15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::

مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 5678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 165 من 195

الموضوع: رحلة الى وادي الخيطان ارض حرب البسوس

رد: رحلة الى وادي الخيطان ارض حرب البسوس

مع احترامي لشخصك الكريم احس بأنك تورطت توريطه عظيمة

اخي الكريم المراوغة شي معروف وشروحك بصراحة مدري وش تبي ؟؟

ولكن ان تلغي بيت موجود لكي يوفق اهوائك فهذا يعد كذباً
    واما عن كتبك التي اصبحت عندك بعد هذا الموضوع مع علمي بأنك لم تملك كتابا عن هذة الأشعار
    والقصيدة التي اوردها مجنون الجيوب موجودة على الموسوعة العالمية للشعر العربي الفصيح (يمكن ما تتوافق مع كتبك )

اما اقفال النقاش فهذا يخصك لأنك وببساطة افحمتك جميع الأدلة والبراهين والشواهد والأثار التي لا تستطيع ان تناقضها ابداً بمجرد الرد العشوائي بالمعلومات

فأنت لو تلاحظ انك تعيد نفس الكلام (الا يوجد غيرة ) او ان لا تريد ان تقرأ غيره

فأنا شخصياً بهرت بالأدلة الأخيرة لمجنون الجيوب اضافة للأدلة السابقة من ذكر تهامة مرة اخرى وسراة بعد وانت تعلم ان السراة في الجنوب

والا الظاهر ماسكة غلط مع الزير سالم الدعوة تهامة في تهامة

بس تخيل لو قال بدل تهامة نجد صدقني ما احد قدر يناقشك

فالحقيقة ان ادلتك كلها مسميات فقط وقلنا لك وقالولك ان في تهامة ايضا مسميات مثل الجريب طلع حول تهامة كما ذكر العلامة الهمداني وانت تعرف منهو الهمداني وايضا فايجة والنهي وموجود في الجنوب النهيين تثنية نهي
    والسلان يوم كان بين اهل تهامة بقيادة والد كليب واليمن وورد في معجم البلدان كما ذكرلك العضو العامري في مشاركته معنى السلان : بطون من الارض غامضه ذات شجر ومنها ارض مما يلي الحجاز واليمن وموجود في تهامة وادي اسمه وادي البسوس ووادي السباااااع

بعدين لو افترضنا جدلاً ان الخلاف حول المسميات يعني هذولا عندهم مسميات وانت عندك مسميات شف الأدلة الأخرى طيب الأدلة الشعرية والنصوص الصريحة التي ذكروها وذكر فيها تهامة بعدين اعيد لك واكرر الزير سالم والحارث بن همام قالو انهم من تهامة وانت باقي تعاند وتشرح وتسرد وتقول كلام غير منطقي يعني خلك واقعي شوي ترانا نفهم

ثم ان ادلتهم نعيد ونكرر صريحة ومنوعة اشعار ومسميات ومراجع ومصادر اشارت وذكرت تهامة

كالعقد الفريد ذكر ( وكانت بنوجشم وبنو شيبان في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج الجليلة...
    وتاريخ المستبصر لابن المجاور وموجودة كلها في مشاركات الاخوان اعلاه وغير ذلك من الكتب

وقصائد الزير سالم والحارث بن همام والتي ذكروا فيها انهم من تهامة .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الصمان1 مشاهدة المشاركة

واما عن كتبك التي اصبحت عندك بعد هذا الموضوع مع علمي بأنك لم تملك كتابا عن هذة الأشعار
    والقصيدة التي اوردها مجنون الجيوب موجودة على الموسوعة العالمية للشعر العربي الفصيح (يمكن ما تتوافق مع كتبك )

اما اقفال النقاش فهذا يخصك لأنك وببساطة افحمتك جميع الأدلة والبراهين والشواهد والأثار التي لا تستطيع ان تناقضها ابداً بمجرد الرد العشوائي بالمعلومات

فأنا شخصياً بهرت بالأدلة الأخيرة لمجنون الجيوب اضافة للأدلة السابقة من ذكر تهامة مرة اخرى وسراة بعد وانت تعلم ان السراة في الجنوب

فالحقيقة ان ادلتك كلها مسميات فقط وقلنا لك وقالولك ان في تهامة ايضا مسميات مثل الجريب طلع حول تهامة كما ذكر العلامة الهمداني وانت تعرف منهو الهمداني وايضا فايجة والنهي وموجود في الجنوب النهيين تثنية نهي
    والسلان يوم كان بين اهل تهامة بقيادة والد كليب واليمن وورد في معجم البلدان كما ذكرلك العضو العامري في مشاركته معنى السلان : بطون من الارض غامضه ذات شجر ومنها ارض مما يلي الحجاز واليمن وموجود في تهامة وادي اسمه وادي البسوس ووادي السباااااع

بعدين لو افترضنا جدلاً ان الخلاف حول المسميات يعني هذولا عندهم مسميات وانت عندك مسميات شف الأدلة الأخرى طيب الأدلة الشعرية والنصوص الصريحة التي ذكروها وذكر فيها تهامة بعدين اعيد لك واكرر الزير سالم والحارث بن همام قالو انهم من تهامة وانت باقي تعاند وتشرح وتسرد وتقول كلام غير منطقي يعني خلك واقعي شوي ترانا نفهم

ثم ان ادلتهم نعيد ونكرر صريحة ومنوعة اشعار ومسميات ومراجع ومصادر اشارت وذكرت تهامة

كالعقد الفريد ذكر ( وكانت بنوجشم وبنو شيبان في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج الجليلة...
    وتاريخ المستبصر لابن المجاور وموجودة كلها في مشاركات الاخوان اعلاه وغير ذلك من الكتب

اوجعت في هذا الرد الشافي كل من يعاند بيض الله وجهك يا ذيب الصمان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

تصميم للرابطة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طير الطيور مشاهدة المشاركة
    حياك الله وعندي ملاحظة على البيت الاول قبل ان ابدا الشرح وهو انني لم اجده في كتب الشعر التي لدي فياليت ترشدني الى الكتاب الذي ذكر البيت الاول لان الابيات الموجوده لدي بدايتها :

اليلتنا بذي حسم انيري؟؟؟؟؟اذا انت انقضيت فلا تحوري
    فإن يك بالذنائب طال ليلي؟؟؟؟فقد ابكي من الليل القصير
    فلونبش المقابر عن كليب....فيخبر بالذنائب اي زير

إلى اخر القصيدة

ونعود مرة اخرى للقصيدة التي لا تحمل اية دلالات على ان حرب البسوس وقعت ايامها في تهامة

ولكن سوف ارد عليك بكليمات مختصرة

ولوفرضنا ان البيت موجود في كتب الشعر فإن الشاعر شبهه بصويحبته وشبهها بالبرق اليماني جنوبا وتهامة جنوب نجد فما وجه الدلاله في ان قبائل بكر وتغلب في تهامة بهذا البيت ....

البيت الثاني .... الذنائب : قال ياقوت : الذنائب جمع اذنبه واذنبه جمع ذنوب وهي الدلو الملأى ماء , ثلاث هضبات بنجد وهي عن يسار فلجه مصعدا إلى مكة ((مصعدا اي متجها إلى مكة قادما من البصرة))

قال كاتب هذه السطور " قال البكري : فلجه : منزل بين البصرة ومكة .....

وقال ايضا الذنائب : في ارض بني البكاء على طريق البصرة إلى مكة (( قال طير الطيور بني البكاء من هوازن ))

وقال ايضا قال ابوزياد " الذنائب من الحمى حمى ضرية من غربي الحمى (( للمرة المليون اقرأ عن الاحماء في الاسلام وستجد اين يقع حمى ضرية))

وقال البكري : الذنائب : بفتح اوله على لفظ جمع ذنابه , وهي بنجد وقد تقدم ذكرها في رسم ذي حسم وفي رسم تعشار وينسب إليها من ايام حرب البسوس وذلك مفسر في رسم واردات وفي رسم الجريب وقال البكري ايضا : ويدلك ان الذنائب قبل راكس قول الكميت :

اوقفت بالرسم المحيل الدارس؟؟؟؟بين الذنائب فالبراق فراكس

شرح مبسط

قوله الجريب هو وادي الجريب الجرير حاليا من اعظم روافد وادي الرمة وسبق ان عرفته قبل في معرض ردردي السابقة فراجعه ان شئت

وراكس ... قال البكري : موضع في ديار بني سعد بن ثعلبة من بني اسد .... هل تعلم اين مساكن بني اسد في الجاهلية وصدر الاسلام

البيت اللي بعده :

واني قد تركت بواردات

واردات : قال الحموي : واردات جمع واردة موضع عن يسار طريق مكة وانت قاصدها , وقال ابوعبيد السكوني : الربائع عن يسار سميراء وواردات عن يمينها ويوم واردات معروف بين بني بكر وتغلب قتل فيه بجير بن الحارث بن عباد.... انتهى كلامه وأعتقد ان كلام ياقوت واضح وضوح الشمس ولا يبي شرح ولا مانع ان ابين لكم وللقارئ الكريم بعض مافيها :

قول ياقوت عن يسار طريق مكة وانت قاصدها يعني عن يسار طريق الحاج البصري القادم لمكة وطريق الحاج البصري هو امتداد طبيعي لوادي الرمة

وقول ابوعبيد السكوني عن يسار سميراء فأقول سميراء لازالت معروفة حتى يومنا هذا تابعة لحائل في الجهة الجنوبية الغربية من حائل

وبقيت الابيات لا يوجد فيها شي يبين ويوضح الايام التي حدثت

واخر كلامي يا اخي صدقني حججك واهيه

(((ملاحظة اخيرة واكررها في جميع ردودي )))

((((((اريد تفصيلا لايام حرب البسوس مع الشواهد الشعرية مع ذكر اقوال اصحاب المعاجم والمؤرخين واين حددها المؤرخون السابقون))))))

والا سوف اقفل النقاش

طيب وين ردكم اريد مثل ماقلت انا بالخط العريض (((( تأتي باحد المسميات مثل مافعلت انا وتأتي بالشواهد وبأقوال علماء المعاجم والبلدانيين عن ذلك الموضع ))))

وانت قلت لي الهمداني وهذا نص الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب

الذنائب " عن يسار المصعد إلى مكة قادما من البصرة , وفيها يوم من أيام حرب البسوس .

هذا قول الهمداني اللي انتم تستفزعون فيه

(((((( عندي لكم راي اكرره عليكم من بدأت بالرد عليكم والرأي هو نبدأ بمسميات أيام حرب البسوس يوم بيوم ونورد الشواهد الشعرية وتحديد أصحاب المعاجم لذلك الموقع ونترك الحكم للقاري))))))

طبعا انا اعجز بكم بهذا الطلب لاني طلبته منك عشرات المرات ولم تستطيعوا المواجهة بذلك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجنون الجيوب مشاهدة المشاركة
    اوجعت في هذا الرد الشافي كل من يعاند بيض الله وجهك يا ذيب الصمان
    أحلام اليقظة

يا اخي انا انقل لك كل شوي كلام الجغرافيين والبلدانيين ابيك تقرأ ولكن منتب قاري كلامي وش اسوي فيك

انا اكرر لك اقوال المؤرخين وانت تحشي لي من هالهرج وبس

انا اتحداكم وعلى رؤوس الاشهاد عطونا المواقع جغرافيا بكلام العلماء موقع موقع وتحديده تحديدا دقيقا من واقع طرق الحج إلى مكة وانشوف من هو الصادق في كلامه

انا اتحداكم

انا اتحداكم

والسلام

يا اخي انا انقل لك كل شوي كلام الجغرافيين والبلدانيين ابيك تقرأ ولكن منتب قاري كلامي وش اسوي فيك

انا اكرر لك اقوال المؤرخين وانت تحشي لي من هالهرج وبس

انا اتحداكم وعلى رؤوس الاشهاد عطونا المواقع جغرافيا بكلام العلماء موقع موقع وتحديده تحديدا دقيقا من واقع طرق الحج إلى مكة وانشوف من هو الصادق في كلامه

انا اتحداكم

انا اتحداكم

والسلام
    يارجال مع احترامي لك تسبح ضد التيار ادلة اهل تهامة اقوى وتبطي تجيب شي محكم مثلها وادلتك كلها مسمى ومسمى واقول مرة ثانية رح لاهلك

يارجال مع احترامي لك تسبح ضد التيار ادلة اهل تهامة اقوى وتبطي تجيب شي محكم مثلها وادلتك كلها مسمى ومسمى واقول مرة ثانية رح لاهلك

جزاك الله خيرا على هذا الرد

حفظك الله ورعاك

ماشاء الله
    عديت في راس الطويل وتعليت
    لا بد من عقب الطلوع تحويله
    والعمر راح وفي العمر ويش سويت
    راح وما بقى إلا قليله
    ماجت بي الدنيا على ما تمنيت
    ياسرع دورات السنين الطويلة

هههههههههه
    النتيجة بالنسبة للجمهور المحايد

1 صفر
    اهل تهامة اهل نجد

السلام عليكم
    اخوي مجنون الجيوب والعمري يذكروني بالشيعه الله يكرمهم يتنحشون عن الاجوبه
    ولا تتعب نفسك يا طير الطيور مابذنهم ماء وبالنبسة لأخوي ذيب الصمان الدعوه مهب هوشه عشان استفزع بأحد وانا دون نفسي وانا اخوك وشكرا

اخوي ذيب الصمان هذا الموقع محترم والي فيه محترمين ارجو منك ان تحترم الموقع وتحترم الموجودين وتحترم نفسك وكلامك هذ يدل على صغر عقلك ما اقول الا الله يهديك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @الزيرسالم@ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اخوي مجنون الجيوب والعمري يذكروني بالشيعه الله يكرمهم يتنحشون عن الاجوبه
    ولا تتعب نفسك يا طير الطيور مابذنهم ماء وبالنبسة لأخوي ذيب الصمان الدعوه مهب هوشه عشان استفزع بأحد وانا دون نفسي وانا اخوك وشكرا
    اولاً وبصراحة عندما شبهتنا او ذكرناك بالشيعة فهذا والله يدل معدنك اخي الكريم وانت ادرى بنفسك فنحن ما نغلط على احد وماشي اهل الجنوب وتعرفهم زين

ثانياً انا غير ملزم بالرد على طير الطيور لأنة لم يلتزم هو بالأجابة على الأسئلة بل اجاب بأسئلة وهذا يعتبر من التملص من الجواب

لكن اخي الكريم قطع الشك باليقين اثارنا الدالة على صحت كلامنا موجودة على الطبيعة والأدلة والبراهين واضحة فلم يعد هناك مجال للشك بصحت الحديث ابداً

فصدق احد الأعضاء عندما قال النتيجة واحد صفر لأهل تهامة
    والقناعة كنز لا يفنى

فقد انتهت المناظره والكفة لنا وشكراً جزيل لشخصك الكريم وانت واخونا صير الطيور على حضور هذة المناضره وكذالك اخونا ذيب الصمان واخونا سعد العامري على المشاركة فقد اثري الموضوع بالكثير من المعلومات المفيدة والتي رجحت كفة اهل الجنوب للمعلومية

انا لست من سكان ذلك الوادي وليس لي صله بالموضوع من قريب او من بعيد لكن الدليل قوى هناك ولكم شرف الزيارة والتأكد بأنفسكم اذا كنتم فعلاً باحثين عن الحقيقة بعيداً عن التعصب

فمن الرجولة الأعتراف بالخطاء ما فيها شي يا شيخ وشكراً

الزير سالم ذكرناك بالشيعة هاهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

انا اقول ايران له دخل بالموضوع والمقطع باين انه فيتشوب
    انتهى.

الاخ مجنون الجيوب نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بارك الله فيك .. الى الان علبة البيبسي التي تحت الحجر لم تعرف هل كانت
    للزير ام اثبتت ان عصر الجاهلية لديهم بيبسي ؟!!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الله يعافيك .. ارجو ان لايكون هناك احتقان ( ان لم تكن معي فأنت ضدي ) بودي الاستفسار لتوضيح ماكنت ارمي اليه .. ذكرت بعض المواضع
    على انها تثبت للزير وكليب وو الخ ( الحجر المكتوب عليه ) الصورة توضح ان الحجر مكتوب عليه بحروف
    ليست عربيه واعتقد انها لعصور ماقبل الجاهلية (هذا امر ) الاخر
    ( هل وجدت من ترجم هذه اللغة لنعرف منها من كان في ذاك الموضع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الامر الاخر ( مكان صنع الاسلحة الحدبه ) ليست دليل جازم على ان الزير كان هنا فالكل كان
    السلاح وبالتاكيد من كان في موضعك لديه قبائل مجاوره ومتنافسه وبينهم حروب ولاتنسى ان
    السراة وجنوب تهامة كلها ( جغرافياً ) اليمن وليس اليمن اليوم بحدوده التي وضعها الاستعمار ..
    على العموم ماردت الوصول اليه ياليت تفسر بالادله كل دليل وضعته على انه اثبات للزير فليس
    كل حجر او قبر دليل جازم .. خصوصاً انك تخلط في الاثبات ان تهامه دليل !! رغم ان سهل تهامه
    ممتد من الجنوب الى اقصى الشمال تبوك فكله تهامه .. مثلما نذكر السهل الساحلي الشرقي او سهل الاحساء !!
    رغم ان الاحساء كمدينة جنوب ولكن كتسميه ممتد من خليج سلوى الى اقصى ساحل الكويت ..
    بالتوفيق نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

تصدق الامريكان ماخلو شي

صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 5678910111213 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)