منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـرحــــلات > خيمة المعالم والظواهر والآثار
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25/12/2005, 11:06 PM
محب البر محب البر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 1,529
المواضيع: 84
محب البر is on a distinguished road
عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله عز وجل:

(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الانبياء:30)

الماء مصدر الحياة وأساس تكوين الحضارات ، لأنه لا يوجد له بديل على الاطلاق وهو اهم من البترول.

في المنطقة التي نعيش بها لا تتوفر أنهار جارية ولا مصادر دائمة للمياة ، مما إضطر ساكن هذه المنطقة لإبداع أسلوب مبتكر في نقل المياه عبر قنوات تحت الأرض من أماكن توفرها إلى المناطق الحاجة لها عبر أسلوب تقني مذهل يراعي ظروف البيئة العالية التبخر نتيجة للشمس الحارقة ويمنع تلوث المياه نتيجة نقلها لمسافات طويلة.

وتسمى هذه الأنظمة الفريدة في منطقة الرياض وفي عمان والإمارات العربية المتحدة الأفلاج جمع فلج وهو " عبارة عن قناة ناقلة للمياه محفورة في باطن الأرض أو على سطحها من قبل الإنسان وهذا النظام الناقل للمياه الجوفية يكون مصدره نبع ماء أو بئر يسمى بأم الفلج حيث تنساب المياه منه في الفلج وعادة ما تكون الأفلاج في المناطق الجبلية أو مناطق السهول عند أقدام الجبال حيث يرتفع منسوب المياه الجوفية هناك " ويصل عدد الأفلاج في عُمان الى أكثر من 4000 ، بينما في الإمارات يقدر عددها بـ 150 فلجا لا يزال يعمل منها حاليا 50 فلج يعتمد جريانها على معدلات الأمطار وعلى معدلات السحب من المياه الجوفية.

بينما تسمى " هذه الأنظمة في غرب المملكة بالعيون ، بعض هذه العيون تمد القطاع الحضري بحاجته من المياه كعين زبيدة في المشاعر المقدّسة ومكّة المكرّمة، وكعين الزرقاء في المدينة المنوّرة ، وعيني الوهط والوهيط بالطائف ، والعين العزيزيّة في جدة ، وبعضها الآخر في القطاع الريفي لري المزروعات ، كعيون أودية فاطمة وخليص والكامل والفرع وينبع والعلا وخيبر. " ولقد اندثرت أجّل هذه العيون (إن لم يكن كلها) في الجزء الغربي واختفت أغلب معلم هذه العيون.

من ضمن رحلات صيف هذا 1426 هجرية مع الجراحي وصحبه الكرام مررنا على بعض أجزاء من عين زبيدة الواقعة بجوار طريق الهدا - مكة المكرمة عند الإحداثية
N 21 19 43
E 40 01 36



[align=center]وفي هذا الموضوع سوف نركز فيه على نشأة وتطور عين زبيدة [/align]


ظلت زمزم والآبار هي مصدر المياه لمكة المكرمة لسنوات عديدة ، ولكن مع ازدياد أعدد السكان والحجاج والسيول الجارفة أضطر أهل مكة المكرمة لجلب المياه من خارجها من منطقة المعلاة حتى عهد أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان الذي جلب عشرة عيون من الحل إلى مكة المكرمة ، وهي لمزارع وبساتين خارجها.

ومع الوقت تهدمت العيون التي كانت تسقي مكة المكرمة جراء السيول والأمطار والإهمال ، وأصبح سكان البلد الحرام وزواره يعانون الأمرين ، قلة الماء وارتفاع الأسعار.

حين شعرت السيدة زبيدة زوج الخليفـة الصالح هارون الرشـيد - رحمهما الله - " أثناء حجها بمدى العنت الذي يعانيه الحجّاج والمعتمرون نتيجة شُح المياه، فأمرت - بإجراء عين وادي النعمان - إلى عرفة سنة 174هـ / 791م.

ووفقت لذلك أيما توفيق فوصل الماء زلالاً إلى عرفة ومزدلفة ، وأصبح قريباً من منى، فيما يُعرف ببئر زبيدة، وفي العصر العثماني ، عام 979هـ / 1571م، قيّض الله كريمة السلطان سليمان خان السيِّدة خانم سلطان - رحمهما الله - لإعمار العين، فوجهت المهندسين والفنيين والبنائين وكانوا قرابة (1000) شخص من مختلف الدول الإسلاميّـة لإعماره، فتمّ مد القناة من بئر زبيدة إلى الأبطح، لتلتقي بمياه عين حنين، أمام مبنى إمارة منطقة مكّة المكرّمة، ثمّ إلى المعلاة، ثمّ إلى الحرم، ثمّ يتوزّع الماء في شبكة حجريّة جميلة داخل أحياء مكّة المكرّمة ليصب في ثلاثة وثلاثين بازان، منتشرة في مختلف أحياء مكّة المكرّمة. وظل هذا المشروع يسقي الحاج والمعتمر والمقيم والمجاور لمدة تربو على 1200 عام.

وقيض الله لهذا المشروع العظيم من مد قنواته وأكملها لتتوزع مياهها على أحياء المدينة المقدسة ، تجلي هذه العين مدى عظمة الفكر الهندسي الإسلامي وتشهد له بالإبداع والتفوق كل منشآتها من حيث التصميم والتنفيذ ومراعاة الجوانب التي تحقق الإفادة منها على الوجه الأتم.

هذا مع عدم إغفال الجانب الجمالي ، في ظل رؤية اقتصادية واضحة تأخذ في الاعتبار الحصول على أكبر قدر من النفع بأقل ما يمكن من التكاليف ، مع ضمان ديمومة المشروع واستمرار عطائه ونفعه.



يستمد المشروع مياهه من مسايل أودية وادي نعمان المتاخم لمكة المكرمة، لتنساب عبر قنوات مغطاة بصفائح حجرية ثقيلة إلى عرفات ومزدلفة، ومن ثم إلى البلد الحرام، مندفعة بفعل جاذبية يصنعها الانحدار الطبيعي الذي استثمره فكر المهندس المسلم ليصب في ثلاثة وثلاثين بازاناً موزعة على أحياء مكة بلا تكلفة تذكر، اللهم إلا تكلفة الصيانة وهي بحول الله ميسره،



ولم يغفل هذا الفكر الهندسي الرائع إنشاء خرزات تفتح لهذا الغرض،



كما أعد المهندس المسلم عبارات لمياه السيول أسفل جسم القناة وحوائط ساندة لحماية القنوات المنشأة على سفوح الجبال ضماناً لسلامتها وعدم جرف السيول لأي من أجزائها.



وتنقسم قنوات العين إلى قسمين رئيسين: قسم مجمع للمياه في مناطق المطر والسيول، وقسم آخر ناقل لها إلى الأماكن التي ذكرت مع مراعاة الخصـائص الهندسية المطــلوبة لكل قســم منها في إبداع وإتقان.

يستغل هذا المشروع المبارك المياه المنحدرة من مسايل أودية وادي نعمان - الذي يقع متاخماً لمكّة المكرّمة من جهتها الجنوبيّة الغربيّة - التي تجد طريقها لتستقر في باطن المكامن الجوفيّة حيث تتسرب إلى داخل قنوات حجريّة أو أنفاق صخريّة أو شبه صخريّة تنساب بهدوء وطمأنينة لتصل إلى عـرفات ومزدلفة ومنى فمكّة المكرّمة رقراقة عذبة كالزلال، تسقي الحجيج والمعتمرين والمجاوريـن والمقيمين وقوافلهم ودوابهم، عبر أحواض وبازانات وبرك.

وما فاض عن حاجتهم وجهوه إلى مزارعهم، فاستفادوا منه فيما ينبت طعامهم وطعام دوابهم. تتراوح كميات هذه المياه بين عشرين وثلاثين ألف متر مكعب يومياً. بُنيت هذه القنوات لتمد المشاعر المقدّسة ومكّة المكرّمة بالمياه على مدار الساعة . نعم، قد يقل ماؤها إذا شحّ المطر، وقد يكثر إذا زاد ، فكلما ارتفع منسوب الماء عن منسوب سقف القنوات زاد ضخ العين .

وقد بُنيت قنوات العين عند مناسيب معينة ، بحيث يبقى منسوب الماء أعلى أو مقارباً لمناسيب هذه القنوات ، فلا تستنزف مياه الوادي مطلقاً .
وفي هـذا بـقاء مياه المخزون الجوفي للوادي ، مع تدفق مياه العين في الغالب ليتحقق مبدأ الديمومة، وتـلك نقطـة فنيـة هندسيـة، تُسمى الآن في علم تخطيط وإدارة موارد المياه بالتنميـة المستدامـة.

قنوات العين

وتتكون قنوات العين من جزأين رئيسين، الجزء المُجمِّع للمياه وهو مبنى تحت سطح الأرض ويبدأ من نقطة الأميّة، وهي نقطة تجمّع مياه جميع روافد وادي نعمان العلويّة المعروفة بعذوبته، والتي من أشهرها وادي عرعر، ووادي رهجان، ووادي الشر، ووادي مجاريش، ووادي يعرج، ووادي علق، خلال فتحات تسمح للمياه الجوفيّة بالانسياب إلى داخل القنـوات ونقلها بالإنحـدار الطبيعي إلى أماكـن الاستعمال - تقليلاً للتكلفة - ويبلغ الطول الكلي للقنوات قرابة 26 كيلاً.



أما الجزء الثاني فهو الجزء الناقل ومهمته نقل المياه فقط، وقد يكون فوق سطح الأرض مباشرة أو مُعلقاً فوق جسور عند اختراق القناة لبطون الأودية، أو تحت سطح الأرض، وهو مبني بالحجارة من الأسفل، أما قواعده وجوانبه فهي مملطة بالنورة لمنع تسرب المياه منه، ومسقوف بحجارة عريضة ثقيلة يصعب نقلها أو إزالتها وذلك للحفاظ على مياه العين من التلوث، وهذا بُعد بيئي مهم حيث يمنع البخر تمام، أو يمنعه إلى أبعد حد، كما حقق هذا الصنيع بعداً صحيّاً بتغطية القنوات حتى لا يسهل فتحها فتكون عرضة للعبث والتلوث - في الغالب - اللهم إلا في أماكن محددة يقوم بفتحها مسؤول إدارة العين عند الحاجة،



صورة تبين مجرى العين ، لاحظ إن الحجر المغطي العين مكسور لذا ظهر مجرى العين


ممسوحة من كتاب كتاب مياة مكة المكرمة في العهد السعودي

وتتخلل هذا الجزء من القنوات عبّارات تسمح بمرور مياه الأمطار والسيول من بطون الأودية والشعاب، كما بُنيت حوائط ساندة لتدعيم هذا الجزء من القنوات المبنيّة في سفوح الجبال وفي المناطق الضعيفة نوعاً ما. وهذا يؤكد ما توافر لهذا المشروع من الجوانب الهندسيّة والفنيّة.



يتبع
رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 25/12/2005, 11:09 PM
محب البر محب البر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 1,529
المواضيع: 84
محب البر is on a distinguished road
تنحدر القناة باتجاه مكّة المكرّمة حتى تصل إلى عرفة، "ومن هنا سُميّت عين عرفة" لتلتفّ حول جــبل الرحمـة من جهاته الشماليّة والجنوبيّة والغربيّـة، وقد مُدّت منها قنوات فرعيّة تصـــب مياهها في خزانات ثم أحواض وبرك، خُصِّص بعضها ليتزود الحجّاج منه بالماء لإكمال رحــلة الحج، والبعـض الآخر للدواب.

كما بُني في هذه القنوات الملتفة بجبل الرحمة حنفيات حجريّة جميلة ومجارٍ لتجميع مياه الوضوء وصرفها إلى المزارع المجاورة التي كانت موجودة في السابق، ويعد هذا أول استخدام لمياه الوضوء والغسل في سقي المزارع. ثم تظهر القناة قبيل سفح جبل "المأزمين" على يسار القادم من عرفات، متسلقة الجبال لتظهر شاخصة للعيان.
وقد دُعِّمت بحوائط ساندة، وفُتحت بها عبّارات لتصريف مياه السيول والأمطار، ومن اللافت للأنظار أنه نظراً لأن مساحة فتحات عبّارات المأزمين كبيرة، وكميات المياه المنصرفة من خلالها قد تكون كبيرة، ومن ثمّ مدمرة تجرف ما يكون في طريقه، ونظراً لأنها تصب في درب الحجّاج الدافعين من عرفة لمزدلفة، وحماية لهم، فقد بُني سدٌّ لحجز تلك السيول، والتحكم في تدفقها لسقى المزارع الواقعة في أسفلها ولا تزال أجزاء من هذا السد باقية حتى الآن.

ولم يغفل المهندسون الطابع الجمالي، فبرعوا في تنضيد الحجارة في القنوات المُعلقة، وأقاموا الأقواس على أعمدة حجريّة جميلة مطعمة بحجارة صغيرة غاية في الجمال والدقة، أخذت شكل الفسيفساء الجميلة، بألوان تتنـــاسب مع البيئة الصحراويّة المحيطة ، مما يُعطي منظراً خلاباً ممتع، حدا بعلماء البيــئة إلى ترشـــيحه كمــكان مناسب لعمل متنزه وطـــني. هذه كلها نقاط فنيّة هندســيّة رائعة تدل على رقي علميّ في الدراسة والتصميم والتنفيذ آنذاك.


ممسوحة من كتاب كتاب مياة مكة المكرمة في العهد السعودي

تصل قناة عين زبيدة إلى مشعر مزدلفة حيث يوجد مقر لعين زبيدة مجاور للمشعر الحرام، لتصب العين في برك وأحواض خُصصّ بعضها لسقيا الحجّاج، وبعضها الآخر للدواب..

ثم تنحـدر القناة فوق سطح الأرض، متجهة إلى منطقة العزيزية المتاخمة لمنى، فوق سلسلة من الجبال لتزويد مشعر منى بالماء وتصب أيضاً في برك عديدة، تسقي الظامئ وتزوِّد المتزوِّد بالماء الزلال. وتستمر هذه القنوات متجهة نحو مكّة المكرّمة، لكنها تعود لتأخذ مسارها مدفونة على أعماق قريبة من سطح الأرض، حتى تصب في بئر عظيمة مطوية بأحجار كبيرة جدا تسمي "بئر زبيدة"، في منطقة تسمى اليوم بمحبس الجن، إليها ينتهي امتداد عمل قناة عين زبيدة.

تخترق القنوات خرزات ، أو ما يُسمّى في العلم الحديث "غرف تفتيش"، بعضها ظاهر على سطح الأرض، ويُسمى بالخرزات الظاهرة، وأخرى مدفونة حُددّ مكانها دون أن تظهر على سطح الأرض،

صورة تبين خرزات ذات تصاميم مختلفة



ولهذا التقسيم ملمح اقتصادي مهم نظراً لارتفاع تكلفة إنشاء الخرزات فلم تبن إلا عند الحاجة، وتُستخدم الظاهرة منها في الصيانة الدوريّة، وهي كافية لذلك النوع من الصيانة، أما النوع الثاني فتُستخدم عند الحاجة إلى صيانة كبيرة نتيجة مداهمة سيل ألحق خراباً أو كسراً ببعض القنوات، أو حين تمتلئ بالتراب ، حيث تكون هناك حاجة لتنظيف أجزاء كبيرة من القنوات، فتُفتح الخرزات المدفونة مؤقتاً ثم تُقفل بعد انتهاء عملية التنظيف والصيانة، ويبلغ عدد الخرزات الظاهرة والمدفونة (132) خرزة. " ويبلغ عمق الخرزات من 45 – 23 متراً



صورة تبين خرزة ومدى عمقها ، لاحظ فتحات الدرج الذي يتستعمل للنزول لأسفل الخرزة



" وقد تسببّ التحول من نظام عين زبيدة إلي نظام الآبار الارتوازيّة، إلى نسيان وإهمال منشآت العين فتهدم معظمه، وأزيل الكثير منها واندثر، حتى كادت أن تكون أثراً بعد عين، كما تسبب تعرض بعض القنوات الحجرية "الدبول" الخاصة بعين زبيدة في بعض أحياء مكة المكرمة، للكسر أو الدفن أو الإزالة، في عدم استمرار تدفق المياه خلال القنوات في هذه الأجزاء المتضررة، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المحيطة بدرجة ملحوظة، كما أن بعض القنوات الحجرّية والخرزات أصبحت الآن في وسط الأحياء السكنيّة وأصبح بعضها في وسط الطريق السريع كما أصبح بعض العبّارات تحت الطرق مما يزيد من صعوبة صيانتها وتتبع مساراتها.



وكرامة لهذه المرأة "التي أحسبها صالحة"، فإن الله قيض ويقيض لهذه العين على مر التاريخ الإسلامي ابتداءً من العصر الذهبي بعد وفاته، وحتى يومنا الحالي الموفقين من ولاة أمور المسلمين من يقوم بإعادة إعمارها كلما لحقها خراب أو داهمها سيل. وقد قيض الله عزّ وجلّ في وقتنا الحاضر خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز - جزاه الله خيراً - الذي وجّه مشكوراً ومأجور، بإعداد دراسة لإعمار عين زبيدة، وترميم مساراته، والإفادة من مياهها ما أمكن، على نفقته الخاصة، وتفضّل بتوجيه إمارة منطقة مكّة المكرّمة، ومركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبد العزيز، للقيام بتلك الدراسة، إحياءً لهذا الرمز التاريخيّ الحضاري ّ المهم.

وقد حظي المشروع بدعم ومساندة صـاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، الذي أولى المشروع اهتماما ًشخصيّاً كبير، فعلى سبيل المثال لا الحصر قام سموه الكريم بزيارة مواقعه، وتفقد كل مراحله وهو يتـابع سير العمل فيه أولاً بأول.

ويقوم مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبد العزيز، بالتنسيق مع إمارة منطقة مكّة المكرّمة بتفعيل هذا المشروع المبارك ، وقد أنهى المرحلتين الأوليين من مراحله الثلاث، وشرع في المرحلة الثــالثة منـذ غرة رجب 1425هـ بإعداد ملف المناقصة كاملاً لطرحه في منافسة عامة للتنفيذ، ونسأل الله العون والسداد. " إنتهى النقل

المراجع
- تم الإعتماد والنقل المباشر بتصرف - ما بين " " - من عين "زبيـدة" التاريخية.. تـــجري من جديد
- كتاب مياة مكة المكرمة في العهد السعودي - هاني ماجد فيروزي
- المعجم الأثري لمنطقة مكة المكرمة - د. ناصر بن على الحارثي
- معجم معالم الحجاز - عاتق غيث البلادي
- الأفلاج في دولة الإمارات العربية المتحدة

صور الموضوع من تصويري عادا صورة رقم 3 و 6 و 7 و 8 فهي مهداه من صيق غير مكشاتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/12/2005, 11:59 PM
سواق الوايت سواق الوايت غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 351
المواضيع: 5
سواق الوايت is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

تقرير مسكت
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/12/2005, 12:07 AM
سلطان الوايلي سلطان الوايلي غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: الحدود الشمالية _ عرعر
المشاركات: 723
المواضيع: 23
سلطان الوايلي is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

[align=center]

(( يعطيك ألف اخوي أبو مروان ))



صراحة موضوع متعوب عليه ومجهود مميز كالعادة


,,,,, ألف شكر ,,,,,
[/align]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/12/2005, 12:55 AM
*القبطان* *القبطان* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 584
المواضيع: 37
*القبطان* is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

[align=center]أخي الغالي محب البر (ابو مروان).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز من موضيعك المميزه التى ترفع من مستوى المنتدى
هذي الافلاج من عجائب الحضارة الاسلامية القديمة وان دلة فهي تدل على ما وصل اليه العلم في تلك العصور
وقد شاهدة بعض طرق تصريف مياه الامطار لبرك في قلعة المعظم بطريقة مدهشه

اسئل الله ان لا يحرمك الاجر على اتحفنا بهذه المعلومات الثمينة
التى اتتنا على طبق من ذهب
فجزاك الله الف خير[/align]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/12/2005, 07:48 AM
الصورة الرمزية رسلان
رسلان رسلان غير متواجد حالياً

مشرف خيمة الرحلات البرية

 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الـــرس
المشاركات: 5,582
المواضيع: 76
رسلان is on a distinguished road
Thumbs up عافاكم الله ....

[align=center]أخي الفاضل : محب البر ...
بارك الله فيكم أبا مروان ...
موضوع متميز بكل ماتحمله الكلمة من معنى ...
وسرد سلس وشيق للأحداث والمعلومات ....
عافاكم الله ...
فقد أمتعتنا بهذا التقرير الررررائع ...
وسرني حقيقة الاهتمام بالمشروع مؤخراً ...
ولعلنا نشاهد العين ترجع لسابق عهدها قريباً بإذن الله ...
فهي فعلا نموذج حي لعبقرية المهندس المسلم ...
وما يعمله المرء لخدمة دينه ومجتمعه .. ليس كمن يشيد ويبني للمفاخرة والمصلحة الخاصة ...
فهاهي العين تجري على مدى مئات السنين ...
ومازال الاهتمام بها قائماً ....
ولكن تلك المنشآت والآثار اندثرت .. أو أصبحت مرتعاً للصوص ...
وأصحاب الطمع ... وفرصة للاستدرار والمتاجرة ....
جزيتم خير الجزاء أخي الكريم على هذا الموضوع ....
لكم أجمل وأعذب تحية من أخوك ....
.... رســــلان ...
[/align]



//تـــرقبــ/ـــــوه//
بإذن الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميع المواضيع السابقة هنا

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/12/2005, 09:08 AM
beddo beddo غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: الرياض+ الفيحاء(عنيزة)
المشاركات: 1,333
المواضيع: 9
beddo is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

الاخ ابو مروان سلمه الله مواضيعك تحس انك انتفعلا الذي نضمت خرزها خرزة خرزة فوصل لنا عقدا فريدا باهيا ولا يعجبني من اسميه رحالة الطارة الذي قصارى مايفعل بعد ان يقطع المسافات الطوال ويتكبد المشاق ان يصور لك صورة جبل العجز يعرفنه وان اضاف

فهو مجرد ملخص لاعمال الاخرين ولم ياتي بجديد فيضن الضان ان هذا التلخيص من عمله وما هو من عمله والاولى الايضعه مع المراجع
بل يشير اليه بقوله لخصت لكم كتاب فلان
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/12/2005, 09:33 AM
الصورة الرمزية ريع الدياب
ريع الدياب ريع الدياب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: الظهران
المشاركات: 816
المواضيع: 58
ريع الدياب is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغالى أبومروان محب البر

مواضيعك ليست فقط دسمة ... بل أبحاث ومراجع علمية .... ماشاء الله تبارك الله
وعين زبيدة موضوع لا تمر عليه مرورا عابرا ... بل تغذى فكرك بالتأنى فى قراءته
تاريخ ومراجع وشرح وأمثلة وتصوير وأخيرا فخرا بانجازات أجدادنا

حفظك الله ذخرا لمكشات رائدا ومعلما
[/align]




سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/12/2005, 10:26 AM
الصورة الرمزية عليم العطش
عليم العطش عليم العطش غير متواجد حالياً

باحث في البلدانيات

 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الشعراء
المشاركات: 1,645
المواضيع: 70
عليم العطش is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

محب البر(ابو مروان)اذا طرحت الوضوع فان طرحك غير عادي بل متميز وتغطي جميع جوانب الموضوع وتثريه بالمعلومات القيمه المفيده.
عين زبيده مشروع خيري للحجاج والمعتمرين وزواز البلد الحرام واهله وذو قيمه تاريخيه لما يحويه من اثار وماتحويه هذه الاثار من الابداع الهندسي الدقيق المتمثل بمناسيب ميول الارض والاستفاده منها بتوصيل المياه لمناطق بعيده قد تبلغ احيانا 12كيلو بكل سهوله مع انعدام المضخات في ذلك الوقت فلنا ان نفخر بهذا الانجاز الاسلامي الخيري وجزالله من قام به وقام عليه الخير والثواب.
ابو مروان نعتبر هذا الموضوع ابداع لما يحويه من الماده التاريخيه في ثناياه والصور التي اجلت بعض مالم تدركه اذهاننا من المعلومات
فلله درك على هذا الطرح الجميل الذي يضاف الى عقد مواضيعك الفريد الذي يعتبر دره العقد فيه.
لاعدمتك
تحياتي
عليم العطش


ان كان حبي للشريفا جريمـه
فانا اشهد اني مجرم ٍ بالوراثه
ضلع ٍ ورجم وقصر فيني مقيمه
صبغ بقلبي حب هاك الثلاثـه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/12/2005, 10:39 AM
الصورة الرمزية BASSAM
BASSAM BASSAM غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 415
المواضيع: 23
BASSAM
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقرير جدا ممتاز موثق بالصور الرائعه

الصراحه شغل تمام.

جزاك الله خيرا اخي ابا مروان.



بسام


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 26/12/2005, 10:41 AM
ابو محمد ابو محمد غير متواجد حالياً

باحث في البلدانيات

 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,166
المواضيع: 53
ابو محمد is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

[align=center]فعلا نموذج لعبقرية المهندس المسلم
الذي يخدم به أمته الإسلامية
ولنا أن نفتخر بمن شيد هذا البناء
وكم سرني الاهتمام بهذه العين وإعادة أعمارها وترميم مساراتها من قبل المسؤولين
آخي أبا مروان
موضوع رائع يحمل في طياته الكثير من المعلومات
وموضوع شيق لما فيه من تسلسل للأحداث
فبارك الله فيك وفي علمك [/align]


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 26/12/2005, 06:44 PM
الصورة الرمزية العزوم
العزوم العزوم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,414
المواضيع: 59
العزوم is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

[align=center]موضوع قيم وطرح بأسلوب رائع من كبير مشرفي منتدانا الجميل
سلمت أياديك اخي ابا مروان على المواضيع المتميزة في كل شيء
وقد سبق ان زرت سيح الافلاج جنوب الرياض 350 كم وفعلا فكر هندسي خارق وكذلك جهد خرافي لاسيما في عملية الصيانه من خلال فتحات مخصصه لاخراج الطين والاتربة المتراكمة بالداخل
تحياتي[/align]
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 26/12/2005, 09:20 PM
الصورة الرمزية جديداليوم
جديداليوم جديداليوم غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 87
المواضيع: 11
جديداليوم is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

شكراً أخي العزيز / محب البر

معلومات رائعة وفوائد عظيمة

مشكور على الجهد ولك من خالص تحياتي
جديداليوم


رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26/12/2005, 10:24 PM
الصورة الرمزية ابو زايد
ابو زايد ابو زايد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 259
المواضيع: 21
ابو زايد is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

[align=justify]إن كانت عين زبيدة دليلاً على تفرد المعماري العربي القديم ودقة بناءه وكثرة إبتكاراته فأرى ومن شهادة حق ... أن هذا الموضوع وكاتبه يعتبران دليلاً حياً وفريداً لمن يطرح المواضيع المكتملة التي يسعى صاحبها من خلالها إلى إجبار القارئ على الإسترسال في قرآءته حتى يخرج بأكبر قدر ممكن من المعلومة الدقيقة والكاملة .

أبو مروان جهد كبير قمتَ ببذله لأجلنا نحن ، ولأجل أن تمتعنا وكأنما كنا معك في رحلتك التوثيقية الرائعة .

إختيارك لعين زبيدة والبحث فيه موفق للغاية وأهنئك على السعي في سبيل إخراج هذا الموضوع وإيصاله لنا بهذه الصورة الزاهية والفريده ... لعلها تكون مثال حي لنا جميعاً فيما لو كتب الله لأحد منا إجراء أي بحث أو تحقيق في المستقبل على أحد المواقع الآثارية والبرية .

عاجز عن شكرك وعاجز عن وصف موضوعك
أدام الله عليك نعمة التفرد وأدام الله عليك نعمة القبول التي منحها الله لك بين أعضاء منتديات مكشات ودمت في حفظ الله ومن تميز إلى تميز آخر بمشيئة المولى جل في علاه . ورحم الله أم الأمين زبيده على ما قدمت للاسلام والمسلمين ولو لم يأتي منها سوى هذه العين لكفاها .

أخوك عبدالمجيد
[/align]





تمثال أبو الهول ينتقل من مصر إلى السعودية :::... صوره ...:::
7
7
7
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26/12/2005, 11:23 PM
الصورة الرمزية ابوذيب
ابوذيب ابوذيب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: الجبيل الصناعيه
المشاركات: 1,212
المواضيع: 34
ابوذيب is on a distinguished road
مشاركة: عين زبيدة - نموذج لعبقرية المهندس المسلم

محب البر والتحقيقات الفريده ليست فقط بعين زبيده ،
والله امتعتنا يابو مروان بالمعلومات التاريخيه ، والصور الداعمه للموضوع
بصراحه موضوع آثار مميز
تحياتي لك يا ابو مروان


[


فيلم وثائقي عن قلعة الشيخ رجا المويشير بالجوف (قلعة النخوه والصمود والتحدي )
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=503062
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:53 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات