15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 809207 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي )

::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::


المنتدى لازال قيد التطوير ، وسيتم حل المشاكل وإكمال النواقص قريبا إن شاء الله

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 41

الموضوع: موسوعة كلاب الصيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    1,345

    Post موسوعة كلاب الصيد

    لا شك أن لكل شخص طريقة خاصة يصيد بها وتكون غالبا محببة إلى قلبه ولا يستمتع إلا بها قد تكون بالصقور أو بالبنادق أو بكلاب الصيد وهو محور حديثنا.
    مقدمة عن الكلاب :
    يعتقد أن الكلاب من سلالات حيوان شبيه بالذئب عاش منذ ملايين السنين . ويعتقد تاريخياً أن الكلاب كانت من أوائل الحيوانات التي تم استئناسها من قبل الإنسان وقد سجل أنها عاشت قريباً منه منذ حوالي 100.000 سنة . تبع ذلك قيام الإنسان بتربيتها لأغراض محددة وأوضحت أقرب الحفريات أن الكلاب عاشت مع الإنسان منذ ( أواسط العصر الحجري )
    فصائل الكلاب :
    على الرغم من أن الكلاب لديها تنوع واضح في الصفات الجينية ، بينها اختلاف والفوارق الواضحة تكون عادة في : الحجم ، الشكل . أما ألوان الكلاب الأليفة فهو ناتج تهجين صناعي انتقائي . وقد قسمت الكلاب إلى المجموعات التالية :
    كلاب الرياضة (Pointers - Setters –(Retrievers
    كلاب الصيد(Bassets - Bloodhounds – Foxhounds)
    كلاب العمل(Sheepdogs - Collies – Schnauzers )
    كلاب الترير(Bull - Fox – Scottish)
    كلاب الألعاب(Chihuawas - Pugs – Poodles )

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    استعمالات الكلاب :
    لقد قام الإنسان بتربية الكلاب لأغراض أكثر من كونها للتسلية ، فمثلاً تستعمل الجيوش الكلاب للحراسة ، وتستعمل الشرطة الكلاب لأغراض الدوريات نظراً للقدرة المتفوقة جداً لأعضاء الشم والسمع لديها ، كما تستعمل الكلاب من قبل الهواة لاصطياد الطيور واقتفاء الأثر ولرعي البط والإوز والأغنام والأبقار ، وأيضاً لتقديم العروض السينمائية والتلفزيونية وعلى المسرح . كذلك تجرى للكلاب عروض خاصة لتحديد أفضلها من ناحية : الشكل ، الامتثال للأوامر ، والطاعة ، وذلك في بلدان عدة . كما تأكل لحومها في بلاد عديدة من العالم . أيضاً تستعمل الكلاب كمرافقين لمن ليست لديهم صداقات أو علاقات اجتماعية ، وكذلك لقيادة وإرشاد فاقدي البصر ، وكذلك لقيادة الزلاجات في المناطق الشديدة البرودة مثل الإسكيمو ، وحالياً تستخدم من قبل الشرطة والجمارك للكشف عن المخدرات والمتفجرات .
    ومما سبق يتضح لنا الترابط القوي بين الإنسان والكلاب وهذا التنوع الرهيب في استعمالاتها ، ولم يأت ذلك إلا نتيجة السنوات الطويلة من العلاقة بينهما
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    صفات الكلاب :
    هناك فوارق كبيرة في الوزن بين فصائل الكلاب ولكن إجمالاً نقول أن وزن الكلب البالغ يتراوح بين 2 - 99 كغم ( 4 - 220 باوند ) ، والارتفاع ( وهو المسافة من أعلى الكتف إلى الأرض ) ما بين 12.5 - 90 سم ( 5 - 35 أنش ) وذلك حسب الفصيلة . ويمكن تقسيمها إلى :
    كلاب اللعب أو المنمنمة ويبلغ ارتفاعها حتى 25 سم ( 10 أنش ) .
    الكلاب الصغيرة الحجم من 25 - 40 سم ( 10 - 16 أنش ) .
    الكلاب المتوسطة الحجم من 41 - 60 سم ( 16 - 24 أنش ) .
    الكلاب الكبيرة الحجم أكثر من 60 سم ( 24 أنش ) . إن الفارق بين فصائل الكلاب يكون عادة في الشكل الخارجي فقط وليس في تركيبها التشريحي الداخلي ، والاختلاف يكون دائماً في : الحجم ، طول الأقدام ، طول أو قصر الخطم ( الأنف ) ، حجم وشكل الأذن ، طول وشكل وتكوين الذيل ، طول وكثافة ولون وشكل شعر الجسم . وشعر الجسم إما أن يكون طويلاً أو قصيراً ، مجعداً أو مستقيماً ، ويمكن أن يحتوي أو لا يحتوي على فراء أسفل منه ، هناك بعض الفصائل كفصيلة
    (Mexican Hairless ) تقريباً لا يوجد لها شعر نهائياً . أيضاً الصوت يختلف من فصيلة لأخرى فمثلاً فصيلة الباسينجي ( Basenji ( لا تصدر أي نوع من الأصوات واقعياً ، أما فصائل أخرى من كلاب المطاردة والصيد كمثال
    ( ( Coonhounds - Bloodhounds - Beagles مشهورة بصوتها المميز والقوي في النباح . لا يعتبر النظر جيداً بالنسبة للكلاب ، ما عدا درجات الرمادي فالكلاب غير قادرة على تمييز الألوان . وتعتبر حاسة الشم لديها قوية جداً ومتطورة لدرجة أن بعض فصائل الكلاب لديها القدرة على تعقب الروائح القديمة أو التي مضى عليها فترة زمنية طويلة وشبه اضمحلت . يوجد لدى الكلب البالغ 42 سناً بما فيها القواطع ، والكلاب الصغيرة ( الجراء ) لديها أسنان لبنية تسقط وتستبدل بالدائمة ابتداءً من الشهر الخامس من عمرها . شكل الرأس عند الكلاب مطاول مع وجود فكين وأسنان قوية ، الأرجل قوية وبها مخالب متوسطة الطول ، وللشرب يستعمل الكلب لسانه للّعق ، الكلاب عموماً لا تعرق وتتخلص من الحرارة عن طريق رطوبة الأنف والتبخير من اللسان واللهث . يوجد لدى الكلاب جهاز هضمي شبيه بآكلات اللحوم ولكن يستطيع هضم الخضار المطبوخة واللحوم والحبوب . تصل أنثى الكلاب (Bitch ( إلى البلوغ في سن ما بين 7 - 18 شهراً من العمر ، وفترة الحمل تتراوح ما بين 62 - 63 يوماً ، وعدد المواليد ( الجراء ) ما بين 4 - 6 جراء صغيرة ، وجراء الكلاب الكبيرة الحجم تولد بأحجام ضخمة نسبياً ، وتولد الجراء عمياء ولا تفتح أعينها إلا في اليوم العاشر من عمرها . وتعتبر الكلاب كاملة النمو في عمر عامين ، أما إذا بلغت سن 12 سنة فتعتبر كبيرة ( هرمة ) ، وتعيش الكلاب عادة حتى عمر 20 سنة .
    صفات السلوقي الأصيل :
    الصدر: يجب أن يكون قويا وعميقا.
    الرأس: يجب أن تكون المسافة بين الأذن عبر سطح الرأس عرض إصبعين مع كثير من جلد عند الخدين والأذنين.
    الأرجل الأمامية: المرافق يجب أن تكون من الصعب ضغطها معا والمعاصم يجب أن تكون صغيره والبراثن متجهة بزاوية صغيرة إلى الأمام.
    الأرجل الخلفية: العرقوب يجب أن يظهر بسهولة وسرعة دوران عند العدو السريع.
    الذنب: يجب أن يكون وبره جيدا ومتوازنا.
    الجسم: المنحدر الأساسي للجسم يجب أن يكون من الذنب وحتى الكتف معطيا انطباع السرعة, الخلفية أعلى من الكتفين, وظهر مقوس ذو عمود فقري ظاهر دلالة على السرعة.
    الخصر: يجب أن يكون دقيقا من أجل العدو السريع والدوران ويجب أن يكون بعرض ثلاثة أو أربعة أصابع بين عظمتي الورك مقاسه من الظهر مع جوف عميق بين هاتين العظمتين.
    الخف الخلفي: التسطح يظهر سهولة وسرعة حركة الكلب عند العدو السريع على الرمال.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الدولة
    بين السين والــ10
    المشاركات
    89
    شكرا أخي عليان الليل على المعلومات القيمه التي أوضحت لنا كل ما يتعلق بالكلاب

    وتقبلوا تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    1,345
    ما شاء الله عليك اخوي سريع يا س10

    من أي وقت يتم تدريب الكلاب:
    يبدأ تدريب السلق منذ إن يبلغ الشهر الثالث بحيث يكون قد اكتفى من مرافقة والدية اللذان يعلمانه طوال فترة الحضانة كل ما قد يحتاج إليه من مهارات وسلوكيات , وبعد ذلك يتم تدريبه حتى يبلغ عاما واحدا يكون بعدها مهيئا للخروج في رحلات الصيد. و بصراحة إن كثير من الناس يريدون اخذ السلق وإبعاده عن والدية بعد إن يتم شهرين ضنا منهم بأنه سيسهل تدريبه في هذه الفترة القصيرة وهو أمر لا نؤمن به هنا في المركز وذلك لأننا نعتقد بان السلق يظل يتعلم طوال عمره لأنه في حاجة لان يعيش مع والدية أطول فترة ممكنة وفي جو عائلي حيث يبدأ بتعلم المهارات السلوكيات الضرورية له كسلق وبعد الثلاث اشهر نقوم بإبعاده عن والديه لتبدأ فترة التدريب الطويلة التي قد تستمر حتى يبلغ سنة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الأمراض التي قد تصيب الكلاب:
    من أكثر الأمراض شيوعاً هي : سل الكلاب ( Canine Distemper )
    السعار (Rabies ) الدودة الدائرية ( Roundworm )
    الدودة الشريطية ( Tapeworm) دودة القلب (Heartworm)
    يعتبر السعار ومرض سل الكلاب من الأمراض الفيروسية المعدية ، ويمكن التحصين ضدها بإعطاء اللقاحات اللازمة ابتداء من سن صغيرة ( تحصين الجراء ) .
    من أعراض سل الكلاب( Canine Distemper ) الحمى - الإسهال - إصابة الجهاز التنفسي - وفي الحالات الحادة تظهر أعراض تقلصات ، والكلاب المصابة يجب عزلها وعلاجها . أما مرض السعار ( Rabies ) فهو يصيب الجهاز العصبي ويمكن أن ينتقل للإنسان عن طريق عضة كلب مسعور مصاب ، ومتى ما ظهرت الأعراض فلا جدوى من العلاج نهائياً بعدها ويموت الحيوان . أما الديدان الشريطية فهي طفيليات تصيب الأمعاء وتصاب بها الكلاب بواسطة البراغيث والقمل ، وبعد اكتمال نمو هذه الديدان داخل الأمعاء تخرج حلقاتها مع براز الكلاب على هيئة حبوب أرز بنية اللون ملتصقة بفرائها . أما الديدان الدائرية فهي تصيب الأمعاء أيضاً وتحدث الإصابة بالتهام الكلب لبويضات هذه الديدان . ومن أهم أعراض الإصابة بالديدان الدائرية أو الشريطية تتمثل في توقف نمو الحيوان حتى لو كان غذائه متوازناً مع حدوث إسهال وقيء بين الفترة والأخرى ، وللعلاج يجب إعطاء الأدوية اللازمة الفعالة بواسطة الأطباء البيطريين .
    تعيش ديدان القلب ( ( Heartworm داخل القلب وتصيب الكلاب بواسطة البعوض الحامل لها . وتكون أعراضها على هيئة سعال مزمن ، التنفس بجهد كبير ، وفي الحالات الحادة الانهيار المفاجئ ، ويتم العلاج عادة بإعطاء الدواء المناسب أو بإزالة هذه الديدان من القلب جراحياً .
    تصاب الكلاب أيضاً بطفيليات القراد ( Ticks ) عن طريق التصاقها بجسم الحيوان وامتصاص الدم ، في الحالات الخفيفة يمكن إزالتها يدوياً ، أما في حالات الإصابة الشديدة يتم إزالتها بواسطة التغطيس أو رش الأدوية الخاصة بذلك .
    من الإصابات الطفيلية أيضاً والتي تصيب الكلاب البراغيث وقرصاتها تسبب لها الحكة الشديدة وتهيجها ، غسيل الكلاب بخليط من مادة (Pyrethrum ) أو زيت الصنوبر ( (Pine Oil يقتل هذه البراغيث ويتم التخلص منها . وحين تتقدم بعض أنواع السلق في العمر تصاب أحيانا بالسرطان في فكها والنحول الشديد بالإضافة إلى خرخة في القلب وهي أمور لم تحدث عندنا هنا نتيجة الاهتمام بنوعية الأغذية المقدمة للسلق بعكس بعض المهتمين بالسلق والذين يقدمون له بقايا الطعام وأغذية غير صحية مما يؤثر على نشاطه وعطائه .
    لكي تحافظ على صحة كلب الصيد ورشاقته وحسن مظهره الخارجي:
    السلق لا يشرب الماء القذر أو من إناء وضع أحدهم يده بداخله, كما يجب أن يحفظ ماءه في جرة من فخار ليضل باردا ويضاف إليه قطرات من ماء الورد وماء اللقاح ( زهر النخيل), كما يحب السلق أكل الأرز والتمر والزيتون واللحم الطازج ولكن غالبا ما يقوم المربين بإطعامه لحم مطبوخ حتى لا يعتدي على حيواناتهم الأليفة أو لا يعطى لحما إلا مما يصيده. ويقدم للسلق ثلاث وجبات يوما تحتوي على العديد من أصناف الطعام والحبوب وبكميات مناسبة حتى لا يصاب بالخمول والذي هو من اشد العيوب التي قد تصيب السلق وبالتالي تمنعه عن القيام بالمهام المطلوبة منه.
    أحكام خاصة في اقتناء الكلاب:
    1-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240].
    2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ. رواه مسلم [10/240].
    3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً(2) نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
    رواه البخاري [9/759)ومسلم [10/237].ولمسلم [10/241]: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ زَرْعٍ (3) أوْ غَنَمٍ أوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.
    عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
    رواه الترمذي [4/80]و النسائي [7/185]و ابن ماجه [2/1069]، وحسَّنه الترمذي.

    هل يجوز اقتناء الكلب لغير ما سبق؟
    قال الإمام النووي :
    اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة. ا.هـ(4).
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
    وعلى هذا فالمنـزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا.هـ
    وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد.ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).
    وقال المحققان لكتاب (الإغراب): ومِن المصالح الراجحة استخدام الكلاب في العثور على المخدرات والأسلـحة والمجرمين في وقتنا الحاضر، وهي ما يسمَّى بـ (الكلاب البوليسية) فإنَّ فيها مصالحَ عظيمةً ، فَكَمْ عُثِرَ على المخدرات ونحوها عن طريقها، فمصلحتها أعظم مِن مصلحة الصيد أو الحرث أو الماشية ، لأنَّها مصلحة عامة للمجتمع، والله أعلم. ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106]).
    يستثنى من جواز اقتناء كلب الصيد ونحوه ما إذا كان أسود بهيماً- أو ذا نقطتين- لأنَّه مأمورٌ بقتله، فلا يحل اقتناؤُه ولا تعليمُه ولا الاصطيادُ به.
    قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أعلم أحداً أرخص في أكل ما قَتَل الكلبُ الأسودُ مِن الصيد
    قلت: وهو قول قتادة والحسن البصري وإبراهيم النخعي وإسحاق بن راهويه وابن حزم
    ما هو سبب نقصان الأجر؟
    قال الحافظ ابن حجر:
    أ- قيل: لامتناع الملائكة مِن دخول بيته.
    ب- وقيل: لما يلحق المارِّين مِن الأذى.
    جـ- وقيل: لأنَّ بعضها شياطين.
    د- وقيل: عقوبة لمخالفة النهي.
    هـ- وقيل: لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها، فربما يتنجس الطاهر منها، فإذا استعمل في العبادة لم يقع موقع الطهارة. ا.هـ (الفتح [5/8]).
    أخيرا:
    ولا يجوز لمن اقتنى كلباً مباحاً أنْ يعلِّق في عنقه جرساً، وذلك لحديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه قال:
    فَأرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً لاَ تَبقَيَنَّ في رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ - أوْ قِلاَدَةٌ - إِلاَّ قُطِعَتْ. رواه البخاري [6/174] ومسلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    1,345

    يتبع

    هذي مجموعة صور ارجو ان تعجبكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تم بحمد الله
    ومن لدية زيادة او اضافة لا مانع
    سواء معلومات او صور
    *ملاحظة تم اقتباس بعض المعلومات والصور من اخي مفتون صيد.وشكر
    اخوكم عليان الليل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,621
    مشكور اخوي عليان الليل على هذا الموضوع الرائع ، وعلى المعلومات الجميلة ، والصور الرائعة

    بارك الله فيك واحسن اليك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الدولة
    في قلب ( مكشات )
    المشاركات
    7,984
    بارك الله فيك اخوي (( عليان الليل )) على هذا الموضوع المتميز وفيه من الصور والمعلومات المفيده فكل الشكر لله ثم لك اخوي عليان الليل .

    وتقبل تحياتي
    اخووووووك
    بوخليفـــــــه
    ::: هواية الصيد مهمه ولكن المحافظة على البيئة والحياة الفطرية اهم :::

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    القنص بالركاده والتسرع جهاله ..... احد عنده اعتراض ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الدولة
    ال نفيع
    المشاركات
    102
    مشكور اخوي (( عليان الليل )) وماقصرت على هذا الموضوع المتكامل بكل معنى الكلمه .

    وارجو اخوي رجاء خاص انك ماتحرمنا من طلاتك الحلوه وان تستمر في الكتابه عن الكلاب السلوقيه.

    وارجو ان تقبل اعتذاري لتأخري في الرد عليك.

    وتقبل تحياتي واحترامي واشواقي الحاره .
    اخوك عاشق المقناص

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الدولة
    سدير
    المشاركات
    505
    انا شاكر الاخ عليان الليل على تعاونه ولطفه وكذلك احترامه

    واريد ان اضيف هنا ما اضفته من قبل في منتديات سدير على هذا الموضوع


    هذه بعض المعلومات الموجزه التي وجدتها عن السلوقي

    ومن علامات فراهته أي قوته ان يكون طويل الصدر غليظ العضدين , مستقيم اليدين. مضموم الاصابع بعضها الى بعض حت اذا عدا او ركض لم يدخل اصابعه شيء من التراب او الطين او غيرها مما يعيق عدوه.
    وان يكون عريض ما بين مفاصل اعافه وما بين عظمي اصل فخذيه اللذين يلتقيان مع اصل الذنب.
    وان يكون شديد لحم الفخذين, رزين المحزم يا موضع الحزام من الدابة والرزن هو الثقل او الثقيل رقيق الوسط مستقيم الرجلين , منحني الركبتين قصير الساقين دقيقهما فكأنما خشبة من صلابتهما . وان يكون ذنبه قصيراً يابساً منجرداً من اللحم ليس له منه قليل ولا كثير مع لين شعره.
    وان يكون اهرت الشدق , ويل اللسان, كثير الريق ,منحدر القصة أي رأس الصدر سابغ الضلوع رحب الجلد , لاحق البطن.
    ومن علامات الفراهة التي ما بعدها علامة ان يكون يكون على ساقيه او على احداهما او على راس ذنبه مخلب , واذا كان على الساقين وجب قطعه لئلا يمنعه من العدو........ هذه المواصفات التي تخص الكبار منها ام للصغار فهي ........
    ام الجراء فاذا اردت ان تختار واحد منها فانظر " اذا كانت الكلبه قد ولدت واحد فهو افره أي افضل من ابويه , وان ولدت اثنين فالذكر افره من الانثى وان كان ثلاثه وفيها انثى لها شبيه من الام فهي افره الثلاثة وان كان في الثلاثة ذكر واحد فهو افرهها.
    وهناك علامات اخرى للجراء وهي ان تاخذها وهي صغار قبل ان تقوم على قوائمها فتلقى في مكان ندي او ان صح التعبير رطب الى درجة ان تكون الارض مبتله فايما يمشي على اربع ولم يكثر السقوط فهو الافضل والافره فيها .

    -------------------------

    كيف تعلم الجراء للصيد /

    يباشر بتعليم الجراء للصيد وهي صغيرة فاذا صار للجرو شهران اخذ مؤدبه او مدربه خيطاً طوله خمسة اذرع وربط في نهايته ذنب ثعلب او قطعة من جلد غنم وامر شخص اخر ان يجر الخيط امام الجرو وان يستثيره للحاق بما ربط بالخيط وامساكه , وان يعمل ما في وسعه حتى لا يمكنه من ذلك ليزداد حدةً وحنقاً , فان هذا مما يزيد في جراته وحرصه , فاذا صار له خمسة اشهر اخرج له فأر كبيراً واغراه به حتى يصيده ... فاذا صار له سبعة اشهر خرج به الى الفلاةالتى يأوي اليها اليربوع واغراه به وضراه على صيده حتى يصيده.
    فاذا اتقن الكلب الكر والفر , وتمرس على الكسر والردة أحضر له أرنباً صغيراً وشدّ خيطاً على اعصابها شداً يعيقها عن الجري السريع وخلاّها امامه ليصيده فاذا فعل ذلك معه مراراً أطلقه على صيد الارنب في الفلاة , ويحسن في هذه الحاله ان يرسل معه كلب آخر أعرف منه بالصيد .
    ولا يتحسن او لا ينصح ابداً للمودرب على ان يرسل كلبه في اول امره على الثعلب فقد يخشاه ويعجز عنه وقد يخشاه ويعجز عمّا دونه .
    وينبغي ان لا يطعم الكلب في النهار الا مرة واحدة , وخير ما يأكله الخبز وحده ولا يدعه او يتركه على المزابل اكرمك الله ليأكل ما يجده منها فان ذلك يفسده , وينبغي للكلب ان يضمر تضمير الفرس وان يعرف مقدار طعامه والا يقدم له ما يزيد عن حاجته ولا يطعم اللحم الا من صيده , وعند صيده اياه , فان اللحم يسمن الكلب , والكلب اذا سمن قل عدوه
    وقد يلجأ عند تعليم الكلب الى الضرب أحياناً , فاذا ارسل الكلب المعلم واكل من طريدته فاضربه اسواطاً على ما صنع فانه لا يعود لذلك مره اخرى
    وللكلب من القدرة على قبول التعليم وحسن التصرف في أصناف اللعب ما ليس في غيره ........

    هذا ما اودت ان افيدكم به
    مع تحيات ابو عبدالله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الدولة
    في قلب ( مكشات )
    المشاركات
    7,984
    حياك الله اخوي (( مفتون صيد )) وحياك الله يالغالي

    الله يجزاك الف خير على زيادة الموضوع بهذه المعلومات الكبيره للسلوقي والمفيده لعشاق السلقان .

    وتقبل تحياتي يالغالي
    اخوووك بوخليفــــــه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    1,345
    وانا كذلك اشكر مفتون الصيد على هذا الاهتمام
    وهذه الزيادة واشكره على رحابة صدره

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الدولة
    سدير
    المشاركات
    505
    اخوي > رحاااااال<

    مشكور على الثناء وماسوينا الا الحق والواجب تجاه هذه المنتديات الجميله

    --------------------

    اخوي عليان الليل صدقني ان رحابة الصدر لم نتعلمها الا منك ... فانت قدوه حسنه لهذه المنتديات

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    170

    Thumbs up 10%10

    مشكور ويعطيك الف عافيه أخوي عليان الليلنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    على الموضع الشيق والجميلنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولايهون مفتون الصيد على الاضاحاتنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌جني ابوشوشة


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الدولة
    سدير
    المشاركات
    505
    مشكور اخوي جني ابوشوشه ولا تهون وانا ماسويت الا القليل لكم والله يقدرني على المزيد

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    2

    Cool

    مشكور

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    1,046
    عليان الليلنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مشكور حبيبي على هالمعلومات والله يعطيك العافيه. وننتظر مواضيعك المميزه دائما.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •