15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::

مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 120 من 222 الأولىالأولى ... 2070110114115116117118119120121122123124125126130170220 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,786 إلى 1,800 من 3320

الموضوع: سكاكين ، مطوية ، خنجر ، ساطور ... المعرفة والخبرة ( موضوع متجدد )

رد: سكاكين ، مطوية ، خنجر ، ساطور ... المعرفة والخبرة ( موضوع متجدد )

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصا الترحال مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    تشرفنا أخوي أحمد بمشاركتك معنا
    في المنتدى وهذا المتصفح
    وفي انتظار مشاركاتك المفيدة لنا
    بارك الله فيك
    وسؤالي هل هناك فرق في زاوية الحد بين سكاكين الصيد وسكاكين المطبخ؟
    ههههه
    كأنك قاعد تختبرة يا بو عمر

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العشة. مشاهدة المشاركة
    ههههه
    كأنك قاعد تختبرة يا بو عمر
    الله يهديك يافتى العشة
    والله ماقصدي إلا الاستفادة
    بارك الله فيك

الاخ فتى العشه

الموضوع لو لاحظت انه يعتبر موسوعة للجميع وقد اطلقه اخونا الفاضل ابوعمر عصا الترحال اثابه الله وجزاه الله عنا كل خير وقد انهالت بطياته الكثير والكثير من تبادل الخبرات والاراء وشارك الجميع كلا بما لديه من خبره ومعرفه وفكره حتى وصل الى ما وصل اليه وليس هناك اختبارات ولا خلافه بل هناك بكل تأكيد تبادل الخبرات والافكار حول الموضوع .

وانا على كبر سني وكثرة زياراتي للمنتديات والموضوعات الكثيرة لم يمر علي موضوع شيق ومفيد مثل هذا الموضوع الذي يستحق وبكل جدارة كلمة موسوعة والفضل يعود لله وحدة ثم لمجهود اخونا الكريم ابوعمر وكذلك بمشاركة الجميع فيه
    من مواضيعي

قصة من قلب الحدث

فهمتوني غلط
    ما قصدي اني اسب احد
    بس جات من باب الطرفة

ولو يسمحلي اخونا ahmedmag بجاوب على السؤال المقدم له
    من باب معرفتي في الانصال ان الحد 3 انواع فيه
    بارز 30 درجة
    معتدل 25
    عميق 20
    اخر واحد هو افضلها ولاكن المصانع مايسوون الا ابو 25 درجة
    وانت تقدر تعدل الدرجة بنفسك على حجر درجة خشونة 400 او ورق صنفرة ولاكن بيكون صعب
    فا اذا جعلت سكينك على مقاس 20 راح الحد بسرعة لانه مثل الموس الا اذا كانت السكين من الكاربون او الدمشقي او اللامنيتيد ستيل او ال ساي ماي 3 (حق كولد ستيل)
    فاذا كان معك مثلا ساطور فحدة على 25 او30
    اخر شي حد سكينك على 20 درجة
    وهذا الكلام بعضة من باب التجربة وبعضة من ناس خبرة سمعته منهم
    واسف على الاطاله

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصا الترحال مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    تشرفنا أخوي أحمد بمشاركتك معنا
    في المنتدى وهذا المتصفح
    وفي انتظار مشاركاتك المفيدة لنا
    بارك الله فيك
    وسؤالي هل هناك فرق في زاوية الحد بين سكاكين الصيد وسكاكين المطبخ؟
    السلام عليكم
    ولي الشرف
    رأي البسيط و اسف على التأخير في هذا الرد و ذلك لظروف قاسية
    انا لم يسعني الوقت للاطلاع على كامل هذا الموضوع
    و لكن سأقول رأي البسيط في هذا الموضوع في الرد التالي و شكرا لكم علم الترحيب

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العشة. مشاهدة المشاركة
    ولو يسمحلي اخونا ahmedmag بجاوب على السؤال المقدم له
    من باب معرفتي في الانصال ان الحد 3 انواع فيه
    بارز 30 درجة
    معتدل 25
    عميق 20
    اخر واحد هو افضلها ولاكن المصانع مايسوون الا ابو 25 درجة
    وانت تقدر تعدل الدرجة بنفسك على حجر درجة خشونة 400 او ورق صنفرة ولاكن بيكون صعب
    فا اذا جعلت سكينك على مقاس 20 راح الحد بسرعة لانه مثل الموس الا اذا كانت السكين من الكاربون او الدمشقي او اللامنيتيد ستيل او ال ساي ماي 3 (حق كولد ستيل)
    فاذا كان معك مثلا ساطور فحدة على 25 او30
    اخر شي حد سكينك على 20 درجة
    وهذا الكلام بعضة من باب التجربة وبعضة من ناس خبرة سمعته منهم
    واسف على الاطاله

السلام عليكم
    اسف على التأخير في الرد و لكن الله اعلم ظروف قاسية
    و صبرت مدة طويلة لكي اسجل معكم في هذا المنتدى و اشارك لاتعلم من خبرتكم في هذا المجال
    اول نقطة – انا خبرتي محدودة و ارجو ان تغفروا لي لو جدتم كلام خطأ ممكن يكون اختلف علي و تصحيح الكلام و التعلم ليس بعيب و الخبرات اهم شئء في مجال الصيد و السكاكين بحر كبير و يأتي بالممارسة و ليس بالكتاب
    موضوع حد السكين
    مشكلة كبيرة جدا
    نوع السكين و استخدامه و شكل النصل و اتجاه و نوع المعدن و معالجته و قساوته و مقاومته للصدأ و احتفاظه بالحد وكيفية العناية به
    اول شي السكين سكين ب 10 ريال ب 1000 ريال هو سكين في استخدامه واحد المهم يكون موجود وقت الحاجة اليه
    نوع المعدن بجد مشكلة كبيره من الكاربون ستيل و طريقة معالجته الي استل ستيل و درجة نقاوته و قساوته
    و توجد جداول و معلومات كثيرة عن هذا الموضوع
    و من اشهرهم
    و اسهلم في الحد الكاربون ستيل و لكن يفقد الحد بسرعة و مقاومته للصدأ قليلة و مشهور في عدة صناع اشهرهم Opinal الفرنسي ika السويدي
    Kabar الامريكي و المشهورة قرن الغزال معروفة في مصر بأسم الخواجة او الليبي و هي الاصل المانية و تم بيع حقوق التصنيع لجنوب افريقيا و هي مشهور بنقش حيوان الكود الشبيه بالغزل و 2 هلال و ثلاث نجمات KUDU
    الاستل ستيل كثير جدا
    AUS-6 or 8 و بصنع التايوني Cold steel او okc او CRKT
    VG10 الياباني العملاق spyderco
    و عندك الامريكيcpm 30 او v30 و مستخدم في Benchmade – Kershaw –
    و الصيني المشهور 13mov و هو مستخدم في معظم الصناع الكبار بالنسخ المصنعة في الصين
    و هو لا بأس به

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedmag مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اسف على التأخير في الرد و لكن الله اعلم ظروف قاسية
    و صبرت مدة طويلة لكي اسجل معكم في هذا المنتدى و اشارك لاتعلم من خبرتكم في هذا المجال
    اول نقطة – انا خبرتي محدودة و ارجو ان تغفروا لي لو جدتم كلام خطأ ممكن يكون اختلف علي و تصحيح الكلام و التعلم ليس بعيب و الخبرات اهم شئء في مجال الصيد و السكاكين بحر كبير و يأتي بالممارسة و ليس بالكتاب
    موضوع حد السكين
    مشكلة كبيرة جدا
    نوع السكين و استخدامه و شكل النصل و اتجاه و نوع المعدن و معالجته و قساوته و مقاومته للصدأ و احتفاظه بالحد وكيفية العناية به
    اول شي السكين سكين ب 10 ريال ب 1000 ريال هو سكين في استخدامه واحد المهم يكون موجود وقت الحاجة اليه
    نوع المعدن بجد مشكلة كبيره من الكاربون ستيل و طريقة معالجته الي استل ستيل و درجة نقاوته و قساوته
    و توجد جداول و معلومات كثيرة عن هذا الموضوع
    و من اشهرهم
    و اسهلم في الحد الكاربون ستيل و لكن يفقد الحد بسرعة و مقاومته للصدأ قليلة و مشهور في عدة صناع اشهرهم Opinal الفرنسي ika السويدي
    Kabar الامريكي و المشهورة قرن الغزال معروفة في مصر بأسم الخواجة او الليبي و هي الاصل المانية و تم بيع حقوق التصنيع لجنوب افريقيا و هي مشهور بنقش حيوان الكود الشبيه بالغزل و 2 هلال و ثلاث نجمات KUDU
    الاستل ستيل كثير جدا
    AUS-6 or 8 و بصنع التايوني Cold steel او okc او CRKT
    VG10 الياباني العملاق spyderco
    و عندك الامريكيcpm 30 او v30 و مستخدم في Benchmade – Kershaw –
    و الصيني المشهور 13mov و هو مستخدم في معظم الصناع الكبار بالنسخ المصنعة في الصين
    و هو لا بأس به
    هو لا بأس به
    ZDP و H1 المشهور بمقاومة الصدأ و خصوصا الماء المالح
    و على ذكر الماء المالح ارجوكم لا تتركو سكين علية ماء بحر ولو للليلة واحدة هتصحى من النوم على كارثة للسكين مهما كان ثمنه او صانعه

بماذا ستحد السكين
    اي شئ قساوت اعلى من النصل يستطيع حد السكين من زجاجة الي جلد طبيعي الى قالب طوب اسمنتي او كاس فخار
    او معدني steel
    لديك اكثر من مادة للحد
    ابتدأ من الحجر طبيعى او صناعي زيت او ماء و درجة صلابته و نعومته
    و السيراميك لوح و عود و مجموعة
    الدياموند الماسي و درجة ملمسة من شديد النعومة الى صلب
    و التلميع بجلد او ماكينة
    و الحد بماكينة
    و لذلك ماذا ستحد السكين و لأي درجة و لأي استخدام
    البداية التمرس على سكاكين رخيصة جدا و ذلك للتمرس حتى لا تشوه سكين غالي زي انا
    حالة السكين مهمة و المحافظة على الحد و التزييت المستمر مهم جدا جدا
    الزاوية مهمة جدا اكيد
    بدأ من 25 درجة – 40 درجة او زاوية المهم بماذا و الحالة الاولية و لأي درجة حد
    انصح في البداية للعناية بالسكين باعواد السيراميك و سعرها مقبول و يوجد منها ماركات و انظمة و مجموعات
    مع الخبرة تستخدم الماسي و الحجر المائي او بالزيت فهو قصيدة كبيرة
    فلو انت مثلي هاوي اعواد سيراميك جيدة للحفاظ على حد مقبول و لن تشوه السكين
    و لكن لحد مثل المراية و لا مع و مزدوج و منحنى بأكثر من اتجاه

هو لا بأس به
    ZDP و H1 المشهور بمقاومة الصدأ و خصوصا الماء المالح
    و على ذكر الماء المالح ارجوكم لا تتركو سكين علية ماء بحر ولو للليلة واحدة هتصحى من النوم على كارثة للسكين مهما كان ثمنه او صانعه

بماذا ستحد السكين
    اي شئ قساوت اعلى من النصل يستطيع حد السكين من زجاجة الي جلد طبيعي الى قالب طوب اسمنتي او كاس فخار
    او معدني steel
    لديك اكثر من مادة للحد
    ابتدأ من الحجر طبيعى او صناعي زيت او ماء و درجة صلابته و نعومته
    و السيراميك لوح و عود و مجموعة
    الدياموند الماسي و درجة ملمسة من شديد النعومة الى صلب
    و التلميع بجلد او ماكينة
    و الحد بماكينة
    و لذلك ماذا ستحد السكين و لأي درجة و لأي استخدام
    البداية التمرس على سكاكين رخيصة جدا و ذلك للتمرس حتى لا تشوه سكين غالي زي انا
    حالة السكين مهمة و المحافظة على الحد و التزييت المستمر مهم جدا جدا
    الزاوية مهمة جدا اكيد
    بدأ من 25 درجة – 40 درجة او زاوية المهم بماذا و الحالة الاولية و لأي درجة حد
    انصح في البداية للعناية بالسكين باعواد السيراميك و سعرها مقبول و يوجد منها ماركات و انظمة و مجموعات
    مع الخبرة تستخدم الماسي و الحجر المائي او بالزيت فهو قصيدة كبيرة
    فلو انت مثلي هاوي اعواد سيراميك جيدة للحفاظ على حد مقبول و لن تشوه السكين
    و لكن لحد مثل المراية و لا مع و مزدوج و منحنى بأكثر من اتجاه
    و ممكن لطول الموضوع الاختصار لو انت هاوي و مبتدأ – احصل على مجموعة سيراميك من LANSKY او SPYDERCO او FRANKLIN
    او ناعم ماسي من DMT
    و الاسعار للمجموعة تبدأ من 150 ريال – الى 300 ريال
    ,
    هذا فقط للمحافظة على حد السكين
    و لكن لو سكين معدوم انصحك تدفع لشخص محترف و متخصص
    موضوع الاحجار الطبيعي سواء زيت اركنساس او مائي ياباني
    مكلف جدا جدا و النتيجة المرجوة منه ستحتاج الى مجهود
    اجهزة الكهربائية للسن لسكاكين بيت مطبخ ماشي و لكن لهواي مستحيل تخليها تلمس سكين من مجموعتي فغلطة بسيطة تدمر النصل

عندي سؤال دايم يزن براسي وفرصة أرحب بالأخ أحمد وأسأله

السؤال ليس عن السكاكين نفسها بل عن علاقة الهواة بالسكاكين
    وما دام الأخ العزيز أحمد من مصر الحبيبة فأتمنى يعطينا فكرة أوسع لأنه كما أتصور يعرف عن الهواة المصريين والهواة السعوديين

السؤال هو باختصار : هل تعتقد أن هواة السكاكين هم بالضرورة من هواة الرحلات أم أن هذه هواية مستقلة بذاتها ؟؟؟ يعني مثلا مهندس وعايش في مدينة مثل الاسكندرية أو جدة هل يكون هاوي سكاكين مثلا ؟

من اطلاعي على بعض المنتديات الأجنبية لاحظت أن علاقة الانسان بالسكاكين علاقة متنوعة . ابتدأت أول شي بالناس اللي عايشين بعيد عن المدن ( مثل البدو ورعاة الغنم والصيادين والحطابين وغيرهم ) فهؤلاء يحتاجون السكين بشكل مستمر . ثم تطور الأمر للي عايشين في المدن وبين فترة وأخرى يطلعوا رحلات برية وبحرية فهؤلاء أيضا يحتاجوا السكاكين . ثم طلعت في الغرب مجموعات من الناس مش شرط أنهم هاوين رحلات ولكنهم هواة ( استعداد للكوارث ) فيجمعون في حقائبهم ما يساعدهم على أية مفاجآت . لأن في حالات الفيضانات أو الزلازل أو ما شابه ذلك يحتاج الانسان سكين للتعامل مع الظروف الصعبة . وأخيرا هناك مجموعة ناس هواية السكاكين عندهم مثل هواية جمع الطوابع تقريبا .. يشترون سكاكين ويتمنظرون فيها ويسولفون عنها وبعدين يخزنونها .

فماذا لاحظت أخي أحمد عن الهواة في السعودية وفي مصر ؟
    والسؤال موصول للإخوان الآخرين وأولهم أستاذنا أبو عمر

معليش تحملوا سؤالي مع أنه جاي بالعرض هههههه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كتاب مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال دايم يزن براسي وفرصة أرحب بالأخ أحمد وأسأله

السؤال ليس عن السكاكين نفسها بل عن علاقة الهواة بالسكاكين
    وما دام الأخ العزيز أحمد من مصر الحبيبة فأتمنى يعطينا فكرة أوسع لأنه كما أتصور يعرف عن الهواة المصريين والهواة السعوديين

السؤال هو باختصار : هل تعتقد أن هواة السكاكين هم بالضرورة من هواة الرحلات أم أن هذه هواية مستقلة بذاتها ؟؟؟ يعني مثلا مهندس وعايش في مدينة مثل الاسكندرية أو جدة هل يكون هاوي سكاكين مثلا ؟

من اطلاعي على بعض المنتديات الأجنبية لاحظت أن علاقة الانسان بالسكاكين علاقة متنوعة . ابتدأت أول شي بالناس اللي عايشين بعيد عن المدن ( مثل البدو ورعاة الغنم والصيادين والحطابين وغيرهم ) فهؤلاء يحتاجون السكين بشكل مستمر . ثم تطور الأمر للي عايشين في المدن وبين فترة وأخرى يطلعوا رحلات برية وبحرية فهؤلاء أيضا يحتاجوا السكاكين . ثم طلعت في الغرب مجموعات من الناس مش شرط أنهم هاوين رحلات ولكنهم هواة ( استعداد للكوارث ) فيجمعون في حقائبهم ما يساعدهم على أية مفاجآت . لأن في حالات الفيضانات أو الزلازل أو ما شابه ذلك يحتاج الانسان سكين للتعامل مع الظروف الصعبة . وأخيرا هناك مجموعة ناس هواية السكاكين عندهم مثل هواية جمع الطوابع تقريبا .. يشترون سكاكين ويتمنظرون فيها ويسولفون عنها وبعدين يخزنونها .

فماذا لاحظت أخي أحمد عن الهواة في السعودية وفي مصر ؟
    والسؤال موصول للإخوان الآخرين وأولهم أستاذنا أبو عمر

معليش تحملوا سؤالي مع أنه جاي بالعرض هههههه
    اول نقطة كتر خيرك يا باشا على الترحيب
    وبالنسبة لموضوع هواية السكاكين زي محضرتك ذكرت نتيجة للظروف و العادات
    و الصيد واسع و كثير و كل مكان ولي ظروفه يعني في مصر في طلعات صيد بط في المنزلة و بحر البقر و على طول الساحل الشمالي و ده بنادق و في شبك سمان بيتفرد بطول الساحل الشمالي
    و في طلعات بر و طلعت انا اكثر من مرة مع الشباب و لكن لست بخبرة كافية و الواضح من اماكن البيع ان الموضوع كبير جدا جدا ابتداء من طلعات بالبر للنزهة الى صيد و معدات و كام ليلة و ماشاء الله المملكة بها كل الاجواء و مختلف انواع الطقس ودرجات الحرارة من شدة البرودة الى شدة الحرارة و من الجاف الى سيول و من بحر الى بر - الله يحفظها ليوم الدين
    السكين
    انا طبيب و عمري مخرجت بسكين خارج البيت و حتى في الطلعات لو سمح الوقت سواء بحر او بر باستخدم سكاكين تقليدية جدا Mora السويدية مختلف مقاستها و موديلتها - انا معتمد تمام برة البيت على هذا السكين
    مجموعة Mora عبقرية رخيصة كفائة جودة تحمل
    في السيارة لدي victronix swiis classic SD
    في العمل لدي spyderco uk pen knife
    الباقي في البيت عمري من سنين استخدمتة
    هواية
    مكلفة
    و انا قبل الزواج اهملت الهواية شوية بس بعد الزواج رجعت و بقوة
    بالنسبة لي - ناس بتكلمني اصحاب و اهل ليه بس انت كبرت مكلفة كلها مشاكل خصوصوا في الشحن و الشراء و خطر
    لكن انا اتهرب من السؤال و اسكت
    و لكن الحق لو بس حبيتو تعرفوا
    سكاكيني اصبحت الحاجة الوحيدة الخاصة بي في منزلي لا احد يقرب منها استطيع ان اغلق غرفتي بالساعات فقط لاجلس معها
    اصدقاء تلك الهواية رجالة جدعان في زمن اه نقول ايه بس الحق باطل و الباطل حق
    رجالة بس الي بتفهم قيمة السكين - ياخي سبحان الله فطرتك كرجل تحب السلاح
    انا لدي ابن و ابنة
    شوفهم و هم اطفال بيكبروا شوف فطرتهم و على ايه كبروا
    عموما السكين هواية غير عملية و لكن لها محبينها

لن اقنعك لماذا احب جمعهم و ايه الفايدة و خصوصا عدم استخدامهم و تخزينهم - والله انا في سكاكين مخزنة من اكثر من سنة و مغمورة في زيت حتى لا تخرب و تصدي
    في يوم هافرط في معظمهم
    و بالعكس اصحاب السكاكين قليل ما يحملوها معهم فهي خاصة بكل واحد
    و ليس من الامان او الصح انك تمشي بسكين في الشارع

اول نقطة كتر خيرك يا باشا على الترحيب
    وبالنسبة لموضوع هواية السكاكين زي محضرتك ذكرت نتيجة للظروف و العادات
    و الصيد واسع و كثير و كل مكان ولي ظروفه يعني في مصر في طلعات صيد بط في المنزلة و بحر البقر و على طول الساحل الشمالي و ده بنادق و في شبك سمان بيتفرد بطول الساحل الشمالي
    و في طلعات بر و طلعت انا اكثر من مرة مع الشباب و لكن لست بخبرة كافية و الواضح من اماكن البيع ان الموضوع كبير جدا جدا ابتداء من طلعات بالبر للنزهة الى صيد و معدات و كام ليلة و ماشاء الله المملكة بها كل الاجواء و مختلف انواع الطقس ودرجات الحرارة من شدة البرودة الى شدة الحرارة و من الجاف الى سيول و من بحر الى بر - الله يحفظها ليوم الدين
    السكين
    انا طبيب و عمري مخرجت بسكين خارج البيت و حتى في الطلعات لو سمح الوقت سواء بحر او بر باستخدم سكاكين تقليدية جدا Mora السويدية مختلف مقاستها و موديلتها - انا معتمد تمام برة البيت على هذا السكين
    مجموعة Mora عبقرية رخيصة كفائة جودة تحمل
    في السيارة لدي victronix swiis classic SD
    في العمل لدي spyderco uk pen knife
    الباقي في البيت عمري من سنين استخدمتة
    هواية
    مكلفة
    و انا قبل الزواج اهملت الهواية شوية بس بعد الزواج رجعت و بقوة
    بالنسبة لي - ناس بتكلمني اصحاب و اهل ليه بس انت كبرت مكلفة كلها مشاكل خصوصوا في الشحن و الشراء و خطر
    لكن انا اتهرب من السؤال و اسكت
    و لكن الحق لو بس حبيتو تعرفوا
    سكاكيني اصبحت الحاجة الوحيدة الخاصة بي في منزلي لا احد يقرب منها استطيع ان اغلق غرفتي بالساعات فقط لاجلس معها
    اصدقاء تلك الهواية رجالة جدعان في زمن اه نقول ايه بس الحق باطل و الباطل حق
    رجالة بس الي بتفهم قيمة السكين - ياخي سبحان الله فطرتك كرجل تحب السلاح
    انا لدي ابن و ابنة
    شوفهم و هم اطفال بيكبروا شوف فطرتهم و على ايه كبروا
    عموما السكين هواية غير عملية و لكن لها محبينها

لن اقنعك لماذا احب جمعهم و ايه الفايدة و خصوصا عدم استخدامهم و تخزينهم - والله انا في سكاكين مخزنة من اكثر من سنة و مغمورة في زيت حتى لا تخرب و تصدي
    في يوم هافرط في معظمهم
    و بالعكس اصحاب السكاكين قليل ما يحملوها معهم فهي خاصة بكل واحد
    و ليس من الامان او الصح انك تمشي بسكين في الشارع
    اكمال للموضوع انا لم اختلط بأشخاص كثر هنا يهوون السكاكين بأنواعها
    بس شهادة في شباب محترف حد و تعامل و يا اخي في هنا سكين مشهور السكين الجيزاني و هو شبيه بالدمشقى يأتي بالتوصية من الجنوب شاهدته اكثر من مرة في مزاد دوار البيعة في جدة ووصيت على اكثر من واحد و يقولون انه معدنه من حجر بركاني او نيزك هو لا مثيل له غير هنا و عندك الشبراية الاردنية تحفة فنية و فيها حرفة رهيبة
    و الحجر السوري بالزيت كل معلمين الشام الله يفك كربهم يستخدموه سألت عليه موجود بس كبير جدا

شكرا لك دكتور أحمد
    بارك الله فيك

أنا شخصيا أحمل معي سكين مع أني من سكان المدن ولست من الصيادين . ولكني من صغري أشتغل بيدي في البيت أو العمل وأحتاج للسكين بشكل لا يمر علي يوم إلا احتجتها من فتح علب إلى قص بلاستيك أو غير ذلك . أحيانا أحمل معي مجموعة عدة مطوية ( مثل ليذرمان ) لأنها تحتوي كل ما أحتاجه من سكين أو مفك ولكن أحيانا أكتفي بحمل السكين المطوية لأنها أخف .

مع الأسف أحيانا الظروف تحتم على الانسان تغيير عاداته مثل بعض الظروف اللي تمر بالمجتمع ويصبح حمل السكين محل شبهة فيقوم الانسان مضطرا بالتنازل عن حمل السكين لكن إذا تحسنت الظروف رجعت أشيلها معاي . وفي بعض المرات يصير موقف محرج مثل مرة طلعت السكين من جيبي ( من باب التعود ) حتى أعمل بها حاجة فقام البعض بالتعليق ( أنت ليش حامل سلاح ؟؟؟) مع أني لا أتعامل معاها أنها سلاح بل أنها من ضمن الأدوات زي المفك تماما . فلذلك في بعض الأحيان أحمل العدة المطوية ( ليذرمان ) لأن لا أحد يحتج عليها أو ينتقدها .

سكاكين مورا ممتازة ورخيصة لكن فيها نقص ربما لا يحس به الإخوة في العالم العربي بل يحس به الغربيون . وهو أن ظهرها أملس ومستدير الحواف . وهذا يزعج الغربيين لأنهم يحتاجون ظهر السكين لقدح الشرار مع الزناد من هذا النوع

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وهذا غير ممكن بسكاكين مورا ويلزم الرحال أن يحمل معاه شيء آخر لقدح الزناد . لكن لو أراد أحد أن يحل المشكلة فيمكن حك ظهر السكين بمبرد حتى تذهب الحواف الدائرية الملساء وتصبح السكين مناسبة لقدح النار .

هذه مشكلة جربتها بنفسي مع مورا
    مع أن بعض السكاكين الصينية الرخيصة عندي تقوم بالغرض وتقدح الشرار بكل سهولة
    وطبعا هذه المشكلة ليست موجودة عندنا لأننا نستعمل الولاعة والكبريت أكثر من الزناد

مرة أخرى .. حياك الله بيننا يا دكتور وبارك الله فيك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كتاب مشاهدة المشاركة
    شكرا لك دكتور أحمد
    بارك الله فيك

أنا شخصيا أحمل معي سكين مع أني من سكان المدن ولست من الصيادين . ولكني من صغري أشتغل بيدي في البيت أو العمل وأحتاج للسكين بشكل لا يمر علي يوم إلا احتجتها من فتح علب إلى قص بلاستيك أو غير ذلك . أحيانا أحمل معي مجموعة عدة مطوية ( مثل ليذرمان ) لأنها تحتوي كل ما أحتاجه من سكين أو مفك ولكن أحيانا أكتفي بحمل السكين المطوية لأنها أخف .

مع الأسف أحيانا الظروف تحتم على الانسان تغيير عاداته مثل بعض الظروف اللي تمر بالمجتمع ويصبح حمل السكين محل شبهة فيقوم الانسان مضطرا بالتنازل عن حمل السكين لكن إذا تحسنت الظروف رجعت أشيلها معاي . وفي بعض المرات يصير موقف محرج مثل مرة طلعت السكين من جيبي ( من باب التعود ) حتى أعمل بها حاجة فقام البعض بالتعليق ( أنت ليش حامل سلاح ؟؟؟) مع أني لا أتعامل معاها أنها سلاح بل أنها من ضمن الأدوات زي المفك تماما . فلذلك في بعض الأحيان أحمل العدة المطوية ( ليذرمان ) لأن لا أحد يحتج عليها أو ينتقدها .

سكاكين مورا ممتازة ورخيصة لكن فيها نقص ربما لا يحس به الإخوة في العالم العربي بل يحس به الغربيون . وهو أن ظهرها أملس ومستدير الحواف . وهذا يزعج الغربيين لأنهم يحتاجون ظهر السكين لقدح الشرار مع الزناد من هذا النوع

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وهذا غير ممكن بسكاكين مورا ويلزم الرحال أن يحمل معاه شيء آخر لقدح الزناد . لكن لو أراد أحد أن يحل المشكلة فيمكن حك ظهر السكين بمبرد حتى تذهب الحواف الدائرية الملساء وتصبح السكين مناسبة لقدح النار .

هذه مشكلة جربتها بنفسي مع مورا
    مع أن بعض السكاكين الصينية الرخيصة عندي تقوم بالغرض وتقدح الشرار بكل سهولة
    وطبعا هذه المشكلة ليست موجودة عندنا لأننا نستعمل الولاعة والكبريت أكثر من الزناد

مرة أخرى .. حياك الله بيننا يا دكتور وبارك الله فيك
    الله يحيك و يحفظك يارب
    و بذكر اليزرمان
    افضل ما صنعوا اعتقد و الرأي الاخير لأهل الخبرة
    لافضل leatherman multitool
    انا ارشح leatherman wave
    و للحجم الصغير leatherman micra
    ممتازين و جودة ممتازة مقارنة بالسعر
    و زي محضرتك ذكرت مهم جدا موضوع اشعال النار و فعلا مهمة جدا لأي رحال
    و

ولو إنه مالي بموضوع السكاكين والخناجر لكن شدني الموضوع

أهنيكم على هالموضوع الشيق
    ومنها للأفضل إن شاءالله

صفحة 120 من 222 الأولىالأولى ... 2070110114115116117118119120121122123124125126130170220 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)