المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النمل في منطقتنا ...

لحظة إنتظار
07/09/2007, 01:35 PM
أحببت أن أكتب في هذا الموضوع عن النمل و لكن ليس بصفة علمية أكاديمية ,بل بصفة محلية وصفية ,و أنا سأكتب عن النمل كما لاحظته في المنطقة الشرقية بشكل عام و في الأحساء بشكل خاص ,و أرجو من كل عضو تكرما لا أمرا أن يكمل و يكتب ملاحظاته عن نمل منطقته ,طبعا النمل الآن بعد إنتشار المباني بشكل مكثف في المنطقة قل كثيرا .

عندنا في المنطقة الشرقية يوجد خمسة أنواع رئيسية من النمل هي (من الأكبر و حتى الأصغر ) :

1- أكبر أنواع النمل ,و يسمى باللهجة المحلية (الجعبو) و هو نوع يبلغ طوله حوالي 2سم ,و إذا ضويق يعض ,و ينتشر في المزارع و البراري ,و أحيانا يدخل على المناطق السكنية ,و هو هادىء الطباع .

2-نوع من النمل يبلغ طوله حوالي 1.2سم ,و يسمى محليا (الحموض - بتشديد الميم) ,و هو نوع سريع جدا و يوجد في البراري المجاورة و يرفع مؤخرته أثناء ركضه,و هو حساس جدا من إقتراب الإنسان ,و في العادة لا يعض ,و عنده سبحان الله نشاط كبير و عمل دائم .

3- نوع من النمل يملك سم أو حمض النمليك و يقرص ,و يسمى محليا (القروص - بتشديد الراء) و هو النوع الوحيد عندنا الذي يقرص قرصات مؤلمة ,و طوله حوالي نصف سم ,و كان يتواجد بكثرة داخل المنازل ,و مشيه معتدل ,و لونه أسود ,و السكان يقتلونه لأنه قارص لهم بسبب و بدون سبب .

4- نوع صغير من النمل أصغر من القروص ,و ليس له إسم محلي غير النمل ,و هو هادئ و غير مؤذي ,و لا يهتم لأمره أحد ,و إذا إطلق عندنا كلمة نملة ,فالمقصود هذا النوع ,و لونه بني غامق أو أسود ,و يتواجد بكثرة في المنازل ,و إذا سقطت قطعة طعام ,تجده مجتمعا عليها بعد لحظات .

5- أصغر نوع من النمل و هو سريع جدا ,و يشبه الحموض في شكله ,و حساس ,و يتواجد بشكل أقل من النوع السابق في المنازل ,و قرنا إستشعاره طويلتان ,و لونه بني أو أحمر غامق .

و أعتقد أن أغلب مناطق الجزيرة العربية متشابهة في نوعية نملها ,و لكن لا غنى لنا عن مشاركاتكم .

حب الوطن
07/09/2007, 02:10 PM
السلام عليكم اخي ( لحظة انتظار ) موضوع ممتاز وغير مستغرب نعم في كل

منطقه انواع من النمل ولكن حبيت اضيف لموضوعك صورة انواع من النمل

ممكن تساعد الاعضاء على التعرف من النمل الموجود لمنطتهم ,,,,,

وكل عام وانتم بخير

اخوكم / حب الوطن

لحظة إنتظار
07/09/2007, 03:59 PM
السلام عليكم اخي ( لحظة انتظار ) موضوع ممتاز وغير مستغرب نعم في كل

منطقه انواع من النمل ولكن حبيت اضيف لموضوعك صورة انواع من النمل

ممكن تساعد الاعضاء على التعرف من النمل الموجود لمنطتهم ,,,,,

وكل عام وانتم بخير

اخوكم / حب الوطن

و عليكم السلام أخي الكريم حب الوطن ,و مشكور على إضافة هذه الصور التوضيحية للتسهيل .

1- بالنسبة للنوع الأول فربما كان يشبه النوع Camponotus devestivus (المشكلة أن الصور لا توضح أحجامهم و الفرق بينهم في الطول) .

2- و النوع الثاني أشبه ما يكون بـ النوع Polyrhachis dives .

3- و نملة القروص الكثير هنا يشبهها ,و لكنها قد تكون أحد هذه الثلاثة أنواع (Ectomomyrmex javanus - Brachyponera chinensis - Camponotus sp ) .

4- و هذا يشبه النوع Monomorium floricola أو النوع Tetramorium bicacinatum .

5- و هذا الأخير يشبه النوعين Odentomachus monticola و Anoplolepis grasilipes .

المشكلة أنه يوجد من النمل حوالي 11000 نوع في العالم و هي في إزدياد مع إكتشاف المزيد في كل عام ,و بعض الأنواع من نفس الجنس تتشابه بشكل كبير جدا ,و علم تصنيف النمل بحر من العلم قائم بذاته .

مشكور أخي حب الوطن مرة أخرى ,و إذا كانت عندك أي إضافة مفيدة فلا تبخل بها علينا .

لحظة إنتظار
07/09/2007, 07:01 PM
أرجو ممن يدخل على هذا الموضوع من الأخوة أن يدلوا بدلوهم في ذكر نمل مناطقهم المعروفة,حتى تعم الفائدة .

باثفندر
07/09/2007, 07:43 PM

يعطيك الف عافيه على الموضوع الجيد والحلو

اضيف بالنسبة للتسمية في منطقة نجد :-

الاول يسمى في نجد بالقعر

الثاني يسمى القعس

الثالث يسمى نمل اوقروص

الرابع لااعرف له اسم

الخامس يسمى الذر

وشكرا .

لحظة إنتظار
07/09/2007, 07:58 PM

يعطيك الف عافيه على الموضوع الجيد والحلو

اضيف بالنسبة للتسمية في منطقة نجد :-

الاول يسمى في نجد بالقعر

الثاني يسمى القعس

الثالث يسمى نمل اوقروص

الرابع لااعرف له اسم

الخامس يسمى الذر

وشكرا .

مشكور أخي الفاضل باثفندر ,مشاركتك التي أثرت الموضوع إحتوت على معلومات محلية قيمة عن أسماء النمل الشائع في المنطقة .