المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ...(( قبل دخول الوسم بأيام *** هل تكون الأمطار مبكرة لهذا العام )) ...

مدار الجدي
21/09/2007, 02:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني في منتدى مكشات الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزائي بعد 10 أيام تقريبا بإذن الله يدخل موسم الأمطار لهذا العام بالنسبة لمناطق شبه الجزيرة العربية خاصة المناطق الشمالية والشمالية الغربية ويمتد موسم الأمطار بالتدريج حتى يشمل كافة مناطق شبه الجزيرة العربية تقريبا في20 من شهر أكتوبر القادم بمشيئة الله تعالى ..

وجميعنا يتمنى ويسأل الله عز وجل أن تكون بداية الأمطار لهذا العام مبكرة مع الأيام الأولى من دخول الوسم ..

لكن أحبتي هناك علامات واضحة من خلالها يمكننا التوقع والتفائل بأمطار مبكرة وغزيرة بإذن الله تعالى ..

ومن واقع خبرة بسيطة ومتابعة لأجواء شبه الجزيرة العربية على مدار سنوات ماضية فإن إستمرار السحب على أغلب المناطق قبل دخول الوسم بعدة أيام وبعد دخوله أيضا وبشكل متواصل فإن ذلك يعني بداية مبكرة وجميلة لأمطار هذا العام بإذن الله ..
أما صفاء السماء وإستقرار الأجواء في الأيام الأولى من الوسم فإن هذا قد يكون إشارة إلى تأخر الأمطار حتى منتصف الوسم أو حتى الأيام الأخيرة منه ..

والله تعالى أعلم

""الشاهين""
21/09/2007, 02:23 PM
اليوم 2 من الزبرة بعدها الصرفة يدخل الوسم بعد 7 من الصرفة وتبدأ السحب تأتي من الغرب

طائر المدينة
21/09/2007, 02:25 PM
أخي العزيز مدار الجدي اتوقع أن وقت سقوط الامطار سوف يكون بداية شهر
شوال لهذا العام واول المناطق التي سوف تثاثر بالامطار المنطقة الساحلية الغربية من الوجة الي ينبع بعد ذلك

منطقة المدينة والقصيم وحائل الي أن تشمل بقيقة شبة الجزيرة العربية ويكون سقوط الامطار بشكل متفرق

والله أعلم

كميت
21/09/2007, 02:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم / مدار الجدى

الحمد لله ابشرك بالنسبة لي متفائل ولله الحمد والله سبحانه رحيم بعباده لكن على الإنسان المسلم الا يقنط من رحمة الله وعليه ان يدعو الله سبحانه في كل وقت فنحن المحتاجين والله هو الغني سبحانه والحمد لله من قبل ومن بعد

حقيقتا سبق لي وان سكنت في المنطقة الغربية ( جدة ) اكثر من 20 سنة والأن اسكن في الرياض ، هناك تباين من حيث الأجواء فالغربية تكون بوادر تشكل السحب وهطول الأمطار مبكره من الأن وحتى الوسم ، في الرياض تتأخر ربما إذا مضى من الوسم 15 يوم تبدأ التقلبات السريعة ، بالنسبة للشمال فهي مع دخول الوسم عادتا تبدا بوادر الخير او قبله بقليل ، (( ما اقوله ليس توقع )) بل احداث كنت الأحظها في السنين الماضيه ، والله يرزقنا الخير قولوا آمــــــــــــــــــــن

صوت المطر
21/09/2007, 02:56 PM
أعزائي بعد 10 أيام تقريبا بإذن الله يدخل موسم الأمطار لهذا العام بالنسبة لمناطق شبه الجزيرة العربية خاصة المناطق الشمالية والشمالية الغربية ويمتد موسم الأمطار بالتدريج حتى يشمل كافة مناطق شبه الجزيرة العربية تقريبا في20 من شهر أكتوبر القادم بمشيئة الله تعالى ..

يزين هالكلام ويا مرحبا بالضيف ( الوسم ) ويازين أيامه وتشكيلاته

نتفائل خير ونقول إن شاء الله

ومشكور على المشاركة مدار الجدي ..

وادي غران
21/09/2007, 03:05 PM
مشكور أخوي مدار الجدي

هذا العام بإذن الله سيكون مطيرا

كل الدلائل تشير إلى ذلك

صالح الربيعان "برق السناف"
21/09/2007, 03:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني في منتدى مكشات الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومن واقع خبرة بسيطة ومتابعة لأجواء شبه الجزيرة العربية على مدار سنوات ماضية فإن إستمرار السحب على أغلب المناطق قبل دخول الوسم بعدة أيام وبعد دخوله أيضا وبشكل متواصل فإن ذلك يعني بداية مبكرة وجميلة لأمطار هذا العام بإذن الله ..
أما صفاء السماء وإستقرار الأجواء في الأيام الأولى من الوسم فإن هذا قد يكون إشارة إلى تأخر الأمطار حتى منتصف الوسم أو حتى الأيام الأخيرة منه ..

والله تعالى أعلم

كلام سليم أخي العزيز مدار الجدي 00وهذا دائما ما أخشاه فإستمرار بقاء السحب مهم جدا بعد دخول الوسم ولا ننس عام 1406 وعام 1418 وعام 1421 عندما استمرت السحب في سهيل وبعد دخول الوسم زاد انتشارها وتحسنت أشكالها وازدادت طراوة ونضجا وتهيأت للإبراق فأصبحنا نعيش موسما جميلا في تلك السنوات أما عام 1419 وعام 1420 فكانت السحب متواجدة طوال سهيل وبعد دخول الوسم أنقشعت السحب وصفت السماء واستقرت الأجواء فعشنا موسما جافا أكيد انكم تذكرونه

لحظة إنتظار
21/09/2007, 04:03 PM
بارك الله فيك أخي الكريم مدار الجدي على هذه الملاحظة الجميلة ,و كلامك سليم و صحيح ...

و أقول من خلال متابعتي و الله أعلم لاحظت التالي ..

طالعا النثرة (الكليبين) و الطرفة (سهيل) :تواجد السحب بكثرة في هذين الطالعين قد يعطي أحيانا مؤشرا سلبيا للوسم (يعني وسم جاف ) .

طالعا الجبهة (الأشراط) و الزبرة (الدلو) : لم أستطع الربط بين تواجد السحب في هذين الطالعين و بين قدوم موسما وسميا رائعا ,يعني قد تستمر سحب سهيل في هذين الطالعين ثم يأتي بعدها وسم شبه جاف ,و قد يكون معظم سهيل صحو ثم تبدأ السحب بالتكون في طالعي الجبهة و الزبرة و تزداد السحب مع دخول الوسم ,و بالتالي وجود السحب أو عدم وجودها فيهما قد لا يعني شيئا لتوقع الوسم .

طالعا الصرفة و العواء (ثريا الوسم) :وجدت أن تواجد السحب بعد مشيئة الله تعالى في هذين الطالعين يعتبر مؤشرا هاما جدا لوسم ممطر و رطب ,و صفاء السماء فيهما يعني غالبا تأخر موسم الأمطار و وسم شبه جاف .

وادي العين
21/09/2007, 04:57 PM
مشكور أخوي مدار الجدي

نقا هشال
21/09/2007, 05:18 PM
موضوع مفيد ورائع واستفدنا منه

اخي مدار الجدي الف الف شكر

والشكر موصول لأخوانا على المشاركات والمعلومات

والله يرزقنا ازين من وسم 18

الوافي88
21/09/2007, 05:46 PM
يعطيك العافية اخوي
فعلا موضوع مهم يتطلب النقاش

صوت الحق
21/09/2007, 05:50 PM
بارك الله فيك اخي مدار الجدي على هذا الطرح

التفاؤل هوصفة المؤمن ورجاؤنا في ربنا أن يرحمنا برحمته الواسعة وهو أرحم الراحمين

آخر سهيل ووسم عام 1396هـ تميز بالصفاء وقلة السحب ثم وبأمر الله عقب ذلك في المربعانية ومابعدها أمطار يندر حدوثها وشمولها حتى اني أذكر جيدا مقولة احد الناس في ذلك الوقت عندما كنا في نهاية الوسم عندما لاحظ استمرار السماءالزرقاء قال (هذه السنة والله اعلم من السنين العجاف)

ونكون أقرب

1414 هـ سحب وامطار متفرقة على كثير من مناطق المملكة ثم انقشعت بعد 16 اكتوبر فكان وسما جافا سوى منطقة مكة المكرمة

عام 1418هـ سحب واستمرت بأمر الله فكان الوسم المميز

1419هـ سحب في الصيف ثم في سهيل انقطعت في 16 أكتوبر فكانت سنة جافة

1420هـ سحب في الصيف وفي سهيل حتى منتصف الصرفة حيث انقشعت السحب والحرارة كانت عالية وقريبة من هذا العام وكانت السنة جافة

1421 سحب بعد طلوع سهيل ودخل الوسم بأجواء جميلة فكانت سنة ماطرة

هذا مااردت المشاركة به باختصار

والخلاصة

السنوات كما قال اخونا ثعل البرد في إحدى ردوده كبصمات الأصابع كل سنة تختلف عن الأخرى

ومن الصعوبة التوقع لوسم هذا العام قبل 10 اكتوبر والله أعلم فما أسرع الأجواء وتنقلب وتتغير

وكل شئ بإرادة الله ومشيئته

*سعود العتيبي*
21/09/2007, 06:00 PM
بالنسبة لي لا استطيع ان اربط الحاضر بالماضي لصغر سني ،، ولكن لدي معلومات ،،

وانا متفائل في اول 10 ايام من الوسم ،،

والسبب : السحب في جنوب القارة السمراء ،، بدأت ترفع رؤوسها وتستطلع الشرق ،،

،،

قمة الثلبوت
21/09/2007, 06:02 PM
سئلة الشيبان عن السحب في وقتنا هاذا اغلبهم يقولون ماعمرها مرة علينا في ايام سهيل هالسحب الثقيله
ان شاالله انه تغير ايجابي

لحظة إنتظار
21/09/2007, 07:25 PM
بارك الله فيك اخي مدار الجدي على هذا الطرح

التفاؤل هوصفة المؤمن ورجاؤنا في ربنا أن يرحمنا برحمته الواسعة وهو أرحم الراحمين

آخر سهيل ووسم عام 1396هـ تميز بالصفاء وقلة السحب ثم وبأمر الله عقب ذلك في المربعانية ومابعدها أمطار يندر حدوثها وشمولها حتى اني أذكر جيدا مقولة احد الناس في ذلك الوقت عندما كنا في نهاية الوسم عندما لاحظ استمرار السماءالزرقاء قال (هذه السنة والله اعلم من السنين العجاف)

ونكون أقرب

1414 هـ سحب وامطار متفرقة على كثير من مناطق المملكة ثم انقشعت بعد 16 اكتوبر فكان وسما جافا سوى منطقة مكة المكرمة

عام 1418هـ سحب واستمرت بأمر الله فكان الوسم المميز

1419هـ سحب في الصيف ثم في سهيل انقطعت في 16 أكتوبر فكانت سنة جافة

1420هـ سحب في الصيف وفي سهيل حتى منتصف الصرفة حيث انقشعت السحب والحرارة كانت عالية وقريبة من هذا العام وكانت السنة جافة

1421 سحب بعد طلوع سهيل ودخل الوسم بأجواء جميلة فكانت سنة ماطرة

هذا مااردت المشاركة به باختصار

والخلاصة

السنوات كما قال اخونا ثعل البرد في إحدى ردوده كبصمات الأصابع كل سنة تختلف عن الأخرى

ومن الصعوبة التوقع لوسم هذا العام قبل 10 اكتوبر والله أعلم فما أسرع الأجواء وتنقلب وتتغير

وكل شئ بإرادة الله ومشيئته

ما شاء الله توثيق رائع للأحداث ,و إستنتاج جميل .

لحظة إنتظار
21/09/2007, 07:26 PM
سئلة الشيبان عن السحب في وقتنا هاذا اغلبهم يقولون ماعمرها مرة علينا في ايام سهيل هالسحب الثقيله
ان شاالله انه تغير ايجابي

في بعض الأحيان ما ينفرح بسحب سهيل الثقيلة .

السدارة
21/09/2007, 07:46 PM
الله يسمع منك اخي مداري الجدي
وتكون السنه هذي سنه خير
ولله الحمد نحن في المدينة لم تنقطع عنا السحب
من يوم 15اغسطس
والان نحن بتاريخ 21 سبتمبر
يعني اكثر من شهر ولا ياتي يوم مانشاهد سحب
اطلب من الله عزوجل ان تستمر السحب حتى دخول الوسم
وتاتينا الامطار اللهم امين

Maxima
21/09/2007, 07:54 PM
اتفق مع اخي لحظة انتظار 100% جملة وتفصيلا
واود ان اذكركم بموضوعي بعنوان( بإذن الله امطار مبكرة خلال الوسم وكمية اكثر من المعدل العام )
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=101916
شكرا لك اخي لحظة انتظار وصاحب الموضوع مدار الجدي وجميع المشاركين

مراقب السحاب
21/09/2007, 07:55 PM
من ناحية المنطقة الوسطى مايجيها مطر متوقع لان

كل السحب مرت بها لكن ماننزل منها الغيث

ذيب ولد ذيب
21/09/2007, 07:56 PM
يعطيك العافيه اخوي مداري الجدي ولا عدمناك

جبل عمر
21/09/2007, 07:59 PM
العلم لله ولنا الدعاء ونأمل الاجابه من الله

جبل عمر
21/09/2007, 08:08 PM
هل تذكر يأخي امطار السنوات الماضيه وكيف أتى الربيع والخريف والصيف والشتاء
هل نذكر مفرق الجماعات الموت الموت والحساب

برق تميم
21/09/2007, 08:39 PM
أسأل الله ان يجعله عام خير ورحمة للمسلمين ويرزقنا الغيث .

عام 1421ه سيول عامة وقوية في اغلب المملكة وربيع مميز وفقع ولله الحمد والمنة ......اضرارعلى جده نجران الرس الدوادمي عفيف المويه القريات القرينة شقراء........لم نر الشمس اسبوع كامل من ضمن ايام ناوية استمرت 35يوم كأطول ناويةعلى المنطقة من عشرات السنين .

عام1412هـ\ سيول جارفة تدفقت من وادي المشقر بمحافظة المجمعة وفاض السد اكثر من مترين مع الصباب ومتر في بقية السد باالكامل في مشهد لا ينسى ابدا وكان في رمضان المبارك من تلك السنة .

عام1410هـ/ ربيع مميز جدا في حفر الباطن والصمان وفقع بكميات هائله ولله الحمد.

14\8\1420هـ في الغفر ثالث الوسم السحاب من الجدي الى مهب الهيف سبحان من يأمره ويدبره ..........سنة شديدة البرودة الصغرى في طريف _11والجوف_8 تعطلت السيارات وتكسرت مواسير الماء .

عام 1424هـ سيول عامة وطيبة وعنيفة على البدع وحقل وربيع عام ومميز وفقع وخير ونعم من الله عز وجل .

أبو عابد1
21/09/2007, 09:12 PM
كلام جميل تفائلت به كثيراً يعبر عن مدى حبك للخير يا مدار الجدي وهذا مطلوب
من الجميع وكما قلت العلامات دلالة مهمة للموسم المقبل لذلك لا بد من التحري والصبر لمعرفة ما يسبق الوسم من تغيرات تساعدنا على رصد التوقعات للموسم القادم

أشكرك أخي مدار الجدي ومواضيعك دائماً تحمسني بحكم خبرتك الرائعة في هذا المجال وبانتظار موضوع آخر منك مع بداية الوسم ترصد لنا من خبرتك الواسعة التوقعات للموسم القادم أو على الأقل فترة الوسم

وأنا متفائل بأن هذه السنة أفضل من الأربع السنين الماضية وإن شاء الله مثل عام 1423 وأفضل والعلم عند الله

ولد الوشم
21/09/2007, 09:31 PM
حدثني احد كبار السن من الذين لهم باع طويل في متابعة السحب و الأمطار بأنه متفائل بوسم ممطر هذه السنه و استدل بذلك بالفياضانات التي شهدتها السودان في الاّونة الأخيرة حيث يقول انه من خلال متابعه السنين الماضية تبيّن له ان الفياضانات الصيفية في السودان لها تأثير ايجابي في وسم الجزيرة العربية والله اعلم.

موضوع مميز للنقاش الهادف يشكر عليه صاحبه.

راعي الروضة
22/09/2007, 02:45 PM
الله يعجل بالحيا 000 اشتقنا له

صميدع
23/09/2007, 02:56 AM
مجهود تشكر عليه بارك الله فيك

هلي010
23/09/2007, 03:11 AM
الخ مدار الجدي بصراحة اوافقك الرأي خاصة القطاع الغربي ارى فيه تغيرات مبكرة مثلا جدة لاتعرف السحب سواء المنخفضة أو العالية في هذا البرج إلا نادرا وليس وكأنها سحب الوسم التي تسري بالليل وشفنا البارح كيف سقطت منها بعض الامطار ربي يجيب الخير لكافة منا طق المملكة وترتوي كل ديرة يارب

سندباد الخليج
23/09/2007, 03:40 AM
بارك الله فيك اخوي مدار الجدي

موضوع مميز الحقيقه

واتمنى من الجميع ان يلزموا الاستغفار فهو مفتاح لكل خير

في عام 1418هـ الشهير نزلت الامطار قبل دخول الوسم بحوالي اسبوع

وكان الجميع تقريباً في عجب ماعدا كبار السن الذين يتحدثون عن سنه مشابهة لم تحدد وكان البعض

يتحدث بشوق لمثل تلك السنة

استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا

سحاب شقراء
23/09/2007, 03:53 AM
والله يا اخوي مدار الجدي انا ملا حظ قبل تقريبا ثلاث اسابيع

غيوم صيف على الرياض لكن موب مرة وحدة

يمكن جت في الاسبوع الاول ثلاث مرات (تروح الليل وتجي جديدة من بكرة في النهار )

والاسبوع اللي عقبه اكثر من مرة

بما اني مالي خبرة ابسألكم هل لها علاقة بموضوعنا ولا لا

ارجو التكرم بالرد

وبل
23/09/2007, 04:22 AM
كلام سليم أخي العزيز مدار الجدي 00وهذا دائما ما أخشاه فإستمرار بقاء السحب مهم جدا بعد دخول الوسم ولا ننس عام 1406 وعام 1418 وعام 1421 عندما استمرت السحب في سهيل وبعد دخول الوسم زاد انتشارها وتحسنت أشكالها وازدادت طراوة ونضجا وتهيأت للإبراق فأصبحنا نعيش موسما جميلا في تلك السنوات أما عام 1419 وعام 1420 فكانت السحب متواجدة طوال سهيل وبعد دخول الوسم أنقشعت السحب وصفت السماء واستقرت الأجواء فعشنا موسما جافا أكيد انكم تذكرونه

:mad: انا معارض :mad:

اعتقد من خبرتي البسيطة , اختلاف مصادر نشوء السحب في سهيل والوسم ,ففي سهيل يكون منشأها من سيطرة المنخفض الهندي على الجزيرة العربية.اي بهبوب الرياح الشرقية والجنوب شرقية على الجزيرة.

اما بعد دخول الوسم فيحدث غير ذلك بحيث تتكون منخفضات محلية على وسط الجزيرة بعد سيطرة المرتفع على بحر العرب فينتج من ذلك اندفاع الرياح من الجنوب المحملة بالرطوبة مكونة سحب ركامية ممطرة بأذن الله.

زبدة الكلام , انه لاتوجدهناك علاقه بين غزارة المطر وظهور السحب في اول الوسم.

فامتى ماتكونت المنخفضات على الجزيرة العربية وكانت اكبر قيمة للضغط هي الواقعة على بحر العرب فانا سنرى بأذن الله تعالى امطار غزيرة على المملكة.

làst çhàncè
23/09/2007, 05:47 AM
استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا

طيرالفلاة
23/09/2007, 02:24 PM
يعطيكم العافية ومشكور اخوي مدار الجدي

وامر الله بين الكاف والنون

وادي العين
25/09/2007, 06:31 PM
والله خايف من هالسنه

مريوس قدام
25/09/2007, 07:28 PM
:mad: انا معارض :mad:

اعتقد من خبرتي البسيطة , اختلاف مصادر نشوء السحب في سهيل والوسم ,ففي سهيل يكون منشأها من سيطرة المنخفض الهندي على الجزيرة العربية.اي بهبوب الرياح الشرقية والجنوب شرقية على الجزيرة.

اما بعد دخول الوسم فيحدث غير ذلك بحيث تتكون منخفضات محلية على وسط الجزيرة بعد سيطرة المرتفع على بحر العرب فينتج من ذلك اندفاع الرياح من الجنوب المحملة بالرطوبة مكونة سحب ركامية ممطرة بأذن الله.

زبدة الكلام , انه لاتوجدهناك علاقه بين غزارة المطر وظهور السحب في اول الوسم.

فامتى ماتكونت المنخفضات على الجزيرة العربية وكانت اكبر قيمة للضغط هي الواقعة على بحر العرب فانا سنرى بأذن الله تعالى امطار غزيرة على المملكة((وبل))

================================================== =========================

كلام سليم ومعقول واقرب شي لنا العام الماضي بدا الوسم عندنا في القصيم بامطار عشرة ايام ثم جفاف ثلاث اشهر وشمالنا اربع اشهر فلله الحمد على كل حال

جبل مشرف
25/09/2007, 11:02 PM
تسلم تسلم ونسأل الله ان يرحمنا ويفرحنا بالغيث اللي يعم وطننا الغالي

ساحل الشمال
25/09/2007, 11:46 PM
اللهم اجعلها سنة خير وبركة .آمين يارب العالمين .

وادي العين
26/09/2007, 12:08 AM
شوف المنخفض الذى ىعلى افريقيا وعطنا توقعك عنه فى موضوع مستقل هذا طبعا طلب خاص

وادي العين
27/09/2007, 03:18 PM
جزاك الله اف خير على تلبيتك طلبى وشكرا لك

almezo
27/09/2007, 04:16 PM
الله يجعل الأمطار تنزل مع بداية الوسم ..

الله يجيب الخير وتربع الأوطان ,,,

جبل راف
28/09/2007, 02:49 AM
بارك الله فيك أخي مدار الجدي على هذا التقرير وأن يجعله في موازين أعمالك
والشكر موصول لجميع الإخوة المشاركين

راعي الروضة
28/09/2007, 03:00 AM
من ملاحظاتي ان السحب لم تنقطع عنا هذا العام ابدا 000 وقد يكون هذا فال خير اما عن هذا العام فان الايام القادمه حتى قبل دخول الوسم باسبوع هي التي ستوضح لنا الصوره باذن الله فاذا حدث به تغير فان الموسم سيكون موسما مطيرا اما اذا استمر الحال هكذا الى دخول الوسم فقد تتاخر الامطار هذا من خلال تجربه الفقير الى الله الذي يطلب عفوه 00 والعلم عند الله

لمع السحاب
28/09/2007, 03:18 AM
جزاكم الله كل خير اخواني على هذا الطرح والمؤمن مأمور بالدعاء قبل كل شيئ و نتمنى من الله العزيز القدير ان يشملنا برحمته عاحلا غير اجل
اللهم اسقنا الغيث ولا تجععلنا من القانطين وان يعتق وجوهنا من النار ووالدينا والمسلمين
تقبل الله منا ومنكم الطاعة