منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)


::: تابعونا على تويتر مكشات :::

**متابعة الاضطرابات الجوية المتوقعة خلال الثلث الاخيرمن ابريل وبداية مايوعام 2014 ** ::بئر هداج1413هـ

هنـــــا:تحديثات خبراء مكشات لحالات الثلث الأخير من أبريل وبداية مايو 2014م

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور


العودة   منتديات مكشات >
الـرحــــلات > خيمة المعالم والظواهر والآثار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/10/2007, 04:21 AM
الصورة الرمزية خليف العيد
خليف العيد خليف العيد غير متواجد حالياً

باحث في الآثار

 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: الزلــــــــــــــفي
المشاركات: 2,617
المواضيع: 236
خليف العيد is on a distinguished road
العصر الحجري الحديث ....... ( باحث اثار )

حضارات العصر الحجرى الحديث
· العصر الحجري الحديث :
ويعتبر وجود الزراعة من عدمه هو المعيار الحقيقي فى الاستدلال على العصر الحجري الحديث . كثيراً ما أطلق جوردن تشايلد علي العصر الحديث باسم الثورة أو الثورة الإنتاجية وتعتبر أول ممارسة للزراعة في هيئة بستنه في المناطق المجاورة للسكن على هامش الصيد والجمع . ولعل المركز الرئيسي التي بدأت فيه الزراعة واستئناس الحيوانات أحد وديان الجبال المحيطة بالعراق من زاجروس شرقاً حتى جبال لبنان وفلسطين غرباً ، وذلك إعتماداً علي المؤشرات التالية :-
1-
وجود أنواع برية مشابهة للقمح والشعير .
2-
وجود حيوانات مشابهة للحيوانات المستأنسة .
3-
مناجل الحضارة الناطوقية .

·
العصر الحجري الحديث والاستقرار :-
العصر الحجري الحديث هو عصر "الثورة الإنتاجية الأولى" في تاريخ البشرية وهو المرحلة الاقتصادية الهامة التي تبين نهاية حياة الصيد وبداية اقتصاد المعدن ففي هذا العصر ظهرت الزراعة وتم إستئناس الحيوان وأصبح الإنسان الأول مرة منتجاً للطعام بعد أن كان مجرد مستهلك له .
ومن ثم تعتبر هذه الخطوة أول ثورة كبرى في حياة الإنسان إذ نقلته من حياة الطعن والإرتحال وراء فريسة يقتنصها أو حيوان يتتبع أثرة أو بحثاً عن ثمار يلتقطها إلى حياة الإستقرار في قرى صغيرة بجانب قطعة أرض إختار لها نباتاً معيناً يصنع فيها بذوره بنفسه ويظل يرعاها حتى تثمر أو حياة بدوية منظمة يرعى فيها حيواناً معيناً اختاره من المملكة الحيوانية وروضه واستأنسه .




وهكذا كان تشييد القرى الثابتة إحدى الظاهرات المميزة في المرحلة الأولى للإقتصاد الزراعي الجديد .
ولنتعرف علي دواعي قيام الزراعة من الناحية المناخية وموطنها الأصلي لابد وأن نتعرض لعدد من النظريات أهمها :-
1- نظرية الأستاذ ساور في نشأه الزراعة
حيث إعتقد أن الوطن الأول لنشأة الزراعة هي الأقاليم التي توجد على أطراف الغابات المدارية أو المناطق المرتفعة في الأقاليم الحارة وأن الزراعة لم تنشأ نتيجة للحاجة للطعام إذ أن الجماعات التي تهدد المجاعات حياتها بإستمرار لا يمكن أن يكون لديها الوقت الكافي ولا الوسائل اللازمة لكي نلاحظ نمو النباتات ومن ثم تتعهد نموه لفترة طويلة من الزمن . كما ذكر ساور أن معرفة المزارعين استئناس لحيوان لابد وأن ينشأ في أماكن تمتاز بتنوع الحياة النباتية والحيوانية حتى يمكن للفرد أن نختار منها ما يلائم و أن مثل هذا المكان لابد وان يكون متنوع التضاريس ويحتوى في نفس الوقت علي أكثر من أقاليم مناخي حتى يحقق شرط تنوع الحياة النباتية .

·
بالإضافة إلى ذلك لابد وأن المزارع الأول أو البدائي قد تجنب سكنى الأودية النهرية الكبرى التي تخضع لحدوث الفيضانات والتي تتطلب لنظام رعي دقيق لذلك يجب أن نبحث عن الوطن الأصلي للزراعة في مناطق التلال والجبال .
·
كما ذكر ساور ايضاً أن الزراعة بدأت في المناطق الغابية. وأن سكان العصر الحجرى القديم الذين كانوا يستخدمون الفؤوس اليدوية وليس الشظايا هم أسلاف زراع العصر الحجري الحديث الذي إستطاعوا أن يتوغلوا داخل تلك المناطق الغابية ويقطعوا أشجارها .
هذه هي الافتراضات الرئيسية التي وضعها ساور في بحثه عن نشأة الزراعة. كما إعتقد ساور أيضاً أن الزراعة أول ما نشأت كانت مرتبطة بجماعات الصيادين التي تقطن الأودية النهرية في المناطق ذات رطب إذ أن صيد الأسماك كان يمثل غذاء ثابتاً علي مدار السنة الأمر الذي دفع جماعات الصيادين إلى محاولة الإستقرار في قرى تتمتع بموقع قريب من أماكن الصيد ، كمناطق إلتقاء الأنهار أو عند مخرج البحيرات أو بالقرب من المندفعات المائية .

·
وبناء علي ما تقدم إقترح ساور أن الموطن الأول للزراعة هو جنوب شرق آسيا إذ أن هذه المنطقة تتوافر فيها كل المقومات اللازمة لنشأة الزراعة حيث يوجد بها تنوع تضاريسي ونباتي كبير كما يوجد مناخ رطب ممتاز بوجود رياح موسمية تسقط أمطار وفترة وفي نفس الوقت تمتاز بفترات جفاف ذلك بالإضافة إلى أن هذه المنطقة تمتاز بوجود عدد كبير من الأنهار التي تساعد علي الإتصال بين أجزاء العالم القديم .2-نظرية جوردون تشايلد :-
أما الأستاذ جوردون تشايلد فيرى أن الزراعة كانت ضرورة إقتضتها تغير الظروف المناخية بالنسبة لشمال أفريقيا بعد إنتهاء الفترات المطيرة إذ ترتب علي ذلك أن مساحات كبيرة من شمال أفريقيا وأيضاً شبة الجزيرة العربية قد تحولت من مروج خضراء تسود فيها حياة نباتية غنية إلى أقاليم صحراوية حل بها الجفاف التدريجي محل المطر وتبعا ًلذلك ذوت الحياة النباتية ونفقت الحيوانات ألا في المناطق التي توفر فيها النزر اليسير من الماء حول العيون والآبار وفي بطون الأودية الجاف حيث يقترب مستوى الماء الباطن من سطح الأرض أو في بعض الوحدات التي إجتذبت الإنسان والحيوان معاً . فالزراعة إستئناس الحيوان كانت ممكنة فقط في تلك الواحات القليلة المتأثرة في الصحراء أو في مجارى الأنهار القليلة كنهر النيل الأواني ونهر دجلة والفرات وكان على الإنسان أن يحافظ علي الحيوانات المستأنثة كلما أمكن ذلك إذ أصبحت بمثابة رأس مال ثابت له لأن بعضها ينفع في الزراعة وحمل الأشكال إلي جانب أنها تمثل مورد رزق دائم يمد باللحوم و الألبان . وبعد أن أصبحت موارد رزق الحيوانات العشبية قليلة نتيجة التغير المناخي إذ انحصرت فى الحقول التي يزرعها الإنسان فى الواحات وحول مجارى الأنهار حيث أمكن إستنبات نباتات معينة لتبقي عماداً للإقتصاد الزراعي .
هذا ويجب ملاحظة أن الزراعة كانت إحدى الحرف التي اكتشفتها النساء نظراً لعدم إستطاعتهن متابعة الرجال دائماً في الصيد .

·
هذه هي الصورة التي رسمها جوردن تشايلد لنشأة الزراعة. فكأن الظروف في آخر عصر البلايوستوسين حتمت علي الجماعات البشرية القليلة المتناثرة في مساحات واسعة أن تعيش في أماكن محددة ضيقة كوادي النيل الأدنى ودجلة والفرات وفي بعض الواحات المتنافرة في التركستان .
·
أما فيما يختص أين نشأت الزراعة ؟ فهذا السؤال لم نصل إلى الإجابة عليه إجابة قاطعة بعد كما يبدو من النظريات السابقة إذ يتنازع هذا الموضوع أكثر من نظرية تنادى بأن الزراعة نشأت في مكان معين ثم انتشرت منة إلى بقية أجزاء العالم الأخرى عن طريق الإنتشار الحضاري بواسطة الهجرة أو الغزو والتقليد
·
ونظرية أخرى تقول أن العقل البشرى يتمتع بإمكانيات كثيرة فحيث تظهر البيئة الملائمة تظهر الحضارة المناسبة . فمن الجائز أن تكون الزراعة قد نشأت في أماكن مختلفة وأزمنة مختلفة .
وهكذا فمجال الجدل بين النظرتين كبير غير أن الطريقة التي إتبعها الاكيولوجيون في تتبع الموطن الأصلي للزراعة قامت على أساس البحث عن الآثار الخاصة بنشأة الزراعة في مواطن الحضارات القديمة . فحينما وجدت الآلات الحجرية المستخدمة في الزراعة كالمناجل أو حجر الطاحون أو الفخار كان هذا دليلاً إلى جانب البقايا النباتية على وجود الزراعة في هذا المكان والبقايا النباتية تتمثل في الجنوب التي كانت تزرع في بدء العصر الحجري الحديث مثل القمح والشعير وهي أقدم الحبوب التي أمدت الإنسان بغذاء كاف من البروتينيات .وتشير الاكتشافات الأثرية وتتبع أصول الأنواع البرية للنباتات والحيوانات إلى أن جنوب غرب آسيا هو الوطن الأول للزراعة .

·
وفي رأى بيركيت الذي إعتمد علي الآثار التي وجدت في التركستان أن الزراعة وتربية الحيوان نشأت في وقت واحد في أسيا حيث إنتشرت من هذا الإقليم المتوسط نحو الشرق إلى الصين ونحو الجنوب إلى الهند ونحو الغرب جنوب غرب أسيا ويرى بيركيت أن المنطقة التي يحتلها البحر الأسود وبحر قزوين وبحيرة بلكاش كلها مناطق سهول كانت تتمتع بكميات أوفر من الأمطار وكان يشملها أثناء عصر البلايوستسين بحر داخلي كبير . وفي نهاية البلايوستوسين سار الداخلي نحو الجفاف وتقطعت المساحات المائية الداخلية وأدى الجفاف إلى نقصان كبير في كمية الأمطار ومن ثم أصبحت المنطقة رعوية أو شبة رعوية و أصبح الإنسان مخيراً بين الموت والهلاك أو الهجرة . ولذا فقد حدث هجرة واسعة إلى أوروبا وشرق أسيا بينما لجأت الجماعات التي بقيت إلى الواحات المتناثرة في الأقاليم والتي تعتبر في نظر بيركيت أحسن الأقاليم لنشأة الزراعة.
·
وقد عالج بيركيت موضوع نشأة الزراعة كما يأتي :-
حينما سار المناخ نحو الجفاف إضطر الإنسان إلى أن يقتصر على سكنى الأماكن التي بها عيون مائية أبار أو مجارى مائية ولم يقتصر اجتذاب موارد المياه للإنسان فحسب بل اجتذبت أيضاً الحيوانات وهكذا اضطر الإنسان والحيوان أن يعيشا معاً في منطقة واحدة حول موارد المياه في الواحات التي يمكن أن تنشأ فيها الزراعة .

·
المهم أن بيركيت وجوردن تشايلد وفلير وبيك قد اتفقوا جميعاً علي أن الزراعة قد نشأت الواحات ، ولكن بيك وفلير قالاً إن الزراعة نشأت في واحات الشرق الأوسط وليس بوسط أسيا كما رأى بيركيت وجوردون تشايلد .





منقول

تحياتي
ابوسامي


رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 05/10/2007, 07:11 PM
الصورة الرمزية محمد الشاوي
محمد الشاوي محمد الشاوي غير متواجد حالياً

مشرف خيمة المعالم والظواهر والآثار

 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: القصيم - بريدة
المشاركات: 6,612
المواضيع: 183
محمد الشاوي is on a distinguished road
رد: العصر الحجري الحديث ....... ( باحث اثار )

ما شاء الله عليك يابو سامي ...

حيوية تتدفق وروح وثابة وهمة تفوق النجوم علوا ...

هنيئا لك هذه الروح العالية وسلمت لنا يابو سامي .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/10/2007, 08:54 PM
الصورة الرمزية ابو مشعل 1
ابو مشعل 1 ابو مشعل 1 غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,082
المواضيع: 34
ابو مشعل 1 is on a distinguished road
رد: العصر الحجري الحديث ....... ( باحث اثار )

ماشاء الله تبارك الله

وجزاك الله خير



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/10/2007, 09:08 PM
الصورة الرمزية ذيب ساقان
ذيب ساقان ذيب ساقان غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: الريـــــ حي الحزم ــــــاض
المشاركات: 284
المواضيع: 5
ذيب ساقان is on a distinguished road
رد: العصر الحجري الحديث ....... ( باحث اثار )

مساك الله بالخير أخوي باحث آثار ..
موضوع طيب من رجال اطيب
وتشكر يابو سامي على هالمجهود الرائع ، وللأمانه انت إللي عودتنا على هالشغل الزين .

اخوك / ابوخالد الدخيل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/10/2007, 01:50 AM
الصورة الرمزية ذيب ميسان
ذيب ميسان ذيب ميسان غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 70
المواضيع: 6
ذيب ميسان is on a distinguished road
رد: العصر الحجري الحديث ....... ( باحث اثار )

لله يعطيك العافية
بالفعل نحن نحتاج مثل هذه المواضيع المفيدة
دمت في حفظ الرحمن
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/10/2007, 11:32 AM
الصورة الرمزية الخيال2006
الخيال2006 الخيال2006 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 6,910
المواضيع: 303
الخيال2006 is on a distinguished road
رد: العصر الحجري الحديث ....... ( باحث اثار )

الله يعافيك ابو سامي على البحث وما بذلته من جهد تشكر عليه
تقبل تحياتي


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:21 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات