منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـصــــــيــد > خيمة الصيد بالصقور
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/08/2005, 07:05 PM
سرهيد1 سرهيد1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 715
المواضيع: 74
سرهيد1 is on a distinguished road
هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

لاحظت في كثير من المواضيع المطروحة في المنتدى أن هناك اختلاف في تسميات الصقور بين كل دولة و أخرى ولهجة و أخرى ولا عجب في ذلك فأن الاختلاف واقع أيضاً في تسميات أمور كثيرة غير الصقور على حسب البلد واللهجة حتى ولو لم يكن ذلك الاختلاف في المسميات اختلاف جذري ولكنه لا يزال اختلاف يسبب في كثير من الأوقات لبس وتناقض ومغالطة بين الصقارين كلن وتسمياته الخاصة به والتي ترعرع وهو يسمعها ويرددها مع من هم من بلده أو من لهجته فيتعنت في المعلومات التي كانت راسخة في ذهنه و لا يقبل ما سواها من طرح أو تسميه من الآخرين , وقد وقعت أنا نفسي بهذه المشكلة ونسيت آن الصقارين يسمون كل نوع من الصقور حسب ما تعلموه من أسلافهم وترعرعوا في حياتهم لا يستخدموا سوى تلك الأسماء .

من هنا قررت أن اكتب موضوع متكامل أوضح فيه الأسماء التي اعرفها أنا على الأقل وعلى أي نوع من الصقور تطلق وادعمها بصور لها قدر الإمكان حتى يتبين نوع الصقر المقصود وشكله وخصائصه حسب علمي البسيط . رغم أني على طول فترة ممارستي للصقاره لم أجد احد كبارنا أو صغارنا يندهش من المسميات التي أطلقها أو يصحح لي باسم مختلف يعلمه وذلك من مجتمع الصقارين المتواجدين في السعودية فقط . أنما وجدت اختلاف في دول أخرى يزداد تجذر ذلك الاختلاف كلما زادت تلك الدولة بعد عنا في المسافة حتى نخرج من نطاق اللغة العربية فنلاقي أسماء تخالفنا جذرياً باختلاف اللغات المستخدمة في تلك الدول .

وفي الوقت الذي اعتذر فيه على الإطالة عليكم في هذه المقدمة التوضيحية التي كنت مجبر عليها لكي لا يكون هنالك لبس في مقاصد هذا الموضوع أو في الأهداف التي ينشدها إليكم ما عندي وارجوا من جميع الأخوة المشاركة قدر الإمكان حتى يتسنى لنا معرفة الفروقات في التسميات بين كل بلد وأخر ولهجة وأخرى .


أبداء بالتوكل على الله وأسئلة سبحانه السداد والتوفيق

وأقول :

أن الصقور في جميع دول العالم تنقسم إلى أربع أقسام أساسية تعيش حياتها الطبيعية في المناطق التي كتبها الله لها وجعلها تتعايش وتتزاوج وتتكاثر فيها في الخلاء بدون أي تدخل بشري يذكر في حياتها الطبيعية .




والأربعة أقسام هي كما يلي :

1- الجير (Gyr_falcon)
2- الحر (Saker_falcon)
3- الشاهين (Peregrine_falcon)
4- الوكري (Lanner_falcon)



ويتفرع من كل قسم من هذه الأقسام فروع أخرى تندرج تحته تختلف باختلاف أحجامها وألوانها وطبيعة الأرض التي تتكاثر فيها ولكنها في الأساس تعود إلى القسم الأساسي الذي تفرعت منه من تلك الأقسام الأربعة .
وحيث أني لن أفصل في موضوعي هذا تفصيل دقيق ولأن هذا الموضوع هو عن تلك الأقسام الأربعة فقط سأتجنب الخوض في التفاصيل المملة قدر الإمكان حتى لا نطيل على المطلع وحتى لا يتشتت المهتم بالصقور ولكنه ليس بمحترف بسبب التشعب والتفاصيل التي قد تسبب اختلاط في المعلومات والملل وتعطي أثر سلبي . أبداء بالنوع الأول من تلك الأقسام وهو :[/align]


و ما من كاتب إلا سيفنى ^^^^و يبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ^^^^يسرك في القيامة أن تراه


رابط إعلاني

  #2  
قديم 05/08/2005, 07:07 PM
سرهيد1 سرهيد1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 715
المواضيع: 74
سرهيد1 is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center] الجير (Gyr_falcon):



الجير هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر أضخم فصائل الصقور



ولم يتم التعرف عليها من قبل الصقارين العرب إلا من فترة ليست بالبعيدة وأتوقع أن سبب ذلك هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر أي من البلدان العربية مما لم يمكنهم من الترصد لها وشبكها ثم تدريبها والله تعالى أعلم .
وقد أطلق عليها هذا الاسم على حد ما علمته من بعض العلماء ( لأنها تفضل أن تفرخ في الجبال الجيرية ) . كما قال لي علماء آخرين بأن سبب تسميتها بذلك الاسم هو أصل الاسم في اللغة الألمانية القديمة وهو (giri) وترجمتها هي ( جشع – شره – طماع – شديد ألتوق ) حسب ما وجدته في المعجم , والله تعالى أعلم .





وطيور الجير خلقها الله في أربعة ألوان رئيسية وهي :

الأسود --------------الأبيض--------البني (الحمر)-----الرمادي (الخضر) .



الأسود : وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو أندر ألوان الجير وأغلاها ثمناً وهذا اللون في الواقع ليس بأسود فعلي كلون الغربان على سبيل المثال , إنما هو من أغمق درجات البني أو الرمادي ويخيل لمن يراه أنه اسود ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن درج بين الناس تسميته للأسود لقربه منه .

الأبيض : وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والرأس والظهر ويندر وجود اللون الأبيض النقي في الطبيعة ولكن تجد أكثرها يغلب عليها البياض مع مداخلة بعض الألوان الأخرى عليها خصوصاً في منطقة الظهر وهذا اللون يعتبر الثاني من حيث الندرة وغلاء الثمن بعد الأسود.

الـبـنـي : وهوا اللون الذي يطلق عليها الصقاره ( الحمر ) وله درجات عديدة تختلف من طير لأخر وقد يخالط هذا اللون بعض البياض في أحيان كثيرة ولا يوجد طيور لونها بني صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .

الرمادي : وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره ( الخضر ) وكذلك يطلق عليه بعض العلماء أسم ( فضي ) ولكنها كلها تصب في خانة الرمادي وهو كذلك له درجات عديدة ويخالط هذا اللون في الغالب بعض البياض ولا يوجد طيور لونها رمادي صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر . [/align]

التعديل الأخير تم بواسطة سرهيد1 ; 05/08/2005 الساعة 08:12 PM.
  #3  
قديم 05/08/2005, 07:09 PM
سرهيد1 سرهيد1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 715
المواضيع: 74
سرهيد1 is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]الحر (Saker_falcon) :




وهو صقر غني عن التعريف فأغلب الصقارين العرب يعرفونه ويعرفون ألوانه وأكتفي هنا أن أورد أماكن معيشته وتفريخه وهي أوروبا الشرقية بشكل عام وروسيا وباكستان والبلقان وهناك من العلماء من يؤمن بأن الحر ينقسم إلى عدة فروع وهي متشابكة متشابهه ولكن لهم ما يؤيد كلامهم إنما نحن لا نبحث عن تلك الفروقات البسيطة ولا نهتم بها من ناحية إطلاق التسمية عليها بل نكتفي بأن نسميها (حرار) .




ويكون في عدة ألوان تتفرع من أربعة ألوان رئيسية هي نفس الأفرع التي ذكرناها في طيور الجير تقريباً أنما باختلاف في نقوش الألوان على الطير .



والأحرار صقور جميلة قوية تكاد تشابه شكل الجير إنما تختلف اختلاف كبير في الحجم حيث أن ذكور الجير والتي هي الأصغر حجماً تقارب حجم إناث الحر التي هي الأكبر حجماً .


[/align]
  #4  
قديم 05/08/2005, 07:10 PM
سرهيد1 سرهيد1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 715
المواضيع: 74
سرهيد1 is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]الشاهين (Peregrine_falcon) :



وهي كذلك صقور غنية عن التعريف حيث أن غالبية الصقارين العرب يعرفونها ويعرفون ألوانها وهي أسرع الصقور بلا منازع كما أنها أفضلها انسيابية وهي واسعة الانتشار في جميع دول العالم وذلك لكثرة فصائلها وألوانها وأحجامها وهي أكثر الصقور سلالات حيث أن منها ما يهاجر ومنها ما لا يهاجر ولكن صنفها الصقارين العرب إلى قسمين رئيسية هي كما يلي :

شياهين ( بحرية ) :



وهي الشياهين التي تهاجر عبر بلدانهم أبان رحلتها من مواطنها إلى أماكن قضاء الشتاء كل عام . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( بحرية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها على ساحل البحار التي في بلدانهم أثناء هجرتها كل عام .. وهذا هو سبب التسمية فقط . حيث أنه لا يوجد أي سبب علمي مقنع يرجح هذه التسمية لها فهي تعشش على الجبال في جميع المناطق بدون أن تكون قرب بحر أو نهر أو سهل بل على أي جبل موجود في محيط المنطقة التي فرخت فيها , وهذه النوعية منها عدد من الألوان يطلق عليها أسماء غير موحدة تختلف باختلاف نقش ذلك اللون عليها من أشهر تلك الألوان ( السوداء - الحمراء – الدعما ) وليس بينها ذلك الاختلاف الكبير في درجات اللون مثل الجير والحر إنما هو فرق فرعي بسيط .

ولعل من الأنسب لو كان أطلق عليها أسم شياهين ( مهاجرة ) فهو أقرب للدقة .

=======================

شياهين ( جبلية ) :



وهي الشياهين المستوطنة في بلدان أولائك الصقارين ولا تهاجر وتفرخ دائماً في الجبال والهضاب الموجودة في تلك البلدان . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( الجبلية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها بالقرب من تلك الجبال والهضاب التي يرونها تفرخ فيها . وهي تختلف في الألوان والأحجام والأشكال باختلاف بلدانها التي تقطنها وتتكاثر فيها .

هذه عدد من الشياهين (الجبلية) الموجودة في العراق الشام ايران


وغالباً ما يصير الاختلاف بين الصقارين في تسمية هذه النوعية من الشياهين حيث أن كل صقار قد تعود على شكل الشاهين الموجودة في بلده وحينما يرى أخرى من بلد أخر ينفى أن تكون هذه هي التسمية الصحيحة لها وقد تسببت الاتصالات الحديثة المتطورة والسريعة من إنترنت وكاميرات هواتف محمولة ووسائل نقل سريعة في تشتت المسميات وحدوث لبس كبير لدى عدد كبير من الصقارين العرب

هذه عدد من الشياهين(الجبلية) الموجودة في السعودية اليمن السودان ليبيا الجزائر


وخصوصاً كبار السن منهم حيث أنهم ربطوا هذا الاسم بشكل معين من الصقور فلا يتقبل عقلهم ربط هذا الاسم بشكل أخر مستوطن في بلد أخر حينما يرون تلك الطيور لأول مره . ولكن لا يطول عليهم الوقت حتى يسلموا بهذه الحقائق التي لا شك فيها بعد أن تتوسع مجالات إطلاعهم وسفرهم لأقطار جديدة تجعلهم موقنين بذلك الاختلاف .

وعلى حد علمي أن جميع الأنواع المعروفة من الشياهين (الجبلية) هي أصغر حجم من الشياهين (البحرية) إذا ما قارنا الإناث بالإناث والذكور بالذكور . ماعدا نوع واحد منها وهي شياهين البايلس أو البيلز (PEALES)

شاهين البايلس أو البيلز (PEALES)


فهي تفوق الشاهين ( البحرية ) في الحجم بل تعتبر أضخم أنواع الشياهين أذا ما ضممناها مع الشياهين الغير مهاجرة (الجبلية ) حيث أنها لا تبتعد كثيراً عن الأرض التي تستوطنها وهي تقريباً نفس المناطق التي يقطنها صقر الجير أنف الذكر .

واليكم في النهاية هذة اللقطة الجميلة لفرخي شاهين وهي تلاعب بعضها في الهواء

[/align]
  #5  
قديم 05/08/2005, 07:12 PM
سرهيد1 سرهيد1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 715
المواضيع: 74
سرهيد1 is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]الوكري (Lanner_ falcon)




كذلك هو صقر غني عن التعريف بالنسبة للصقارين العرب له عدة ألوان ينتشر في دول كثيرة حول العالم يختلف حجمه ولونه باختلاف البلد الذي يستوطنه لا يعتبر من الطيور المهاجرة على حد علمي . يمتاز بحمار أو بياض على سطح الرأس يكون واضح في بعضها وخفيف في البعض الأخر وهو من أصبر الصقور وأكثرها تحمل للظروف المحيطة سريع الاستجابة في وقت التدريب كما أنه سريع النكران .


وهذه بعض الصور لانواع من صقور الوكري









وهذا النوع من أجمل الأنواع التي شاهدتها وهو موجود في دول الجنوب في القارة الافريقية

[/align]

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ...

أعتذر عن التقصير في الشرح كما أعتذر للأخوة الذين أستعملت صور من مواضيع خاصه بهم ولم أستأذن منهم أنما فعلت ذلك لكي يستفيد الجميع ونحن في هذا المنتدى عبارة عن شخص واحد والاهداف نبيلة .

التعديل الأخير تم بواسطة صقر ; 05/08/2005 الساعة 07:31 PM. سبب آخر: تنسيق الصور
  #6  
قديم 05/08/2005, 07:25 PM
صقر صقر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
الدولة: السعودية / القصيم
المشاركات: 4,971
المواضيع: 99
صقر is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

تسلم يمناك ياسرهيد على هالشرح الوافي والرائع

معلومات وصور وخبرة واسعة في هذا المجال .

ولي تعليق بسيط على سبب تسمية ( الشاهين البحري ) وهو لونها حيث انه يميل الى الازرق مما يشبه لون زرقة البحر .. هكذا سمعت ... والله أعلم.

هذا الموضوع سيأخذ مكانه بين المواضيع المميزة ان شاء الله .

فلك جزيل الشكر على ما تقدمه لنا خدمة لإخوانك.

وبارك الله فيك.

التعديل الأخير تم بواسطة صقر ; 05/08/2005 الساعة 10:16 PM.
  #7  
قديم 05/08/2005, 07:25 PM
الصورة الرمزية المري
المري المري غير متواجد حالياً

صقار خبير

 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 5,550
المواضيع: 431
المري is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

كما عودتنا ياسرهيد على كل ماهو مميز..

تسلم على هذا الموضوع الطيب ولك منا جزيل الشكر

اخوك - المري


تابعونا على الآستقرام :)

@AliAlmarri2017
  #8  
قديم 05/08/2005, 07:46 PM
الصورة الرمزية {السبيعي}
{السبيعي} {السبيعي} غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: النعيرية
المشاركات: 234
المواضيع: 18
{السبيعي} is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

السلام عليكم شيء ما هو غريب عليك
اخوك
السبيعي


تحياتي لكم ابو راشد



ياللي طلبتم نبذة من قصــيدي ****+*+****عن واقع المعقول لاانقص ولاازيد
انا غرامي وانبساطي وعيدي****+*+****تفريعة القرناس بأرض بها صـــــيد



<((لا اله الا الله وحده لا شريك له له الحمد والشكر وهو على كل شيء قدير))>
ــــــــــــــــــــــــــ استغفر الله العظيم وأتوب ا توب اليه ـــــــــــــــــــــــــ
  #9  
قديم 05/08/2005, 08:04 PM
الصورة الرمزية ابو عايد
ابو عايد ابو عايد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
الدولة: فى ارض الله الواسعة
المشاركات: 4,502
المواضيع: 162
ابو عايد is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيض الله وجهك أخوي أبو عبدالله وعزالله انك ماقصرت ؛ هذا الموضوع اللي يدورونه كثير من الاخوان وانت كفيت ووفيت يابعدي وجعل ذخر لمنتدى لخيمة الصيد بالصقور ؛ وفي انتظار ابداعاتك يالغالي
هذا الموضوع سيأخذ مكانه بين المواضيع المميزة

سمعت أخي ابو عبدالله أن الشواهين كثيرة الأنواع هل تعتقد أنها تقتصر على عشرين نواع أو أكثر هل الشواهين تاصل حدها التامة الى 16 أو كثر والله يمعنا إشياء لا يصدقها العقل مثل الجير هل يصل الى 22.... وهذا ....!

وتقبل تحياتي // العاشق الولهان [/align]


  #10  
قديم 05/08/2005, 08:06 PM
سرهيد1 سرهيد1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 715
المواضيع: 74
سرهيد1 is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

حيا الله الجميع وشاكر لكم الكلمات التي هي فوق قدري ........

ولكن أرجوا من الاحباب المشاركة بالمداخلات حتى يتسنى لنا معرفة الفروقات لدى الصقارين في جميع الاقطار ونستفيد ونفيد

الموضوع ليس له أي نفع من غير مداخلاتكم

والسلام عليكم
  #11  
قديم 05/08/2005, 08:13 PM
الصورة الرمزية الشير
الشير الشير غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: العويقيله
المشاركات: 540
المواضيع: 22
الشير is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

الله يعطيك العافيه
  #12  
قديم 05/08/2005, 08:13 PM
الصورة الرمزية طيرحوران
طيرحوران طيرحوران غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: ديرتي
المشاركات: 848
المواضيع: 61
طيرحوران is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فخير الكلام ماقل ودل وعزالله أنك جبتها ياسرهيد فماله داعي بتشتت الأسماء فلو هناك صقار مبتداء لبدا في دوامة مالها نهاية بسبب كثر المسميات والنوع واحد.
ولكني لاحظت ملاحظة بأن كتابة الموضوع بإختصار جدا فهل هو لضيق الوقت أو لعدم تشتيت القارىء بأشياء لاتريدها .
فبينما أقراء موضوعك كل شوي أقول وصلت للتفصيل الأسماء بحيث توضح أسم الأنثى من الذكر في تلك الفصائل
لأنها بإختصار شديد كثرة المسميات فيا ليت لو كان هناك أسم واحد يطلق ويعرف على مستوى الدول العربية
فمثلا عندنا نسمي الذكر مثلوث وهناك من يسمي القرموشه وهناك من يسمي الربع وأسماء أخرى تجعلك تحتار وكلها تصب في معنى واحد .على العموم ألذي سوف يدخل في التفاصيل سيطول الموضوع بكثير ولكن يجب علينا المشاركة جميعا في أنشاء موضوع يختص في جميع أنواع الصقور ومسمياتها وتوضيح معاني الأسماء والصفات والألوان والخ .
على قول المثل أعور وينشق لكن ما قلت هذا إلا لشخص أحب الفائدة للجميع ولن يتوانا لحظة عن ذكر ماهو مفيد .
فجزاك الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]


الله ينصر الإسلام والمسلمين

  #13  
قديم 05/08/2005, 09:01 PM
الصورة الرمزية أبو رداد
أبو رداد أبو رداد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 5,931
المواضيع: 405
أبو رداد is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكور يابو عبدالله على هالموضوع الزين
[/align]
  #14  
قديم 05/08/2005, 10:02 PM
الصورة الرمزية قناص المغرب
قناص المغرب قناص المغرب غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,219
المواضيع: 119
قناص المغرب is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اخي ابو عبد الله هذه هي المواضيع جزاك الله خيرا .
بصراحة اليوم احس انني تعلمت شيئاجديدا ,
واحس ان حبي للطيور ولهذا النوع من الصيدابتدا يزيد على يدك اخي سرهيد
GRAZIE MILLE


وياريت موضوع عن كيفية الامساك بالطيور وتدجينها . لاني صراحة ناوي على جبلية تسكن المنطقة.[/align]




  #15  
قديم 05/08/2005, 10:04 PM
جلال الشمري جلال الشمري غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 52
المواضيع: 9
جلال الشمري is on a distinguished road
مشاركة: هذه أنواع الصقور ..............كما عرفتها (والله تعالى أعلم)

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما قصرت يا خوي سرهيد وتقييمي لموضوعك هذا فهو فوق الممتاز وبارك الله فيك وبيض الله وجهك مع تحيات اخوك الشمري[/align]
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:53 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات