المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب قلة المطر العام الماضي

وبل
26/09/2007, 03:50 PM
كلنا نعلم ان العام الماضي كان شحيح المطربعد مشيئة الله على جميع مناطق المملكة ماعدا المنطقة الواقعة بين الرياض والدوادمي وغرب المنطقة الشرقية ,فلقد كان لها نصيب الاسد من الامطار (اللهم لاحسد)

فالسبب الظاهر والله اعلم هو هبوب الرياح الغربية في فترة امتدت الى مايقارب الثلاثة شهور من دخول الوسم , والناتجة من تمركز مرتفع جوي على وسط افريقيا والتي كانت قيمه اعلى من قيم الضغط الواقع على بحر العرب.

السؤال: ماسبب تمركز المرتفع بهذه المدة الطويلة , وهل هو متعلق بما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري ,وما سبب قله وصول تاثير المنخفضات الحركية المتكونة من المحيط الاطلسي رغم وصولها الى مناطق قريبة من اجواء الجزيرة العربية , وماهي مرئياتكم لوسم هذه السنة.
فكلنا نعلم ان الاموربيد الله سبحانه وتعالى وهو المتحكم بالاسباب .

اللهم اسقنا وأغثنا ,غيثا مغيثا, سحا طبقا ,نافع غير ضار,عاجلا غير اجل,اللهم اسقي به العباد ,وانشر رحمتك في كل واد.

فتى الاحساء14
26/09/2007, 04:28 PM
شكرا على الموضوع
ولكن انا اخالفك الراي

الامطار كانت غزيرة جدا في الموسم الماضي معظم مناطق الخليج العربي ومعظم مناطق المملكة
ماعدا الغربية والشمالية فقط و فقط

المنطقة الشرقية عامة والرياض عامة وشمال وجنوب الوسطى وجميع دول الخليج العربي امطارها غزيرة وغير مسبوقة

راعي الروضة
26/09/2007, 07:06 PM
الله يرزقنا باخير ان شاء الله 000 بالفعل الامطار رغم نزولها على الرياض وماجاورها بشكل اكثر من العام الذي سبقه الا ان المنطقه الشماليه والقصيم قلت فيها الامطار000 اللهم عم بالخير هذا العام كل مناطق المملكة ان شاء الله

مريوس قدام
26/09/2007, 08:02 PM
اللهم لا اعتراض

فيه شي يخوف وهو الجفاف الذي يضرب المناطق الشمالية الغربيه في السنوات الأخيرة وهو يزحف باتجاه المناطق الداخليه من المملكه وصولا الىمنطقة حايل والقصيم واقربها ما حصل العام الماضي اربع شهور متواصله لم ترى تلك المناطق الحيا .وبالمقبل لاحظ تقدم الخط المطري الى الجنوب الشرقي اي انحسار الأمطار في الركن الجنوب الشرقي من المملكه ,
فاعتقد والله علم متى ما كان هبوب الرياح الجنوبيه الشرقيه هو الغالب في الوسم كان وسم خير ان شاء الله

الحابش
26/09/2007, 08:11 PM
كانت الامطار بفضل الله ممتازة على المنطقة الجنوبية في هذه السنه

وتوافرت المياه في الآبار السطحيه بالمنطقة بفضل الله تعالى

fondc
26/09/2007, 08:20 PM
شكرا على الموضوع
ولكن انا اخالفك الراي

الامطار كانت غزيرة جدا في الموسم الماضي معظم مناطق الخليج العربي ومعظم مناطق المملكة
ماعدا الغربية والشمالية فقط و فقط

المنطقة الشرقية عامة والرياض عامة وشمال وجنوب الوسطى وجميع دول الخليج العربي امطارها غزيرة وغير مسبوقة
صحيح اخي الكريم

ذيب ولد ذيب
26/09/2007, 08:37 PM
السنة الي راحت امطار لم تشهداه المنطقة الوسطى خاصة منطقة الرياض وضواحيها ومنها الربيع لم نراها منذو سنين واما الجفاف كانت شمال المملكة واعتقادي لهبوب الرياح الشمالية الشرقية على شمال المملكة واما الوسطى كانت متمركزه برياح جنوبيه وجنوبية غربية ومشكور

نقا خريم
26/09/2007, 09:04 PM
الكل يتكلم عن منطقته . فعلا هناك امطار غزيره ولله الحمد مابين الرياض والدوادمي
والجنوبيه وغيرها . لكن صاحب الموضوع كان يتكلم عن منطقته القصيم . وفعلا القصيم وشمال منه وشمال شرق شهدت حالات جفاف غير معهوده . وكذلك منطقة حائل . حيث ان هناك مناطق لم ينزل فيها مطر الا خفيف جدا . وهناك الكثير من الشعاب لم تجري في عدة مناطق .

والله اعلم

نسأل الله ان يغيث بلاد المسلمين اجمعين

kimo
26/09/2007, 09:09 PM
في الغربية بالتحديد مكة المكرمة شهدت أمطار بشكل متواصل من شهر شعبان الى شهر صفر

بعكس السنتين التي سبقتها

لحظة إنتظار
26/09/2007, 09:13 PM
في العام المنصرم شهدت مناطق الخليج العربي و شرق المملكة أمطارا غزيرة جدا غير مسبوقة .
بينما كانت غزيرة على منطقة الرياض حتى الدوادمي و المنطقة الجنوبية و الأجزاء الجنوبية من القصيم و سدير .
و كانت حول المعدل في المنطقة الشمالية الشرقية و بعض أجزاء القصيم و الحدود الشمالية .
و لكنها كانت شحيحة على شمال القصيم و حائل و سكاكا و تبوك و المنطقة الغربية .

وبل
27/09/2007, 03:13 AM
الشكرلكل من خطت انامله تعليقا على الموضوع , واخص بالذكر نقا خريم لتكرمه وتوضيحه للمنطقة المقصودة.

فنعم انا لم اعم , حيث ان المناطق المقصودة هي منطقة القصيم ومنطقة حائل ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الشمالية بما فيها حفر الباطن ورفحا والجوف الى العلا.

أبــوريـــان
27/09/2007, 04:19 AM
موضوع راائع اخي وبل وتفسير منطقي

والعام الماضي الرياح الغريبة صديقة القصيم (خاصة شماله) وحائل والمدينة

والله كريم

شمال الخليج
27/09/2007, 12:12 PM
اخي العزيز وبل

اختلاف درجات الحراره هو السبب الرئيسي بعد مشيئة الله في تراجع وتقدم المرتفعات والمنخفضات

وبالنسبه الى سؤالك حول توقع هذا الموسم

لاتوجد اية علامه على موسم مطير

والله اعلم

دار الهوى
27/09/2007, 12:54 PM
كلنا نعلم ان العام الماضي كان شحيح المطربعد مشيئة الله على جميع مناطق المملكة ماعدا المنطقة الواقعة بين الرياض والدوادمي وغرب المنطقة الشرقية ,فلقد كان لها نصيب الاسد من الامطار (اللهم لاحسد)

فالسبب الظاهر والله اعلم هو هبوب الرياح الغربية في فترة امتدت الى مايقارب الثلاثة شهور من دخول الوسم , والناتجة من تمركز مرتفع جوي على وسط افريقيا والتي كانت قيمه اعلى من قيم الضغط الواقع على بحر العرب.

السبب والله من ترك الصلاة والذنوب والمعاصي اللي طغت على الناس ومن كثرة هالأسواق والمراكز والمجمعات وما فيها من قلة حياء ومصخرة وتبرج هذأ والله هو السبب .
(ولولا البهائم لم يمطرو)

راعى ثادق
27/09/2007, 01:26 PM
السلام عليكم ردا على ماؤثيرا من سبب قله الامطار اقول وبالله استعين ان السبب ليس هوهبوب الريح الغربيه اوغيرها نما هو واقع في قوله سبحانه وتعالى{9} فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً

راس الجبل
27/09/2007, 07:48 PM
اخي العزيز وبل

اختلاف درجات الحراره هو السبب الرئيسي بعد مشيئة الله في تراجع وتقدم المرتفعات والمنخفضات

وبالنسبه الى سؤالك حول توقع هذا الموسم

لاتوجد اية علامه على موسم مطير

والله اعلم

هذا اللي انا خايف منه الله يستر بس