المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مــنخفض الســـودان

لحظة إنتظار
26/09/2007, 07:53 PM

منخفض السودان هو منخفض غير حركي و لكنه إمتدادي و هو يشبه في وضعه منخفض الهند الموسمي الثابت ,و يسمى اللسان الذي يمتد منه على الجزيرة العربية بمنخفض البحر الأحمر لأنه يكتسب رطوبة أثناء إمتداده على البحر الأحمر .

و يعتبر منخفض السودان من أهم مصادر الأمطار على الجزيرة العربية بعد مشيئة الله تعالى ,و لكنه للأسف الشديد لم يحظى بدراسات علمية من قبل علماء الطقس و المناخ كما هو الحال مع منخفضات البحر المتوسط الحركية أو منخفض الهند الموسمي .
و يعتبر هو جزء من منخفض أفريقيا العظيم الذي يتركز في فصل الشتاء الشمالي على وسط و جنوب أفريقيا و لكنه يختفي صيفا .
و بسبب قلة الدراسات العلمية عنه إختلفت الآراء في سبب تحركه و إمتداده على الجزيرة العربية فمنهم من يقول يمتد مع دخول جبهة منخفضات البحر المتوسط الدافئة و منهم من يقول يمتد بسبب أخاديد قادمة من منخفضات متوسطية و منهم من يقول يمتد بسبب زحف الفاصل المداري شمالا و منهم من يقول يمتد بسبب رطوبات كبيرة قادمة من القرن الأفريقي و منهم من يقول يمتد بسبب تقهقر تأثير الرياح النفاثة إلى الشمال .

و يقول الباحث الجوي عبد الملك الكليب في كتابه (مناخ الخليج العربي ): يتكون منخفض البحر الأحمر خلال فصل الشتاء ,و هذا المنخفض عبارة عن لسان ممتد من المنخفض الجوي المداري فوق أثيوبيا و السودان ,و السبب وراء تكون هذا المنخفض يعود إلى أن الهواء فوق البحر الأحمر أدفأ من الهواء الواقع على اليابس المجاور للبحر الأحمر ,و يؤدي إمتداد منخفض البحر الأحمر إلى رفع درجة الحرارة و زيادة نسبة الرطوبة الجوية و تكون السحب المتوسطة و العالية .

و أثناء إمتداد منخفض السودان و تقهقره قد تنفصل منه منخفضات أصغر تواصل طريقها شرقا نحو أراضي إيران و باكستان و قد تصبح أحيانا منخفضات حركية عميقة جدا و مصحوبة بأمطار غزيرة جدا ,و تسمى بمنخفضات الجزيرة العربية .
و منخفضات الجزيرة العربية تتكون خلال فصل الشتاء بسبب إمتداد كتل هوائية باردة إلى الجنوب فتغطي مساحات كبيرة من شبه الجزيرة العربية و البحر الأحمر و عند بداية إمتداد منخفض البحر الأحمر يبدأ الهواء الدافىء في الصعود فوق الهواء البارد ,و بالإرتفاع تنخفض درجة حرارته و هذا يؤدي إلى تكوين كميات من السحب تغطي مساحة كبيرة و تتحرك هذه المنخفضات إلى وسط و شرق الجزيرة العربية نحو الخليج ,و قد تؤدي هذه المنخفضات إلى سقوط الأمطار الغزيرة ,و تنشط بشكل ملحوظ جدا خلال شهر يناير و قد يبلغ عددها خمسة منخفضات جوية .

و منخفض السودان (البحر الأحمر ) هو منخفض ذو جبهة واحدة و هي الجبهة الدافئة ,و أحيانا و بسبب ظروف جوية معينة يصبح إمتداد هذا المنخفض خلال الشتاء إمتداد حراري فقط مصحوب بالجفاف ,و هبوب الرياح الصحراوية الجنوبية الغبارية .

و يكون نشاط منخفض السودان من بداية شهر أكتوبر و حتى نهاية شهر أبريل ,و مع بداية تكون منخفض الهند يختفي أخو السودان تلقائيا .

و أثر منخفض السودان على السودان نفسها خلال فصل الشتاء هو أثر جاف ,و يشبه في هذا أثر منخفض الهند على الجزيرة العربية بالجفاف بينما يكون أثره بالرطوبة على الهند و نواحيها .

مراسل/مكة
26/09/2007, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله

ايضا يسعدني ويشرفني ان اكون اول من يرد

اخوي لحظة انتظار بارك الله فييك

مواظيع جميله ومفيده

شكرا للك

جبل راف
26/09/2007, 08:24 PM
بارك الله فيك ونفع بعلمك المسلمين جميعا

السدارة
26/09/2007, 08:30 PM
موضوع رائع وجاء في وقته وكلامك صحيح لاغبار عليه
ولكن انا وحسب معرفتي باحوال الطقس تبين لي
باننا لانستفيد من منخفضات البحر المتوسط الا حينما ينشط منخفض السودان
وشوف اخي العزيز لحظه انتظار
حينما تعبر المنخفضات المتوسطيه تابع وبدقه منخفض السودان فاذا تكونت السحب شمال السودان
وذهبت السحب شمال السودا ن وشمال شرق ومنخفض البحر المتوسط مزال نشيطا
ابشر بالسيل لاننا نحن في الجزيرة العربيه لانستفيد من منخفضات البحر المتوسط الاحينما ينشط منخفض السودان

ذيب ولد ذيب
26/09/2007, 08:31 PM
يعطيك العافية اخوي لحظه انتظار على هالدرس المفيد ومنكم نتعلم ونستفيد يعطيك الصحة والعافية

سيف المنايا
26/09/2007, 08:43 PM
يعطيك العافية وماقصرت

صالح الربيعان "برق السناف"
26/09/2007, 09:28 PM
موضوع رائع وجاء في وقته وكلامك صحيح لاغبار عليه
ولكن انا وحسب معرفتي باحوال الطقس تبين لي
باننا لانستفيد من منخفضات البحر المتوسط الا حينما ينشط منخفض السودان
وشوف اخي العزيز لحظه انتظار
حينما تعبر المنخفضات المتوسطيه تابع وبدقه منخفض السودان فاذا تكونت السحب شمال السودان
وذهبت السحب شمال السودا ن وشمال شرق ومنخفض البحر المتوسط مزال نشيطا
ابشر بالسيل لاننا نحن في الجزيرة العربيه لانستفيد من منخفضات البحر المتوسط الاحينما ينشط منخفض السودان

أفضل كلام سمعته منذو تسجيلي في مكشات ولو أنت عندي قريب يالسدارة كان جيت وحبيت رأسك

السدارة
26/09/2007, 09:41 PM
أفضل كلام سمعته منذو تسجيلي في مكشات ولو أنت عندي قريب يالسدارة كان جيت وحبيت رأسك

حياك الله يابو عبد الله فمهما تكلمنا فنحن مبدئين
وانا لحظه هذه الظاهرة من خلال صور الاقمار الصناعية وخرائط الطقس التي اتابعها منذ سنين
فوالله الذي لاالله الاهو انني اعتبر نفسي مبتداء في هذا المجال الواسع

روثان
26/09/2007, 09:52 PM
السلام عليكم..

معلومات رائعة ومفيدة بارك الله فيك

ومشكور على جهودك الطيبة ..

لك التحية والتقدير..

صوت الرعد2007
26/09/2007, 09:57 PM
بارك الله فيك ونفع بعلمك المسلمين جميعا

أبو ريناد
26/09/2007, 10:58 PM
مشكور اخوي أبو هادي على المعلومات القيمه والرائعه
حفظك الله ورعاك

برق طويق
27/09/2007, 01:05 AM
معلومات قيمه فشكرا لك أخي لحظة انتظار
لكن كيف اعرف أن منخفض السودان يؤثر علينا بدون الرجوع لخرائط الطقس يعني هناك رياح معينة مصاحبة لإمتداده

لحظة إنتظار
27/09/2007, 01:34 AM
معلومات قيمه فشكرا لك أخي لحظة انتظار
لكن كيف اعرف أن منخفض السودان يؤثر علينا بدون الرجوع لخرائط الطقس يعني هناك رياح معينة مصاحبة لإمتداده

عادة يكون إتجاه الرياح ما بين جنوبية شرقية إلى جنوبية في حال إمتداد منخفض السودان , و تبدأ السحب العالية بالتقدم من الغرب مع بداية تحول الرياح لجنوبية شرقية .

أشكرك و أشكر جميع الأخوة الكرام لمرورهم على الموضوع و تشريفهم له .

وادي غران
27/09/2007, 01:44 AM
الله يجزاك الجنة أخي لحظة انتظار

بالنسبة لنا هنا قرب الساحل الغربي نلاحظ أنه عند نشاط منخفض السودان تتحول الرياح إلى جنوبية غربية مع ارتفاع واضح بالرطوبة والحرارة حتى في فصل الشتاء, ونستبشر خيرا بذلك لأننا أحيانا نلاحظ خروج السحب العالية من خلف البحر قادمة من أفريقيا

أبــوريـــان
27/09/2007, 04:22 AM
موضوع راائع اخي ابوهادي

جزاك الله خير والله يكثر من امثالك

تم الحفظ في المفضلة

نقا هشال
27/09/2007, 04:33 AM
اخي لحظة إنتظار

كل الشكر لك

وبيض الله وجهك

موضوع رائع

تقبل فائق تحيتي

راعي الروضة
27/09/2007, 04:58 AM
الله لايحرمنا من موضوعاتك الرائعه

عصيقيل
27/09/2007, 05:17 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

مداوي
27/09/2007, 06:05 AM
اخوي لحظة انتظار
بارك الله فيك
يعطيك ربي العافيه

صديق المطر
27/09/2007, 06:25 AM
بارك الله فيك

صوت الحق
27/09/2007, 02:49 PM
بارك الله فيك أخي أبا هادي على طرح هذا الموضوع

فعلا منخفض السودان منسي وقلما من تحدث عن اسباب تكونه التي قدرها الله

فبارك الله فيك على هذا الموضوع وزادك حرصا وعلما

وادي العين
27/09/2007, 02:53 PM
ان خير شى شكر به احد هو جزاك الله خير
فانا اقول لك جزاك الله الف خير

محب الغيم
27/09/2007, 03:44 PM
الله يعطيك العافية

موضوع قيم ومهم

منخفض السودان حبيب القلب لو تدرون !

لحظة إنتظار
27/09/2007, 04:03 PM
بارك الله فيكم أخواني على المرور و تشريف الموضوع .

و من باب الطرفة : كنت في العام المنصرم أتحدث مع شخص عن خمول و عدم إمتداد لمنخفض السودان على المملكة لفترة قاربت الأسبوعين .
فقال لي ذلك الشخص مستغربا :و لماذا يبطي علينا كل هذه المدة .
فقلت له : لأنه ما لقى له كفيل يجيبه .
فدق ذاك الشخص على صدره و قال بحماس : أنا أكفله و أجيبه ,و لو يبي هو يصير كفيلي و أنا أصير له رفيق ما عندي مانع ,وش يبي بعد !!
فإنفجرت من الضحك و لم أتمالك نفسي ,ثم بقيت طول ذلك اليوم كلما تذكرت ذلك الموقف كدت أن أضحك .

العنبري1
27/09/2007, 04:36 PM
الله يعطيك الصحة والعافية اخوي لحظة انتظار

على هالمعلومات والشرح الجميل

تقبل مني كل الشكر والتقدير