المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مثل محيرني ,أحد سامع به !

لحظة إنتظار
22/09/2007, 05:21 PM
هناك مثل شعبي دائما أسمع به عندما يكون البرد شديدا جدا و قارسا و هو ..

(بـــرد البـطين) و من المعروف أن طالع البطين يبتدأ في 25 مايو ,يعني هو من طوالع الصيف الحارة .

فلماذا يضربون المثل ببرده ؟! :rolleyes:

و هل سمع أحد بهذا المثل من قبل ؟

وليد1
22/09/2007, 05:26 PM
أخي لحظة انتظار ... رعاك الله على ماتتحفنا به .. وأنت تعلم أننا ولله الحمد نعيش في منطقة واسعة .. وهذا المثل .. لم يطرق مسمعي من قبل ( هنا في الغربية ) .

وادي العين
22/09/2007, 05:26 PM
اول مره اسمع بهذا المثل

لحظة إنتظار
22/09/2007, 05:34 PM
أخي لحظة انتظار ... رعاك الله على ماتتحفنا به .. وأنت تعلم أننا ولله الحمد نعيش في منطقة واسعة .. وهذا المثل .. لم يطرق مسمعي من قبل ( هنا في الغربية ) .

اول مره اسمع بهذا المثل

سبحان الله العظيم .

فعلا الأمثال مختلفة بين المناطق ,و قد يكون المثل خاص بالمنطقة الشرقية أو يمكن سمع به بعض أهالي الوسطى .

الغريبة أني دائما ما أسمع الناس هنا يضربونه في يوم البرد الشديد و هبوب الشمالية القوية في أيام الشتاء ,و إذا سألتهم لا يعرف أحد لماذا البطين بالذات .. :( .

شكرا لكما .

راعي الروضة
22/09/2007, 06:38 PM
الحقيقة لم اسمع من قبل بذلك

لحظة إنتظار
22/09/2007, 11:39 PM
الحقيقة لم اسمع من قبل بذلك

مشكور أخي راعي الروضة ,و ننتظر مشاركات بقية الأخوان :rolleyes: .

اول الوسم
22/09/2007, 11:48 PM
السلام عليكم

انا من الكويت واسمع المثل هذا من زماااان ومعروف عندنا وموجود في كل الرزنامات وهو برد البطين

صوت الحق
22/09/2007, 11:51 PM
مثل غريب وتفسيره قد يكون على غير ظاهره

قد يكون (البطين) غير الطالع المعروف

كيف يضرب به المثل بهذه الصورة والذي يتبادر للذهن ان البطين شديد البرودة وهذا خلاف الواقع

ماسمعت بهذا المثل ياابو هادي واول مرة يطرق سمعي واستغربت منه تمام الاستغراب

دوره عند شياب الأحساء أكيد يجيبون خبره

handy
22/09/2007, 11:57 PM
برد البطين يختلف عن طالع البطين المعروف في الصيف

برد البطين هو احد الأنواء الشتوية يمتد الى 52 يوما ويندرج تحته
1-النعايم
2-البلدة
3-سعد الذابح
4-سعد بلع
كل واحد منها مدته 13 يوما

وهو يختلف اختلافا كليا كما ذكرنا سابقا عن نوء البطين الذي يكون في موسم السرايات

ان شاء الله تكون معلوماتي صحيحة

دار الهوى
23/09/2007, 12:07 AM
العلم الأكيد بتمثيل البطين بهالمثل لأن العرب بالسابق تصف نوء البطين بهبوب الريح الشديدة حيث يشتد فيه البرد القارس وتكثر الأمطار والعواصف واحياناً البرد .
وكان يطلقون هالمثل بالوقت اللي تتوفر فيه هالعوامل أو بعضها ويقولون (برد بطين) نسبة الى بطن الحمل حيث يكون هو مع طالع أو نوء الشرطين برج الحمل وسمي ببطين لانة بطن الحمل ومقدمتة وبرج الحمل يحوي نجوم كثيرة على صورة أو هيئة حمل والشرطين قرناه والبطين بطنه والثريا جنبية ويقولون عن بطين
(اذا طلع البطين اقتضي الدين وظهر الزين واقتفى بالعطار و القين) .
ويقال أيضاً إذا طلع البطين تكون الرياح شديدة وشمالية في منطقة الخليج وما حولها
علشان كذأ الفلاحين والزراع يكرهونة كرة العمى لأنة يهلك زروعهم وعدد أيامة (13) يوم .
وقيل أنة ينهى فيه عن شرب الماء ليلا .
ومن مزاياة مطره ينبت الكمأ (الفقع) بإذن الله تعالى .
والله أعلم . . .

باحث البحرين
23/09/2007, 12:10 AM
ما شاء الله الأخوان ما قصروا اتحفونا بمعلومات لأول مرة نسمع بها ..

احنا كنا نسمع بهذا المثل من زمان وانا شخصياً كنت دايماً اربطه بمنطقة البطين في اماراة ابوظبي الاماراتية وادري ان ما في علاقة خصوصاً أن بردهم معتدل في الشتاء لكن مادري ليش هالارتباط :)

* الــــفــر قــــد *
23/09/2007, 12:15 AM
الأخ لحظة أنتظار المثل الذي ذكرته وهو برد البطين معروف عندنا

في قطر وهو المقصود به طالع النعايم حيث تنخفض فيه درجة الحرارة
دون الصفر المئوي ويقال فيه اذا( دخل طالع النعايم أبيضت البهائم من الصقيع الدائم )
وهو مثل يقال قديما برد البطين المعنى عند ما يبلغ البرد شدته وسط الشتاء

لحظة إنتظار
23/09/2007, 12:50 AM
أول الوسم : مشكور ,إذن المثل معروف في الكويت .

صوت الحق : بارك الله فيك ,يبدو أنه غير معروف قي معظم مناطق نجد ,يبي لنا ندور حدا هالشياب :D.

valmer : كلامك صحيح ,هم يقصدون به وقت إشتداد البرد ,و لكن لماذا يقولون عنه البطين و ليس النعايم أو البلدة مثلا , شكرا جزيلا .

طارق أبو فيصل : مشكور على الشرح ,قد يكون كلامك صحيح فالبطين معروف بهبوب الرياح الشمالية الشديدة في منطقة الخليج ,و لكنه غير معروف بالبرد إطلاقا .

بحريني غير : إذن المثل معروف في البحرين ,شكرا لك .

هام السحايب :مشكور أخي الفاضل ,و إذن المثل معروف في قطر ,و فعلا هم يطلقونه على النعايم ,و لكن لماذا يسمونه البطين ؟

أنا أعتقد أنه قد يكون بسبب أن بعض العرب قديما كما قرأت يحسب بسقوط الطالع عند المغرب من جهة الغرب و دخوله في ضوء الشمس و ليس عند طلوعه من ضوء الشمس شرقا في الفجر قد يكون هذا هو السبب و قد لا يكون الله أعلم .

وادي غران
23/09/2007, 12:51 AM
الله يجزاك خير أخوي

أنا أيضا أول مرة أسمع به وقد استفدنا من معلومات الأعضاء

لحظة إنتظار
23/09/2007, 01:02 AM
الله يجزاك خير أخوي

أنا أيضا أول مرة أسمع به وقد استفدنا من معلومات الأعضاء

بارك الله فيك أخي عاشق الرعود ,و الذي يبدو لي حتى الآن أن هذا المثل خاص بدول الخليج و المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ,إذ أنه حتى الآن لم يتقدم أحد من المنطقة الوسطى بإفادته حول سماعه لهذا المثل .