منتديات مكشات



لمتابعة "الأحوال الجوية والرحلات" عبر جوال مكشات أرسل الرقم 1 إلى 89200 (اتصالات) - 601259 ( موبايلي ) - 708042 (زين)

::: تابعونا على تويتر مكشات :::


تفعيل العضوية

إرسال كود التفعيل

مركز تحميل الصور

باحث قوقل لمكشات

الرصد الجوي

رادارات المناطق

إستعادة كلمة المرور

تنبيه : منتديات مكشات تمنع عرض أو طلب الأسلحة أو الذخائر بكافة أنواعها ، كما تمنع طرح مواضيع عن أي أسلحة عسكرية

العودة   منتديات مكشات >
الـبـيـئــة > خيمة الحياة الفطرية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/12/2006, 05:44 AM
الصورة الرمزية ريم البراري
ريم البراري ريم البراري غير متواجد حالياً

محافظ بيئي

 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,760
المواضيع: 480
ريم البراري is on a distinguished road
أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

عكاظ اليوم الجمعة

في الوقت الذي أكد فيه صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها عن اقتراب موعد الاعلان عن عدد من المحميات البحرية والبرية الا ان سموه اوضح ان عملية المراقبة الجوية للمحميات تعيقها قلة الطائرات والتي لا تتناسب اعدادها مع المساحة الشاسعة للمحميات. كما اشار الى ان هناك نية لانشاء «نُزل بيئية» في محميات محازة الصيد وعروق بني معارض وأنه لا توجد نية لمضاعفة عقوبات مخالفي الصيد. فيما يتعلق بتحسين الوضع الوظيفي لـ «الجوالين» أوضح ان العمل جار حاليا لتطوير هذا الكادر بما يتناسب مع المهام المناطة بهم.
نود معرفة أبرز الانجازات التي حققتها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الماضية؟
- قطعت الهيئة في السنوات الماضية شوطا كبيرا من الانجازات حيث انشأت 16 منطقة محمية منتشرة في مختلف انحاء المملكة منها البرية والبحرية وقامت بانشاء ثلاثة مراكز للابحاث وهي مركز الملك خالد لابحاث الحياة الفطرية بالثمامة بالرياض والمركز الوطني لابحاث الحياة الفطرية بالطائف ومركز الامير محمد السديري بالقصيم حيث تقوم هذه المراكز بدراسة واكثار الانواع المنقرضة والمهددة بالانقراض واعادة تأهيلها ومن ثم اطلاقها في المناطق المحمية، ومن اهمها المها العربي وغزال الريم وغزال الادمي والحباري والنمر العربي، كما سعت الهيئة للمحافظة على الغطاء النباتي من خلال قيامها بعدد من الدراسات النباتية لاشجار العرعر وكذلك المحافظة على اشجار اللبخ النادرة، ونبات المانجروف بنوعية الشورة والقندل واعادة استزراع نبات الشورة في بعض المناطق المتأثرة في البحر الأحمر والخليج العربي.
وفي اطار اهتمامها بالتوعية والتعليم البيئي انشأت الهيئة مركز الزوار للتوعية البيئية ومركز التدريب للمحافظة على الموارد الطبيعية، كما تقوم حاليا بانشاء مركز للدراسات النباتية في الهيئة ناهيك عن الانجازات التي حققتها الهيئة في مجال الانظمة والتشريعات حيث صدر نظام المناطق المحمية ونظام الصيد وتعديل موسم الصيد ليصبح ستة مواسم للصيد في العام بدلا من موسم واحد، كما اعدت الهيئة الاستراتيجية للحفاظ على التنوع الاحيائي واستراتيجية المحافظة على الاراضي الرطبة وشاركت الهيئة في العديد من اللقاءات والمؤتمرات والهيئات الدولية التي ينظمها الاتحاد العالمي للمحافظة وهيئاته المختلفة.

محميات جديدة
هل هناك نية لايجاد مناطق محمية جديدة.. وفي أي المناطق؟
- حقيقة هناك منظومة للمناطق المحمية تعمل الهيئة على استكمالها في جميع ارجاء المملكة حيث قامت بانشاء 16 محمية حتى الآن وتعمل على استكمال ما تبقى من تلك المحميات حسب الامكانات المتاحة للهيئة والمناطق الأكثر حاجة للحماية وستعلن في القريب العاجل عدد من المحيمات البحرية والبرية ان شاء الله مثل رأس سويحل بالبحر الاحمر وخليج سلوى بالخليج العربي بعد استكمال الاجراءات النظامية.
ما التوجهات والبرامج الجديدة لدى الهيئة وهل هناك أولويات ضمن هذه البرامج؟
- تقوم الهيئة على تنفيذ برامج توعوية في مختلف المناطق وذلك لرفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين وتعريفهم بأهمية الحياة الفطرية في المملكة وما لذلك من اهمية في عملية التوازن البيئي وما يترتب عليه من سلبيات تنعكس على البيئة مستقبلا وذلك نتيجة للممارسات الخاطئة لبعض المواطنين ولذلك تعمل الهيئة حاليا على وضع اللمسات الاخيرة لاسبوع الحياة الفطرية الذي وافق على اقامته المقام السامي الكريم، وسيحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس ادارة الهيئة، كما تعمل الهيئة على اقتراح انشاء الاتحاد العربي للمحميات في الدول العربية وايضا المساهمة في انشاء الجمعية السعودية للصقارين.

المراقبة الجوية
المراقبة الجوية تعيقها قلة الطائرات الخاصة بالهيئة فهل ستتم زيادتها والاهتمام بالمراقبة الجوية؟
- الهيئة تولي جانب المراقبة الجوية بالغ اهتمامها وحرصها وذلك لاهمية الدور الذي تقوم به المراقبة الجوية في المسح الجوي للمحميات ومساعدة الباحثين للقيام بالمسوحات الجوية للاحياء الفطرية، وكذلك مساعدة الجوالين في مراقبة المناطق المحمية الشاسعة المساحة ومتابعة المخالفين. ولا شك ان عدد الطائرات التي تملكها الهيئة قليل بالنسبة لعدد المحميات ومساحتها الا ان هناك توجه لزيادة عددها في المستقبل وفقا لما يتوفر للهيئة من اعتمادات مالية وسيتم تجهيزها باحدث التقنيات الخاصة بعمليات المسح والمراقبة الجوية.

مخصصات الهيئة
يتردد بأن مخصصات الهيئة من ميزانية هذا العام ستفوق 50 مليون ريال.. ما المشاريع التي سيتم تنفيذها في ميزانية هذا العام؟
- كما يعلم الجميع بأن ميزانية العام القادم لم تعلن بعد والمبلغ الذي ذكرتموه هو المبلغ المعتمد للميزانية السابقة للعام الحالي الذي يوشك على الانتهاء وأحب ان اشيد بالقائمين على وزارة المالية وعلى رأسهم معالي وزير المالية على تفهمهم وسعيهم لدعم ميزانية الهيئة للعام القادم في ضوء توجيهات ودعم سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي عهده الامين حفظهما الله وهذا ما لمسناه من معاليه شخصيا ونأمل ان شاء الله ان تتجاوز الميزانية المبلغ الذي ذكرتموه والمشاريع التي سيتم تنفيذها ان شاء الله تتضمن تعزيز وتطوير المناطق المحمية القائمة واستكمال المسوحات والدراسات لاعلان مناطق جديدة الى جانب تكثيف برامج التوعية والتثقيف البيئي.

تدريب الشباب
هل سيتم فتح مجال أوسع للشباب السعودي في العمل بالهيئة.. وهل هناك وظائف جديدة؟
- الهيئة تحرص على عملية السعودة في جميع الوظائف المتوفرة لديها وشغلها بكفاءات سعودية سواء في الأمانة العامة أو مراكز الابحاث ولذا فقد انشأت الهيئة مركزا لتدريب الكوادر البشرية في هذا المجال.. وحقيقة اثبتت الكفاءات السعودية انها على قدر المسؤولية التي أوكلت لها وفي جميع المجالات، ولعل من ابرز الاهداف التي تعمل الهيئة على تحقيقها من خلال انشاء المحميات اشراك المواطنين في المحافظة من خلال توظيف ابناء المواطنين في المناطق المحيطة بالمحميات وذلك باعطائهم الاولوية للعمل كجوالين في هذه المحميات.

لائحة الجوالين
يتردد بأن هناك لائحة جديدة للجوالين سيتم اصدارها.. ما أبرز ملامح اللائحة الجديدة؟
- الهيئة تولي الجوالين اهتمامها نظرا للجهد الكبير الذي يقومون به في المحميات من مراقبة الحياة الفطرية في المناطق المحمية ومنع التعديات التي قد تحدث من بعض المخالفين للانظمة فالجوالين في السابق كانوا يتقاضون رواتب مقطوعة نظير ما يقومون به من عمل في تلك المناطق وحرصا من الهيئة على تحسين وضعهم الوظيفي فقد قامت باستحداث كادر خاص بهم في عام 1414هـ بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية وتعكف الهيئة حاليا على تطوير هذا الكادر بما يتناسب مع ما يقومون به من واجبات ومسؤوليات جسيمة.
متى سيتم فتح باب الاستثمار للقطاع الخاص داخل المناطق المحمية.. وهل هناك شروط لهذه الاستثمارات.. وفي أي المحميات سيتم التنفيذ أولا؟
- تدرس الهيئة حاليا فتح باب الاستثمار للقطاع الخاص داخل المناطق المحمية حيث شكلت لجنة مكونة من الهيئة والهيئة العليا للسياحة للاستفادة من ذلك في الجانب السياحي «السياحة البيئية» نظرا لأهمية البيئة الطبيعية في جذب السائحين والباحثين عن المتعة الطبيعية.
كما تدرس الهيئة اقامة نزل بيئية تتوافق مع البيئات المحيطة بها دون الاضرار بالبيئة وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص وستكون في المحميات الانسب لاقامة النزل البيئية مثل محمية جزر فرسان ومحمية عروق بني معارض ومحمية محازة الصيد ومحمية الوعول بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق.

عقوبات مخالفة الصيد
مع إعلان فسح الصيد.. هل هناك نية لمضاعفة العقوبات على مخالفي انظمة الصيد؟
- لا يوجد هناك نية لمضاعفة العقوبات لمخالفي انظمة الصيد وذلك لوجود لائحة للعقوبات معتمدة ومطبقة على مخالفي انظمة الصيد والهيئة كعادتها تجدد الثقة في المواطنين وخاصة هواة الصيد في الالتزام بانظمة الصيد لما في ذلك من مصلحة الوطن والمواطن معا والحرص على مقدرات الدولة بجميع اشكالها وهذا ما تؤكد عليه شريعتنا الاسلامية الغراء.
الاعتداءات التي يتعرض لها الجوالون في محميات الخنفة والحرة والتي اصيب فيها عدد منهم.. هل هناك اجراءات جديدة للحد منها؟
- تحرص الهيئة على سلامة الجميع سواء مواطنين او جوالين فكلهم ابناء لهذا الوطن المعطاء.. ولعل من ابرز الاجراءات التي تقوم الهيئة بتنفيذها هي عملية رفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين في المناطق المحيطة وتعريفهم بأهمية الحماية في المحميات وما تبذله الدولة مشكورة من جهود للحفاظ على البيئات الطبيعية في المملكة، ومدى الفائدة التي سيجنيها المواطنون في هذه المناطق مستقبلا باذن الله تعالى، كذلك الهيئة لم تغفل الجانب الآخر من القضية وهم الجوالون حيث تقوم الهيئة بعقد دورات خاصة للجوالين لرفع مستوى الوعي لديهم في كيفية التعامل مع المواطنين بالاساليب المثالية، كما يجب على الجميع تفهم الدور الذي يقوم به الجوال من اجل المحافظة على المنفعة العامة للوطن والمواطنين وليس لمنفعة شخصية.
كلمة أخير لسموكم الكريم في نهاية اللقاء؟
- ونحن مقبلون على بداية موسم الربيع بعد ان من الله علينا بالامطار آمل من الجميع وخاصة هواة البر ان يستمتعوا بجمال الخضرة والزهور البرية وفي الوقت نفسه الحفاظ عليها وعدم قيادة السيارات وخاصة في الرياض والفياض والتعامل الواعي مع الاحياء الفطرية الاخرى ليعم الخير والمنفعة للجميع.
كذلك لا ننسى هواة الصيد خاصة ونحن مقبلون على موسم صيد الارانب ندعو للالتزام بانظمة وقوانين الصيد وممارسة هوايتهم والاستمتاع بها في الاطار المسموح به وعدم الجور في الصيد لاعطاء هذه الكائنات الفرصة للتكاثر لتحقيق المصلحة العامة للاجيال الحاضرة والمقبلة.


رد مع اقتباس

رابط إعلاني

  #2  
قديم 08/12/2006, 05:35 PM
الصورة الرمزية أيمن
أيمن أيمن غير متواجد حالياً

مستشار إداري

 
تاريخ التسجيل: Jun 2001
المشاركات: 2,921
المواضيع: 91
أيمن is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

الله يقويهم ويزيد من عطائهم خصوصا في إنماء الحياة الفطرية ..
مع الشكر الجزيل لك على النقل ..

تحيتي


لو ضاقت بك الدنيا لا تقل : يا رب عندي همٌّ كبير .. قل : يا همُّ عندي ربٌّ كبير
تويتر AimanAlAbbad@
انستجـرام AimanAlAbbad
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/12/2006, 06:01 PM
حفرلوجيا حفرلوجيا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 767
المواضيع: 138
حفرلوجيا is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

مجمل هذا الحوار مع سمو الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها يشير إلى معاضل مالية وإدارية وتنظيمية وقانونية سواء داخل الهيئة .. أو في تعاملها مع محيطها الخارجي..
وإذا كانت الميزانية المرصودة لها مماثلة لما سبق,, خمسين مليون..
أستغرب .. هل ستقوم الهيئة حقا - مع هذا المبلغ المحدود- بما يجب تجاه المحميات التي تزمع إقامتها .. أو أنها سوف تستطيع حل الصعوبات التي يشير إليها هذا الحوار..
أشك أن القطاع الخاص سيدخل في مشروع محمية محازة الصيد إذا لم تحل المعاضل الإدارية والتنظيمية في الهيئة .. وخاصة فيما يتعلق بالجوالين واسطول الحماية الجوية.. أو سيدخل وسوف تكتشف الهيئة أنها أدخلت هما جديدا بمشاكل جديدة ..
أرى أن الهيئة بحاجة إلى ترتيب أولوياتها خلال السنوات العشر القادمة .. بشرط أن تكون مسألة المشاركة في المحافل الدولية وحضور المؤتمرات في آخر سلم ترتيب هذه الأولويات..
نحن بحاجة إلى التوجه المحلي وحشد الطاقات تجاهه .. وأن نستبدل الاهتمام بالمؤتمرات و( السفريات ) إلى التوجه كلية إلى صحرائنا ببردها وسمومها.. ففي هذا الميدان سننتج أكثر من الإقامة في فنادق الخمس نجوم..
كما أرى أن أول الأولويات .. التوعية ثم التوعية ثم التوعية .. إدا سلمنا أن التعنت الذي تواجهه الهيئة من بعض فئات الصيادين وأصحاب المواشي .. وممارستنا كمجتمع في تعاملنا مع الكائنات الفطرية والحياة البرية هي (أقسى ) العوائق ..لكن التوعية لا تتم أو لا يتحقق الوعي المنشود ببرامج أو طرق تقليدية ..
التوجه بقوة للناس ببرامج توعية مؤثرة تعيد تأهيلهم تجاه التعامل مع الكائنات والحياة الفطرية .. يحتاج إلى متخصصين يدركون أهمية التحرك بدافع وطني أولا .. وليس بدافع وظيفي متهالك..
كل الدعوات بالتوفيق لسمو الأمين وجميع العاملين بالهيئة في الوصول إلى أهداف الهيئة بخطط وسياسات واقعية ..
-------
في الأخير.. شكرا للناقل والمنقول منه..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/12/2006, 07:03 PM
الصورة الرمزية ابو ساره 999
ابو ساره 999 ابو ساره 999 غير متواجد حالياً
مكشاتي متقدم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 465
المواضيع: 19
ابو ساره 999 is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

انا مع اخوي حفرولوجيا في كل ماقاله اما ان الأوان ان نعي كم هي غالية علينا الحياة الفطرية في بلادنا ونحافظ عليها ونترك العادات القديمة التي لم تعد تنفع مثل * التفاخر باني اكثر واحد يصيد من اخوياي ( وتلقاه حتى ماياكل ولاشي من الي صاده ) . يكفي ياجماعة الخير انه حتى البران ماعادت مثل اول فياض تحولت الى مكب للنفايات تصرفات تراها وتحس ان شعبنا الحبيب يرجع الى الوراء ولايتقدم من المفترض علينا كمحبين للرحلات البرية والصيد ان نجعل نصب اعيننا حماية الحياة الفطرية والعمل على انمائها لكي يتسنا للهيئة وباقي الجهات المختصة الوصول الى نتائج ملموسه فعملهم يصبح سهلاُ متى ماوجدو الدعم من المواطنين . ليس كما هو حاصل الأن ننتظر منهم النتائج ومع اول موسم صيد نحوس الي سوه هم في سنه ( واحد قالي مره مازحاُ انه بعد عشر سنوات وبقاى الحال كما هو عليه ماراح نشوف عندنا الا >باب )الف شكر لكي أختي بنت الرس على مشاركاتك الفاعله والشكر موصول الى العزيز حفرولوجيا والغالي ايمن على التفاعل الطيب


الى صفا لك زمانك عل ياظامي ..... اشرب قبل يحوس الطين صافيها
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/12/2006, 07:40 PM
الصورة الرمزية خشكاري
خشكاري خشكاري غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: المنطقة الشرقية
المشاركات: 1,019
المواضيع: 39
خشكاري is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

((وإذا كانت الميزانية المرصودة لها مماثلة لما سبق,, خمسين مليون..
أستغرب .. هل ستقوم الهيئة حقا - مع هذا المبلغ المحدود- بما يجب تجاه المحميات التي تزمع إقامتها .. أو أنها سوف تستطيع حل الصعوبات التي يشير إليها هذا الحوار))



لافض فوك يالغالي حفرولوجيا

50 مليون ماتجيب قيمة مدينة ألعاب صغيرة للأطفال ولاحتى قيمة بلك على كورنيش احدى المدن الكبرى . .!!



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/12/2006, 12:02 AM
الصورة الرمزية ريم البراري
ريم البراري ريم البراري غير متواجد حالياً

محافظ بيئي

 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,760
المواضيع: 480
ريم البراري is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

اسعدتني اضافتك ومرورك اخوي حفرولوجيا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/12/2006, 10:26 AM
الصورة الرمزية ذيب سواج
ذيب سواج ذيب سواج غير متواجد حالياً
مكشاتي متواصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: قمة جبل سواج
المشاركات: 153
المواضيع: 10
ذيب سواج is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

الله لايهينك يابنت الرس......وبالنسبه للخمسين مليون أعتقد ماتجيب طياره....ومادام مافبه طياره.أبدخل المحميه واصيد مثلي مثل غيري ..الجوالين والله يبطون ماطحت بأيديهم.والله يعينهم على الجهد اللي يبذلونه.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/12/2006, 10:59 AM
الصورة الرمزية عريدان
عريدان عريدان غير متواجد حالياً
مكشاتي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,203
المواضيع: 21
عريدان
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

واحد يبني وألف يهدون. لكن من أصدق النية و أحسن العمل كان الله بعونه وأجزل له الأجر والرزق. وفيه مثل عند الأولين يقول " مدبر في الدار أخير من ألف حدار" الله يرحم والديي ووالديكم وعنا معهم برحمته.


:redcar:
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/12/2006, 01:02 PM
الصورة الرمزية ريم البراري
ريم البراري ريم البراري غير متواجد حالياً

محافظ بيئي

 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,760
المواضيع: 480
ريم البراري is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

أخوي أيمن أشكر مرورك
أشكر مرورك أخوي ابو اريج
أشكر مرورك أخوي خشكاري

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/12/2006, 12:49 AM
الصورة الرمزية ريم البراري
ريم البراري ريم البراري غير متواجد حالياً

محافظ بيئي

 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,760
المواضيع: 480
ريم البراري is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

أشكر مرورك أخوي ذيب سواج
ياخوي ماهو لازم يكون فيه طيارات ومراقبة علشان نتقيد بالقوانين
خلينا نكون حنا رقباء على أنفسنا
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 14/12/2006, 01:04 AM
الصورة الرمزية ريم البراري
ريم البراري ريم البراري غير متواجد حالياً

محافظ بيئي

 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,760
المواضيع: 480
ريم البراري is on a distinguished road
مشاركة: أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية

صدقت أخوي عريدان
أشكرك على المرور
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:19 PM




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : exahost.com.sa
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
جميع الحقوق محفوظة © موقع مكشات ،،، لأفضل عرض استخدم : 768 ×1024 ::: مكشات / أحد المشاريع المحتضنة في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والإتصالات