15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::

مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 12 من 12 الأولىالأولى ... 26789101112
النتائج 166 إلى 176 من 176

الموضوع: *****( لجنة تقصي الحقائق بشأن رؤية هلال أول الشهر) *****

رد: *****( لجنة تقصي الحقائق بشأن رؤية هلال أول الشهر) *****

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سهيل مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم:
    إذا كان وضع الرؤية حرجا في مصر فهو مستحيل في مكان شهود الرؤية بالسعودية ..
    الهلال مولود في كافة أنحاء الجمهورية ويغرب بعد الشمس .. ولكن الرؤية مستحيلة عقلا لعدم وجود الوقت الكافي للرؤية .. فالرؤية لا تتحقق إلا بحجم معين للنسبة المضاءة من القمر وبوقت كافي بعد غروب الشمس يسمح بالرؤية بعد زوال الحمرة التي تمنع الرؤية من الأفق .. وقد قدره بعض علماء الشرع بدرجة واحدة .. وهذا موقف يحسب للمفتي والفلكيين في مصر .. ولعل الفتوى قائمة على القول بأن الهلال إذا رؤي في بلد لزم الجميع الصيام والهلال يمكن أن يرى في جنوب أفريقيا والأمريكتين .. والفتوى صحيحة إنطلاقا من هذا القول بلا جدال ...

بينما الرؤية عندنا في السعودية مستحيلة عقلا وفعلا .. فالمنطقة الغربية بما فيها مكة المكرمة التي حسب بموجب إحداثياتها تقويم أم القرى الهلال يغرب بعد الشمس بوقت يتراوح من الدقيقة إلى ثلاث دقائق والرؤية مستحيلة عقلا في هذه المناطق كما هي في مصر ...
    لكن الرؤية في بلد الشهود (سدير) مستحيلة عقلا وفعلا لأن الهلال غير موجود في الأفق فقد غرب مع الشمس أو قبلها وهذه رؤية (فيما لو سلمنا بصحتها وتمتع الشهود برؤية خارقة لطبيعة البشر) فهي غير شرعية ولا تعتبر في دخول الشهر لأنها قبل الغروب .. والشهود شهدوا برؤية (معدوم) فكيف تقبل شهادتهم على هذه الحال ؟!

ثم مالذي يجعلنا أخي الكريم نرفض هذه العلوم والبرامج وهي حصيلة تجارب أكسبتها القطعية لخبر آحاد قد يكونوا وهموا في الرؤية ؟! ولماذا لا يكون الخضيري أخطأ في إدخال الإحداثيات أو ضبط البرنامج ؟!
    يا أخي الكريم كان مع الخضيري لجنة من مدينة الملك عبد العزيز و البرنامج ما كان مع الخضيري كان اللجنة المصاحبة له
    والخضيري حسب كلامه ذكر إحداثيات الموقع نفسه
    بعدين ضيف الحلقة ما ذكر استحالة الرؤية وإنما كان إجتماعهم بسسب الحالة اللي حصلت
    ممكن تفسر لي الحالة يأخي

Question رد: *****( لجنة تقصي الحقائق بشأن رؤية هلال أول الشهر) *****

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزدهر مشاهدة المشاركة
    يا أخي الكريم كان مع الخضيري لجنة من مدينة الملك عبد العزيز و البرنامج ما كان مع الخضيري كان اللجنة المصاحبة له
    ممكن تفسر لي الحالة يأخي
    طيب يا مزدهر ..

الضيف ذكر بأن الشرعيين يرجعون للفلكيين في مصر في قضية رؤية الهلال في كل عام و يأخذون بكلامهم اذا قالوا بأنه يستحيل رؤية الهلال بصورة قاطعة و لم نسمعه يقول بأنهم ينظرون لهم بأنهم هواة و اصحاب تنجيم و خراطين و يجب أن يخرسوا !

وش رايك بكلامه ؟

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتباري مشاهدة المشاركة
    طيب يا مزدهر ..

الضيف ذكر بأن الشرعيين يرجعون للفلكيين في مصر في قضية رؤية الهلال في كل عام و يأخذون بكلامهم اذا قالوا بأنه يستحيل رؤية الهلال بصورة قاطعة و لم نسمعه يقول بأنهم ينظرون لهم بأنهم هواة و اصحاب تنجيم و خراطين و يجب أن يخرسوا !

وش رايك بكلامه ؟
    كلامك سليم لاكن في مصر هل إثيرت البلبله في إعلامهم أم لا ؟ مثل اللي حاصل عندنا
    وطيب أبي رايك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

لماذا أحال المصريون المسألة لشرع ؟ أجيبو يأخوان الحالة اللي ذكرها فسروها لنا

المسألة حرب على الدين فقط وليس المقصود غاب القمر قبل الشمس أو لا؟
    الرسول صلى الله عليه وسلم قال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
    الرسول صلى الله عليه وسلم يوم يقول الكلام هذا ما كان يعلم إن العلم رح يتطور وراح يتطور علم الفلك بل كان يعلم بذلك مع ذلك قال أحال ذلك لرؤية

الرسول صلى الله عليه وسلم يوم يقول الكلام هذا ما كان يعلم إن العلم رح يتطور وراح يتطور علم الفلك بل كان يعلم بذلك مع ذلك قال أحال ذلك لرؤية
    لم تثار بلبلة عندهم لأنهم يحترمون التخصص فلم نسمع بأنه شهد شخص بمكان يستحيل فلكياً رؤية الهلال فيه !

و احالوها للشرع هذه السنة لأن هناك احتمال 1% لامكانية رؤية الهلال كما ذكر الضيف " طبعاً هذا في المناطق التي يمكن رؤية الهلال فيها "

بالمناسبة هذا خبر أتمنى تطلع عليه لترى كيف التوافق بين الشرعيين و الفلكيين بمصر الكنانة

رئيس البحوث الفلكية : غرة ذو القعدة الخميس القادم

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=444828

مو معقول أبدا الخضيري يشوف أقوى من تلسكوب !!!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ممكن تفسر لي الحالة يأخي
    أخي:
    هل كنت مع الخضيري حتى تروي لنا قصة رؤيته !! وأن الجهاز كان مع لجنة رسمية معتمدة من مدينة الملك عبد العزيز ؟!
    أم هذاإيمانا منك بالخضيري وتصديقا له في كل ما يقول؟! حتى وإن خالف ملايين العلماء والفلكيين !! فذاك شأنك .
    لو جئتنا هنا في مكشات بتقرير من مدينة الملك عبد العزيز يؤكد الرؤية... لا بل يؤكد إمكانية رؤية الخضيري للهلال عل نفس الهيئة التي ذكرها فمرحى للخضيري وعشر قبلات مني على رأسه مقرونة بالإعتذار من شخصه الكريم والإعتراف بآن ذاك كان بسبب جهلي بعلم الفلك.
    أما أن تقول: الخضيري ذكر والخضيري قال .. فهو طرف في الموضوع وبالتأكيد سيبحث عما يؤكد شهادته!!
    لا حالة أخي الكريم ولاهم يحزنون إنما المشكلة يخلقها الشهود المستعجلون المتعطشون للرؤية فيشهدون بما لم يعلموا خلافا لما حكاه القرآن الكريم عن إخوة يوسف حينما شهدوا بالحقيقة في وجود صواع الملك في رحل أخيهم ...
    أخي الفاضل ماحكاه ضيف الحلقة عن حالة مصر المقصود بها اختلاف الرؤيا من بلد إسلامي إلى آخر فيحصل الخلاف في الفطر والصوم في العالم الاسلامي وهي مسألة معروفة بحثها الفقه لاسلامي .. وهم في مصر فوضوها للشرع لان الهلال يولد ويغرب بعد الشمس في كافة أنحاء الجمهورية والخلاف المحتمل كان مع البلاد الاسلامية الاخرى خصوصا المغربية منها حيث تزداد فرص الرؤية كل مااتجهنا غربا ولكن المشكلة التي لم يحسبوا لها حسابا ان الرؤية جائتهم من بلد مشرقي بالنسبة لهم !!!!.

الحالة أخي الفاضل أشد تعقيدا عندنا في المملكة العربية السعودية فالهلال يغرب قبل الشمس في مناطق (الشرقية) ومع الشمس في مناطق أخرى (الوسطى) وبعدها في باقي المناطق (الغربية) فالاختلاف في إمكانية الرؤيا وقعت في بلد واحد ... فلو كان شهود الرؤية في المنطقة الغربية التي يغرب فيها القمر بعد الشمس لاصبحت حالتنا كحالة مصر (شهود شهدوا برؤية الهلال المستحيلة عقلا ولكن الهلال موجود) .
    أما إن كان الشهود شهدوا بالرؤية في المنطقتين الوسطى والشرقية التي غرب فيهما القمر مع الشمس أو قبلها فهم واهمون مخطئون في الرؤية بلا شك وشهادتهم باطلة مردودة شرعا ... والمثل يقول : ( حدث العاقل بما لا يليق فإن صدق فلا عقل له) ×وللحالة الثانية قياسا عند الفقهاء وهي ما إذا غربت الشمس كاسفة فلو أتى من يشهد بالرؤية في هذه الحالة لم تقبل شهادته لاستحاتها عقلا ...
    دمت بود أخي الكريم .. ولا أخالك إلا عاقلا .

لا حول ولا قوة إلا بالله !!
    حرب على الدين !! لماذا؟
    طيب أخي نحن منتظرون منك أن تورد لنا تقريرا رسميا من مدينة الملك عبد العزيز يؤكد رؤية الخضيري للهلال أو إمكانية ذلك ونحن واهمون مخطئون جاهلون ونستغفر الله العظيم .. أو لا تلقي الكلام جزافا على عواهنة ....

احد يشوف لنا مشرف يقفل الموضوع ... والله يمكن تقعدون للعيد الجاي وانتو على ذا الحال

قال عليه الصلاة والسلام : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا.

سبحان الله كيف تحرص على ان لا يثار اي تشكيك حول جوال كون

وفي نفس الوقت تشكك وتشتت الامه باكملها وفي دينها بكلامك

هم والله اعلم يقصدون ان اجهزتهم وحسابتهم ادق من قوله صلي الله عليه وسلم صوموا لرؤيته بمعني لاتطلعون تشوفون الهلال لاتتبعون السنه

صوت الحق غير متواجد حالياً

مشرف قسم الظواهر الجوية والفلكية

سليمان بن عبد الرحمن الدخيل

صاحب الموضوع لم يقم بمتابعة موضوعه لذا يتم إغلاقه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

صفحة 12 من 12 الأولىالأولى ... 26789101112

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)