منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـرحــــلات > خيمة الرحلات السياحية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06/04/2010, 02:05 PM
الصورة الرمزية عرب فارس
عرب فارس عرب فارس غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 60
المواضيع: 7
عرب فارس is on a distinguished road
تقرير مفصل جنوب ايران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد
وعلى ال بيته الطاهرين واصحابه اجمعين ..
الاخوه المحترمين منتدى مكشات الاعزاء .

بناء على طلب القراء الافاضل اقدم لكم هذا التقرير المفصل الشامل عن عرب الجزر
والساحل العرب السنه الذين يقطنون جنوب ايران مناطق الجزر والساحل
وبما ان الاخوه الافاضل مهتمين بالصقور سوف ابداء بعد التعريف بقومى
الحديث عن الصيد بالصقور والصيد بشكل عام كما سوف يتناول لتقرير
بعض الصور من الحياة اليوميه لهولاء العرب وكذلك حياتهم الاجماعيه
والدينيه والتعليميه واسماء القبائل واسماء القرى والمناطق واساب هجرتهم
وكذلك اسباب عودتهم فى هجره مكاسه لاوطانهم مره اخرى وابرز
شخصياتهم التاريخيه اسئل الله العظيم ان اوفق فى نقل صورة عن ابناء قومى

ملاحظه
التقرير موثق بمصادره الرسميه

اولا القبائل التى تواجدت على الجزر والساحل
الساحل الشرقى للخليج العربى ( بر فارس )

للعلم جميع المعلومات هنا تعود لتواريخ قديمه حيث كان الخليج كتله واحده قبل ان يتجزاء بفعل القوة الاستعماريه البرتغالين والهولندين والانجليز والالمان وحروب كل دوله للسيطره على الخليج من عثمانين لافغان للدول الكبرى واغلب هذه القبائل عادوا فى هجرات
معاكسه مره اخرى لاوطانهم والذين مازلوا موجودين حتى الان فى جنوب ايران
عرب من السنه انصهروا فى بعض فلا يكاد شخص يعرف اسم قبيلته الا ما ندر
تعتبر شبه جزيرة العرب الموطن الأول للعرب، وقد عاشوا فيها إلى أن اضطرتهم الظروف الاقتصادية والمناخية للهجرة إلى أطراف الجزيرة وباقى الامصار والأقاليم المجاورة
ومنهم من عاد ومنهم مازال حتى اليوم فى جزر وساحل بر فارس .
قبيلة المعاضيد التميمية (المعضادي) : انتقلت قبيلة المعاضيد التميمية القطرية الى جارك (شارك ، تشارك) بعد علمهم بسجن الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني المعضادي في البحرين حيث اقاموا لدى مبارك التميمي واستعدوا للهجوم على البحرين لاطلاق سراح الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني وجرت معارك عدة بين قوات ال خليفة من جهة وقوات المعاضيد واهل قطر من جهة اخرى انتهت باطلاق سراح الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني وخضوع قطر وقبائلها لحكم ال ثاني المعاضيد.
المصدر : كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد بن محمد ال ثاني


قبيلة بني ياس : في النصف الاول من القرن التاسع عشر استقرت قبيلة بني ياس في جزيرة هنجام واشهر شيخ لهذه القبيلة في الجزيرة هو الشيخ عبيد بن جمعه الفلاسي خال الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي كما كان لهم تواجد في جزيرة قشم (الطويلة)
المصدر : 1- كتاب دولة الامارات العربية المتحدة من الاستعمار الى الاستقلال لـ الدكتور محمد حسن العيدروس -2- كتاب دليل الخليج لـ لوريمر .


ال صباح : ذكرهم الرشيد مؤرخ كويتى حيث كان لهم تواجد فى قيس
المصدر: كتاب الرشيد كويتي (تاريخ الكويت)


قبيلة العتوب: من العتوب قبيلة البنعلي والجلاهمة ولكن اشهر اسرتين في العتوب ال خليفة حكام البحرين وال صباح حكام الكويت وقد حضروا الى الزبارة في قطر قادمين وسط الجزيرة العربية ولخلاف بينهم وبين ال مسلم الذين كانوا يحكمون قطر باسم بني خالد انتقلوا الى مناطق عدة في بر فارس منها منطقة الديلم ومنها الى العراق ومنها الى الكويت ومنها هاجر جزء منهم الى قطر ثم الى البحرين حيث اصبح ال صباح حكام على الكويت وال خليفة حكام على الزبارة في قطر ثم على البحرين .
المصدر: مراجع تاريخية كثيرة منها كتاب بيان الكويت للشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة).


القواسم : من اعظم القبائل التي سيطرت على اجزاء من الساحلين الغربي (بر العرب) والشرقي (بر فارس) للخليج العربي منها : راس الخيمة والشارقة ولنجه ولفت وشناص و جزيرة أبو موسى و صري و طنب الكبرى و الصغرى وقد كانوا اصحاب قوة بحرية جعلت القوى الاجنبية الغازية لمنطقة الخليج تهابهم.
المصدر : مجموعة كتب تاريخية منهم دليل الخليج لورمير

المرازيق العجمان (المرزوقي): هم من آل سليمان من قبيلة العجمان (العجمي) وقد انتقلوا من بادية نجد في أواخر القرن العاشر إلى ساحل عمان وعن طريق رأس الخيمة وبصحبة القواسم انتقلوا إلى الساحل الشرقي لخليج العربي (بر فارس) وكان يرأس القبيلة راشد وسليمان أبناء مطر بن راشد المرزوقي ونزلوا في مكان معروف اليوم بقرية دوان الغربية أو (كافرخون) ، ومنها انتقل أغلب أفراد قبيلة المرازيق برئاسة كبيرهم: راشد بن مطر المرزوقي إلى مغوه .
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق



- قبيلة آل حرم (الحرمي) : انتقل ال حرم من الجزيرة العربية الى الساحل الشرقي للخليج العربي في القرن السابع عشر عن طريق القطيف وكان يرافقهم في هذه الهجره قبيلة بني مالك وقبيلة تميم وخضعت لهم مناطق عديدة منها : نابند ، وعسلوه ، والبحرين حيث كان الشيخ محمد بن ماجد الحرمي شيخاً على البحرين لفترة.
المصدر: -1- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق -2– النصرة في أخبار البصرة لـ أحمد نور بن محمد شريف -3- مصادر تاريخية اخرى.

- قبيلة بني مالك (المالكي) : انتقلوا الى بر فارس برفقة قبيلة ال حرم وبني تميم وكان لهم تواجد في عدة مناطق كانت خاضعة لقبيلة النصور وقبيلة ال حرم كما كان لهذه القبيلة دور كبير في ان يسترجع ال خليفة حكمهم على البحرين بعد سيطرة ابن عفيصان قائد جيش ال سعود عليها واشتهر من هذه القبيلة رجا بن هزيم (مطبوخ الراس).
المصدر : 1- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق – 2- كتاب مجموعة الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل لـ لراشد بن فاضل البنعلي -3- لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد بن محمد ال ثاني.

- قبيلة بني تميم : من القبائل التي سكنت الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) وقد انتقلوا من شبه الجزيرة العربية مع قبيلة ال حرم وقبيلة بني مالك وقد سكنوا في عدة مناطق منها قرية جاه مبارك وسهموة الغربية وسهموة الشرقية وبستانوة وقد اشتهر من بني تميم الشيخ صقر بن مبارك التميمي كما اشتهر ايضاً مبارك التميمي في منطقة جارك حيث استضاف قبيلة المعاضيد التميمية القطرية عندما تم سجن الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني المعضادي في البحرين.
المصدر : 1- كتاب الهولة القبيلة العامرية لـ عبدالحميد حسين نعمة -2- كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد ال ثاني.

- قبيلة النصور الخوالد (النصوري) : كانوا يسكنون الاحساء في الجزيرة العربية وانتقلوا الى الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) في القرن السابع عشر عن طريق مدينة الزبارة القطرية واهم مناطقهم كنكون و القابنديه كما خضعت البحرين لحكمهم في عهد الشيخ جبارة بن ياسر النصوري الذي عرف تاريخياً باسم الشيخ جباره الهولي حاكم البحرين.
المصدر: 1- كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق محمد صديق -2- كتاب عرب الخليج لـ ب.ج.سلوت.

- قبيلة بني حماد (الحمادي) : انتقلت قبيلة بني حماد من رأس ابوعبود في قطر الى الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) في القرن السابع عشر بعد ما كانوا في منطقة العديد بـ قطر وذلك لخلاف بينهم وبين قبيلة عبيدل (العبيدلي) وانتقل معهم اسر من قبيلة سبيع وهم الإشموس و الإكشوش والنجاره والرعيان فكان لبني حماد مناطق رئيسية وهي مرباخ ونخيلوه والمقام واشهر شيوخهم الشيخ علاق بن حسن الحمادي.
المصدر: 1 - كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق -2- كتاب الدولة السعودية الثانية لـ عبدالفتاح ابوعلية)

- ال علاق : هم من قبيلة بني حماد حسب ما ذكره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة في كتابه ديفيد سيتون وكذلك الباحث في تاريخ المنطقة جلال بن خالد الهارون وقد انتقل ال علاق مع بني حماد من الساحل الغربي (بر العرب) الى الساحل الشرقي (بر فارس) وكانوا شيوخاً لمنطقة نخيلوه وما جاورها من مناطق وقد عرفوا باسماء اخرى وهي: البدو ، اهل نخيلوه (النخيلاوي) ، ال رحمه ومن اشهر شيوخهم الشيخ عبدالرحمن بن علاق.
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق -2- كتاب ديفيد سيتون لـ الشيخ سلطان القاسمي -3- مراجع اخرى.

- اسر من قبيلة سبيع: انتقل عدة اسر من قبيلة سبيع مع بني حماد وال علاق من قطر الى الساحل الشرقب (بر فارس) وهم الاشموس) ينتمون الى ال شمس سبيع) ، والاكشوش (ينتمون الى ال رشود سبيع) – والنجاره والرعيان (ينتمون الى الجمالين سبيع) وسكنوا بوجبرائيل ويعرفون ايضاً بـ البدو واشتهر منهم علي بن مايد البوسلطان علماً بين بني حماد وال علاق وهذه الاسر مصاهرات وعلاقات نسب ومعظمهم اصبحوا من قبيلة بني حماد.
المصدر: صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق

- قبيلة عبيدل (العبيدلي) : ينتمون إلى بطن عبده من شمر وقد انتقلوا الى بر فارس عن طريق راس ابوعبود في قطر قادمين من العديد حيث كانوا يسكنون مع قبيلة بني حماد ولخلاف بينهم انتقل بني حماد قبلهم ثم انتقت قبيلة عبيدل ومن مناطقهم الرئيسية جيرو ومن اشهر شيوخهم الشيخ رحمه بن شاهين العبيدلي الذي قاوم السيطرة الفارسية والوجود الانجليزي على الساحل الشرقي (بر فارس) وكان مقر حكمه نخيلوه وبعض الجزر.
المصدر : 1- كتاب دليل الخليج لـ ج .ج لوريمير -2- كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق -3- كتاب الدولة السعودية الثانية لـ عبدالفتاح ابوعلية.

- العبادلة (العبدولي) او (العبدلي) : هم ابناء عم قبيلة عبيدل (العبيدلي) ولهم وادي معروف في دولة الامارات وقد كان لهم تواجد في بر فارس في جزيرة الشيخ شعيب
المصدر : دليل الخليج لـ لومير

- آل علي : هم من سبيع من همدان التي تسكن نجد وانتقلوا إلى بر فارس عن طريق القطيف واتخذ آل علي مكانا يعرف الآن باسم رأس بستانه مقرا لهم بعد انتقالهم إلى بر فارس ومنه انتقلوا إلى قرية دوان الشرقية ومنها إلى قرية جارك وانت جزيرة قيس حيث كانت جزيرة قيس وجارك مقر لسكن عدد من الاسر الحاكمة في الخليج والقبائل المعروفة وبموافقة قبيلة ال علي.
المصدر : 1- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق -2- مصادر تاريخية اخرى

- بني بشر : ينتمون إلى قبيلة ( آل مره) وقد إنتقلوا من جزيرة العرب بصحبة آل علي, وكان نزولهم في مكان يسمى بـ رأس بستانة ومنها إنتقوا إلى قرية تاونه وقد كان شيوخهم يوقرون العلماء لذلك استضافوا علماء كرمستج الانصار عند هجرتهم منها.
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق.



السادة المدنيين : حضر الساده المدنيين الى بر فارس بقيادة السيد حسن المدني من المدينة المنورة بناءً على طلب العباسيين حيث استقروا في بلدة ملوه في فارس التي تقع غربي لنجة ثم انتقل السيد حسن المدني إلى قرية كنك ثم نخيلوه وقد حكمت ذريته مرباخ علماً بأنهم من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهما) وقد اشتهر بينهم ايضاً احمد بن حسن المدني الذي اعدمه الفرس لاعتقادهم ان ساعد احد الثوار البلوش
المصدر : كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق ومصادر اخرى

- البدور و آل بو سلطان : هم عرب وقد حضروا الى بر فارس مع السيد حسن المدني واستقروا في فريدان ثم القريشة التي كانت خاضعة لبني حماد
المصدر : 1- كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق -2- كتاب احداث ووقائع ومشايخ بستك وخنج ولنجه ولار لمحمد اعظم العباسي

- ال مغيرة: كانوا يسكنون بالحجاز وينبع حيث انتقلوا من الجزيرة العربية الى بر فارس برفقة اناس من قبيلة المرة واستقروا بمنطقة البساتين وكانوا يعرفون بـ البدو وقد انقسموا بعد ذلك الى قسمين : ال بوسفر وسكنوا منطقة اختر وال بوفضل وسكنوا منطقة المقام علماً ان ال بوفضل دخلوا في قبيلة بني حماد واصبحوا منهم.
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق

- ال بوسميط (السميطي) : قبيلة ال بوسميط من ال مغيرة وقد انتقلوا الى بر فارس قادمين من قطر والبحرين حيث سكنوا في عدة مناطق منها لنجه و بركوه وحالة نابند وجزيرة قيس ولا يزال عدد من ابناء هذه القبيلة متواجدين في حالة نابند واشتهر منهم محمد بن احمد اليوحه السميطي في لنجه والذي ارتبط بعلاقة طيبة بمعظم ابناء القبائل على الساحلين الشرقي (بر فارس) والغربي (بر عرب)
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق – كبار السن.

- قبيلة بني معين (المعيني) : انتقلت قبيلة بني معين من الجزيرة العربية الى الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) وبالتحديد الى بندر سيراف وكان لها في فترة من الفترات نفوذ من بندر نخيلوه الى بندر كنج كما خضعت عدة جزر في الخليج العربي لهم ومن اشهر شيوخهم الشيخ عبدالله بن محمد المعيني الذي كان شيخاً على جزيرة قشم والشيخ رحمه بن سند المعيني الذي كان شيخاً على نخيلوه
المصدر: 1- كتاب شقائق النعمان في تاريخ الخليج للدكتور محمد دشتي -2- كتاب ديفيد سيتون للشيخ سلطان القاسمي.

- ال رضوان الحرث هم من قبيلة الحرث العمانية حيث كان لهم تواجد في مدينة لنجة التابعة لقبيلة القواسم واشهر ابناء هذه العائلة في الساحل الشرقي للخليج العربي هو ملا عمران بن علي رضوان ويرجع اصل هذه العائلة الكريمة الى منطقة خصب العمانية التابعة لمحافظ مسندم .
المصدر: -1- كتاب تاريخ لنجة لـ حسين الوحيدي – 2- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم -3- احاديث لكبار السن.

- ال بورميزان : هم من نجد وقد اتنقلوا الى بر فارس عن طريق البحرين واستقروا في منطقة تسمى الان الخران ثم انتقلوا الى العرمكي حيث كانت العرمكي خاضعة لقبيلة عبيدل.
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق

- المناصير (المنصوري) : انتقل عدد منهم من راس الخيمة قادمين من البريمي واستقروا في مناطق عدة مثل الطاهرية وكنكون كما يوجد مكان في بر فارس اسمه راس المنصوري نسبة الى قبيلة المناصير كما كان لهم تواجد في منطقة المقام وورد كذلك في اكثر من منتدى في الانترنت ان قرية الغويرزه اهلها اغلبهم من المناصير من بليش من المطاوعة من فخذ البومنذر كما لهم تواجد في العجابر والفوارس وصروباش.
المصدر: تاريخ عرب الهولة لـ حمد غريب حاتم -2- منتديات على الانترنت -3- احاديث لكبار السن.

- قبيلة الزعاب (الزعابي) : كانت لهم امارة في بندر ريق وجزيرة خارك وخركو وكذلك خضعت لهم البحرين لفترة بسيطة واشهر ابناء هذه القبيلة الامير مهنا بن ناصر الزعابي حيث استطاع طرد الهولنديين من الخليج كما لم يرضخ للبريطانيين ولا للفرس بالرغم من كل المحاولات لاخضاعه.
المصدر: كتاب الامير الثائر للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

- قبيلة ال مذكور المطاريش : قبيلة عربية كانت لهم امارة في بوشهر كما ان جزيرة البحرين كانت خاضعة لهم ولقد حاولوا احتلال مدينة الزبارة القطرية .
المصادر : دليل الخليج لـ لورمير

- الانصار : ينقسمون الى عدة اقسام منهم اهل كرمستج والتي كانت تحتضن العلم والعلماء وكان بها عدد من الانصار وقد هاجروا الى تاونة التي كانت خاضعة لقبيلة بني بشر وهم ثلاث اسر وهي: آل سعدي ومنهم الشيخ ابراهيم السكراوي وآل محمود ومنهم ملا يوسف القريشي ومنهم آل قطب الدين (البوقطباه ، البوقطبه) وقد انتشروا في مناطق بر فارس لعلمهم وفضلهم كما يوجد الانصار ال سعد بن عباده حيث كانوا متواجدين في منطقة جفر مسلم الخاضعة لقبيلة المرازيق واحد ابناء هذه العائلة الكريمة الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الأنصاري ويوجد كذلك الانصار ال رافع بن خديج وكان لهم تواجد في مناطق تتبع لقبيلة النصور ومنهم آل ملا ياسين ومن الانصار ايضاً اسرة آل هارون وآل عبدالرحيم وهم من قبيلة ال حرم حيث كان لهم تواجد في نابند ثم انتقلوا الى البصرة ومنها الى الضفة الغربية للخليج العربي ومن الانصار ايضاً الذين عرفوا بـ الانصار العمادية .
المصدر: 1- صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق -2- احاديث لكبار السن -3- موقع عائلة الانصاري -4- كتاب إرشاد الحيران لمعرفة آي القرآن، الشيخ إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

- بني شيبان (الشيباني) : كان لهم تواجد في منطقة كجوه وقد هاجروا منها الى قطر والكويت كما حدث خلاف بينهم وبين اهل كجوه العجم ادى لمقتل عدد من ابناء هذه القبيلة وكان لهم كذلك وجود في شط بني تميم وجزيرة خرج.
المصدر: -1- كتاب تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم -2- احاديث لكبار السن.

- بني تميم (ال بومرشد البصريين) : كان لهم تواجد في منطقة كجوه وقد انتقلوا منها الى قطر وقد اشتهر منهم الشيخ يعقوب بن يوسف ال بومرشد التميمي علماً يان من البومرشد ال ابراهيم و ال عبدالله و ال شيخ وكانوا يعرفون في كجوه بـ البصريين لقدومهم لها من البصرة
المصدر: 1- كتاب ترجمة الشيخ يعقوب بن يوسف التميمي لـ جلال الهارون -2- احاديث لكبار السن.

- بني تميم (في كشكنار وشط بني تميم) : منهم ال فخرو وهم من أوائل الاسر العربية التي أنتقلت الى جنوب فارس عن طريق كاظمة وأستقروا في منطقة ديلم غرب مدينة بوشهر ومن ثم ذهب كبيرهم الذي يدعى فخراة الى قرية كشكنار وكانوا من أغنى أهالي هذة المنطقة وماحولها ومنهم ايضاً بعض الفوادرة في الكويت ومنهم ال مفتاح في قطر واخرين غيرهم.
المصدر : كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق -2- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم -3- احاديث لكبار السن.

- الفوارس وال بودستور : هو تعبير يطلق على العرب الغير مشهورين والذين تواجدوا في بر فارس منهم البودستور الذين كانوا متواجدين في جزيرة سري كما ان عدد كبير من الذين يطلق عليهم هذا اللقب متواجدين في عمان
المصدر : دليل الخليج لـ لومير

- الهواشم (بني هاشم) : كان لهم تواجد في منطقة الجزه وبينهم وبين بني حماد نسب كما كان لهم تواجد كبير في مناطق اخرى ومنهم السادة القتالية وكان فيهم علماء كبار.
المصدر : 1- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم -2- احاديث لكبار السن.

- أسرة آل مشاري : ينتمون إلى الجبور من بني خالد وأصلهم من منطقة عنيزة في نجد، وقد انتقل جد ال مشاري في القرن الثامن عشر من الجزيرة العربية الى بوشهر ثم الى جاه كوتاه حيث سكن مع الدموخ الدواسر وتزوج منهم لذلك يظن البعض بان ال مشاري ينتمون الى الدواسر بالرغم من انهم ينتمون لبني خالد وفي القرن التاسع عشر كان ال مشاري في البحرين وحدث خلاف بينهم وبين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين ونتيجة لهذا الخلاف قرر جزء كبير من أسرة آل مشاري السفر من البحرين إلى جزيرة قيس، ثم انتقلوا إلى لنجة على ساحل فارس
المصدر : جريدة الوقت البحرينية الصادرة بتاريخ 28/11/2008م

- ال جفين الدواسر : اتوا من الجزيرة العربية لخلاف حدث لهم مع ابناء عمومتهم وكان عددهم كبير جداً وقد سكنوا في نخيلوه وقد ارتبطوا بقبيلة بني حماد (الحمادي) اما اصلهم فهم من الحمالين من الهواشله من الوبارين من الفرجان من أل حسن من ال صهيب ال زايد الدواسر.
المصدر : -1- احاديث لكبار السن –2- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق.

- الدموخ الدواسر : كان في قرية جاه كوتاه الواقعه في منطقة داشتستان في ساحل فارس عدد 150 اسره من الدموخ الدواسر و المتحالفين مع دواسر البحرين وكانوا يتحدثون اللغه العربية و الفارسية و يسكن بجوارهم عدد من عرب بني هاجر المهاجرين من منطقة هنديان القريبه من بندر المحمره (عبادان)، ووكان الدموخ الدواسر يتواجدون في القرى التالية:
قرية أحمدي، قرية تول اشتكي، قرية دويره، قرية حسين آكي ، قرية كنار اباد، قرية محمد احمدي ، قرية ابو طويل،
المصدر: كتاب دليل الخليج كتاب لـ لوريمر .


قبيلة بني هاجر : جاور عرب بني هاجر الدموخ الدواسر في قرية حسين آكي بالساحل الشرقي للخليج العربي حيث قدموا من منطقة هنديان القريبه من بندر المحمره (عبادان) كما كان لهم تواجد في روض الحلة
المصدر : كتاب دليل الخليج لـ لوريمر

- الشويهيين (الشويهي): هم من بني كعب عمان وقام عدد من ابناء هذه القبيلة بقتل السيد سلطان بن احمد ال بوسعيد امام عان وكانوا موجودين بالقرب من لنجه وقد ذكر حميد بن رزيق بان الشويهيين طائفة من الهولة اهل جلفار.
المصدر : دليل الخليج لـ لومير -2- كتاب الفتح المبين لـ حميد بن محمد بن رزيق بن بخيت

- الشحوح (الشحي) : كان لهم تواجد في جزيرة لارك علماً بان من المعروف عنهم بانهم من سكان رؤوس الجبال في عمان
المصدر : دليل الخليج لـ لومير

- قبيلة الظهوريين (الظهوري) : اشتهر من هذه القبيلة القائد علي بن كمال الظهوري حيث كان يقيم في منطقة نخيلوه على الساحل الشرقي للخليج العربي(بر فارس) ثم ترك منطقة نخيلوه وأقام في منطقة بين الشارقة ورأس الخيمة علماً بان بني كمال الظهوريين يسكنون حالياً خصب التي هي أرضهم وأرض أجدادهم من قبلهم
المصادر: 1- كتاب حكايات من زمن البرتغاليين لدكتور محمد حميد سليمان -2- منتدى تاريخ الحضارة الاسلامية:
http://www.islamichistory.net/forum/...ead.php?t=4189 -3- كتاب شقائق النعمان في تاريخ الخليج لدكتور محمد اسماعيل دشتي.

- المزاريع (المزروعي) : كان لهم تواجد في جزيرة سري ومعهم عدد من قبيلة السودان وال بودستور
المصدر : صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق

- قبيلة ال بن علي : تواجدت قبيلة ال بن علي في جزيرة قيس لفترة من الزمن بقيادة شيخها عيسى بن طريف البن علي حيث تركوها بناء على طلب الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة لمساعدته في حربه ضد عمه الشيخ عبدالله بن احمد ال خليفة كما ان البوطامي ال بن علي كانوا يقيمون في منطقة الطاهري الخاضعة لحكم قبيلة النصور.
المصدر : 1- كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد بن محمد ال ثاني – 2- كتاب مجموعة الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل لـ لراشد بن فاضل البنعلي.

- الجلاهمة : ينتمون لحلف العتوب وهم يربتطون بصلة قرابة بـ ال خليفة وبـ ال صباح وقد اشتهر من قبيلة الجلاهمة الشيخ رحمه بن جابر الجلاهمة الذي اتهم من قبل الانجليز بـ القرصنة وقد سكن منطقة بوشهر مع عدد 500 اسرة لمدة سنتين تقريباً كما يذكر كبار السن بان مبارك بن خليفة الجلاهمه سكن في حالة نابند (الحالة) على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) مدة طويلة من الزمن كما تزوج من امرأة من قبيلة ال سميط كانت تسكن في حالة نابند (الحالة) .
المصدر : 1- كتاب دليل الخليج لـ لورمير -2- احاديث لكبار السن.

- القناعات ، ال بن جناع (القناعي) : كان القناعات يسكنون الزبارة فلما خُربت الزبارة هاجر عدد من القناعات الى جزيرة سري ولم يطب لهم السكن فانتقلوا الى بر فارس ثم انتقلوا بعدها الى الكويت واشهر بيت من القناعات سكنوا فارس بيت ابن سياب كما ذكر كبار السن في بر فارس ان عدد من البن جناع كانوا يسكنون منطقة بني حماد الغربية
المصدر : 1- صفحات من تاريخ الكويت لـ يوسف بن عيسى القناعي – 2- احاديث لكبار السن. – 3- جريدة الوقت البحرينية الصادرة بتاريخ 24/3/2009م - موضوع للباحث جلال الهارون

- اسرة ال غتم (الغتمان) : من الاسر المعروفة في البحرين وبينهم وبين ال خليفة نسب حيث كان لهم تواجد في بندر حالة نابند.
المصدر: جريدة الوقت الحرينية الصادرة بتاريخ 7/6/2009م - موضوع للباحث جلال الهارون.

- قبيلة بني كعب (الكعبي) : من القبائل العربية وهم بني كعب بن عامر من سبيع وكانوا تابعين للحكومة العثماني وفي عام 1178هـ حدث بينهم وبين الحكومة العثمانية ادى الى انتقالهم الى الدورق وهي من المناطق التابعة للحكومة الفارسية
المصدر : صفحات من تاريخ الكويت لـ يوسف بن عيسى القناعي

- قبيلة بني تميم (من قبائل المنتفج) : رجع اصلهم قبائل المنتفج في العراق وقد استطاع احد ابناء هذه القبيلة والملقب بـ الاشقر وهو العاصي بن قضيب التميمي ان يمتد نفوذه على البحرين وقطر وساحل فارس وكان مقره الزباره في قطر كما قام ببناء الزبارة في فارس تيمناً بالزبارة القطرية.
المصدر : كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد ال ثاني.

- قبية البوكوارة التميمية (الكواري) : تواجدت قبيلة البوكوارة في بر فارس وبالتحديد في جارك الخاضعة لقبيلة ال علي وذلك في منتصف القرن التاسع عشر وذلك لخلاف وقع بين شيخ قبيلة البوكوارة الشيخ محمد بن سعيد البوكوارة (الكواري) مع الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة . كما ان كبار السن في بر فارس كانوا يذكرون تواجد عدد من ابناء القبيلة في جزيرة قيس الخاضع لقبيلة ال علي لوجود نسب بينهم وبين قبيلة ال علي ولهم تواجد ايضاً في الابنود والجزه ونخيلوه التابعين لقبيلة بني حماد وبينهم وبين قبيلة بني حماد والدواسر نسب.
المصدر : 1- وثيقة إنجليزية نشرها الباحث في تاريخ المنطقة الاخ جلال الهارون في جريدة الوقت البحرينية العدد 1132 السبت 28/3/2009م – 2- احاديث لكبار السن.

- قبيلة البوعينين : من اقوى القبائل العربية التي سكنت الخليج العربي وكانت قبيلة البوعينين مقيمه في قطر وكانت ترفض دفع الضرائب الى ال خليفة شيوخ البحرين حيث ادى ذلك الى عدة حروب بينهم وادى ذلك لعدة تحالفات منها تحالفهم مع قبيلة البنعلي فانتقلوا في النصف الاول من القرن التاسع عشر الى جزيرة قيس
المصادر : موقع قبيلة البوعينين على الانترنت

- قبيلة اسلطه التميمية (السليطي) : ذكر لورمير في كتابه دليل الخليج ان قبيلة اسلطه التميمية القطرية اقامت لفترة في ايران علماً بانه لم يذكر تفاصيل ذلك كما ان كبار السن من عرب فارس لم يذكروا ايضاً ذلك.
المصدر: معجم قبائل الخليج في مذكرات لورمير للباحث سعود الزيتون الخالدي.

- قبيلة المهاندة القطرية (المهندي) : ذكر لورمير في كتابه دليل الخليج ان قبيلة المهاندة القطرية اقامت لفترة في ايران علماً بانه لم يذكر تفاصيل ذلك كما ان كبار السن من عرب فارس لم يذكروا ايضاً ذلك.
المصدر: معجم قبائل الخليج في مذكرات لورمير للباحث سعود الزيتون الخالدي.

- ال بن عجمي المنانعة (المناعي) : كان لـ بن عجمي المنناعة تواجد شط بني ‬تميم الواقع على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) سنة ‬1253- 1837م ‬ثم انتقلوا بعد ذلك إلى منطقة جيروه إلى جزيرة قيس ثم إلى البحرين
المصدر: جريدة الوطن البحرينية الصادرة بتاريخ 22/6/2006م

- قبيلة السودان (السويدي) : اقامت قبيلة السودان في منطقة شناص القريبة من منطقة لنجة الواقعة في الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) حيث ظلوا لمدة 5 سنوات تقريباً وذلك للخلاف مع الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة ، كما اقام عدد منهم في جزيرة فرور وهندرابي و جزيرة قيس وجزيرة الشيخ شعيب ومنطقة الجزه ويقال بانه لايزال عدد منهم في جزيرة قيس.
المصدر: كتاب امارة قطر العربية لـ محمد شريف الشيباني -2- لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد ال ثاني -3- كتاب دليل الخليج لـ لوريمر -4- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم -5- احاديث لكبار السن.

- قبيلة الخليفات (الخليفي) : كان لقبيلة الخليفات تواجد في بندر الديلم ويحكمهم شيخان طعان الخليفي وغانم الخليفي وذلك في القرن الثامن عشر كما كان يتواجدون في بندر بوشهر وشيخهم فيها حجي بن سبت الخليفي وذلك في بداية القرن التاسع عشر
المصدر : 1- وثيقة عثمانية نشرت في عدة كتب تاريخية -2- مخطوطة عقد جيد الدرر في معرفة حساب نوروز أهل البحر -3- كتاب عبدالله بن احمد محارب لم يهدأ للشيخة مي ال خليفة -3- كتاب الامير الثائر للشيخ سلطان القاسمي.

- قبيلة العوازم (العازمي) : سكن فخذ منهم يسمى ال رشدان بندر كنج (كنك) وكانوا اهل بحر
المصدر : تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم

- البومهير : تواجدوا مع الزعاب والمطاريش في ابوشهر
المصدر : اسطورة القرصنه العربيه فى الخليج العربى لشيخ سلطان بن صقر القاسمى

- الاشراف العباسيين : تواجدوا في بر فارس منذ القرن السابع الهجري وذلك بعد الزحف المغولي الذي اجتاح الخلافة الاسلامية في بغداد فكان لهم تواجد في خنج وبستك كما ان من اشهرهم محمد اعظم خان العباسي الذي اوكلته الحكومة الفارسية بجمع الضرائب من شيوخ القبائل العربية المتواجدين على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) علماً بانهم من نسل العباس بن عبدالمطلب (رضي الله عنه)
المصدر : صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق

- بني كنده : لهم تواجد في بندر كنك و لنجه فالذين في كنك يعرفون باسم الكنوك وكانوا يتميزون بقدرتهم البحرية وكانوا ايضاً اهل تجارة بين الهند واليمن والبصرة والساحل الشرقي للخليج العربي وقد اشتهر منهم الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي والذي كان مقيم في لنجة اما الذين في لنجه عرفوا بـ المشائية واشتهر منهم ملا محمد ملا علي ففي سنة كشف الحجاب هاجر بني كنده اهل لنجه الى القرى المجاورة.
المصدر : تاريخ عرب فارس لـ محمد دخيل العصيمي - كتاب تاريخ لنجه للشيخة كاملة القاسمي

لعب ابناء الجزر والساحل دورا بارزا لكن بسبب التكتم الاعلامى الذى لا اساس له
لم يسمع احد بهم ولا بدورهم فى ما قدموه للخليج من تضحيات تفوق الوصف
فالذى نجده ونشعر بالظلم تزخر كتب التاريخ والمناهج التعليميه فى المدارس الخليجيه
وهى تتحدث عن المحريين الاوائل والشخصيات البارزه فى الخليج وتفغل دور هولاء العرب
فى طرد الغزاه من هولندين وانجليز وبرتغالين الذى لاشك فيه ان عرب الساحل الشرقى وقفوا بوجودهم فى هذا المكان حائلا دون تعديات ناجحه على المنطقه
دكتور زكريا قاسم . جامعة عين شمس



الشخصيات البارزه

الشيخ مذكور بن جباره بن محمد النصوري الخالدي

اتفق على عزل المنطقة عن حكومة شاه فارس وإعلان استقلال مناطق العرب وضرب عملة نقدية باسمه وامتنع عن دفع الرسوم ورفض أوامر الحكومة . وفي سنة 1880 أصدر حاكم شيراز اوامره بالقبض على الشيخ مذكور . وعندما علم بذلك تحصن في قمة جبل وأرسل حاكم شيراز قوات إضافية بقيادة احتشام السلطنة واحتلو المنطقة وحاصروا الشيخ ستة أشهر جرت خلالها معارك عنيفة قتل فيها عددا كبير من جنود الحكومة والشيخ حاتم بن جبارة أخ الشيخ مذكور . ونفذ ما لديه من مواد وعرض عليه احتشام السلطنة.الاستسلام وتعهد له بالأمان وكان الشيخ مذكور جريحاً فقبل ونزل ولكن احتشام أرسلهم ألى شيراز وأمر الملك بشنقه وجميع رفقاءه ونفذ فيهم الحكم سنة 1880م


تقول المصادر التاريخية أن (آل نصوري ) وهم بطن من (الجبور) ينتمون إلى قبيلة بني خالد هاجروا إلى الساحل الإيراني (بر فارس) ويقال ان رحيل هذا الفخذ من بني خالد حدث بعد وقعة هدية التي حصلت بين بني خالد سنة 1677م وقد انتقلوا عن طريق الزبارة واستقرارهم في بر فارس في (كلاتوه ) ثم انتقلوا إلى منطقة (الكابندية) و(الطاهرية) وقيل انتقلوا من ( الجعيمة ) شمال الدمام عن طريق الزبارة



الامير مهنا بن ناصر

اول امير عربى يرد ذكره فى الصحف الاروبيه بعد ان قاوم بشجاعه
الوجود البرتغالى وطرد الهولندين من الخليج واستطاع ان يقف ضد
اكبر الدول البرتغال والانجليز والهولندين قتله العثمانين حيث كانوا
ياتمرون بسلطة الاانجليز عندما تم اسره وهو يحاوب الهرب عن طريق البحر
فارسل للحاكم العثمانى وامر بقطع راسه وسحبه فى الشوارع
المصدر الامير مهنا للشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم امارة الشارقه
يتناول الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة في كتابه الامير الثائرقصة الامير مهنا بن ناصر بن حمد الزعابياحد الاشخاص الذين كان لهم دور بارز في الخليج العربي اثناء القرن الثامن عشر حيث رفض الوجود الاوروبي ورفض السيطرة الفارسية علماً بان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي علق في نهاية كتابه بان كل ما جاء في الكتاب من احداث واسماء وشخصيات ومواقع موثقة توثيقاً صحيحاً في مكتبه ولا يوجد بها نوع من نسج الخيال وزخرف الكلام وان هذا للقارئ العربي ليطلع على جزء من تاريخه في الخليج العربي

صورة الكتاب






يتبع .............................




قل للذي بصروف الدهر عيرنا000هل حارب الدهر الا من له خطر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف 00000وتستقر بأقصى قعره الدرر
وكم على الارض من خضر ويابسة 000وليس يرجم الا من له ثمر
وفي السماء نجوم لاعداد لها 0000وليس يكسف الا الشمس والقمر



رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 06/04/2010, 02:17 PM
الصورة الرمزية رفحااااووووي
رفحااااووووي رفحااااووووي غير متواجد حالياً
مكشاتي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4
رفحااااووووي is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

مشكوووور على الأبدع ونتظر المزيد


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/04/2010, 02:18 PM
الصورة الرمزية عرب فارس
عرب فارس عرب فارس غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 60
المواضيع: 7
عرب فارس is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

الامير الثائر مهنا بن ناصر بن حمد الزعابي
امير بندر ريق وجزير خارك وخركو



تقع امارة بندر ريق على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) فمن شمالها دشتستان والمحكومة من امراء فرس ومن الشرق ابوشهر والمحكومة من الشيخ ناصر المطروشي* العربي الاصل والفارسي التوجه ومن الغرب جناوة والمحكومة من العربي الشيخ كايد بن حيدر* والمجاوره لإمارة بني كعب العربية.

يتبع إمارة بندر ريق جزيرة خرك وخركو وكان يحكم هذه المناطق في بداية القرن الثامن عشر الامير حمد الزعابي امير قبيلة الزعاب وبعد وفاته تولى الحكم في بندر ريق وتوابعها ابنه الامير ناصر بن حمد الزعابي واستطاع ان يجعل هذه المناطق ذو مركز تجاري مهم.

صورة توضح موقع بندر ريق وجزير خرك وخركو





استطاع الامير ناصر بن حمد الزعابي ان يجعل الشيخ ناصر بن مذكور المطروشي حاكم بوشهر يساعده في انتزاع جزيرة البحرين من قبيلة ال حرم * حلفاء القواسم علماً بانه عين الشيخ كايد بن حيدر حاكم جناوة على بندر ريق لتوجهه الى البحرين كما ان الامير ناصر بن حمد الزعابي كان متزوج من اخت الشيخ كايد بن حيدر وهي والدة ابنه الامير مهنا بن ناصر الزعابي




بالرغم من ان الامير ناصر ال مذكور المطروشي حاكم بوشهر ساعد الامير ناصر بن حمد الزعابي في السيطرة على البحرين ولكن لم يستفد الشيخ ناصر ال مذكور المطروشي شي من ذلك فرجع الى بوشهر وجعل الشيخ كايد بن حيدر يستقل بحكم بندر ريق مما جعل الامير ناصر بن حمد الزعابي يترك البحرين ويرجع الى بندر ريق ليسترجع مناطقه التي استولى عليها اخو زوجته الشيخ كايد بن حيدر.

بعد رجوع الامير ناصر بن حمد الزعابي الى بندر ريق وهروب نسيبه الشيخ كايد بن حيدر من بندر ريق الى جناوه استطاع الشيخ ناصر ال مذكور المطروشي ان يحتل البحرين ويضمها الى امارة ابوشهر.

كان للامير ناصر بن حمد الزعابي ابن يدعى الامير
مهنا بن ناصر بن حمد الزعابي
والذي كان يكره غير العرب وذلك لأنه أثناء مرحلة البلوغ ذهب مع خاله الشيخ كايد بن حيدر الى بندر الديلم * حيث تعرف على بعض فتيان الديلم وكانوا من قبيلة الخليفات * حيث كانوا يعتزون بعروبتهم وانتماؤهم الى الجزيرة العربية ورفض الانتماء الفارسي علماً ان قبيلة الخليفات العربية حضروا الى بندر الديلم مع العتوب في القرن السابع عشر قادمين من الجزيرة العربية ولكن العتوب انتقلوا الى القرين (الكويت) في بداية القرن الثامن عشر وتركوا قبيلة الخليفات في بندر الديلم.

-------------------------
- الديلم : تعرف هذه المنطقة باسم بندر الديلم وهو ميناء على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) ويقع في منتصف الطريق بين ميناء ابو شهر و ميناء عبادان ، ويتبع هذا الميناء منطقة داشتستان.
- قبيلة الخليفات : ورد ذكر تواجد هذه القبيلة في بندر الديلم في وثيقة عثمانية وكذلك ورد ذكرها في وثيقة هولندية وان لها ثلاث شيوخ

العتوب : بني عتبة مجموعة من الأسر المتحالفة اشهر العتوب هم ال خليفة حكام البحرين و ال صباح حكام الكويت والجلاهمة و ال بن علي


انتقل الامير مهنا بن ناصر الزعابي مع خاله الشيخ كايد بن حيدر الى الفلاحية* عاصمة قبيلة بني كعب الذين كانوا يعتزون بعروبتهم ويرفضون سيطرة الفرس او الاتراك عليهم.

بعد ذلك انتقلا (
مهنا وحيدر) الى البصرة حيث استضافهم الدواسر * المقيمين في الجنوب الغربي من البصر ثم استضافهم الشيخ عبدالله شيخ المنتفق * في الشمال الغربي للبصرة وكان فتيان الدواسر و المنتفق ساخطين لمعاملة الاتراك العثمانيين للقبائل العربية وكان من ضمن الفتيان الشيخ ثامر * ابن اخ الشيخ عبدالله شيخ المنتفق الذي اصبح مقرباً من الامير
مهنا بن ناصر الزعابيوكانت تجمعهم افكار واحدة وهي الحرية والاستقلال من سيطرة



موقع الفلاحية والديلم والبصر والزبير وريق وبوشهر






عند عودة الامير مهنا بن ناصر الزعابي الى بندر ريق كان يحدث فتيان ريق بما شاهده وعرفه خاصة بما يتعلق بالاعتزاز بالعروبة ورفض السيطرة الفارسية فتجمعوا حوله عدد من فتيان بندر ريق آمنوا بافكاره (مهنا الزعابي).


الدواسر : قبيلة عربية عظيمة أصلها في وسط الجزيرة العربية و هاجر جزء منها إلى جنوب العراق نتيجة للظروف سياسية واقتصادية و اجتماعية خلال القرن الثامن الهجري واستقروا بالتحديد في جنوب شرق مدينة البصرة. لمزيد من المعلومات الرجوع لموضوع الاخ سالمين على الرابط التالي: http://www.arabfars.net/vb/showthread.php?p=3060
- الفلاحية : هي أحد مدن أقليم الأهواز العربي والذي احتلته إيران واخر حكامه الشيخ خزعل الكعبي و كذلك وتسمي كذلك الفلاحية بـ الدورق وقد أبدل الفرس اسمها إلى شادكان .
- الشيخ عبدالله شيخ المنتفق : هو الشيخ عبدالله بن محمد بن مانع بن شبيب الحسيني الهاشمي من الساده وكان احد جدوده شيخاً على قبيلة بني مالك بعد ان تزوج احد بناتهم وبعد معركة جرت بين قبيلة بين مالك وقبيلة الاجود.
- الشيخ ثامر ابن اخ الشيخ عبدالله شيخ المنتفق : هو الشيخ ثامر بن سعدون بن محمد بن مانع الحسيني من الساده واحفادهم حالياً معروفين في الكويت بـ السعدون




في نهاية 1753م استطاع الهولنديين ان يحتلو جزيرة خرك واقاموا فيها مركز تجاري بدون ان يستأذنوا من الامير ناصر بن حمد الزعابي مما اغضب الامير مهنا بن ناصر بن الزعابي الذي احتج على التصرف السلبي لوالده اتجاه ذلك.

جزيرة خرك




في عام 1754 اتفق الهولنديين مع الامير ناصر بن حمد الزعابي على ان يقوم بمساعدتهم في حصار مدخل شط العرب لإجبار حاكم البصرة في تسديد بعض المبالغ المتأخرة عليه للهولنديين حيث كلف الامير ناصر بن حمد الزعابي ابنه الامير حسين بن ناصر الزعابي في التجهيز لذلك.

اغضب هذا التصرف الامير
مهنا بن ناصر الزعابي لعلمه ان الموجودين هناك اصدقاؤه اهل المنتفق منهم الشيخ ثامر بن سعدون الحسيني الهاشمي فذهب لوالده الامير ناصر بن حمد الزعابي مع أصدقاؤه.

كان الامير ناصر بن حمد الزعابي خارجاً من البيت متجها لركوب المراكب التي سوف تساعد الهولنديين في العدوان على البصرة ولقد رفض الاب ناصر بن حمد الزعابي التحدث مع الابن الامير
مهنا بن ناصر الزعابي فقتل الابن مهنا بن ناصر الزعابي والده ناصر بن حمد الزعابي عندما حاول قبلها الاب قتل الابن ثم بعد مقتل الاب خرجت الام (شقيقة كايد بن حيدر) تصرخ في وجه الابن الذي قام بدفعها الى داخل المنزل فسقطت على الجدار ومنها فارقت الحياة.

بعدها هرب شقيقه الامير حسين بن ناصر الزعابي الى جزيرة خرك حيث لجأ بمفرده الى الهولنديين ونصب الامير
مهنا بن ناصر بن حمد الزعابي نفسه حاكماً على بندر ريق وبعدها ذهب الامير حسين بن ناصر الزعابي الى دشتستان وعن طريقها وبدعم من الهولنديين استطاع ان يرجع لحكم بندر ريق حيث هرب الامير مهنا بن ناصر الزعابي الى خاله الشيخ كايد بن حيدر في جناوه.

بتاريخ 11/12/1754م قام الامير
مهنا بن ناصر بالهجوم على بندر ريق بعد ان جمع 300 شخص حيث قبض على الامير حسين بن ناصر وسجنه ولكن بعد خمسة ايام هرب من السجن الى دشتستان حيث حرض أمراءها على شقيقه الامير مهنا مدعياً بان الامير مهنايكره كل ما هو فارسي حتى الرطنه الفارسية منعها من بندر ريق

فتكون جيش كبير لدى الامير حسين بن ناصر الزعابي فهجم على بندر ريق فسلم الامير
مهنا بن ناصر الزعابي
نفسه لامراء دشتستان لعدم استطاعته الهرب فنُقل الى منطقة تنكسير وقد توسط له بعد ذلك شيخ ابوشهر الشيخ ناصر بن مذكور بن طاهر المطروشي فأطلقوا سراحه حيث اقام في بوشهر وكان شيخ ابوشهر متضايق من التجار الهولنديين وقد تحالف مع الانجليز لاقامة مركز تجاري لهم.

في عام 1755م قدم كل من شيخ ابوشهر الشيخ ناصر بن مذكور بن طاهر المطروشي والشيخ كايد بن حيدر المساعدة للامير
مهنا بن ناصر الزعابي للهجوم على بندر ريق فحدثت معركة بين قوات بوشهر والامير مهنا بن ناصر والشيخ كايد بن حيدر من جهة والامير حسين بن ناصر الزعابي وامراء دشتستان من الجهة الاخرى حيث انهزم الامير مهنا بن ناصر ومن معه ورجعوا الى ابوشهر علماً ان الانجليز كانت لهم مساعده في الخفاء لحلف الامير مهنا بن ناصر الزعابي حيث كانوا متضررين من السيطرة الهولندية على تجارة المنطقة وكان يمثلهم في المنطقة فرانسيس وود والذي انشاء مقر شركة الهند الشرقية الانجليزية في بندر ريق فيما بعد.

بعدها قام كريم خان زند شاه * (ملك) فارس باستدعاء كل من شارك في الحرب ضد الامير حسين بن ناصر الزعابي حيث وبخهم ورحلهم الى ابوشهر مشياً عقاباً لهم باستثناء الشيخ ناصر ال مذكور المطروشي الذي سجنه لعدم تسليمه الضرائب التي جمعها من السيطرة على البحرين وقيمة السفن التي استأجرها من الحكومة الفارسية علماً بان فرانسيس وود استقبلهم في ابوشهر الذي كان متواجد هناك لاستلام مراسيم الحكومة الفارسية لانشاء شركة الهند الشرقية الانجليزية في بندر ريق.


صورة كريم خان زند


كريم خان زند : أحد قادة نادر شاه الافشاري شاه ايران، وبعد مقتل نادر شاه قام كريم خان زند استولى على السلطة بالقوة




5
في عام 1756م استقبل فرنسيس وود رسالة من الهولنديين تفيد بان الأمير
مهنا بن ناصر الزعابي سوف يهجم على بندر ريق فرحل فرنسيس وود إلى البصرة وانتظر لحين هدوء المشاكل بين الأمير مهنا والأمير حسين أبناء ناصر الزعابي وبعدها أتت تعليمات لـ فرنسيس وود من المقر الانجليزي في بندر عباس تأمره بالعودة الى بندر ريق فاتجه الى بندر ريق حيث وجد ان الامير مهنا بن ناصر الزعابي
سيطر على بندر ريق وقتل اخيه الامير حسين بن ناصر الزعابي .

قام اتباع الامير
مهنا بن ناصر الزعابي
بهدم المقر التجاري للانجليز واسقاط العلم البريطاني ومطالبة فرنسيس وود بايجار سنه لمقر الشركة فهرب فرنسيس وود الى البصرة كما قام الامير مهنا بن ناصر الزعابي بطرد كل التجار المتعاونيين مع الانجليز .

بعد هدم المقر التجاري الانجليزي أراد الانجليز تأديب الأمير
مهنا بن ناصر الزعابي
لذلك أرسلوا سفن بقيادة قرنسيس وود ولكن أدرك بأنه لا يستطيع تاديبه لان عدد رجال الامير مهنا كانوا اكثر من رجاله لذلك ادعى بانه سوف ينزل بضاعة لبندر ريق وسوف يعيد بناء المقر التجاري في بندر ريق وكان يسعى من ذلك الهجوم على الامير مهنا بن ناصر الزعابي فيما بعد.

رحب الامير
مهنا بن ناصر الزعابي
بهم في البداية ولكن ارسل لهم بعد ذلك احد أقرباؤه وهو الشيخ غانم لكي يطلب منهم مغادر بندر ريق وقد حاولوا رشوة الشيخ غانم ولكن رفض ذلك فخرجوا من بندر ريق راجعين الى سفنهم.

في عام 1757م ارسل كريم خان زند ملك فارس جيش لتأديب الشيخ كايد بن حيدر والأمير
مهنا بن ناصر الزعابي
وذلك بضربهم في بعض لان العرب كانوا مسيطرين على الساحل من شط العرب وحتى ابوشهر وقد حاول الجيش الفارسي توريط الامير مهنا بن ناصر الزعابي في الهجوم معهم على خاله وحليفه الشيخ كايد بن حيدر ولكن استطاع بحيلة ان يهرب بالسفن الى راس بنك بالقرب من بندر بنك.

بعد فترة سلم الامير
مهنا بن ناصر الزعابي
نفسه للقوات الفارسية بعد حصاره من قبلهم ومن قبل القوات الهولندية حيث نقل الى شيراز وتم تعيين اخوه الامير علي بن ناصر الزعابي حاكماً على بندر يق .

اثناء توقيفه في شيراز أصبحت علاقته بـ كريم خان زند ملك فارس ووزراءه جيدة حيث اطلق سراحه فقام كريم خان زند ملك فارس بتعيين الامير
مهنا بن ناصر الزعابي حاكماً على بندر عباس عقاباً له وذلك لجهل اهلها للغة العربية في ذلك الوقت وبعدها بفترة بسيطة استطاع الامير مهنا بن ناصر الزعابي
واتباعه دخول بندر ريق وإعدام أخوه الأمير علي بن ناصر الزعابي وعدد من أتباعه وسجن الباقين ونصب نفسه حاكماً على بندر ريق.

في عام 1758م أصبح وضع الامير
مهنا بن ناصر الزعابي سيء من الناحية المادية حيث كان لا يستطيع الدفع لأصحابه مما جعله يسلب السفن التجارية المتجهة الى البصر او العكس منها السفن الهولندية حتى بدأت السفن تتخذ اجراءات تحفظها من الهجوم فقام الأمير مهنا بن ناصر الزعابي
ومن معه بنهب الحقول المجاورة له.

في عام 1759م بدأ بنهب حقول بلدة جناوة التي يحكمها خاله الشيخ كايد بن حيدر حيث تصادف في نفس الوقت ان اتفق الهولنديين مع الشيخ كايد بن حيدر بان يزود القاعدة الهولندية في جزيرة خرك بالمؤن فحاول حصار جناوة لكن لم يستطع لمساعدة الهولنديين لاهل جناوه.

تضرر أيضاً من أفعال الأمير
مهنا بن ناصر الزعابي
أمراء دشتستان وشيوخ ابوشهر ال مذكور المطاريش فهجموا مجتمعين على بندر ريق ولكنهم انهزموا من قوات الامير مهنا بن ناصر الزعابي حيث طلب امراء دشتستان المساعدة من كريم خان زند ملك فارس.

في عام 1761م حاصر الجيش الفارسي وأمراء دشتستان بندر ريق من البر والهولنديين من البحر باتفاقية بينهم ولكن رجال
مهنا بن ناصر الزعابي
استطاعوا التسلل الى معسكر الجيش الفارسي وقتل القائد الفارسي والي خان واستمر الحصار لفترة ولكن لم يستطيعوا هزيمة الامير مهنا بن ناصر الزعابي واتباعة فاضطروا الى انسحاب.

بعد ذلك قويت شوكت الامير
مهنا بن ناصر الزعابي
واصبح زعيم عربي يقاوم الاحتلال الفارسي والتدخل الأجنبي في شؤون بلده وليس زعيم قطاع طرق وقرصان يعتدي على السفن التجارية وأول شيء سعى اليه بعد ذلك هو تأديب جيرانه.

بدأ في خاله الشيخ كايد بن حيدر الذي تعاون مع الهولنديين حيث هجم على جناوة فاضطر الشيخ كايد بن حيدر الانسحاب إلى جزيرة خارك وقام ايضاً بنهب دشتستان وكذلك قافلتين قادمتين من شيراز لـ بوشهر وحاول الاعتداء على بوشهر عن طريق البحر ولكن تم اسر رجاله والاستيلاء على سفنه من قبل رجال بوشهر.

6
في عام 1762م هجم الامير مهنا بن ناصر الزعابي ورجاله على جزيرة خرك واستولى على سفينتين للهولنديين وقتل رئيس البحرية الهولندية وحاول الامير مهنا بن ناصر الزعابي بعد ذلك اقتحام قلعة الهولنديين في خرك ولكنه لم يستطع فرجع الى بندر ريق.

أثناء تواجد الأمير مهنا الزعابي ورجاله في جزيرة خرك طلب الهولنديين المساعدة من أعداء الأمير مهنا الزعابي فوصل بعد يوم من رحيل الأمير مهنا الزعابي كل من اخو الأمير ناصر ال مذكور المطروشي والذي يدعى الأمير غيث ال مذكور المطروشي ورجاله وبرفقته الشيخ كايد بن حيدر وبعدها وصلت سفينة هولندية وسفينة انجليزية من البصرة وكانت هذه القوات حول الجزيرة كحماية لها كما تم طرد احد مواطني جزيرة خرك ويدعى الشيخ سعدي لانه كان جاسوس للامير مهنا الزعابي.

في عام 1763م هجم جيش فارسي على بندر ريق وقد أرسله كريم خان زند بناء على طلب شيوخ المناطق المجاورة لبندر ريق ولكن هرب الجيش الفارسي من قوات الأمير مهنا بن ناصر الزعابي وبعدها سيطر الأمير مهنا بن ناصر الزعابي على منطقة جناوة التابعة لخاله الشيخ كايد بن حيدر ومنطقة دشتستان كاملة والمناطق المحيطة بـ ابوشهر حيث حاصرها لفترة طويلة وهجم عليها ولكن كانت ذات سور عليه مدافع فلم تخضع له.

اصبح الامير مهنا بن ناصر الزعابي بعد ذلك يسيطر على اكبر منطقة تجارية وزراعية تجلب له المال الوفير اضطر بعدها الهولنديين للدخول معه في سلام مؤقت وان يكون الهولنديين مستأجرين لجزيرة خرك.

في عام 1764 هجم جيش كبير لـ كريم خان زند على بندر ريق من جهة البر بعد ان تفرغ كريم خان زند من حروبه في المناطق الشمالية والشرقية حيث هرب الامير مهنا بن ناصر الزعابي ورجاله الى جزيرة خركو قبل وصول جيش كريم خان زند.

قام الهولنديين باتخاذ موقف حيادي من الذي حدث بين الامير مهنا بن ناصر الزعابي وجيش كريم خان زند بالرغم من طلب كريم خان زند مساعدة الهولنديين في الهجوم على الأمير مهنا بن ناصر الزعابي في خركو لأنهم لا يملكون قوة بحرية لذلك حاصر كل من القوات البحرية لـ ابو شهر والبريطانيين جزيرة خركو ولكن دون نتيجة تذكر.

في عام 1765م وبعد تعيين ممثل هولندي جديد يدعى هاوتنغ في خرك اضطر لمشاركة قوات كريم خان زند والشيخ ناصر ال مذكور المطروشي في الهجوم على جزيرة خركو مقر إقامة الأمير مهنا بن ناصر الزعابي وقواته ولكن تلقت قوات ابوشهر والقوات الهولندية هزيمة قاسية.

في عام 1766 استطاع الأمير مهنا بن ناصر الزعابي السيطرة على جزيرة خرك بعد ان هزم الهولنديين شر هزيمة مما جعلهم بعد هذه الهزيمة يخرجون من الخليج العربي نهائياً الى اندونيسيا حيث استولى الامير مهنا بن ناصر الزعابي على جميع أموالهم وبضائعهم وذخائرهم المخزنه واتخذ جزيرة خارك قاعدة له ينطلق منها لمجابهة اعدائه.

في عام 1768م حاول الفرس وبمساعدة الشيخ سعدون ال مذكور المطروشي وكذلك والي البحرين الشيخ عيسى ال مذكور المطروشي (اشقاء شيخ ابوشهر الشيخ ناصر ال مذكور المطروشي) ولكن تحول الفرس على بندر ريق وجناوة ونهبوا الأهالي.

تلقى بعدها الأمير مهنا بن ناصر الزعابي عدة ضربات من والي البحرين الشيخ عيسى ال مذكور المطروشي حيث هجم على تحصينات الأمير مهنا في جناوة وحطمها كما قام العثمانيين بالاستيلاء على 11 سفينة مع زوارق بسيطة للأمير مهنا كانت تنقل البضائع الى البصرة كما اتفق كريم خان زند شاه ايران مع الانجليز للهجوم على جزيرة خرك وبدعم ايضاً من قوات الشيخ ناصر ال مذكور المطروشي شيخ ابوشهر حيث لم يستطع الانجليز الاقتراب من جزيرة خرك فنزل عدد منهم في جزيرة خركوا حيث كان عدد من رجال الامير مهنا بن ناصر الزعابي يكمنون هناك حيث الحقوا بعض الخسائر بالقوات الانجليزية مما جعلهم يهربوا من جزيرة خركو.

اصبح بعد ذلك للأمير مهنا بن ناصر الزعابي الكثير من الأعداء حيث يتحين كل طرف الفرصة للانقضاض عليه كما استطاع الهجوم على سفن الانجليز في ابوشهر و استولى على سفينه تجارية لهم كانت مارة بالقرب من جزيرة خرك.

كان الشيخ خليفة حاكم الكويت* والشيخ عيسى ال مذكور المطروشي والانجليز بأساطيلهم البحرية ينتظرون القوات الفارسية للوصول للانقضاض على الأمير مهنا بن ناصر الزعابي ولكن القوات الفارسية لم تاتي حيث كانت قوتهم البحرية ضعيفة مما جعل السفن البريطانينة ترحل الى بومبي بالهند وتظل بعض السفن لحماية الممر المائي بين ابوشهر والبصرة علماً ان الامير مهنا بن ناصر الزعابي كان لديه 9 سفن كبيرة وفي كل سفينة 6 مدافع وعدد الرجل ما بين 70 – 80 رجل في كل سفينة ولديه كذلك سفن صغيرة وكثيرة.


في عام 1769م حدث خلاف بين الامير مهنا بن ناصر الزعابي وبين زعيم عشيرة مهمة على جزير خرك (لم يتم تحديد أي قبيلة) وذلك لقيامه بسجن 8 من ربابنة سفنه حيث تطور هذا الخلاف ان يقوم هذا الزعيم بحشد الموالين له والهجوم على الأمير مهنا بن ناصر الزعابي حيث جرح الأمير مهنا بضربة سيف مما جعله يهرب مع عشرة من عبيده إلى إحدى سفنه حيث توجهوا إلى البصرة.

حاول الأمير مهنا بن ناصر الزعابي التوجه بعدها إلى الشيخ ثامر بن سعدون الحسيني الهاشمي ابن اخ الشيخ عبدالله بن محمد بن مانع الحسيني الهاشمي شيخ المنتفق والذي كان في منطقة الزبير * حيث كان على صداقة حميمة معه منذ مدة طويلة ولكن حاكم البصرة علم بوجود الأمير مهنا حيث أرسل له الجنود العثمانيين وقبضوا عليه قبل وصوله إلى الزبير وسجنوه وثم تم شنقه علماً بان الذين ثاروا عليه عينوا ابن عمه حسين بن سلطان الزعابي اميراً عليهم.

بعد شنق الأمير مهنا بن ناصر الزعابي قام الباشا العثماني في بغداد بإرسال رأسه إلى كريم خان زند في فارس لتحسين العلاقة بين الحكومة الفارسية والحكومة العثمانية وهكذا كانت نهايته وقد استطاع هزيمة أقوى الدول .
منطقة الزبير : تقع حالياً في العراق بين البصرة والكويت


اول امير عربى تذكره الصحف الاروبيه
ب ب ج سلوت تاريخ الخليج

هذه الرساله تفيد كذلك وتبرىء ساحة هذا البطل العربى
حيث اتهم بتم باطله عن سفكه للدماء وهنا دليل اطلاق سراحه للجنود بعد ان تغلب عليهم
ولو كان مثل ما ادعى البعض لتم قتلهم





















يتبع ............. يتبع ............
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/04/2010, 02:29 PM
الصورة الرمزية عرب فارس
عرب فارس عرب فارس غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 60
المواضيع: 7
عرب فارس is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران


على كمال بطل خليجى من قرية نخيلوه فى الساحل
الشرقى للخليج العربى


نص ب ج سلوت تاريخ عرب الخليج على كمال ومعه عرب نخيلوه
قد تلقوا بشجاعه فائقه وابلا من الرصاص والرماح التى اطلقها العدو ورغم تمكنهم من ان يخلصوا انفسهم جميعا بتراجعهم عن الساحل حيث كانوا قد ابعدوا ايضا نساءهم واطفالهم من هناك منذ عدة ايام فقد اثروا ان يحاربوا كما فعلوا مره فى خنادقهم وقد ابدوا شجاعه نادره فى المقاومه وسببوا للعدو دمارا يوازى ما منوا به
على كمال قائد من نخيلوه بطل من ابطال عرب الساحل الشرقى للخليج العربى
الذى سطر اروع الملاحم و البطولات العربيه الخليجيه و مع الاسف الشديد اهمله الباحثين
اليوم نسلط الضوء على هذا القائد الذى ذكره ب ج سلوت فى كتابه تاريخ عرب الخليج
هو القائد على كمال من منطقة نخيلوه فى الساحل الشرقى من الخليج العربى
هذا البطل الخليجى الذى حرر جلفار من الاحتلال وحكمها استغرب كيف يطمس تاريخ هذا الرجل

فى عام 1619 نتج عن الهجوم الفارسى ضد على كمال فى منطقة الصير انتفاضه واسعه الارجاء قام بها عناصر عربيه فى المنطقه الواقعه بين جلفار وصحار ضد سلطة هرمز والبرتغالين
وفى عام 1612ارسلت من لفت ثلاث سفن بالاضافه الى مجموعه من الجنود تحت قيادة على كمال لتحرير جلفار من الاحتلال الفارسى
هولاء هم ابناء الساحل وهذه اعمالهم


على كمال ومعه عرب نخيلوه
قد تلقوا بشجاعه فائقه وابلا من الرصاص والرماح التى اطلقها العدو ورغم تمكنهم من ان يخلصوا انفسهم جميعا بتراجعهم عن الساحل حيث كانوا قد ابعدوا ايضا نساءهم واطفالهم من هناك منذ عدة ايام فقد اثروا ان يحاربوا كما فعلوا مره فى خنادقهم وقد ابدوا شجاعه نادره فى المقاومه وسببوا للعدو دمارا يوازى ما منوا به


لقد ابلى ذلك الرجل من نخيلوه فى تلك المعركه بلا حسنا وابدى اقصى ما يمكنه اى جندى شجاع كما بدا بانه القائد الذى يرفض مغادره الاكواخ الفقيره التى بحوزته

ب ج سلوت

على كمال هو قائد من منطقة نخيلوه فى الساحل الشرقى من الخليج العربى ترك بلاد فارس مع قليل من اتباعه ولقد اسس قرية على الساحل المقابل للخليج بين الشارقه وراس الخميه غالبا
وقدم نفسه حليفا لهرمز واشهر معاركه مع الفرس وكانوا ينظرون الى صراعهم مع على كمال باهتمام حيث انزلوا مجموعه مجموعه كبيره من القوات على شبهه الجزيرة العربيه وتمكنوا من طرد على كمال مع قوته الصغيره وقد راى احد المراقبين البرتغالين ان على كمال اخطاء فى عدم تعاونه مع قائد عربى قبلى كان يطلق عليه اسم كارثان يسيطر على الداخل ومن الممكن يكون هذا القائد العربى احد قائدين من بنى هلال هما قطن بن قطن وناصر بن قطن وقد جاء ذكرهم فى احد المصادر العمانيه ان وجود القوات الفارسيه فى المنطقه فتح المجال امام المتذمريين ضد مملكة هرمز للاعلان عن انفسهم وكانت النتيجه انتفاضه واسعه ضد هرمز فى المنطقه الواقعه بين جلفار وصحار وراية على كمال هامه جدا ولهذا راينا ان نوردها هنا كما جاءت فى الاصل :
(عبرت القوات الفارسيه الخليج ووصلت الى جلفار على ساحل الجزيرة العربيه وخشى جميع سكان هرمز من قيام القوات بغزو المكان وسلبه وحرقه كما فعلوا خلال حرب باند على) ذلك لوجود قليل من الجنود فى الجزيره جزيرة هرمز ذاتها ولوجود ثلاث سفن صغيره وسفينه شراعيه واحد دون مجاديف ودون معدات وقد رافق الجنود والسفن الباقيه قائد الاسطول لحماية الحاكم كما توجهه غيرهم من ضباط وموظفى الملك الى السند والبصره وهكذا كان من المؤكد تعرض جلفار للسلب والنهب وكان المتوقع ان جميع الاخطاء التى تهدد هرمز سوف تقع على روس العرب الفقراء الذين كانوا يعيشون هناك ولقد شعر الناس هناك بالحزن ازاء هذا الامر لكون مملكتهم ومعظم تجارتهم هناك الا ان الامل الضعيف تلاشى وذلك بعد سبعة ايام او ثمانيه ايام شاع نبأعن ان الجيش الفارسى عاد الى موقعه السابق بعد ان قام افراده بتدمير واحراق قريه صغيره على بعد ميل واحد من جلفار حيث قتل خمسون او ستون نفرا من عرب نخيلوه ولم تتعرض جلفار لهجوم ويحكى ان سبب هذه الحمله ييعود الى ان ملك فارس قد تنازع مع شخص عربى من نخيلوه الواقعه على حدود مملكة يدعى على كمال وذلك لانتقاله قبل بضع سنوات الى ساحل شبهه الجزيرة العربيه
قرب جلفار ليعيش هناك مع مجموعه اخرى من العرب وقد بنوا بعض المنازل البسيطه الصغيره فى ذلك المكان على طريقه سكان نخيلوه ويعود السبب لتركه نخيلوه انه كان شخص قويا عنيفا حيث انه قام بعده اعمال جريئه فى الحرب لم يستطيع ان يتحمل كبريا وغطرسة الفرس وعاش فى تحد دائم لخان شيراز ولشاه فارس الذى كان يخطط للقبض عليه وذلك لانه كان من الممكن بصفاته تلك ان يبدا ثوره مع ابناء بلده الذين من المحتمل ان يتبعوه بكل رضا ويطيعوه بالتالى اوامره ومن الممكن ان يعود السبب الحقيقى لمغادرة وذلك لانه بداء بالمباشره بالتفاوض مع ملك هرمز ومع حاكم حصن هرمز كما كان وعد ان يخدم ملك اسبانيا للدفاع عن مملكته ضد الفرس اذا لقى دعم ومسانده ماديه لتدريب بعض الاشخاص من نخيلوه الذين يهتمون فى الدخول لخدمته ولكن حيث ان حكام هرمز كانوا يضعون مصلحتهم الشخصيه فوق كل اعتبار عند معالجة الامور مثل هذه الامور فانهم لم يفعلوا شيئا للمحافظه على هذا الرجل الشجاع الذى كان من الممكن ان يجمع تحت لوائه عددا من العرب رغم اكتفائه بالقليل الا ان ذلك الرجل من نخيلوه على الرغم انه كان دائم الاستطلاع واستطاع ان يراقب الجيش الفارسى الذى كان قد بداء بالابحار مباشره الى هرمز تجاهل طلب المساعده مباشره من جيرانه العرب الذين كان يراسهم قطن ولم يكن لعلى كمال الحصول على المساعده من جيرانه لانه كان فقيرا ولم يتمكن من دفع الثمن لاولك البدو لكى يضمن عدم مهاجمة العدو له بعد استيلائهم على هرمز وقام بتحصين اقرب ميناء الى المكان الذى اسسه كما خباء بعض السفن ورا الاخوار فى الرمال والامكنه التى كان يعتقد انها اقرب واسهل للغزو كما اقام بالاضافه الى ذلك بعض التحصينات للدفاع وصباح احد الايام وصل الفرس ومعهم 150 سفينه على متنها اكثر من خمسمائه رجل مسلح معظمهم مسلح بالاسلحه الناريه وكان معهم مئتان حصان وعلى بعد ثلاثين او اربعين خطوه من البحر حيث الشاطى منبسط غطسوا فى المياه وتوجهه الخياله على متن خيولهم فى المراكب وشنوا هجوما على العرب فى عدة اماكن وكان لدى على كمال مئتا رجل وثلاثون حصانا وقد تلقوا بشجاعه فائقه وابلا من الرصاص والرماح التى اطلقها العدو ورغم تمكنهم من ان يخلصوا انفسهم جميعا بتراجعهم عن الساحل حيث كانوا قد ابعدوا ايضا نساءهم واطفالهم من هناك منذ عدة ايام فقد اثروا ان يحاربوا كما فعلوا مره فى خنادقهم وقد ابدوا شجاعه نادره فى المقاومه وسببوا للعدو دمارا يوازى ما منوا به من قبل لكن عددهم كان غير متساويا وقد اصيب قائدهم على كمال برصاصتين لذا تراجعوا بسرعتهم المعتاده وساعدتهم معرفتهم بالاراضى على ذلك وفيما كانوا يتراجعون لحق بهم الفرس وقتلوا بعضهم وبذلك يكون بقى منهم ستون شخصا وبقى اربعون شخصا من الاعداء لقد ابلى ذلك الرجل من نخيلوه فى تلك المعركه بلا حسنا وابدى اقصى ما يمكنه اى جندى شجاع كما بدا بانه القائد الذى يرفض مغادره الاكواخ الفقيره التى بحوزته دون مهاجمة العدو ومقاتلته كان لنا مثلا اعلى نتقدى به فيما توجب عمله فى هرمز والتى يتصف قائدها بصفات ذلك العربى
فى عام 1619 نتج عن الهجوم الفارسى ضد على كمال فى منطقة الصير انتفاضه واسعه الارجاء قام بها عناصر عربيه فى المنطقه الواقعه بين جلفار وصحار ضد سلطة هرمز والبرتغالين
وفى عام 1612ارسلت من لفت ثلاث سفن تحت قيادة هيرو نيمو ثافاريس بالاضافه الى مجموعه من الجنود تحت قيادة على كمال مزوده بشكل خاص ببعض المدافع الثقيله وذلك لان المدافع على ما يبدو ضروريه لاخضاع حصن قوى وقد انذر نافاريس (قد يكون خوجا معين الدين )حاكم جلفار وكان احد اقربا شاه هرمز المقربين بتسليم الحصن مع حاميته الفارسيه الا انه تلقى جوابا بالرفض مما جعل خصومه يعلنون عن وجود كميه كبيره من البارود وقاموا باباطلاق البارود للدفاع عن انفسهم وقد عزم على كمال وتافاريس بان ينزلا برا ويتحصنا فى مسجد كبير يقع على سهل رملى قريب من الحصن ومن ثم قاما بغزو وسلب الضواحى كما قاما باعمال حرق وقتل عشوائيه بالاضافه الى ذلك بنو منصات للمدفعيه وما لبث ان دمر الحصن اثر ذلك وتشير السرعه فى نجاح هذا الحصار الى ان بناء الحصن لم يكن قويا وقد استسلم موجنديم بشرط ان لا تصاب القوات الفارسيه بالاذى وان يعوض السكان المحليون من قبل شاه هرمز وان يوضع القائد كوجنيم تحت رحمه فرييرى ولم يكن الفرس فى جلفار برضون بمثل تلك الشروط لولا انهم كانوا يمثلون الاقليه فى المدينه وان السكان المحلين كانوا يرغبون بالاستسلام وهكذا استسلم الحصن وظل على كمال حاكا هناك على راس قوة قوامها مئتا جندى اما كوجنيم فقد نقل مع ستمائه فارسى الى الجسم للمثول امام روى فرييرى الذى تصرف معه بدبلوماسيه بعد ذلك طلب من الفرس الانضمام لخدمه البرتغالين


الام الثائره صوغيه

الثائرة صوغية التى ليس لها مثيل فى التاريخ الام الوحيده التى طبقت شرع الله على ابنها حكمت عليه بالاعدام ونفذت الحكم
اسم صوغيه اسم يكاد يكون حصرى خليجى وهذا امر لا يختلف عليه اثنان
وهذا الاسم القديم التراثى منتشر جدا عند عرب الساحل الشرقى ولا تكاد قرية
تخلو من الاسم ولكن ما حكاية هذا الاسم ومن تكون صوغيه التى اكرموها عرب فارس واطلقوا اسماء بناتهم على اسمها من تكون صوغيه قبل ان نجيب على السوال نتحدث عن معنى اسم صوغيه والصوغه تعنى الهديه عندما تزور شخص وانت جاى من سفر تقول جبت لك وياى صوغه وكلمة صوغه خليجيه نقيه لا يستعملها الا اهل الخليج الاصليين
من تكون صوغيه التى اكرمها عرب فارس واطلقوا اسماء بناتهم عليها اليكم .
قصة صوغية العربيه بنت الشيوخ

بعد وفاة الشيخ عبدالله القشمى شيخ قبيلة بنى معين سنة 1199هــ ورثه وخلفه فى ادارة شئون
القبيله الشيخ محمد الثالث وكان يديرها بتدبير امة صوغية فى عام 1203 هــ وكعادة اهالى قشم توجه كعادته لقضاء فترة استراحه الى بندر ميناب فقتل على يد اخيه سرحان الثانى غيلة وحقدا ولم تكن له ذرية غير بنت واحده اسمها فاطمة التى تزوجت من الشيخ سعيد بن قضيب شيخ قبيلة القواسم والرجل القوى الحكيم الذى رحل قبيلة بنى معين من بندر كنج اثر خلاف نشب بينه وبين افراد وشيوخ قبيلته ثم قويت شوكته وبنى قاعده للقواسم قوية ودفاعيه وحصينه فى بندر لنجه وحكم هذه المدينه الاستراتيجيه الساحليه من سنة 1253هــ
الى 1270هــ ثم ورثه خليفه فى ادارة شئون القبيله وحكومة لنجه بحسن تدبير والده الشيخ المقتدر كانت صوغيه ذات شخصيه قويه يهابها ابناءها فبعد ان غدر ابنها الشيخ سرحان باخيه محمد الثالث نصب نفسه لرئاسة بنى معين فى ميناب لكنه وخوفا من والدته كان يخشى الاقتراب من قشم حدود مركز القبيله فى حين كانت الام صوغيه تترصد وتتحين الفرص لتنفيذ القصاص وامر الله المحتوم فى ابنها الغادر العاق وهو يعلم لا خلاص من عقاب الله جراء جريمته وتصميم الام الثابت لقد جنى بحماقه على نفسه واخيه وحاله نادره الا كانت عند الفرس موجوده وكذلك فى القبائل العمانيه فى اسرة الثوينى الذى قتل اباه ليحل محله واما هذه فليست بعادة القبائل العربية ولكنها نزوه شيطانيه حدثت فى ظروف خاصه وبعد مقتل الشيخ محمد الثالث قررت صوغية ا ثبات الحق ومجازاة الجانى طلبت من الشيخ عبدلله احمد حاكم جارك وبسريه تامه القيام برحله الى الجزر التابعه لها الجزر كانت صوغية زوجة عبدالله القشمى شيخ قبيلة بنى معين فقد توفى سنة 1199مخلفا ثلاثة ابناء محمد الثالث وسرحان والشيخ صقر الكبير من زوجتة العظيمه والمراءةالخيره صوغية التى لها مواقف بطوليه يجب ذكرها لتاريخ المراءة الخليجيه الاصيله من اعمالها الخيره الباقيه بناء مسجد جامع مدينة قشم سنة 1202وقد توفيت 1218هــ رحمها الله لهذه المراءة العربيةه المعينيه مواقف مشهوده معروفه حيث لا تاخذها فى الحق لو مة لائم ومدبرة لشئون القبيله وامور الديره بفطنة وتجربه ذكيه لقد عاصرت وسلعدت ودبرت امور قبيلة بنى معين واعانت زوجها
الشيخ عبدالله القشمى كانت تتصف بالعبقريه السياسيه والحنكه الدبلوماسيه وحين طلبت من الشيخ عبدالله احمد القيام برحله الى ميناب ذات ماموريه خاصه فرحل ونزل ضيفا على الشيخ سرحان وهكذا ضمن خطه موضوعه من قبل يرافق المضيف ضيفه الى البستان وفى هجمه مباغته مرسومه يتم اسر الشيخ سرحان واخذه على غرة ثم ترحيله اسيرا الى قشم هناك تستلمه الام الثائرة صوغية ثم تامر الاخ ااصغر صقر وتحكم بالاعدام على فلذة كبدها وهى واقفه كاطود تطبق شرع الله فى ابنها سرحان لقد سجل التاريخ موقفها البطولى فى صفحات مشرقه بعد اعدام الشيخ سرحان قام عبده جوهر رافعا راية العصيان شاهرا سيف الثار متخذ دم سيده ذريعة واستولى على الحكم فى بندر عباس يتصرف كيف ما يشاء لمدة اربعة اعوام ثم تدهورت اوضاع جزيرة قشم وتم القاء القبض على البعد المارق واعدامه وتوالت حكم بنى معين حتىامر والى اقليم فارس وبامر من والده باخلاء بندر عباس وانهاء حكم ائمة مسقط فقامت حروب طاحنه نتعرض لها فى مواضيع اخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ورحم الله صوغية التى ليس لها مثيل فى التاريخ المراءة الوحيده التى طبقت شرع الله فى ابنها
المصدر
تاريخ عمان والجزيرة العربية وايران والهجرة العربية
الدكتور محمد دشتى
تقديم
محمد سعيد الهلى
جمعية احياء تراث الامارات دار الكتب الوطنيه



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/04/2010, 02:52 PM
الصورة الرمزية عرب فارس
عرب فارس عرب فارس غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 60
المواضيع: 7
عرب فارس is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

رساله تبين الهجره من اين تمت وكيف تمت









مشاهد الفيديو

http://www.arabfars.net/vb/showthread.php?t=6720


http://www.arabfars.net/vb/showthread.php?t=6836



http://www.arabfars.net/vb/showthread.php?t=5825
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/04/2010, 02:58 PM
الصورة الرمزية عرب فارس
عرب فارس عرب فارس غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 60
المواضيع: 7
عرب فارس is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

صيد الصقور الكوخه التطيير


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الكوخة : اسم مؤنث مأخوذ من الكوخ و هي عبارة عن حفرة بطول ثلاث أمتار و عرض مترين و تبنى
من اغصان شجر السمر و تغطى بحصير من سعف النخيل و تخاط و يكون اتجاهها بين الشمال و
الشرق لها اربع من الشبكات

-شبكة للشرياص (البذوار) 2- شبكتين للحمام شبكة ( ليخ ) 3- شبكة واحدة لصيد الفريس .

هوايه و كسب الرزق


التطيّر او الكوخة هي هوايه قديمة قدم الزمن عند اهل الساحل الشرقي للخليج العربي اشتهرو بها
و كان قديما التطيّر عند الانسان لما يشوف الصقر جالس مكان او يطير في منطقة معينة يرمي له
حمامة و يحفر حفرة و يندس فيها و يحط من فوقه شيء من الحشائش و عندما يأتي الطير
للفريسة يسحب الحمامة و الصقر معا و هي مربوطة بخيط الى الحفرة و يمسكه بيده .


كيف صارت او عرفو الكوخة


يقال ان راعي غنم يرعى غنم و في ذات يوم راى طائرا جالس على شجرة فحاول ان يندس اليه
داخل الشجرة و يختبئ و مسكه و ربط الطائر بقطعة قماش كانت عنده يلف بها طعامه و فجأه طار
الطائر من عنده و القماش مربوط برجله فرى الرجل طائرآخر ياتي اليه و يمسك القماش من رجل
الطائر فتعجب الرجل من هذه الحركة و في يوم آخر مسك طائرا و ربط بخيط و ربط برجله قطعة من
الصوف و اختبأ داخل الشجرة فيرى كلما طار هذا الطائر يأتي اليه طائرا آخر فبنى الرجل له كوخ صغير
و غزل له شبكة من الصوف و جلس في هذا الكوخ و أخذ يصيد الطيور بهذه الطريقة .


موسم التطيّر (الكوخة) و هجرة الطيور


و الكوخة لها مواسم معينة و تمر بمراحل يبدأ من بعد ظهور السيل بعشرة ايام اي من بداية شهر
تسعة لغاية نهاية شهر احدى عشر حيث في هذا الموسم تتم هجرة الطيور من المناطق الباردة
الى المناطق الدافئة ثم العودة الى موطنها الاصلي قاطعتا آلاف الاميال .


مراحل التطيّر (الكوخة)


اولا :-
تعليم الحمام و ذلك يتم بتعليم الحمام على الآبار او البرك حيث يذهب المطير (الكواخ) الى
بئر او بركة و يحفر حفرة بعمق عشرة سنتيمتر و طول متر واحد و يعملها من الاسمنت و يعبيها الماء
كل يوم لمدة شهر و بهذه الطريقة يتجمع الحمام و العصافير على الماء للشرب ثم قبل موسم التطير
(الكوخة) بخمسة عشر يوم يقوم بنصب شباكه على الماء و يقوم
بصيد الحمام و العصافير .
ثانيا :-
بعد ذلك تاتي مرحلة بناء الكوخة و صيد الشراييص (البذوار) يذهب
الكواخ و ينصب الشباك و بالأخص شبك العصفور و بعد صيد الشرياص
(البذوار) يقوم بتعليمه و تدريبه و الشرياص (البذوار)
هو اساس الكوخة حيث يوضع هذا الطائر الصغير على وكره ( الكدم ) من الصباح الى المساء و مربوط برجله خيط و مجموعة من ريش طائر ابيض و اسود
ثم يقوم هذا
الطائر من على وكره بالنظر في كل الجهات و اذا راى طائرا آخر يلم نفسه فتعرف انت انه راى شيء
فتسحب الخيط فيقوم بالحوم في السماء فيجذب الطائر الآخر اليه فيقوم صاحبه الكواخ بسحب
الشرياص بالخيط الواصل للكوخة (الزي) الى ان يصله قرب الشبكة
فيسحب الشبكة عليه و بهذه الطريقة تتم عملية صيد الطيور حيث يقوم الكواخ بنقله الى الشراي
حيث يقوم بدوره لاخذه لاخواننا في دول الخليج بهدف القنص عليه .



ادوات الخوكه



الوكر ( الكدم ) : وهو الذي يجلس عليه البذوار ( الشرياص ).


الزي : خيط يربط فيه البذوار ( الشرياص ) .


الريشه ( جيشه ) : توضع وراء الشرياص ، وهي عبارة عن ريش أبيض وأسود على شكل طائر.


الكباء : يوضع فيه الصقر بعد صيده .


القطاب : يخاط به عين الصقر .


السبك : يوضع في رجل الصقر .




ما هي الميزات التي يتحلى بها الكواخ (المطير) :-


1-الصبر ، حيث يبقى طول اليوم جالس في هذه الحفرة و لا يظهر الى للصلاة .


2-تحمل المشقة مــثل : الحـــــرارة العــــالية فـــي اول المــــوسم.


3- الاختلاء لوحده في الصحراء طوال النهار من غير كلام مع احد .


4-الاندماج مع الطيور و صيدها .


5-يبقى طوال النهار دون نوم و تبقى عيونه مفتوحة و ينظر في السماء من كل جهة .





رغم كل هذا هو يكون مرتاح و من اسعد ايامه و لو يوم واحد صادفه امر منعه من الذهاب للتطيّر
يمكن ان يمرض و المطيرين يعرفون ذلك .
فعلا هوايه عجيبة و غريبة جدا يتمتع بها هذا الانسان العربي الشجاع و اسمحوا لي على القصور
حيث انني حاولت ان ابذل كل جهدي لكي اوصل الكلمة و المعلومة بما يليق و اوضح هواية من
هوايات ماضي اجدادنا و حفظها من الضياع.

الكاتب بن شداد والسموحه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/04/2010, 03:38 PM
حنون2000 حنون2000 غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 115
المواضيع: 14
حنون2000 is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

(لا اله الا الله محمد رسول الله)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/04/2010, 04:06 PM
الصورة الرمزية الرحموني
الرحموني الرحموني غير متواجد حالياً

مشرف خيمة الصيد البحري

 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 6,512
المواضيع: 107
الرحموني is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

تقرير وثائقي متعوب عليه مشكور وما قصرت
ولي عودة للموضوع حتى اوفيه حقه من القراءة والتعليق عليه


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/04/2010, 11:45 PM
الصورة الرمزية اليورو تو
اليورو تو اليورو تو غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 85
المواضيع: 13
اليورو تو is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

ماشاءالله الله يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/04/2010, 01:31 AM
الصورة الرمزية العود&& الازرق
العود&& الازرق العود&& الازرق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: في*** ارض*** الله ***الواسعه**********
المشاركات: 6,802
المواضيع: 41
العود&& الازرق is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

يعطيك العافيه


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07/04/2010, 12:11 PM
الصورة الرمزية برق مرات
برق مرات برق مرات غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: ζζ محافظة مرات ζ ζ شمال غرب الرياض 140كيلومتر
المشاركات: 3,474
المواضيع: 26
برق مرات is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران


يعطيك العافية اخوي عرب فارس
تقرير وموسوعة رائعة
وجهد تشكر علية
تقبل مروري


استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
((( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا )))
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07/04/2010, 01:22 PM
فيصل الرحيمي فيصل الرحيمي غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: عنيزة
المشاركات: 85
المواضيع: 1
فيصل الرحيمي is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

معلومات جديدة اسمعه والصراحة ماكنت متوقع ان فيه عرب سنه في إيران خصوصا اني من منطقة نجد من القصيم -عنيزة-

وبانسبه لقبيلة الخوالد الي هاجرو من عنيزة يتكلمون عربي إلى الان؟ خصوصا ان اكثر القبائل اختلطت لغاتهم مع الفرس


وجزاك الله خير على السرد الشيق للاحداث التاريخية
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08/04/2010, 01:37 PM
خالد بن مبارك خالد بن مبارك غير متواجد حالياً
مكشاتي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 25
المواضيع: 1
خالد بن مبارك is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

ماشاءالله يعطيك العافيه



قد لي وانا اتبعك يالشاهين يوميني  
  وياكم رجمن طاريك شرفته
صقار واقدر فروخ الشواهيني  
  وقلبي تقطع على بابك ولارفته


خالد بن مبارك
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10/04/2010, 02:08 PM
بندر الكبيري بندر الكبيري غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 374
المواضيع: 49
بندر الكبيري is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

ونعم فيكم وفي قبائلكم

واسال الله عز وجل ان يحفظكم بحفظه وان يثبتكم على دينكم دين اهل السنه

ارق التحايا ..............
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10/04/2010, 03:30 PM
الصورة الرمزية القمة العالية
القمة العالية القمة العالية غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 58
المواضيع: 2
القمة العالية is on a distinguished road
رد: تقرير مفصل جنوب ايران

" سأرد هذه المرة وإن شاء الله ما يحذف مثل المرة الأولى "

ما شاء الله تبارك الله أخوي عرب فارس بصراحة موضوع غني وثري بما تحمله الكلمة من معنى


وأعجبتني طريقة توثيقك لهذا البحث - فهو أرقى من أن يقال له موضوع -


والعالم العربي بحاجة لمثل هذه المواضيع , فقضية الأحواز العربية قضية أراضي عربية محتله من قبل الفرس , مثلها مثل فلسطين , نسأل الله أن يعيدهما للمسلمين , وأن يخلصهما من احتلال أنجس شعوب الأرض ( الشيعة - اليهود )


بوركت أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع ولا تحرمنا من جديدك


محبك ...
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:48 AM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات