15 نوفمبر 2015 - 16:514 نوفمبر 2015 - 21:27 منتديات مكشات


::::::: تابعونا على تويتر مكشات :::::::


مرحبا بكم في منتديات مكشات

::::::: تطبيق مكشات للأجهزة الذكية :::::::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24

الموضوع: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    346

    Thumbs up نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    أعود اليكم محمّلا ببعض الأفكار و الملاحظات من تجاربي في السفر لمسافات طويلة

    و حط كم خط تحت عبارة مسافات طويلة ...

    سنويا أسافر الى احدى الدول العربية في الصيف و من خلال تكرار هذه الرحلات

    الطويلة تراكمت لدي تجارب في السفر الى الأماكن البعيدة و نبدأ بالملاحظات :

    1 – تحضير السيارة للسفر :

    تأخذ السيارة للوكالة لعمل الصيانة الدورية ... و من المعلوم أن الصيانة الدورية

    تتم في الوكالات كل 10000 كلم ... مثلا كان عداد سيارتك يقرأ 28465 كلم .. اذهب

    بالسيارة للوكالة و اطلب عمل صيانة الــ 30000 كلم .. ستفحص الوكالة سيارتك فحصا

    شاملا و تغير ما يحتاج للتغيير ... ذلك سيوفر عليك المفاجآت الغير سارة في طريق السفر ..

    و خلال الفحص احرص على التأكد 100% من شيئين مهمين جدا في السيارة :


    : الاطارات يجب أن تكون في حالة جيدة جدا .. و ضغطهما مناسب لحمولة السيارة

    * : الفرامل يجب أن تكون في حالة ممتازة ...
    و تكون أديت اللي عليك .. و الباقي على الله ... " اعقلها و توكل " ...

    2 – يجب أن تضع لك وقت محدد للانطلاق :

    يقول المثل ..." النهار له عيون "... بمعني أن درجة انتباهك و مدى قدرتك على رؤية الأشياء

    و الأحداث التي تقع حولك خلال القيادة النهارية تكون أضعاف ما قد تلاحظه أثناء القيادة في الليل ....

    لذلك يفضل أن يكون سفرك خلال النهار .. فاذا لم تستطع الانطلاق بعد صلاة الفجر

    مباشرة فيفضل أن يكون الوقت باكرا ... مثلا الساعة الخامسة صباحا ...

    و الانطلاقة المبكرة تحتم على السائق أن يكون قد نال قسطا كافيا من النوم ...

    " للسائق ... السهر ممنوع في ليلة السفر " ....

    3 - هل أنت سائق سيارة اسعاف أم سائح ..؟؟

    سؤال يجب أن يطرح :

    هل تريد القيادة لمسافة طويلة كأنك سائق اسعاف هدفه توصيل مريض أو مصاب

    بحالة خطرة الى المستشفى ؟ " لا قدّر الله " .... أم تفضل القيادة بقصد السياحة ..؟

    نعم ... اجعل يوم السفر جزءا من اجازتك و جزءا من سياحتك و تمتع فيه بقضاء يوم سعيد ...

    لا تتصرف كأنك تريد الوصول الى الوجهة التي تريدها بأسرع وقت دون مراعاة

    مقتضيات السلامة لك و لأحبائك الذين تصطحبهم معك ...

    القيادة على الخط السريع بسرعة 120 كلم /ساعة هي الأفضل و اسأل مجرب ...

    قد تسأل ما السبب ... اليك الاجابة :

    أولا : تتلافى التأخير الذي قد يحدثه لك ضبطك بواسطة الرادار و الوقوف عند نقاط التفتيش لتحرير المخالفة ....

    ثانيا و هو الأهم : هنالك حقيقة علمية تقول أنه كلما زادت سرعة السيارة كلما

    ازدادت سرعة دقات قلب السائق ... و كذلك تزداد شدة توتر أعصابه ... مما يؤدي

    الى الارهاق ... و الارهاق يؤدي الى ضعف في التركيز على الطريق ...

    ثالثا : السيارت المسرعة التي تمر بي وأنا على سرعة 120 ألتقي بها بعد فترة

    في محطة وقود ... و كأنهم لم يستفيدوا من السرعة الفائقة التي مروا بها علي

    في الطريق ... و اذا سبقونا الى مكان يكون الفرق دقائق معدودة ... و عندما

    تحسبها بميزان السلامة تجد أن التأني و السلامة ترجح كفّتها ...

    4 - كيف ترتب رحلتك الطويلة

    أولا : من الأفضل أن تتوقف عند أول محطة وقود كلما قطعت مسافة 300 كلم تقريبا ...

    و ذلك لعدة أسباب :


    : تتيح لنفسك و لمن معك فرصة لقضاء حاجاتهم حتى لا يضطروك الى الوقوف
    في الطريق لقضاء الحاجة حيث لا يتوفر المكان المناسب .. فالمرافق التي في

    محطات الوقود مهما كانت سيئة فهي لا زالت أفضل بمراحل من الطريق المكشوف ...


    * : هي فرصة كي تترجل من السيارة فتتحرك رجلاك و أرجل الركاب الآخرين ...
    لأن وضع الجلوس لمدة طويلة ليس صحيا ... و قد يحدث جلطة لبعض الأشخاص في أرجلهم ..


    ** : اذا فرضنا أنك تقطع مسافة الــ 300 كلم في ساعتين فيفضل لك كسائق
    أن تنزل من السيارة و تتحرك .... فالحركة البسيطة تساعد على التغلب على التعب والارهاق ..


    *** : تؤدي الفروض في مسجد المحطة قصرا و جمعا ..
    ثانيا : تنتهي فترة القيادة ما بين صلاة المغرب و العشاء ... عندها تبحث عن أول فندق نظيف لتقضي ليلتك فيه ..

    ثالثا : الانطلاق مرة أخرى من الفندق بعد أن تصلي الفجر ...

    " و هذا أحلى أوقات القيادة خاصة عندما تملئ رئتيك بهواء الفجر النقي المنعش" ..

    5 – الغذاء أثناء الرحلة :

    قبل كل شيء .. تزود بكمية وافرة من الماء .. بارد للشرب .. و عادي للأستعمالات الأخرى ..

    في ذلك اليوم .. انسى الريجيم و كل التحفظات في الأكل و الشرب .. خذ راحتك

    بأكل ما تشتهي .. فأنت في رحلة سياحية .." طبعا ما عدا ممنوعات أصحاب السكر و الضغط " ...

    و طالما انك ستقوم بالقيادة طوال فترة النهار ... انسى وجبة الغداء الثقيلة " بعدها تدوّر المخدة " ... بدلا

    عن ذلك تسلى طول الطريق بالمكسرات.. البسكويت .. بطاطا تشبس و ما الى ذلك

    من مأكولات خفيفة ... و الأفضل منها الخضروات و الفواكه .. خيار ..جزر .. خس .. تفاح

    و غيرها .. و ان تخلط الاثنان فلا بأس ...

    عندما تقرر البيات في فندق .. تطلب عشاءا محترما لك و للعائلة ..سيساعدك الأكل الثقيل على النوم مبكرا ..

    6 – السلامة في الطريق


    : تحدثنا مسبقا أن تحافظ على سرعتك على أن لا تتعدى 120 كلم ...
    خلال الطريق قد تضطر الى تجاوز المركبات الثقيلة البطيئة ... التجاوز يجب أن

    يتم بحذر شديد ... اذا لاحت لك سيارة من بعيد في الجهة المقابلة فلا تعتمد على

    التقدير المتسرع في امكانية التجاوز ... حيث انك لن تستطيع معرفة سرعة

    السيارة الآتية من الاتجاه المقابل .. لذلك قد تفاجأ حين التجاوز بمدى قرب

    السيارة المقابلة و عندها تسمع صوت زمورها دلالة على احتجاج قائدها على

    مخاطرتك .... لا شيء و لا أي توفير في الوقت يعادل و يستاهل المخاطرة ...

    لا تتجاوز الا بعد أن تتأكد بأن المسافة بينك و بين السيارة القادمة آمنة و كافية للتجاوز المريح ..


    * : أول اشارة بالاحساس بالنعاس توقف الى جانب الطريق بمسافة آمنة ... و ترجل من السيارة
    و اغسل وجهك بماء بارد و قم ببعض حركات اليدين و الرجلين ..ستشعر بالانتعاش ..

    ثم واصل المسير .. و احرص أن يبقى أحد الركاب متيقظا " لا تتركهم ينامون كلهم مرة واحدة "

    و ذلك لتتجاذب معه أطراف الحديث طردا للنعاس و لكي يساعد في تلبية طلباتك " شاي قهوة ماء "

    لأن المطلوب منك التركيز و الانتباه على الطريق ... انت بس تدلل بالطلبات ..


    ** : ملاحظة مهمة ... من المهم أن تكون الاضاءة في الطريق كافية لترى ... لكن ... يعادلها
    في الأهمية أن يراك الآخرون في الطريق ... لذا قم بتشغيل الأنوار الكبيرة قبيل غروب

    الشمس .." عند اصفرارها " ... و أخطر وقت قد تقطعه في الطريق هو وقت الغروب

    فالرؤيا تتدنى الى حد كبير ... و كذلك وقت الشروق ... لذا احرص دائما أن

    تشغل الأنوار الكبيرة في هذا الوقت ... و أرى البعض من السائقين يشغل الأنوار

    الكبيرة طوال النهار .. فلا بأس في ذلك .. فلن يؤثر ذلك على قوة بطارية السيارة اذا

    كان الشاحن يعمل بشكل منتظم ...
    ...........................

    هذه بعض الملاحظات التي لدي من واقع خبرتي في السفر

    و اذا خطر لي في بالي غيرها لن أبخل بها عليكم ....

    هي كلها احتياطات تبذلها أيها الانسان ....

    لكن السلامة أولا و أخيرا من الله سبحانه ....

    أرجو من الله أن يحفظكم في حلّكم و ترحالكم ...


    (للأمانة هذا الموضوع منقول من الساحات)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الامارات\دبي
    المشاركات
    878

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    يعطيك العافية على النصايح
    وجزاك الله الف خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,136

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    شكراً لك يافتى على نقل الموضوع وعلى
    النصائح الهامه والمفيدة

    دمت سالماً

    تويتر / saleh253@

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الدولة
    الفيضه بالسر ... السعوديه ... وسط نجد العذيه
    المشاركات
    5,605

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    شكر لك اخي الكريم ... وبارك الله فيك على هذا النقل المميز

    سيتم نقل الموضوع لخيمة الرحلات السياحيه

    تحياتي

    الانستقرام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    http://instagram.com/mobarkmmg

    تويتر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    https://twitter.com/mobarkmmg


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    mobarkmmg


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    346

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalid 6
    يعطيك العافية على النصايح
    وجزاك الله الف خير


    khalid 6
    شكرا على مرورك واتمنى لك التوفيق دوما.

    تحياتي

  6. #6
    الصورة الرمزية دغيم1
    دغيم1 غير متواجد حالياً

    مشرف قسم الرحلات ونائب مدير المركز الإعلامي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    10,662

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    السلام عليكم

    يعيطك العافية أخي الكريم : الفتى المجازف
    نصائح جيدة وملحوظات مهمة
    أشكرك على اهتمامك وحرصك ومحبتك لإخوانك
    مجهود تشكر عليه سائلا المولى للجميع السلامة والعافية
    تقبل تحياتي ودعائي
    راحت حياتي وأنا أطري وأنا أنوي
    واللي بغيته نسيته يوم خليته
    أنا أحسب إني صغير وبالعمر توي
    لاشك شيبت وأحلىالعمر عديته

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    الريــ عنيزه ـــاض
    المشاركات
    212

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    مكشوووووووووور أخوي ومامثل مشيت الفجر 4:30 .. 5:00 أفضل وقت



    جمس قطعه 10
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ترقبوا جديدي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الحناكية - جدة
    المشاركات
    2,574

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    السلام عليكم..

    بيض الله وجهك أخوي الفتى المجازف

    تعليمات وإرشادات رائعة بارك الله فيك

    لك التحية والتقدير.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    286

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    لله درك أخوي الفتى المجازف
    أنت مجازف لكنك بنصائحك الحقيقة آمن إن شاء الله .
    نصائح قيمه وممتازة أتمنى من أراد السفر الإلتزام بها وخصوصاً السرعة بأن لاتتجاوز ال120 بأي حال وجميع النصائح الغاليه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    358

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    جزاك الله خيرا



    نصائح قيمة




    وماقصرت


    ...
    .
    سبحان الله وبحمده
    عدد خلقه
    ورضا نفسه
    وزنة عرشه
    ومداد كلمات
    \
    ibnalhaithem@hotmail.com

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    18

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    شكراً لك أخوي الفتى المجازف

    ويعطيك العافية..

    مع ملاحظة إن نصائحك تخالف المجازفة تماماً

    ههههههه

    شكراً لك مرة أخرى..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الدوحه
    المشاركات
    104

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    مشكور والله يعطيك العافيه..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    [

    ((الله يحفظك يا بومشعل))

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    346

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    najd 2007

    ((( الحر)))

    دغيم1

    جمس قطعه 10


    الصلعي

    سوبرمان

    ibnalhaithem


    د. التجوال

    المفتون قطر
    --------------------


    الاخوة اعضاء ومشرفين
    اشكركم جزيل الشكر على تفضلكم بالدعاء والله اسأل ان يحفظنا بحفظه ويوفقنا لمافيه الخير والسداد.
    وما ترونه هنا من نصائح وارشادات ما انا الا ناقله كما ورد في موقع العرب المسافرون ونقلته بنصه حرفيا دون تعديل او حذف او اضافة نظرا لما لمسته فيه من فوائد باركتموها عسى ان نستفيد منها، كما لا يفوتني ان ادعو لصاحب الموضوع الاساس وناقله الذي تم النقل منه ان يوفقهم الله ويسدد على طريق الخير خطاهم.

    ختاما لكم اجمل واطيب تحياتي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    82

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    واااو واااو واااو
    تحيه طيبه أخي الفتى المجازف/
    كفيت ووفيت أسأل الله العلي القدير أن لا يحرمك الأجر وأن يجعل لك في كل حرف سطرته أناملك ألف حسنة وحط عنك ألف سيئة
    مع ألف شكر وتقدير

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    جـــــــدة
    المشاركات
    1,112

    مشاركة: نصائح مفيدة للمسافرين برا عبر السيارات.

    الله يعطيك العافيه
    وجزاك الله خير
    وما قصرت

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •