15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 809207 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي )

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::


المنتدى لازال قيد التطوير ، وسيتم حل المشاكل وإكمال النواقص قريبا إن شاء الله

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23

الموضوع: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    226

    شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    شجرة البان شجرة توجد في شمال غرب المملكة وهي شجرة لها فوائد كثيرة ولا تحتاج الى سقاية مثل باقي الاشجار

    المشكلة عندي انها لاتنمو اكثر من 30 سم وتقف على هذا الحال واحيانا تنمو الى اصغر من ذالك وتموت مع اني لا سقيها اكثر من مره في الاسبوع واذا زت عن ذالك تموت

    لم ارفق صورة لها لعدم معرفتي في ذالك

    من عنده خبرة عن كيفية زراعتها في منطقة نجد لايبخل علينا مشكورا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المدينة النبوية
    المشاركات
    2,782

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    أهلا بك أخي الكريم
    لا يختلف عليه اثنان
    شجرة البان غير شجرة اللبان
    شاهدت برنامج عن شجرة اللبان في دولة عمان وكيف أن بعضهم يعمد إلى جرح سيقان الشجرة لتخرج منها مادة صمغية يرجعون إليها فيما بعد ويجمعونها كأجود ما يكون من اللبان وشجرتها تشبه شجرة القفل

    أما شجرة البان فمنتشرة بالشمالية الغربية كما تفضلت ووبذورها يستخرج منها قديما زيت البان بطبخ البذور حيث يطفو الزيت على الماء ويجمع بعد تبريده ويستفاد منه ولو أستخدمت المعاصر الآن للحصول على زيته لكان أفضل

    وهذه الصور وجدتها عندي في الجهاز وتحوي صور لشجرة البان وقد تكون الشجرة غير معنية بالتصوير ولكنها من صيد الكاميرا
    وتوجد لدي صور مخصصة للشجرة على جهاز آخر لعلي آتي بها فيما بعد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ولعلك تتحفنا بما لديك عن هاتين الشجرتين
    ولعل من يأتي هنا ويثري الموضوع بالمعلومات الجديدة المفيدة

    دمتم بحفظ الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    869

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    حياك الله اخي الكريم
    البان شجر واللبان شجر
    وشجر البان فوائده في اوراقه تغنى به الشعراء ووصفو الحسان باغصانه اللدنه الطريه
    قال ابن الرومي :
    غصونُ بان عليها الدهرَ فاكهة ٌ وما الفواكه مما يحمل البان
    ونرجسٌ باتَ ساري الطلِّ يضربُهُ وأقحوان منيرُ النورِ ريَّان

    والعزيز شقاوي الديره بيض الله وجهه رفع لنا صورة البان

    وشجراللبان فوائده في صمغه ويسمى الكندر تنتشرفي اليمن وعمان واجود اللبان ما يجنى من محافظة ظفار
    له فوائدة عديدة فيستخدم كبخور واللين منه يمضغ ومنقوعه دواء لامراض عديده كعسر التنفس والربو والسعال وشرب منقوعه على الريق يقوي الذاكره مقوي للدماغ ونافع للمعده وجميع القروح
    قال ابن البيطار: "الكندر يقبض ويسخن ويجلو ظلمة البصر، يملأ القروح العتيقة ويدمعها ويلزق الجراحات الطرية ويدملها ويقطع نزف الدم من اي موضع كان ونزف الدم من حجب الدماغ الذي يقال له سعسع وهو نوع من الرعاف ويسكنه. يمنع القروح التي في المعدة وفي سائر الاعضاء، اذا خلط بالعسل ابرأ الحروق، يحرق البلغم وينشف رطوبات الصدر ويقوي المعدة الضعيفة ويسخنها. الكندر يهضم الطعام ويطرد الريح.وقد استخدمه قدماء المصريون دهانا خارجيا مسكنا للصداع والروماتزم والاكزيما وتعفن الحروق ولآلام المفاصل ولازالة تجاعيد الوجه.
    شجر اللبان

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وصورة لصمغ اللبان

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تقبلوا اجمل تحيه من محبكم ابو عبدالرحمن
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    حبيبتان الي الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    226

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    اخي العزيز خط ليزر الموضوع عن شجرة البان وليس اللبان هناك اختلاف


    شكرا للمشاركة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    869

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان


    حياك الله اخوي F34666
    اولا ردي تعزيز لمشاركة اخي شقاوي الديره قي قوله:
    شجرة البان غير شجرة اللبان
    وقوله: ولعلك تتحفنا بما لديك عن هاتين الشجرتين
    ثانيا عنوانك لم يتبين فيه قصدك من قولك
    شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان
    يفترض توضيح الفرق بموجب عنوانك
    ثالثا المفروض يكون عنوانك
    سؤال لآهل الخبره في زراعة شجر البان
    بموجب سؤلك نصا :
    من عنده خبرة عن كيفية زراعتها في منطقة نجد لايبخل علينا مشكورا؟
    وفي مشاركتي تكلمت عن شجر البان وبينت الفرق
    وهي فرصه لتوضيح المقاربه اللفضيه واختلاف النوعيه في كلا الشجرتين
    اشكرك مرة اخرى على اتاحت الفرصه لتبادل المعلومات مع اخواني والخطاء الغير مقصود
    اسعدك الله في الدارين تقبل اجمل تحيه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    201

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    انا شفت شجرة اللبان مزروعة في صلالة لكن ما سألت عن طريقة الزراعة وصورته بنفسي السنه هذي في تاريخ 5 / 7 / 2011 م
    إليك الصورة



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    226

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    شكرا لك ابو اثير1 ولكن الموضوع عن الشجرة الاخرى البان وليست اللبان مانبي شجرة العلوك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المشاركات
    373

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    سؤال مهم
    وقد اهداني شخص جزاه الله خير بعض من بذور البان وارجوا من يعرف طريقة زراعة البذور وخاصة موعد زراعتها افادتنا وله جزيل الشكر

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    226

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    سؤال مهم
    وقد اهداني شخص جزاه الله خير بعض من بذور البان وارجوا من يعرف طريقة زراعة البذور وخاصة موعد زراعتها افادتنا وله جزيل الشكر


    الاخ slagoro


    حاولت زراعة اكثر من 200 بذره ولكن اما ان تنموا لطول 5سم او اقل وتقف عند ذلك بس اهم شي عرفته انها لاتريد زياده في السقايه

    كان هناك معرض للبيئه واستشرت مهندس مصري واعطاني طريقه لزراعتها وهي

    يقول اصنع حوض في اي مكان في التربه متر في متر بعمق متر واخلطه في سماد طبيعي اكرمك الله

    وضع البذره بعمق 1سم وأسقها مره في الاسبوع بس الحقيقة لم اجرب طريقته يقول سوف تنجح

    واحد يقول احضر لها تربه من موطنها الاصلي في منطقه العلا وسوف تنجع عاد انا قلت في نفسي

    شكلها شجره زعفران او هيل على غفله
    الخلاصه الشجرة عنده عقدة من الماء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    83

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    الاخ /F34666
    مانوع التربة ليك ؟ لابد من وضع تربة مخالفة للتربة اسفل البذرة مع قليل من السماد
    مانوع البذور ؟ توجد بذور تقطف من القرون وهي خضراء وهذا النوع لايثمر لأنه لابد من تجفيف البذور في الشمش لمدة 3 أيام مع التقليب يوميا
    غرسنا اكثر من 300 بذور ونجحت ولله الحمد
    السقيا بسيطه اول 3 أيام يوميا ثم اسبوعيا لحين نمو النبته ثم شهرياً ويتحمل السقيا كل 3-6 اشهر



    الاخ/ ابو اثير 1 الشتلة في الصورة للبان(اليسر الهندي Moringa oleifera )
    وليس العربي(Moringa Peregrina

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    295

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    يعطيك العافيه على الموضوع اكيد شجرة البان تختلف عن اللبان مع العلم لم اراهما لكن اعرف المثل اللي يقول مثل غصن البان . واللبان شجر مشهوره به عمان

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    226

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    الاخ ابو سعيد

    مانوع التربة ليك ؟ لابد من وضع تربة مخالفة للتربة اسفل البذرة مع قليل من السماد



    مافهمت ماتقصد في هذا الكلام كيف تكون التربه مخالفة للتربة اسفل البذرة


    البذور الموجودة عندي بذور تم اخذها من الارض الموجودة تحت الشجرة وكانت متناثرة في الارض ويابسة وكانت موجودة خارج القرون

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    83

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    الاخ العزيز F34666
    اسف على التأخير رمضان كريم
    بالنسبة لمخالفة التربة يعني اذا التربة لديك طينية بعد الحفر تضع تربه اخري (رمليه ) مثلا والعكس تحت البذرة بعمق 20 سم مع قليل من السماد
    لأن التربة الطينية بالذات لاتسمح للعروق بالتوسع
    بالنسبة للبذور المتناثرة من القرون في الارض جيده وصالحة للزراعة ولكن الأفضل أن تجمعها قبل التساقط ثم تجففها البذور ذات اللون الاسود افضل من البيضاء في الزراعة
    قمنا بزراعة هذه الشجرة في منطقة العلا في اوقات مختلفة من السنة ونجحت ولله الحمد ماعدا مربعانية الشتاء
    ادارة الزراعة بمنطقة المدينة المنورة (مشتل بئر عثمان ) لديها شتلات ومعلومات وافره جداً

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    226

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    الاخ العزيز ابو سعيد

    كان في المدينة المنورة معرض للبيئة والزهور وكانت جمعية البر مشاركة في المعرض للتعريف في شجرة البان وقطعت مسافة 500 كيلومتر للحضور مخصوص للمعرض صباحا ثم وجت قسم الجمعية مغلق ولا يوجد احد واخذت منشورات موجودة عندهم واتصلت على رقم تكتور البلوي كان جوالة مسجل في المشورات وافاد ان الاخوان سوف يحضرون بعد العصر ولم استطيع الانتضار الى العصر فكان المشورا على غير فائدة ثم ذهبت الى مجمع المشاتل بجانب سوق الخضار ولم اجد اي شتلة عندهم ثم رجعت بخفي حنين مع الاسف

    فظلا لا امرا اين يقع مشتل بئر عثمان اذا كان في مجمع المشاتل امره سهل واذا كان غير ذالك ياليت تزودنى بالموقع او التلفون او الاحداثية واكون لك من الشاكرين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    83

    رد: شجرة البان تختلف عن شجرة اللبان

    الاخ العزيز F34666
    مشتل بئر عثمان يقع في حي الازهري بالمدينة المنورة
    م/ياسر 0504508661
    بالنسبه لجمعية البر لم نتواصل معها بعد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •