المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهره لاحظتها في أمطار السنوات الأخيره فما سببها

ديم نجد
24/09/2007, 11:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله أعضاء هذا الصرح الشامخ مكشات في البداية ونحن مقبولون بعد أسابيع قليلة على إستقبال ضيفنا العزيز والمحبوب موسم الأمطار :heart: نرجوا من الله العلي القدير في هذا الشهر الفضيل أن يكون موسم خير وأمطار وبركه على جميع مناطق المملكة بإذن الله عزو وجل
ألا تلاحظون معي رعاكم الله في السنوات الأخيرة أن أمطار الديم قلت بشكل كبير جداً وأصبحت الأمطار في الغالب أمطار رعدية لا تستمر طويلاً ولا تشمل مناطق كبيره حيث تكون في مناطق دون أخرى
الله المستعان والله أذكر يوم كنا صغار كنا ننام وصوت المطر الجميل يطرب آذاننا وهو يضرب على المكيف ثم نذهب إلى مدارسنا والمطر لازال يهطل ونخرج من مدارسنا ونعود إلى بيوتنا والمطر لايزال يهطل على شكل ديم مستمر من الليل وتكون الأمطار وقتها شامله بالإضافة إلى منطقتنا سدير منطقة القصيم ومدينة الرياض ااااااه يازينها من أيام الله يعيدها :( أما الآ كما ذكرت ففي الغالب الأمطار رعديه لا تستمر طويلاً وتكون غير شامله
فهل هناك أسباب علميه بعد مشيئة الله تعالى لهذي الظاهرة
وجزاكم الله خير الجزاء أحبتي في الله

الغدير
24/09/2007, 11:29 AM
صدقت اخي الكريم
وهذا كله بسبب التغييرات المناخية

_ذيب الارياف_
24/09/2007, 01:45 PM
السلام عليكم
صدق ياديم نجد
ذكرتنا بايام جميله اذكر انه جانا ديم بالسر من 6 المغرب الي من بكره الظهر
ومتواصل
والله يعيد ايام الخير

صالح الربيعان "برق السناف"
24/09/2007, 02:00 PM
هلا وغلا بديم نجد [ جهز الفطور اليوم تراي ماأشوف من الجوع ] ملاحظتك فعلا في محلها وكلنا ملاحظ هذا الشئ وألف شكر على هذه الملاحظة القيمة والتي فعلا أصبحت ظاهرة 00 فبعد أن كان الديم يستمر يومين وثلاثة أصبح الآن نادرا وهناك والله أعلم عدة أسباب لذلك منها
1ـ انقطاع الرطوبة من جهة الجنوب الغربي والتي كان في الماضي لها دور كبير في استمرار الأمطار الديمية عدة أيام وكما تلاحظون أن السحب الديمية غالبا تأتي من الجنوب الغربي وليس من الغرب
2ـ قلة تأثير الرياح النفاثة في طبقات الجو العليا والتي كانت تؤثر علينا بشكل أسبوعي تقريبا وهي مصحوبة بالسحب المتوسطة والعالية وإذا عبرت اجواء البحر الأحمر اكتسبت زيادة في الرطوبة فتحولت إلى سحب منخفضة أغلبها على شكل طرايد جميلة فتتحول إلى سحب ديمية وتستمر عدة أيام
3ـ عدم تعمق منخفض السودان كما كان يحصل في الماضي والذي يؤدي بإذن الله لهبوب رياح جنوبية غربية رطبة تكون رعدية في البداية ثم تتحول إلى سحب ديمية خاصة في وقت الصباح ووقت الضحى00
4ـ كثرة هبوب الرياح الغربية في السنوات الأخيرة والتي تؤدي إلى سرعة تلاشى السحب وانقشاعها 00 وهناك أسباب مجهولة لايعلمها إلا الله وأكرر شكري على طرح مثل هذا السؤال

عقـــــــــاب
24/09/2007, 02:16 PM
عسى الله يتوب علينا ....

والله ياديم نجد ملاحظينها .......

والذنوب ما أدراك مالذنوب ؟

لحظة إنتظار
24/09/2007, 04:07 PM
هلا وغلا بديم نجد [ جهز الفطور اليوم تراي ماأشوف من الجوع ] ملاحظتك فعلا في محلها وكلنا ملاحظ هذا الشئ وألف شكر على هذه الملاحظة القيمة والتي فعلا أصبحت ظاهرة 00 فبعد أن كان الديم يستمر يومين وثلاثة أصبح الآن نادرا وهناك والله أعلم عدة أسباب لذلك منها
1ـ انقطاع الرطوبة من جهة الجنوب الغربي والتي كان في الماضي لها دور كبير في استمرار الأمطار الديمية عدة أيام وكما تلاحظون أن السحب الديمية غالبا تأتي من الجنوب الغربي وليس من الغرب
2ـ قلة تأثير الرياح النفاثة في طبقات الجو العليا والتي كانت تؤثر علينا بشكل أسبوعي تقريبا وهي مصحوبة بالسحب المتوسطة والعالية وإذا عبرت اجواء البحر الأحمر اكتسبت زيادة في الرطوبة فتحولت إلى سحب منخفضة أغلبها على شكل طرايد جميلة فتتحول إلى سحب ديمية وتستمر عدة أيام
3ـ عدم تعمق منخفض السودان كما كان يحصل في الماضي والذي يؤدي بإذن الله لهبوب رياح جنوبية غربية رطبة تكون رعدية في البداية ثم تتحول إلى سحب ديمية خاصة في وقت الصباح ووقت الضحى00
4ـ كثرة هبوب الرياح الغربية في السنوات الأخيرة والتي تؤدي إلى سرعة تلاشى السحب وانقشاعها 00 وهناك أسباب مجهولة لايعلمها إلا الله وأكرر شكري على طرح مثل هذا السؤال

ملاحظة في الصميم ما شاء الله عليك يا ديم نجد ,و أنت فعلا أسم على مسمى و تحب الديم .

لا أزيد على ما قاله أخي العزيز برق السناف شيئا إذ أنه وضع يده على الأسباب المحتملة بإذن الله ,و قال ما أردنا قوله و زيادة ,بارك الله فيك يا بو عبد الله و زادك علما و فهما .

غيانا
24/09/2007, 04:21 PM
الله يلطف بالحال
ان شاء الله هالسنة نشوف خير

ديم نجد
24/09/2007, 05:25 PM
الأخوان
الغدير
ذيب الأرياف
برق السناف :heart:
عقاب
لحظة إنتظار
غيانا
شكرا على تشريفكم لي بالردود
وجزاكم الله خيراُ

جبل مشرف
24/09/2007, 05:40 PM
مشكور يا ديم نجد ...جعلتنا نتذكر الماضي بحرقه الله يعيد ذيك الايام
في عام 1403هـ استمر المطر يهطل بغزاره لمدة 3ايام وقد نتجج عنه فيضان الاوديه حيث دمر المزارع وشرد الناس من بعض القرى شرق الحرجه ولشدة كثافة السحب ولعنا الاتريك في الضحى ولم يكن في ذلك الوقت قد وصلت الكهرباء شرق الحرجه...........ومع ذلك فلن انسى حلاوة تلك الايام ما حييت
الرجا في الله سبحانه .......الله يعم برحمته ارجاء البلاد

وادي غران
24/09/2007, 05:52 PM
نعم والله صدقت أخوي ديم نجد

هذه الظاهرة أظنها تظهر وتختفي حسب الدورة الزمنية ( 33 عاما ) والله أعلم

أعالي المزن
24/09/2007, 09:19 PM
الله أكبر
فعلاً ذكرتني بأيام الطفوله ، كلامك 10 / 10 ، فعلاً كانت أيام الديم ظاهرة سنوية في عز البراد ، حتى أني يوم كنت صغير كنت أسميها " بوثلاثة أيام " كان يأتي الغيم طبقة واحدة بيضاء كالضباب ويغطي الشمس وتتساقط منها الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة طوال ساعات النهار و يمكن أن ينقطع في منتصف الليل ثم يعود بعذ ذلك ، أخي ديم نجد بصراحة أيقظت مشاعري ، فعلاً كانت أيام حلوة نرجع من المدرسة ونخبط على المستنقعات ، صدني و آنه أكتب هذه الكلمات أجد أن شفايفي تعبر بابتسامه خفيفة ممتزجة برغبة البكاء. لأنها أيام طفولة وبراءة ورفع القلم .
و أحب أذكرك إذا ما خانتني الذكرى ، كان الغيم الديم بمجرد أن نرى ثقباً واحداً فإن ذلك دليل على أن الجو سوف يبدأ بالتحسن ،
كذلك إذا ما كنت غلطان ، كأن الغيم في نهايته ينقطع فجأة صحو من يمين الأفق إلى شماله .
نعم كنا نسمية " بو ثلاثة أيام " لأننا ما نعرف كلمة الديم . وفعلاً أتذكر تلك القطرات التي تتساقط على سطح المكيف محدثة طقطقات تتفاوت في كثافتها مع إنعدام للبرق .
آه موضوعك ذو شجون .
كنت أتذكر نشرة الأحوال في السعودية لما يقول ... نظراً لالتقاء كتلتان إحداها باردة والأخرى دافئة ..... ويحطون خط أزرق وآخر أحمر تعبيراً عن الكتلتين .
و أزيدك من الشعر بيت ، كنت أتذكر أيضاً تلك الأيام اللي كنت أشاهد فيها ظاهرة ليست غريبة ولكن كانت تحدث كثيراً و هي رأية كتل صغيرة جداً من الغيوم العالية تأتي من الغرب و في أثناء سيرها تكبر شيئاً فشيئاً وتتكثف شيئاً فشيئاً حتى أنها تراها أصبحت متوسطة الإرتفاع حتى يتحول الطقس إلى غائم ثم يبدأ المطر ......
أتذكر ذلك اليوم اللي استمر المطر يهطل ...حتى قال لنا المعلم " هذا غضب " وكنا في ذلك اليوم في الابتدائي

تحياتي لك

ديم نجد
24/09/2007, 09:54 PM
الله أكبر
فعلاً ذكرتني بأيام الطفوله ، كلامك 10 / 10 ، فعلاً كانت أيام الديم ظاهرة سنوية في عز البراد ، حتى أني يوم كنت صغير كنت أسميها " بوثلاثة أيام " كان يأتي الغيم طبقة واحدة بيضاء كالضباب ويغطي الشمس وتتساقط منها الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة طوال ساعات النهار و يمكن أن ينقطع في منتصف الليل ثم يعود بعذ ذلك ، أخي ديم نجد بصراحة أيقظت مشاعري ، فعلاً كانت أيام حلوة نرجع من المدرسة ونخبط على المستنقعات ، صدني و آنه أكتب هذه الكلمات أجد أن شفايفي تعبر بابتسامه خفيفة ممتزجة برغبة البكاء. لأنها أيام طفولة وبراءة ورفع القلم .
و أحب أذكرك إذا ما خانتني الذكرى ، كان الغيم الديم بمجرد أن نرى ثقباً واحداً فإن ذلك دليل على أن الجو سوف يبدأ بالتحسن ،
كذلك إذا ما كنت غلطان ، كأن الغيم في نهايته ينقطع فجأة صحو من يمين الأفق إلى شماله .
نعم كنا نسمية " بو ثلاثة أيام " لأننا ما نعرف كلمة الديم . وفعلاً أتذكر تلك القطرات التي تتساقط على سطح المكيف محدثة طقطقات تتفاوت في كثافتها مع إنعدام للبرق .
آه موضوعك ذو شجون .
كنت أتذكر نشرة الأحوال في السعودية لما يقول ... نظراً لالتقاء كتلتان إحداها باردة والأخرى دافئة ..... ويحطون خط أزرق وآخر أحمر تعبيراً عن الكتلتين .
و أزيدك من الشعر بيت ، كنت أتذكر أيضاً تلك الأيام اللي كنت أشاهد فيها ظاهرة ليست غريبة ولكن كانت تحدث كثيراً و هي رأية كتل صغيرة جداً من الغيوم العالية تأتي من الغرب و في أثناء سيرها تكبر شيئاً فشيئاً وتتكثف شيئاً فشيئاً حتى أنها تراها أصبحت متوسطة الإرتفاع حتى يتحول الطقس إلى غائم ثم يبدأ المطر ......
أتذكر ذلك اليوم اللي استمر المطر يهطل ...حتى قال لنا المعلم " هذا غضب " وكنا في ذلك اليوم في الابتدائي

تحياتي لك

كلام جميل جدا أخي أعالي المزن والله ياهي أيام ااه بس ياليتيها تعود :( بس الذنوب وأنا أخوك وماتسوي
قال سبحانه ( إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

ديم نجد
24/09/2007, 09:56 PM
أخواني جبل مشرف و عاشق الرعود شكرا لردودكم وشرفتوا الموضوع

أبــوريـــان
25/09/2007, 01:11 AM
موضعك راائع اخي ديم نجد اشكرك بعنف:)

بالفعل لاحظنا في السنوات الاخيرة قلة امطار الديمة والتي كانت تستمر لايام

و اخينا العزيز برق السناف ما شاء الله علية بين الاسباب لندرة امطار الديم

ولعل اهم الاسباب بوجهت نظري كثرة هبوب الرياح الغربية في السنوات الاخيرة

وايضاً لاحظت ان انقطاع وندرة الامطار عن حائل في الاسنوات يصادف انقطاع الديمة

وانقشاع السحب بشكل سريع بعد ان كنا ننعم بأجواء ممطرة تزيد عن الثلاث ايام

فهل لها علاقة !!

الله وحدة اعلم

ديم نجد
25/09/2007, 01:39 AM
مرورك أروع أخي أبوريان :good2:
وأنا أشكرك بعنف أيضاُ :D

صوت المطر
25/09/2007, 02:27 AM
الله يعبدها من أيام

موضوع جميل مثل صاحبه وخصوصا إذا شفت النفيض يمشي إلى الغرب في الليل والدنيا تخرخر

طيب إذا كنت نايم على جو صافي وصحيت على صوت المطر بالمكيف هاه عطنا شعورك ;)

سحابة بردية
25/09/2007, 04:26 AM
الشهر عليك مبارك
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
الله يبشرك بالخير يا ديم نجد
وجزاك الله خيراً

أخوكم/عبدالمجيد بن راشد آل عثمان (أبوراشد)

هاوي البر
25/09/2007, 05:17 AM
أخرج ابن ماجه في سننه بسند حسن من حديث ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لم ينقص قوم المكيال والميزان الا أخذوا بالسنين وشدة المؤنه وجور السلطان عليهم ، ولم يمتنعوا زكاة اموالهم الا منعوا القطر من السماء. والله أعلم.

موضوع جدير بالاهتمام والمتابعة والحرص علي الاخذ بالاسباب والعمل علي تجاوز هذه المعضلة التي تؤرق كل كائن حي حين ان الله تبارك وتعالي يقول في محكم التنزيل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( ولقد جعلنا من الماء كل شيئ حي . الآية

نحن وبكل أسف تعصف بنا الذنوب والمعاصي والفتن ما ضهر منها وما بطن وكل ما يخطر للكل علي بال كانتشار القنوات الهابطة والرديئة والنطيحة وما اكل السبع والكل منهمك ومنغمس في ملذاته غير مدرك انه يسهم في تقليص الطاعات والتمادي في المعاصي والتي كان في مقدمة اسبابها عزوف السماء بأمر من الرحمن عن انزال المزن والتنعم بهذا الفضل العظيم اللذي يفرح جميع الكائنات سواء الانسان ام الحيوان والنبات وسائر المخلوقات..

نأمل كما قد عمل اسابيع للمرور والصحة وغيرها من الاسابيع التي تهتم وتركز علي معطياتها ان يكون هناك اسبوع للاستغفار والتذكير له حتي نحظى بكرم وعفو الحنان المنان ليرسل السماء علينا مدرارا لما وعد به عز وجل في محكم التنزيل حيث قال .. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات وأنهارا.. ألآية..

rsarsa
25/09/2007, 10:25 AM
مشكور اخوي على طرح السوال

ديم نجد
25/09/2007, 11:02 AM
الله يعيدها من أيام

موضوع جميل مثل صاحبه وخصوصا إذا شفت النفيض يمشي إلى الغرب في الليل والدنيا تخرخر

والله انت الجميل ياصوت المطر يازين أسمك :D
والله يخوك شعوري وقتها لايوصف :( بس تبي الجد صوت المطر على المكيف له نكهه خاصة :D <<< متأثر بالسمبوسة والتوت :p

ديم نجد
25/09/2007, 11:11 AM
الأخوان
سحابة بردية
هاوي البر
rsarsa
جزاكم الله خير على الردود شرفتوا الموضوع

جدة غير
25/09/2007, 03:11 PM
الله يعبدها من أيام

الله يهديك يا صوت المطر هيضت المشاعر بهذه الجملتين خصوصا الأولى

يازين يوم يكون السحاب
أسود والنفيض
مثل هذه الصورة

وشكرا يا ديم نجد >>> أدري أن مشاركتي مال أمها داعي بس مشي الحال:D

ديم نجد
25/09/2007, 03:21 PM
وشكرا يا ديم نجد >>> أدري أن مشاركتي مال أمها داعي بس مشي الحال:D

بالعكس ياخوي جده غير مرورك على الموضوع يكفي يالغالي :heart:
ويازين الصوره الي حاطها زيناه :p
وحبيت أضيف هالصوره للنفيض الله يرزقنا بشوفة مثلها قريباً