منتديات مكشات


لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـبـيـئــة > خيمة الحياة الفطرية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26/11/2012, 11:33 PM
انا المنصري انا المنصري غير متواجد حالياً

باحث حياة فطرية

 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 673
المواضيع: 34
انا المنصري is on a distinguished road
حديقة الحيوان بمفهوم الشعب السعودي

مقدمة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد لقد لاحظت من خلال قراءتي للصحف و زياراتي للمكتبات العامة والخاصة فقر شديد وشح في الكتب والمقالات المتعلقة بحدائق الحيوان وقررت من هذا المنطلق أن أبحث جاهداً وأكتب عن حدائق الحيوان وما يرتبط بها من أهمية للبيئة السعودية وللشعب المهتم بالحفاظ على عذرية الصحراء كما توفيها العبارة بأبسط الأساليب بحيث نناقش التعريف العام والأهداف وأنواع حدائق الحيوان وما يستوفيه المقال من نصائح وإرشادات معتمداً على الله ثم على المراجع النادرة ويرتكز هذا المقال أساساً على كتاب حديقة الحيوان للدكتور خالد بكر كمال جزاه الله عنا خير الجزاء.

معذرةً فبعض النصوص أحتفظ بها لكي أقدمها كعمل نهائي بصورة كتاب لذا أتمنى من الجميع مساعدتي في ذلك.



تقديم
عطية الفقيه


حديقة الحيوان بمفهوم الشعب السعودي

تشهد مملكتنا تناقص في أعداد من أنواع الحيوانات يومياً بسبب البيئة الصحراوية الجافة وقليلة الإنبات وكذلك الصيد الجائر لها، أو تدمير الإنسان لبيئتها الطبيعية، في حال تنوع الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات بين اعتداء الإنسان على بيئتها الطبيعية، والتغيرات المناخية، كما أن الإنسان نفسه يقتل عمداً الكثير من الحيوانات لأسباب مختلفة فالموضوع يناقش عدة أسئلة أرجو الإجابة عليها بتعليم الخيار المحدد ماعدا السؤال الرابع فلك الأحقية والحرية في الإجابة من عدمها أو طرح سؤال لي.

1- هل تعد حدائق الحيوان من الحلول المميزة للحفاظ على تلك الأنواع ؟
( نعم / لا )
2- من خلال الحقائق المذكورة لاحقاً دعونا نسأل أنفسنا هل حدائق الحيوانات بالمملكة وسيلة حماية من الانقراض أم سجن وسبب في الانقراض ؟
( وسيلة حماية من الانقراض / سجن وسبب في الانقراض )
3- هل تستطيع حدائق الحيوان بالمملكة بحالها حماية هذه الحيوانات المهددة بالانقراض والمحافظة عليها ؟
( نعم / لا )
4- ما هي أهم نقطة في الموضوع ناقشها بنقد ورأي محايد , أو هل لديك إضافة لكي يتسنى لنا اضافة ما نسيناه ؟
( للأعضاء فقط )

تعريف حدائق الحيوان :


هي متنزهات تعرض حيوانات برية في بيئة تشبه بيئة الحيوان الطبيعية في محاولة لتخفيف الملل الذي قد تصاب به تلك المخلوقات بسبب آسرها وبنظرة عامة لا يمكن الجزم بأن كل حدائق الحيوان سيئة فنحن نرى أن هناك حدائق يتضح فيها ما يدل على حسن العمل والتفاني والرغبة في التطوير مع أهداف حفظ واضحة المعالم وهي لذلك تستحق الدعم وفي الوقت نفسه نرى حدائق مروعة ولا نعتقد بأنها تخدم المصالح الفعلية للحيوان دون التحول الجذري في سياستها المعتمدة على الكسب المادي أساساً.

أهداف ومهام حدائق الحيوان :

1- الهدف الرئيسي حماية هذه الحيوانات بنقلها إلى الناس بدلاً من أن ينتقلوا لبيئتها الطبيعية ويدمروها وذلك بإنجاح ولادتها بالأسر وإعادتها لبيئاتها الطبيعية لموازنة تسارع ظاهرة انقراضها بالطبيعة بأسباب لعب الإنسان دور أساسي فيها بأفعاله المقصودة والغير مقصودة
2- لغرض التسلية والترفيه لعامة الناس ولمحترفي فن التصوير والرسم لقضاء أوقات ممتعة
3- لتكون منابر علمية ومراكز بحثية في مجالات علوم الحيوان المختلفة كالطب البيطري والسلوك والتنوع الحيوي والطب البشري لمن يدرس علوم الحيوان أو لا يستطيع دراستها أكاديمياً
4- للتثقيف وتقديم المادة العلمية والتربوية لطلاب المدارس وتنمية الحس البيئي عندهم لما ألحق بها من مراكز متخصصة كالمكتبات والمتاحف والمعامل المتخصصة ودور العرض
5- اتاحة الفرص الوظيفية للعاطلين عن العمل وذلك بتأهيلهم وتطوير خبراتهم بها بمختلف تخصصاتهم لمواكبة التطور الحاصل في خطط وأغراض حفظ الحيوانات البرية بالأسر كما يمكن ان يتم تدريب رجال الأمن والدفاع المدني في التعامل مع الحيوانات كالثعابين السامة والضواري الهاربة وقد سبق أن حدث ذلك في حديقة الحيوان بالرياض.
6- تعريف الزوار بالحيوانات التي خلقها الله لتؤدي دورها على الأرض ولم تخلق عبثاً
7- حث الزوار للحفاظ على الحيوانات وخاصة النافع منها بصورة مباشرة وكذلك التعريف بالتوازن البيئي ولايتم ذلك إلا في عرض جملة من الحيوانات بطريقة متميزة في مواطن تحاكي المنظومات الطبيعية مع تشجيع البحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة ودعم التربية البيئية، وتهدف هذه المقاربة بالأساس الى جعل الزائر يفهم التفاعلات المعقدة بين النباتات والحيوانات من جهة، وبين التربة والظروف المناخية المسؤولة عن ديمومة الحياة من جهة أخرى.

حدائق الحيوان والسلوك الحيواني :

كما يعلم القائمون على حدائق الحيوان بمدى تأثير ظروف الأسر على سلوك الحيوانات البرية بسبب مزايا الرعاية الكاملة التي تحصل عليها وبسبب الظروف المحيطة بتلك الأنواع من حدود لا تستوعب كافة أنشطة الحيوانات ومن مواعيد الزيارة ومن الحمية الغذائية والتي قد تتحول إلى عيوب تؤثر في حاجياتها البيولوجية والعضوية والنفسية والاجتماعية والتي تعد حقائق أساسية تلزم المستشارين والمتخصصين بتلك الحدائق وضعها في أولويات حساباتهم وتوظيف خبراتهم في إحداث التغيرات اللازمة في حينها لإبقاء تلك الحاجيات في معدلاتها الطبيعية

حال حدائقنا اليوم :


إن عجز بعض حدائق الحيوان في المملكة بصفة خاصة والعالم العربي ودول العالم الثالث بصفة عامة عن مواكبة التطورات الإدارية والفنية المستمرة في مجال حفظ الحيوانات البرية جعلها تتعرض إلى النقد من الهيئات الدولية المتخصصة وكذلك القنوات العالمية والمقالات المنشورة التي اعتبرت تلك الحدائق سيئة لأنها لا تطبق المواصفات والمعايير العالمية لحماية ورعاية تلك الأنواع التي تحتفظ بها في حدائقها والتي منها :
1- تكدس أعداد الحيوانات وعدم تناسبها مع المساحة المخصصة للإيواء وعدم مراعاة الأعداد للجماعة والأقاليم الفردية للحيوانات
2- قصور و إهمال في برامج التغذية والرعاية الصحية
3- سوء معاملة الحيوانات من حماية وتدخل الزوار في إلقاء المواد الغذائية والأغلفة الخاصة بها للحيوانات
4- عدم تطابق خبرات ومؤهلات العاملين للأعمال المنسبة إليهم
5- تدنى شروط السلامة العامة للرواد والحيوانات
6- إهمال في سجلات وبطاقات التربية.

الاعلام العالمي وبعض حدائقنا :

- وصف موقع "فرانس 24" الفرنسي حديقة حيوان أبو جراح على طريق الثمامة في الرياض بأنها
"متحف للأهوال".
- وعبر صفحته الشهيرة "مراقبون"، ذكر الموقع: "مراقبتنا تعيش في الرياض وقد زارت إحدى حدائق الحيوانات الموجودة في الرياض إلا أن فوجئت بمشاهد تفوق بكثير السمعة السيئة التي اشتهر بها المكان".
- وأضاف التقرير إن "ليلي" مندوبة "فرانس 24": "زارت حديقة أبو جراح التابعة لحديقة الملاهي فانتزي لاند الموجودة على طريق الثمامة في الرياض وهي تصف هذا المكان كمتحف للأهوال حيث تعيش مجموعة من الأسود والدببة والضباع وغيرها من الحيوانات المتوحشة التي تعاني نقصاً في الغذاء والماء".
- وقالت "ليلى": "سبق أن حدثني بعض الأصدقاء عن الظروف القاسية التي تعانيها الحيوانات في حديقة أبو جراح لكنني لم أكن أتخيل بالمرة أن وضعهم متدهور إلى هذا الحد. فأنا لم أر قط في حياتي حيوانات يساء إليها بهذه الطريقة".
- وأضافت: "مكان كهذا قد يجعل البعض يظن أن الإسلام يشجع على هذا النوع من الممارسات لكن الحقيقة غير ذلك، فهناك أحاديث عديدة تحث المسلمين على الرأفة على جميع الكائنات لكن للأسف، حديقة أبو جراح ليست سوى مجموعة من الأقفاص الضيقة الموجودة جنباً لجنب".
- وقالت "ليلي" التي وثقت زيارتها بصور وفيديو ونشرها موقع فرانس 24 وبعض المدونات العربية والعالمية: "كل الحيوانات هزيلة وتبدو مريضة ويوجدون في الجو الخارجي دون حماية من المطر أو الشمس. حتى الحيوانات الكبيرة مثل الأسود أو الدببة المتوحشة تعيش في أقفاص ضيقة للغاية ولا يُسمح لها أبداً بالخروج من وراء القضبان".
- ولفتت إلى أنه في مطلع شهر يونيو، دعا المدون والناشط السعودي أبو هريرة إلى إمضاء عريضة تطالب بإغلاق الحديقة ونقل الحيوانات إلى مكان يعاملون فيه بطريقة إنسانية كتلك التي تدعو إليها مبادئ الدين الإسلامي.

حال حدائق العالم في حوار من قناة دويتش فيليه الألمانية مع مدير حديقة الحيوانات في فرانكفورت مانفريد و رئيس حديقة حيوانات نورنبرغ داج إنكيه :

- يعتبر مدير حديقة الحيوانات في فرانكفورت مانفريد نيكيش أن الحيوان البري يظل بريا حتى وهو يعيش داخل حديقة الحيوان، موضحاً أن الحدائق الحديثة التي تعمل وفقاً لمعايير علمية يتم فيها تدريب الحيوان على سلوكيات معينة، وبالتالي تقل فرص ظهور بعض السلوكيات التي تحدث عادة في البرية.
- ويؤكد نيكيش وجود برامج عديدة في الوقت الحالي تخفف على الحيوان مسألة وجوده داخل القفص، كما أن التقدم في الطب البيطري ساعد في توفير إمكانيات جديدة للحيوانات تقرب حياتها من حياة البرية، فمثلاً يمكن للقرود حالياً أن تعيش في غابات اصطناعية، بعدما كانت في الماضي رهن العيش داخل الأقفاص المغلقة لأسباب لها علاقة بالحماية من العدوى وانتقال الأمراض.
- ويرى نيكيش أن حدائق الحيوان لها ميزة أخرى كبيرة، موضحاً أن أكثر من 700 مليون شخص يزورون حدائق الحيوان في العالم سنوياً، وهذه عادة الطريقة الوحيدة والمكان الوحيد الذي يحدث فيه الاحتكاك بين البشر والحيوانات البرية.
- ومن الجوانب الإيجابية للحياة في حدائق الحيوان، الاهتمام الطبي بالحيوانات، الأمر الذي يزيد من متوسط أعمارها مقارنة بالحيوانات التي تعيش في البرية.
- ومن جهته يؤكد رئيس حديقة حيوانات نورنبرغ داج إنكيه أن حدائق الحيوانات في الوقت الحالي صارت وسيلة حماية لا بديل منها للحــيوانات المهددة بالانقراض، مضيفاً أنه «لا مكان آخــر يمتــلك هذا القدر من العلم مثل حديقة الحيوانــات التي تعد الملاذ الوحيد لحماية الأنواع المهــددة بالانقــراض ومنحها فرصة للنجاة.
- لكن كل هذا لا يمنع وجود بعض نقاط الخلل في تعامل حدائق الحيوانات مع بعض الفصائل، كما هي الحال مع الدلافين على سبيل المثال، والتي ينتقد بعض الخبراء طريقة «استهلاك» حدائق الحيوانات لها، وعدم الاهتمام بالأحواض السمكية بالقدر المطلوب.

قرارات تتبعها حدائق الحيوان العالمية :

قالت الجمعية الملكية للرفق بالحيوان إنه يجب على حدائق الحيوان البريطانية والأوروبية التوقف عن الاحتفاظ بالفيلة لأن هذه الحيوانات تعاني من ظروف بائسة ورعاية سيئة وتموت في سن مبكرة. وتقول الجمعية إن هذه الحيوانات تعاني من غذاء غير كافٍ ومن الأمراض والحظائر المسيّجة الرديئة والتجمع غير الملائم والمعاملة القاسية على يد حراسها، كما أنها تعيش مدة أقصر بكثير من الفيلة التي تعيش في المناطق البرية أو حتى التي تعمل في آسيا فحديقة الطائف لا تحتوي سوا فيل واحد أي قرار يشملها ؟

أنــواع حدائــق الحيــوان :

1- حدائــق الحيــوان المدرسيــة : حيث توجد في بعض المدارس حديقة حيوان صغيرة تضم بعض الحيوانات المقيمة في البيئة المحلية أو من خارجها كالثدييات مثل الأرانب والقطط وبعض الطيور مثل طيور الزينة وأنواع غير ضارة منن الزواحف كالحرباء أو الحشرات كالفراش وأغلب هذه الحيوانات تكون أليفة وقد مرت بتربية خاصة لكي لا يتضرر التلاميذ منها نفسياً وجسدياً ومثل هذا النوع من الحدائق مفيدة للتلاميذ حيث تذهب عنهم الخوف من الحيوانات وتكسر حاجز الخوف من التعامل معها وبذلك يستطيعون التعامل مع الحيوانات مباشرة بعد أن يتم تدريبهم وتعويدهم على التردد إليها وذلك بإطعامهم للحيوانات ولمسها والتربيت عليها والاعتناء بها بالإضافة إلى ذلك هناك فوائد تربوية وعلمية وذلك بإضافة معلومات جديدة لم تكن معروفة لدى التلاميذ عن هذه الحيوانات مثل بعض سلوكياتها الاجتماعية كسلوك منح الرعاية كأن تقوم الأم بإرضاع صغيرها ورعايته وحمايته وسلوك طلب الرعاية وأن يفهم التلاميذ معرفة غذاء كل نوع وخصائص كل حيوان تمت مشاهدته.

2- المتنزهات الوطنية والمحميات : وهذه عبارة عن منطقة مفتوحة تماماً أو مسورة ولكن مساحتها شاسعة ويكون بها حيوانات البيئة المحلية نفسها وتقوم الدولة مباشرة بقطاعاتها المتخصصة في هذا الشأن أو من ينوب عنها من مراكز ومنظمات خاصة بحماية الحيوانات والإنسان معاً في هذه المنطقة بحيث تعيش الحيوانات حرة طليقة في الطبيعة ويستطيع الإنسان مشاهدتها عن قرب أو باستخدام مناظر مقربة مراعاة لحدود هذه الكائنات وكذلك تصويرها بعد أخذ الاحتياطات اللازمة وليس من الضروري مشاهدة كل حيوانات هذه المنطقة ولكن يتم توزيع منشورات تعريفية بالمنطقة أو تواجد دليل ذو دراية بحيوانات هذه المناطق بحيث تتيح للدارسين معرفة ما يمكن دراسته في هذه المناطق وتوجد هذه في غابات عدة دول في أفريقيا مثل كينيا وتنرانيا وغيرهما ونتمنى مشاهدتها في مملكتنا الغالية قريباً بحيث أننا نرى لوحات يكتب عليها متنزه كذا وكذا ولكن لا يوجد دليل مرشد ومنشورات تعريفية.

3- حديقــة الحيــوان المفتوحــة : وهذه أوسع انتشاراً في العالم و تكون عادة عبارة عن حديقة مقفلة حيث تكون الحيوانات داخل أسوار عالية ولكن المساحات التي بها الحيوانات كبيرة بحيث يستطيع الزائر أن يدخلها بسيارته ولا يخرج من سيارته بل يشاهد الحيوانات من داخل السيارة وهناك نظام سلامة و مراقبة للحيوانات بحيث لو هجم أحد الحيوانات المفترسة على سيارة زائر يمكن للمراقبين إبعاد الخطر إما بالتدخل لإبعاد المفترس المعتدي أو قتله في بعض الأحيان إذا كان ضرره كبير لذا ينصح الزائر بعدم ترك سيارته وبعدم فتح نوافذها وبعدم السرعة وبعدم إزعاج هذه الحيوانات بطريقة مؤذية ولا يوجد بالمملكة مثل هذا النوع إلا في مدينة الرياض فقط .

4- حديقــة الحيــوانات المنقرضــة : يوجد في بعض الحدائق هذه متاحف لبقايا الحيوانات المنقرضة ونتمنى أن لا يكون في مملكتنا مثل هذه الحدائق كم قد تكون للحفريات المنقرضة من غابر العصور مثل الديناصورات وغيرها وكما يمكن وضع نماذج للحيوانات المنقرضة في صورة محنطة وفي بعض الأحيان تصنع نماذج لهذه الحيوانات المنقرضة اذا مر على انقراضها فترات طويلة ولم يتسنى للمختصين تحنيطها فتعتبر كجزء من التراث الشعبي وتوضيح الفروق بينها وبين السلالات المتبقية و لكي يلهو بها الأطفال للتعرف عليها عن قرب ولمسها ومعرفة أسماؤها بحكم أنها ليست ضارة ويمكن تواجد الأفلام التثقيفية في هذا النوع على هيئة رسوم متحركة أو مجسمات أشبه للحقيقة لزيادة المعلومات لدى الزوار .

5- حديقــة الحيــوان ذات النــوع الواحــد : تضم هذه الحديقة نوعا واحدا من الحيوانات فقط كما نشاهده من قبل الأعضاء ويتميزون به و يكون في الغالب يحتوي على نوع مهدد بالانقراض مثل الأرانب والغزلان أو أنواع في تناقص كبير كالوبران ويتم تنمية هذا النوع بواسطة هواة ومحترفين ، كما يسمح للجمهور وطلاب المدارس بالدخول لزيادة دخل الحديقة والصرف عليها وعلى وليس في ذلك أدنى عيب لأنه كما تعب الشخص على التربية يحق له اقتناء المال كما يجب علينا دعم مثل هذه المشاريع معنوياً ومادياً لأن مثل هذه الحدائق تطلق مستهلكات أولية للبيئة وبذلك تجلب لنا المفترسات وهو الحل الأمثل للمحافظة على آكلات اللحوم والأعشاب معاً.

6- حدائــق الحيــوان الخاصــة : هناك بعض الأغنياء في العالم يمتلكون حدائق كبيرة بها مجموعات من الحيوانات النادرة في أماكن خاصة تحيط بمساكنهم وتسمى بالمجموعات الخاصة وهي تضم عادة الأنواع النادرة التي تعد من تراث البلد لغرض حمايتها من الانقراض وعادة يمتلك هذا النوع الملوك والأمراء الذي لا يخفى دورهم في إعادة توطين بعض الحيوانات المنقرضة في بيئتها وذلك عن طريق الهدايا للأنواع النادرة من شخصية لشخصية وإعادتها في حال استدعى الأمر لذلك وعادة تحول هذه الحدائق إلى حدائق عامة بعد موت صاحبها أو تغيره .

7- حدائــق الحيوانــات الدجنة : وهذه تعرض الحيوانات التي دجنتها البشر وجعلتها أليفة مثل القطط والكلاب الصغيرة والغير مؤذية وطيور الزينة وبعض الطيور الدجنة كالبط والإوز والدجاج والخيول والإبل والحمير والبغال والأغنام .

8- حدائــق الطيــور : وهذه خاصة لعرض أنواع الطيور فقط وربما توجد في البلدان التي تكثر بها أنواع الطيور كالبرازيل وغيرها وهذه الحدائق ربما تكون منفصلة أو متصلة بحديقة الحيوان العامة .

9- حدائــق حيــوان الأطفــال : وهذه تشبه حدائق الحيوان المدرسية ولكنها أوسع نطاقها وفي الغالب تكون هذه ضمن حدائق الحيوان العامة ولكنها في أحد زواياها أو أن تكون منفصلة ، وفي هذه الحدائق يختلط الأطفال بالحيوانات التي عادة تكون أليفة أو صغيرة فيمتطونها كالخيول والإبل أو يداعبونها ويأخذون الصور التذكارية معها كصغار الأسود والنمور والقرود والشمبانزي .

10- معــرض الأحيــاء المائيــة : وهو نوع متخصص أيضا للكائنات المائية من أسماك ودلافين وحيتان وغيرها من المخلوقات التي تعيش في الماء وهذه توجد في البلدان الساحلية الغنية عادة بحيث تصنع بركة كبيرة جدا ويحيطها من كل الجوانب أو معظمها زجاج سميك جدا لكي يستطيع الزائر مشاهدة هذه الأحياء المائية وكأنها في الطبيعة في البحار أو الأنهار وهذه توجد في فلوريدا وسان دييجو في كاليفورنيا بأمريكا ونتمنى مشاهدتها في سواحل المملكة كالمنطقة الشرقية ومدينة جدة كما يمكن في عملها في حدائق الحيوان المفتوحة كبرك زجاجية تحتوي على أسماك المياه العذبة المتواجدة في المملكة من وادي العرج ومحالة ووادي تربة ووادي حنيفة والتي يسهل جمعها حية.

11- بيــت الزواحــف : عادة ما تكون الزواحف في مكان منفصل في حديقة الحيوان العامة ويسمى هذا القسم ببيت الزواحف وعادة توجد مع الزواحف الحيوانات البرمائية مثل الضفادع وغيرها والزواحف تضم الثعابين السامة التي توضع في أماكن خاصة ولها احتياطات شديدة لكي لا يتسبب ضرر للإنسان كما تضم بعض أنواع السحالي والسلاحف وغيرها .

12- بيــت الحشــرات والمفصليات : وهذه عادة تكون ملحقة مع الحديقة العامة وعادة ما تعرض أنواع الحشرات في العالم والعناكب والعقارب وغيرها

رسالة الشعب السعودي للمسيئين في حفظ لحقوق الحيوان :

نقول لمن تولوا أمر تلك الحدائق السيئة إن شطب عضويتنا من المؤسسات العالمية ونقد بعض حدائقنا وحيوانات البعض منها لا يعكس ثقافة شعوبنا وليس من تعاليم ديننا وأنه ليس من التثقيف بشيء أن نستمر في رؤية حيوانات تعاني في أقفاص قذرة وغدائها ومائها وسخاً يعكره البراز.

المراجع :
1- كتاب حديقة الحيوان , كمال , خالد بكر / مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع
2- حوار في قناة dwدويتشه فيلله الألمانية , حدائق الحيوانات... وسيلة حماية من الانقراض أم سجن؟
3- تقرير يطالب حدائق الحيوان بعدم الاحتفاظ بالفيلة, لندن - مايكل ماك كارثي
4- مقال بعنوان حديقة حيوان أبو جراح ( متحف للأهوال ) , خالد علي – سبق – جدة
5- حديقة الحيوانات بالرباط فضاء إيكولوجي مفتوح لعرض الحيوانات المغربية والافريقية, عبدالحق الريحاني , الاتحاد الاشتراكي 16/1/2012
6- حــدائق الحيـوان التقليـديـة هل بقـى لـوجودهـا شرعيـة؟ دينا ذوالفقار , ليبيا , 4/7/2012


0560759196
عطية الفقيه
للاستفسار أوالطلبات في حال عدم التواجد
My Flickr
mY youtubE
انواع موثقة في inaturalist


رابط إعلاني

  #2  
قديم 27/11/2012, 02:47 AM
الصورة الرمزية عاشق البسيتين
عاشق البسيتين عاشق البسيتين غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,295
المواضيع: 22
عاشق البسيتين
رد: حديقة الحيوان بمفهوم الشعب السعودي

تقرير راااااااااائع وفي غاية الاهمية


  #3  
قديم 27/11/2012, 08:55 AM
انا المنصري انا المنصري غير متواجد حالياً

باحث حياة فطرية

 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 673
المواضيع: 34
انا المنصري is on a distinguished road
رد: حديقة الحيوان بمفهوم الشعب السعودي

اكرر الرجاء بعد القراءة ان تجيب على الأسئلة فالموضوع يناقش عدة أسئلة أرجو الإجابة عليها بتعليم الخيار المحدد ماعدا السؤال الرابع فلك الأحقية والحرية في الإجابة من عدمها أو طرح سؤال لي.

1- هل تعد حدائق الحيوان من الحلول المميزة للحفاظ على تلك الأنواع ؟
( نعم / لا )
2- من خلال الحقائق المذكورة لاحقاً دعونا نسأل أنفسنا هل حدائق الحيوانات بالمملكة وسيلة حماية من الانقراض أم سجن وسبب في الانقراض ؟
( وسيلة حماية من الانقراض / سجن وسبب في الانقراض )
3- هل تستطيع حدائق الحيوان بالمملكة بحالها حماية هذه الحيوانات المهددة بالانقراض والمحافظة عليها ؟
( نعم / لا )
4- ما هي أهم نقطة في الموضوع ناقشها بنقد ورأي محايد , أو هل لديك إضافة لكي يتسنى لنا اضافة ما نسيناه ؟
( للأعضاء فقط )
  #4  
قديم 27/11/2012, 10:32 AM
PythoN PythoN غير متواجد حالياً
مكشاتي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: السعوديــــــــــــــk.s.aـــــــــــــــــــة
المشاركات: 47
PythoN is on a distinguished road
رد: حديقة الحيوان بمفهوم الشعب السعودي

1- هل تعد حدائق الحيوان من الحلول المميزة للحفاظ على تلك الأنواع ؟
( نعم / لا )

2- من خلال الحقائق المذكورة لاحقاً دعونا نسأل أنفسنا هل حدائق الحيوانات بالمملكة وسيلة حماية من الانقراض أم سجن وسبب في الانقراض ؟
( وسيلة حماية من الانقراض / سجن وسبب في الانقراض )

3- هل تستطيع حدائق الحيوان بالمملكة بحالها حماية هذه الحيوانات المهددة بالانقراض والمحافظة عليها ؟
( نعم / لا )

4- ما هي أهم نقطة في الموضوع ناقشها بنقد ورأي محايد , أو هل لديك إضافة لكي يتسنى لنا اضافة ما نسيناه ؟
( اهم نقطة في موضوع حدائق الحيوان في السعودية هي ان مستواها رديء جدا في جميع النواحي ويجب تحسين مستوياتها تحسين جذري )



مشكور وجزاك الله خير على الموضوع
  #5  
قديم 27/11/2012, 10:42 AM
انا المنصري انا المنصري غير متواجد حالياً

باحث حياة فطرية

 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 673
المواضيع: 34
انا المنصري is on a distinguished road
رد: حديقة الحيوان بمفهوم الشعب السعودي

شكراً أخي بايثون على إلتزامك بقواعد الموضوع وأتمنى من الجميع المثل لك ودي

اقتباس:
ارجو تثبيت الموضوع
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:56 AM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات