السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسيكم بالخير الجميع

في يوم من الايام وكان عمري 13 سنه جدي رحمه الله واموات المسلمين طلب مني اسرج له فرسه رباب اسرجتها ووقفتها عند باب البيت تحسس رقبتها وحط رجله في ركابها
ناظرني وقلي :
ردها مكانها يا حمود
رديتها سوا هالامر 3 مرات خلال اقل من نص ساعه في اخر مره طلب مني انزع عنها سرجها ولجامها وربطتها تحت الشجر
مرت عدة ايام وكان جدي متوعك في صباح احد الايام طلب مني اسرج له الفرس ومهرتها اسرجتهم وركب الفرس وركبت مهرتها وانطلقنا حول الديره وتفقدنا الاشجار في الارض
ورجعنا مسا ذاك اليوم جدي قام بزيارة خالاتي وبعض شيبان العشيره وقالهم باكر عشاكم عندي تلفوني عند العصر
عصر ثاني يوم واذكر انه كان يوم جمعه تجمعو الربع في بيت جدي وجلسو وصبيت لهم الفنجال وجلست
جدي قال :
يبه يبو حاتم جيب قلم وورقه واكتب اللي اقوله لك
جبت قلم وورقه لخالي
قال جدي :
بسم الله الرحمن الرحيم هاذ وصيتي لكم
الرجاجيل يقولون : العمر الطويل يا شيخ ويش صار لك ؟
قال جدي :
اسمعوني ما ظل في العمر قد ما مضى خلوني اكمل اكتب يبه الارض اللي فيها بير المويه لبو حاتم واخته ام حمود والارض اللي فيها شجرات الصنوبر لابو اسماعيل واخته
ام متعب الارض الغربيه لابو محمد واخته ام فارس في احد ما عجبته القسمه

اخوالي وخالاتي ظلو ساكتين
كمل كلامه
البيت هاذ لام حمود وما احد يشاركها فيه لها ولبناتها وابنها حمود هناك حساب في البنك تقسموه بينكم الجميع وفي حساب لام حمود وبناتها هاذ لهم اياكم ثم اياكم تمسوه
هاذ مال ايتام يظل امانه عندكم لين يصير حمود رجال تقسموه بينه وبين خواته حسب شرعنا الحنيف اوصيكم يبه بصلة الرحم لا تخلون خواتكم يبه صلة الرحم واجبه
الشيخ من بعدي اخوي ابو علي

قام العم ابو علي رحمه الله قال :
ما ودي الشيخه مثلي مثلك ما ظل في العمر قد ما مضى لا تلزمني فيها يا خوي خلها لاولادك
حاول جدي يقنع العم ابو علي باستلام الشيخه والعم ابو علي ظل مصمم على رايه
جدي قال : ا
لشيخ من بعدي ابني ابو محمد
وخالي ابو محمد رفض هالامر وقال : انسوني من هالامر مالي طاقه عليه عطوها لاخوي ابو حاتم
جدي قال :
الشيخ من بعدي ابني ابو حاتم يحفظ ربعه ويقوم بامرهم ويعينهم وكل ثقه فيه الله يرضى عليهم كلهم الاولاد والبنات بارين فيني وفي امهم
وقام الربع وضعو بصماتهم وبعضهم كتب اسمه شهود على الوصيه وتم حفظها في بيت خالي ابو حاتم
بعد حوالي 3 شهور توفي جدي رحمه الله وكان بلغ من العمر 90 سنه وكان ما يزال يتمتع بصحه جيده وكان يوم حزين بكيت فيه كما لم ابكي في زماني شعرت اني فقدت ابا حانيا
نهلت من حبه وعطفه وما شبعت كان عطوفا كريما جوادا اعطى كل ما في يده وما يملكه لي وللعائله وقال :
عسى اني ما قصرت معكم
بعد حوالي 3 شهور من وفاة جدي رحمه الله واموات المسلمين تجمعت الرجاجيل في حوش بيت خالي ابو حاتم بعد صلاة العصر واذكر انه كان يوم خميس
قام العم ابوعلي رحمه الله وقف وبسمل وقال :
حسب وصاة اخوي الشيخ ذيب شيخنا ولده ابو حاتم حنا الشيبان له من عندنا النصح والمشوره الجميع يبارك له بالشيخه
بدت الرجاجيل والشباب تصافح خالي ويقولون له : مباركه الشيخه يابو حاتم
خالي بسمل وقال :
يالربع هاذ تكليف ما هو تشريف الله يعيني اقوم بامركم ادعولي بالتوفيق والله انها امر كبير ويشهد الله اني ما مشيت ولا سعيت لاجلها ولكنها فرضت علي ولا مجال
لردها او رفضها قدر الله وما شاء فعل

الرجاجيل الشيبان اللي حضرو يوم جدي سوا الوصيه قالو : نشهد لك يا ابو حاتم لكنك الرجال القرم ما يغيرنك سود الليالي عرفناك من زمان تسوس الامور بالرويه والركاده
وتحل الامور الصعيبه بعون الله لك عندنا النصح والمشوره
العم ابو علي اطلع من كيس بيده ختم وقال :
يا ولدي هاذ ختم الشيخه مبروك عليك
ابتدت الشيبان تصافح خالي ويباركون له بالشيخه وتبعهم الشباب والاولاد محدثكم العبد الفقير لله ابو ظاري كنت اخر من صافح خالي وحبيت على يده سحبها وهو
يقولي :
الله يرضى عليك الله يرضى عليك يبه
وانحدرت دموع ساخنه على وجهي طوقني بيديه وقلي :
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه والمسلمين
بعدها بيومين او 3 ايام توجهت مجموعه كبيره من الشيبان للمحافظه وقابلو المحافظ وجلسو معاه وقالوا له : بعد وفاة شيخنا وحسب وصيته ابنه ابو حاتم شيخنا بموافقة الجميع
وتم تسجيل هالامر في السجلات الرسميه وتم تسليم ختم من المحافظه لخالي لاجل المعاملات الرسميه اللي تحتاج ختم وخالي وقع على استلام ختم يخص هاذ الامور وتعهد بالمحافظه
عليه من السرقه او الضياع او استعماله لاموره الشخصيه
في يوم ارسل خالي لخالاتي وازواجهم والاعمام والاخوال جلسنا كلنا في غرفه خالاتي وشايبتي وجدتي رحمهما الله وازواج خالاتي الاولاد ظلو براة الغرفه
خالي بسمل وقال :
هاذ تركة الوالد رحمه الله هاذ ملبغ 5000 دينار للجميع لي ولاخوتي واخواتي عني وعن اخوتي تنازلنا عن حصتنا لاخواتنا البنات قسموه بينهم بالتساوي
يعني حوالي 1600 دينار لكل وحده خالاتي وشايبتي رحمها الله واموات المسلمين الاراضي باكر نروح دائرة الاراضي والمساحه نسجلها حسب وصية شايبنا رحمه الله واموات المسلمين
بيت شايبنا نسجله باسم اختي ام حمود ما لاحد منا او اولادنا اي نصيب فيه ولا حتى جزء البيت والحوش كله لها ولبناتها وابنها حمود

كل موسم زيتون نعطي خواتنا نص المحصول اي كان حتى لو كان تنكه زيت وحده خواتنا لهم نصها حنا ما نترك خواتنا خالاتي وشايبتي وجدتي رحمهم الله
قالن :
يا ابو حاتم ما ودنا شيء الله يرضى عليكم يكفينا وجودكم بيننا
تابع خالي كلامه وقال :
اما حساب ام حمود اللي في البنك يظل بعهدتي وعهدة اخواني نزيد عليه من حصصنا وحسب اتفاقنا مع البنك ما يدخل عليه اي مبلغ من اللي يقولون عنه فوائد
حين يلحق حمود ملاحيق الرجال نقسمه بينه وبين اخواته حسب شرعنا الحنيف ونخلي ذمتنا

وهاذ اللي حصل سجلو الاراضي والبيت حسب وصية جدي رحمه الله واموات المسلمين وكبرت ولحقت ملاحيق الرجال ورحت العسكريه وحين صار عمري 25 سنه
في يوم اخذت اجازه مدتها 8 ايام وجت اختي الكبيره مع زوجها من المملكه العربيه السعوديه ارسل لنا خالي ابو حاتم رحت مع شايبتي لبيت خالي
وجت اختي الكبيره واختي الاصغر منها وازواجهم اولاد خالي الكبير ابو محمد ومحدثكم العبد الفقير لله ابو ظاري جلسنا في غرفه وكان هناك اخوالي وازواج خالاتي
خالي بسمل وقال :
هاذ الكيس وحمله بيده وحطه قدامه كل الدراهم اللي كانت حساب اختي ام حمود في البنك تعهدناه بالمال الحلال وزدنا عليه بما يرضي الله ما دخل عليه اي مبلغ
من الفوائد البنكيه اقسمه بين حمود واخواته
والحمدلله كان مبلغ طيب واخواتي عطوني من حصصهم
وقالن لي :
يلزمك في وقت توسع البيت وباكر تتزوج وهاذ وده مصاريف
حصتي خليتها في عهدة خالي فهو والدي اللي رباني بعد وفاة شايبي رحمه الله وكنت بعمر سنتين وحين قمت بتوسعه للبيت وتزوجت كانت المصاريف من العهده اللي تركتها عند خالي وساعدني بعد هو واخوالي بعد مرور هالسنوات الطويله لغاية هاذ اليوم كل سنه في موسم جني محصول زيت الزيتون خوالي يعطون خالاتي نصيبهم وهم بدورهم يرفضنه لانهم ماهم بحاجه له
يقولن لخالي :
عطيه للمحتاجين اجر وثواب يا خوي
ودووم خالي واخوالي يتفقدون الربع ويصلون الرحم ويوصونا انا نصل ارحامنا صلة الرحم واجبه في كل الاوقات وخاصه شهر رمضان الكريم والاعياد خوالي واولادهم ومحدثكم العبد الفقير لله ابو ظاري يصلون ارحامهم البعيد والقريب
وسلامتكم يالربع