المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسا يالنشامى بخصوص ال(حنيذ)

أمجد
14/09/2007, 01:04 AM
السلام عليكم
حياكم الله
مبارك علينا وعليكم الشهر
يا جماعة انا اسمع بالحنيذ وتقاطر سعابيلي عليه لكن يقولون لازم (مرخ) وانا بالرياض والمرخ بالجنوب وقالوا سعف النخل يحل محل المرخ لكن ابوي جرب وقال مهوب زي المرخ (أقل لذة)
وقريت في منتدانا المصون عن الحنيذ وذكر شي يقال له (مساويك البشام) هكذا وردت
وأحب أسأل هل مساويك البشام هي نفسها شجرة الاراك (واذا كانت نفسها فهل يكتفى بالغصون أم تضاف معها الأوراق)
أفيدونا مشكورين

ابوعبدالهادي
14/09/2007, 02:48 AM
الاخ أمجد

* الحنيذ على الطريقة الجنوبية الاصلية لازم مرخ والمرخ موجود في الجنوب لاكن عندنا في الشرقية موجود بكثرة لو تبغا تحمل دينة أدلك علية 0

* سعف النخل الصغير الطري اللي توة طالع ممتاز جداً لان أهم شي وضع الطبقات بين اللحم وتترك المنتصف فاضي بدون لحم يعني تحط اللحم على الاطراف البرميل على شان نكهة السعف تتوزع للطبقات العليا0

* البشام شجرة مختلفة عن الاراك وتنمو في اعالي جبال الجنوب وتراها غير مرغوبة في الحنيذ 0

* أهم شي أذا تبي الحنيذ يضبط لا تملح اللحم ألا بعد خروجة من التنور ويكون الملح خشن ماهو ساسا

* أخي ترى نفس اللي يعمل الحنيذ له دور بالاضافة للحطب أذا كان من النوع الجيد القرض أو السمر والمدة لازم يطول في التنور على شان يطلع محمر0

أتمنا أني أفدك وتقبل تحياتي

أمجد
15/09/2007, 12:15 AM
الف شكر يابو عبدالهادي

أدقس
15/09/2007, 01:20 AM
الاخ أمجد

* الحنيذ على الطريقة الجنوبية الاصلية لازم مرخ والمرخ موجود في الجنوب لاكن عندنا في الشرقية موجود بكثرة لو تبغا تحمل دينة أدلك علية 0

* سعف النخل الصغير الطري اللي توة طالع ممتاز جداً لان أهم شي وضع الطبقات بين اللحم وتترك المنتصف فاضي بدون لحم يعني تحط اللحم على الاطراف البرميل على شان نكهة السعف تتوزع للطبقات العليا0

* البشام شجرة مختلفة عن الاراك وتنمو في اعالي جبال الجنوب وتراها غير مرغوبة في الحنيذ 0

* أهم شي أذا تبي الحنيذ يضبط لا تملح اللحم ألا بعد خروجة من التنور ويكون الملح خشن ماهو ساسا

* أخي ترى نفس اللي يعمل الحنيذ له دور بالاضافة للحطب أذا كان من النوع الجيد القرض أو السمر والمدة لازم يطول في التنور على شان يطلع محمر0

أتمنا أني أفدك وتقبل تحياتي

الله يسامحك
و الله انها مرغوبة في الحنيذ
و البعض يفضلها على المرخ

راعي ابوعراوي
21/09/2007, 01:40 AM
بالنسبة للبشام

انا آكله أكل اذا لقيته أو اسويه مع الشاهي واخليه مساويك
وغارسه في المزرعة

ابوعبدالهادي
21/09/2007, 06:57 AM
الله يسامحك
و الله انها مرغوبة في الحنيذ
و البعض يفضلها على المرخ

مرغوبة عند القلة والشجرة أعرفها من عمري 8 سنوات صعب الحصول عليها الا من اعالي الجبال
لذلك المتوفر بكثرة هو المرخ ولا زال القدماء في الحنيذ يعملونة بالمرخ فقط لانها طريقتة الاصلية
وهناك أشجار آخرى مثل السلع والغلف

rsarsa
22/09/2007, 01:49 PM
يعطيك العافية اخوي

العبقري 1
26/09/2007, 03:43 AM
المرخ أفضل شيء .. أنا جربته أكثر من مرة ..
بالنسبة للبشام قالوا له نكهة حلوة زي المرخ بس أنا ما جربته ..

عصيقيل
27/09/2007, 05:42 AM
بالعافيه الحنيذ اكله معتبره ياسلام عليها

جلمود الجبيرى
27/09/2007, 05:47 AM
من قال ان المرخ فى الجنوب بس انا فى الرياض ولو تبى مهب دينا لوتبى عايدى ونا صادق والخاص عندك

أبوطلال2007
27/09/2007, 07:32 PM
تحياتي أخي جلمود .. كرماً إذا بالأمكان تعلمنا ونيه فيه بالرياض.. ودمت بود.،،

ابوعبدالهادي
29/09/2007, 12:52 AM
من قال ان المرخ فى الجنوب بس انا فى الرياض ولو تبى مهب دينا لوتبى عايدى ونا صادق والخاص عندك

نفس اللي موجود بالشرقية

بس أتحدى أذا هو نفس المرخ الموجود بالجنوب فية أختلاف كبير حتى بالنكهة
لاكن يؤدي الغرض

جلمود الجبيرى
09/10/2007, 06:52 AM
اخوى ابوطلال2007المرخ حصلته على طريق الخرج بعد التفتيش يمين داخل وحصلته فوق هيت دمتم سالمين