منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::

متابعة الحالات الجوية للثلث الثاني من شهر ديسمبر 2014 ::بروق الخريف

هــنــا :: تحديثات خبراء مكشات للحالات المتوقعة خلال الثلث الثاني من ديسمبر 2014 م

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـبـحـــــر > خيمة الصيد البحري
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12/06/2010, 12:50 PM
بحار111 بحار111 غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 93
المواضيع: 10
بحار111 is on a distinguished road
(طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)


أساسيات تصنيع الأسماك



(أولا): التركيب الكيماوي والقيمة الغذائية للأسماك وأهميتها من الناحية الصحية

يتميز لحم الأسماك بما يلي:

1- نسبة البروتين في لحم السمك 15 – 24 % والعناصر الغذائية 0.8 – 2% والجليكوجين 0.5 – 0.9% (0.3 % غالبا) ونسبة الرطوبة (66 – 84%) والليبيدات (0.1 – 24 %) تختلف بمدي كبير بين أصناف الأسماك منها في حالة الحيوانات الأرضية ذات الدم الحار.
2- أصناف الأسماك التي فيها حتى 2 % دهن تعتبر أسماك لحمية Lean fish ومن (2 – 5%) دهن تعتبر أسماك نصف دهنية Medium fatty fish وأكثر من 5% دهن تعتبر أسماك دهنية Fatty fish إلا أن البعض يعتبر أن الأسماك اللحمية فيها حتى 1% دهن ونصف الدهنية 1 – 8% وأكثر من 8% فهي أسماك دهنية فالتقييم إذن اتفاقي، ويؤثر علي نسبة الدهن عوامل كثيرة في مجال الصنف الواحد منها فصل السنة وتوافر الغذاء والنضج الجنسي.
3- نسبة البروتين في كل صنف من الأسماك ثابتة تقريبا، ولكن داخل الصنف الواحد تختلف نسبة الرطوبة والدهن في حدود معينة حسب العوامل السابق ذكرها مثل توافر الغذاء والنضج الجنسي.
4- هناك أسماك فيها عضلات بيضاء وأخري حمراء مثل الماكريل والقرش، والعضلات الحمراء (فيها صبغة أكثر) لوحظ أن فيها نسبة دهن أكثر وبروتين أقل مقارنة بالعضلات البيضاء، كما أن العضلات الحمراء تحتوي علي نسبة أكبر من الفوسفوليبيدات.
5- الاختلاف في تركيب اللحم حسب الجنس ليس له نظام معين ويتأثر بفصل السنة (وضع البيض)، وقد وجد بعض الباحثين عدم وجود فرق جوهري بين تركيب لحم الإناث والذكور في الأسماك والبعض الأخر، وجد أنه في بداية فصل التزاوج يحتوي لحم الإناث علي بروتين أكثر من الذكور، ولكن بعد وضع البيض يكون البروتين في لحم الإناث أقل من الذكور وبذلك لا توجد قاعدة محددة لذلك.
6- تزيد نسبة البروتين بزيادة العمر حتى حد معين تثبت عنده، وعموما بزيادة العمر يزيد كل من الدهن والبروتين والمواد النتروجينية المستخلصة وتقل الرطوبة وذلك في حدود معينة ولا يتغير الرماد تقريبا.
7- نسبة النتروجين اللابروتيني non- protein nitrogen تزيد جدا في لحوم الأسماك الغضروفية مثل القرش مقارنة بالأسماك العظيمة كالبلطي فتصل إلي 39% من النتروجين الكلي أحيانا، وتتميز الأسماك الغضروفية بزيادة نسبة اليوريا فيها (2%) وهي تهدم بالتسخين إلي آمونيا فتصبح رائحة لحم هذه الأسماك وطعمها كريها جدا، لذلك يلزم غسيل لحم هذه الأسماك في الماء الجاري عدة ساعات قبل الاستهلاك للتخلص من اليوريا والأمونيا، وفي لحم الأسماك الغضروفية أيضا نسبة مرتفعة من آل TMA وإذا زادت نسبته عن 14.5 ملليجرام % علي أساس الوزن الرطب تصبح رائحة وطعم اللحم كريهة وقوامها صلب ولذلك يلزم الغسيل كما سبق للتخلص من آل TMA أيضا.
8- يتميز لحم الأسماك عن لحوم الحيوانات الأرضية بوجود مركب ال TMAO (أكسيد ثلاثي ميثايل الأمين) الذي يعتقد أنه السبب في الرائحة السمكية المميزة للأسماك وهو يوجد في الأسماك البحرية بنسبة أكبر منها في لحم أسماك المياه العذبة، وبزيادة العمر تزيد النسبة وبعد موت السمكة يهدم TMAO إلي TMA والأخير يكسب اللحم رائحة غير مرغوبة عند زيادته في وقت الفساد، وقد لوحظ أن نسبة TMA في العضلات الحمراء أكبر منها في العضلات البيضاء.
9- يخزن دهن الأسماك بكمية كبيرة في كبد الأسماك وأحشائها حيث قد تحتوي هذه الأجزاء علي كميات اكبر منها في اللحم نفسه، وزيادة الدهن يصحبها دائما نقص في نسبة الرطوبة في اللحم، كما أن نسبة الدهن في لحم الأسماك تزداد بزيادة نسبته في الغذاء إلي حد ما في مجال الصنف، وقد لوحظ أنه كلما انخفضت درجة حرارة البيئة كلما زاد عدم تشبع الأحماض الدهنية.
10- توجد في الأسماك فيتامينات كثيرة أهمها مجموعة فيتامين B القابلة للذوبان في الماء مثل B1 (ثيامين)، B2 (ريبوفلافين) وحامض الفوليك وحامض الفوليك بارا أمينو بنزويك وغيرها كما يوجد فيتامينات قابلة للذوبان في الدهن مثل A,D,E,K والأسماك والقشريات والرخويات تعتبر فقيرة في فيتامين C يشذ عن ذلك السالمون الطازج حيث ثبت أنه يحتوي علي نسبة تفوق الموجودة في عصير البرتقال.
11- أسماك المياه العذبة فيها رماد وصوديوم وبوتاسيوم أقل عنه في لحم أسماك المياه البحرية وعادة في الأسماك فان نسبة هذين العنصرين لبعضها ثابتة (ص : بو= 1 : 5) وتعتبر الأسماك وخاصة الرخويات Cephalopod mollusks (السبيط) والصدفيات (الجندولي) مصدرا هاما للفوسفور واليود، وتزيد نسبتها في الأسماك البحرية عنها في الأسماك الخاصة بالمياه العذبة.

تفسد الأسماك بصورة أسرع من اللحوم للأسباب الآتية:

(أ) زيادة نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة في دهن الأسماك يجعلها (تتزنخ) أسرع.
(ب) قلة متانة النسيج الضام، فالأنسجة أسرع عند التخزين، كما أن قلة متانة النسيج الضام يؤدي إلي سهولة تخلل الميكروبات في لحم السمك بعد الصيد وأثناء التخزين.
(ج) زيادة نشاط الإنزيمات المحللة في أنسجة الأسماك عن اللحوم.
(د) قلة الحموضة وارتفاع آل pH في أنسجة الأسماك يشجع علي سرعة نمو الميكروبات.
(ه) زيادة نسبة المواد النتروجينية المستخلصة السهلة الاستفادة بالبكتيريا في الأسماك عن اللحوم.

القيمة الغذائية للأسماك:

- تعتبر الأسماك الطازجة ومنتجاتها مصدرا جيدا للبروتين العالي في قيمته الحيوية، بمعني أن هذه البروتينات تحتوي علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية والتي لا يستطيع الجسم تخلقيها ويستمدها من مصادرها مثل: بروتينات الأسماك، سهلة الهضم، وبالتالي سهولة الاستفادة من مكوناتها الغذائية.

- تعتبر الأسماك الطازجة، خاصة الدهنية منها مصدرا جيدا وصحيا لزيوت الأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة ومنها الأحماض الدهنية العديدة عديمة التشبع أو الأساسية Essential fatty acids والتي لها دور متميز من الناحية الصحية في تلافي أخطار كثير من الأمر|ض مثل: أمراض الجلطات والقلب والروماتيزم وغيرها.

- النسبة العالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة والموجودة في زيت السمك تؤدي إلي تقليل مستوي الكوليسترول في الدم.
- الأحماض الدهنية المشبعة القصيرة السلسلة والمتوسطة السلسلة التي توجد في زيوت الأسماك مثل الميرستيك والبالمتيك لا تزيد نسبة آل LDL في حين أن الأحماض الدهنية السلسلة والتي تتواجد في السمن الصناعي (زيت مهدرج) تكون مدمرة.
- مصدر جيد للفيتامينات (باستثناء فيتامين ج) والأملاح المعدنية (خاصة اليود).


تؤدي التغذية علي زيوت الأسماك المحتوية علي نسبة جيدة من omega-3 fatty acids إلي تقليل:

1- التهابات الكلية.
2- اضطرابات الجلد والأمراض الجلدية.
3- التشنجات.
4- خفقان القلب.
5- فرص الإصابة بمرض السرطان.
6- ضغط الدم المرتفع.
ولذلك وطبقا لتوصيات خبراء التغذية ينصح بتناول الأسماك الطازجة خاصة الدهنية (3 مرات أسبوعيا علي الأقل) لما في ذلك من فوائد صحية عظيمة.


(ثانيا) المقاييس والمعايير المستخدمة للدلالة علي طزاجة الأسماك

1- مقاييس حسية:

بريق العين (براقة ليست غائرة).
لون الخياشيم (أحمر زاهي).
تماسك الجلد مع اللحم مع العظم (التماسك وعدم الطراوة).
الطفو من عدمه في إناء به ماء (عدم الطفو).
الرائحة والقوام (رائحة طبيعية وقوام جيد).
2- مقاييس طبيعية:

القدرة علي إمساك الماء (WHC) Water holding capacity.
البلاستيكية (Plasticity).
الفقد بالطبخ (Cooking loss %).
3- مقاييس كيمائيةعاد هذا التخصص حنا خلنا بالفقرتين السابقتين كبحارة وهواة صيد)

آل TBA كمقياس للتزنخ الأكسيدي لزيوت الأسماك.
آل TVN كمقياس لهدم البروتين بالكائنات الحية الدقيقة ومدي الطزاجة، آل TMA، آل NA، الهستامين.
4- مقاييس ميكروبيولوجيةاحراج صح ؟ عادي حتى انا قرأته ولا اعطيته بالي )

ال TC (تقدير العدد الكلي للبكتيريا).
ال Pathogens (الميكروبات المسببة للأمراض).

(ثالثا) حفظ وتصنيع الأسماك (ما نقلت المادة كلها إلا لأَجل هذه الفقرة )

(أ) تبريد الأسماك:

يقصد بتبريد الأسماك خفض درجة حرارة الأسماك بشرط عدم الوصول إلي درجة حرارة التجميد للماء داخل الأنسجة، وبالتالي إبطاء التغيرات الكيميائية الحيوية والميكروبية، مما يؤدي إلي زيادة مدة الصلاحية مقارنة بدرجة حرارة الغرفة.
مع ملاحظة أن البكتيريا الحبة للبرودة. Psychrophilic B تبقي نشطة في هذه الظروف ويعزي إليها فساد الأسماك المبردة.
طرق الحفظ بالتبريد:

1- خلط الأسماك مع الثلج المجروش في طبقات متبادلة بنسبة 1 : 1 إلا أنه بالرغم من سهولة هذه الطريقة وملاءمتها لمعظم الصيادين، إلا أنه يعاب عليها احتواء ثلج طبيعيا علي البكتيريا المحبة للبرودة.
2- حفظ الأسماك بالتبريد في غرف مبردة اتوماتيكيا (الثلاجات) متحكم في درجة حرارتها (صفر : 7 °م) ويفضل 2 °م مع رطوبة نسبية 90%.
3- يحفظ السمك في غرف التبريد وهذه توفر من طاقة تبريد الثلاجة مع إطالة مدة بقاء الثلج.
وفساد الأسماك يتوقف بصورة أساسية علي الحمل الميكروبي الابتدائي وعوامل التلوث، وقد تبين أن البكتيريا التي توجد في الطبقة اللزجة علي سطح الأسماك، أو التي توجد في منطقة الخياشيم والأمعاء أو الثلج المجروش هي التي تسبب فساد الأسماك بصورة رئيسية.
وبصفة عامة فان درجة حرارة التبريد كلما اقتربت من الصفر المئوي كلما زادت الفترة التخزينية للأسماك بالتبريد، فيمكن حفظ الأسماك لمدة 3 أيام علي درجة حارة 5 مئوي في حين يمكن أن تحفظ علي درجة حارة الصفر المئوي.
وعموما لإطالة الفترة التخزينية للأسماك المبردة فلابد من تقليا التلوث الابتدائي مع خفض درجة الحرارة قدر الإمكان وعدم تذبذبها ومعاملة الأسماك بأي أسلوب مصرح به لإطالة الفترة التخزينية مثل الجلزنة واستخدام مضادات الأكسدة الطبيعية.

(ب) تجميد الأسماك:

يقصد بتجميد الأسماك خفض حرارة الأسماك إلي درجة حرارة أقل من درجة تجمد الماء وذلك للعمل علي تجميد المحاليل الموجودة كعصير خلوي في خلايا أنسجة الأسماك ومن الوجهة الاقتصادية فان أفضل درجة لتجميد الأسماك هي – 30 °م لمدة معينة والدرجة الأفضل للتجميد هي – 18 °م.

طرق تجميد الأسماك:

1- التجميد البطيء.
2- التجميد السريع.
ويتميز التجميد السريع عن البطيء بما يلي:
1- يتم تجميد الأسماك في فترة قصيرة قد تصل إلي نصف ساعة.
2- حجم بللورات الثلج أصغر وبالتالي تلافي حدوث أضرار ميكانيكية.
3- حجم السائل المنفصل Drip نتيجة عملية التسبيح تكون منخفضة (1%) بينما تكون كبيرة في التجميد البطيء (قد تصل إلي 20% من وزن السمك).
4- انعدام الفرصة للنشاط البكتيري وبالتالي منتج يفوق في الجودة ذلك الناتج عن التجميد البطيء.

الصور التي تجمد عليها الأسماك:

1- حالتها الكاملة Whole fish (الأسماك الصغيرة).
2- الأسماك الكبيرة علي هيئة شرائح.
3- الأسماك المنزوعة الرأس والأمعاء Dressed fish.

ملاحظات هامة علي الحفظ بالتجميد: (حاول الاستفاده من بعض النقاط المتناسبه )

1- يجب معاملة الأسماك قبل تجميدها بمحلول حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) للمحافظة علي اللون والرائحة خاصة الأسماك الدهنية حيث يبطئ الأكسدة.
2- يجب المحافظة علي ثبات درجة حارة التجميد وعدم تذبذبها.(مثل الثلج لما يذوب)
3- جودة الأسماك المجمدة تتوقف بدرجة أساسية علي درجة الطزاجة الابتدائية لها.(علشان كذا اللي نصيده بالمحيا على طول - لكن اذا كان معنا لعف حي - بالثلاجة الفيبر الكبيرة او اذا كان الجو بارد (خيش) مبلل
4- يتم تجميد الأسماك في أكياس بولي ايثيلين وتوضع في كراتين مع وضع رقائق بولي ايثيلين أو السلوفان بين طبقات الأسماك لتقليل الفقد في الرطوبة.
5- يجب إجراء عملية الجلزنة glazing للأسماك قبل التجميد وذلك بتجميد الأسماك لمدة يومين ثم النقع في الماء درجة حارته 1 – 2 درجة مئوية لمدة دقيقة وقد تكرر هذه العملية لزيادة سمك الجلزنة وقد يضاف لماء الجلزنة مضاد أكسدة، هذه العملية تؤدي إلي زيادة مدة الصلاحية والمحافظة علي الجودة.
6- تسييح الأسماك المجمدة ببطء علي درجة حرارة التبريد أفضل من التسييح السريع علي درجة حرارة أعلي لأن ذلك يقلل من السائل المنفصل.
7- الأسماك ذات اللحم الأبيض تبقي غلي حالة صالحة لمدة أطول عن الأسماك ذات اللحم الأحمر.
8- الأسماك المفلطحة تبقي طازجة مدة أطول عن الأسماك الأنبوبية والقاربية.
9- الأسماك اللحمية تتحمل التخزين بصورة أطول عن الأسماك الدهنية.
10- نزع الأمعاء والخياشيم تطيل مدة الصلاحية.
11- بعض الأسماك مثل القرموط والثعبان تظل حية بعد الصيد مدة قد تصل إلي يوم وبالتالي فإنها تتحمل فترات أطول من التخزين. ( نقدر نقيس عليه بجامع البقاء حي بعد الصيد ( الهامور - الكشر)
12- العناية بالأسماك أثناء الصيد والتداول بعد الصيد وتقليل مجهود الأسماك أثناء الصيد يزيد من مدة الصلاحية. ( يمكن له علاقة بإفرازات معينه عندك (العقام ) يفرز مادة لزجه عند صيده )

(ج) تدخين الأسماكالاخوان المدخنين راح تروق لهم قراءة هذه الفقرة - الله يعينهم على تركه )

عند تدخين الأسماك هناك خطوات عامة يتم إجراؤها بإتقان وترتيبها كما يلي:
· الشطف أو الغسيل Washing.
· التمليح Salting.
· إزالة الملح الزائد سطحيا Desalting.
· التجفيف الجزئي Partial drying.
· التدخين Smoking.

1- الشطف أو الغسيل: Washing

تجري هذه العملية بغرض التخلص من المواد العالقة غير المرغوبة علي سطح الأسماك، وتتم هذه العملية برش ماء الصنبور (علي هيئة دش) علي الأسماك بطريقة سريعة وبسيطة.

2- التمليح: Salting

تتم هذه العملية بعدة طرق هي:

(أ) التمليح الجاف: Dry salting

وفيها يتم استخدام الملح في طبقات متبادلة مع الأسماك شرط أن تكون الطبقة الأولي والأخيرة من الملح، حيث يتكون محلول ملحي من الملح الجاف ورطوبة السطح في الأسماك ويبدأ انتشار المحلول الملحي إلي داخل الأنسجة وتخرج الرطوبة، ويعاب علي هذه الطريقة أنها بطيئة وتحدث فقد كبير في الماء وتزيد الصلابة وتقل القدرة علي إمساك الماء، هذا وان كان ينتج عنها منتجات مرتفعة في نسبة الملح وبالتالي مدة تخزين وصلاحية أطول عن الطرق الأخرى.

(ب) التمليح الرطب: Brine salting

وفيها يتم تجهيز محاليل ملحية ذات تركيزات مختلفة تصل إلي حد التشبع بالملح (26% ملح) ولذلك في هذه الطريقة تتوقف مدة التمليح علي تركيز الملح حيث تقل مدة التمليح بزيادة تركيز المحلول الملحي والعكس (علاقة عكسية بين مدة التمليح وتركيز المحلول الملحي)، كما تتوقف مدة التمليح علي نوع الأسماك التي يجري تمليحها (صغيرة – كبيرة – شرائح – دهنية – لحمية).

(ج) التمليح نصف الرطبالمختلط)

وهي طريقة تمثل خليط من الطريقتين السابقتين حيث يتم دهك الأسماك بالملح الجاف ويوضع في البراميل أو أوعية التمليح ثم يصب المحلول الملحي عليها.
وبصفة عامة عند إجراء التمليح للأسماك يفضل بل يجب أن تتم هذه العملية علي درجة حرارة منخفضة (4 – 10 °م) لإعطاء الفرصة الكافية للملح في التخلل داخل أنسجة الأسماك وحتى لا تفسد الأسماك (خاصة كبيرة الحجم) قبل وصول الملح للأنسجة الداخلية.
أهمية عملية التمليح قبل التدخين:

· التجفيف الجزئي للأسماك قبل التدخين.
· التأثير المضاد لنمو الميكروبات بفعل تأثير الملح وانخفاض الرطوبة.
· الطعم المرغوب بعد التدخين.
· تحسين قوام المنتج.
· تحسين في لون المنتج.

3- إزالة الملح الزائد: Desalting

تتم هذه العملية بنقع الأسماك في الماء العادي بمعدل 1 : 1 في الوزن (لحم : ماء) وذلك لمدة 1 – 2 ساعة، والغرض من هذه العملية هو التخلص من الملح الزائد علي سطح الأسماك المملحة حتى لا يحدث تزهر (لون جيري) عبارة عن طبقة بيضاء من بللورات الملح وذلك أثناء عملية التجفيف الجزئي وعملية التدخين فيما بعد.

4- التجفيف الجزئي: Partial drying

تجري هذه العملية بغرض تهيئة سطح الأسماك (من حيث نسبة الرطوبة التي يجب أن تكون في حدود 10% علي السطح) لعملية التدخين، وتتم عملية التجفيف الجزئي للأسماك المملحة علي درجة حرارة الجو العادي لمدة قد تصل إلي 6 ساعات أو تتم علي درجة حرارة مرتفعة نسبيا عن درجة حرارة الجو العادي (تجفيف صناعي) لمدة أقل (حوالي ساعة).

5- التدخين: Smoking

هذه العملية قد تكون الأخيرة في الترتيب للحصول علي منتج السمك المدخن (الرنجة) ومن طرق التدخين التقليدية التدخين علي البارد Cold smoking والتدخين علي الساخن Hot smoking والأساس في الطريقتين هو تعريض الأسماك (المملحة والمزال ملحها الزائد من الطبقة السطحية والمجففة جزئيا) للدخان الناتج عن حرق غير كامل لنشارة خشب صلب بمواصفات جيدة، ومن طرق التدخين الأخرى الجديدة يوجد التدخين الكهربي والتدخين غير المباشر وغيرها، ومن طرق التدخين الحديثة الآمنة التدخين باستخدام تكنولوجيا جديدة وهي سوائل التدخين.

وسوف نتعرض بالشرح لبعض طرق التدخين التقليدية وكذلك الحديثة كما يلي:



(أولا): التدخين التقليدي علي البارد أو علي الساخن:


يتم التدخين علي البارد أو التدخين علي الساخن في قمائن أو حجرات محكمة الغلق تسمي بيوت التدخين (somke house) ويدخل الدخان من أسفلها، وقد تحتوي هذه البيوت عن منظمات للحرارة والرطوبة النسبية وحركة الهواء، وبيت التدخين قد يكون أو لا يكون منفصلا عن المكان الذي يتم فيه توليد الدخان، بمعني أنه إذا كان منفصلا فانه في هذه الحالة يتم توليد الدخان في مكان منفصل (مولدات الدخان) ويؤخذ عبر مواسير إلي بيت تدخين منفصل حيث يتم تدخين المنتج.

بيوت التدخين المنفصلة عن أماكن توليد الدخان تكون بارتفاع حوالي 2 متر بينما يكون الارتفاع ليس أقل من 3.5 متر في حالة بيوت التدخين غير المنفصلة عن أماكن توليد الدخان.

في أعلي بيوت التدخين توجد فتحات يتم فتحها إذا كانت خطوة التجفيف الجزئي ستتم في بيت التدخين وتغلق إذا تم التجفيف خارج بيت التدخين.
قد تكون بيوت التدخين مزودة بفلاتر لتنقية الدخان أو مواسير مياه لغرض تبريد الدخان، وقد تكون مزودة بسيور تدور ببطء لتغيير مكان المنتج في بيت التدخين وذلك لغرض الحصول علي منتج مدخن متجانس.


المصدر: إعداد/ أمانى إسماعيل - من موقع اراضيا - جمهورية مصر العربية

رابط الموقع - قسم الثروة السمكية - للفائدة
http://aradina.kenanaonline.com/topics/Fisheries


]
رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 12/06/2010, 01:01 PM
الصورة الرمزية ss 1400
ss 1400 ss 1400 غير متواجد حالياً
مكشاتي فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,624
المواضيع: 56
ss 1400 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

ماشاء الله تبارك الله
موضوع مفيد جدا



كذب من قال موج البحـر خايـن والبحـر غـدار
وأنا في عيني أمواجه قبر .. وأدفن بها أسـراري
لك الله يابحر من ويـن جبـت الصبـر ياصبـار ..
وأنا صبري عجز لايكتـم اللـي شفـت بأقـداري
أنا يابحر همـي ساحلـك .. والمركـب الـدوار
يسوق الموج للمينا وتصدم فـي صخـر ظـاري .
أهداء من قرش الجنوب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/06/2010, 01:15 PM
الصورة الرمزية ساموراي
ساموراي ساموراي غير متواجد حالياً
مكشاتي نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: (((كوكب الأرض)))
المشاركات: 775
المواضيع: 17
ساموراي is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

الله يعطيك العافيه على الموضوع المفيد


((يامن بدنياه أنشغل ..وغره طول الأمل))
(( الموت يأتي فجأة ..والقبر صندوق العمل))

((الحمد لله الذي رزق والدي شهادة قبل الممات))
((اللهم أرحم أبي و أمي رحمة واسعة وأدخلهما فسيح الجنان))
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/06/2010, 03:27 PM
الصورة الرمزية Makaveli
Makaveli Makaveli غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,527
المواضيع: 100
Makaveli is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

تم حفظ المقالة وشكراً


روحي وما ملكت يدايَ فِداهُ ......
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/06/2010, 03:35 PM
الصورة الرمزية مشاغب السقالة
مشاغب السقالة مشاغب السقالة غير متواجد حالياً
مكشاتي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: جدة
المشاركات: 2,219
المواضيع: 16
مشاغب السقالة is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

يعطيك العافية


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/06/2010, 08:04 AM
الصورة الرمزية accentkool
accentkool accentkool غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الاحساء
المشاركات: 11,578
المواضيع: 120
accentkool is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

بارك الله فيك موضوع جدا رائع


للاشتراك قروب
عاشقين البحور
عالواتس اب
0566438383
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/06/2010, 09:57 AM
NESTA--13 NESTA--13 غير متواجد حالياً
مكشاتي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 39
المواضيع: 3
NESTA--13 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

جزاك الله خير




حاولت أعديها وعيّت تعدي " ياجده" شوارعك تجيب الهم وزحمة وحفريات 24\24 ..
____


اسمع عن كثير من الناس تركوا جده للعمل بالشرقية ولم يتركوا الاخيرة الى يومنا هذا ..
اتمنى ان اكون احدهم ..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/06/2010, 11:46 AM
الصورة الرمزية محآآآآآآآآآآر
محآآآآآآآآآآر محآآآآآآآآآآر غير متواجد حالياً

خبير صيد بحري

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: مدينة ينبع البحر
المشاركات: 3,279
المواضيع: 14
محآآآآآآآآآآر is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

الله يعطيك القوة والعافية
أخوك،،،،،،،،،،،
محآآآآآآآآآآآآآآآآآر


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13/06/2010, 11:57 AM
الصورة الرمزية نبض الحياه
نبض الحياه نبض الحياه غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مكه المكرمه
المشاركات: 1,280
المواضيع: 19
نبض الحياه is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)



{ وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ }
[ الذاريات: 22-23 ] .



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/06/2010, 12:44 PM
بحار111 بحار111 غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 93
المواضيع: 10
بحار111 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

ابوهاجر الجنوب
ساموراي
Makaveli
مشاغب السقالة
Accentkool
Nesta—13
محاااااار
نبض الحياة
اشكر كل من شارك في رده على الموضوع بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13/06/2010, 07:37 PM
الصورة الرمزية ابو جبر 9
ابو جبر 9 ابو جبر 9 غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: سويسرآ
المشاركات: 214
المواضيع: 13
ابو جبر 9 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

الموضوع .. رائع يعطيك الف عاااااااااافيه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 13/06/2010, 11:01 PM
rayan015 rayan015 غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: جده
المشاركات: 498
المواضيع: 18
rayan015 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

التدخين بصراحه ممتاز ولذيذ اكل السمك المدخن بالذات الكنعد والحمام و البياض
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 15/06/2010, 11:13 AM
بحار111 بحار111 غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 93
المواضيع: 10
بحار111 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو جبر 9 مشاهدة المشاركة
الموضوع .. رائع يعطيك الف عاااااااااافيه
شكرا لمرورك الكريم
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15/06/2010, 11:15 AM
بحار111 بحار111 غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 93
المواضيع: 10
بحار111 is on a distinguished road
رد: (طرق حفظ الاسماك - تجميد - تجفيف - تدخين)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rayan015 مشاهدة المشاركة
التدخين بصراحه ممتاز ولذيذ اكل السمك المدخن بالذات الكنعد والحمام و البياض
شخصيا ما جربت التدخين - لكن رأيت طريقة عملة وتبدو شهية

شكرا لمرورك الكريم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 AM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات