المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع اطرحة للنقاش (ماريك فى بيع حليب الابل)

abu yaser
26/09/2007, 10:17 PM
كثر فى الاونة الاخيرة انتشار بيع حليب الابل وبمساعدة بعض الادوية المدرة للحليب
هذا العمل منبوذ الى زمن قريب

ارجو ابدا الراى حول هذة الظاهرة وانا من ناحيتى استعيب ذلك

احببت ان استطلع ارئكم

دمتم بخير

أبو_خالد
26/09/2007, 10:47 PM
رأيي يعبر عنه الشاعر في القصيدة التالية

يقول الشاعر مرير الحبيل طول الله في عمره:

أنا شايف فعل غريب عليه اثبات ... تسويه ناس مالقت من يطالبها
أخص الرجال اللي تخلت عن العادات ... تبيع الحليب وخالفت عن مذاهبها
على شارع وسط البلد تشبك الخلفات ... تسلم صبي للزباين يحلبها
ولاها حلال القوم مايحصي الحلبات ... تولى عطايا الله نشيط يعاقبها
ولا همه إلا قول يازول دوك وهات ... على كل وقت لابغى الحلب مد بها
,,
غريبة على راعي الوطن يخلف الهقوات ... يغير اسلوم فالجزيرة نفوز ابها
ابنخى هل الشيمة وابنخى هل النخوات .... زحول الرجال اللي خذت سلم شايبها
سلايل رجال تنثني حزة الغارات ... وكم حرة زيد أبعدوا راس راكبها
سلايل هل الطالة سلايل هل النخوات ... تلد النظر وظعوف النفس تعاقبها
مادام الشجيع اللي تعزوى بها ما مات ... يعجل عليها فزعته لا يشح ابها
نبا شرهة من واحد يفهم الشرهات .... يقابل بها اللي ما يحسب عواقبها
نبا العاقل اللي كلمته تنفهم بسكات .... فهيم حكيم كل دعوى مجربها
يقول اتق الله واحد يفرج الضيقات ... تحسن بها وإلا على السوق فاجلبها
ترازم عطايا الله تبا منكم الفزعات ... على اللي قناها ولا عرف قدر واجبها
حجزها بشبك واحد يجهل الشيمات ... قولوا عطايا الله ورا ما تروف ابها
عقب ما اتمشى بالجزيرة زمان فات ... وتسج الديار اللي وساع مناكبها
ولبنها لأهلها مدة وأجزل المدات ... تقاليد لأهل المملكة لو نطوف ابها
انجدد عوايدنا ولا نفرح الشمات ... ونشجع سلوم جدودنا ما نخربها
يقولون للراعي لا شفت النشاما جات .... تبد الحليب اللي يدسم شواربها
وتحلب لروس ضيوفها وأبرك الحزات ... ودوم النشاما فالمفالي تعزبها

وصدق أبو ياسر

وسلامتكم

أبو_خالد
26/09/2007, 10:53 PM
شكرا للأخ صاحب الموضوع

abu yaser
26/09/2007, 11:01 PM
ابو حمود كفيت ووفيت
تسلم على مرورك

العرمه
26/09/2007, 11:12 PM
الله يذكرك بالخير يا خلف من طلعنا من الرياض وحنا نبي احد يحلب لنا مالقينا احد كلما جينا طرش تعذروا اهلها بكل الاعذار رغم ان فيهن مشملات
ولا لقينا لا بمن ولا بثمن

الى ان وصلنا نقا هشال لقينا عنده ابل مجاهيم حقت دوسري الله يطرح له فيهن البركة وعساهن بزود
عز الله ما قصرو معنا الرعيان

الله يطرح له البركة في ماله وحلاله وصحته

سالفة البيع ما اعتقد فيها مشكلة لكن الغش هو المشكلة
لان الحلال يعلف والناس واجد فما اعتقد في البيع عيب
لكن الجريمة الابر الي تدر الحليب

والعيب اللي من جد لاحظته انك تجي راعي الحلال وتطلب الحليب ولا يحلب لك وهذي منتشرة عندنا في نجد

مع انتفاء الاعذار يعني وجود خلفات ، وحزت حلب

راعي بيشة
26/09/2007, 11:12 PM
والله يا خوي كان عندي راي

ويوم شفت مشاركة أبو حمود وقفت

ALSEMAIRI
27/09/2007, 06:42 AM

شرحك سرا يارعي بيشة

حتى أنا هونت ... عز الله صدق راعي القصيد

مريقب العيفار
27/09/2007, 06:52 AM
والله انا اعتبرها عيب ولا هي من سلوم العرب

اما احلب للرجاجيل والا تعذر

اما يجيك الرجال يبي حليب تقوم وتبيع عليه فهذا منقصة بحق الرجاجيل

لكن الله يكفينا شر الدنيا

كلن قام يدور الريال حتى لو خالف اسلومه

Alwaily-Q8
27/09/2007, 08:04 AM
أبك عيـــــــــــب...

مدور ربيع
27/09/2007, 05:16 PM
ام اذا كانت شغلة تجاريه واضحة .. يعني واحد مسويها للبيع بشكل واضح ... اتوقع هذي مافيها شيء

اما العيب الكبير على اللي ترعى بالبر ويمنع حليبها

راع الابل
28/09/2007, 01:07 PM
كل ما تاكلة الناقة يطعم في حليبها فمابالك بالابر

وشكراً

خيال الصبحا
28/09/2007, 02:28 PM
المسألة تجارية بحته
وانا اشوف انها عيب
الي يبي يتاجر ويتربح يدور
له غير هالشغله ،والله ييسر،وشكرًا

ابو بيان
28/09/2007, 04:21 PM
المسألة تجارية بحته

وانا اشوف انها عيب
الي يبي يتاجر ويتربح يدور

له غير هالشغله ،والله ييسر،وشكرًا

اخي التجاره ليس عيب الله يجزاك بالخير ولو كانت المسألة تجاريه وش فيها هل التجاره عيب والا حرام مثلاً

وهل بيع الحليب فيه شي يخالف الدين

واللي عنده الدليل يقدمه لنا واكون له شاكر

خيال الصبحا
30/09/2007, 04:42 PM
اخي التجاره ليس عيب الله يجزاك بالخير ولو كانت المسألة تجاريه وش فيها هل التجاره عيب والا حرام مثلاً

وهل بيع الحليب فيه شي يخالف الدين

واللي عنده الدليل يقدمه لنا واكون له شاكر

هلا بك يابو بيان
وصدقت بيع الحليب مافيه
شيء يخالف الدين(بغض النظر
عن حلب الناقة كل وقت والابر الي
يغشون بها المسلمين)ولكن حنا نتكلم على
انها عيب .. بيع الحليب عيب(بسلمنا)هذا الي
اقوله أما انها حرام لا ماهي حرام ، وشكرًا

جبل راف
30/09/2007, 07:52 PM
بيع الحليب ماهو من السلوم
واللي يبي يبيع الحليب

يبيع النياق احسن له ويترك شغلة تربية النياق

abu yaser
30/09/2007, 09:30 PM
اشكر الجميع على إثاراء الموضوع
واجمع اغلبية الاخوة على انة ليس من سلم العرب بيع الحليب
ودمتم بالف خير

ذهب 408
30/09/2007, 09:50 PM
موضوع رائع ومفيد

أما بيع حليب الابل بدون إعطاء الإبر ما فيه شيء

قبل فترة كنت ( مسافر ) ومتعود عل شرب الحليب يوميا وكل من جينا

ما يعطينا حتى دلونا على بعض الرعاة يبيعون الحليب وصراحة ممتاز وفكوا الأزمة

بعدين العالم تبيع حليب الابل مبستر ومتوفر

وش المشكلة في بيعه طازج وفي الحال ( يكون أفضل )

وفق الله الجميع لكل خير

الشيخ حميد
02/10/2007, 09:48 PM
والله شوفوا

اذا انسان يبي يبيع الحليب لتجاره مافيها شـي وهذي من ابسط حقوقه

لكن اغلب اللي اشوفه من اصحاب الابل مالهم نية تجاره

وبنفس الوقت مايبون يعطون الناس الحليب

هنا فعلا القهر

لكن فيه ناس مشاء الله عليه مايمر عليهم احد الا يعطونه من الحليب

على الاقل الله يبارك له في الحلال حقه

لكن نسال الله العافيه كثر الحسد بين الناس وماصاروا يحبون الخير

ابو علي96
24/10/2007, 05:36 AM
المشاركه بثقه

ابو علي96
24/10/2007, 05:37 AM
عيب جدا لانها ليست من سوادين العرب:no2:

عقـــــــــاب
24/10/2007, 10:39 PM
يوم أنها بضرب اليمنى والكسب فزنا بها وحنا اهلها.

ويوم صارت تجارة تركناها للي يتجر بها .

هذه ليست من عوايد العرب ولا من سلومهم .

ذيب ميسان
24/10/2007, 10:53 PM
بيع الحليب ماهو من عوايد العرب و يعتبرونه عيب و نقص في الرجال
لكن ,, البيع الآن بقصد الترزّق ليس به شيء , لكن إذا كانت الابل ترعى و الراعي منع حليبها عن الناس فهذا هو من أكبر العيوب
و بالنسبة لموضوع الأدوية و الإبر التي تقوم بزيادة في إدرار الحليب فأحب أن أبشرك أنه لا يوجد أي مادة تزيد من الإدرار في الحليب و ذلك الكلام هو من كلام بيطري سعودي متخصص في الإبل , حيث قامت الوزارة بعمل بحث و تحقيق عن هذه الإبر و هذه المواد المدرة للحليب فاتضح أنه لا يوجد ( و أقول بالفم المليان لا يوجد ) أي مادة قد تسهم أو تساعد في الإدرار ,, و هذا الكلام من المصدر مباشرة و هو ثقة

Strike
27/10/2007, 09:25 AM
الإخوة الاعزاء
أشعر أن هناك اجماع من المشاركين على أنه لا ينبغي لمن كان في البر منع الحليب أو بيعه وأن ذلك مخالف للواجبات والعادات في اكرام الضيف وعابر السبيل والراغب في الشرب.... وغالب المشاركين لابأس لديهم من بيع الحليب بقصد التجارة في القرب من الديرة وهو نوع من أنواع السياحة الجديدة في توسيع الخاطر... اعتقد أن هذا الكلام اقرب للصواب.. ودمتم سالمين

الركبي
04/01/2008, 01:51 AM
أخي الكريم أبو ياسر

اشكرك على طرح هذا الموضوع المهم واحب ان اذكر قصة حصلت لصاحب ابل شراري جوه ضيوف من اجناب وهو عند نياقه والشراري خابرا ان نياقه مافيها حليب ولكنه استحى انه يتعذر من الضيوف وشافها كبيرة وخاف من كلمة جينا هالشراري وماعطانا حليب
المهم الرجال بسرعة لف على يده وحياهم وقال لهم يالربع خذوا السحلة وعندكم النياق احلبوا
فقاموا الرجال يدورون من ناقه الى ناقه لكن بدون فايده فرجعوا عليه وقالوله يابن الحلال نياقك هذي مافيها حليب فما كان منه الا ان فك الرباط اللي على يده وقال لهم العذر لله ثم لكم والله انا خفت اني اتعذر لكم وماتعذروني وهالحين مثل مانتم شايفين - انتهت السالفه

ورأيي انه من شيم اصحاب الابل أن يكونوا حلابة الدر للضيف ولايبخلوا بالحليب فالبل كريمة واصحابها لابد أن يكونوا كرماء اما من أراد الاتجار بحليبها فالاجدر به عدم اقتناؤها

ةتقبلوا منى فائق الاحترام

راع المهيله
29/06/2009, 05:02 PM
الله يرحم الرجال اللي تعرف العيب والله لويدرون شيبانا الأولين عن جيل هالوقت واللي يسوونه ومن ضمن سواياهم بيع حليب الخلفات كان والله يقضون عليهم لاكن أقول أمحق حضارةوتقدم
اللي خلت الرجال تنسى أسلومهم وعاداتهم ( لكن بنظري سبب ذالك هو الجري ورى الدنيا كفانا الله وأياكم شرها قولوا آمين).

ابو عصام1
29/06/2009, 05:22 PM
بيع حليب الخلفات عيب والله ولا هي تجارة الواحد يكسب اجر مريض يشرب عنده حليب افضل من بيعه

الوجيه22
29/06/2009, 09:33 PM
بيع الحليب لأجل التجارة ماهو عيب ......

ساقان
30/06/2009, 01:12 AM
بيع الحليب لأجل التجارة ماهو عيب ......
راعي الحلال اكيد عنده مصروف شعير ووايت وراعي ومصاريف ماتنتهي ..
واحنا نقابل المكيف ونبيه ببلاش .. :confused: طبعا الكلام على الي قاصد التجاره وغاز طاسته لا اقبلت عليه

وَسَام!
30/06/2009, 02:11 AM
يااخوان من قال ان راعي الابل صاحب الوايت والتي يرعاها انه يبيع الحليب؟
مستحيييييييل ولم يمر علي واذا مر عليكم فاانا اعتبره من ارذل الرجال!
اللي يبيع الحليب عماله وافده لاتعرف عيب ولاغيره!
بعدين يكون في علمكم ان فيه قبائل في المملكه ومن اشهر القبائل عندهم عيب
انه يحلب الناقه! ليه والله ماادري! وماراح اقول القبيله الفلانيه لاسباب تعرفونها!

عادل78
30/06/2009, 02:17 AM
هي مهي حرام بس ماهي طيبة

هدد99
30/06/2009, 01:21 PM
بسم الله / البيع في مجال بيع لا باس فية / لاتعليق : اجل بيع حليب الابقار عيب في البقالات . هههههههههههههههه . لاباس في بيع حليب الابل التي فيه تجاره .
اما التي في البر هذا هو العيب براس وساسة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ؟؟

راعي غزاالان
30/06/2009, 01:28 PM
موضوع جدا حساس ومهم
الحقيقة ان بيع لبن الابل ماهي من سلوم العرب :confused:
ولا اويد هذا الاتجاه وارفضة بششششششششدة :mad:
والتجاره ابوابها كثيره ومتعددة الا لبن عطايا الله رمز والكرم والجود

وتقبل احترامي

الهواوي 98
30/06/2009, 02:03 PM
الله يرحم زمان زينه

ضرغام الساحة
04/07/2009, 04:15 AM
ياأخوان بيع الحليب جائز شرعا
والصراحة بعض اصحاب الابل لايوجد عندهم مصدر دخل ليغذي ابنائهم فما بالك بالابل ويخبرني رجل يبيع الحليب يقول اني الان اصرف ابنائي واصرف على الابل اللقحات من الخلفات التي ابيع حليبها ويحلف ان مازانت احواله اللي بعد بيع الحليب

وسؤال يطرح نفسه لييييش الناس مايشرهون على اللي عندهم بقائل؟وهم يبيعون الحليب واللبن
ويخبرني احد اصدقائي بأنه ذهب لعدة اشخاص يريد حليب يقول والله نرى الابل الخلفات مشمله ويتعذرون بان الابل لا يوجد بها حليب

هذه وجهة نظري وتقبل مروري اخوك ضرغام الساحة

بوعبيد الهادي
04/07/2009, 04:27 AM
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة كان لايمنعه عن احد يطلبه

الجبل الراسي
04/07/2009, 06:11 AM
الذي يبيع حليب ألأبل مثل الذي يبيع على ضيوفه عشاهم

وسيع البنايد
04/07/2009, 11:47 AM
لا بالله رح واشتره ولا تطره من فلان وفلان والله يجزاهم خير الي بيعون حليب البل يخدمونك بحلالك
بعض الناس لا نصيت مراحه جعله الريح ركب موتره وطق يحسبك تبي الحليب
جعله فدوه للي على خبري وله عشرين سنه وهو بمغاربفه يسوق حلبيها على الرجال كل ليل يوم ان ولد الاش يخشش ذوده من الناس وتراكم هيضتوني بذا الموضوع والله اجل واعلم

قاصد الصمان
04/07/2009, 12:01 PM
شرعاً ليس فيه مايمنع
لكن هذا ليس من شيم العرب المتعارف عليها
فهم يقدمون حليب النياق لضيوفهم اذا نزلوا عليهم من زود اكرامهم للضيف

ابوساعد
04/07/2009, 02:02 PM
هلحين ياجماعة الخير إذا أنا ساكن في المدينة وأحب شرب الحليب ، في نظركم هل أستطيع وبسيارتي الفورد أو الكوريلا مثلا! أن أذهب 150 كيلوا على شان أشحذ حليب من الوباله؟ظ!! مره يعطوني ومره يقولوان خالفت ومره اجلس لين تعلف البل بعد المغرب ومره يلوون وجوهم وهل كرامتي تسمحلي بأني كل يوم وأنا مدربي رأسي يمهم،

بيع الحليب وعدم غشه بأي شكل من أشكال الغش في نظري هو خدمه للحضر (ساكنين المدن)

أما المهايط وحكاية عيب وماعيب ، خابرين الكلام هذا ، لكن قول لواحد من أهل البل قرب إبلك للناس وأبعدها عن المفالي الزينه على شان تحلب لهم بلاش ياراعي الكرم ، وشوف وش يكون رده

أما من يبيع حليب البل وهي في مفلاها فلم اسمع به أبدا وإذا حصل فهذا هو العيب

ودمتم،،،،

baiik
04/07/2009, 06:06 PM
الناس اجناس

هاوي الترحال
04/07/2009, 06:32 PM
اذا كان خالي من الغش وين العيب فيه

ضرغام الساحة
05/07/2009, 01:58 AM
هلحين ياجماعة الخير إذا أنا ساكن في المدينة وأحب شرب الحليب ، في نظركم هل أستطيع وبسيارتي الفورد أو الكوريلا مثلا! أن أذهب 150 كيلوا على شان أشحذ حليب من الوباله؟ظ!! مره يعطوني ومره يقولوان خالفت ومره اجلس لين تعلف البل بعد المغرب ومره يلوون وجوهم وهل كرامتي تسمحلي بأني كل يوم وأنا مدربي رأسي يمهم،

بيع الحليب وعدم غشه بأي شكل من أشكال الغش في نظري هو خدمه للحضر (ساكنين المدن)

أما المهايط وحكاية عيب وماعيب ، خابرين الكلام هذا ، لكن قول لواحد من أهل البل قرب إبلك للناس وأبعدها عن المفالي الزينه على شان تحلب لهم بلاش ياراعي الكرم ، وشوف وش يكون رده

أما من يبيع حليب البل وهي في مفلاها فلم اسمع به أبدا وإذا حصل فهذا هو العيب

ودمتم،،،،
هذا الكلام السليم ياأخواني وسلمت يداك يابو ساعد
ولااحد يفكر اني ابيع حليب ابلي
والله ياأخوان ليس مدح لنفسي ان عندي عشر خلفات والناس رايحين جايين مااعرفهم ولله الحمد اكرمهم في مراحي اضافة اني اعطيهم للبيت
وكل شهرين عامل جديد والسبب ان بعض الناس لايأتي الا بعد منتصف الليل يصحي السوداني بأعلى صوت قوم ياعبد احلب الناقة لعمانك ووالله يأخوان اني ماعرفهم وفوق هذا يقولون للعامل سويلنا عشا ويكة ويقولون انت ماتغسل الطياس زين لكن اقول هذولا ضيوفي ومالك حق تتكلم عليهم
علما اني اصرف على الابل التي تتجاوز الخمسه وعشرين ناقة ولله الحمد مايقارب 7000 ريال شهريااا من غير العلاجات وراتبي والله لايتجاوز 6000ريال ووالله اني ادفعها شهريا وماعمرها دخلت لي ريال واحد مكسب
لكني محتسب الاجر عند الله
اتمنى اني ماطولت عليكم يااخوان

المهمري
06/07/2009, 10:37 AM
الله يغنينا بفضله النوق موجوده بالمزرعة لكن المزرعة بعيده احيانا امر اللي يبيعون الحليب واشرب من الطيب بعز وكرامه
لكن بالبر الحليب كككككككككككككايد ليته يباع
بالبرمن قبل العمال ياجماعة المعزه تعب

المزروعي
06/07/2009, 10:49 AM
هذا الكلام السليم ياأخواني وسلمت يداك يابو ساعد
ولااحد يفكر اني ابيع حليب ابلي
والله ياأخوان ليس مدح لنفسي ان عندي عشر خلفات والناس رايحين جايين مااعرفهم ولله الحمد اكرمهم في مراحي اضافة اني اعطيهم للبيت
وكل شهرين عامل جديد والسبب ان بعض الناس لايأتي الا بعد منتصف الليل يصحي السوداني بأعلى صوت قوم ياعبد احلب الناقة لعمانك ووالله يأخوان اني ماعرفهم وفوق هذا يقولون للعامل سويلنا عشا ويكة ويقولون انت ماتغسل الطياس زين لكن اقول هذولا ضيوفي ومالك حق تتكلم عليهم
علما اني اصرف على الابل التي تتجاوز الخمسه وعشرين ناقة ولله الحمد مايقارب 7000 ريال شهريااا من غير العلاجات وراتبي والله لايتجاوز 6000ريال ووالله اني ادفعها شهريا وماعمرها دخلت لي ريال واحد مكسب
لكني محتسب الاجر عند الله
اتمنى اني ماطولت عليكم يااخوان

بيض الله وجهك و الله يجعله في ميزان حسناتك والله يبارك لك في حلالك, هذي هي الهقوه في أهل الإبل ومش غريبه على أهل الكرم .

نجم حفرالباطن
06/07/2009, 10:57 AM
أخي الكريم اشكرك على طرحك للموضوع
وليس بيع الحليب من ناحية الدين فيه شى
لكن الشخص الذي يبيع الحليب ويستخدم الابر ليش يغش الناس بالحليب
واخي الكريم
انا اعرف ناس ماياخذون ولا ريال والله مبارك في ابلهم

ماثل
06/07/2009, 11:23 AM
انا اعتقد ان هالشغلة مايشتغلها الرجال ألي في وجهه حياء حتى لو حط صبي وقال الصبي هو الي يحلب ماهو انا

او انسان طماع يهمه كسب المال وماعليه من المنقود
لكن كلها من السودانيين هم ألي زينو لهم الشغله

الصارم1
06/07/2009, 02:02 PM
والله قويه

والله دنيا ياعمي ما يصير انا سمعت مره ولا كن ما شفت عندنا بالمنطقه

قرناس صلا
06/07/2009, 04:56 PM
موضوع شدني لاهميته ولاختلاف الثقافة والسلوم من زمان اول الى اليوم
وبوجهة نظري البسيطة , ما عمري شفت راعي ابل يبيع حليب نياقة , لان كل القبايل
وملاك الابل لا يقبلون هذا التصرف ويأنفونة رغم مشروعيتة كبيع حلال زلال.

واللي يبيعون الحليب هم رعيان سابقين اوجدوا لهم فرصة عمل لاحتقار المواطنين لهذا العمل.
ومن ضمن التحايل على هذا الموضوع قام بعض اصحاب الابل بالتعامل مع البائع السوداني بمنحه خلفات ,
منايح مقابل قيمة شهرية تعادل بعض ما يخسرة على الذود من اعلاف. يعنى هو يبيع وهو خارج الصورة (البيع بالباطن).
وهذي حصلت بعد ارتفاع اسعار الاعلاف.وعمرى ما شفت مواطن ماسك طاستة و يبيع حليب الابل على مستوى الخليج.

نرجع لاهل السلوم وعلوم القبايل :
كلهم فى مرح البل لا يبيعون الحليب بتاتا (تصرف مرفوض من كل اهل البل والقبايل)
وملاك الابل ينقسمون الى 5 انواع : (وجهة نظر )

1 - كريم سبلا ,, يفرح بالضيوف لو آخر الليل ويقوم الراعي يحلبها حتى لو ما فيها حليب.
واذا ما عنده حليب جاب لك من جيرانه. وابشر بالعشاء وان غاب المعزب تحصل راعية يرحب ويهلي كأنة موجود,

وطيب الراعي من طيب معزبه. (وتحياتي لراعي الذود)
2- كريم وما يقصر: ويحب الناس ولكن يبيلك تجية وقت المغرب وهي حزة عودة البل من الرعي.
واقلط وحياك الله , تقهو واشرب حليب ويمكن تعشى بعد. وهم الاغلبية.
3- راعي المشملة: , اللي ما يفك شملتها الا اذا كان ما عندة احد ... ولا يفرح بشوفة الضيف. لا تقربونة , حليب السعودية
او المراعي ابرك من تعقد نواظرة.
4- اهل المزاين الاصيلين: , وهم اهل ابل من قديم الزمان (هم اهلها) والله رزقهم بارتفاع اسعار البل ولا زالوا عل عاداتهم وكرمهم
ولا غيرهم المال. واشتراكهم فى المزاين ما غير عليهم شي فى سلومهم وعاداتهم. تحتلب عندهم وما يقصرون ان بغيت فزعة.
5- اهل المزاين التقليد : دخلاء , يملكون البل من اجل المكسب المبالغ فيه والترزز امام الكاميرات , واكثر كلامهم اشاعات وخذ وخل لرفع الاسعار,
ولا يعرف الناقة الا بطول برطمها , واكثر ابلهم موزينها فى مزارع وشبوك. يبحثون عن المجد والشهرة بزين عرقوبها.
ويا ويلك تقربهم هم اسوأ من راعي الشملة , لانهم سملق , تملق, وتنتظر موعد حراج مزاين ام رقيبة فقط
ولا يشوفون الا الريال ولا يعرفون لا سلوم ولا غيرة ,حتى هم ما ذاقوا حليبها . والبعد عنهم غنيمة. وهم قلة والحمد لله , ومعروفين حتى لو ترززوا ببشوت .

6- تجار البل : تجار بيع وشرا , فى الحراج والا المزاين ,, حده يوم اشتراها ويوم باعها
الله يرزقهم .

يبقى انواع حباينا شرابة الحليب :

1 - معارف: رجال يعرفون راعي البل , ويمونون , ويجون المراح كانة مراحهم ,,, ويعزمون بعد , وهؤلا فيهم مسد
ويستاهلون. ويا هلا وغلا.
2- الطرقى والمحتاج ومدور العلاج .. اول كان الناس من جوع ومن عطش تدور راعي البل و هؤلاء دائما مرحب بهم,
فرصة للاجر والثواب. واليوم هم اهل الحاجة الطبية.
3- الكواشيت الرواد , عاقل ويعرف توقيت الحليب يشرب لين يطيب كيفة ويمشى بدون ازعاج. ويمكن يطلب تعبي له جالون لخوياه.
4- الكواشيت الجدد,, يلف على البل فى الشعيب بالسيارة, ويجفلها ويلحقها عند راعيها ويوقف سيارتة
بوسط المراح او عند المعلف, ويطلب الحليب الظهر والعصر ولا يفرق بين المعزب وراعي البل ,
والله يستر لا يدعس القعدان يلاحقها يحسبها ملاهي والا حديقة حيوان,, ويا مرحبا بة يشرب والله يهدية ويبعدة.

5- الحرامية الجدد ,اسواء نوع , يبيعون ويشترون فى المعزب وهو ما يدري ,, يدهنون سير الراعي
ويحلب لهم على بوري السيارة , ويمكن الراعي يبديهم على معزبة وعادة ما يخربون طبع الراعي وطبع البل. وبعضهم ياخذ الحليب ويبيعة والله اعلم.

فكما تلاحظون الانواع مختلفة من أهل الحلال وطلابة الحليب. ويبقى بيع الحليب فى مراح البل غير
موجود اساسا ولن يكون.. وبيع الشبوك هذي عادة لا تحسب على اهل البل فى المملكة والخليج.

تقبلوا تحياتي

سرهيد
06/07/2009, 05:42 PM

واللي يبيعون الحليب هم رعيان سابقين اوجدوا لهم فرصة عمل لاحتقار المواطنين لهذا العمل.
ومن ضمن التحايل على هذا الموضوع قام بعض اصحاب الابل بالتعامل مع البائع السوداني بمنحه خلفات ,
منايح مقابل قيمة شهرية تعادل بعض ما يخسرة على الذود من اعلاف. يعنى هو يبيع وهو خارج الصورة (البيع بالباطن).
وهذي حصلت بعد ارتفاع اسعار الاعلاف.وعمرى ما شفت مواطن ماسك طاستة و يبيع حليب الابل على مستوى الخليج.

1 - كريم سبلا ,, يفرح بالضيوف لو آخر الليل ويقوم الراعي يحلبها حتى لو ما فيها حليب.
واذا ما عنده حليب جاب لك من جيرانه. وابشر بالعشاء وان غاب المعزب تحصل راعية يرحب ويهلي كأنة موجود,

2- كريم وما يقصر: ويحب الناس ولكن يبيلك تجية وقت المغرب وهي حزة عودة البل من الرعي.
3- راعي المشملة: , اللي ما يفك شملتها الا اذا كان ما عندة احد ... ولا يفرح بشوفة الضيف. لا تقربونة , حليب السعودية
4- اهل المزاين الاصيلين: , وهم اهل ابل من قديم الزمان (هم اهلها) والله رزقهم بارتفاع اسعار البل ولا زالوا عل عاداتهم وكرمهم
ولا غيرهم المال. واشتراكهم فى المزاين ما غير عليهم شي فى سلومهم وعاداتهم. تحتلب عندهم وما يقصرون ان بغيت فزعة.
5- اهل المزاين التقليد : دخلاء , يملكون البل من اجل المكسب المبالغ فيه والترزز امام الكاميرات , واكثر كلامهم اشاعات وخذ وخل لرفع الاسعار,
ولا يعرف الناقة الا بطول برطمها , واكثر ابلهم موزينها فى مزارع وشبوك. يبحثون عن المجد والشهرة بزين عرقوبها.
ويا ويلك تقربهم هم اسوأ من راعي الشملة , لانهم سملق , تملق, وتنتظر موعد حراج مزاين ام رقيبة فقط
ولا يشوفون الا الريال ولا يعرفون لا سلوم ولا غيرة ,حتى هم ما ذاقوا حليبها . والبعد عنهم غنيمة. وهم قلة والحمد لله , ومعروفين حتى لو ترززوا ببشوت .

6- تجار البل : تجار بيع وشرا , فى الحراج والا المزاين ,, حده يوم اشتراها ويوم باعها
الله يرزقهم .

1 - معارف: رجال يعرفون راعي البل , ويمونون , ويجون المراح كانة مراحهم ,,, ويعزمون بعد , وهؤلا فيهم مسد
ويستاهلون. ويا هلا وغلا.
2- الطرقى والمحتاج ومدور العلاج .. اول كان الناس من جوع ومن عطش تدور راعي البل و هؤلاء دائما مرحب بهم,
3- الكواشيت الرواد , عاقل ويعرف توقيت الحليب يشرب لين يطيب كيفة ويمشى بدون ازعاج. ويمكن يطلب تعبي له جالون لخوياه.
4- الكواشيت الجدد,, يلف على البل فى الشعيب بالسيارة, ويجفلها ويلحقها عند راعيها ويوقف سيارتة
بوسط المراح او عند المعلف, ويطلب الحليب الظهر والعصر ولا يفرق بين المعزب وراعي البل ,
والله يستر لا يدعس القعدان يلاحقها يحسبها ملاهي والا حديقة حيوان,, ويا مرحبا بة يشرب والله يهدية ويبعدة.

5- الحرامية الجدد ,اسواء نوع , يبيعون ويشترون فى المعزب وهو ما يدري ,, يدهنون سير الراعي
ويحلب لهم على بوري السيارة , ويمكن الراعي يبديهم على معزبة وعادة ما يخربون طبع الراعي وطبع البل. وبعضهم ياخذ الحليب ويبيعة والله اعلم.

فكما تلاحظون الانواع مختلفة من أهل الحلال وطلابة الحليب. ويبقى بيع الحليب فى مراح البل غير
موجود اساسا ولن يكون.. وبيع الشبوك هذي عادة لا تحسب على اهل البل فى المملكة والخليج.

تقبلوا تحياتي

:good: :good: :good: :good: :good:

الهواوي 98
06/07/2009, 09:13 PM
الآن حليب البل بالسوق تحصله في محلات لمنتجات المزارع من غير ذكر اسماء و و الخ

السؤال اغلب راعين المحلات هذي ناس تعرف السلوم زين

وش وجه الشبه بينهم وبين اللي يبيع بالشبوك ؟ اشوف محد قالهم شي

التاجر يعرف السلوم والفقير المسكين دايم مايعرف بالسلم شي

مستلمين الفقراء المساكين ترا يا اخوان قبل كل شي ادعو ان الله لا يحوجكم لدرهم و ريال واللي منكم بنعمه من الله تخليه يمشي على سلم اهله وجدانه لاينسى انها من رب العالمين ويحمد الله ويشكره

ابوحماد
07/07/2009, 12:28 AM
لتوضيح

اول شي بيع الحليب من الناحية الدين و الشرع هدْا ليس حرام وهو ليس في طرح الموضوع

فقط من ناحية التقاليد و العادات وهي سلم عن الجميع

من يبيع الحليب هو شخص ضعيف نفس يتعايبها عن الرجال و القوم

من ناحية الابر أول شي لا يوجد أبر تدر الحليب فقط هي ابر تهدي الناقه عن الحلب تغير من طباعها الى هدية

نعم هنا مربط الفرس وهدا مايزعج راعي الحلال

ضرغام الساحة
07/07/2009, 01:27 AM

الله يرزقهم .

ويستاهلون. ويا هلا وغلا.

تقبلوا تحياتي

الصراحة شرحك واااااافي بمعنى الكلمة وبارك الله فيك
وللمعلومية مستحيييييل ان راع الابل مهما كان فيه من كره للطرقية ان يبيع لهم الحليب بنفسه في مراحه يمكن يريهم البغض في وجهه ولايقدم لهم الحليب مع انه موجود ولكن لايجرؤ على بيع الحليب حتى لو كان محتاج
وقد حصلت مع احد زملائي مع ان راع الابل من اقاربه

المهمري
07/07/2009, 09:30 AM
الصراحة شرحك واااااافي بمعنى الكلمة وبارك الله فيك
وللمعلومية مستحيييييل ان راع الابل مهما كان فيه من كره للطرقية ان يبيع لهم الحليب بنفسه في مراحه يمكن يريهم البغض في وجهه ولايقدم لهم الحليب مع انه موجود ولكن لايجرؤ على بيع الحليب حتى لو كان محتاج
وقد حصلت مع احد زملائي مع ان راع الابل من اقاربه

بيض الله وجهك ياضرغام الساحة انت مجرب وطبيب وكثر الهرج مايجيب الفرج

قناص الهمله
07/07/2009, 09:41 AM

ابوغضب
05/09/2009, 05:16 PM
سلام عليكم هذى اول مشاركه لى فى هذا الصرح الكبير والعزيز على قلبى والذى لا احد يستطيع الاستغناء عنه

اما الرد على هذى الموضوع فانا ارى ان من يبيع حليب الابل فهو عيب وعار على ابناء الجزيره العربيه ان يقوموا ببيع هذا الحليب ((((عند اهل الشمال القبائل الشماليه))) فهو مرفوض نهائيا ولا يوجد اى شخص يبيع الحليب وهو مكره جدا عندهم حتى انه يصل الا مرتبه الكبائر وفعل مخزى فارجوا من لديه الابل ويبيع الحليب ان يتقى الله وان يترك بيع الحليب لانه عيب عيب على رجال الجزيره تبيع حليب الابل وشكرا
((((ابو غضب الكثيرى)))

فطوم باك
05/09/2009, 08:16 PM
مثل ماذكروا الاخوان

الكرم من صفات العرب

ناب شهران
13/09/2009, 02:53 PM
بيع الحليب عيب ومنقووووود واضح مثل عين الشمس

الي يبيع الحليب مثل الي يبيع ضرااب البعير

ابن النيل 1
13/11/2011, 01:11 AM
انا اعتقد ان هالشغلة مايشتغلها الرجال ألي في وجهه حياء حتى لو حط صبي وقال الصبي هو الي يحلب ماهو انا

او انسان طماع يهمه كسب المال وماعليه من المنقود
لكن كلها من السودانيين هم ألي زينو لهم الشغله

يارجل...!!!! جاي تحط خيبتك على السودانيين ..؟؟؟ في سوداني ضربك في يدك وقال لك بيع

وبعدين شنو العبارات اللي اشوفها عبد وما عبد تعال قولي مين استعبد السودانين ؟؟؟ نسيتو ان

سلطنة دارفور كانت في يوم من الأيام بتتصدق عليكم وبتكسي الكعبة ادرسوا التاريخ وشوفو

حضارتنا كيف ... وأسألوا اخوانكم (( الرشايدة )) كيف محترمينهم في السودان واتحداكم لو واحد

اشتكى من سوداني ... جايين تتكلموا عن الكرم والشهامة وتسبوا الناس خليني اذكركم انو ما يسب

الرجال الا اللئام وقليلين الأصل ولا كلام زي كده ما بتعرفوه بس تعرفوا بس كيف تملوا بطونكم اذا كان هذا تفكيركم ما تستغربوا

النظرة الدونية للبدو واستحقارهم ... مع اني ابدا ما أرضى اي واحد يسب عربي ولا سعودي بالذات لأني اعتبركم اخواننا وما كنت عارف كيف العشرة بتهون عليكم....

حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ...

واحب اذكرمكم النعمة اللي خلتكم تتكبروا ما راح تدوم لكم .

لكن الحمد لله على كل حال والوعد يوم الحساب .

راعي معلا
13/11/2011, 09:12 AM
ماهي من علوم الرجال

النبع الصافي
13/11/2011, 10:52 AM
الأخ الكريم: ابن النيل
الإخوان ما كان قصدهم تجريح بالسودانيين عموماً, وإنما القصد (بعض قليلي الذمة والذوق من كل جنس, سعودي ولا سوداني)
والسعوديين كلهم متفقين على أن جيراننا واخواننا السودانيين عموما من خيرة الرجال, ولا زالت علاقتنا معهم أطيب من الطيبة, ولا تعودنا منكم انكم تتدققون في الكلام, وتزعلون من أي كلمة, يا زول خلك مثل ما عرفناكم ترنا نحبكم, جزاك الله خير.
والمواضيع اللي تخرب العلاقة بيننا كمسلمين أولا, وكجيران ثانيا, وكأحباب ثالثاً لا نرغب في أن نفتحها, ليس خوفاً من التاريخ؛ وإنما لأن الدنيا يوم لك ويوم عليك وشغل السودانيين عندنا في السعودية ليس من باب الاستعباد والذل وإنما من باب مشاركة الرجال في عقولهم وتجاربهم, ولو سألت صاحب الرد لتبين لك مقصده .....
ولا يحتاج يطول الكلام على هذي النقطة
بارك الله فيك

شط العرب
13/11/2011, 11:09 AM
نحن في زمن الماديات ولن يتحقق لنا ما نريد إلا بالعملة والحمدلله الحال ميسورة وليت كل ما نتمناه نجده بالسوق كان شريناه .
زمان أول ولى ولو نظرت لحالك الآن وطباعك ومن حولك ولوجدت إختلاف كبير عن عشر سنوات سابقة ، من سبقنا ثقافياً بكل شيء نحن سوف بالنهاية نكون مثلهم ودوماً قارن حالك وحال أجدادك بحال من عاش في الدول المتقدمة تجدنا نسير على خطاهم من ناحية المعيشة وكيفية البحث عن المادة وتصريفها ولعلنا نضل متمسكين بالأحكام الشرعية بما يخص الربى وإخراج الزكاة .