منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـصــــــيــد > خيمة الصيد بالصقور
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/02/2005, 01:50 PM
abu saud abu saud غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 337
المواضيع: 38
abu saud is on a distinguished road
Talking طريقة تدريب الصقور-ملطوش

رياضة الصيد بالصقور



تدريـب الصقـور

عملية تدريب الصقور من العمليات المهمة وتعكس مدي خبرة ومقدرة الصقار في تدريب صقره, لذا تختلف من صقار إلى آخر ولعل من أهم الطرق التدريب التي تمارس من قبل الصقارين في الإمارات الطريقة التالية التي تعتمد علي الخبرة والتجربة وحدثنا السيد سعيد محمد بالحطم العامري عن خبرته في تدريب الصقور التي دامت أكثر من خمسة وعشرين عاما .

ـ تدريب الصقور تقليديا : يقول ان على الصقار المتمرس أن يعرف أن يختار الطير المناسب الذي يأتي متلائما مع طموحاته ويحقق من خلاله هدفه في الحصول على الصيد الوفير خلال الفترة القنص.

بداية حتى تستطيع تدريب الصقر على صيد طريدة يجب أن يألفك أولا ويتعود على سماع صوتك ومن ثم إطاعة أوامرك لان عملية تعود الطير على صاحبة ومعرفته أمر مهم لتدريبه بعد ذلك على الصيد وينصحنا بالتالي انه يجب أن تبدأ عملية التعارف هذه عن طريق التقطيب: كانت تمارس في الماضي ويتم خلالها إغلاق عيني الطير بتخيطها بخيط رفيع يدخل بواسطة أبره في الجفن الأسفل للعين الصقر ويشبك في الحاجب ويجمع خيطي العينين ويربط فوق رأس الصقر ربطا محكما وتلك العملية مؤذية للطير لذا يفضل اليوم طريقة تغطية عين الصقر وذلك بالبرقع حتى يألف الصقر سماع صوت صاحبة وسماع صوت الناس فلا يفزع منهم.

بعد ذلك يبدأ الصقار بإطعام الصقر وجبات خلال اليوم وذلك من خلال وضع قطعة من اللحم داخل (التلواح) حتى يألف الصقر شكل التلواح ويعتقد بأنها فريسة إلى أن تخف حدة انزعاجه ويبدأ في الاطمئنان لصاحبه, ويكون طوال هذا الوقت محمولا على المنقلة _ بشكل مستقيم _حتى يتعود ذلك, وبعد الفراغ من تناول وجبته يوضع على الوكر ليهضم طعامه في هدوء وأثناء ذلك يقوم بالمسح بشكل خفيف ولا تستخدم اليد بل باستخدام شي صلب حتى لا يتضرر المدرب أثناء عض الصقر له وفي الوقت نفسه يتألم الصقر ولن يعاود عملية العض مرة أخرى.

وحينما يتأكد المدرب أن طيره تعود على صوته وذهب عنه الخوف والرهبة حينما يلمسه وانه يتناول طعامه من يده بأمان يفتح عينيه ويزيل عنه البرقع بين كل وقت وآخر وفي هذه الفترة يصبح الصقر (ريض) أو مروض أي من السهل التعامل معه.

من ثم يخرج المدرب ويجلس به عند الناس حتى يتعود سماع أصواتهم ويأنس لهم يوما بعد يوم ويقوم بعمليه( تقفيز) الصقر وهنا يكون المدرب في وضع الجلوس ويقوم بتقفيز الصقر عبر رجليه بإصدار صوت بسيط حتى يلفت انتباه الصقر ويقفز من القدم الأولى إلى الأخرى.

وهنا ينبهنا صقارنا بأنه يجب أن يحترس المدرب خلال معاملته للطير في الأيام الأولى من التعليم فحينما يجده قد فزع من الناس عليه أن يبادر بوضع البرقع على عينيه بسرعة حتى لا يجفل إلى أن يتعود ويطمئن لهم تماما وتصبح علاقة الصقار بطيرة علاقة مشابهة بالأم وطفلها يتخللها الحنان والمودة.

تستمر هذه الفترة حوالي أسبوعين, يكون بعدها الطير قد تعود على سماع صوت المدرب وعلى المدرب أن يهتم بتوفير الطعام من اللحم الطري وان يعطيه الكمية المناسبة وفي أوقات منتظمة على أن لا يعطي الطير طعام إلا في نهاية التدريب اليومي وتكون بمقدار نسره أو نسرتين أي بمقدار ما يستطيع الصقر أن يأخذه باستخدامه المنسر.

وهنا على المدرب أثناء فترة التدريب أن لا يقوم بأي حركة قد ترعب طيره وان يتعامل مع بقدر من الهدوء والصبر فأنه كما قلنا أن الصقر شديد الخوف وقد يصيب أجنحته بكسور.

وبعد ذلك يتم إعطاء الطير طعامه وتكون ببعد خطوة تقريب من الوكر وفي الوقت ذاته يكون الطير مربوط بالمرسل ويقوم المدرب بالنداء على طيره وهنا يستجيب الطير ويأتي علي الطعام الذي يكون قد وضع في (التلواح) وعندما يأكل الطير الكمية التي يريدها الصقار للصقر يغفله ويغطي الطعام (بالمخلاة) من ثم تكرر تلك العملية مع تباعد عدد الخطوات التي تفصل الطير المربوط على الوكر حتى تصل إلى عشر خطوات على الأقل وهنا بعض الصقارين يستخدمون بعض الطرائد كالحمام أو الدجاج أو البط وحتى النورس.

والخطوة السابقة هي بهدف أن يصبح الصقر أليفا فلا يجفل من أي شخص إذا ما اقترب منه ظنا منه انه سيعطيه الطعام وذلك كي يتعود الطير على أن يكون أليفا لأي إنسان في المجموعة سواء في فترة التدريب أو بعد أن يكتمل تعليمه ويذهب في رحلات القنص.

وفي بعض الأحيان يكون الطير مدربا تدريبا جيدا لدرجة انه إذا ما ضل طريقة ووجده أي شخص قد يكتفي هذا الشخص بان يمد يده فارغة فيقترب الصقر منه في هدوء وسرعان ما يقفز على يده فيمسك به الرجل وذلك لأنه تعود أن لا يخاف من الناس.

ويعرف أن من يمد له يده إنما لإعطائه الغذاء وهنا يؤكد لنا بأنه على المدرب أن يراعي وزن طيره بحيث يكون ملائما مع حجمه وهناك أوزان عرفها الصقارين البدو حيث يراعي الطير أن يكون ليس ضعيف, أي (المزري) فالطير المزري ضعيف وناقص غير قادر على الصيد أما الطير الزائد في الوزن يكون شبعان بالتالي يصعب عليه الصيد وعملية تجويعه قبل القنص تكون صعبة لذا يفضل أن يكون الطير (العديد) يكون وزنه مناسب في عملية الصيد والقنص.

كانت هذه الخطوات الأولى في عملية تدريب الصقر ليألف صاحبه وتأتى بعد ذلك خطوات تدريبه الفعلية على الصيد حيث :

ـ يبدأ المران من مسافة قصيرة حيث يربط الصقار طيره بخيط طي من قدمه ويأخذه ويخرج به إلى الخلاء مع صديق أو الخوي.

ـ صديق بحمل الصقر على يده ويكون البرقع على عينه واحد طرفي الخيط في قدم الصقر والآخر بين أصابع الصقار الصديق.

ـ ويذهب المدرب بعيدا عنهما مسافة قصيرة ويبدأ المدرب في النداء بصوت عالي على صقره بالاسم الذي أعطي له ويكرر النداء عدة مرات وحين يتأكد الصديق الذي يحمل الصقر أن الصقر قد سمع النداء وأنه ينهض بقامته حين يسمع صوت صاحبه يقوم برفع البرقع ويطلقه من يده.

ـ يندفع الصقر نحو صاحبه الذي يبادر بإعطائه النسرة أو النسرتين وهو ينادي عليه وتكرر هذه العملية عدة أيام حتى يتأكد المدرب أن الصقر أكمل تدري به.

ـ وهنا تبدأ عملية التدريب الأخيرة وهي النداء على الطير من مسافة بعيدة.

ـ ويقوم المدرب بعد ذلك بالنداء على طيره بصوت عال وخلال النداء يلوح عاليا بالتلواح حيث يخلع الزميل البرقع عن عين الصقر الذي ينقض على التلواح.

ـ يقوم المدرب بحثه على الهجوم مجددا بسحب التلواح بعيدا عنه فيعاود الصقر الانقضاض ثانية على الطير الوهمي. ويمد المدرب يده من تحت التلواح برفق وبها قطعة من الحم الطري وطوال تناول الطير وجبته لا يكف المدرب عن مناداته باسمه.

أثناء رحلة القنص أو قبل الخروج له بيومين يقوم المدرب بتجويع الطير بإنقاص كمية الطعام بإعطائه نسرة واحدة في اليوم في الصباح والمساء تسمي عملية (التوجيب ) وهنا يذكر لنا السيد سعيد رحلات القنص مع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باعتباره المعلم الأول لهم . و إن ما وصل إليه من خبرة لا تصل إلا القليل من خبرة سموه برياضة الصيد بالصقور ، فرئيس الدولة كان يعلم الصقارين الكميات التي يجب أن يعطوها لطيورهم وفي الوقت ذاته كيفية تحديد الأوزان الملائمة للطير قبل الذهاب في رحلة القنص ويذكر لنا بان رحلات القنص مع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان ,تمتاز بالرهبة والرغبة وتأتي الرهبة خلال القرب من رئيس الدولة والرغبة في الآخذ من خبرته وعلم صاحب السمو رئيس الدولة برياضة الصيد بالصقور فهو يشجعهم ويدفعهم الى القنص لا سيما انه يشعر جميع المشاركين برحلة القنص بمتعة لا يمكن أن تنسي وذلك بتقديم الهدايا التشجيعية للصقارين ليخلق روح التنافس الشريف بين الصقارين بما يثري الرياضة ويغنيها ويغرس حب التراث لدي أبناء الدولة , ولا ينسي ذكر البرزات و السمرات التي تكون في مجلس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي ينشدون فيها الشعر وأروع القصائد التي تصور القنص والصيد الحباري وهو ما عرف بشعر الطرد.

وتبادل الأحاديث حول دلال القهوة ولا ينسي انه كل من يظفر بالصيد الوفير كان رئيس الدولة يمتدح أمام القوم من الحضور وهو اغلي بالنسبة لهم من أي هدايا أخرى ويصور لنا مدي كرم رئيس الدولة الذي كان يعوض الصقارين الذين يفقدون طيورهم اثناء القنص بصقور من صقوره وهذا أن دل يدل على مدي عظمة وكرم الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.

أما عن الهدد الطير: إطلاق الصقر نحو الطريدة ,للقنص يجب أن يكون في الصباح حتى انتصاف الشمس حوالي الساعة الحادي عشر يمنع القنص لان شدة الحرارة إلى جانب أن العقبان تحوم في تلك الفترة بالتالي يتعرض الطير للخطر لذا لا يفضل القنص في منتصف النهار ولكن يمكن أيضا الصيد في فترة المساء أي العصر وهنا يؤكد السيد سعيد بالحطم العامري انه في أول هدد علي المدرب أن يراعي إطلاق الطير على مسافة قريب لان الطير لم يعتاد علي الصيد في مسافات بعيدة وإذا صاد الطير الطريدة يأتي المدرب لطيرة بكل هدوء ورويه ويحاول مساعدة طيره ويذبح الطريدة ويترك الطير يأكل منها حتى يصل إلى كما هو معروف (مسح الريش) بقياس حجم الحوصلة وهنا يربط السبوق بالمرسل من ثم يحفر لطريدة ويغطيها بالمخلاة عندما يغفل الطير منه, ويترك طيره يرتاح لمدة خمس دقائق على الأقل من ثم نقلة عبر المنقلة ويتحرك خطوتين أو أربع من ثم يتم وضع البرقع عليه.


منقول من شبكة الرحال

رابط إعلاني

  #2  
قديم 21/02/2005, 10:32 AM
Al shameri Al shameri غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: روسيا
المشاركات: 139
المواضيع: 10
Al shameri is on a distinguished road
مشاركة: طريقة تدريب الصقور-ملطوش

hala walah ya abu saud
agol kalamek kela adel and i hope that you have a good seson , im a falcon breeder in Russia my naem is Muhamed Al shamri
  #3  
قديم 22/02/2005, 10:11 AM
أبو فيصل أبو فيصل غير متواجد حالياً

صقار

 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 1,156
المواضيع: 57
أبو فيصل is on a distinguished road
مشاركة: طريقة تدريب الصقور-ملطوش

سلام عليك يا محمد

مدري بعت طيورك العام الماضي في الخليج أو كيف صرفتها؟

الرابط التالي لموقعي في باهو قروب http://groups.yahoo.com/group/saudifalconry/
  #4  
قديم 22/02/2005, 04:17 PM
Al shameri Al shameri غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: روسيا
المشاركات: 139
المواضيع: 10
Al shameri is on a distinguished road
مشاركة: طريقة تدريب الصقور-ملطوش

yes i seal my falcons to the golf
  #5  
قديم 26/02/2005, 11:40 AM
abu saud abu saud غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 337
المواضيع: 38
abu saud is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: طريقة تدريب الصقور-ملطوش

you are wellcome my brother AL SHAMERI and i wish you agood life
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:39 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات