المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو المفقاس؟؟؟

مبرقع الذيب
16/08/2003, 02:39 AM
الى اعضاء الخيمة الكرام :
هل سمعتم بالمفقاس ؟ ان بعد سمعت فيه انه مفيد جداُ لصيد الدخل بس يا ليت واحد من الأخوا ن اللي يعرفون
طريقته يتقدم بشرح لطريقة عمله وأكون له من الشاكرين:D

ذيب البر
16/08/2003, 01:12 PM
هلاااااااااااااا باخوي

وش تبي بالمفقاس المفقاس منول يوم انك ما ترفع راسك من على ساقي الما من الدخل على قول

الشيبان اما هالحين الساكتون وتخب عليهن :D

الي أعرفه انه يصنع من الجريد (( جريد النخل اليابس )) طبعا بعد ما تشيل منه الاوراق ثم تثنيه

بقوه حتى ما يبقى الظاهر عليه وينكسر الا تكه وتربطه بحبل وتحط تحته ماء يسمونه حوض الماء

ويجنك ذا المسكينات (( الدخيخلات )) يبن يشربن ثم تحرك العود الي ماسك الحبل وينطلق

ويصيد الاخوات الي جايات يشربن .

طبعا هذا من كلام شيبانا الله يطول عمارهم والا انا ما جربته

ادري اني ما افدتك بشي لكن الشكوى لله هذا الي عندي :D

تحيااااااااااااااااااااااااااااتي

المسفهل
17/08/2003, 12:50 AM
المفقاس كما ذكر أخي ذيب البر .. ولكن زيادة إيضاح :

المفقاس : هو الذي يصطاد بواسطته الدخل وغيرها من طيور الصيف .

طريقة عمله يقطع الجريدة من منتصفها فيربط رأسها بحبل ويباعد بين طرفيه الآخرين بشكل

منفرجويوصل بينهما بخيط صغير، فيحدث فتحة صغيرة في ساق الجريدة القائمة والمغروسة

في الأرض إلى جوار الساقي أو بجوار البركة، يدخل الخيط الصغير المربوط في نهاية الجريدة

القسم الضعيف منها والمربوط في القائم الأساس، والذي يقل طوله عن الأولى بحوالي الثلثين

فيربط الحبل في طرف الجريدة الأضعف ويدخل طرفه الآخر بالفتحة المحدثة في ساق الجريدة

الأساس, يترك طرف الحبل الخارج من الفتحة مرتخياً ويوضع على عود صغير يثبت به ويكون

مقسوماً من المنتصف وإذا لم تكن المصيدة المفقاس فوق الساقي وهو مليء بالماء فيوضع

ماعون صغير به ماء بجواره، فيأتي الطير حذراً الى الماء فينزل الى أعلى المصيدة، ثم ينتقل

إلى قرب الماءفيقفز العصفور الى العود الصغير الذي يرتفع قليلاً عن الماء فيسقط العود فتكون

رجله داخل الخيط الذي يمسك بها .

مبرقع الذيب
17/08/2003, 03:22 AM
اشكركم يا اخوان على تفاعلكم مع الموضوع
وألف تقدير وتحيه لـ ذيب البر والمسفهل