المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيد الجائر

محب صيد السمك
22/09/2007, 07:34 PM
في بداية الموضوع أحي جميع إخوتي المكشاتية وأقولهم الله يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال في هذا الشهر الكريم وبعد , فالكثير منا يسمع من أبائنا أو أجدادنا بالصيد الوفير سابقا في البراري من جميع أنوع الخيرات من أنواع الغزلان والطيور وغيرها الكثير حتى تكاد تراها في أغلب الأماكن في جزيرتنا العربية , ولكن للأسف تناقصت هذه الأعداد من الخيرات بشكل كبير جدا ويكاد أن لاترى أياً منها إلا في بعض المحميات فقط , ومن المصادفات كنت أقف مرة من المرات أراقب شكل البحر وهذا المخلوق العجيب الذي أبدع الله في صنعه وتكوينه , وبعد فترة من الزمن رأيت مجموعة من الصيادين الأجانب وهم يقومون بانزال ثلاجاتهم وكان معهم قاربين صغيرين , فزادني الفضول على أن أرى مارزقهم الله به من صيد ونعمة بسبب حبي لصيد السمك , فوالله إني تعجبت من الكميات التي صادوها فبدون مبالغة 20 ثلاجة مليانة من أنواع الأسماك , والرزاق في السماء وأسأل الله أن يرزق المسلمين من واسع عطائه وفضله , ولكن يوم أن رأيت هذا الموقف تذكرت والله كلام اللي يقولون كان فيه غزلان يوما من الأيام في هذا المكان .
فالسؤال / هل يا ترى يأتي ونقول لأبنائنا أو أحفادنا كان في يوم مضى من الأيام سمك في هذا البحر ؟

jwan
22/09/2007, 09:59 PM
سؤال في غاية الروعة

اخي الكريم
طبعا انت تعرف الاحياء البحرية تختلف اختلاف كامل عن الاحياء البرية من جهة التناسل

وطبيعة الاسماك في التفريخ تضع انثى اي سمكة من الانواع البحرية ما يقارب المئات ومنها ما تصل الى الاف من البيوض التي تتحول بأشهر الى اسماك اما بلنسبة للصيد الجائر صحيح هناك جرافات وللأسف تعمل على غربلة البحر غربلة زي ما يقولو وتقتل قشريات وبلانكتون تتغذى عليها تلك الاسماك وشكر على موضوعك وكل عام وانت بألف خير

alhaidary
23/09/2007, 12:54 AM
فعلاً كلام أخي عماد صحيح
فإذا ما أبتعدنا عن صيد السمك الصغير
بإستعمال شباك الجرف الدقيقة
فهو يساعد على الحماية الفطرية للبحار
لكن هناك مشكلة أهمُّ وأطمُّ
وهي عدم حماية شواطئنا من زيوت السفن
المسكوبة في البحر فهذا هو الخطر الرئيس
وكلَّ شيء بجانب خطر هذه الزيوت
لا يعتبر خطراً إطلاقاً
ولا أدري كيف يُسكت على مثل هذه الأعمال ؟!!!!!!
فهذه الزيوت تقتل بلايين الأسماك دفعة واحدة
وفي يوم واحد
ولعلَّك أخي الكريم أدركت الآن ما هو الصيد الجائر أو قل القتل الجائر

غواصة الشمال
23/09/2007, 06:08 AM
موضوع مهم ذكرتني ببرنامج في قناة بحري يسمى رياضة صيدالسمك حيث يقومون بصيد السمك ثم اعادته للبحر مرة اخرى يعني يستمتعون برياضتهم ومشاهدة انواع جميلة وجديدة من الأسماك ثم يعيدونها للبحر لتتناسل وتتكاثر من جديد.
تقبل تحياتي بارك الله فيك

روميووو
23/09/2007, 10:30 AM
ولكن يوم أن رأيت هذا الموقف تذكرت والله كلام اللي يقولون كان فيه غزلان يوما من الأيام في هذا المكان .

فالسؤال / هل يا ترى يأتي ونقول لأبنائنا أو أحفادنا كان في يوم مضى من الأيام سمك في هذا البحر ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وانا اخوك ماهو ببعيد ها اليوم الي نقول فيه لاولادنا ولا احفادنا انه هنا كان في اسماك او سمك معين (( ناجل او هامور )) ونقعد نوصفه لهم ......
انا عن نفسي اعرف منطقه ... وفي غيره من مناطق ..... كان في يوم من الايام لما تجي تصيد فيه تعين خير الله في ساعات وفيها من المناظر الي تسر العين ........ اما الحين الله لايوريك اول شي ماعاد فيه مناظر من كثرة ما دمر وتكسر وتحطم المرجان هناك ..... والاسماك وين وين ماتشوف حتى الملونه
فهذه المنطقه خلااااااااااااص دمرت نهائيا ...... واذا استمر الحال راح نشوف اغلب شواطئنا بها الشكل .....
مانقول غير الله المستعان

محب صيد السمك
23/09/2007, 02:30 PM
سؤال في غاية الروعة

اخي الكريم
طبعا انت تعرف الاحياء البحرية تختلف اختلاف كامل عن الاحياء البرية من جهة التناسل

وطبيعة الاسماك في التفريخ تضع انثى اي سمكة من الانواع البحرية ما يقارب المئات ومنها ما تصل الى الاف من البيوض التي تتحول بأشهر الى اسماك اما بلنسبة للصيد الجائر صحيح هناك جرافات وللأسف تعمل على غربلة البحر غربلة زي ما يقولو وتقتل قشريات وبلانكتون تتغذى عليها تلك الاسماك وشكر على موضوعك وكل عام وانت بألف خير

أهلا بالعمدة وحياك الذي أحياك
نعم كلامك عين الصواب ونسأل الله يأن تتوقف هذه الجرافات عن هذا الاستنزاف للخيرات البحرية .

محب صيد السمك
23/09/2007, 02:39 PM
فعلاً كلام أخي عماد صحيح

فإذا ما أبتعدنا عن صيد السمك الصغير
بإستعمال شباك الجرف الدقيقة
فهو يساعد على الحماية الفطرية للبحار
لكن هناك مشكلة أهمُّ وأطمُّ
وهي عدم حماية شواطئنا من زيوت السفن
المسكوبة في البحر فهذا هو الخطر الرئيس
وكلَّ شيء بجانب خطر هذه الزيوت
لا يعتبر خطراً إطلاقاً
ولا أدري كيف يُسكت على مثل هذه الأعمال ؟!!!!!!
فهذه الزيوت تقتل بلايين الأسماك دفعة واحدة
وفي يوم واحد

ولعلَّك أخي الكريم أدركت الآن ما هو الصيد الجائر أو قل القتل الجائر

أهلا وسهلا بأخي الحيدري
نعم إن الزيوت تعتبر من أهم المخاطر التي تواجه الكائنات البحرية وتعتبر من أشد أنواع التلوث , وفي الحقيقة أتمنى أن يكون هناك حرص وتشديد ومعاقبة المتسبب في تسريب هذه الزيوت في البحار إذا كان السبب تساهلا وتهاونا ومقصودا .

محب صيد السمك
23/09/2007, 02:44 PM
موضوع مهم ذكرتني ببرنامج في قناة بحري يسمى رياضة صيدالسمك حيث يقومون بصيد السمك ثم اعادته للبحر مرة اخرى يعني يستمتعون برياضتهم ومشاهدة انواع جميلة وجديدة من الأسماك ثم يعيدونها للبحر لتتناسل وتتكاثر من جديد.

تقبل تحياتي بارك الله فيك

وانا اخوك ماهو ببعيد ها اليوم الي نقول فيه لاولادنا ولا احفادنا انه هنا كان في اسماك او سمك معين (( ناجل او هامور )) ونقعد نوصفه لهم ......
انا عن نفسي اعرف منطقه ... وفي غيره من مناطق ..... كان في يوم من الايام لما تجي تصيد فيه تعين خير الله في ساعات وفيها من المناظر الي تسر العين ........ اما الحين الله لايوريك اول شي ماعاد فيه مناظر من كثرة ما دمر وتكسر وتحطم المرجان هناك ..... والاسماك وين وين ماتشوف حتى الملونه
فهذه المنطقه خلااااااااااااص دمرت نهائيا ...... واذا استمر الحال راح نشوف اغلب شواطئنا بها الشكل .....
مانقول غير الله المستعان[/center]

غواصة الشمال : شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .

روميو : نعم هذا الذي نخشاه وأسأل الله العظيم أن يحفظنا ويحفظ الخير لنا , وشكرا لك أخي الكريم .

صياد الشرقية
23/09/2007, 04:15 PM
الله يعطيك العافية والحقيقة نعم اجابة السوال نعم كان هناك بحر في هذا المكان والمقصود ان الدفان الموجود في المنطقة الشرقية وبخاصة في مناطق كانت ولاتزال محميات طبيعية ولكن طمع التجار العقار واعوانهم متركو شي والصيادين الي حدث ولاحرج والتسهيلات الي يجدونها وبخاصة الاجانب الى الله يخلصنا منهم والى الابد واعتقد الي من المنطقة الشرقية يعرف المقصود من الصيادين الاجانب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياشباب اعزروني لني والله العظيم اني منقهرمن الي نشوفة والي نسمع بة من الشباب الي في المنطقة ولكن الحمد لله علي كل شي والعذروني علي الاطالة

spearo
23/09/2007, 04:51 PM
فعلا كلامك صحيح اخي العزيز

وقريبا جدا راح نقول كان فية سمكة اسمها الهامور

محب صيد السمك
23/09/2007, 09:44 PM
فعلا كلامك صحيح اخي العزيز

وقريبا جدا راح نقول كان فية سمكة اسمها الهامور

الله يستر بس ولا يصير هذا الكلام .

الله يعطيك العافية والحقيقة نعم اجابة السوال نعم كان هناك بحر في هذا المكان والمقصود ان الدفان الموجود في المنطقة الشرقية وبخاصة في مناطق كانت ولاتزال محميات طبيعية ولكن طمع التجار العقار واعوانهم متركو شي والصيادين الي حدث ولاحرج والتسهيلات الي يجدونها وبخاصة الاجانب الى الله يخلصنا منهم والى الابد واعتقد الي من المنطقة الشرقية يعرف المقصود من الصيادين الاجانب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياشباب اعزروني لني والله العظيم اني منقهرمن الي نشوفة والي نسمع بة من الشباب الي في المنطقة ولكن الحمد لله علي كل شي والعذروني علي الاطالة

اوووه عاد هذا حدث ولا حرج , الوالد الله يجزاه عنا خير الجزاء يقولي كان فندق الشيرتون اللي في الدمام على البحر والحين شوف وين الشيرتون ووين البحر .

هوا بحري
23/09/2007, 10:18 PM
الحقيقة سؤال ممتاز ولكن لابد من توعية الصيادين وتحديد كمية الصيد حتى لا ياتي الزمان بما هو ادهى من ذلك وانشاء الله البحار فيها بركة كبيره منّ الله بها على عباده ،،،،،،ولا أقول الا الله لايجيب الوقت الي نقول فيه لعيالنا كان ياما.......كـــــان!!!!!.

{{تقبل مروري وتحياتي}}

سامي العنزي
24/09/2007, 12:20 AM
محب صيد السمك
احيي فيك هذا الاهتمام في مثل هذه الامور
وانت الصادق ماعاد فيه مثل اول من الصيد سواء بري او بحري وذلك بسبب الصيد
الجائر .
بعض الصيادين يحب ان يصيد كل شي بغض النظر عن الكميه التي تكفيه
لكن ما باليد حيله
تسلم والله على الموضوع .

صياد متهور
24/09/2007, 04:17 PM
لا اله الا الله والله من جد اذا كل ذا الكلام اتوقع يجي اليوم اللي نقول فيه لعيالنا انه كان في شي اسمه سمك في البحر؟؟
الله لا يجيب ذاك اليوم.

al7wwat
25/09/2007, 01:32 AM
اخي العزيز في جنسيه محدده وهي البنقاليه او البرماويه هم الافات الحقيقيين على الثروه السمكيه لا يسلم منهم لا اخضر ولا يابس يرتادون الشواطي بالمخادج وياخذون الشاطي رايحين جايين خدج يخدجو السمك الصغير من شعور وسيجان وحريد .....الخ طول الليل والنهار السمك بحجم الاصبع واقل
واذا كانو على قوارب اذا عرفو محل فيه صيد استلموه ليل نهار ورديات
بدون توقف .
واذا شافوك تصيد سمك الله يعينك وستر عليك من عيونهم
لا ينفعون البلد في شي مصروفهم الشهري لا يتجاوز 150ريال
وهذه قصه يذكرها احد اقربائي انه طلع مع واحد منهم في ليموزين وقال له في حديث دار بينهم ليه الله خلق بطن انا ما يبغا اكل انا يبغا بس فلوس ,رد عليه قال له توقف وركب في ليموزين اخر.

النشمى22
25/09/2007, 01:44 AM
مشكووووور رررررررررروماقصرت

محب صيد السمك
25/09/2007, 01:22 PM
الحقيقة سؤال ممتاز ولكن لابد من توعية الصيادين وتحديد كمية الصيد حتى لا ياتي الزمان بما هو ادهى من ذلك وانشاء الله البحار فيها بركة كبيره منّ الله بها على عباده ،،،،،،ولا أقول الا الله لايجيب الوقت الي نقول فيه لعيالنا كان ياما.......كـــــان!!!!!.

{{تقبل مروري وتحياتي}}

امين . حياك الله أخي الكريم

محب صيد السمك

احيي فيك هذا الاهتمام في مثل هذه الامور
وانت الصادق ماعاد فيه مثل اول من الصيد سواء بري او بحري وذلك بسبب الصيد
الجائر .
بعض الصيادين يحب ان يصيد كل شي بغض النظر عن الكميه التي تكفيه
لكن ما باليد حيله

تسلم والله على الموضوع .

نعم لو أن كل شخص صاد الصيد الذي يكفي وبدون اسراف في الصيد . وشكرا لك أخي

لا اله الا الله والله من جد اذا كل ذا الكلام اتوقع يجي اليوم اللي نقول فيه لعيالنا انه كان في شي اسمه سمك في البحر؟؟
الله لا يجيب ذاك اليوم.

الله يستر

اخي العزيز في جنسيه محدده وهي البنقاليه او البرماويه هم الافات الحقيقيين على الثروه السمكيه لا يسلم منهم لا اخضر ولا يابس يرتادون الشواطي بالمخادج وياخذون الشاطي رايحين جايين خدج يخدجو السمك الصغير من شعور وسيجان وحريد .....الخ طول الليل والنهار السمك بحجم الاصبع واقل
واذا كانو على قوارب اذا عرفو محل فيه صيد استلموه ليل نهار ورديات
بدون توقف .
واذا شافوك تصيد سمك الله يعينك وستر عليك من عيونهم
لا ينفعون البلد في شي مصروفهم الشهري لا يتجاوز 150ريال
وهذه قصه يذكرها احد اقربائي انه طلع مع واحد منهم في ليموزين وقال له في حديث دار بينهم ليه الله خلق بطن انا ما يبغا اكل انا يبغا بس فلوس ,رد عليه قال له توقف وركب في ليموزين اخر.

الله يستر على البلد من هذه الجنسية فهم في حقيقة الأمر افة يجب التخلص منها .

مشكووووور رررررررررروماقصرت

الشكر موصول لك وكل الذين شاركونا في ارائهم .

اجوان
25/09/2007, 03:17 PM

بارك الله فيك اخي محب صيد السمك على الموضوع

انا في وجهة نظري انا الرازق بالسماء ,,,,,, وكذلك على نياتكم ترزقون

فصيد السمك نية طيبه وصبر وعلم .................. انا برأي ان خير البحر

ان شاء الله لا ينضب ما يخلص ولكن يجب المحاظفة على البيئه والا سينطبق ما ذكرته

فصد كما تشاء ولكن البيئه البحرية يجب المحافظة عليها هذا راي والله اعلم

واسف على الاطالة وتقبلوا تحياتي

محب صيد السمك
27/09/2007, 01:35 AM

بارك الله فيك اخي محب صيد السمك على الموضوع

انا في وجهة نظري انا الرازق بالسماء ,,,,,, وكذلك على نياتكم ترزقون

فصيد السمك نية طيبه وصبر وعلم .................. انا برأي ان خير البحر

ان شاء الله لا ينضب ما يخلص ولكن يجب المحاظفة على البيئه والا سينطبق ما ذكرته

فصد كما تشاء ولكن البيئه البحرية يجب المحافظة عليها هذا راي والله اعلم

واسف على الاطالة وتقبلوا تحياتي

حياك الله أخي الكريم وبارك الله فيك وأنا أشارك الرأي بوجوب المحافظة على البيئة البحرية .

شعور
24/11/2007, 05:06 PM
والله كلام الاخوان ماهو مزح اخاف تمر الايام ونرى كثير من الاحياء البحريه غير موجوده

فخلال المئتين سنه السابقه انقرضت العديد من الكائنات البريه والبحريه والطيور ولانها ادركت عصر التصوير الفوتوغرافي فلم يبقى لها الا صورها المحفوظه في المتاحف

وماهو بعيد يجي يوم تقول لاحفادك كان فيه سمك اسمه الناجل وتتعب وانت توصفلهم شكله ... تقولهم كان احمر ومنقط ... وممكن جدا يضحكو عليك ويقولون هو فيه سمك احمر

ولا قدر الله ان ياتي هذا اليوم

صياد الوحوش
24/11/2007, 06:16 PM
نعم كلامك 100% وان شاء الله تنحل هاذي المشكلة ونتفك من الاجانب وشرورهم

وشكرا على الموضوع الرائع

تحياتي.