    راح اعطيك المقادير وانت حددي الكمية التي ترغبينها.

المقادير
    لحم غنم---بصل مقطع قطع صغيرة----ثوم مدقوق----بهارات مشكلة ناعمة---(هيل-قرنفل-فلفل اسود-قرفة)هذه حبوب.----رز مغسول ومنقوع.
    زعفران---قليل من عصير الليمون.

طريقة التحضير
    1-ضعي اللحم في ماء وضعية على النار ثم نظفية من الرغوة.
    2-ضعي على اللحم البصل والثوم والبهارات المشكلة والحبوب وغطي القدر الى ان يستوي اللحم.
    3-اذا استوى اللحم انشليه من المرق وضعيه جانبا.
    4-صفي المرق مما فيه ثم ضعي الأرز على المرق وضعيه على النار مع وضع قليل من الملح.
    5-ضعي فحم على النار واتركيه حتى يصبح احمر.
    6-احضري اللحم وصبي عليه عصير الليمون وقليل من الزعفران ثم تبليه بالملح والبهارات الناعمة ثم ادخليه الفرن حتى يحمر----طبعا تشعلي النار من فوق.
    7-صفي الأرز بعد ان استوى (والافضل ان يكون قاسي قليلا وليس لين بالمرة )ثم اتركيه جانبا وحمري بصل في الزيت ثم ضعي الأرز فوق البصل وحركية قليلا ثم ضعي قليلا من الزعفران على الأرز .
    8-ضعي اللحم فوق الأرز واحضري صحن ضد الحرارة وضعي فيه قليلا من الزيت ثم ضعي عليه الفحم وغطية بالقصدير واتركية على نار هادئة عشر دقائق.

مندي بالفرن
    تمتعي بطعم المندي الشهير من داخل مطبخك ما رأيك بتجربة طريقة منال لتجهيز هذا الطبق بنجاح وسهولة ،،،، يمكنك استعمال الدجاج أو اللحم.
    وقت التجهيز 15 دقيقة
    وقت الطهي 70 دقيقة
    عدد الاشخاص 2

المقادير
    2 كوب أرز بنجابي
    2 ملعقة كبيرة زيت أو سمن
    1 حبة متوسطة بصل، مفروم ناعم
    2/ 1 عود دارسين ( قرفة )
    6 – 8 حبة قرنفل، صحيح
    6 – 8 حبة هيل، صحيح
    2/ 1 1 ملعقة صغيرة ملح
    2 حبة متوسطة طماطم ، مقشرة، مفرومة
    2 – 4 قرن فلفل اخضر حار ( حسب الرغبة )
    2/ 1 3 كوب ماء أو مرق
    تتبيلة الدجاج
    1 كيلو دجاج، مقطع الى ثمانية قطع
    1 ملعقة صغيرة ملح
    2/ 1 ملعقة صغيرة هيل ، مطحون
    1 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
    2/ 1 ملعقة صغيرة قرفة ( دارسين )، مطحونة
    1 ملعقة صغيرة كركم
    4/ 1 ملعقة صغيرة فلفل اسود، مطحون
    2/ 1 ملعقة صغيرة لومي، مطحون
    2 – 3 ملعقة كبيرة عصير ليمون
    2 ملعقة كبيرة زيت أو سمن

طريقة التحضير
    1) اغسلي الأرز جيدا، انقعيه في الماء الدافىء لحوالي 15 دقيقة.
    2) سخني الفرن لدرجة حرارة 375 ف، ثبتي الرف الشبكي الأوسط، احضري طبق فرن متوسط الحجم، مقاس 1.5 لتر تقريبا. احضري ورق المنيوم. اتركيه جانبا.
    3) في قدر متوسط الحجم ،، سخني الزيت أو السمن، اضيفي البصل ، قلبي على نار متوسطة الى ان يصبح البصل ذهبي اللون.
    4) ابعدي القدر عن النار، اضيفي اعواد الدارسين، القرنفل، الهيل، الملح والطماطم ، قلبي لتتوزع المكونات مع بعضها.
    5) صفي الأرز من ماء النقع، اضيفيه الى القدر، قلبي الى ان تتوزع المكونات جيدا.
    6) ضعي الأرز في طبق الفرن، قطعي قرون الفلفل طوليا ، انزعي البذور ، ضعي قرون الفلفل على سطح الأرز . صبي المرق أو الماء فوق الأرز .
    7) غطي الطبق بطبقة من ورق الألمنيوم ،، باستعمال طرف السكين اعملي 5 – 6 شقوق في ورق الألمنيوم ،، اتركي الطبق جانبا.
    8) ضعي قطع الدجاج في وعاء ، اضيفي الملح، الهيل، البهارات ، القرفة، الكركم، الفلفل، اللومي، عصير الليمون والزيت،، قلبي المكونات الىان تتوزع على قطع الدجاج جيدا. ( يمكنك نزع جلد الدجاج اذا رغبت في التقليل من الدهون في هذا الطبق ).
    9) رصي قطع الدجاج المبهرة فوق طبقة الألمنيوم التي عملت فيها الشقوق سابقا.
    10) خذي طبقتين من ورق الألمنيوم، ثم غطي الدجاج ، مع احكام تغطية جوانب الطبق تماما ، بحيث لا يكون هناك مجال لتصاعد البخار.
    11) ادخلي الطبق الى الفرن لمدة 60 – 70 دقيقة،، يمكنك بعد مرور حوالي 60 دقيقة اخراج الطبق من الفرن ورفع الألمنيوم عن جانب الطبق والكشف على الأرز والدجاج اذا كان قد نضج. اذا كان غير ناضج اعيدي الطبق الى الفرن لبضع دقائق اخرى.
    12) ضعي قطع الدجاج جانبا، انزعي الألمنيوم من فوق الأرز ، أعيدي ترتيب قطع الدجاج فوق الأرز ،،، وقدميه ساخنا.
    فكرة من منال: الشقوق التي عملتيها في ورق الألمنيوم فوق الأرز تعمل على تصاعد بخار الأرز ليطهى به الدجاج وايضا تعمل على تسرب بهارات الدجاج الى الأرز فتكسبه لونا ونكهة شهية.
    للحصول على المندي المدخن: ضعي قطعة من الفحم على النار الى ان تصبح مثل الجمرة ، انزعي الطبقة العلوية من الألمنيوم من فوق الدجاج، ضعي قطعة الفحم، اعيدي الألمنيوم بسرعة بحيث تحافظين على الدخان المتصاعد من الفحم، ذلك يعمل على تشبع الدجاج بنكهة بنكهة الدخان. بعد مرور بضع ثواني ابعدي الورق وتخلصي من الفحم.

مندي بكل سهولة
    السلام عليكم
    وحده من الثنتين يا بتسمنون من سببي ولا تسممون بس ربك يستر

الطريقة كالتالي
    1/ يجب ان يكون القدر المستخدم قدرا عاديا اي ليس كاتما
    2/ وقبيل استواء الطعام بثلاث دقائق تقريبا
    3/ افتح القدر وتمتع برائحة البخار المتصاعد
    3/ ثبت قطع قصدير بمساحة 3سم × 3سم على الأرز بشكل مقوس للأسفل
    4/ املء القطعة بقليل من الزيت
    5/ سقط فيها قطعة جمر صغيرة يفضل من نوع السمر
    6/ اقفل الغطاء بسرعة فائقة بعد وضع الجمرة حتى لا يخرج الدخان المتصاعد
    7/ اتركه لمدة ثلاث دقائق تقريبا
    ملحوظات
    1- تأكد من أن الجمرة غمست تماما بالزيت لأن الزيت سيفور ويظهر جزء من الجمرة وتبلش بالرماد
    2- كبر وقوس ودبل القطعة القصديرية حتى تضمن عدم خروج شيء منها ثم تدعي علي

ومنديا هنيئا.

مدفّن اللحم بالأرز
    (مدفّن بالشدة على الميم يعني قطع اللحم مدفونة داخل الأرز وهي أكلة خليجية)
    (مشخول بنكهة المندي)
    هذا الطبق علمتني اياه جدتي حفظها الله. كانوا يسونه ايام أوّل وكانوا يضعون الجمر فوق القدر عوضاً عن الفرن الموجود حالياً وبصراحة طعمه لذيذ ونكهته مميزة جداً.

المقادير
    • كوب ونصف أرز بسمتي منقوع ومصفى
    • كوبان لحم نيئ مقطع قطع صغيرة جداً 1 سم X 1 سم تقريباً
    • لب ليمونة واحدة سوداء مجففة
    • ربع كوب كزبرة خضراء مفرومة
    • بصلة واحدة صغيرة مفرومة فرما ناعما جداً
    • طماطمة واحدة صغيرة مقطعة قطعا صغيرة
    • قرن فلفل أخضر واحد حار مقطع
    • ملح
    • ملعقة صغيرة بهارات مشكلة تقريبا
    • نصف ملعقة بهارات كاري
    • كركم
    • ملعقتي طعام زيت
    • فص ثوم واحد صغير مبشور (ويمكن استبداله بالبصل)

طريقة التحضير
    تخلط جميع المقادير أعلاه مع بعض ماعدا الأرز كما في الصورة.

يسلق الأرز في ماء به ملح وزيت مع مراعاة عدم نضجه اي يصفى وهو خشن (نصف استواء).

توضع طبقة أرز في صينية فرن ثم تنثر عليه طبقة اللحم ثم يغطى بطبقة أرز (واذا كان الكمية كثيرة نعمل طبقات من الأرز واللحم(.

يرش سطح الأرز بقليل من الزيت ثم بصبغة الأرز الصفراء (يمكن استبدالها بمنقوع الزعفران من اجل الصحة) ويغطى بقصدير ويدخل فرنا معتدل الحرارة (250 درجة) لمدة ساعتين.

بعد استواء الطبخة ، يوضع وسط الأرز فنجان صغير به زيت وقطعة لحم صغيرة ثم توضع في الفنجان جمرة والعة ويحكم اغلاقه حتى وقت التقديم.

2-

عندي سؤالين صغار اذا ما فيها غلبة:
    • لما نحط الأرز واللحم بالفرن ما بنحط عليه ماء أو مرق؟
    • شو الحكمة من وضع قطعة اللحم في فنجان الزيت مع الجمرة؟
    ومشكورة.

الله يسلمك حبيبتي:
    • بالنسبة للأرز ما يحتاج تحطين ماء لأن الأرز مسلوق سلقا خشنا (نصف استواء) وبعدين المدة اللي ياخذها الطبق في الفرن مدة كافية لنضج الأرز وايضا ماء اللحم النيئ النازل منه وماء الطماطم تساعد ايضا على استواء الأرز وعشان اطمنك انا سويته وطلعت حبات الأرز مستوية ومتناثرة.
    • الغرض من وضع قطعة اللحم مع الزيت هو اني لقيت ان قطعة اللحم تحترق أو تنشوي بالجمر ويطلع منها رائحة طيبة مثل رائحة الشواء وهذا يكسب الأرز نكهة مميزة ولذيذة.

عندي سؤال يا غاليه وهو هل هي قطعة لحم أو قطعة فحم؟ اللي اعرفه ان الفحم في الزيت يعطي مثل رائحة الشواء اما اللحم فما حصلي وجربته الا اذا كنت مصره على انها قطعة لحم.

حبيبتي انت فهمتيني غلط انا قصدت انك تحطين قطعة لحم صغيرة في الزيت وبعدين تجيبين الفحمة الوالعة وتحطينها في الزيت مع قطعة اللحم.وبذلك تنشوي اللحمة في الزيت مع الفحم وتطلع رائحة اللحم.

اخيتي انا طبخت اليوم بس بجد طلعت الاكله تجنن وبسيطه في التطبيق. انا ذقتها ولقيتها لذيذه جدا ويا بنات اللي ما عندها لحم تسويها بالدجاج برضه انا عملتها بالدجاج. وكان رد زوجي على الطبخه "تمام" وكان منهمكا في التهامها لدرجة انه ما تكلم. وانا كنت اقافز من الفرحه لان ابو الاولاد نادر ما يعلق على شي جديد عليه. اول شي يسويه انه يتفحصه بعيونه قبل ما يحط ايده واذا استنكر الشي مستحيل ياكل الا اذا لويت بوزي شوي وقلت له من شان تعبي وقفتي اجبر بخاطري. طيب ذوق بس وبعدين احكم طيب وعلشان بس يفك نفسه من كلامي ياكل لقمتين بالعدد. تسلم الايادي اللي كتبت لنا وتسلم جدتك وان شاء الله اقابلها في الجنه واشكرها بنفسي.

سويته وطلع لذيذ وحلو. اللحم هش والأرز متناثر بس ماسويت طريقة الفحمة انشأ الله المرة اليايه.

ماكنت أتوقع اللحم بيصير هش لاكن ماشالله طلع هش ولذيذ. وزوجي مرات يعلق اذا كانت الطبخة جديدة واذا ماعجبته أوه يقولي لاتجربين علينا كل يوم شي. لكن هالمرة ماشالله عليه كلى وايد حتى أنا اللي سألته ايش رايك قالي حلوة. سلمي على يدتج وقولي لها جعله الله في ميزان حسناتج انشأ الله

هذا هو المندي.

الله يسلمك أختي بس المندي غير. لأن المندي تحطين الأرز وهو نيّ وهذا الطبق تسوين الأرز شوي (نصف استواء) وبعدين تكملين طبخه مع اللحم. وايضا البهارات مختلفة. يمكن يشبه للمندي في الطعم ولمن الطريقة مختلفة وسهلة.

سويته وبيض وجهي عند زوجي. جزاك الله خير وبانتظار جديدك.

سويته اليوم وطلعت طيبة. الله يجزك الف خير.

مو حلوة وبس إلا روعة. انا سويتها وطلعت جنان وسويتها مرة ثانية في صينية خزف وطلعت احلى واحلى كمان. يعطيك الف عافة ويخلي لك جدتك

جربتها وطلعت تجنن ولذيذة وعملتها بالدجاج. تسلم يدينك يا الغالية وسلامي لجدتك.

صراحه لذيذ. سويته مرتين باللحم وراح اجربه بالدجاج. وكان نفسي من زمان اعرفه وقالت لي وحده انهم يستخدمونه في النفاس بس يضيفوا عليه حلبه خشنه وناعمة. الله يعطي جدتك الصحه والعافيه ويسلمك ربي على كتابة الوصفه.

اختى انا عملت هذا الطبق وكان رائعا وعجبنى جدا وكانت اختى عندى واخذت الوصفة. تسلم ايديكى وطلع شكلة وطعمة مميز.

من جد روعة وجربتة واعجب كل اهلي وتسلمين.

عزيزتي انا سويته امس وطلع روعه رغم انه الأرز مو مستوي زين. ممكن اعرف كم دقيقه يطبخ الأرز نصف استواء لو سمحتي؟

أختي بالنسبة لطبخ الأرز نصف استواء يعتمد على نوعيته. انا اتركه يطبخ تقريبا 5 دقائق واشوف حباته اذا كانت قاسية وداخلها صلب يعني الأرز ما استوى وانتظر عليه اكثر. وايضا تلاحظين تغير في صوت الماء وهو يغلي فهذا دليل على بداية نضجه مع عدم ترك حبات الأرز تغلي الى ان يتغير شكلها كثيرا لأنها بذلك تكون كاملة الاستواء.

أختي أنا جربته اليوم وطلع طعمه لذيذ جدا بس في مشكلة وهي إلتصاق الجزء التحتاني من الأرز في الصينية لا أدري ليش ممكن لأنه مدته في الفرن كبيرة أرجوك تقوليلي وشو السبب الله يخليك لأنه عجبني كثير لولا هذه المشكلة.

أهلا أختي. بالنسبة لالتصاق الأرز في الصينية يمكن لأن الأرز مستوي كثير أو يمكن لأنك مخليه الصينية على الشبك السفلي للفرن وكانت الحرارة عالية فالتصق الأرز بالصينية مع اني استخدمت صينية المنيوم عادية وليست تيفال.

كان غداءنا اليوم الجمعة ، بصراحة أعجب العائلة لكني للأسف لم أحس بطعمه والسبب الانفلونزا. تسلم إيديك وربنا يطول بعمر جدتك وياريت تتحفينا بطبق جديد.

أكيد راح أجربه ، لكن حبيت أسئلك هل لازم أرز بسمتي؟ وعلى فكرة يا بنات سالفة الجمرة الوالعة ، والزيت دائماَ أسويها مع الأرز البخاري وكثيرا ما يسئلوني وش سر النكهه الحلو والرائحة الزكية لأرز ي البخاري.

أختي مو لازم أرز بسمتي.يعني اللي تفضلين انا بصراحة ما جربت اسويه بنوع ثاني. جربي وخبرينا عن النتيجة.

سويته طلع جنان. الله يرضى عليك ويجمعنا في الفردوس الاعلى مع جدتك.

أختي الله يسعدك يارب. طلع مو يجنن.ولا يهبل ولا روعه بس. طلع فوق الخيال وأبو العيال صار يضارب العيال عليه وأنا خرب ريجيمي والله المستعان. وروحي حبي جدتك حبة على راسها

جزاك الله الف الف خير. عملته وكان لذيذ جدا جدا وعجب الضيوف كثيرا ولم يخرجوا الا ومعهم الطريقة. ونتمنى اكلات جديدة قادمة من جدتك الله يحفظها.

بصراحه ماحبيت ارد عليك الا بعد ماجرب واطبخه. والله وطلع مرره لذيذ تسلم يدك. والله رفعتي راسي انتي وجدتك اليوم على الغداء قدام ابونا. تسلمين لي وتسلم لي جدتك.الله يطول بعمرها.

جربوه وعلى ضمانتي. الماما عملته وكان طيب كثير. يمممي بدي اطلب منها تعمله مرة ثانية ان شاء الله. وعلى فكرة ببيض الوجه في العزايم.

الزين كلن يمدحه يا اختي. وصفة رائعة. اعملها كثيرا كم مرة عملتها لاهلي في المزرعة خاصة بعد ما سوينا فرن خاص بالمندي مصنوع من الفخار. سلمي لي على جدتك وقولي لها نيابة عنا "انعم الله عليك". تسلم ايدك وايد الولدة والجدة.

احلى نغمة سمعتها من زوجي نغمة موسيقية:ممممممم. شيء رائع , طعم لذيذ , خفيفة. وظل طول الوقت وهو يمدح وانا ازيد: متأكد؟ ويش اللي عجبك فيها؟ شام ريحة لحم مشوي موكذا؟ كأني ما شاهيفة خير.

من سنة تقريبا وانا اعمل طريقتك وكل مرة ادعي لك.

والله يابنات انا جربته باللحمه ومره بالدجاج وطلع شي رهيب من جد. الله يعطيها العافيه ويبارك في جدتها ويعطيها الصحه والعافيه.

انا سويته امس وطلعت يجنن عن جد بس مشكلتي اني ماخليته يطبخ نصف استواء بس خليته خمس دقايق وخرت الماء عنه من شان هيك طلعت الحبات ناشفه وبعضها لزق في الصينيه. ممكن اختي بدون امر عليك تقولين قد ايش تخلينه يطبخ الأرز بالمويه ؟؟

انا خليته (ثلاث ارباع استوى ) يعني لما قرب يستوي.نزلته عن الغاز وكملت الشغل

وصفة جربتها اكثر من مرة وكل مرة تكون اطعم من اللي قبلها وجرتها اليوم الوصفة رائعة جدا تنفع لمن ليس لديه دراية واسعة بطبخ الكبسة. تنتج كبسة نثرية حبة طويلة غير متلبدة ( خاصة مع الأرز البسمتي ) بشكل تلقائي. في نفس الوقت بقائها في الفرن مدة طويلة نسبيا ( ساعتين أو اقل قليل ) تجعل الأرز واللحمة تمتص التوابل وبالتالي وينعكس على طعمها. الطريقة ايضا تناسب المقادير القليلة والمقادير الكبيرة فلا مشكلة لأني جربتها على كمية عشر اشخاص وطلعت جنان وجربتها لأربعة اشخاص وطعلت كمان احلى. فعلا وصفة تنتج كبسة آخر حلاوة وتستحق لقب (( يا لزيز يا رايق ))

8
    8
    8
    هههههههههههههههههههههههههههههه

جزاك الله خير

كفيت ووفيت يالذيب

أخوك/ أبو رشود

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

" والله يا إخوة بقدر ما تعطي أي قضية من وقتك بقدر ما تكون هناك نتائج،

إذا تعطي أي قضية فضلة الوقت أيضا أنت تأخذ فضلة من النتائج،
    أما أن تعطيها كل وقتك وتعيشها تعطيك كل شي "
    --- المجاهد الشهيد خطاب رحمه الله ---

أقول ياساق الجواء
    أنا قاعد أقرأو إذا قضيت أب أشكرك
    يعني بالعربي لاتحتري رد مني لأني منيب قاضي ولا عقب سنة خخخخ ههههه
    الله يعافيك على ((الموسوعة اللي تكفي لطبخ لحم مندي))
    ويامال الجنة
    ...

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)