منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـرحــــلات > خيمة الرحلات السياحية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2005, 01:28 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

الجزء الثالث
جنوب افريقيا
نكمل معاكم الرحلة الافريقية والتي بدأناها في كينيا عبر جزئين وهنا نتحول الى دولة اخرى ارتحلت اليها هذه الصيفية 2005م وهي دولة جنوب افريقيا الديمقراطية والتي بها رأس الرجاء الصالح فالى الموضوع .
نبذة صغيرة عن دولة جنوب افريقيا :
دولة جنوب افريقيا التي كانت يوما ما دولة عنصرية تميز البشر باللون والحكم للبيض الذين استولوا عليها قبل 300 سنة من سكانها الاصلين من قبائل الزولو .
واول من استولى عليها هم الالمان ثم جاء الانجليز وسيطروا عليها وتوالت الهجرات الاوربية للدولة الغنية واما السود فكانو مهانين ومغلوب على امرهم الى ان جاء النصر قبل 12 سنة من توالي الثورات وقيادة السود الذين تحرروا من قبضة العنصريين الاوربيين وقدم السود تضحيات كبيرة على مدى السنين الاخيرة الى ان نالت حريتها وبقيادة الثوري نيلسون مانديلا الذي قاد الثورة من سجنة في جزيرة روبن قرب مدينة كيب تاون ، والذي سجن على مدى عشرين عاما ، نال الجائزة وتوالت الضغوط الخارجية وقوطعت دولة البيض وحوصرت سياسيا حتى تنازلوا عن الحكم للسود بقيادة نيلسون مانديلا وكانت فرحة للسود من قبائل الزولو الرئيسية وقبائل اخرى وتحطمت العنصرية البغيضة وصار الالولوية في الوظائف والقيادات الحكومية للسود وثم الملونين واخر شيء البيض بعد ان كانوا يسيطرون وبتفرد عنصري للبيض بالحكم وادارة البلاد وقسوة في التعامل مع اهل البلد الاصليين حتى انهم يمنعون في ذلك الزمن الغابر من السكن في المدن ولهم ممرات غير ممرات البيض ويهانون اهانة بغيضة .
واما الان فالسود تولو القيادة ولكن بقليل من الحنكة والضبط وبامية كثيرة منهم فقد كانو منبوذين سابقا ، ومازالوا امامهم طريق طويل لمجارات البيض في التأقلم مع الوضع الجديد .
لان البيض مازالو هم المسيطرون ماليا وقد سورت جميع اراضي الدولة باسلاك شائكة حتى يومنا هذا وهي لاقطاعيين بيض قد استولو على الاراضي والمقدرات .
ولكن القانون الجديد للدولة فتح باب التجارة والصناعة وبدون قيود للجميع حتى يتسنى للسود ان يتمتعوا بالحرية الكاملة لتولي القيادة الكاملة لبلدهم ، ولاعطائهم الثقة ورفع معنوياتهم المحطمة منذ 300 سنة من القهر والاستبداد الاوربي البغيض .
والان السود والبيض متجاورين في العمل والسكن وجميع المزايا ، وهي فرصة قد تنازل السود للبيض فيها بالتعايش السلمي فيما بينهم مع ان المفروض ان ينتقم السود للسنوات المرة التي عاشوها في ظل الظلم من البيض.
ولكن نيلسون مانديلا كان افضل وقدم العفو ، ولم يرغب ان تكون الدولة الفتية للسود دولة حقد وعداوة ، بل دولة حب ومعايشة واعطاء درس للاوربيين الذين يظنون انهم بتحضرهم افضل الناس ، بل قدم هذا الافريقي الاسود اروع الامثلة في حضارة السود ورقيهم في التعامل مع اعدائهم .
نبدأ معكم في الرحلة الممتعة الى هذه الدولة
اليوم الاحد 26\6\2005

وصلنا الى مطار جوهانسبرغ الساعة 11:00 صباحا وكان وصولنا يوم الاحد وهو عطلة الدولة وكان المخطط لرحلة جنوب افريقيا هو المسير من جوهانسبرغ الى بريتوريا العاصمة السياسية وثم الاتجاه شمالا على الطريق (N1 ) الى منطقة ( WARMBATHS) الحمامات الحارة .
وثم الى منطقة (MOKOPANE ) مزارع الصيد.
وثم نتجه الى الشرق الى المناطق الجبلية والشلالات في منطقة( PILGRIMMS REST) ومنطقة( GOD"S WINDOW ) وبها التضاريس الجميلة والشلالات.
ثم نزلنا جنوبا الى (WHITE RIVER ) وايت ريفر .
وزرنا محمية ( ) كروكر
ومنها اتجهنا جنوبا الى الشرق لمدينة دربان(DURBAN ) الساحلية مدينة الرجل الصالح الشيخ احمد ديدات وزرناه.
ومن دربان رجعنا للشمال الغربي باتجاه (HOWICK ) حويق وشلالها.
ثم الى (HARRISMITH ) هاري سمث ومنتجع (STERKFONTEIN DAM ) سد ستيركفونتين ثاني اكبر سد بالعالم.
ومنها الى جوهانسبرغ مرة اخرى والعودة.
واليكم صورة لخريطة الرحلة وهي على قسمين القسم الاول والذي نحن بصدده هو الجزء الشمالي والشرقي من دولة جنوب افريقيا

الخريطة ومخطط الرحلة .






اليوم الاحد كان مسيرنا وسط جوهانسبرغ التي كانت خالية تماما من المارة ويوم الاحد عندهم اجازة وكان من الجيد التمشي وسط المدينة التي غالبا ماتكون مزدحمة جدا وقد كان وقت الغذاء فاتجهنا الى حي (مايفير) وهو حي ذي اغلبية متوسطة وفيه الهنود والباكستانيين والسود ووجدنا به عدة مساجد ولكن مما شدنا الية رغبتنا بمطعم هندي واكل البرياني وهو ماوجدناه لدى مطعم كشمير .
وبعد الغذاء اتجهنا نحو بريتوريا وسكنا في احد فنادقها .
وبريتوريا هي العاصمة السياسية وكانت يوما ما من اظلم المناطق والتي كانت تسمى نظام بريتوريا للفصل العنصري ، ابّان الحكم للبيض ، ولكن الان بعد ثورة نيلسون مانديلا صار الحكم للسود ، والافضلية للسود في كل شيء .
وسابقا بريتوريا بعد الخامسة مساءً يمنع تواجد السود ومن يجدونه يطلقون النار غليه ، ويعاملومنهم معاملة حيوانية ، وهم متصلين مع اليهود بعلاقات حميمة وقد بنيت جامعة بيتوريا الضخمة على نفقة الدولة الصهيونية انذاك ومازالت قائمة الى الان .
والندينة حديثة جدا وهي بمصاف الدول الاوربية وامريكا من حيث البناء والنظام والاقتصاد.
وكذلك جوهانسبرغ .
واليكم صور من جوهانسبرغ




وصور ايضا لبريتوريا من تله تشرف عليها




وبعد قضاء يومين بين حوهانسبرغ وبريتوريا وزيارة السفارة السعودية والتي استقبلنا فيها السكرتير الاول الشمري والثاني الباتلي واحد العاملين وهو عامر العتيبي واحمد السبيت والشايع ، فقد اكرمونا بطيب الاستقبال وكانو مضيافين وبحكم وجود احد زملائي بالرحلة عبدالله العتيبي فقد اصر الاخ عامر العتيبي ان يغذينا وقو عزمنا على احد مطاعم بريتوريا من المسلمين .
وبعد قضاء وقت ممتع اتجهنا نحو خطتنا الى الشمال والخرايط معي ونسير بموجبها وهي سهلة جدا والدولة منظمة وليست مثل كينيا ، فهنا الطرق حديثة ، والاتجاهات دقيقة واللوح كثيرة .





وبعد المرور على الحمامات الحارة (WHITE RIVER ) وقضاء ليلة فيها وزيارة النبع الحار الكبريتي انطلقنا نحو الشمال الى مناطق مزارع الصيد فلنا لقاء مع صيد الغزلان في منطقة (MOKOPANE ) مزارع الصيد وترون بالصورة لمدخل احد المزارع التي يملكها بلجيكي يدعى (كريس)واخوة وكل واحد منهم له قطعة عشرين كيلومتر طول وخمسة كيلومترات عرض واسم المزرعة التي دخلناها (ساديبا) وتبعد عن بريتوريا 150 كيلومتر شملا على الطريق ( N1)




ودخولنا للمزرعة بسعر 260 دولار وتشمل المبيت بغرف خمس نجوم على مناطق خلابة وروعة وكذلك السلاح والطلقات وصيد غزال مع سلخة وتقطيعة .
فالى الصيد والى الصورة الاولى والرحّال حاملا بندقية الصيد بسيارة البلجيكي اللييسوق السيارة





وهنا صورت نوع الطلقات المستخدمة وهي التي نستعملها ببندقية القناصة لصيد الوعول






وقبل الاتجاه للصيد اتجهنا الى موقع النياشين والجماعة هناك منظمون فلم يرد الذهاب للصيد حتى يعرف مهارتنا بالنيشان وكنا نحن ثلاثة وجرب كل منا الرمي وقد كنت والحمد لله الأفضل بين زملائي وترون هدفي في المربع اما الاخران ففي خارج المربع





واتجهنا بالسيارة عبر الغابة والوقت عصرا واستمرينا نتجول ولكن كانت الغزلان حذرة جدا فلم نستطيع في الساعتين الاول ان نعثر على شيء .





ولذا ترجلنا من السيارة وصرنا نمشي بين الغابة ، وهنا جحر وهو لحيوان الخنزير البري والذي يحفر تحت الارض للسكن ويحفرها بنابية الضخمة ، وهو خطر ويهاجم ، ولكن وجود كريس معنا واهتمامة بسلامتنا جعلنا نمشي مطمأنين



انت الزائررقم
تابع تويتر
‏@aldaqfaq
وائل عبدالعزيزالدغفق

رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 23/08/2005, 01:29 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

واستمرينا بالمسير بحثا عن الغزلان التي كانت تشم ريحنا مع اننا كنا نتجه عكس الهواء .





ولكن كان كريس يعرف مزرعته جيدا وكان يناور ويبحث حتى عثرنا على احدها وضربت ولكن اخطأت الهدف ولم اصيبه وهرب ، وعوضنا الغزال بغزال اخر افضل منه وضربته بع ان سميت باسم الله وكان والحمدللة اصابة موفقه في اعلى صدرة وفي القلب تماما .
واليكم صورة الغزال (تيس) وهو منسدح





وفرحة النصر بالصيد المبارك فقد اخذنا نلتقط الصور الجميلة للذكرى





وهنا انا وكريس البلجيكي وقد صور ايضا صورة خاصة له وهو ينوى عرضها بمعرض ابوظبي للصيد اللي يقام هذه السنة وقد تواعدنا مع كريس للقاءة هناك ان شاء الله





والصيد حملناه في الوانيت وفرحة تراها في الابتسامة العريضة للرحال






واتجهنا الى السكن هو داخل المزرعة وهو عبارة عن كوخ (عريش) من الخشب وقد رفع بدعامات ضخمة ويحتوي على ثلاث غرف وحمام لكل غرفة ومجهزة بدفايات وسخان للمياه وكل غرفة بسريرين .
وهي على نظام الفنادق خمس نجوم.
وانظروا الى صورة العريش وقت المغرب






واشتد البرد ليلا ونشوة الصيد قد شملتنا ونحن نتسامر حول النار في غرفة المعيشة وقد احتوت على مدفئة من الحطب الذي امتلآت به الغابة وكوبا من الحليب والشاي ونحن حول النار





وبعد ان صدنا الغزال اخذهكريس مع الخادم الى المقصب لسلخة وتقطيعة لنا وثم احضرة وجلسنا علية ليلتنا الى نصف الليل ونحن نقطع اللحم الى اوصال صغيرة وذلك لقليها مع الزيت والملح (القديد) لكي نحملها معنا اثناء المسير والتجوال في جنوب افريقيا .
وقد اكلنا منها وجبات كثيرة والحمدلله





واول الوجبات الكبد والقلب (شوية) على النار في تلك الليلة .
واما وجبة الفجر فقد فاجأت زملائي بطبق لم يحلمو به فقد قطعت الارجل وجزء من الرأس وبهرتها ووضعت الماء (الباجة) وطبخت الكوارع حتى نضجت فجرا ومع البرد وشوربة (الباجة) كان لنا طبق ساخن وسط البرد القارس والنار التي عمرناها في حوش السكن
واليكم الصورة .







رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/08/2005, 01:30 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

والمزرعة تحتوي على أماكن جميلة ومنها البركة ومتعلقاتها ولكن ليست للاستخدام الان وقت الشتاء عندهم .




وهنا صورة فريدة لاشجار البرتقال الافريقي المشهور وخلفية للعريش اللي سكناه




ومن الامور التي افزعت احد الزملاء حين دخل للحمام اول ماجئنا للمزرعة وقد وضع مالكها هذا القرد(البابون) المحنط وهو يحمل مناديل الورقية ، وفزع من رؤيته يظنه حقيقي .




وبعد ان قضيتنا وقتا ممتعا في نواحي المزرعة وطبخت كبسة بلحم الغزال ، وذلك لاكلها في الطريق .
واتجهنا من منطقة بترسبورغ وخرجنا من الشارع( N1) الى الشرق الى المناطق الجبلية والشلالات في منطقة( PILGRIMMS REST) بلغرام ريست، ومنطقة( GOD"S WINDOW ) - نافذة الله - وبها التضاريس الجميلة والشلالات.
وهنا صورة للخريطة




وقد وصلنا ليلا وسكنا في منطقة (بلغرام ريست) والتي كانت درجة الحرارة اقل من الصفر .
فقد وجدنا الصقيع على الارض صباحا وحتى وقت متاخر وانظروا الى صورة الصقيع





وتجولنا بالمنطقة فكانت تحوي على مناطق غاية في الجمال وروعة البحيرات والشلالات واليكم صور لبعض ماراينا وليس الكل

















هذه الصورة اسفل لمنطقة ( GOD"S WINDOW ) وبها التضاريس الجميلة والشلالات.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/08/2005, 01:31 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م






الشلالات الكثيرة ومن افضلها شلال (ليزبن) والذي يحوي على مساقط للمياه متعددة .







والغابات التي ترونها بالصورة هي ليست من اشجار افريقيا المتعارف عليها والظاهر انه حينما اتى المستعمرون البيض قد جلبوها معهم وذلك لنتاجها الاقتصادي ،فهي اطول واكثف واقوى من الاشجار المحلية ، وتستخدم للاخشاب ،فقد ممرنا على مناطق شاسعة من اشجار الصنوبر وغيرها من الاشجار ذات النوعية المستخدمة لاخشاب البناء .




وهذه شاحنة وقد حملت من الاخشاب المستخرجة من هذه الغابات المزروعة ، وهي غابات صناعية وقد عني بها ايما اعتناء فالاشجار مزروعة بصفوف مدروسة ، وقد شذبت اغصانها لكي تمتد ارتفاعا ، وقد جمعت على انواع عدة فمنها للاخشاب الصغيرة ومنها لكبيرة الحجم .




ومن هنا وهناك ،فقد تجولنا في مناطق شاسعة ذات مناظر تأخذ بالالباب ، واتجهنا الى مدينة (وايت ريفر) (WHITE RIVER ) وفيها استرحنا واخذنا فندق وحجزناه لليلتين فنحن غدا على موعد مع اكبر محمية طبيعية في افريقيا وهي محمية كروكر.
وهي تبعد عن المدينة 35 كيلومتر ولايوجد بقربها مدينة اقرب من هذه المدينة ، ويوجد داخل المجمية عدة منتجعات للسكن وهي منوعة من الغالي والمناسب فمن 500 راند لليلة الى 1800 راند والراند = نصف ريال تقريبا .
واستأجرنا الفندق للغرفة بمبلغ 400 راند = 200 ريال
اليوم السادس في جنوب افريقيا
اليوم بعد وجبة فطور معتبرة بالفندق انطلقنا نحو محمية كروكر وكان رسم الدخول 100 راند للشخص ، وهي كبيرة الحجم واشترينا خريطة للمحمية للمشي من خلالها .
والحقيقة ان محميات جنوب افريقيا ليست في جمال كينيا وليست في كثافة الحيوانات ايضا ، فنحمد الله انني زرت كينيا وعرفت الفرق .
للمعلومية هناك بطاقة تشتريها ب- 200 ران للشخص يسمح بها الدخول لجميع المحميات بجنوب افريقيا ولمدة سنة وعي افضل من الدخول مرة واحدة لمن يريد التجول في جنوب افريقيا .
وهانحن في داخل المحمية وطبعا الغزلان هي اول من يستقبلنا وهي بكثرة الاغنام عندنا .




والمحمية لديها سيارات خاصة للتجوال في طرق المحمية وهي عالية بحيث ترى الحيوانات من بعد ، وهو امر فقدناه نحن بسيارتنا الصغيرة .



ويوجد داخل المحمية اماكن خاصة للسكن واماكن للتخييم ، مثل هذا صاحب العربة العجيبة فالذي ترونه هو عربة واحدة فقط تجرها سيارة صغيرة ولكن الملحقات ضمن العربة من خيام ومظلات تفتح على بعض فقد جعل منها منزلا بعدة غرف .
وللمعلومية الخيمة الطرفية التي على طرف العربة لها سلم صغير ، هذه سألت عن سعرعا فهي صناعة جنوب افريقية = 5000 راند يعني مايقارب 2500 ريال سعودي.





وهنا اماكن السكن بالايجار للذي ليس لديه خيام .
وقيمة الغرفة 250 راند وهي بدون حمام فالحمامات مشتركة وهي لمن يريد السعر المنخفض والسكن داخل المحمية للتجول بالليل ولعدة ايام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/08/2005, 01:33 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

من ضمن الحيوانات التي رأيناها هذه الحباري التي الفت الناس وهي تمشي على الطرق العامة للمحمية .
شعليها بنت الحباري مأمنة لافيه صقور ولا صقارين ، لو تدري اننا من السعودية كان هجت .





والغزلان تمرح وتسرح بهالغابات واعشاب السافانا المنتشرة في ارجاء المحمية .




اما القرود والبابون هنا وهو يلتقط مايرميه الزائرون من اطعمة .




وهذا القرد راكب فوق أمه ويتجولون بين السيارات لعلهم يجدون من يعطيهم موز .





والانهار تخترق المحمية في تكامل بيئي ملحوظ ، فالمحمية تحتوي على انواع كثيرة من الحيوانات ومنها النهري كفرس النهر والجاموس والتماسيح والطيور بانواعها





من طول المسافة للمحمية واتساعها فقد مضى الوقت علينا وجاء العصر وقرب ينتهي ولم نصلي الظهر والعصر جمع تأخير ، والمغرب باقي له وقت قليل والمكان ليس به مسجد او مكان امن لكي نوقف السيارة لاداء الصلاة ،فما العمل؟؟؟
لم نجد الا فتوى صلاة الخوف التي عملنا بها وصلينا اثنين والثالث يراقب فنحن فقط ثلاثة ، والمنطقة برية ويوجد بها وحوش ويكفي الغضنفر ( الاسد) .
وعند الركعة الاخيرة نصلي مع البقية والصلاة الاخرى يوم اخر ويراقب حتى الركعة الاخيرة ثم يصف معنا وهكذا صلينا في وسط المحمية وبين الاسود والنمور .






وانواع كثيرة رايناها ولكن ليس كتنوع الحيوانات في كينيا .



وبعد قضينا وقتا ممتعا ، رجعنا الى فندقنا بمدينة (وايت ريفر ).
ومنها نمنا للانطلاق من الغد الى الجنوب الشرقي باتجاه مدينة ( دربان)

اليوم السابع -- الاحد

اليوم بعد الخروج من الفندق تجولنا في عدة مناطق منها (اسبن) وشلالها و(ليدبرغ) وعندها بحيرة صغيرة توقفنا عندها لاعداد طبق من لحم الغزال الذي قددناه وقصدير شهي من اعداد الرحال ، حياكم الله تفضلو على قل الكلافة .




هنا الحال ممسكا بكيس اللحم المقدد وبقية من لحم الغزال الذي اكلنا منه لليوم السابع ومازال هناك بقية من اللحم ، فالخير واجد والحمد لله.





والقصدير وقد انتفخ من شدة النار والربع شادتهم الريحة وقوري الشاي على جال النار والشاي على فكرة شاي كيني مازال عندنا بقية .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/08/2005, 01:34 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

وبعد اكلة هنية – الملح زايد من التقديد – وشرب اقداح من الشاي انطلقنا واتجاهنا للجنوب الشرقي .
ومن الملاحظ الاعتناء بالطرق وبسلامة المرتادين ، فقد وضع المسار اللي ترونه بالصورة بعد المنحدرات الجبلية وهي لامتصاص اندفاع السيارات التي تعطلت الفرامل او تضررت بفعل النزول الطويل واحتماء قرص البريك.
وتشوفون المسار وهو على جانب الخط الايسر ( هم يسيرون عكسنا على اليسار) وقد خطط بالاحمر والابيض وبنهايته مسار رملي لامتصاص اندفاع السيارة .
والله مهتمين بمواطنيهم مو حنا الله بالخير .





ومن المناظر التي توجد بكثرة في افريقيا بيوت النمل الابيض الكثيرة جدا وقد توقفنا عند احدها للنظر في مخلوقات الله العجيبة وكيف كونت هذا البيت الطيني القوي والمحمي من الهواء والمطر ، فسبحان الله .





وصورة عن قرب لجدار البيت وقد بني بواسطة النمل بأن يضع لعابه علىالطين فيجف ويصير مثل الاسمنت فسبحان الله على عجيب خلقه .




الله يسامحنا
كسرنا الجزء العلوي ، من باب التعلم والتفكر ليس الا وارجعناه لاحقا ، ولك لرؤية ممرات النمل وكيف يعيش داخل هذا الكومة من الطين .
ووجدناه قد وضع له ممرات وغرف لتخزين الحبوب ، وهو شديد الحساسية للنور فلا يعمل الا بالليل خارج نطاق بيته .





وصورة مقربة لنملة من النمل الابيض وهي بحجم راس الاصبع .
والنمل الابيض من الافات الخطيرة التي تخرب الاخشاب وتعيث في الارض فسادا .





واكملنا المسير عبر طرق ومدن وقرى ، ومن الملاحظ ان الخدمات المتواجدة للسكن والتي تقع خارج نطاق المدن في القرى بالذات ، هذه البيوت الريفية وقد وضعت لافتات للسكن لمرتادي الطرق الخارجية ، وغالبا مايكتب فقط ( B+B) ويعنون بذلك ( بيد اند بريكفست) – (سرير+ فطار).
وهو افضل من السكن بالفندق حيث يوجد في الاماكن الريفية وبالمدن ايضا وليس رخيصا بل قد يكون اغلى من الفنادق لبعض الاماكن حيث الطبيعة والترتيب الانيق والخدمات الكاملة من حمام خاص وبركة للسباحة ومدفأة من الحطب ومنظر بانوراما بديع على الريف ذي الهواء العليل والجو الهاديء وكأنك في منزل خاص .
ويوجد بكثرة في طرقات وقرى جنوب افريقيا .
ويوجد الاشارات التوضيحية والمرسوم عليها السرير للتنبيه الى وجود منام وسكن في اغلب المناطق .
فجنوب افريقيا دولة مخدومة سياحيا وهذه من الامثلة الواضحة التي تدل على ذلك.





اليوم الثامن - الاثنين 2\7

واكملنا مسيرنا نحو الشرق الى دربان وخلال الطريق الجميل مررنا على الجبال والاودية والانهار والبحيرات والقرى ومناظر ذات بهجة وجمال .
وطرق سلكناها غير الرئيسية وهي طرق الفرعية فانا غالبا ماأسلك هذه الطرق نظرا لوجود الطبيعة الخلابة والمزارع المتناثرة وطبيعة الناس وطرق حياتهم ، خلاف المشي عبر الطرق الرئيسية ، فعلاوة عن مجانية الطرق الفرعية فالطرق السريعة يبعدك عن ملامسة الواقع للبلد وغالبا تختصر مسافات انا بحاجة لرؤيتها وقرى بها الطابع الحقيقي للبلدة ومنحنيات ملتوية عبر الغابات والانهار والبحيرات لاأجدها غالبا في الطرق السريعة .
ومنها المناظر التالية وهي لاحدى الاف البحيرات في افريقيا




وعبرنا نحو منطقة تسمى (حويق) (HOWICK ) وهي منطقة بها مناظر تأخذ بالالباب وبها مناطق من بحيرات وشلالات منها هذه الصورة





واستمرينا بالمسير عبر الطرق البديعة وكان توقفنا متكرر خاصة في المناطق التي حول مدينة حويق .
وسكنا الطريق المؤدي الى مدينة دربان ورغبتنا في الوصول اليها قبل المساء ، ووصلناها قبيل المغرب وكانت بالضخامة بمكان ،حيث اخترقناها من الغرب الى الشرق عبر طرق كثيرة ومررنا عبر احياء حتى وصلنا للبحر حيث المنطقة الاكثر حركة والافضل سكنا ففيها الشواطيء الجميلة والمحلات السياحية والفنادق وواجهة البحر الممتلئة بالانشطة المتنوعة ، وقبل الوصول رأينا بعض الابنية وقد كتبت عليها عبارة من عبارات الشيخ احمد ديدات وهي المشهورة ( اقرأ القراّن اخر الكتب السماوية)
انظر الى صورة البناية




وطبعا كان في البال ومن ظمن الخطة زيارة الشيخ احمد ديدات في بيته في منطقة (فليوريم) شمال دربان
ووصلنا الى منطقة الواجهة البحرية الشمالية لدربان عند المنطقة المسماة( داري بيتش –dairy beach) واخذنا احد الفنادق المنتشرة وبسعر 600 راند لليلة مع الفطور وغرفة بثلاث اسرة وهي مطلة على البحر مباشرة وقد اخذت صورة لوقت الغروب من الغرفة لمنظر الشاطيء وها هي.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/08/2005, 01:35 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

اليوم التاسع – الثلاثاء 3\7
وعند الصباح الباكر جلسنا مبكرين وانطلقنا نحو الشاطيء واخذنا نتمشى وهدير الامواج على الساحل الرملي البديع ذي المياه الزرقاء وصورة للمنظر .





ولم نكن وحدنا بالشاطيء فقد سبقنا اناس من اهل رياضة ركوب الامواج والذين يغتنمون وقت الامواج لركوبها والتزحلق عبر موجاتها الضخمة والمتتالية في تحدي واضح ورغبة في المغامرة ، مع ان الجو بارد لكن مع اللبس الواقي والرغبة .
وهنا واحد من هؤلاء الذين ابدعوا في هذه الرياضة الغريبة ولااظنها تصلح لنا فمياهنا في الخليج والبحر الاحمر لاتساعد في رفع اجسامنا الى هذا الحد .





ومن ضمن المشاهدات على الشاطيء هذا الرجل الذي ابتدع فكرة ذهبية ، وهي عبارة عن جهاز لكشف المعادن ويمسح به ارض الشاطيء فجرا وذلك بعد ان غادره متادوه مساء امس ويبحث عن مانسية وفقده السياح من قطع نقدية وخواتم وسلاسل ذهبية ومايجدة من شيء ذي قيمة يبتاع منها ويستفيد من ثمنها .





ومشاهدات اخرى على الشاطيء ، خيث تجد كل يعمل على مايستطيع من جلب انظار الناس وذلك لدر عواطفهم تجاهة ودفع مايستطيعون من دراهم للعمل الفني الذي صنعة ، وهذا الافريقي وقد ابدع في نحت الرمل المبلول على الشاطيء في رسم تماثيل من الرمل فقط والماء وهي تجدد يوميا وقد اخذ له زاوية ووضع عبارة( اذا اعجبك الفن فلاتبخل بقريشات ترميها واكون من الشاكرن)





وهنا صورة للشاطيء من منطقة الرأس في دربان حيث مكان الترفيه (اوشاكا مارين وورلد – ushaka marine world)
الذي رسم الدخول اليه 275 راند للكبار و 215 راند للصغار وهو غالي ولكن به ثلاث عوالم ( عالم البحري ) ( عالم المائي ) (القرية ) حيث به انواع الانشطة البحرية وملامسة القرش واكتشاف الخطر وملامسته عبر البسة خاصة والتجول في عمق البرك الملئة بانواع الاسماك .
ويوجد ايضا تأجير هلكوبتر في المنطقة وهي باسعار متنوعة اقلها خمس دقائق وتمر على الشاطيء الشمالي لدربان بمبلغ 190 راند واغلى جولة 40 دقيقة عبر مناطق حول دربان بمبلغ 860 راند .
وتوجد انشطة كثيرة ممتعة حول الشاطيء ومنها السباحة بالسنوركل ( لبس النظارة وخرطوم التنفس والزعانف فقط والتجول عبر اقنية لرؤية الاسماك والمرجان القريب ) وهي بمبلغ 60 راند للكبير لمدة 45 دقيقة والصغير 40 راند .
ويوجد ركوب المظلات الشراعية على الامواج والجولات البحرية والغوص بانواعة ورحلات الصيد البحري لصيد التونة وهو الان موسمها .





وهنا صورة لاحد الجوالة من شرطة الشاطيء وقد ركب احد الخيل الضخمة ويتجول بها لحماية السياح من السرقة وحفظ النظام




وانتهى يومنا وقفلنا راجعين الى الفندق فغدا يومنا الاخير بدربان وفيها زيارة الشيخ احمد ديدات فالى هناك وتصبحون على خير .


اليوم العاشر – الاربعاء 4\7

اليوم كانت لنا وجهتان الاولى للقيام بالتسوق والثانية قبل الليل لزيارة الشيخ في مسكنه في ( فليوريم ) (verulam).
وانطلقنا نحو التسوق وكان اتجاهنا نحو اكبر مجمع في دربان وهو المول ( جت واي ) (jet way) وقضينا فيه الى الظهيرة وتغدينا ومنه انطلقنا نحو الشمال الى ( فليوريم -verulam) وهي مدينة الشيخ احمد ديدات وفيها صلينا الظهر والعصر جمع تأخير وبحثنا عن منزل الشيخ فكان بقربنا ووصلنا قبيل المغرب وكم كانت سعادتنا بوجودة حيث قابلنا ابنه الثاني يوسف وصهر الشيخ الاخ عصام مدير السعودي المتزوج ابنة الشيخ وحفيد الشيخ ، وقد استقبلنا بحفاوة وتقدير من قبل يوسف وعصام واخبرونا بوجود الشيخ وبجاهزيته لاستقبالنا حيث دخلنا الى البيت وفي الصالة وضع سرير وبه الشيخ وقد تمدد بلا حراك مشلول شللا كاملا ولايعمل فيه سوى عينيه وسمعه ، وكم كانت دهشتنا في حضورة الذهني والكامل وذلك من خلال التخاطب فيما بيننا وبينه مع الوسيط ابنه يوسف ولغة العين الوحيدة للتخاطب واعطاء الرموز، فهو مشلول شلل كامل ولايعمل لديه الا العين والسمع فقط والتكلم معة بطريقة الاشارة بالعين اذا رفعها يعني نعم واذا لفها من الجانب يعني لا
وعنده اول الاتصال مع الشيخ ان تذكر له وهو يسمع جيد ان تقول له من واحد الى الخمسة وعند اي رقم تلاقية يلف عينه من اليمين لليسار ويعني بذلك ليس هذا الرقم حتى تراه يرفع عينة وينزلها هذا يعني توقف عند الرقم اللي اشار بعينة عليه وللتقريب انظر الجدول ادناه





فاذا توقف مثلا عند الرقم 4 تبداء تعد معه مرة ثانية للسطر رقم اربع علشان يختار اي حرف من السطر 4
فتبداء واحد اثنين وعند اثنين يؤشر بعينة الى اسفل واعلى يعني هذا الرقم هو اول حرف بالكلمة التي يود ذكرها ثم نعد مرة ثانية لاختيار السطور وثم الحرف التالي وهكذا دواليك وشوف الشيخ وهو عاجز بالنسبة لنا استطاع ان يبتكر طريقة للتخاطب مع اللي حولة مع انه لايتكلم ولايستخدم يدية ولله درة من انسان يعمل وهو على حالته الكسيفة وانشاءالله راح اذكر بالموضوع كيف انه وبحالته الراهنة استطاع ان يلجم قس امريكي جاء ليتهكم منه ويتشفى من الشيخ ديدات ولكن الله الهم الشيخ ردا فكان الرد عبارة عن مناظرة يقول ابن الشيخ ديدات انها اسرع مناظرة قام بها الشيخ طول حياته والجم بها الكافر القسيس الامريكي وكانت لمدة دقيقتين انزوى بعدها القس وانثبر وحمل خيبته وخرج خائبا ورده الله خاسرا .
والشيخ الله يرعاة ويعافيه ماشالله تبارك الله حافظ الجدول وهو اللي معلمة ولدة وتلاقية يسطر الكلام اللي يبي يقوله بالالف با تا .
وتتشكل الكلمة اللي يبي يقولها الشيخ للي حوله بدون تاخير
وهنا صورة تجمعنا معه




وهنا الجدول المصور والمعلق خلف الشيخ لتوضيحة للزوار




وصورة اخرى للشيخ

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23/08/2005, 01:36 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

وموضوع المناظرة السريعة والتي يصفها ابن الشيخ انها من اسرع المناظرات التي قام الشيخ بالجام النصارى هي التي كانت من خلال الزيارة التي قام بها القس الامريكي للتهكم والتشمت في حالة الشيخ ويقول النصراني : الم تعلم ياشيخ ديدات ان المسيح الذي قال اعبدوني انصركم -او فيما قال – فانت قد افتريت على المسيح وهاهو ينتقم منك بمرضك بالشلل فيجب ان تعبد المسيح لكي يشفيك )). انتهى كلام النصراني
فرد الشيخ بالرموز والمترجم ابنه بقوله) : ( ان كلمتك ان تعبدو المسيح واشارتك انها من التوراة ليست موجودة في كتابكم الذي تدعيه وتؤمن به وابحث في الصفحة الفلانية والسطر الفلاني تجد انك تفتري حتى على كتابكم الذي تؤمن به )) انتهى كلام الشيخ .
فما كان من المنصر المغلوب الا ان خرج من الغرفة وهو يتمتم ويجر اذيال الخيبة والخسران .
فيقول ابن الشيخ انها اسرع مناظرة في تاريخ الشيخ فلم تكن زيارة المنصّر وخروجة بالخيبة سوى دقائق فقط ، فلله الحمد والمنة .

وهنا بعد انتهاء الزيارة فقد صورت البيت من الخارج للذكرى



اليوم الحادي عشر 5\7

اليوم كان الانتهاء من دربان والعودة عبر الطرق الريفية الى جوهانسبرغ والمرور على مناطق ومنتزهات وبحيرات قبل العودة الى الديرة حيث الرطوبة واللواهيب .
فقد مررنا على مناطق جميلة وهنا الابقار وقد جلست بعد ان اكلت وتممدت في راحة جماعية




وانطلقنا عبر القرى ولوحات المساكن (B+B) المنتشرة بين جميع المناطق فلاخوف من عدم وجود شاغر بالسكن ولله الحمد والمنة .




وهنا نحاول الاكتشاف والمرور عبر ممرات وعرة بسيارتنا الصغيرة لاكتشاف مايبهر ، ولم تمنعنا صغر السيارة فحب الاستكشاف قد بلغ الذروة والله يعين هالسيارة علينا ز




وهذه لبعض الاماكن للسكن وهي اغلى من غيرها نظرا لاستقلال كل غرفة بمنافعها في منطقة ريفية جميلة وعلى الهضاب والمرتفعات الجبلية .





وهذه مساكن اخرى في الغابات ومصبات الانهار والبحيرات .






اما هذه فهي التي اخترناها للسكن هذه الليلة وهي على ثاني اكبر سد في العالم وهو بقرب مدينة (HARRISMITH ) هاري سميث ومنتجع (STERKFONTEIN DAM ) سد ستيركفونتين ثاني اكبر سد بالعالم.
وقد كان الوقت خارج الموسم لذا استأجرناه برخص التراب حيث كان المبلغ 250 راند لليلة وهو في منطقة مرتفعة وباردة والشاليه مكون من غرفتين نوم وصالة كبيرة ومطبخ وحمامين وموقف للسيارة واطلالة على البحيرة الكبيرة .
كما تشاهدون بالصورة لصف من الشاليهات الممتدة على طول ساحل البحيرة .
واليوم طبخنا الجزء الاخير من باقي لحم الغزال الذي اصطدناه وطبخناه كبسة وكانت وجبة فاخرة والحمدلله على النعمة ، وكان بالشاليه موقد للحطب للتدفئة وسمرنا هالليلة على الحطب ووضعنا المعاميل حتى جاء وقت النوم ونمنا على افضل حال ولله الحمد والشكر .




صورة لخريطة منطقة منتجع السد والبحيرة



اليوم الثاني عشر 6\7
اليوم اصبحنا بفضل من الله ونعمة واخذت جولة عبر المنطقة ففيها المناظر التي لاتوصف وقد كان في الصباح الباكر اثار الصقيع من ليلة امس وقد تبدد بظهور اشعة الشمس الساطعة واكملت اذكار الصباح وانا اتمشى بين هذه الجنان البديعة فسبحان الله والحمدلله .
وأما ماكان ظريفا فهو رؤية الحيوانات البديعة في حول المنتجع وهي محمية من الصيد وفيها الغزلان والبقر الوحشي وأنواع من الطيور والحيوانات ذات القوارض والتي من أعجبها الوبر ، فقد دهشت من كثرة هذا الحيوان المنتشر في شقوق الجبال والمنحدرات الصخرية والذي لا يخاف من وجودنا بعكس الوبر الموجود في جبال طويق أو جنوب المملكة والذي نقطع مسافات ونسلك ممرات جبلية وعرة للوصول لأحدها ، اما هنا فالوضع عكس ذلك فهو يمر بقربنا ويتمشى ويقتات في الحديقة الخلفية للشاليه وغير ابه بما حوله وهو من الضخامة بحيث يشبعنا الثلاثة لو كان لدينا ولو نباطة لاصطياده ولكن مع الأسف لا يوجد ما نصيده .





هنا االشباب وهم يتأملون البحيرة والوبران على مرمى النظر انظروا الى يمين الصورة



وواصلنا مسيرنا الى مدينة جوهانسبرغ وبريتوريا حيث قضينا اليومين الاخيرين في التسوق وبعدها انطلقنا راجعين للديار مع الهدايا وافضلها هذا التقرير الذي ارجو ان انفع به من يريد الذهاب الى مثل هذه الاماكن والتعرف على المناطق والاستدلال على الطرق وافضلها ولكم مني اجمل ترحيب
وهنا ننتهي من القسم الثالث من رحلة افريقيا والقسم الاول من جنوب افريقيا ونكمل معكم بقية الرحلة في الجزء الثاني والاخير الذي نكمل به جنوب افريقيا وبه ندور عبر الجزء الجنوبي من قارة افريقيا من كيب تاون وشواطئها الذهبيو والشرق منها حتى مدينة الزابيث بورت .
فالى اللقاء هناك بعد وقت مستقطع معكم عبر اسئلتكم وارائكم التي اعتز بها وشاكر لمن اطلع واستفاد وافاد عبر الكلمة والعبرة والفائدة من خلال ردودكم وتقبلوا اجمل التحيات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23/08/2005, 03:52 AM
الصورة الرمزية المرنقط
المرنقط المرنقط غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 113
المواضيع: 8
المرنقط
مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

ما شاء الله عليكم يا ابو براهيم والله ما بعد هذي الصور شي وهذي الروحة الصراحة ما فوقها من روحة

الصراحة كل صورة احسن من اللي قبلها والله يهنيكم على هذي السفرة

وناسة وصيد وتمشية وصلات الخوف وتقطيع دروب وزيارة مشايخ

اما زيارة الشيخ هذي بحالها قصة

ومادري اذا كان عندك جزء رابع ولا لا
والف شكر على هذي الصور الطيبة وهذا اللى تعودناه منك تغطية للسفرات والرحلات ما لها مثيل

وان سافرت ان شاء الله ابعطيك الصور اخليك تكتب لي التغطية

المهم نشوفك ان شاء الله عن ما قريب واذا لك سفرة عطنا خبر ترانا نخاوي حلتى برى سعودية

اخوك المرنقط / ابو عبدالكريم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23/08/2005, 03:59 AM
الصورة الرمزية اسيزو 4x4
اسيزو 4x4 اسيزو 4x4 غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: ( السـعــوديــة * الــقـــصــــيـــم )
المشاركات: 1,482
المواضيع: 39
اسيزو 4x4
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرنقط
ما شاء الله عليكم يا ابو براهيم والله ما بعد هذي الصور شي وهذي الروحة الصراحة ما فوقها من روحة

الصراحة كل صورة احسن من اللي قبلها والله يهنيكم على هذي السفرة

وناسة وصيد وتمشية وصلات الخوف وتقطيع دروب وزيارة مشايخ

اما زيارة الشيخ هذي بحالها قصة

ومادري اذا كان عندك جزء رابع ولا لا
والف شكر على هذي الصور الطيبة وهذا اللى تعودناه منك تغطية للسفرات والرحلات ما لها مثيل

وان سافرت ان شاء الله ابعطيك الصور اخليك تكتب لي التغطية

المهم نشوفك ان شاء الله عن ما قريب واذا لك سفرة عطنا خبر ترانا نخاوي حلتى برى سعودية

اخوك المرنقط / ابو عبدالكريم

ما أقول غير >>>>> ما شاء الله عليك أخوي رحال الخبر عساك جبت لنا غزلان


لا تفكر ولا تحتار غير الاسيزو لا تختار






:heart::heart: جمعني الله واياكم في رياض الجنة :heart::heart:

أخوكم أبو حمود

:D ;)
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 23/08/2005, 06:31 AM
الصورة الرمزية أبو فراس
أبو فراس أبو فراس غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عنيزة
المشاركات: 1,018
المواضيع: 61
أبو فراس is on a distinguished road
مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو ابراهيم حياك الله وبياك على هذه القدرة والجرأة ما شاء الله للذهاب الى تلك الديار واستئجار سيارة علما بان القيادة هناك عكس ما عندنا مما يجعلها صعبة خصوصا بأنك سوف تكون مستغرقا بالنظر الى الحيوانات والاتجاهات في الخريطة والشوارع

اخوي ابو ابراهيم عندي تساؤل وهو كيف تعرفون اوقات الصلاة هناك وهل هي صعبة خاصة في المحميات

ولدي تساؤل ثاني وهو من هو الامير في رحلتكم المباركة

ولدي تساؤل اخير ان شاء الله وهو السؤال عن لحم الغزال وهل هو مثل لحم غزلاننا لاني سبق وان اكلت لحمه في السعودية ولم يكن لحما طريا بل كان ( عتساً ) يعني صعب انك تقطعة بأسنانك وقيل لي بأن السبب أن الغزال كله عضلات مما يجعله صعبا فهل هو هناك مثل هنا

ولي رجاء امل بأن يكون بسيطا وهو بأن تضع ردا على هذا الموضوع بصدور الجزء الرابع حتى تاتينا رسالة ونلحق على هذه الدرر ولا نتأخر ونكون من الاولين

ولي رجاء اخير ان شاء الله وهو هل بالامكان تثبيت الموضوع بالاجزاء كلها من اجل ان لا تذهب مواضيعك الخاصة بالرحلة الى غياهب النسيان خاصة ان الكثير من المكشاتيين في اجازات ولم يتمكنوا من الاطلاع عليها

وبعدين لا تنسى تراك واعدتنا يوم المزايين ان شاء الله

والسلام خير الكلام

اخوك ابو فراس الدخيل








رد مع اقتباس
  #12  
قديم 23/08/2005, 07:45 AM
الصورة الرمزية غيّام
غيّام غيّام غير متواجد حالياً
مكشاتي نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: غيّام معـانـق الغـيـوم
المشاركات: 756
المواضيع: 47
غيّام is on a distinguished road
مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

ماشــــــــــــــــــــــــــــا ء الله تبارك الله
الله يهنيكم
الصدق يابوابراهيم الواحد يقف عاجز عند موضوعك لكن مانقول الا الله يرفعك به منزلة عنده والقراء الكرام


راكان 000 حمد 000 ايمن 000 خالد
من عقبهم ماابكي الحي لو مات 000 ولاني على الدنيا كثير الحسوفي




لاتلتفت الى من نعق بعدم مقاطعتهم فنحن نقاطع كل ماهو دنماركي حتى ولو اعتذر الكلاب حتى نأخذ بالثأر

آرلا000 اولا

كيف نرجوا شفاعتة ونحن لم ننتصر ولم نغضب له عليه الصلاة والسلام





اشكر اخي هاجس على تصميم صورة التوقيع
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 23/08/2005, 09:57 AM
الصورة الرمزية الجيب الربع
الجيب الربع الجيب الربع غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: الرياض والدوادمي
المشاركات: 1,472
المواضيع: 64
الجيب الربع is on a distinguished road
مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبو ابراهيم

الحمدلله على السلامه وشكرا لك على هذا التقرير المتكامل عن رحلة رائعه كما أود أن اشكركم على بادرتكم اللطيفه وزيارتكم للشيخ أحمد ديدات

لك أجمل تحية[/align]
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 23/08/2005, 11:00 AM
الصورة الرمزية رسلان
رسلان رسلان غير متواجد حالياً

مشرف خيمة الرحلات البرية

 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الـــرس
المشاركات: 5,582
المواضيع: 76
رسلان is on a distinguished road
مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

الله يجزاك كل خير اخوي أبو عبد العزيز ....
والله استمتعت كثيرا وغصت معك في هذه الرحلة الأكثر من رررائعة ....
رحلة ووصف وصور رررررررائئئئئئئئئعة ...
الله يعطيك العافية ...
ولك أكبر تحية وتقدير على هذه التقارير المميزة ....
وتقبل أجمل وأرق وأعذب وأزكى تحية من أخوك ....
.... رســـلان ....



//تـــرقبــ/ـــــوه//
بإذن الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميع المواضيع السابقة هنا

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 23/08/2005, 11:07 AM
الصورة الرمزية سوبرمان
سوبرمان سوبرمان غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 248
المواضيع: 35
سوبرمان
Thumbs up مشاركة: رحال الخبر في جنوب افريقيا جزء(3) 2005م

أخوي رحّال الخبر
أولاً الحمد لله على السلامه وماشاءالله عليكم رحلة وتقرير منظم وموفق .
وجزاك الله خيرا،،،،،،
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات