المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد ذاك الحادث احببت ان اضيف موضوع حول ما اعرفه

DINAMIC
17/09/2007, 04:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المرسلين محمد نبي الرحمة الامين

وبعد

اخوتي الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير

رحم الله اخوينا الصغيرين ريان وعبد الله وغفر الله لهما واحسن خاتمتنا

اللهم امين

من المعروف ان المكان الذي غرق فيه رحمهما الله يعتبر من الاماكن الغزيرة فما ان تبتعد قليلا عن اكسارة حتى تاتيك اعماق مختلفة تتراوح بين الخمسين الة الماتي قدم بشكل متقارب وهي اقرب الى بحر صروم وكشران جنوب جدة ؟؟؟؟؟؟؟

تعتبر منطقة اللقوق والتى يطلق عليها با المصنع لوجود مصنع الاسمنت من الاماكن الجميلة في الغوص ولكن عيبها في اعماقها المختلفة التي لا تحمد في اوقات الهبوب وتمتد هذه التضاريس الى حدود املج مرورا بمنطقة المخرف والحنو ثم الحسي فالشبعان لتعتبر شواطئها ذات التصدعات والتشققات الناتجة عن حركة الارض فغالبا ما تكون هذه الاماكن مؤهلة لتيارات قوية قريبة من الشاطي يصعب فيها السباحة بامان وخاصة الغواصين .........
؟؟؟؟؟
ذكر لي احد الاخوة ان هناك حادث لغواصين اذا كنت اعرفهم فقلت له لا والله لم يصلني ان احد من ما اعرف وقلت له ربما يكونون من حديثي السن ....

وفعلا هذا ما كان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاخوة الاعزاء مبتدئي الغوص لا يعني انك حصلت على شهادة الغوص او انك غصت الف غوصة فانت مؤهل للغوص في اي مكان واي زمان بلا حسابات تضعها لنفسك؟؟؟؟؟؟؟

اخي المبتدي واقصد بالمبتديء كل شخص مهما كبرت خبرته ولكنه يغوص في مكان لم يغص فيه من قبل فهو مبتديء ......

تختلف ظروف البحر من وقت الى وقت ومن مكان الى مكان

قبل ان تقرر الغوصة اسال عن المكان هل غاص به احد وخذ منه خبرته

ثانيا - عند نزولك للغوص لا تسرع بالنزول الى الاعماق بل امكث عند العشرين قدم وجرب معداتك وخذ وضعك البييئي

ثالثا - يجب ان يكون اتجاهك مدروس داخل البحر نقطة الدخول والخروج

رابعا - حدد عمق للغوصة فلا داعي للتعمق الغير ضروري وابتعد عن الاجتهادات خارج هدف الغوصة

خامسا - حاول ان تبتعد عن الاماكن التي تختلف فيها الاعماق بشكل كبير فغالبا ما تكون مليئة بالتيارات المجهدة

سادسا - ابتعد عن الشواطيء التي تكثر فيها الاخاديد والكهوف فهيه مميته حقا

واعرف احد الاشخاص رحمه الله توفى بسبب سقوطه داخل حفرة قريبة جدا من الشاطيء فسحبه التيار .

من الحوادث التي مرت على ان احد الغواصين تابع سمكة داخل جحرها فعلق البي سي دي بين الصخور حتى نفذ منه الاكسجين فمات وقد يكون قداما غواصين جدة سمعوا بهذا الحادث

اخيرا اتمنى من حديثي الغوص ان لا يتجاوز الستين قدم وان لا يغوص في اماكن ليس مع خبير بها

ودام الله سلا متكم

واخلف اهل المصائب بالصبر والاجر وانا لله وانا اليه راجعون

اخوكم ابو ناصر

TAI CHI
17/09/2007, 04:40 PM
ببالغ الأسى قرأنا خبر وفاة هذين الغواصين فوالله زعلنا كثير لأجلهما ويعلم الله كم من الحزن ملئت قلوبنا تجاههم ، فنسأل الله ان يتغمده برحمته ويسكنهم فسيج جناته .

بالفعل نصائح والله في قمة الأخوة .. فمعروف ان اي غواص يغوص في منطقة غريبة عليه لابد له ان يسأل عن المنطقة جيدا ، فوالله انني اغوص من عام 1994م ومازلت احس انني صغير وعديم الخبره .. فكل غوصه لها قصتها معي .. وعلى كل حال اتمنى لأخواني الغواصيين الإنتباه وعدم التساهل في رياضة الغوص مهما كانت ومهما كان العمق .

مرة اخرى نسأل الله لهم المغفره ويرحمهم الله .

والسلام عليكم . ،،،

محب صيد السمك
17/09/2007, 07:26 PM
كلام أكثر من رائع أخي أبو ناصر .
وحقيقة يجب الحذر وعدم التساهل ومن المؤسف إن بعض شبابنا هداهم الله يستهينون بعوامل السلامة فالسلامة أولا مثل مفقود في عالمنا العربي وليس في مجال الغوص فقط بل في شتى المجالات حفظ الله جميع أخواننا المسلمين من كل شر .

jwan
17/09/2007, 09:12 PM
مشكور جدا يا صاحب الموضوع على هذه انصائح الرائعة ويا ريت ان لا تبخل على هذه المنتدى بهذه النصائح احب منك ان تطرح موضوع يكون فيه نصائح لمبتدئ الغوص من البداية الى النهاية وسوف نعمل مع المشرف على تثبيته ليكن من المطروحات المهمة بلخيمة لك جزيل الشكر ولك كل التحية

غواصة الشمال
17/09/2007, 11:58 PM
لاحول ولا قوة الا بالله نشدد دائما على الغوص الآمن ولكن بعض الشباب يأخذه الحماس فما ان يأخذ الاوبن ووتر حتى ينزل البحر وكأنه محترف ولا يستمع للنصائح على كل حال كان هذا اجلهم رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
ويعطيك العافية على النصائح القيمة
تقبل تحيات اختكم غواصة الشماااااااال

gulfhunter
18/09/2007, 12:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخوي Dinamic

الله يجزاك خير على النصايح الجيدة

بالنسبه إلى موت الأخوين الله يتقبلهم قبولن حسن ويغفرلهم .... فصعب ان نعرف الأسباب وحتى لو تم تشريح الجثث ... ولكن يبقى سرهم بالبحر ...

بالنسبه لي ما انزل بمنطقه باللي الاّ إذا كنت غيص فيها بالنهار او يكون كل اللي معي غاصو بالمكان باللي وبالنهار .....

ولكن اخواني ابي توضيح منكم لا هنتو كيف الواحد ينزل اعماق ما يدري عنها ؟؟؟؟ واحنا عارفين الصعوبه اللي تصاحب النزول .....

بارك الله فيكم

ابوتركي1
18/09/2007, 02:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافيه اخوي ابو ناصر علي النصائح المهمه لكل غواص والموت مكتوب لكل انسان وتاخذ بالاسباب ولو تلاحظ ان المتوفيين رحمهم الله اغلبيتهم من حديث الغوص فالمفروض لكل مبتدي ان يرافق اشخاص لهم خبره في الغوص حتي يكتسب مهاره وثقه في النفس وكيف التعامل مع الاخطاء وكيف الدخول والخروج من البحر وكيف التعامل مع التيارات المائيه والامواج وخاصه في المناطق التي لايوجد بها شاطي بحيث تسبح 20 متر ثم تستعد للغوص يعني الكساره ليس ربع متر ثم عمق 60 متر فاهذه خطره في حالة الامواج 00 والمبتدي اخذ رخصه غوص ولكن تنقصه الخبره وانا لي صديق له 12 سنه معه رخصه الله لايوريك كيف يغوص ودايم في مشكله عنده ياصداع ياقرف ياخرج بدري ماتدري ايه الحكايه ومعه عده تخواف واخاف اغوص معه ولا عنده رقريتل احطياط لو احتجته وانت في البحر وكله علي بعضه غريب المشكله يتكابر ومخلينا اننا احنا مانفهم وياليتك بس تشوفه وهو نازل ولابس العده كيف حيوصل الي الكساره كم مطب وكم حفره بس خليها علي الله والحمده لله صار ماهو معانا في الشله لعدم التفرغ والانسجام الله يوفقه ويحميه من البحر والبر 000
المهم سبق واني قلت ان اكثر اسباب الموت بعد ارادة الله سبحانه وتعالي النزوال الي اعماق وتعدي القونين المفروضه وعدم التقيد والتزام الغوص بوقفات السلامه للاعماق وكيفية الصعود والنزول وغيره وهذه دروس شرحة من قبل المدرب اثناء التدريب00
منطقة اللقوق او مصنع الاسمنت فيها اعماق كما تفضلت متفاوته كما تفضلت اخوي ابوناصر والكسارات فيها مختلفه من مكان الي مكان والاعماق ايضآ تختلف حتي الاسماك والحمد لله حافظها من مركز الدفاع الاول الذي بجوار خفر السواحل الي التبه بعد مركز الدفاع الثاني وقبل الدفاع الثاني بحدود كيلو اعمق منطقه تقريبآ وتنخفض الاعماق بعد التبه كلما اتجهة الي الشمال هذا حين تكون بجوار الكساره من جهة الاعماق وبعد الدفاع الاول الذي بعد مركز خفر السواحل تعتبر اقرب منطقه للشاطي المقابل وتجدها في قوقل ارث واضحه ويوجد في اعماق هذا المكان قرش طوله ممكن 3 متر وحبة ترباني ممكن قد حوض الونيت بس المشكله انها في عمق يتعد 35 متر وانا ما احب المخاطره بروحي والحياه حلوه وورايه غلابه ارعاهم بس فعلا اللقوق حلوه بس اللي يفهمها 0000ولكم من كل الود والتقدير والاحترام00

رحم الله اخوينا الصغيرين ريان وعبد الله وغفر الله لهما واحسن خاتمتنا
اللهم امين

DINAMIC
19/09/2007, 11:48 AM
اشكر الجميع على اثرائهم للموضوع

واتمنى ان يكون هناك مرجع شامل عن الغوص يحتوي على موضوعات في السلامة وتضاريس مناطق الغوص

وان يكون الموضوع باضافة خبرات الغواصين من مواقف او حوادث يستفيد منها الجميع

كما اضاف الاخ القدير جوان
وانا في اتم الاستعداد

مشكور جدا يا صاحب الموضوع على هذه انصائح الرائعة ويا ريت ان لا تبخل على هذه المنتدى بهذه النصائح احب منك ان تطرح موضوع يكون فيه نصائح لمبتدئ الغوص من البداية الى النهاية وسوف نعمل مع المشرف على تثبيته ليكن من المطروحات المهمة بلخيمة لك جزيل الشكر ولك كل التحية

العررراب
19/09/2007, 08:29 PM
يعطيك العافية اخوي .. ولا أعتقد ان التنبيه .. والتحذير .. للأخوة تخويف .. بل هو زيادة في الحرص (( احد الاخوان كان يبي يغرق وهو يسبح سنوركل فأستنجد بأحد الاخوة فساعده .. وفي جلستنا بعد الغوص جلسنا نمزح معاه ونقوله ابو ( غرقه الحقوني ) قال قولو ابو غرقه ولا تقولوا الله يرحمه مات .
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. ان يحفظ كل المسلمين وأخص منهم الغواصين ..