منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)


::: تابعونا على تويتر مكشات :::

**متابعة الاضطرابات الجوية المتوقعة خلال الثلث الاخيرمن ابريل وبداية مايوعام 2014 ** ::بئر هداج1413هـ

هنـــــا:تحديثات خبراء مكشات لحالات الثلث الأخير من أبريل وبداية مايو 2014م

تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور


العودة   منتديات مكشات >
الـرحــــلات > خيمة الرحلات السياحية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31/07/2012, 10:27 PM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الذي أنشأ وبرى ، وخلق الماء والثرى ، لا يغيب عن بصره دبيب النمل في الليل إذا سرى، وأصلي وأسلم على محمد المبعوث رحمة للعالمين، فلرحمته استجاب له من في السماوات والأرضين وسبح الصخر والطين.


تكملة لما بدانا في سرد أجزاء رحلتنا للبرازيل بعد أن أكملت الجزء الأول لمدينة ريو دي جانيرو والجزء الثاني لأكبر مدينة بالبرازيل ساوباولو ها أنا اليوم أكمل معكم الجزء الثالث وقبل الأخير لمنطقة تعتبر من عجائب الدنيا حيث الشلالات الاكبر بالعالم في مدينة فوز دي إكواسو .

وسنكمل من حيث أنتهينا ، وقد ذكرت في الجزء الثاني عن مدينة ساوباولو عن كل ماتحتويه ولو أنني نسيت بعض من المناطق المهمة في سرد التقرير وهي أماكن المسلمين ومعلومات بسيطة للقاريء العزيز ، أكتب فيها مايلي:

بعض من أخبار الإسلام والمسلمين في ساوباولو.

لعل أشهر الإحصائيات لأعداد العرب من مسلمين ونصارى بالبرازيل تقول أن أعدادهم تصل إلى إثناعشر مليوناً من عدد سكان البرازيل عموما وهو مائة وسبعون مليونا.
منهم مانسبته 0.01% مسلمون، كما يقدر عدد الجالية الإسلامية بساوباولو وهي الأكبر بـ 700.000 سبع مائة ألف مسلم وهي أكبر جالية بالبرازيل .
ومسجد أبي بكر الصديق بضاحية ساوبرناندرد دي كاميو، وهي الضاحية التي يعتبرها البعض عاصمة المسلمين بالبرازيل ، حيث تنتشر فيها المراكز الإسلامية مثل مكتب" هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية" و" مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي" .
والمركز الإسلامي بساوباولو وهو الاكبر وعنوانه :
في منطقة دو ايستادو، 5382 كامبوتشي، ساوباولو هاتف الإتصال: 01132086789

والمسجد الثاني هو مسجد صلاح الدين الايوبي وعنوانه:

رواباراو دي لاداريو -922-ساوباولو - الإتصال -551133116734

ومن مجالات التعاون والمشاركة في البناء ما قامت به المملكة العربية السعودية من إنشاء مراكز إسلامية بالبرازيل نذكر منها على سبيل المثال، المركز الإسلامي في برازيليا العاصمة ، والمركز الإسلامي في فوزروإيكواسو على الغرب مع الحدود مع البرجواي والارجنتين، والمركز الإسلامي في كامبيناس ، ومسجد مدينة سانتوس ، ومسجد جمعية لاجوس ، ومسجد الجمعية الخيرية في ساوباولو ، ومسجد مدينة سانتو آمارو ، وكلها في البرازيل .[/RIGHT]



ميدان انهنجابو وسط مدينة ساوباولو

ولعل السبب الرئيس للهجرة العربية للبرازيل تعود لزيارة الامبراطور البرازيلي (دوم بيدرو الثاني) أثناء زيارته لسوريا وفلسطين وكانت تحت الحكم التركي وطلب من العثمانيين السماح بهجرة العرب للبرازيل لحاجة البرازيل لخبراتهم وكان ذلك بين عام1877و1878م وتحقق له ما أراد ولذا سمي المهاجرين العرب وإلى اليوم بأسم (توركو) نسبة لتركيا فهم أتوا بوثائق سفر تركية. والبعض يسميهم (سوريو) نسبة لسوريا ، ولم تكن لبنان آنذاك منفصلة ولا فلسطين وكانت تسمى الشام عموما .



من ميدان انهنجابو


أحد الباعة المتجولين يحمل بضاعته بعد إنتهاء السوق في ميدان انهنجابو


وفي متابعة لما تكلمت عن أحوال المسلمين هنا فلابد من أن أنقل ماذكره الدكتور محمد موسى الشريف في ساوباولو ومسلمي البرازيل عموما.

حيث زار ساوباولو عام 2011م وذكر كلاما جميلا حول ذلك حيث يقول :

قابلت في رحلتي هذه عدداً من الرجال العاملين لدين الله -تعالى- أحسبهم كذلك والله حسيبهم ولا أزكي على الله أحداً، فمن هؤلاء الشيخ علي العبدوني، والشيخ جهاد، وكلاهما عمدة للجالية يرجع إليهما المسلمون في كل البرازيل، وهما القائمان على مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وهو الوحيد الفريد في كل أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي!! وهما ممن درس العلم الشرعي في المملكة، ونفع الله بهما ولله الحمد.

ومكتب الندوة يقع في حي في ساوباولو غالب أهله من المسلمين، ففيه ثلاثمائة عائلة مسلمة، وفيه مسجد ضخم صليت فيه الفجر مرتين والمغرب والعشاء، وألقيت فيه مواعظ ثلاث كان مضمونها التحرك لنصرة دين الله -تعالى- والعمل على تماسك الجالية المسلمة وانضباطها بالشريعة.

وقد أخذني الأخوان الكريمان إلى مكتب الندوة وجالا بي في أرجائه، وأعلماني ببعض المشروعات الآنية والمستقبلية، وأرى - والله أعلم - أن المكتب سيكون له على أيديهما شأن كبير، فما أجدرهما بالرعاية والدعم المادي والمعنوي.

وفي المدينة وضواحيها-التي يبلغ عدد سكانها خمسة وعشرين مليوناً- قرابة مليون مسلم، لكن كثيراً منهم قد انصرف عن إخوانه، وبعضهم ذاب تماماً في المجتمع البرازيلي إلى حد أن عدداً منهم تنصر، وإنا لله وإنا إليه راجعون، لكن هناك اليوم صحوة تعم المسلمين ولله الحمد، ومظاهرها تبدو جلية في مشاركة صغار السن من الغلمان والفتيان والشباب في الصلوات الخمس في المساجد -وفي ساوباولو قرابة 40 مسجداً ومصلى- وفي المشاركة في المخيمات التي تقيمها الندوة العالمية ويقيمها اتحاد طلاب المسلمين برئاسة الأستاذ علي المجذوب وقد تحدثت عن بعض جهوده حفظه الله من قبل، وفي الإقبال على حفظ القرآن.

أما الحجاب فقد انتشر شيئاً ما بعد أن كان منعدماً تماماً، وأقبلت الفتيات عليه ولله الحمد، وأرى -والله أعلم- أن الصحوة التي عمت البلاد العربية في أواخر التسعينات الهجرية/ السبعينات الميلادية قد تأخرت في البرازيل قرابة عشرين سنة؛ فقد بدأت منذ خمس عشرة سنة تقريباً، ولها مظاهر لا تخطئها العين، وأظن أنها إن سارت في مسارها التي هي عليه اليوم فستؤتي أكلها إن شاء الله تعالى، خاصة أن القوم في وئام مع الحكومة والشعب البرازيلي، وليس هناك بينهم تيارات إسلامية تتناحر فيما بينها كما هو الحال في كثير من بلاد الإسلام، وهذه مزية وخصيصة للمسلمين في البرازيل؛ ليست موجودة في أكثر بلاد الله التي يكاد يمزق العملَ الإسلامي فيها التنافس المذموم بين التيارات الإسلامية المختلفة.

ومن مظاهر الصحوة إقامة مؤسسات اقتصادية واجتماعية ودينية عديدة، ومن مظاهرها أيضاً الاهتمام بالشأن السياسي، وهناك نواب مسلمون في البرلمان من جميع الولايات البرازيلية تقريباً، وهذا بالنسبة لعدد المسلمين ونسبتهم أمر جيد.

ـ لكن الأمر الذي يحتاج إلى تفكير طويل ونظرة مستقبلية تقوم على خطط مرحلية هو دعوة غير المسلمين؛ الذين هم على هيئة من الوفاق مع المسلمين تستدعي النظر في هذا الأمر المهم والتخطيط له.

وقد ذكر لي بعض الإخوة في البرازيل أن البرازيلي يسلم بأقل جهد، وأن بعض النسوة يسلمن ويأتين بأزواجهن وأولادهن إلى الإسلام، وأُرجع ذلك - والله أعلم - إلى أن الشعب بمأمن من الدعايات الكاذبة والتشويهات المتعمدة التي تتعرض لها شعوب كافرة كثيرة في المشرق والمغرب، وهذه نعمة من الله تعالى على المسلمين في ذلك البلد،

انتهى كلام الشيخ محمد الشريف





وكانت لي زيارة ترفيهية لمدينة ملاهي شمال ساوبالو وقريبة منها، وهي مدينة هوبي هاري وقضيت فيها وقتا بسيطا لعلي أنقل ماعرفته اليكم .

مدينة هوبي هاري للملاهي Hopi Hari - Park

تقع مدينة هوبي شمال مدينة ساوباولو على مسافة 100 كلم ويستغرق الوصول اليها ساعة بالطرق العامة ، وهي حديقة ودينة ملاهي للألعاب الشيقة والمنوعة بين المثيرة كقطار الموت وغيره ،والبسيطة كألعاب الاطفال المرحة.
وتنقسم إلى خمسة حدائق منفصلة بحسب تنوع الالعاب ، لايحبذ الذهاب لها في صيف البرازيل فالامطار قد تعطل العديد من الالعاب كما ان الشمس الحارّة تزعج المتنزهين ، ولكن الافضل زيارتها بعد العصر ، كما أن في الشتاء وهو مابين شهر 6 جون وشهر سبتمبر شهر9 هو الافضل حيث المطر أقل والجو رائع .


تقع على بحيرة جميلة

الدولاب الكبير


من داخل المدينة والتي تعتبر متنفسا للأطفال والكبار بمساحاتها الخضراء والألعاب والمطاعم المتنوعة

مهرجان شارع 25مارس للتواجد العربي

لعل من الشوارع المميزة وخاصة للعرب في ساوباولو شارع 25 مارس وهو شارع سمي تكريما للجالية العربية وقد تم إقراره رسميا عام2008م وذلك للحضور العربي الكثيف والفعّال في مدينة ساوبالو بالخصوص والبرازيل عموما ،ويعتبر إحتفال هذا العام مع أنني لم أحضره ذكرى مرور130عام على وصول أول دفعات المهاجرين العرب والذي يصل حالياً عددهم فوق الاثني عشر مليوناً.

ويصل عدد العرب فقط بساوباولو مليونين ونصف، ولهم في شارع 25مارس تجمع تجاري فهو يمثل أهم شوارع المدينة التجارية فبدأه العرب وجعلوا منه قبلة للتسوق ،كباعة متجولين في البداية حتى تحولوا لاحقا لتجار كبار وموزعين ، وتمكنوا من فتح المحال في أماكن أخرى ، ورويداً رويدا بدأ الخروج من الشارع لتتسع تجارتهم وتصل لمناطق البرازيل كاملة .
وبمرور الوقت بدأ يغزوا الشارع المهاجرين الجدد من كوريا والصين حتى أضحى اليوم ملكاً لهم ، ولكن مازال للعرب حضورا وأحتفالا سنويا بهذا الشارع .
والعرب لم يقتصر تواجدهم للتجارة فبعد مرور السنوات الاولى من التمكن من التاقلم مع المجتمع البرازيلي بدا للعرب حضورا في مختلف مناحي الحياة فدخل العرب بالسياسة والتربية والثقافة والطب، وأكبر مثال ذلك المستشفى الاكبر من نوعه بأمريكا الجنوبية على الإطلاق وهو (المستشفى السوري اللبناني) بساوباولو وهو يعد من أكثر المستشفيات تطوراً على الصعيد العالمي ويضم أطباء مميزين على مستوى العالم من العرب والبرازيليين على السواء.
وهنا أنتهينا من ساوباولو ومناطقها التي زرتها ولم أكمل كل معالم المنطقة لضيق الوقت فرحلتي هي للأستكشاف العام للبرازيل بمناطقها المهمة وها أنا اليوم أرتحل لمنطقة الغرب لمنطقة الحدود مع البرجواي والارجنتين فإلى الرحلة.


الرحلة إلى منطقة شلالات إغواسّو
في رحلة طويلة سرت بها من خلال سيارة استأجرتها من مطار ساوبولو ولمسافة 1200 كيلومتر عبرت بها مناطق رائعة ومدن مهمة مثل قرطبة ويسمونها بلغتهم قريجبة curitiba،ومدينة بونتا جروسا ponta grossa ومنطقة بارانا ومدنها كمدينة امبتوفا Imbituva وغيرها على طول الطريق رقم 373-BR ,وثم مدينة بردينتوبولس Prudentopolis وثم مدينة جارابوفا Guarapuavaومازلنا بمقاطعة بارانا ومنها الى مدينة لارانجيراس دو سول Laranjeiras do sol ومنها ننتهي من طريق 373 الى طريق 277-BRلنتجه للغرب وعبر نفس الطريق والمرور على المدن ابيما Ibema وكاسكافيل Cascavel ومداينيرا Medianeira وبالأخير وصلنا للمقصد وهي مدينة فوز دي اغواتسو Foz do iguacu وهي مبتغانا ونهاية المشوار.

والطريق كان عبارة عن سلسة من القرى والمزارع والأماكن المسكونة ولم تنقطع المزارع ابدا بل تواصلت الى أن وصلنا لمدينة فوز دي لكواسو وهي المدينة الحدودية بين البرازيل والبرجواي ويفصلهما جسر على نهر وزرت البرجواي ومدينتها الحدودية وهي برزدنت فرانكو ويقطنها تشكيل مماثل لتنوع البشري في البرازيل ولكن يكثر التواجد للجالية العربية السورية بعكس البرازيل التي يغلب عليها الجالية اللبنانية ماعدا منطقة الأمازون التي يغلب عليها الصبغة الفلسطينية بل أن الحاكم لأقليم الأمازون هو فلسطيني الأصل وأسمه عمر عزيز ولقد فصلت فيها وكتبت عنها وعن مناطقها وأماكن الجذب السياحي والجالية الفلسطينية ومركزهم الإسلامي وسيكون لها تقرير مفصل وهو الاخير لأجزاء رحلتي للبرازيل.


صور الطريق من ساوبالو والى الغرب حتى مدينة فوز دي إغواسو



الطريق جميل ولايمل فالخضرة والانهار والبحيرات لاتنقطع



واما المطاعم والخدمات فهي أيضا مستمرة بالطريق الحيوي



المزارع تنتشر والمزارعين في كل مكان



ومظاهر الارض تلال وجبال تمنع الزراعة في أغلب الاحيان


وسعر لتر البنزين ريالين برازيليين فقط ويعتبر سعر مناسب

وبالطريق الكثير من المحطات للتوقف والمدن العديدة ومما لاحظت بالمطاعم وليست كلها لكن ببعضها أن الطعام يباع بالوزن وليس بالنوع والطبق وهذا غريب ولكن ليس كل طعام بنفس الوزن فاللحوم بسعر والخضار والرز بسعر واليكم هذه الصورة حينما وضع الطبق على الميزان لتسعيره فوزنه نصف كيلوغرام وهو خضار وسمك بسعر 20 ريال برازيلي.



المطاعم غالبا تستخدم طريقة وزن الطعام وتسعيره على الوزن لا النوع



مخطط طريقي من ريو دي جانيرو ومرورا بساوباولو وحتى فوز دي إغواسو



توقفي في أحد الإستراحات وسيارتي التي إستاجرتها



نباتات إستوائية ومناظر ممتعة طول الطريق



الطرق الرئيسية مزدوجة ومريحة للسياقة



مما يريح السياقة تلك المناظر الممتعة من جبال مكسوة بالخضرة



إشارات بالطرق السريعة لكل موقع مميز كإشارة لهذا الشلال



ومرورا بين فترة وأخرى للدخول في جوانب الطرق للإستمتاع بالمناظر الجميلة


انت الزائررقم
تابع تويتر
‏@aldaqfaq
وائل عبدالعزيزالدغفق

رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 31/07/2012, 10:28 PM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر





أنهار وشلالات ومزارع لاتفوت في جوانب الطرق العامة



طرق منظمة وفسيحة ومخدومة



تمر الطرق على مدن كثيرة وقرى وبينها الموتيلات والخدمات التي لاتنقطع

والشر اللذي لابد منه هو بوابات رسوم الطرق وهي كثيرة



وهنا وصل المساء ولابد للإستراحة وبحث عن موتيل



وفي صباح يوم جديد نكمل المسير نحو مدينة فوز دي إغواسو

مدينة فوز دي إغواسّو (Foz Do Iguacu) :

وصلنا أبعد مدينة للبرازيل إلى الغرب منها وعلى الحدود بين البرجواي والأرجنتين إنها مدينة فوز دي إغواتسو وهي محاذية للبرجواي ويفصلها عنها نهر بارنا وتقع على الضفة الاخرى مدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق) ولاشك ان المنطقة تحوي أكبر معلمين مهمين للبرازيل ومقصد مهم لكل زائر وتلك المعالم هو سد (إتايبو) وشلالات (إغواتسو) وهما مقصدين سياحيين مهمين للبرازيل فسد إتايبو يعتبر ثاني أكبر السدود المائية بالعالم بعد الصين وأشتركت في بنائه الدول المحاذية له وهم البرازيل والبرجواي ، وهو يولد طاقة كهربائية بفعل جريان الماء من نهر بارانا ، كما أن شلالات إغواتسو الاكبر بالعالم وهي معلم مهم لكل من يأتي للبرازيل .



أحد شوارع مدينة فوز دي إغواتسو



الشارع التجاري في وسط فوز دي إغواتسو

ومدينة فوز تعتبر مركزا كبيرا للجالية اللبنانية وهي ذات طابع تجاري وبعض من مالكي العقارات بالمدينة ، وهناك من يقيم بمدينة فوز ويعمل بالبرجواي بمدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق ) ويأتي عبر جسر الصداقة الجسر الذي يفصل بين حدود الدولتين وهو مقام على نهر بارانا .
ويعتبر تواجد اللبنانيين والسوريين وهم أكبر جاليتين من العرب بمنطقة غرب البرازيل ، منذ أربعين عام ، وبينهم المسيحيون والمسلمون ويعتبر مركز عمر بن الخطاب والمسجد ذو المنارتين مكان تجمع رئيسي للمسلمين بالمنطقة وقد بني عام1981م .
وبعد أن استقر بنا المقام في أحد فنادق المدينة وهوفندق بانوراما جنوب المدينة وبطريق الشلالات ويعتبر مكان مميز وجميل ، أرتحنا من عناء الطريق الطويل وبعد الراحة إستكمالا للجولة المقررة ونبدأها بالمعلم الرئيس وهو الاعجوبة الطبيعية والمنظر الآسر وبديع خلق الله جل وعلا فإلى هناك.

جولة في شلالات إغواتسو


لن أستطيع أن أصف المكان ولن أقدر عليه... يستحيل في وصف مانرى من عجيب وبهاء وعظمة الخالق جل في علاه ، وانا انظر لتلك المساقط المائية التي نسمع هديرها من بعيد ، كما ان كمية المياه وتعدد الشلالات وجمال المنظر لايجعلني مستقراً في إحتواء المنظر ، فتارة ألتفت لذاك الشلال وتارة لآخر ومنه لصيد صورة تعطي نفس الإنطباع الذي أشعر به ولكن هيهات لما ألتقط فما للصورة قدرة في نقل احساس وشعور الرائي لعظمة الخالق مما نراه ...
إنها لحظة فريدة وجمال يأسر العقل ويستحيل أن تنتقل تلك المشاعر بالكتابة والوصف بل وحتى الصورة لاتعطي نفس الإحساس لما يرى ، حتى لو كان هنا أكبر ادباء العرب وأشعر شعرائها فليس المعاين كالراوي وليست العين كعدسة الكاميرا ، شتان بينهما...

واترككم في تصوير المشهد بعدستي الجامدة.



منظر لجهة صغيرة من المشهد العام للشلالات



جسر يستخدم للارجوحة بالحبال وهي لعبة خطرة تربط بالارجل ويلقى بالرجل حتى مياه النهر وثم يعود



جانب آخر ليس أقل من سابقه
منظر الشلالات مهيب فصوت هدير الماء المنهمر وإتساع المسافة لعدد كبير من الشلالات التي لاتتوقف في منظر تقشعر منه الابدان عجباً وإندهاشاً ، فقد مكثت وقتاً في أول نظرة وأنا بين الإستيعاب والتفكر ،لا أخفي عنكم ماشعرت وبودي أن تكون المشاعر ممزوجة بتعبير صادق وها انا أعصر مالدي محاولة لأنقل شيئا من الشعور الرائع الذي إنتابني وأنا في لحظة إستغراق وتفكير في ملكوت الله وعظمة خلقه.




ليتكم تشاهدن ماصور بعينكم لتعلموا كم هي عظمة الله تتجلى في أجمل صورة



لانقول غير سبحان الخالق



قوس الرحمة هنا مستمر بأستمرار المياه وأشعة الشمس



مياه هادرة وشلالات مستمرة بكميات ضخمة



سبحان الله لذلك المكان المهيب فنحن في ملكوت الرحمن



هنا فقط نرى قوس الرحمة بأستدارة ثلاث ارباع الدائرة



لن تستطيع أن تغمض عينك في تتبع هذا الجمال الباهر



من وسط الشلال عبر الجسور الخشبية



ورؤية أعمق بالدخول لمنطقة وكانك بالخيال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/07/2012, 10:29 PM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر





تجهيز جبار لتسهيل وصول السياح لوسط الشلال



جدار من المياه المنهمرة بشكل لايصدق



لن تنتهي المناظر ولو كان بودي لحملت المئات من الصور اليكم



منظر عام لجهة اخرى من الجسور تشرف عليها دولة الارجنتين



لن يكون المنظر بنفس ماتراه بعينك هناك



تحية من أخوكم الرحال



وتحية اخرى وشكر لمتابعتكم معانا



منظر ساحر وتفكر في خلق القادر سبحانه



سبحان من خلق وصور وابدع


منظر علوي للنهر الآتي من الأرجنتين ويسقط في مابينها وبين البرازيل


ومن أعلى المكان صورة لجهة لاتقل إبداعا وروعة

وهناك بالإضافة للشلالات مناطق محاذية لها وهي منطقة الغابات المستديمة ومافيها من غرائب الطبيعة وتنوع الحياة الفطرية ، وقد أخذت أتجول فيها وقد جهز طرفاً منها لتسهيل مرور من يرغب بالمشي فيها وتم وضع ارضية من الخشب لكي نستطيع أن نعبر الجداول والمستنقعات والأحراش.



جولة في المحمية المحاذية للشلالات



وتعرف على بيئة المنطقة من خلال جولة مميزة داخل الغابة

رأينا أشجار النخيل الاستوائية المتنوعة ومنها شجر الأساي الغني بالفوائد العظيمة وهو نبات يخرج على شكل ثمار دائرية عند النضوج يصبح لونها بنفسجي غامق وتعصر وتقدم مع السكر أو العسل ليستطاب مذاقها بعد العصر وهي مطلوبة عالميا لكمية المادة المفيدة فيها .
ثم أخذت جولة نهرية عبر أحد القوارب السريعة وقد تجهزنا بما يلزم من لباس وعدة للتصوير عبر الشلالات الهادرة فالرحلة ليست بسيطة إنما هي عبور النهر والمرور من تحت الشلالات القوية وهي رحلة مميزة لمن له قلب قوي وتحمل الكميات الضخمة من الماء المتساقط من الشلالات ولكن كما قلت لصعوبة التركيز وصعوبة المكان فلم يكن لي حظ التصوير تحت الشلال مباشرة وأخذت بعض الصور وأليكم بعضها.



ركوبنا القارب السريع لنبحر في وسط الشلال وتحت رحمته



عنكبوت غريب ويعلن عدم رضاه بالقادم الجديد ويستعرض بكلابتيه



لبسنا عدّة السلامة وتوكلنا على الله في جولة مبللة



وجهتنا تلك الشلالات العديدة



وها هو احدها يختاره السائق لنعبر تحته



واستعداد للحظة الهجوم



صورة أخيرة قبل التقدم للمرور تحت ملايين اللترات من المياه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/07/2012, 10:33 PM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Smile رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

سأكمل الباقي فالموضوع لم ينته
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/07/2012, 11:51 PM
إبن البادية إبن البادية غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: بلاد العرب أوطاني
المشاركات: 1,321
المواضيع: 27
إبن البادية
رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

ما شاء الله. تبارك الله.

كم أغبطك أخي وائل على رحلاتك المميزة وتقاريرك الرائعة. بارك الله فيك ولك جزيل الشكر على مشاركتنا تجاربك الرائعة في السفر. في انتظار بقية التفاصيل.



إذا لـم تـقـرأ إلا مـا يـعـجـبـك فإنـك لـن تـتـعـلـم أبـداً

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/07/2012, 11:57 PM
الصورة الرمزية ابو راشد التميمي
ابو راشد التميمي ابو راشد التميمي غير متواجد حالياً
مكشاتي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,157
المواضيع: 41
ابو راشد التميمي is on a distinguished road
رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

لا اله الا الله

هالشلال شفته في سلسلة بلانت ايرث وكم تمنيت اني ازوره .. اغبطك اخوي وائل

والله يكتب على زيارة له


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/08/2012, 12:34 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر



وصلنا الا قليلا


وتم الدخول والخروج سالمين ولله الحمد ولم اتمكن من تصوير الحدث


وعبرنا عبر هذه السيارات من أسفل النهر للأعلى


مرورا بغابة كثيفة


وجولات من المسير عبرها


كما يوجد العديد من المناطق المميزة والتي تتخذ كنقاط استكشاف

والمنطقة حول الشلالات متنوعة البيئة فمنها الانهار ومنها الغابات والممرات المتعددة ورياضات على كل ذوق فمن التجديف بالنهر الهادر إلى ركوب الدراجات والمسير عبر ممرات جميلة ، أو السير على الاقدام لمسافات للإطلاع على البيئة التي حول الشلالات وهي تستحق النظر والاستكشاف لما فيها من تنوع عجيب ، والخريطة أعلاه تعطي بعض التصور لمناطق التمشية حول الشلالات .
وقد أخذت نصيبي من المسير عبر هذه المناطق ولكن لم تسلم أغراضي رغم لبس الجاكيت البلاستيكي فقد وجد الماء سبيله لجيب البنطال وتبللت مابداخله .


أموال وبطاقات وبعض الاوراق إثر تعرضها للبلل من أثر الشلالات

بعدها وبعد قضاء يوم كامل في مكان لاينسى رجعت إلى الفندق مساء وبعد وجبة جيدة أسلمت نفسي للنوم ليوم آخر من الأستكشاف في نواحي منطقة فوز دي إغواتسو.



مكان المسبح والمساحة الجميلة حول الفندق .







أصبحنا بنعمة من الله وبركة وها هو اليوم نصبح بعد صلاة الفجر لأتريض حول الفندق برياضة المشي وبعدها أفطر إفطارا شهيا لأستعد بالخروج لزيارة مكان مميز في المدينة .

زيارة مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز:

Masjed Omar Ibn Al-Khattab - Foz do Iguaçu,

إنه مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز دي إغواسّو بالبرازيل أسس عام 1981م وبدا العمل به عام1983م ويتسع لأربع مائة مصلي ويعتبر مركزا حضاريا يستقطب العديد من الزوار المسلمون وغيرهم .
ومسجد عمر بن الخطاب للمسلمين عموما ومركز نور للخير وبث المعرفة لكل من يبتغي علما وتنويرا عن دين الإسلام .


صورة كاملة لواجهة المسجد البديع مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز دي إغواسّو



الطريق عبر أجهزة التوجيه عبر الأقمار لعنوان المسجد

بفضل الله ثم بجهود الاخوة القائمين على المركز وتنظيم الزيارات لغير المسلمين على أنه معلم سياحي بسبب بنائة الجميل بمأذنتين عاليتين وقبة رائعة تجذب العديد من المتسائلين والمحبين لمعرفة أي شيء عن الإسلام ، وهو بلا شك مدخل لإسلام العديد أو أقلها التعريف بالدين الإسلامي بواسطة أشخاص أفاضل مشرفين على المركز وتوزيع المنشورات التوضيحية والتعريفية البسيطة والتقيت بإمام المسجد الدكتور محسن الحسني في أحد الصلوات وكان مهتما كثيرا بالدعوة نسأل الله له التوفيق والمشرف على المركز الإسلامي هو رئيس الجمعية الثقافية الإسلامية الكتور فيصل عميري نفع الله بهم وزادهم حرصا .



المدرسة العربية البرازيلية الملحقة بالمسجد


سجل زيارات الزوار الغير مسلمين للمسجد ووضع بريدهم واسمهم لمتابعتهم


من داخل المسجد الفسيح

ويعتبر مسجد عمر ابن الخطاب مركزا ثقافيا خيريا لكل من يسكن مدينة فوز دي اغواتسو والتي تقع في طرف البرازيل الغربي المحاذي لدولة البرجواي والأرجنتين ، وقد تم إنشاء المسجد والمركز عام 1981م . على مساحة 600متر مربع ويضم المسجد الجامع بالإضافة للمركز الدعوي والتعريفي بالإسلام مدرسة لتدريس الطلاب والطالبات المقررات البرازيلية مع اللغة العربية وبعض مناهج الدين ، كما يعد تصميم المسجد من أجمل مساجد البرازيل بمأذنتيه الشامختين وقبته الكبيرة.





عرف عن الشعب البرازيلي سماحتة وانفتاحة على كافة الأديان ، ونظام الدولة يسمح بالدعوة والتبشير لكافة الملل ، ويكفل لها الحق القانوني بالدفاع عن نفسها قضائيا إذا ما تعرضت للإساءة .
ولكن للأسف رغم وفرة المطبوعات الإسلامية ، والمواقع الإسلامية الألكترونية ،ووجود ثلاث تراجم للقرآن باللغة البرتغالية اللغة الام بالبرازيل وأحدثها عام 2005م مازال المسلم البرازيلي المعاصر يجهل الكثير عن دين الإسلام !
كما رأيت من خلال زيارتي أن تعدد الجاليات الإسلامية من سوريا ولبنان وفلسطين وغيرهم يسعون للبحث عن تمويل ودعم كلا بجاليته وكأن الإسلام منقطع بينهم وهذه اكبر عقبة تواجه الإسلام وإنتشاره في البرازيل.
ولا أجد عقبة أكبر من هذه تقف حجر عثرة في توحد المسلمين نحو هدف واحد وهو الإسلام لا الجاليات.
إن مستقبل الإسلام بالبرازيل رهين بما تحدده إهداف الجاليات فهم العدد المسيطر وبيدهم لابيد غيرهم ذلك ولا أقل من ان أقول أن العرب المسلمين قد نقلوا خلافات بلدانهم للبرازيل.
ولعل الظواهر واضحة من ضعف التنسيق فيما بين الجاليات والمؤسسات الإسلامية وضعف بعد النظر ، كما أن تولي رئاسة المؤسسات والجمعيات بشخصيات غير مؤهلة شرعياً أو إدارياً يعد أكبر عائق نحو إنتشارهذا الدين وقوة تأثيره في بلد خصب كالبرازيل!



ولعلي أصور لكم نقطة مهمة قد يتسائل بعضكم عنها وهي سبب هجرة العرب بهذا العدد للبرازيل والهجرة القديمة عرفنا سببها لكن مالداعي للهجرة الحديثة المتوالية الآن ؟

أسباب الهجرات الحديثة إلى البرازيل :

1. الفقر والسعي وراء لقمة العيش، نتيجة لتقصير الحكومات.

2. الخطط الموضوعة بالتعاون مع اليهود المحتلين، وهذا قد يفسر التسهيلات التي كان يلقاها اللبناني والفلسطيني للسفر فيما مضى، خاصة إذا كان برفقة الوالدين!
3. عدم معرفة الحكم الشرعي للسفر إلى بلاد غير المسلمين للإقامة فيها ونَيل جنسياتها، خاصة إذا كان ذلك يعرِّض التدين للخطر؛ قال رسول الله r : أنَا بَرِيْءٌ مِن كلِّ مُسلم بين ظَهْرانَيْ المشركين".

4. عدم معرفة نتائج تلك الهجرات، حتى أن بعضهم كان يرهن مِحْراثه أو أرضه ليستدين تكاليف السفر ظنًّا أنه لن يغيب طويلاً!

5. وأحياناً اللجوء السياسي فراراً من ظلم الحاكم.

المشكلات التي تهدد الجالية المسلمة :

1. الذوبان: بفقد الهوية والانتماء إلى الإسلام، أو بفقد كل ميزات السلوك والأخلاق الإسلامية.

2. الانتشار وبُعْد الكثيرين عن التكتلات السكانية المسلمة مما يسرع في الذوبان.

3. عدم معرفة الكثيرين من الجالية باللغة العربية، وخاصة الأجيال المتعاقبة.

4. عدم معرفة الكثيرين بمبادئ الإسلام، فضلاً عن معرفة الحضارة الإسلامية والأحكام الشرعية.

5. خَطَرُ إعطاء الكثيرين من الجالية صورةً مشوّهة عن الإسلام بأعمال تنفر منه!

6. إثارة النعرات بين السنة والشيعة؛ بفتح الموضوعات التاريخية لسب الصحابة وتكفيرهم، وغير ذلك.

وعلى كلٍّ فالبرازيل مترامية الأطراف، فقد يجد الناظر فيها حالات متناقضة؛ حيث يكون المسلمون على خطر الانقراض في بعض المناطق، بينما أحوالهم مزدهرة إلى حدّ ما في مناطق أخرى حيث الدعاة والمراكز والتكتلات.

ما بعد حادثة 11 أيلول 2001م في نيويورك بأمريكا : كانت تلك الأحداث محطةً مهمة ومؤثرة للدعاة في البرازيل! حيث عجزت المراكز الإسلامية عن تلبية حاجات كل السائلين والمستفهمين عن الإسلام، ويمكن التمثيل بعيّنة نموذجية حيث استقبلت الندوة العالمية للشباب الإسلامي:

- 147000 اتصال هاتفي في شهر واحد سنة 2004.

- 38 مندوباً عن مدارس برازيلية يطلبون معلومات عن الإسلام لعرضها على الطلاب، أحدهم مندوب مدرسة ذات 80 فرعاً.

ورغم أن القنوات التلفازية في البرازيل مملوكة لليهود، وما يُبث فيها عن الإسلام والمسلمين يكون مشوّهاً عادة، فقد استضافت بعض المحطات ووسائل الإعلام المشايخ والدعاة، كما تم عرض مسلسل بعنوان Ocloni يعرض حياة أسرة مَغربية، يُذكر أنه كان له أثر طيب في تسليط الضوء على بعض معالم وأخلاق الإسلام.

أفكار وحلول : يضع الداعية في صفوف تلك الجاليات: الشيخ إحسان قلندر أفكاراً لمقاومة ذوبان المسلمين في البرازيل، نعرضها بإيجاز:

1) القيام بإحصاء شامل للجالية في البرازيل، مع تحديد وسائل الاتصال للتواصل المستقبلي.

2) إرسال طلاب منهم إلى معاهد العالم الإسلامي لتلقي اللغة العربية والعلوم الشرعية، ليعودوا دعاةً ناطقين بالبرتغالية.

3) استمرار زيارات الدعاة للبرازيل، وخاصة المشهورين لشحذ الهمم ولتأهيل الدعاة المَحلِّيين.

4) الاستمرار في بناء المدارس والمكتبات وتزويدها بالمواد المرئية والمسموعة والمكتوبة باللغتين.

5) تشجيع التجار المسلمين من الخارج على استثمار أموالهم داخل البرازيل بالتعاون مع الجالية، خاصة إذا كان في ذلك بديل عن الدول الأشد دعماً لليهود ومقاطعة لها.

6) استقطاب الطلاب الجامعيين من العالم الإسلامي للدراسة في البرازيل لتحريك العمل الإسلامي.

ويمكن أن نضيف على اقتراحات الشيخ قلندر بعض الاقتراحات:

- الترغيب بالتزاوج بين أبناء الجالية المسلمين، والتذكير بحرمة زواج المسلمة من غير المسلم.

- تكثيف رحلات العمرة، والتحريض على إداء فريضة الحج.

- الترغيب بالهجرة الشرعية بالعودة إلى العالم الإسلامي (دون اشتراط أو تقييد بالبلد الأصلي).

- وإلا فالمحافظة قدر الإمكان على تكتل المسلمين في مناطق سكنية متقاربة.

- تطوير برامج تعليم اللغة العربية والترويج لها مثل www.arabicforall.net .

- تحبيب أبناء المسلمين بالإسلام؛ بعَرْضِه عظيماً كما هو بلغة العصر.

- التأكيد على الدعاة في البرازيل التزام برامج لتعلم اللغة البرتغالية لتعميم الفائدة من علمهم.

- ترغيب الجالية بمشاهدة الفضائيات الإسلامية العربية؛ مثل المجد واقرأ والفجر.

- إعادة إحياء بعض العادات العربية المباحة في الأزياء والأطعمة... لترسيخ الانتماء.

- ويوم يقوى المسلمون في العالم الإسلامي يكونون بذلوا خدمة للجاليات التى ستسارع وتفاخر بانتمائها.









زيارة سد إيتايبو


سد ايتابو من اكبر سدود العالم من حيث الحجم ، ويعتبر كارقام رقم أثنان بعد سد الخوانق الثلاثة بالصين وايضا الثاني بعد سد الصين من ناحية أنتاج الطاقة ، ولو قلنا بالارقام لسد اسوان المقام على نهر النيل فلايعتبر مقارنة جيدة فسد أسوان يحتل المرتبة الـ(42) بعد سدود عديدة.
وبدا العمل به عام 1971م وأنتهى عام 1984م ليمثل أعجوبة الطموح والبذل والجهد.
وهو ينتج سنويا مامقداره تسعون ألف جيجا واط بالساعة،وهو مقام على نهر بارانا ولوجودة على الحدود وأشتراك النهر بين دولتين فهو عمل مشترك تتقاسمه تلك الدول وهي البرازيل والبرجواي .


فتحة التصريف الضخمة

والسد كلف البرازيل الكثير من الجهد والعناء وقد شرّد مايقارب عشرة ألاف عائلة تضررت أراضيها من فيضان بحيرة السد ،




السد من الجنوب وأقيمت عليه انابيب الضخ التي تحرك المولدات الضخمة

إحصاءات جبارة في بناء السدّ


[RIGHT]

أولا بالنسبة للأسمنت المستخدم ، فكمية الاسمنت المستخدمة في بناء السد كانت بحجم مهول جدا وكانت تكفي لتاسيس وبناء عدد مائتين وعشرة ملاعب بحجم ملعب ميركانا وهو أحد أكبر ملاعب كرة القدم بريو دي جانيرو.



أما الحديد الصلب فهو هنا ايضا بكميات عجيبة ولتقدير مدى الحجم الكبير الذي انشيء عليه هذا السد فقد حدد المصممون كمية الحديد والصلب التي أستوردت لبناء السد مايعادل بناء ثلاث مائة وثمانون برج كبرج أيفل في باريس.[/B]

[/center]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/08/2012, 12:39 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر



وأما حجم التأسيس والحفر في الارض لتجهيز الموقع وتأسيس السد فإنها تعادل ثمان مرات ونصف مرة أكبر من حفرة نفق المانش الذي أنشيء تحت بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا ولك ان تتخيل ثمان اضعاف النفق .




كما أن عدد العمال الذين قاموا على بناء السد ، وكانهم جيش وليس عمالة فيقدر عددهم حسب إحصائيات السد بعدد أربعون ألف رجل ، وهو عدد مهول بالمقارنة في بناء المنشآت عموما.


وبهذا يعتبر تكلفة إنشاء سد ايابو من أغلى الأبنية في العالم
.
[/RIGHT]



من داخل السد وضخامة المكان بشكل غير أعتيادي

يبلغ طول السد (7235متر) وأما إرتفاعه فهو(225متر) وبتصميمه يعتبر سد ايابيو عبارة عن أربع سدود متلاصقة مابين سد أسمنتي فيه التوربينات وسد ترابي مغطى بالأسمنت ويعمل كمفيض للماء وسد من الحجر الطبيعي معدّل ليتجانس مع الكل كما في الصورة اسفل.
والمعلومة المهمة والتي من أجلها بني هذا السد الكبير هي التوفير في حجم أستخدام البترول ، فحسب إحصائية القائمين على السد وما يمثله من ناتج للطاقة ليوم واحد ،وهي طاقة كهرومائية ضخمة جدا وتعادل ببساطة حرق (69000متر مكعب) من البترول الخام لأنتاج طاقة ليوم واحد ماينتجه هذا السد!!
إنه فعلا أسطورة في عقلية الانسان لبلوغ هذا العمل ومايحقق من ارتقاء وقوة إقتصادية للبلد ، وهو بحق يعتبر أحد عجائب الدنيا كما أختارته الجمعية الامريكية للمهندسين المدنيين في عام 1995م أنه واحد من عجائب الدنيا السبع الحديثة
.


صورة بانورامية للسد كاملا


وبعد زيارة السد كانت لي جولة للمدينة والمرور بنهر بارانا ورؤية المدينة المقابلة لنا وهي مدينة من مدن البرجواي وأسمها مدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق ) والمرور إليها يأتي عبر جسر الصداقة الجسر الذي يفصل بين حدود الدولتين وهو مقام على نهر بارانا .


مدينة تيوداد دل إيست وعلى اليمين جسر الصداقة

وهكذا تمت زيارة منطقة الشلالات الممتعة وزيارة السد الكبير وهنا أنتهت رحلتي غربا لأبدأ منها العودة شرقاً وقد كانت عبر طرق أخرى غير التي مررت بها لتكون الرؤى غير التي رأيت وأستكشف الجديد .



كانت كل الطرق تمر على مزارع متنوعة فمن زراعة الذرة الصفراء إلى البن البرازيلي والفواكه والحبوب ، فأرض البرازيل زراعية متسعة حباها الله بالخصوبة والامطار فكانت جنة لأهلها وسلة الغذاء لأمريكا الجنوبية ولغيرها من مناطق العالم .


فمن الغابات المتعددة وعلى مسافات كبيرة



إلى الحقول المتسعة وزراعة الحبوب بانواعها


ومسافات بلا حدّ من ارض زرعت كاملة.


والماشية كالابقار والأغنام ترعى من أعلاف طازجة .


وقد أوصلت لها الطرق الميسرة لكل مدينة وقرية لتسهيل امر التنقل



وهاهي الذرة الصفراء ومن ورائها حقول بلا نهاية



كما ان للإستراحات بالطرق ممتعة كهذه الإستراحة


قد وضع صاحب الإستراحة لوحة لزائريه ببطاقاتهم التعريفية كخلفية لمكتبه


ووضع قسم لبيع أنواع من التشكيلات للمسافرين والهدايا والتموينات


وقد حرص على ان يميزها بالتصميم الفريد لكي يجذب الزبائن.


ووضع كل ما من شأنه ارتياد المسافرين من قهوة ومرطبات وخفايف.


بالإضافة لذلك الموتيل المرادف للإستراحة وبشكله الانيق المصنوع من الخشب.


وغرفه المنفردة بتصميم ينافس فيه الاماكن الاخرى.


وأمام كل غرفة كرسيين وطاولة للأسترخاء .[/COLOR]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/08/2012, 12:42 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر


وموقف لسيارة المسافرين كلا له موقف خاص بغرفته .


وأليكم بطاقة الإستراحة(موتيل ماديرا) إن زرتم هذا المكان الممتع .


وقد أتجذت فندق ماديرا مبيت لي لتمضية المساء والأستمرار من الغد في جولة أخرى والإستكشاف حول المنطقة فلا أفضل من النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا للإستفادة من نهار جميل مضيء بنور الشمس الساطعة ، وأما الليل فليس له عين كما يقال ولا أفضل من ان يكون نوماً هانئا بمكان هاديء .


أصبحنا بفضل الله وقوته لنكمل المسير بعد نومة هانئة


وما اجمل المسير صباحا حيث صفاء الجو وتغريد العصافير .


وهاهو القمر يبدأ في الغروب في بداية يوم مشرق


الطرق الجميلة والمنظمة والمتسعة والمتفرعة تخدم مشروعنا للأستكشاف


وأكشاك البائعين من أهل الريف تطل علينا بين الفينة والاخرى

مدينة بونتا بورا
على طريقي وهي تضم بالتاكيد مهاجرين من سوريا وأحد الادلة هذه الأداة التي يستعملها الشاميين وتسمى(المتة) على اليمين والاخرى للقرع الذي يستعمل كأداة لحمل الماء وأظنها للأفارقة ، فالأمر خليط هنا بالبرازيل بين ثقافات متنوعة .


في مدخل المدينة ونموذج للمتة وإناء القرع والثالث لا أعرف ماهو


مسجد الرسول الأعضم في بونتا بورا المعلم الاسلامي الوحيد في تلك المنطقة


الطريق ممتع والمزارع والخضرة لم تنقطع إطلاقا.


والمدن واحدة تلو الاخرى في بلد مكتظ بالبشر حيث يصل تعدادهم المائتين مليون نسمة


وكل بلدة لها خصوصيتها ولها ما يميزها في هذا الشطر من العالم



وما اجمل الريف البرازيلي مساحات رائعة من البساتين الغناء والمزارع الخضراء


وكانها صورة مرسومة إنها بديع خلق الله جل وعلا


وهاهي بلدة أخرى تطل علينا لكي تؤنسنا بحياتها وحيويتها




....



أما هذه الصورة فعجيبة فأنظروا للطريق المعبد بالزهور من تساقطها من الاشجار


حلوى شبيه بحلوى الكراميل وهي هنا كثيرة العرض ولعلها من الحلويات الشعبية


وتتشكل بعدة ألوان متواجدة في كل بقالة .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01/08/2012, 12:44 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Thumbs up رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر



وهنا ايضا في عبوات مختلفة وهي أشهر حلوى رأيتها بالبرازيل

كانت جولة ممتعة شاركتكم فيها بكل فصولها وبالصور الممتعة التي تعطي شيئا من تصورها وتغطي رحلتي لعل أن أنال بها رضاكم .
وقبل الوصول لساوبالوا بعدة كيلومترات وعند أحد بوابات الرسوم على الطرق وهي رسوم لاتذكر 3:20 ثلاثة ريال برازيلي وعشرون بيزو ولكن لم تكن معي للأسف عملة ولدي دولارات وبطاقة الفيزا ولكن لايقبلونها هنا مما جعلهم يوقفوني حتى يأتي أحد المسؤلين ليكتب لي فاتورة بقيمة الثلاثة ريالات لأدفعها في أي بنك وقد تأخرت نصف ساعة في حل هذه المشكلة التي لاتستحق كل هذا ولكن هكذا النظام وعلينا إحترامه.



فاتورة رسوم الطريق


وماكان علي إلا أن أسددها من الغد عبر طابور من المنتظرين أمام أحد البنوك لأسدد ثلاثة ريالات !!


وها انا أصل لساوباولو في نهاية الرحلة الجنوبية للبرازيل وبها أختم رحلتي التي سأكملها بالطيران للشمال عبر مطار ساوباولو إلى مطار ماناوس Manaus وهي عاصمة الأمازون ومنطقة النهر الأكبر بالعالم ومافيه من عجائب المخلوقات وسأفصل رحلتي أليه بالجزء الرابع والاخير لرحلتي للبرازيل وبه أختمها لكي أضع لكم كل مارأيت وشاهدت من غرائب وعجيب غابات الأمازون وماأطلعت عليه من خلال مسيرتي فيه وإن شاء الله قريبا تشاهدون ذلك بتقرير منفرد من أخوكم رحال الخبر .
ومن هنا نستودعكم الله إلى لقاء قريب بالجزء الرابع والاخير لزيارتي للبرازيل فإلى هناك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01/08/2012, 12:56 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Smile رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو راشد التميمي مشاهدة المشاركة
لا اله الا الله

هالشلال شفته في سلسلة بلانت ايرث وكم تمنيت اني ازوره .. اغبطك اخوي وائل

والله يكتب على زيارة له

هلا بالأخ ابو راشد التميمي
حياك وبياك وشكر لمرورك العطر وتعليقك الأجمل ولاتنسانى من دعوتك..
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01/08/2012, 12:58 AM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Smile رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن البادية مشاهدة المشاركة
ما شاء الله. تبارك الله.

كم أغبطك أخي وائل على رحلاتك المميزة وتقاريرك الرائعة. بارك الله فيك ولك جزيل الشكر على مشاركتنا تجاربك الرائعة في السفر. في انتظار بقية التفاصيل.
الله محييك أخوي إبن البادية
مادام تغبطنا فلاتنسانى من دعوة نستمد منها عونا من الله على طاعته ورضاه وأن يبلغنا كمال النية في أن تكون رحلاتنا لله وبالله ولنيل رضاه وجزاكم الله خيرا ..
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01/08/2012, 11:20 AM
Al3rands Al3rands غير متواجد حالياً
مكشاتي ياقوتي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 6,716
Al3rands is on a distinguished road
رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

عافاك الله تقرير اخر من روائعك المميزه
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01/08/2012, 02:33 PM
الصورة الرمزية رحال الخبر
رحال الخبر رحال الخبر غير متواجد حالياً

رحالة ومكتشف عالمي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,596
المواضيع: 73
رحال الخبر is on a distinguished road
Smile رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al3rands مشاهدة المشاركة
عافاك الله تقرير اخر من روائعك المميزه
أخي العرندس تحية وتقدير لمرورك الطيب واسعدنا ان يكون تقريرنا محل رضاك وياهلا ومسهلا وعساك دوم تتحفنا بزيارة مثل هذه ، وتقبل تحياتي .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01/08/2012, 02:55 PM
الصورة الرمزية ابو راشد التميمي
ابو راشد التميمي ابو راشد التميمي غير متواجد حالياً
مكشاتي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,157
المواضيع: 41
ابو راشد التميمي is on a distinguished road
رد: الجزء3 من ساوباولو وحتى أكبر شلالات العالم إكواسو-رحال الخبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحال الخبر مشاهدة المشاركة

هلا بالأخ ابو راشد التميمي
حياك وبياك وشكر لمرورك العطر وتعليقك الأجمل ولاتنسانى من دعوتك..
هلا بكا اكثر اخوي الغالي وائل

الله يوفقك ويسعدك ويحفظك من كل شر.. رجعت للموضوع ثانية لاني تذكرت الشلالات وتذكرت عظمة الخالق عز وجل.. الله يجمعني بك وبمن يقرأ في الفردوس الاعلى
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:50 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات